فضاء الرأي

الحشد الشعبي العراقي مشكلة عظمى لا حل....

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
تتواتر التقارير والمعلومات العراقية وغير العراقية عن عمليات انتهاكات وابتزاز ونهب ممتلكات وخطف تقوم بها شرائح مما يدعى بالحشد الشعبي، المفترض انه تاسس لمحاربة داعش.
هذا الحشد يضم ميليشبات شيعية مشهود لها بالجرائم الطائفية ونهب ممتلكات المسيحيين والشبك، ولاسيما ميليشيا بدر، التي تتولى إدارة وزارة& الداخلية، وميليشيا& العصائب الخزعلية . كما بضم متطوعين من الشيعة استجابوا لنداء المرجع الشيعي الاعلى للتطوع لحماية المقدسات. وها هي المرجعية نفسها تعلن عن رفضها للاعمال المنسوبة لاطراف في الحشد. وكانت المرجعية قبل سنوات قد ابدت نوعا من الندم لدعمها القائمة الانتخابية للاحزاب ااشيعية في الانتخابات النيابية الاولى لما تبين للجميع من فشلها المروع في ادارة البلاد. وقد كان المفترض عدم زج المرجعية نفسها في المعامع الانتخابية والدقائق السياسية& المتعلقة بشؤون الدولة.
&في هذا الظرف يعفد المدعو ابو مهدي المهنس- وهو من مواليد البصرة وحامل الجنسية الايرانية ومن أقطاب الحرس الثوري- مؤتمرا صحفيا في المنطقة الخضراء بصفة نائب& رئيس هيئة الحشد الشعبي، وليهاجم الولايات المتحدة والسعودية. وابو مهدي، واسمه جعفر، محكوم عليه بالاعدام في الكويت منذ 1983لثبوت ضلوعه في تفجيرات& السفارتين الاميركية والفرنسية بالكويت. كما أنه مطلوب للانتربول والقضاء الاميركي. وهذا فيما قائد فيلق القدي يصول ويجول في العراق مع حوالي 7000 من أفراد عسكره.
أجل ، هذا الحشد مشكلة كبرى لأنه حشد طائفي بامتياز وهو متهم بتنفيذ سلسلة عمليات قتل وخطف& في قرى ذات اكثرية سنية خلال المعارك مع الدولة الاسلامية إياها. ولذا فإن اهالي الانبار والمناطق الاخرى ذات الغالبية السنية يخشون دخول هذا الحشد لمناطقهم، وهم بذلك يثبطون عزائم العشائر التي تريد محاربة داعش لكونها تصبح بين نارين. ومن جهة أخرى، فإن أهل بغداد-& من جانبهم- قلقون من الاعمال المنافية للقانون لهذه المجوعات في العاصمة، لاسيما وإن وزير الداخلية- وهو من قادة الدعوة، قد خول الحشد مهمات أمن ببغداد.
وهكذا نسأل عن أي مساهمة حقيقية للحشد في الحرب على داعش وهو الذي يثبر نقمة وخوف جماهير عراقية واسعة وبمارس عمليات التطهير الطائغي وينفذ أوامر سليماني وحزب الدعوة والمهندس، المحكوم عليه بالإعدام لدوره الإرهابي ولاتهامه بمذبحة لأسرى الحرب العراقيين خلال الحرب مع ايران؟& ونسال اخيرا& ما هي سعة الدائرة التي يستطيع رئيس الوزراء العمل ضمنها لإصلاح الأوضاع المنهارة ومعالجة الوضع الامني الخطير؟؟
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الموصل
عباس رحيم -

الحشد الشعبي مثل الحرس القومي و الجيش الشعبي لبعث المنهار و فلول البغدادي البربر الذين عاثوا في الارض فسادا و سترون يكمل العبادي المشوار معكم يا فلول الشواف وصدام والبغدادي المجرمين!

ماذا تريد ياحاج؟؟
عراقي يكره المغول -

داعش الذي يقتل الاطفال عندما يدخنون سيجاير أم يفطرون في شهر رمضان ويستحيي النساء عندما يخرجن سوافر ويعدم حتى الصحافيين الذين ينقلون الحدث بموضوعية ..... مَن تريدنا أن نرسل للتصدّي لهؤلاء الهمج ..

بل الآخر هو جذر المشكلة
علي البغدادي -

يضحكني فعلا من يستخدم تشيعه في هذا المكان كدرع للدفاع عن جلادين و ذباحين بني جلدته، بطرق ملتوية و مثيرة للضحك ، لتطرب آذان أهل الدشاديش القصيرة و يدغدغ مزاجهم ، و يحسب أن هذا العمل سيرفع رصيده عند من لا يعترف بحقه في المعيشة الحرة و تقاسم البلد. الطرف الآخر هو من ابتدأ يا مستر حاج. و اذا كان الحشد الشعبي لا يعجبك لكثرة جرائمه على حد قولك – و كأن ختن النساء و اغتصابهن و التجارة بهن أصبح من الحسنات عندك – فحينها كان الأجدر بك أن توجه نقدك للطرف الآخر الذي أجبر وجود الحشد الشعبي أساسا، لأن حضرة جنابه، هو الذي استضاف و احتضن الشيشاني و الباكستاني و الصيني و البنغالي و الليبي تحت غطاء مظلومية خرافية مزيفة فانقلبوا عليهم و هجروا إبن البلد الشيعي و المسيحي و الأيزيدي بل و حتى بعض أهل السنة من أماكنهم و الإستيلاء على أراضيهم و ممتلكاتهم و تشريدهم داخل بلدهم الذي ولدوا و ترعرعوا فيه. ، دعني أذكرك بقانون نيوتن الثالث. "لكل قوة فعل قوة رد فعل، مساوي له في المقدار ومضاد له في الاتجاه". لا تريد الحشد الشعبي؟...لكن طالما هنالك من يصرخ الله أكبر على شاشات التلفاز حاملا رؤوس مقطوعة خلف رايات سوداء، و طالما هنالك من يبيع النساء كما يبيع البطاطا و البصل، و طالما هنالك من يفجر نفسه في الحسينيات و الكنائس، سيبقى الحشد الشعبي سيد هذه الساحة بناءا على رغبة الأغلبية الساحقة التي أنظم أنا و كل عراقي له عقل. بل سيزداد رصيده شاء من شاء و أبى من أبى. الحشد الشعبي لن يزول، طالما سبب بقائه – الذي تتستر على جرائمه و مذابحه و فظائعه، و تبررها بإسلوب مضحك بكل مكتوباتك – موجود. نقطة إنتهى

من يدافع عنك يصبح مشكلة
محمد أبراهيم الهنداوي -

الحشد الشعبي ...شباب ورجال وشيوخ تركوا اهلهم وبيوتهم في أغلب المحافظات الجنوبية والوسطي وحتى الشمالية أغلبيتهم شيعة وفيهم سنة شرفاء لا يرضون بالذل والهوان , ذهبوا لتلبية الواجب والدفاع عن أراضينا ومياهنا وشرفنا وعرضنا ... هل تعتقد من يقوم بذلك ويترك كل شي خلفه يهتك العرض ويقتل الابرياء وووو كما تدعي بدون بينة وانت جالس في أمان الله ...نقل الحقيقة شرف للصحفي أو للكاتب ..سبحان العراق من يقاتل لاجللك وأجل بلدنا الغالي يصبح مشكلة عظمى وكما يقول المثل عيش وشوف ولا حول ولا قوة الا بالله

حشد
انبارى -

فى العراق استاذى يسمون الحشد الشيعى حشد المندوب السامى الايرانى القابع فى النجف ويسرق اموال شيعته باسم الخمس

دولة المسيحيين العراقيين
رضا آغا -

كل العراق مشكلة تلو مشكلة. يجب تقسيمه ومنح المسيحيين خصوصاً دولة مستقلة خاصة بهم

الى السيد علي البغدادي
ارام -

على الارض القوة الوحيدة الفاعلة على ارض العراق هي ايران فقط , يستطيع حتى الاحمق ان يدرك هذا بتجوال بسيط في شوارع العراق , اما اذا زرت المنافذ الحدودية في ديالى والكوت والبصرة والعمارة فسيشيب شعر رأسك , سيارات محملة تدخل دون حسيب او رقيب وعلى عينك يا تاجر وبالاتفاق بين الجانبين , طبعا الناقلات محملة بالاسلحة والعبوات ويستطيع الاحمق ان يفهم ايضا . ايران تسيطر على القرار في بغداد باعتراف جنرالاتهم ومن على متون صحفهم الرسمية , داعش ادخلت بتخطيط اعلى سلطة في العراق وهو الحاج نوري المالكي وسحب الجيش والقصة معروفة , والهدف ليس مجابهة الشيعة كما يخيل لكثير من المأزومين طائفيا بل تفريغ مناطق السنة وتهديمها في كل من العراق وسوريا والتمهيد لتقوية طموح دولة كردية في الجزء العراقي السوري في الوقت الحالي . محمد علاوي الوزير السابق توسل ان تنصب كاميرات مراقبة داخل بغداد لرصد تحركات عمليات الارهاب , دون جدوى رفض طلبه بشده من اتباع نوري وعمار الخ , عزيزي علي البغدادي من الممكن ان تخلق مجرما وارهابيا ومن الممكن ان تخلق حاضنة له ايضا , لكن يبقى من خطط لهذا كله هو المجرم الحققي , الكاسب من الخراب والقتل والمتخفي وراء ستار حب علي والحسين الخ لكي يخدع السذج والمأزومين . عزيزي في المصالح لا توجد عواطف وايران تكسب من خراب العراق الكثير , مثلا سوق تجاري , تبعية سياسية , منطقة محيدة وضعيفة الخ كل هذا يتم مع الاسف بالتناغم من سياسة واشنطن وانقرة وبالتاكيد باريس ولندن

بل صناعة عربية سنية يا آرام الدعشاوي
علي البغدادي -

لا يشبع القوم من ترديد أسطوانة ايران المشروخة و السمجة في سبيل دفع المسؤولية عن أنفسهم و المدعو آرام أحد المخللين بنظريات المؤامرة الخرافية و لا يلتفت بسبب حقده المذهبي الى سخافة منطقه بالرغم من وضوح الأمور لكل من له ذرة بصيرة. إذا كانت إيران تحكم العراق أساسا منذ ال٢٠٠٣ على حد زعمك الباطل فلماذا ازرع في العراق ما يفسد علي حكمي و سيطرتي؟...لماذا أجلب من يزعزع استقرار قراري و حكمي و سيطرتي، و أنفق عليه المليارات، ثم أنفق مليارات أخرى للقضاء عليه؟....اتحسبنا مغفلين لهذه الدرجة يا هذا؟...ثم هل تملك الولايات المتحدة كل هذه القابلية المالية لكي تملكها إيران؟. لا يا مولانا. بل العقل و المنطق يقولان ان داعش تأسست بفكر سني متطرف و بأموال عربية لاستعادة السلطة من أيادي الشيعة لان السنة لا يطيقون شيعيا على سدة الحكم حتى و ان شاركهم كل شيء، فانقلب السحر على الساحر لأن الذين أتوا بهم يملكون فكرا سنيا اخر. نقطة انتهى و لست مستعدا ان اقبل بتفسير اخر اما ما تدعيه من تفريغ لمناطق السنة، فأين إذا العصائر الذين فلقتمونا بهم؟ أين كتائب ثورة العشرين المزعومة ؟ و أين جيش الطرةبندية و القشبندية إذن؟ ام ان هؤلاء كلهم انخرطوا مع داعش؟. على فكرة: بإمكاني ايضا ان اقلب عليك الطاولة و أقول ان عربان الكفر و النفاق يستفادون ايضا من خراب العراق كي يستولوا هم و هم فقط على سوق النفط و يسيطروا على ضعاف العقول باسم التبعية لابوبكر و عمر؟..كما فعلوا قبل حرب الخليج. هل تستطيع قول هذا؟ لا أظن. ثم لا. لا تستطيع صنع حاضنة اذا كان التنظيم لا يحظى بدعم شعبي و داعش يحظى بدعم شعبي بين سنة العراق.

تهويل الاعلام لهدف داعشي
حسن -

كلام ليس له اي اساس من الصحة مجرد اهام واكاذيب ينشرها الكاتب دون دليل او اثبات خاصة في زج اسماء المسيحيين والشبك علما ان قومية الشبك هم من الشيعة وهذا ان دل على شيئ فانما يدل على ان الكاتب ...يجهل عن جيوسياسية العراق وديمغرافيته ومعلوماته مصدرها داعش او الحاقدين على العراق والعملية السياسية رغم خلفيته الشيوعية وفيليته الا ان الفيليين الشرفاء من هذا الخطاب التحريضي براء وهو خطاب تمرس على نشره كل الطائفيين والانتهازيين طوال السنيين الماضية وحسب الظرف القائم وعندما فقط يتم فيه كسر شوكة الارهاب واجهاض مخططاتهم ،ليقل الكاتب ايضا ان عملية شارلي الارهابية ايضا من صنع حشد الشعبي وليس من اتباع الفكر السلفي المتطرف.وشكرا

العراقية
داعش رافد المقاومة -

تنظيم داعش انبثق عن "تنظيم القاعدة فى بلاد الرافدين" وهو احد فصائل المقاومة العراقية التى تشكلت اثر الغزو الامريكى للعراق فى 2003 ..ويعد ابرز واكبر الفصائل الجهادية فى العراق..ضم فى صفوفه اعداد من ضباط ومنتسبى الجيش العراقى السابق ومنتسبى مليشيات بعثية كفدائيى صدام وغيرها ومجاهدين من السنة العراقيين ورجال عشائر سنية واعداد من الحراك الشعبى السنى فى العراق..اتسمت عملياته الجهادية ضد القوات الامريكية الغازية وقوات الحكومات الصفوية العميلة المتعاقبة فى بغداد التابعة لايران وامريكا ومليشياتها الطائفية بفاعلية كبيرة عجلت بقرار سحب القوات الامريكية بعد تزايد خسائرها بشكل غير متوقع ( حوالى 40 الف قتيل وجريح بحسب مصادر امريكية ) اواخر سنة 2011 .