فضاء الرأي

تركيا والمستنقع العروبي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

التهليل والهتاف لتركيا الآن في أنحاء عالمنا العربي، بعد غزوة "أسطول الحرية" المباركة، بقيادة المجاهد الإسلامي رجب طيب أردوغان، أتخيله أشبه بتهليل الغرقى في مستنقع موحل فشلوا في الخروج منه لعقود، وعندما أتى متعاطف من خارج المستنقع ليمد يده لإنقاذهم، سقط معهم في نفس ما يرزحون فيه من حمأة!!
أتخيل لو أن بعض هؤلاء الغرقى في المستنقع يتمتعون بحد أدنى من الوعي، لأصابهم الإحباط وهم يرون المنقذ ينقلب على وجهه معهم إلى القاع الطيني اللزج، فيما البعض الآخر الغائب عن الوعي تماماً من طول المكوث في المستنقع، قد سرهم أن ينضم إليهم في مأساتهم عضو جديد، يرفع صوته معهم شاجباً مندداً بالمستنقع وأحواله، وبهؤلاء الذين يتجاهلون غرقاه!!
تركيا الدولة التي شقت طريقها للحداثة عبر مسيرة علمانية كانت ومازالت حتى الآن مضرب الأمثال، لتكون نموذجاً يعطي الأمل لشعوب قفار الشرق الأوسط، أنها من الممكن أن تبرأ من التخلف، لتقف على قدميها كسائر شعوب الأرض بداية من أمريكا اللاتينية حتى شرق آسيا.. تركيا التي تحتل بموقعها الجغرافي، وبتجربتها الثقافية والسياسية الفريدة، موقع همزة الوصل أو الجسر بين شرق غارق لأذنيه في مستنقعات الجهالة والتخلف والعداوات والأحقاد، وبين العالم الحر والمتقدم.. تركيا التي ترنو عيوننا جميعاً إليها وهي تسعى للالتحاق بالاتحاد الأوروبي، لتضرب في مقتل ما يقال من دعاوى أن الشعوب الإسلامية تحول ثقافتها بينها وبين الحداثة وقيمها، وبين التطور والتقدم والمواصفات التي يتطلبها.. تركيا التي صفقنا لها وهي تواصل بنجاح باهر السير في طريقها الذي وضعها عليه خالد الذكر كمال أتاتورك، بعد أن كسر صدفة التخلف العثمانلي وقيمه ونظمه، ليضع تركيا على بداية طريق الانفتاح على الحضارة الإنسانية.
ليس هذا فقط، بل واعتبرنا أن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، هو نموذج مشرف ومستنير، تمنينا أن تحذو حذوه التيارات الإسلامية في دول الشرق الأوسط، فقد توافق مع العلمانية والديموقراطية توافقاً يبدو حتى الآن حقيقياً، كما بدا بريئاً من فيروس العداء للغرب وللآخر، ذلك الفيروس الذي يضرب بعنف أحشاء التيارات الإسلامية في جميع أنحاء العالم الإسلامي.
الآن وبعدما حدث في حادثة "أسطول الحرية" لنا أن نتساءل، إن كانت تركيا قد جنت على نفسها عندما التفتت جنوباً، لتقوم كما تصورنا بواجبها نحو جيرانها العرب المسلمين.
تركيا بعضويتها في الناتو، وبعلاقاتها القوية بأمريكا وإسرائيل، ثم من الناحية الأخرى بصلاتها التاريخية والدينية وتجاورها الجغرافي مع البلاد العربية، تعد مؤهلة تماماً للعب دور المنقذ الذي يمد يده، لمساعدة غرقى العداء مع العالم الغربي.. الدور المطلوب من تركيا بالتحديد هو أن تلعب دور الجسر، الذي يعبر عليه الغرب إلينا، ونعبر عليه إلى الغرب، وهذا بالتحديد ما كانت تركيا تحاوله حتى ما قبل قبل عدة شهور.. حاولت أن تلعب دور الوسيط بين سوريا وإسرائيل، وتخيلنا أنها قد قطعت في هذا الطريق شوطاً يعتد به.
حين توجهت أخيراً نحو إيران، كان هذا أيضاً ضمن ذلك الدور الإيجابي المرشحة له تركيا أكثر من أي طرف آخر، فعلاوة على الجوار الجغرافي مع إيران، أيضاً رغم اختلاف المذهب بين السنة والشيعة، فهناك رابطة الدين الإسلامي تقرب ما بين الشعبين والقيادات التركية والإيرانية، بهذا يكون لدور الوسيط مقوماته السياسية والثقافية.
وعندما بدأت حماس وتركيا يتقاربان، كان هذا أيضاً مؤشراً إيجابياً، أن تجد حماس طرفاً من العالم الحر تأنس إليه، ليساعدها على تجاوز أزمتها الخانقة، بأن تهذب أيديولوجيتها وخطابها، لتتوافق مع المعايير العالمية، فينفتح لها بذلك طريق نحو العالم الذي يدرجها ضمن المنظمات الإرهابية.. هكذا أيضاً يكون الطريق ممهداً لمصالحة حقيقية وراسخة بين الفلسطينيين، بعد أن تتوحد كل الفصائل الفلسطينية في رؤية مستقبلية تقبل بالسلام وتبحث عنه.
لننظر إلى الصورة التركية الآن بعد غزوة "أسطول الحرية".. لقد انضمت تركيا أو كادت إلى صفوف الدول المعادية لإسرائيل، وهذا بالطبع وعلى ضوء ثقافتنا وفي حدود قدرات أشاوسنا العقلية أمر مفرح، يستدعي الهتاف من الأعماق، لمن جاء بتركيا لتسقط بجانبنا في مستنقع العداء الأبدي الممتع!!.. ها قد قدمت تركيا دماء ثمانية أتراك، لترفد بحور الدماء المسفوحة في شرقنا الأوسط، لتبدأ الأقدام التركية في الانزلاق، ليتبدل السؤال الآن، ليكون هل تمضي تركيا قدماً في طريق العداء لإسرائيل، وبالتالي العداء للعالم الغربي الذي تنتمي إسرائيل إليه؟.. بدلاً من أن نتساءل إن كانت تركيا ستنجح في مسعاها، لوصل ما انقطع بيننا وبين العالم المتحضر!!
لم يكن أهالي غزة بالتأكيد يحتاجون إلى مجرد بضع أطنان من المعونات، ولا بضع صناديق صواريخ وذخائر كالتي وجدوها عند تفتيش محتويات السفينة مرمرة، كما لم يكنوا في حاجة لهتافات المجاهدين الأتراك والعرب وهم في قبضة القوات الإسرائيلية قائلين "خيبر خيبر يا يهود، جيش محمد سوف يعود".. فالمعونات تذهب للغزاويين بكل الطرق، وأولها عن طريق إسرائيل.. وكما يقول المثل الياباني نحن لا نحتاج لمن يعطينا سمكة، لكن لمن يمكننا من اصطياد السمك بأنفسنا.. والسلاح لن تستخدمه حماس إلا ضد أخوانها في فتح وسائر الفصائل الفلسطينية، مادامت تقوم الآن بدور حارس أمن لإسرائيل في غزة.. يحتاج الغزاويون أولاً لإفلات أعناقهم من قبضة حماس الدموية، ثم بعد ذلك حل المشكلة الفلسطينية حلاً نهائياً، يحفظ لهذه الشعب المسكين مقومات حياته وكرامته، بعد عقود من الضياع والمعاناة.
كما لا يحتاج الفلسطينيون للمزيد من الشجب والتنديد بإسرائيل ومن يقفون وراء إسرائيل، ولا يحتاجون للمزيد من فضح ما نسميه "ممارسات إسرائيل الإجرامية والوحشية"، فلدينا من هذا ما يكفينا للطم الخدود والنحيب والصياح والهتاف لقرون كاملة، كما لن يفيدهم تنامي العداء في تركيا لإسرائيل، وحرق الجماهير لعلمها وهي تهتف "لا إله إلا الله"، فلدينا عشرات الملايين من الكارهين والصارخين، يقومون بذلك الواجب المقدس في مدننا وعواصمنا، بأسباب حقيقية أو مصطنعة.
هل سيستعيد أردوغان توازنه، ويعود بتركيا إلى وضع الوسيط النزيه الشريف، وليس المتظاهر بالوساطة وهو ضالع في كراهية السامية ومعاداة السلام؟!!
أم سيُسقط الشعب التركي هؤلاء الذين قفزوا إلى السلطة وسط تسونامي التأسلم، ليعود العلمانيون الحقيقيون إلى قيادة تركيا، وتعود معهم جدارتها لتكون جسراً بين الشرق الغارق في ظلماته، وبين أنوار الحرية والحداثة في الغرب؟!!
نرجو ألا تكون تركيا قد حرقت مرة وإلى الأبد كل أوراقها، لتعود وتدير لنا ظهرها، لتتخفف من مصائبنا، في محاولة لاستئناف طريقها نحو الالتحاق بالاتحاد الأوروبي، أو تواصل الانقلاب على وجهها في مستنقعنا، الذي لا نرى أنه في حاجة إلى عضو جديد يضرب في أوحاله!!
مصر- الإسكندرية
kghobrial@yaoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استعد لتلقى الشتائم
medo -

حيث انك ضغطت على الدمل المتقيح فى ادمغة الغوغاء ، رجاء استعد لتقبل الشتائم بصدر رحب، على فكرة افتقدناك كثيراً فى ايلاف لدرجة انى تخيلت ان ايلاف اصابها ما اصاب ترجيا من التسونامى الذى ذكرتة

حزوره
حزوره -

أنا نفسي أعرف إشمعى الأقباط بيكرهوا الفسلطينين الغلابه وبيحبوا إسرائيل والإسرائيلين ؟ طب موش هم الإسرائيلين اللي صلبوا السيد المسيح وموتوه على الصليب وضحكوا عليه وسخروا منه لما كان بيتعذب ويموت بأيديهم ، وموش السيدالمسيح هو إله القبط ؟ طب حد يفهمني علشان خاطر السيد المسيح ، إزاي حد يحب واحد صلب إلهه؟ بعدين نص الشعب الفسلطيني مسيحيين أرثوذكس زي القبط بالظبط ، بتكرهوهم ليه؟ أصل هم ماعملوش للأقباط حاجه خالص !!!

حزوره
حزوره -

أنا نفسي أعرف إشمعى الأقباط بيكرهوا الفسلطينين الغلابه وبيحبوا إسرائيل والإسرائيلين ؟ طب موش هم الإسرائيلين اللي صلبوا السيد المسيح وموتوه على الصليب وضحكوا عليه وسخروا منه لما كان بيتعذب ويموت بأيديهم ، وموش السيدالمسيح هو إله القبط ؟ طب حد يفهمني علشان خاطر السيد المسيح ، إزاي حد يحب واحد صلب إلهه؟ بعدين نص الشعب الفسلطيني مسيحيين أرثوذكس زي القبط بالظبط ، بتكرهوهم ليه؟ أصل هم ماعملوش للأقباط حاجه خالص !!!

KAZZZZZZZA
suriani -

مقال جميل شامل القضية الفلسطينية الداخلية والخارجية ، وكنت قد علقت على الورطة التركية سابقا ، الافضل لو كانوا في الاوسط ، والان هم في طرف وغير قادرين بفعل ما يفيد فعله للعرب

تركيا الاسلعلمانية
مسلم عربي حر -

تركيا في ظل حكم حزب العدالة والتنمية تتخبط محاولة نقل فشل داخلي الى خارج تركيافقد حاول حزب العدالة والتنمية تحويل تركيا من دولة علمانية الى اسلامية وعندما اصطدم بقوة النظام العلماني حاول يتظاهر بديمقراطيته وحريته ونقل معركته من الداخل الى الخارج وهو مايقوم به مع ايران وحماس فهناك توافق مبادئ (ايدولوجي)ومشكلته يحكم في بلد علماني صرف فاصبح يتخبط وربما هو الترنح الذي يسبق السقوط

تركيا الاسلعلمانية
مسلم عربي حر -

تركيا في ظل حكم حزب العدالة والتنمية تتخبط محاولة نقل فشل داخلي الى خارج تركيافقد حاول حزب العدالة والتنمية تحويل تركيا من دولة علمانية الى اسلامية وعندما اصطدم بقوة النظام العلماني حاول يتظاهر بديمقراطيته وحريته ونقل معركته من الداخل الى الخارج وهو مايقوم به مع ايران وحماس فهناك توافق مبادئ (ايدولوجي)ومشكلته يحكم في بلد علماني صرف فاصبح يتخبط وربما هو الترنح الذي يسبق السقوط

مغالطات
عصفور كناري -

نفس الاسطوانة المشروخة التي يرددها كل متصهين عربي يعز عليه ان يرى العالم محبوبته اسرائيل على حقيقتها كلما ارتكبت جريمة فتراهم يصرخون و يولولون (لا تحاسبوا اسرائيل على الجريمة كي لا تغضب و تخرب عملية السلام , لا تقطعوا العلاقات كي لا نخسر قنوات الاتصال معها .... لا تضغطوا عليها بسبب جرائمها كي لا تضغط بدورها على الفلسطينيين .. الخ).. و هاهو غبريال يصب جام غضبه على اردوغان بسبب مواقفه من جرائم اسرائيل و حصارها لاهل غزة و يسخر منه و من محاولته كسر الحصار الظالم على غزة العزة (و هو حصار ظالم و جريمة انسانية بكل المقاييس مهما جمله غبريال و من على شاكلته) ... ما هو مبرر غضب غبريال و لماذا يرى شيطانا في اردوغان الذي فقد 9 من مواطنيه بلا مبرر؟ السبب يا سادة هو ان غبريال يرى (ان كان يرى) ان اردوغان بموقفه مما حدث قد ضحى بعلاقته باسرائيل و بالتالي بفرصة لعب دور الوسيط المتوسط (بين الشرق و الغرب) لدعم السلام و وصل الجسور و جمع الرؤوس في الحلال !!! يا سلام , يا لها من بساطة و تسطيح للامور ... الا يرى السيد غبريال و من معه ان هذه الاسطوانة قد فات اوانها و مضى زمنها و ان اسرائيل باتت تستخدمها عمال على بطال ؟ عندما دمرت الجنوب اللبناني انبرى المتصهينون و القوا باللوم على حزب الله و اسره للجنديين !!! و عندما دمرت غزة انبرى نفس القطيع و القوا باللائمة على حماس و اسرها لشاليط !! و اليوم بعد ان ذبحت اسرائيل نشطاء السلام في عرض البحر يستكثر غبريال على تركيا ان تتخذ موقفا حازما و تراجع علاقاتها بالدولة اللقيطة بحجة ان ذلك سيكون على حساب (عملية السلام) و (وصل الشرق بالغرب) ..!! سلام ايه اللي انت جاي تقول عليه ؟؟ و شرق مين و غرب ايه ؟؟ تركيا دولة, و ليست ضيعة كالتي تعيش فيها انت , و هكذا تتصرف الدول ذات السيادة لا بسياسة غض الطرف و الهروب من المسؤولية لاجل وهم و سراب تعلم انت يقينا انه لن يتحقق !! لقد تمادت اسرائيل كثيرا في اجرامها و استهانتها بكل القوانين و بارواح الناس و كانهم استثناء لا تلزمهم القوانين (الظاهر انهم صدقوا خرافة شعب الله المختار) و كل ذلك بسبب سياسة (غض الطرف طمعا فيما هو اكبر و افضل) ... لو تم ضرب اسرائيل على يدها من اول جريمة و اول انتهاك و اول استهانة بارواح الشعوب لما وصلنا الى ما وصلنا اليه اليوم , لو اجبرت اسرائيل على دفع ثمن اول جريمة لما استسهل

lمقال مثير للإشمئزاز
عادل -

ماهذا التزلف والتملق واللجاجة. رغم زعمي أنني ليبرالي علماني، إلا أنني لست مستعداً للذهاب بعيداً في ليبراليتي لأبرء إسرائيل التي تقوم بحصار ظالم على غزة بشهادة معظم بلدان العالم الحر المتقدم، وأدين تركيا التي حاولت كسر هذا الحصار المفروض على شعب كامل. مقالك يااستاذ غبريال هذه المرة تفوح منه رائحة تزكم الأنوف، وكنت سأعتبر المقال طبيعياً لو أنه صدر من أفيغدور ليبرمان أو إيهود باراك، أما أن يصدر عن شخص يفترض أنه من الطرف المقابل بل ومصري (لاأدري إذا كنت تنكر مصريتك أيضاً) فهذا ليس غريباً فحسب بل مثير للإشمئزاز أيضاً. كنت أحترمك يوماً أيها الكاتب وأتابع مقالاتك، ولكن للأسف سقطت في الدرك الأسفل من الخيانة لأمتك وشعبك. مع أني أؤمن بساسة إيلاف بنشر كل الآراء، لاأرى مدعاة لنشر مثل الآراء التي تقطر بالكراهية للعرب وتمجد اليهود في جميع الأحوال.

الســــ بقلم ــــاخر
طــــــــارق الوزير -

مخالف لشروط النشر

lمقال مثير للإشمئزاز
عادل -

ماهذا التزلف والتملق واللجاجة. رغم زعمي أنني ليبرالي علماني، إلا أنني لست مستعداً للذهاب بعيداً في ليبراليتي لأبرء إسرائيل التي تقوم بحصار ظالم على غزة بشهادة معظم بلدان العالم الحر المتقدم، وأدين تركيا التي حاولت كسر هذا الحصار المفروض على شعب كامل. مقالك يااستاذ غبريال هذه المرة تفوح منه رائحة تزكم الأنوف، وكنت سأعتبر المقال طبيعياً لو أنه صدر من أفيغدور ليبرمان أو إيهود باراك، أما أن يصدر عن شخص يفترض أنه من الطرف المقابل بل ومصري (لاأدري إذا كنت تنكر مصريتك أيضاً) فهذا ليس غريباً فحسب بل مثير للإشمئزاز أيضاً. كنت أحترمك يوماً أيها الكاتب وأتابع مقالاتك، ولكن للأسف سقطت في الدرك الأسفل من الخيانة لأمتك وشعبك. مع أني أؤمن بساسة إيلاف بنشر كل الآراء، لاأرى مدعاة لنشر مثل الآراء التي تقطر بالكراهية للعرب وتمجد اليهود في جميع الأحوال.

لماذا
حسين تقي -

لماذا يا اخي لماذا درك اسفل لماذا خيانه لماذا لا تقل لنا ما هو موقفك من القضيه كما قالها هو الى متى نبقى هكذا متى سنتعلم لغه الحوار و الحوار هو ليس بالضروره الموافقه على الرئي الاخر تعلموا يا اخوان الحوار بدل السب و الشتم

Wish Gaza refuse
Rizgar -

Turkey committing massive atrocities and depopulation of the south-east of Turkey(Kurdistan of Turkey)in a “war on terror” by the government ostensibly aimed at the PKK, but which largely didn’t discriminate between combatants and civilians who often lived in the same villages, like Gaza. And again like in Gaza, civilians were targeted as thousands of villages were destroyed and, although estimates vary, 40,000 is the figure that is usually quoted by aid agencies for Kurdish dead during this assault. Like the West Bank, Diyabakir and other centers of Kurdish populations became riven with secret Turkish police, and check-points dotted the area.And like Israel, this was all done with US arms, and not like Israel Turkey prison thousands of Kurdish children. I hope second time; our Gaza brothers refuse Turkish assistance in solidarity with the Kurdish children in Turkish prisons.

لماذا
حسين تقي -

لماذا يا اخي لماذا درك اسفل لماذا خيانه لماذا لا تقل لنا ما هو موقفك من القضيه كما قالها هو الى متى نبقى هكذا متى سنتعلم لغه الحوار و الحوار هو ليس بالضروره الموافقه على الرئي الاخر تعلموا يا اخوان الحوار بدل السب و الشتم

مالك ومالهم
مسعود -

الشعب العربي طول عمره متل النعامه مهو سفئ لعبد الناصر وصدام وحيسءف لاردوجان واما يبص ويشوفه ما عملش حاجه حيبدا بئا يالله يا عم مشكله الشعب العربي والشعب الفلسطيني مش عاوز يضحي الوطن لا يحرر الا بالدم

حزوره
John Abdo -

حزوره .Our Lord and Savior Jesus Christ the incarnate (I do not think you understand this word!) God was a Jewish Rabbi. He Himself said that he FIRST came to His own people, the Jews, and then the Getiles (I do not think you understand this word either).Saint Paul (Shaul) who was also a religious Jewish man who believed in Our Lord and Savior Jesus Christ, said that the Jews are the Tree and we gentiles are branches who were grafted to the tree.So, how do you expect a REAL Christian who understands his faith to hate the Jews. We Christians are Spiritual Jews (again I do not think that you underrstand the meaning of this). We might hate what Jews are doing, which against their religion, the way we might hate what Christians or Muslims do that is not right.So, before easting the ink and right your .....comment, go and study REAL history and not what your militant ...sheikhs teach you!

اسرائيل
John Abdo -

اسرائيل على حقيقتها كلما ارتكبت جريمةHow about the crimes that the miltant Otoman comitted against all non-Sunnis: Kurds, Assyrians, Syriaques, Armenians, Maronites,.....

ماضي أجدادهم
أوردغان -

ألأقباط يحقدون على كل شيء عربي أو إسلامي ... تركيا ، إيران ، باكستان ، عربستان ..إلخ ، عندهم حب لكل شيء أوربي أو أمريكي أو إسرائيلي .. أعتقد أنهم يحنون على ماضي أجدادهم ألرومان وأليونان وألفرنسيين.

اسرائيل
John Abdo -

اسرائيل على حقيقتها كلما ارتكبت جريمةHow about the crimes that the miltant Otoman comitted against all non-Sunnis: Kurds, Assyrians, Syriaques, Armenians, Maronites,.....

ماضي أجدادهم
أوردغان -

ألأقباط يحقدون على كل شيء عربي أو إسلامي ... تركيا ، إيران ، باكستان ، عربستان ..إلخ ، عندهم حب لكل شيء أوربي أو أمريكي أو إسرائيلي .. أعتقد أنهم يحنون على ماضي أجدادهم ألرومان وأليونان وألفرنسيين.

اسرائيل دولة غير..
امازيغية كويتية -

اسرائيل دولة غير اسلامية، نفضل هذه الدولة على الدولة الاسلامية فلسطين، فكل الهدف هو المسجد الاقصى والصلاة على نبيه وربه الله تعالى، فالافضل لنا ان نواكب الحضارة، والشعب الاسرائيلي الجيل الحالي غير مذهب عن خطايا غيره كذلك الشعب الفلسطيني لذلك فالافضل ان تتركو الدولة الاسرائيلية وتكونو انسانيين مع اطفال اسرائيل وعائلاتهم، فاطفال فلسطين يعيشون افضل من اطفال افريقيا، مربربين مفتيين علماء دين مدربين على الاسلحة، ويجب عليكم ان تعلمو ان العائلات الفلسطينية تدفع ابنائها دفعا وسط معركة من جنود مدربين على القتل ووسط اليات قتالية من دبابات وطائرات، فكيف ترفضون ما يرغب به الفلسطينيون انفسهم في التضحية باطفالهم وانتزاعهم من طفولتهم، ارجو ان تنسو المسجد الاقصى ويسقط، ويصبح الشعب الفلسطيني اكثر بحثا عن العلم والادب، فجميع دول العالم تستقبله وتدلعه وترفه عنه، والفلسطينيون يعيشون افضل منا، مذيعون ودكاترة افضل السفر وافضل العطورات وحمامات السباحة والرقص والدلع والولع، الفلسطينيون اغنياء ويعيشون افضل معيشة، ولا تكونو اوصياء على الفلسطينيون، اتركوهم في حالهم فانتم لا تزيدونهم الا شقاء، ولتحيا اسرائيل

hglw;v
خطّاب حسين -

أرجو من الكاتب الكريم أن يذكر لي مصدر المعلومة( ولا بضع صناديق صواريخ وذخائر كالتي وجدوها عند تفتيش محتويات السفينة مرمرة،) التي وردت في المفال. أعتقد ان أسرائيل كانت ستقلب الدنيا على هكذا دليل.مع وافر تقديري

اسرائيل دولة غير..
امازيغية كويتية -

اسرائيل دولة غير اسلامية، نفضل هذه الدولة على الدولة الاسلامية فلسطين، فكل الهدف هو المسجد الاقصى والصلاة على نبيه وربه الله تعالى، فالافضل لنا ان نواكب الحضارة، والشعب الاسرائيلي الجيل الحالي غير مذهب عن خطايا غيره كذلك الشعب الفلسطيني لذلك فالافضل ان تتركو الدولة الاسرائيلية وتكونو انسانيين مع اطفال اسرائيل وعائلاتهم، فاطفال فلسطين يعيشون افضل من اطفال افريقيا، مربربين مفتيين علماء دين مدربين على الاسلحة، ويجب عليكم ان تعلمو ان العائلات الفلسطينية تدفع ابنائها دفعا وسط معركة من جنود مدربين على القتل ووسط اليات قتالية من دبابات وطائرات، فكيف ترفضون ما يرغب به الفلسطينيون انفسهم في التضحية باطفالهم وانتزاعهم من طفولتهم، ارجو ان تنسو المسجد الاقصى ويسقط، ويصبح الشعب الفلسطيني اكثر بحثا عن العلم والادب، فجميع دول العالم تستقبله وتدلعه وترفه عنه، والفلسطينيون يعيشون افضل منا، مذيعون ودكاترة افضل السفر وافضل العطورات وحمامات السباحة والرقص والدلع والولع، الفلسطينيون اغنياء ويعيشون افضل معيشة، ولا تكونو اوصياء على الفلسطينيون، اتركوهم في حالهم فانتم لا تزيدونهم الا شقاء، ولتحيا اسرائيل

hglw;v
خطّاب حسين -

أرجو من الكاتب الكريم أن يذكر لي مصدر المعلومة( ولا بضع صناديق صواريخ وذخائر كالتي وجدوها عند تفتيش محتويات السفينة مرمرة،) التي وردت في المفال. أعتقد ان أسرائيل كانت ستقلب الدنيا على هكذا دليل.مع وافر تقديري

مصدر
خطّاب حسين -

عزيزي الكاتب المحترمأرجو ذكر مصدر المعلومة حول اكتشاف صواريخ و عتاد على سفينة مرمرة التي وردت في المقال.. مع وافر تقديري

الطريق السهل
الجهينى -

الطريق السهل أمام أى كاتب يسعى إلى شهرة أو ثروة هو أن يردد مقولات الصهاينة والأمريكان ، وهو يددها بطريقة ديماجوجية دون أن يستند على دليل .هذا النوع من الكتاب يثير الشفقة لسبب بسيط فهو يتظاهر بأنه متفتح وليبرالى وعلمانى ولذلك يسطر هذه الكلمات ليعطينا بها درساً فإذا به يكشف عن عفلية ...لا تختلف كثيراً عن عقليات كتبة الصحف الحكومية من حيث إعتبار الحاكم إلهاً لا يخطأ أبداً ،وأن الحاكم هو المسئول عن مصائر البشر المحكومين ، ومن هذا المنطلق المتخلف ينظر الكاتب إلى أردوغان وحكومته وفاته أنها حكومة منتخبة بحق وحقيق وأن الشعب التركى يوافق على سياسة حكومته .ما الفرق بين ما يكتبه عذا الكاتب وما يكتبه كتبة النظام المصرى فى الصحف الحكومية؟وأود أن أعلق هنا على ما قاله مجدى خليل فى برنامج الإتجاه المعاكس من أن اليهود لهم حق فى قلسطين منذ آلاف السنين وأن للفلسطينيين نفس الحق وأنه يدافع عن الطرفين . إذا سلمنا بذلك فهل يجرؤ السيد مجدى على أن يكتب وينادى بدولة واحدة فى فلسطين يعيش فيها اليهود والفلسطينيون مسلمين ومسيحيين معا؟وهو الحل الذى طبق فى جنوب أفريقيا؟

الطريق السهل
الجهينى -

الطريق السهل أمام أى كاتب يسعى إلى شهرة أو ثروة هو أن يردد مقولات الصهاينة والأمريكان ، وهو يددها بطريقة ديماجوجية دون أن يستند على دليل .هذا النوع من الكتاب يثير الشفقة لسبب بسيط فهو يتظاهر بأنه متفتح وليبرالى وعلمانى ولذلك يسطر هذه الكلمات ليعطينا بها درساً فإذا به يكشف عن عفلية ...لا تختلف كثيراً عن عقليات كتبة الصحف الحكومية من حيث إعتبار الحاكم إلهاً لا يخطأ أبداً ،وأن الحاكم هو المسئول عن مصائر البشر المحكومين ، ومن هذا المنطلق المتخلف ينظر الكاتب إلى أردوغان وحكومته وفاته أنها حكومة منتخبة بحق وحقيق وأن الشعب التركى يوافق على سياسة حكومته .ما الفرق بين ما يكتبه عذا الكاتب وما يكتبه كتبة النظام المصرى فى الصحف الحكومية؟وأود أن أعلق هنا على ما قاله مجدى خليل فى برنامج الإتجاه المعاكس من أن اليهود لهم حق فى قلسطين منذ آلاف السنين وأن للفلسطينيين نفس الحق وأنه يدافع عن الطرفين . إذا سلمنا بذلك فهل يجرؤ السيد مجدى على أن يكتب وينادى بدولة واحدة فى فلسطين يعيش فيها اليهود والفلسطينيون مسلمين ومسيحيين معا؟وهو الحل الذى طبق فى جنوب أفريقيا؟

الكارت الأخضر
صيني -

الغرين كارد الأمريكي زمانه ح يوصل لحضرتك ياكمال ولا يهمك ياخويا كلها أيام وهتروح للجنة وتبقى باشا كبير قد الدنيا زي مجدي كده.

الكارت الأخضر
صيني -

الغرين كارد الأمريكي زمانه ح يوصل لحضرتك ياكمال ولا يهمك ياخويا كلها أيام وهتروح للجنة وتبقى باشا كبير قد الدنيا زي مجدي كده.

العتاب
gogchan azaldin -

على علمي اعرف هده جريده سعوديه وليس كرديه واغلب الكتاب لم نسمع عنهم ولكنهم ظهروا ؟؟؟الان؟؟وكلهم يحملون كراهيه وعداء للعرب والاتراك .شو هدا الازدواجيه؟؟؟

العتاب
gogchan azaldin -

على علمي اعرف هده جريده سعوديه وليس كرديه واغلب الكتاب لم نسمع عنهم ولكنهم ظهروا ؟؟؟الان؟؟وكلهم يحملون كراهيه وعداء للعرب والاتراك .شو هدا الازدواجيه؟؟؟

استعد لتلقى الشتائم
medo -

حيث انك ضغطت على الدمل المتقيح فى ادمغة الغوغاء ، رجاء استعد لتقبل الشتائم بصدر رحب، على فكرة افتقدناك كثيراً فى ايلاف لدرجة انى تخيلت ان ايلاف اصابها ما اصاب ترجيا من التسونامى الذى ذكرتة

استعد لتلقى الشتائم
medo -

حيث انك ضغطت على الدمل المتقيح فى ادمغة الغوغاء ، رجاء استعد لتقبل الشتائم بصدر رحب، على فكرة افتقدناك كثيراً فى ايلاف لدرجة انى تخيلت ان ايلاف اصابها ما اصاب ترجيا من التسونامى الذى ذكرتة

حزوره
حزوره -

أنا نفسي أعرف إشمعى الأقباط بيكرهوا الفسلطينين الغلابه وبيحبوا إسرائيل والإسرائيلين ؟ طب موش هم الإسرائيلين اللي صلبوا السيد المسيح وموتوه على الصليب وضحكوا عليه وسخروا منه لما كان بيتعذب ويموت بأيديهم ، وموش السيدالمسيح هو إله القبط ؟ طب حد يفهمني علشان خاطر السيد المسيح ، إزاي حد يحب واحد صلب إلهه؟ بعدين نص الشعب الفسلطيني مسيحيين أرثوذكس زي القبط بالظبط ، بتكرهوهم ليه؟ أصل هم ماعملوش للأقباط حاجه خالص !!!

حزوره
حزوره -

أنا نفسي أعرف إشمعى الأقباط بيكرهوا الفسلطينين الغلابه وبيحبوا إسرائيل والإسرائيلين ؟ طب موش هم الإسرائيلين اللي صلبوا السيد المسيح وموتوه على الصليب وضحكوا عليه وسخروا منه لما كان بيتعذب ويموت بأيديهم ، وموش السيدالمسيح هو إله القبط ؟ طب حد يفهمني علشان خاطر السيد المسيح ، إزاي حد يحب واحد صلب إلهه؟ بعدين نص الشعب الفسلطيني مسيحيين أرثوذكس زي القبط بالظبط ، بتكرهوهم ليه؟ أصل هم ماعملوش للأقباط حاجه خالص !!!

KAZZZZZZZA
suriani -

مقال جميل شامل القضية الفلسطينية الداخلية والخارجية ، وكنت قد علقت على الورطة التركية سابقا ، الافضل لو كانوا في الاوسط ، والان هم في طرف وغير قادرين بفعل ما يفيد فعله للعرب

KAZZZZZZZA
suriani -

مقال جميل شامل القضية الفلسطينية الداخلية والخارجية ، وكنت قد علقت على الورطة التركية سابقا ، الافضل لو كانوا في الاوسط ، والان هم في طرف وغير قادرين بفعل ما يفيد فعله للعرب

تركيا الاسلعلمانية
مسلم عربي حر -

تركيا في ظل حكم حزب العدالة والتنمية تتخبط محاولة نقل فشل داخلي الى خارج تركيافقد حاول حزب العدالة والتنمية تحويل تركيا من دولة علمانية الى اسلامية وعندما اصطدم بقوة النظام العلماني حاول يتظاهر بديمقراطيته وحريته ونقل معركته من الداخل الى الخارج وهو مايقوم به مع ايران وحماس فهناك توافق مبادئ (ايدولوجي)ومشكلته يحكم في بلد علماني صرف فاصبح يتخبط وربما هو الترنح الذي يسبق السقوط

تركيا الاسلعلمانية
مسلم عربي حر -

تركيا في ظل حكم حزب العدالة والتنمية تتخبط محاولة نقل فشل داخلي الى خارج تركيافقد حاول حزب العدالة والتنمية تحويل تركيا من دولة علمانية الى اسلامية وعندما اصطدم بقوة النظام العلماني حاول يتظاهر بديمقراطيته وحريته ونقل معركته من الداخل الى الخارج وهو مايقوم به مع ايران وحماس فهناك توافق مبادئ (ايدولوجي)ومشكلته يحكم في بلد علماني صرف فاصبح يتخبط وربما هو الترنح الذي يسبق السقوط

مغالطات
عصفور كناري -

نفس الاسطوانة المشروخة التي يرددها كل متصهين عربي يعز عليه ان يرى العالم محبوبته اسرائيل على حقيقتها كلما ارتكبت جريمة فتراهم يصرخون و يولولون (لا تحاسبوا اسرائيل على الجريمة كي لا تغضب و تخرب عملية السلام , لا تقطعوا العلاقات كي لا نخسر قنوات الاتصال معها .... لا تضغطوا عليها بسبب جرائمها كي لا تضغط بدورها على الفلسطينيين .. الخ).. و هاهو غبريال يصب جام غضبه على اردوغان بسبب مواقفه من جرائم اسرائيل و حصارها لاهل غزة و يسخر منه و من محاولته كسر الحصار الظالم على غزة العزة (و هو حصار ظالم و جريمة انسانية بكل المقاييس مهما جمله غبريال و من على شاكلته) ... ما هو مبرر غضب غبريال و لماذا يرى شيطانا في اردوغان الذي فقد 9 من مواطنيه بلا مبرر؟ السبب يا سادة هو ان غبريال يرى (ان كان يرى) ان اردوغان بموقفه مما حدث قد ضحى بعلاقته باسرائيل و بالتالي بفرصة لعب دور الوسيط المتوسط (بين الشرق و الغرب) لدعم السلام و وصل الجسور و جمع الرؤوس في الحلال !!! يا سلام , يا لها من بساطة و تسطيح للامور ... الا يرى السيد غبريال و من معه ان هذه الاسطوانة قد فات اوانها و مضى زمنها و ان اسرائيل باتت تستخدمها عمال على بطال ؟ عندما دمرت الجنوب اللبناني انبرى المتصهينون و القوا باللوم على حزب الله و اسره للجنديين !!! و عندما دمرت غزة انبرى نفس القطيع و القوا باللائمة على حماس و اسرها لشاليط !! و اليوم بعد ان ذبحت اسرائيل نشطاء السلام في عرض البحر يستكثر غبريال على تركيا ان تتخذ موقفا حازما و تراجع علاقاتها بالدولة اللقيطة بحجة ان ذلك سيكون على حساب (عملية السلام) و (وصل الشرق بالغرب) ..!! سلام ايه اللي انت جاي تقول عليه ؟؟ و شرق مين و غرب ايه ؟؟ تركيا دولة, و ليست ضيعة كالتي تعيش فيها انت , و هكذا تتصرف الدول ذات السيادة لا بسياسة غض الطرف و الهروب من المسؤولية لاجل وهم و سراب تعلم انت يقينا انه لن يتحقق !! لقد تمادت اسرائيل كثيرا في اجرامها و استهانتها بكل القوانين و بارواح الناس و كانهم استثناء لا تلزمهم القوانين (الظاهر انهم صدقوا خرافة شعب الله المختار) و كل ذلك بسبب سياسة (غض الطرف طمعا فيما هو اكبر و افضل) ... لو تم ضرب اسرائيل على يدها من اول جريمة و اول انتهاك و اول استهانة بارواح الشعوب لما وصلنا الى ما وصلنا اليه اليوم , لو اجبرت اسرائيل على دفع ثمن اول جريمة لما استسهل

مغالطات
عصفور كناري -

نفس الاسطوانة المشروخة التي يرددها كل متصهين عربي يعز عليه ان يرى العالم محبوبته اسرائيل على حقيقتها كلما ارتكبت جريمة فتراهم يصرخون و يولولون (لا تحاسبوا اسرائيل على الجريمة كي لا تغضب و تخرب عملية السلام , لا تقطعوا العلاقات كي لا نخسر قنوات الاتصال معها .... لا تضغطوا عليها بسبب جرائمها كي لا تضغط بدورها على الفلسطينيين .. الخ).. و هاهو غبريال يصب جام غضبه على اردوغان بسبب مواقفه من جرائم اسرائيل و حصارها لاهل غزة و يسخر منه و من محاولته كسر الحصار الظالم على غزة العزة (و هو حصار ظالم و جريمة انسانية بكل المقاييس مهما جمله غبريال و من على شاكلته) ... ما هو مبرر غضب غبريال و لماذا يرى شيطانا في اردوغان الذي فقد 9 من مواطنيه بلا مبرر؟ السبب يا سادة هو ان غبريال يرى (ان كان يرى) ان اردوغان بموقفه مما حدث قد ضحى بعلاقته باسرائيل و بالتالي بفرصة لعب دور الوسيط المتوسط (بين الشرق و الغرب) لدعم السلام و وصل الجسور و جمع الرؤوس في الحلال !!! يا سلام , يا لها من بساطة و تسطيح للامور ... الا يرى السيد غبريال و من معه ان هذه الاسطوانة قد فات اوانها و مضى زمنها و ان اسرائيل باتت تستخدمها عمال على بطال ؟ عندما دمرت الجنوب اللبناني انبرى المتصهينون و القوا باللوم على حزب الله و اسره للجنديين !!! و عندما دمرت غزة انبرى نفس القطيع و القوا باللائمة على حماس و اسرها لشاليط !! و اليوم بعد ان ذبحت اسرائيل نشطاء السلام في عرض البحر يستكثر غبريال على تركيا ان تتخذ موقفا حازما و تراجع علاقاتها بالدولة اللقيطة بحجة ان ذلك سيكون على حساب (عملية السلام) و (وصل الشرق بالغرب) ..!! سلام ايه اللي انت جاي تقول عليه ؟؟ و شرق مين و غرب ايه ؟؟ تركيا دولة, و ليست ضيعة كالتي تعيش فيها انت , و هكذا تتصرف الدول ذات السيادة لا بسياسة غض الطرف و الهروب من المسؤولية لاجل وهم و سراب تعلم انت يقينا انه لن يتحقق !! لقد تمادت اسرائيل كثيرا في اجرامها و استهانتها بكل القوانين و بارواح الناس و كانهم استثناء لا تلزمهم القوانين (الظاهر انهم صدقوا خرافة شعب الله المختار) و كل ذلك بسبب سياسة (غض الطرف طمعا فيما هو اكبر و افضل) ... لو تم ضرب اسرائيل على يدها من اول جريمة و اول انتهاك و اول استهانة بارواح الشعوب لما وصلنا الى ما وصلنا اليه اليوم , لو اجبرت اسرائيل على دفع ثمن اول جريمة لما استسهل

lمقال مثير للإشمئزاز
عادل -

ماهذا التزلف والتملق واللجاجة. رغم زعمي أنني ليبرالي علماني، إلا أنني لست مستعداً للذهاب بعيداً في ليبراليتي لأبرء إسرائيل التي تقوم بحصار ظالم على غزة بشهادة معظم بلدان العالم الحر المتقدم، وأدين تركيا التي حاولت كسر هذا الحصار المفروض على شعب كامل. مقالك يااستاذ غبريال هذه المرة تفوح منه رائحة تزكم الأنوف، وكنت سأعتبر المقال طبيعياً لو أنه صدر من أفيغدور ليبرمان أو إيهود باراك، أما أن يصدر عن شخص يفترض أنه من الطرف المقابل بل ومصري (لاأدري إذا كنت تنكر مصريتك أيضاً) فهذا ليس غريباً فحسب بل مثير للإشمئزاز أيضاً. كنت أحترمك يوماً أيها الكاتب وأتابع مقالاتك، ولكن للأسف سقطت في الدرك الأسفل من الخيانة لأمتك وشعبك. مع أني أؤمن بساسة إيلاف بنشر كل الآراء، لاأرى مدعاة لنشر مثل الآراء التي تقطر بالكراهية للعرب وتمجد اليهود في جميع الأحوال.

lمقال مثير للإشمئزاز
عادل -

ماهذا التزلف والتملق واللجاجة. رغم زعمي أنني ليبرالي علماني، إلا أنني لست مستعداً للذهاب بعيداً في ليبراليتي لأبرء إسرائيل التي تقوم بحصار ظالم على غزة بشهادة معظم بلدان العالم الحر المتقدم، وأدين تركيا التي حاولت كسر هذا الحصار المفروض على شعب كامل. مقالك يااستاذ غبريال هذه المرة تفوح منه رائحة تزكم الأنوف، وكنت سأعتبر المقال طبيعياً لو أنه صدر من أفيغدور ليبرمان أو إيهود باراك، أما أن يصدر عن شخص يفترض أنه من الطرف المقابل بل ومصري (لاأدري إذا كنت تنكر مصريتك أيضاً) فهذا ليس غريباً فحسب بل مثير للإشمئزاز أيضاً. كنت أحترمك يوماً أيها الكاتب وأتابع مقالاتك، ولكن للأسف سقطت في الدرك الأسفل من الخيانة لأمتك وشعبك. مع أني أؤمن بساسة إيلاف بنشر كل الآراء، لاأرى مدعاة لنشر مثل الآراء التي تقطر بالكراهية للعرب وتمجد اليهود في جميع الأحوال.

الســــ بقلم ــــاخر
طــــــــارق الوزير -

مخالف لشروط النشر

الســــ بقلم ــــاخر
طــــــــارق الوزير -

مخالف لشروط النشر

لماذا
حسين تقي -

لماذا يا اخي لماذا درك اسفل لماذا خيانه لماذا لا تقل لنا ما هو موقفك من القضيه كما قالها هو الى متى نبقى هكذا متى سنتعلم لغه الحوار و الحوار هو ليس بالضروره الموافقه على الرئي الاخر تعلموا يا اخوان الحوار بدل السب و الشتم

لماذا
حسين تقي -

لماذا يا اخي لماذا درك اسفل لماذا خيانه لماذا لا تقل لنا ما هو موقفك من القضيه كما قالها هو الى متى نبقى هكذا متى سنتعلم لغه الحوار و الحوار هو ليس بالضروره الموافقه على الرئي الاخر تعلموا يا اخوان الحوار بدل السب و الشتم

Wish Gaza refuse
Rizgar -

Turkey committing massive atrocities and depopulation of the south-east of Turkey(Kurdistan of Turkey)in a “war on terror” by the government ostensibly aimed at the PKK, but which largely didn’t discriminate between combatants and civilians who often lived in the same villages, like Gaza. And again like in Gaza, civilians were targeted as thousands of villages were destroyed and, although estimates vary, 40,000 is the figure that is usually quoted by aid agencies for Kurdish dead during this assault. Like the West Bank, Diyabakir and other centers of Kurdish populations became riven with secret Turkish police, and check-points dotted the area.And like Israel, this was all done with US arms, and not like Israel Turkey prison thousands of Kurdish children. I hope second time; our Gaza brothers refuse Turkish assistance in solidarity with the Kurdish children in Turkish prisons.

Wish Gaza refuse
Rizgar -

Turkey committing massive atrocities and depopulation of the south-east of Turkey(Kurdistan of Turkey)in a “war on terror” by the government ostensibly aimed at the PKK, but which largely didn’t discriminate between combatants and civilians who often lived in the same villages, like Gaza. And again like in Gaza, civilians were targeted as thousands of villages were destroyed and, although estimates vary, 40,000 is the figure that is usually quoted by aid agencies for Kurdish dead during this assault. Like the West Bank, Diyabakir and other centers of Kurdish populations became riven with secret Turkish police, and check-points dotted the area.And like Israel, this was all done with US arms, and not like Israel Turkey prison thousands of Kurdish children. I hope second time; our Gaza brothers refuse Turkish assistance in solidarity with the Kurdish children in Turkish prisons.

مالك ومالهم
مسعود -

الشعب العربي طول عمره متل النعامه مهو سفئ لعبد الناصر وصدام وحيسءف لاردوجان واما يبص ويشوفه ما عملش حاجه حيبدا بئا يالله يا عم مشكله الشعب العربي والشعب الفلسطيني مش عاوز يضحي الوطن لا يحرر الا بالدم

مالك ومالهم
مسعود -

الشعب العربي طول عمره متل النعامه مهو سفئ لعبد الناصر وصدام وحيسءف لاردوجان واما يبص ويشوفه ما عملش حاجه حيبدا بئا يالله يا عم مشكله الشعب العربي والشعب الفلسطيني مش عاوز يضحي الوطن لا يحرر الا بالدم

حزوره
John Abdo -

حزوره .Our Lord and Savior Jesus Christ the incarnate (I do not think you understand this word!) God was a Jewish Rabbi. He Himself said that he FIRST came to His own people, the Jews, and then the Getiles (I do not think you understand this word either).Saint Paul (Shaul) who was also a religious Jewish man who believed in Our Lord and Savior Jesus Christ, said that the Jews are the Tree and we gentiles are branches who were grafted to the tree.So, how do you expect a REAL Christian who understands his faith to hate the Jews. We Christians are Spiritual Jews (again I do not think that you underrstand the meaning of this). We might hate what Jews are doing, which against their religion, the way we might hate what Christians or Muslims do that is not right.So, before easting the ink and right your .....comment, go and study REAL history and not what your militant ...sheikhs teach you!

حزوره
John Abdo -

حزوره .Our Lord and Savior Jesus Christ the incarnate (I do not think you understand this word!) God was a Jewish Rabbi. He Himself said that he FIRST came to His own people, the Jews, and then the Getiles (I do not think you understand this word either).Saint Paul (Shaul) who was also a religious Jewish man who believed in Our Lord and Savior Jesus Christ, said that the Jews are the Tree and we gentiles are branches who were grafted to the tree.So, how do you expect a REAL Christian who understands his faith to hate the Jews. We Christians are Spiritual Jews (again I do not think that you underrstand the meaning of this). We might hate what Jews are doing, which against their religion, the way we might hate what Christians or Muslims do that is not right.So, before easting the ink and right your .....comment, go and study REAL history and not what your militant ...sheikhs teach you!

اسرائيل
John Abdo -

اسرائيل على حقيقتها كلما ارتكبت جريمةHow about the crimes that the miltant Otoman comitted against all non-Sunnis: Kurds, Assyrians, Syriaques, Armenians, Maronites,.....

اسرائيل
John Abdo -

اسرائيل على حقيقتها كلما ارتكبت جريمةHow about the crimes that the miltant Otoman comitted against all non-Sunnis: Kurds, Assyrians, Syriaques, Armenians, Maronites,.....

ماضي أجدادهم
أوردغان -

ألأقباط يحقدون على كل شيء عربي أو إسلامي ... تركيا ، إيران ، باكستان ، عربستان ..إلخ ، عندهم حب لكل شيء أوربي أو أمريكي أو إسرائيلي .. أعتقد أنهم يحنون على ماضي أجدادهم ألرومان وأليونان وألفرنسيين.

ماضي أجدادهم
أوردغان -

ألأقباط يحقدون على كل شيء عربي أو إسلامي ... تركيا ، إيران ، باكستان ، عربستان ..إلخ ، عندهم حب لكل شيء أوربي أو أمريكي أو إسرائيلي .. أعتقد أنهم يحنون على ماضي أجدادهم ألرومان وأليونان وألفرنسيين.

اسرائيل دولة غير..
امازيغية كويتية -

اسرائيل دولة غير اسلامية، نفضل هذه الدولة على الدولة الاسلامية فلسطين، فكل الهدف هو المسجد الاقصى والصلاة على نبيه وربه الله تعالى، فالافضل لنا ان نواكب الحضارة، والشعب الاسرائيلي الجيل الحالي غير مذهب عن خطايا غيره كذلك الشعب الفلسطيني لذلك فالافضل ان تتركو الدولة الاسرائيلية وتكونو انسانيين مع اطفال اسرائيل وعائلاتهم، فاطفال فلسطين يعيشون افضل من اطفال افريقيا، مربربين مفتيين علماء دين مدربين على الاسلحة، ويجب عليكم ان تعلمو ان العائلات الفلسطينية تدفع ابنائها دفعا وسط معركة من جنود مدربين على القتل ووسط اليات قتالية من دبابات وطائرات، فكيف ترفضون ما يرغب به الفلسطينيون انفسهم في التضحية باطفالهم وانتزاعهم من طفولتهم، ارجو ان تنسو المسجد الاقصى ويسقط، ويصبح الشعب الفلسطيني اكثر بحثا عن العلم والادب، فجميع دول العالم تستقبله وتدلعه وترفه عنه، والفلسطينيون يعيشون افضل منا، مذيعون ودكاترة افضل السفر وافضل العطورات وحمامات السباحة والرقص والدلع والولع، الفلسطينيون اغنياء ويعيشون افضل معيشة، ولا تكونو اوصياء على الفلسطينيون، اتركوهم في حالهم فانتم لا تزيدونهم الا شقاء، ولتحيا اسرائيل

اسرائيل دولة غير..
امازيغية كويتية -

اسرائيل دولة غير اسلامية، نفضل هذه الدولة على الدولة الاسلامية فلسطين، فكل الهدف هو المسجد الاقصى والصلاة على نبيه وربه الله تعالى، فالافضل لنا ان نواكب الحضارة، والشعب الاسرائيلي الجيل الحالي غير مذهب عن خطايا غيره كذلك الشعب الفلسطيني لذلك فالافضل ان تتركو الدولة الاسرائيلية وتكونو انسانيين مع اطفال اسرائيل وعائلاتهم، فاطفال فلسطين يعيشون افضل من اطفال افريقيا، مربربين مفتيين علماء دين مدربين على الاسلحة، ويجب عليكم ان تعلمو ان العائلات الفلسطينية تدفع ابنائها دفعا وسط معركة من جنود مدربين على القتل ووسط اليات قتالية من دبابات وطائرات، فكيف ترفضون ما يرغب به الفلسطينيون انفسهم في التضحية باطفالهم وانتزاعهم من طفولتهم، ارجو ان تنسو المسجد الاقصى ويسقط، ويصبح الشعب الفلسطيني اكثر بحثا عن العلم والادب، فجميع دول العالم تستقبله وتدلعه وترفه عنه، والفلسطينيون يعيشون افضل منا، مذيعون ودكاترة افضل السفر وافضل العطورات وحمامات السباحة والرقص والدلع والولع، الفلسطينيون اغنياء ويعيشون افضل معيشة، ولا تكونو اوصياء على الفلسطينيون، اتركوهم في حالهم فانتم لا تزيدونهم الا شقاء، ولتحيا اسرائيل

hglw;v
خطّاب حسين -

أرجو من الكاتب الكريم أن يذكر لي مصدر المعلومة( ولا بضع صناديق صواريخ وذخائر كالتي وجدوها عند تفتيش محتويات السفينة مرمرة،) التي وردت في المفال. أعتقد ان أسرائيل كانت ستقلب الدنيا على هكذا دليل.مع وافر تقديري

hglw;v
خطّاب حسين -

أرجو من الكاتب الكريم أن يذكر لي مصدر المعلومة( ولا بضع صناديق صواريخ وذخائر كالتي وجدوها عند تفتيش محتويات السفينة مرمرة،) التي وردت في المفال. أعتقد ان أسرائيل كانت ستقلب الدنيا على هكذا دليل.مع وافر تقديري

مصدر
خطّاب حسين -

عزيزي الكاتب المحترمأرجو ذكر مصدر المعلومة حول اكتشاف صواريخ و عتاد على سفينة مرمرة التي وردت في المقال.. مع وافر تقديري

مصدر
خطّاب حسين -

عزيزي الكاتب المحترمأرجو ذكر مصدر المعلومة حول اكتشاف صواريخ و عتاد على سفينة مرمرة التي وردت في المقال.. مع وافر تقديري

الطريق السهل
الجهينى -

الطريق السهل أمام أى كاتب يسعى إلى شهرة أو ثروة هو أن يردد مقولات الصهاينة والأمريكان ، وهو يددها بطريقة ديماجوجية دون أن يستند على دليل .هذا النوع من الكتاب يثير الشفقة لسبب بسيط فهو يتظاهر بأنه متفتح وليبرالى وعلمانى ولذلك يسطر هذه الكلمات ليعطينا بها درساً فإذا به يكشف عن عفلية ...لا تختلف كثيراً عن عقليات كتبة الصحف الحكومية من حيث إعتبار الحاكم إلهاً لا يخطأ أبداً ،وأن الحاكم هو المسئول عن مصائر البشر المحكومين ، ومن هذا المنطلق المتخلف ينظر الكاتب إلى أردوغان وحكومته وفاته أنها حكومة منتخبة بحق وحقيق وأن الشعب التركى يوافق على سياسة حكومته .ما الفرق بين ما يكتبه عذا الكاتب وما يكتبه كتبة النظام المصرى فى الصحف الحكومية؟وأود أن أعلق هنا على ما قاله مجدى خليل فى برنامج الإتجاه المعاكس من أن اليهود لهم حق فى قلسطين منذ آلاف السنين وأن للفلسطينيين نفس الحق وأنه يدافع عن الطرفين . إذا سلمنا بذلك فهل يجرؤ السيد مجدى على أن يكتب وينادى بدولة واحدة فى فلسطين يعيش فيها اليهود والفلسطينيون مسلمين ومسيحيين معا؟وهو الحل الذى طبق فى جنوب أفريقيا؟

الطريق السهل
الجهينى -

الطريق السهل أمام أى كاتب يسعى إلى شهرة أو ثروة هو أن يردد مقولات الصهاينة والأمريكان ، وهو يددها بطريقة ديماجوجية دون أن يستند على دليل .هذا النوع من الكتاب يثير الشفقة لسبب بسيط فهو يتظاهر بأنه متفتح وليبرالى وعلمانى ولذلك يسطر هذه الكلمات ليعطينا بها درساً فإذا به يكشف عن عفلية ...لا تختلف كثيراً عن عقليات كتبة الصحف الحكومية من حيث إعتبار الحاكم إلهاً لا يخطأ أبداً ،وأن الحاكم هو المسئول عن مصائر البشر المحكومين ، ومن هذا المنطلق المتخلف ينظر الكاتب إلى أردوغان وحكومته وفاته أنها حكومة منتخبة بحق وحقيق وأن الشعب التركى يوافق على سياسة حكومته .ما الفرق بين ما يكتبه عذا الكاتب وما يكتبه كتبة النظام المصرى فى الصحف الحكومية؟وأود أن أعلق هنا على ما قاله مجدى خليل فى برنامج الإتجاه المعاكس من أن اليهود لهم حق فى قلسطين منذ آلاف السنين وأن للفلسطينيين نفس الحق وأنه يدافع عن الطرفين . إذا سلمنا بذلك فهل يجرؤ السيد مجدى على أن يكتب وينادى بدولة واحدة فى فلسطين يعيش فيها اليهود والفلسطينيون مسلمين ومسيحيين معا؟وهو الحل الذى طبق فى جنوب أفريقيا؟

الكارت الأخضر
صيني -

الغرين كارد الأمريكي زمانه ح يوصل لحضرتك ياكمال ولا يهمك ياخويا كلها أيام وهتروح للجنة وتبقى باشا كبير قد الدنيا زي مجدي كده.

الكارت الأخضر
صيني -

الغرين كارد الأمريكي زمانه ح يوصل لحضرتك ياكمال ولا يهمك ياخويا كلها أيام وهتروح للجنة وتبقى باشا كبير قد الدنيا زي مجدي كده.

العتاب
gogchan azaldin -

على علمي اعرف هده جريده سعوديه وليس كرديه واغلب الكتاب لم نسمع عنهم ولكنهم ظهروا ؟؟؟الان؟؟وكلهم يحملون كراهيه وعداء للعرب والاتراك .شو هدا الازدواجيه؟؟؟

العتاب
gogchan azaldin -

على علمي اعرف هده جريده سعوديه وليس كرديه واغلب الكتاب لم نسمع عنهم ولكنهم ظهروا ؟؟؟الان؟؟وكلهم يحملون كراهيه وعداء للعرب والاتراك .شو هدا الازدواجيه؟؟؟