كتَّاب إيلاف

انتصار الحضارة في سنجار

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بين فجر الثالث من أغسطس 2014م وفجر الثاني عشر من نوفمبر 2015م حقبة من تاريخ الحضارات والمدنية وفرق ضوئي بين القيم العليا لحضارة الإنسان بعد ملايين السنين من الوحشية والبدائية وبين سقوط مريع لتلك القيم وانهيار فضيع في سلوكيات كائنات بشرية صادف وجودها في هذه الحقبة من الزمان حينما داهمت إحدى مدن الشمس في كوردستان واستباحت مدينة سنجار أو نكال أو شنخار كما كان يطلق عليها الميديون والآشوريون، أو سبتميا أو اورليا كما كان يسميها الرومان وهم يقيمون فوق ثراها واحدة من أجمل مدنهم خارج إمبراطوريتهم!

سنجار التي ضمت بين جناحي جبلها المثير ( طوله 72كم وأعلى قمة فيه 1442م فوق سطح البحر ) أكثر من ثلاثمائة ألف نسمة، جلهم من الكورد الايزيديين والمسلمين، استبيحت في فجر الثالث من آب 2014م من قبل عصابات إرهابية فاشية من بقايا ثقافة الصحراء والفكر ألبعثي العنصري وكوادره الامنية والعسكرية والمخابراتية، تحمل معها أكوام من الحقد المتراكم والكراهية المقيتة ومركبات النقص الهائلة، لكي تفرغها قتلا وتدميرا واغتصابا ونهبا وسلبا في مدينة لم تعرف إلا التسامح والتعايش بين كل الأقوام.

وخلال ما يقرب من 15 شهرا فقدت المدينة حيويتها وبنيتها التحتية، وقتل فيها المئات من رجالها وسبيت الآلاف من نسائها وأطفالها، وكان آخر تحديث أصدرته المديرية العامة لشؤون الايزيدية في وزارة الأوقاف لما اقترفته داعش قبل تحرير المدينة من جرائم هو:*

- النازحين: 400000

- اللاجئين: 65000

- المخطوفين: 5838

- المفقودين: 841

- الشهداء: 1280

- المتوفين: 280

- الجرحى: 890

- المزارات المفجرة: 18

- المقابر الجماعية المكتشفة في سنجار: 12

-----------

العدد الكلي للمخطوفين بأيدي داعش 5838

الرجال:كلي للناجين من أيدي داعش : 2014 منهم ..

الرجال : 300

النساء : 767

الأطفال الإناث : 462

الأطفال الذكور : 485

هذا غير الحرق والتدمير لبيوت الأهالي في مدينة كانت تضم في مركزها ما يقرب من مائة ألف نسمة، استهدفتهم داعش ومن والاها من العنصريين والفاشيين لجرح كرامتهم وإطفاء تألق وعنفوان مدينتهم، لكنها كانت مثل جبلها الأشم قوية صلبة رغم جراحها البليغة، قاومت ولم تمت رغم الدمار الهائل الذي أصابها، فلم تنضب ينابيعها وعيون الماء فيها، ولم تتوقف أشجارها عن النمو، وبقيت سماؤها صافية حينما مرت نسائم الحرية واكتسحت دخان داعش الداكن في فجر الثاني عشر من نوفمبر 2015م حيث قاد الرئيس مسعود بارزاني القائد العام لقوات البيشمركة آلافا من مقاتلي شنكال (سنجار) وبقية مدن كوردستان، ومن مختلف الصنوف لتنفيذ عملية ( شنكال حرة ) التي حررت المدينة وأطرافها في اقل من 28 ساعة، محققة نصرا كبيرا وانكسارا اكبر لداعش في قوتها ومعنويات أفرادها في العراق وسوريا، بعد أن سيطرت على الطريق الاستراتيجي الذي يربط الموصل بالرقة.

لقد أعادت قوات البيشمركة الكوردستانية في سنجار، الاعتبار للقيم الأخلاقية العليا لحضارة الإنسان ومدنيته، بعد أن تدنت إلى حد البدائية المتوحشة على أيدي منظمة إرهابية اعتمدت عقيدة بربرية لا مثيل لها في بطون التاريخ المعاصر، حيث لم تشهد البشرية منذ قرون ما فعلته داعش في شنكال ( سنجار ) من عمليات قتل مروعة وسبي للنساء والأطفال والمتاجرة بهم، حقا كان انجازا عظيما ما قامت به قوات البيشمركة، وصدق الرئيس بارزاني في تحقيق وعده، وما تبقى ليس أسهل من التحرير إن لم يكن أكثر تعقيدا وصعوبة، في مدينة مزق&العنصريون الفاشيون أنسجتها الاجتماعية والقيمية والقومية، وخربوا كل بنيتها التحتية، بل لم يبق بيتا واحدا دونما تدمير أو سلب ونهب وحرق، ولأجل ذلك فان أمام حكومة كوردستان والحكومة الاتحادية في بغداد والمجتمع الدولي تحديات كبيرة، في مقدمتها اعتبار ما حصل لسكانها إبادة جماعية وملاحقة مجرميها أينما كانوا، وتحرير النساء والأطفال الذين تم أسرهم واستعبادهم، وإعادة اعمار المدينة وقراها وتعويض سكانها، والعمل بجدية من اجل إعادة اللحمة بين مكوناتها ودرء خطر عودة هكذا عصابات إرهابية مرة أخرى.

ــــــــــــــ

* إحصاءات المديرية العامة لشؤون الايزيدية بوزارة الأوقاف في كوردستان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحرير سنجار
بايدن -

نائب الرئيس الأميركي يتصل بالبارزاني ويؤكد مواصلة بلاده بدعم البيشمركة....... هل با مكان الشيخاني النوم ؟

راموريش الرومانية،
أنطون روهيان -

بعث محافظ مدينة ماراموريش الرومانية، أنطون روهيان، رسالة الى رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني، بمناسبة تحرير سنجار،

لق نحو 50 سائقا كورديا ف
عصائب أهل الحق، -

لق نحو 50 سائقا كورديا في مدينتي بغداد والبصرة، وهم يخافون العودة إلى كوردستان خشية استهدافهم من قبل حركة عصائب أهل الحق،.... كما لا يمكنهم الخروج لتناول الطعام، إلا عبر بعض اصدقائهم... الحشد الشعبي ينظر للكسبة الكورد كأنهم بيشمركة، وطالب وزير كوردي المواطنين الكورد بعدم الذهاب إلى بغداد مهما كان السبب، وأن يلتزم الموجودون في بغداد أماكن اقامتهم، وألا يغادروها بأي شكل من الاشكال .ولجأ بعض السائقين الكورد إلى طريقة اخرى للخلاص من نقاط الحشد الشعبي، وقاموا باستخدام هويات مزورة تظهر أنهم من الكورد الشبك الشيعة، وكما يقولون "إنها الطريقة الوحيدة للخلاص من اولئك المسلحين"، كما اضطروا لقراءة كتب للمذهب الشيعي لكيلا يشك فيهم المسلحون لدى توجيه أي اسئلة لهم.

تاز ضابط سابق في الجيش ا
المقاتل السويدي توني -

اجتاز ضابط سابق في الجيش السويدي آلاف الكيلومترات، لكي يتطوع للمشاركة في القتال ضد جهاديي تنظيم "الدولة الاسلامية" داعش. ويقول "جئت لقتل داعش". وتوني، البالغ طوله 190 سنتمترا، ومنحه قادة قوة البيشمركة بندقية قنص نوع دراغونوف. .. عمل توني ضابطا في الجيش السويدي لثلاثة أعوام..يقول تو ني "الكورد يقاتلون بتكنولوجيا الامس، لكنهم لا ينسحبون، لأنهم مقاتلون شجعان".ويقول "أنا هنا لأن الحكومة السويدية لم تفعل الكثير، الكورد بحاجة إلى اسلحة أفضل ومعدات أكثر".

اصبح الدمار حضـارة
نافع عقـراوي -

يقول الكاتب بعنوان عريض ((انتصار الحضارة في سنجار)) ... أي حضارة يا أستاذ كفاح كما يحلو لك تسميتك من قبل فرقة الاعلام المأجور التي ترافق كتاباتك من مدح يتجاوز ((المنطق والمعقول)) ...لقد شـاهد المتفرج السيد مسعود البارزاني يخطب أمام مجموعته من الحماية والأقربون وبعض حاملي الاباريق الكبـار. وهم بأحلى حلى وزينة وملبس لحفلة انتصـار ما خطط له من قبلهم بالاتفاق مع داعش انه ((عرس الواوية)) كما نطلق عليه في العامية لتهجير وقتل وسبى اقليه من أقدم الشعوب على ارض الرافدين لتكون الأيزيدين والاخوة المسيحين كبش الفداء لمؤامراته ......كانت سنجار وانتصـار حضارة البارزاني التي تصفهـا في مدينة أضحت دمار وخراب واغلبهـا أصبح بحكم الأطلال ونار ودخان ...خلت مسبقا من عدو سنجار وصديقكم ..بعد اتفاق جديد .حمل السلاح في الحالات الجماعية قد تكون لمجموعات لهـا اهداف معينة كفصائل الحركات المختلفة او المرتزقة بأجور وعمل معين او ((عصابة معينة)) من اجل التهديد والسطو والاستفزاز والى غير ذلك ...ولكن على الاغلب والمتعارف عليه يكون السلاح على اكتاف القوات المسلحة للسلطة باختلاف تسمياتها وفصائلهــــا ويتم تمويلها من عدة وعتاد واجور وامتيازات من الدولة وهى بالأساس اموال الشعب ... والمنتسب لهذه القوات تحكمه قوانين والتزامات وواجبات عليه الالتزام بهـــــا من صغيرهم حتى اعلى سلطة وهو القائد العام وبانضباط عالي ومسئولية وطنية واخلاقية ...وهو الدفاع عن الشعب لحياتهم واموالهم والأرض .. ولحد التضحية بالنفس من اجل الأخرين ...اولا وأخيرا يتحمل القائد العام للقوات المسلحة المسئولية القانونية والوطنية و((الأخلاقية)) لأي تراخى او انسحاب وحتى هزيمة دون اعلان سبب مبرر عند تعرض أي منطقة للهجوم .... سنجار قبل ان تدخلهـا قوافل الهمج الداعشية ...كان يتواجد فيهـــا ما لا يقل عن 2000 من قوات البيشمركه من ((أصل 75000 بيشمركة في كردستان تطالب سلطة الإقليم برواتبهم من حكومة المركز) )..هنا اسأل الكاتب ما دور هؤلاء البيشمركه ..وهم ينسحبون في جنح الظلام تاركين عوائلنا وحرائرنا واعراضنا واموالنــا سبايا بيد حلفائهم من الدواعش ...في سنجار وغيرهـا ...هل يستطيع الكاتب ان ينكر بان بعض اقطاب داعش ومؤيديهم ..كانوا انذالك الوقت في أربيل ويفتخرون بانتصارات داعش عبر لقاءات تلفزيونية حية ...هل يحتاج الامـر الى تحليل من هم داعش ومن

كل مسيحي العالم ضد داعش ,
احمد -

كل مسيحي العالم ضد داعش ,ماعدا كامل ساكو ......والسبب معروف لماذا ؟

مبروك التحرير
عصام حداد -

سينبري الحاقدون على تجربتكم (بعثيون وشوفينيون او طائفيون)بالقذف والذم والشتيمة ،او مصادرة هذا النصر وتجيره للاخرين ،اقد اثبت الكرد انهم مقاتلون من الطراز الرفيع ،مناصرون للحرية ،ثائرون على الاستعباد والدكتاتورية،،مبروك النصر اخي الكاتب ،،كي تبقى النخب المحبة لتجربتكم على تأيديها واعجابها ونصرها لهذه التجربة ،هناك سؤال يطرح نفسه هو ،،متى سيتم اعادة بناء المدينة واعمارها وتعويض المتضررين (ماديا ومعنويا)؟؟؟؟

كيف سيعوض
نافع عقـراوي -

كيف سيتم التعويض عن السبايا والذين هتكت اعراضهم وبيعوا بسوق النخاسة .....كيف سيتم التعويض عن القتلى الذين تم رميهم او دفنهم احيـاء ....كيف سيتم التعويض للذين ماتوا من الشيوخ والمسنين والاطفال .....بسبب ((انسحاب البيشمركة )) ....الحياة بنظر البعض فقط ((الماديات )) وتبقى باقى القيم لاشىء بالنسبة لهم ..اموال العالم كلهـا لا تستطيع تعويض اي رجل (( وجد ابنته او زوجته اغتصبت )) .....او فقد عزيز له ...كفى مثاليـات وتتاجرون باموال الشعب .....نعم البعضمنكم ليس همه شىء سوى فقط المال .. ولهذا وصلنا الى هذا الحال .

انتصار الحضارة في سنجار
نيروز ميقري -

مبروك النصر لجميع الاكراد وخاصة الايزيديين هذا الشعب الذي عاني معاناة مزودوجة منذ قديم الزمان كان اضطهادهم ناتج عن كونهم اكراد وكون لهم عقيده خاصه بهم والتي لمست فيها حب الانسان بقدر حب المسلم لانسانيته لقد استضافوني شهر ونص لم انساها من عظمة الطيبة الموجوده في عمق هذه الطائفة من الناس ...تمنياتي لجميع الاصدقاء والاهل من الاكراد الايزيديين الامان والاطمئنان وعودة المفقودين والخطوفين وبورك كل من ساهم بتنفيذ هذه العملية واحقاق الحق ونصرة الظلم ..شكرا بشمركه شعلة الكرد شكراً كاك مسعود شمسها الذي لا ينطفئ باذن الله فعلا الشمس بريقها كردي ..

بارزاني
اشوري -

نصيحة اخوية للكرد والله لو ذهب البشمركةالبطل مسعود البرزاني على كولت الشروك يصير طشاركم مالا والي ديرو بالكم عليه.

تضحياتنا طريق كرامتنا
باسم زنكنه -

لن يستقر الشرق الاوسط والعالم الا بتمزيق معاهده سايكس-بيكو سيئه الصيت واعاده تأسيس الشرق الاوسط على اسس اكثر عداله من خلال منح الاكراد دولتهم المستقله , فليس من المعقول او من العداله ان للعرب والترك دولا عديده وللفرس دوله ونحن الكرد القوميه الرابعه فى الشرق الاوسط وتعدادنا اكثر من اربعين مليون نسمه وليس لنا دوله---ان معاهده سايكس -بيكو صممت ونفذت من قبل فرنسا وبريطانيا حينما كانتا قوى عظمى واليوم امريكا هى القوه الاعظم فى العالم ولها رؤيه تخدم قضيتنا ورغبتنا فى الحصول على حريتنا واستقلالنا ---ان تضحياتنا كشعب كردى وبقياده شجاعه وحكيمه متمثله بالرئيس مسعود البارزانى وبدعم الاحرار فى المنطقه والعالم فان مسأله استقلال كردستان مسأله حتميه.

هزيمة لداعش وجاش الكورد
برجس شويش -

بعد النصر العظيم الذي حققه بشمركة كوردستان بقيادة الرئيس برزاني في شنكال يبدو ان هذا الانتصار الكبير اصاب الجاش الكورد قبل الاعداء بهستيريا , فبدلا من ابداء سعادتهم ليوم تحرير شنكال اصبح هؤلاء اكثر شراسة في معاداة من حرر كوردستان وشنكال , وليقرا القراء الكرام ما كتبه الرفيق نافع عقراوي الحزين على يوم النصر لسبب واحد: برزاني من قاد هذا النصر. كل العالم يشيدون بالبشمركة الابطال وبسياسات برزاني فقط الجاش الكورد هم ضد اي انجاز او نصر يحققه الرئيس برزاني, سمعت من من مسؤولين ومحللين امريكين خلال الايام القليلة الماضية يشيدون ببشمركة كوردستان ومنهم من قال: ينقص البشمركة الاسلحة النوعية الكافية و ذهب بعضهم اكثر من ذلك بالاعتماد على البشمركة في الحرب على الارهابين وتسليحهم مباشرة مدعومين من القوات الجوية الامريكية. مواقف رفاقنا الكورد يلتقي مع مواقف اعداء كوردستان في العراق وخارجه. فالرفيق شيخاني مع المالكي ضد برزاني والرفيق نافع عقراوي مع وفيق السامرائي ضد الرئيس برزاني و قادة من ب ك ك و ب ي د مع بشار ضد الرئيس برزاني وسياساته, وهناك قوى كوردستانية تعتمد على ايران الملالي وسياساتها التدميرية ضد السياسات المعتدلة لكوردستان الاقرب الى الغرب. الرفاق الكورد يعبرون عن امتعاضهم وحزنهم من يوم النصر العظيم وعبثا يحاولون التقليل من اهميته ولكن يا رفاقنا, انه ليوم عظيم لدى شعبنا واشاد به كل الشعوب الحرة, . الرفيق شيخاني قريبا سيكتب مقالا يعبر فيه عن استياءه من تحرير شنكال. ان جاش الكورد تاقلموا مع سيادة قيادات البعث فهم يكرهون كل امر يتعلق بالتحرير ويكرهون ان يكونوا احرار.

مرض نفش الريش
عراقي متبرم من العنصريين -

قال المتحدث باسم التحالف الغربي الدولي تحرير قضاء سنجار تمّ بالاشتراك بين البيشمركة والقوات العراقية والأمريكان" ورغم ذلك يتبجح ويتباهى مسعود بارزاني بميليشيته المعوَّقة والمحوَّلة إلى حرس سلطاني؛ تلك التي لازال يطلق عليها مسعود بيشمرقة رغم أنها قد نكّست رؤوس قومها عندما فرّت من سنجار قبل أشهر مذعورة تجرجر شراويلها المهترئة أمام بضعة جرذان من داعش حتى حلّت المآسي التي عشناها جميعاً بأهالي سنجار المظلومين....... تجيير نصر أو تباهي بقوات خائبة منخورة متكرشة منفوخة بلقمة الحرام أصبحت العلامة المميزة عند مسعود هذا المسكين الضعيف الذي لم يتقدم في حياته خطوة إلا بمعونة الغير....... دعوا هذا المدعي بما ليس فيه للامتحان الصعب القريب الذي بدأ من الطوز حيث يرى الوجه الحقيقي للشعب العراقي الذي خسره بممارساته العدوانية التي لم يبق عليها غبار......

نعم انتصرت الحضارة
جيكرخون علي -

نعم انتصرت الحضارة في شنكال على التطرف الاسلامي والحقد البعثي وعلى السرطان المذهبي الصفوي .مهما فعل سلالة الوحوش سيبقى الكورد متمسكا بمبادئه وقييمه الانسانية والبيشمركه سيبقون دائما وابدا حماة راية الانسانية والسلام في المنطقة برمتها

حقوق اقليات العراق
متابع--اشتراكي -

نعم انه انجاز-في هزيمة الهمج من اصحاب اللحى المقملة --لكن نناشدالزعيم المناضل -مسعود بارزاني-ان يساعد في انشاء اقليم واحدة-بل ياليت دولةلصالح--اقليات العراق الاصيلة----- تم تهميشهم وقتلهم وظلمهم لابد من رجوع الحق الى اصحابة-----نعم دولة واحدة تجمعهم--- المسيحيين---الازيديين---الصابئة - وهم بالداخل والخارج اكثر من 3 مليون----نتمنى هذا بعدين سيعرف الكثير تحضر ورقي وقوة هذا الاقليم او الدولة---لان هؤلاء عقلاء وعمليين ومتمدنين

الزعيم والمحترم الشجاع
خليجي-لا ينافق -

مسعود بارزاني-------------لقد حطم وهزم الاسلاميين -في اقل من 72 ساعة----------بينما جيوش عربية تهرب من المعركة بسرعة لاتصدقويرمون لباس العسكرية ويلبسون اللباس المدني-----------فعلا الكرد ابطال كالحجارة

الارض المباركة ..
فرهاد عمر -

ان منطقة سنجار كلها وبتنوع تضاريسها (الجبل والتلال والاراضي السهلية ) مباركة ومقدسة وهي ضمن المنزل المبارك الذي طلبه النبي نوح من الله سبحانه عز وجل اي ضمن ارض كوردستان التي يقع فيه جبل الجودي الذي رست عليه سفينة النبي نوح والقريب من سنجار وزاخو والحسكة والجزيرة كلها مدن كوردستانية ..وما اكثر الحضارات التي ترعرعت فيها ...ولذلك كانت هدفا لمطامع الغزاة ...وهذا كان قدر اهلنا في سنجار (شنكال) ...حيث تعرضت ل (73) حملة ابادة وتهجير على مدى تاريخ الايزيديخانة اي المقر الرئيسي للكورد الايزديين اضافة الى لالش .. ...وفي بداية شهر اب عام 2014 تعرضت سنجار للهجمة الوحشية ال(74) الرابعة والسبعون من قبل الدواعش الذين لادين لهم سوى الخراب والقتل وهتك الاعراض وسبي النساء ...وبيعهم في سوق النخاسة وكاننا في عصر الجاهلية ...والاغلبية من اهل المنطقة التجأوا الى جبل سنجار ومن ثم الى مدن كوردستان الاخرى وخاصة زاخو ودهوك ..حيث اقيمت مخيمات لهم .....وكان رئيس الاقليم البيشمه ركه مسعود البارزاني المحترم وهو القائد العام للقوات العسكرية والامنية في الاقليم قد وعد في لقاء مع مجموعة من اخوتنا الايزدية بانه سيقود عملية تحرير سنجار حتى لو دفع روحه ثمنا لذلك ...وفعلا اوفى بوعده وتحررت شنكال في شهر اب من عام 2015 اي بعد عام من احتلالها وهي المرة الاولى التي يجد الايزديين الاعزاء احدا يدافع عنهم بعكس الحملات ال(73)السابقة ...المهم تحررت سنجار وتم دحر المحتلين الدواعش الضلاليين ....اذن انتصر الفكر النير الحضاري الذي يمتاز به شعب كوردستان وبكل الاطياف على الدواعش ذوي الفكر الدموي واللااخلاقي ... (( قل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ...))...

لن ننسى فضل البارزاني ..
محمد شنكالى -

كل حجر .. كل ورقة شجر .. كل مكان وزاوية في سنجار لم تنسى فضل الرئيس البارزاني . فبعد أن استقبل أهلها بكل الوانهم وأطيافهم .. وقام بواجب الضيافة على أتم وجه .. هب كالأسد هو وعدد كبير من أعضاء عائلته وحزبه لإستعادة سنجار وخلق فجر جديد مشرق لها ولأهلها وحررها بيوم ونصف اليوم .. بعد أن ذكر البنتاكون أن عملية تحرير سنجار تحتاج إلى 10 أيام .. أبدعت كالعادة استاذ كفاح .. دمت ودام قلمك الحرّ ..

التآخي مسلة انسانية
هشام القيسي -

من بديهيات المنطق ان الهمجية والبدائية والتخلف سمات هاطلة من آفاق ظلماء تتقاطع مع الرؤى الايجابية والمبصرة . من هنا حري القول ان الانتصار على الظلام هو انتصار القيم على مخالب الشر ودعاة الظلامية وما تحقق في سنجار هو انتصار التعايش على مروجي التفرقة والتفكك وعلى كل أعداء التعايش من مهزومين وظلاميين وأفاقين وساديين . ان منهج السبي وتدمير معطيات الانسان في البناء واعلاء راية التمدن باتت اليوم مسالك ضالة لفئات ضالة تمنطقت بكتابات الكهوف ووسائل الظلام ولا شك فان التنوير يبقى رافدا كبيرا في شحن القيم الانسانية وارساء اسس التعايش بين المكونات . ماحصل في سنجار هو انتصار لقيم الانسان على أعداء الانسان والمكان .

داعشي
،ڤيان دخيل -

ا بواق داعشية تريد صرف الانظار عن الانتصار المدوي بسنجار

انها صراع الحضارة
Rizgar -

انها صراع الحضارة مع همجية التخلف .

بامكان الكورد القضاء على
Rizgar -

بامكان الكورد القضاء على دعش في حالة توفير المستلزمات الضرورية ولكن المسالة سياسية بحتة ,بالنسبة للغرب وامريكا نوع وعنصر وعرق وطائفة الجهة المفْضلة تفضيلا في غاية الاهمية . المعسكر الغربي- الامريكي رشّح الشيعة للدور , لا سباب كثيرة .المساعدات السخية الامريكية مستمر في التدفق على الشيعة ومع ذلك الشيعة فشلوا في تحقيق انتصارات باهرة. هل بامكان الشيعة تحقيق رغبات الشيطان الاكبر في الانتصار على داعش ؟

عجايب وغرايب برجس
كوردو -

لاول مرّة اسمع ان بعثيا ( سابقا ) بقى بعثيا الى يوم سقوط صدام يتهم الاخرين وينعتهم بانهم ( جاش الكورد ) ..صدق من قال ..عيش وشوف ! ..

نهاية التطرّف هو الخلاص
كاميران عقراوي -

الاٍرهاب لا دين لة كما تم الاتفاق علية في أنطاليا لكن السؤال من يخلق التطرّف ومن يزيد من التطرّف ومن يدعمة أسئلة كثيرة الإجابة علية يحتاج الى بحوث أكاديمية لكن وحسب وجهة نظري ان سياسات العراق السابقة لعبت دورا بارزا حيت تم الاعتداء على كثير من القوميات والطوائف والمذاهب نبداء من حركتنا التحررية الكوردستانية الى الاشوريين وووو انا متاثر جدا بكلام فيصل الثاني في تاريخ العراق والذي قال من الصعب جدا السيطرة على القوميات والمذاهب والإثنيات وتحليلي الشخصي لان من الصعب جدا تثبيت للحريات العامة لأنهم مرتبطين بافكار قومية او دينية وليسو مؤمنين بالديمقراطية الحقيقية اتمنى من انتصار قواتنا من البيشمركة ان تكون بداية حرة لانتصار الحضارة في سنجار التي كانت نكبة لاخواننا اليزيديين وان تكون خاتمة أحزانهم بيد قيادتنا الحكيمة برئاسة السيد مسعود البارزاني وان تكون كورستان حرة لكل القوميات والأقليات وان تضرب كافة وسائل التطرّف فعودة سنجار هي بداية للنهاية لتحرير كافة المناطق المغتصبة

نهاية التطرّف هو الخلاص
كاميران عقراوي -

الاٍرهاب لا دين لة كما تم الاتفاق علية في أنطاليا لكن السؤال من يخلق التطرّف ومن يزيد من التطرّف ومن يدعمة أسئلة كثيرة الإجابة علية يحتاج الى بحوث أكاديمية لكن وحسب وجهة نظري ان سياسات العراق السابقة لعبت دورا بارزا حيت تم الاعتداء على كثير من القوميات والطوائف والمذاهب نبداء من حركتنا التحررية الكوردستانية الى الاشوريين وووو انا متاثر جدا بكلام فيصل الثاني في تاريخ العراق والذي قال من الصعب جدا السيطرة على القوميات والمذاهب والإثنيات وتحليلي الشخصي لان من الصعب جدا تثبيت للحريات العامة لأنهم مرتبطين بافكار قومية او دينية وليسو مؤمنين بالديمقراطية الحقيقية اتمنى من انتصار قواتنا من البيشمركة ان تكون بداية حرة لانتصار الحضارة في سنجار التي كانت نكبة لاخواننا اليزيديين وان تكون خاتمة أحزانهم بيد قيادتنا الحكيمة برئاسة السيد مسعود البارزاني وان تكون كورستان حرة لكل القوميات والأقليات وان تضرب كافة وسائل التطرّف فعودة سنجار هي بداية للنهاية لتحرير كافة المناطق المغتصبة

حركة
عصائب اهل الحق -

اعتبر الأمين العام لحركة "عصائب اهل الحق" الشيخ قيس الخزعلي، السبت، أن قضاء سنجار غرب الموصل تحرر من سيطرة تنظيم "داعش" ودخل في "احتلال" اكثر تعقيداً،

كوردو
برجس شويش -

الرفيق كوردو يضع النقاب على وجهه ويدعي بانه وسيم وجميل, لا قيمة لكلام اصحابها يخفون انفسهم , فانا باسمي الحقيقي بينما انت تدخل باسامي مجهولة ومتعددة لتكيل التهم الباطلة وهو انعكاس لفكرك الفوضوي واللامبدئي. كن شجاع مثل برجس وادخل باسمك الحقيقي حتى يكون لكلامك مصداقية . اليس يا رفيقنا الذي لا يعرف احد من هو واين هو؟؟؟؟؟ دفاعي عن الرئيس برزاني هو دفاعي عن كوردستان لانه , يا رفيق عربو, حتى هذه اللحظة لم استفد مثقال ذرة واحدة من احد ما من عائلة برزاني او حتى من البارتي الديمقراطي الكوردستاني , فدفاعي هو عن المبدأ , ولهذا بطلكم الكاتب شيرزاد شيخاني يتهم كل من يقف ويويد البارتي وسياساته بانه مرتزق, انتم فقط صياح وعياط وتهم باطلة ,

مسعود البارزاني .
عقراوي -

من المسؤول عن مجازر باريس؟ الد كتاتور مسعود البارزاني .

ما بين سنجار وكوباني
ولي علي رستم -

لقد جاء في كلمة الرئيس مسعود في ذكرى مرور عام على كارثة سنجار :( كان الايزيديون دوما ومازالوا في سنجار وشيخان وفي كل العالم، محط تقدير واحترام لدى البارزاني الخالد واعتقد ان بعضا منكم يتذكر لقائاته بالبارزاني الخالد واستمع لاكثر من مرة لكلامه حول الايزديين حيث كان يؤكد دوما ان الايزيديين تعرضوا لغدر تاريخي واضطهاد كبير لسبيين : قوميتهم الكوردية وديانتهم الايزيدية . لذلك يجب علينا اليوم ان نحاول زرع الثقة لدى الفرد الايزيدي بان يتأكد انه من ابناء هذا البلد وان كوردستان هي وطنه وارضه ويجب ان يعيش عليها حرا ويمارس طقوسه الدينية بحرية وان يكون حرا في ارتدائه لملابسه وحرا في لغته وفي كل شيء يريده على هذه الارض.---)ولما تم تحرير سنجار اكد سيادته :( "لقد وعدنا ونفذنا ما وعدنا به، واليوم تحررت سنجار".---ان "الكورد الازيديين جزء اساسي من الشعب الكوردي، وتحرير سنجار درس لمن يحاول الاعتداء على الشعب الكوردي"،--ولم ينسى ان يلفت سيادته في كلمته:( "سنعمل مع الحكومة المركزية من اجل تحويل سنجار الى محافظة وندعو جميع الاطراف والمجتمع الدولي لاعادة اعمار سنجار"، مضيفا ان "الازيديين ليسوا لوحدهم بل ان كل الشعب الكوردي يدعمونهم".على ضوء مما اعلاه نجد ان الرئيس وبقوة قوات البيشمه ركه البطله وبدماء الشهداء قد اوفى بالمسؤولية التي تقع على عاتقه تجاه شعبه الا ان الكارثه لم تقل حجما عن الكوارث السابقه التي وقعت على ابناء حلبجه والمؤنفلين في حقبة الثمانينات وهذا واضح من خلال الاحصاءات المنشوره في مقالة الاستاذ كفاح –اذ لا بد ان يكون للمجتمع الدولي والحكومة المركزيه ادوار في اعادة اعمار المدينه ورفع الغبن عليها لا بفرض الحصار الاقتصادي على الاقليم لا سيما ان نسبة تدمير المدينه قياسا الى كوباني المدمرة لا تقل عن 60 بالمائه مضافا اليها الخسائر البشريه من اهل المدينة وقراها ---

ل نوري المالكي
N. N -

على ماذا انتم تكرهون البرزاني هل لانه عارض الفاشل عراب الفساد الاول نوري المالكي مثلا ؟؟ هل تريدوننا محارق لصراعات سياسية لا ناقة لنا فيها ولا جمل.. وهم من يثرون علينا.. هل لان البرزاني رفض خارطة اسيادكم الانكليز والفرنسيين الذين رسموا خارطة المنطقة ببداية القرن الماضي عبر اية الله سايكس وفضيلة الشيخ بيكو.. فجعلتم خرائطهم اقدس من الدماء..

أكتب اسمك R
نافع عقـراوي -

اسلوبك مكشوف ...من بين الف تعليق ...تكتب باسماء متعددة ولكنك مكشوف ..دون غطاء ..اسلوب السخرية لا يليق بشخص يعتبر نفسة ((مثقف )) ....لك والأخرين ....تعجزون عن نقاش ما اكتبة تتبعون اسلوب السخرية والخطابات الأنشائية والتهجم ....دليل ضعفكم ....وتأثير تعليقاتى بالحقائق ..يحرجكم .

بانتطار دولة كردستان .
نافع عقـراوي -

برزاني سوف يطلب من الحكومة المركزية ...العمل على جعل سنجار ((محافظة)) طيب ...البرزاني الذى وعد الاكراد بإعلان دولة هل هو بحاجة الى التعاون مع حكومة المركز (( ام كان يقشمركم ويضحك عليكم ليعطيكم شكولاتة اسمهـا الدولة )) .....اما الطلب من المجتمع الدولي التعاون لإعادة اعمـار ((سنجار )) فاعتقد لن يجد مغفل من دافعي الضرائب في الدول الغربية يوافق على ذلك وخاصة بعد احداث باريس ..والكل يعلم أن البرزاني وطغمته سرقوا المليارات وفى حساباته ما يكفى ان يعمر العراق كله ...ولديه اكثر من 50 الف موظف فضائي ...(( أخيرا والأهم ....خارطة التحالفات تغيرت في المنطقة ...دخلت روسيا على الخط بقوة وايران ايضـا .....ومن صنع داعش وساعدهـا سيكون صفر على الشمال )) ....!! الأمـر لا يحتاج الى ذكاء مفرط .

عمى الحضارات
احمد حسن -

يا سيدي ـ عن اي حضارات تتكلم ؟ وباي بطولات تفتخر ؟ لقد دمر سيدك شنكال وباعها بابخس الاثمان ـ كما قال عقراوي : كيف تعوض الذين فقدوا فلذات اكبادهم وكيف تعوض المغتصبات ووووووووووالخ ؟ فعلا اذا لم تستحي فاصنع ما شئت .....انت عليك ان تطبل كما طبلت سابقأ لصدام ..والى الامام