توضيح حول فيلم 80-82 ومهرجان الخليج السينمائي
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
كان لفوز فيلم 80-82 بالجائزة الثالثة في قسم الأفلام الوثائقية في الدورة الثالثة من مهرجان الخليج السينمائي، أن يكون ساراً لفريق العمل وكل من ساهم في إنجازه لا سيما شركات هولندية تجارية داعمة، لولا المعلومات الخاطئة التي وردت في بطاقة الفيلم على الموقع الالكتروني لمهرجان الخليج السينمائي، فالفيلم ومن الناحية القانونية هو من إنتاج مؤسسة [Deportatie Irak 1980]. وليس بيانات مؤسسة [Deportatie Irak 1980] فقط هي ما توثق هذه النقطة وإنما النسخة التي عرضت في مهرجان روتردام للفيلم العربي في دورته التاسعة، كذلك المقالات المنشورة في قسم سينما إيلاف وموقع إذاعة هولندا العالمية وصحف عراقية وإيرانية، نرفق روابط قسم منها في نهاية هذا التوضيح.وبذلك يكون ذكر اسم حميد حداد منتجا للفيلم خطأ فادحا.
من المعلومات الخاطئة في بطاقة التعريف ذاتها ذكر اسم حميد حداد كاتبا للسيناريو، والصحيح هو أن السيناريو من تأليف (محمد الأمين وحميد حداد).
الخطأ الثالث الوارد في بطاقة الفيلم حصر التصوير باسم حداد، بينما كانت حصة كل من المخرج العراقي سعد جاسم الزبيدي والمخرج الإيراني مسعود شايان أكبر بكثير من مساهمة حداد في هذا المجال، كما قام كاتب هذه السطور بتصوير مشاهد من الفيلم في إيران. وقد ورد اسم الزبيدي وشايان في الحوار الذي نشرته صحيفة الصباح العراقية مع حداد.
كما لم يلعب حميد حداد دور البطولة في الفيلم، وهو خطأ آخر يضاف إلى قائمة الأخطاء الواردة في موقع مهرجان الخليج السينمائي. فالفيلم هو وثائقي يتمحور على مشاهدات وذكريات وآراء ضحايا التسفيرات وشخصيات حقوقية تابعت هذا الملف منذ بداياته وذلك من خلال حوارات عديدة، أذكر في هذا المجال الحوارات التي أجريتُها مع الدكتور عبد الحسين شعبان في روتردام ومع عراقيين من ضحايا التسفيرات مقيمين في هولندا وإيران وهم أحلام سيف الله كرم وجواد الأمين وحيدر أسعد مشكور وفرمانغضبان كسان.
واود التنويه إلى أن فكرة الفيلم تعود لكتاب السطور تماما حيث أنا من ضحايا التهجير التي قام بها نظام صدام مطلع الثمانينيات ويدور الفيلم حولها. وقد عرضتها على عدد من المخرجين العراقيين للاشتغال عليها معا لكني وافقت على التعامل مع حداد الذي تنكر لصاحب السيناريو والفكرة بعيد العرض الأول للفيلم في مهرجان روتردام العام الماضي مدعيا حقاً ليس له خاصة في فكرة الفيلم والسيناريو.
ولا بد من التنويه أن مؤسسة [Deportatie Irak 1980]. سوف ترفع شكوى قانونية على أية جهة تعرض الفيلم في فعالياتها دون أخذ ترخيص خطي و رسمي منها.
كاتب السطور مدير مؤسسة Deportatie Irak 1980
alamin62@gmail.com
روابط ذات صلة
http://www.gulffilmfest.com/films-explorer_ar.php?id=6274amp;filmname=80-82
التعليقات
واحد
حسين الكربلائي -ظاهرة السطو على جهود الآخرين وبعيدا عن الموضوع أعلاه هي أفضل طريقة لغير الموهوبين لذا نراهم مهتمين بالدخول في مشاريع ثقافية وفنية جماعية ثم السطو على جهود الآخرين والسطو على المشروع كله .وهذه الظاهرة مصدرها أمراض نفسية وعقد شخصية ويدرك المصاب بها أنه عاجز عن تقديم أي شيء جديد في الشعر والسينما ، فيدخل في مشروع مجلة أدبية مثلا أو مشروع فيلم يحوله كذبا باسمه .
واحد
حسين الكربلائي -ظاهرة السطو على جهود الآخرين وبعيدا عن الموضوع أعلاه هي أفضل طريقة لغير الموهوبين لذا نراهم مهتمين بالدخول في مشاريع ثقافية وفنية جماعية ثم السطو على جهود الآخرين والسطو على المشروع كله .وهذه الظاهرة مصدرها أمراض نفسية وعقد شخصية ويدرك المصاب بها أنه عاجز عن تقديم أي شيء جديد في الشعر والسينما ، فيدخل في مشروع مجلة أدبية مثلا أو مشروع فيلم يحوله كذبا باسمه .
أين
ربيع -فيلم متوسط رأيته في روتردام ولا ادري لماذا يقول مهرجان الخليج انه يعرض اول مرة في دبي؟؟؟ هذا الادعاء ضد الحقيقة أم أكذّب عيوني أم أن المخرج زور الحقائق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أين عرضت الافلام الأخرى لحميد حداد أريد أن أراها ؟؟
أين
ربيع -فيلم متوسط رأيته في روتردام ولا ادري لماذا يقول مهرجان الخليج انه يعرض اول مرة في دبي؟؟؟ هذا الادعاء ضد الحقيقة أم أكذّب عيوني أم أن المخرج زور الحقائق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أين عرضت الافلام الأخرى لحميد حداد أريد أن أراها ؟؟
البوستر
كريم الحداد -الشللية وصلت الى حد أن المتطفلين على الشعر كتب في موقعه وفي صحيفة عراقية ان الفيلم بمجهود شخصي لحميد ولم يقرأ هذا الشخص بوستر الفيلم الذي نشر نسخة منه على موقعه وقد جاءت فيه اسماء عدد من فريق العمل ، والشللية هنا مشتقة من كلمتين في آن واحد الشلة من جهة والمثل العربي شيلني وأشيلك من جهة أخرى .
البوستر
كريم الحداد -الشللية وصلت الى حد أن المتطفلين على الشعر كتب في موقعه وفي صحيفة عراقية ان الفيلم بمجهود شخصي لحميد ولم يقرأ هذا الشخص بوستر الفيلم الذي نشر نسخة منه على موقعه وقد جاءت فيه اسماء عدد من فريق العمل ، والشللية هنا مشتقة من كلمتين في آن واحد الشلة من جهة والمثل العربي شيلني وأشيلك من جهة أخرى .
فني
صلاح حسني -شيء مخجل أن نرى الحقائق ونسكت عليها، كيف سمحت لنفسها إدارة المهرجان أن تنسب عملاً فنيا لشخص غير مؤهل ....فنياً؟ أليس من المفترض أن تعرف شيئا عن قدرات المومأ إليه إذا كانت لديه فعلا ًأعمال، هذا الشخص ليست لديه أعمال سينمائيةء لذلك امتهن السينما كحل وسط
فني
صلاح حسني -شيء مخجل أن نرى الحقائق ونسكت عليها، كيف سمحت لنفسها إدارة المهرجان أن تنسب عملاً فنيا لشخص غير مؤهل ....فنياً؟ أليس من المفترض أن تعرف شيئا عن قدرات المومأ إليه إذا كانت لديه فعلا ًأعمال، هذا الشخص ليست لديه أعمال سينمائيةء لذلك امتهن السينما كحل وسط
هاذا الرابط
سمية الرملي -قرات عنه الفيلم بالموقع، وكلام محمد امين صحيح فبالبوستر توجد اسامي الأمين وسعد جاسم
هاذا الرابط
سمية الرملي -قرات عنه الفيلم بالموقع، وكلام محمد امين صحيح فبالبوستر توجد اسامي الأمين وسعد جاسم
الى صلاح
مظلوم -يا صلاح، هل أنت مؤهل لتنظيم مهرجان سينمائي في هولندة؟في مدينه لاهاي ؟خالد شوكات لديه تجربة بالمهرجانات وانت ماذا لديك ؟
الى صلاح
مظلوم -يا صلاح، هل أنت مؤهل لتنظيم مهرجان سينمائي في هولندة؟في مدينه لاهاي ؟خالد شوكات لديه تجربة بالمهرجانات وانت ماذا لديك ؟
الكهربائي
عراقي حقيقي -يامظلوم حداد لاتتهجم على الأستاذ صلاح حسن فهو صاحب باع كبير في السينما وهو خريجة اكاديمية المسرح والفنون ، أنت ما هي مؤهلاتك في الاخراج السينمائي؟
الكهربائي
عراقي حقيقي -يامظلوم حداد لاتتهجم على الأستاذ صلاح حسن فهو صاحب باع كبير في السينما وهو خريجة اكاديمية المسرح والفنون ، أنت ما هي مؤهلاتك في الاخراج السينمائي؟
بمناسبة او بدونها
صلاح حسن -لا اعرف بالضبط لماذا يقحم اسمي في امور لا علاقة لي بها هنا ؟ احدهم يكتب باسم قريب على اسمي لكي يسيء لي هو مستخدما هذا القناع . اود ان اخبر الجميع اني اكتب باسمي الصريح لاني لا اخاف من احد ولا اسيء لاحد واعرف حدودي . كفاكم تصيدا في المياه العكرة ..
بمناسبة او بدونها
صلاح حسن -لا اعرف بالضبط لماذا يقحم اسمي في امور لا علاقة لي بها هنا ؟ احدهم يكتب باسم قريب على اسمي لكي يسيء لي هو مستخدما هذا القناع . اود ان اخبر الجميع اني اكتب باسمي الصريح لاني لا اخاف من احد ولا اسيء لاحد واعرف حدودي . كفاكم تصيدا في المياه العكرة ..
لنحب بعضنا البعض
أحمد شرجي -لنحتفل أولا بالفلم والجائزة، والاهم في هذه الجائزة إنها وثقت جريمة التسفير لشريحة مهم من العراقيين ، وهذه قضية الصديق محمد الآمين، التي كتب فيها الكثير.التحاور وسماع الأخر ،هم ما نفتقده للأسف ، وهذا ما طلبته من الصديق محمد الامين في اتصالنا ، أن لا نتسرع بطريقة انفعالية بالحكم على الأمور لأنها لا تخدم القضية الأهم ، وأوكد القضية(قضية الفلم)، لا اشك للحظة واحدة بمصداقية الصديق حميد حداد، وذكره لي بشكل شخصي، عندما سألته إن كان قد رفع اسم محمد الامين والآخرين من تايتل الفلم، اخبرني باستحالة ان يفعل ذلك لا اليوم ولا مستقبلا ، لان ذلك فيه إجحاف لجهود كل العاملين بالعمل، وهذا ما اكده توضيحه على مقالة الامين ، وأيضا بوستر الفلم ، وتايتل الفلم ، وليس دليلا للإقصاء والتهميش اذا كتب عن الفلم بالصحف بدون ذكر الأسماء والاكتفاء باسم المخرج، لان قد يكون ذلك بدون قصد من يكتب عن الفلم ، وهنا لا يتحمله حميد حداد. اذا كان حميد عمل ذلك عن قصد ، كان الأحرى به ان يغير بوستر الفلم ، وايضا التايتل، اليس كذلك؟ وانا لا ادافع عن حميد حداد بقدر ، ما أقول الحقيقة امام الآخرين والتي ذكرتها للصديق محمد الامين. أتمنى من المعلقين ، ان لا تكون لهم هذه فرصة لتشويه الآخرين ( للأسف أصبحت حالة مرضية عن البعض)، بل أتمنى ان نحاول تقريب وجهات النظر بين الاثنين ، و عدم تعميق الهوة بينهما لان هذا واجبنا كأصدقاء.لان هذه السجال والتعليق بأسماء مستعارة وتشويه الأخر، تقزمنا أمام الآخرين، لأنها تشوه الفلم وتسيء لمصداقية القضية التي يطرحها.محبتي لحميد حداد ومحمد الامين ، وتهاني القلبية بالجائزة، والاهم من الجائزة مشروعهم النبيل والإنساني المهم ، بتوثيق إحدى جرائم صدام والبعث.
لنحب بعضنا البعض
أحمد شرجي -لنحتفل أولا بالفلم والجائزة، والاهم في هذه الجائزة إنها وثقت جريمة التسفير لشريحة مهم من العراقيين ، وهذه قضية الصديق محمد الآمين، التي كتب فيها الكثير.التحاور وسماع الأخر ،هم ما نفتقده للأسف ، وهذا ما طلبته من الصديق محمد الامين في اتصالنا ، أن لا نتسرع بطريقة انفعالية بالحكم على الأمور لأنها لا تخدم القضية الأهم ، وأوكد القضية(قضية الفلم)، لا اشك للحظة واحدة بمصداقية الصديق حميد حداد، وذكره لي بشكل شخصي، عندما سألته إن كان قد رفع اسم محمد الامين والآخرين من تايتل الفلم، اخبرني باستحالة ان يفعل ذلك لا اليوم ولا مستقبلا ، لان ذلك فيه إجحاف لجهود كل العاملين بالعمل، وهذا ما اكده توضيحه على مقالة الامين ، وأيضا بوستر الفلم ، وتايتل الفلم ، وليس دليلا للإقصاء والتهميش اذا كتب عن الفلم بالصحف بدون ذكر الأسماء والاكتفاء باسم المخرج، لان قد يكون ذلك بدون قصد من يكتب عن الفلم ، وهنا لا يتحمله حميد حداد. اذا كان حميد عمل ذلك عن قصد ، كان الأحرى به ان يغير بوستر الفلم ، وايضا التايتل، اليس كذلك؟ وانا لا ادافع عن حميد حداد بقدر ، ما أقول الحقيقة امام الآخرين والتي ذكرتها للصديق محمد الامين. أتمنى من المعلقين ، ان لا تكون لهم هذه فرصة لتشويه الآخرين ( للأسف أصبحت حالة مرضية عن البعض)، بل أتمنى ان نحاول تقريب وجهات النظر بين الاثنين ، و عدم تعميق الهوة بينهما لان هذا واجبنا كأصدقاء.لان هذه السجال والتعليق بأسماء مستعارة وتشويه الأخر، تقزمنا أمام الآخرين، لأنها تشوه الفلم وتسيء لمصداقية القضية التي يطرحها.محبتي لحميد حداد ومحمد الامين ، وتهاني القلبية بالجائزة، والاهم من الجائزة مشروعهم النبيل والإنساني المهم ، بتوثيق إحدى جرائم صدام والبعث.
مساومة
سامي حمدي -أصبحت السرقة في جميع الأحوال ظاهرة طبيعية..هل لنا أن نفهم هذه المعادلة؟ صحيح أن السارق لا يقول عن الصفة الخاصة به، ولكن ما يدهشنا أكثر هو اعتراف الأخير ضمنياً في معرض رده في إيلاف بشيء من الواقعية كدليل على حسن نية ولو كانت افتراضية لا سترجاع ما أخذه من حقوق في غياب القانون وهي لمساهمين آخرين.
مساومة
سامي حمدي -أصبحت السرقة في جميع الأحوال ظاهرة طبيعية..هل لنا أن نفهم هذه المعادلة؟ صحيح أن السارق لا يقول عن الصفة الخاصة به، ولكن ما يدهشنا أكثر هو اعتراف الأخير ضمنياً في معرض رده في إيلاف بشيء من الواقعية كدليل على حسن نية ولو كانت افتراضية لا سترجاع ما أخذه من حقوق في غياب القانون وهي لمساهمين آخرين.