فضاء الرأي

إقليم البصرة...ماذا يراد به؟

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تتصاعد وتيرة الطلبات لإنشاء أقاليم منذ سقوط النظام السابق، فإنطلقت أولى الدعوات لإقامة إقليم الجنوب أول الأمر من قبل المجلس الأعلى ثم دعوات لإقليم أخر في الأنبار أو إقليم سني يجمع عدد من المحافظات التي يغلب عليها طابع مذهبي واحد، وفي كل هذه المرات لم يكن للمواطن البسيط صوت أو رأي أوحتى معرفة فيما إذا كان ذلك سيصب في مصلحته أم لا؟ بل إن مفهوم "الفيدرالية" في الدستور وضع دون إجراء إستبيان للمواطنين العراقيين لمعرفة مدى قبولهم أو رفضهم له، وما جرى هو إستجابة لطلبات بعض القوى الكردية وإصرارها على وضعه في الدستور كي لا يكون إقليم كردستان عرضة للتغيرات السياسية في بغداد، وإستجابت باقي القوى السياسية العراقية لهذا المطلب أملا منها في أن ذلك سيطمئن الأكراد ويعزز بقاءهم في عراق متحد، كما ضغطت الولايات المتحدة لتبنيه كضرورة للإنتقال من النظام المركزي الى نظام لا مركزي في إدارة البلد.

أخر هذه الدعوات ما يجري الحديث عنه هذه الايام من قبل بعض الأطراف حول تبني مشروع إقامة "إقليم البصرة" وخاصة من قبل النائب "محمد الطائي" الذي أكن له إحتراما كبيرا، لكن يبدو إنه خضع-إسوة بغيره من السياسيين- لتأثير الماكنة الإعلامية الكبيرة التي شظت المجتمع العراقي الى مجموعات إثنية، قومية وطائفية، وتسعى لتشظيته "مناطقيا" عبر"التمثيل المناطقي" للنواب والتركيز على "منطقة النائب" دون وعي إن ذلك يعني سلب حق النائب بالتحدث في الشأن "الوطني" وحصرإهتمامه-خلافا لواجبه الدستوري- بالتحدث والمطالبة ب"حقوق" ابناء محافظته فقط، مبررا ذلك بأن هؤلاء هم من إنتخبوه وبالتالي يجب أن يطرح ما يريدون هم طرحه، وفي هذا الباب ثمة عدة مغالطات مرت على البعض مرور الكرام دون مجرد وقفة لإعادة النظرمنها:

كانت طريقة "الدوائر المتعددة" في إنتخابات أعضاء مجلس النواب طريقة لمواطني المحافظات كافة تهدف لإنتخاب اشخاص معروفين من قبل من ينتخبهم، لتجنب إنتخاب أشخاص لمجرد إنهم ينتمون لهذا الحزب أو ذاك كما حصل بإنتخابات 2005، وليس ليطالب النائب بمطالب خاصة بالمحافظة التي أتى منها فقط، فهو بحصوله على عضوية مجلس النواب أصبح ممثلا لكل العراقيين من البصرة الى زاخو، شاءت القوى السياسية ذلك أم ابت، عرف النائب ذلك أم جهله.

هذا الفهم لدور النائب وحصره فقط بما يتعلق بمحافظته وراء تلكؤ مجلس النواب بإقرار القوانين ذات الطابع الوطني الشامل لعدم وجود نواب يدفعون بإتجاه إقرار قوانين لا تتعلق بمحافظاتهم، فنلاحظ مثلا عدم وجود نواب من إقليم كردستان يدفعون بإتجاه قوانين تصب في تحسين قطاع التعليم أو الصحة أو الخدمات في العراق لأنهم يعالجون هذه المواضيع في "منطقة نوابهم" كردستان عبر حكومة الإقليم وهم بالتالي غير معنيين بما يجري بباقي العراق في هذه المجالات وربما غيرها ايضا.

رسخت تجربة "كردستان" أسس خاطئة لممارسة النظام الفيدرالي أوهمت البعض بإمكانية ممارستها من قبلهم لمجرد إقامة أقاليمهم، مثل وجود جيش مستقل عن المركز، ومالية مستقلة، وحتى تمثيل خارجي مستقل بتعارض تام مع ابسط مباديء الأنظمة الفيدرالية في العالم حيث الدفاع والمالية والخارجية من إختصاصات السلطات الإتحادية حصرا، وبذلك اساءت القوى الكردستانية المتنفذة لمفهوم "الفيدرالية" عبرالمطالبة بالمزيد من المكتسبات على حساب باقي العراق سعيا لإستقلال كردستان عن المركز وليس سعيا لوحدة العراق وإنجاح نظامه الفيدرالي.

لم يكن دعاة الأقاليم السابقين من أولئك الذين عرفوا بعملهم وسعيهم الدؤوب في سبيل مواطنيهم بل إن أغلبهم واجه رفضا شعبيا كبيرا في المحافظات التي يدعون تمثيلها، ووجود تحدي سياسي كبير لهم في محافظاتهم متمثلا بكيانات سياسية ترفض إعتبارهم ممثلا لهذه المحافظة أو تلك أو هذه الطائفة أو تلك.

وبالعودة الى لب الموضوع والدعوات المتصاعدة لإقامة إقليم البصرة فالدستور يعطي الحق للمحافظات في إقامة إقليم في مادته التاسعة عشرة بعد المئة التي تنص على "يحق لكل محافظةٍ او اكثر، تكوين اقليمٍ بناءاً على طلبٍ بالاستفتاء عليه، يقدم بأحدى طريقتين:"اولاً : طلبٍ من ثلث الاعضاء في كل مجلسٍ من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الاقليم" والسؤال هنا لماذا لم يلجأ المطالبون بإقليم البصرة الى تقديم هذا الطلب بهذه الصيغة؟ هل صعب عليهم الحصول على ثلث أصوات أعضاء مجلس المحافظة؟ إذا كان ذلك صحيحا الا يمثل ذلك رفضا للمشروع برمته؟ لماذا إختار دعاة إقليم البصرة اللجوء الى الفقرة (ثانيا) من نفس المادة التي نصها:"طلبٍ من عُشر الناخبين في كل محافظةٍ من المحافظات التي تروم تكوين الاقليم" ماذا يعني ذلك؟

أجدني متحيرا في إجابة السؤال التالي ايضا، الذي ربما يستطيع أحد دعاة هذا المشروع إجابتي عنه، الذي هو: ما الذي سيجنيه مواطن البصرة من إقامة الإقليم، وهو الذي شهد طوال السنوات السابقة عجز إدارة حكومته المحلية عن إنفاق تخصيصات محافظة البصرة بعد 2003وإعادتها الى خزينة الدولة كل عام؟ هل بإعلان "البصرة إقليما" ستنفق الأموال بطريقة أخرى تخفف من عبء المواطن البصري؟ أم إن كل ما سيجري هو تكوين مجلس نواب ومجلس وزراء ورئيس وزراء ونوابه ورئيس إقليم ونوابه برواتب ومخصصات وحمايات ستكون عبئا مضافا على ابناء البصرة؟ وسيكون هؤلاء جميعهم من نفس هؤلاء الذي عجزوا في السنوات السابقة عن إنفاق تخصيصات المحافظة من الموازنة العامة، لكن في هذه المرة ستقل الأموال التي تعود الى خزينة الدولة، ليس بسبب المشاريع التي ستنجزها حكومة "إقليم البصرة" بل لأنها ذهبت رواتب ومخصصات ل"الرئاسات الثلاث" في "إقليم البصرة".

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحية لأهل البصرة الطيبون
عصام حداد -

بعد اكثر من احد عشر عاما على سقوط الصنم ،المواطن البصري مازال يأن من الجوع ،،البنية التحتية لمدينته متهالكة،، خدمات البلدية في الحضيض،،المستوى التعليمي في هبوط دائم ،فساد اداري على كل المستويات،ووو الخ ، كل تلك المآسي التي يمر بها المواطن البصري وهو يعلم جيدا انه يقف على كنز اغلى من الذهب، يذهب ريعه لحكومة فاسدة متكونة من مجموعة تسكن العاصمة بغداد التي تبعد اكثر من ٥٥٠ كلم عن مدينته،،ترى كيف لا يطالب بالفدرالية بعد ان يئس من صلاح حكومة المركز؟؟؟فالانسان اذا اصابه الكانكريا او السرطان في قدمه يبتر الساق كاملتا كي يحافظ على سلامة باقي الجسم،،تحية لاهل البصرة النشامى الذين تضرروا من نظام صدام الضرر الكبير لتأتي الحكومات المتعاقبة وتزيد ضررهم ضررا

لنعكس الاسئلة
فد واحد -

هل للكاتب الموقر ان يجيب على ماجناه ويجنيه اهل البصرة من اعلان اقليم البصرة ؟ وكيف يفسر لنا كل هذه الامتيازات التي جناها ويجنيها الكرد لاكثر من عشرين سنة من نفط البصرة والجنوب ؟ ام ان اللقمة بيد اليتيم عجبة ؟ حكومتنا الموقرة وبفضل عموري وعادل زوية ,سمحت للكرد بتصدير نصف نفطهم لحسابهم الخاص مما يعني ان لاقليم البصرة الحق بتصدير مليون وربع المليون لحسابهم فارجو توجيه اسئلتك لمن سنوا هذه السنة لا من سيعمل بها بعدهم وللعلم فقط ان موقع البصرة ومواردها يجعلها اكثر مناطق العراق مؤهلة للاستقلال وليس فقط للاقلمة , وليعلم كل من سرق خيراتها انه حين وافق على شروط الكرد البارحة واليوم قد وافق على نفس الحقوق للاخرين بل وشجعها لان اخر الدواء الكي . وللعلم لست بصرياً ولكني مع الحق حتى لو كان ضدي.....

أهل البصرة نعم للإقليم
محمد توفيق -

يئس الشعب البصري من حكومات بغداد التي تنظر بشيء كثير أو قليل من الإزدراء الى البصرة كضرع حلوب ، ولنا في تصريح نائب رئيس مجلس النواب المعمم السابق بدون إسم كيلا ندخل في حقل الإساءة للأشخاص ،بأن البصرة لاتملك الكفاءآت كي تُطالب بالإقليم ، وقد أثار ذلك الكثير من الإستهجان خصوصاً بعد أن فاحت رائحة هذا النائب بأنه ضالع في عملية فساد تتعلق باجراء عملية جراحية له على نفقة البرلمان العراقي بدون وجه حق.وكان رد الكثيرين من البصرة على ادعائه بانه اصبح نائباً بالتعويض وليس بالأنتخابات. المهم حلم الفيدرالية تزداد شعبيته يوماً بعد يوم في أوساط البصريين لكن الأمر ، ياسيد نصيف، ليس بهذه البراءة الوردية ،فثمة أطراف تقف ضد تحقيقه لأن البصرة ومواردها مقسمة بين ثلاث جهات حزبية معروفة تمسك بحكم العراق بيد من حديد: فالنفط حصة حزب كذا والمواصلات الموانئ من حصة الحزب الفلاني ، والصحة والإعمار ومقاولاتها من حصة الحزب الثالث وهكذا ، هذا من جانب المعوقات الداخلية، أما الخارجية ، ياعزيزي ، فقرار الفدرالية أو الأقليم مرهون بايران وقاسم سليماني لا تنسى ذلك ...

كثيرا يردد المرددون ما
Rizgar -

كثيرا يردد المرددون ما يوحي بان تقسيم دولة ما الى دويلات جريمة ومؤامرة وتخريب وما الى ذلك من الاهوال الكبيرة، ولم يشرح لنا احد من هؤلاء الببغاوات تلك الاهوال او المساوئ، وكانهم يعتمدون مقولة: (هكذا قال اباؤنا ونحن على دربهم سائرون) وهذه الشيمة العربية الاصيلة متوارثة عندهم منذ الازل، لان قانون التغيير والتجديد والابتكار والاكتشاف والاختراع لم يشملهم بعد، وهم في تحجرهم موغلون، وما اكثر الثوابت وخطوط الحمر عندهم، حتى اصبح التحجر قانونا لهم،

ما فائدة ان تكون لك دولة
Rizgar -

ما فائدة ان تكون لك دولة كبيرة وانت بائس ومظلوم؟!

ما فائدة ان تكون لك دولة
لماذا -

لماذا لا تكون للاقباط والفراعنة والعرب دولهم الصغيرة ليدبروا امورهم حسب رؤيتهم الخاصة والمختلفة عن بعضهم البعض؟ بدل تحكم بعضهم بالاخرين ظلما واستبدادا واخضاعا! وما الفائدة التي تجنيها المتحكمون بالاخرين سياسيا واقتصاديا واجتماعيا؟ غير القلاقل والصراعات السياسية، والفقر التي تسمى (فأر)اً التي تنشر بينهم اكثر فاكثر اقتصاديا؟ والتفكك والتناقضات التي تنخر فيهم دينيا وعادات وتقاليدا؟

ما هكذا تورد الابل
حسين طالباني -

المقال دعوة فاشلة لمركزية اثبتت فشلها وفسادها وعلى رؤوس الاشهاد. هذا المركز الذي وظف نصف مليون فضائي للدفاع عنه، برواتب تذهب الى حاشية المالكي، رئيس اكبر حزب اسلامي شيعي _ طائفي بالمعنى الدقيق_ مليارات انتهت في جيوب اناس لهمهم القائد العام للقوات المسلحة من الشارع ليس لهم خبرة او فهم او او سوى صلة قرابة مع القائد العام. الكاتب يأتي بنموذج كوردستان ليهاجم الاقليم بطريقة فجة لا صلة لها بالموضوع، كان الكاتب سيكون اكثر اقناعا لو تحدث عن المحفزات التي دفعت البصريين الى المطالبة باقليم بعد ان رأوا حال الاقليم مقارنة بباقي العراق، الحقيقة ان السلطات الدينية العشائرية التي اقل ما يقال عنها بانها متخلفة لا يمكن ان تعطي اكثر مما اعطت حكومة المالكي، ففاقد الشيء لا يعطيه، فرغم محاولات العبادي الخجولة في اصلاح الحكومة ولكنني اعتقد ان محاولاته محكومة بالفشل فهو جزء من منظومة الفساد المنخورة والموبوءة بالتخلف، فبعد سيطرة الاحزاب الشيعية على الحكم ورفع المظلومية عن الشيعة والسماح لهم بالمسيرات المليونية، انتفت الحاجة الى هذه الاحزاب اللهم العودة الى اسلام العصور الوسطى كما حدث مع مشروع قانون وزير العدل الذي قدمه الى مجلس الوزراء والداعي الى العودة الى عصر الحريم. نجاح الحكومة المركزية مرتبط بالتخلص من الفساد، وتقديم الخدمات الاساسية للمواطن وتأمين التعليم والصحة ورفع المستوى الحياتي له، وهذا في حكم المستحيل، لسبب بسيط ان الاحزاب الدينية الحاكمة فاقدة لاي برنامج اقتصادي، واضح، فهم انتهوا عروبيين شيعة مركزيون ليس خوفا على وحدة العراق وانما خوفا على المليارات التي تنزل في جيوب العائلة والابناء والبناء والاصهار. والتي تنتهي في البنوك الاجنبية لتظمن حياة رفاهية اقرب الى حياة ملوك وامراء اوربا. المقال لا يقترب من تشخيص الداء الذي دفع بابناء الجنوب للمطالبة باقليم املا في الحصول على القليل من الكعكة التي يتقاسمها عدد من امراء الحكم في بغداد دون التفكير في الملايين التي تعيش على حافة الفقر او دونه.

مقارنة خاطئة
Salim -

سيد الكاتب، اترك كوردستان في حاله فهو ارض وشعب وثقافة ليس له اي ربط بالعراق ولن يكون وهذا هو الواقع الذي يهرب منه الكثيرون وانت ياسيد الكاتب تعلم جليا عنما اتحدث، اما البصرة فهي العراق ارضاً وشعباً وثقافة فلا يجوز المقارنة.مع احترامي الى كل العراق.

مقارنة خاطئة
Salim -

سيد الكاتب، اترك كوردستان في حاله فهو ارض وشعب وثقافة ليس له اي ربط بالعراق ولن يكون وهذا هو الواقع الذي يهرب منه الكثيرون وانت ياسيد الكاتب تعلم جليا عنما اتحدث، اما البصرة فهي العراق ارضاً وشعباً وثقافة فلا يجوز المقارنة.مع احترامي الى كل العراق.

الأكراد مرّوا من هنا
عراقي متبرم بالعنصريين -

معظم التعليقات لأكراد يدسّون أنوفهم في كل موضوع يخص العراق ليعزفوا على أوتار لاتقود إلا لإشعال الفتن وتكريس الفرقة والأحقاد بين أبناء الشعب. نصيبنا الأسود نحن العراقيين أن يكون الأكراد أحد مكونات شعبنا. فرغم أنهم يشكلون في العراق أقل من ١٠٪ من مجموع السكان إلا أنهم زربوا بالعراق والدستور والاقتصاد والثقافة والتاريخ والجغرافية والتربية الوطنية والانتماء والدين والفن والذوق والضمير والأخلاق .. لم يبتلي بلد وشعب مثل ما ابتلينا نحن بهؤلاء .. كل البلدان تتألف من قوميات لكن ولا بلد ابتلي بقومية نفعية انتهازية عميلة تحقد على كل من لاينتمي لها وتتحالف وتتآمر حتى مع الشيطان ليس ضد الحاكمين فقط ـ لو سلّمنا بفسادهم ـ بل وضد الشعب برمّته. ومن يرميني بالعنصرية فليقرأ في صفحة الرأي في ايلاف مقالة السيد كفاح الأخيرة!

الأكراد مرّوا من هنا
عراقي متبرم بالعنصريين -

معظم التعليقات لأكراد يدسّون أنوفهم في كل موضوع يخص العراق ليعزفوا على أوتار لاتقود إلا لإشعال الفتن وتكريس الفرقة والأحقاد بين أبناء الشعب. نصيبنا الأسود نحن العراقيين أن يكون الأكراد أحد مكونات شعبنا. فرغم أنهم يشكلون في العراق أقل من ١٠٪ من مجموع السكان إلا أنهم زربوا بالعراق والدستور والاقتصاد والثقافة والتاريخ والجغرافية والتربية الوطنية والانتماء والدين والفن والذوق والضمير والأخلاق .. لم يبتلي بلد وشعب مثل ما ابتلينا نحن بهؤلاء .. كل البلدان تتألف من قوميات لكن ولا بلد ابتلي بقومية نفعية انتهازية عميلة تحقد على كل من لاينتمي لها وتتحالف وتتآمر حتى مع الشيطان ليس ضد الحاكمين فقط ـ لو سلّمنا بفسادهم ـ بل وضد الشعب برمّته. ومن يرميني بالعنصرية فليقرأ في صفحة الرأي في ايلاف مقالة السيد كفاح الأخيرة!

دستور لايصلح لهذه المرحلة
مناضل الفياض -

الاقاليم والفدرالية والكومفدرالية كلها انظمة ديمقراطية وضعت من اجل الحد من مركزية الحكومة , لكن في ظل هذا الشد الطائفي والقومي الاقاليم معناه تمزيق العراق وتقسيمه على اسس طائفية , وهنا الطامة الكبرى , بعد التقسيم سيكون الصراع على المناطق المتنازع عليها وعلى الثروات المائية والثروات الطبيعية الاخرى , سيكون هذا الصراع اشد واقسى على الشعب . متى ما استقر البلد امنيا ومتى ماتغلبت المواطنة على الطائفة حينها سيكون لنا حديث اخر يساند الاقاليم .

دستور لايصلح لهذه المرحلة
مناضل الفياض -

الاقاليم والفدرالية والكومفدرالية كلها انظمة ديمقراطية وضعت من اجل الحد من مركزية الحكومة , لكن في ظل هذا الشد الطائفي والقومي الاقاليم معناه تمزيق العراق وتقسيمه على اسس طائفية , وهنا الطامة الكبرى , بعد التقسيم سيكون الصراع على المناطق المتنازع عليها وعلى الثروات المائية والثروات الطبيعية الاخرى , سيكون هذا الصراع اشد واقسى على الشعب . متى ما استقر البلد امنيا ومتى ماتغلبت المواطنة على الطائفة حينها سيكون لنا حديث اخر يساند الاقاليم .

الفدراليات هي الحل
علي البصري -

العراق مجزء فعلا الى 3 مناطق جغرافية منذ زمن الدول العثمانية (ولايات) واليوم التجزاة في النفوس والاماني قبل الخرائط ،اعتقد ان الاقاليم او الولايات هي الحل الافضل للمشاكل فلا يعقل ان تعين ابسط موظف يجب اخذ موافقة بغداد ،كذلك ان المناطق الساخنة في الانبار وصلاح الدين والموصل يجب ان تدار من اهلها حصرا واعتقد ان درس داعش لاهل الموصل لن ينسوه اطلاقا ولاينسوا ماحل بهم من اهوال ونكبات واجرام وهذا الدرس هام جدا لهم ،مع الفدرالية اذا كانت هي الحل للمشاكل وليس للتقسيم والتمزيق ولاغراض استعمارية مريبة ،لقد تاخر جنوب العراق من اعلان الاقليم حبا لعراق واحد سنة وشيعة وكرد بينما يشكك اهل المناطق التي تحتضن الارهاب في وطنية اهل الجنوب ويعتبرونهم تابع لايران وحللوا قتلهم وقتل الجنود العراقيين من الجنوب الذين يريدون تخليصهم من الدواعش ،وهذه السياسة ستؤدي حتما الى تقسيم العراق نهائيا ولن يربح من يتخذ الشيطان و الشر حليفا.

الفدراليات هي الحل
علي البصري -

العراق مجزء فعلا الى 3 مناطق جغرافية منذ زمن الدول العثمانية (ولايات) واليوم التجزاة في النفوس والاماني قبل الخرائط ،اعتقد ان الاقاليم او الولايات هي الحل الافضل للمشاكل فلا يعقل ان تعين ابسط موظف يجب اخذ موافقة بغداد ،كذلك ان المناطق الساخنة في الانبار وصلاح الدين والموصل يجب ان تدار من اهلها حصرا واعتقد ان درس داعش لاهل الموصل لن ينسوه اطلاقا ولاينسوا ماحل بهم من اهوال ونكبات واجرام وهذا الدرس هام جدا لهم ،مع الفدرالية اذا كانت هي الحل للمشاكل وليس للتقسيم والتمزيق ولاغراض استعمارية مريبة ،لقد تاخر جنوب العراق من اعلان الاقليم حبا لعراق واحد سنة وشيعة وكرد بينما يشكك اهل المناطق التي تحتضن الارهاب في وطنية اهل الجنوب ويعتبرونهم تابع لايران وحللوا قتلهم وقتل الجنود العراقيين من الجنوب الذين يريدون تخليصهم من الدواعش ،وهذه السياسة ستؤدي حتما الى تقسيم العراق نهائيا ولن يربح من يتخذ الشيطان و الشر حليفا.

الاقليم حق دستوري
حسين الورد -

يلخص السيد الكاتب هجومه المستميت ضد فكرة اقليم البصرة في الفقرة الاخيرة من مقاله، حيث يعتبر اهل البصرة غير مؤهلين لادارة المحافظة -الذين ارجعوا مخصصات المحافظة الى الخزينة، ولم يعطنا دليلا على ادعاءه هذا- وان مخصصات المحافظة ستذهب رواتب لبرلمانييها ورئيسها ووزرائها. السيد الكاتب يملي على البصري نموذج بغداد في الرواتب، السؤال هو هل بالضرورة ان تكون رواتب هؤلاء فلكية ولك واحد منهم ثلاثون حماية فضائية؟ لا ليس بالضرورة، فممكن ان يسن الاقليم قانونا يكون بموجبه راتب رئيس الاقليم والوزراء ونوابه رواتب مدير عام بدون مخصصات او حمايات فضائية او مخصصات سفر للخارج. ويمكن ان يكون عدد افراد البرلمان ثلاثون شخصا بدلا من المئات. اما المجلس البلدي نفس العدد وبرواتب اقل من مدير عام، وبلا مخصصات وحمايات. ثم ان الدستور اعطى الحق لاقامة الاقاليم فهل تصادر هذا الحق يا مولانا؟

الاقليم حق دستوري
حسين الورد -

يلخص السيد الكاتب هجومه المستميت ضد فكرة اقليم البصرة في الفقرة الاخيرة من مقاله، حيث يعتبر اهل البصرة غير مؤهلين لادارة المحافظة -الذين ارجعوا مخصصات المحافظة الى الخزينة، ولم يعطنا دليلا على ادعاءه هذا- وان مخصصات المحافظة ستذهب رواتب لبرلمانييها ورئيسها ووزرائها. السيد الكاتب يملي على البصري نموذج بغداد في الرواتب، السؤال هو هل بالضرورة ان تكون رواتب هؤلاء فلكية ولك واحد منهم ثلاثون حماية فضائية؟ لا ليس بالضرورة، فممكن ان يسن الاقليم قانونا يكون بموجبه راتب رئيس الاقليم والوزراء ونوابه رواتب مدير عام بدون مخصصات او حمايات فضائية او مخصصات سفر للخارج. ويمكن ان يكون عدد افراد البرلمان ثلاثون شخصا بدلا من المئات. اما المجلس البلدي نفس العدد وبرواتب اقل من مدير عام، وبلا مخصصات وحمايات. ثم ان الدستور اعطى الحق لاقامة الاقاليم فهل تصادر هذا الحق يا مولانا؟

الأستاذ محمد توفيق الموقر
عراقي متبرم بالعنصريين -

أنا معك في الظلم الكبير الذي لحق بأهلنا البصريين الأحباب لكن هل البصرة وحدها تئن من هذا الظلم وهل يرضى البصري المواطن العراقي الأصيل الغيور أن يحيا لوحده منعّماً مرفهاً ويرى مثلاً أخاه في الموصل معدماً وبالعكس. لا أطيل عليك فأنت سيد العارفين وأقول لك من الآخر جنابك تعلم أن الديمقراطية والفيدرالية والكونفيدرالية وحتى الثورة أمور جديدة على مجتمعاتنا وأمامك الربيع العربي والديقراطية العراقية و نموذج الأكراد الذين جعلونا نكفر حتى بمصطلح الإقليم الذي لا يعني عندهم سوى الانفصال التام وليتهم ينفصلون ليريحوا البلاد والعباد لكنهم أضاعوا أنفسهم وأضاعوا البلد وأصبح حالهم اليوم كحال العضو المصاب بالكنكرينا فلا ينفعه البتر ويبقى الجسد بعد بتره معاقاً. لنَدَع المزايدات والإدعاءات اللاواقعية هاتِ لي مع كل الاحترام والتقدير لسائر شعبنا أناساً يفهمون مثلك الفيدرالية أكون معك قلباً وقالباً أما أن نسلك سلوك الأكراد فسنلقى نفس مصيرهم الأسود الحالي أصبحوا بندقية يستأجرها هذا وذاك واستدرجوا لحرب استنزافية طويلة الأمد وأصبحوا كتلك التي (لا حِظَت برجيلها ولا خِذَت سيد علي)!

الأستاذ محمد توفيق الموقر
عراقي متبرم بالعنصريين -

أنا معك في الظلم الكبير الذي لحق بأهلنا البصريين الأحباب لكن هل البصرة وحدها تئن من هذا الظلم وهل يرضى البصري المواطن العراقي الأصيل الغيور أن يحيا لوحده منعّماً مرفهاً ويرى مثلاً أخاه في الموصل معدماً وبالعكس. لا أطيل عليك فأنت سيد العارفين وأقول لك من الآخر جنابك تعلم أن الديمقراطية والفيدرالية والكونفيدرالية وحتى الثورة أمور جديدة على مجتمعاتنا وأمامك الربيع العربي والديقراطية العراقية و نموذج الأكراد الذين جعلونا نكفر حتى بمصطلح الإقليم الذي لا يعني عندهم سوى الانفصال التام وليتهم ينفصلون ليريحوا البلاد والعباد لكنهم أضاعوا أنفسهم وأضاعوا البلد وأصبح حالهم اليوم كحال العضو المصاب بالكنكرينا فلا ينفعه البتر ويبقى الجسد بعد بتره معاقاً. لنَدَع المزايدات والإدعاءات اللاواقعية هاتِ لي مع كل الاحترام والتقدير لسائر شعبنا أناساً يفهمون مثلك الفيدرالية أكون معك قلباً وقالباً أما أن نسلك سلوك الأكراد فسنلقى نفس مصيرهم الأسود الحالي أصبحوا بندقية يستأجرها هذا وذاك واستدرجوا لحرب استنزافية طويلة الأمد وأصبحوا كتلك التي (لا حِظَت برجيلها ولا خِذَت سيد علي)!

لافضّ فوك ياتعليق ١٠
عمكم حجي عباس -

لقد قلتَ جنابك الحق ونطقتَ الصدق ولنضعها (على البِساطة) كما يقول الإخوة المصريون فلا ثقافياً ولا علمياً ولا أمنياً ولا عسكرياً ولا إقليمياً ولا دولياً ولا داعشياً ولا ولا ولا .....ولا وضعنا المزري الذي لانُحسَد عليه حالياً ولا دستورنا المحرّف والملغوم والجايف اللي وضعوه جماعة المعلق الكردي اللي مسمّي نفسه (الورد) وهوّه شوك من النوع اليعوّروالمسموم !! يا إخوان كلنا مع تحقيق الإقليم حلمنا والحل الأفضل لمشاكلنا المحلية لكن ماتشوفون الأحسن نأجّل الموضوع شوية بعد ما يصفى الجوّ والاّ تردون بعضهم اللي تعرفوهم كلش زين يستغلوكم بحالة الفوضى الموجودة الآن لتحقيق أطماعهم الذاتية ويذبّونه كِشِر ونزيد جروحنا جروح

لافضّ فوك ياتعليق ١٠
عمكم حجي عباس -

لقد قلتَ جنابك الحق ونطقتَ الصدق ولنضعها (على البِساطة) كما يقول الإخوة المصريون فلا ثقافياً ولا علمياً ولا أمنياً ولا عسكرياً ولا إقليمياً ولا دولياً ولا داعشياً ولا ولا ولا .....ولا وضعنا المزري الذي لانُحسَد عليه حالياً ولا دستورنا المحرّف والملغوم والجايف اللي وضعوه جماعة المعلق الكردي اللي مسمّي نفسه (الورد) وهوّه شوك من النوع اليعوّروالمسموم !! يا إخوان كلنا مع تحقيق الإقليم حلمنا والحل الأفضل لمشاكلنا المحلية لكن ماتشوفون الأحسن نأجّل الموضوع شوية بعد ما يصفى الجوّ والاّ تردون بعضهم اللي تعرفوهم كلش زين يستغلوكم بحالة الفوضى الموجودة الآن لتحقيق أطماعهم الذاتية ويذبّونه كِشِر ونزيد جروحنا جروح

الى 14
حسين الورد -

حجي عباس اولا انت افكارك غير مترابطة. ولم تكمل الجملة التي ابتدأتها. ثم الاخوة المصريين يقولون (على البساط) وليس البساطة يا حجي، (ينرادلك دورة محو امية وتجميع ذاتك المشتتة، وجمع متناقضاتك) فانت تقول (كلنا مع تحقيق الاقاليم) وانا لم اقل اكثر من ذلك، فقط اضفت ان الحكومة المركزية المنخورة بالفساد وعلى رؤوس الاشهاد لا يمكنها ان تحل المشاكل لانها هي المشكلة، هل تعتقد حجي عباس ان شخصا كنعيم عبعوب صاحب المقولة الشهيرة (ايب______اه جا شني هي) يمكن ان يطور بغداد، هذا الرجل الابهة لم يستطع ولن يستطيع جمع القمامة في بغداد فما بالك بتطويرها، وقس على عبعوب بقية الشلة التعبانة التي تحكم بغداد. يا حجي عباس العرب تقول فاقد الشيء لا يعطيه. وحكومة بغداد بعقليتها الحالية لا تستطيع ان تخرج من قوقعتها المتخلفة، انا اترفع عن الكلام البذيء والخارج عن حدود اللياقة، ولكن الا ترى معي ان كلامك ملئ بالحقد العنصري ضد الكورد؟ ماذنب الكورد اذا كان العرب يذبحون بعضهم بعضا؟ ما ذنب الكورد اذا كان العرب يفخخون ويفجرون العشرات من السيارات كل شهر في بغداد؟ ما ذنب الكورد اذا كان ثلاثة ارباع الجيش العراقي (فضائيين)؟ يا اخي المخرج الوحيد هو نظام الاقاليم فاذا استمر الفساد فلن يلوم احد غير نفسه وابن ولايته.

الى 14
حسين الورد -

حجي عباس اولا انت افكارك غير مترابطة. ولم تكمل الجملة التي ابتدأتها. ثم الاخوة المصريين يقولون (على البساط) وليس البساطة يا حجي، (ينرادلك دورة محو امية وتجميع ذاتك المشتتة، وجمع متناقضاتك) فانت تقول (كلنا مع تحقيق الاقاليم) وانا لم اقل اكثر من ذلك، فقط اضفت ان الحكومة المركزية المنخورة بالفساد وعلى رؤوس الاشهاد لا يمكنها ان تحل المشاكل لانها هي المشكلة، هل تعتقد حجي عباس ان شخصا كنعيم عبعوب صاحب المقولة الشهيرة (ايب______اه جا شني هي) يمكن ان يطور بغداد، هذا الرجل الابهة لم يستطع ولن يستطيع جمع القمامة في بغداد فما بالك بتطويرها، وقس على عبعوب بقية الشلة التعبانة التي تحكم بغداد. يا حجي عباس العرب تقول فاقد الشيء لا يعطيه. وحكومة بغداد بعقليتها الحالية لا تستطيع ان تخرج من قوقعتها المتخلفة، انا اترفع عن الكلام البذيء والخارج عن حدود اللياقة، ولكن الا ترى معي ان كلامك ملئ بالحقد العنصري ضد الكورد؟ ماذنب الكورد اذا كان العرب يذبحون بعضهم بعضا؟ ما ذنب الكورد اذا كان العرب يفخخون ويفجرون العشرات من السيارات كل شهر في بغداد؟ ما ذنب الكورد اذا كان ثلاثة ارباع الجيش العراقي (فضائيين)؟ يا اخي المخرج الوحيد هو نظام الاقاليم فاذا استمر الفساد فلن يلوم احد غير نفسه وابن ولايته.