فضاء الرأي

تعقيبا على مقالتي الشابندر: في الجزية والناسخ والمنسوخ

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في سعي طيب منه كتب الأستاذغالب حسنالشابندر مقالتين عن الجزية نشرتا في إيلاف (بتاريخ 16 آذار وتاريخ 26 آذار 2010) محاولا من خلال هاتين المقالتين إقناع القارئ المسلم بإشكالية استيفاء الجزية من الكتابيين في العصور الإسلامية، وبعدم توجبها حاليا، ومحاولا أيضا تجميل هذه الشريعة (الجزية) في أعين الكتابيين، والتخفيف من قساوتها عليهم، وإقناعهم أن ليس في مصطلح (الذمة والذميين) ما يشين، وأن الجزية مثلها مثل الزكاة التي تستوفى من المسلم، محاولا إيجاد المبررات والأعذار لوجود هكذا شريعة، بالرغم من إقراره أنها شريعة يهودية مارسها اليهود والفرس والروم ضد سكان البلدان المحتلة أو المهزومة، فأفقروهم وأذلوهم بها.
والنصوص التي استشهد بها الأستاذ الشابندر من التوراة والإنجيل للتدليل على عالمية هذه الشريعة، هي نصوص تؤكد على عبودية وذل من يدفع الجزية، وأن أبناء الوطن لا يدفعونها (ماذا تظن يا سمعان؟ ممَّن يأخذ ملوك الأرض الجباية أو الجزية، أمن بنيهم أم من الأجانب؟ قال له بطرس من الأجانب، قال له يسوع: فإذا البنون أحراارا) / متى 17 / 24 _ 25، وفي يشوع 16 / 10 (فلم يطردوا الكنعانيين الساكنين في جازر، فسكن الكنعانيون في وسط أفرايم الى هذا اليوم وكانوا عبيداً تحت الجزية)
لقد استند الأستاذ الشابندر في قصده المحمود، إلى إعادة تفسير آية الجزية (الآية 29 من سورة التوبة) متبعا أسلوب اللعب على الألفاظ والمفردات، وكنت أتمنى لو أنه وُفِقَ في ذلك.
كما استند فيما ذهب إليه لإثبات صحة رأيه ودعواه إلى عدد من الآيات القرآنية، يعلم علم اليقين أنها آيات منسوخة، نسختها وأبطلت العمل بها آية الجزية، وآية السيف (الآية 5 من سورة التوبة).
وكم آمل أن يجد الأستاذ الشابندر من يقتنع بما ذهب إليه، لكنه ماذا سيقول لأولئك الذين لا يهنأ لهم بال، ولا يهدأ لهم حال، إلا بإشاعة الحقد والكراهية، وبث الفرقة، وإثارة الفتن، وإضرام النيران، أولئك الذين يحركون الغوغاء ويجندون الانتحاريين ويأمرون بالقتل والاقتتال، ويمولونه فكريا وماليا.

1- مصطلح الذمة والذميين
إن ما يشين في مصطلح الذمة والذميين بالرغم من كل عمليات التجميل والتزويق التي يجريها الإسلاميون على هذا المصطلح أنه يقسم المجتمع، وبقوة القانون، إلى قسمين: قسم فاقد الأهلية وهم أهل الذمة الكتابيون، وقسم كامل الأهلية وهم المسلمون. ولا يكون فاقدا للأهلية إلا الذي لم يبلغ سن الرشد، والقاصر عقليا، أو القاصر بدنيا كالأعمى أو المشلول أو ما شابه. وبالطبع فإن هذا القاصر يحتاج إلى وصي يشرف عليه، ويوجهه، ويشذبه، ويدير شؤونه، ويحميه من أعدائه ومن نفسه وسوء تصرفاته وسلوكه. وهذا الوصي هو بحكم القانون المسلم الذي أدخل الكتابي في ذمته أو في عهدته. واعتبر نفسه مسؤولا عنه، وعن أسرته وممتلكاته.

2- الزكاة والجزية
يحلو لبعضهم القول أن الجزية كالزكاة، وأنهما شكل من أشكال النظام الضريبي، لكنها متساويتان في الجوهر. تُفرض الأولى على الكتابي وتفرض الثانية على المسلم.! فهل حقا هما كذلك؟ وهل حقا هما متساويتان في الجوهر ولا تختلفان إلا في الشكل؟
إن الزكاة كما هو معلوم لها نص وتشريع يحكمها ويحدد نسبتها، وهي (2.5 بالمائة من الأرباح السنوية). ويقدر العلماء النصاب المتوجب دفع الزكاة عنه بما يعادل (85 غرام من الذهب) أو (595 غرام من الفضة). ونصاب الإبل أربعة، والبقر ثلاثين، والغنم أربعين. ومن لم يربح ما يعادل هذا المبلغ أو هذا العدد من الأنعام فلا يتوجب عليه دفع الزكاة. ولا يدخل في الزكاة قيمة المنزل المعد للسكن مهما بلغ حجمه ومساحته، ومهما غلا ثمنه. وهي أي الزكاة تترتب فقط على المباني والأراضي والمعدات التي اشتريت بغية المتاجرة بها، أما المباني والأراضي والآلات والمعدات والسيارات التي تُشترى للاحتفاظ بها كأدوات إنتاج فلا تترتب عليها ألزكاة. كذلك لا تترتب الزكاة على الإبل والبقر التي يستخدمها صاحبها في الحرث أو السقي أو النقل أو ما شابه من الأعمال. ولا زكاة على الخيل مهما بلغ عددها، والبغال والحمير إلا إذا كانت للتجارة. ويجوز للمسلم أن يعطي زكاته للأقرباء الذين ليس مكلفا بالإنفاق عليهم.

أما الجزية
فلا علاقة لها بالربح، ولا نص يحكمها ويحدد مقدارها، بل يعود تقدير حجمها ومبلغها للحاكم أو الوالي، ولا تفريق في الجزية بين غني وفقير، بمعنى أن الفقير يدفع والغني يدفع، وإن كان الغني يدفع أكثر. وقد ذكر اليعقوبي أنه كانت تُختم رقاب أهل الذمة في مصر وقت جباية جزية الرؤوس ثم تكسر الخواتيم وتستبدل بشارة تُعلّق حول الرقبة يقدمها عامل الجزية دلالة على دفع الجزية. وهناك فقهاء يذهبون إلى وجوب ختم الرقاب على الدوام. وإن عمر بن الخطاب كان قد أنفذ بجمع خراج العراق فخُتمت أعناق جميع الذميين وهم مائة وخمسون ألفا..
وبجانب الجزية توجد ضريبة أخرى يجب على أهل الذمة دفعها وهي الخراج. وهي ضريبة مالية تُفرض على رقبة الأرض إذا بقيت في أيديهم ويرجع التقدير إلى الإمام أيضاً ! فله أن يقاسمهم بنسبة معينة مما يخرج من الأرض كالثلث والربع مثلاً. وله أن يفرض عليهم مقداراً محدداً مكيلاً أو موزوناً بحسب ما تطيقه الأرض. كما
صنع عمر بن الخطاب في سواد العراق. كما كان يتوجب على أهل القرية ضيافة من يمر عليهم من جنود المسلمين ثلاثة أيام.
وقد اشتد وقع هذه الضرائب على الذميين بعد أن أصبحت تلزّم، فكان يجري عليها مزاد، ومن يرسو عليه المزاد يدفع للوالي، ويقوم هو بمعاونة الجنود بجمع هذه الضرائب، والويل لمن لا يملك شيئا يدفعه.

3- آية الجزية
(قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرِّمون ما حرَّم الله ورسوله ولا يدينون دين الحقِّ من الذين أُوتوا الكتاب حتى يُعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون- الآية 29 - سورة التوبة).
الجزية لغة من جزى. وجازى مجازاة وجزاء أي كافأه. وجزى فلانا حقه أي قضاه إياه. وأجزى الأمر منه أو عنه أي قام مقامه وأغنى عنه. والجزية مكافأة يدفعها الذمي للمسلم لقبوله بالوصاية عليه، وعقوبة له أي للذمي بسبب البقاء على دينه. أي أنها ليست مقابل إعفاء الذميين من حمل السلاح والقتال، لآن العهدة العمرية اشترطت على الذميين عدم ركوب السروج وعدم حمل السلاح. إلا إذا كان المقصود بحمايتهم والخوف عليهم من الموت،هو خوف من أن يتوقفوا عن دفع المال المتمثل بالجزية.
ولنقرأ كيف فسر الأئمة الكبار هذه الآية. وخاصة (صاغرون)
قال ابن كثير في تفسير الآية (29) من سورة التوبة::
(وقوله " حتى يعطوا الجزية " أي إن لم يسلموا " عن يد " أي عن قهر لهم وغلبة " وهم صاغرون " أي ذليلون حقيرون مهانون فلهذا لا يجوز إعزاز أهل الذمة ولا رفعهم على المسلمين بل هم أذلاء صغرة أشقياء كما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه " ولهذا اشترط عليهم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه تلك الشروط المعروفة في إذلالهم وتصغيرهم وتحقيرهم وذلك مما رواه الأئمة الحفاظ من رواية عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال: كتبت لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين صالح نصارى من أهل الشام::
بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب لعبد الله عمر أمير المؤمنين من نصارى مدينة كذا وكذا إنكم لما قدمتم علينا سألناكم الأمان لأنفسنا وذرارينا وأموالنا وأهل ملتنا وشرطنا لكم على أنفسنا:
أن لا نحدث في مدينتنا ولا فيما حولها ديرا ولا كنيسة ولا قلاية ولا صومعة راهب.
ولا نجدد ما خرب منها.
ولا نحيي منها ما كان خططا للمسلمين.
وأن لا نمنع كنائسنا أن ينزلها أحد من المسلمين في ليل ولا نهار وأن نوسع أبوابها للمارة وابن السبيل.
وأن ننزل من رأينا من المسلمين ثلاثة أيام نطعمهم ولا نأوي في كنائسنا ولا منازلنا جاسوسا.
ولا نكتم غشا للمسلمين.
ولا نعلم أولادنا القرآن.
ولا نظهر شركا ولا ندعو إليه أحدا.
ولا نمنع أحدا من ذوي قرابتنا الدخول في الإسلام إن أرادوه.
وأن نوقر المسلمين وأن نقوم لهم من مجالسنا إن أرادوا الجلوس.
ولا نتشبه بهم في شيء من ملابسهم في قلنسوة ولا عمامة ولا نعلين ولا فرق شعر.
ولا نتكلم بكلامهم ولا نكتني بكناهم.
ولا نركب السروج ولا نتقلد السيوف ولا نتخذ شيئا من السلاح ولا نحمله معنا.
ولا ننقش خواتيمنا بالعربية ولا نبيع الخمور.
وأن نجز مقاديم رءوسنا.
وأن نلزم زينا حيثما كنا.
وأن نشد الزنانير على أوساطنا.
وأن لا نظهر الصليب على كنائسنا.
وأن لا نظهر صلبنا ولا كتبنا في شيء من طرق المسلمين ولا أسواقهم.
ولا نضرب نواقيسنا في كنائسنا إلا ضربا خفيفا.
وأن لا نرفع أصواتنا بالقراءة في كنائسنا في شيء في حضرة المسلمين.
ولا نخرج شعانين ولا بعوثا.
ولا نرفع أصواتنا مع موتانا ولا نظهر النيران معهم في شيء من طرق المسلمين ولا أسواقهم.
ولا نجاورهم بموتانا.
ولا نتخذ من الرقيق ما جرى عليه سهام المسلمين.
وأن نرشد المسلمين ولا نطلع عليهم في منازلهم.
قال: فلما أتيت عمر بالكتاب زاد فيه ولا نضرب أحدا من المسلمين شرطنا لكم ذلك على أنفسنا وأهل ملتنا وقبلنا عليه الأمان. فإن نحن خالفنا في شيء مما شرطناه لكم ووظفنا على أنفسنا فلا ذمة لنا وقد حل لكم منا ما يحل من أهل المعاندة والشقاق).انتهى.
ولنقرأ أيضا ما قاله القرطبي.
يقول القرطبي في تفسير آية الجزية:
(قال ابن العربي: سمعت أبا الوفاء علي بن عقيل في مجلس النظر يتلوها ويحتج بها. فقال:
" قاتلوا " وذلك أمر بالعقوبة. ثم قال: " الذين لا يؤمنون " وذلك بيان للذنب الذي أوجب العقوبة. وقوله: " ولا باليوم الآخر " تأكيد للذنب في جانب الاعتقاد. ثم قال: " ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله " زيادة للذنب في مخالفة الأعمال. ثم قال: " ولا يدينون دين الحق " إشارة إلى تأكيد المعصية بالانحراف والمعاندة والأنفة عن الاستسلام. ثم قال: " من الذين أوتوا الكتاب " تأكيد للحجة , لأنهم كانوا يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل. ثم قال: " حتى يعطوا الجزية عن يد " فبين الغاية التي تمتد إليها العقوبة وعين البدل الذي ترتفع به)..
ويتابع القرطبي شرح الآية::
(قوله تعالى: " عن يد " قال ابن عباس: يدفعها بنفسه غير مستنيب فيها أحدا روى أبو البختري عن سلمان قال: مذمومين. وروى معمر عن قتادة قال: عن قهر وقيل: " عن يد " عن إنعام منكم عليهم , لأنهم إذا أخذت منهم الجزية فقد أنعم عليهم بذلك. عكرمة: يدفعها وهو قائم والآخذ جالس وقاله سعيد بن جبير). انتهى.
أي إن القصد هو الإهانة والإذلال. خاصة حين يعتبر المسلمون أن قبولهم الجزية من أهل الكتاب هو نوع من أنواع النعم التي يغدقونها على الذميين وينعمون بها عليهم
أما الطبري فيشرح معنى (صاغرون) كما يلي:.
(وأما قوله: { وهم صاغرون } فإن معناه: وهم أذلاء مقهورون , يقال للذليل الحقير: صاغرا.... واختلف أهل التأويل في معنى الصغار الذي عناه الله في هذا الموضع , فقال بعضهم: أن يعطيها وهو قائم والآخذ جالس.... وقال آخرون: معنى قوله: { حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون } عن أنفسهم بأيديهم يمشون بها وهم كارهون). انتهى

4- الآيات المنسوخة:
لقد خلقت آية السيف وآية الجزية علاقة جديدة لم تكن سائدة من قبل بين أبناء المجتمع الواحد، وبين أبناء القبيلة الواحدة، وبين الأخوة وأبناء العمومة والأقرباء والأصدقاء، ورسمت بدقة متناهية حدود العلاقة بين المسلم وغير المسلم، بغض النظر عن صلة الدم أو الصداقة بينهما. فقبل هاتين الآيتين كان المجتمع الحجازي يتكون من المسلم والكتابي والوثني، والجميع يقبلون بعضهم بعضا، ويتعايشون فيما بينهم.
أما بعد هاتين الآيتين، فالوثني يُقتل إن لم يعتنق الإسلام، والكتابي مشرك يتوجب عليه دفع الجزية إن أراد البقاء على دينه.
فآية السيف تقول: (فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم)
وآية الجزية تقول: (قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون).
لقد نسخت هاتان الآيتان كل آيات التسامح والصفح وعدم الإكراه وحق الاختيار والتولي والإعراض عن الآخرين الذين يسمون كفارا أو أهل كتاب مشركين. خاصة وأن هاتين الآيتين هما من سورة التوبة، وسورة التوبة هي آخر سور القرآن، ولأنها آخر السور، فإن أحكامها آخر الأحكام. أي أنها ناسخة لما سبقها. بمعنى أنها ألغت وأبطلت كل ما سبقها من أحكام وتعاليم مغايرة لأحكامها وتعاليمها، وحلت محلها.
ومن هنا جاء اصطلاح (الناسخ والمنسوخ) في القرآن الذي كُتب فيه عشرات الكتب على مدى القرون المنصرمة. والذي أفرد له الإمام جلال الدين السيوطي الشافعي بابا خاصا في كتابه (الإتقان في علوم القرآن) وفيه يقول: قال الأئمة: لا يجوز لأحد أن يفسر كتاب الله إلا بعد أن يعرف منه الناسخ والمنسوخ. وقد قال عليٌ بن أبي طالب لقاضٍ: أتعرف الناسخ من المنسوخ؟ قال: لا. قال: هلكت وأهلكت. وفي هذا النوع مسائل. الأولى يرد النسخ بمعنى الإزالة، ومنه قوله: (فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم آياته). وبمعنى التبديل: (وإذا بدلنا آية مكان آية). واختلف العلماء فقيل: لا يُنسخ القرآن إلا بقرآن، كقوله تعالى: (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها). وقيل: بل يُنسخ القرآن بالسنة، لأنها أيضا من عند الله. قال تعالى: (وما ينطق عن الهوى).
والنسخ في القرآن متفق عليه من قبل الأكثرية الساحقة لجمهرة العلماء، ولا ترفضه إلا قلة قليلة ضئيلة، خافتة الصوت، ترى أن لا ناسخ ولا منسوخ في القرآن، بل الأحكام ثابتة، لأن كلام الله لا يُنسخ. ويستشهدون على صحة رأيهم بالآية (42 فصلت) (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد). أما جمهور العلماء، فإنهم يقدمون أدلة قوية تثبت النسخ في القرآن، ويستشهدون بآيات عدة، مثل: الآية (106 البقرة) (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير) والآية (101 النحل) (وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر يل أكثرهم لا يعلمون).
وقد اختلف العلماء في عدد الآيات المنسوخة في القرآن، فبعضهم قال إنها خمسمائة آية، وبعضهم قال خمسمائة وخمسون آية. كما اختلفوا في عدد الآيات التي نسختها آية السيف وحدها، فبعضهم قال إنها نسخت مائة وأربعة عشر آية، وآخرين قالوا: بل نسخت مائة وأربعا وعشرين آية.
قال السيوطي في كتاب الإتقان في علوم القرآن: (قال ابن العربي: كل ما في القرآن من الصفح عن الكفار والتولي والإعراض والكف عنهم، منسوخ بآية السيف)..
وقبل أن نذكر عددا من الآيات التي نسختها آية السيف، سنذكر عددا من الآيات التي نسختها آية الجزية
بعض الآيات التي نسختها* آية الجزية (29 التوبة).
1- سورة البقرة
الآية 62 (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) منسوخة بآية الجزية.
الآية 109(فاعفوا واصفحوا) منسوخة بآية الجزية..
2- سورة المائدة
الآية 13 (فاعفُ عنهم واصفح). منسوخة بآية الجزية.
3- سورة الأنفال.
لآية 61 (وإن جنحوا للسلم فاجنح لها). منسوخة بآية الجزية.
4 - سورة العنكبوت الآية 46 (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون). منسوخة بآية الجزية
بعض الآيات المنسوخة* بآية السيف.
1- سورة البقرة.
الآية 83 (وقولوا للناس حسنا) وفيها قولان: بعضهم يقول هي محكمة. وهؤلاء اختلفوا بعد أن اجتمعوا على إحكامها. قال محمد بن الحسن بن علي: معنى قوله (وقولوا للناس حسنا) أي قولوا لهم: إن محمدا رسول الله. وآخرون يقولون إنها منسوخة بآية السيف.
الآية 190 (وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا) منسوخة بآية السيف.
الآية 191 (ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام) منسوخة بآية السيف.
الآية 256 (لا إكراه في الدين) منسوخ بآية السيف.
2- سورة الحجر.
الآية 85 (فاصفح الصفح الجميل) منسوخ بآية السيف.
الآية 94 (وأعرض عن المشركين) منسوخ بآية السيف.
3- سورة النحل.
الآية 125 (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) نُسخت بآية السيف
4- سورة فصلت.
الآية 34 (ادفع بالتي هي أحسن) نسخت بآية السيف.
5- سورة الممتحنة.
الآية 8 (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم) الآية 9 (إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين) نسخ معنى الآيتين بآية السيف.
6- سورة الكافرون.
الآية 6 (لكم دينكم ولي دين) هذا قبل الأمر بالحرب. نسخ بآية السيف.
وهناك آيات أخرى عديدة نسختها آية السيف وآية الجزية، وهاتان الآيتان يستغلهما الغلاة والمتعصبون وأدعياء الجهاد والإرهابيون، ويجعلون منهما سندا شرعيا لدعواتهم التي يضللون بها ويعبّئون ويعدون الشباب الصغار القابلين للانفجار، والراغبين بالانتحار، ويقتلون رجالا ونساء وأطفالا لا يعرفونهم، ودون ذنب ارتكبوه. ويشنون حربا ضروسا على الحضارة والإنسانية والعالم.
والسؤال الأهم والملحّ هو: إذا كانت كل آيات التسامح والصفح وعدم الإكراه والإعراض عن الآخرين قد ألغيت ونسخت.! فكيف لنا أن نجد أسسا للعيش المشترك مع الآخرين؟ كيف يمكننا أن ننزع فتيل الحقد والكراهية والحرب والدمار في عالم قد أصبح قرية صغيرة ملزمون جميعا بالعيش فيها؟ وفي زمن تتصاعد فيه الدعوات لإرساء مفاهيم الحرية، وحق الاختيار، وحقوق الإنسان، وسلطة القانون، وعدم التمييز بين الناس بسبب جنسهم أو عرقهم أو دينهم، أم أن الحرب خيارنا الدائم، ولا بديل لنا عنها؟

مراجع:
* الاتقان في علوم القرآن - الإمام جلال الدين السيوطي الشافعي.
* الناسخ والمنسوخ - أبو القاسم هبة الله بن سلامة الضرير.
Saadkhalil1@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وحشتنا خالص
عادل حزين -

وحشتنا جدا يااستانا العزيز سعد الله خليل, الظاهر هانفضل نزيد ونعيد ونردد وما نقول إلا مكرورا, وأين من يفهم ويدقق ويفحص ويفكر؟

اصبت يا سعد
مسعود -

إذا كانت كل آيات التسامح والصفح وعدم الإكراه والإعراض عن الآخرين قد ألغيت ونسخت.! فكيف لنا أن نجد أسسا للعيش المشترك مع الآخرين؟ كيف يمكننا أن ننزع فتيل الحقد والكراهية والحرب والدمار في عالم قد أصبح قرية صغيرة ملزمون جميعا بالعيش فيها؟ وفي زمن تتصاعد فيه الدعوات لإرساء مفاهيم الحرية، وحق الاختيار، وحقوق الإنسان، وسلطة القانون، وعدم التمييز بين الناس بسبب جنسهم أو عرقهم أو دينهم، أم أن الحرب خيارنا الدائم، ولا بديل لنا عنها؟

كشف القناع
أبو مجاهد -

أبدعت يا استاذ سعد الله .. كشفت قناع التجميل الذي حاول الكاتب السابق بلا طائل إلباسه على الجزية ..قوة مقالك أنه يستند على المصادر الإسلامية كالقران وابن كثير والعهدة العمرية وليس على أوهام وخيالات ولعب على الألفاظ

شيء مخيف
مسيحي -

عنجد شيء مخيف .. الله يهدي الجميع و يستر عالجميع

شيء مخيف
مسيحي -

عنجد شيء مخيف .. الله يهدي الجميع و يستر عالجميع

الى هذا الحد يالله
gicer -

الى هذا الحد يالله ..اعلى انواع العنصرية في التاريخ ..وكفاكم من كلمات منمقة بالادعاء بالتسامح

الى هذا الحد يالله
gicer -

الى هذا الحد يالله ..اعلى انواع العنصرية في التاريخ ..وكفاكم من كلمات منمقة بالادعاء بالتسامح

كلام ؟؟
اسامة -

الاسلام والعروبة في البلاد التي دخلها صلحا او حربا امر واقع مثلما هي المسيحية والانجليزية في امريكا والكلام عن الجزية والذمية كلام ساكت على رأي اخواننا السودانيين ولا قيمة اليوم لابحاث عن الذمية والجزية على اعتبار ان المواطنين كل المواطنين في البلاد المسلمة اليوم مواطنون متساوون في الحقوق والواجبات وفق الدساتير الوطينة لتلك البلاد وخارج الدستور هناك بلا شك معاملة تفضيلية للمسيحيين العرب ؟! اما الايات المنسوخة فهي في حدود ثلاث او خمس ايات ليس من بينها ايات الاكراه على الدين بدليل وجود ملايين المسيحيين واليهود سابقا في ارض الاسلام اضافة الى ملايين من عبدة النيران والشيطان والابقار الذين يكتبون هذا ويمنون انفسهم بالاماني نقول لهم هوني عليكم فلن تعود عجلة الزمن الى الوراء وماتكتبونه يدخل في خانة التعصب القومي .

كلام ؟؟
اسامة -

الاسلام والعروبة في البلاد التي دخلها صلحا او حربا امر واقع مثلما هي المسيحية والانجليزية في امريكا والكلام عن الجزية والذمية كلام ساكت على رأي اخواننا السودانيين ولا قيمة اليوم لابحاث عن الذمية والجزية على اعتبار ان المواطنين كل المواطنين في البلاد المسلمة اليوم مواطنون متساوون في الحقوق والواجبات وفق الدساتير الوطينة لتلك البلاد وخارج الدستور هناك بلا شك معاملة تفضيلية للمسيحيين العرب ؟! اما الايات المنسوخة فهي في حدود ثلاث او خمس ايات ليس من بينها ايات الاكراه على الدين بدليل وجود ملايين المسيحيين واليهود سابقا في ارض الاسلام اضافة الى ملايين من عبدة النيران والشيطان والابقار الذين يكتبون هذا ويمنون انفسهم بالاماني نقول لهم هوني عليكم فلن تعود عجلة الزمن الى الوراء وماتكتبونه يدخل في خانة التعصب القومي .

انظمة لا شرعية لها
ابا قتادة المصري -

الواقع ان الانظمة الحاكمة في مصر والشام والعراق لا شرعية لها لانها لا تجبي الجزية من اهل الكتاب ونحن نأمل ان يصل شخص مثل الدكتور الظواهري الى الحكم في مصر ليلزم النصارى وقد اصبحوا من اصحاب الملايين وملياردرية فيها باداء الجزية عن يد وهما صاغرين .

انظمة لا شرعية لها
ابا قتادة المصري -

الواقع ان الانظمة الحاكمة في مصر والشام والعراق لا شرعية لها لانها لا تجبي الجزية من اهل الكتاب ونحن نأمل ان يصل شخص مثل الدكتور الظواهري الى الحكم في مصر ليلزم النصارى وقد اصبحوا من اصحاب الملايين وملياردرية فيها باداء الجزية عن يد وهما صاغرين .

عنصرية طاغية
Fadil -

يتبجح رجال الدين دائما بالعهده العمرية وانها قمة فى الرحمة وعندما قرأتها وجدتها مليئة بالالفاض العنصرية التى تحط من انسانية الانسان مهينة وعنصرية الى اقصى حد مثلا اذا مر ذمى وهوة فوق دابة من امام مسلم فعليه ان يترجل لحين مرور هذا المسلم وعليه قص شعره من الامال للتمييز وان لايكون بيته اعلى من بيت المسلم حتى لو كان بيت المسلم صغيرا ووووو كثير من الاشياء المضحكة المبكية التى نتفاخر بها نحن المسلمين وهى ليست الا انعكاس لبئس عقولنا وطريقة تفكيرنا المتخلفة

عنصرية طاغية
Fadil -

يتبجح رجال الدين دائما بالعهده العمرية وانها قمة فى الرحمة وعندما قرأتها وجدتها مليئة بالالفاض العنصرية التى تحط من انسانية الانسان مهينة وعنصرية الى اقصى حد مثلا اذا مر ذمى وهوة فوق دابة من امام مسلم فعليه ان يترجل لحين مرور هذا المسلم وعليه قص شعره من الامال للتمييز وان لايكون بيته اعلى من بيت المسلم حتى لو كان بيت المسلم صغيرا ووووو كثير من الاشياء المضحكة المبكية التى نتفاخر بها نحن المسلمين وهى ليست الا انعكاس لبئس عقولنا وطريقة تفكيرنا المتخلفة

الي اختشوا ماتوا
El Asmar -

معلومات قيمة جداً ومقال اكثر من رائع. لم اكن اتصور ابداً ان الجزية عبودية وإستغلال سيئ بهذا الشكل القبيح. وبالرغم من ذلك لازلنا نسمع حتى اليوم بعض المتطرفين المطالبين بعودة جمع الجزية من غير المسلمين. حقاً الي اختشوا ماتوا.

الي اختشوا ماتوا
El Asmar -

معلومات قيمة جداً ومقال اكثر من رائع. لم اكن اتصور ابداً ان الجزية عبودية وإستغلال سيئ بهذا الشكل القبيح. وبالرغم من ذلك لازلنا نسمع حتى اليوم بعض المتطرفين المطالبين بعودة جمع الجزية من غير المسلمين. حقاً الي اختشوا ماتوا.

أحط أنواع الروحانيات
fadi -

مخالف لشروط النشر

أحط أنواع الروحانيات
fadi -

مخالف لشروط النشر

النسخ والالغاء
ربيع -

في البداية أتمنى على الكاتب حين يكتب عن أي موضوع وتحديدا ديني أن يقرأ ويبحث عن مختلف الأراء حوله ولا يلزم نفسه والمسلمين باراء لا يقولها حتى ابن لادن و جماعته فمع الأسف مرة جديدة هناك اصرار غريب لدى البعض على تفسير النسخ على انه الغاء و يذهبون الى بعض كتب التفسير اللتي تقول بالنسخ ويقدمونه على أن كتب التفسير تلك تقول بالالغاء وهذا غير صحيح فقد قال الشيخ الغزالي رحمه الله :(النسخ هو تفصيل بعد إجمال، أو تقييد بعد إطلاق، أو تخصيص بعد تعميم، بيد أن ذلك شيء غير الزعم بأن هناك آيات بطل حكمها، أو وقف تنفيذها) وقال ابن القيم:(ومراد عامة السلف بالناسخ والمنسوخ، رفع الحكم بجملته تارة ـ وهو اصطلاح المتأخرين ـ ورفع دلالة العام والمطلق وغيرها تارة، إما بتخصيص عام أو تقييد مطلق وحمله على المقيد، وتفسيره وتبيينه، حتى إنهم يسمون الاستثناء والشرط والصفة نسخًا) ويقول الامام الشاطبي في الموافقات:(الذي يظهر من كلام المتقدمين: أن النسخ عندهم في الإطلاق أعم منه في كلام الأصوليين، فقد كانوا يطلقون على تقييد المطلق نسخًا، وعلى تخصيص العموم بدليل متصل أو منفصل نسخًا، وعلى بيان المبهم والمجمل نسخًا، كما يطلقون على رفع الحكم الشرعي بدليل متأخر نسخًا؛ لأن جميع ذلك مشترك في معنى واحد) فالرجاء من الكاتب عدم استعمال أسلوب القص واللزق من مواقع تنصيرية معادية للاسلام ولو كانت ايلاف تنشر عناوين خارجية لوضعت عناوينها وهي تحوي بالحرف والفاصلة مقاطع كاملة من مقالة الكاتب.

النسخ والالغاء
ربيع -

في البداية أتمنى على الكاتب حين يكتب عن أي موضوع وتحديدا ديني أن يقرأ ويبحث عن مختلف الأراء حوله ولا يلزم نفسه والمسلمين باراء لا يقولها حتى ابن لادن و جماعته فمع الأسف مرة جديدة هناك اصرار غريب لدى البعض على تفسير النسخ على انه الغاء و يذهبون الى بعض كتب التفسير اللتي تقول بالنسخ ويقدمونه على أن كتب التفسير تلك تقول بالالغاء وهذا غير صحيح فقد قال الشيخ الغزالي رحمه الله :(النسخ هو تفصيل بعد إجمال، أو تقييد بعد إطلاق، أو تخصيص بعد تعميم، بيد أن ذلك شيء غير الزعم بأن هناك آيات بطل حكمها، أو وقف تنفيذها) وقال ابن القيم:(ومراد عامة السلف بالناسخ والمنسوخ، رفع الحكم بجملته تارة ـ وهو اصطلاح المتأخرين ـ ورفع دلالة العام والمطلق وغيرها تارة، إما بتخصيص عام أو تقييد مطلق وحمله على المقيد، وتفسيره وتبيينه، حتى إنهم يسمون الاستثناء والشرط والصفة نسخًا) ويقول الامام الشاطبي في الموافقات:(الذي يظهر من كلام المتقدمين: أن النسخ عندهم في الإطلاق أعم منه في كلام الأصوليين، فقد كانوا يطلقون على تقييد المطلق نسخًا، وعلى تخصيص العموم بدليل متصل أو منفصل نسخًا، وعلى بيان المبهم والمجمل نسخًا، كما يطلقون على رفع الحكم الشرعي بدليل متأخر نسخًا؛ لأن جميع ذلك مشترك في معنى واحد) فالرجاء من الكاتب عدم استعمال أسلوب القص واللزق من مواقع تنصيرية معادية للاسلام ولو كانت ايلاف تنشر عناوين خارجية لوضعت عناوينها وهي تحوي بالحرف والفاصلة مقاطع كاملة من مقالة الكاتب.

مقالة رائعة
جبارة جبارة -

يا ليت كل انسان يضع نفسه في الجانب الاخر فهل يقبل انها كلمات من عند الله في ان يفرق الله بين البشر وهو الخالق للجميع ان كنا نؤمن به, عليه يجب اعدة النظر بكل الايات المكية!!

مقالة رائعة
جبارة جبارة -

يا ليت كل انسان يضع نفسه في الجانب الاخر فهل يقبل انها كلمات من عند الله في ان يفرق الله بين البشر وهو الخالق للجميع ان كنا نؤمن به, عليه يجب اعدة النظر بكل الايات المكية!!

إشتقنا إليك
حسن أسد -

المفكر الجميل سعد الله خليل . لقد نورت عامود كتاب إيلاف من جديد . أرجو أن تكون العودة دائمة . آمل أن يكون الدكتور عبدالخالق حسين هو القادم . تحياتي

إشتقنا إليك
حسن أسد -

المفكر الجميل سعد الله خليل . لقد نورت عامود كتاب إيلاف من جديد . أرجو أن تكون العودة دائمة . آمل أن يكون الدكتور عبدالخالق حسين هو القادم . تحياتي

مغالطات
الفارس -

آية السيف كما سميت فيما بعد خاصة بكفار العرب الذين ناصبوا الدعوة وصاحبها صلى الله عليه وسلم واصحابه العداء وهي أذن من الله تعالى للرسول الكريم واصحابه في حق الدفاع عن النفس وفي تقويض الرموز الزمنية الحاكمة التي كانت تقف امام حق الناس في التعرف على الدعوة الجديدة وليس مقصودا بها اهل الكتاب الذين عاشوا في مع المسلمين في يثرب ولم يفرض عليهم الدين الاسلامي واما اية الجزية فهي خاصة بدولة الاحتلال الروماني التي كانت تهدد الدولة الوليدة في الجزيرة وكانت تعتدي على السفراء ولدعاة اما العهدة العمرية فلا اصل لها واما ما اخترعه العلماء المسلمون في عصور فلسناملزمين به وفي كل الاحوال كما قال احد الاخوة هنا انه لا ذمية ولا جزية اليوم وكل الناس وفق الدساتير مواطنون كاملي الاهلية مسلمهم ومسيحيهم لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات فلنكف عن هذا الهراء وارى ان الكاتب قد اندفع الى قضايا لا علاقة لها بالموضوع ومنها العنف والارهاب وقد نعود لتجلية هذه الشبهة .

مغالطات
الفارس -

آية السيف كما سميت فيما بعد خاصة بكفار العرب الذين ناصبوا الدعوة وصاحبها صلى الله عليه وسلم واصحابه العداء وهي أذن من الله تعالى للرسول الكريم واصحابه في حق الدفاع عن النفس وفي تقويض الرموز الزمنية الحاكمة التي كانت تقف امام حق الناس في التعرف على الدعوة الجديدة وليس مقصودا بها اهل الكتاب الذين عاشوا في مع المسلمين في يثرب ولم يفرض عليهم الدين الاسلامي واما اية الجزية فهي خاصة بدولة الاحتلال الروماني التي كانت تهدد الدولة الوليدة في الجزيرة وكانت تعتدي على السفراء ولدعاة اما العهدة العمرية فلا اصل لها واما ما اخترعه العلماء المسلمون في عصور فلسناملزمين به وفي كل الاحوال كما قال احد الاخوة هنا انه لا ذمية ولا جزية اليوم وكل الناس وفق الدساتير مواطنون كاملي الاهلية مسلمهم ومسيحيهم لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات فلنكف عن هذا الهراء وارى ان الكاتب قد اندفع الى قضايا لا علاقة لها بالموضوع ومنها العنف والارهاب وقد نعود لتجلية هذه الشبهة .

ناسخ ومنسوخ
ابو ايمان -

لا ناسخ ومنسوخ في كتاب الله فلا يعقل ان يشرعسبحانه وتعالى امرا اليوم ليلغيه في الغدواصل المعنى لكلمة النسخ هي تأكيد الاصل او تحسينه بالوان او ظلال وهي ما تقوم به اليوم اجهزة الاستنساخ . اية السيف لم تكنمطلقه بل كانت لحكم في زمان ومكان معين .في زمن رسول الله وما حدث بعد ذلك من غزواتهي اجتهادات شخصيه شعارها نشر الاسلام وظاهرها غنائم واموال وابعاد المقاتلين العرب من تواجدهم في المدينه تحاشيا من مقاتلة بعضهم البعض كالذي كان يحدث ايام الجاهليه .

ناسخ ومنسوخ
ابو ايمان -

لا ناسخ ومنسوخ في كتاب الله فلا يعقل ان يشرعسبحانه وتعالى امرا اليوم ليلغيه في الغدواصل المعنى لكلمة النسخ هي تأكيد الاصل او تحسينه بالوان او ظلال وهي ما تقوم به اليوم اجهزة الاستنساخ . اية السيف لم تكنمطلقه بل كانت لحكم في زمان ومكان معين .في زمن رسول الله وما حدث بعد ذلك من غزواتهي اجتهادات شخصيه شعارها نشر الاسلام وظاهرها غنائم واموال وابعاد المقاتلين العرب من تواجدهم في المدينه تحاشيا من مقاتلة بعضهم البعض كالذي كان يحدث ايام الجاهليه .

لا اكراه في الدين
الفارس -

لا اكراه في الدين مبدأ اسلامي اصيل فالاسلام يريد قلوبا لا قوالب ، فاليهود مثلا كانوا الى جوار المسلمين في يثرب ولم يفرض عليهم الاسلام وترك الامر لقناعاتهم الشخصية وقداسلم بعض اليهود نذكر منهم عبدالله بن سلام رضي الله عنه وهو حبر من احبارهم والذين يزعمون ان الاسلام يكره الناس عليه كاذبون فهاهم المسلمون في الغرب لم يرتدوا عن دينهم على الرغم من حماية الغرب للحرية الشخصية بل وجدناهم اشد تمسكا بالاسلام وايضا فان ارض الاسلام تعرضت لغزوات التتار والفرنجه قديما فلم يرتد احد عن الاسلام وبعد ذلك جاء الاستعمار الغربي الفرنسي والبريطاني وحكم المنطقة السنوات الطوال ولم نسمع عن مسلم ارتد عن دينه بل وجدناه يقاوم الاحتلال ويموت في سبيل عقيدته اذا كل الدعوات الى اكراه الناس ساقطة وغير صحيحة وهي مجرد اكاذيب سائدة لا سند لها من الحقيقة

لا اكراه في الدين
الفارس -

لا اكراه في الدين مبدأ اسلامي اصيل فالاسلام يريد قلوبا لا قوالب ، فاليهود مثلا كانوا الى جوار المسلمين في يثرب ولم يفرض عليهم الاسلام وترك الامر لقناعاتهم الشخصية وقداسلم بعض اليهود نذكر منهم عبدالله بن سلام رضي الله عنه وهو حبر من احبارهم والذين يزعمون ان الاسلام يكره الناس عليه كاذبون فهاهم المسلمون في الغرب لم يرتدوا عن دينهم على الرغم من حماية الغرب للحرية الشخصية بل وجدناهم اشد تمسكا بالاسلام وايضا فان ارض الاسلام تعرضت لغزوات التتار والفرنجه قديما فلم يرتد احد عن الاسلام وبعد ذلك جاء الاستعمار الغربي الفرنسي والبريطاني وحكم المنطقة السنوات الطوال ولم نسمع عن مسلم ارتد عن دينه بل وجدناه يقاوم الاحتلال ويموت في سبيل عقيدته اذا كل الدعوات الى اكراه الناس ساقطة وغير صحيحة وهي مجرد اكاذيب سائدة لا سند لها من الحقيقة

ما تخفش يا حبيبي
الفارس -

ما تخفش يا حبيبي من المسلم ولكن خاف من اخوك المسيحي العربي او المسيحي الغربي او من اليهودي ، الاسلام صمام امان للمسيحيين فهو الذي عصم دماءهم حتى لا يقتلوا بعض كما رأينا في لبنان وفي مصر يسن الارذثوكس سكاكينهم لقتل المسلمين وبقية الطوائف المسيحية من غير طائفتهم ، وقديما وجدت الطوائف المسيحية الاضعف الحماية من الحاكم المسلم ضد تغول واضطهاد الطوائف المسيحية الاقوى وكانت تنشب بينهم مذابح على خلافات مذهبية حول اللاهوت المسيحي

ما تخفش يا حبيبي
الفارس -

ما تخفش يا حبيبي من المسلم ولكن خاف من اخوك المسيحي العربي او المسيحي الغربي او من اليهودي ، الاسلام صمام امان للمسيحيين فهو الذي عصم دماءهم حتى لا يقتلوا بعض كما رأينا في لبنان وفي مصر يسن الارذثوكس سكاكينهم لقتل المسلمين وبقية الطوائف المسيحية من غير طائفتهم ، وقديما وجدت الطوائف المسيحية الاضعف الحماية من الحاكم المسلم ضد تغول واضطهاد الطوائف المسيحية الاقوى وكانت تنشب بينهم مذابح على خلافات مذهبية حول اللاهوت المسيحي

Jizya
Salem -

religion is personal believeShould be between a person and god.Any way of collecting any money just because someone else have a different religion in my opinion is an unethical.Please do not justify taking Jizya in any way because is degrading for othersi thing someone wise has to come and apologize for the Jizya

Jizya
Salem -

religion is personal believeShould be between a person and god.Any way of collecting any money just because someone else have a different religion in my opinion is an unethical.Please do not justify taking Jizya in any way because is degrading for othersi thing someone wise has to come and apologize for the Jizya

القرآن محكماً فى آيا
Faris Aliraqi-USA -

تردد فى القرآن أن كلام الله لا مجال فيه للتبديل أو الحذف أو الإضافة يقول تعالى ﴿وَتَمّتْ كَلِمَةُ رَبّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لاّ مُبَدّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ (الأنعام 115). ويقول تعالى لرسوله ولنا: ﴿وَاتْلُ مَآ أُوْحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبّكَ لاَ مُبَدّلَ لِكَلِمَاتِهِ﴾ (الكهف 27).وتكرر نفس المعنى فى مواضع أخرى ﴿وَلاَ مُبَدّلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ وَلَقدْ جَآءَكَ مِن نّبَإِ الْمُرْسَلِينَ﴾ (الأنعام 34). ﴿لَهُمُ الْبُشْرَىَ فِي الْحَياةِ الدّنْيَا وَفِي الاَخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾ (يونس 64). ويكفى أن رب العزة يقول عن القرآن الكريم: ﴿الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمّ فُصّلَتْ مِن لّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ﴾ (هود 1). فكيف يكون القرآن محكماً فى آياته ثم يأتى من يقول أن آياته فيها المحذوف حكمه والباطل تشريعه ويسمى ذلك نسخاً؟؟ من خلال اختراع الحديث والتفسير كان علاج الفجوة بين ما يقوله القرآن وبين ما يؤمن به المسلمون الجدد فما لا يتفق مع القرآن مع هواهم كانوا يعطلون حكمه بدعوى أنه ;منسوخ; وما يريدون إضافته للإسلام كانوا يخترعون له حديثاً ينسبونه للنبى عليه الصلاة والسلام، أو يقوم ;التفسير أوالتأويل ; بذلك حين يضعون آراءهم ليغيروا بها معانى الآيات، وبمرور الزمن تصبح آراء المفسرين حكماً على كلام الله، ولا تقوم الآية القرآنية بمفردهم دليلاً إلا إذا كان معها ما يؤكدها من كلام المفسرين.وهذا لايزال سائدا حتى الآن يؤكد الاعتقاد السائد لديهم ان القرآن لايكفى فى الهداية ولا بد معه من كتب الأئمة من أحاديث أو تفسير لنفهم من خلالهم كلام الله تعالى طبقا لاعتقادهم حتى لو خالف وضوح الآيات القرآنية .

القرآن محكماً فى آيا
Faris Aliraqi-USA -

تردد فى القرآن أن كلام الله لا مجال فيه للتبديل أو الحذف أو الإضافة يقول تعالى ﴿وَتَمّتْ كَلِمَةُ رَبّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لاّ مُبَدّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ (الأنعام 115). ويقول تعالى لرسوله ولنا: ﴿وَاتْلُ مَآ أُوْحِيَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبّكَ لاَ مُبَدّلَ لِكَلِمَاتِهِ﴾ (الكهف 27).وتكرر نفس المعنى فى مواضع أخرى ﴿وَلاَ مُبَدّلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ وَلَقدْ جَآءَكَ مِن نّبَإِ الْمُرْسَلِينَ﴾ (الأنعام 34). ﴿لَهُمُ الْبُشْرَىَ فِي الْحَياةِ الدّنْيَا وَفِي الاَخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾ (يونس 64). ويكفى أن رب العزة يقول عن القرآن الكريم: ﴿الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمّ فُصّلَتْ مِن لّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ﴾ (هود 1). فكيف يكون القرآن محكماً فى آياته ثم يأتى من يقول أن آياته فيها المحذوف حكمه والباطل تشريعه ويسمى ذلك نسخاً؟؟ من خلال اختراع الحديث والتفسير كان علاج الفجوة بين ما يقوله القرآن وبين ما يؤمن به المسلمون الجدد فما لا يتفق مع القرآن مع هواهم كانوا يعطلون حكمه بدعوى أنه ;منسوخ; وما يريدون إضافته للإسلام كانوا يخترعون له حديثاً ينسبونه للنبى عليه الصلاة والسلام، أو يقوم ;التفسير أوالتأويل ; بذلك حين يضعون آراءهم ليغيروا بها معانى الآيات، وبمرور الزمن تصبح آراء المفسرين حكماً على كلام الله، ولا تقوم الآية القرآنية بمفردهم دليلاً إلا إذا كان معها ما يؤكدها من كلام المفسرين.وهذا لايزال سائدا حتى الآن يؤكد الاعتقاد السائد لديهم ان القرآن لايكفى فى الهداية ولا بد معه من كتب الأئمة من أحاديث أو تفسير لنفهم من خلالهم كلام الله تعالى طبقا لاعتقادهم حتى لو خالف وضوح الآيات القرآنية .

منطق مختلف
Amir Baky -

هناك منطق يقول أن آيات القرآن تصلح لكل زمان و مكان ولا يعترفون بأسباب التنزيل لإيمانهم أن كلام الله موجود باللوح المحفوظ منذ الأزل. يعترفون فقط بظاهر النصوص. فيا حبذا أن يتفهموا أن الكثير من آيات القرآن لها خصوصيتها و ظروف معينة لنزولهاحتى لا يعمموا تطبيقها

منطق مختلف
Amir Baky -

هناك منطق يقول أن آيات القرآن تصلح لكل زمان و مكان ولا يعترفون بأسباب التنزيل لإيمانهم أن كلام الله موجود باللوح المحفوظ منذ الأزل. يعترفون فقط بظاهر النصوص. فيا حبذا أن يتفهموا أن الكثير من آيات القرآن لها خصوصيتها و ظروف معينة لنزولهاحتى لا يعمموا تطبيقها

الجزية ونصف الخقيقة
ربيع -

أسوأ انواع الخداع هو قول نصف الحقيقة أو اخراج الكلام من سياقه. هذه الأيات وغيرها اللتي تتحدث عن الجزية وقتال غير المسلمين في بداية سورة التوبة تتحدث عن غير المسلمين اللذين لم يراعوا عهودهم مع المسلمين وقاموا بالاعتداء عليهم أو ساعدوا على ذلك من أهل الكتاب كبعض اليهود في الجزيرة العربية و أعوان الروم اللذين قتلوا رسول النبي اليهم وأرسلوا اليه يهددوه ومن يقرأ سورة التوبة منذ بدايتها حتى سورة الجزية يعلم ذلك والواضح ان الكاتب لم يقرأها واذا قرأها لم يفهمها والا لما كتب ما كتب. وايراد قول أحدهم بأن هذه الأيات ألغت أيات الصفح والجدال بالحسنى هو تدليس فرأي أي شخص لا قيمة له اذا لم يكن عليه دليل من القرأن أو السنة ولم يرد في القرأن ولا عن الرسول أي حديث يذكر ولو لمرة واحدة الغاء أحكام أية معينة بأية أخرى ومن لديه هذا الدليل فليأتنا به فالله قال في القرأن أنه لا يحب المعتدين ولم يقل بعد ذلك أنه يحبهم أم أن المسلمين والرسول يحبون احراج انفسهم فيضعون أية تتلى الى يوم الدين تقول (ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين) ثم بعد ذلك يأمرهم الله بالاعتداء على أناس لم يفعلوا للمسلمين شيئا, قليل من العقل والحصافة في قراءة القرأن وبلاش قص و لزق.

الجزية ونصف الخقيقة
ربيع -

أسوأ انواع الخداع هو قول نصف الحقيقة أو اخراج الكلام من سياقه. هذه الأيات وغيرها اللتي تتحدث عن الجزية وقتال غير المسلمين في بداية سورة التوبة تتحدث عن غير المسلمين اللذين لم يراعوا عهودهم مع المسلمين وقاموا بالاعتداء عليهم أو ساعدوا على ذلك من أهل الكتاب كبعض اليهود في الجزيرة العربية و أعوان الروم اللذين قتلوا رسول النبي اليهم وأرسلوا اليه يهددوه ومن يقرأ سورة التوبة منذ بدايتها حتى سورة الجزية يعلم ذلك والواضح ان الكاتب لم يقرأها واذا قرأها لم يفهمها والا لما كتب ما كتب. وايراد قول أحدهم بأن هذه الأيات ألغت أيات الصفح والجدال بالحسنى هو تدليس فرأي أي شخص لا قيمة له اذا لم يكن عليه دليل من القرأن أو السنة ولم يرد في القرأن ولا عن الرسول أي حديث يذكر ولو لمرة واحدة الغاء أحكام أية معينة بأية أخرى ومن لديه هذا الدليل فليأتنا به فالله قال في القرأن أنه لا يحب المعتدين ولم يقل بعد ذلك أنه يحبهم أم أن المسلمين والرسول يحبون احراج انفسهم فيضعون أية تتلى الى يوم الدين تقول (ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين) ثم بعد ذلك يأمرهم الله بالاعتداء على أناس لم يفعلوا للمسلمين شيئا, قليل من العقل والحصافة في قراءة القرأن وبلاش قص و لزق.

العهدة العمرية
ربيع -

الكاتب أورد احدى العهد اللتي أعطاها المسلمين لنصارى من الشام والواضح أنهم حالة خاصة والا لكان قيل على الأقل نصارى الشام وليس نصارى من أهل الشام والدليل عل ذلك العهد العمرية الأخرى مع العديد من المسيحيين فبي الشام وغيرها فالرجاء بعد أن يقرأها الكاتب أن يفيدنا لماذا لم يتعمد عمر بن الخطاب اذلال الأخرين؟ اليك من الطبري الأمثلة التالية: (هذا كتاب من خالد بن الوليد لصلوبا بن نسطونا وقومه . إني عاهدتكم على الجزية والمنعة فلكم الذمة والمنعة وما منعناكم فلنا الجزية وإلا فلا) و مثال ثاني (هذا ما أعطى عتبة بن فرقد عامل عمر بن الخطاب أمير المؤمنين أهل أذربيجان سهلها وجبلها وحواشيها وشعارها وأهل مللها كلهم الأمان على أنفسهم وأموالهم ومللهم وشرائعهم على أن يؤدوا جزية على قدر طاقتهم) ومثال ثالث (هذا ما أعطى سراقة بن عمرو عامل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب شهر براز وسكان أرمينية والأرمن من الأمان . أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم وملتهم ألا يضاورا ولا ينقضوا، وعلى أرمينية والأبواب الطراء منهم أي الغرباء والقناء أي المقيمون ومن حولهم فدخل معهم أن ينفروا لكل غارة وينفذوا لكل أمر ناب أو لم ينب رآه الوالي صلاحًا على أن يوضع الجزاء أي الجزية عمن أجاب إلى ذلك، ومن استغنى عنه منهم وقعد فعليه مثل ما على أهل أذربيجان من الجزاء فإن حشروا أي جندوا وضع ذلك عنهم) ومن البلاذري (إن أهل إنطاكية نقضوا وغدروا فوجه إليهم أبو عبيدة من فتحها ثانية وولاها بعد فتحها حبيب بن مسلمة الفهري فغزى الجرجومة فلم يقاتله أهلها ولكنهم بدروا بطلب الأمان والصلح فصالحوه على أن يكونوا أعواناً للمسلمين وعيوناً ومسالح في جبل لكام وألا يؤخذوا بالجزية ودخل من كان في مدينتهم من تاجر وأجير وتابع من الأنباط وغيرهم وأهل القرى في هذا الصلح) وأخيرا عودة الى الطبري ( رد الأمراء بأمر أبي عبيدة ما كانوا أخذوه من الجزية من أهلها وما إليها حين جلوا عنها ليتجمعوا لقتال الروم وقالوا لأهل البلاد إنما رددنا عليكم أموالكم لأنه قد بلغنا ما جمع لنا من الجموع وإنكم قد اشترطتم أن نمنعكم وإنا لا نقدر على ذلك الآن وقد رددنا عليكم ما أخذنا منكم ونحن لكم على الشرط وما كان بيننا وبينكم إن نصرنا الله عليهم، فكان جواب أهل هذه البلاد ردكم الله علينا ونصركم عليهم فلوا كانوا هم لم يردوا علينا شيئا وأخذوا كل شئ، لولايتكم وعدلكم أحب إليننا مما كنا فيه من ال

العهدة العمرية
ربيع -

الكاتب أورد احدى العهد اللتي أعطاها المسلمين لنصارى من الشام والواضح أنهم حالة خاصة والا لكان قيل على الأقل نصارى الشام وليس نصارى من أهل الشام والدليل عل ذلك العهد العمرية الأخرى مع العديد من المسيحيين فبي الشام وغيرها فالرجاء بعد أن يقرأها الكاتب أن يفيدنا لماذا لم يتعمد عمر بن الخطاب اذلال الأخرين؟ اليك من الطبري الأمثلة التالية: (هذا كتاب من خالد بن الوليد لصلوبا بن نسطونا وقومه . إني عاهدتكم على الجزية والمنعة فلكم الذمة والمنعة وما منعناكم فلنا الجزية وإلا فلا) و مثال ثاني (هذا ما أعطى عتبة بن فرقد عامل عمر بن الخطاب أمير المؤمنين أهل أذربيجان سهلها وجبلها وحواشيها وشعارها وأهل مللها كلهم الأمان على أنفسهم وأموالهم ومللهم وشرائعهم على أن يؤدوا جزية على قدر طاقتهم) ومثال ثالث (هذا ما أعطى سراقة بن عمرو عامل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب شهر براز وسكان أرمينية والأرمن من الأمان . أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم وملتهم ألا يضاورا ولا ينقضوا، وعلى أرمينية والأبواب الطراء منهم أي الغرباء والقناء أي المقيمون ومن حولهم فدخل معهم أن ينفروا لكل غارة وينفذوا لكل أمر ناب أو لم ينب رآه الوالي صلاحًا على أن يوضع الجزاء أي الجزية عمن أجاب إلى ذلك، ومن استغنى عنه منهم وقعد فعليه مثل ما على أهل أذربيجان من الجزاء فإن حشروا أي جندوا وضع ذلك عنهم) ومن البلاذري (إن أهل إنطاكية نقضوا وغدروا فوجه إليهم أبو عبيدة من فتحها ثانية وولاها بعد فتحها حبيب بن مسلمة الفهري فغزى الجرجومة فلم يقاتله أهلها ولكنهم بدروا بطلب الأمان والصلح فصالحوه على أن يكونوا أعواناً للمسلمين وعيوناً ومسالح في جبل لكام وألا يؤخذوا بالجزية ودخل من كان في مدينتهم من تاجر وأجير وتابع من الأنباط وغيرهم وأهل القرى في هذا الصلح) وأخيرا عودة الى الطبري ( رد الأمراء بأمر أبي عبيدة ما كانوا أخذوه من الجزية من أهلها وما إليها حين جلوا عنها ليتجمعوا لقتال الروم وقالوا لأهل البلاد إنما رددنا عليكم أموالكم لأنه قد بلغنا ما جمع لنا من الجموع وإنكم قد اشترطتم أن نمنعكم وإنا لا نقدر على ذلك الآن وقد رددنا عليكم ما أخذنا منكم ونحن لكم على الشرط وما كان بيننا وبينكم إن نصرنا الله عليهم، فكان جواب أهل هذه البلاد ردكم الله علينا ونصركم عليهم فلوا كانوا هم لم يردوا علينا شيئا وأخذوا كل شئ، لولايتكم وعدلكم أحب إليننا مما كنا فيه من ال

خبر - وحقائق
هشام محمد حماد -

يقول شهيد الوثنية والجاهلية سيد قطب فى ظلال القرآن ما يفيد بصفة عامة بهذا المقام وبما يفيد بكل تأكيد بموضوع الربا .. ونترك لكل من الأعزاء قُراء ومحبي إيلاف ذلك المُستخرج من ذاك البحث والتفسير القيم .. كل ما يجوز أن نطلبه هو التمهل والتدبر لمزيد من الإدراك والفهم وربما الإقتناع حسبما يجد كل قارىء : تجيء دعوة إلى الناس كافة للاستمتاع بالطيبات التي أحلها الله؛ وتحذير من الشيطان الذي يأمرهم بالسوء والفحشاء. تليها دعوة خاصة للذين آمنوا للاستمتاع بما أحل الله لهم والامتناع عما حرم عليهم، وبيان هذه المحرمات التي يجادل فيها اليهود ويماحلون وهم يعلمون. ولقد كان أهل الكتاب يعرفون مما بين أيديهم من الكتاب مدى ما في رسالة محمد - صلى الله عليه وسلم - من حق، ومدى ما في الأوامر التي يبلغها من صدق، ومع هذا يكتمون هذا الذي بينه الله لهم في الكتاب. فهم وأمثالهم في أي زمان، ممن يكتمون الحق الذي أنزله الله، لسبب من أسباب الكتمان الكثيرة، ممن يراهم الناس في شتى الأزمنة وشتى الأمكنة، يسكتون عن الحق وهم يعرفونه، ويكتمون الأقوال التي تقرره وهم على يقين منها، ويجتنبون آيات في كتاب الله لا يبرزونها بل يسكتون عنها ويخفونها لينحوا الحقيقة التي تحملها هذه الآيات ويخفوها بعيداً عن سمع الناس وحسهم، لغرض من أغراض هذه الدنيا.. الأمر الذي نشهده في مواقف كثيرة، وبصدد حقائق من حقائق هذا الدين كثيرة.. { أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون }.. كأنما تحولوا إلى ملعنة، ينصب عليها اللعن من كل مصدر، ويتوجه إليها - بعد الله - من كل لاعن واللعن: الطرد في غضب وزجر، وأولئك الخلق يلعنهم الله فيطردهم من رحمته، ويطاردهم اللاعنون من كل صوب. فهم هكذا مطاردون من الله ومن عباده في كل مكان.. { وإلهكم إله واحد }.. { لا إله إلا هو }.. { الرحمن الرحيم }.. ومن وحدانية الألوهية التي يؤكدها هذا التأكيد، بشتى أساليب التوكيد، يتوحد المعبود الذي يتجه إليه الخلق بالعبودية والطاعة؛ وتتوحد الجهة التي يتلقى منها الخلق قواعد الأخلاق والسلوك؛ ويتوحد المصدر الذي يتلقى منه الخلق أصول الشرائع والقوانين؛ ويتوحد المنهج الذي يصرف حياة الخلق في كل طريق. { ومن الناس من يتخذ من دون الله انداداً يحبونهم كحب الله }.. من الناس من يتخذ من دون الله انداداً.. كانوا على عهد المخاطبين بهذا القرآن أحجاراً وأشجاراً، أو نجوماً وكواكب، أو ملائكة

خبر - وحقائق
هشام محمد حماد -

يقول شهيد الوثنية والجاهلية سيد قطب فى ظلال القرآن ما يفيد بصفة عامة بهذا المقام وبما يفيد بكل تأكيد بموضوع الربا .. ونترك لكل من الأعزاء قُراء ومحبي إيلاف ذلك المُستخرج من ذاك البحث والتفسير القيم .. كل ما يجوز أن نطلبه هو التمهل والتدبر لمزيد من الإدراك والفهم وربما الإقتناع حسبما يجد كل قارىء : تجيء دعوة إلى الناس كافة للاستمتاع بالطيبات التي أحلها الله؛ وتحذير من الشيطان الذي يأمرهم بالسوء والفحشاء. تليها دعوة خاصة للذين آمنوا للاستمتاع بما أحل الله لهم والامتناع عما حرم عليهم، وبيان هذه المحرمات التي يجادل فيها اليهود ويماحلون وهم يعلمون. ولقد كان أهل الكتاب يعرفون مما بين أيديهم من الكتاب مدى ما في رسالة محمد - صلى الله عليه وسلم - من حق، ومدى ما في الأوامر التي يبلغها من صدق، ومع هذا يكتمون هذا الذي بينه الله لهم في الكتاب. فهم وأمثالهم في أي زمان، ممن يكتمون الحق الذي أنزله الله، لسبب من أسباب الكتمان الكثيرة، ممن يراهم الناس في شتى الأزمنة وشتى الأمكنة، يسكتون عن الحق وهم يعرفونه، ويكتمون الأقوال التي تقرره وهم على يقين منها، ويجتنبون آيات في كتاب الله لا يبرزونها بل يسكتون عنها ويخفونها لينحوا الحقيقة التي تحملها هذه الآيات ويخفوها بعيداً عن سمع الناس وحسهم، لغرض من أغراض هذه الدنيا.. الأمر الذي نشهده في مواقف كثيرة، وبصدد حقائق من حقائق هذا الدين كثيرة.. { أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون }.. كأنما تحولوا إلى ملعنة، ينصب عليها اللعن من كل مصدر، ويتوجه إليها - بعد الله - من كل لاعن واللعن: الطرد في غضب وزجر، وأولئك الخلق يلعنهم الله فيطردهم من رحمته، ويطاردهم اللاعنون من كل صوب. فهم هكذا مطاردون من الله ومن عباده في كل مكان.. { وإلهكم إله واحد }.. { لا إله إلا هو }.. { الرحمن الرحيم }.. ومن وحدانية الألوهية التي يؤكدها هذا التأكيد، بشتى أساليب التوكيد، يتوحد المعبود الذي يتجه إليه الخلق بالعبودية والطاعة؛ وتتوحد الجهة التي يتلقى منها الخلق قواعد الأخلاق والسلوك؛ ويتوحد المصدر الذي يتلقى منه الخلق أصول الشرائع والقوانين؛ ويتوحد المنهج الذي يصرف حياة الخلق في كل طريق. { ومن الناس من يتخذ من دون الله انداداً يحبونهم كحب الله }.. من الناس من يتخذ من دون الله انداداً.. كانوا على عهد المخاطبين بهذا القرآن أحجاراً وأشجاراً، أو نجوماً وكواكب، أو ملائكة

الحوار الفكري
خوليو -

ماذكره السيد الكاتب موجود في القرآن، وأول من نبه لوجود أوجه متعددة فيه هو علي ابن أبي طالب حيث طلب من ابن العباس بأن لايستخدم الآيات القرآنية كبرهان جدال أمام الخوارج لأنه إن أتى لهم بآية أظهروا له آية تخالفها، ماينقص اسلام اليوم هو قراءة نقدية للقرآن ( القراءة السائدة هي قراءة إيمانية وعندما يصطدمون بالتناقض يربطون ذلك بقصور عقولهم، ذاكرين دائماً أن هناك حكمة لايعرفونها، وقد بدأنا نقرأ عن مفكرين اسلاميين بأنهم يرفضون التفسير القديم لللآيات)وأكيد لاحل أمامهم سوى التلاعب بالألفاظ أو الردود الضعيفة مثل أن هذه الآية نزلت لقوم معينين ولكفار معينين، وبذلك يقعون في مطب خطير ينزعون فيه عن هذا الدين صفة العالمية، ولكن لماذا هذا التناقض أو الاختلاف في الآيات؟ الأقدمون حلوها بأن الآيات الأخيرة نسخت ما قبلها باعتراف القرآن نفسه أن الله يُنسي آية ويبدلها بأحسن منها، هنا يخلق مأزق جديد وخطير لأن ذلك غير مُتوقع من إله يصف نفسه بأنه يعلم الظاهر وما في الصدور،أن يعتمد هذا الأسلوب في تبديل آية بآية(هذا ظهر جلياً في معركة بدر عندما بدل العدد الذي يستطيع المؤمن أن يتغلب عليه بعد تذمر المؤمنين)، وهنا يغيب الحوار الفكري وتحل محله مماحكة لأن لاجواب لديهم على هذا التناقض (نحن نتكلم عن دين إلهي وليس عن نظم سياسية محكومة بالفعل وردة الفعل)،ابن رشد انتبه لهذه الأمور أيضاً وليس فقط ابن عربي وابن سلامة، وسأل كيف يمكن أن يجتمع الشيئ وضده، التسامح والقساوة الرحمة والعقاب ، هذه الصفات هي إنسانية فمثلاً تمدح ديكتاتور فتأتيك العطايا، وتذمه فوداعا أنت وعائلتك، القراءة النقدية تضع في احتمالاتها أن يكون النسيان بمرور الزمن على نزول الآيات هو سبب هذا الاختلاف، وردود الفعل حسب امتلاك القوة، هي التفسير الأقرب للصواب لهذه الأجوبة الإلهية التي تُبدل الآيات أو تُنسيها.

الحوار الفكري
خوليو -

ماذكره السيد الكاتب موجود في القرآن، وأول من نبه لوجود أوجه متعددة فيه هو علي ابن أبي طالب حيث طلب من ابن العباس بأن لايستخدم الآيات القرآنية كبرهان جدال أمام الخوارج لأنه إن أتى لهم بآية أظهروا له آية تخالفها، ماينقص اسلام اليوم هو قراءة نقدية للقرآن ( القراءة السائدة هي قراءة إيمانية وعندما يصطدمون بالتناقض يربطون ذلك بقصور عقولهم، ذاكرين دائماً أن هناك حكمة لايعرفونها، وقد بدأنا نقرأ عن مفكرين اسلاميين بأنهم يرفضون التفسير القديم لللآيات)وأكيد لاحل أمامهم سوى التلاعب بالألفاظ أو الردود الضعيفة مثل أن هذه الآية نزلت لقوم معينين ولكفار معينين، وبذلك يقعون في مطب خطير ينزعون فيه عن هذا الدين صفة العالمية، ولكن لماذا هذا التناقض أو الاختلاف في الآيات؟ الأقدمون حلوها بأن الآيات الأخيرة نسخت ما قبلها باعتراف القرآن نفسه أن الله يُنسي آية ويبدلها بأحسن منها، هنا يخلق مأزق جديد وخطير لأن ذلك غير مُتوقع من إله يصف نفسه بأنه يعلم الظاهر وما في الصدور،أن يعتمد هذا الأسلوب في تبديل آية بآية(هذا ظهر جلياً في معركة بدر عندما بدل العدد الذي يستطيع المؤمن أن يتغلب عليه بعد تذمر المؤمنين)، وهنا يغيب الحوار الفكري وتحل محله مماحكة لأن لاجواب لديهم على هذا التناقض (نحن نتكلم عن دين إلهي وليس عن نظم سياسية محكومة بالفعل وردة الفعل)،ابن رشد انتبه لهذه الأمور أيضاً وليس فقط ابن عربي وابن سلامة، وسأل كيف يمكن أن يجتمع الشيئ وضده، التسامح والقساوة الرحمة والعقاب ، هذه الصفات هي إنسانية فمثلاً تمدح ديكتاتور فتأتيك العطايا، وتذمه فوداعا أنت وعائلتك، القراءة النقدية تضع في احتمالاتها أن يكون النسيان بمرور الزمن على نزول الآيات هو سبب هذا الاختلاف، وردود الفعل حسب امتلاك القوة، هي التفسير الأقرب للصواب لهذه الأجوبة الإلهية التي تُبدل الآيات أو تُنسيها.

اسئلة بسيطة
عبد ربه -

اذا كان لا يوجد اكراه في الدين فلماذا المسلم المرتد عن الدين الإسلامي يقتل،( لماذا لا يوجد في المسيحية اي عقوبة للذي يرتد عن المسيحية) و لماذا الطفل الذي اذا إعتنق (ابوه المسيحي) الإسلام يجبر هو ايضا على اعتناق الدين الإسلامي حتى لو لم يرغب هو في ذلك, نحتاج الى اجوبة على هذه اسئلة بسيطة بدون لف و دوران, ثم اذا كنتم تؤمنون ان لا اكراه في الدين فلماذا يمنع التبشير بالدين المسيحي في الدول الإسلامية بينما تتفاخرون بنشر الإسلام في اوروبا.

اسئلة بسيطة
عبد ربه -

اذا كان لا يوجد اكراه في الدين فلماذا المسلم المرتد عن الدين الإسلامي يقتل،( لماذا لا يوجد في المسيحية اي عقوبة للذي يرتد عن المسيحية) و لماذا الطفل الذي اذا إعتنق (ابوه المسيحي) الإسلام يجبر هو ايضا على اعتناق الدين الإسلامي حتى لو لم يرغب هو في ذلك, نحتاج الى اجوبة على هذه اسئلة بسيطة بدون لف و دوران, ثم اذا كنتم تؤمنون ان لا اكراه في الدين فلماذا يمنع التبشير بالدين المسيحي في الدول الإسلامية بينما تتفاخرون بنشر الإسلام في اوروبا.

كشف القبح
واحد عاقل -

مقالة من اروع المقالات التي قرأتها و نشكر ايلاف على نشرها و نهنئها على جرأتها في كشف ما كان مستورا و تعريتها للوجه الحقيقي الذي لا ينفع معه الماكياج الذي يحاول البعض استعماله لتجميل قبحه و يغرونا بتقبل بشاعته, و لكن على الطرف الآخر نأسف عندما نقرأ ردود ( مثل ردود ربيع و الفارس) تبرر العنف و الإضطهاد و تحاول تغليفه بورقة السيلوفان بدل من ان تدين و تتبرأ من كل شيء شرير الذي لا يمكن ان يكون موحى به من الله

كشف القبح
واحد عاقل -

مقالة من اروع المقالات التي قرأتها و نشكر ايلاف على نشرها و نهنئها على جرأتها في كشف ما كان مستورا و تعريتها للوجه الحقيقي الذي لا ينفع معه الماكياج الذي يحاول البعض استعماله لتجميل قبحه و يغرونا بتقبل بشاعته, و لكن على الطرف الآخر نأسف عندما نقرأ ردود ( مثل ردود ربيع و الفارس) تبرر العنف و الإضطهاد و تحاول تغليفه بورقة السيلوفان بدل من ان تدين و تتبرأ من كل شيء شرير الذي لا يمكن ان يكون موحى به من الله

مقال مكيافيللي ..
عصفور كناري -

ارتكب الكاتب اخطاء قاتلة في مقاله فقط كي يبرر كرهه لنظام الجزية ..! من هذه الاخطاء اصراره بأن آيتي الجزية و السيف ناسختان لعدد كبير من الآيات و اعتماده في ذلك على اقوال بعض المفسرين !!! الناسخ و المنسوخ من القضايا الخلافية الكبيرة بين جمهور العلماء فلا يصح عقلا ان نقدم قولا على قول لمجرد ان ذلك القول يعضد حجتنا و يسند رأينا .... كيف يعقل ان يكون في القرآن الكريم آيات تتلى و تقرأ و يتعبد بقرائتها في الصلاة و غيرها ثم ياتي من يقول ان تلك الآيات خارج منظومة التشريع و لم يعد لها معنى ؟؟؟!! كلام فارغ . و كيف يعقل ان يلغي الله – حاشاه – عشرات الآيات من كتابة العزيز بآيتين يتيمتين ؟؟ ثم كيف يلغي عز و جل مبدأ اساسيا و هو مبدأ (لا إكراه في الدين) – كما يدعي الكاتب و من اقتبس منهم -و الذي ينفي جنس الإكراه عن الدين ايا كان شكل الإكراه ؟؟ هل تلغى المبادئ ؟؟ و ما هو المسوغ المنطقي و الموضوعي الذي يجعل معنى آيتي السيف و الجزية مناقضا لمعنى آية نفي الاكراه مما يجعل الآيتين ناسختان لاية نفي الاكراه ؟؟؟ هذا ملخص آية الجزية (دعوة للمؤمنين بأن لا يعرضوا عن قتال من يبدأهم بالقتال من اليهود و النصارى – قاتلوا لا اقتلوا - بدعوى انهم في الاساس دعاة الى الله أو ان المعتدين من اهل الكتاب الذين ميزهم الله عن سواهم من المشركين .. إلا ان يقر هولاء المعتدون بدفع الجزية ) الآية تتحدث في سياق القتال و هو هنا للدفاع عن النفس , و هنا سؤال : (هل يجوز عقلا و منطقا ان تلغي آية محدودة بوضع معين آية أخرى تؤسس لمبدأ عام ؟؟) هل الخاص يلغي العام أم أن العكس هو الصحيح ؟؟ كما حاول الكاتب جهده ليشيطن نظام الجزية بادعائه انه نظام مهين ل(المواطنين) من اليهود و النصارى !! اي ان الكاتب يحكم على وضع و قانون ساد قبل عشرات القرون من خلال مفهوم المواطنة الحديث نسبيا , و هذا قياس عجيب لا يبرره الا تهافت الكاتب و امثاله على شيطنة الاسلام ... و ليذهب المنطق و معه الموضوعية الى الجحيم !

مقال مكيافيللي ..
عصفور كناري -

ارتكب الكاتب اخطاء قاتلة في مقاله فقط كي يبرر كرهه لنظام الجزية ..! من هذه الاخطاء اصراره بأن آيتي الجزية و السيف ناسختان لعدد كبير من الآيات و اعتماده في ذلك على اقوال بعض المفسرين !!! الناسخ و المنسوخ من القضايا الخلافية الكبيرة بين جمهور العلماء فلا يصح عقلا ان نقدم قولا على قول لمجرد ان ذلك القول يعضد حجتنا و يسند رأينا .... كيف يعقل ان يكون في القرآن الكريم آيات تتلى و تقرأ و يتعبد بقرائتها في الصلاة و غيرها ثم ياتي من يقول ان تلك الآيات خارج منظومة التشريع و لم يعد لها معنى ؟؟؟!! كلام فارغ . و كيف يعقل ان يلغي الله – حاشاه – عشرات الآيات من كتابة العزيز بآيتين يتيمتين ؟؟ ثم كيف يلغي عز و جل مبدأ اساسيا و هو مبدأ (لا إكراه في الدين) – كما يدعي الكاتب و من اقتبس منهم -و الذي ينفي جنس الإكراه عن الدين ايا كان شكل الإكراه ؟؟ هل تلغى المبادئ ؟؟ و ما هو المسوغ المنطقي و الموضوعي الذي يجعل معنى آيتي السيف و الجزية مناقضا لمعنى آية نفي الاكراه مما يجعل الآيتين ناسختان لاية نفي الاكراه ؟؟؟ هذا ملخص آية الجزية (دعوة للمؤمنين بأن لا يعرضوا عن قتال من يبدأهم بالقتال من اليهود و النصارى – قاتلوا لا اقتلوا - بدعوى انهم في الاساس دعاة الى الله أو ان المعتدين من اهل الكتاب الذين ميزهم الله عن سواهم من المشركين .. إلا ان يقر هولاء المعتدون بدفع الجزية ) الآية تتحدث في سياق القتال و هو هنا للدفاع عن النفس , و هنا سؤال : (هل يجوز عقلا و منطقا ان تلغي آية محدودة بوضع معين آية أخرى تؤسس لمبدأ عام ؟؟) هل الخاص يلغي العام أم أن العكس هو الصحيح ؟؟ كما حاول الكاتب جهده ليشيطن نظام الجزية بادعائه انه نظام مهين ل(المواطنين) من اليهود و النصارى !! اي ان الكاتب يحكم على وضع و قانون ساد قبل عشرات القرون من خلال مفهوم المواطنة الحديث نسبيا , و هذا قياس عجيب لا يبرره الا تهافت الكاتب و امثاله على شيطنة الاسلام ... و ليذهب المنطق و معه الموضوعية الى الجحيم !

صلاح الدين
محمد -

أتمنى لو أن الكاتب كان صديق صلاح الدين الأيوبي أكيد لأقنعه بمقالته هذه ولقام صلاح الدين بعمل مجزره بمدينة القدس كما فعل الصليبين عند إحتلالها ولكن شئت أم أبيت لا يوجد نقطه سوداء بتاريخ الدولة الإسلامية وأتحدا إخواننا النصارى أن يثبتو أي مجزرة حصلت في عهد الفوتوحات الإسلامية

صلاح الدين
محمد -

أتمنى لو أن الكاتب كان صديق صلاح الدين الأيوبي أكيد لأقنعه بمقالته هذه ولقام صلاح الدين بعمل مجزره بمدينة القدس كما فعل الصليبين عند إحتلالها ولكن شئت أم أبيت لا يوجد نقطه سوداء بتاريخ الدولة الإسلامية وأتحدا إخواننا النصارى أن يثبتو أي مجزرة حصلت في عهد الفوتوحات الإسلامية

حق البقاء و الدفاع
جاك عطاللة -

ساتحدث هنا كأنسان عقلانى متجردا من الديانة كيف سيتقبل انسان اليوم ان يكون ذميا ومعناها ان تكون بذمة رجل مات من اكثر من الف واربعمائة عام وليس له حتى ورثة ظاهرون معروفين لنفحص ذمتهم وهذا الامر ينطبق على مليارات المسيحيين بعالم اليوم --ولدى سؤالين جوهريين اولهما ان المراة تكون على ذمة الرجل فهل مليارات المسيحيين نساء على ذمة رجال المسلمين؟؟ وهل بهذه الحالة نساء المسلمين خارج معادلة الذمة هذه؟؟ وهل مليارات المسيحيين الموجودين اليوم ومنهم البابا بندكتوس والبابا شنودة و كارتر وبوش وساركوزى و ميركل فى ذمة الظواهرى وبن لادن و القرضاوى والشعراوى و الزرقاوى وخالد بن شيخ و احمد عدوية وشعبولله و فيفى عبده و الراقصة دينا باعتبارهم مسلمين؟؟ السؤال الثانى عن الجزية هل غير المسلمين الموجودين بارضهم منذ الاف السنين اقامة متصلة مواطنين اصليين ام خواجات ليسوا من اصل البلاد؟ومامعنى التفرقة بين الزكاة والجزية الاول يؤدى باحترام و تقدير ويمكن التزويغ منه بشتى الطرق لان المؤمنين اخوة لكن الجزية تتم وغير المسلمين اذلاء مهانون بنص القران ويختم على رقابهم بالرصاص الذى منعته كل دول العالم لانه سام ؟؟ افيقوا يا اخوتنا والجزية فكرة سامة مثل الرصاص تماما ومن يعتنقها ويروج لها و يزوق فكرها فى عصر حقوق الانسان يحتاج الى محاكمة عاجلة فى محكمة دولية وليس المكافأةبالنشر على صفحات جريدة محترمة ليبرالية مثل ايلاف و نقول كمواطنين صالحين غير مسلمين اننا لن ندفع جزية لاحد مهما كانت سطوته وظلمه و سندافع عن هويتنا وكينونتنا ببلادنا حتى لو قتلنا دونها فالله اعطانا حق الاختلاف وحق البقاء وحق الدفاع عن النفس رغما عن اراء الشابندر ونشر ايلاف وياريت نعقل شوية ونعمل لصالح دولنا بدلا من هدمها من الاساس بتقليب الفئات المختلفة على بعضها فهذا تفعله وبنشاط هائل الجماعات الارهابية مثل الجهاد والاخوان وحماس وشيوخ الازهر و هيئاتهم.

حق البقاء و الدفاع
جاك عطاللة -

ساتحدث هنا كأنسان عقلانى متجردا من الديانة كيف سيتقبل انسان اليوم ان يكون ذميا ومعناها ان تكون بذمة رجل مات من اكثر من الف واربعمائة عام وليس له حتى ورثة ظاهرون معروفين لنفحص ذمتهم وهذا الامر ينطبق على مليارات المسيحيين بعالم اليوم --ولدى سؤالين جوهريين اولهما ان المراة تكون على ذمة الرجل فهل مليارات المسيحيين نساء على ذمة رجال المسلمين؟؟ وهل بهذه الحالة نساء المسلمين خارج معادلة الذمة هذه؟؟ وهل مليارات المسيحيين الموجودين اليوم ومنهم البابا بندكتوس والبابا شنودة و كارتر وبوش وساركوزى و ميركل فى ذمة الظواهرى وبن لادن و القرضاوى والشعراوى و الزرقاوى وخالد بن شيخ و احمد عدوية وشعبولله و فيفى عبده و الراقصة دينا باعتبارهم مسلمين؟؟ السؤال الثانى عن الجزية هل غير المسلمين الموجودين بارضهم منذ الاف السنين اقامة متصلة مواطنين اصليين ام خواجات ليسوا من اصل البلاد؟ومامعنى التفرقة بين الزكاة والجزية الاول يؤدى باحترام و تقدير ويمكن التزويغ منه بشتى الطرق لان المؤمنين اخوة لكن الجزية تتم وغير المسلمين اذلاء مهانون بنص القران ويختم على رقابهم بالرصاص الذى منعته كل دول العالم لانه سام ؟؟ افيقوا يا اخوتنا والجزية فكرة سامة مثل الرصاص تماما ومن يعتنقها ويروج لها و يزوق فكرها فى عصر حقوق الانسان يحتاج الى محاكمة عاجلة فى محكمة دولية وليس المكافأةبالنشر على صفحات جريدة محترمة ليبرالية مثل ايلاف و نقول كمواطنين صالحين غير مسلمين اننا لن ندفع جزية لاحد مهما كانت سطوته وظلمه و سندافع عن هويتنا وكينونتنا ببلادنا حتى لو قتلنا دونها فالله اعطانا حق الاختلاف وحق البقاء وحق الدفاع عن النفس رغما عن اراء الشابندر ونشر ايلاف وياريت نعقل شوية ونعمل لصالح دولنا بدلا من هدمها من الاساس بتقليب الفئات المختلفة على بعضها فهذا تفعله وبنشاط هائل الجماعات الارهابية مثل الجهاد والاخوان وحماس وشيوخ الازهر و هيئاتهم.

Why?
Free Spirit -

...and Muslims ask & ;Why people hate us?& ;It is because of your religion that brainwash you and make you think that you are better than anyone else!You are not even fair to your own people (your females), how would one expect you to be fair to non-muslims?

Why?
Free Spirit -

...and Muslims ask & ;Why people hate us?& ;It is because of your religion that brainwash you and make you think that you are better than anyone else!You are not even fair to your own people (your females), how would one expect you to be fair to non-muslims?

True words of God
Rose -

The earth and heaven shall pass away , but my words shall never pass away& ; Jesus said..the words that comes from the ture God are life giving words and it takes effect ..put to the test the teaching you have and as well as the spirits if they come from god or not..from their deeds you know them . thorns can not bring forth grape..come to Jesus the light of the world who say: I am the good shepard who is willing to give up himself for the sake of the sheep

True words of God
Rose -

The earth and heaven shall pass away , but my words shall never pass away& ; Jesus said..the words that comes from the ture God are life giving words and it takes effect ..put to the test the teaching you have and as well as the spirits if they come from god or not..from their deeds you know them . thorns can not bring forth grape..come to Jesus the light of the world who say: I am the good shepard who is willing to give up himself for the sake of the sheep

المقصود بكلمة آية
Faris Aliraqi-USA -

يقول تعالى: ﴿مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ (البقرة 106).وحتى نتعرف على المعنى المراد بالآية علينا أن نبدأ القصة من أولها من خلال القرآن. فقد كان مشركو مكة يطالبون النبى بآية حسية حتى يؤمنوا به ﴿وَقَالُواْ لَن نّؤْمِنَ لَكَ حَتّىَ تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأرْضِ يَنْبُوعاً. أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنّةٌ مّن نّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجّرَ الأنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيراً. أَوْ تُسْقِطَ السّمَآءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفاً أَوْ تَأْتِيَ بِاللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ قَبِيلاً. أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَىَ فِي السّمَآءِ وَلَن نّؤْمِنَ لِرُقِيّكَ حَتّى تُنَزّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبّي هَلْ كُنتُ إَلاّ بَشَراً رّسُولاً. وَمَا مَنَعَ النّاسَ أَن يُؤْمِنُوَاْ إِذْ جَآءَهُمُ الْهُدَىَ إِلاّ أَن قَالُوَاْ أَبَعَثَ اللّهُ بَشَراً رّسُولاً﴾ (الإسراء90: 94).وقد تكرر رفض الله سبحانه وتعالى إنزال آية حسية وهذا ما نلحظه فى القرآن الكريم ﴿وَيَقُولُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مّن رّبّهِ قُلْ إِنّ اللّهَ يُضِلّ مَن يَشَآءُ وَيَهْدِيَ إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ﴾ (الرعد 27).. ﴿وَيَقُولُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلآ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مّن رّبّهِ إِنّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلّ قَوْمٍ هَادٍ﴾ (الرعد 7).﴿وَقَالُواْ لَوْلاَ نُزّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مّن رّبّهِ قُلْ إِنّ اللّهَ قَادِرٌ عَلَىَ أَن يُنَزّلٍ آيَةً وَلَـَكِنّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ﴾ (الأنعام 37).وقد أوضح القرآن المانع فى إنزال آية- أو معجزة حسية- على الرسول عليه السلام، فالمعجزات الحسية- أو الآية الحسية- لم تجعل الأمم السابقة تؤمن بالأنبياء ولن تجعل مشركى العرب يؤمنون، وفى ذلك يقول تعالى ﴿بَلْ قَالُوَاْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَآ أُرْسِلَ الأوّلُونَ. مَآ آمَنَتْ قَبْلَهُمْ مّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَآ أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ﴾ (الأنبياء5،6).وكان المشركون يقسمون بالله جهد أيمانهم أنهم سيؤمنون إذا جاء لهم الرسول بآية حسية وأوضح القرآن أنهم لن يؤمنوا ﴿وَأَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِن جَآءَتْهُمْ آيَةٌ لّي

المقصود بكلمة آية
Faris Aliraqi-USA -

يقول تعالى: ﴿مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ (البقرة 106).وحتى نتعرف على المعنى المراد بالآية علينا أن نبدأ القصة من أولها من خلال القرآن. فقد كان مشركو مكة يطالبون النبى بآية حسية حتى يؤمنوا به ﴿وَقَالُواْ لَن نّؤْمِنَ لَكَ حَتّىَ تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأرْضِ يَنْبُوعاً. أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنّةٌ مّن نّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجّرَ الأنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيراً. أَوْ تُسْقِطَ السّمَآءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفاً أَوْ تَأْتِيَ بِاللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ قَبِيلاً. أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَىَ فِي السّمَآءِ وَلَن نّؤْمِنَ لِرُقِيّكَ حَتّى تُنَزّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبّي هَلْ كُنتُ إَلاّ بَشَراً رّسُولاً. وَمَا مَنَعَ النّاسَ أَن يُؤْمِنُوَاْ إِذْ جَآءَهُمُ الْهُدَىَ إِلاّ أَن قَالُوَاْ أَبَعَثَ اللّهُ بَشَراً رّسُولاً﴾ (الإسراء90: 94).وقد تكرر رفض الله سبحانه وتعالى إنزال آية حسية وهذا ما نلحظه فى القرآن الكريم ﴿وَيَقُولُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مّن رّبّهِ قُلْ إِنّ اللّهَ يُضِلّ مَن يَشَآءُ وَيَهْدِيَ إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ﴾ (الرعد 27).. ﴿وَيَقُولُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلآ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مّن رّبّهِ إِنّمَآ أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلّ قَوْمٍ هَادٍ﴾ (الرعد 7).﴿وَقَالُواْ لَوْلاَ نُزّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مّن رّبّهِ قُلْ إِنّ اللّهَ قَادِرٌ عَلَىَ أَن يُنَزّلٍ آيَةً وَلَـَكِنّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ﴾ (الأنعام 37).وقد أوضح القرآن المانع فى إنزال آية- أو معجزة حسية- على الرسول عليه السلام، فالمعجزات الحسية- أو الآية الحسية- لم تجعل الأمم السابقة تؤمن بالأنبياء ولن تجعل مشركى العرب يؤمنون، وفى ذلك يقول تعالى ﴿بَلْ قَالُوَاْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَآ أُرْسِلَ الأوّلُونَ. مَآ آمَنَتْ قَبْلَهُمْ مّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَآ أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ﴾ (الأنبياء5،6).وكان المشركون يقسمون بالله جهد أيمانهم أنهم سيؤمنون إذا جاء لهم الرسول بآية حسية وأوضح القرآن أنهم لن يؤمنوا ﴿وَأَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِن جَآءَتْهُمْ آيَةٌ لّي

& ;نسخ& ; بمعنى الإثبات
Faris Aliraqi-USA -

لا يوجد ناسخ أو منسوخ فى القرآن, إن العصر العباسى الذى تم فيه تدوين المذاهب المختلفة من السنة هو نفسه العصر الذى قننوا فيه قضية الناسخ والمنسوخ فى الوحى القرآنى.فى العصر العباسى أتيح لأبناء اليهود والنصارى والمجوس الذين أسلموا أن يقودوا الحركة العلمية بما لهم من تراث ثقافى سابق، ومن الطبيعى أن تعود من خلالهم المفاهيم القديمة التى كانت سائدة قبل الإسلام واستترت فى فترة الفتوح ثم عادت للظهور مستترة بأحاديث منسوبة للرسول وبتأويلات للقرآن، فأمكن تطويع العقائد الإسلامية الأصلية لأهواء المسلمين, أن مفهوم النسخ بمعنى الحذف والتبديل والإلغاء له جذوره فى التاريخ الإسرائيلى- حيث تفنن اليهود فى التحايل على أوامر الله فكانوا يبطلون العمل ببعض الآيات وآمنوا ببعضها وبتعبير القرآن & ;أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض& ; وبتعبير العصر العباسى قالوا أن هذه الآيات تنسخ سابقتها، وذلك لأن الأحفاد فى ذلك العصر سلكوا مسلك أجدادهم شبراً شبرا!! أننا نستخدم كلمة & ;نسخ& ; بمعنى الكتابة والإثبات وليس بمعنى الحذف والإلغاء، فنحن نقول & ;نسخ المذكرة& ; أى كتبها ونقول & ;أطبع لى من هذا الكتاب ألف نسخة& ; وهو نفس المعنى المستخدم فى آيات القرآن الأربعة التى وردت فيها كلمة & ;نسخ& ; فهى تعنى فى نص & ;ما ننسخ من آية أو ننسها& ; تعنى الإثبات والكتابة وليس الحذف، وأن كلمة آية هى المعجزة التى يأتى بها كل نبى وقد كانت معجزة النبى خير الآيات ولأن الحديث هنا عن معجزات يتلو بعضها بعضاً فى تاريخ الأنبياء كان تذييل الآية بتقرير قدرة الله على كل شىء.الغريب أن كتب التراث والأحاديث استخدمت كلمة & ;النسخ& ; بمعنى الإثبات والكتابة وليس العكس، فالبخارى فى أحاديثه عن كتابة المصحف يقول أن عثمان أمر بأن & ;ينسخوها من المصاحف& ; أى يكتبونها!

& ;نسخ& ; بمعنى الإثبات
Faris Aliraqi-USA -

لا يوجد ناسخ أو منسوخ فى القرآن, إن العصر العباسى الذى تم فيه تدوين المذاهب المختلفة من السنة هو نفسه العصر الذى قننوا فيه قضية الناسخ والمنسوخ فى الوحى القرآنى.فى العصر العباسى أتيح لأبناء اليهود والنصارى والمجوس الذين أسلموا أن يقودوا الحركة العلمية بما لهم من تراث ثقافى سابق، ومن الطبيعى أن تعود من خلالهم المفاهيم القديمة التى كانت سائدة قبل الإسلام واستترت فى فترة الفتوح ثم عادت للظهور مستترة بأحاديث منسوبة للرسول وبتأويلات للقرآن، فأمكن تطويع العقائد الإسلامية الأصلية لأهواء المسلمين, أن مفهوم النسخ بمعنى الحذف والتبديل والإلغاء له جذوره فى التاريخ الإسرائيلى- حيث تفنن اليهود فى التحايل على أوامر الله فكانوا يبطلون العمل ببعض الآيات وآمنوا ببعضها وبتعبير القرآن & ;أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض& ; وبتعبير العصر العباسى قالوا أن هذه الآيات تنسخ سابقتها، وذلك لأن الأحفاد فى ذلك العصر سلكوا مسلك أجدادهم شبراً شبرا!! أننا نستخدم كلمة & ;نسخ& ; بمعنى الكتابة والإثبات وليس بمعنى الحذف والإلغاء، فنحن نقول & ;نسخ المذكرة& ; أى كتبها ونقول & ;أطبع لى من هذا الكتاب ألف نسخة& ; وهو نفس المعنى المستخدم فى آيات القرآن الأربعة التى وردت فيها كلمة & ;نسخ& ; فهى تعنى فى نص & ;ما ننسخ من آية أو ننسها& ; تعنى الإثبات والكتابة وليس الحذف، وأن كلمة آية هى المعجزة التى يأتى بها كل نبى وقد كانت معجزة النبى خير الآيات ولأن الحديث هنا عن معجزات يتلو بعضها بعضاً فى تاريخ الأنبياء كان تذييل الآية بتقرير قدرة الله على كل شىء.الغريب أن كتب التراث والأحاديث استخدمت كلمة & ;النسخ& ; بمعنى الإثبات والكتابة وليس العكس، فالبخارى فى أحاديثه عن كتابة المصحف يقول أن عثمان أمر بأن & ;ينسخوها من المصاحف& ; أى يكتبونها!

مش خايف يا حبيب أمك
مسيحي -

لا يا حبيب أمك مش خايف لا من مسيحي ولا من مسلم ...لكن المفارقة أن المسيحيين قد يقاتلون دفاعاً عن أوطانهم أو لأهداف سياسية، و هذا أمر طبيعي عبر التاريخ و ككل الالبشر ...لكن هناك فئة من غير المسيحيين من يدعوهم إلههم لقتل الآخرين و التلذذ بقطع الرقاب بطرق وحشية و هذا الشي المرعب لأن إصلاحة قد يكون مستحيل.لأن القتل عندما يكون بفرمان من الإله مع وعد بشتى أنواع المتعة في كرخانته (فوق)، فهذه هي المصيبة و هذه هي الإيديولوجية الخطيرة على البشرية و مستقبل العالم.

مش خايف يا حبيب أمك
مسيحي -

لا يا حبيب أمك مش خايف لا من مسيحي ولا من مسلم ...لكن المفارقة أن المسيحيين قد يقاتلون دفاعاً عن أوطانهم أو لأهداف سياسية، و هذا أمر طبيعي عبر التاريخ و ككل الالبشر ...لكن هناك فئة من غير المسيحيين من يدعوهم إلههم لقتل الآخرين و التلذذ بقطع الرقاب بطرق وحشية و هذا الشي المرعب لأن إصلاحة قد يكون مستحيل.لأن القتل عندما يكون بفرمان من الإله مع وعد بشتى أنواع المتعة في كرخانته (فوق)، فهذه هي المصيبة و هذه هي الإيديولوجية الخطيرة على البشرية و مستقبل العالم.

للإرهاب دين و آيات
عبد ربه -

رد خوليو هو من اقوى الردود الذي اثرى المقالة وذهب للهدف بعقلانية و بأدلة موثقة، المنافقين يحاولون جاهدين الخروج من مأزقهم بلي عنق الكلمات و اخراجها من معناها و قد تعودنا منهم هذا النهج وليس هذاجديدا علينا و عندنا في تفسير الحديث الذي يقول & ;انصر اخاك ظالما او مظلوما& ; خير دليل على تلاعبهم بالكلمات و كيف انهم اعطوا معنيين لنفس كلمة أنصر، طبعا تأويلاتهم هذه لا تقنع أحد و حتى هم انفسهم غير مقتنعين بها، السؤال الأخير الموجه للذين يدعون ان ألإسلام دين رحمة أقول لهم اذا كان الدين الإسلامي بهذه الدرجة من السماحة فلماذا الإرهابيون كلهم (ما عدا نسية ضئيلة لا تذكر) هم مسلمون لا بل مسلمون متطرفون ؟ ،وهل حقا ان الإرهاب لا دين له؟

للإرهاب دين و آيات
عبد ربه -

رد خوليو هو من اقوى الردود الذي اثرى المقالة وذهب للهدف بعقلانية و بأدلة موثقة، المنافقين يحاولون جاهدين الخروج من مأزقهم بلي عنق الكلمات و اخراجها من معناها و قد تعودنا منهم هذا النهج وليس هذاجديدا علينا و عندنا في تفسير الحديث الذي يقول & ;انصر اخاك ظالما او مظلوما& ; خير دليل على تلاعبهم بالكلمات و كيف انهم اعطوا معنيين لنفس كلمة أنصر، طبعا تأويلاتهم هذه لا تقنع أحد و حتى هم انفسهم غير مقتنعين بها، السؤال الأخير الموجه للذين يدعون ان ألإسلام دين رحمة أقول لهم اذا كان الدين الإسلامي بهذه الدرجة من السماحة فلماذا الإرهابيون كلهم (ما عدا نسية ضئيلة لا تذكر) هم مسلمون لا بل مسلمون متطرفون ؟ ،وهل حقا ان الإرهاب لا دين له؟

Surat AlMaida
ahmed -

Surat Al Ma''ida (number 5) is the last sura in the Quran (see Aya 3) and Ayat 54, 69 and 105 supersede (Tensukh) all ayat Al Saif. Read them

الى هشام محمد حماد
عبد ربه -

لقد أجهدت نفسك كثيرا بكتابة مقال طويل حاولت به ان تقنع نفسك قبل غيرك حيث تقول ;إنه الإسلام.. النظام القوي.. الحلم الندي الممثل في واقع أرضي.. رحمة الله بالبشر. وتكريم الله للإنسان هل بربك انت مقتنع بما تقول و هل بمقالة انشائية تستطيع ان تنسي الناس العشرات بل مئات من حوادث القتل و انتهاكات حقوق الإنسان التي رافقت نشر الدين الإسلامي و الذي ابتدأت منذ بداية الدعوة الإسلامية و تأتي و تحدثنا عن رحمة الله بالبشر !! انك لا تقنع المسلمين قبل غير المسلمين، انك بتصفيط كلمات وعبارات انشائية في مقال لا أظن احد قرأه ( انا قرأت آخر سطرين منه فقط حتى أعرف هل انت مع الكاتب أم ضده) لا تفلح في اقناعنا بما تقول لأنها ببساطة يتنافى مع ما يذكره التاريخ عمليا عن الإسلام , (لا نريد كلام نظري)الذي يظهر بوضوح ان تاريخ الإسلام هو عبارة عن سجل كبير لمعارك و غزوات لا حصر لها و لانهاية لها ويحدثنا عن مقتل ثلاثة من الخلفاء الراشدين لأسباب انت تعرفها و حروب الردة التي قتل بها المئات ان لم يكن الآلاف من الناس بحجة الإرتداد عن الإسلام و مئات الناس الذين ضربت رقابهم عند فتح العراق بذريعة أو بأخرى هذا هو غيض من فيض و مئات من القصص و الحوادث التي كيف انتهكت الإنسانية و اريد ان اظرب لك مثلا بأحداها هو قيام خالد بن الوليد بقتل أحد ألاشخاص ( لا يحضرني اسمه) بتهمة الردة بالرغم ان هذا الشخص نفى ان يكون ارتد عن الإسلام و طلب من خالد بن الوليد ان يرفع أمره الى الخليفة في المدينة و لكن خالدبن الوليد رفض طلبه و قتله في الليلة نفسها و تزوج بأمرأته في نفس الليلة , هذه احد القصص التي تذكرها كتب التاريخ / دع عنك قصص الآلاف من السبايا التي كانت تساق كغنائم و تباع في سوق النخاسة, هل هذا هو حلم البشرية أم انه كابوس عانت منه ولا تزال تعاني منه البشرية و هل هذه هي رحمة الله بالبشر و تكريم الله للإنسان؟؟

algezya
emad botros -

hello mr khalili was not sure you are fair at all but after this report i may change my mind,plesae lord open all eyes and heartsenough is enoughthanksemad botros

القبح الاصلي ؟!
الفارس -

اذا كانت الجزية موجودة في اليهودية وفي المسيحية وقبل ذلك لدى الامم الوثنية فلماذا يدان الاسلام وحده ؟!

كرخانة؟؟؟
سعيد بو صالح -

أقرأت كلمة /كرخانة/ في أحد الردود فوق, فنرجو أن يفسر لنا المعنى. وشكراً لإيلاف الحرّة.

الفارق الكبير
الواسطي -

الكاتب الاول كان مبدعا ، يصنع افكار من النص ، ويجيل الى قراءة ذاتية ومتعمقة ، ويعتمد الاحتمالات وقانون القراءة المتعددة ، فيما الثاني يتوسل باحداث تاريخية ثم يتوسل بقانون الناسخ والمنسوخ ، وهي قانون محل نظر وجدل ، ثم اساءا ستخدام القانون نفسه ، كان الكاتب الشابندر يدقق جيدا بالنصوص والاحكام الشرعية ا ما الاخ سعد فقد مندفعا بلا طائل ، ولم يعتمد اسسلوب الاستنباط والتدقيق ، ففرق بين القراءتين والاسلوبين

الاسود الميتة ؟؟
الفارس -

بعيدا عن الحذلقة الكنيسة المتلطية بالعلمانية نقول ان اية السيف كما سميت هي خاصة بمشركي العرب وليس لها علاقة باهل الكتاب بدليل انهم مكثوا الى جوار الرسول الكريم ثلاثة عشرة سنة وما اكرههم الى شيء بل كان يحيلهم دائما الى كتابهم عندما يطلبون منه الحكم القرآني ، سيدنا علي قال القرآن الكريم حمال اوجه ولكنك كعادة الكنسيين المتلطين بالعلمانية ينقلون انصاف الحقائق وتكملة هذه العبارة فاحملوه على افضل الوجوه او احسنها ومهما يكن يبدو ان الاسود الميتة لا تزال تخيف الكنسيين ويكادون يعملوها في سراويلهم من شدة الذعر ؟!

............
الفارس -

خالف شروط النشر

الردة والخيانة
الفارس -

هل صحيح انه ليس في المسيحية عقاب على الردة ام انه يوجد ولكنه معطل لان المسيحيين اقلية في طريقها للانقراض ؟!! الامر هنا مختلف فالردة المعرونة بشرح الصدر بالكفر واعلان الارتداد والانتساب الى دين وجماعة اخرى في وسط الجماعة المسلمة يعتبر خيانة وطنية وكما تعاقب الشيوعية مروجي ومعتنقي الفكر الحر الراسمالي وكما تعاقب الراسمالية معتنقي الفكر الشيوعي وتعتبره خيانة وطنية تستاهل العقاب نفس هذا الامر يصدق على الاسلام والارتداد عنه انه خيانة وطنية متى اقترن بإزدراء الدين السابق واستثارة حفيظة المجتمع المسلم والاستقواء بالاجنبي كما فعل المدعو رحومه وغيره .

المحبة والسماحة ؟!
قاريء ايلاف -

قالوا: إن العنف الجماعي المنظم الذي لجأ إليه الشيوعيون والنازيون إنما استوحاه ;تروتسكي; و;هتلر; وغيرهما من مدارس مسيحية، وفي طليعتها مدرسة اليسوعيين، ومحاكم التفتيش، والحركات الألفية. إن المسيحية التي تدعو إلى المحبة والسلام، والتي قاست ألوانًا من الاضطهاد والتنكيل إبَّان نشوئها وضعفها، لم تلبث ـ حين ملكت زمام السلطة وقامت لها دولة ـ أن أنزلت بالمخالفين لها من ضروب العنف، وصنوف القسوة والعذاب ما تقشعر لحدوثه الأبدان. يذكر الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده في كتاب ;الإسلام والنصرانية ;: أن الكنيسة الأسبانية غضبت لانتشار فلسفة ابن رشد وأفكاره، وخصوصًا بين اليهود، فصبت جام غضبها على اليهود والمسلمين معًا، فحكمت بطرد كل يهودي لا يقبل المعمودية، وأباحت له أن يبيع من العقار والمنقول ما يشاء بشرط ألا يأخذ معه ذهبًا ولا فضة، وإنما يأخذ الأثمان عروضًا وحوالات. وهكذا خرج اليهود من أسبانيا تاركين أملاكهم لينجوا بأرواحهم، وربما اغتالهم الجوع ومشقة السفر، مع العدم والفقر. وحكمت الكنيسة كذلك سنة 1052م على المسلمين (أعداء الله !) بطردهم من إشبيلية وما حولها إذا لم يقبلوا المعمودية، بشرط ألا يذهبوا في طريق يؤدي إلى بلاد إسلامية ومن خالف ذلك فجزاؤه القتل. (الإسلام والنصرانية مع العلم والمدنية ص36 - 37 -الطبعة الثامنة). ولم يكن اضطهادها موجهًا إلى الوثنيين والمخالفين في الدين فحسب بل موجهًا إلى المسيحيين الذين لهم رأي أو مذهب يخالف مذهب الحكام، أو مذهب الكنيسة المعتمدة لديهم. والذين قرأوا تاريخ المسيحية يعرفون ماذا جرى للعالم المصري ;آريوس; وأتباعه الذين عارضوا القول بألوهية المسيح، في مجمع نيقية المشهور (325م)

ارهاب اللاهوت ؟!
قاريء ايلاف -

يقول بعض الكتاب: ;إن الاختلافات اللاهوتية بين المسيحية في تفسير بعض أقوال أو مبادئ التوراة، كانت تؤدي إلى قتال يحصدهم حصدًا. أن يشتق الروح القدس من الأب والابن، أومن الابن وحده ! أو أن يكون الخبز والنبيذ جسدًا ودمًا أو لا يكونا ! أو أن يكون المسيح ذا طبيعتين أولا يكون: طبيعة إنسانية وطبيعة إلهية…إلخ ـ كانت كلها مماحكات مات الناس في الدفاع عنها والخصام حولها بعشرات الألوف، وعذب المؤمنون بعضهم بعضًا في سبيلها بأشد أنواع التعذيب. (الأيديولوجية الانقلابية ص714). ولما ظهر مذهب البروتستانت في أوروبا ـ على يد ;لوثر; وغيره ـ قاومت الكنيسة الكاثوليكية أتباع هذا المذهب بكل ما أوتيت من قوة، وعرف تاريخ الاضطهاد مذابح بشرية رهيبة، من أهمها مذبحة باريس (في 24 أغسطس عام 1572م) التي دعا فيها الكاثوليك البروتستانت ضيوفًا عليهم في باريس للبحث في تسوية تقرب بين وجهات النظر، فما كان من المضيفين إلا أن سطوا على ضيوفهم تحت جنح الليل، فقتلوهم خيانة وهم نيام ! فلما طلع الصباح على باريس كانت شوارعها تجري بدماء هؤلاء الضحايا ! وانهالت التهاني على ;تشارلس التاسع; بغير حساب من البابا، ومن ملوك الكاثوليك وعظمائهم. والعجيب أن البروتستانت لما قويت شوكتهم، قاموا بدور القسوة نفسه مع الكاثوليك، ولم يكونوا أقل وحشية منهم. (انظر;المسيحية; للدكتور أحمد شلبي ص51 - 52). لقد قال ;لوثر; لأتباعه: ;من استطاع منكم فليقتل، فليخنق، فليذبح، سرًا أو علانية، اقتلوا واخنقوا، واذبحوا، ما طاب لكم، هؤلاء الفلاحين الثائرين;. (الأيديولوجية الانقلابية ص710). لم يكن من الغريب أن تنطوي الحروب الدينية في أوروبا على الفظائع التي ميزتها. يذكر ;فيارك; أن الحرب الدينية الثلاثينية قضت حرفيًا في ألمانيا وحدها على أكثرية الشعب الألماني بين قتل وجوع، وحرقت معظم مدنها المزدهرة، وحولتها إلى رماد‍‍!!.

يالها من محبة ؟؟
قاريء ايلاف -

أما الحملات الصليبية فإن القرن العشرين بتجاربه الانقلابية (على ما فيها من وحشية كالانقلاب الشيوعي والنازي) يعجز أمام فظائعها التي كانت تقترفها ضد المسيحيين أنفسهم، فبعضها كان يحرث الأرض بأجساد ضحاياها من المارقين كطريقة تسميد الأرض! ويذكر ;فيدهام أن هذه الحروب كانت مليئة بالفظائع: لأن رجال اللاهوت ;الطيبين; كانوا مستعدين دائمًا أن يضعوا الزيت على النار، وأن يحيوا وحشية الجنود عندما يساورهم أي تردد أو ضعف، فقد يكون الجنود قساة، ولكنهم كانوا يميلون في بعض الأحيان إلى الرحمة، أما رجال اللاهوت فاعتبروا الاعتدال والرحمة نوعًا من الخيانة!. (الأيديولوجية الانقلابية ص716). يتحدث أحد الكتاب عن موقف المسيحية في العصور الوسطى فيقول: كان القصد الأعلى للمسيحية كقصد كل أيديولوجية انقلابية، إنشاء عالم مسيحي جديد ليس فيه سوى المؤمنين. كان الإيمان ;المسيحي; شرطًا جوهريًا كي يصبح الفرد عضوًا في مجتمع القرون الوسطى، وكان ضروريًا كي يصبح الفرد مواطنًا. لهذا بقى الوثني أو اليهودي أو المسلم خارج المجتمع. لم يكوِّن وضعهم الحقوقي الحد الأدنى من حقوق المواطنة فقط، بل برز في إلغائها إلغاءً تامًا. ففي ابتداء الأمر كانت تحقق انتشارها، وتعمل في سبيل هذا القصد عن طريق السيف والقتل، فإما الموت أو العمادة. ولكنها ـ فيما بعد ـ أخذت تعتمد على عنصر التبشير تحاول عن طريقه تحقيق القصد ذاته. كانت الحركات الصليبية مثالاً حيًا لهذا الامتداد. فهي من القرن الحادي عشر حتى القرن الرابع عشر، وخصوصًا في تجمعاتها الجماهيرية، لم تر أي سبب يمنع تحقيق قصدها، وتحويل العالم كله إلى عالم مسيحي، عن طريق إفناء الشعوب غير المسيحية. يتضح ذلك في أحد مقاطع أغنية ;رولان; التي تعبر عن روح الحملة الصليبية الأولى، حيث ترى أن الكفرة يرغمون على العمادة، ومن يقاوم يقتل شنقًا أو حرقًا أو ذبحًا!.

عاشت المحبة ؟!!
قاريء ايلاف -

لم تتجه الحملات الصليبية ضد المسلمين فقط، ولكنها اتجهت في أوروبا أيضًا ضد كل من حدثته نفسه بالخروج أو بالانحراف عن الكنيسة، ففي الحملة ضد الألبيجنس و الوالدنس والكثاريين (Cathartics, Waldenses, Aibigenses ) مثلاً ـ في القرنين الثاني عشر والثالث عشر ـ كانت الكنيسة تحاول إفناءهم إفناءً تامًا. وهذا ما حققته فعلاً، فقتلت وحرقت وشنقت الرجال والنساء والأطفال بشكل جماعي. يذكر ;بوري; في هذا الشأن بأن الأمر المهم، هو أن الكنيسة أدخلت في القانون العام الأوروبي: المبدأ القائل بأن الملك أو الأمير يستطيع أن يمارس سلطته على أساس واحد، وهو إفناء فرق الخارجين على الكنيسة، فإن تجاسر أحد على التردد أرغمته الكنيسة على الطاعة، بجعل امتيازاته وأراضيه ملكًا لأي فرد تستطيع الكنيسة أن توجهه لمهاجمته وتأديبه. وفي مكان آخر من دراسته يفسر بأن اضطهاد روما للمسيحيين يعود إلى تعصب المسيحية، وإلى نقضها لجميع الأديان الأخرى، وإلى عدائها لجميع أشكال الإيمان خارج إيمانها، وإلى الاعتقاد بأن فوزها يعني إزالة جميع العقائد. كانت المسيحية في الواقع أول مذهب ديني في العالم وجد خاصته في التعصب والذي كان يقضي بإفناء خصومه. كانت حرب الكنيسة ضد حركات الانشقاق الديني دائما، عندما كانت الكنيسة قادرة على ذلك، حرب إفناء. ثم كانت بعض هذه الطوائف المنشقة ترغب في أن تكون حربها هي الأخرى حرب إفناء لجميع أتباع الكنيسة. إن المسيحية ممثلة بكنيستها كانت تدفع قضيتها ـ من ناحية ـ ضد ;الوثنيين; في الخارج، ومن ناحية أخرى ضد ;المارقين; في الداخل، فتنظم حملات الإفناء الصليبية ضد الأولين، ومحاكم التفتيش ضد الآخرين!.

متى تعتذرون ؟!!
قاريء ايلاف -

كان الحرق عقاب جميع الفرق المنشقة، فإن ندم أحدهم فاعترف بخطيئته وتاب، يحكم عليه بالسجن المؤبد، وكان الحجز يصيب جميع أملاك الكافر وأولاده حتى الجيل الثاني، وكانوا لا يعتبرون أهلاً لأي منصب أو مركز إلا إذا وشوا بأبيهم أو بكافر آخر. والعقاب ذاته كان يصيب كل من يساعد الكفار بأي شكل. لم يكن الموتى أنفسهم في منجى، إذ كانت المحاكم تأمر بنبش وحرق جثث من ترى أنهم كانوا كفرة. وقد بلغ التشجيع على الوشاية بالغير درجة لم يبلغها في الانقلابات الحديثة!. ذكر ;لي; في دراسته الكلاسيكية حول محاكم التفتيش في القرون الوسطى: أن جميع المحاكم والقضاة في الحاضر والمستقبل، كانوا ملزمين بأن يُقْسموا على إزالة كل الذين تعتبرهم الكنيسة كفرة، وإلا فإنهم يخسرون مراكزهم، إن أي حاكم زمني يهمل لعام واحد ـ بعد دعوة الكنيسة بأن ينظف الأرض التي يملكها من الكفرة ـ تصبح أرضه من حق كل من يفني الكفرة ويقضي عليهم. جنَّد;مرسوم الإيمان; ـ الذي اعتمدته محاكم التفتيش في متابعة المارقين ـ الشعب كله في خدمة المحاكم، وفُرِض على كل فرد أن يشي بالغير وأن ينبئها بأي عمل كافر أو مارق. (الأيديولوجية الانقلابية ص586 - 588). ويقول الشيخ محمد عبده عن محاكم التفتيش: لقد اشتدت وطأة هذه المحكمة حتى قال أهل ذلك العهد: يقرب من المحال أن يكون الشخص مسيحيًا ويموت على فراشه!. ويقول: لقد حكمت هذه المحكمة من يوم نشأتها سنة 1481م حتى سنة 1808م على 340,000 نسمة منهم 200,000 أحرقوا أحياء. (المرجع السابق ص715).

صحيح ماتوا ؟!!!!
قاريء ايلاف -

لم يكن هذا الموقف جديدًا في المسيحية، لأن انتشارها في عصورها الأولى كان يتم عادة عن طريق تخيير الغير بينها وبين السيف. يذكر (بريفولت) أن تقدير المؤرخين للناس الذين قتلتهم المسيحية في انتشارها ـ أي في أوروبا ـ يتراوح بين سبعة ملايين كحد أدنى، وخمسة عشر مليون كحد أعلى. (الإسلام والنصرانية مع العلم والمدنية للإمام محمد عبده). إن فظاعة هذا العدد تتضح لنا عندما نذكر أن عدد سكان أوروبا آنذاك كان جزءًا ضئيلاً فقط من سكانها اليوم. كانت الفظائع والمذابح التي قام بها المسيحيون ضد خصومهم تجد لها سندًا في التوراة التي تقول في شأن هؤلاء الخصوم: (اهدموا معابدهم، واقذفوا أعمدتها إلى النار، واحرقوا جميع صورها) .. كما توصى التوراة بتحريق المدن بعد فتحها، وقتل كل من فيها من رجال ونساء وأطفال. وكان الذين يقومون بتلك العمليات الوحشية يزعمون لأنفسهم أنهم يتقربون إلى الله وينفذون إرادته، ويعجلون لأعدائه بعض النقمة التي تنتظرهم في الآخرة. عبرت عن ذلك ملكة إنجلترا ـ الكاثوليكية ـ في القرن السادس عشر (مارى) حين أعلنت مرة: (بما أن أرواح الكفرة سوف تحرق في جهنم أبدًا، فليس هناك أكثر شرعية من تقليد الانتقام الإلهي بإحراقهم على الأرض) (الأيدلوجية الانقلابية ص 714)

اعطونا حق الرد
الفارس -

خالف شروط النشر

المسيحية تكسب ؟!!
الفارس -

لا توجد عبارة السيف في المصحف الشريف ولا لمرة واحدة ولكنها وردت في الاناجيل سبعمائة مرة ؟! في الاناجيل الاجنبية وردت عبارة السيف اكثر من اربعمائة مرة وفي الاناجيل المعربة اكثر من ثلاثمائة مرة احصائيا المسيحية تكسب في مجال ابادة الناس واكراههم عليها

يا سلام ؟!!!
قاريء ايلاف -

والجميع يعلم أن شنودة هو الذي أدخل الكنيسة المصرية إلى مجلس الكنائس العالمي وهو حظيرة أمريكية بامتياز يقول عنها هيكل في كتابه خريف الغضب: ;إن مجلس الكنائس العالمي يعكس دون أدنى شك رغبة جهات أمريكية معينة في أن يقوم الدين بدور رئيس في الصراع، وإن التحقيقات التي جرت في الكونجرس أثبتت أن مجلس الكنائس العالمي كان من الجهات التي حصلت على مساعدات ضخمة من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويضيف هيكل: ;وفوق منصة الرئاسة يوم الافتتاح كان جلوس وزير الخارجية الأمريكي جون فوستر دالاس شقيق رئيس إدارة المخابرات المركزية الأمريكية آلان دالاس إلى جانب رئيس مجلس الكنائس العالمي، وكان مما قاله دالاس:;أن نبشر بالمسيحية فهذا معناه أن نبشر بالحضارة الغربية;. ويقول عنه الكاتب القبطي المعروف الدكتور وليم سليمان قلادة في كتابه (الكنيسة المصرية تواجه الاستعمار والصهيونية): ;إن دعوة مجلس الكنائس العالمي تتجه في صراحة تامة إلى ضرورة تدخل الكنائس داخل البلاد المستقلة حديثًا في سياسة بلادها، وابتداع لاهوتية جديدة لتبرير هذا الاتجاه تقول بأن نشاط الدولة في كل نواحيه السياسية والاقتصادية والاجتماعية هو تحت سلطان الله، ولا بد للكنائس من أن تُبدي رأيها في هذا النشاط، ولا بد من الاستعانة بخبرة الكنائس الغربية حتى يكون اتجاه الكنيسة داخل الدولة المستقلة حديثًا متفقًا مع اتجاه الكنائس المسيحية في الغرب ومع هذا فشنودة انخرط في أنشطة هذا المجلس حتى تربع على سدته لفترة من الوقت. والجميع يعلم أن شنودة هو الذي طرد الكاتب والمفكر المسيحي نظمي لوقا شر طردة ومنع الصلاة عليه؛ بسبب كتابه (محمد الرسالة والرسول) الذي تحدث فيه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بموضوعية وإجلال، وأقر بصحة نبوءته، ومع أن الرجل مات نصرانيًّا إلا أن هذا لم يشفع له عند شنودة، ودارت أرملته الكاتبة صوفي عبد الله بجثته على الكنائس عسى أن يصلي عليه أحد ولكن دون فائدة. والجميع يعلم أن شنودة هو الذي تحدى أكبر محكمة قضائية بمصر عندما أصدرت قرارها بإلزامه بتزويج المطلقات فقال أمام الملأ: ;لا توجد قوة أرضية تستطيع أن تجبر الكنيسة على مخالفة نص من الكتاب المقدس;. والجميع يعلم أن شنودة هو الذي أشاد بصوته وصورته بمسرحية الخيانة والفسق في الإسكندرية، والتي سخرت من كل مقدسات الإسلام، ولم تقم الدولة على اتخاذ أي إجراء قانوني ضد مرتكبي هذه الجريمة، وت

احم احم !!
قاريء ايلاف -

في رواندا يعيش 60% كاثوليك ، 38% بروتستنانت وفي أسبوع واحد ذبحوا من بعضهم أكثر من مليون بالسكاكين .. هل علمهم القرآن كل هذه الوحشية ؟خامسا:الكتاب المقدس مليئ بالعنف أكثر من القرآن ألف مرة .. :

امر بها يسوع ؟!!
قاريء ايلاف -

فى بدايه الامر كنت اعتقد انك ليس لديك لوحه مفاتيح للغه العربيه لذلك تكتب بالانجليزيه واحب ان اقول لك ان السيد المسيح لم يقاوم المحتل الوثنى بل الادهى انه سمح بدفع الجزيه له - فهل هو كان يدعم الاحتلال ؟ وشرع الجزيه التى تهاجموها فى الاسلام؟-رومية 13 :7 ;فأعطُوا كُلَّ واحدٍ حقَّهُ الضَّريبَةَ لِمَنْ لَه الضَّريبَةُ، والجزيَةَ لِمَنْ لَه الجزيَةُ، والمَهابَةَ لِمَنْ لَه المَهابَةُ، والإِكرامَ لِمَنْ لَه الإِكرامُ-- كما يجب عدم مقاومه السلطات الحاكمه حسب انجيلكم -رومية 13عدد 1-7: لتَخضَعْ كُلُّ نَفسٍ للسَّلاطينِ الفائقَةِ، لأنَّهُ ليس سُلطانٌ إلَّا مِنَ اللهِ، والسَّلاطينُ الكائنَةُ هي مُرَتَّبَةٌ مِنَ اللهِ، حتَّى إنَّ مَنْ يُقاوِمُ السُّلطانَ يُقاوِمُ ترتيبَ اللهِ، والمُقاوِمونَ سيأخُذونَ لأنفُسِهِمْ دَينونَةً-- ولتعلمى ان ما تعتقدينه بعدم الكتابه بالعربيه تعمدا وكرها للعربيه هو مخالفه صريحه لتعاليم المسيح وخروج عن الحاكم ومخالفه لانجيلك

نصرانية بولس
وفاء قسطنطين -

يجمع الكثير من كبار ، علماء ، وخبراء ، وأساتذة ، ومؤرخو النصرانيه في الغرب ، من غير المسلمين ، بأن النصرانيه ، كما نعرفها اليوم ، هي من إختراع ، وتأليف ، وهلوسات ، وإخراج ، متنبي النصرانيه ، ومسيلمتها ، بولس ( شاوؤل الطرسوسي ) ، الذي غّير، وبّدل ، وأضاف ، وحذف ، وحّرف ، رسالة عبدالله ، ورسوله ، المسيح عيسى ابن مريم ، عليه ، وعلى أمه العذراء السلام ، إستناداً الى حلم مزعوم ، بعد ( وفاة ) المسيح عليه السلام ، والذي لم يرى المسيح في حياته قط ، ولم يكن من تلامذته الاثني عشر ، ولا أتباعه ، ولا حوارييه ، مقتبساً من الديانات الوثنيه ، والثقافه اليونانيه ، التي كانت سائده في اوروبا في ذلك الوقت ، بالتعاون مع الامبراطور الوثني الروماني ( قسطنطين ) ، رغم اعتراض عائلة المسيح ، وتلامذته ، واتباعه ، ممن عرفوه في حياته ، وعاصروا دعوته ، وآمنوا بها وفهموها ، على ما كان يفعله ، وهو ما يفسر الاختلاف الذي نراه الآن بين ( نصرانية بولس ) المحرفه من جهه ، ورسالة الاسلام الخاتمه ، الشامله ، للناس كافه من جهة أخرى . فالمسيح ، المرسل لخراف بني اسرائيل الضاله من اليهود فقط ، لم يقل ابداً انه مرسل للناس كافه ، كما هو معروف ، وقال إنه جاء ليكمل ، وليس ليهدم ، ولم يقل ابداً انه ( الله ) ، او ( إبن الله ) ، وقد سمى نفسه ( إبن الانسان ) 83 مره ، في العهد الجديد ، وكان يصلي ، ويسجد ، لله الواحد القهار ، فالمعبود لا َيْعُبد ، ولا يأكل ، ولا يشرب ، ولا ينام ، ولا ينتحر ، ولا يموت ، ولا يولد من رحم إمرأة ، ولا يُختن ولا يقول ( إلهي ، إلهي ، لماذا تركتني ) ، وليس هناك من قوة قادره ، على قتله ، او صلبه ، او ضربه ، او تعذيبه ، او حتى لمسه ، او إعتقاله ، او الوصول إليه . ولم يدعوا اتباعه ، ليعبدوه ، وامه ، من دون الله ، ولم يركع ، او يسجد لصنم ، او صليب ، ولم يبني ، او يدخل كنيسه في حياته قط ، ولم يجعل يوم الاحد ، يوم التعبد . ولم يدعوا الى رهبانيه ، ولم يعين بابا ، ولم يطلب من اتباعه الاعتراف أمامه ، للعفو عن ذنوبهم ، ولم يأكل لحم الخنزير في حياته ابداً ، ولم يشرب الخمر ، او يدعو إلى شربه ، ولم يقل انه جاء لينتحر على الصليب من أجل خطايانا ، وخطيئة ابو البشريه آدم عليه السلام ، وأم البشريه حواء ، لان الابناء لا يحملون وزر الاباء ، ولم يقل ابداً بأن الختان في القلب ، ولم يستعمل لفظ مسيحي ، او مسيحي

من فينا المشرك؟؟
جاك عطاللة -

انا راضى ذمتكم يا ايلاف تفتكروا شوية التعاليق الاخيرة لهل اى علاقة بموضوع الكاتب..؟؟ وهل الكافر والمشرك بالله من يقول بالحقيقة نؤمن باله واحد فى مطلع قانون الايمان المسيحى ام من يشرك الرسول فى التشريع مع الله و يجعل الايمان بالله مشروطا بالايمان بمحمد -- بل ويجعل اللى تعالى وتنزه يصلى على محمد واله وصحبه الا تعقلوها ؟؟؟؟

من المشرك ؟!
عيسى المسلم لله -

المسلمون لا يعبدون إلا الله ( لا إله إلا الله ) ، وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله ، بينما يعبد النصاري المسيح بن مريم ، عبد الله ورسوله ، وأمه الصديقه مريم من دون الله ، فمن هو المشرك ؟! الامور واضحه وضوح الشمس ، فلا داعي للكذب ، والتجني ، وخلط الحقائق .

عبادة الانسان ؟!
قاريء ايلاف -

الايمان عند المسلمين لا يتم الا بالايمان بالانبياء كلهم بمعنى الاعتراف وهو شرط واجب ولازم اما صلاة الله وملائكته على الرسول الكريم فهي هنا بمعنى الدعوة له بالمغفرة وليس العبادة كما يتوهم البعض من فرط عبادتهم للانسان ؟!!

جاك عطالله
نرجس -

لا يا جاك المسلمين عابدين إله واحد لا شريك له وإتباعنا لسنة الرسول هو إقرارنا بنبوته وإصطفاؤه للرسالة الخاتمة للأديان! إذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم صلوا خمس نصلي خمس لإنه رسول أتى بما يقول بوحي من الله الخالق الأوحد القدوس .. أما الصلاة المقصودة من الله جل علاه والملائكة وكل المسلمين فهي ليست بكينونة الصلاة المألوفة لكنها بمعنى الثناء عليه من الله تعالى ومن الملائكة تعني الدعاء له. إذا سوى المسلم بين الله وبين أية شخص حتى لو كان نبي فقد أشرك وخرج من ملة الاسلام والتوحيد!