أصداء

آزادي لسوريا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تظاهرة ضد نظام الأسد في معرّة النعمان

الاحتجاجات "يتيمة" وروسيا تمثل "القاتل المأجور" (2/1)
أسامة قاضي: الجيش الحر يتجه بالثورة السورية نحو الحسم

الأقليات ممثلة في المجلس الوطني ووحدة التراب خط أحمر(2/2)
أسامة قاضي: العقوبات الإقتصادية غير كافية لإسقاط نظام الأسد

أشكر كل من تواصل معي بشأن ما صرحت به من خلال لقائي الصحافي حول الثورة السورية والاقتصاد السياسي السوري، والذي تطرق لمسألة الأخوة الكورد السوريين، واستغربت من تعليقات البعض على موضوع المقالة بشكل سلبي وأنا من أكثر المدافعين عن حقوقهم، وأحيل هذا ربما لانشغال القراء وعدم قرائتهم نص اللقاء والاكتفاء بعنوان مقتطع من السياق، ولقد طالبت بما طالب به معظم الأخوة الكورد أنفسهم، والحقيقة أنه ومن جانب حرصي على صداقة أخوتي الكورد وهم كُثر وخشية أن يتناقل شيء خطأ على لساني، استوجب التوضيح:

أولاً: أنا أؤمن كما جاء في الوثيقة السياسية للمجلس الوطني السوري بأن لكل المكونات القومية والدينية التي يتشكل منها الشعب السوري حقوقها في سورية المستقبل على أساس المواطنة من دون أي تمييز، ولكل منها حقوق وواجبات على قدم المساواة مع الجميع، والاعتراف الدستوري بالهوية القومية الكردية، وإيجاد حل ديمقراطي عادل للمسألة الكردية في إطار وحدة الوطن. كما أؤمن بحق الأكراد في تدريس أولادهم اللغة الكردية، وأن تكون في المدارس الرسمية كلغة ثانية خاصة في المناطق التي يكثر تواجدهم بها، ومتوفرة لمن أحب أن يدرسها، فهذا فخر للمكونات السورية في الفسيفساء السوري الرائع، بل ويجب تعويضهم عن أي ضرر أحدثه النظام السوري سابقاً، لأنني أؤمن أن الأخوة الكورد قد ظلموا مرتين مرة ككورد، ومرة كسوريين، وأن معاناتهم كانت كبيرة جداً ومن حقهم على الشعب السوري انصافهم بعد الثورة بمايراه الكورد مناسباً.

ثانياً: أؤمن بأن إدارة الأخوة الكورد لمناطقهم بطريقة لامركزية حق شرعي وينبغي دراسته، ويعلم أصدقائي من الأخوة الكورد أنني طلبت منهم دراسات في هذا الشأن، وأن يتبناها مركزنا للدراسات السورية الموجود في واشنطن، وأنا أكرر هذا الطلب الآن مرة ثانية من خلال هذ المنبر، فإن المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية يتمنى على الأخوة الباحثين الكورد تقديم دراسات حول الإدارة اللامركزية، وسنسعى لإقامة ندوة بهذا الخصوص ونتبناها، ولقد كان هناك ورقة خاصة بالأخوة الأكراد في مؤتمرنا الأخير حول تحديات المرحلة الانتقالية في سوريا، وقد قدمها الصديق الدكتور عبد الباسط سيدا، ودعونا للمؤتمر العديد من الأصدقاء الكورد السوريون.

ثالثاً: المسألة الوحيدة التي تمنيتها على أحبتي من الأخوة الكورد مثلي مثل كل الكورد السوريين الوطنيين هو الحرص على وحدة التراب السوري، وألا يكون هناك أي روح انفصالية، ولكن كل ماعدا ذلك أمر مطروح للحوار والنقاش، فإذا كنا متفقين على هذا فلا خلاف نضيع به وقتنا إن شاء الله.

رابعاً: لعل ما استشكل على بعض القراء هي كلمة "حق تقرير المصير" التي ذكرتها في اللقاء، وذكرت في ترويسة اللقاء والتي أثارت اللغط، وهي قانونياً وتاريخياً مرتبطة بالسيادة والاستقلال، وبينما مصطلح "الإدارة اللامركزية" فهو مصطلح إداري يختص بعلاقة بعض المحافظات أو الولايات مع الإدارة العامة للبلد من حيث الأمن والدفاع والاقتصاد والتعامل مع الأمور المدنية الخاصة المحلية في كل محافظة، وهذا أمر متعارف عليه في بعض دول العالم، ولاشك أنه موضوع يستأهل الدراسة، فإذا كان يعني بعض الأخوة الكورد يعني "حق تقرير المصير" ضمن وحدة التراب السوري، ووحدة الوطن، فلا بأس ومرحباً بها، فلا مشّاحة في الاصطلاح كما يقولون، مايهمنا هو المقصد من المصطلح، رغم أنني شخصياً أرى استبداله بمصطلح اللامركزية الإدارية لما له من دلالات قانونية وتاريخية ولمظنة أن تُفهم بشكل خاطئ.

أخيراً، أتمنى على أخوتي الكورد الذين أعتز بصداقتهم وأحبهم ألا يحملوني غير ما احتمل كلامي، لأن هذا فيه بهتان عظيم، وقد بُح صوتي وانا أنادي "آزادي"، وما ذكرته من كلمة "احذر" عنيت بها "أحذر من مخاطر" بث الروح الانفصالية، وأرجو ألا يأخذها أحد على محمل التهديد فأنا أضعف من أن أهدد أو أتوعد أحد، لكن المقصد هو الخشية من مخاطر انتشار هذه الروح لا قدر الله، وقد كان لي شرف تقديم الأخ الشهيد مشعل التمو في مؤتمر الإنقاذ الذي افتتح المؤتمر في حينها، وأعتذر سلفاً إن كُنت قد فهمت خطأ، ومواقفي المدافعة عن الأخوة الكورد معروفة داخل المجلس الوطني وخارجه منذ أن كنت أحضر في أواخر الثمانينيات المطرب الوطني سميح شقير وهو يغني في قلعة حلب مع أصدقائي الكورد أغنية "لي صديق من كوردستان" وهاجمنا الأمن وألغى الحفلة.

إن نائب رئيس المجلس السوري الكندي - الذي أتشرف برئاسته- هو صديقي الأستاذ مصطفى عرب من الأخوة الكورد الذين أعتز بصداقتهم، وأؤمن بقضاياهم العادلة، وإننا وفي هذا الظرف التاريخي العصيب، والنظام السوري الهمجي يقتل أطفالنا وينتهك أعراضنا، ويدمر بلادنا بكوردها وعربها، علينا أن نرص الصفوف وأن نلتحم من أجل الخلاص من هذا الكابوس، لنحيى في سوريا الحرية والعدالة والمساواة، وأتمنى من أخوتي الكورد قبول اعتذاري وتوضيحي... آزادي لسوريا كلها والرحمة لشهدائنا الأبرار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إعتذار
لوران سليم -

شكرا على هذا التوضيح المهم ، وأجزم القول بأنني سأعبر عن مواقف الأغلبية الساحقة من أبناء الشعب الكردي في سورية بإعتبارك صديقا وأخا عزيزا لنا، وأعتذر منك على تعليقي على مقالة الدكتور بنكي حاجو حول تصريحاتك لأنك بالفعل لاتستحق ماذهبت إليه في تعليقي هذا ، كما أرجو أن لاتلقي بالا إلى ترهات الأوجلانيين الذين أصبح شغلهم الشاغل هذه الأيام معاداة الثورة السورية ونصرة النظام الأسدي المجرم، فأيامهم باتت معدودة لأنهم سيرحلون مع النظام الساقط قريبا. ليس هناك ياأخي أي كردي عاقل يريد االإنفصال عن سورية ، وجل مانطلبه هو الظفر بحريتنا في إطار سورية التي نتمسك بوحدتها أكثر من أي أحد آخر. أكرر إعتذاري ، وأتمنى لك ، ولكل أشقائنا من المناضلين العرب الموفقية والنجاح في تحقيق أمانينا المشتركة بإنهاء الإستبداد وبناء سورية الديمقراطية والحره والموحدة وطنا أبديا لكل أبناءها ، مع جزيل الشكر لإيلاف.

الشعوب الايرانية الشيعية
الشعوب الايرانية الشيعية -

ايران ستسقط في الضربة الامريكية الاولى، وهي في خضم التفكك الصراع القومي الداخلي التي تعاني منها،من القضية الكردية العريقة والقضية الاهوازية والبلوجية وغيرها الكثير، وحتى القومية الفارسية الاسلاميةالصفوية مفككة ومنقسمة على قوى ليست ولاية الفقيه المتخلف اقواها او اوسعها، والشعوب الايرانية التياملت التغيير نحو الافضل والاحدث من الدآتاتورية الشاهنشاهية، تجرعت مرارة الممنوعات والمحظوراتوالقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانفوغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجلوالاذان والاستعباد وما الى ذلك من الوحشية والتخلف، وهي ترنو اليوم وبامل آبير الى فرصة سانحة للتغييرنحو التحضر والتقدم والحكم المدني المتمدن، بعد الضربة الامريكية الاولى.قضية ايران محسومة مسبقا، والشعوب الايرانية مهيأة اآثر من الشعوب العراقية، لسبب واحد مهم هو انالسعور الاسلامي الاصولي السني البهائي لامكان له بين الشعوب الايرانية الشيعية الصفوية

إعتذار
لوران سليم -

شكرا على هذا التوضيح المهم ، وأجزم القول بأنني سأعبر عن مواقف الأغلبية الساحقة من أبناء الشعب الكردي في سورية بإعتبارك صديقا وأخا عزيزا لنا، وأعتذر منك على تعليقي على مقالة الدكتور بنكي حاجو حول تصريحاتك لأنك بالفعل لاتستحق ماذهبت إليه في تعليقي هذا ، كما أرجو أن لاتلقي بالا إلى ترهات الأوجلانيين الذين أصبح شغلهم الشاغل هذه الأيام معاداة الثورة السورية ونصرة النظام الأسدي المجرم، فأيامهم باتت معدودة لأنهم سيرحلون مع النظام الساقط قريبا. ليس هناك ياأخي أي كردي عاقل يريد االإنفصال عن سورية ، وجل مانطلبه هو الظفر بحريتنا في إطار سورية التي نتمسك بوحدتها أكثر من أي أحد آخر. أكرر إعتذاري ، وأتمنى لك ، ولكل أشقائنا من المناضلين العرب الموفقية والنجاح في تحقيق أمانينا المشتركة بإنهاء الإستبداد وبناء سورية الديمقراطية والحره والموحدة وطنا أبديا لكل أبناءها ، مع جزيل الشكر لإيلاف.

talk
Hilawi -

You would have gained more respect if you had stuck to your original extremist views You are now seen as someone who is sweat talking Kurds Kurds will not fall for any sweat talk or any extreme talk Their history is witness to this In Iraq even the constitution recognised Kurds right but Arabs of all sides tried to overrun these rights Talk is cheap even constitutional rights are no guarantees What saves the Kurds and guarantees their future and full yes I mean full self determination is their own people and their own institutions and their friends all over the world.

لى جميع الأحرار السوريين
كوردي من عفرين -

الكورد شركاء الثورة إن شاء الله إلى يوم الدين، وسوف نفدي بأرواحنا لأهالينا في حمص وحماة وادلب. وأقولها بإسم المناضلين الكورد الأوفياء لقضيتهم الكوردية بالرغم ما عاناه من سياسات عنصرية داخل سورية، الوقوف بجانب الثورة المباركة ودعم الجيش السوري الحر البطل وعدم قبول الحوار مع هذا النظام الدموي حتى لو قدم دولة كوردية على طبق من الذهب لأن ما بني على باطل فهو باطل ولن نقبل هذا على حساب دماء الشهداء. الحقوق الكوردية لا جدال عليها وحريتنا هي حرية الشعب السوري من هذا النظام الدموي. والله محيي جيش الحر والثوار الكورد

talk
Hilawi -

You would have gained more respect if you had stuck to your original extremist views You are now seen as someone who is sweat talking Kurds Kurds will not fall for any sweat talk or any extreme talk Their history is witness to this In Iraq even the constitution recognised Kurds right but Arabs of all sides tried to overrun these rights Talk is cheap even constitutional rights are no guarantees What saves the Kurds and guarantees their future and full yes I mean full self determination is their own people and their own institutions and their friends all over the world.

انفصال الكرد
سوري كردي حر -

أتباع اوجلان، الذين اسموا انفسهم في سوريا حزب ـ الاتحاد الديمقراطي ـ وليس الاتحاد الديمقراطي الكردي أو الكردستاني، بأي حق إذن يزايدون على الاخرين بمقولة ـ غرب كردستان ـ وحق تقرير المصير لكرد سوريا؟؟ ولماذا زعيمهم اوجلان شطب منذ اعتقاله حتى حق تقرير المصير لكرده في تركيا البالغ عددهم 20 مليونا؟؟ وإذا كان أتباع اوجلان يبدون كل هذا الحرص على سلمية الثورة السورية، فلماذا إذن لا يدعون لسلمية الثورة الكردية في تركيا نفسها؟؟ إنهم مجرد عملاء للنظام الأسدي سبق لحافظ المقبور ان استخدمهم 20 عاما لخدمة أجندته، وهاهو بشار يواصل نفس السياسة معهم حتى انه جعلهم شبيحته في مناطقنا الكردية. لذلك قبل أن يتطاول أبواق اوجلان على الوطنيين السوريين، عليهم أن يكفوا عن العمالة للنظام والتآمر ضد ثورة شعبهم في سوريا. أما إذا كانوا يعتبرون نفسهم غير سوريين فالله معهم والحدود مفتوحة مع تركيا وبامكانهم الذهاب اليها والقتال على رؤوس الجبال.

معاداة الكورد
raman -

أصبح شغلك الشاغل هذه الأيام معاداة المناضلين الكورد الأوفياء يالوران سليم

Unity on equal base
Moslim -

Unity on equal bases is the right solution,and its in the interest of both arab and kurd.And also its the right solution in the other part of kurdistan,Turkey,Iran,Iraq. If and this is the big IF, the arab nation and moslim nation has unitd one day,let the kurd unite, the unification of arab and moslim will happen,if the moslim nation embrace islam,i.e kitab and sunnah,We are strong toghter,stronger army and stronger Economy,And the nonmoslim must not scare,let give ourself a chance,

a grateful Kurdish slave
Rizgar -

I am a grateful slave.My master is a good man.He gives me food, shelter, work and other things.All he requires in return is that I obey him.I am told he has the power to control my life.I look up to him,and wish that I were so powerful. My master must understand the world better than I,because he was chosen by many othersfor his respected position.I sometimes complain,but fear I cannot live without his help.He is a good man. My master provides free education for my children.He teaches them to respect and obey himand all future masters they will have.He says they are being taught well;learning things they will need to know in the future.I believe him.He is a good man. My master cares about other masters,who don''t have good slaves.He makes me contribute to their support.I don''t understand why slaves must workfor more than one master,but my master says it is necessary.I believe him.He is a good man. I asked if I could ever become a master,instead of a slave.My master said, "Yes, anything is possible.""But first you must pledge allegianceto your present master,and promise not to abandon the systemthat made you a slave."I am encouraged by this possibility.My master is a good man. He tells me slaves are the real masters,because they can vote for their masters.I do not understand this, but I believe him.He is a good man;who lives for no other purposethan to make his slaves happy. I asked if I could be neither a master nor a slave.My master said, "No, you must be one or the other.""There are no other choices."I believe him.He knows best.He is a good man. I asked my master how our system is different,from those with evil masters.He said:"In our system, masters work for the slaves."No longer confused, I am beginning to accept his logic.Now I see it!Slaves are in control of their masters,because they can choose new masters every few years.When the masters appear to control the slavesin between elections,it is

...
Narina -

فنحن نعترف بحق والاعراب ....... في اقامة دولهم المستقلة، وهم لا يعترفون الا بحقنا في الخضوع والرضوخ .

تقسيم الدول الفاشلة
تقسيم الدول الفاشلة -

كثيرا يردد المرددون ما يوحي بان تقسيم دولة ما الى دويلات جريمة ومؤامرة وتخريب وما الى ذلك من الاهوال الكبيرة، ولم يشرح لنا احد من هؤلاء تلك الاهوال او المساوئ، وكانهم يعتمدون مقولة: (هكذا قال اباؤنا ونحن على دربهم سائرون) وهذه الشيمة العربية الاصيلة متوارثة عندهم منذ الازل، لان قانون التغيير والتجديد والابتكار والاكتشاف والاختراع لم يشملهم بعد، وهم في تحجرهم موغلون، وما اكثر الثوابت وخطوط الحمر عندهم، حتى اصبح التحجر قانونا لهم،........

الببغاوات
دول -

..........اكبر الدول العربية المستعربة هي مصر نفوسا والسودان مساحة، واصغرها ربما هي القطر او الكويت او اية مشيخة خليجية اخرى، او حتى لبنان، قارن بين النوعين؛ مصر تصدر الجوعى والهاربين من جحيمها الى كل الدول العالم (!)، واما السودان التي تسمى زورا وبهتانا بسلة الغذاء العرب، فحدث ولا حرج، مئات الالاف منها يموتون من الجوع والحروب والامراض، وحتى رئسيها مجرم مطلوب دوليا، ثم انظر في بقية كبائر العرب مما تسمى دولا كبيرا؛ العراق وسوريا و ليبيا والجزئر واخواتها، كلها كيانات فاشلة تسكنها التخلف والجوع والموت، بعكس المشيخات التي اصبحت تنافس اكثر دول العالم تطورا ورفاهية واستقرارا..

عرب وفرس وهنود؟
اذا -

اذا كانت لدول الكبيرة مفضلة ومستحبة الى هذا الحد، لماذا لايتفضل العاربة والعرب . المستعربة بالتوحد فيا بينهم في دولة كبيرة واحدة؟ من المحيط الهادر الى الخليج الثائر(!!!) كما يزعقون زاعقهم الشوفينيون زورا وبهتانا؟ بل لماذلا تتحد مشيخاتهم المرفهة والمتخمة بالبترودولار وهم كلهم متطابقون شكلا ومضمونا ؟ بينما يتشدقون بعبارة (تقسيم سوريا الى دويلات) ......

الببغاوات
دول -

..........اكبر الدول العربية المستعربة هي مصر نفوسا والسودان مساحة، واصغرها ربما هي القطر او الكويت او اية مشيخة خليجية اخرى، او حتى لبنان، قارن بين النوعين؛ مصر تصدر الجوعى والهاربين من جحيمها الى كل الدول العالم (!)، واما السودان التي تسمى زورا وبهتانا بسلة الغذاء العرب، فحدث ولا حرج، مئات الالاف منها يموتون من الجوع والحروب والامراض، وحتى رئسيها مجرم مطلوب دوليا، ثم انظر في بقية كبائر العرب مما تسمى دولا كبيرا؛ العراق وسوريا و ليبيا والجزئر واخواتها، كلها كيانات فاشلة تسكنها التخلف والجوع والموت، بعكس المشيخات التي اصبحت تنافس اكثر دول العالم تطورا ورفاهية واستقرارا..

شكراً و لكن
آزاد الكردي -

نحن متأكدون من صدق نياتك و نحترمك و يجزيك الله على تعاطفك مع قضيتنا و لكننا نختلف معك في الرأي فكما لكم العرب ذو الأربعة عشر دولة خطوط حمر لنا أيضاً خطوط حمر و دولة كردستان ستقوم بإذن الله و سنرفع أعلامنا كما ترفعون أعلامكم، أرضكم بتتكلم عربي و أرضنا بتتكلم كردستاني... عندما تجعلون اللغة الكردية في سوريا هي اللغة الأولى و العربية هي الثانية لأربعين سنة آنذاك ستفهموننا بشكل أفضل !!! مع التحيات و فائق الإحترام و التقدير لكاتب المقال.

شكراً و لكن
آزاد الكردي -

نحن متأكدون من صدق نياتك و نحترمك و يجزيك الله على تعاطفك مع قضيتنا و لكننا نختلف معك في الرأي فكما لكم العرب ذو الأربعة عشر دولة خطوط حمر لنا أيضاً خطوط حمر و دولة كردستان ستقوم بإذن الله و سنرفع أعلامنا كما ترفعون أعلامكم، أرضكم بتتكلم عربي و أرضنا بتتكلم كردستاني... عندما تجعلون اللغة الكردية في سوريا هي اللغة الأولى و العربية هي الثانية لأربعين سنة آنذاك ستفهموننا بشكل أفضل !!! مع التحيات و فائق الإحترام و التقدير لكاتب المقال.

عبد كوردي مشكور,ترجمة
Rizgar -

اني عبد ممتن . و سيدي انسان طيب. وهو يمنحني الطعام والمأوى , وأشياء أخرى. ان كل ذلك يتطلب مني في المقابل هو الإطاعة اليه. إن سيدي لديه القدرة على التحكم بحياتي. كنت اتمنى حتى أنني أن اكون قويا جدا مثله.. وأنا أفّضل اختيارها لي كعبد .لأنه يحترمني كثيرا . سيدي انسان طيب. واني اشكو احيانا . ولكن لا استطيع العيش واخاف بدون مساعدا ته . سيدي انسان طيب .و سيدي يفتهم العالم احسن مني . فلذلك فهو المتخب من قبل الاخرين ذو النفوذ و السلطة واصحاب القرار .انه انسان طيب. يساعد في تعليم اطفالي مجانا. ويدرسنا باحترام المستقبل والإذعان به كسيد . ويقول يجب ان نتعلم الاشياء في احترام اسياد المستقبل ايظا. وأنا أؤمن به. سيدي انسان طيب. سيدي يشاور سادة آخرين ويفكر باحوال رقيق الاخرين , يهتم جيدا ويتمنى بعبيد جيدين. انه يساهم في دعمها للاسياد الاخرين. وأنا لا أفهم لماذا العبيد يجب ان يعمل لاكثر من سيد, ولكن سيدي يقول إنها ضرورية. وانني اثق به . سيدي انسان طيب .سألته إذا أردت أن اصبح سيد بدل رقيق. فقال لي سيدي: "نعم, كل شيء ممكن. ولكن أولا عليك أن تتعهد بالولاء بعدم التخلي عن النظام الذي جعل منك عبدا." انا متفائل بهذا الاحتمال جدا. سيدي انسان طيب. ويقول لي العبيد هم اسياد حقيقين . لان لهم حق الاختيار والانتخاب . أنا لا أفهم ذلك. لكن اعتقد به. انه انسان طيب يعيش بلا غرض سوى يحاول ان يكون عبيده سُعداء. سألته هل من الممكن ان لا تكون عبدا ولا سيدا ؟ وقال كلا ,مشيرا إلى أن هناك لا خيارات أخرى . انه يعرف افضل .سيدي انسان طيب . سألته هل يختلف نظامنا من عبودية الاخرين , قال نعم ,انا اعمل من اجلكم ولكن هناك اسياد اشرار لا يعملون لعبدهم ."لدينا في نظام العمل, تتحكم في الرقيق . لم يعد غامضا, أشعر بداية قبول بهذا المنطق المعقول .انه فعلا انسان طيب .........ارجو المعذرة ربما الترجمة غير موفقة قواعديا....

لم يولد الكوردي شريفا
Rizgar -

الكوردي يتمنى و يعمل و يعيش لدولة كوردية مستقلة أسمه كوردستان...

ثاني أكبر جيش
أليس -

أليس من الغريب أن تثير مطالبة الكرد ذات الأمكانيات العسكرية المحدودة بحقوقهم الهلع في نفوس جنرالات يمتلكون ثاني أكبر جيش في دول حلف شمال الأطلسي ويمارسون سياسة التهديد و الأبتزاز بحق الدول المجاورة ؟

لم يولد الكوردي شريفا
Rizgar -

الكوردي يتمنى و يعمل و يعيش لدولة كوردية مستقلة أسمه كوردستان...

وغربا وجنوبا،
شرقا -

فالعربي السوري جزء لايتجزء من الامة العربية وهو مرتبط ماديا ومعنويا بامته، ماديا: هو امتداد طبيعيللاراضي المتصلة به شرقا وغربا وجنوبا، وهو متصل اصولا ولغة وتراثا وتاريخا ودينا ومشاعرا وآلالروابط التي تقوم الامة او الشعب الواحد.والشعب الكردي ضمن جغرافية مايسمى بسوريا كذلك جزء من الامة الكردية ويرتبط بامته شمالا وشرقاوغربا جغرافيا واصولا ولغة وتاريخا ودينا ومشاعرا وطبائع واقتصادا وكل الروابط التي تقوم الامة اوالشعب الواحد.وكل منهما يقيم على ارضه التاريخية منذ آلاف السنين، وهما لم يندمجا حتى اليوم في اي من تلك المقوماتعدا الكيان السياسي الممسوخ الذي اجبروا على الاشتراك فيه عنوة وخبثا، فهما لا يشتركان في اية اولويات،فلا هما يشتركان في اللغة ولا المشاعر ولا التاريخ ولا الدين ولا الطبائع ولا الاقتصاد ولا هم يحزنون..والحزام العربي وسحب الجنسية واهانات ٢٠٠٤ ماثلة للعيان.

وغربا وجنوبا،
شرقا -

فالعربي السوري جزء لايتجزء من الامة العربية وهو مرتبط ماديا ومعنويا بامته، ماديا: هو امتداد طبيعيللاراضي المتصلة به شرقا وغربا وجنوبا، وهو متصل اصولا ولغة وتراثا وتاريخا ودينا ومشاعرا وآلالروابط التي تقوم الامة او الشعب الواحد.والشعب الكردي ضمن جغرافية مايسمى بسوريا كذلك جزء من الامة الكردية ويرتبط بامته شمالا وشرقاوغربا جغرافيا واصولا ولغة وتاريخا ودينا ومشاعرا وطبائع واقتصادا وكل الروابط التي تقوم الامة اوالشعب الواحد.وكل منهما يقيم على ارضه التاريخية منذ آلاف السنين، وهما لم يندمجا حتى اليوم في اي من تلك المقوماتعدا الكيان السياسي الممسوخ الذي اجبروا على الاشتراك فيه عنوة وخبثا، فهما لا يشتركان في اية اولويات،فلا هما يشتركان في اللغة ولا المشاعر ولا التاريخ ولا الدين ولا الطبائع ولا الاقتصاد ولا هم يحزنون..والحزام العربي وسحب الجنسية واهانات ٢٠٠٤ ماثلة للعيان.

تقرير المصير
حق -

ما يميز القضايا القومية هو عدم أرتباط حلها بديمقراطية نظام الحكم في تلك الدولة و لا بتوحد القوى السياسية ضمن تلك الدولة ضد نظام الحكم ما لم يكن الائتلاف و التضامن مستندا على مبدأ حق تقرير المصير و تقرير التواجد ضمن حدود تلك الدولة بشكل حر من قبل جميع القوميات و ليس فقط من قبل الاكثرية القومية. ولكي نسلط الاضواء على ما يجري اليوم في سوريا و نفهم ما تقوم به بعض القوى الكوردية فيها من سياسه بدائية ساذجة علينا أن نعرج قليلا الى العراق حيث التشابة الكبير بين نظام الحكم البعثي في البلدين. و خاصة قبل سقوط المقبور صدام حسين. ففي تسعينات القرن الماضي كان صدام حسين مستعدا للاعتراف بالكثير من الحقوق القومية للشعب الكوردستاني في جنوب كوردستان لا بسبب ايمانه بتلك الحقوق بل بسبب الضغط الدولي و الحصار الدولي الذي كان مفروضا علية عندها. و ما يميز أتفاقية أذار 1974 بين النظام البعثي في العراق و البارزاني الاب هو تركيزها على البعد القومي للكورد في جنوب كوردستان و أعترافها بتقسيم السلطة في العراق بين الكورد و العرب و بشكل واضح ضمن الدستور العراقي. حيث حددت للكورد عدد من الوزارات و منصب نائب الرئيس كما هو الحال في لبنان. بعد أنتفاضة 1991 و لاحقا بعد سنة 1996 و بسبب الضروف الدولية الصعبة كان الوضع مواتيا كي يحرر الكورد مدينة كركوك و بأعتراف من صدام حسين نفسه و لكن القيادات الكوردية حينها تأثرت بالخطاب السياسي العربي في العراق و بدلا من أن تأخذ حقوقها القومية من نظام صدامي ضعيف و هزيل أنضمت الى المعارضة العراقية التي تطالب بسقوط حكومة صدامية ضعيفة و هزيلة و معادية لامريكا و أستبدالها بحكومة عراقية قوية في ثوب ديمقراطي و بمساندة أمريكية و أوربية. فوقع الكورد في فخ سياسة عربية قومية ضيقة عدوة للكورد بنفس درجة حزب البعث أن لم تكن أكثر. فالى الان و بعد مرور 8 سنوات على سقوط صدام لا تزال المناطق التي تديرها حكومة الاقليم هي مناطق ما فوق خط العرض 36 الذي فرضته القوى الدولية سنة 1991 على العراق و أعترف بها صدام حسين. و القوى العراقية جمعاء ترفض رفضا قاطعا تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي و عملت على أبطال و منع العمل بجميع البنود التي فيها أعتراق بحقوق الشعب الكوردي. و الخوف كل الخوف من أن ينتهي الخلاف الشيعي السني العربي في العراق و يتوحد الاثنان ضد الكورد عندها سوف لن يكون للكورد وجود في بغ

هل من المعقول ان يقبل الك
المعقول -

الكويتي لا يقبل ان يكون العراقي حاكما عليه, واللبناني لا يقبل ان يكون السوري حاكما عليه, هل من المعقول ان يقبل الكوردي عربي سوري حاكما عليه؟؟

لا ضريبة على الاقوال
Swedish proverb -

لا ضريبة على الاقوال

هل من المعقول ان يقبل الك
المعقول -

الكويتي لا يقبل ان يكون العراقي حاكما عليه, واللبناني لا يقبل ان يكون السوري حاكما عليه, هل من المعقول ان يقبل الكوردي عربي سوري حاكما عليه؟؟

الوطن العربي!!!
Jay -

الوطن العربي!!! مصطلح عروبجي اشبه بتسمية بريطانيا وامريكا واستراليا وكندا وبرازيليا ونيوزلاندة وايسلندة وجنوب افريقيا وماليزيليا وغيرها من الدول الناطقة باللغة الانكليزية بـ(الوطن الانكليزي)! اوتسمية فرنسا وسويسرا وبلجيكا وغيرها من الدول الناطقة باللغة الفرنسية كلا او جزءا بـ(الوطن الفرنسي)! او تسمية اكثر من 20 دولة الناطقة باللغة الاسبانية بـ(الوطن الاسباني)!! وهلم جرا، مع فارق بسيط ان معظم هذه الشعوب لم تأنكلز او تفرنس او تأسبن عنوة، بعكس 90% من الشعوب التي استعربت بالغزو العربي الاسلامي بحد السيف، فانسلخت عن اصالاتها، وتلبست لغة وقومية ودين غزاتها.

عملاء ترکیا
آغری محمد -

اصبح بعض المحسوبین علی الکرد مثل لوران سلیم اللذین ینطقون الترهات ، لیس لدیهم ایة قضیة غیر محاربة شعبنا الکردی فی غربی کردستان و ذلک نزول لرغبة الاتراک الشوفینین..باختصار انهم عملاء لابشع دولة علی وجه‌ الکرة الارضیة التی تعادی حتی اسم الکرد فی جنوب افریقیا.

التعلم بلغتهم الأم!
الدول الغربية -

ماذا يعني أنه في الدول الغربية كافة والتي يوجد فيها العرب, سواء كانوا بضعة آلاف أو بالملايين يستطيعون تعلم اللغة العربية وتدريسها, ويمنع في أكثر الدول العربية على غير العرب ـ وهم أصحاب الأرض الحقيقيون ـ التعلم بلغتهم الأم!

من رسم الحدود
أزاد -

الى حضرة الكاتب المحترم انت تعاني من الاستبداد و تحاول فرض استبداد على غيرك ولو بشكل غير مباشر او غير مقصود. ماذا يعني الحرص على وحدةالتراب السوري؟ هذه الحدود الجغرافية لسوريا لم تصنع بارادة شعوبها لماذا تصبح هذه الحدود مقدسة وخط احمر عندما يطالب الشعب الكردي بالمساواة مع الشعوب الاخرى؟ ثمة منطق مضروب او خوف غير مبرر .