أصداء

مجازر الأرمن وأرشيف الدولة التركية 2/ 2

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

منذ عقود واللوبي الأرمني يحاول إستصدار قرار من الكونغرس الأمريكي يعترف فيه بأن المجازر التركية ضد الارمن هي"جريمة ضد الإنسانية" أي جريمة إبادة. الدولة التركية تقول أن مثل هذه القضايا ليست من شؤون السياسيين أو الحكومات أو البرلمانات، وإنما أمرعائد تماماً الى المؤرخين والآكادميين فقط. كلام لا غبارعليه. ولكن المشكلة الأساسية هنا هو إصرار تركيا على عدم فتح أرشيف الدولة أمام المؤرخين ورجال العلم من الحياديين والمشهود لهم بالنزاهة في العالم. أي أن هناك تناقض في الموقف التركي، فمن جهة تدعي تركيا أن البحث في المجازر هو أمر يعود الى المؤرخين ومن الجهة الأخرى تسد أبواب الأرشيف في وجوههم.

لماذا؟.

فتح الأرشيف سيظهر كل الحقائق التي رافقت تطبيق "قانون التهجير" الذي كان في الواقع "قانون إبادة الارمن"، وكذلك التفاصيل المتعلقة بالمجازرالروسية (الجيش الروسي كان يضم 200000 أرمني في صفوفه) بحق الكرد في نفس الفترة. لعل الكثيرين لايعلمون أن المجازرالروسية إمتدت لتصل الى منطقة رواندز الواقعة في إقليم كردستان العراق الحالي بدءاً من الحدود الروسية شاملة كل المنطقة الكردية في الدولة العثمانية {تحدث القنصل الروسي في استطنبول فكتب يقول : بشأن العلاقات الكردية الأرمنية :- (دعوت البطريارك الى الافطار وحاولت جره الى الحديث عن علاقة الكرد مع الارمن فكان رأي نيافته: اذا كان بين القبائل الكردية ولاسيما في ولاية بدليس من يعتبر عدوا للارمن، فان الآخرين ينظرون الى الارمن كاصدقاء وهم على استعداد ليضعوا ايديهم في ايدي الارمن. وان الحكومة التركية تنظر منذ زمن بعيد نظرة شك وريبة الى العلاقة الارمنية الكردية والتي سعت على الدوام لتحريضهما ضد بعضهما، وتبذل جهود خاصة لتوجيه رأس رمح هذه الحركة ضد الارمن. انظر كردستان في سنوات الحرب العالمية الاولى د.كمال مظهر ص ْ276.}}.

وفي هذا الشأن يؤكد البروفسور نيرسيسيان انه حسب الوثائق فان 300 ألف ارمني قتل على يد السلطان عبد الحميد ومليون ونصف ارمني قد قتلوا على يد (الاتحاد والترقي التركي) وحمّل (بيرو) التعصب والتخلف الديني لفئة من الكرد ولا سيما المخاتير الموالين للسلطان جزءا من المسؤولية الفردية في تلك المجازر، واضاف ان بقاء بعض الارمن احياء يعود فضله الى الكرد والامثلة كثيرة في هذا الشأن، ويؤكد ميجرسون ان الكرد ليس لهم أي مسؤولية في المجزرة والقليل منا يعرف ان ارمن كردستان كانوا يعيشون حياة سعيدة قبل ذلك(من موسوعة ارمينيا مملكة،حضارة،مذابح الارمن).

تركيا تعلم جيداً أن لا أمل من الإفلات من مسؤولية المجازرالارمنية. حتى الآن أصدرت أكثر من عشرين دولة غربية قرارات تعترف فيها بان تلك المجازرهي"جريمة إبادة ضد الإنسانية". كل ما بقي في يد الدولة التركية هو الكتمان على ما أصاب الكرد وفي نفس الوقت الإبقاء على الكرد زوراً كشركاء للأتراك في الجريمة لما لحق بالارمن. من المؤسف حقاً ان نجد أن الدعاية الارمنية المضللة ضد الكرد منذ مايقرب من قرن وحتى الآن هو مبعثه أن الكرد ورثوا "أراضي ارمينيا الكبرى" بما فيها آمد(دياربكر).

تركيا نجحت الى حد بعيد في تصوير الكرد كـ"وحوش ضارية" لدى العالم الغربي،لاسيما بعد تأسيس الجمهورية. لقد بذخت الأموال بسخاء على بائعي الضميرمن السياسيين والصحافيين ورجال المال والأعمال ومن بينهم بعض الارمن لتشويه صورة الكرد وإظهارهم شركاء في المجازر. هذه الدعاية التي روج لها الارمن بشكل خاص في سنوات ما بعد الحرب العظمى، ربما كانت السبب في تبديل الغرب رأيه لاحقاً في عدم السماح بتشكيل دولة كردية عند رسم خارطة الدول آنذاك ضاربين بعرض الحائط المجازر التي أرتكبت بحق الكرد من قبل الحلف الروسي الارمني كما ورد في المقال الأول. لقد نجحوا في إظهار الضحية كجلاد.

إنطلت لعبة الدولة التركية على الارمن وسريان طورعابدين في إظهارالكرد كفاعل رئيسي مع الدولة التركية.

عند ذكر تلك المجازر يستعمل هؤلاء كلمة الأكراد....هل من المعقول أن يتم توجيه التهمة الى شعبٍ بالكامل؟ بينما توجه التهمة الى السلطنة العثمانية أو الدولة التركية أو الإتحاد والترقي وهم مرتكبوا الجريمة في الواقع وليس الى الشعب التركي،وهذا هو الصواب. هل حاول أحد ما معرفة هذا التضليل المشين؟.لماذا الدولة التركية ولكن كل الكرد؟.

من المؤسف أن يرضع كل أطفال سريان طورعابدين الحقد مع الحليب على كل ماهو كردي وهم في المهد. كل إنسان كردي هوعدو لهم، وكأن طورعابدين كانت دولة مستقلة تدارمن قبل حكومةٍ كردية بيد حاكمٍ واحد والذي فرض الفرمان السلطاني على حكومة استانبول؟؟؟. مرتكبو الجرائم كانوا حثالة المجتمع ومجرمين جناة كالقتلة واللصوص الموجودين في جميع المجتمعات. هذه الحثالة النتنة المجردة من كل ماهو إنساني فتكت بأخوتها الإيزديين الكرد أيضاً. من النادرأن نسمع من الأخوة السريان كيف حافط الزعماء الكرد على إنقاذ الكثيرين منهم متحدين بطش العسكرالتركي.

هل على اللبنانيين والبوسنيين والصرب تربية أبنائهم على الحقد والإنتقام لحل مشاكلهم التي كانت وليدة مجازر الإبادة؟ أم أن ذلك هو اللاحل وإستمرار للعنف؟. هل طالب شعب كردستان العراق الإنتقام والبغضاء على العرب جميعاً وأخذهم بجريرة العهد البائد في جرائم حلبجة والأنفال من التاريخ القريب جداً؟. على العقلاء وأصحاب الضمائرالإستفادة من تلك التجارب.

بين الفترة والأخرى يبث التلفزيون التركي مشاهد تظهر فيها المقابرالجماعية في المنطقة الكردية،وتُقدمْ على أنها ضحايا أتراك. إلا أن الحقيقة أن هؤلاء هم الكرد الأبرياء الذين تعرضوا للإبادة عند الغزو الروسي.إحدى أهم الحقائق المخزية هي أن تلك الحرب كانت قد تحولت الى حربٍ دينية "مقدسة" دنيئة بين المسلمين والمسيحيين أي الدولة العثمانية والدولة الروسية.

لماذا لا توجد أية محاولات من الارمن والاتراك لفتح الأرشيف الروسي؟.أمر يبعث على الحيرة. إذا تم ذلك ستظهر بوضوح المجازر بحق الكرد أيضاً. يبدو أن ذلك ليس من مصلحة الطرفين، فالترك يصابون بنوبة الصرع عند سماعهم حروف كلمة الكرد، بينما الارمن لايزالون مصرين على أن الكرد هم المحتلون لأجزاء من أراضي ارمينيا الكبرى.

إنها تكرارللجريمة بحق الضحايا أن يتم إستثمارهذه الكارثة الإنسانية والتي تهم البشرية جمعاء كمادةٍ للحصول على مكاسب سياسية. هذا بالضبط هو ما يقوم به المتنفذون من أرمن الشتات والذي سيكون موضوع الغد....وسنرى كيف أن مأساة الشعب الارمني لا تزال هي هي لم تتغير.....
هذه القضية الكبيرة يجب أن تبقى خارج دهاليز السياسة الفاسدة.....
كيف سنبني المستقبل؟

الجزء الأول

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
horrible
Rizgar -

Most Anfal denial claims imply, or openly Arabs and Turks, that the Anfal is a hoax arising out of a deliberate Kurdish conspiracy to advance the interest of Kurds at the expense of Arab and Turkish peoples. During Halabja massacre, Kurds demonstrated in Europe against Gas Attacks and many North African Arabs attacked Kurdish demonstrators.Turks asserted that the Armenian Genocide did not occur after 80 years Turkey acknowledges that during World War I many Armenians died, but counters that Turks died as well.They need extra 80 years to admit that the Turkish state committed the Armenian Genocide and they used and abused some Kurds to be involved in this horrible Holocaust.Many Kurdish traitors were involved in Anfal too; it doesn’t mean Iraqi State escape the responsibility of Kurdish Holocaust.

مجازر تركية
ashour -

مجازر دولة العثمانية كانت ضد المسيحيين من الا رمن والاشوريين والسريان وتركيا الحديثة هي وريثة الدولة العثمانية ويقع عليها مسؤلية تلك المجازر وقد شارك الاكراد بتحريض من تركيا والاثنين لهم اسبابهم لارتكاب تلك المجزرة اما مجازر الارمن ضد الاكراد فهذا وقع فقط في خيال كاتب المقال

اتهام الضحية اسهل
xemraz -

الاختراق من النقطة الضعيفة اسهل للوصول الى االمبتغى اذا افترض الهدف, واضح للعيان بدون اثبات او الشكوك من الذي اصدر الاوامر ووالفرامانات ومن يقود القوات و والخيالة االسلطانية والحروب الدائرة بين القياصرة ووالعثمانيين, الفقراء دائما هم وقود الحروب وسياسات الدول التي تملك الجيوش الجرارة ووسيلة للعنف والقتل والابادة, فمجزرة حماة من قبل الجيش السوري الذي يضم كل الاطياف من عرب وكرد وسريان وارمن وجركس الخ...والذي يتحمل المسؤلية هي السلطة التي اعطت الاوامر والجندي للتنفيذ فقط بدون اعتراض والا يعتبر خائنا يستحق القتل, اما عن النفوس االضعيفة بائعة الدم والضمير توجد في كل الامم.

مجازر الارمن
محمد الاعظمى -

ستبقى مجازر الارمن وصمة عار فى تاريخ المغول الطورانيين كما يجب ان ان لاننسى محاولة طمس الهويات الثقافية للشعوب الساكنة فى بلاد الاناضول من يونان واكراد وسريان واشوريين وعرب الذين لايعترف بوجودهم الدستور النازى

عاشت تركيا البطلة
توتي السعودي -

تحية الى تركيا الحضارة والتمدن انة وسام على صدور الاتراك والمسلميين الانتصار على الارهابيين الارمن واعدامهم عاشت ايدي الجيش العثماني التركي البطل وقريبا سوف نلحق الصهاينة الانذال الى اخوانهم الارمن غير ماسوف عليهم من حق تركيا واي بلد(حر) مقاومة ومطاردة الخونة والعملاء والجواسيس الاقزام الصغار0000لان تركيا تتحدى اسرائيل وتدعم فلسطين تهاجمونها خدمة لاسيادكم الصهاينة 24 ابريل يوم عظيم في تاريخ البشرية

قلبي معكم
نضير -

الى الأمام ايها الأحباء الأرمن وكل المسيحيين الذين قتلوا على الهوية انذاك.. وان شاء الله سوف تنالون حقوقكم كاملة من المجرميين القتلة..وباي باي الأتحاد الأوروبي يا تركيا..يعني بالمصري مفيش

you ar
for al athme -

مخالف لشروط النشر

24 نيسان أبريل
khalliwalli -

نعم 24 أبريل يوم عظيم في تاريخ البشرية لأن القتلة العثمانيون لم يقدروا على إبادة الشعب الأرمني بأكمله كما خططوا، بل إن الأرمن قد عاشوا لكي يبنوا و يتقدموا ويزيدوا البشرية ثقافة وعلما وحضارة لا قتل ودمار وحقد!

الكرد يتامى المسلمين
mbsaman -

الدكتور بنكي حاجو تحياتي لك ولمقالتك (بحثك الرائع)البعض من قاصري الفهم والبحث وسطحيي التاريخ دون التعمق في المصادرالصقوا تهمة المذابح على الكرد ,الجاهل للتاريخ لا يعلم ان جميع الحروب في الكون (الحرب العالمية الاولى والثانية) والحروب الاقليمية وو... لايحمل وزرها الشعوب الموجودة بقدر مايحمل وزرها الحكومات والانظمة المستبدة الدكتاتورية ,فقط في حروب الدولة العثمانية ( التركية ) يتحمل كل مسؤولياتهاو مااسيها الكرد البؤساء بالفعل انها قمة البؤس الفكري ( فقر الفكر)ان الماسي والويلات والمجازر والمذابح التي لاقاها الكرد منذ قدم التاريخ والى الان لم يلاقيها اي شعب على وجه الارض قاطبة .لكنني اتساءل لماذا كل هذا الحقد والعنصرية على هذا الشعب المظلوم , صدق من قال (( الكرد يتامى المسلمين))الدول الاستعمارية متمثلة ب( بريطانيا , فرنسا ,روسيا )usa امريكااضطهدت الكرد في اتفاقياتها السرية ومايزال ,العرب , الترك , الفرس يضطهدونهم ابشع اضطهاد وانضم اليهم الارمن والسريان جيراننا المسيحيين بالصاق التهمة الباطلة المذابح على الكرد ناسين الفاعل (الدولة العثمانية , التركية ) ويبرمون الاتفاقيات معها على حساب الكرد , وجيراننا المسيحيين في اوربة والدول الاسكندنافية وامريكا يشوهون سمعة الكرد وانهم الكرد هم من يضطهدونهم . ويتركون حال الدول المستبدة بل هم عملائها في السر والعلن ويربون اولادهم على كره الكرد في روضاتهم الخاصة ومدارسهم وكنائسهم واعلامهم المرئية والمسموعة , ويقاطعون الكرد في جميع شؤون الحياة , بالمعنى الفصيح ( جيراننا المسيحيون عنصريون بامتياز )وان ارت التأكد مما اقوله تعال في زيارة الى مدينة ( قامشلو ,ديرك , حسكة ) واسأل جميع شرائح المجتمع عنهم .وصدق من قال عن الكرد ( لاأصدقاء لهم سوى الجبال )

كردي
2242 -

أنا ككردي شريف أدعي كل الأكراد إلى إعتناق الدين المسيحي والأبتعاد عن الدين الإسلامي حيث الإسلام أستغلنا وحطم قوميتنا وأهم الخونه خائن القضية الكردية هو صلاح الدين الأيوبي

إلى توتي السعودي
محمد علي سالم -

أنت مريض ويجب أن تعالج نفسك. حتى الأتراك أنفسهم لا يتكلمون بهذه اللهجة ضد الشعب الأرمني الذي تعرض للإبادة الجماعية. فهل لديك ثأر مع الشعب الأرمني؟

الإنكار لا يفيد...
ديكران -

السيد بنكي حاجو يسلك نفس سلوك الأتراك في الإنكار...فهو ينكر اشتراك الأكراد مع الأتراك في إبادة الشعب الأرمني إبادة جماعية. ولكن الحقائق التاريخية تقول عكس ذلك تماما. وهناك عشرات المؤرخين من أرمن وحياديين يذكرون مشاركة الأكراد في هذه الجريمة التي يحاول السيد حاجو إنكارها عن طريق نفيها تماما كما يفعل وارثو الاتحاد والترقي من الطورانيين.أنا كأرمني لا أحقد على الشعب الكردي بكامله، فلي أصدقاء عديدين من الأكراد الذين أحترمهم وأقدرهم لأنهم يعترفون بما أرتكب أجدادهم في الماضي بحق الشعب الأرمني الأعزل ويأسفون لما حصل.بالنسبة للأراضي التي تم تهجير الأرمن منها مثل ولايات أرمينيا الشرقية: فان وموش وغارس وأردهان، فإنها سرعان ما منحها العثمانيون للأكراد بعد أن خلت من العنصر الأرمني بفضل المذابح والتهجير والإبادة الجماعية التي تعرض لها الأرمن. وهذا ما يؤكد الثمن الذي دفعه العثمانيون للأكراد جزاء مشاركتهم في إبادة الشعب الأرمني.حتى الأغاني الشعبية الأرمنية التي تعود لنفس الفترة، تذكر بحزن وأسى كيف كان الأكراد يشاركون الجندرما التركية في سلب ونهب قوافل الأرمن المهجرين من النساء والأطفال والعجزة...نعم لم تكن للأكراد سلطة ولا دولة ولم يكونوا الآمرين ولا الناهين في الدولة العثمانية، ولكنهم أرتضوا لأنفسهم أن يتم استعمالهم كأداة لإبادة الشعب الأرمني الشهيد... وهذه هي مسؤولية الأكراد في إبادة الشعب الأرمني.تحية إجلال وإكبار لأرواح الشهداء الأرمن الذين ماتوا فقط لأنهم أرمن...

الكرد___؟؟؟؟
واقعي غير مجامل -

عزيزي من قال بان الكرد ليس لهم اصدقاء الا الجبال لم يقلها من فراغ و انما من واقع الحال بان لم يعد للكرد اصدقاء بسبب خيانة قياداتهم المتواصلة للوطن الام و صدقني لو تمكن للجبل ان يغير مكانه لكان قد نفض غباره من مناطقكم.

السريان و الكرد
سرياني من القامشلي -

نعم عزيزي الدكتور مؤخرا كشفت وثائق من الخارجية الالمانية ان السريان هم من بدء الاغارة على القرى الكردي و كان يتم ابادة القرية من الاكراد بمن فيها و نهب و سلب ممتلكاتهم و تعريضهم لاقسى صنوف الهوان و الذل.ان المجازر المرتكبة فيما بعد بحق السريان كانت من اوامر السطنة العثمانية و لا دخل للاكراد المساكين فيها.

تزوير للتاريخ
ارمني -

انت تزور التاريخ يا سيد بنكي حاجو وانت ايضا تحاول اعطاء صك براءة للأكراد من دم الأرمنالذين كانوا مجرد أداة بيد العثمانيين التي قامت بتنفيذ جريمة الابادة والكل مجمع على ذلك.نصيحة لك ان تكتب مقالات في مواضيع اخرى لأن أكاذيبك لن تنطلي على أحد.

لاداعي للتعميم
جلال زنكَابادي -

للأسف الشديد يطغى الإنفعال والتعميم على تعليقات الإخوة كافة؛ ممّا يدفعهم إلى خرق شروط النشر، بل مجافاة الحقيقة، ولايسعني إلاّ تثبيت النقاط الآتية1- مجازر الأرمن وغيرهم من المسيحيين والكرد في أواخر القرن التاسع عشر وأثناء الحرب العالمية الأولى وحتى بعدها، حقيقيّة وموثقة تاريخيّاً، وقد جرت بأوامر واضحة من قبل السّلطات العثمانية والإتحاديّة، وليس من قبل الشعب التركي والمسلمينوكان الهدف هو التخلص من الأرمن والكرد وتنظيف موطنهم لربط تركيا بآذربايجان وتركمنستان وأوزبكستان حتى تركستان الصينية لإقامة الإمبراطورية الطورانية 2- كان هناك بعض المتواطئين من الأرستقراطيين والرأسماليين الأرمن مع السلطات العثمانية والإتحادية، مثلما الحال مع متواطئين يهود مع النازية في هولوكست اليهود، وشيوخ عشائر وقادة كرد ضد بني جلدتهم.3- كان هناك بعض الساسة الشوفينيون الأرمن الداعين إلى قيام أرمينيا الكبرى، وبالطبع أثار ذلك رد فعل لدى الترك والمسلمين كالكرد4- شاركت تشكيلات (فرسان الحميديّة)التي كان يقودها بعض شيوخ العشائر الكردية في تلك المجازر بدافع الدين والسلب والنهب، ولم يقتصر ظلمهم على الأرمن وغيرهم من المسيحيين،بل أذوا حتى الكرد من بني جلدتهم كثيراً5- حمى أبناء الشعب الكردي الكثيرين من الأرمن(شباب، شيوخ ،نساء وأطفال) من المصير المحتوم، ومنهم الشاب سوغومون تيهليريان الذي إغتال لاحقاً طلعت باشا أحد أبرز رؤوس قادة تلك المجازر، وهذا موثق في محاكمته بألمانيا6- إستغل الإنكَليز الآشوريين الساكنين في جبال هكاري بكردستان وحوّلوهم إلى ميليشيا وكبش فداء لمآربهم سواء في كردستان إيران أو في كردستان العراق،حيث وعدوهم أن يؤسسوا لهم آشورستان على حساب كردستان؛ولذلك قتل سمكو رئيسه مفي ايران7- والآن تقع مسؤولية تلك المجازر على عاتق الدولة التركية خليفة الدولة العثمانية والإتحادية، وليس على أبناء الشعب التركي ووصفهم بهولاكو وجنكيزخان وتيمورلنك

Turks and Kurds
Salem -

the reality is thisTurks are responsible for this massacreBut the World should know that''s Kurds did help and killed so many Christians and took their land and belonging.One of the things Kurds did is throwing people from top of the Mountain to the valleyread books of Dr Hurmez Abouna and you know the Kurds unfortunetley they did their shareThis is history you can not denie it

القوي ياكل الضعيف
باهوز كوردستاني -

لم يكن الشعور القومي لدى الاكراد انذاك سببا في مقاومة الدولة العثمانية انما كان الدافع الاساس هو مصالح بعض الرموز العشائريةوالقبلية مع الاقرار بوجود فئة ولكن قليلة جدا من بين الاكراد ممن كانوا يسعون الى تحقيق مكاسب قومية اما الاغلبية من الكرد فكان المحرك الاساسي لهم هو الدين اذ كانوا ينطلقون من مبدا الاخوة في الدين فالمسلم اخوه سواء كان عربي ام تركي ام فارسي اما الاخرون فهم كفرة سواء كانوا مسيحيين او ايزديين او زردشتيين علما ان الايزديين كلهم و الكثير من الزرادشتيين هم ايضا اكراد بل هم الاصل لكنهم تعرضوا الى ابشغ انواع التنكيل والابادة على يد الكرد السلمين والدليل على ذلك ان الكرد الايزديين في السوفييت(طبعا معضم كرد السوفييت ايزديين) شردوا من ديارهم في آمد و وان و ميردين وبدليس و ... في كردستان تركيا جراء عمليات الابادة التي تعرضوا لها على يد الكرد المسلمين والترك العثمانيين. وبهذا فالاخوة الارمن لم يضطهدوا من قبل الكرد ككرد انما اضطهدوا نتيجة التوجه الديني للكرد انذاك..فكل القوميين الكرد يستنكرون ما تعرض له الارمن فنحن الاثنين ضحيايا العقلية الدينية المقيتة انذاك فلولا تمسكنا بالدين والاسلام و خرافة الاخوة في الدين لكنا اصحاب دولة مستقلة منذ قديم الزمان..وان كنا فعلا نحارب الارمن لانهم ارمن ونحن اكراد فلماذا لم ينجو الكرد الايزديين من الة بعض المرتزقة من الكرد المسلمين ان كنا نتحدث عن الكرد وغير الكرد...يكفي ان نحمل الاخر اخطاء الاخرين..الف تحية الى كل الارواح البريئة التي ذهبت من جراء التعصب الديني من مسيحيين وايزديين و مسلمين و زرادشتيين الف تحية الى كل الاحرار من ارمن وكرد ممن ضحوا بارواحهم من اجل اممهم واوطانهم و ثقافتهم ولغتهم اما الذين كانوا يقتلون الناس على اختلاف مذاهبهم واديانهم واعراقهم باسم الدين فلهم كل العار.....كوردستان تو دين وئيمانمانى

الأنكار لايفيد
نادين -

أتفق مع السيد ديكران فيما قاله،أننى أتساْل كيف يقيم الأكراد على أرض هى تنتمى ألى أرمينيا الكبرى ألا أذا عنى ذلك أنهم استولوا عليها بعد المشاركة فى ازاحة أهلها منها وما هى ألا مكافاتهم على ذلك مما يدعونى ألى الأعتقاد بأنهم شاركوا فى الأبادةوشركاء فى هذه المذابح ،،،

100% fact
Rizgar -

Hundred Point ,Thanks

Muslimprimative world
Narina -

Since today most Kurds are being oppressed and deprived by Muslim countries such as Iran, Turkey, Iraq, and Syria, what would be their status if those countries were not Muslim,? If Kurds were oppressed by Christian countries, what would the status of the Kurds be? Would Kurds have support from Muslims nations? Would Turkish Prime Minister Tayyip Erdogan and President Abdullah Gul visit Kurdistan because it was being oppressed by the infidels? Would Syrian President Bashar Assad or Iranian President Mahmoud Ahmadinejad visit Kurdistan because many Kurds have disappeared? Would Erdogan speak for one minute for the whole world to listen as he denounced how the Kurds are being oppressed and suffering? What would the Organization of the Islamic Conference (OIC) do?

أرمينيا الكبرى!
سيروان سامي لرزاده -

كلامي موجّه الى العزيزين نادين وديكرانكلامكم عن التاريخ كاريكاتيري، بتصويركم الكرد كشعب قد شارك في مذابح الارمن والمسيحين في اواخر القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين ليحتل ارض ارمينيا الكبرى ويسميها كردستان!لأن أرمينيا في عز تاريخها كانت تابعة إمّا للامبراطورية الايرانية او للامبراطورية البيزنطية ولم يبق اي اثر للدولة الارمينية بعد الفتوحات الاسلاميةفي حين ان وجود الكرد في الارض المسماة بكردستان بصورة طبيعية وليس لان الكرد اقاموا دولة كبيرة ذات كيان مستقل هذه الارض هي موطن الكرد منذ مابعد العصر الجليدي ورغم جميع الاحتلالات والابادات التي تعرض لها الكرد من قبل الغزاة والمحتلين كالفرس والاشوريين والرومان والعرب والسلاجقة والمغول والانجليز والفرنسيين والروس بقي الشعب الكردي في وطنه كردستان ولم ينقرض لانه لم يكن بضعة انفار قادمين من اماكن اخرىهناك ابحاث تثبت هجرة اسلاف شعوب اوربية من كردستان وليس العكس المروج من قبل بعض مؤرخي ومنظري المستعمرين على ان الكرد جاؤا من وراء القفقاسللاسف الشديد ان اكثر الارمن واقعين تحت تأثير الاضاليل الطورانية التي تسعى الى رمي مسؤولية ابادة الارمن على عاتق الكرد!واذكركم بشيء ىخر وهو مشاركة الارمن مع الروس في ابادة الكرد لانهم مسلمين في شمال كردستان خلال الحرب الاولى العالمية ويتجاوز الرقم نصف مليونلو كانت الدولة التركية وغيرها غيرمستفيدة من كتمان الحقيقة لكشفت كافة الوثائق التاريخية التي تفرز الحق عن الباطل، لكن السلاجقة والعثمانيين والدولة التركية القائمة الان هم الغزاة القادمون من تركستان في اواسط وشرق اسيا واحتلوا اوطان الكرد والارمن واليونانيين واللاز والعرب وبين يدي العديد من المصادر بالفارسية والعربية والانجليزية تدعم كلاميوالكلام الان عن ارمينياالكبرى هراء وخرافة اذا كان الهدف منه بعثها من جديدوالا فليذهب العرب ويعيدوا اسبانياوليذهب الانجليز ويعيدوا امبراطوريتهم التي لم تكن تغيب عنها الشمسوووووالامثلة كثيرة

العين بالعين
مسلم عاقل -

عاشت إسرائيل البطلة وسحقا للفلسطينيين الذين يبيعون ارضهم وعرشهم من اجل حفنة من الدولارات