أخبار

مناصرو حزب الله يعتدون على متظاهرين معارضين لتدخله في سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قضى شاب اليوم الأحد في إشكال قرب السفارة الإيرانية جراء إشكال حصل بعد اعتداء مناصرين لحزب الله على أشخاص تظاهروا في محيط السفارة احتجاجًا على مشاركة الحزب بالمعارك الدائرة في سوريا دعمًا لنظام الأسد.

بيروت: قتل شخص في إشكال وقع اليوم الاحد قرب السفارة الايرانية في بيروت بين مناصرين لحزب الله الشيعي ومعارضين له، بحسب ما افاد الجيش اللبناني.

حادث خطير

ويعد الحادث الاخطر من نوعه الذي يقع في بيروت بين مؤيدين للنظام السوري ومعارضين له، ويأتي بعد يومين من تحذير الجيش اللبناني من "مخططات" لاستدراج البلاد الى حرب "عبثية" على خلفية النزاع السوري.

ووقع اشكال اليوم لدى محاولة عدد من الشبان تنظيم اعتصام قرب السفارة رفضًا لمشاركة حزب الله في المعارك الى جانب القوات النظامية السورية، وقيام شبان مناصرين للحزب بالاعتداء عليهم لمنعهم من ذلك.

وافادت قيادة الجيش في بيان أنه "وأثناء وصول موكب تابع لجهة سياسية إلى منطقة بئر حسن (على طرف الضاحية الجنوبية التي تشكل معقلاً اساسيًا لحزب الله) للاعتصام أمام السفارة الإيرانية احتجاجاً على الأحداث الجارية في سوريا، حصل إشكال بين عناصر الموكب وبعض المواطنين".

واضافت أن الاشكال "تخلله إقدام أحد الأشخاص على إطلاق النار من مسدس حربي ما أدى إلى إصابة مواطن بجروح خطرة ما لبث أن فارق الحياة"، مشددة على أنها "تستمر بملاحقة مطلق النار لتوقيفه وتسليمه إلى القضاء المختص".

القتيل من معارضي حزب الله

وفي حين لم يحدد الجيش الى أي طرف ينتمي القتيل، افادت وسائل اعلام محلية أنه من المعارضين لحزب الله الذي تعد ايران، ابرز الحلفاء الاقليميين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، الداعم الاساسي له. وافادت وكالة الأنباء الفرنسية أن الاشكال استمر لدقائق معدودة، وأنه اندلع مع وصول شبان مناهضين للحزب الى محيط السفارة لتنظيم اعتصام.

وفي لحظات، حضر الى المكان شبان مناصرون للحزب مزودون بالعصي، وبدأوا بالتعدي على هؤلاء، اضافة الى بعض الصحافيين، مانعين اياهم من التقاط الصور. وانتهى الاشكال بتدخل القوى الامنية، بحسب ما افاد المصور الذي قال إنه رأى شخصاً واحداً على الاقل وقد غطت الدماء وجهه.

بدوره، ذكر موقع "ناو ليبانون" أنّ أمن السفارة والمعتصمين المؤيدين لتدخل حزب الله في القتال في سوريا أطلقوا النيران في الهواء لتفريق المعتصمين وانهالوا عليهمبالضرب بالعصي وكسّروا لهم سياراتهم، كما منعوا الصحافيين من الاقتراب.

اعتصام آخر

وتزامنًا مع الاشكال قرب السفارة الايرانية، شهد وسط بيروت اعتصامًا مقررًا مسبقًا شارك فيه العشرات "رفضًا لقتال حزب الله في سوريا"، وأقيم وسط اجراءات أمنية مشددة. وقال شارل جبور، وهو احد منظمي التجمع، لوكالة الأنباء الفرنسية إن "على حزب الله أن ينسحب من سوريا. يقومون بما لم يقدم عليه أي تنظيم لبناني مسلح، بمعنى المشاركة في حرب تدور رحاها في بلد آخر".

وأضاف "لم يكن لبنان يومًا بهذه الهشاشة، وهم (حزب الله) يقومون بنقل الحرب في سوريا الى لبنان. على الجيش اللبناني أن ينتشر على الحدود لمنع (مقاتلي) حزب الله من الدخول الى سوريا".

وقال محمد القادم من مدينة طرابلس ذات الغالبية السنية في شمال لبنان "لماذا يقتلون السوريين؟ عليهم العودة الى لبنان ليستعيدوا موقعهم كمقاومين (ضد اسرائيل)". ويؤكد حزب الله أن ترسانته العسكرية الضخمة هدفها "مقاومة" اسرائيل التي احتلت جنوب لبنان لنحو 28 عامًا قبل الانسحاب منه في العام 2000.

وهتف المشاركون في الاعتصام عبارات مثل "يلا ارحل يا بشار" في اشارة الى الرئيس السوري، ووقفوا دقيقة صمت حداداً على ضحايا النزاع السوري الذين فاق عددهم 94 الف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وشارك في الاعتصام نازحون سوريون مقيمون في لبنان، معربين عن غضبهم من مشاركة حزب الله في المعارك داخل سوريا. وقال لاجىء من مدينة القصير قدم الى لبنان قبل شهرين "الجيش السوري وحزب الله لا يكفان عن اتهام الثورة بجذب الجهاديين من خارج سوريا، لكن ما هو حزب الله؟ يأتي من بلد آخر للقتال في داخل سوريا".

من جهته، قال خالد نصرة (25 عامًا) القادم من مدينة حلب في شمال سوريا "لا نريد أن تندلع هنا حرب مذهبية (بين السنة والشيعة) بسبب وجود حزب الله في القصير".

وأدى حزب الله دورًا رئيسيًا الى جانب القوات النظامية السورية في استعادة منطقة القصير الاستراتيجية التي سيطر عليها المقاتلون المعارضون لأكثر من عام. وانعكست مشاركة الحزب تصعيدًا في الخطاب السياسي في لبنان المنقسم بين موالين للنظام السوري ومعارضين له.

نقل 87 مصابًا من القصير إلى لبنان

إلى ذلك، نقل الصليب الاحمر اللبناني خلال اليومين الماضيين 87 شخصا كانوا اصيبوا في المعارك في منطقة القصير التي سيطرت عليها القوات النظامية السورية، بحسب ما افاد مسؤول في هذه الجمعية الانسانية. وقال مدير العمليات جورج كتانة لوكالة الأنباء الفرنسية "نقل الصليب الاحمر اللبناني 87 جريحا سوريا خلال الفترة الممتدة بين بعد ظهر الجمعة وصباح الاحد الى مستشفيات في البقاع (شرق) والشمال".

وأشار إلى أن نقل الجرحى "تم بمواكبة من الجيش اللبناني وبالتنسيق مع الفاعليات المحلية واللجنة الدولية للصليب الاحمر"، موضحا ان هؤلاء نقلوا من بلدات حدودية لبنانية كانوا قد وصلوا اليها خلال الايام الماضية، وليس من داخل الاراضي السورية.

وكان عشرات الجرحى من المقاتلين المعارضين والمدنيين وصلوا الى لبنان بعد سيطرة القوات النظامية وحزب الله اللبناني على مدينة القصير الاستراتيجية وسط سوريا، بحسب ما افادت مصادر امنية لبنانية.

ووصلت مجموعة كبيرة من هؤلاء الى بلدة عرسال الحدودية في شرق لبنان، وهي ذات غالبية سنية متعاطفة مع المعارضة السورية، قبل ان ينقلوا الى مستشفيات في محافظة البقاع. كما وصل عدد آخر الى بلدة القصر الحدودية ذات الغالبية الشيعية المؤيدة لحزب الله، والواقعة في اقصى شمال شرق لبنان.

واليوم، وصل 32 رجلا سوريا مصابا الى احد مستشفيات بلدة المنية في شمال لبنان، بحسب ما افاد مصدر امني لبناني. واشار المصدر الى ان غالبية هؤلاء مصابون في الرجلين. وكان مسؤول محلي في عرسال وصف امس لفرانس برس الوضع السيىء للمصابين الذين وصلوا الى البلدة.

واشار الى ان احد المدنيين الجرحى افاد انه "وصل من القصير، وقال ان الرحلة استغرقته اربعة ايام. هو في حال من الصدمة. كان يحاول اجلاء زوجته وولديه من المدينة عندما سقطت قذيفة بالقرب منهم. فقد كل عائلته". ونقل عن آخرين قولهم انهم "اضطروا الى تناول ورق الاشجار ليبقوا على قيد الحياة في طريقهم الينا".

وبعد ظهر اليوم، قال مدير عمليات اللجنة الدولية للصليب الاحمر في الشرق الاوسط روبير مارديني ان المصابين الذين وصلوا الى لبنان "ربما يشكلون قمة جبل الجليد. ليس لدينا معلومات عن عدد الذين اصيبوا او قضوا، او عدد الاشخاص المتبقين في القصير".

واشار مارديني الى ان العديد من السوريين يهربون ايضا من العنف في مناطق اخرى في سوريا، مثل حلب (شمال) ومحيط دمشق. وقال "الناس يموتون بسبب ظروف قد لا تكون قاتلة اذا ما توافرت لهم العناية الطبية في الوقت اللازم. من المهم ان تصل المساعدات الانسانية، لا سيما المواد الطبية والغذاء والمياه الصالحة للشرب، الى كل من هم في حاجة اليها".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا اهل النفاق والطائفية
محمد الحموي -

وهدول ليش ما اتظاهرو على انخراط الاسير وميليشاته المسلحة في القصير ولماذا لم يتظاهروا على دعم تيار المستقبل وممثله عقاب صقر في تمويل الحرب ضد سوريا بكل انواع السلاح والارهابيين ؟؟؟ لماذا لم يتظاهروا عندما ذهب الشيخ الاسير ومرتزقته السلفيين الى القصير وبدأ يتصورون وهم يقاتلون الجيش السوري ؟؟؟ لماذا لم يتظاهروا وعلى مدى سنتين كاملتين الحدود السورية اللبنانية مفتوحة لكل انواع التهريب من السلاح والمجرمين و الارهابيين والمرتزقة ؟؟؟ يا امة النفاق والطائفية القذرة ..

merci israel
souria -

هناك ما لا يقل عن ٨٠٠ جريح من الحر في مشفى حداسا - إسرائيل.....هؤلاء عبروا الجولان للإستشفاء ......نتمنى لهم الشفاء العاجل

merci israel
souria -

هناك ما لا يقل عن ٨٠٠ جريح من الحر في مشفى حداسا - إسرائيل.....هؤلاء عبروا الجولان للإستشفاء ......نتمنى لهم الشفاء العاجل

بلطجة حزب الشيطان
سالم -

يقول محمد الحموي المعلق السابق وانا متاكد بانه ليس حموي بل فارسي بان المتظاهرين امام السفارة طائفيين.- المهم ان بلطجة حزب الشيطان وزعيمه المجرم حسن نصراللات وصلت الى حد لا يمكن السكوت عليه . على العرب السنة الموجودين في لبنان الوقوف في وجه هذه العصابة القاتلة حتى يتمكن الجيش الحر في سوريا من ابادة بشار وعصابته ومن ثم سيلتفت الى اقتلاع حزب الشيطان من جذوره واراحة المنطقة ولبنان من شرور هذا الحزب الشيطاني - سيدخل مئات الالاف من المقاتلين السوريين ويدخلوا كل بيت وزاوية في لبنان بحثا عن نصراللات وتقديمه للمحاكمة الدولية على الجرائم التي ارتكبها في القصير وفي كل مكان في سوريا ولبنان. هذه الاداة الرخيصة في يد الفرس المجوس يتم توظيفه من اجل الانتقام من العرب لانهم هدموا الامبراطورية الفارسية على يد سيدنا محمد ص . سيعرف الفرس واتباعهم من الشيعة الخونة وليس كل الشيعة بان مصيرهم اسود من قلوبهم وعمائمهم النتنة. يدافع بلطجية حزب الشيطان عن سفارة العهر في بيروت سفارة ايران المجوسية. لقد قالها سماحة الشيخ الطفيلي الرجل الشيعي الحر بان ايران تريد تصفية حسابها مع العرب على حساب الاغبياء من الشيعة العرب الذين نسيوا اصلهم العروبي وانقادوا وراء الفرس الذين يستغلون الدين للوصول الى هدف سياسي دنيء. ولكن ثورا سوريا سيفشلوا هذا المشروع الجهنمي بالرغم من اعداد الشهداء وبالرغم من الالم الكبير.

اتركوا لبنان
صوت الحق -

على من يريد ان يحارب في سوريا من الطرفين ان يذهب هناك , اما التقاتل على ارض لبنان فهذا محرم على كل لبناني . اتركوا لبنان بلد امن جميلاً ولاتدمروه فهو البلد الوحيد المتبقي لمن يحب الحياة والجمال ..

اتركوا لبنان
صوت الحق -

على من يريد ان يحارب في سوريا من الطرفين ان يذهب هناك , اما التقاتل على ارض لبنان فهذا محرم على كل لبناني . اتركوا لبنان بلد امن جميلاً ولاتدمروه فهو البلد الوحيد المتبقي لمن يحب الحياة والجمال ..

الى محمد الحموي
مستغرب جدا -

قد لا تعلم حضرتك ان الشاب القتيل اليوم بسلاح حزب اللات هو ((شيعي)) واسمه ((هاشم سلمان)) من جنوب لبنان وعائلته من اكثر العائلات التي قاومت اسرائيل طوال السنوات الماضية, حضرتك تقول انهم عنصريون وطائفيون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كيف يكونوا طائفيين وهم مجموعة من الشباب ((الشيعة)) عبروا عن رايهم عند السفارة الايرانية في بيروت انهم ضد تدخل حزب اللات في سوريا وان الشيعة يجب ان لا يتم زجهم في حرب لا علاقة لهم فيها وستجعل كل العالم ضدهم........... هل علمتك من هو العنصري؟؟ انه حضرتك بكل المقاييس.

النصر قادم
الكردي -

اظن ان المظاهرات لا تفيد بعد كل هذا الدم المطلوب دعم الجيش الحر والعمل على نقل المعركة الى داخل مناطق النظام وشبيحته ومناطق حزب الشيطان لن يتعظون الا بعد ان يلملمو اشلاء قتلاهم الممزقة في الضاحية الجنوبية من بيروت ومعاقل شبيحة ال الاسد وزبانيتهم

النصر قادم
الكردي -

اظن ان المظاهرات لا تفيد بعد كل هذا الدم المطلوب دعم الجيش الحر والعمل على نقل المعركة الى داخل مناطق النظام وشبيحته ومناطق حزب الشيطان لن يتعظون الا بعد ان يلملمو اشلاء قتلاهم الممزقة في الضاحية الجنوبية من بيروت ومعاقل شبيحة ال الاسد وزبانيتهم

يا اهل النفاق والطائفية
christian -

فقد مسؤول التثقيف السياسي في تيار المستقبل الصحافي محمد سلام السيطرة على اعصابه في برنامج "كلام الناس" على قناة الـ “LBC” حيث قال: “لو النبي محمد شارك بالحكومة مع حزب الله لن نشارك” وأضاف بلهجة عصبيّة ايضاً: “لو كان النبي محمد مع حزب الله فهو عدونا” داعياً “للجهاد داخل لبنان ضد حزب الله”. ووصف اللبنانيين بال"بجم" قائلاً: “نحنا شعب بجم هيدا تاريخنا وهيدا نحنا.. ”.

عنصريون
شيطان -

يبدو أن "الناشط" السياسي المعادي لحزب الله صالح المشنوق كان يتوقع اجتياحا شعبيا عرمرميا لاحتفاله اليوم في وسط بيروت ضد حزب الله، غير أن الإقبال الضعيف على نهجه الفتنوي الطائفي خيّب آماله حيث ظلت آلاف الكراسي المصفوفة فارغة. يُذكر أن احتفالا ضد حزب الله و"تدخله" في الحرب السورية قد دعا إليه المشنوق وتحدث فيه، كما الصجافي شارل جبور. والمشنوق ما برح يدعم ويطالب بالدعم للثوار السوريين وذهب عدد من المرات إلى سورية ووضع صورا له مع "الثوار" على صفحاته على صور التواصل الإجتماعي. ربما على المشنوق أن يترشح على الإنتخابات النيابية، فحرام أن تذهب كل هذه الحيثية الشعبية هباء.

عنصريون
شيطان -

يبدو أن "الناشط" السياسي المعادي لحزب الله صالح المشنوق كان يتوقع اجتياحا شعبيا عرمرميا لاحتفاله اليوم في وسط بيروت ضد حزب الله، غير أن الإقبال الضعيف على نهجه الفتنوي الطائفي خيّب آماله حيث ظلت آلاف الكراسي المصفوفة فارغة. يُذكر أن احتفالا ضد حزب الله و"تدخله" في الحرب السورية قد دعا إليه المشنوق وتحدث فيه، كما الصجافي شارل جبور. والمشنوق ما برح يدعم ويطالب بالدعم للثوار السوريين وذهب عدد من المرات إلى سورية ووضع صورا له مع "الثوار" على صفحاته على صور التواصل الإجتماعي. ربما على المشنوق أن يترشح على الإنتخابات النيابية، فحرام أن تذهب كل هذه الحيثية الشعبية هباء.

يوسف القرضاوي
مفتي -

شن الوزير السابق وئام وهاب هجوماً لاذعاً وعنيفا على مفتي السعودية الذي انتقد “حزب الله” ووصفه بالحزب الطائفي المقيت. وقال وهاب في حديث : “مفتي السعودية “معاق و600 معاق” وعليه “ان يطهّر فمه” قبل ان يتناول سيرة “مقاومي” حزب الله فهو “يعبئ كرشه من المنسف لدى السلطان” وهو “مثله مثل” (الشيخ) يوسف القرضاوي” على حد تعبير وهاب. كما وصف الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بـ”الابله والسخيف” لموقفه من الازمة السورية وقال عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بـ”بائع البطيخ”. كذلك، هاجم وهاب رئيس الجمهورية ميشال سليمان فقال انه “يستمع لاوامر خارجية التي تقول له ان النظام السوري سيسقط”. وهاب قال ايضا “اننا لا نريد ان “نطعميهم قتلة” في لبنان بانتصار الاسد لكن عليهم ان يبقوا عاقلين

يوسف القرضاوي
مفتي -

شن الوزير السابق وئام وهاب هجوماً لاذعاً وعنيفا على مفتي السعودية الذي انتقد “حزب الله” ووصفه بالحزب الطائفي المقيت. وقال وهاب في حديث : “مفتي السعودية “معاق و600 معاق” وعليه “ان يطهّر فمه” قبل ان يتناول سيرة “مقاومي” حزب الله فهو “يعبئ كرشه من المنسف لدى السلطان” وهو “مثله مثل” (الشيخ) يوسف القرضاوي” على حد تعبير وهاب. كما وصف الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بـ”الابله والسخيف” لموقفه من الازمة السورية وقال عن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بـ”بائع البطيخ”. كذلك، هاجم وهاب رئيس الجمهورية ميشال سليمان فقال انه “يستمع لاوامر خارجية التي تقول له ان النظام السوري سيسقط”. وهاب قال ايضا “اننا لا نريد ان “نطعميهم قتلة” في لبنان بانتصار الاسد لكن عليهم ان يبقوا عاقلين

الشماعة
عربي مسيحي -

اسرائيل تغتصب منذ 1948 قرى لبنانية هي قدس - ابل القمح- هونين -الحولة-طربيخا-النبي يوشع-سروج-تشحل-النبي روبين- شو في بالقصير يا خامنئي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الشماعة
عربي مسيحي -

اسرائيل تغتصب منذ 1948 قرى لبنانية هي قدس - ابل القمح- هونين -الحولة-طربيخا-النبي يوشع-سروج-تشحل-النبي روبين- شو في بالقصير يا خامنئي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صبي رستم الغزالي
سالم -

وئام وهاب صبي رستم الغزالي كان يعمل القهوة والشاي في مكتب اللواء رستم الغزالي في عنجر - الان يتطاول على اسياده مشايخ السعودية والعلامة يوسف القرضاوي. خليك في صندوق البوية تبعك وامسح احذية ضباط المخابرات في سوريا احسن لك ولا تتكلم في السياسة - دع من لديه الحد الادنى من الكرامة والرجولة ان يتكلم بها. انت عار على طائفتك واهلك.

صبي رستم الغزالي
سالم -

وئام وهاب صبي رستم الغزالي كان يعمل القهوة والشاي في مكتب اللواء رستم الغزالي في عنجر - الان يتطاول على اسياده مشايخ السعودية والعلامة يوسف القرضاوي. خليك في صندوق البوية تبعك وامسح احذية ضباط المخابرات في سوريا احسن لك ولا تتكلم في السياسة - دع من لديه الحد الادنى من الكرامة والرجولة ان يتكلم بها. انت عار على طائفتك واهلك.