فضاء الرأي

المسيحية التي أعرفها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بداية أستميح القارئ عذراً، أن أقدم له سطوراً تبدو شخصية، مع وعد أرجو أن أفي به، ألا أعود لاقتراف جريمتي الرواية الذاتية ورواية طبيعة الإيمان، فالإيمان (من عدمه) أمر شخصي محض، لا يخص إلا الفرد ذاته، واستعراضه أو فرضه على الآخرين، ليس أكثر من استنطاع.. عذري في إهدار هذه السطور في أمر شخصي، هو ما يقوم به بعض الكبار (افتراضاً) من إفساد لحياتنا المدنية في مصر، برفع شعارات تصورهم كحماة للمسيحية.. لقد استفزني هذا بالأساس أيما استفزاز، لأن ما يقومون به مدمر لما نسعى إليه بشق النفس في مصر، لتأسيس دولة مدنية عصرية، نفارق بها ظلمات عصورنا الوسطى، التي مازلنا نخوض في دياجيرها في ألفية العالم الثالثة.
لكن بالدرجة الثانية وجدتني إزاء هؤلاء الأكابر أصحاب العظمة والغبطة ومقولاتهم الصارمة والعنترية، أمام مفهوم للمسيحية جديد علي كل الجدة، أنا الذي نشأت في الكنيسة الأرثوذكسية منذ وعيت، وظللت شماساً وخادماً كارزاً في القرى ومدارس الأحد حتى بداية السبعينات، حتى أخذتني الخدمة العسكرية ثم مشاغل الحياة.
بغض النظر عن اختلاف الرؤى ربما إلى حد التضاد التام، حول الماورائيات أو الميتافيزيقا واللاهوتيات، فإن المسيحية طوال رحلة عمري التي قاربت نهايتها، تشكل بالنسبة لي الدماء التي تجري في عروقي، أقول هذا والاتهامات بالإلحاد تتطاير فوق رأسي من فيالق الأرثوذكس في مصر وسائر بلاد المهجر، وفي مقابلها (اتهامات) تشكك في علمانيتي من مجموعة أصدقائي الحميمين، مؤكدة أنني مسيحي حتى النخاع!!.. يبدو أن كلا الطرفين لا يعدم مبررات منطقية وصحيحة لبعض ما يقول!!
لا أعرف المسيحية عقيدة جامدة ذات نص مقدس، يجمع بين ضفتيه مجموعة أوامر أو وصايا، ينبغي على المسيحي السير بموجبها ولو ظاهرياً، وإلا عُد خارجاً على الدين.. لا أعرف المسيح كمُشَرِّع أطلق أوامره مرة وإلى الأبد، ليأتي الآن نوابه ليحيلونها إلى قوانين، مستعينين برجال الشرطة لكي يجبروا الفرد أن يكون مسيحياً حقيقياً وملتزماً.. العجيب أن المسيحية التي تربيت على مبادئها وروحها معاكسة تماماً لما آراه الآن.. أعرف أن المسيح رفض تنصيب نفسه قاضياً لمن طلب منه أن يأمر أخاه أن يقاسمه الميراث، كما لم يكتب هو وصايا، ولم يأمر أحداً من تلاميذه أن يكتب ما يقول.
لم يأت المسيح ليخبرنا بتعليمات إلهية مقدسة، بل أعرف أن النبوءة قد قالت عنه: "هوذا السيد يعطيكم نفسه آية".. قد جاء ليعطينا ذاته، التي هي محبة، وكان يجول يصنع خيراً، ويشفي كل مرض وكل ضعف في الشعب.. بالمسيح ابن الإنسان نتلامس مع حقيقة الله باعتباره محبة، والمحبة لا يمكن بأي حال أن تتولد بالقوانين والتشريعات، ولا يمكن أن يشرف على نمو المحبة في قلوبنا قاض ورجل شرطة.. قلب المسيحية وحقيقتها تتركز فيما يعرف بموعظة المسيح على الجبل، وكل ما جاء فيها رغم طولها النسبي، لا يعدو أن يكون تنويعات على نغمة واحد هي المحبة.. أحبوا الذين يكرهونكم، باركوا لاعنيكم، احسنوا إلى الذين يسيئون إليكم.. هل تفيد مع هذا الكلام القوانين والتشريعات؟!!.. من يفشل في فهم قول السيد المسيح "ماجئت لأنقض الناموس بل لأكمل"، يفشل في الولوج من عتبة باب المسيحية، ورغم أننا نردد هذه العبارة كثيراً، إلا أنه يبدو أن القليلين من استطاعوا فهم أبعادها.
يؤمن المسيحيون أن المسيح هو الله، أي أنه هو ذاته واضع ناموس (قوانين) موسى، التي هي الحد الأدنى الذي ينبغي أن يلتزم به الإنسان، ليكون جديراً بما تحمل كلمة "انسان" من معان إيجابية.. لو كان السيد المسيح له المجد قد جاء ليأمرنا بقوانين أخرى إضافية أفضل، لكان يستطيع بسهولة وبلا حرج أن ينقض الأولى (لأنه هو واضعها بالأساس)، ليأمرنا باتباع القوانين الجديدة!!.. لكن ما جاء به السيد ليقدمه بذاته ممثلاً في ذاته وهو المحبة، لنرى من خلالها العالم وكل من فيه، لا ينفع فيه القوانين والأوامر والنواهي الصارمة.. فأي محبة تلك التي نزعمها تحت رهبة سيف أو سوط القانون؟!!
لم ينقض السيد الرب الناموس، لأنه أراده أن يبقى لتحدد لنا تشريعاته الحد الأدني المطلوب في المسيحية، بذات القدر الذي كان مطلوباً به في اليهودية.. فنحن لو استبدلنا قوانين موسى بأخرى، فهل يتبقى من قول "ماجئت لأنقض" غير شعار خال من المضمون؟!!.. لتبق تشريعات موسى وما في مستواها على حالها، لتحكم الجسد محدود الإمكانيات والقدرات، أما استكمال مسيرة البشرية في الارتقاء "نحو إنسان كامل، إلى قياس ملء قامة المسيح"، فهذا لا يمكن أن يتم إلا بمخاطبة الروح أو ما نسميه القلب.. القلب هو الذي يقبل حديث المحبة، التي تقول "إذا جاع عدوك فاطعمه، وإن عطش فاسقه"، لا يتم هذا وبالصورة الحقيقية (وليست المصطنعة) عبر الالتزام بقوانين وتشريعات، نطلق عليها تسمية متناقضة "شريعة الكمال"، فالكمال لا تفرضه تشريعات، فالتشريع فقط يكون لتحديد الحد الأدني المقبول من المجتمع.. وصايا السيد المسيح القائمة على المحبة، تبدو لمن يقاربها بلغة الجسد مستحيلة وربما غير منطقية، وهذا صحيح إلى حد ما وفق منطلقات الجسد وحدود قدراته.. لكن لمن يقدر (ليس الجميع يقدرون) على مواصلة مسيرة الرقي، فيسبح مع السيد المسيح في نهر المحبة، مثل هذا الإنسان يتخطى التشريعات وما تمثله من حد أدنى، ليرتقي في سلم الإنسانية المُحِبَّة والباذلة، إلى حد أن يبذل ذاته، طوعاً ودون مراقبة قضاة ورجال شرطة!!
أعرف أن "الكلمة صار جسداً وحل بيننا"، وأعرف أيضاً أنه "عظيم هو سر التقوى، الله ظهر في الجسد"، كما أعرف أنه "هكذا أحب الله العالم، حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به".. فهل فعل كل هذا لمجرد أن يخبرنا بقوانين جديدة تُصَعِّب علينا حياتنا، وهو من قال "تعالوا إلى يا جميع المتعبين والثقيلي الأحمال وأنا أريحكم، احملوا نيري عليكم وتعلموا مني (المحبة وليس الصرامة)، لأن نيري هين وحملي خفيف"، وهو الذي قالت عنه النبوءة "قصبة مرضوضة لا يقصف وفتيلة مدخنة لا يطفئ، حتى يخرج الحق إلى النصرة، وعلى اسمه يكون رجاء الأمم"؟!!.. هل حقاً جاء المسيح ليقدم لنا وصايا وتشريعات، أم أنه جاء ليقدم لنا ذاته المُحِبَّة، لنكون نحن واحداً فيه، كما هو واحد مع الآب؟!!.. هل كل هذا السمو الفائق يتم بتشريعات؟!!.. أو هل نترك كل هذا السمو المسيحي، ونحول المسيحية إلى تشريعات تمنع وتحرم وتقطع؟!!
بالطبع لا أنتوي أن أعود لأيام الشباب، لأكرس حياتي للوعظ والخدمة الروحية، فلقد كررت منذ فترة طويلة أن أتخصص في محاولة تحسين حياة البشر على الأرض، وأن أترك شئون السماء، لعلاقة الفرد الخاصة بربه، فهي لا تحتاج لوعاظ أو وسطاء، فكل أنواع المعرفة متاحة حالياً لمن يبحث عنها، لكنني اضطررت اضطراراً لكتابة هذه السطور، لأوضح لمن يفهم المسيحية كما أفهمها، أننا لسنا في عداد الضالين أو المفرطين في المسيحية، ولكننا نحمل المسيح المُحِبَ في قلوبنا، وليس في نص مقدس نعبده كما لو وثن، أيضاً أحببت أن أقول لإخواني وأخواتي في الإنسانية من غير المسيحيين، أن المسيحية أعظم وأكثر سمواً من أن تحتاج لقوانين دولة لتحفظها!!
من له أذنان للسمع فليسمع، ومن له قلب قادر على الحب، فليجرب استخدامه عوضاً السوط والسيف!!
مصر- الإسكندرية
kghobrial@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أستاذي شكرا لك
أمير طاهر -

مقالة قيمة من أستاذي كما عودتنا دائما دمت لنا.. فقط لي ملحوظة واحدة: لماذا نستخدم كعلمانيين مصطلح (الدولة المدنية) بدلا من مصطلح الدولة العلمانية؟ هل نخشى على الجمهور الرقيق الحس و مشاعره الدينية المرهفة من قسوة الحقيقة؟يا أستاذي الدولة المدنية هي مقابل للدولة العسكرية و الدولة العلمانية هي مقابل الدولة الدينية... لا نستطيع المواربة أكثر من ذلك.. من الممكن ان تكون دولتنا علمانية عسكرية مثل إسرائيل، أو علمانية مدنية مثل اليابان... ينبغي أن نحدد المصطلح بكل دقة لأن العلمانية هي المساواة بين كل المواطنين أمام القانون، أما تعبير الدولة المدنية فهو مصطلح عائم ومتميّع .. أشكرك على سعة صدرك تحياتي وشكرا لك مجدداً

لقد أمعنت
ألشيخ عتراتيوس -

ياأستاذ غبريال لقد أمعنت في هرطقتك ولا بد من عقد محكمه كنسيه برئاسه نيافة ألأنبا مجدي خليل للبت في أمرك وأنا كلي ثقه في ألحكم ألذي سيصدره نيافته.

سؤال
دينا قدري -

كتبت تعليقا عن موضوع المسيحية التي اعرفها وظهرت لي مفاداة ان رسالتي وصلت بنجاح ورغم ذلك لم اجد التعليق فارجو معرفة السبب مع ان تعليقي لم يخل بشروط النشرولكم الشكر

؟؟؟؟؟؟
المهاجر -

ارجوك لا تتطرق الي ايات الانجيل التي ترضي احساسك وتترك الايات التي توقظ الضمير يكفيك ما انت فيه من علمانيه وضلال ولا تنسي يا سيدي الواعظ .. ان السماء والارض تزولان وحرف من كلامي لا يزول وغيرها وغيرها انصحك باعاده قراءه الانجيل ايضا ان كنت مهتم..

؟؟؟؟؟؟
المهاجر -

ارجوك لا تتطرق الي ايات الانجيل التي ترضي احساسك وتترك الايات التي توقظ الضمير يكفيك ما انت فيه من علمانيه وضلال ولا تنسي يا سيدي الواعظ .. ان السماء والارض تزولان وحرف من كلامي لا يزول وغيرها وغيرها انصحك باعاده قراءه الانجيل ايضا ان كنت مهتم..

Ask yourself
Sam -

Dear KamalYou look like you believe in a version of the Christianity different from all the Christian in the world. You try to show yourself more human than the lord Jesus Christ himself. Yes the Christianity is not a narrow way of life otherwise the Christians behaviors would ended to the similar Jewish behaviors in the time of Jesus Christ. The traditional churches depend on passing Christ teaching through Church fathers from generation to generation, not just by scriptures and interpretation but also through the practice. The freedom of interpretation of the Christian scripts you are talking about doesn’t applied in any part of the world for any civil or tribal society. Even the animal societies are controlled by rules. When Jesus Christ said that I came to fulfill the low and don’t demolish the low he was the first person to apply the low. He circumcised in the 8th day, he started his mission in the 30th of his age as the priesthood low. The question which you have to ask yourself is why he respected the low in very small things while he was not need to do so.

الصدق فضيلة
يوحنا الشهيد -

شكراً ياسيد غبريال على مقالك المنمّق ببراعة والذي مضمونه الواضح / الباطن وهدفه الأساسي هو إستخدام براعتك اللغوية وقوة إمكانيتك في الطرح وإستخدام منبر ( إيلاف) ، للتبشير والدعوة من أجل مسيحية مذهب الكنيسة الأرثوذكسية القبطية. وعند مقارنة هذا المقال التبشيري بأطروحاتك السياسية التي شهدها هذا المنبر ، نحن على قناعة تامة بأنك سوف تسدي للإنسانية خدمة عظيمة إن أنت إعتزلت الكتابة عن أمور وأحداث السياسة ، وتفرغت لخدمة الكنيسة القبطية والدعوة التبشيرية من أجلها بطريقة صريحة مباشرة وصادقة. والتهنئة موصولة لشخصك بشجاعتك في قرارك بنزع القناع .

اللى ما يعرفشى يقول
medo -

اللى فارسنى ان اللى عاوزين يحطوا قوانين الزواج ويجبروننا على تطبيقها هم فى الاصل غير متزوجين . ولا يمكن متجوزين فى السر وما حدش يعرف ؟ عيب عليهم اصحاب اللحى ان يتدخلوا فى امور الناس الحياتية دي نقطة .النقطة التانية موش النص بيقول ان لا طلاق بدون زنى ، طب موش فية نص بيقول من نظر لامراءة واشتهاها فقد زنى بها يبقى كدة من حق اى واحدة تطلب الطلاق لان معظم الرجالة شافوا نساء مغريات واشتهوهم . موش كدة ولا اية.وبعدين النص اللى بيقول ; من يتزوج مطلقة فهو يزنى ; غير موجود فى ادق الترجمات ولا النصوص القديمة ويقال انة اضيف فقط فى طبعة فاندايك اللبنانية.شكرا ايلاف واسف على الاطالة

اللى ما يعرفشى يقول
medo -

اللى فارسنى ان اللى عاوزين يحطوا قوانين الزواج ويجبروننا على تطبيقها هم فى الاصل غير متزوجين . ولا يمكن متجوزين فى السر وما حدش يعرف ؟ عيب عليهم اصحاب اللحى ان يتدخلوا فى امور الناس الحياتية دي نقطة .النقطة التانية موش النص بيقول ان لا طلاق بدون زنى ، طب موش فية نص بيقول من نظر لامراءة واشتهاها فقد زنى بها يبقى كدة من حق اى واحدة تطلب الطلاق لان معظم الرجالة شافوا نساء مغريات واشتهوهم . موش كدة ولا اية.وبعدين النص اللى بيقول ; من يتزوج مطلقة فهو يزنى ; غير موجود فى ادق الترجمات ولا النصوص القديمة ويقال انة اضيف فقط فى طبعة فاندايك اللبنانية.شكرا ايلاف واسف على الاطالة

الحلو مايكملش
Amir Baky -

المسيح علمانى و ليبرالى فصل بين الأمور الروحية و الأمور السياسية. وأيضا هو رئيس الكهنة بالمفهوم المسيحى طور تشريعات العهد القديم و لم ينقضها. قدم الوصية الكاملة للبشر ولم يقهر إنسان على فعلها. ولم يضع تشريعات عقابية لمن لا ينفذها. كسر وصية السبت لأجل محبته للبشر. كان حازم و حادا فى مناقشاته مع الكهنة ورجال الدين وكان حنونا جدا مع الخطأة. لأن الأصحاء لا يحتاجون للطبيب بل المرضى. دعم رسله فقط بسلطان و تكلم بالسنة و عمل معجزات لنشر الخبر السار للبشرية كلها. لم يقهر أحد بأن يؤمن به أو بأعماله. فسرت الكنيسة زورا أن المسيح أعطاها هذا السلطان لتتحكم فى البشر. هذه هى المشكلة الوحيدة فى نظرى. فالكنيسة القبطية كنيسة عريقة وعميقة فى الأمور الروحية و اللاهوتية ولكن دائما ;الحلو مايكملش

حزوره
حزوره -

أنا نفسي أعرف إشمعى الأقباط بيكرهوا الفسلطينين الغلابه وبيحبوا إسرائيل والإسرائيلين ؟ طب موش هم الإسرائيلين اللي صلبوا السيد المسيح وموتوه على الصليب وضحكوا عليه وسخروا منه لما كان بيتعذب ويموت بأيديهم ، وموش السيدالمسيح هو إله القبط ؟ طب حد يفهمني علشان خاطر السيد المسيح ، إزاي حد يحب واحد صلب إلهه؟ بعدين نص الشعب الفسلطيني مسيحيين أرثوذكس زي القبط بالظبط ، بتكرهوهم ليه؟ أصل هم ماعملوش للأقباط حاجه خالص !!!

حزوره
حزوره -

أنا نفسي أعرف إشمعى الأقباط بيكرهوا الفسلطينين الغلابه وبيحبوا إسرائيل والإسرائيلين ؟ طب موش هم الإسرائيلين اللي صلبوا السيد المسيح وموتوه على الصليب وضحكوا عليه وسخروا منه لما كان بيتعذب ويموت بأيديهم ، وموش السيدالمسيح هو إله القبط ؟ طب حد يفهمني علشان خاطر السيد المسيح ، إزاي حد يحب واحد صلب إلهه؟ بعدين نص الشعب الفسلطيني مسيحيين أرثوذكس زي القبط بالظبط ، بتكرهوهم ليه؟ أصل هم ماعملوش للأقباط حاجه خالص !!!

اسرائيل دولة مدنية ؟
فراس -

هل يمكن لمواطن غير يهودي أن يصبح رئيساً للوزراء في اسرائيل أو حتى رئيس دولة كمنصب شرفي؟؟ اسرائيل كيان صهيوني يستخدم الدين لتبرير سياساته العنصرية كما كانت جنوب أفريقيا سابقاً بل حتى التفرقة والعنصرية موجودة داخل المجتمع اليهودي نفسه فهل ينظر المجتمع والدولة لليهودي الأثيوبي كما اليهودي الأوروبي؟ الحديث عن مدنية اسرائيل المفترضة هو محاولة لاستغفال الآخرين

المصداقية أولاً
خطاب حسين -

الكاتب الكريم.. في مقال سابق ذكرت ان هناك صواريخ وذخائر وجدت في الباخرة مرمرة عند تفتيشها.. وقد سألتك يومها مرتين عن طريق التعليق بأن تذكر لنا مصدر المعلومة.. وكذلكحاولت مراسلتك عن طريق بريدك الألكتروني و بدون نتيجة .. ولكون الموضوع يتعلق بلأمانة الصحفية و حسب مقالك بالأخلاق المسيحية.. أرجو منك مرةً أخرى بيان مصدر المعلومة أو الأعتذار للقرّاءعن ذلك..مع وافر تقديري

مغالطات بالجملة
دكتورفهمى جاد غبريال -

كتب تعلق طويل من ستة نقاط , وللأسف لم يتم نشره , وهذا عيب’ أن تحرمونا من حق الرد على هذه المغالطات التى تسئ لديننا ولمصر , الكاتب يقول كان خادم وشماش وكارز حتى السبعينات , ويبدوا أنه من ذلك التاريخ لم يقرأ الانجيل , لو كتب كاتب غير مسيحى عن الانجيل ووصايا السيد المسيح سيكون أفضل من كلام هذا الكاتب

He knows it all
Michael -

it is better for that person if he wasn''y born

مسيحي حقيقي!!
بهاء -

عموما أنا من معارضي السيد كمال في رؤاه السياسية ولا أتفق مع ادعائته العلمانية. لكني اليوم لا أستطيع أن أحكم على مقاله لأني اقف موقف علمانيا لادينيا. لكني أحكم على شيء واحد أني اصدقه بكلامه عن إيمانه المسيحي وعن قناعاته بالمسيحية.. لكن كما وجدت عند حاملي لواء التبشير مثل القمص زكريا والأخ رشيد وقناة الحياة أنك يا سيد كمال لست مسيحيا حقيقيا ولا يمكن القياس على كلامك، ومن اتهمك بالهرطقة أو الإلحاد ليس مسيحيا حقيقيا أيضا، لأن المسيحي برأيهم لا يدين أحدا سوى محمد ومتبعيه والهراطقة القدماء الذين تم إبادتهم منذ العصور الرومانية والعصور الوسطى. يا سيد كمال أخلص لعقلك ولقلبك وتجاهل حملة لواء الأديان سواء كانوا زكرييا أم قرضاويا. ويا صديقي طالما أنك تحب المسيح، فلا تضع نفسك تحت التصنيف الديني (مسلم مسيحي يهودي) ولا الطائقي (ارثوذكسي سني شيعي كاثوليكي) عش دينك بشكل شخصي وتابع حمل قضية الإنسان فقط. ببساطة لن يحل هذه الأزمات سواء حجر الدين خلف جدران المعبد كما فعل الأوروبيون أما النقاش بالنص وتفسيراته فلن يؤدي لأي نتيجة.

nero
nero -

دفاع المتهم بقتل هبة العقاد وصديقتها يتقدم بطلب لتنحي رئيس المحكمة صبري حسنين الإثنين 21 يونيو المتهم أثناء دخوله المحكمة من الباب الخلفي فى الصوره من الشرطه نظام و نظافه صعب النقد و يعرفوا ان فيه كاميرات سوف تصور و اضائه شديده هذا مهم لان المتخلف فى الحكومه يجتمع مع زميله و يعقد عقد الزواج على مزاجه و هذا حرام فى المسيحيه ان يتدخل بين الزوجين فى عقد بينهم مثل جلسه الاهل مع بعض و الا ما الداعى للجلوس مع بعض من الاهل ان كان الموظف يفسر و يكتب على مزاجه العقد

كلام غير منطقى (1)
دكتورفهمي جادغيريال -

1-لا أعرف المسيحية عقيدة جامدة ذات نص مقدس، يجمع بين ضفتيه مجموعة أوامر أو وصايا، ينبغي على المسيحي السير بموجبها ولو ظاهرياً، وإلا عُد خارجاً على الدين(هذا قول الاستاذ كمال ) ويبدوا من كلام الكاتب أنه يعرف المسيحية بشكل آخر ’ يريد أن تكون المسيحية ثوب واسع فضفاض كل فئة تفسرها على هواها , وكل عصر وله مسيحية خاصة , ولكل زمان مسيح , وتفسير خاص , لا قانون جامد ولا شريعة جامدة , ولا نهى ولا منع , كل شئ مباح سلاح مداح , فقط ندعوا للمحبة دون التزام بوصايا مع أن الرب يسوع قال : ان كنتم تحبونني فاحفظوا وصاياي (يو 14 : 15)

مصر زمان والان
ابو ابراهيم -

نعم ان من مصلحه مصر وعلى مر التاريخ لايمكن الا ان تكون كذلك وعليه لابد من تطبيق العلمانيه وفصل الدين عن الدوله النظام العلماني يجعل من مصر دوله حديثه ومتحضره , بعيدا عن الفكر الديني المتعصب الذي يدمر مصر التي مارست العلمانيه لعده عقود فظهر فيها النبوغ العلمي والثقافي والانساني والمحبه بين الجميع وهذه الامثله 1-مصر سبقت اليابان في ارسال البعثات الى الغرب 2- مصر ثاني دوله في العالم تستخدم القطارات بعد بريطانيا وقبل فرنسا والمانيا وامريكا 3-تاريخ صناعه السينما اكثر من 100 عام 4-صحافه اكثر من 150 سنه 5- في الدوله المدنيه ظهر الكثير من العمالقه الكتاب والمبدعين 6-حركه تحرريه للحقوق للنساء من قاسم امين الى هدى شعراوي 7-كان الكثير من الغربيين يفضلون العيش في مصر مثل الطليان واليونانيين والارمن وغيرهم وبرحيلهم من 50 سنه تاثرت مصر بفقدانهم هل نترك مصر بعد كل هذا فريسه للارهابين والتكفيرين اصحاب الفكر المستورد الرجعي شكرا الى ايلاف

نحن تعثرنا بسببه
دكتور فهمىجاد غبريال -

معاك حق لأننا نحن أعثرنا بسببه , وجرحت مشاعرنا و من اعثر احد الصغار المؤمنين بي فخير له لو طوق عنقه بحجر رحى و طرح في البحر (مر 9 : 42)

لا كراهية
بهاء -

الأقباط لا يكرهون الفلسطينيون يا سيد حزورة!! ولا يكرهون اليهود أيضا! تماما مثل المسلمين الذين لا يكرهون أقواما باكملها لا يهودا ولا مسيحيين. فالبشر لا تكره على طريقة المتدينين المتعصبين سواء كانوا هؤلاء المتدينين مسلمين أم مسيحيين أم يهود. البشر تسودهم المحبة والرغبة في التعارف والتواصل. من ينادي بالكراهية هو الخارج على قيم وأخلاقيات الإنسان. هل دخلت قلوب ملايين الأقباط ووجدتهم يكرهون الفلسطينيين؟ أم أنك تردد كلام شيوخ القنوات ومتعصبي الأديان؟؟ على فكرة أنا لست قبطيا ولا حتى مصريا لكني إنسان يكره شيئا واحدا بالحياة وهو الكراهية.

لكل مقام مقال
بهاء -

معك حق برفض أراء الكاتب السياسية التي تتضح بمقالاته السابقة التي تصل لحد التمييز العنصري والطائفي، فهو كاتب علماني على طريقة جورج بوش، (علماني تحت سقف إسرائيل). لكنه اليوم له الحق كإنسان الشكوى من التعصب الديني الممارس ضده وضد كثيرين، عسى أن يفتح ذلك قلبه وعقله لرؤية أكثر إنسانية عند مقاربة المأساة الفلسطينية.

كلام غير منطقى (2)
دكتور فهمىجادغبريال -

1- لا أعرف المسيح كمُشَرِّع أطلق أوامره مرة وإلى الأبد، ليأتي الآن نوابه ليحيلونها إلى قوانين، مستعينين برجال الشرطة لكي يجبروا الفرد أن يكون مسيحياً حقيقياً وملتزماً2- ولا يمكن أن يشرف على نمو المحبة في قلوبنا قاض ورجل شرطة.(من كلام الاستاذ كمال ).وأقول هل السيد المسيح شرع تشريع مؤقت لزمانه فقط , أو ربما لم يشرع بشئ على الاطلالق وأطلق لنا الحال نتصرف كما نشاء !!!السيد المسيح قال لابد تسلك الطريق السلمى وتنفذ ما عليك وتحترم حقوق الغير , وإلا ستدخل فى المحاكم والتقاضى , يعنى يوجد قانون وشرطة وليس فقط (محبة )((كن مراضيا لخصمك سريعا ما دمت معه في الطريق لئلا يسلمك الخصم الى القاضي و يسلمك القاضي الى الشرطي فتلقى في السجن (مت 5 : 25))) والسيد المسيح نفسه المحب المسالم استخدم صوتآ وضرب المخالفين ((فصنع سوطا من حبال و طرد الجميع من الهيكل الغنم و البقر و كب دراهم الصيارف و قلب موائدهم (يو 2 : 15)))وإن كان لا يمكن أن يشرف على نمو المحبة في قلوبنا قاض ورجل شرطة, لا يمكن أيضآ أن أرغم القس أو الأسقف ليطلقنى أو يزوجنى بالقاضى وبالشرطة

ولم لا؟؟
بهاء -

لماذا يصر العقل العربي على التجمد والاختباء خلف النص، سواء كان مسلما أم مسيحيا! قوميا عربيا أم قوميا عرقيا!! لماذا لا تستفيدون من تجربة الغرب الأوروبي في تهذيب فهم النص وترقية المحتوى القيمي ليتناسب مع قيم القرن الواحد والعشرين الإنسانية!! نعم فلتنفضوا الغبار عن النص المسيحي والإسلامي وتفسيراته ولنلحق بقطار التطور وقيم حقوق الإنسان الأرقى. وبكل الأحوال يا سيد فهمي، فالنص المسيحي ليس ثابت التفسير تاريخيا، فهذا النص كان وسيلة تحريض لتخلف وحروب أوروبة منذ العصور الوسطى وهو بشقه القديم (التوراة) وسيلة تحريض أيضا لكل جرائم إسرائيل الدموية وتأسيسها اللاشرعي!! تماما كما أن النص كان وسيلة تحريض إنشاء الامبرطورية الاسلامية ووسيلة ابن لادن والظواهري في الإرهاب. فلا تفرض رؤاك الخاصة على الآخرين.

try to understand
Rose -

The heart of the articles is that Love prevail, it is the heart of all the commandments of the Lord Jesus, thru the love of the Lord to te Sameritan womean , the women repent and preached the Gospel, so the church must put wear love and mercy when it deals with its followers...love of the Good shepard to the sheep..

من ارشيفك ادينك !
عابر ايلاف -

يبدو ان الكاتب يرغب في خرجه مناسبة وفق الطقوس المسيحية بعد الممات خاصة وانه من المسيحيين العلمانيين المغضوب عليهم ولا الضالين من الكنيسة المصرية التي اختطفها التيار المتطرف والمتعصب حاليا لكن لا يلغي ان الكاتب رجل متطرف فكريا ........ وارشيفه الفكري يشهد عليه ويدينه

فتح عينك
عابر ايلاف -

تاريخيا المسيحية في جيب الباباوات والمجامع الكنسية يسيرونها كما شاؤوا يحللون ويحرمون لمصلحتهم او وفق طلبات الاباطرة والملوك والنبلاء وكل شيء بثمنو وفتح عينك وشخشخ ؟! بالك لو ان مصلحة المسيحيين المصريين اقتضت ان يتزوج المطلق مرة تانية حيجدوا له تخريجه ويجوزوه ؟! فالبابا ظل الرب يسوع على الارض ومنه يستلم الوحي مباشرة وهات صكوك وخلافو

لم تعرف المسيح
مسيحى -

للاسف يا سيد غبريال انت عرفت المسيحية لكنك لم تعرف المسيح،فانت مسيحى بالاسم اى نصرانى اشير عليك ان تشترى منى ذهبا مصفيا لامعا لا غش فيه

briliant
AmericanEagl -

That was very briliant comment, I absolutely agree with every word you said.

مسيحيي لبنان
علي سعد -

ان معظم المسحيين في لبنان اصولهم ترجع الى اشهر القبائل العربيه التي اعتنقت المسيحيه -وقد هاجر الكثير منهم الى الامريكتيين في القرن التسع عشر وهم تفوق اعدادهم 10 مليون-ويمتاز المسيحيين اللبنانيين التعليم والثقافه العاليه والعمل والمثابره والنظام واحترام القانون والسلوك الحضاري الراقي وهذه كلها حقائق مع الاحترام لكل الطوائف كما اناشد المثقفيين ورجال الاعمال ومنظمات المجتمع المدني تشكيل لجان وذللك من اجل حث المهاجرين الذي يرغب في العوده الى وطنه والاستفاده منهم ومن خبراتهم ومن اجل نهضه لبنان لان هذا العمل له تاثير حضاري في المنطقه العربيه وهذا ينطبق على مسيحيي الدول العربيه--الشكر للجميع متمنيا ان ينفذ هذا الاقتراح في اسرع وقت

كلام غير منطقى (4)
دكتور فهمى جادغبريال -

الاستاذ كمال يريد أن يقول دع المركب تمشي بكلا جناحيها , الطلاق والزواج حاجة الجسد بحسب ناموس موسي الذى هو ناموس الله وواضعه هو المسيح , ودع الروحيات تمشي على جانب آخر حتى نصل لملئ قامة المسيح , ويقول أن المسيح لم يجئ لينقض , وعليه فهو لم ينقض موضوع الطلاق ,ولكن مسيحية اليوم تمارس عملها تحت رهبة سيف أو سوط القانون؟ فقال :((لم ينقض السيد الرب الناموس، لأنه أراده أن يبقى لتحدد لنا تشريعاته الحد الأدني المطلوب في المسيحية، بذات القدر الذي كان مطلوباً به في اليهودية.. فنحن لو استبدلنا قوانين موسى بأخرى، فهل يتبقى من قول "ماجئت لأنقض" غير شعار خال من المضمون؟!!.. لتبق تشريعات موسى وما في مستواها على حالها، لتحكم الجسد محدود الإمكانيات والقدرات، أما استكمال مسيرة البشرية في الارتقاء "نحو إنسان كامل، إلى قياس ملء قامة المسيح"، فهذا لا يمكن أن يتم إلا بمخاطبة الروح أو ما نسميه القلب))* وأضع هنا الحوار الذى دار بين السيد المسيح وطالبين الطلاق بحسب (مت19 ) , واترك القارئ يقارن وجهات النظر , وجهة نظر الاستاذ كمال ووجهة نظر السيد المسيح :: 3- و جاء اليه الفريسيون ليجربوه قائلين له هل يحل للرجل ان يطلق امراته لكل سبب. 4- فاجاب و قال لهم اما قراتم ان الذي خلق من البدء خلقهما ذكرا و انثى. 5- و قال من اجل هذا يترك الرجل اباه و امه و يلتصق بامراته و يكون الاثنان جسدا واحدا. 6- اذا ليسا بعد اثنين بل جسد واحد فالذي جمعه الله لا يفرقه انسان. 7- قالوا له فلماذا اوصى موسى ان يعطى كتاب طلاق فتطلق. 8- قال لهم ان موسى من اجل قساوة قلوبكم اذن لكم ان تطلقوا نساءكم و لكن من البدء لم يكن هكذا. 9- و اقول لكم ان من طلق امراته الا بسبب الزنى و تزوج باخرى يزني و الذي يتزوج بمطلقة يزني. 10-

النص غير منطقي
بهاء -

لا يمكنني التدخل بالنص المقدس سواء مسيحيا أو إسلاميا أو يهوديا، ولا أحكم على تفسيراته المتباينة. لكن ما قاله التاريخ والواقع أن تحريم الطلاق تشريع فاشل إحصائيا. فنسب الطلاق مرتفعة بكل المجتمعات مهما كانت دياناتها، وإذا كان الحل الوحيد بدول دينية مثل الدول العربية هو تسامح السلطة الدينية مع مشاكل الناس فإني أراه أولى من جهة تثبيت شعارات الرحمة والمحبة المتداولة. أما نقاشك يا دكتور فهمي حول النص فهذه الصفحة تثبت أن هناك تفاسير أخرى مخالفة، واختلاف تشريعات الطلاق بين الكنائس يؤكد أن النص حمال أوجه. طبعا ما يحول دون هذا الفهم المستنير للنص هو احتكار الطوائف للحقيقة والإيمان وهذه هي كارثة الكهنوت الديني عندما يحوز السلطة أو جزء منها كما هو حاصل بالبلاد العربية، فالكنيسة تحرم الطلاق والمسجد يبيح الزواج المتعدد وكلاهما يصدران أحكاما أخلاقية لا حق لكليهما بها. فارحموا الناس كي يرى الناس رحمة الله ولا تقفوا حائلا بينهم وبينه.

ألنسخه ألسبعينيه
ألأنبا برسوم ألمحرقي -

هوه أنجيل ألسبعينات مش زي إنجيل أليوم ألعالم مر عليه 40 سنه فلازم يكون فيه شوية تطور ، ألظاهر إنك لم تقرأ ألنسخه ألسبعينيه !

أين المحبة يا بهاء ؟
حزوره -

نعم ياسيد بهاء والف نعم الأقباط يكرهون الفلسطينين ويؤيدون دولة إسرائيل في ممارسة تطهيرها العرقي للفلسطينين ، وعن أي محبه تتحدث ياسيدي؟ الأقباط يرضعون كراهية الإسلام والمسلمين مع حليب أمهاتهم ، وللإجابه على سؤالك ، كلا أنا لم أفحص قلوب ملايين الأقباط وكلا أنا لم أرى الله ، لكن دلائل وجود الله حولي تجعلني أؤمن به ، كذلك دلائل كراهية الأقباط للمسلمين موجوده إينما تجدهم ، يعلمون أطفالهم باكراً عدم الثقة بـ وعدم اللعب وتوخي الحذر من أطفال المسلمين ، رجال الدين الأقباط يسبون الإسلام ورسوله – ص- سرا وعلانية ، مقالات مثقفين الأقباط في مصر وفي المهجر تردح وتكيل السباب والعدائية بلا كلل للإسلام والمسلمين ، أرجع لكل المقالات التي كتبها أقباط في منشورات النت تجدها كلها تنبع من منبع واحد وتصب في نفس المنبع تحديداً كراهية الإسلام ، وإني أسأل الأقباط فرداً فرداً لينظروا في أعماق قلوبهم فرداً فرداً وليكونوا صادقين مع الله ثم مع أنفسهم ، هل يجدون في قلوبهم محبة الإسلام والمسلمين أم هل يجدون كراهية؟ والله أنا لا أتبع طائفة مسلمة بعينها ولا أتلقى العلم من الشيوخ ، بل والله أنا رجل مسلم غير متدين أصلاً وحقوقي أؤمن بالمساواة والعدالة للجميع وكنت أتعاطف إلى حد كبير قوي مع قضايا الأقباط ، حتى إتضح لي جلياً أن المسلم مهما فعل فإنه مكروه مبغوض مشكوك فيه من الأقباط وأنهم لن يثقوا به طالما ظل على دين الإسلام ، أقول هذا بكل صدق وأمانة أمام الله الذي يعلم مافي النفوس ، أن هذه تجربتي شخصياً وأني لم أعهد لدى القبطي غير كراهية المسلم. وسؤالي هو أين المحبة وأين الأقباط من تعاليم ومحبة ووصايا السيد المسيح المجيد ؟ إذا كانت مشاعر الأقباط نحو الإسلام محبة ، نسأل الله اللطيف أن يرينا كراهيتهم !

نص الانجيل صحيح
دكتورفهمىجادغبريال -

يا استاذ بهاء نص الانجيل غير منطقى فهذا له معنيين , إما غير منطقى كنص مقدس انجيلى وهذا مرفوض , إما غير منطقى أى لا يرتضيه الانسان(عقليآ ) وهذا مقبول وكل إنسان حر فى حياته وفة اختيار الدين الذى يرتضيه , ثم أنى لا أقصد أن اتعمق أو أدافع عن الزواج ولا الطلاق , ولكنى قصدت أن أظهر إلى أى مدى يوظف الكاتب الايات الانجيلية بصورة ضعيفة ملفقة , يقول أن المسيح قال لم أجئ وأنقض الناموس , ولم ينقض الطلاق , ويريد أن تستمر الشريعة الناموسية بجانب شريعة المسيح , وكلاهما من وضع السيد المسيح !!مع العلم أن شريعة الناموس طويلة وكثيرة ومعقدة وفيها ذبائح , ومحرقات , وختان , والعين بالعين , وحب قريبك وابغض عدوك وصعبه جدآ جدآ و, كل هذا تغير ولم نعد ملزمين به اكملها المسيح وأكمل وجدد الانسان , ولكن الكاتب يريد فقط أن يبقى على الطلاق فقط من كل هذه الشريعة الصعبة المتعددة الجوانب التى قيل عنها أنه( بالناموس لا يخلص جسد ) , والصح إما أنك ترضى وتعيش شريعة موسي(كيهودى ) ككل أو تعيش شريعة العهد الجديد(كمسيحى ) ككل , ولا يصح أن تضع قدمك فى الناموس والأخرى فى العهد الجديد , فلا عشت اليهودية ولا نفذت المسيحية , بحجة أن المسيح واضع الكل !!!ثم أن الكارثة الأكبر أن الشريعة الموسوية من الأساس لم يكن فيها طلاق ولكن أعطى لهم لأجل قساوة قلوبهم , بحسب قول السيد المسيح(مت19 ) , يعنى الله أصلآ من البدء لم يشرع لليهود الطلاق

بأى منطق تؤمنون !!
دكتور فهمى جادغبريال -

النص غير منطقى فقط لمن لا عقيدة له , ومن لا عقيدة دينية له , يعتبر كل عقيدة غير منطقية , ولا يعترف لا بالقس ولا بالشيخ فقط يعترف بمنطقه المطلق , تخيلوا أن مجلس الشعب علمانى مدنى محض ليس فيه شيخ ولا أسقف وسن قانون لزواج الشواذ المثليين , لا أدرى رافضى منطق الدين سيباركون ويصوتون للقرار أم سيلجأ للكنيسة وللمسجد ,صارخين باكين قائلين الحقونا ارحموناوأفتوا لنا ضد هذا الكفر

النص منطقى لمن يقبل
دكتورفهمىجادغبريال -

النص غير منطقى فقط لمن يخالف العقيدةأو لمن لا عقيدة له , ومن لا عقيدة دينية له , يعتبر كل عقيدة غير منطقية , ولا يعترف لا بالقس ولا بالشيخ فقط يعترف بمنطقه المطلق , تخيلوا أن حكومة علمانية مدنية محض ليس فيها شيخ ولا أسقف وسنوا قانون لزواج الشواذ المثليين ووافقوا عليه بالإجماع , لا أدرى رافضى النصوص سيباركون ويصوتون للقرار أم سيلجأ للكنيسة وللمسجد , ويقول الحقونا وأفتوا لنا ضد هذا الكفر

كنيسة(الاسلام هوالحل
عزت المصرى -

عندما تغلق الكنيسة القبطيةابواب الرحمة فى وجة رعاياها وتضيق الخناق عليهم باصدار قانون موحد للاحوال الشخصية فلن يجد الباحث عن مخرج من مازق الزواج الفاشل الا الاتجاة 180درجة والالتجاء الى تغيير الدين مما يزيد من الطين بلة وتغرق البلاد فى الفتن الطائفية المدمرة والسبب هذة المرة قادة الكنيسة القبطية عندما تبنوا طواعية شعار (الاسلام هو الحل ) واخيرا لا يسعنى الا ان اقول لهولاء القادة ما قالة رب المجد (ويل لذلك الانسان الذى بة تاتى العثرة)

افضل تعليق
hssan -

اظن انة لاجدوى من الحوار مادمنا لانمتلك القدرة على التجرد والتحاور بعقل موضوعى ---- لذلك فأن افضل تعليق من حيث الوضوح والمنطقية هو تعليق الاخ ((نيرو))سدد اللة خطاة

الحب والكمال
بولس ايوب -

استاذ كماللا اعرف ان كنت ستجد وقتاً لفراءة تعليقي هذا ام لا خاصة انه جاء متأخراً، ولكني اتمنى من قلبي ان تقرأه افهم جيداً دوافعك لمعارضة اصحاب النيافة والغبطة، فأنا ارى مثلك انهم بشراً خطائون ولا يصح ان يرفعهم الشعب القبطي فوق مستوى الخطأ وانا احمل في داخلي العديد من الاعتراضات على الكنيسة، واتهم بسببها بالبروتستانتية، مثلما تتهم انت بالالحاد ولكني ارى انك وقعت في فخ المبالغة والاطلاق في مناهضة الكنيسة.. المبالغة في التعبير عن اخطائها، والاطلاق في الاياء بعدم وجود شيء واحد صحيح داخل الكنيسة.. ولا اتكلم عن تلك المقالة فقط بل عن مجموعة مقالاتك ولأنك تعارض كل مافي الكنيسة وبصورة مطلقة، فقد اردت استغلال موضوع الطلاق الاخير لممارسة الهجوم المعتاد عليها، مثلما يفعل الكثير من البروتستانت والمسلمون حالياً ولكن بكل صدق، وارجو ان تكون صدقتني اني من المعارضين للكنيسة، فأنا كمسيحي حقيقي - او هكذا اظن في نفسي - اجدني موافقاً على موقف البابا شنودة الاخير من الطلاق فالنص صريح ولا يحتمل التأويل، ومتكرر بأكثر من مرة في الانجيل.. آه عقواً.. تقول ان المسيح لم يطلب تدوين الانجيل، حسناً، ولكن كيف عرفت انت كل ما عرفته عن المسيح وعن المسيحية انهما يدعوان لا لشيء سوى للمحبة للناس ولله؟ اليس من الانجيل؟ تقول ان الموعظة على الجبل هي المسيحية، وانا معك... لكنك نسيت ان في الموعظة على الجبل منع المسيح الطلاق في الاصحاح الخامس من متى تقول ان المسيحية التي تعرفها لا تعرف القوانين والتشريعات، وانما تعرف الحب والكمال.. حسناً... اي انك تعني انه يجب السماح بالطلاق...والسماح بزواج ثاني وثالث... حسناً.. ليفعل الناس ذلك خارج الكنيسة... ليتزوجوا ويطلقوا ويتزوجوا مرة اخرى وليفعلوا ذلك بمنطق الحب والكمال، خارج الكنيسة هل تملك الكنيسة اليوم اي سلطة تتدخل بها في حياة الناس خارج اسوارها؟ هل طلبت على سبيل المثال من الدولة معاقبة المسيحي الذي يطلق ويتزوج؟ الاجابة قطعاً بالنفي.. إذن، فليطبق المسئولون عن الكنيسة ما يرونه من شرائع داخل الكنيسة، وعلى من يدخل اسوارها ان يلتزم بتلك الشرائع، مثلما يلتزم اي فرد داخل اي مؤسسة او هيئة بقواعد تلك الهيشة الداخلية... وعلى من يريد استئارة ضميره فقط وروحه ان يطيعهما، خارج الكنيسة، طالما انه يرى مثلك ان المسيحية لا يوجد بها شرائع وقوانين...

شكرآ لك
دكتورفهمىجاد -

هذا هو الكلام المنطقى المتوازن .. شكرآ لك

مسيحية all size
دكتور فهمىجاد -

مسيحية all sizeيا استاذى الفاضل النصوص الدينية السماوية لا تتبدل ولا تتغير , ولكن من يؤمن بها ممكن يتبدل ويتغير ,الناس تروح وتيجى على الأديان ولكن الاديات ثابتة لأنها كلام الله مسيحى يبقى مسلم أو مسلم يبقى مسيحى شئ يترك الاديان نهائى شئ وارد وارد ولكن لا ولن تتغير لأجل أهواء البشر

يجب اصلاح الكنيسة
انجيلي -

لابد من الرجوع للكتاب المقدس , التعليم الغير كتابي له آثار سلبية ومضلة على المسيحيين... المطلوب اصلاح الكنيسة التقليدية والطقسية. أطرح هنا بعض الأمثلة التي هي بحاجة الى مراجعة من الكنيسة: 1- الديمقراطية 2- ازالة الصور والتماثيل من الكنيسة 3- الاعتراف لله وحده وليس الكاهن (الخاطىء) 4- الكنيسة ليست سلطة تشريعية , الكتاب المقدس وحده المشرع. أرجو أن أكون وضحت بعض النقاط المهمة لتصل الى القائمين على الكنائس.

يجب اصلاح الكنيسة
انجيلي -

لابد من الرجوع للكتاب المقدس , التعليم الغير كتابي له آثار سلبية ومضلة على المسيحيين... المطلوب اصلاح الكنيسة التقليدية والطقسية. أطرح هنا بعض الأمثلة التي هي بحاجة الى مراجعة من الكنيسة: 1- الديمقراطية 2- ازالة الصور والتماثيل من الكنيسة 3- الاعتراف لله وحده وليس الكاهن (الخاطىء) 4- الكنيسة ليست سلطة تشريعية , الكتاب المقدس وحده المشرع. أرجو أن أكون وضحت بعض النقاط المهمة لتصل الى القائمين على الكنائس.