فضاء الرأي

التعليم والمواطنة (3-3)

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


الحلقة الأولى

الحلقة الثانية

مازلنا نستعرض كتاب "التعليم والمواطنة" الصادر فى يناير 2010 عن أوراق وابحاث المؤتمر الثانى لمناهضة التمييز الدينى.فى المقال الأول أستعرضنا أختراق الإسلام السياسى للعملية التعليمية على كافة مستوياتها ، وفى المقال الثانى تناولنا المناهج التعليمية وما تحويه من مواد ضد العقل والعلم وضد غير المسلم وضد شركاء الإنسانية جمعاء.وفى هذا المقال الأخير نستكمل الأضلاع الثلاثة بتناول المناخ المحيط بالعملية التعليمية فى المدارس والجامعات وبين أساتذة الجامعات من خلال ثلاثة أوراق مهمة. نبدأ بالمدرسة بورقة الأستاذة هالة طلعت عن " المناخ التعليمى بالمدرسة وتعزيز التطرف"، والعنوان نفسه يكشف ما تحتويه الورقة وتلخصه بحقيقة مؤلمة عن تفشى جميع مظاهر التطرف فى المدرسة طلابا ومعلمين،وموجهين،وإدارة تعليمية، ومناخ مدرسى عام لا ينتج سوى التطرف والتمييز. وتحذر هالة من أن هذا الخطر يهدد نسيج الوطن المترابط والمتداخل منذ آلاف السنين بخلق جيل جديد عنصرى ومتطرف لا يستطيع التعامل مع من يختلف معه فى الرأى أو العقيدة. وتسرد هالة فى ورقتها بعض مظاهر الأسلمة الفجة التى تدمر تماما الغرض من العملية التعليمية برمتها حيث تفتخر المدارس بأن أهم الانجازات هى الفوز فى مسابقة تحفيظ القرآن، وحينما يتصدر النشاط المدرسى نشاط حفظ وتجويد القرآن، وحينما تتحول الإذاعة المدرسية إلى منبر دينى مثل المسجد، وحينما يتبع تحية العلم ترديد أدعية دينية إسلامية، وعندما تكون الاحتفالات المدرسية خاصة بالمناسبات الدينية الإسلامية فقط، وعندما يحاصر المدرسون الطالبات والمدرسات غير المحجبات ويلححن عليهن بلا كلل بالمواعظ الدينية لإجبارهن على أرتداء الحجاب،ويصل الأمر لإطلاق الشائعات المشينة على غير المحجبات كنوع من الإرهاب لكى ترضخ وتضع الطرحة على رأسها، وتعلق على ذلك بقولها من ملاحظتى أنه من جراء ذلك أن كثير من الفتيات يلتزمن بالمظهر الدينى ويفعلن ما يريدون خلاف ذلك فى الخفاء مما يخلق حالة من الازدواجية وعدم التوازن يبنى عليها كل اختياراتهم المستقبلية.... بأختصار كما تقول يغلب الخطاب الدينى على كل جوانب العملية التعليمية بالمدرسة بداية من طريقة تنظيم العمل إلى العلوم التى تحولت إلى حرام وحلال كما يحرم المدرسون العداسات الطبية الملونة كمثال، وليس نهاية بالامتحانات والتى لا تخلو من حشر أسئلة دينية خارج السياق حتى فى العلوم التطبيقية.
ونترك ورقة هالة طلعت إلى ورقة الدكتور سالم سلام عن المناخ الجامعى وظاهرة السى اتش،أى تجمع الطلاب المسيحيين فى ركن من أركان الجامعة لوحدهم ،ويعلل ذلك بأن الأنشطة الوحيدة المسموح بها هى أنشطة تيار الإسلام السياسى والتى فى مجملها تركز على التدين الشكلى وتدعو لفصل الطلبة عن الطالبات ولإرتداء الحجاب وتحرم الأنشطة الثقافية والفنية،بالإضافة إلى الأنشطة التى يقوم بها طلاب الإدارة والأمن ولجنة السياسات مثل حفلات سعد الصغير وحماقى ومهرجانات رياضية بالطبل والزمر فى حالة فوز مصر أو النادى الأهلى... والمطلوب من الطلبة الأقباط أن يتعاونوا مع الجماعات الإسلامية أو مع الأمن، فاختاروا الأكثر لياقة وهو التجمع لوحدهم.
وينقل دكتور سالم سلام عن مراسلة الواشنطن بوست فى القاهرة إلين نيك ماير فى تحليلها لظاهرة عزلة الأقباط والتى لخصتها فى ثلاثة عوامل رئيسية وهى العنف المتزايد ضدهم مما جعلهم لا يحسون بالأمان فاتجهوا للعزلة،والسبب الثانى صعود تيار الأخوان المسلمين والأفكار الوهابية التى تؤكد على أن أهم ما يميز الإنسان هو ديانته وطبعا ديانته الإسلامية، والسبب الثالث دور البابا شنودة الثالث فى حياة الأقباط ومحاولته خلق مناخ جاذب للأقباط داخل الكنائس بعيدا عن هذا المناخ الدينى الملوث بعوامل الفرز والتمييز. ويرجع الدكتور سالم سلام تاريخ ظهور ظاهرة السى أتش داخل الجامعات إلى عصر السادات الذى أعلن أن مصر دولة مسلمة فيها أقلية مسيحية وأن الدين هو أهم ما يميز حياة الإنسان ولهذا سمى نفسه بالرئيس المؤمن، وما ترتب على ذلك من تنامى دور الإسلام السياسى الوهابى من مظاهر التدين الشكلى فى الملابس والممارسات. ويسلط الدكتور سلام الضوء على دور الأمن فى خلق المناخ الطائفى بحيث يبدو أن التنافس الوحيد بين الجماعات المتطرفة والأمن هو فى كيفية تدمير الوحدة الوطنية والسلام الإجتماعى. ويسرد دكتور سلام واقعة معبرة عن دور الأمن فى الأحداث بأنه أثناء زيارة قداسة البابا لبنى مزار عمل الطلبة الأقباط بجامعة المنيا على تنظيم حفل أستقبال ضخم لقداسته ولكن الأمن عكر على الحفلة بأن أعلن عن أحداث طائفية فى المدينة الجامعية،وأن طالبة مسيحية كتبت سباب للرسول والإسلام على الحائط، وكان هذا حادثا مفتعلا خلقه الأمن للتعكير على صفو الزيارة ومن ثم الغاء الحفلة.
كما يذكر د. سلام فى ورقته حقيقة خطيرة يعرفها المتابعون وأنا هنا أنقلها بالنص" أن سمير لولى الذى ذكر أسمه فى أحداث أبو فانا، فى الحقيقة ليس شيخا ولكنه نصاب وبلطجى وكان مرشدا للأمن،والأمن هو الذى دبر معه الأحداث بكل تفاصيلها". هذا ما يقوله أستاذ جامعى مرموق وهو الأستاذ الدكتور سالم سلام أستاذ طب الأطفال بجامعة المنيا والملم بكافة الأحداث هناك.
ويختتم الدكتور سلام ورقته بعبارة للدكتور حسام عيسى يقول فيها: أن الدولة التى يزدهر فيها الدينى لا بد أن تعود للماضى وتتخلف،أما الدولة التى يزدهر فيها السياسى دائما تتقدم،أى أنه كلما كانت الصراعات مدنية وسياسية فأن الصراعات تكون على قضايا محددة وتعطى فرصة للأبتكار وتدفع المجتمع للأمام.
وننتقل للورقة الأخيرة وفيها يستعرض المهندس عادل جندى بالأرقام التهميش الواقع على الأقباط فيما يتعلق بسلك التدريس فى الجامعات المصرية، حيث يكون التجفيف من المنبع وحيث يحرم الأقباط بشكل تام من تولى المناصب الجامعية القيادية، والورقة زاخرة بالكثير من الأرقام المؤلمة عن تدهور وضع الأقباط فى مناصب السلك الجامعى.
لقد أعادنى الدكتور سالم سلام إلى المناخ المنفر فى الجامعات المصرية،فعلى الرغم أننى كنت أدرس فى ثمانينات القرن الماضى فى كلية عريقة وهى كلية الأقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ورغم أنها كانت أفضل كلية فى الجامعات المصرية قاطبة وقتها من حيث الامكانيات الوفيرة وقلة عدد الطلاب والانفتاح على الخارج والمناخ التعليمى الصحى ،إلا أننى اتذكر أن جميع الأسر الجامعية وقتها كانت بمسميات دينية مثل أسرة خالد بن الوليد، وأسرة ابو بكر الصديق، وأسرة عمر بن الخطاب، ولم اجد أسرة بأسم الدكتور طه حسين،أو د. مصطفى مشرفة،أو بأسم المفكر الليبرالى المرموق أحمد لطفى السيد أول رئيس لجامعة القاهرة، وكنت أقول لنفسى إذا كان هذا يحدث فى أفضل كليات الجامعات المصرية فماذا يحدث فى الاقاليم؟. الوضع الآن بعد ربع قرن من تركى للجامعة تغير تماما وربما يندر أن تجد فتاة مسلمة غير محجبة فى الجامعات الحكومية فى مصر.
لقد لخص الأستاذ بهى الدين حسن القصة كلها فى ورقته بقوله " أن مؤسسات الدولة هى المسئول الأول عن تفشى التمييز الدينى فى مصر. هناك بالطبع مسئولية للإسلام السياسى ولمؤسسات أخرى حتى غير دينية، ولكن المسئول فى المحل الأول والثانى والثالث وأقول حتى العاشر هو الدولة....هناك بعض أجنحة فى الحكم لها مصلحة سياسية فى تكريس التمييز الدينى وتوتير العلاقات بين أتباع الديانات والطوائف المختلفة".
ما جاء فى سلسلة المقالات هذه يمثل غيض من فيض عن ما يحدث فى التعليم فى مصر، والمستقبل هو ما نصنعه الآن...وأترككم الآن لتخيل شكل المستقبل وشكل الحياة فى مصر بعد ربع قرن آخر من الزمن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nonono
iraqi -

what ever you write i dont reed.because you wrie without thinking....i never forgett what you thought about kurds when you write that they are victem kurds...you did big wrong my dear...

رداعلى الفاشيست
طارق -

هل تحب المسلمين ؟ الانبا مكسيموس بمصر صرح خلال افتتاحه لحلقات الصالون الثقافي التابع للمجمع المقدس للأقباط الأرثوذكس بمصر والشرق الأوسط, إنه وهو طفل صغير كان يتعلم مع أقرانه هذا الفكر الطائفي الذي صرح به بابا الفاتيكان. وأضاف كانوا يغرسون فينا أن كل الديانات على خطأ، ونحن علي صواب , وبعد ذلك ندخل إلي ديانتنا المسيحية لنجد الطوائف فيقولون لنا أن كل الطوائف على خطأ وطائفتنا الأرثوذكسية علي صواب. أكمل قائلاً ثم ندخل في الطائفة الأرثوذكسية ليقولوا لنا أن العديد من الطوائف الأرثوذكسية كلها هرطقات فيما عدا أرثوذكسيتنا؟!!!والآن يقولون أن طائفة أرثوذكسية مكسيموس كلها علي خطأ وهم علي صواب''. واعترف مكسيموس بما تعرض له في سن الثلاثين قائلا: واجهتني الكنيسة في مطلع شبابي بسؤال أحدث تغييرًا في حياتي وأتي بي إلي هنا. وكان السؤال ينم عن طائفية بحتة وهو هل تحب المسلمين؟. مما دعاه إلى أن يتضرع إلي الله بصلوات عميقة أن يبرئ نفسه من القبح ومن العنصرية, على حد قوله

Raise my hat
Ragai Ibrahim -

Stop hiding your heds in the sand and face te truth. The author gave a well documented report of two non-bias studies .Take a lesson of their content if you wat to save this country, once for all!

التعليم في الصغر
عبدالله -

ان تقول الام المسيحية في وقت مبكر لولدها : لا تلعب مع اولاد المسلمين ؟! فهذا فعل يجب ان يجرم وان تتخذ بشأنه اجراءات رادعة هذا على المستوى الاجتماعي اما على المستوى العقدي تخيلوا معي اما تربي طفلها على هذا المبدأ :(مهما فعلت من جرائم و سببت من مشاكل فسوف اتحملها عنك و لن احاسبك عليها)..تخيلوا الى اي كائن سيتحول هذا الطفل حين يكبر اليس هذا تسويغا لقتل الاخر واستحلال دمه وعرضة وماله ؟!..و هل هذه ام عاقلة اصلا و تحب ابنها لكي تدلعه هكذا و تحوله الى وحش؟ ثم تخيلوا معي مدرسا يقول لطلابه: (ذاكروا جيدا و استعدوا للامتحان و لكن لا تخافوا من النتائج فسوف اعتبركم جميعا ناجحين حتى الفاشلين منكم)..!! اليس هذا عبثا؟ لا عجب اذن ان اتباع هذا المنطق عاثوا في الارض فسادا و قادوا العالم الى حروب لم يكن يتخيل نتائجها ابرع كتاب الخيال العلمي سواء ضد المخرين أو بين بعضهم البعض .. و لا عجب ان تفتقت اذهانهم التي لا تؤمن لا بحساب و لا بعقاب عن اسوأ الحركات العتصرية عبر التاريخ من نازية و فاشية و تمييز عنصري باسم الرب و حتى الشيوعية هم من ابتدعها ثم حاربوها..!! قارن هذا بالعقيدة التي تلزم كل انسان بعمله الذي سوف يحاسب عليه ان خيرا فخير و ان شرا فشر, لكن لخالقه ان يغفر له ما ارتكب من ذنوب ليس من بينها حقوق الآخرين ,.. منتهى الحكمة و العدل مع منتهى الرحمة .... اما منطق (افعل ما شئت فساتحمله عنك , لكن كن طيبا, لكن حتى لو كنت شريرا فسوف تدخل ملكوتي , لكن لا تقتل, لكن حتى لو قتلت فسافتديك?!!!

انتبه ؟!
قاريء ايلاف -

كثف الدكتور جورج حبيب بباوي عميد معهد الدراسات اللاهوتية بولاية إنديانا الأمريكية، وأستاذ اللاهوت السابق بالكلية الإكليركية الأرثوذكسية من اتصالاته مع الكنائس الأرثوذكسية الشرقية وعلى رأسها كنائس روسيا وإثيوبيا وسوريا، وذلك بهدف استصدار بيان منها يؤكد عدم خروجه عن العقيدة الأرثوذكسية، كما جاء في حيثيات المجمع المقدس لدى اتخاذه قرارًا بفصله. ويهدف بباوي من اتصالاته إلى الحصول على “شهادة” تؤكد أن آراءه التي يعتنقها لا تتعارض مع مبادئ العقيدة- كما ادعى المجمع المقدس- وأن التعاليم الكنسية التي يعتنقها البابا ليست هي تعاليم الآباء الأولين وإنما هي تعاليم مستمدة من العصور الوسطى، حسب اعتقاده. ورجحت مصادر كنسية أن تتفجر أزمة داخل الكنيسة إذا ما أصدرت هذه الكنائس بيانًا تضامنيًا مع بباوي يفيد عدم خروجه على مبادئ التعاليم الأرثوذكسية وأن ينجم عن ذلك حدوث خلافات واسعة النطاق بين الكنائس الشرقية التي تنتمي إلى ذات المذهب الأرثوذكسي.

اين امانة النقل ؟
متابع -

قالت واشنطن بوست ((جزء من الانفصال ينبع من سياسات البابا شنودة الذي صعد من دور الكنيسة من خلال الترويج لمدارس الأحد القبطيةوأضاف: الكنيسة في عصر شنودة بنت مؤسستها، ما جعل الأقباط يعولون عليها في الدراسة، والرياضة، والاجتماعيات، إضافة الأمور الدينية (..) كان هذا هو التغير الكبير... الانسحاب

مدارس الكنيسه
بطرس ويصا -

ابلغكم تحيات سريه القائد يعقوب وقد قمنا بتدريبات فى البحر الأحمر الأسبوع الماضى وحضرها قداسه البابا و اعجب بمستوى التدريب والمعدات وقال لى مره اخرى الكولونيل ويصا. وتم دعوه اهلنا فى اورشليم لحضور التدريبات ووصلوا على طائرات هليكوبتر من حيفا ولم يعترضهم احد وقلنا للأمن انهم امريكان فما كان من العقيد المكلف بحراسه الدير الا ان طلب عقد عمل من قائد الفريق الأسرائيلى وقال له انه يود ان يجد عمل لأبنته مع القوات ألأمريكيه فى العراق كمترجمه. البابا قال ان الخطوه القادمه ستكون عمل عرض لقوات سريه يعقوب امام مقبره السادات حتى يثبت له البابا من يكون له الضحكه الأخيره. البابا يطلب منكم عدم التعاون مع الحكومه وافتعال الأزمات حتى ينشغل الناس بهذه المشاكل ويعى الناس ان الخلاص لن يتم الا عن طريق يسوع والكنيسه. البابا يتوقع ان فى خلا عده سنوات سيتحول شيخ الأزهر الى القبطيه وسوف يتحول معه الاف المشايخ وقال ان اغلب طلبه مدارس الكنيسه من اولاد المشايخ يعنى المسأله مسئله وقت.

ضحيه عدم التعليم
شيكوكو بيه -

اضحك كثيرا عند قراءه مقالات هذا الكاتب. على الحكومه ان تعيد تقييم طريقه التعليم فى مراكز محو الأميه

الفاشية الكنيسة
قاريء ايلاف -

واضح من هذا الفكر الفاشي و كأنه من اجل المواطنة مطلوب من المسلمين الغاء تدريس دينهم الاسلامي فيما يبقي المسيحيون على دينهم وتدريسه لابناءهم ؟!!!!!!

حد شاف ؟
حدوقه -

يا اخونا حد بص شاف ايه اللي بيدرسو المسيحيون المصريون في مدارسهم ماهي مناهجهم ؟

دين الاغلبيه
مريم المسلمه لله -

الخواجا مجدي لم يذكر دور الكنيسه القبطيه ، في عزل نصارى مصر عن الاغلبيه المسلمه ، فلا أعرف لماذا يجب على الاغلبيه المسلمه أن تتخلى عن دينها ، ولغتها ، وتاريخها ، وقيمها ، وعاداتها ، وتقاليدها ، وأعيادها ، لارضاء أقليه متغربه . هل يتخلى الفرنسيون او الالمان او الامريكان او اليونانيين او الصرب او السويسريين او الايطاليين او الروس او الاسبان او الهولنديون ... إلخ ، عن عاداتهم ، وتقاليدهم ، واعيادهم ، وقيمهم ، ودينهم ، ولغتهم ، من أجل الاقليات المسلمه ؟! لماذا يعترف المسلمون بنصرانية بولس ، والنصارى لا يعترفون لا بالاسلام ، ولا بالقرآن ، ولا بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم ؟!أليس من المعروف والطبيعي ، ان تتلائم الاقليات مع الاغلبيه وليس العكس ؟!وهل الاديرة ، والكنائس ، تدرس المحبه والسلام ، وقبول الآخر ؟!

أعدل قليلاً يامجدي !
يوحنا الشهيد -

ياسيد مجدي 95% من المصريين مسلمين والناس أحرار إذا أرادوا أن ينظمّون مسابقات تحفيظ القرآن في المدارس لأبنائهم وبناتهم أو إذا سمّوا قسم أو مكتبة في مدرسة أو جامعة بإسم إسلامي في بلد إسلامي وللمسلمين أصلاً ، وليس هناك في مصر من يغصب بنات المسيحيين على إرتداء الحجاب أو حفظ القرآن ، وبسيطة : خللي الطلبة المسيحييين يعملوا دراسات إنجيلية في عزلتهم الخيارية . أين المشكلة إذن؟ كل مشكلة بين الناس لها طرفان ، ومن غير المعقول أن يكون الأقباط دائما ًهم الملائكة الذين يُعْتـَـدى عليهم دائما ً ، لاتوجد فئة أقلية في العالم بأسره تتحرش بالأغلبية وتناوشها مثل ما يفعل الأقباط مع المسلمين ، وبعيداً عن مصر ومستنقعاتها الطائفية ، من هو الذي يكن العداوة والبغضاء نحو الآخر: المسلمون أم الأقباط؟ معظم المسلمين في العالم يجهلون من هم الأقباط أصلاً ، ومع ذلك فالأقباط يسعون بكل الطرق لإقناع العالم بأن تـُستبدل كلمة (مسلم) بكلمة (إرهابي) زكريا بطرس يسب الإسلام والقرآن ونبي الإسلام ورب الإسلام ليلاً ونهاراً جهاراً على برنامجه بينما الأقباط يهللون ويصفقون له ، هل سمعنا قداسة البابا شنوده يستنكر ذلك؟ كلا!! * الأقباط يؤيدون نشاطات الفئات العنصرية والأفراد العنصريون ضد الإسلام والمسلمين في أوروبا وأمريكا. الأقباط يسيؤون كل يوم في الإنترنت للإسلام والقرآن ونبي الإسلام ، الأقباط يهاجمون بالألفاظ النابية المسلمين في بقاع من العالم لاعلاقة لها إطلاقاً بالصراع الطائفي في مصر. * الأقباط يسيؤون في مقالاتهم للمسلمين في: أندونيسيا – الهند – باكستان – الصين – السودان – السعودية – العراق – نايجيريا – أفغانستان. * الأقباط يؤيدون علنا ً جهاراً نهارا ً الإبادة الجماعية والتطهير العرقي الذي تقوم به إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني. * الأقباط لايفترون من المطالبة بإلغاء بعض الآيات وحذفها من القرآن الكريم. * الأقباط يقومون بتهريب أطفال مصر اللقطاء ويبيعونهم للأوروبيين والأمريكان ثم يدافعون عن هذه الفعلة الخيانية بقولهم أن هولاء الأطفال المسروقين من مصر يستحقون فرصة في حياة أفضل من الحياة في مصر. وقد بلغ من محبتهم الشديدة لمصر أنه كلما سنحت الفرصة للمهاجرين منهم إلي غيرها ، دعوا بالويل والثبور عليها ومن فيها. والكنيسة القبطية تبارك تحرش الأقباط بالمسلمين وتحفزهم على مهاجمة الدين الإسلامي. جذور الهوس القومي والديني

رفاهية الأقباط
تعلوب التعلب المكار -

يامجدي ياخليل حضرتك كتبت كذا مرة وصرحت بإيمانك العقائدي بيهودية دولة إسرائيل ، وقلت إنه الأقباط ماعندهمش أي خلاف مع إسرائيل ، طب ، سؤالي لك إذا كان في إسرائيل أقلية عربية مسحوقة وحقوقها منتهكة من أصحاب الأرض الأصليين ، هل ياترى أقلية عرب إسرائيل من حقهم إنهم يحتجوا على إنه النظام التعليمي في إسرائيل بيفرض على الطلبه الإسرائيلين اليهود دراسات توراتية تلمودية؟ أو هل ياترى من حق عرب إسرائيل أنهم يعترضوا على اللباس والزي المُـميز بالتمييز الديني للطلبة اليهود في المدارس والجامعات ؟ وهل ياترى هو تمييز عنصري إذا المباني وقاعات المحاضرات في الجامعات الإسرائيلية سُميت بأسماء لها علاقة بالدين أو التاريخ اليهودي؟ وهل ياتري بإمكاننا أن نقول أن مستوى التعليم في إسرائيل سوف يتردى للهاوية لأنهم في إسرائيل يؤمنون بيهودية الدولة ويدرّسون فكر يهودية الدولة في مناهجهم الدراسية؟ ما أريده هنا ، ياسي مجدي ، هو أن الأقباط المسيحيون في مصر أقلية تتمتع بكامل حقوقها الدينية والسياسية والإجتماعية ، وأن الإنحسار السريع في أعداد الأقباط في مصر لاعلاقة له بإضطهاد ولابطيخ صعيدي ، وإنما يُعزى لدخول الكثير من الأقباط لديانات أخرى كالبروتستانية والإسلام ، كما يُعزى أيضاً لهجرة الأقباط المسيحيين والمسلمين على السواء لأوروبا وأمريكا هروباً من الأوضاع الإقتصادية المتردية في مصر ولكن بما أن تعداد المسيحيين في مصر نسبة ً لمسلميها يعادل أقل 4% ، فأن تأثير هجرة الأقباط خارج مصر على تعدادهم يبدو كبيراً إذا ما إعتبرنا قلة تعدادهم أصلاً . وتبقى الحقيقة التي لا جدل فيها وهي أن الأقباط المسيحيون في مصر يظلون أكثر أقلية دينية في العالم تستمتع بكامل حقوقها وأكثر ويمكنك التحري من ذلك بسؤال الملياردير ساويرس.

مفيش فايدة
ايوب المصري -

تعليقات المسلمين المصريين مخجلة تماما وكاننا نحن الاقباط من نقتل ونذبح وكان الكشح واكثر من 156 حادث قتل للاقباط لم يحدث ونحن نشتكي من لا شئ يبدو انة مفيش فايدة خالص تعليقات كلها كراهية وتبث الكرة والحقد ضد الاقباط مجدي خليل يكتب بموضوعية والتعلقيات للاسف تهريجية وكلها تكشف عن مدي الكراهية والحق نحن المسيحيين عندما نقول نحن نحب المسلمين فهذا ليس نفاقا بل وصية الهية في كتابنا الذي نؤمن بة وكلمة من المسيح لة المجد في انجيل متي الاصحاح الخامس فلسناننافق ولكني اتسائل الا يخجل من ثبثوا الكراهية من افعالهم وقتل الابرياء حتي ليلة العيد ويغتالوا الفرحة والشباب البريء صائم اذا كان هذا هو تصرفاتكم وما ترونة فشكرا لله انني لست مسلم ونترك الامر لله العادل ومن لايقدر انسان ان يكذب علية او يخدعة باكذايب السياسيين يا سيد مجدي يااقباط المهجر ساعدونا ان نترك مصر الارهابيين خربوها ومستمرين في تخريها اقتصاديا و تعليميا و فتنة لن تترك مصر اا فقرا فوق فقر والرب وحدة هو المنتقم فلا فائدة من كلام مع من يشجع القتلة والسفاحين بكل وسيلة المنطق مفقود

يتهربون
خوليو -

في الحلقات الثلاثة لهذا الموضوع الذي عالج في الحلقة الأولى اختراق الاسلام السياسي للعملية التعليمية وفي الثانية عرض المناهج التعليمية التي تسير ضد العقل، وهذه الحلقة الأخيرة التي تتحدث عن المناخ التعليمي المحيط بالعملية التعليمية ذاتها، بين السيد الكاتب المستند على أوراق وبحوث قُدمت في مؤتمر التمييز الديني(موضوع الكتاب)،عنصرية التعليم الاسلامي بوضوح، كنت أتوقع ان يُرد عليه بوثائق وأوراق تناقش أو تضحد ما قدم، هذا الأمل كان مؤسساً على أن القراء الكرام الذين يكتبون في إيلاف وغيرها عندهم كومبيوتر وانترنت أي أنهم نظرياً من الفئات المتعلمة متوسطة الحال مادياً وربما أغلبهم يشغلون وظائف تعليمية وإدارية، ولكن ماذا نقرأ بوجه الاجمال؟ ردود عن المعلم يعقوب وأخرى مكررة عن الأم التي قالت لابنها لاتلعب مع أولاد الاسلام، وهنا اسأل؟ هل بحث هذا القارئ عن المناخ الديني(موضوع هذه الحلقة) الموجود في مصر ليجعل امرأة من الأقلية تقول لابنها ذلك؟ أفراد الأقليات العاديين الذين يسيرون على أقدامهم ويأكلون كفاف خبزهم، عندما يصرحون بشيئ مؤلم ،يكون تصريحهم بوجه الاجمال ردة فعل على اضطهاد يومي لاتشعر به الأغلبية لأنها تعتقد أن سنة الحياة (حياتها) أمراً مفعولاً ولا حياد عنه،وهكذا سنة الكون(كونها)طبعاً،ماذا ننتظر من أم ترى بوعيها المناخ المحيط بها من اعتداءات وحرق وقتل وخطف لبنات، أن تقول لابنها؟ وليس ذكرى قتل أفراد خارجين من صلاتهم ببعيد،(نجع حمادي) وحتى مايفعله البابا شنودة والمعلم يعقوب هما ردود فعل على آلام مزمنة،ألم يسجن الرئيس المؤمن البابا لمدة أشهر طويلة؟ لانجد ردود موثقة بل ردود طائشة مثل الطلقات الطائشة التي لاهدف لطريقها، الاستاذ عادل الجندي المعروف بتوثيقه لكل مايكتب وفي هذه المقالة ذُكر لتوثيقه بتهميش الأقباط من التدريس، يمر القراء المسلمين من فوق وثائقه ووثائق غيره وكأنها لاتعنيهم، وكأن اضطهاد الأقلية العنيف وغير العنيف أمر مكتوب عليهم، وهنا نجد مربط الفرس،: بل هو مكتوب عليهم وهم يقرأونه يومياً، وأي نقاش لهذا المكتوب خطيئة مصيرها الحرق بالنار، يتهربون من النقاش الموثق ويبحثون عن الطلقات الشاردة مثل وصية تلك الأم، وهذا يدل على افلاس فكري خطير ستعاني منه المجتمعات الاسلامية لحين يزور الوعي وتزور الثقافة التعلميية العلمانية لعلوم العصر الديار التي يقطنون فيها،هم يسمونها ديارهم بدون أن

يتهربون
خوليو -

في الحلقات الثلاثة لهذا الموضوع الذي عالج في الحلقة الأولى اختراق الاسلام السياسي للعملية التعليمية وفي الثانية عرض المناهج التعليمية التي تسير ضد العقل، وهذه الحلقة الأخيرة التي تتحدث عن المناخ التعليمي المحيط بالعملية التعليمية ذاتها، بين السيد الكاتب المستند على أوراق وبحوث قُدمت في مؤتمر التمييز الديني(موضوع الكتاب)،عنصرية التعليم الاسلامي بوضوح، كنت أتوقع ان يُرد عليه بوثائق وأوراق تناقش أو تضحد ما قدم، هذا الأمل كان مؤسساً على أن القراء الكرام الذين يكتبون في إيلاف وغيرها عندهم كومبيوتر وانترنت أي أنهم نظرياً من الفئات المتعلمة متوسطة الحال مادياً وربما أغلبهم يشغلون وظائف تعليمية وإدارية، ولكن ماذا نقرأ بوجه الاجمال؟ ردود عن المعلم يعقوب وأخرى مكررة عن الأم التي قالت لابنها لاتلعب مع أولاد الاسلام، وهنا اسأل؟ هل بحث هذا القارئ عن المناخ الديني(موضوع هذه الحلقة) الموجود في مصر ليجعل امرأة من الأقلية تقول لابنها ذلك؟ أفراد الأقليات العاديين الذين يسيرون على أقدامهم ويأكلون كفاف خبزهم، عندما يصرحون بشيئ مؤلم ،يكون تصريحهم بوجه الاجمال ردة فعل على اضطهاد يومي لاتشعر به الأغلبية لأنها تعتقد أن سنة الحياة (حياتها) أمراً مفعولاً ولا حياد عنه،وهكذا سنة الكون(كونها)طبعاً،ماذا ننتظر من أم ترى بوعيها المناخ المحيط بها من اعتداءات وحرق وقتل وخطف لبنات، أن تقول لابنها؟ وليس ذكرى قتل أفراد خارجين من صلاتهم ببعيد،(نجع حمادي) وحتى مايفعله البابا شنودة والمعلم يعقوب هما ردود فعل على آلام مزمنة،ألم يسجن الرئيس المؤمن البابا لمدة أشهر طويلة؟ لانجد ردود موثقة بل ردود طائشة مثل الطلقات الطائشة التي لاهدف لطريقها، الاستاذ عادل الجندي المعروف بتوثيقه لكل مايكتب وفي هذه المقالة ذُكر لتوثيقه بتهميش الأقباط من التدريس، يمر القراء المسلمين من فوق وثائقه ووثائق غيره وكأنها لاتعنيهم، وكأن اضطهاد الأقلية العنيف وغير العنيف أمر مكتوب عليهم، وهنا نجد مربط الفرس،: بل هو مكتوب عليهم وهم يقرأونه يومياً، وأي نقاش لهذا المكتوب خطيئة مصيرها الحرق بالنار، يتهربون من النقاش الموثق ويبحثون عن الطلقات الشاردة مثل وصية تلك الأم، وهذا يدل على افلاس فكري خطير ستعاني منه المجتمعات الاسلامية لحين يزور الوعي وتزور الثقافة التعلميية العلمانية لعلوم العصر الديار التي يقطنون فيها،هم يسمونها ديارهم بدون أن

الى متى يصمت الحق
طارق -

الكاتب يحاول أن يقنعنا أنه علمانى ويدعى الحيادية وأن له هدف نبيل الا وهو حقوق المواطنة المزعوم أنتقاصها بحق المسيحيين وأقول لك أنت تميع الأمور وتجافى الحقائق الناصعة وفى داخلك أقبح أنواع التطرف والعنصرية وأنت فى الواقع ضمن جماعة تتربص بالوطن و الشعب المصرى هى جماعة نظير جيد(شنودة الثالث) بالأضافة لمسيحيوا المهجر وهى جماعة عنصرية شديدة الحقد على كل ما يمت للأسلام بصلة .وقد تنبه المسلمون فى مصر الأن جيدا لجماعتكم والتى يظن مسيحيوا مصر أنها تعمل فى الخفاء على عدة محاور فى الداخل و الخارج ولكنها قد أصبحت واضحة لكل عاقل و سيبطل الله كيدكم أجمعين و يرده فى نحوركم بأمر الله.و الحقيقة أنكم لاتريدون حقوق مواطنة ولكن تريدون تكوين شبكة دولية بهدف أثارة الفتنة الطائفية والفرقة بين أفراد الشعب وتبدئون بأفتعال أى مشكلة مع مسلم وتطورونها فى مواقع المهجر لتبدو وكأنها أعتداء على المسيحين وأضطهاد بسبب الدين وطبعا قبل بدء المشكلة يتم التنسيق مع الكنيسة وتجهيز كاميرات التصوير لمحاولة توثيق الموضوع ويبدء القساوسة فى العويل فى الصحف والفضائيات والسفر لعمل مظاهرات أمام المنظمات الدولية وبث حقدهمويخرس كبيرهم نظير جيد أشارة الى مباركته لأفعالهم ويبدؤن فى الأدعاء أنهم هم فقط المصريين والمسلمون غزاة عرب يجب تحرير مصر منهم والمطالبة بألغاء المادة الثانية من الدستور واصدار قانون دور العبادة الموحد المزعوم وحقا لوصدر لأنتقص من مساحا ت الأديرة والكنائس لزيادتها عن حاجتهم وألغاء مايحلوا لهم من مناهج الدين الأسلامى بحجة أنها تحض على كراهية الأخروالمطالبة بحصة فى مناصب الدولة وهى أمور لن تحدث لأنه حق الغلبية المسلمة التى تمثل 95% فى اظهار معتقداتها وأدخالها فى دستور الدولةومناهج التعليم ويتناسى الكاتب كم الحقد والزور و البهتان و الكدب المبثوث فى كنائس مصر جهارا نهارا بلا حساب ولاعقاب ويتناسى كيف تضهد دول أوربا وأمريكا المسلمين ويحدث كل شىء بالتزامن مع مواقع المهجر ناهيك عن التخابر مع جهات ودول أجنبية وأفراد من مسيحيوا مصر المقيمين بالخارج لمدهم بالمال لدعم الفتنة والتفكير المتطرف بين المسيحين وأعطاء معلومات غير صحية عن وضع المسيحين فى مصروتوجيه الأهانة لدين الأغلبية وأهانة الرسول عليه الصلاة والسلام لتثبيت الفرية القائلة بأضطهاد المسيحين فى مصر للوصول لوضع دولى يسمح بتدخل أجنبى ودولى لفرض سيطرة ا

الى متى يصمت الحق
طارق -

الكاتب يحاول أن يقنعنا أنه علمانى ويدعى الحيادية وأن له هدف نبيل الا وهو حقوق المواطنة المزعوم أنتقاصها بحق المسيحيين وأقول لك أنت تميع الأمور وتجافى الحقائق الناصعة وفى داخلك أقبح أنواع التطرف والعنصرية وأنت فى الواقع ضمن جماعة تتربص بالوطن و الشعب المصرى هى جماعة نظير جيد(شنودة الثالث) بالأضافة لمسيحيوا المهجر وهى جماعة عنصرية شديدة الحقد على كل ما يمت للأسلام بصلة .وقد تنبه المسلمون فى مصر الأن جيدا لجماعتكم والتى يظن مسيحيوا مصر أنها تعمل فى الخفاء على عدة محاور فى الداخل و الخارج ولكنها قد أصبحت واضحة لكل عاقل و سيبطل الله كيدكم أجمعين و يرده فى نحوركم بأمر الله.و الحقيقة أنكم لاتريدون حقوق مواطنة ولكن تريدون تكوين شبكة دولية بهدف أثارة الفتنة الطائفية والفرقة بين أفراد الشعب وتبدئون بأفتعال أى مشكلة مع مسلم وتطورونها فى مواقع المهجر لتبدو وكأنها أعتداء على المسيحين وأضطهاد بسبب الدين وطبعا قبل بدء المشكلة يتم التنسيق مع الكنيسة وتجهيز كاميرات التصوير لمحاولة توثيق الموضوع ويبدء القساوسة فى العويل فى الصحف والفضائيات والسفر لعمل مظاهرات أمام المنظمات الدولية وبث حقدهمويخرس كبيرهم نظير جيد أشارة الى مباركته لأفعالهم ويبدؤن فى الأدعاء أنهم هم فقط المصريين والمسلمون غزاة عرب يجب تحرير مصر منهم والمطالبة بألغاء المادة الثانية من الدستور واصدار قانون دور العبادة الموحد المزعوم وحقا لوصدر لأنتقص من مساحا ت الأديرة والكنائس لزيادتها عن حاجتهم وألغاء مايحلوا لهم من مناهج الدين الأسلامى بحجة أنها تحض على كراهية الأخروالمطالبة بحصة فى مناصب الدولة وهى أمور لن تحدث لأنه حق الغلبية المسلمة التى تمثل 95% فى اظهار معتقداتها وأدخالها فى دستور الدولةومناهج التعليم ويتناسى الكاتب كم الحقد والزور و البهتان و الكدب المبثوث فى كنائس مصر جهارا نهارا بلا حساب ولاعقاب ويتناسى كيف تضهد دول أوربا وأمريكا المسلمين ويحدث كل شىء بالتزامن مع مواقع المهجر ناهيك عن التخابر مع جهات ودول أجنبية وأفراد من مسيحيوا مصر المقيمين بالخارج لمدهم بالمال لدعم الفتنة والتفكير المتطرف بين المسيحين وأعطاء معلومات غير صحية عن وضع المسيحين فى مصروتوجيه الأهانة لدين الأغلبية وأهانة الرسول عليه الصلاة والسلام لتثبيت الفرية القائلة بأضطهاد المسيحين فى مصر للوصول لوضع دولى يسمح بتدخل أجنبى ودولى لفرض سيطرة ا

ايناس - وأخيها عادل
ابوعبدالرحمن -

لم تستنكر اي جمعيه حقوق انسان - أو حيوان -الاعتداء الجنسي الوحشي على الاطفال في الاديره والكنائس التابعه للفاتيكان - ولم تصدر الامم المتحده اي بيان يندد بالحادث الاجرامي الذي ارتكبه رجال دين مسيحيين رفيعي المستوي - كرادله وكهنه وقسيسين - ولم يتكلم عن الموضوع اي سفير من سفراء الامم المتحده للامومه والطفوله في اي مكان بالعالم وكأن الامر لا يعنيهم- فلقد حدثت جريمه يندي لها جبين الانسانيه وتضاف الى جرائم بشريه اخري ارتكبها رجال دين مسيحيون ضد الانسانيه وضد اطفال ذكور واناث مرضى بالصم والبكم واخرين اصحاء - حيث قام هؤلاء المتوحشون باغتصاب جماعي للاطفال في الاديره بعد قراءه معمقه - وحميميه- لنشيد الانشاد في الكتاب المقدس - ومرت الجريمه مرور الكرام وكل مافعله بنديكت تصريحه بأنه يشعر بالعار ويأسف للضحايا - فهل هؤلاء المجرمون فوق العداله وفوق القانون الدولي والانساني ؟ أم لديهم حصانه لأنهم رجال دين مسيحيين ؟ لماذا لاتخضع اديره وكنائس الفاتيكان وغير الفاتيكان للرقابه والتفتيش الدولي لحمايه الطفوله وحمايه الاعراض ام ان هذا غير وارد لأن الانبياء والرسل في الكتاب المقدس انتهكوا الاعراض قديماً ؟ لماذا هذا الصمت المريب ولملمه الفضيحه الكبري ضد الانسانيه ؟ - وانا ارى ان هذا الحادث البشع يشكل موضوع مهم جداً للفنانيين المبدعين الذين يحاربون التطرف والافكار الباليه واخص بالذكر المخرجه العالميه المتميزه ايناس الدغيدي والفنان الفذ المبدع العالمي عادل امام - فعلى هؤلاء الفنانيين العظام انتهاز الفرصه بإنتاج وتمثيل افلام ومسلسلات ومسرحيات تتناول هذا الموضوع الذي يهم البشريه جميعاً بغض النظر عن الاديان - وعن المقاله فلنا ملاحظه 1- الاغلبيه في اي دوله هي التي تشكل نظام الحكم والاداره ودين الاغلبيه في اي دوله من حقه ان يهمن على الثقافه والتعليم ووسائل الاعلام الخاصه بتلك الدوله ولك في اصدقائك اليهود عظه وعبره ام انك تري ان تعاليم التلمود والتوراه لا يتم تدريسها بمدارس اسرائيل - كيف وانشاء تلك الدوله وتدعيم استمرارها يقوم على نبؤه كتابك المقدس - اليس كذلك ؟ 2- لم تمنع علمانيه امريكا ان يصرح جورج بوش الابن بأن يسوع جاءه في المنام وامره بإحتلال وغزو العراق - ولم تمنع علمانيه امريكا بأن يصرح جورج بوش الابن بأنه سيخوض حرباً صليبيه ضد الارهاب الاسلامي المزعوم - ولم تمنع علمانيه طوني بلير أن ي

ايناس - وأخيها عادل
ابوعبدالرحمن -

لم تستنكر اي جمعيه حقوق انسان - أو حيوان -الاعتداء الجنسي الوحشي على الاطفال في الاديره والكنائس التابعه للفاتيكان - ولم تصدر الامم المتحده اي بيان يندد بالحادث الاجرامي الذي ارتكبه رجال دين مسيحيين رفيعي المستوي - كرادله وكهنه وقسيسين - ولم يتكلم عن الموضوع اي سفير من سفراء الامم المتحده للامومه والطفوله في اي مكان بالعالم وكأن الامر لا يعنيهم- فلقد حدثت جريمه يندي لها جبين الانسانيه وتضاف الى جرائم بشريه اخري ارتكبها رجال دين مسيحيون ضد الانسانيه وضد اطفال ذكور واناث مرضى بالصم والبكم واخرين اصحاء - حيث قام هؤلاء المتوحشون باغتصاب جماعي للاطفال في الاديره بعد قراءه معمقه - وحميميه- لنشيد الانشاد في الكتاب المقدس - ومرت الجريمه مرور الكرام وكل مافعله بنديكت تصريحه بأنه يشعر بالعار ويأسف للضحايا - فهل هؤلاء المجرمون فوق العداله وفوق القانون الدولي والانساني ؟ أم لديهم حصانه لأنهم رجال دين مسيحيين ؟ لماذا لاتخضع اديره وكنائس الفاتيكان وغير الفاتيكان للرقابه والتفتيش الدولي لحمايه الطفوله وحمايه الاعراض ام ان هذا غير وارد لأن الانبياء والرسل في الكتاب المقدس انتهكوا الاعراض قديماً ؟ لماذا هذا الصمت المريب ولملمه الفضيحه الكبري ضد الانسانيه ؟ - وانا ارى ان هذا الحادث البشع يشكل موضوع مهم جداً للفنانيين المبدعين الذين يحاربون التطرف والافكار الباليه واخص بالذكر المخرجه العالميه المتميزه ايناس الدغيدي والفنان الفذ المبدع العالمي عادل امام - فعلى هؤلاء الفنانيين العظام انتهاز الفرصه بإنتاج وتمثيل افلام ومسلسلات ومسرحيات تتناول هذا الموضوع الذي يهم البشريه جميعاً بغض النظر عن الاديان - وعن المقاله فلنا ملاحظه 1- الاغلبيه في اي دوله هي التي تشكل نظام الحكم والاداره ودين الاغلبيه في اي دوله من حقه ان يهمن على الثقافه والتعليم ووسائل الاعلام الخاصه بتلك الدوله ولك في اصدقائك اليهود عظه وعبره ام انك تري ان تعاليم التلمود والتوراه لا يتم تدريسها بمدارس اسرائيل - كيف وانشاء تلك الدوله وتدعيم استمرارها يقوم على نبؤه كتابك المقدس - اليس كذلك ؟ 2- لم تمنع علمانيه امريكا ان يصرح جورج بوش الابن بأن يسوع جاءه في المنام وامره بإحتلال وغزو العراق - ولم تمنع علمانيه امريكا بأن يصرح جورج بوش الابن بأنه سيخوض حرباً صليبيه ضد الارهاب الاسلامي المزعوم - ولم تمنع علمانيه طوني بلير أن ي

تسامح المسلمين
عيسى المسلم لله -

لا أعرف لماذا تصر ، الاقليه النصرانيه في العالم العربي ، والتي تتمتع بحقوق ، وإمتيازات ، لا تتمتع بها الاغلبيه المسلمه ، في معظم الاحيان ، وتتمنى أن تحصل عليها الاقليات المسلمه في روسيا ، وصربيا ، واليونان ، وإسبانيا ، وسويسرا ، وإيطاليا ، والصين ، وبلغاريا ، وكرواتيا ، وبولندا ، وتدين بوجودها إلى تسامح الاسلام ، والمسلمين على مدى 1400 عام ، والتي تتصرف ، وكأنها أغلبيه ، يحق لها ، ما لا يحق لغيرها ، في مصر العروبه ، والاسلام ، على الغطرسه ، والاستعلاء ، والكذب ، والافتراء ، على الاسلام ، والمسلمين ، والتاريخ ، والحضاره الاسلاميه ، والقرآن الكريم ، والرسول صلى الله عليه وسلم . فهم يصرون على بناء المزيد من الكنائس ، بحجم قلاع ، وعلى أراضي مسروقه من الدوله ، والمواطنين ، وبشكل غير قانوني ، وبدون ترخيص ، رغم أن الكنائس الموجوده تزيد عن حاجتهم ، وهي في معظمها فارغه . وإدعاء النصارى بأنهم سكان مصر ( الاصليون ) ، إدعاء باطل ، ليس له أي أساس من الصحه ، كما يثبت علم الجينات ، والتاريخ الموثق ، فالكثير من نصارى مصر الحاليين لا علاقه لهم ، من قريب ، او بعيد بالمصريين القدماء ، الذين إعتنق معظمهم الاسلام ، بعد الفتح الاسلامي لمصر ، فمعظم النصارى ، جاء الى مصر من اليونان ، وقبرص ، وروسيا ، وأرمينيا ، وإيطاليا ، والشام ، بعضهم جاء مع الاستعمار الفرنسي ، والبريطاني ، وبعضهم جاء مع البعثات التبشيريه ، التي كانت تحاول تنصير المسلمين ، تحت غطاء جمعيات خيريه ، والآخرين بقايا صليبيين ، وأصبحوا بقدرة قادر السكان ( الاصليين) ، وأصبح السكان الاصليين ، بعد أن أسلموا ، وتعربوا ( دخلاء ) حسب زعمهم ، والنصرانيه آتت لمصر من الخارج مثل الاسلام ، ويطالب النصارى المسلمين بالاعتراف بنصرانية بولس المحرفه من ، فداء ، وصلب ، وتجسد ، وبنوة ، وخطيئه أبديه ، وهم أنفسهم لا يعترفون ، لا بالاسلام ، ولا بالقرآن الكريم ، ولا بالرسول محمد صلى له عليه وسلم . اما الحديث عن المحبه والسلام المزعوم في النصرانيه ، وأحبوا أعدائكم ، وباركو لاعنيكم ، وإذا ضربك على خدك الايمن ، فدر له الايسر... الخ ، فهي مجرد كلام في كلام ، وحملة علاقات عامه ، وكلام معسول ، وتسويق ، وتجميل القبيح ، والباطل ، الذي يتفوق به النصارى ، واليهود على المسلمين ، لأن الواقع ، والتاريخ النصراني يتنافى ، ويتناقض مع هذا الكلام ، المنمق الجميل

تسامح المسلمين
عيسى المسلم لله -

لا أعرف لماذا تصر ، الاقليه النصرانيه في العالم العربي ، والتي تتمتع بحقوق ، وإمتيازات ، لا تتمتع بها الاغلبيه المسلمه ، في معظم الاحيان ، وتتمنى أن تحصل عليها الاقليات المسلمه في روسيا ، وصربيا ، واليونان ، وإسبانيا ، وسويسرا ، وإيطاليا ، والصين ، وبلغاريا ، وكرواتيا ، وبولندا ، وتدين بوجودها إلى تسامح الاسلام ، والمسلمين على مدى 1400 عام ، والتي تتصرف ، وكأنها أغلبيه ، يحق لها ، ما لا يحق لغيرها ، في مصر العروبه ، والاسلام ، على الغطرسه ، والاستعلاء ، والكذب ، والافتراء ، على الاسلام ، والمسلمين ، والتاريخ ، والحضاره الاسلاميه ، والقرآن الكريم ، والرسول صلى الله عليه وسلم . فهم يصرون على بناء المزيد من الكنائس ، بحجم قلاع ، وعلى أراضي مسروقه من الدوله ، والمواطنين ، وبشكل غير قانوني ، وبدون ترخيص ، رغم أن الكنائس الموجوده تزيد عن حاجتهم ، وهي في معظمها فارغه . وإدعاء النصارى بأنهم سكان مصر ( الاصليون ) ، إدعاء باطل ، ليس له أي أساس من الصحه ، كما يثبت علم الجينات ، والتاريخ الموثق ، فالكثير من نصارى مصر الحاليين لا علاقه لهم ، من قريب ، او بعيد بالمصريين القدماء ، الذين إعتنق معظمهم الاسلام ، بعد الفتح الاسلامي لمصر ، فمعظم النصارى ، جاء الى مصر من اليونان ، وقبرص ، وروسيا ، وأرمينيا ، وإيطاليا ، والشام ، بعضهم جاء مع الاستعمار الفرنسي ، والبريطاني ، وبعضهم جاء مع البعثات التبشيريه ، التي كانت تحاول تنصير المسلمين ، تحت غطاء جمعيات خيريه ، والآخرين بقايا صليبيين ، وأصبحوا بقدرة قادر السكان ( الاصليين) ، وأصبح السكان الاصليين ، بعد أن أسلموا ، وتعربوا ( دخلاء ) حسب زعمهم ، والنصرانيه آتت لمصر من الخارج مثل الاسلام ، ويطالب النصارى المسلمين بالاعتراف بنصرانية بولس المحرفه من ، فداء ، وصلب ، وتجسد ، وبنوة ، وخطيئه أبديه ، وهم أنفسهم لا يعترفون ، لا بالاسلام ، ولا بالقرآن الكريم ، ولا بالرسول محمد صلى له عليه وسلم . اما الحديث عن المحبه والسلام المزعوم في النصرانيه ، وأحبوا أعدائكم ، وباركو لاعنيكم ، وإذا ضربك على خدك الايمن ، فدر له الايسر... الخ ، فهي مجرد كلام في كلام ، وحملة علاقات عامه ، وكلام معسول ، وتسويق ، وتجميل القبيح ، والباطل ، الذي يتفوق به النصارى ، واليهود على المسلمين ، لأن الواقع ، والتاريخ النصراني يتنافى ، ويتناقض مع هذا الكلام ، المنمق الجميل

رفاهية الأقباط
تعلوب التعلب المكار -

يامجدي ياخليل حضرتك كتبت كذا مرة وصرحت بإيمانك العقائدي بيهودية دولة إسرائيل ، وقلت إنه الأقباط ماعندهمش أي خلاف مع إسرائيل ، طب ، سؤالي لك إذا كان في إسرائيل أقلية عربية مسحوقة وحقوقها منتهكة من أصحاب الأرض الأصليين ، هل ياترى أقلية عرب إسرائيل من حقهم إنهم يحتجوا على إنه النظام التعليمي في إسرائيل بيفرض على الطلبه الإسرائيلين اليهود دراسات توراتية تلمودية؟ أو هل ياترى من حق عرب إسرائيل أنهم يعترضوا على اللباس والزي المُـميز بالتمييز الديني للطلبة اليهود في المدارس والجامعات ؟ وهل ياترى هو تمييز عنصري إذا المباني وقاعات المحاضرات في الجامعات الإسرائيلية سُميت بأسماء لها علاقة بالدين أو التاريخ اليهودي؟ وهل ياتري بإمكاننا أن نقول أن مستوى التعليم في إسرائيل سوف يتردى للهاوية لأنهم في إسرائيل يؤمنون بيهودية الدولة ويدرّسون فكر يهودية الدولة في مناهجهم الدراسية؟ ما أريده هنا ، ياسي مجدي ، هو أن الأقباط المسيحيون في مصر أقلية تتمتع بكامل حقوقها الدينية والسياسية والإجتماعية ، وأن الإنحسار السريع في أعداد الأقباط في مصر لاعلاقة له بإضطهاد ولابطيخ صعيدي ، وإنما يُعزى لدخول الكثير من الأقباط لديانات أخرى كالبروتستانية والإسلام ، كما يُعزى أيضاً لهجرة الأقباط المسيحيين والمسلمين على السواء لأوروبا وأمريكا هروباً من الأوضاع الإقتصادية المتردية في مصر ولكن بما أن تعداد المسيحيين في مصر نسبة ً لمسلميها يعادل أقل 4% ، فأن تأثير هجرة الأقباط خارج مصر على تعدادهم يبدو كبيراً إذا ما إعتبرنا قلة تعدادهم أصلاً . وتبقى الحقيقة التي لا جدل فيها وهي أن الأقباط المسيحيون في مصر يظلون أكثر أقلية دينية في العالم تستمتع بكامل حقوقها وأكثر ويمكنك التحري من ذلك بسؤال الملياردير ساويرس.

رفاهية الأقباط
تعلوب التعلب المكار -

يامجدي ياخليل حضرتك كتبت كذا مرة وصرحت بإيمانك العقائدي بيهودية دولة إسرائيل ، وقلت إنه الأقباط ماعندهمش أي خلاف مع إسرائيل ، طب ، سؤالي لك إذا كان في إسرائيل أقلية عربية مسحوقة وحقوقها منتهكة من أصحاب الأرض الأصليين ، هل ياترى أقلية عرب إسرائيل من حقهم إنهم يحتجوا على إنه النظام التعليمي في إسرائيل بيفرض على الطلبه الإسرائيلين اليهود دراسات توراتية تلمودية؟ أو هل ياترى من حق عرب إسرائيل أنهم يعترضوا على اللباس والزي المُـميز بالتمييز الديني للطلبة اليهود في المدارس والجامعات ؟ وهل ياترى هو تمييز عنصري إذا المباني وقاعات المحاضرات في الجامعات الإسرائيلية سُميت بأسماء لها علاقة بالدين أو التاريخ اليهودي؟ وهل ياتري بإمكاننا أن نقول أن مستوى التعليم في إسرائيل سوف يتردى للهاوية لأنهم في إسرائيل يؤمنون بيهودية الدولة ويدرّسون فكر يهودية الدولة في مناهجهم الدراسية؟ ما أريده هنا ، ياسي مجدي ، هو أن الأقباط المسيحيون في مصر أقلية تتمتع بكامل حقوقها الدينية والسياسية والإجتماعية ، وأن الإنحسار السريع في أعداد الأقباط في مصر لاعلاقة له بإضطهاد ولابطيخ صعيدي ، وإنما يُعزى لدخول الكثير من الأقباط لديانات أخرى كالبروتستانية والإسلام ، كما يُعزى أيضاً لهجرة الأقباط المسيحيين والمسلمين على السواء لأوروبا وأمريكا هروباً من الأوضاع الإقتصادية المتردية في مصر ولكن بما أن تعداد المسيحيين في مصر نسبة ً لمسلميها يعادل أقل 4% ، فأن تأثير هجرة الأقباط خارج مصر على تعدادهم يبدو كبيراً إذا ما إعتبرنا قلة تعدادهم أصلاً . وتبقى الحقيقة التي لا جدل فيها وهي أن الأقباط المسيحيون في مصر يظلون أكثر أقلية دينية في العالم تستمتع بكامل حقوقها وأكثر ويمكنك التحري من ذلك بسؤال الملياردير ساويرس.

أعدل قليلاً يامجدي !
يوحنا الشهيد -

ياسيد مجدي 95% من المصريين مسلمين والناس أحرار إذا أرادوا أن ينظمّون مسابقات تحفيظ القرآن في المدارس لأبنائهم وبناتهم أو إذا سمّوا قسم أو مكتبة في مدرسة أو جامعة بإسم إسلامي في بلد إسلامي وللمسلمين أصلاً ، وليس هناك في مصر من يغصب بنات المسيحيين على إرتداء الحجاب أو حفظ القرآن ، وبسيطة : خللي الطلبة المسيحييين يعملوا دراسات إنجيلية في عزلتهم الخيارية. أين المشكلة إذن؟ كل مشكلة بين الناس لها طرفان ، ومن غير المعقول أن يكون الأقباط دائما ًهم الملائكة الذين يُعْتـَـدى عليهم دائما ً ، لاتوجد فئة أقلية في العالم بأسره تتحرش بالأغلبية وتناوشها مثل ما يفعل الأقباط مع المسلمين ، وبعيداً عن مصر ومستنقعاتها الطائفية ، من هو الذي يكن العداوة والبغضاء نحو الآخر: المسلمون أم الأقباط؟ معظم المسلمين في العالم يجهلون من هم الأقباط أصلاً ، ومع ذلك فالأقباط يسعون بكل الطرق لإقناع العالم بأن تـُستبدل كلمة (مسلم) بكلمة (إرهابي) زكريا بطرس يسب الإسلام والقرآن ونبي الإسلام ورب الإسلام ليلاً ونهاراً جهاراً على برنامجه بينما الأقباط يهللون ويصفقون له ، هل سمعنا قداسة البابا شنوده يستنكر ذلك؟ كلا!! * الأقباط يؤيدون نشاطات الفئات العنصرية والأفراد العنصريون ضد الإسلام والمسلمين في أوروبا وأمريكا. الأقباط يسيؤون كل يوم في الإنترنت للإسلام والقرآن ونبي الإسلام ، الأقباط يهاجمون بالألفاظ النابية المسلمين في بقاع من العالم لاعلاقة لها إطلاقاً بالصراع الطائفي في مصر. * الأقباط يسيؤون في مقالاتهم للمسلمين في: أندونيسيا – الهند – باكستان – الصين – السودان – السعودية – العراق – نايجيريا – أفغانستان. * الأقباط يؤيدون علنا ً جهاراً نهارا ً الإبادة الجماعية والتطهير العرقي الذي تقوم به إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني. * الأقباط لايفترون من المطالبة بإلغاء بعض الآيات وحذفها من القرآن الكريم. * الأقباط يقومون بتهريب أطفال مصر اللقطاء ويبيعونهم للأوروبيين والأمريكان ثم يدافعون عن هذه الفعلة الخيانية بقولهم أن هولاء الأطفال المسروقين من مصر يستحقون فرصة في حياة أفضل من الحياة في مصر. وقد بلغ من محبتهم الشديدة لمصر أنه كلما سنحت الفرصة للمهاجرين منهم إلي غيرها ، دعوا بالويل والثبور عليها ومن فيها. والكنيسة القبطية تبارك تحرش الأقباط بالمسلمين وتحفزهم على مهاجمة الدين الإسلامي. جذور الهوس القومي والديني ال

أعدل قليلاً يامجدي !
يوحنا الشهيد -

ياسيد مجدي 95% من المصريين مسلمين والناس أحرار إذا أرادوا أن ينظمّون مسابقات تحفيظ القرآن في المدارس لأبنائهم وبناتهم أو إذا سمّوا قسم أو مكتبة في مدرسة أو جامعة بإسم إسلامي في بلد إسلامي وللمسلمين أصلاً ، وليس هناك في مصر من يغصب بنات المسيحيين على إرتداء الحجاب أو حفظ القرآن ، وبسيطة : خللي الطلبة المسيحييين يعملوا دراسات إنجيلية في عزلتهم الخيارية. أين المشكلة إذن؟ كل مشكلة بين الناس لها طرفان ، ومن غير المعقول أن يكون الأقباط دائما ًهم الملائكة الذين يُعْتـَـدى عليهم دائما ً ، لاتوجد فئة أقلية في العالم بأسره تتحرش بالأغلبية وتناوشها مثل ما يفعل الأقباط مع المسلمين ، وبعيداً عن مصر ومستنقعاتها الطائفية ، من هو الذي يكن العداوة والبغضاء نحو الآخر: المسلمون أم الأقباط؟ معظم المسلمين في العالم يجهلون من هم الأقباط أصلاً ، ومع ذلك فالأقباط يسعون بكل الطرق لإقناع العالم بأن تـُستبدل كلمة (مسلم) بكلمة (إرهابي) زكريا بطرس يسب الإسلام والقرآن ونبي الإسلام ورب الإسلام ليلاً ونهاراً جهاراً على برنامجه بينما الأقباط يهللون ويصفقون له ، هل سمعنا قداسة البابا شنوده يستنكر ذلك؟ كلا!! * الأقباط يؤيدون نشاطات الفئات العنصرية والأفراد العنصريون ضد الإسلام والمسلمين في أوروبا وأمريكا. الأقباط يسيؤون كل يوم في الإنترنت للإسلام والقرآن ونبي الإسلام ، الأقباط يهاجمون بالألفاظ النابية المسلمين في بقاع من العالم لاعلاقة لها إطلاقاً بالصراع الطائفي في مصر. * الأقباط يسيؤون في مقالاتهم للمسلمين في: أندونيسيا – الهند – باكستان – الصين – السودان – السعودية – العراق – نايجيريا – أفغانستان. * الأقباط يؤيدون علنا ً جهاراً نهارا ً الإبادة الجماعية والتطهير العرقي الذي تقوم به إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني. * الأقباط لايفترون من المطالبة بإلغاء بعض الآيات وحذفها من القرآن الكريم. * الأقباط يقومون بتهريب أطفال مصر اللقطاء ويبيعونهم للأوروبيين والأمريكان ثم يدافعون عن هذه الفعلة الخيانية بقولهم أن هولاء الأطفال المسروقين من مصر يستحقون فرصة في حياة أفضل من الحياة في مصر. وقد بلغ من محبتهم الشديدة لمصر أنه كلما سنحت الفرصة للمهاجرين منهم إلي غيرها ، دعوا بالويل والثبور عليها ومن فيها. والكنيسة القبطية تبارك تحرش الأقباط بالمسلمين وتحفزهم على مهاجمة الدين الإسلامي. جذور الهوس القومي والديني ال

العلمانيه هي الحل
ابو سليم -

مستغرب كيف ان لباس الحجاب الكامل المستورد يحصل في مصر التي بحضارتها 7000 سنه -لقد ذهبت جهود 100 عام من اجل التحرر والحداثه ادراج الرياح-اين مصر زمان الفكر والتحضر-اصبح همنا الان منصب في اللحيه والنقاب والمسواك وبول البعير ورضاعه الكبير--لا اصدق ان هذا في مصر-من 1805 وبدايه نهضه العقل في مصر بعد سبات مئات السنين رجعنا الى المربع الاول -من هنا لابد من تطبيق العلمانيه لانها تجعل الانسان مسؤؤل ويفكر بطريقه متحضره وراقيه وانسانيه لماذا لان فصل الدين عن السياسه والحياة المدنيه تجعله متحررا ويؤمن با لقانون واحترام الاخرين ارجو المعذره

العلمانيه هي الحل
ابو سليم -

مستغرب كيف ان لباس الحجاب الكامل المستورد يحصل في مصر التي بحضارتها 7000 سنه -لقد ذهبت جهود 100 عام من اجل التحرر والحداثه ادراج الرياح-اين مصر زمان الفكر والتحضر-اصبح همنا الان منصب في اللحيه والنقاب والمسواك وبول البعير ورضاعه الكبير--لا اصدق ان هذا في مصر-من 1805 وبدايه نهضه العقل في مصر بعد سبات مئات السنين رجعنا الى المربع الاول -من هنا لابد من تطبيق العلمانيه لانها تجعل الانسان مسؤؤل ويفكر بطريقه متحضره وراقيه وانسانيه لماذا لان فصل الدين عن السياسه والحياة المدنيه تجعله متحررا ويؤمن با لقانون واحترام الاخرين ارجو المعذره

اصحاب حق
علي سالم ال مشتر -

الاقباط المصريين ليسوا اقليه لماذا 1- لانهم اصحاب البلاد الاصليين وهم بالملايين 2-من المفروض هم الذين يحكمون مصر لان لو قارنت عددهم ببعض دول الخليج لعرفت ان هناك دول هم اقل من 10% ولكن لانهم اصحاب البلد الحقيقيين فهم يحكمون البلد-ولكل المصريينلايبني مصر الا المصريين التعاون مهم والاعتدال والسلم والامن اهم لصالح مصر يقول المثلجارك لايبني بيتك انت تبنيه--شكرا

اصحاب حق
علي سالم ال مشتر -

الاقباط المصريين ليسوا اقليه لماذا 1- لانهم اصحاب البلاد الاصليين وهم بالملايين 2-من المفروض هم الذين يحكمون مصر لان لو قارنت عددهم ببعض دول الخليج لعرفت ان هناك دول هم اقل من 10% ولكن لانهم اصحاب البلد الحقيقيين فهم يحكمون البلد-ولكل المصريينلايبني مصر الا المصريين التعاون مهم والاعتدال والسلم والامن اهم لصالح مصر يقول المثلجارك لايبني بيتك انت تبنيه--شكرا

الافلاس
اسعد -

بربكم أليس الهجوم الجارف على مجدي خليل والكنيسه هو دليل الافلاس التام , حيث لم يفند ايا منكم ما نقله الكاتب ( اي انه لم يكتبه ) أالى هذا الحد نجحت عمليه غسيل الدماغ التي يشير اليها المؤتمر ؟ اما وفاء قسطنطين فوضعها مأساوي وتستحق الشفقه

الافلاس
اسعد -

بربكم أليس الهجوم الجارف على مجدي خليل والكنيسه هو دليل الافلاس التام , حيث لم يفند ايا منكم ما نقله الكاتب ( اي انه لم يكتبه ) أالى هذا الحد نجحت عمليه غسيل الدماغ التي يشير اليها المؤتمر ؟ اما وفاء قسطنطين فوضعها مأساوي وتستحق الشفقه

خداع الكنيسة للمسيحي
طارق -

خالف شروط النشر

خداع الكنيسة للمسيحي
طارق -

خالف شروط النشر

الانفصال لمصر
جابر مبارك ال مرباط -

نعم الحل النهائي وكما يقول المثل العربي اخر الدواء الكي دولتان في مصر-لان الجميع سيستريح من التكفيريين اللذين دمروا حضاره 7000سنه وذاك باستيرادهم الافكار الارهابيه الرجعيه

الانفصال لمصر
جابر مبارك ال مرباط -

نعم الحل النهائي وكما يقول المثل العربي اخر الدواء الكي دولتان في مصر-لان الجميع سيستريح من التكفيريين اللذين دمروا حضاره 7000سنه وذاك باستيرادهم الافكار الارهابيه الرجعيه

nero
nero -

التعليم والمواطنة فى مصر منعت من التعليم من الموظفين الذى فى غياب رقابه مجلس الامن الامم المتحده الهيئات الدوليه يقول لا لـ ام تعمل توكيل لابنها لام تفتح حساب لابنها حتى احرجته سيده و فى متحف اثار فى وسط البلد بملابس راقيه مستورده و شكلى ابن ناس سألنى ابن الحاره واحد لا يعمل يدخل متحف تهدد ان لا ارجع لبيتى من هنا خرجت بسرعه من المتحف حتى لا يمثل اخر النرفزه لان خلفهم شاشات و ناس بتراقب و لا سلكى فى مدرسه الاورمان بشارع الخطيب بالدقى كل يوم كنت ممنوع من الكتاب كلما اشترى قلم جديد يخطف تلاميذ اول الصف تقريبا فلسطنيين القلم فى حمايه المدرس و المدرسه اما عندما انتقلت لمدرسه حكومى قام بهذا فتيات كثير العدد كل يوم ثم طرد من المدرسه الابتدائيه و دخل رجاله غريبه متدربين تقول فين الورد و تضرب بدون سؤل اى احد بتعليمات مثل علمهم الخشونه و فى الاعداديه و الثانوى اما بعد الجيش فى المعهد نجحت انا و رسب كل من معى 12 واحد او 11 بدل ما ادخل فى مجموعه جديده قال الكل ناجح عشان انتم مجموعه صغيره او دفعه صغيره لكن فى السنه الثانيه و التى فيها الامتحان فى معهد قومى امتحان دولى اختفى الجميع قبل نصف السنه هنا امتنع مدرس ماده عملى لا دورس خصوصيه فيها عن التدريس هى مورس صفارات بسرعات كبيره جدا مده اسمه شرطه و مده قصيره نقطه و هذه اتلغت من التدريس الان كمبيوتر و لم احصل على تدريباتها و اعدت الماده بعد دراسه فى الخارج و شهاده مرضيه مزوره جرائم ترتكب بسبب رفض تعليم الناس ايضا فى معهد قومى نفس المعهد تم تصغير درجاتى و تكبير درجات الفتيات التى كان مدير التدريب يحب يجلس معهم و هم فى غير تخصصهم تجارى و انا المتخصص انجليزى الكترونيات يعنى لا تقل درجاتى نهائى فقط من يستحق يعنى لا يعرف يجاوب هو الذى تقل درجاته بقوانين فى امتحان القانون و اسأله اجاباتها حفظ نصوص كبيره جدا و الوقت ضيق منعتنى المراقبه من الكتابه بحجه كتابه سريع بالانجليزيه مش معقول و هذا طبيعى هذا ليس تخصصها و هى موظفه و مرتين و هى تمنعنى و تقف بدون كلام و هذا شككنى فى الاجابات و اعدتها مره اخرى و نجحت لكن ليس كما ايام المعهد 100% لان كنت حافظ الكتب لانها ملخص قوانين و ليس قوانين فهم لكن اجراءات مثل اجراء استغاثه تأمين طب

nero
nero -

التعليم والمواطنة فى مصر منعت من التعليم من الموظفين الذى فى غياب رقابه مجلس الامن الامم المتحده الهيئات الدوليه يقول لا لـ ام تعمل توكيل لابنها لام تفتح حساب لابنها حتى احرجته سيده و فى متحف اثار فى وسط البلد بملابس راقيه مستورده و شكلى ابن ناس سألنى ابن الحاره واحد لا يعمل يدخل متحف تهدد ان لا ارجع لبيتى من هنا خرجت بسرعه من المتحف حتى لا يمثل اخر النرفزه لان خلفهم شاشات و ناس بتراقب و لا سلكى فى مدرسه الاورمان بشارع الخطيب بالدقى كل يوم كنت ممنوع من الكتاب كلما اشترى قلم جديد يخطف تلاميذ اول الصف تقريبا فلسطنيين القلم فى حمايه المدرس و المدرسه اما عندما انتقلت لمدرسه حكومى قام بهذا فتيات كثير العدد كل يوم ثم طرد من المدرسه الابتدائيه و دخل رجاله غريبه متدربين تقول فين الورد و تضرب بدون سؤل اى احد بتعليمات مثل علمهم الخشونه و فى الاعداديه و الثانوى اما بعد الجيش فى المعهد نجحت انا و رسب كل من معى 12 واحد او 11 بدل ما ادخل فى مجموعه جديده قال الكل ناجح عشان انتم مجموعه صغيره او دفعه صغيره لكن فى السنه الثانيه و التى فيها الامتحان فى معهد قومى امتحان دولى اختفى الجميع قبل نصف السنه هنا امتنع مدرس ماده عملى لا دورس خصوصيه فيها عن التدريس هى مورس صفارات بسرعات كبيره جدا مده اسمه شرطه و مده قصيره نقطه و هذه اتلغت من التدريس الان كمبيوتر و لم احصل على تدريباتها و اعدت الماده بعد دراسه فى الخارج و شهاده مرضيه مزوره جرائم ترتكب بسبب رفض تعليم الناس ايضا فى معهد قومى نفس المعهد تم تصغير درجاتى و تكبير درجات الفتيات التى كان مدير التدريب يحب يجلس معهم و هم فى غير تخصصهم تجارى و انا المتخصص انجليزى الكترونيات يعنى لا تقل درجاتى نهائى فقط من يستحق يعنى لا يعرف يجاوب هو الذى تقل درجاته بقوانين فى امتحان القانون و اسأله اجاباتها حفظ نصوص كبيره جدا و الوقت ضيق منعتنى المراقبه من الكتابه بحجه كتابه سريع بالانجليزيه مش معقول و هذا طبيعى هذا ليس تخصصها و هى موظفه و مرتين و هى تمنعنى و تقف بدون كلام و هذا شككنى فى الاجابات و اعدتها مره اخرى و نجحت لكن ليس كما ايام المعهد 100% لان كنت حافظ الكتب لانها ملخص قوانين و ليس قوانين فهم لكن اجراءات مثل اجراء استغاثه تأمين طب

إزدواجيه متناهية
ابن هشام -

ليس هناك نظرية مؤامرة أو طبخة مؤامرات رسمية أوشعبية ضد الأقباط ، وإن الزعم بأن النظام التعليمي في مصر يتعمد فرض مناهج دراسية معينة تسعى لزرع بذرة الإضطهاد ضد الأقباط ، لهو زعم باطل ومشحون ويهدف لمحاولة طمس معالم الهوية الإسلامية لمصر ليس إلا ّ . ظروف مصر الإقتصادية والسياسية المتردية جداً حالياً لاتفرق بين مسلم أو مسيحي يعني الكل مضروب على قفاه وبلاش حديث فارغ عن إضطهاد لايوجد إلا في إدعاءتكم التي تحاولون السعي عن طريقها لتنفيذ وتحقيق مأآرب مؤامرتكم . المسيحيين في مصر يتمتعون بإنجاز أعداد هائلة منهم ـ مقارنة مع نسبة تعدادهم الكـُـليّ الضئيلة ـ لأعلى الدرجات العلمية في العلوم والطب والصيدلة والحقوق والإقتصاد ، وهل يتمكن من هو ضحية مؤمرات الإضطهاد السياسي والديني والإجتماعي المنظم من تلك الإنجازات؟ وكيف تطالبون بمحو كل ما يمّتُ بصلة للهوية العربية / الإسلامية لمصر ، بينما في نفس الوقت تطالبون بترسيخ ودعم كل ماله صلة بالهوية المسيحية وإستيراد الحضارة الغربية لتستبدل الهوية العربية / الإسلامية في مصر العربية والمسلمة؟ أليست هذه أزدواجية عرجاء؟

إزدواجيه متناهية
ابن هشام -

ليس هناك نظرية مؤامرة أو طبخة مؤامرات رسمية أوشعبية ضد الأقباط ، وإن الزعم بأن النظام التعليمي في مصر يتعمد فرض مناهج دراسية معينة تسعى لزرع بذرة الإضطهاد ضد الأقباط ، لهو زعم باطل ومشحون ويهدف لمحاولة طمس معالم الهوية الإسلامية لمصر ليس إلا ّ . ظروف مصر الإقتصادية والسياسية المتردية جداً حالياً لاتفرق بين مسلم أو مسيحي يعني الكل مضروب على قفاه وبلاش حديث فارغ عن إضطهاد لايوجد إلا في إدعاءتكم التي تحاولون السعي عن طريقها لتنفيذ وتحقيق مأآرب مؤامرتكم . المسيحيين في مصر يتمتعون بإنجاز أعداد هائلة منهم ـ مقارنة مع نسبة تعدادهم الكـُـليّ الضئيلة ـ لأعلى الدرجات العلمية في العلوم والطب والصيدلة والحقوق والإقتصاد ، وهل يتمكن من هو ضحية مؤمرات الإضطهاد السياسي والديني والإجتماعي المنظم من تلك الإنجازات؟ وكيف تطالبون بمحو كل ما يمّتُ بصلة للهوية العربية / الإسلامية لمصر ، بينما في نفس الوقت تطالبون بترسيخ ودعم كل ماله صلة بالهوية المسيحية وإستيراد الحضارة الغربية لتستبدل الهوية العربية / الإسلامية في مصر العربية والمسلمة؟ أليست هذه أزدواجية عرجاء؟

المسيحيون
حدوقه -

ياجدع اصليين مين دول اكثرهم رومان ويونان ويهود ؟! انته ما تعرفش اصل اهلك ولا ايه ؟

المسيحيون
حدوقه -

ياجدع اصليين مين دول اكثرهم رومان ويونان ويهود ؟! انته ما تعرفش اصل اهلك ولا ايه ؟

الارهاب الانجيلي
قاريء ايلاف -

لا توجد عبارة السيف في المصحف الشريف ولا لمرة واحدة ولكنها وردت في الاناجيل سبعمائة مرة ؟! في الاناجيل الاجنبية وردت عبارة السيف اكثر من اربعمائة مرة وفي الاناجيل المعربة اكثر من ثلاثمائة مرة احصائيا المسيحية تكسب في مجال ابادة الناس واكراههم عليها وتاريخ النصرانية مليء بالابادة الجماعية للبشر اين الشعوب الاصلية للامريكتين واستراليا لا يوجد الا اشباه بشر محطمين مدمنين على الخمور ونساءهم تعمل في الدعارة بينما الكتابيين في ارض الاسلام من اصحاب المليارات وعددهم يتجاوز العشرون مليونا لو كان الاسلام يريد ابادة الاخر الكتابي كان فعلها قبل الف واربعمائة عام شاهدتك على قناة لبنانية وشاهدت فيح الكراهية ينطلق من فمك انت شخص فاشي وحاقد

الارهاب الانجيلي
قاريء ايلاف -

لا توجد عبارة السيف في المصحف الشريف ولا لمرة واحدة ولكنها وردت في الاناجيل سبعمائة مرة ؟! في الاناجيل الاجنبية وردت عبارة السيف اكثر من اربعمائة مرة وفي الاناجيل المعربة اكثر من ثلاثمائة مرة احصائيا المسيحية تكسب في مجال ابادة الناس واكراههم عليها وتاريخ النصرانية مليء بالابادة الجماعية للبشر اين الشعوب الاصلية للامريكتين واستراليا لا يوجد الا اشباه بشر محطمين مدمنين على الخمور ونساءهم تعمل في الدعارة بينما الكتابيين في ارض الاسلام من اصحاب المليارات وعددهم يتجاوز العشرون مليونا لو كان الاسلام يريد ابادة الاخر الكتابي كان فعلها قبل الف واربعمائة عام شاهدتك على قناة لبنانية وشاهدت فيح الكراهية ينطلق من فمك انت شخص فاشي وحاقد

المسلمين
المصري -

الحقيقة ان بتوع التمييز هم جماعة من الشيوعيين المسلمين المصريين من الذين يخدمون المشروع الفاشي الاستئصالي للكنيسة المصرية والذي تقول وصاياه بضرورة طرد العرب من مصر وتنصير المصريين والالتفاف بعد ذلك على الطوائف المسيحية الاخرى وارغامها على الارذثوكسية وبالطبع لن يشفع لهؤلاء الشيوعيين هجاءهم لدينهم وخدمتهم للكنيسة فسيكونون بين امرين اما القتل و اما التنصير ؟؟!!

المسلمين
المصري -

الحقيقة ان بتوع التمييز هم جماعة من الشيوعيين المسلمين المصريين من الذين يخدمون المشروع الفاشي الاستئصالي للكنيسة المصرية والذي تقول وصاياه بضرورة طرد العرب من مصر وتنصير المصريين والالتفاف بعد ذلك على الطوائف المسيحية الاخرى وارغامها على الارذثوكسية وبالطبع لن يشفع لهؤلاء الشيوعيين هجاءهم لدينهم وخدمتهم للكنيسة فسيكونون بين امرين اما القتل و اما التنصير ؟؟!!

الظلم مرفوض
سعودي -

كان لي زميل مصري معلم ، فيقول لي إنه في مصر كان يتعمد تخفيض درجات الطلاب المسيحيين ، و حين قلت له : حرام ، هذا لا يجوز . قال : أصلك إنت ماتعرفوهمش .و لكم أن تتوقعوا ماذا سيكون الحال إذا كان زميلي هذا رجلا مهذبا و على خلق ... و الله إن ما رويته لكم حقيقي .

الظلم مرفوض
سعودي -

كان لي زميل مصري معلم ، فيقول لي إنه في مصر كان يتعمد تخفيض درجات الطلاب المسيحيين ، و حين قلت له : حرام ، هذا لا يجوز . قال : أصلك إنت ماتعرفوهمش .و لكم أن تتوقعوا ماذا سيكون الحال إذا كان زميلي هذا رجلا مهذبا و على خلق ... و الله إن ما رويته لكم حقيقي .

الصعود الديني
اوس العربي -

مامن شك ان مصر تعاني وغيرها منذ اكثر من ثلاثين سنة من صعود المد الديني على الجهتين الاسلامية والمسيحية وهو جزء من صعود الاصوليات الكبرى في العالم الاسلام والمسيحية واليهودية والهندوسية والكونفوشيسية ، وهي الاصوليات التي صعدت مع نهاية القرن الماضي واذا كان المسلمون في مصر ينتشر بينهم مايسمى بالزبيبه والحجاب فان المسيحيين ينتشر بينهم دق الصلبان وتعليقها بالنسبة للبنات وظهور الاعلام الديني على الجهتين بالطبع الدولة المستبدة تستفيد من هذا الوضع وهي تدير الحالة الدينية ولا تنهييها عبر مشاريع مشتركة من المؤسف ان يتورط كتاب علمانيون في اذكاء هذا التوتر الطائفي

الصعود الديني
اوس العربي -

مامن شك ان مصر تعاني وغيرها منذ اكثر من ثلاثين سنة من صعود المد الديني على الجهتين الاسلامية والمسيحية وهو جزء من صعود الاصوليات الكبرى في العالم الاسلام والمسيحية واليهودية والهندوسية والكونفوشيسية ، وهي الاصوليات التي صعدت مع نهاية القرن الماضي واذا كان المسلمون في مصر ينتشر بينهم مايسمى بالزبيبه والحجاب فان المسيحيين ينتشر بينهم دق الصلبان وتعليقها بالنسبة للبنات وظهور الاعلام الديني على الجهتين بالطبع الدولة المستبدة تستفيد من هذا الوضع وهي تدير الحالة الدينية ولا تنهييها عبر مشاريع مشتركة من المؤسف ان يتورط كتاب علمانيون في اذكاء هذا التوتر الطائفي

معاييرك مزدوجة
ناصر -

معاييرك مزدوجة في الطرح مما ينفي عنك صفة الحياد العلمي والعلماني ؟! قل ولوعبارة واحدة تدين فيها التطرف الكنسي اوا لعلماني المسيحي .

معاييرك مزدوجة
ناصر -

معاييرك مزدوجة في الطرح مما ينفي عنك صفة الحياد العلمي والعلماني ؟! قل ولوعبارة واحدة تدين فيها التطرف الكنسي اوا لعلماني المسيحي .

هل تحب السيما ؟
متابع -

هل تحبون السيما هل شاهدتم فلم باحب السيما والذ يحكي قصة اسرة مصرية مسيحية عائلها شخص متشدد متطرف يسب ويلعن ويتوعد المخالفين بالخلود في الجحيم والكبريت المصهور لان ابنه يريد الذهاب الى السينما لان زوجته تريد ان تمارس الرسم لان جيرانه يحبون الموسيقى وليس في بيته تليفزيون ؟!لاترموا الاخرين بالحجارة وبيوتكم من زجاج

هل تحب السيما ؟
متابع -

هل تحبون السيما هل شاهدتم فلم باحب السيما والذ يحكي قصة اسرة مصرية مسيحية عائلها شخص متشدد متطرف يسب ويلعن ويتوعد المخالفين بالخلود في الجحيم والكبريت المصهور لان ابنه يريد الذهاب الى السينما لان زوجته تريد ان تمارس الرسم لان جيرانه يحبون الموسيقى وليس في بيته تليفزيون ؟!لاترموا الاخرين بالحجارة وبيوتكم من زجاج

ليه بس يا جرجس
متابع -

يا اخي بتتخفى تحت لقب سعودي ليه ياجرجس ؟! بالعكس احد الطلبه المسلمين اسمه يقارب طريقة المسيحيين المصريين في الاسماء استفاد منه وارهب اللجنة من المدير الى الفراش .

ليه بس يا جرجس
متابع -

يا اخي بتتخفى تحت لقب سعودي ليه ياجرجس ؟! بالعكس احد الطلبه المسلمين اسمه يقارب طريقة المسيحيين المصريين في الاسماء استفاد منه وارهب اللجنة من المدير الى الفراش .

موافقين لكن
متابع -

هل ستشمل توجهاتك الداعية الى العلمانية عبادة الانسان واكل لحم الخروف وشرب دمه ؟!

موافقين لكن
متابع -

هل ستشمل توجهاتك الداعية الى العلمانية عبادة الانسان واكل لحم الخروف وشرب دمه ؟!

الى تعليق 20
سامي محمد رجب -

كلام في الصميم هل يستفيد منه الشعب المصري وتصبح مصر علمانيه وينحصر دور الدين في اماكن العبادات فقط قبل فوات الاوان

الى تعليق 20
سامي محمد رجب -

كلام في الصميم هل يستفيد منه الشعب المصري وتصبح مصر علمانيه وينحصر دور الدين في اماكن العبادات فقط قبل فوات الاوان

شعرة
خوليو -

بولس الرسول عاش ثلاث سنوات بين المصريين الذين اعتنقوا المسيحية وهم أحفاد أخناتون التوحيدي وتوت عنخ آمون ولايزالون يشربون من النيل ليومهم هذا، فلا يونان ولاافرنج ، والدور عليك الآن ،أعطني أوراق الطابو لمن تسميها مصر الاسلامية، اعتنق أيضاً كثير من المصريين الاسلام والسيف فوق الرقاب، هذا لاشك فيه إلا أن المشكلة مع من ينكر على الآخرين مصريتهم، هؤلاء يجب تحليل جيناتهم ومقارنتها مع أصحاب السيوف والرماح وحارقي الكتب، فهل مستعد حضرتك؟ لاتكلف سوى شعرة منك ياسيد حدوقة.

شعرة
خوليو -

بولس الرسول عاش ثلاث سنوات بين المصريين الذين اعتنقوا المسيحية وهم أحفاد أخناتون التوحيدي وتوت عنخ آمون ولايزالون يشربون من النيل ليومهم هذا، فلا يونان ولاافرنج ، والدور عليك الآن ،أعطني أوراق الطابو لمن تسميها مصر الاسلامية، اعتنق أيضاً كثير من المصريين الاسلام والسيف فوق الرقاب، هذا لاشك فيه إلا أن المشكلة مع من ينكر على الآخرين مصريتهم، هؤلاء يجب تحليل جيناتهم ومقارنتها مع أصحاب السيوف والرماح وحارقي الكتب، فهل مستعد حضرتك؟ لاتكلف سوى شعرة منك ياسيد حدوقة.

اثنين
سمير -

اثنين لا اعرف لماذا يكتبون او يتحدثون هكذا.. الاخ مجدى خليل و القمص زكريا بطرس فهما يتحدثان بالعقل و المنطق مع امة لا تعرف الا ترديد العبارات كالببغاء - كيف لهما ان يستخدما العقل مع اناس لا يفقهون .

اثنين
سمير -

اثنين لا اعرف لماذا يكتبون او يتحدثون هكذا.. الاخ مجدى خليل و القمص زكريا بطرس فهما يتحدثان بالعقل و المنطق مع امة لا تعرف الا ترديد العبارات كالببغاء - كيف لهما ان يستخدما العقل مع اناس لا يفقهون .

سقط القناع
طارق -

هل انت علماني او كنسي يتلطى بالعلمانية ويتقنع بها ؟! اذا قلت ان المسيحيين المصريين اسلموا لان السيوف فوق رقابهم فقد ازريت بهم وقللت من قيمتهم هؤلاء قاموا تعذيب الرومان المحتلين لهم لارغامهم عن الانفكاك عن مذهبهم والالتحاق بمذهب الدولة الرومانية المحتلة وقدموا مائة واربعةواربعون الف شهيد في سبيل ثباتهم على ما يعتقدون ، ان المصريين المسيحيين كانوا عبيدا للرومان واليونان واليهود حتى جاء الاسلام وحررهم وعرفوا لاول مرة طعم حرية ا لعقيدة وحرية مزاولتها ولم تبنى الكنائس الا في رعاية المسلمين وقد جعل مفتي مصر وفقيها الليث بن سعد بناء الكنائس من عمران الدنيا لكن المتطرفين المسيحيين يريدون تغيير الواجهة الاسلامية لمصر ومشروعهم الاستراتيجي طرد من يمسونهم العرب وتنصير من اسلم من المصريين ثم ارذثكسة بقية الطوائف المسيحية الاخرى ولن يستطيعوا

سقط القناع
طارق -

هل انت علماني او كنسي يتلطى بالعلمانية ويتقنع بها ؟! اذا قلت ان المسيحيين المصريين اسلموا لان السيوف فوق رقابهم فقد ازريت بهم وقللت من قيمتهم هؤلاء قاموا تعذيب الرومان المحتلين لهم لارغامهم عن الانفكاك عن مذهبهم والالتحاق بمذهب الدولة الرومانية المحتلة وقدموا مائة واربعةواربعون الف شهيد في سبيل ثباتهم على ما يعتقدون ، ان المصريين المسيحيين كانوا عبيدا للرومان واليونان واليهود حتى جاء الاسلام وحررهم وعرفوا لاول مرة طعم حرية ا لعقيدة وحرية مزاولتها ولم تبنى الكنائس الا في رعاية المسلمين وقد جعل مفتي مصر وفقيها الليث بن سعد بناء الكنائس من عمران الدنيا لكن المتطرفين المسيحيين يريدون تغيير الواجهة الاسلامية لمصر ومشروعهم الاستراتيجي طرد من يمسونهم العرب وتنصير من اسلم من المصريين ثم ارذثكسة بقية الطوائف المسيحية الاخرى ولن يستطيعوا

اين الطابو
حدوقه -

اعطني انت الطابو الذي يقول ان المسيحيين اجبروا على الاسلام ياحدق

اين الطابو
حدوقه -

اعطني انت الطابو الذي يقول ان المسيحيين اجبروا على الاسلام ياحدق

nero
nero -

الرد غير مفهوم

nero
nero -

الرد غير مفهوم

السقوط والخداع
Mary -

نصراني آخر يتخفى تحت إسم مسلم!

السقوط والخداع
Mary -

نصراني آخر يتخفى تحت إسم مسلم!

niro
عبدالله حمدي -

ياترى انت فين يانيرو : واليرحم روح نيرو التاسع عشر يانيرو لاتقطعنا يعني طل علينا ولا تغيب اكثر مما يحتمل الغياب الامة العبثية بحاجة لك

niro
عبدالله حمدي -

ياترى انت فين يانيرو : واليرحم روح نيرو التاسع عشر يانيرو لاتقطعنا يعني طل علينا ولا تغيب اكثر مما يحتمل الغياب الامة العبثية بحاجة لك

خوليو بيته من الزجاج
ويرمي الناس بالحجارة -

ياخوليو كنيستكم الكاثوليكية تعج بحوداث الأغتصاب والعنف الجنسي الممارس من القساوسة ضد الأطفال الأبرياءأين المشكلة إذن لما بقية القساوسة يقلــدوا يغتصبوا الأولاد في الكنيسة تيمناً؟

خوليو بيته من الزجاج
ويرمي الناس بالحجارة -

ياخوليو كنيستكم الكاثوليكية تعج بحوداث الأغتصاب والعنف الجنسي الممارس من القساوسة ضد الأطفال الأبرياءأين المشكلة إذن لما بقية القساوسة يقلــدوا يغتصبوا الأولاد في الكنيسة تيمناً؟

الهندوسية والصليبية
مجدالله -

خوليو : ماهذا الهراء؟ كيف تنوه أن الفراعنة كانوا مسيحيين والمسيح جاء بعدهم بآلآف السنين؟ أولاً: فكرة الثالوث المقــّدس فكره أقدم من بعثة سيدنا المسيح بآلاف السنوات ، وهي فكره إقتبسها Paul وأدخلها زورا ً في المسيحيه من كتب ( فيديك مانو) المكتوبه لدينات الهندوس قبل عدة آلآف من السنين قبل بعثة سيدنا المسيح (ع) والثالوث المـُقــّدس بحسب تلك الديانات الهندوسيه هم الآلهه براهما/شيفا/فيشنو ويتحـِدون في الإله براهما. ثم إقتبستها الديانات المسيحية الأرضيه المـُخــْتـَلـِفه بعد أن جاء بها Paul للمسيحيه الأرضيه لأنه لم يكن يريد أن ينجح الإنجيل الأصلي الذي جاء به سيدنا المسيح (ع) والذي هدف لتصحيح أخطاء أحباراليهود وتحريفهم للتوراة

الهندوسية والصليبية
مجدالله -

خوليو : ماهذا الهراء؟ كيف تنوه أن الفراعنة كانوا مسيحيين والمسيح جاء بعدهم بآلآف السنين؟ أولاً: فكرة الثالوث المقــّدس فكره أقدم من بعثة سيدنا المسيح بآلاف السنوات ، وهي فكره إقتبسها Paul وأدخلها زورا ً في المسيحيه من كتب ( فيديك مانو) المكتوبه لدينات الهندوس قبل عدة آلآف من السنين قبل بعثة سيدنا المسيح (ع) والثالوث المـُقــّدس بحسب تلك الديانات الهندوسيه هم الآلهه براهما/شيفا/فيشنو ويتحـِدون في الإله براهما. ثم إقتبستها الديانات المسيحية الأرضيه المـُخــْتـَلـِفه بعد أن جاء بها Paul للمسيحيه الأرضيه لأنه لم يكن يريد أن ينجح الإنجيل الأصلي الذي جاء به سيدنا المسيح (ع) والذي هدف لتصحيح أخطاء أحباراليهود وتحريفهم للتوراة

جبتها
متابع -

هذه صدقت فيها مجدي خليل والقمص اياه وجهان لعملة واحدة

جبتها
متابع -

هذه صدقت فيها مجدي خليل والقمص اياه وجهان لعملة واحدة

نعم للعلمانيه
رام سعيد -

تعليق رقم 20 فيه الكثير من الواقع--ستنهض مصر بالعلمانيه

نعم للعلمانيه
رام سعيد -

تعليق رقم 20 فيه الكثير من الواقع--ستنهض مصر بالعلمانيه

عيب يا سوسو عيب
مـلاحـظ -

وما قالكش يا سوسو ، إن أخوه جرجس كان بيتعمد يسقط التلامذة المسلمين وبيضربهم في الفصل عشان يجبرهم ياخدوا عنده درس. وكان دايما بيخللي الألفة بتاعة الفصل تلميذ مسيحي بليد عشان بياخد عنده درس، وعشان كان بيدرس له في حصص التربية الدينية المسيحية. وما قالكش كمان إنه كان بيسرب امتحانات آخر السنة للتلامذة بتوع الدروس. وكان بيدخل لهم لجان الإمتحانات ويجاوب لهم ع الأسئلة اللي صعبة عليهم. معقولة ما قالكش علي كل ده.

عيب يا سوسو عيب
مـلاحـظ -

وما قالكش يا سوسو ، إن أخوه جرجس كان بيتعمد يسقط التلامذة المسلمين وبيضربهم في الفصل عشان يجبرهم ياخدوا عنده درس. وكان دايما بيخللي الألفة بتاعة الفصل تلميذ مسيحي بليد عشان بياخد عنده درس، وعشان كان بيدرس له في حصص التربية الدينية المسيحية. وما قالكش كمان إنه كان بيسرب امتحانات آخر السنة للتلامذة بتوع الدروس. وكان بيدخل لهم لجان الإمتحانات ويجاوب لهم ع الأسئلة اللي صعبة عليهم. معقولة ما قالكش علي كل ده.

رد على رقم 27
nero -

... في مصر كان يتعمد تخفيض درجات الطلاب المسيحيين هذا ليس بالضبط من ليس منهم يخفض درجاته او لا يدرس له فى المعهد مادام ابنائهم ليسوا معه يستفيدوا

رد على رقم 27
nero -

... في مصر كان يتعمد تخفيض درجات الطلاب المسيحيين هذا ليس بالضبط من ليس منهم يخفض درجاته او لا يدرس له فى المعهد مادام ابنائهم ليسوا معه يستفيدوا

انت مش عارف
متابع -

العلمانيون في مصر زمرة مكروة من الاسلام والمسيحية

وبعدين معاك ياجرجس
متابع -

مرة تانية جرجس يتخفى تحت اسم مسلم

شوف اللي حيجرالك
متابع -

طب ولو شاطر اوقف في الشارع وردد كلام ده على سمع الناس

Paul و الهندوسية
ماركوس -

خوليو : ماهذا الهراء؟ هذه هي المرة الثانية التي تنوه فيها في تعلقاتك أن الفراعنة كانوا مسيحيين! المسيح جاء بعد أخناتون بآلآف السنين ! أولاً: فكرة الثالوث المقــّدس فكره أقدم من بعثة سيدنا المسيح بآلاف السنوات ، وهي فكره إقتبسها Paul وأدخلها زورا ً في المسيحيه من كتب ( فيديك مانو) المكتوبه لدينات الهندوس قبل عدة آلآف من السنين قبل بعثة سيدنا المسيح (ع) والثالوث المـُقــّدس بحسب تلك الديانات الهندوسيه هم الآلهه براهما/شيفا/فيشنو ويتحـِدون في الإله براهما. ثم إقتبستها الديانات المسيحية الأرضيه المـُخــْتـَلـِفه بعد أن جاء بها Paul للمسيحيه الأرضيه لأنه لم يكن يريد أن ينجح الإنجيل الأصلي الذي جاء به سيدنا المسيح (ع) والذي هدف لتصحيح أخطاء أحباراليهود وتحريفهم للتوراة ، فكتب مخطوطات رؤاه التي قال بأنها جائته إيحاء ً من المسيح (ع) ، ثم قال فيها بفكرة الثالوث المقـّدس التى إقتبسها هذا من الـ Trimurti الهندوسي. وركـّز Paul على مسألة ألوهية المسيح مستغلا ً حدوث المعجزات الخارقه التى منحها الله تعالى لعبده سيدنا المسيح المرسل. ولأن Paulكان يهدف أصلاً لتغيير وطمس معالم تعاليم السيد المسيح (ع) الأصليه التي أنزلها الله في الإنجيل حتى لاتتغير اضافات أحبار اليهود للتوراة ، فقد سعي لتزييف تعاليم المسيح الأصلية المؤكـِدة لوحدانية الله ، وقد كان له أن بقت الديانه الأرضيه اليهوديه التى حـّرفها أحبار اليهود عن التوراة الأصلية المـُنزله من عند الله والتي جاءت بعثة السيد المسيح لإصلاحها وتصحيحها (كان هؤلاء يعتبرون أن بعض ما جائهم في التوراة شديد الصرامه في الناموس ، فحـرفوها لتليق بأهوائهم) ، ثم كان له أن تـحـرّفت رسالة سيدنا المسيح (ع) فنشأ بذلك دين أرضي يقوم على ألوهية السيد المسيح (ع) ويقــّدِس رمز الصليب. ثانياً : المسيحيين الأوائل من أتباع سيدنا المسيح المبارك (ع) لم يتخذوا الصليب رمزاً لرسالته. والصليب كشكل هندسي ، وتحديداً الصليب المعقوف (الذي إستخدمه النازيون الألمان) هو رمز ديني إبتكرته الديانة الهندوسية من قبل سبعة آلاف سنة.ثالتاً : كيف يكون الله ثلاث ذوات غير ممزوجه ويكون واحداً مكتفياً بالوحدانيه الموفيه لـالألوهيه المطلقه المجرده من الشراكه؟ جدليا ً: إذا إفترضنا ثالوث ذات الله ، ألم نجـّرده من المـُلك المطلق مما قد يؤدى لتباين الخلق وفساده؟ كيف

ثرثرة فوق النت و
هذيان خوليو -

ياسيد خوليو نزولاً عند رغبتك في إختطاف محور كل مقال ينشر في إيلاف والنزوح به لمهاتراتك العقائدية الخاوية كما هي عادتك ، دعني أذكــّرك بأن كنيستكم الكاثوليكية تعج بحوداث الأغتصاب والعنف الجنسي ضد الأطفال الأبرياء. وقد أسـّر لي صديق قبطي مُلحِد ، وهو طبيب نفسي أن معظم ذكور الأقباط لديهم عاهات وعقد نفسية جسيمة من التشوهات النفسية التي تركتها في نفوسهم حوداث الإعتداء الجنسي عليهم في الكنيسة وهم أطفال ، وقال لي أنه حينما قام بالتحليل النفسي لكثير من ذكور الأقباط وجد لديهم في أعماقهم اللاواعية والمضغوطة بشدة قبول لفكرة أن الشذوذ الجنسي ركن من إعتقادهم الديني وذلك لأن القساوسة كانوا بمثابة الآلهه لهم من مفهومهم الديني البريء وهم أطفال ، بينما كان هؤلاء القساوسة يرتكبون الأغتصاب والعنف الجنسي واللواط معهم ، لذلك فقد تم الربط في ذهنية الطفل وعقله اللاواعي ، بين العقيدة الدينية الممثلة في شخص القسيس المعتدي جنسياً على الطفل وبين خطيئة الشذوذ الجنسي كجزء من ممارسة العقيدة الدينية نفسها

بقية 36 مما ترك
آل موسى -

خالف شروط النشر

عشان كده !!
عابر -

الان فقط عرفت لماذا يكره خوليو الاسلام والمسلمين ؟

يسلم الاستيعاب
خوليو -

أين قرأتم في مقالتي أنني أقول أن الفراعنة كانوا مسيحيين؟ كل ماقلت أن الفرعون أخناتون هو موحد الآلهة وأن الفرعون آمون أعاد وفرقها فهي لها أولاد ومساعدين بالنسبة له، لذلك انتشرت الديانة المسيحية في مصر وبلاد الشام بسرعة لأن الله وابنه فكرة مقبولة عندهم، وقد عاش الرسول بولس بينهم مدة ثلاث سنوات لأدل على أن المسيحيين الأوائل هم مصريين أحفاد الفراعنة وشربوا من نفس مياه النيل، وليسوا وافدين من اليونان أو من بلاد الفرنجة، بعد الغزو وتعرفون ماأقصد، وفد على مصر من جميع الأقوام حتى عصر المماليك الذين كانوا أتراك وبلقانيين فضاعت الطاسة لكثرة الحريم والجواري، ولم يحافظ على نقاء سلالة الجذع الأصلي من أخناتون لآمون لتوت عنخ إلا الأقباط، فهم الشجرة الأصلية

truth
idas -

telling the truth does not mean hate

advanced
idas -

then why copts are more advanced than muslims in all fields of life by the way i am muslim

حمق الكراهية
عابر -

ما احمقك يا خوليو علماني وتتكلم عن نقاء العنصر ياعنصري لانك تكره الاسلام والمسلمين ان غالبية سكان مصر قبل دخول الاسلام رومان ويونان ويهود ثابت تاريخيا من مصادر مسيحية واجنبية

ابونا الزغبي
مسلم -

طبعاً لا يخفى على القاريء اللبيب أن العنوان به خطأ لغوي شديد الفداحة لا يقع فيه تلميذ في ابتدائي وهو (على أبونا) والصحيح أن تكون (على أبينا) بما أن على حرف جر وأبينا إسم مجرور ، انا تعمدت يكون العنوان بهذه الصيغة الخاطئة لأنها نفس الجملة التي يرددها المتعصبين من النصارى وغالبية أقباط المهجر ، تكون جملتهم المشهورة ردوا على أبونا زكريا ، وزكريا هذا هو القمص المشلوح زكريا بطرس الذي يشتم في الإسلام وفي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ليل نهار ، أما الزغبي فهو فضيلة الشيخ محمد بن عبد الملك الزغبي الذي حقق برنامجه الشهير على قناة الخليجية ( أضواء وأصداء ) نجاحاً مبهراً ونسبة مشاهدة مرتفعة وردود أفعال واسعة في الفترة الأخيرة لعدة أسباب منها ، أنه البرنامج الوحيد المتخصص للرد على افتراءات وشبهات زكريا بطرس الذي طالما انتظره الناس ، ولطالما تمنوا أن يظهر على قناة فضائية واحدة شخص في علم الشيخ الزغبي يرد فيه على الكذاب المدلس زكريا بطرس ، وذلك بدلاً من مئات البرامج التي تعني بالغناء والرقص والمسابقات والمنوعات والأفلام والمسلسات بل وحتى انجازات الحكومة الوهمية ولكنها ما اهتمت يوماً بالزود عن عرض المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فجأة يظهر شخص في حجم الشيخ الزغبي وعلى قناة الخليجية التي فتحت له ذراعيها ، وبرنامج يأتي في العاشرة والنصف مساءً من كل يوم سبت بتوقيت القاهرة ، وتتوالى الضربات والردود على كل ما كذب ودلس به القمص المشلوح ردود قاطعة ومنهجية وسلسة في غاية البساطة ، ويحقق البرنامج نجاحاً منقطع النظير تبث حلقاته مباشرةً على العديد من المواقع ، وتسجل وتعاد على عشرات القنوات على اليوتيوب ، وتتلقفها الشبكات والمنتديات ، وتقام لها مجموعات على الفيس بوك ، ويظهر بطرس على قناته الخبيثة لا ليرد على الشيخ ولكن ليسبه ويشتمه ويتهمه أنه لا يعرف شيئاً دون حتى أن يتطرق في الرد عليه ولو ببنت شفه ، أصبح في حالة شديدة من حالات التشتت الذهني ناجمة في الأساس من حالة التخلف الفكري والثقافي التي كان يحياها طيلة السنوات الماضية والتي منحها إياة المسلمون قبل أتباعه ومعجبيه من النصارى ، منحها له المسلمين بتخاذلهم عن الرد عليه ومنحها له أصحاب الفضائيات المغيبين عن قضايا الأمة ومنحها لهم الإعلام الفاسد الذي ليس له إلا هدف واحد وهو قطع رقبة كل من يهين أو من يسئ للنظام أما الرسول فلا شأن لهم به ، تحولت

مين بولص ؟
عابر -

بولص الرسول هو شاؤول اليهودي الضابط في الجيش الامبراطوري الروماني الذي استطاع ان يخترق المسيحية الحقه وان يهدمها من الداخل وان يبيعها الى الدولة الرومانية لتسوقها بالسيف والعسف وليطال اضطهادها المسيحيين العرب والمسيحيين المصريين المشركين فيما بعد حتى جاء الاسلام فقضى على دولة الاحتلال الرومانية وعرف المسيحيون لاول مرة في حياتهم حرية الاعتقاد الديني وحرية ممارسته لولاه لفني المسيحيون تحت وطأة الاضطهاد الروماني ان افضال الاسلام على المسيحيين عظيمة لكن هناك تيار حقود بينهم.........

ردا على متثاقف
متابع -

غير صحيح ان فكرة التثليث مقبولة لدى كل المسيحيين بدليل وجود فرقة الاريسيين الموحدين الذين رفضوا فكرة تاليه المسيح وهؤلاء طاردتهم الدولة الرومانية والفرق المسيحية ا لمثلثة المشركة حتى ابادتهم واحرقت كتبهم وتراثهم الفكري ، فكرة التثلث وثنية فكيف يتقبلها العقل المسيحي ثم يزعم انه يعبد اله واحدا ومامن اله الا الله

اف سد خشمك
عابر -

ويعقد الباحث مقارنة بين الرهبان الوثنيين المصريين والمسيحيين مؤكداً أن الرهبان الوثنيين امتازوا عن المسيحيين بالنظافة، حيث كان من أهم سمات الرهبان الوثنيين النظافة التامة فقد كانوا يغسلون أجسادهم 3 مرات يومياً قبل صلاة الصبح والظهر وفي المساء وكانوا لا يأكلون اللحم مطلقاً وينكبون علي الدروس والعلوم والمعارف إلا أن الرهبان المسيحيين لم يقتفوا أثر آبائهم الأولين فبعد ادخال الرهبنة إلي الأرثوذكسية في القرن الثاني الميلادي احتقروا أجسادهم وأكدوا أنها أدني من أجسام الحيوانات فالراهب ماراموند الذي أسس دير وادي النطرون كان يزعم من العيب أن ينظر الرجل التقي لجسمه عاريا من الملابس ومن العار أن يخلع ثيابه عنه حتي في وقت الاستحمام وكذلك اثناسيوس الذي قال إن الاستحمام عادة قبيحة تخرج عن الآداب ما دام الإنسان يقف عاريا لذلك كانت أجساد الرهبان السذج قذرة وهو ما اعتبروه علامة زهد وتقوي، لذلك جاءت النظافة التي كان يعتبرها المصري ترفاً، ويشير الباحث القبطي إلي أن الأمر تعدي قذارة الجسد إلي قذارة العقول

كل مسيحي
عابر -

رساله الى كل مسيحي : (( عما قريب .. سيهزم الصليب)) (( وسيرفع الاذان ...من فوق الفاتيكان)) ((وسيهرب شنوده .. ))

ماني جرجس
سعودي -

السلام عليكم ... ماني جرجس و الله ، أنا فعلا سعودي و رويت ما سمعته من زميلي ، الإسلام يأمرنا بالإنصاف .

اوهى من بيت العنكبوت
متابع -

العقيدة المسيحية اوهى من بيت العنكبوت والمرشد السياحي في الفاتيكان قال لنا ان من يقرأ الانجيل لابد ان يلحد وانه شخصيا لا يقرأ الانجيل كما انه فشل تماما في الاجابة عن اسئلة عن المسيح من اشخاص غير مسلمين ان المسيحين الغربيين قد تركوا المسيحية واقفرت الكنايس وبقي المسيحيون العرب قابضون عليها من باب التعصب الديني في مواجهة المسلمين بالك لولم يوجد مسلمون كانوا تركوها من زمااااان

ولنفرض
عابر -

ولنفرض فهل كل المعلمين المسلمين على شاكلته?? وهل المعلمين المسيحيون من صنف الملائكة ؟!

بضاعة جديدة خالص
مصر الحزينة -

...كشفت التحقيقات التي تجريها نيابة شمال الجيزة بإشراف المستشار هشام الدرندلي المحامي العام عن تفاصيل مثيرة في قضية طبيب النساء والتوليد المتهم ببيع أطفال السفاح حديثي الولادة، بالاشتراك مع إحدى الدايات. فقد كشفت أن الطبيب باع 4 أطفال ذكور لرجال أعمال بارزين بالقاهرة، من بينهم طفل اشترته أميرة وسافرت به منذ عدة أشهر مقابل مبلغ 60 ألف جنيه لكل طفل، لكن المتهم رفض الإفصاح عن أسماء رجال الأعمال بعدما أشارت إليهم الداية في اعترافاتها وأكدت أن الطبيب هو الذي تولي الاتفاق معهم في عدم وجودها.كما داهمت قوة من مباحث الجيزة منزل الطبيب المتهم، وتم ضبط 12 طفلا حديثي الولادة من الذكور والإناث وربما سوف يغنى الأقباط وبعض قساوسة كنيستهم من وراء بيع هؤلاء الأطفال لرعايا الدول الأجنبية.