فضاء الرأي

رسالة شفوية من بطل القادسية لرئيس سابق للدولة السورية (2/2)

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الحلقة الاولى

-2- ذكريات منسية
رسالة شفوية، لرئيس سابق للدولة السورية، من بطل القادسية،

الذي نسي مع حكام البلاد العربية، مواعظ الآيات القرآنية

وكانت هذه الحرب العراقية- الإيرانية وبالا على العراق في الداخل أيضا، فقد نكّل فيها القائد المحنك بكل من تلكأ في المثول في وحدته العسكرية وخاصة بالافرار من الخدمة العسكرية، فمثل بهم وقطع اكفهم ورسم وصمة عار في جبين البعض في مستشفياته العسكرية، واعدم الكثير منهم بوشاية أو نميمة للانتقام من ذويهم، وأثبت الشيعة العراقيون ولاءهم الذي لا يتزعزع وإخلاصهم للعراق وذلك على عكس ما توقعت إيران بأن شيعة العراق سيكونون رتلا خامسا لها بالرغم مما كان يعرف من إن حكام العراق من السنة كانوا غير منصفين نحوهم بل بتهمون بانهم عاملوهم معاملة مجحفة بحقهم، ونكل صدام بكل من يمت بصلة لإيران وخاصة بالأكراد الفيلية والقاهم على الحدود الإيرانية دون مأكل أو ملبس واختفت آثار العديد منه، وضرب حلبجة وقرى الاكراد في كردستان عام 1988 في عمليات الأنفال البشعة الوحشية، بالغازات السامة المحرمة دوليا، قام بها على حسن المجيد المعروف بالكيماوي، من زعماء حزب البعث الغاشم. وتكبد الجانبان الخسائر الجسيمة في الارواح والممتلكات والمعدات العسكرية. وكنا نسمع أخبار تعليق رجال الدين الايرانيين في أعناق الاطفال والجنود الإيرانيين على الحدود بتمائم يسمونها مفاتيح الجنة تؤكد لهم دخول الجنة كشهداء ثم يرسالونهم يعدون في حقول الالغام تمهيدا لهجوم الجيش الإيراني، فيا للحكمة في المناورات الحربية ويا للاستهانة بحياة افراد الشعب، و"كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته". ولم يتعلم الإيرانيون العبرة من حرب العراق، ولا زالوا يصرون على تحدي العالم بالحصول على السلاح الذري، وتناسوا المثل العربي "إن كنتَ ريحا فقد لاقيت إعصارا".
لاحقـتـني أنباء هذه الحرب الطاحنة المريعة بين العراق وإيران بأهوالها الى لندن، فعندما كنت أسير في شارع " توتنهام كورت رود"، حيث كان يقع مكتب الاستعلامات العراقية، شاهدت على واجهة المكتب صور التعذيب التي كان الايرانيون يمارسها مع الاسرى العراقيين في هذه الحرب غير المتكافئة الطاحنة، ومنها صورة هالتني ولاحقتني في يقظتي ومنامي خلال عدة أسابيع ولا استطيع نسيانها الى اليوم، وهي صورة لجندي عراقي ربط ساعده ورجله اليمنى بالحبال الى سيارة ايرانية عسكرية واليسرى الى سيارة أخرى يقودها عسكريون ايرانيون باتجاه معاكس. تفرست في صورة الجندي العراق الأسير المعنّى، وفي صرخته المدوية المعذبة، وهالني ما خيل لي أنني أرى، وغامت الدنيا في عينيّ، هل هذا احد ابناء أواحفاد أبو علوان الذي حمانا في الفرهود؟ ففيه شبه كبير بأبي علوان، وهل الصرخة المدوية التي سمعتها من فم الجندي العراقي المعذب، هي النجدة التي كان أهله يعولون بها في المآتم وإذا لحقهم ضيم: "وينك يا الاسد، يا حامي الديار يا يابا؟"، "وينچ، يا حبيبة يا يما؟". أرقتني صورة الجندي العراقي الأسير الذي يشبه بستانينا المرحوم أبو علوان، وسمعت صرخته الهائلة المدوية المعذبة وصداها يتردد في سمعي ووجداني عند انطلاق السيارتين في اتجاه معاكس وذارعه اليسرى المقطوعة ما زالت في الهواء مرتبطة ببقابا قميصه العسكري الممزق. لعنت الحروب وأهوالها وويلاتها وما تجره من سفك للدماء والدمار والعذاب بين الأحياء الذين نجو منها، وكيف تجعل جنودها مخلوقات متوحشة مفترسة قاسية تبغي الانتفام والولوغ من دم الأعداء. ليت صداما لم يتورط في هذه الحروب التي دمرت العراق وظل سائرا على نهج عبد الكريم قاسم في انشاء المدارس والمستشفيات ودور السكن ومحاربة الأمية كما فعل صدام في بداية حكمه. وإني اعترف، والحق يقال، بان الطالبات والطلاب اليهود العراقيين الذين فروا من حكم البعث، في مطلع السبعينات من القرن الماضي ودرسوا اللغة العربية وآدابها في الجامعة العبرية من امثال الصحفية ليندا عبد العزيز والسيدة راحيل طويق- خلاصجي، وأورنا إلسون و أو من اللواتي تعرفت عليهن فيما بعد منال العماري وغيرهن ممن طردوا أو هربوا من العراق بسبب ملاحقات صدام البعث لهم من خريجي مدرسة فرنك عيني والجامعات العراقية، فقد كن اوسع ثقافة واكثر اعتدادا بالنفس من بعض شباب هجرة عامي 1950-1951ـ لانهن لم يسكن في الخيام مثلنا وعاملتهن المؤسسات الحكومية باحترام وأهلتهن بعد ان تعلمت من اخطاء الماضي وحصلت على ميزانية افضل في استيعاب القادمين الجدد بصورة مشرفة،. فقد كان شباب هذه هجرة مطلع الخمسينات يعانون من ذكريات الفرهود والاعتداءات المتواصلة عليهم وتجميد اموالهم وخروجهم خالي الوفاض، كل هذا جعل شباب الموجة الأولى من الهجرة فاقد الثقة بالنفس يشعر بالمهانة لتصرف السلطات العراقية نحوهم، وزادت فترة القائهم في خيام معسكرات اللاجئين الطين بلة لانعدام الاعمال الملائمة لثقافتهم وهبوط مستواهم الاجتماعي والاقتصادي مما اصابهم بصدمة اجتماعية وحضارية عنيفة جعلتهم يشعرون بالمهانة والظلم.
تركت واجهة مكتب الاستعلامات العراقية في شارع "توتنهام كورت رود" بأسى وسرت الى مكتبة معهد الدراسات الأسيوية والافريقية القريبة من جامعة لندن مطرق الرأس كالمصعوق، وتهالكت على احد المقاعد في قاعة المطالعة. مرة آخرى تسخر بي الأقدار، تفرست في وجه الطالبة التي كانت جالسة أمامي وهي تبتسم لي، يا الله! اين المفر من العراق، لماذا تضع الاقدار العراقيين في طريقي اينما أتوجه؟ كانت الفتاة التي جلست أمامها دون وعي مني الطالبة العراقية ساجدة التي كانت تعد رسالة الدكتوراة عن بني إسرائيل في التوراة والقرآن، وكنت قبل أسبوع قد استمعت الى محاضرتها في إحدى المؤتمرات في الجامعة، وامتدحتُ النتائج التي توصلتْ إليها، لا لأنها عراقية، بل لأنها فنـّدت ما ذكره البروفيسور كارل بروكلمان الألماني في تعليقه على "نشيد الأنشاد" في التوراة، متهما هذه القصائد الخالدة في الحب بأنها تتحدث عن الحب الجسدي والشهواني البهيمي، فأنكرت ساجدة ما قاله هذا المستشرق الشهير الذي ألف كتابه الموسوعي الكبير "تاريخ الأدب العربي" ونشر في 1949-1943، أي بدأ بتأليفه في العصر الذي كان فيه هتلر مسيطرا على زمام الحكم في ألمانيا، وحرص النازيون على تشويه كل ما يمس باليهود والساميين من إنجازات، حتى عزا النازيون قصائد هايني الشاعر الألماني اليهودي العظيم، فخر الشعر الألماني، الى شاعر مجهول لتهميش انجازات اليهود في ألمانيا. ردت التلميذة النجيبة ساجدة على هذه الإفتراءات بأن تصوير الحب بتشبيهات جسدية هو تصوير رمزي، كما أن الحب والخمر في الشعر الصوفي العربي الإسلامي هي رموز للوجد والحلول الإلهي، فهذه رابعة العدوية توظف في قصائد العشق الإلهي مصطلحات من الحب الجسدي مجالس الخمر للتعبير عن محبتها لله بحبين جسدي وروحي:

أحبك حبين: حب الهوى وحـبّا لأنـك أهـل لـذاكـا
فأما الذي هو حبّ الهوى فذكرٌ شُغلت به عن سواكا
وأما الذي أنت أهلُ له فكشفُك الحُجب حتى أراكا
فما الحمدُ في ذا ولا ذاك لي ولكن لك الحمد في ذا وذاكا

***
كأسي وخمري والنديم ثلاثة وأنا المشوقة في المحبة: رابعه
كأس المسرة والنعيم يديرها ساقي المدام على المدى متتابعه
فإذا نظرتُ فلا أُرى إلا له إذا حضرتُ فلا أُرى إلا معه

فأفحمت أنصار التيار المشوه للانجازات اليهود في أوروبا في الأبحاث التي قام بها النازيون آنذاك. وأنا اضيف هنا أن بعض الباحثين يذهبون إلى القول، إن الحركات الجسدية التي يقوم بها المشتركون في حلقات الذكر الصوفي، واليهود المتطرفون في صلاتهم، تشبه الحركات الجنسية، كأن الذاكر والمصلي يحاولان الاندماج الروحي والجسدي اثناء وَجْده الديني الحلولي.
حدثتُ ساجدة عن الأثر العنيف الذي خلفته الصورة المرعبة الرهيبة في نفسي، وان الجندي العراقي الأسير يشبه أبو علوان البستاني الذي كان يعمل عندنا والذي حامانا في الفرهود، ولعله من احفاده. قالت لي مواسية، لم يبق في العراق عائلة لم تقدم شهيدا في هذه المعمعة الشيطانية الرهيبة، وحدثتني عن التضحيات الهائلة التي ضحى بها الشعب العراقي، وتنكيل حكام البعث بالشعب العراقي مثل بتر كف اليد أو رسم وصمة العار على الجبين في مستشفيات العراق للذين اتهموا بالفرار من الخدمة العسكرية والهروب من ساحات المعارك، وسجن وتعذيب اقرباء الفارين من الجيش، وإهمال العوائل التي لم يستشهد أحد من ابنائها، وكيف كانت تغتصب الفتيات أمام آبائهن لكي يدلوا بالمعلومات التي أراد النظام استخلاصها من الآباء أو الأخوة. وفي جامعة بون سمعت فظائع أخرى من الآنسة ياسمين وهي ابنة لأب شيعي وسيدة المانية، عن عذاب الشعب العراق في الداخل، وكيف كان على كل عائلة ان تقدم ضحية لهذه الحرب الضروس لكي تحظى برضى الزعيم الحكيم المحنك، وعن هول الغارات الجوية الايرانية على بغداد والهلع الذي كان يصيب السكان العزل في هذه الغارات، والجوع والغلاء وتدهور قيمة الدينار العراقي الذي حافظ عليه بإصرار وزير المالية الأول السير ساسون حسقيل، وقلة الادوية واكتظاظ المستشفيات بالجرحى والملاجئ بالهاربين من الغارات. وكيف كانت وهي تلميذة في الجامعة في ألمانيا تدخر من مالها كل شهر لإرسالها الى اهلها في بغداد إعانة لهم لترد عنهم غائلة الجوع.
هكذا أنهك وينهك الحكام الجدد، ممن اطلقوا على انفسهم بـ"ـالضباط الاحرار" وعلى حركاتهم الانقلابية بـ"الثورات المجيدة" من الذين قاموا بانقلابات عسكرية لخلع ملوكهم، شعوبهم بحروب ومنازعات محلية وأقليمية وتبذير الأموال على الأسلحة والتسابق على شرائها من الدول الصناعية المختلفة بدلا من انفاقها على المدارس والجامعات والمستشفيات ومحو الأمية والفقر والجهل ومحاربة الفساد والرشوة والاختلاس وسرقة أموال الشعب والوطن. حتى لم يبق في القوس منزع فثارت الشعوب العربية على "الضباط الأحرار" الذين اسقطوا ملوك العرب فقتلوا العائلة المالكة العراقية في مذبحة قصر الرحاب ولم يرحموا شباب الملك الشاب الواعد فيصل الثاني، ولا احترموا القرآن الكريم التي أرادت جدته ان تحميه بحرمته، ولم تفلح في التصدي بشفاعته لرعونة وحمق تصرف الضباط والجنود الذين احاطوا بقصر الرحاب. وعندما جاءت ساعة الحساب الرهيبة، كان صدام يحمل القرآن الكريم ليستمد منه رباطة الجأش العجيبة التي ابداها أثناء وضع انشوطة المشنقة حول رقبته، ترى هل تذكر في تلك اللحظة الرهيبة الآية المحذرة: "وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ"، (سورة إبراهيم، الآية 15)، أو الأية الواعظة: "وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا" (سورة الإسراء، الآية 17)، وهي حكم الله الذي لا مفر منه؟ أما الدولة الوحيدة التي عزلت ملكها بصورة مشرفة تليق بشعب يحترم نفسه وحكامه، فهي مصر المعروفة بالتبصر والحكمة ودماثة خلق شعبها، فارسلت فاروق على يخته والضباط الاحرار يؤدون له التحية العسكرية، وبذلك سجلوا للتاريخ مكرمة "العفو عند المقدرة"، وذهب مشفوعا بالآية الكريمة التي قيلت في فرعون مصر: "إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ . يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الأرْضِ فَمَنْ يَنْصُرُنَا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا؟". آمل ان يبديها الشعب المصري اليوم مكرمته مع الرئيس السابق، حسني مبارك، المشرف على الموت" فلا اروع من مكرمة "والكاظمين الغيظ". أما القذافي الذي طغى وبغى، فقد نسي الآية الكريمة "انَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَاد"، وكانت قتلته على يد أفراد شعبه اشنع قتلة واحقرها، كان على الشعب اللبي العربي الأبي الترفع عنها.
واليوم في هذا الربيع العربي أصبحت قصورهم خاوية على عروشها، "فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا [النمل: 52 ]. نأمل ان يستطيع شباب الربيع العربي رد الحقوق للشعوب العربية المظلومة بصورة مشرفة، ليعيشوا بكرامة في ظل الديموقراطية والحرية والمساواة والعدالة، فقد خلق البشر ليتعارفوا، وخاصة في هذا العصر التي اصبح مقياس تطور الشعوب بقدر قدرتها على النهوض والمساهمة والتعاون والرقي بشعبها في ميدان العلوم الحديثة لخير الانسانية جمعاء والسير على هدي حكمة أمير الشعراء العرب أحمد شوقي في إحدى قصائده الخالدات التي يقول فيها:
وإِنَّمَا الأُمَمُ الأَخْلاقُ مَا بَقِيَتْ فَإِنْ هُمُ ذَهَبَتْ أَخْلاقُهُمْ ذَهَبُوا

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فرهود الفلسطينيين
المقدسي -

وماذا عن الفرهود اليهودي الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني. وعمليات القتل والتدمير للقرى العربية والتطهير العرقي لسكانها ؟!!

اصبت والله
مصري حزين -

نعم لقد اصبت في كل كلامك فهذا هو حال العرب لاصدق لا مصداقيه كذب خداع حتي نواب المفروض انهم نواب الشعب بدأوا في الكذب علي الشعب الذي انتخبهم طبعا ممكن تكون سمعت عن المدعو البلكيني الا عن عن الضحك علي الشعب في موضوع التمويل الاجنبي وصدور التصريحات العنتريه سوف نجعل امركا تركع ها ها ها اي امريكا التي ستركع لمجموعه نواب جهله اتوا الي المجلس بالتزوير الواضح جدا ويهون الناس عن امرهم الداخليه بامور لا اساس لها فهذه القضيه للمجتمع المدني غير موجوده اساسا واحي القاضي الذي تنحى عنها فاول من افتعل هذه القضيه هم اول المستفيدين منها الاخوان المسلمين مصلحتهم اوالا وطظ في مصر واللي في مصر هذا طبعا ليس كلامي ولكن كلام قائدهم ومرشدهم لك الله يامصر

اصبت والله
مصري حزين -

نعم لقد اصبت في كل كلامك فهذا هو حال العرب لاصدق لا مصداقيه كذب خداع حتي نواب المفروض انهم نواب الشعب بدأوا في الكذب علي الشعب الذي انتخبهم طبعا ممكن تكون سمعت عن المدعو البلكيني الا عن عن الضحك علي الشعب في موضوع التمويل الاجنبي وصدور التصريحات العنتريه سوف نجعل امركا تركع ها ها ها اي امريكا التي ستركع لمجموعه نواب جهله اتوا الي المجلس بالتزوير الواضح جدا ويهون الناس عن امرهم الداخليه بامور لا اساس لها فهذه القضيه للمجتمع المدني غير موجوده اساسا واحي القاضي الذي تنحى عنها فاول من افتعل هذه القضيه هم اول المستفيدين منها الاخوان المسلمين مصلحتهم اوالا وطظ في مصر واللي في مصر هذا طبعا ليس كلامي ولكن كلام قائدهم ومرشدهم لك الله يامصر

انت عراقي قح
الباتيفي -

انت عراقي اكثر من المالكي ومقتدى الصفر والنجيفي والطالباني والزيباري الغير دوبلوماسي تحيه لك وفيت وكفيت ماتزال في مدينه زاخو حي اليهود نسميه باسمكم رغم ان البعث سماه باسماء عربيه شتى الا ان ذاكره الاجداد لم يستطيعو محوها فهم كانوا يقصون علينا كيف كان اليهود عامل مهم في شريحه الوطن اننا مسلمون وعلى دينهم وهم يبيدوننا بطرق ابشع من هتلر فكيف بكم انتم يهود

انت عراقي قح
الباتيفي -

انت عراقي اكثر من المالكي ومقتدى الصفر والنجيفي والطالباني والزيباري الغير دوبلوماسي تحيه لك وفيت وكفيت ماتزال في مدينه زاخو حي اليهود نسميه باسمكم رغم ان البعث سماه باسماء عربيه شتى الا ان ذاكره الاجداد لم يستطيعو محوها فهم كانوا يقصون علينا كيف كان اليهود عامل مهم في شريحه الوطن اننا مسلمون وعلى دينهم وهم يبيدوننا بطرق ابشع من هتلر فكيف بكم انتم يهود

جرائم اليهود
مهدي -

الغرض من الكلام عن جرائم البعث الصدامي التغطية والتعمية على جرائم اليهود ضد الشعب الفلسطيني .

جرائم اليهود
مهدي -

الغرض من الكلام عن جرائم البعث الصدامي التغطية والتعمية على جرائم اليهود ضد الشعب الفلسطيني .

الآيات تنبئ بزوال كيانكم
عمر صلاح -

بالمناسبة الآيات القرآنية التي ذكرها الكاتب الصهيوني في نهاية مقاله تنطبق على الكيان الصهيوني في واقعه ومبررات زواله !

الآيات تنبئ بزوال كيانكم
عمر صلاح -

بالمناسبة الآيات القرآنية التي ذكرها الكاتب الصهيوني في نهاية مقاله تنطبق على الكيان الصهيوني في واقعه ومبررات زواله !

حماك اللة واطال بعمرك
محمد علي -

استاذي العزيز احرص دوما على قراءة مقالات التي تعبر عن حبك للعراق واهل العراق ,واخجل من نفسي عندما اقرأ واسمع عن عمليات قتل وتهجير اليهود العراقيين الذين هم مكون اصيل من مكونات الشعب العراقي ,اريد ان تكون واثقا هذه المجازر التي ارتكبت لم ولن يرضاها اكثرية شعبنا.اتمنى ان تزور العراق الجريح لاكون في شرف استقبالك وتحل ضيفا عزيزا عندي,اسأل الله أن يمدك بالصحة والعافية وأن تحقق أمنيتك بزيارة بلدك.

حماك اللة واطال بعمرك
محمد علي -

استاذي العزيز احرص دوما على قراءة مقالات التي تعبر عن حبك للعراق واهل العراق ,واخجل من نفسي عندما اقرأ واسمع عن عمليات قتل وتهجير اليهود العراقيين الذين هم مكون اصيل من مكونات الشعب العراقي ,اريد ان تكون واثقا هذه المجازر التي ارتكبت لم ولن يرضاها اكثرية شعبنا.اتمنى ان تزور العراق الجريح لاكون في شرف استقبالك وتحل ضيفا عزيزا عندي,اسأل الله أن يمدك بالصحة والعافية وأن تحقق أمنيتك بزيارة بلدك.

رائع
Ahmed -

تحياتىأنا من البحرين ولست عراقى ولكنني اعشق كتاباتك الجميلة والمعبرة والمليئة بمشاعر إنسانية نادرة . بحسب علمي المتواضع فان الجالية اليهودية في البحرين جلها قادم من العراق وللأمانة نحن نحتفظ دئما بعلاقات مودة واحترام معهم ولم نحس للحظة بانهم لبسوا من البحرين . باريت أستاذنا د. شموئيل يتحفنا بمعلوماتهم عن يهود البحرين ونشأ تهم . وبالطبع آراء القراء مرحب بها لتعم الفائدة . وشكرا

رائع
Ahmed -

تحياتىأنا من البحرين ولست عراقى ولكنني اعشق كتاباتك الجميلة والمعبرة والمليئة بمشاعر إنسانية نادرة . بحسب علمي المتواضع فان الجالية اليهودية في البحرين جلها قادم من العراق وللأمانة نحن نحتفظ دئما بعلاقات مودة واحترام معهم ولم نحس للحظة بانهم لبسوا من البحرين . باريت أستاذنا د. شموئيل يتحفنا بمعلوماتهم عن يهود البحرين ونشأ تهم . وبالطبع آراء القراء مرحب بها لتعم الفائدة . وشكرا

هل هي انتقائية ؟
الطوباسي -

اين إدانة الكاتب اليهودي لجرائم الصهاينة اليهود ضد الطفولة وحرق وشوي اجساد الاطفال المسلمين بالنابالم في مدرسة بحر البقر وتدمير مدن القنال ورمي اطفال لبنان بالصواريخ الفتاكة في قانا ١ وقانا ٢ وأطفال المخيمات وعائلاتهم بالشتات وداخل فلسطين !

هل هي انتقائية ؟
الطوباسي -

اين إدانة الكاتب اليهودي لجرائم الصهاينة اليهود ضد الطفولة وحرق وشوي اجساد الاطفال المسلمين بالنابالم في مدرسة بحر البقر وتدمير مدن القنال ورمي اطفال لبنان بالصواريخ الفتاكة في قانا ١ وقانا ٢ وأطفال المخيمات وعائلاتهم بالشتات وداخل فلسطين !

شتائم الغجر الحزانا ٢
دسوقي -

انظروا الى شتائم المسيحيين المتصهينين للشعب المصري. !

شتائم الغجر الحزانا ٢
دسوقي -

انظروا الى شتائم المسيحيين المتصهينين للشعب المصري. !

الدكتاتوريات واليهود
مصطفى المصري -

الديكتاتوريات العربية كانت صمام امان للكيان الصهيوني والربيع العربي خطوة اولى نحو ازالة كيان الصهاينة

الدكتاتوريات واليهود
مصطفى المصري -

الديكتاتوريات العربية كانت صمام امان للكيان الصهيوني والربيع العربي خطوة اولى نحو ازالة كيان الصهاينة

لا نزال في غابة
على باب الله -

لقد استعبدنا ..استدعونا لخدمة الاحتياط ستة أشهر في بداية منتصف عام 1980 ولكنا أمضينا ثمان سنوات ونصف..من لم يقتل منا كرم من قبل القائد وسرح من الجيش بمنة صدام بن أمه وقد شاب رأسه وعمره وفكره..ولم تمضى سنتين حتى اندلعت حربا أخرى..كان التخوف على عوائلنا أكثر من تخوفنا على أنفسنا..كل أصدقائي قتلوا..بعضهم بحرب وبعضهم إعداما والآخرون لا اعرف مصيرهم..لم يبقى لي صديق من أصدقاء طفولتي وصباي في العراق..والوطن جذور وقد بددوا الجذور.. لم نحارب في البدء خوفا من عواقب التمرد ولكن العراق وطننا ونحن نضحي من اجل الوطن..لكن بدأت الصور واضحة فأولاد الملحة للحرب والقتل بينما كان أبناؤهم يتحصنون في الدوائر الإدارية في بغداد ويبعثون حمايات في السفارات .. تجربة الحرب العراقية الإيرانية وما بعدها دفعنا لها ثمنا قاسيا..لن تكون العراق ممرا للحرب مرة أخرى ولا تكون برنامجا أهوجا لسياسات رعناء..علمت أولادي حب الآخرين كما علمتهم الدفاع وليس الهجوم..أتذكر تأهب الدفاعات الجوية عن ضرب مفاعل تموز ..وكيف أعطيت الأوامر لإسقاط الطائرات قبل عودتها لإيران..لكن الانتظار طال والطائرات عادت لإسرائيل وليس لإيران..نحن في وسط لا يزال لا يتفهم حق الآخر بالعيش .. لثلاثين عاما التي مضت..شابت أجيال..وقتل الناس وهم لا يزالون أحياءا.. وما حدث لنا أتمنى واعمل وأكافح كيلا يحدث لآخرين من أبناء بلدي.

لا نزال في غابة
على باب الله -

لقد استعبدنا ..استدعونا لخدمة الاحتياط ستة أشهر في بداية منتصف عام 1980 ولكنا أمضينا ثمان سنوات ونصف..من لم يقتل منا كرم من قبل القائد وسرح من الجيش بمنة صدام بن أمه وقد شاب رأسه وعمره وفكره..ولم تمضى سنتين حتى اندلعت حربا أخرى..كان التخوف على عوائلنا أكثر من تخوفنا على أنفسنا..كل أصدقائي قتلوا..بعضهم بحرب وبعضهم إعداما والآخرون لا اعرف مصيرهم..لم يبقى لي صديق من أصدقاء طفولتي وصباي في العراق..والوطن جذور وقد بددوا الجذور.. لم نحارب في البدء خوفا من عواقب التمرد ولكن العراق وطننا ونحن نضحي من اجل الوطن..لكن بدأت الصور واضحة فأولاد الملحة للحرب والقتل بينما كان أبناؤهم يتحصنون في الدوائر الإدارية في بغداد ويبعثون حمايات في السفارات .. تجربة الحرب العراقية الإيرانية وما بعدها دفعنا لها ثمنا قاسيا..لن تكون العراق ممرا للحرب مرة أخرى ولا تكون برنامجا أهوجا لسياسات رعناء..علمت أولادي حب الآخرين كما علمتهم الدفاع وليس الهجوم..أتذكر تأهب الدفاعات الجوية عن ضرب مفاعل تموز ..وكيف أعطيت الأوامر لإسقاط الطائرات قبل عودتها لإيران..لكن الانتظار طال والطائرات عادت لإسرائيل وليس لإيران..نحن في وسط لا يزال لا يتفهم حق الآخر بالعيش .. لثلاثين عاما التي مضت..شابت أجيال..وقتل الناس وهم لا يزالون أحياءا.. وما حدث لنا أتمنى واعمل وأكافح كيلا يحدث لآخرين من أبناء بلدي.

انفال اليهود
حسين -

وبماذا أمطر الصهاينة اليهود المخيمات في غزة و لبنان الضاحية الجنوبية والجنوب بالورود ام بالقنابل العنقودية وصواريخ التوما هوك !

انفال اليهود
حسين -

وبماذا أمطر الصهاينة اليهود المخيمات في غزة و لبنان الضاحية الجنوبية والجنوب بالورود ام بالقنابل العنقودية وصواريخ التوما هوك !

الغارات الصهيونية
جمال -

أليست الغارات الجوية التي صبها ويصبها اليهود على مصر والأردن وسوريا ولبنان وغزة كانت على سكان عزل ايضاً ؟!!

الغارات الصهيونية
جمال -

أليست الغارات الجوية التي صبها ويصبها اليهود على مصر والأردن وسوريا ولبنان وغزة كانت على سكان عزل ايضاً ؟!!

الهولوكست الفلسطيني
احمد -

ما فعله و يفعله الغاصبون اليهود بالشعب الفلسطيني يفوق بأضعاف ما فعلته الديكتاتوريات العربية مجتمعة بشعوبها !!

الهولوكست الفلسطيني
احمد -

ما فعله و يفعله الغاصبون اليهود بالشعب الفلسطيني يفوق بأضعاف ما فعلته الديكتاتوريات العربية مجتمعة بشعوبها !!

تزوير صدام
بهنام ابو الجلد -

فقط اريد ان اعلق على الموضوع بالنسبه الى صورة الجندي العراقي الاسير الذي تقطع يده فانها من عمل شركة ايطاليه قبضت 4 ملايين دولار اي انها عملية تمثيليه

تزوير صدام
بهنام ابو الجلد -

فقط اريد ان اعلق على الموضوع بالنسبه الى صورة الجندي العراقي الاسير الذي تقطع يده فانها من عمل شركة ايطاليه قبضت 4 ملايين دولار اي انها عملية تمثيليه

ابحث عن الحقيقه
المسعودي -

ان تمثيلية الجندي العراقي وتقطيعه هو فيلم تم اخراجه من مخرج ايطالي وانتاج المخابرات العراقيه وتم تسريبه من اجل تشويه الصوره الايرانيه بعد ان عجز ( القائد الضروره)ان يعطي اي مبرر لشنه الحرب على ايران لرفع حالة معنويات جيشه في حرب عبثيه بعثيةليس لها مبرر الا لان بعض دول الجوار تعهدت بدفع الفاتورة وقد اوفد نائبه عزت الدوري الى ايران ايام احتلال الكويت ومعه الاعتراف رسميا بأنه هو من بدأ الحرب على ايران والوثائق لدى الامم المتحده واعدا ايران بالتعويض وهكذا كانت توصية لجنة تقصي الحقائق عن حرب ايران وعند احتلال الكويت اعترف ايضا بحماقاته وتم تعويض الكويت -لكن من سيعوض العراق وكل تلك الدماء- (قائدنا الضروره ) لم يكن الا شخصا موتورا نرجسيا تم نفخه الى ان انفجر ولكل محبي ( شهيد الامه) سؤال كيف لصدام ان يكون نائبا لبلد مثل العراق وعمره ثلاثون عاما فقط لاشك ان السي اي ايه كانت تردد اية(وقد صنعتك على عيني)انظر (منجزات) القائد على اليوتيوب

ابحث عن الحقيقه
المسعودي -

ان تمثيلية الجندي العراقي وتقطيعه هو فيلم تم اخراجه من مخرج ايطالي وانتاج المخابرات العراقيه وتم تسريبه من اجل تشويه الصوره الايرانيه بعد ان عجز ( القائد الضروره)ان يعطي اي مبرر لشنه الحرب على ايران لرفع حالة معنويات جيشه في حرب عبثيه بعثيةليس لها مبرر الا لان بعض دول الجوار تعهدت بدفع الفاتورة وقد اوفد نائبه عزت الدوري الى ايران ايام احتلال الكويت ومعه الاعتراف رسميا بأنه هو من بدأ الحرب على ايران والوثائق لدى الامم المتحده واعدا ايران بالتعويض وهكذا كانت توصية لجنة تقصي الحقائق عن حرب ايران وعند احتلال الكويت اعترف ايضا بحماقاته وتم تعويض الكويت -لكن من سيعوض العراق وكل تلك الدماء- (قائدنا الضروره ) لم يكن الا شخصا موتورا نرجسيا تم نفخه الى ان انفجر ولكل محبي ( شهيد الامه) سؤال كيف لصدام ان يكون نائبا لبلد مثل العراق وعمره ثلاثون عاما فقط لاشك ان السي اي ايه كانت تردد اية(وقد صنعتك على عيني)انظر (منجزات) القائد على اليوتيوب

الإعصار الايراني
حفيد التزامك -

الاعصار الايراني في طريقة لإزالة كيان الصهاينة ننصح اليهود بالمغادرة الى اوطانهم الاصلية قبل فوات الاوان

الإعصار الايراني
حفيد التزامك -

الاعصار الايراني في طريقة لإزالة كيان الصهاينة ننصح اليهود بالمغادرة الى اوطانهم الاصلية قبل فوات الاوان

العراقيات
أنس -

في حديثه عن العراق لا يلتقي شموئيل إلا العراقيات، لا تكون لقاءاته ومذاكراته إلا مع النساء من بلاد الرافدين. أليس في العراق رجال يا موريه؟؟

العراقيات
أنس -

في حديثه عن العراق لا يلتقي شموئيل إلا العراقيات، لا تكون لقاءاته ومذاكراته إلا مع النساء من بلاد الرافدين. أليس في العراق رجال يا موريه؟؟

لن ننسى يا يهود
دسوقي -

لن ينسى العرب والمصريون ماذا فعلتم بالأسرى بتوعنا يا يهود عندما طحنوا تحت جنازير الدبابات الصهيونية وهم احياء !

القديم والجديد يا يهود
دسوقي -

ولن ينسى المصريون قتلكم لاسرى ام الرشراش وقد استسلموا لكم فغدرتم بهم ! لن ينسى العرب قتلاهم والحساب بيجمع وحنخلص القديم والجديد يا يهود .

لن ننسى يا يهود
دسوقي -

لن ينسى العرب والمصريون ماذا فعلتم بالأسرى بتوعنا يا يهود عندما طحنوا تحت جنازير الدبابات الصهيونية وهم احياء !

من اتى بهؤلاء الطغاه
احمد -

ان ايجاد الكيان الصهيوني بالارض العربيه الفلسطينيه هو من الاستعمار ومخلفاته وبسببهم وبسبب ولاءهم للاستعمار وشروطه ومشروعه بتهجير اليهود والتخلص منهم لارضنا العربيه غرس كل عوامل الاستعمار الذي ساهم بتجزئة الارض واختلاق الفتن من اجل بقاء الطغاه مقابل تعاظم قوة الكيان الصهيوني....ونتساءل لو ان هناك قادهاحترموا شعوبهم ودينهم مثل دول الخليج الغنيه ومصر الشعب الذي لا يهزم هل بقي الكيان الصهيوني....ان الشعوب الان تنتفض على قادتهابسبب عدم اكتراثها لشعوبها ولدينها ولحقوقها الان حرب على الفساد وغدا حرب على الاحتلال الذي اهان كرامة العرب والمسلمين لدوله اقامها الغرب بالمال والسلاح ونشرت الفن هنا وهناك لتحافظ على بقاء الكيان الذي اجرم بحق كل ذرة تراب لفلسطين...نعم لا بد للتغيير وهو قادم الان لقلع من ساهم بالسكوت عن الكيان الصهيوني حتى وصل بمن اوصله لذلك..لتغيير الخريطة واعادة الكرامه للامه.........

مسكين الشعب الفلسطين
مصري حزين -

مسكين ياعيني الشعب الفلسطين لم يقتل احد ابدا ويفجر الاطفال الابرياء بغض النظر عن اي شيء الم تهحموا علي اللاعبين الابرياء في دورعه ميونخ الم تطلقوا صوارخ العبط من غزه علي ابرياء الم تسقطوا طائرات ركابها ابرياء الم الم الم الم تشتموا الشعب المصري وتصفونه بالكلاب الم تقوموا بتوزيع الحلوي في الشوارع بمناسبه تفجير البرجين وهذا موجود وموثق كفي غباء وانقيادا للدعوات الارهابيه التي تقدسونها اين انتم من تقدم الاسرائيليين صفر علي الشمال وفي الاخير لانجد الا التطاول الم تضربوا بان كي مون بالاحذيه وكلنا رايناها صحيح شعب ...

من اتى بهؤلاء الطغاه
احمد -

ان ايجاد الكيان الصهيوني بالارض العربيه الفلسطينيه هو من الاستعمار ومخلفاته وبسببهم وبسبب ولاءهم للاستعمار وشروطه ومشروعه بتهجير اليهود والتخلص منهم لارضنا العربيه غرس كل عوامل الاستعمار الذي ساهم بتجزئة الارض واختلاق الفتن من اجل بقاء الطغاه مقابل تعاظم قوة الكيان الصهيوني....ونتساءل لو ان هناك قادهاحترموا شعوبهم ودينهم مثل دول الخليج الغنيه ومصر الشعب الذي لا يهزم هل بقي الكيان الصهيوني....ان الشعوب الان تنتفض على قادتهابسبب عدم اكتراثها لشعوبها ولدينها ولحقوقها الان حرب على الفساد وغدا حرب على الاحتلال الذي اهان كرامة العرب والمسلمين لدوله اقامها الغرب بالمال والسلاح ونشرت الفن هنا وهناك لتحافظ على بقاء الكيان الذي اجرم بحق كل ذرة تراب لفلسطين...نعم لا بد للتغيير وهو قادم الان لقلع من ساهم بالسكوت عن الكيان الصهيوني حتى وصل بمن اوصله لذلك..لتغيير الخريطة واعادة الكرامه للامه.........

احفاد الخائن يعقوب
محمود -

هذه فرصة جيدة للكشف عن المسيحيين المتصهيين من اتباع الخائن موريس حبيب اليهودي الذي يرسل البرقيات في يوم اقامة كيانهم الغاصب على ارض فلسطين ؟!!

احفاد الخائن يعقوب
محمود -

هذه فرصة جيدة للكشف عن المسيحيين المتصهيين من اتباع الخائن موريس حبيب اليهودي الذي يرسل البرقيات في يوم اقامة كيانهم الغاصب على ارض فلسطين ؟!!

هل هو تحريض ام ماذا؟
حميد حداد -

السيد موريه اقرآ دائما ما تكتب ولدي العديد من الملاحظات على كتاباتك. اما اعتراضاتي على مقالة اليوم فاوجزها بالاتي١- لفت انتباهي اصرارك على المثال الذي ذكرنه بابي علوان البستاني والذي كان يعمل لديكم ونسيت كل الاشخاص الاخرين الذين حموكم من الفرهود! هل الغاية هي التاكيد على ان العراقيين اقل من اليهود فقد حاولت ان تؤكد على ذلك المثال من اجل ترسيخه في المخيلة اي ان العراقيين كانوا يعملون لدى اليهود. ٢- المثال الذي ذكرته عن تعذيب الجندي العراقي لم يكن موفقا وكان عليك ان تتآكد من الفبركة التي اوضحها الاخوة السابقين في تعليقاتهم وهي قصة فضحت في حينها ولم يعد النظام اليها بعد ذلك. ٣- بدا لي ان الهدف الاساس من المقالة هو تحريض العراقيين ضد ايران وهو هدف انطلقت منه بدوافع سياسية تتفق مع السياسة الاسرائيلية اي انك قمت بدور مكمل لدور ساسة اسرائيل، في السعي الى المزيد من عزل ايران. ما تقدم يجرد مقالك من اي دافع انساني اي ان تعاطفك مع الشيعة العراقيين ما هو الا غطاء لا يتفق مع ما تطرح من تعاطف مع العراق. ولي على الجملة الاخيرة العديد من علامات الاستفهام. امل منك ان تقلل من شحنة التذاكي في مقالاتك القادمة. تقبل تحيتي

فلم اسرائيل المزوره
وطن -

لو رجعنا للخلف فقد لفلم كيف تم احتلال فلسطين ومن وقف مع اليهود ومن هجرهم وكم قتلوا وكيف زوروا ولا زالوا وكيف يغطون على استعمارهم ومن يقف معهم سترون حجم المؤامره حتى من عرب حافظوا على كراسيهم وما يجري بداية تغيير التغيير والشعوب تصحوا من اجل الثأر امام تغاضي الاحتلال ومطمطته حتى اصبحوا يعتقدون ان كل شي بيدهم وان الحلم تحقق...سوف يتبدد لا محاله فانا والله العظيم لست من تلك الارض المباركه لكنني اتكلم بلسان كل عربي شريف لن يرضى بما حصلوالربيع الحقيقي هو بانتفاضه عربيه عارمه قادمه باذن الله...استريحوا يا عصابات وخلي امريكا واوباما ينفعكم مقابل كراسي زائلهودولة مزورة زائله واسلحة الدنيا كلها لن تنفعكم فالقوه لن تبني دولة انشئت بالظلمففلسطين ارض كل عربي شريف وقد بدأـ رياح التغييرابشروا كلنا نموت من اجل فلسطين ومقدساتنا فهلا صحوتم من حلمكم؟؟؟؟؟!!!!!!!

حلوى سبتمبر
دسوقي -

ملاحظة ردا على مسيحي من غجر المهجر متصهين فإن الحلوى التي شاهدها الناس توزع بسبب احتلال صدام للكويت من اتباع فصيل موالي للبعث ولاعلاقة للفلسطينين به ولا علاقة له باحداث سبتمبر المؤسفة التي صنعها الموساد الصهيوني او علم بها ولم يحذر المسيحيين الامريكان فتركهم يحترقون احياء

فلم اسرائيل المزوره
وطن -

لو رجعنا للخلف فقد لفلم كيف تم احتلال فلسطين ومن وقف مع اليهود ومن هجرهم وكم قتلوا وكيف زوروا ولا زالوا وكيف يغطون على استعمارهم ومن يقف معهم سترون حجم المؤامره حتى من عرب حافظوا على كراسيهم وما يجري بداية تغيير التغيير والشعوب تصحوا من اجل الثأر امام تغاضي الاحتلال ومطمطته حتى اصبحوا يعتقدون ان كل شي بيدهم وان الحلم تحقق...سوف يتبدد لا محاله فانا والله العظيم لست من تلك الارض المباركه لكنني اتكلم بلسان كل عربي شريف لن يرضى بما حصلوالربيع الحقيقي هو بانتفاضه عربيه عارمه قادمه باذن الله...استريحوا يا عصابات وخلي امريكا واوباما ينفعكم مقابل كراسي زائلهودولة مزورة زائله واسلحة الدنيا كلها لن تنفعكم فالقوه لن تبني دولة انشئت بالظلمففلسطين ارض كل عربي شريف وقد بدأـ رياح التغييرابشروا كلنا نموت من اجل فلسطين ومقدساتنا فهلا صحوتم من حلمكم؟؟؟؟؟!!!!!!!

الكاتب ليكودي بإمتياز !!
حامد -

المقال يكشف عن ان الكاتب ليكودي متطرف في صهيونيته اكثر منه يهودي شرقي عراقي !!!

الكاتب ليكودي بإمتياز !!
حامد -

المقال يكشف عن ان الكاتب ليكودي متطرف في صهيونيته اكثر منه يهودي شرقي عراقي !!!

الشيطان يعظ
غسان بكر -

........ حين نقرأ للكاتب كل هذه المواعظ والإنسانيات التي يتعامل عنها فيما يخص كيانه الغاصب وممارساته الاجراميه طيلة الأعوام الستين ونيف التي مضت ضد عرب فلسطين وضد بقية العرب (من بقر بطون الحوامل في كفر قاسم ودير ياسين ومن قتل الأسرى ومن قصف أطفال مدرسة بحر البقر ومن أحرق غزة ومن ... ومن..) لايخفى الحقد اليهودي ضد صدام حسين ..........الاولى بمقالة .....كهذه أن تنشر في صحف اسرائيل وجمهور اسرائيل لأنها كتبت بلسان ذلك الجمهور وتخاطب عواطفه ........

لمن ينكر تعذيب ايران
حقد عجم -

للشيعة وكل من يعبد ايران مهما حاولتم انكار او تشويه للتاريخ فالله فاضحكم تدخلون احاديث لم ينزل الله بها من سلطان وتنسبونها للرسول عليه الصلاة والسلام تمارسون ابشع واغرب البدع وتنسبونها للدين الحنيف وفلم الجندي العراقي(وليس مجرد صورة) حقيقي ولقد رأيناه رؤي العين اسير اعزل وقد ربطت يمناه ورجله اليمنى بسيارة ويسراه ورجله اليسرى بسيارة اخرى وسارت كل سيارة باتجاه معاكس فانشق الاسير نصفين وكان السبب في وفاة والدة الاسير بالسكتة القلبية بعد مشاهدتها لما حصل لولدها والله على كل ظالم لقد كانت فضيحة مدوية تظهر واقع الحقد الايراني المقزز ولقد ندد العالم في وقتها بوحشية ايران وخمينهم الذي تجرع السم عندما توقفت الحرب وفعلا مات بعدها باقل من سنة بعد ان انقطع عنه شلال الدم الذي كان يتغذى عليه..الرجاء النشر

الى كاتب تعليق 17
نورا -

طلبت من اليهود الرجوع الى ديارهم الاصلية فهل هذا معناه ان يرجع اليهودي العراقي واليهودي المصري والليبي والسوري واللبناني ليستعيدوا اموالهم وأملاكهم التي نهبت منهم أو جمدت.الحقيقة من السهل جدا معرفة من من المعليقين عراقيين ومن منهم دخلاء.مع الاسف كثير من التعليقات لا توافق شروط النشر المكتوبة أدناه"عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم." فكيف تسمح ايلاف للتهجم على الكاتب. ارجو نشر تعليقي وشكرا

لمن ينكر تعذيب ايران
حقد عجم -

للشيعة وكل من يعبد ايران مهما حاولتم انكار او تشويه للتاريخ فالله فاضحكم تدخلون احاديث لم ينزل الله بها من سلطان وتنسبونها للرسول عليه الصلاة والسلام تمارسون ابشع واغرب البدع وتنسبونها للدين الحنيف وفلم الجندي العراقي(وليس مجرد صورة) حقيقي ولقد رأيناه رؤي العين اسير اعزل وقد ربطت يمناه ورجله اليمنى بسيارة ويسراه ورجله اليسرى بسيارة اخرى وسارت كل سيارة باتجاه معاكس فانشق الاسير نصفين وكان السبب في وفاة والدة الاسير بالسكتة القلبية بعد مشاهدتها لما حصل لولدها والله على كل ظالم لقد كانت فضيحة مدوية تظهر واقع الحقد الايراني المقزز ولقد ندد العالم في وقتها بوحشية ايران وخمينهم الذي تجرع السم عندما توقفت الحرب وفعلا مات بعدها باقل من سنة بعد ان انقطع عنه شلال الدم الذي كان يتغذى عليه..الرجاء النشر

مجانبة الحقيقة
ابن الديرة النجفي -

في البدء اقول للسيد الكاتب وانا ولازلت استنكر كل الافعال الشنيعة التي تعرض لها الاخوة اليهود العراقيين متمنيا ان يعودوا الى وطنهم معززين مكرمين اماالذي اراد منه الكاتب من خلال طرحه هو الايحاء بمشروعية التغيرات الحاصلة متغافلاًعن الدور التامري الذي يقوده الاستكبار العالمي والمتناغم مع المصلحة الاسرائيلية مسخرين عملائهم في المنطة لجعل الفوضى والدمارالى جانب انهر الدماء المسفوكة بالحروب الداخلية تحت يافطة الطائفية والعرقية والمذهبية والمناطقية والعشائرية وكل التصنيفات عنواناًلها كما ان المضحك والذي لاينطلي على احد المشهد التمثيلي التي انتجته السينما الايطالية لحساب المقبور صدام لكسب تعاطف الراي العام فانقلب حينها السحر على الساحر وافتضح ذلك المشهدالتمثيلي وبعد مرور كل تلك السنين يعود الكاتب ليستشهد به معتقدا ان الناس تناسته اوغافله عنه ومن مبدا النصيحة اقول له لاتقطع حبل المودة التي نكنها لكم بنوايا لاتقدم لكم الخير بل ستخسرون كل اصدقائكم المتعاطفين مع مظلوميتكم

زائر
mohammed ali -

اني اطرب لكتاباتك ياسيدي وعلى فكره بخصوص وزير الماليه العراقي ساسون حسقيل لحد الان العراقين يقولون عندما يمازحون شخص بسبب بخله يقولون لاتحسقله نسبه للوزير حسقيل لما كانت حساباته شديده للوزارات الاخرى فيما يخص مخصصاتها

مجانبة الحقيقة
ابن الديرة النجفي -

في البدء اقول للسيد الكاتب وانا ولازلت استنكر كل الافعال الشنيعة التي تعرض لها الاخوة اليهود العراقيين متمنيا ان يعودوا الى وطنهم معززين مكرمين اماالذي اراد منه الكاتب من خلال طرحه هو الايحاء بمشروعية التغيرات الحاصلة متغافلاًعن الدور التامري الذي يقوده الاستكبار العالمي والمتناغم مع المصلحة الاسرائيلية مسخرين عملائهم في المنطة لجعل الفوضى والدمارالى جانب انهر الدماء المسفوكة بالحروب الداخلية تحت يافطة الطائفية والعرقية والمذهبية والمناطقية والعشائرية وكل التصنيفات عنواناًلها كما ان المضحك والذي لاينطلي على احد المشهد التمثيلي التي انتجته السينما الايطالية لحساب المقبور صدام لكسب تعاطف الراي العام فانقلب حينها السحر على الساحر وافتضح ذلك المشهدالتمثيلي وبعد مرور كل تلك السنين يعود الكاتب ليستشهد به معتقدا ان الناس تناسته اوغافله عنه ومن مبدا النصيحة اقول له لاتقطع حبل المودة التي نكنها لكم بنوايا لاتقدم لكم الخير بل ستخسرون كل اصدقائكم المتعاطفين مع مظلوميتكم

حادثة سحب يدي الاسير
salah -

يبدو ان الكاتب معلوماته ضعيفة جداً فمشهد سحب الاسير الايراني وصرخاته التي تقول عنها ما هي الا لقطات من فلم ايطالي اسمه ابيض واسود وقد وضف صدام هذا المشهد السينمائي كجزء من الته الاعلامية

حادثة سحب يدي الاسير
salah -

يبدو ان الكاتب معلوماته ضعيفة جداً فمشهد سحب الاسير الايراني وصرخاته التي تقول عنها ما هي الا لقطات من فلم ايطالي اسمه ابيض واسود وقد وضف صدام هذا المشهد السينمائي كجزء من الته الاعلامية

الاحتلال الامريكي
Rizgar -

العراق الحالي امر واقع مفروض رسمها الاستعمار الانكليزي عن سبق اصرار وترصد خبيثين, وبعد ما يقارب قرنا من الزمن , يعود التساؤل عن تماسك هذا الكيان المشوه الى البروز بقوة, فالحرية التي اتاحها الاحتلال الامريكي فسحت مجالا وسعا لاعادة تجربة صلاحية هذا الكيان الاجباري المفروض على المكونات البشرية العراقية , والازمات التي تمر بها العراق اكبر من كل القدرات السياسية العراقية والعربية وحتى الامريكية والعالمية ,وهي ليست ازمات مفتعلة لغرض في نفس يعقوب او عم سام ,بل هي اصيلة متاصلة في التكوين يسمى بالعراق.العراق جغرافي , وليس وطنا. والعراقيون شعوب وقبائل وليسو امة.

واضح
salim -

اصبح واضح جدا ان الغايه من كتابات السيد سامي هي دس السم بالعسل...انها مغازله سطحيه للوعي العراقي لها غايات دفينه اخرى..انه كاتب دكي واكاديمي مقتدر حاول في كتاباته الاولى استدرار العاطفه البريئه عند غالبيه القراء المتفاعلين مع اي نوع من المظلوميه سواء ان جرت على عربي او يهودي انه تعامل انساني مجرد. اما الان فالصوره تتضح حيث بدأ السيد سامي يثير الاحقاد الدفينه ومحاولته اثاره الكراهيه بين شعوب المنطقه وتصوير بعضهم مظلوم والاخر ظالم الا يدري ان الكل مغلوب على امره والظلم في المنطقه لا يمثلهلا طائفه او قوميه بذاتها انه جرى من قبل اشخاص يتحملون وزر ما فعلوا

واضح
salim -

اصبح واضح جدا ان الغايه من كتابات السيد سامي هي دس السم بالعسل...انها مغازله سطحيه للوعي العراقي لها غايات دفينه اخرى..انه كاتب دكي واكاديمي مقتدر حاول في كتاباته الاولى استدرار العاطفه البريئه عند غالبيه القراء المتفاعلين مع اي نوع من المظلوميه سواء ان جرت على عربي او يهودي انه تعامل انساني مجرد. اما الان فالصوره تتضح حيث بدأ السيد سامي يثير الاحقاد الدفينه ومحاولته اثاره الكراهيه بين شعوب المنطقه وتصوير بعضهم مظلوم والاخر ظالم الا يدري ان الكل مغلوب على امره والظلم في المنطقه لا يمثلهلا طائفه او قوميه بذاتها انه جرى من قبل اشخاص يتحملون وزر ما فعلوا

دسوقي 26
مصري حزين -

انت لا تتذكر جيدا لانك تتذكر علي هواك لقد تم توزيع الحلوي وسط شوارع غزه التي تعيش علي المعونات والصدقات الامريكيه وهي موجوده وموثقه بالتاريخ هذا طبعكم انكار الجميل وثانيا الاسرائيليين ليسوا مغتصبين انها ارضهم بشهاده التاريخ والاديان كلها المحتل هم العرب في البدايه كل شيء عندكم بالقوه والجهل والغباء اين اقيم الاقصى بنظرك فكر قليلا صحيح خطف نهب سرقه كله حسب الشرع يادسوقي

دسوقي 26
مصري حزين -

انت لا تتذكر جيدا لانك تتذكر علي هواك لقد تم توزيع الحلوي وسط شوارع غزه التي تعيش علي المعونات والصدقات الامريكيه وهي موجوده وموثقه بالتاريخ هذا طبعكم انكار الجميل وثانيا الاسرائيليين ليسوا مغتصبين انها ارضهم بشهاده التاريخ والاديان كلها المحتل هم العرب في البدايه كل شيء عندكم بالقوه والجهل والغباء اين اقيم الاقصى بنظرك فكر قليلا صحيح خطف نهب سرقه كله حسب الشرع يادسوقي

ورسائل مكتوبة مقدسة
خوليو -

في سفر يشوع اصحاح 11 عدد 14 نقرأ وكل غنيمة تلك المدن والبهائم نهبها بنو اسرائيل لأنفسهم وأما الرجال فضربوهم جميعاً بحد السيف حتى أبادوهم ولم يبقوا نسمةكما أمر الرب موسى عبده هكذا أمر موسى يشوع.وفي الطبقات الكبرى لابن سعد باب سرية زيد بن حارثة: ثم سرية زيد بن حارثة لأم قرفة بناحية بوادي القرى على سبع ليالي من المدينة في شهر رمضان سنة ست من مهاجر الرسول، قالوا خرج زيد بن حارثةفي تجارة إلى الشام ومعه بضائع لأصحاب النبي فلما كان دون وادي القرى لقيه ناس من فزارة من بني بدر فضربوه وضربوا أصحابه وأخذوا ما كان معهم ثم استبسل زيد وقدم على رسول الله فأخبره فبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فكمنوا النهار وساروا في الليل ونذرت بهم بنو بدر، ثم صبحهم زيد وأصحابه فكبروا وأحاطوا بالحاضر وأخذوا أم قرفة وهي فاطمة بنت ربيعة بن بدر وابنتها جارية بنت مالك بنت حذيفة بن بدر فكان الذي أخذ جارية مسلمة ابن الأكوع، فوهبها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فوهبها رسول الله بعد ذلك لحزن ابن أبي وهب، وعمد قيس بن المحسر إلى أم قرفة وهي عجوز كبيرة فقتلها قتلاً عنيفاً وربط بين رجليها حبلاً ثم ربطهما بين بعيرين ثم زجرهما فذهبا فقطعاها. وفي هذه المقالة نقرأ أن بني خميني وبدل الجملين استخدموا سيارتين لقطع العراقي، يالها من رسائل مقدسة خاصة بهذه المنطقة مهبط الرسل والوحي. فأين الجديد ؟

ورسائل مكتوبة مقدسة
خوليو -

في سفر يشوع اصحاح 11 عدد 14 نقرأ وكل غنيمة تلك المدن والبهائم نهبها بنو اسرائيل لأنفسهم وأما الرجال فضربوهم جميعاً بحد السيف حتى أبادوهم ولم يبقوا نسمةكما أمر الرب موسى عبده هكذا أمر موسى يشوع.وفي الطبقات الكبرى لابن سعد باب سرية زيد بن حارثة: ثم سرية زيد بن حارثة لأم قرفة بناحية بوادي القرى على سبع ليالي من المدينة في شهر رمضان سنة ست من مهاجر الرسول، قالوا خرج زيد بن حارثةفي تجارة إلى الشام ومعه بضائع لأصحاب النبي فلما كان دون وادي القرى لقيه ناس من فزارة من بني بدر فضربوه وضربوا أصحابه وأخذوا ما كان معهم ثم استبسل زيد وقدم على رسول الله فأخبره فبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فكمنوا النهار وساروا في الليل ونذرت بهم بنو بدر، ثم صبحهم زيد وأصحابه فكبروا وأحاطوا بالحاضر وأخذوا أم قرفة وهي فاطمة بنت ربيعة بن بدر وابنتها جارية بنت مالك بنت حذيفة بن بدر فكان الذي أخذ جارية مسلمة ابن الأكوع، فوهبها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فوهبها رسول الله بعد ذلك لحزن ابن أبي وهب، وعمد قيس بن المحسر إلى أم قرفة وهي عجوز كبيرة فقتلها قتلاً عنيفاً وربط بين رجليها حبلاً ثم ربطهما بين بعيرين ثم زجرهما فذهبا فقطعاها. وفي هذه المقالة نقرأ أن بني خميني وبدل الجملين استخدموا سيارتين لقطع العراقي، يالها من رسائل مقدسة خاصة بهذه المنطقة مهبط الرسل والوحي. فأين الجديد ؟

أحسنت
عامر -

أحلى شئ الخاتمة إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا نحن العراقيين بأمس الحاجة إلى الأخلاق لأن صدام حسين دمر القيم والمبادئ الإنسانية والإجتماعية العراقية التي كانت قاسمنا المشترك على إختلاف أدياننا وطوائفنا وقوميتنا والحقيقة بدأ الدمار من 14 تموز 1958 عندما سقطت الشرعية وذهب السياسيون الحقيقيةن وجاء المغامرون على الدبابات وسحلوا وقطعوا وكل من جاء بعدهم لم يختلف عنهم وشاعت ثقافة القتل والتعذيب والإنتقام

أحسنت
عامر -

أحلى شئ الخاتمة إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا نحن العراقيين بأمس الحاجة إلى الأخلاق لأن صدام حسين دمر القيم والمبادئ الإنسانية والإجتماعية العراقية التي كانت قاسمنا المشترك على إختلاف أدياننا وطوائفنا وقوميتنا والحقيقة بدأ الدمار من 14 تموز 1958 عندما سقطت الشرعية وذهب السياسيون الحقيقيةن وجاء المغامرون على الدبابات وسحلوا وقطعوا وكل من جاء بعدهم لم يختلف عنهم وشاعت ثقافة القتل والتعذيب والإنتقام

انها عدالة السماء
anaamalshamari -

الى متى هذا النوم والى متى هذا التقلب على فراش البأس ووسادة اليأس انتم مفتحة عيونكم ولكن نيام لكم ابصار ولكنكم لاتنظرون قاتل الله الغباوة فانها تملا القلوب رعبا من لاشىء وخوفا من كل شىء فعلا يوم لك ويوم عليك صدام الذي تغطرس وتجبر على الالاف من العراقيين ولم يقصر في اذلال وترهيب شعبه واهانته وكان يقتل ويسجن بابشع الطرق من غير عمليات القتل الجماعي والاغتيالات المنظمة ومافعلة في بداية السبعينات من تهديد واعتقالات وتهجير باابناء الطائفة اليهودية وهم اخوتنا واحبتنا وهم عراقيين وطنيين ومتمسكين بعراقيتهم وحتى اليوم وهم في اسرائيل وحلمهم العودة الى احضان الوطن الغالي انها عدالة السماء ان نهاية صدام اجمل نهاية لقد هنأ الشعب العراقي وبدا يمارس طقوسه الدينية بدون تدخل وقمع ان يوم اعدام صدام كان يوم عيد للانسانية ليس للشعب العراقي وحده وانما للعالم اجمع ولابد ان ينظم يوم من كل سنة يخصص فيه للاحتفال باعدام الطاغية الكافر ويكون عبرة لكل اعداء الانسانية والسلام

انها عدالة السماء
anaamalshamari -

الى متى هذا النوم والى متى هذا التقلب على فراش البأس ووسادة اليأس انتم مفتحة عيونكم ولكن نيام لكم ابصار ولكنكم لاتنظرون قاتل الله الغباوة فانها تملا القلوب رعبا من لاشىء وخوفا من كل شىء فعلا يوم لك ويوم عليك صدام الذي تغطرس وتجبر على الالاف من العراقيين ولم يقصر في اذلال وترهيب شعبه واهانته وكان يقتل ويسجن بابشع الطرق من غير عمليات القتل الجماعي والاغتيالات المنظمة ومافعلة في بداية السبعينات من تهديد واعتقالات وتهجير باابناء الطائفة اليهودية وهم اخوتنا واحبتنا وهم عراقيين وطنيين ومتمسكين بعراقيتهم وحتى اليوم وهم في اسرائيل وحلمهم العودة الى احضان الوطن الغالي انها عدالة السماء ان نهاية صدام اجمل نهاية لقد هنأ الشعب العراقي وبدا يمارس طقوسه الدينية بدون تدخل وقمع ان يوم اعدام صدام كان يوم عيد للانسانية ليس للشعب العراقي وحده وانما للعالم اجمع ولابد ان ينظم يوم من كل سنة يخصص فيه للاحتفال باعدام الطاغية الكافر ويكون عبرة لكل اعداء الانسانية والسلام

لماذ يعشق الفلسطينيون ا
anaamalshamari -

لقد قدم صدام الكافر للفلسطينيين الشىء الكثير على حساب الشعب العراقي كان يتبنى عائلات مايسمون بالاستشهاديين وكان يقدم لكل عائلة 30 الف دولار ليقوموا ببناء منازلهم وكان يمنح لكل مصاب واسير فلسطيني 1000 دولار وكان الذين يموتون في عملياتهم الاستشهادية كما يسموهم يمنحهم 15 الف دولار لذلك جعل الفلسطينيين يطمئنون على عائلاتهم اي اطمئنان وكذلك قام بفتح جامعاته للطلبة الفلسطينيين فقد كان الطالب الفلسطيني لايتكلف بشىء حيث كانت الدراسة بالمجان وفوق كل هذا يحصل على مصروفه الشهري من صدام وكان يسموه الاب الحنون وكم وكم قدم للفلسطيني من منح للعلاج وكان يتكفل بجرحى الفلسطينيين حتى ااتمام علاجهم وبعد هذا سرد قليل جدا لما يقدمه للفلسطينيين الا يستحق هذا ان نلعنه باليوم الف والف مرة والف لعنة على كل فلسطيني ظالم كان يقبل بالظلم وكان يعلم مدى معاناة العراقيين والظروف التعسة التي كان يعيشها العراقي من فقر وقمع وارهاب البعث الكافر وجبروته وتسلطه على رقاب العراقيين المظلومين اللهم اهلك كل ظالم وكل من رضى بظلم العراقيين من اهل فلسطين كل هذا يجعلنا نكره الفلسطينيين لانهم عبدة المال والدولار لانهم باعوا اراضيهم بابخس الاثمان ولانهم جهلة لنصرتهم صدام المجرم.

لماذ يعشق الفلسطينيون ا
anaamalshamari -

لقد قدم صدام الكافر للفلسطينيين الشىء الكثير على حساب الشعب العراقي كان يتبنى عائلات مايسمون بالاستشهاديين وكان يقدم لكل عائلة 30 الف دولار ليقوموا ببناء منازلهم وكان يمنح لكل مصاب واسير فلسطيني 1000 دولار وكان الذين يموتون في عملياتهم الاستشهادية كما يسموهم يمنحهم 15 الف دولار لذلك جعل الفلسطينيين يطمئنون على عائلاتهم اي اطمئنان وكذلك قام بفتح جامعاته للطلبة الفلسطينيين فقد كان الطالب الفلسطيني لايتكلف بشىء حيث كانت الدراسة بالمجان وفوق كل هذا يحصل على مصروفه الشهري من صدام وكان يسموه الاب الحنون وكم وكم قدم للفلسطيني من منح للعلاج وكان يتكفل بجرحى الفلسطينيين حتى ااتمام علاجهم وبعد هذا سرد قليل جدا لما يقدمه للفلسطينيين الا يستحق هذا ان نلعنه باليوم الف والف مرة والف لعنة على كل فلسطيني ظالم كان يقبل بالظلم وكان يعلم مدى معاناة العراقيين والظروف التعسة التي كان يعيشها العراقي من فقر وقمع وارهاب البعث الكافر وجبروته وتسلطه على رقاب العراقيين المظلومين اللهم اهلك كل ظالم وكل من رضى بظلم العراقيين من اهل فلسطين كل هذا يجعلنا نكره الفلسطينيين لانهم عبدة المال والدولار لانهم باعوا اراضيهم بابخس الاثمان ولانهم جهلة لنصرتهم صدام المجرم.