فضاء الرأي

مرة أخرى: شيعي.. سني.. ما الفرق؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عندما كتبت، في هذا المكان، مقالتي المعنونة: شيعي.. سني.. ما الفرق؟ أتت بعض التعليقات لتؤكد على ما كنت اعتقده دائما: جهلنا بالآخر. فبين من يرى ان الشيعة يتطاولون على الصحابة، الى اولئك الذين يرونهم يتربصون بنا لاغتنام فرصة القضاء علينا، ومرورا بمن يتهمهم بتغيير الدين، كل ذلك يكشف اننا نصدر الحكم بناء على ما يتناقله الناس لا بناء على الواقع.
أنا لست ادافع عن الشيعة او اتهم السنة، بل أريد ان اوضح الحقائق سواء كانت لنا او علينا، وسواء تعلق الأمر بنا كمسلمين بعضنا البعض او علاقتنا ببقية الأديان الأخرى.
وأقول بأننا يجب ان نعمل العقل لا العاطفة في تعاملنا مع غيرنا. فهناك بيننا من يتعاطف مع غير المسلمين اكثر من تعاطفه مع الشيعة. أنا لست أدعوه بأن يعادي هذا او يحب ذاك، بل ادعوه ان يحب هذا وذاك لأننا كلنا نعبد الاله ذاته، ونسير على التعاليم ذاتها.
وبالنسبة لمن يقول بأن الشيعة يتطاولون على الصحابة فسأرد بالتالي:
اولا، نعم هناك من هو متطرف قد يتطاول على الصحابة رضوان الله عليهم، لكنهم اقلية منبوذة لدى الشيعة. ازيد على ذلك وأقول ان هناك من السنة من يتطاول على الصحابة بالمثل ولو من باب التهكم.
ثانيا، لقد تطاولت شعوب كثيرة على الرسول الكريم عليه السلام، وآخر ما حدث هو الرسوم الدنماركية، مع ذلك فشلت جهود مقاطعة المنتجات الدنماركية لأن اصحاب العيون الخضر لا يستحقون ان نزعل عليهم، كما ان الرسوم ما هي إلا قصة اجتهاد من رجل أحمق واحد، فلم الغضب من الجميع؟ اما اصحاب العيون السود فيجب أن يتحملوا جميعهم خطأ احمق واحد تطاول على الصحابة.
ثالثا، حتى لو كان هناك تطاول بالفعل على الصحابة رضوان الله عليهم، فهل نحن من سيدافع عنهم؟ من واجبنا المدافعة ولا شك، لكن سيرتهم الطاهرة اقوى من ان تمسها ألسن العالم أجمع، ولسنا نستطيع ان نكتم انفاس من اراد ان يتطاول طالما ان تطاوله لن يقدم او يغير من نقاء السريرة شيئا.
اخيرا، حتى ولو بدر خطأ من أحدهم، او حتى من كلهم، فكلنا يعيش في منطقة جغرافية واحدة، والشيعة إما مواطنون او جيران. ولن نستطيع بحال ان نتبرأ من مواطنينا كما لن نستطيع ان نزحف بجزيرتنا العربية الى مكان آخر.


nakshabandih@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شيعى سنى
fareed al haikh -

يذكر التاريخ أن أول من تطاول على الصحابة هى أم المؤمنيين عاثشةعندما أمرت بقتل عثمان فى قولها الشهير أقتلوا نعثلا فقد كفر ثم خرجت علىالأمام على بعدها حاربت الإمام الحسن لكن هذا لايجوز سبها وإن الأفضل ذكر ما قامت به فقط إحتراما للرسول فقد قال الإمام على عن الخوارج لا تسبوهم ولكن أذكروا أعمالهم

شيعى سنى
fareed al haikh -

يذكر التاريخ أن أول من تطاول على الصحابة هى أم المؤمنيين عاثشةعندما أمرت بقتل عثمان فى قولها الشهير أقتلوا نعثلا فقد كفر ثم خرجت علىالأمام على بعدها حاربت الإمام الحسن لكن هذا لايجوز سبها وإن الأفضل ذكر ما قامت به فقط إحتراما للرسول فقد قال الإمام على عن الخوارج لا تسبوهم ولكن أذكروا أعمالهم

لا سنة ولا شيعة
المصطفاوية -

على المسلمون أن يعملوا بالقرآن وحده ولا مجال لالسياسة في الدين .حين نزل الوحي لم يكن هناك سوى التعليمات ليعملوا بها.ولم يكن هناك فرق بينهم

لا سنة ولا شيعة
المصطفاوية -

على المسلمون أن يعملوا بالقرآن وحده ولا مجال لالسياسة في الدين .حين نزل الوحي لم يكن هناك سوى التعليمات ليعملوا بها.ولم يكن هناك فرق بينهم

اين التنديد
same -

القاعده الظلاميه وعلى راسها بن لادن والظواهري الحاقد على البشر -لقد دمروا الاسلام-و80% من اهلالارض يبغضنا-وجعلوا هذاالدين وفي كل مكان وكأنه وباء قاتل-والغريب لانسمعالانادرا من رجال الدين المعروفين تصاريح مخجله في التنديد-وعندما يمرض رجالالدين يذهبون كما يزعمون الى بلاد الكفار للعلاج -قضيه محيره.من الذي يعاني هم الجاليات في هذه الدول بسبب هذا الفكر الارهابي

اين التنديد
same -

القاعده الظلاميه وعلى راسها بن لادن والظواهري الحاقد على البشر -لقد دمروا الاسلام-و80% من اهلالارض يبغضنا-وجعلوا هذاالدين وفي كل مكان وكأنه وباء قاتل-والغريب لانسمعالانادرا من رجال الدين المعروفين تصاريح مخجله في التنديد-وعندما يمرض رجالالدين يذهبون كما يزعمون الى بلاد الكفار للعلاج -قضيه محيره.من الذي يعاني هم الجاليات في هذه الدول بسبب هذا الفكر الارهابي

لا فائده منهم
ملحد @ قطري -

هل سمعتم ان احزاب دينيه او حكومات متسلطه المليئه بالتعصب يخرج منهااي فائده للمجتمع--فقط الارهاب والتكفيرحتى انهم دمروا الحداثه والتنوير والتحضر

لا فائده منهم
ملحد @ قطري -

هل سمعتم ان احزاب دينيه او حكومات متسلطه المليئه بالتعصب يخرج منهااي فائده للمجتمع--فقط الارهاب والتكفيرحتى انهم دمروا الحداثه والتنوير والتحضر

سوء فهم
أبو سلمان -

أولااً : أعطني سنياً واحداً من أهل السنة والجماعة يتطاول على الصحابة ولو من باب التهكم كما تزعم نحن نعلم أن الصحابة بشر لكننا نحترمهم ونقدرهم ولا نرفع ألسنتا بالتنقص منهم ثانياً : الغرب بجميع طوائفه عندما يتحدث عن الإسلام فكثير منهم لا يعرف الإسلام بحقيقته ولكن من واقع مما يصوره له إعلامه السيئ وعندما يعرفون الإسلام الصحيح فتراهم يدخلون في الإسلام أفواجاً وأعداد الذين يدخلون الإسلام بشكل يومي حسب إحصاءاتهم دليل على ذلك .ثالثاً : وبخصوص المنطقة الجغرافية فنحن لا نريد إبعادهم أو إقصائهم ولكن نريد أن نتعايش معهم بشرط أن يعلم كل شخص حدوده وما له وما عليه ومن أراد أن يتعشيع فله ذلك ومن أراد أن يصبح سنياً فله ذلك من دون المساس بمعتقداتنا وثوابتنا .

سوء فهم
أبو سلمان -

أولااً : أعطني سنياً واحداً من أهل السنة والجماعة يتطاول على الصحابة ولو من باب التهكم كما تزعم نحن نعلم أن الصحابة بشر لكننا نحترمهم ونقدرهم ولا نرفع ألسنتا بالتنقص منهم ثانياً : الغرب بجميع طوائفه عندما يتحدث عن الإسلام فكثير منهم لا يعرف الإسلام بحقيقته ولكن من واقع مما يصوره له إعلامه السيئ وعندما يعرفون الإسلام الصحيح فتراهم يدخلون في الإسلام أفواجاً وأعداد الذين يدخلون الإسلام بشكل يومي حسب إحصاءاتهم دليل على ذلك .ثالثاً : وبخصوص المنطقة الجغرافية فنحن لا نريد إبعادهم أو إقصائهم ولكن نريد أن نتعايش معهم بشرط أن يعلم كل شخص حدوده وما له وما عليه ومن أراد أن يتعشيع فله ذلك ومن أراد أن يصبح سنياً فله ذلك من دون المساس بمعتقداتنا وثوابتنا .

;
اسمر -

بارك الله لك بعقلك وفكرك,مع هذا فأن اكتشاف بعض الحقائق التاريخيه عن سوء تصرف لبعض الصحابة,لايستدعي قتل الاخر او تكفيره او اخراجه من دين محمد(ص).

;
اسمر -

بارك الله لك بعقلك وفكرك,مع هذا فأن اكتشاف بعض الحقائق التاريخيه عن سوء تصرف لبعض الصحابة,لايستدعي قتل الاخر او تكفيره او اخراجه من دين محمد(ص).

معك حق
hanan -

أحسنت /هانى سلم قلمك .أنا أعتقد أن أى حقد وعدم فهم الآخر هو جهل.فلا أرى أى أنسان عاقل وسويا يعيش حياتها لكى يشتم ويسىء لدينا أخر.بدليل أن القسيس الآمريكى الذى أرادا أن يحرق القراءن الكريم هو يجهلة ولم يقرأه.وستجد أن معظم الذين يسؤين هم جهلة بالشىء.هذا الجاهل الذى أساءألى أمنا/السيدة عائشة.لن ينقص من مكانتها عند المسلمين شىء.

معك حق
hanan -

أحسنت /هانى سلم قلمك .أنا أعتقد أن أى حقد وعدم فهم الآخر هو جهل.فلا أرى أى أنسان عاقل وسويا يعيش حياتها لكى يشتم ويسىء لدينا أخر.بدليل أن القسيس الآمريكى الذى أرادا أن يحرق القراءن الكريم هو يجهلة ولم يقرأه.وستجد أن معظم الذين يسؤين هم جهلة بالشىء.هذا الجاهل الذى أساءألى أمنا/السيدة عائشة.لن ينقص من مكانتها عند المسلمين شىء.

مرة اخرى
اسامة الفلسطيني -

كاتبنا العزيز نحن لا نريد من الشيعة سوى ان يتوقفوا عن شتم الصحابة وامهات المؤمنين واريد من الشيعة ان يقولوا لي ماذا فتحوا من الامصار والبلدان في سبيل الله كطارق بن زياد ومحمد الفاتح وصلاح الدين الايوبي والسلطان قطز واكرر لا نريد لبعض الخارجين عن الاسلام ان ينضموا لنا ورحم الله ابن تيمية فقد قال (فضلت اليهود والنصارى على الشيعة بخصلتين سالت اليهود من خيركم قالوا اصحاب موسى وسالت النصارى من خيركم قالوا اصحاب عيسى وسالت الشيعة من شركم قالوا اصحاب محمد)

مرة اخرى
اسامة الفلسطيني -

كاتبنا العزيز نحن لا نريد من الشيعة سوى ان يتوقفوا عن شتم الصحابة وامهات المؤمنين واريد من الشيعة ان يقولوا لي ماذا فتحوا من الامصار والبلدان في سبيل الله كطارق بن زياد ومحمد الفاتح وصلاح الدين الايوبي والسلطان قطز واكرر لا نريد لبعض الخارجين عن الاسلام ان ينضموا لنا ورحم الله ابن تيمية فقد قال (فضلت اليهود والنصارى على الشيعة بخصلتين سالت اليهود من خيركم قالوا اصحاب موسى وسالت النصارى من خيركم قالوا اصحاب عيسى وسالت الشيعة من شركم قالوا اصحاب محمد)

نظرية
سامي عبود -

الاديان ممكن تتلاقى ولكن المذاهب تتنافر .وكما يضحك الاروبيون الان على اسلافهم من الكاثوليك والبروتستانت وحروبهم العبثيه ، سيآتي يوم يضحك فيه احفادنا علينا لنفس السبب .

نظرية
سامي عبود -

الاديان ممكن تتلاقى ولكن المذاهب تتنافر .وكما يضحك الاروبيون الان على اسلافهم من الكاثوليك والبروتستانت وحروبهم العبثيه ، سيآتي يوم يضحك فيه احفادنا علينا لنفس السبب .

>>>
عراقيه -

تحيه للاخ نقشبندي ،فقط احب ان اثني على تواضعه الجم في اختتام مقاله لا سيما قوله(فكلنا يعيش في منطقة جغراقية واحده ،والشيعة اما مواطنون واما جيران الى خاتمة العباره) !!

>>>
عراقيه -

تحيه للاخ نقشبندي ،فقط احب ان اثني على تواضعه الجم في اختتام مقاله لا سيما قوله(فكلنا يعيش في منطقة جغراقية واحده ،والشيعة اما مواطنون واما جيران الى خاتمة العباره) !!

بسم الله
ابو ثامر الحربي -

تطاول الغرب على الرسول والصحابه يأتي من جهلهم وكرههم للاسلام والصوره السيئه التي ينقلها لهم اعلامهم ولايفرقون بين سنه وشيعه لكن تطاول مسلم عربي على الصحابه هنا المشكله وهو يتعمد التهكم لاثارة الطرف الأخر ويعلم علم يقين ان السنه لايقبلون ذلك السنه يؤمنون بالصحابه اجمع وان كان هناك تهكمم سيكون على الشيعه عموما امثال السيستاني وغيره وليس بمستوى الصحابه كما ان سبق التهكم على علماء السنه لكن تصل ان يتهكم على صحابة رسولنا الكريم فهنا خط احمر ويدعون انهم يؤمنون به وهم يشتمون زوجته وصحابته الذين اوصى عليهم والسلام

بسم الله
ابو ثامر الحربي -

تطاول الغرب على الرسول والصحابه يأتي من جهلهم وكرههم للاسلام والصوره السيئه التي ينقلها لهم اعلامهم ولايفرقون بين سنه وشيعه لكن تطاول مسلم عربي على الصحابه هنا المشكله وهو يتعمد التهكم لاثارة الطرف الأخر ويعلم علم يقين ان السنه لايقبلون ذلك السنه يؤمنون بالصحابه اجمع وان كان هناك تهكمم سيكون على الشيعه عموما امثال السيستاني وغيره وليس بمستوى الصحابه كما ان سبق التهكم على علماء السنه لكن تصل ان يتهكم على صحابة رسولنا الكريم فهنا خط احمر ويدعون انهم يؤمنون به وهم يشتمون زوجته وصحابته الذين اوصى عليهم والسلام

فلسفات فارغة
علي بكري -

والدي شيعي وأمي سنّية وجدي لأمي أبوه سني وأمه شيعية، يعني أخوالي سنة وعمومي شيعة، وأنا أستطيع أن أؤكد بأني لم ألمس الفرق بين شيعي وسني إلا عندما كنت أكلم الجاهل من أخوالي والجاهل من عمومي، أما الأذكياء والمتعلمين منهم فلم أكن أشعر إلا بالفرحة لجلوسي معهم، وأفضلهم كان جدي أي والد والدي وهو علامة ديني ولغوي فقد كان يؤكد بأنه لو اعترفت مشيخة الأزهر بالشيعة لفعلت خيراً، وأن السياسة هي التي تفرقنا وبالتالي فالسياسة هي التي تجمعنا، ولو كانت مصلحةالسعودية ومصلحة إيران متففتان سياسياً لما سمعنا بما نسمع بالمد الشيعي، ولما سمعنا شتائم ضد الصحابة رضوان الله عليهم، وأخيراً فكل إناء بما فيه ينضح ، وكما قال المتنبي : فمن يك ذا فم مر مريض يجد مرّاً به الماء الزلالا.فبدلا من الكلام عن الشيعي والسني لماذا لا نتكلم عما حدث من خطأ قبل وبعد هذه المصيبة وننفي عن قلوبنا الغل والحكم المسبق ونفتح أذهاننا لنتعرف على حقيقة ديننا الذي مكّننا من بناء حضارة لم يعرف العالم مثيلاً لها في نبلها وصفائها

فلسفات فارغة
علي بكري -

والدي شيعي وأمي سنّية وجدي لأمي أبوه سني وأمه شيعية، يعني أخوالي سنة وعمومي شيعة، وأنا أستطيع أن أؤكد بأني لم ألمس الفرق بين شيعي وسني إلا عندما كنت أكلم الجاهل من أخوالي والجاهل من عمومي، أما الأذكياء والمتعلمين منهم فلم أكن أشعر إلا بالفرحة لجلوسي معهم، وأفضلهم كان جدي أي والد والدي وهو علامة ديني ولغوي فقد كان يؤكد بأنه لو اعترفت مشيخة الأزهر بالشيعة لفعلت خيراً، وأن السياسة هي التي تفرقنا وبالتالي فالسياسة هي التي تجمعنا، ولو كانت مصلحةالسعودية ومصلحة إيران متففتان سياسياً لما سمعنا بما نسمع بالمد الشيعي، ولما سمعنا شتائم ضد الصحابة رضوان الله عليهم، وأخيراً فكل إناء بما فيه ينضح ، وكما قال المتنبي : فمن يك ذا فم مر مريض يجد مرّاً به الماء الزلالا.فبدلا من الكلام عن الشيعي والسني لماذا لا نتكلم عما حدث من خطأ قبل وبعد هذه المصيبة وننفي عن قلوبنا الغل والحكم المسبق ونفتح أذهاننا لنتعرف على حقيقة ديننا الذي مكّننا من بناء حضارة لم يعرف العالم مثيلاً لها في نبلها وصفائها

العيب فينا
مريم مكي -

لا جد في قبل سنتين ، في برنامج للشيخ محمد العوضي على قناة الرأي الكويتية تحدث في عدد من الحلقات عن ما سماه (روايات واساطير) في كلا المذهبين تسبب التفرقة بين اتباعهماواستعان بعلماء ومشايخ ينقضون ما ورد في مذاهبهم الشخصية ، يعني شيخ أو باحث شيعي ينقض ما جاء في مذهبه من روايات او قصص تتحدث عن الصحابة أو زوجات ارسول أو بعض الحوادث التاريخية وبالمثل في الطرف السني ..اعيش في عائلة مختلطة ، ابي شيعي ، امي سنة ، انا واخوتي نتبع المذهب السني ، لكن ازواج اخواتي هم من الشيعة. في جلساتنا العادية ومناقشاتنا حتى عن المذاهب ، نخلص دائما الى أن كل منا حر في ما يعتقد وان في هذه المذاهب ما يجمعها أكثر من ما يفرق بينها. لكن ما حدث عند ماتابعتنا لهذه الحلقات،أكد لي اننا نحفظ كلمات التسامح والحبة ولا نطبقها ، وندعي سعة صدر غير موجودة .فزوج اختي الشيعي مثلا : ثار غاضبا بعد حلقة تحدثت عن اسطورة كسر ضلع الزهراء، والتي استضيف خلالها العلامة محمد حسين فضل الله حيث فند فيها كل احداث هذه القصة ، من ما قاله زوج اختي: كسر ضلع الزهراء من اسس العقيدة ، فكيف ينفيها الشيخ فضل الله؟؟بينما كان تعليق أمي السنية : وشهد شاهد من اهله، يعني كل ما تقولونه يا شيعة كذب في كذب..انظر كيف تناولنا حلقة كانت تهدف أساسا للتقريب بين المذهبين!! باي رحابة وتفهم وتعايش تطالب ونحن نعتبر حوادث تاريخية أساس من أسس العقيدة!!! باي رحابة وتفهم وتعايش تطالب ونحن نتربص بما يقول الطرف الآخر لضرب معتقده والنيل من اتباعه ؟؟وعلى فكرة تكرر هذا الأمر في الحلقات التي تناولت مثلا انتصار بعض اهل السنة ليزيد بن معاوية ضد الحسين بن علي رضي الله عنه..

العيب فينا
مريم مكي -

لا جد في قبل سنتين ، في برنامج للشيخ محمد العوضي على قناة الرأي الكويتية تحدث في عدد من الحلقات عن ما سماه (روايات واساطير) في كلا المذهبين تسبب التفرقة بين اتباعهماواستعان بعلماء ومشايخ ينقضون ما ورد في مذاهبهم الشخصية ، يعني شيخ أو باحث شيعي ينقض ما جاء في مذهبه من روايات او قصص تتحدث عن الصحابة أو زوجات ارسول أو بعض الحوادث التاريخية وبالمثل في الطرف السني ..اعيش في عائلة مختلطة ، ابي شيعي ، امي سنة ، انا واخوتي نتبع المذهب السني ، لكن ازواج اخواتي هم من الشيعة. في جلساتنا العادية ومناقشاتنا حتى عن المذاهب ، نخلص دائما الى أن كل منا حر في ما يعتقد وان في هذه المذاهب ما يجمعها أكثر من ما يفرق بينها. لكن ما حدث عند ماتابعتنا لهذه الحلقات،أكد لي اننا نحفظ كلمات التسامح والحبة ولا نطبقها ، وندعي سعة صدر غير موجودة .فزوج اختي الشيعي مثلا : ثار غاضبا بعد حلقة تحدثت عن اسطورة كسر ضلع الزهراء، والتي استضيف خلالها العلامة محمد حسين فضل الله حيث فند فيها كل احداث هذه القصة ، من ما قاله زوج اختي: كسر ضلع الزهراء من اسس العقيدة ، فكيف ينفيها الشيخ فضل الله؟؟بينما كان تعليق أمي السنية : وشهد شاهد من اهله، يعني كل ما تقولونه يا شيعة كذب في كذب..انظر كيف تناولنا حلقة كانت تهدف أساسا للتقريب بين المذهبين!! باي رحابة وتفهم وتعايش تطالب ونحن نعتبر حوادث تاريخية أساس من أسس العقيدة!!! باي رحابة وتفهم وتعايش تطالب ونحن نتربص بما يقول الطرف الآخر لضرب معتقده والنيل من اتباعه ؟؟وعلى فكرة تكرر هذا الأمر في الحلقات التي تناولت مثلا انتصار بعض اهل السنة ليزيد بن معاوية ضد الحسين بن علي رضي الله عنه..

من أين أتيتم بدينكم؟
خميس -

استدعى الشاه علماء من السنه وعلماء من الشيعة حتى يقرب بينهم وينظر الى وجه الاختلاف بينهم علماء الشيعة جاؤوا كلهم أما علماء السنه لم يأت منهم الا واحد بعد تأخرعليهم!!فلما دخل عليهم كان حاملا حذائه تحت إبطه:نظر إليه علماء الشيعة فقالوا:لماذا تدخل على الشاه وانت حاملا حذائك؟؟؟قال لهم: لقد سمعت أن الشيعة في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يسرقون الأحذية!!فقالوا: لم يكن هناك في عصر الرسول شيعه!!!فقال: اذن من أين أتيتم بدينكم؟ انتهت المناظرةما يسمون بالشيعة وهم ابعد ما يكونون من شيعة اهل البيت ..اختلقو القصص وصدقوها..نسال لهم الهداية

من أين أتيتم بدينكم؟
خميس -

استدعى الشاه علماء من السنه وعلماء من الشيعة حتى يقرب بينهم وينظر الى وجه الاختلاف بينهم علماء الشيعة جاؤوا كلهم أما علماء السنه لم يأت منهم الا واحد بعد تأخرعليهم!!فلما دخل عليهم كان حاملا حذائه تحت إبطه:نظر إليه علماء الشيعة فقالوا:لماذا تدخل على الشاه وانت حاملا حذائك؟؟؟قال لهم: لقد سمعت أن الشيعة في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يسرقون الأحذية!!فقالوا: لم يكن هناك في عصر الرسول شيعه!!!فقال: اذن من أين أتيتم بدينكم؟ انتهت المناظرةما يسمون بالشيعة وهم ابعد ما يكونون من شيعة اهل البيت ..اختلقو القصص وصدقوها..نسال لهم الهداية

الطقوس الشيعية
ابو ياسر -

مما قرأته ان الطقوس الشيعية في حقية الامر صنعهاالايرانيون فمؤسس الدولة العبيدية(عبيد الله المهدي) لا ينتسب إلى العترة النبوية الشريفة، ولكنه ينتسب - في الحقيقة - إلى ميمون بن دَيصان الثنوي المذهب الذي ينتسب إليه الثنوية القائلون بوجود إلهين: إله النور، وإله الظلمة. وقد خلف القداح ابنه عبد الله، الذي اعتنق مذهب الشيعة لا للدعوة إلى إمامة إسماعيل بن جعفر الصادق أو إلى ابنه محمد، بل لحيلة اتخذها ليجمع حوله أتباعاً، بمعنى: أنه اتخذ من هذه الدعوة وسيلة لتنفيذ أغراضه، وهي تكوين دولة فارسية... وذهب المستشرق الإنكليزي (نيكلسون) إلى القول: إن تأسيس الدولة الفاطمية كان أقصى ما وصلت إليه هذه المؤامرة قوية الدعائم، والتي تم تنظيمها بمهارة فائقة، والتي شرع عبد الله بن ميمون القداح الفارسي يروج لها قبل ذلك بنصف قرن، وقد تملكت نفسه الكراهة في أبشع صورها للعرب، والاحتقار للإسلام والمسلمين مدفوعاً إلى ذلك بما يدعيه من حرية الفكر والعقيدة. وقد عمل على إيجاد جمعية سرية كبيرة تلقن الناس جميعاً مبادئها؛ كلاًّ على قدر عقله واستعداده، وتعبث بأشدِّ الميول وأقواها.((الطقوس الشيعية)) ::-1-ومن الطقوس التي اضافها العبيديون (حيَّ على خير العمل) إلى الأذان...-2-اما القاجاريون فقد إضافواعبارة (أشهد أن علياً أمير المؤمنين) إلى الأذان عام 1870م في العراق بناء على أوامر الشاه القاجاري (ناصر الدين شاه) عند زيارته مدينة كربلاء؛ حيث طلب من مؤذن الحضـرة العباسية إضافة العبارة المذكورة إلى الأذان، وأصبحت هـذه الصيغـة متَّبعـة عنــد الشيعة في جميع أنحاء العالم بعد ذلك.-3-استحداث أول حسينية تسمى بالحسينية الحيدرية في مدينة الكاظمية في بغداد في عام 1876م 4- إضافة زيادات على تنظيم الاحتفال بذكرى مقتل الحسين بن علي في العاشر من محرم عن طريق الضرب بالسلاسل الحديدية على الظهر، والسكاكين على الرأس، .. مما تقدم يظهر أن تلك الطقوس التي اخترعها علماء الشيعة - بدءاً من العبيديين والبويهيين وانتهاءً بالصفويين والقاجاريين - أصبحت بمنزلة البنية التحتية للفكر الشيعي المعاصر، ومن ثَمَّ أبعدت - إلى حدٍّ كبير - عوامل الحوار والتقارب بين الشيعة وبين بقية المسلمين. لذا؛ فإن الأمل قائم بأن يعكف علماء الشيعة المعاصرون على تنقية التشيع مما علق به من التشيع الصفوي الغالي (المتطرف) وغير الصفوي عبر السنين؛ على حدِّ تعبير ا

الطقوس الشيعية
ابو ياسر -

مما قرأته ان الطقوس الشيعية في حقية الامر صنعهاالايرانيون فمؤسس الدولة العبيدية(عبيد الله المهدي) لا ينتسب إلى العترة النبوية الشريفة، ولكنه ينتسب - في الحقيقة - إلى ميمون بن دَيصان الثنوي المذهب الذي ينتسب إليه الثنوية القائلون بوجود إلهين: إله النور، وإله الظلمة. وقد خلف القداح ابنه عبد الله، الذي اعتنق مذهب الشيعة لا للدعوة إلى إمامة إسماعيل بن جعفر الصادق أو إلى ابنه محمد، بل لحيلة اتخذها ليجمع حوله أتباعاً، بمعنى: أنه اتخذ من هذه الدعوة وسيلة لتنفيذ أغراضه، وهي تكوين دولة فارسية... وذهب المستشرق الإنكليزي (نيكلسون) إلى القول: إن تأسيس الدولة الفاطمية كان أقصى ما وصلت إليه هذه المؤامرة قوية الدعائم، والتي تم تنظيمها بمهارة فائقة، والتي شرع عبد الله بن ميمون القداح الفارسي يروج لها قبل ذلك بنصف قرن، وقد تملكت نفسه الكراهة في أبشع صورها للعرب، والاحتقار للإسلام والمسلمين مدفوعاً إلى ذلك بما يدعيه من حرية الفكر والعقيدة. وقد عمل على إيجاد جمعية سرية كبيرة تلقن الناس جميعاً مبادئها؛ كلاًّ على قدر عقله واستعداده، وتعبث بأشدِّ الميول وأقواها.((الطقوس الشيعية)) ::-1-ومن الطقوس التي اضافها العبيديون (حيَّ على خير العمل) إلى الأذان...-2-اما القاجاريون فقد إضافواعبارة (أشهد أن علياً أمير المؤمنين) إلى الأذان عام 1870م في العراق بناء على أوامر الشاه القاجاري (ناصر الدين شاه) عند زيارته مدينة كربلاء؛ حيث طلب من مؤذن الحضـرة العباسية إضافة العبارة المذكورة إلى الأذان، وأصبحت هـذه الصيغـة متَّبعـة عنــد الشيعة في جميع أنحاء العالم بعد ذلك.-3-استحداث أول حسينية تسمى بالحسينية الحيدرية في مدينة الكاظمية في بغداد في عام 1876م 4- إضافة زيادات على تنظيم الاحتفال بذكرى مقتل الحسين بن علي في العاشر من محرم عن طريق الضرب بالسلاسل الحديدية على الظهر، والسكاكين على الرأس، .. مما تقدم يظهر أن تلك الطقوس التي اخترعها علماء الشيعة - بدءاً من العبيديين والبويهيين وانتهاءً بالصفويين والقاجاريين - أصبحت بمنزلة البنية التحتية للفكر الشيعي المعاصر، ومن ثَمَّ أبعدت - إلى حدٍّ كبير - عوامل الحوار والتقارب بين الشيعة وبين بقية المسلمين. لذا؛ فإن الأمل قائم بأن يعكف علماء الشيعة المعاصرون على تنقية التشيع مما علق به من التشيع الصفوي الغالي (المتطرف) وغير الصفوي عبر السنين؛ على حدِّ تعبير ا

توضيح للرقم(1)
الدفاعي -

شكرا على مبادرتك في عدم سب امهات المؤمنين ولكنك اخي أسأت الى السيد عائشة (رض) اكثر من مرة فقد قلت ((تطاولت)) وهذا سوء ادب بحق زوجة وحبيبة المصطفى الذي توفى وهو في حضنها ومات ودفن في غرفتها عليه افضل الصلاة واتم التسليم..اما موضوع ((اقتلوا نعثلا)) فهذه قصة مكذوبة لايروج لها سوى الحاقدون والمواقع المشبوهة ..وقد لزمنا التوضيح للامانة وشكرا.

توضيح للرقم(1)
الدفاعي -

شكرا على مبادرتك في عدم سب امهات المؤمنين ولكنك اخي أسأت الى السيد عائشة (رض) اكثر من مرة فقد قلت ((تطاولت)) وهذا سوء ادب بحق زوجة وحبيبة المصطفى الذي توفى وهو في حضنها ومات ودفن في غرفتها عليه افضل الصلاة واتم التسليم..اما موضوع ((اقتلوا نعثلا)) فهذه قصة مكذوبة لايروج لها سوى الحاقدون والمواقع المشبوهة ..وقد لزمنا التوضيح للامانة وشكرا.

رد
د.سعد منصور القطبي -

في العراق لم نعرف التفرقة الا بعد سنة 1963 أي بعد تسلط الحكم القومي العنصري الطائفي على العراق ليس بين الشيعة والسنة فقط لابل بين العرب وألأكراد وبين المسلمين والمسيحيين وغيرهم والسبب أن القوميين يعتقدون أن الشيعي والكردي يبعد العراق عن محيطه العربي وبسسب هذه العنصرية تعرض الشيعة وألأكراد الى جرائم ومعاملة قاسية وخاصة في زمن الجرذ صدام الذي فاق الجميع بطائفيته وعنصريته والتفرقة وعكسها التوحد بين ابناء الوطن تأتي كلاهما كنتيجة لتعامل السلطة مع الشعب وهنك دول فيها مجتمعات مختلفة تماما مثل ماليزيا التي تحوي أعراق ذات أصول صينية أو هندية أو مالوية يختلفون في كل شيء ولكنهم متوحدون لأن السلطة لاتميز أحد عن أحد ونرى أكثر الدول تقدما هي الدول ذات ألأعراق المتنوعة مثل أوربا وأمريكا وأستراليا وأسرائيل ودولة ألأمارت وذلك لأن هذه الدول فيها يتساوى الجميع أمام القانون .

رد
د.سعد منصور القطبي -

في العراق لم نعرف التفرقة الا بعد سنة 1963 أي بعد تسلط الحكم القومي العنصري الطائفي على العراق ليس بين الشيعة والسنة فقط لابل بين العرب وألأكراد وبين المسلمين والمسيحيين وغيرهم والسبب أن القوميين يعتقدون أن الشيعي والكردي يبعد العراق عن محيطه العربي وبسسب هذه العنصرية تعرض الشيعة وألأكراد الى جرائم ومعاملة قاسية وخاصة في زمن الجرذ صدام الذي فاق الجميع بطائفيته وعنصريته والتفرقة وعكسها التوحد بين ابناء الوطن تأتي كلاهما كنتيجة لتعامل السلطة مع الشعب وهنك دول فيها مجتمعات مختلفة تماما مثل ماليزيا التي تحوي أعراق ذات أصول صينية أو هندية أو مالوية يختلفون في كل شيء ولكنهم متوحدون لأن السلطة لاتميز أحد عن أحد ونرى أكثر الدول تقدما هي الدول ذات ألأعراق المتنوعة مثل أوربا وأمريكا وأستراليا وأسرائيل ودولة ألأمارت وذلك لأن هذه الدول فيها يتساوى الجميع أمام القانون .

شكرا
خالد -

الآخ هاني..شكرا جزيلا لك على مقالك الرائع الآخ خميس....سلاما سلاما

شكرا
خالد -

الآخ هاني..شكرا جزيلا لك على مقالك الرائع الآخ خميس....سلاما سلاما

هههههههههههههه
عبسبس -

يااستاذ هاني..هل انت سني ام صوووووفي لكي اعرف ان ارد عليك؟ تحياتي

هههههههههههههه
عبسبس -

يااستاذ هاني..هل انت سني ام صوووووفي لكي اعرف ان ارد عليك؟ تحياتي

قصة المذاهب الاربعة
محمد -

كان السلطان غياث الدين محمد بن أرغون(الملقب بشاه بنده) حاكما على العراق وإيران وأذربيجان وأقطار عدّة من الشرق الإسلامي، وكان سني العقيدة، فذات ليلة؛ وقعت ملاسنة بينه وبين زوجته ممادفع السلطان في غمرة غضبه إلى أن يصرخ بوجه شريكة حياته قائلا: (أنت طالق ثلاثا)!وحسب الفقه السني - قد طلق امرأته طلاقا بائنا، وسمع عن عالم شيعي اسمه العلامة الحلي ويمكن ان يحل المسألة، وعندما دخل الحلي على الشاه رآه حاملاً نعاله تحت ابطيه، وعندما سألوه عن سبب ذلك قال لأنه يخشى أن يسرق نعله من قبل ائمة المذاهب كما فعلوا بالرسول، عندها اجابوه ان أئمة المذاهب لم يكونوا في زمن الرسول، فقال لهم إذاً من أين تأخذون دينكم، وبسبب ذلك تشيع سكان إيران السنة وأصبوحوا شيعة (رسالة التعقيب 14 خميس)

قصة المذاهب الاربعة
محمد -

كان السلطان غياث الدين محمد بن أرغون(الملقب بشاه بنده) حاكما على العراق وإيران وأذربيجان وأقطار عدّة من الشرق الإسلامي، وكان سني العقيدة، فذات ليلة؛ وقعت ملاسنة بينه وبين زوجته ممادفع السلطان في غمرة غضبه إلى أن يصرخ بوجه شريكة حياته قائلا: (أنت طالق ثلاثا)!وحسب الفقه السني - قد طلق امرأته طلاقا بائنا، وسمع عن عالم شيعي اسمه العلامة الحلي ويمكن ان يحل المسألة، وعندما دخل الحلي على الشاه رآه حاملاً نعاله تحت ابطيه، وعندما سألوه عن سبب ذلك قال لأنه يخشى أن يسرق نعله من قبل ائمة المذاهب كما فعلوا بالرسول، عندها اجابوه ان أئمة المذاهب لم يكونوا في زمن الرسول، فقال لهم إذاً من أين تأخذون دينكم، وبسبب ذلك تشيع سكان إيران السنة وأصبوحوا شيعة (رسالة التعقيب 14 خميس)

اقرأ كتبهم
هشام -

ما تحاول فعله هو تهدئة الأزمة الحاصلة، لكن ايها الكاتب القدير انظر إلى ما يعتقده الشيعة من خلال مصنفاتهم، اقرأ كتب التفسير عندهم واقرأ تفسيرهم للأحاديث، واقرأ قراءتهم للتاريخ، وهذه المصنفات هي التي يتبعها كل شيعي وكل مقلد وتقوم جميعها على مدار واحد هو نقض وتسفيه كل ما هو مقدس وكل ما يؤمن به السنة، هذه هي الحقيقة. فنحن أمام ملتان لا مذهبان.

اقرأ كتبهم
هشام -

ما تحاول فعله هو تهدئة الأزمة الحاصلة، لكن ايها الكاتب القدير انظر إلى ما يعتقده الشيعة من خلال مصنفاتهم، اقرأ كتب التفسير عندهم واقرأ تفسيرهم للأحاديث، واقرأ قراءتهم للتاريخ، وهذه المصنفات هي التي يتبعها كل شيعي وكل مقلد وتقوم جميعها على مدار واحد هو نقض وتسفيه كل ما هو مقدس وكل ما يؤمن به السنة، هذه هي الحقيقة. فنحن أمام ملتان لا مذهبان.

طيب أوي
محمد عمر -

أحياناً تكون الطيبة الزائدة قريبة من ....وقيل لايلدغ المؤمن من جحر مرتين ولم يكن التوتر الشيعي السني بهذا الشكل في العصر الحديث إلا بعد تدخل إيران الواضح وتأليبها للشيعة في كل البلاد العربية مع تأمين الدعم اللامحدود لمن يروج لها حيث أنها حتى تحالفت مع أمريكا ولو بشكل غير مباشر في العراق وأفغانستان ويمكن النظر ببساطة إلى من يحكم العراق الآن وأفإنستان لنعلم هذه الحقيقة أما البحرين والكويت واليمن وسوريا فتلك قصة أخرى

طيب أوي
محمد عمر -

أحياناً تكون الطيبة الزائدة قريبة من ....وقيل لايلدغ المؤمن من جحر مرتين ولم يكن التوتر الشيعي السني بهذا الشكل في العصر الحديث إلا بعد تدخل إيران الواضح وتأليبها للشيعة في كل البلاد العربية مع تأمين الدعم اللامحدود لمن يروج لها حيث أنها حتى تحالفت مع أمريكا ولو بشكل غير مباشر في العراق وأفغانستان ويمكن النظر ببساطة إلى من يحكم العراق الآن وأفإنستان لنعلم هذه الحقيقة أما البحرين والكويت واليمن وسوريا فتلك قصة أخرى

شكرا...وشكرا
علي نور -

شكرا جزيلا كاتبنا الكريم وليت أمثالك كثيرون إذن لما عشنا هذه السّخافات التي تعجّ بها هذه الأمّة التي أساء إليها أبناؤها قبل أعدائها.ليتك تستمرّ كاتبنا العزيز رفقة أقلام أخرى حرّة ونيّرة للمّ شتاتنا فقد أكلوا من قلوبنا وشربوا أولئك مفرّقي الأمّة ومشتّتيها ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله.

شكرا...وشكرا
علي نور -

شكرا جزيلا كاتبنا الكريم وليت أمثالك كثيرون إذن لما عشنا هذه السّخافات التي تعجّ بها هذه الأمّة التي أساء إليها أبناؤها قبل أعدائها.ليتك تستمرّ كاتبنا العزيز رفقة أقلام أخرى حرّة ونيّرة للمّ شتاتنا فقد أكلوا من قلوبنا وشربوا أولئك مفرّقي الأمّة ومشتّتيها ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله.

الرقم20 \محمد
البغدادي الهاجر -

شكرا اخ محمد فرغم ان قصتك غريبة..الا انك ايدت الرقم(14) بعدم وجود شيعة في زمن الرسول..اما المذاهب الاربعة فهي فعلا حصلت بعد ذلك الزمن ولاتحتاج الى برهان من صاحب النعل الشيعي الذي استشهدت به هههههههههههههه ...!!

الرقم20 \محمد
البغدادي الهاجر -

شكرا اخ محمد فرغم ان قصتك غريبة..الا انك ايدت الرقم(14) بعدم وجود شيعة في زمن الرسول..اما المذاهب الاربعة فهي فعلا حصلت بعد ذلك الزمن ولاتحتاج الى برهان من صاحب النعل الشيعي الذي استشهدت به هههههههههههههه ...!!

للأخ محمد رقم 20
أحمد توفيق -

يا سيدي الكريم لا يوجد شيء اسمه طالق بالثلاثة وما حدثت أنت به غير صحيح البتة، هل يستطيع أحدهم أن يبيع سيارته 3 مرات في نفس الوقت وكذلك الطلاق فلكي تطلقها للمرة الثانية يجب عليك أن تعيدها بعد الطلاق الأول لعصمتك وكذلك حين الطلاق الثالث فأنت لا تستطيع أن تطلق إحداهن وهي ليست بعصمتك، على ما سبق فالطلاق مرتان بينهما عودة للعصمة وأما إذا طلقها الثالثة فتحرم عليه ومما تقدم نرى بأن ما قلته بالنسبة للسلطان غياث الدين ليس بصحيح أبداً وشكراً لإيلاف

تشيع بلاد فارس
أحمد توفيق -

تم تشيع بلاد فارس من قبل الصفويين ;إسماعيل الصفويوإن كانت العناصر الشيعية متمركزة في بعض المدن مثل: كاشان، وقم، والرَّي- وعقب تتويج إسماعيل الصفوي ملكا على إيران أعلن فرض المذهب الشيعي مذهبا رسميا للدولة دون مقدمات. استقبل الناس هذا القرار بعدم رضا، حتى إن علماء الشيعة أنفسهم ذهبوا إلى الشاه إسماعيل وقالوا له:;إن ثلاثة أرباع سكان تبريز من السنة، ولا يدرون شيئا عن المذهب الشيعي، ونخشى أن يقولوا: لا نريد مُلك الشيعة;، لكن إسماعيل لم يهتم باعتراضهم، وأمر الخطباء والمؤذنين أن يتلوا تشهد الشيعة (أشهد أن عليا ولي الله، حي على خير العمل) في الأذان. استسلم الناس لهذا الجبر في فرض مذهب الشيعة عليهم، ما عدا بعضهم الذين لقوا حتفهم على يد إسماعيل الذي تمكن من فرض المذهب الشيعي بحد السيف، بالإضافة إلى سعيه لإنشاء عدد من المدارس لتدريس المذهب ونشره بين الناس. أما بالنسبة للسلطان أولجايتو الذي أصبح سلطان سنة 1304م باسم محمد خدابنده وهو السلطان غياث الدين كان على المسيحية -دين أمه- وعمد باسم نيقولا على أنه لم يلبث أن أسلم بعد موت أمه، وهو لا يزال شابًّا في مقتبل العمر، وذلك بتأثير زوجته، ويذكر ابن بطوطة أن سيرة ذلك الأمير كان لها أثر كبير في نفوس المغول، ومن ذلك العهد غدا الإسلام الدين السائد في دولة إيلخانات فارس; ولم يكن شيعي المذهب إلا في كتب الصفويين. وشكراً لإيلاف

لعلى هدى او في ضلال
بومحمد -

كلامك يدل على الانصاف والاعتدال ، وهذا ما يثير حفيظة الطرف الآخر من المتعصبين والمتحجرين وهؤلاء بالطبع لا يمثلون رأي السنة المعتدلين المنصفين ، ويظهر ذلك واضحا في تعليقاتهم المبنية على المفاهيم المغلوطة والاتهامات الباطلة ويسعون في إثارة المشاحنات الطائفية واستمرار الخلاف بين المسلمين.ينبغي على الجميع التحلي بالاحترام المتبادلقال تعالى: (وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ).

هذا اللي فالحين فيه
الروح -

أستاذ هاني أشكركدائما عندما أقرأ لك أشكرك لكن اليوم قلتها علناً فهذه أول مرة أكتب تعليقهذا اللي حنا فالحين فيه نهاجم بعض ونتعصب شيعة ،،،،سنة ليتنا نعمل شيء ينفعنا ويرفع من قدرنا عندالشعوب إذا استمرينا بهذا التفكير ماراح نقدر نغير لقبنا ( العالم الثالث):(