أخبار

عرّاب التسوية يواجه حربًا كلامية وخارجيته تدافع

كيري لمنتقديه الإسرائيليين: لن ترهبني الكلمات

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يواجه وزير الخارجية الأميركي حملات هجومية من جانب أعضاء في الحكومة الإسرائيلية ومستوطنين، إلا أن جون كيري قلّل يوم أمس الأربعاء من أهمية تلك الهجمات.

نصر المجالي: هوّن كبير الدبلوماسية الأميركية من شأن انتقادات إسرائيلية لجهوده من أجل السلام في الشرق الأوسط، قائلًا إنه "هوجم" بالرصاص في ما مضى، ولن ترهبه الكلمات. وقال جون كيري الأربعاء إن الانتقادات التي وجّهها إليه الجانب الإسرائيلي لن تؤثر على جهوده من أجل السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأوضح كيري لشبكة "سي إن إن" الأميركية، بلهجة حازمة: "لقد هوجمت في السابق من أناس يستخدمون رصاصات حقيقية، وليس كلمات، ولن يصيبني ذلك بالرهبة". وتابع قائلًا "لن أخضع وسأقوم بما تعهد به الرئيس أوباما من سعي إلى صنع السلام في الشرق الأوسط".

وكان كيري قد أطلق مجددًا في يونيو/ تموز الحوار المباشر بين الفلسطينيين والإسرائيليين لفترة تسعة أشهر، وعليه أن يقدم في غضون أسابيع مقترحاته من أجل السلام.

وقام كيري بعشر زيارات للمنطقة لتقريب وجهات النظر بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وتشتمل القضايا الصعبة في الصراع على الحدود والأمن ومصير اللاجئين الفلسطينيين ووضع القدس.

رفض الخارجية
وكانت الخارجية الأميركية رفضت انتقادات إسرائيلية موجّهة إلى دور كيري في مفاوضات السلام الحالية مع الفلسطينيين. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جين ساكي إن الانتقادات الموجّهة إلى كيري تستهدف احتمال إبرام اتفاق سلام، تأمل الولايات المتحدة التوصل إلى خطوطه الرئيسة بحلول إبريل/ نيسان.

وقالت "الكلمات ليست هجومًا عليه. إنها في الواقع هجوم على عملية السلام نفسها. وهو يرى أن بعضًا من هذا مؤشر إلى أنه حان الوقت لأن نمضي قدمًا، وأننا بدأنا العمل بجدية لتسوية القضايا الصعبة".

يشار إلى أن أعضاء في حكومة بنيامين نتانياهو كانوا اتهموا كيري باستخدام التهديد بمقاطعة دولية لإسرائيل من أجل انتزاع تنازلات في مفاوضات السلام مع الفلسطينيين، كما اتهمه وزير الإسكان الإسرائيلي يوري آرييل بأنه ليس "وسيطًا نزيهًا".

هجمة شتاينتر
من بين هؤلاء يوفال شتاينتز وزير الشؤون الاستراتيجية، الذي شبّه كيري بمن يصوّب بندقية إلى رأس إسرائيل في محادثات السلام مع الفلسطينيين، بعدما حذرها من أنها قد تواجه عزلة دولية إذا أخفقت المفاوضات.

جاءت تصريحات شتاينتز، القريب من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، عقب تعليقات أدلى بها وزير الدفاع الإسرائيلي، حين قال إن كيري يسلك نهج "المخلص المنتظر" في سعيه إلى التوصل إلى اتفاق سلام.

ويسخر مقطع فيديو‭‭ ،‬‬قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إنه من عمل جماعة مؤيدة للمستوطنين، من كيري، ويظهر فيه ممثل يصف القدس بأنها "مقدسة لدى كل الأديان: اليهود والمسيحيون والمسلمون والبوذيون والكلينجون والهوبيت".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف