فضاء الرأي

السعودية والأسد

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يقولون إن الدول الكبرى قد غيرت مواقفها بشأن بشار الأسد باستثناء السعودية التي لا تزال تصر على رحيل فوري لرأس النظام السوري. لو قرأنا التصريحات الغربية بدقة، لن نجد ان عبارة& "تغيير المواقف" هو وصف دقيق لما حدث. الوصف الصحيح هو "تعديل المواقف". ذلك ان الهدف الأساسي والمتمثل في تنحي الأسد لا يزال قائما، لكن بدلا من أن يكون غير مضمون حالا، يمكن ان يكون مؤكدا لاحقا. ومثل هذا التعديل في المواقف يتماشى مع المعطيات الأخيرة للوجود الروسي في سوريا. كما يعكس مرونة تتطلبها السياسة التي هي فن الممكن.
في المقابل أخشى أن التشدد السعودي في اشتراط رحيل فوري للأسد، قد يجعلها تقف وحيدة في المجتمع الدولي. إنه عزل سياسي لن يخدم السعودية التي كانت دوما الحاضر الأكبر في قضايا المنطقة.
لغة الإعلام السعودي يجب ان تكون اكثر عقلانية. وقد كتبت في مناسبات كثيرة، بأن مبالغة هذا الإعلام في وصف ما يحدث من فضائع في سوريا وإن كان بعضه صحيحا فهو ليس جريرة النظام وحده، ذلك أن المعارضة السورية ذاتها، وفق تقارير منظمات حقوقية عديدة، ارتكبت جرائم حرب كما فعل النظام نفسه. لا أحد بريء إذا. وفي رأيي فإن المرصد الإعلامي السوري يفتقر الى الموضوعية، كما هي المعارضة السورية في الخارج، التي باتت اكثر انقساما من شظايا الإنفجارات في الميدان.
نحن والمعارضة والغرب نتهم روسيا بدعم النظام. نعم.. هي تفعل. لكن يجب ان نقر بأن لروسيا مخاوف يجب ان تؤخد بعين الإعتبار. وعلى رأسها ان سقوط النظام في سوريا سيقود الى فوضى تشعل جبهات دينية متطرفة حول روسيا هي في غنى عنها. بل ان حدوث مثل هذه الفوضى، سيؤذي السعودية ذاتها والغرب بالمثل. وعليه فمن الأفضل تبنى سياسة أكثر مرونة تقبل بما قبل به المجتمع الدولي الذي هو صاحب قرار أكبر في الشأن السوري.
قد يقول البعض ان أعظم مخاوف السعودية هو انتصار السياسة الإيرانية في سوريا إن بقي الأسد. ما يعني تطويق السعودية شمالا. وسأكرر ما قلته سابقا من أن سوريا ابعد ما تكون بعروبتها عن النفوذ الإيراني. نعم.. سوريا اليوم تعتمد بشكل كبير على إيران لكنها ليست تابعة لها، ولن تكون دولة بهذا العمق من العروبة تابعة لإيران. وإن كانت هذه الأخيرة وجدت لها موطن قدم في سوريا، فيجب أن نقر بأننا نتحمل جزءا كبيرا من الوزر. فقد بالغنا في خصومتنا مع النظام السوري منذ مقتل الحريري حتى دفعنا النظام الى أحضان إيران. ربما كانت سوريا متورطة في قضية مقتل الحريري. لكن هل يعقل ان يدفع شعب كامل، أمة كاملة، ثمن مقتل رجل واحد أيا كان قدره ومكانته؟
عندما اغتيل ولي عهد النمسا الأرشيدوق فرانز فرديناند وزوجته اشتعلت الحرب العالمية الأولى. ثم تلتها الثانية بجريرة الأولى. ولو كانت أوروبا تعلم ان هذا الإغتيال سيقود الى أكبر جحيم عسكري في التاريخ لغضت النظر عن الجريمة كلها.
لا أقول ان السكوت عن جريمة قتل واحدة هو أمر عادل، لكن ان يكون الثأر من أمة كاملة بسبب جريمة واحدة هو جريمة أيضا.
nakshabandih@hotmail.com
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اما معتوه أو فناء شعب
بسام رزق الله -

هذا الكلام أغرب من الخيال . متى كان مصير شعب بأكمله يتعلق بمصير شخص أيا كان ، كم من الرسل والأنبياء ماتوا ولم تنتهي ديانتهم وكم من الأباطرة والملوك قضوا نحبهم ولم تنقرض ممالكهم كم تغير من رؤساء دول ووزارات في أوروبا ولم تفنى دولهم لماذا الإصرار على معتوه دمر البلاد والعباد ألا تستطيع الطائفة العلوية اختيار ممثل لها أم أن الخراط خرطه وقلب مات والبديل حرب عالمية ثالثة وفناء الشعب السوري ؟ لماذا يجب أن نختار بينه وبين أوباش داعش ؟ أليس وجودهم من مصلحته ويده المكسورة التي يشحذ عليها وظله على الأرض الذي ظهر بعد فشله في القضاء على الثورة المجيدة التي بدأت سلمية ؟ لماذا المكابرة بالمحسوس أليس من الأجدر المطالبة بتعليق هذا المجرم الطائفي الذي قتل ومورثه نصف مليون سوري نصفهم أطفال ونساء على مشنقة في ساحة الأمويين ؟

فات الميعاد يا استاذ
فول على طول -

الغباء العروبى لا مثيل لة وغباء الذين امنوا يفوق المعدل بمراحل والاخطر من غبائهم هو تعصبهم المقيت وكراهيتهم للعالم كلة وللمختلف معهم حتى من نفس الديانة . الذين امنوا زرعوا بذور الكراهية والقتل فى نفوس وعقول ابنائهم وظنوا أنهم بمأمن عن الارهاب ...مساكين . كراهيتهم للأسد معروف سببها ..والأسد ليس أسوأ من غيرة من حكام الذين امنوا ..بل ربما يكون أفضل ممن يطالبون برحيلة ..أنا لست سوريا بالمناسبة وأكرة الارهاب ..ولكن أحب الحق والحقيقة . الذين يطالبون برحيل الأسد هم الأسوا ولكن لا ينظرون الى أنفسهم والى الخشب الذى فى عيونهم ولكن ينظرون القذى الذى فى عين بشار لأن بشار يخاتلفهم فى المذهب ..لقد اندلبعت النيران فى المنطقة ولن تتوقف وسوف يمتد اللهيب ويحرق سوريا - وسوف تتقسم سوريا قريبا - والعراق لن يندمل جرحها قريبا بل التقسيم ينتظرها ..ولبنان فى الطريق فهى جاهزة للاشتعال وبالتبعية الأردن وبعد ذلك مباشرة بقية دول الخليج ..هذا سيناريو واضح ولكن غباء الذين امنوا وتعصبهم جعلهم لا يرون...هل هدأت ليبيا أو نيجيريا أو سوريا أو العراق أو اليمن أو أو أو ؟ من السهل اندلاع الحرب فى أى بقعة ولكن اخمادها هو من رابع المستحيلات وخاصة فى بلاد المؤمنين لأنها تقوم على الكراهية والطائفية والمذهبية ...عموما العقبة الان هى مصر ولو سقط السيسي - وهذا احتمال وارد جدا بفعل الداخل والخارج - وبعد ذلك لن يتبقى شئ من الشرق الأوسط ...أعتقد فات الميعاد لالتئام الجروح وسوف نتحسر على أيام بشار والقذافى وصدام .....أمريكا ليس عندها مبادئ ولا تحمى أحدا ولكن لديها مصالح وتدع أى غريق للتهلكة فقط تتفرج علية .

Salam
Samer -

اكيد هذا الكاتب من شبيحة الاسد رقم ١, يقول روسيا لها مخاوف يحق لها التدخل ؟ والشعب السوري بعد ربع مليون قتيل ليس له مخاوف من البكتريا المدعو بشار؟ والسعودية اقرب لسورية من روسيا ليس لها مخاوف؟

غباء فول على طول
Nabhan -

الى المدعو فول على طول عليه ان يسال في بلاد غير الذين امنوا - اوروبا- اسال اي اوربي وهو سيقول لك ان الحروب لم تتوقف في اوربة الا في الخمسين سنة الماضية ولا نريد له ذكر مذابح غير الذين امنوا في صربيا ضد الذين امنوا.....الحروب التي حدثت بكامل التاريخ العربي الاسلامي لا تعادل ١٠ بالمئة من الحروب الاوربية مع بعضهم ...يكفي الحربين العالميتين

شبيحه
OMAR OMAR -

خالف شروط النشر

لا داعي
سالم -

الأستاذ النقشبندي معروف بعدائه لكل ما هو عربي ومسلم - لذلك لا داعي من الجدال معه .

صحيح
سعود عبدالله -

الأستاذ النقشبندي معروف بعدائه لكل ما هو سعودي

الحكمة
نون -

اشد على يدي الكاتب واحيي خطه الفكري لانه منطقي وعقلاني وغير مسيس وهذا بالتحديد ما نحتاجه في خضم فوضى الفكر والسياسة العربية. الدعوة نسبيا متاخرة لاستيعاب اخطاء البدايات في سوريا ولكن لا بأس من ان نداء العقل كفيل بايجاد حلول مناسبة, اؤيد نقطة المعلق فول, اننا بكراهيتنا وعدائنا لبعضنا بسبب المذهب والطائفة رغما من اخوة الدين والدم, حاربنا وساندنا ومولنا تجار الدم وقطعنا الرؤوس تحت راية الله اكبر واستدعينا جيوش الكفار (كما يسميهم تجار الدين) كل هذا من اجل ازاحة بشار الاسد لانه ديكتاتور وكأنهم الان تذكروا هذا رغما من ان النظام في سورية من الاساس قمعي وكأن الانظمة الاخرى تنافس سويسرا بتقديسها لحقوق الانسان والحرية, هل هذا منطق؟ المنطقة تحتاج الى فكر انساني وانظمة تسير بموجب دستور قانوني حتى لا نخضع لاهواء السلطان ورجال الدين في محاربة كل من يخالفنا ولو شكلا عندها نضمن اننا نضجنا وفي طريقنا للحاق بركب الانسانية.

لماذا سكتت السعودية؟
عراقي متشرد -

عندما كان بشار يدرب الإرهابيين ويرسلهم إلى العراق ليقتلوا الأطفال والنساء لم تتكلم السعودية، لأن إتفاقا بينها وبين الأسد كان ينص على ضرورة تدمير العراق الذي يحكمه أشخاص موالون لإيران.كانت السعودية وقطر ترسل الإرهابيين من جميع دول العالم وتمولهم وتسلحهم ويتم تدريبهم في سوريا ومن هناك يرسلون إلى العراق.عندما انقلب هؤلاء على بشار واستعان هو بإيران وقفت السعودية وقطر موقفا معاديا لبشار.دماء العراقيين والسوريين لا قيمة لها بالنسبة للسعودية وقطر ما دامت هذه الدماء تصب في مصلحتها لمحاربة إيران.

Hania
Nabhan -

رايت هذا الكاتب مرة في عمري في احدى المحطات التلفزيونية وانا اعمل تحليل علم النفس . من المقابلة معه عرفت انه يعمل على مثل المعارض الدائم لكل شئ ..

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

أّذكى اخواتة تعليق 4 - نابلان هذة المرة - يريد أن يبرر الحروب فى بلاد الذين امنوا الان بأن اوربا أيضا كانت بها حروب ...الا ترى أن هذا التبرير ذكى جدا ؟ بل أذكى من الذكاء نفسة ؟ اذن كيف أتناقش معك أو كيف أفهمك وانت بهذا الذكاء الخارق ؟ وكيف يتعامل معلك البقية من المعلقين أيضا اذا كنت بهذا الذكاء ؟ وكأن الحروب شئ جميل وبما أن اوربا كان بها حروب اذن لا مانع أن نتحارب ...ذكى موت نابلان . يخرب بيت ذكاوتك يا نابلان . تعرف يا نابلان أن منطقتنا ومنذ بدء الخليقة كانت هى منبع الحروب والصراعات ؟ تعرف يا نابلان أن أول حرب عالمية تعتبر كانت بين قايين وهابيل ومات فيها نصف العالم ..وهو هابيل ؟ تعرف أن الحرب بين الذين امنوا لم يتوقف منذ تأسيس الدعوة المحمدية وكانت حتى بين الأخوة ؟ وحتى قبل الاسلام بقرون كانت منطقتنا ملتهبة وقبل ظهور الغرب بالكامل ؟ هل سمعت عن بقية الحروب بين فارس ومادى وبابل وأشور والفرس وفرعون والسامرة ويهوذا وحاران واليونان والرومان الخ الخ ؟ عيبك يا نابلان انك ذكى جدا ..أدامك اللة ذخرا لنا وللموقع .

answer to al-fol
Hady -

الفول المه جدا تعليق رقم ٤ لانه اصابه في مقتل...هذه اول مرة ارى الفول على طول معصب جدا ....دير بالك عل صحتك يافول ....المعلق ٤ لم يكتب في تعليقه عن حروب ماقبل الاسلام التي تذكرها انت ...في ردك عليه ...هو قال فقط ان الحروب الغربية والاوربية اكثر من حروب العرب منذ بداية الاسلام وحتى الان ...اذهب افحص ضغط الدم عندك اليوم..

الى الذكى تعليق 12
فول على طول -

واضح جدا أنك تبع أذكى اخواتة بل ربما تتفوق عليهم فى الذكاء ..شوف يا حضرة أنا لست سوريا ولا يعنينى الأسد ولكن تعنينى الواقعية والحقيقة التى تصدمكم دائما ومع ذلك لا تفيقون من الوهم الذى تعيشون فية . راجع تعليقى رقم 2 لعلك تفهم ومن الأفضل أن تستعين بصديق كى يشرحة لك ..بشرط أن يكون صديقك من طينة أخرى غير طينة الذين امنوا حتى تفهم انت وهو . وبمناسبة الحروب أتعشم أن تعرف عدد الغزوات التى قام بها الرسول محمد فقط وأنت تعرف أن عدد حروب اوربا لا تذكر بالنسبة لغزوات الرسول فى العدد ..لن اذكر لك الحروب بين المؤمنين أنفسهم مثل موقعة الجمل وكربلاء وووووو ..ولن اذكر لك باقى الغزوات وحروب المؤمنين ...واضح ؟ وبما أنك ذكى أكيد سوف تفهم .

answer to foul
Hady -

يافول والله انا قلبي يشفق عليك...ولا اريد ان اهاجم الديانات الاخرى كوسيلة دفاع عن الاسلام لاني احترم كل الديانات. لكن اريد منك ان لا تغضب من مجرد تعليق...بسيط انا لم افرغ طاقاتي بالرد عليك. وقتي ثمين لا تضيعه لي

عجبا
محمد الحديثي -

اقتربت من الصواب في تعريجك على جرائم التنظيمات الارهابيه في سوريا ولكنها تحمل اسم ارهابيه اما النظام غهو حكومه ومن تقوم بقتله هو شعبها الم تلاحظ جرائمهم الطائفيه تنقلها كاميرات جنودهم ليقوموا ببيعها للقنوات التلفزيونيه الم تلاحظ البراميل المتفجره تسقط على المدارس والاسواق الم تلاحظ الاسلحه الكيميائيه ومنظر الاطفال في المستشفيات ولو اردت ان اعدد لك الجرائم لن تكفيني الاف الصفحات وانا مواطن غير سوري ولا اسكن هناك ثم ما هذه السذاجه بتناولك لاغتيال رفيق الحربري يا سيدي سوف اتكلم ببساطه جدا رفيق الحريري رجل السعوديه في لبنان اغتاله الاسد عن طريق حزب الله تنفيذا لاوامر ايرانيه في وقت كانت السعوديه تعتبر نظام الاسد قريب منها وهنا اسال من اقرب للاسد ايران ام السعوديه وكيف تثق السعوديه بشخص نفذ اوامر دوله اجنبيه دون مراعاة لمصالحها وهنا ارجع الى الكلام البلدي لو ان صديقك قتل شقيقك تنفيذا لرغبة عدوك فهل ستفتح له ابواب بيتك مرة ثانيه ان غعلت غانت ؟؟؟؟؟ وان لن تفعل فهو العداء بينك وبينه وللعلم كلامي ليس دغاعا عن السعوديه بل توضيحا لحقيقه يبدو انك تجهلها او تجاهلتها وشكرا

نقطة
نظام -

فول كعادته متحيز في تعليقه على طول. هو يريد ان يعزو الصراعات الى عامل متأصل في العرب، وتحديداً دينهم الأخير. هذا تفكيره القائم على الرغبة وليس الحقيقة. المعلقين الناقدين له ينوهون الى ان الصراعات تملأ الأرض قديماً والى حد ما حديثاً، وبالتالي ليس العامل وراثياً في امة العرب، بل أسباب اخرى. الصراعات خفت حديثاً بسبب انتشار الديمقراطية في العالم، الا في وطننا العربي والسبب هو العلمانية الخشنة غير الديمقراطية. الفكرة هنا هي تفسير الصراعات وليس تبريرها. ما يحصل في امة العرب هو أمر طارئ، على الأغلب بسبب الأنانية والاستبداد والاقصاء والظلم والحرمان والتدخل الأجنبي. وبخصوص أثر الدين، الم يكن داحس والغبراء قبائل تتقاتل قبل مجئ الدين الأخير، وأحجمت بعده؟؟