أخبار

دور حزب الله العسكري في سوريا يضعه أمام امتحان الهيبة في لبنان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يطول الكلام عن تورّط حزب الله العسكري في سوريا، فهذا الأمر يضع الحزب أمام امتحان استمراره في فرض هيبته على الساحة اللبنانية، خصوصًا أن الصوت الشيعي المعارض له يعلو، ولو كان بطيئًا وضعيفًا.

أصبح دخول حزب الله طرفًا في الحرب الأهلية السورية عبئًا على علاقات الحزب مع قواعده، وامتحانًا لقدرته على الاحتفاظ بهيمنته على السياسة اللبنانية.

وكان حزب الله عمل طيلة السنوات الماضية على بناء تنظيمه، حتى بات أكبر قوة عسكرية وسياسية في لبنان، أتاحت له أن ينصِّب نفسه مدافعًا عن الوطن ضد إسرائيل، وهو دور نال طيلة الفترة الماضية قبول قواعده، فضلًا عن قبول أطراف سياسية لبنانية متعددة.

لكن أمين عام الحزب حسن نصر الله اختار في الأسابيع الأخيرة أن يوجّه بنادق حزبه صوب حدود أخرى، لا تمت بصلة إلى خطوط المواجهة مع إسرائيل، مستعيضًا عنها بفصائل المعارضة السورية المسلحة، التي تقاتل نظام الرئيس بشار الأسد.

صدمة التدخل
قال أعضاء في حزب الله ومحللون إن هذه المغامرة وضعت الحزب على مفترق طرق، مشيرين إلى أن توترًا اعترى علاقته التي كانت ثابتة مع قواعده بين شيعة لبنان، وأن قدرته قد تتآكل على دفع واستدراج قوى أخرى في لبنان إلى الانصياع لمشيئته.

وشكل إعلان نصر الله التدخل العسكري في سوريا صدمة للكثير من اللبنانيين، الذين ظنوا أن موقف حكومتهم الرسمي هو النأي بلبنان عمّا يجري في سوريا.

لا يُعرف على وجه الدقة حجم تدخل حزب الله في الحرب الأهلية السورية. لكن العشرات من عناصره قُتلوا خلال الأسابيع الأخيرة من المعارك العنيفة بين قوات النظام والمعارضة من أجل السيطرة على مدينة القصير قرب الحدود اللبنانية.

وأكد محللون وناشطون وأعضاء في حزب الله أن مقاتلي الحزب قاموا بدور حاسم في معركة القصير، وعندما أعلنت قوات النظام السوري سيطرتها على المدينة يوم الأربعاء، شهد معقل حزب الله في الضاحية الجنوبية في بيروت احتفالات في الشوارع، بلافتات تقول "القصير سقطت". لكن المدافعين عن القصير صمدوا طيلة أسابيع، رغم توقعات قادة حزب الله بنصر سريع. كما وضعت معركة القصير حزب الله أمام تحديات كبيرة عليه أن يتعامل معها الآن.

معركة بقاء
تكتيكيًا، كان الهجوم المنسق على المدينة نقيض الدور الذي تدرّب عليه مقاتلو حزب الله للدفاع عن المدن اللبنانية ضد الهجمات الإسرائيلية. وقاتل حزب الله في سوريا عربًا تؤازرهم قوى كبيرة في لبنان نفسه. واهتزت صورة البطل الفولكلوري، التي راجت في أنحاء العالم العربي في العام 2006، عندما واجه مقاتلو حزب الله هجومًا إسرائيليًا كبيرًا على لبنان. وبات على الحزب الآن أن يبرر لقواعده وللقوى اللبنانية الأخرى، التي اعترفت بدوره مقاومًا ضد العدو الإسرائيلي، سبب إرسال العديد من خيرة مقاتليه للموت في سوريا، بدلًا من استخدامهم للدفاع عن لبنان ضد إسرائيل.

المطلوب الآن من قيادة حزب الله أن تردّ على اتهام الحزب بتنفيذه أجندة خارجية، مساعدًا الأسد على البقاء في السلطة، نزولًا عند إرادة راعيته الأكبر إيران. وقال النائب اللبناني المناوئ لنظام الأسد نديم جميّل إن حزب الله تحوّل من حركة مقاومة إسلامية في لبنان إلى مرتزقة إيرانية في سوريا.

وحاولت قيادة حزب الله أن تصوّر المعركة على أنها معركة من أجل بقاء الحزب عينه. فأعلن نائب أمين عام الحزب نعيم قاسم أن حزب الله لا يدافع عن نظام الأسد، وإنما عن مشروع المقاومة الذي تمثله دمشق. ويوم الأربعاء اعتبر نعيم أن سقوط مدينة القصير بيد قوات النظام ضربة للتحالف الثلاثي بين الولايات المتحدة وإسرائيل والتفكيريين.

التجنيد مستمر
يرى محللون أن مؤيّدي حزب الله قد لا يقتنعون بمثل هذه المبررات، وأنهم ربما كانوا يتعاطفون على الأقل مع بعض فصائل المعارضة التي بدأت انتفاضتها احتجاجًا على نظام قمعي متسلط.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن بيتر هارلنغ، مدير برنامج الشرق الأوسط في مجموعة الأزمات الدولية، قوله: "إن ما يريد حزب الله أن يتجاهله هو وجود قطاعات واسعة من المجتمع السوري معبأة ضد الظلم والقمع بأشكال تذكِّر حزب الله ببداياته نفسه، عدا عن حفنة من الجهاديين".

كما يواجه حزب الله مأزقًا آخر، هو كيف يستطيع الاستمرار برفد المعركة في سوريا من دون أن يفقد الانضباط والتنظيم الحديدي الذي ارتقى بصفوفه فوق الدكاكين المسلحة الأخرى في المنطقة. ويبدو أن الحزب يسعى فعلًا إلى توسيع احتياطه من العناصر الذين يريد زجّهم في القتال مع قوات الأسد في سوريا.

وكان حزب الله بعث خلال تصاعد حدة القتال في مدينة القصير برسائل نصية إلى الشباب من أعضائه، الذين تلقوا تدريبًا عسكريًا للالتحاق بمواقعهم والانتظار على أهبة الاستعداد في مواقع سرّية في عموم لبنان، كما كشفت عائلة شيعية ومصادر إطلعت على نسخة من هذه الرسائل. يضاف إلى ذلك أن ضباط تجنيد في حزب الله كانوا يراقبون المشاركين في جنائز قتلى الحزب في سوريا، بحثًا عن مقاتلين جدد يحلون محلهم، بحسب مؤيّدين لحزب الله حضروا مراسم تشييع القتلى.

ليست معركتنا
في حين أن الدلائل على وجود تململ ومعارضة بين قواعد حزب الله ما زالت ضئيلة، فإن بعض المستائين من موقف الحزب لجأوا إلى مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن عدم ارتياحهم إلى دوره في معركة القصير.

فأعرب لبناني من الجنوب، فقد ابن أخيه البالغ 19 عامًا خلال الأسبوع الماضي في القصير، عن حزنه وغضبه من تدخل حزب الله في معركة القصير. ونقلت صحيفة وول ستريت عن هذا اللبناني قوله: "هذه ليست معركتنا، والشعب السوري هو الذي يقرر مستقبله بنفسه. ما دخلنا نحن؟".

لكن منتقدي حزب الله في معاقله ما زالوا أقلية. وهناك كثيرون على اقتناع بأن الجماعات الإسلامية المتطرفة، التي تقاتل في صفوف المعارضة السورية، تريد قتل الشيعة. وقالت قريبة عضو في حزب الله قُتل أخيرًا: "إذا لم نقاتلهم هناك سيقتلوننا هنا، علينا أن نتغدى بهم قبل أن يتعشوا بنا". وأضافت إنها ستدفن قريبًا آخر في اليوم التالي.

في هذه الأثناء أخذ معارضو حزب الله ينددون بمواقفه وسياساته علنًا. واشتدت حدة التوتر، حتى إن مجلس النواب اللبناني، الذي نادرًا ما يتفق على أمر في الشؤون الداخلية، قرر تأجيل الانتخابات البرلمانية 17 شهرًا.

وقال نزار عبد القادر، الجنرال السابق في الجيش اللبناني ورئيس تحرير صحيفة الديار، إن حزب الله فقد بنظر غالبية اللبنانيين الدور الذي يدعيه لنفسه كحركة مقاومة ضد التهديدات الإسرائيلية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مسألة وقت
الحرب قادمة -

عندما تحالف الخليج مع تركيا واسرائيل لضرب سوريا وضربها فعلا لتنصيب حكم سني سلفي. جاء دور حزب الله واصبحت المعركة فريقين مسلم وكافر . شئتم ام ابيتم. والمؤامرات الاخيرة بين اردوغان والسعودية والمغرب واسرائيل والاردن بالباتريوت والطائرات لن تنفعكم عندما تمثلون اما م الله . واعلموا ان المليارات الخليجية لن تنقذكم من امر الله. والاتفاقات التي وقعتموها للحماية ستستعمل كورق التواليت للغربيين , فهم اكثر اناس يحتقروكم ويهينوكم سرا وجهرا. صم بكم عمي . كالانعام بل اضل سبيلا.

تبصروا لا تعميكم الطائفية
الحق واهله -

لم نر من الخليج تضييق على اسرائيل والضغط عليها لوقف استيطانها المستمر على قدم وساق وهو قمة الارهاب . وهي تأكل شعوبهم واراضيهم. بل وجدنا اكف تتبادل التحية , ومشاريع مشتركة , وجباه تتعرق لا خجلا ولا حياء بل ذلا على احضان تسيفي ليفني. ما لكم دعوا شيئا لابنائكم يفخرون به وسببا لخالقكم ليرحمكم.ولا تكونوا كغثاء السيل في حديث الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه واله وسلم " يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها فقال قائل ومن قلة نحن يومئذ قال بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن الله في قلوبكم الوهن فقال قائل يا رسول الله وما الوهن قال حب الدنيا وكراهية الموت( 1 ). انه حديث رسولكم الكريم الذي لا ينطق عن الهوى . فما انتم فاعلون!!!

Long Lif Hizbullah
Ahmed -

اعترف من يسمى بـ "أمير جبهة النصرة" في ريف القصير اثناء التحقيق معه بانه ان صدق ما يقال عن سقوط جميع محاور ريف القصير التي قمنا بتجهيزها لمدة سنتين من خنادق وأنفاق وسلاح وعتاد ومسلحين فإنني سأعيد النظر بثقافتي وديني والكتب التي درستها على مدى سنوات، وإن انتصرتم علينا فهناك شيء غير طبيعي أبدا وهو أقرب للجنون... وتابع بحسب ما سربت مصادر أمنية “اني شاركت في اضخم العمليات العسكرية المعقدة في افغانستان والعراق وكما اني قاتلت القذافي في ليبيا ولم اشاهد في حياتي رجال يتقدمون الى المعركة في القصير بكل ثقة وبلا خوف بل تفوقوا علينا حتى في الموت، ولن افشي عليكم سرا ان قلت ان عناصر جبهة النصرة هربوا من القصير في الضربات الاولى”. واضاف “لقد فقدنا السيطرة والتحكم بالمعركة عندما دخل رجال حزب الله وكنا نسمع عنهم ونتجاهل ما يُقال ولكن الواقع كان أقرب للتصديق

زلزال الحزب من الداخل
Former party president -

في حوار في برنامج عبر قناة العربية الفضائية، أذيع أمس الجمعة هاجم الأمين العام السابق لحزب الله اللبناني، صبحي الطفيلي، تدخل مليشيا الحزب في سوريا، مؤكدًا أن قوات الحزب مُنيت بهزيمة عسكرية في القصير تكبدت خلالها خسائر رهيبة في الأرواح ولفت إلى أن الحزب "لم يدخل المدينة إلا بعد انسحاب العناصر المقاومة منها لنفاد الذخيرة، فلم يكن هناك أمامه فعلياً قوة ليهزمها وينتصر عليها،وشدد الطفيلي على أن حزب الله بتورطه في الأزمة السورية "دخل حرباً مذهبية، وفتح الباب أمام مرحلة شرسة من الفتن، وبطريقة استفزت كل الدنيا، وكأننا نستعدي 1.3 مليار مسلم واعتبر أن "لبنان ذاهب إلى حرب ستكون أعظم من كل الحروب التي مرت عليه، هي حرب بين السنة والشيعة من داخل وخارج لبنان،وحذر من أن "النار ستلتهم لبنان"، وقال: "ما كنت أتصور أن يتصرف حسن نصر الله (الأمين العام الحالي للحزب) بهذه الطريقة،وأوضح الأمين العام السابق أن "إيران سيطرت منذ فترة على قرار حزب الله،وعلى صعيد آخر في أول رد فعل من داخل حزب حسن فقد انشق مائة من عناصر حزب الله المقاتلة بقيادة ابن عم صبحي الطفيلي الأمين العام السابق لحزب الله، والأنباء متتالية تكشف عن انقسام داخل حزب الله الشيعي اللبناني، بسبب رفض بعض قواعد الحزب، تورطه في قتال الشعب السوري الذي احتضن الشعب اللبناني وأنصار الحزب خلال الحرب الصهيونية على لبنان عام 2006، كما أن هناك تذمر واسع لدى قواعد الحزب، بسبب سقوط أبنائهم قتلى وجرحى في المعارك الدائرة في مدينة القصير السورية وغيرها من المناطق، نصرة لنظام بشار الأسد.

حقيقة الممانعة
ساميه -

تقدمت إسرائيل، أول من أمس، بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد نظام الرئيس بشار الأسد، لأنه استخدم في معركته ضد المعارضة عددا من الدبابات والمجنزرات داخل خط الهدنة، بما يتناقض و«اتفاقية فك الاشتباك» الموقعة بين الطرفين في سنة 1974. ومع أن إسرائيل اعتبرت الأمر تجاوزا خطيرا من طرف النظام السوري، فإنها اكتفت بهذه الشكوى ولم تتخذ أي إجراء ردا عليه، وقامت سوريا بإعادة معظم دباباتها في المنطقة إلى الوراء.والجدير ذكره أن هذه الاتفاقية وُقّعت في 31 مايو (أيار) من سنة 1974، في جنيف، بعد 7 أشهر من انتهاء الحرب. ففي حينه تواصلت الاشتباكات على شكل حرب استنزاف مريرة، بعد الحرب. وقد كتب وزير الخارجية الأميركي، هنري كيسنجر، في مذكراته عن تلك الفترة أن السعودية ومصر مارستا ضغوطا على الولايات المتحدة حتى توقف هذه الاشتباكات. فحضر إلى المنطقة في 27 فبراير (شباط)، وبدأ المفاوضات في الشهر التالي من خلال جولات مكوكية دامت 3 شهور. ولم يتوقف إطلاق النار في أثناء المفاوضات، بل بالعكس، فقد زاد وبلغ عدد الاشتباكات يومها ألف اشتباك خلال أقل من 90 يوما. وكانت القوات السورية قد حررت هضبة الجولان بالكامل في حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973، لكن القوات الإسرائيلية دفعت بكل ما تملكه من قوات جوية وبرية فأعادت احتلالها من جديد، وأضافت عليها جيبا كبيرا يصل إلى نحو 40 كيلومترا من دمشق، وراحت تهدد باحتلالها.وتنص الاتفاقية على انسحاب إسرائيل من ذلك الجيب، وكذلك من مدينة القنيطرة، وأرض مساحتها 60 كيلومترا مربعا من حولها، وإقامة حزام أمني منزوع السلاح تماما على طول الحدود، عرضه يبدأ بعشرات قليلة من الأمتار في النوب، جنوبا، ويتسع ليصبح بعرض 6 كيلومترات في القنيطرة ثم يصبح عرضه 10 كيلومترات في جبل الشيخ. وتقرر أن يكون هذا الحزام منزوع السلاح تماما. وتم الاتفاق على منطقتين أخريين محدودتي السلاح على جانبي الحدود؛ الأولى وعرضها 10 كيلومترات ويسمح فيها لكل طرف بإدخال 75 دبابة و6000 جندي فقط، والثانية وعرضها أيضا 10 كيلومترات، ويسمح لكل طرف بأن يدخل فيها 450 دبابة من دون تحديد عدد الجنود. كما تم الاتفاق على أن يتمتع كل طرف بحرية الطيران العسكري في سماء بلاده ولكن الاتفاقية فرضت على سوريا أن لا تدخل صواريخ «سام» مضادة للطائرات في الأرض السورية بعمق 25 كيلومترا.وقد تضمنت الاتفاقية بندين شفهيين، وفقا للوثائق الإسرائيل

إلى رقم ـ ٣ ـــــــــــ
ساميه -

إلى رقم ـ ٣ ـــــــــــ الواضح أنك أنت الحكواتي .... دخلك وبعدين شو عمل عنتر بن شداد؟

آل أميــــــــــه
ساميه -

قسمــا بــــدم شــــــــــــــهداء ســـــــــــوريا والحســــــــن والحســــــــين وحمـــــــــزة الخطيــــــــــــب ، ثــــــــــأراً لأطفـــــــــال ســــــوريا، نصراً لســـــــــــيد النبييـــــــن محمـــــد المصطفى الأميــــــــــن ،حبــــاً لعلــــي بن أبي طــالـــــــب كرم اللــــــــه وجهه وللســـــــيدة زينـــــــب، لــن تسبى الشـــــــآم مرتيــــــــــــن ، ولن يحكم الشـــــــــام إلا آل أميــــــــــه وســـــــــــــيعـــــود معاويـــه ويزيــــــــــــد وآل مـــــروان ولن يحكــــــــــم الأوغـــــــاد أحفـــاد القرامطة والمجوس يامن رضيتــــم أن تكنوا خنجرا صهيونيـــــا بظهر العروبــــــــة والشـــــــــــآم وستكون أيامكــــــم عبـــــــــره ومغـــــبره لمن تجرأ على أولاد وأحفـــــــــاد بني أميـــــــــــــــــــــــة.

جيل جمال عبد الناصر
ساميه -

قسما بدم كل شهيد من المقاومه اللبنانيه و السوريه سنجعل ن سوريا مقبرة لكل سلفي صهيوني....ستكون سوريا العروبه وطنا لا يفرق بين المذاهب او الطوائف...سوريا ....وطن نهائي للاكراد و الدروز ....سوريا عب الناصر لا الاكياس السوداء العرعوريه.....سوريا جول جمال و هنانو و نزار قباني و الاطرش لا سوريا القرضاوي و كطر...سوريا الخضراء ..سوريا الممانعه للانهزاميه و الانبطاح للصهيونيه...نعم مقبرة لكا من يريد التطاول على العلم السوري...

رقم 6 و 7
ساميه -

الى رقم 6 و 7 ....ارجو ان لا تستعملي اسمي بعد الان....انا اكره كل شيء سلفي او صهيوني....فقط للتذكير يا حكواتيه عرعور ...نحن اهل سوريا شعب واحد لا فرق بين سني و شيعي او درزي او علوي او مسيحي انتم يا عراعرة بني صهيون تفرقون لتحكموا حكما الاخوان و المرشد..سنثور عليكم كما يثور شعب تركيا على المرشد اردوخان

سلفية الثورة صهيونيه
ساميه -

ذكر مصدر عسكري مواكب للمعارك التي جرت في مدينة القصير وريفها لموقع “خبر” الإلكتروني أن الجيش العربي السوري والمقاومة ضبطا أسلحة متطورة كانت بحوزة المسلحين من بينها قناصات أميركية وفرنسية مزودة بمناظير حرارية ويبلغ مداها ما بين 2500 متر والخمسة آلاف متر. واوضح المصدر أن الطلقات المستخدمة في هذه القناصات من النوع المتفجر والفتاك. وبحسب المصدر، ضبط أيضاً مائتي مدفع هاون من عيار 130 ملم مع ذخائرهم في أحد مستودعات المسلحين، وبعد الكشف عليها تبين أنها صنعت في كيان العدو الإسرائيلي عام 2011.