أصداء

قراءة في: خطاب البروفيسور شموئيل سامي موريه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يقول الدكتور سامي موريه:"أنا إذ أكتب بالعربية، أكتب بلغة الأم، بدم القلب. العبرية صديقة، زوجة، اكتب بها لكنها لا تستطيع ان تلعب بنياط قلبي... انا اكتب شجوني وأحزاني" (*) بعدها.. ثمَّة حشرجة وغصّة مرّة ودمعة عصية، منعته من الاسترسال في نزف نشيج شجونه الحزينة. انه تمهيد مني لقراءة "متحيزة" لمقال البروفيسور شموئيل موريه بأربعة أجزائه. والذي أراه: خطاب موريه "الشخصي" الجدير بالقراءة.

فخلال ثلاث حلقات من مقاله الأخير: "تأملات في خطاب مهاجري الدول الاسلامية ودعمهم لخطاب الرئيس أوباما "، قدَّم لنا سامي موريه عرضاً مشوقاً مغريا، جعلها مع تكملة جزئه الرابع، مقدمة أولية تـُمهِّد لنا قراءة متفحصة لخطاب المهاجرين اليهود المنشور بنهاية الجزء (4) من المقال*(رابط).

رباعية التمهيد تلك، وثـّق فيها موريه كعادته، نتاج باقات زاخرة بأسماء مثقفي وأعلام أدبية وعلمية وسياسية وفنية يهودية هُجِّرت من العراق والدول العربية والاسلامية. يشتركون جميعاً في معانات مضنية واحدة: ألم التهجير المزمن، و"نوستالجيا الذكريات الجميلة". فمنهم من أُجبر على ترك وطن آبائه وأجداده عنوة. وآخرون، إما من أبناء هذا الرعيل اللامع المهاجر الأول، أو مَن هُجّر الى إسرائيل مع عائلته شابا او طفلا وترعرع هناك. وبينهم من ولد في اسرائيل بعد هجرة أهله. جميعهم وبقدر مختلف، أثر فيهم تسارع نمو المجتمع الاسرائيلي المؤسساتي الغربي الحديث، لكن معظمهم بَقى تحت تأثير إرث وتراث وعادات آبائهم وأجدادهم وحلاوة ذكرياتهم الطيبة.

قدم لنا سامي موريه مقالاته الأربع بطريقة أكاديمية زاخرة بمعلوماته القيمة الموثقة بعناوين نتاجاتهم، ونتف من قراءاته لها وأحيانا، بعضاً من رؤيته في افكارها. وقد كانت بحق اربعة أطباق بانورامية متنوعة احتوت المشهد الثقافي لليهود المهاجرين من دول اسلامية وعربية أو أبنائهم.

وكرئيس لرابطة الجامعيين اليهود النازحين من العراق، خصّ الكثير منها بالحديث عن أعلام مثقفي يهود العراق. هذا الخليط الزاخر بالتنوع الطبقي والفكري والفني والسياسي. فهم كثيرون بحمد وشكر قادة وطننا العظام!!! فقد احتوى تجمعهم، نصف بانوراما المشهد الثقافي المقام بحثه.

بمهنية مؤرخ، فرش لنا موريه باقات وروده بأسمائها ونتاجها، مقدما خصائص كل منهم حسب جاليته وتنوعها الفكري والثقافي، وصولا لانتمائه وموقفه السياسي والايديولوجي المُعلن، سواء من التهجير أو التوطين أو التطبيع. مركزا بالأخص على موقف كل منهم من الصراع التراجيدي العربي الاسرائيلي ومن القضية الفلسطينية.

تمهيده المفصّل المقصود هذا، وتوثيقه المبسط الوافي، منحنا رؤية شاملة لقراءة روح الخطاب المقصود، قراءة حيادية موضوعية واضحة تربط الخطاب بالمشهد الثقافي والاجتماعي من جهة، وبالمشهد السياسي الاكثر تعقيداً من جهة أخرى. نعم ان موريه يَعي ما بريد من عرضه السخي هذا: ضرورة التعريف بمآثر نتاجهم على الواقع الثقافي والفكري والسياسي في المجتمع الاسرائيلي وكذلك على المحيط الثقافي العربي من حوله.

ولكي يكون وقع الخطاب المُعنى به، أكثر تفهما ودون لبس عند المتلقي، قدم لنا موريه مع عناوين نتاجاتهم، قصصا حقيقية عن بعض معانات تهجيرهم ألقسري المرير. وفي ذات الوقت شرح كيف تجاوز بعضهم بنكران ذات عال، مآسي وموت اعزاء عائلته. وحكايات عن نبل هذه المواقف الإنسانية والأخلاقية اتجاه معاناة وطنهم إلام، متجاوزة آلام الماضي ودون تشفي أو شماتة.

برأيي، أعتبر مقدمة موريه الرباعية الرائعة بما فيها من لفتات وتأملات احتوت المشهد الثقافي والسياسي، هي نسخة من خطاب موريه الشخصي وتطلعاته وآماله الطيبة لضرورة التطبيع الثقافي أولاً على اقل تقدير. انه يوظَّف نتاج الفكر الانساني والمعرفي ليهود الشرق لخدمة الخطاب الذي عنوّن مقاله الموسّع به.
انه تمهيد رائع لبث وإعلان حقيقة أو بالأحرى عدة حقائق تاريخية كان يرددها هو دوماً، جاء بها نص الخطاب. حقائق شوَّهها ثم غيِّبها زخمٌ هائل من أكاذيب ودسائس وغايات سياسية جيَّرها على عقولنا، ساسة "عقود الشرخ الأخيرة". ساسة ادخلونا عنوة في متاهات حروب "وطنية" خاصة بهم وحدهم، وبمجدهم الخائب، مجد زائف حرق الاخضر واليابس وبدد ثروة المنطقة برمتها.!!

مَن يقرأ خطاب أبناء اليهود المهاجرين التصالحي والتسامحي ستشده شدة تنوع الحقائق التاريخية التي غيبها الصراع السياسي. إنه خطاب موضوعي في الكثير من أوجهه، لكنه خطاب كتب بروح تسامحية رومانسية تتحدث بحسرة وحرقة عن فقدان ترابط نسيج حياتنا المشتركة. وتبديد سلامنا الاهلي وارث وتراث تاريخنا المشترك المجيد. انه نوستالجيا ذكريات التاريخ العذبة الذي جمع اليهود والاسلام والمسيحيين في جو روحي وديني تسامحي استمر قرون عدة قبل ان يبتلعها شرخ "العقود السياسية الأخيرة".

خلاف الحقائق تلك، سيُقرأ الخطاب كتجريد لمجموعة أماني وآمال اجتماعية واقتصادية ودينية طيبة نبيلة، طـُمست وغـُيِّبت في شرخ الصراع السياسي، الذي تمنى! الخطاب دون الغوص في مسبباته، بضرورة "ترميمه" ووضع حل له بإقرب فرصة.

لا يخفى على أحد أن هذا الشرخ جاء نتيجة مؤامرات ودسائس قوى براغماتية نفعية كبرى، ولم يخلُ أيضاً من سفالات أطراف سياسية وكارتلات رأسمالية واجتماعية ودينية محلية في المنطقة لا تعد ولا تحصى.

خطاب الرئيس اوباما
بالرغم من كوني لاجئ عصري ومن مخلفات العصر الوثني الجديد، ولي ذات الشعور بأهمية السلم الاهلي وحوار الأديان والحضارات، كوني نتاج صراعاتها الدامية المخجلة، لكن إصرار بعض العرب على إيهامي، بأن ملايين العرب والمسلمين الجوعى أو المشردين مثلي، هم نتاج نفس الصراع التراجيدي الفلسطيني الاسرائيلي، فبقدر ما فيه من صحة، أظنه تجريد وتبسيط سياسي لمشاكلنا المتعددة المتشابكة. إن أكذوبة فلسطين هي مركز هذا الصراع، أكذوبة مرَّرها ساستنا وقادتنا المتسمرين بالكراسي عقودا طويلة بهذه الحجة. أبعدونا بها عن صلب نضالنا اليومي والطبقي المشروع من اجل حاجاتنا وحريتنا وكرامتنا وازدهار أوطاننا، لاستمرار حكمهم الطاغوتي الفاسد. ألم تكن مطالب حركات شباب التغيير الأخيرة هي الحلم والأجدى في أن تكون مطالبها مركز وبؤرة أولويات اهتماماتنا الوطنية؟؟ يا لمجد قادتنا العظام.. يا لخيبات الأمل!!

من هذا المنطلق، اعترف، فبرغم كثرة الحقائق التاريخية والرؤى المستقبلية التي جاء بها خطاب الرئيس اوباما التسامحي، لكنه لم يؤثر على زيادة فهمنا لما جرى ويجري. لأنه رغم صحته وصلاحيته المستقبلية، لكنه بقدر ما، لم يحدد سبب العلة !!.. حينها كانت " "قاهرة مبارك" في واجهة "ديمقراطية" مضللة. ولم تحِنْ "الصدفة " التاريخية لخلعه بعد..! لكننا الآن، وقد حان أوان التغيير. وبان للكل أصل شرور وعلل أوطاننا العربية والاسلامية،

تبين لنا إن غياب الديمقراطية واحدة من هذه العلل. في حين، لم يؤشَر أبداً على دور قادة حكوماتنا المستبدة الفاسدة في إذكاء وإدارة وتنوع الصراعات، وعلى انها اصل الشرور والعلل!!. حينها كان يساند هذا الواقع عن بعد، مؤسسات اليمين الاسرائيلي. إن هذا بالضبط ما يعنيني من الخطاب ! ومن كل خطاب. وضوح الإشارة، وصحيح العبارة وتوقيتهما..!

أتساءل: هل شعوبنا المقهورة مسئولة عن فشل سياسة التطبيع بين الاسلام واليهود وبين العرب واسرائيل؟ يجيب موريه في مقاله(4): عن طريق الشعوب لا الحكام فقط، نستطيع التوصل الى سلام حقيقي ودائم.
وفي لقائه مع تلفزيون الحرة*(رابط فديو)، أجاب موريه بحسرة ومرارة: "حتى وزير الثقافة المصري وقف ضد نشر كتابي عن المسرح العربي الحديث.. والتطبيع كلمة اصبحت "تخيف" كل مثقف عربي.!" دعوني أتساءل: ما بال رجال الدين يا ترى إذن؟

من قرائتي للمقال (1-4). أرى ان الدكتور موريه وظـَّف بمقدمته، تمهيداً رائعاً لخطاب مثقفي اليهود المهاجرين، لكن حلقاته الاربع كانت هي الخطاب الأصلي الذي لم يغفل أيّ حقيقة حتى، ما لم يقله الخطاب. لقد وضع موريه في تأملاته كما عودنا، روحه الجريحة وآلامه إضافة لآماله في غد حر مزدهر ديمقراطي لشعوب المنطقة.
حدد موريه بتأملات ومقارنات ولمحات خطابه "الرباعي"، بيت القصيد ومكمن العلة والمعلول في كل ما يجري.

ان طغاتنا الفاسدون الجهلة هم "صخرة سيزيف الجاثمة على صدورنا وكاهلنا". وهم أعداء التغيير والتعليم والعلم والتطبيع والحرية والديمقراطية والازدهار والتقدم.
يا صديق المثقفين العرب والمسلمين.. أيها العراقي النبيل، العزيز شموئيل سامي موريه: شكرا "لخطابك" التسامحي الشامل الوافي الرائع.. شكرا لآمالك وأمانيك النبيلة.

(*) فيديو"الحرة"
http://www.youtube.com/watch?v=L4sIowr7Begamp;feature=related

Saadnader90@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لمن الارض؟؟؟؟؟؟
د.درويش الخالدي -

بالعراقي اقولها(الف رحمه على والديك) نعم ايها الاستاذ سعد اننا كشعوب ليس لدينا ذنب بهذا الفراق اليهودي العربي بل على العكس ان كل انسان محترم فالعالم يجب ان ينظر الى قرينه في الخلق بمبدأ الانسانيه وليس العرق او او المذهب او الديانه. وانا اقولها واكررها ان هذا السخط والظلم الذي كان(ومازال) على العراقيين هو نتيجة ظلمنا لليهود ونهب خيراتم واخراجهم من بلدهم العراق. فعندما يحدثك رجل طاعن في السن عن يهود العراق يقول لك ان الثقة والامان كانتا صفتين من صفات اليهود العراقيين وكذلك نجاحهم على مستوى التجارة واعتقد ان هذا الشيء كان يبغض المرضى من السياسيين! ولذلك حاولوا ابعاد يهود العراق عن بلدهم لكي يستولوا على اموالهم واراضيهم. ايها الاخ الكريم لا اعرف لماذا ينتابني شعور بان ارض اسرائيل هي يهوديه وليست عربيه!؟ وهذا الامر يحتاج الى دراسة عميقه ورجوع للماضي البعيد. وانا ادرك تماما ان انبياء بني اسرائيل كان في القدس قبل العرب وهذا يعني ان سكنة القدس كانت يهوديه وهذا يعني اننا من اخذنا ارضهم طوعا!!

في ذكرى النكبة
الطوباسي -

انه خطاب مخاتل يتعامى عن الحقائق يهود العراق مشكلة عراقية لماذا تحل على رقاب الفلسطيني ؟! هل اذا طردت من دارك تهجم على دار جارك وتغتصبها منه هل هذا هو العدل ؟ لماذا لايذهب المدعو سامي ويرفع قضية ضد من طردوه من بلده وصادروا له بيته ؟ ويجعل العراقيين رغم انوفهم يعود الى بلده او يحصل على تعويض مناسب ان كان يخشى على نفسه وبالمبلغ يشتري له ارضا ودارا خارج فلسطين يا شموئيل ان يوم استقلالكم يوم نكبتنا يا شموئيل لكي تثبت انك غير صهيوني. غادر فلسطين الى وطنك الاصلي العراق او الى الغرب لا يمكن ان تكون حالة سلام بين غاصب الدار وصاحبها نحن لم نعتدي عليكم انتم من اعتدى علينا طرد ثمانمائة الف فلسطيني من ارضه ودمر وازال وهود اكثر من خمسمائة ولدة وقرية عربية. وقتل واغتصب انتم مشكلة اوروبية مسيحية حلت على حسابنا اوطانكم تعرفونها روسيا مولدافيا أوكرانيا جورجيا بولونيا بلغاريا المانيا فرنسا بريطانيا امريكا العراق مصر المغرب اليمن الحبشة الهند غادروا فلسطين في ذكرى نكبتها الى اوطانكم الاصلية التي جئتم منها .

اللي يحب اليهود
الطوباسي -

من يحب اليهود العراقيين وغير العراقيين الذين يغتصبون بلادي يستضيفهم في وطنه اوبيته ما عندي مشكلة وانا لا اكره اليهود لانهم يهود ولكن لانهم اغتصبوا مني ارضي وداري وهجروني انا اقول لو فعل بكم اليهود هذا يا عراقيين هل ستحبونهم هل ستعذرونهم ؟!اقول للاستاذ شموئيل تذكر انك طردتني من وطني وسكنت داري انت تعيش على ارض مغتصبه لها مالك لا زال يحمل طابوها ودارا لا زال يحمل مفتاحها . ارحل من داري يا شموئيل لتثبت انك غير صهيوني وانك انسان فعلا ارحل الى وطنك اجدادك الاصلي العراق واترك فلسطين لاهلها

اي تسامح !
نادر اسصطيف -

التسامح لا يعني ان اقرار اللص على ما سرق ولكن يمكن مسامحته بعد ان يسلم ماسرق وما اغتصب ارجو عدم التلاعب بالالفاظ ان اليهود قد اغتصبوا فلسطين من اهلها بتواطؤ دولي وخيانة انظمة في منطقتنا والقضية الفلسطينية واضحة لا لبس فيها ولا غموض شعب اقتلع من ارضه وطرد وجاء اغراب واستولوا على ارضه

اليهود العراقيين
فهمي سعيد -

كان يهود العراق يعيشون في طمأنينة ورخاء، وقد رفضوا بحزم دعوتهم للهجرة إلى فلسطين المحتلة، الأمر الذي فاقم حالة الحرج والقلق الصهيونية أمام هذا الإحجام الواسع النطاق عن الهجرة، ولذلك وجدوا أنه لابد من اللجوء إلى العنف المسلح، وبالفعل بدأ عملاؤهم إلقاء القنابل على المراكز اليهودية في العراق، لإثارة الهلع ولإجبار يهود العراق على الانصياع والهجرة، وقد تحقق لهم ما أرادوه خلال أقل من عام، إنما ليس بالقنابل وحدها، ولا بالعملاء الصهاينة وحدهم! ففي شهر آذار/مارس 1950، قدم صالح جبر، وزير داخلية العراق في حكومة توفيق السويدي، مشروع قانون إلى البرلمان العراقي ينص على السماح لكل يهودي راغب بالهجرة بالتخلي عن جنسيته العراقية! ولكن، رغم صدور قانون الهجرة، الذي حظي بموافقة البرلمان ونشر في الجريدة الرسمية، ورغم فتح مكاتب علنية لتسجيل أسماء اليهود الراغبين في الهجرة، فإنه لم يتقدم لتسجيل اسمه طيلة شهر كامل سوى مائة وعشرون يهودياً فقط! بعد شهر من صدور القانون، في مساء 8/4 تحديداً وكان يوم عطلة يهودية، ألقيت القنابل على مقهى البيضاء الذي يرتاده اليهود في شارع أبي نواس، وتوالت القنابل مترافقة مع منشورات وزّعت في الكنس اليهودية العراقية تدعو اليهود إلى الهرب والهجرة، لأن هجمات واسعة بالقنابل سوف تتوالى، وعندئذ بدأت مكاتب التسجيل تغص بالناس، وراح عشرات الآلاف يتزاحمون للتخلي عن جنسيتهم العراقية ويضعون أنفسهم مذعورين في تصرف مكاتب الهجرة، ورغم ذلك استمر إلقاء القنابل على الكنس وغيرها مما يخص اليهود العراقيين! أكثر من مائة ألف يهودي رحلوا من العراق خلال أشهر قليلة، في أجواء من الإرهاب والرعب! فقط ستة آلاف يهودي عراقي صمدوا وأصرّوا على البقاء في بلد آبائهم وأجدادهم، وعلى الاحتفاظ بجنسيتهم العراقية المتوارثة! وفي 10/3/1951 دعى رئيس الوزراء (نوري السعيد) البرلمان إلى جلسة سرّية، وصدر في اليوم نفسه قانون صادقه على الفور عبد الإله الوصي على العرش، نصّ على تجميد أملاك اليهود الذين تخلّوا عن جنسيتهم! وفي المحاكمات التي جرت بعد ثورة 14/7/1958 وجهت إلى عدد من زعماء النظام الملكي السابق تهمة ;بيع أكثر من مائة ألف يهودي عراقي للكيان الصهيوني;!

نفاق كاتب !
الطوباسي -

اي سلام بين غاصب الدار وصاحبها ؟! لقد عاش تسعمائة الف متهود شرقي في بلاد الاسلام حتى قام الجناح العسكري للصندوق القومي. بتهجيرهم عن طريق الارهاب وشراء ذمم الساسة والعسكريين الفاسدين من بريطانيين وعرب في البلاد العربية هل هذا منطق تطرد من بيتك فتهجم على بيت جارك وتغتصبه وتطرده منه وتحتله ؟! لا حل للقضية الفلسطينية الا بهجرة المتهودة الغربيين والشرقيين الى اوطانهم الاصلية وعودة المطهرين عرقياً ستة ملايين فلسطيني الى وطنهم. غير ذلك دجل ونفاق

لاحق تاريخي ولا غيرو
عبدالحميد -

الأساطير المؤسسة للكيان الصهيوني فندها المؤرخون الصهاينة الجدد كما اعترفوا بالتطهير العرقي الذي مارسه الصهاينة الاوروبيين بحق عرب فلسطين لا حق تاريخي المتهودة الاوروبيون في فلسطين فهم مجرد جاليات عرضت عليها مناطق اخرى من العالم مثل أوغندا والأرجنتين وهاجر اغلبهم الى العالم الجديد ان ما يربط المتهودة الصهاينة لفلسطيننا هو المصلحة والنفعية المشتركة بينهم وبين اخوانهم الغربيين وعند تعرض هذه النفعية والمصلحة لأي هزة او خطر وجودي حقيقي ستغادر هذه الجالية الى أوطانها الاصلية في اوروبا وامريكا واسيا الاوروبية والى كل مكان اتت منه كما غادرت الجاليات الآسيوية بلدان الخليج العربي إبان حرب الخليج الثانية

لا تقارب مع الصهاينة
عبدالحميد -

الكيان الصهيوني كيان غريب وملفوظ ومرفوض من كل العرب والمسلمين في منطقتنا لا تصالح ولاتسالم معه ولا تبادل مصالح ولا منافع ولا علاقات ثقافية ولا علاقات من اي نوع ما تفعله بعض الانظمة الخائرة والخائنة لا يلزمنا كشعوب ليس اقل من تحرير فلسطين كل فلسطين ومغادرة كل صهيوني غربي او شرقي الى وطنه الاصلي الذي يعرف عنه في روسياوبولونيا وبلغاريا وامريكا واستراليا العراق مصر المغرب الحبشة اليمن الخ وعودة كل الفلسطينيين الى وطنهم الغالي

ما هذا يا إيلاف
اسعد -

تعليقي المهوس الطوباسي 0هذا إن كان هذا اسمه الحقيقي وإن كان فلسطينيا حقا) منشورة بالحرف على مقالة الاستاذ موريه المعنون: خطاب مهاجري الدّول الإسلاميّة ودعمهم لخطاب الرئيس أوباما 4 بتاريخ 14 ايار 2011 . وتم نشرها مرة اخرى هنا. ولم تنشروا تعليقي بعد ذلك التاريخ على مقالة الاستاذ موريه, وهنا تنشرون تعليقي هذا المشكوك بانه إرهابي ومجرم, و مرة اخرى ولو فعلها ايا من المعلقين الاخرين, لكانت عبارة مكررة موجودة باللحظة على تلك التعليقات, علما بان الطوباسي هذا مشكوك بكونه احد صبيان البعث هو وعبد الحميد المهووس الاخر. وبالمناسبة, العين بالعين والسن بالسن, كما إغتصبتم اراضي الغير وإحتليتم دورهم واسكنتم الغزاة فيها وجعلتموهم, بدون وجه حق اصحاب الارض, وجعلتوا الاغلبية اقلية بقتل العزل والابرياء, فانكم تشربون من نفس الكاس التي شربتها دول المنطقة من جراء غزواتكم وإحتلالاتكم الهمجية للقرون الاربعة عشرة الماضية, فاعيدوا الحق لاصحابه قبل ان تطالبون الاخرين بذلك, وبالحق, متى اصبحت فلسطين عربية وإسلامية؟؟؟؟ إلا بعد الغزو والاحتلال والاستيطان الاسلامي؟؟؟ ويا إيلاف كما نشرتم تعليق الطوباسي وإن كنتم فعلا تطبقون ما يقوله عثمان العمير, عليكم نشر هذا التعليق كما هو بدون تنقيح ومنتجة, هذا إن كنتم فعلا تؤمنون بحق الجميع. مصداقيتكم ونزاهتكم على المحك, وإن وسمت بمخالفة لشروط النشر او لم تنشر او نشرت مع حك وشطب فهذا دليل على نتيجة الاستفتاء الذي (تفاجاتم به قبل ايام) حين بانت الحقيقة بان الصحافة الالكترونية (وهو انتم) حدت من حرية التعبير, فهل بنشركم لهذا التعليق تثبتون خطا ذلك الاستفتاء, او صحته بنسبة 200% حين لا تنشرونه او تمنتجونه. الكرة في ملعبكم.

ارهاب ايلاف ؟!
الطوباسي -

للاسف ان ايلاف خضعت لارهاب لهذا المدعو اتعس ونشرت تعليقا لاعلاقة له بموضوع المقال ما علاقتي انا كفلسطيني بإحتلالات العرب او غيره هل يحاول هذا الاتعس ان يبرر للاحتلال الصهيوني لبلدي ؟! اليهود العراقيين مشكلة عراقية يحلها اليهود العراقيون مع حكومتهم اليوم في العراق حكومة ديمقراطية موالية للغرب فليذهب اليهود العراقيون ويطالبوا حكومتهم بإعادتهم الى ديارهم او تعويضهم وليغادروا وطني وداري وبيارتي التي اغتصبوها مني بتواطؤ دولي وخيانات اقليمية وكذلك ليفعل بقية اليهود المحتلين لفلسطين عليهم العودة الى اوطانهم الاصلية التي يعرفون فيها عنوانين بيوتهم .

رداعلى المعتوه اسعد
عبدالحميد -

كل من يخالفكم يا ارهابي يا بعثي ؟! يا خدام اليهود من متعصبين دروز وكرد وعراقيين وشعوبيين !!ردا على المعتوه اسعد اقول ان هذا الاقليم اساسا كان تحت الاحتلال الروماني والفارسي والعرب المسلمون هم الذين حرروا شعوب هذه المنطقة من الاحتلالات الرومانية والفارسية العراق تحت الاحتلال الفارسي واجزاء اخرى تحت الاحتلال الروماني ولم تكن فلسطين وقت الفتح العربي يهودية بل عربية مسيحية تحت الاحتلال الروماني وعندما دخلها سيدنا عمر ليتسلم مفاتيحها وجد اهلها يتكلمون العربية انتم تحاولون تهويد التاريخ والذاكرة واسكات الحق العربي في فلسطين وانتم اغراب من جاليات شتى لها اوطانها الاصلية روسيا مولدافيا المانيا الحبشة المغرب العراق ايران الخ اما نحن فهذه ارضنا منذ الاف السنين ولا نعرف غيرها انتم كيان غاصب مآله الى الزوال الحتمي

اللي يحب اليهود
الطوباسي -

من يحب اليهود العراقيين وغير العراقيين الذين يغتصبون بلادي يستضيفهم في وطنه اوبيته ما عندي مشكلة وانا لا اكره اليهود لانهم يهود ولكن لانهم اغتصبوا مني ارضي وداري وهجروني انا اقول لو فعل بكم اليهود هذا يا عراقيين وغير عراقيين هل ستحبونهم هل ستعذرونهم ؟! لم افهم علاقة الفتوحات والاحتلالات بالموضوع هل تريدون التبرير بذلك للاحتلال الصهيوني لبلدي ؟! اين الملايين الذين قتلوا او هجروا من بلادهم انهم في بلادهم العراقي في العراق والشامي في الشام والمصري في مصر والمغربي في المغرب الخ هذه اتهامات لادليل عليها وهي نابعة من نفوس مترعة بالكراهية للعروبة والاسلام لااستبعدانكم صهاينة تتخفون تحت اسماء عراقية العراقي الاصيل لا يصطف مع المجرمين وبقية القصة موضوعي بسيط جدا في ذكرى النكبة اقول للاستاذ شموئيل تذكر انك طردتني من وطني وسكنت داري انت تعيش على ارض مغتصبه لها مالك لا زال يحمل طابوها ودارا لا زال يحمل مفتاحها . ليرحل المتهودة عن وطني الى اوطانهم الاصلية فإن في صدر كل فلسطيني ما يوازي قنابل نووية من الحقد عليكم وعندما يتفجر هذا الحقد لن نرحمكم لن نرحمكم صغارا وكبارا لن يكون هناك ناجون هذه المرة من المحرقة كلكم ستبادون عن بكرة ابيكم كبارا وصغارا فمن الافضل من الان ان تعودوا الى اوطانكم الاصلية التي جئتم منها لن نرحمكم

صحيح ما هذا يا إيلاف
اكرم -

مع إني اكره الاستيطان والتطرف الصهيوني , إلا ان إصرار إيلاف على نشر تفاهات هذا الطوباسي, اشد من ذلك الاستيطان, والادهى نشر هذيان المسمى عبدالحميد. يا طوباسي, إيلاف تخضع لارهاب الذين لا يريدون ان يفهموا كامثالك, وليس لارهاب هذا وهذا وتصر وبشكل عجيب, على نشر تعليقاتك الكريهة, وبصورة متكررة, والاعجب إصرارك على ما علاقة إحتلالات العرب بإحتلال الصهاينة لبلدك؟؟؟؟؟ كلكم تجعلونها فلسطين عربية!! ومعك المدعو عبد الحميد, ومتى اصبحت انت تملك ذرة من فلسطين, مشكلتك انك غازي ومحتل لاراضي الغير, حالك حال الصهاينة, إرحل انت ومن مثلك الى دياركم الاصلية في نجد والحجاز, وتريد ان تتنصل من الاحتلالات العربية, فما هي ملتك يا مشوش الفكر والاصل, كما إحتليتم اراضي الغير بدون وجه حق. عجبا تطلقون اسم الاحتلال الروماني والفارسي , تتناسون إطلاق اسم الاحتلال الاسلامي, الذي هو اشرس وافضع واحقر من ذينك الاحتلالين, بل تجملونها باسم (فتوحات), وكانت فلسطين مسيحية, ولم تكن عربية ابدا, لا تستطيع تغيير التاريخ, انكم معروفين بالكذب والتزوير و وهذا ليس بجديد, و كذبكم لا حدود له, حتى اطلق احدكم النكتة المعروفة على الانترنيت بان العرب هم سكان امريكا الاصليين!!!, لذلك اخذ كولومبوس معه مترجمين عرب ليترجموا بين الاسبان وسكان امريكا الاصليين الذين هم عرب!!!! ودخلها سيدك عمر و ولم يغزوها وبطش باهلها, كما فعلتم بالشام والعراق ومصر وشمال افريقيا, وكيف اصبحت ارضكم يا غزاة, ذلك هو اللغز الذي يحير العالم, , وكل من يخالفكم ويفضح اكاذيبكم صهيوني وخائن, والله , صهيوني وخائن اشرف من غازي متطرف اسلاموي دموي و غبي وكذاب. لعل إيلاف تنشر هذا التعليق كما نشرت تخرصات عبد القتل والطوباوي هذا. ومرة اخرى تصرون على نشر تعليقات الطوباوي كالتعليق رقم 12 الذي نشر على مقالات مورية, إصحوا وشموا القهوة, ولا تكونوا منبرا للارهابيين.

شتائم شتائم !!
الطوباسي -

لم اجد في ردك سوى الشتائم (متطرف اسلاموي دموي و غبي وكذاب.)!!!!والتبرير لاحتلال وطني بالكلام عن ما يسمى احتلال العرب وهو امر لاعلاقة لي به ولست من سكان نجد والحجاز ولا اعرف سوى فلسطين بلدا لي .انت صهيوني او متصهين تردد اكاذيب الصهاينة في تهويدا لتاريخ واسكات الحق الفلسطيني في فلسطين هذا لا يغير من حقيقة انكم غزاة اقتلعتم شعبا يعيش في ارضه منذ الفين سنة بالاجرام والتطهير العرقي وطرد ثمانمائة الف فلسطيني وتدمير خمسمائة بلدة فلسطينية وادعة ونحن قادمون الى تحريرها ولن نرحمكم ولن يكون هناك ناجون من المحرقة القادمة لاكبار ولا صغار لن نرحمكم ابدا

العراق عربي مسلم
عراقي -

ان لم يتبرأ اليهودي من اسرائيل فهو مجرم مثلها وان كان اديب او صحفي او فنان