فضاء الرأي

حول تحرير سنجار وتصريحات رئيس اقليم كردستان

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قبل يومين تحررت سنجار من براثن تنظيم داعش الارهابي في عملية برية نفذتها قوات البيشمركة وبغطاء جوي للتحالف الدولي، وبعد انتهاء عملية التحرير القى رئيس اقليم كردستان السيد مسعود بارزاني كلمة بهذه المناسبة وعقد مؤتمراً صحفياً، ومن بين ما جاء في تصريحاته انه (لن يرفع في سنجار اي علم باستثناء علم كردستان)... وكان المطلعون والمتابعون يدركون جيداً ان القصد من هذا الكلام لم يكن اطلاقاً العلم العراقي كون هذا العلم مرفوع فوق أبنية كافة المؤسسات (التشريعية والتنفيذية والقضائية والعسكرية) في اقليم كردستان، بل كان القصد هو اعلام الأحزاب الكوردية ومنع رفعها، وقد تواردت التعقيبات والتوضيحات الكوردية بأن بارزاني لم يكن يقصد العلم العراقي، ولكن مع الأسف فقد عجت صفحات التواصل الاجتماعي وبخاصة لاعلاميين عراقيين بشتى الشتائم والكلمات غير المنضبطة، واستغل البعض هذا الموضوع بشكل غير لائق ظناً منه انه يقدم خدمة وطنية او سعياً للحصول على بعض الامتيازات.

&ارى في المشهد السياسي العراقي وكذلك في المشهد الاعلامي ان عنصراً مهماً جداً قد غاب الا وهو الوسطية والاعتدال والتحلي بالعقلانية في هكذا مسائل، كان يفترض ان نرى مثلاً تساؤلات واسئلة ومطالبة بالتوضيح لا ان نرى الشتائم والقاء التهم جزافاً بطريقة قديمة تعود الى سبعينيات القرن الماضي عندما كان البعث الحاكم يمتلك حقيبة كاملة من الشعارات التي هي عبارة عن شتائم وشعارات مستهلكة.

&في تلك الكلمة التي القاها بارزاني في جبل سنجار دعا الى التنسيق بين بغداد واربيل حول مسألة اعادة بناء سنجار والوضع الاداري لها، اليست هذه الدعوة مثلاً تكفي كي يكون المتابع على بينة ان القصد من موضوع العلم لم يكن العلم العراقي؟! لكن مع الأسف فان ما حدث وما قام به البعض من الاعلاميين من حملة بهذا المستوى يدل على حالة الانقسام الشديدة التي يعيشها المجتمع العراقي ويعيشه الواقع السياسي العراقي... ويعيشه الاعلامي العراقي... يبدو لي ان الاصطياد في الماء العكر ليس جالباً للحظ في كل مرة لذا ينبغي بنا كاعلاميين عدم التسرع واطلاق الاحكام جزافاً وايهام القادة والمسؤولين بهكذا اساليب.

&كطرح واقعي سيكون من المفيد تبني الخطاب الوطني المعتدل والعقلاني والهاديء والمسؤول من قبل الأخوة الاعلاميين والمثقفين بخاصة في اوقات الأزمات الحرجة كالتي نمر بها الآن وذلك كمساهمة منا وبأضعف الايمان لتقريب وجهات النظر بين المختلفين في الرأي سياسياً وعلى مستوى القيادات وكذلك كمساهمة في تحمل مسؤولياتنا التاريخية كي لا نكون بمثابة من يصب الزيت على النار، فالنار هذه ان اقدم البعض على اذكائها ستحرقنا جميعاً.

&لم يعد الوضع العراقي يتحمل انقسامات وتشرذماً أكثر ولم يعد بوسع الانسان العراقي خوض الحروب الى ما لانهاية،اخرها هذه الحروب المؤسفة باسم الطائفية والقومية... هذه دعوة للتهدئة ومن ايماني بالشعور بالمسؤولية الأخلاقية للعمل الاعلامي الذي بمقدوره ان يبني وان يهدم... فهل من ضرر ان تبنينا جميعنا العمل البناء وخطاب الوسطية والاعتدال؟! وهل من ضير ان دعونا الى ثقافة الاندماج والتعايش السلمي في وطن يجمعنا ويحملنا على ظهره وسيحضننا في رحمه؟!

ملاحظة : طوال الحرب الأهلية في لبنان والتي بدأت في( 13 نيسان 1975 وانتهت في 13 تشرين الاول 1990 ) التزم المثقفون اللبنانيون جميعاً بخطاب وطني متوازن ورغم انتماءاتهم الطائفية والدينية والسياسية لكنهم بقوا محافظين على خطاب وطني نابذ للحرب والتشرذم والانقسام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ابداء بنفسک
ازاد -

قول الکاتب (القى رئيس اقليم كردستان السيد مسعود بارزاني كلمة ) بغض النظر ان کنت مؤیدا لسیاستە او لا،انت تعرف ان مسعود انتهت ولایتە منذ ثلاث سنوات وهو الان رئیس حزب بدلیل بقیە الاحزاب لم تعترف بلصقە بالکرسی .لکنک قفزت فوق کل الحقائق واعطیتە صفە لیس لە الست انت ایضا خارجا عن الخطاب الوطنی؟؟؟؟؟؟مسألە العلم حجە اردوگانیە برزانیە لقیام برزانی بحرب بالوکالە لترکیا ضد البکک فما دام الدم الکردی رخیصا لماذا یقوم الاتراک بمحاربە عدوهم والبرزانی مستعد للقیام بذللک بدلا عنهم لکونە لدیە خبرات عقود فی ذللک ، الم یتقدم جیش الباسداران وحارب کرد ایران بعد سقوط الشاە ولم یسترح الا وکان کل شبر محرر من کردستان ایران تحت حراب جیش خمینی ، الم یدخل اربیل علی دبابە حرس جمهوری ،الم یقل قدمنا ٣٠٠٠ قتیل لمحاربە البکک مع هذا الحکومە الترکیە لا تثق بنا ، المعرکە الکردیە الکردیە قریبە وسیرفع البرزانی رقم ٣٠٠٠ عسی ولعل یقول اردوغان یقول لە عفارم قرداش ،واکتب عن الخطاب الوطنی الکردی الترکی .

العيد
جبار ياسين -

خرجت يوم العيد ، بملبسي الجديد . أقول للأخوان هيا الى الدكان . فيومنا سعيد ، وعندنا نقود . نلعب طول اليوم ، حتى زمان النوم . اني احب العيدا ، احب ان يعودا . عدنان سماكة . ملاحظة : الاخوان ، هم الأصدقاء وليس الاخوان المسلمين .

للمرة الثانية اقول هذا
خليجي-لا ينافق -

نعم نعم---------من حق اقليات العراق الاصيلة---اقليم بل دولة-- تم تهميشهم وقتلهم وظلمهملابد من رجوع الحق الى اصحابه-----نعم دولة واحدة تجمعهم---المسيحيين---الازيديين---الصابئة

What els to expect
Mageed -

Dear writer, thank you for your responsible article and for your logic. However, let me ask you what else did you expect from Iraqi Arabs in Baghdad? These are people who have neither logic, manners nor civility and the first natural thing they resort to is the language of fallen people of the streets. If they had any logic of how to behave, how to treat others who disagree with them or who have different arguments Iraq would not have fallen to its current miserable state. I would not worry at all about what they say because at the end they will only know the language of force. Look at their attacks on Barzani for the recent events in Tuz Khurmatoo. Barzani, has absolutely nothing to do with these events as they peshmerga who have been trying to prevent attacks on Sunni Arabs and who are protecting even the shi''i Turkmen, are actually peshmerga of the PUK and under the command of Talabni''s party, which is the closest to the shi''i government in Baghdad. However, these idiots in Baghdad who have become agents of the ayatollahs of the Iranian regime know nothing better than to abuse and in the process make sure this so called miserable Iraq will disintegrate and go to the dustbin of history with the decadent so called rulers of Baghdad

إن الكراهية -وتزوير التا
Rizgar -

إن الكراهية -وتزوير التاريخ -سلعة رخيصة يمكن تسويقها بكثافة من قبل محتلي كوردستان , شتم الشعب الكوردي جزء من حضارتهم , حتى يتصورون ان كره هم للكورد يزيح من امامهم الكورد و يجعل هم اكثر شعورا بالرضا عن انفسهم لان حياةهم عبارن عن كم كبير من الكراهية لكوردستان. مجتمعات الانفال والاحتلال والتعريب والوحدة القهرية لا ترى الدنيا الا من خلال عيونهم . شخصيا اقراء بعض الصفحات الا لكترونية , شتم الشعب الكوردي بضاعة رائجة في الصفحات الشيعية .

علم كوردستان
شنگار -

علم كوردستان يرفرف في سماء شنگار علم كوردستان شوكة في عيون الاعداء .

سألتزم باحترام الجميع
هفال زاخويي -

احترم جميع الاراء والردود ... لكني لم اسمح لنفسي بالرد على أي تعليق بذيء ...اني اكتب بموضوعية ولا اكتب الشتائم شكراً للجميع

بعض الحقائق .
نافع عقـراوي -

أجمل ما قرأت في المقال الاتي ((لم يعد الوضع العراقي يتحمل انقسامات وتشرذماً أكثر ولم يعد بوسع الانسان العراقي خوض الحروب الى ما لانهاية، اخرها هذه الحروب المؤسفة باسم الطائفية والقومية)) ...واضيف كفى تجارة بدمائنـا لمصالح شخصية وعائلية ...لنتوحد جميعنـا من اجل حرية وعدالة وحقوق للجميع في العراق ........نأتي لموضوع سنجار .......حضر الرئيس ((عفوا الرئيس المنتهى ولايته والذي لو افترضنـا في أ حسن الاحتمالات نعتبره رئيس مؤقت لتصريف الاعمال)) لإقليم كردستان .... ومن على جبل سنجار واعطى ظهره الى بلدتهـا المنكوبة ...والتي أضحت من دمار واطلال وخرائب مهجورة من أصحابهـا وحتى الاعـداء ... صـور وخطاب من خلال وسائل اعلام ((محددة سلفا للبعض وممنوعة على الاخرين)) ليعلن النصر المبين ...لو تمعنـا بالصور لهذه المناسبة بشيء قليل من التدقيق والانصـاف...أن اغلب الموجودين ...كانوا من قافلة فوج الحماية للرئيس وبعض المسئولين المقربين للرئيس (( أصحاب اليشماغ الأحمـر )) المتواجدون بالصف الأول من الصور والجميع بأحلى وأرقى شياكة ... متهيئين للالتقاط الصور لحفلة عرس ...اغتصبت العروس وقتل العريس وهجرهــا الأهل والاقربون منذ اكثر من عام ....واقول لهم ...كنتم هنـــــــــا وهربتم بأمر من كان رئيس الإقليم وتركتموهم في العراء بين انياب الذئاب ....هتكت اعراضهم وسبيت حرائرهم وقتلوا شيبهم وشبابهم .. ودفنوا الاخرين احيـاء .... وهذا الدمار خلفكم .... أهذا هو نصركم المبين ... ((في احدى تعليقات الكاتب هفـال زاخويي وعلى صفحته في الفيس بوك ...في بداية تقدم بعض سرايا داعش في سهل نينوى ...علق الكاتب على هروب اعداد كبيرة من أصحاب القصور والأموال والمسئولين بسياراتهم وحقائبهم الى بوابة إبراهيم الخليل باتجاه تركيـا.)) ولكن تدخل طيران الحلفـاء عادت الطمأنينة للبعض ...وخاصة لأصحاب الشعارات وحاملي الاباريق .... ولنعود الى الوراء أكثر الى عام أذار 1990 عندمـا اندلعت شرارة الانتفاضة في الجنوب ...وامتدت الى الشمال في المدن والقصبات الكردية ....فقط هنا باستطاعتي ان اعطى صورة صـادقة عما حدث في أربيل لكوني كنت متواجدا فيهـا .(( هبت بالبداية مفارز ومجموعات من القوات التي كانت موالية للسلطة ..وبعض رؤسـاء وقادة الافواج الخفيفة ...((الذين ينعتهم بعض كتاب السلطان بالجته والجحوش ))...وترافقهم جماهير أربيل ..بالهجوم والسيطرة ع

يامن تعب يامن شكا
شارا -

غريب امر البارتي، وكانهم هم من حرروا شنكال، الحقيقة التي يعرفها الشنكاليون والايزيديين هي ان فصائل كثيرة قاتلت في شنكال واضعفت قوة الارهاب في شنكال، وهناك المئات من الضحايا والشهداء الذين ذهبوا دفاعا عن شنكال، وفي الختام تاتي قوات الحزب الديمقراطي لتكتب النصر لها، مهملة باقي القوات التي قاتلت في سبيل شنكال المظلومة، ونسيوا من كان السبب في ماساة شنكال، ومن الذي انسحب وسلمها الى الاوباش، الى متى الاجحاف في حق اخوتكم الكرد يااتابع البارتي.

هو واجب قومي ووطني،
البيشمركة -

إن ما يقوم به البيشمركة الأبطال يدا بيد مع السيد بارزاني هو واجب قومي ووطني، فعندما يقول بارزاني بأنه بيشمركة فهو يعي ما يقول،

Shia militia as the new
ISIS -

The start of the final collapse of Iraq as a nation? Shia militia as the new IS?

توضيح رائع
برجس شويش -

بكل تاكيد توضيح رائع من كاكا هافال زاخوي ,المقصود من كلام الرئيس برزاني هو ان لا يرفع اي علم ل ب ك ك وب ي د و يكتي والبارتي ايضا غير علم كوردستان, لان الرفاق ب ك ك و ب ي د ومجموعات اخرى يريدون اقحام انفسهم في عملية النصر , وليس من حقهم رفع اي علم غير العلم الكوردستاني. فالطائرات الامريكية التي قصفت داعش فقط كان بتنسيق بين بشمركة كوردستان والقيادة العسكرية الامريكية, ب ك ك وب ي د اليوم هما متحالفان مع النظام السوري وايران الملالي وبعض القوى الشيعية ( الدعوة) من اجل تقويض ما يتمتع به كوردستان من امن واستقرار واهمية كبيرة لدى الغرب وخاصة امريكا, طبعا يضاف الى جهود بعض الكتل الكوردستانية في اضعاف البارتي وقيادته لكوردستان وهذه الكتل عارضت ان تخرج ببيان في البرلمان العراقي تشيد بالنصر العظيم. الرفيق ازاد فقط المسائل عنده شخصية ولا يتحدث بالسياسة وهو متطرف ومتمسك بالصيغ الجامدة ويريد تطبيقها على واقع متغير في كل لحظة.

مرة اخرى
مراقب -

هذا ماجنيتم على المغتربين ايها الدواعش والقاعدة--يا سكان القبور واللحى المليئه بالقمل----لكني اعتب على العرب كشعوب -عندما تستفي رأيهم -- ترى اغلبهم مؤيد- ويشجعهم الرجعيين من رجال الافتاء--انها ثقافة غير انسانية ولا متحضرة-شعوب اغلبها متخلف انسانيا وليس عنده رحمة وخلق--اذا لاتصدقون--ماذا يجري-من الصومال-السودان-ليبيا-سوريا-العراق-مصر--الخ----هل هؤلاء المتقاتلين اوادم اشك----ليش الاستغراب ما دامت الاحاديث مثل حديث الردة وهو حديث كاذب -كذبه علي بن عبدالله بن العباس وحديث جهاد الطلب وابن القيم وهو شيخ التكفيريين ابن تيميه -ينادي به وهو موجود بصحيح مسلم مع الاسف--بل كبير السلفيين المصري--يصرح ان لابد من هذا الجهاد لانه يصحح اقتصاد الشخص من سلب وسبي النساء-- هل هؤلاء عندهم عقول وهل هناك فجور اكبر---ومع ذلك اذا استمر العنف الاسلامي فان خلال 50 سنه سينقرض الاسلام بسبب كثرة الالحاد واعتناق المسيحية بين العرب وانا اؤيد هذا المسيحية المتمدنه العربية المشرقية؟؟ -

المؤامرة انكشف
ابو ماجد -

هل يعتقد مسعود برزاني ان العراقيين حمقى لهذا الحد !! العراقيون يعلمون جيدا ان موضوع دخول داعش لسنجار تم بصفقة وضيعة رخيصة والكل يعرفها وكذلك موضوع انسحاب داعش منها ايضا بصفقة تافهة مع مسعود برزاني ! هل يعقل ان يدخل الكرد لسنجار بدون قتال ولا دماء والكل يعرف وحشية الدواعش المجرمين ؟؟ هل يعتقد مسعود الغبي ان اهل سنجار سينسون ان مسعود وزبانيته هم من سلم بناتهم للدواعش ؟؟ عزيزي الكاتب المحترم بدل ان تحاول ان تكون مصلحا اجتماعيا وتبرر افعال هذا المجرم و ان تشارك اخوانك الاخرين بالتخلص منه ومن دكتاتوريته المقيتة لان مسعود وسياسته يجعل من الكرد مرضى نفسيين مثل المدعو رزكار الذي يحمل كل عقد وامراض الامم

هذه هي مشكلتنا معكم
عبد اللطيف البغدادي -

أن مشكلتنا الوحيدة الآن مع كورد الإقليم العراقي هي التالية : لا هم ينفصلون و ليريحوننا ويريحون أنفسهم ولا يتصرفون على اعتبار انهم جزء من العراق ..حالهم سكان أية محافظات آخرى فنحن نعتقد بانه قد آن الأوان أن يقرروا أما البقاء أو الانفصال بلا تجميل أو تحوير لتصريحات و ممارسات سياسية عنصرية واضحة

الحلم الكردي!!
سلام العراقي -

داعش في خدمة مسعود بارزاني ومَن لفّ لفّه. كل هذه التمثيليات لاتنطلي على احد سوى من يريد يصدقها لغاية في نفسه. مسعود برزاني رفض الخروج من رئاسة الاقليم ـ ديكتاتور صغير ـ حتى انجاز المهمة على اكمل وجه، مهمة اغتصاب وسرقة الاراضي العراقية لضمها الى حلم صدىء هو كردستان الكبرى. وهذا بالاتفاق مع الأفعى الأكبر امريكا راعية اسرائيل والاكراد بطبقاتهم السياسية الشوفينية المعادية دائماً للأوطان المقيمين فيها. انظروا ماذا يفعلون في تركيا وايران والعراق طبعاً الذي يستهدفونه منذ 1920 وحتى الآن. تحت ألف ذريعة وذريعة. وعلى االنزهاء من الأكراد أن يحاربوا قبل غيرهم طبقتهم السياسية الفاسدة وعلى مرّ الزمن من مصطفى برزاني الذي جعل من الأكراد مجرد ورقة في سوق النخاسة والسياسة العالمي من الروس الى الأنكليز الى الامريكان وعملائهم المحليين الآخرين مثل شاه ايران السابق الذي قال عن أكراد العراق بقيادة مصطفى البرزاني انّ الأكراد في يدي مثل الصنبور افتحه وأغلقه متى أشاء. راجع كتاب الموساد في العراق ودول الجوار.والمقصود بالعراق طبعاً شمال العراق الذي كان على الدوام ـ وخصوصاً في اوقات ضعف الحكومة المركزية ـ مرتعاً للموساد. المشروع الكردي يستنسخ المشروع الأسرائيلي ويقلده بحذافيره في ابادة القرى والبلدات العربية والتركمانية والمسيحية قبل ذلك وكذلك المختلطة مثل الشبك ليصفو لهم المكان وحدهم،. متي سقطت اسرائيل سيسقط مشروع الاكراد الشوفيني فمثلما قامت اسرائيل على الدين الذي اُتخذ كقومية كذلك الاكراد بدافع عرقي وهو يتقدّم على كلّ شيء عندهم، يقيمون حكمهم المستند الى التلفيق والتزوير والتهريب والسرقات.

الی العقراوي
کاکە حەمە -

يالك من انسان حاقد ومريض وخائن لبني جلدتك ووطنك يا من تحمل زورا وبهتانا اسم الشهيد نافع عقراوي، الذي اغتالته الايدي الشوفينية التي تدافع عنها الآن. فشتان الثری من الثريا.

مجرد مثل
Salim -

اذا افلس التاجر فتش عن دفاتره القديمة. هذا المثل مهداة الى بعض المعلقين.

الرفاق مستاؤون من التحرير
برجس شويش -

الرفاق الكورد بقيادة الرفيق المناضل نافع عقراوي مستاؤون من النصر العظيم الذي حققه بشمركة كوردستان بقيادة الرئيس برزاني, الرفيق نافع عقراوي يعيش في عالم الكلام المجرد , يرفع شعارات لا يرفعها جزر الوقواق. كتب الرفيق في التعليق اعلاه : ..لنتوحد جميعنـا من اجل حرية وعدالة وحقوق للجميع في العراق . اذا كان الامر كذلك فلماذا هذا العداء السافر ضد الاكثرية وكيف تدعو الى الوحدة وانت بهذه الدرجة من التطرف والمعاداة للاخرين , الحرية والعدالة والحقوق لا تسقط من السماء على ارض عراقك وهناك الطائفية والعنصرية و التخلف , وهناك المالكي وغيره, لنتوحد جميعا وفي نفس الوقت انت معادي لسياسات الاكثرية , اذهب الى العراق وحاول ان توحد الجميع من اجل الحرية والعدالة والحقوق , لا افهم كيف ستجد موقعا لك في بغداد بين شتى الاتجاهات والايديولوجيات والسياسات منها طائفية ومنها عنصرية ومنها ما هو متطرف , نحن في كوردستان يا رفيق نافع سنتعامل مع السياسة حسب الواقع وحسب مواقف الاخرين وحسب قوتنا , نحن نتفاعل مع الواقع والقوى المؤثرة في هذا الواقع لحماية حقوق شعبنا الكوردستاني ومصالحه العليا , بينما انت تتفاعل مع الدعوات المثالية ومع عالم الخيال. وشكرا

السيد البغدادي 15
كوردستاني -

كلامك صحيح ولكن حكام بغداد منذ عهد ايادعلاوي ومرورا بالمالكي والان وبقدر اقل في عهد حيدر العبادي ضعفاء وانبطاحيون وضعيفي الشخصية امام الاقليم وكل طلباتهم منفذة وفي بعض الاحيان لاول طلبية لا يوافقون ويكونون مثل ( العروس المستحية ) وفي المرة الثانية يوافقون! ومع الممونية ..مع الاسف لايوجد رجالات قانونيون حقيقيون وا كفاء ليتاملوا ببنود ونصوص قانونيةويضعوا حدا لهذه التجاوزات التي تحصل على بنية وحقوق الدولة المركزية ..

كاكه حه مه
نافع عقـراوي -

الدكتور الاديب المرحوم نافع عقراوي .... كانت تربطني علاقة صداقة معه .... ودون اطيل ...ولكن ؟؟؟؟ اذا استطعت ان تعرف من اغتال حسين أغا السورجى ...ومن اغتال الصحفي سردشت عثمان ...ستصل الى حقيقة من اغتال الدكتور نافع عقراوي ...انهـا ((جهة واحدة)) هذه الأمثلة بسيطة .....اذا كنت هاوى معرفة المغتالين على أيدى نفس هذا ((الجهـاز )) ففي جعبتي الكثير ...نعم اعترف انا شخص حاقـد على القتلة والمجرمين والفاسدين ....والذين يبذرون أموال الشعب والفقراء ...ورواتبهم المقطوعة في سبيل شراء المرتزقة والأقلام المأجورة .

الرفيق السابق برجس 19
الرصافي الكردي -

انت في كتاباتك تسعى ان يكون منطقك مثل منطق ( الذين قبلو لجوئك في اربيل واعطوك بطاقة الاقامة الدائمة ) وهذ المنطق يقول ..( من ليس معي فهو ضدي ) ! ولا يقبلون حتى بالحياد وع الاسف ارى واسمع شعارات صدام حسين ترفع وتردد في بعض مناطق اقليم كوردستان وهذا هو الامر المحزن والمؤسف ..

حقيقة
نارينا -

لولا الانكليز لما كان بامكان العرب استعمار كوردستان ,

الانحلال
نارينا -

العراق كوميديا إغريقية تنتهي بتراجيديا». هذه العبارة التي قالها الكولونيل وليام ميفيل، قائد فوج ا أميركي في محافظة كركوك افتَتَحت أحد فصول كتاب «الانحلال»