فضاء الرأي

أثر الخلاف التركي الروسي على تسوية الأزمة السورية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك



ما حدث يوم أول من أمس ، عندما أسقطت تركيا طائرة روسية مقاتلة اخترقت أجوائها ، بعد أن جددت تركيا تحذيراتها للطائرة الروسية ، سيشكل احتقانا بين الدولتين ، وستكون سوريا هي ميدان تصفية الحسابات .
فقد بدا واضحا منذ الأمس القصف الجوي الروسي المكثف والعنيف على جبل التركمان في سوريا ، وقد أراد الروس بذلك انتقاما غير مباشرا ، ضد المصالح التركية في سوريا .
وبالرغم من أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، حسم طبيعة الرد الروسي& يوم أمس الأربعاء ، بصورة واضحة تستبعد المواجهة العسكرية بين البلدين على خلفية إسقاط الطائرة الروسية ؛ إلا أن للروس حساباتهم الأخرى ، والتي ستتجلى في المواقف وستترجم خلال تباين وجهات النظر في مؤتمر فيينا المقبل حول محادثات الوضع في سوريا.
يرى بعض المراقبين أن إسقاط الأتراك للطائرة الروسية خطأ استراتيجي نظرا لتداعياته على مستقبل المفاوضات ، لاسيما وأن روسيا أصبحت اللاعب الأكبر في ملف الأزمة السورية.
بطبيعة الحال ، ما كالته موسكو لتركيا من تهم ، ووصفها لذلك الفعل بـ(الطعنة في الظهر) كما صرح بذلك& الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، يتضمن موقفا محددا حيال تركيا وهو موقف ستكون له عواقبه& السياسية والأمنية .
فروسيا تُلمّح إلى دور تركي في دعم المتطرفين أو بعض فصائلهم في سوريا ، ولعل هذا ما كان يشير إليه بوتين حين لمح إلى ذلك& في قمة أنطاليا .
تدرك روسيا أن دخولها العسكري في سوريا ، وإن كان ينطوي على مخاطر محتملة إلا أن أنها أيضا تدرك أن الوضع في سوريا أصبح مقلقا لتركيا التي تسعى جاهدة إلى إقامة منطقة آمنة داخل الحدود السورية ، في الوقت نفسه الذي لا تخفي تركيا هواجسها من حراك الأكراد .
وفي ظل الوضع الأكثر حرجا للأتراك من تداعيات الأزمة السورية سيستثمر الروس تلك التناقضات ، سواء من خلال الحراك الميداني ضد المصالح التركية في سوريا ، أو عبر المواقف التي سيتحكمون من خلالها في تعطيل التسوية السياسية للأزمة. ولأن كل القوى الغربية ، تقريبا& كانت حريصة على عدم انجرار الوضع بين الروس والأتراك إلى ما نعته بعض المراقبين بالتسبب في حرب عالمية ثالثة ، والخوض في مواجهات عسكرية ، فقد التقط الروس مختلف الإشارات التي عكستها تصريحات قادة كبار الدول الغربية حيال ما جرى من حادثة إسقاط الطائرة الروسية& ابتداء من الولايات المتحدة ، وبريطانيا وفرنسا وألمانيا ، وبقية الدول الإقليمية.
لهذا جاء تصريح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ليطمئن مخاوف تلك الأطراف الدولية والإقليمية من خطورة تداعيات الأزمة بين البلدين.
وبكل تأكيد ، أن المزايدات الروسية ستنشط في المفاوضات القادمة& التي ستجري في فيينا حول التسوية في سوريا .
لقد أصبح الروس ، بعد تدخلهم العسكري والجوي في خط الأزمة السورية منذ شهرين، الطرف الأقوى في أي مفاوضات جدية حول الأزمة في سوريا .
&فالولايات المتحدة باتت تدرك ذلك ، وتتفهمه ، لاسيما بعد أن أصبحت فرنسا ، عقب الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش في باريس قبل أسبوعين ، أقرب إلى الجانب الروسي ، وتغيرت قناعاتها حيال أولويات& الحرب في الأزمة السورية ، حيث أصبحت فرنسا ترى أولوية إسقاط& داعش قبل إسقاط النظام .
أما الأتراك ، وخصوصا بعد أن أدركوا موقف الولايات المتحدة القريب من الأكراد كخلفاء في محاربة داعش ، ثم بعد أن أسقطوا المروحية الروسية ، فقد يكون موقفهم في الأزمة السورية قابلا ومستعدا لتسويات ، لم يكن الأتراك ليقبلوا بها من قبل . وبطبيعة الحال فإن نوايا تصفية الحساب& الذي ستقوم به روسيا ضد الأتراك سيترك أثره على موقفهم ، وستبقى المملكة العربية السعودية الأكثر التزاما بموقف خروج الأسد من أي تسوية مستقبلية للملف السوري.
هكذا سنرى أن حادث إسقاط الطائرة الروسية من طرف الأتراك ، سوف لن تكون له تأثيرات مباشرة من طرف روسيا على تركيا ، ولكن ستكون له عواقب وخيمة في ملف تسوية الأزمة السورية الذي ستلعب فيه روسيا بالكثير من أوراقها ما يعني أن الوضع في سوريا سيشهد المزيد من التعقيدات التي ستطيل أمد الأزمة ، بعد أن تضاربت مصالح اللاعبين في المشهد.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بلقان جديد
صادق -

احداث باريس المحزنه اثرت على الملف السوري وزادت من قوة الاسد وحلفائه وترجح موقفهم كثيراوخاصة بعيون الغرب وشعوبه ويحاول الطرف الاخر التقليل من اثار احداث باريس فقامت تركيا باسقاط الطائره الروسيه وسيقومون بأعمال اخرى لاستنقاذ مشروعهم الذي صرفوا عليه مليارات الدولارات وسببوا بقتل الالالف الابرياء ولم يحصدوا الا الخيبه والفشل الى الان . يخطئ السيد اردكان اذا ربط مصيره ومصير تركيا بالملف السوري لان الازمه ستنتقل لبلده وستتحول تركيا الى بلقان جديد وتتقطع اوصالها ولن تنفعه الوعود الخليجيه والامريكيه ,على صدام تركيا ان يتعظ من جرى لصدام العراق ويأخذ العبره , لاسقاط الطائره تداعيات اقتصاديه على تركيا وخاصة تجارتها مع العراق وايران وروسيا وكذلك السياحه في المدى القريب ومن المتوسط

الحقيقه
ابو يوسف -

اوافق الكاتب بتعقيد الموقف في الساحه السوريه لكن احمل نظره تختلف تماماً للموقف. روسيا اﻻن قد انزلقت للمستنقع السوري بفعل هذه الضربه بشكل كامل وشعور التعالي هو السبب هذه المره والناتو هو من دفعهم لفعل ذلك. الان مستقبل روسيا وبوتن خصوصا مرتبط تماما بمستقبل سوريا ليس فقط ايران. المعارضه استطاعت تدمير قوات اﻻسد وايران وحزب الله من دون سلاح نوعي فكيف اذا استطاعت الحصول على صواريخ ارض جو واسلحه نوعيه اخرى؟ في نفس الوقت روسيا سوف لن تتمكن بانتزاع اي شرعيه من اﻻمم المتحده لمغامرتهم في سوريا ﻻنهم اتو لمسانده اﻻسد وليس لحرب داعش واﻻقتصاد ااروسي سيكون الضحيه. مسرحيه داعش حليفه اﻻسد في باريس سوف لن تنطلي على العالم او فرنسا. لهذا السبب روسيا تحتاج للحل السياسي اكثر من اي وقت ولكنهم سوف لن ينالو العرض اللذي يريدوه والنتيجه سوف تكون تدمير لاقتصاد الروسي في كل يوم يمر وسيؤدي للانسحاب بدون شروط ومن الممكن ربيع روسي ايضا. هذا مايريده الناتو. تدخل روسيا في سوريا هو الخطأ الاستراتيجي وليس اسقاط الطائرة.

الخير فيها
كريم الكعبي -

ربما الاحداث الاخير ة المتسارعة في المنطقة وخاصة على الحدود التركية السورية الخير فيها على طريق الحل الذي لايقبل الشك بأن الاسد وجبهته روسيا وايران وحزب الله هي الاقوى في المفاوضات القادمة وفرض ارادتهم لان العالم الغربي والاوربي بشكل عام غير ميال الى حرب لاتحمد عقباها وغير مستعدين لتدمير بلدانهم من اجل الحاكم الخليجي الاحول المصاب باوهام الخلافة التكفيرية بعد ايقنت هذه الدول لامناص من قبول بشار الاسد شريك في العملية السياسية القادمة لان واقع الامور يؤكد اصرار الخليج وخصوصا السعودية وقطر اقصائه قبل الانتخابات باءت بالفشل الواقع يقول حسب لتقارير الغربية 20% من الشعب السوري دواعش والبقية من دول الخليج والعالم وهؤلاء ليس لهم اهمية في العملية السياسية القادمة وهذا ماتخشاه تركيا والخليج خوفا من ان الدول الغربية ستحول ارهاب داعش اليهم وبذا يغرق الخليج وتركيا في الفوضى خصوصا ان السنة العرب والشيعة والاكراد في العراق عازمون على هزيمة داعش في بلدهم .. كل بلدان العالم تقاتل من اجل امن بلدانها الا العرب ميالون لاستدعاء الاجنبي لاحتلال بلدانهم ونشر الفوضى فيها لاحياء دولة ( هند بنت عتبه)

استعراضات روسية للقوة
غرقت في المستنقع السوري -

مستنقع سوريا سيكون نهاية روسيا ونهاية الاٍرهاب الصفوي الأيرانيي الخامنئي وبداية نهاية المعتوه بشار الطاغوت وزبانيته ونهاية أزلام عصابة الملالي وعلى الأخص الشيع وبوتن اليوم يحارب ارادة الشعب السوري الابي الحر حتى لو اخرجت لينيين وستالين من قبورهم لن ينفعوك فما بالك بهذه الخردة الروسية و جيشك أبو الفودكا المهلهل وشعبكم الجائع المفلس ونسائكم الموزعة على الملاهي العربية والاجنبية؟ نقول لبوتين اركب اعلى ما في خيلك فلن تغير في قدر الامة التى ادمنت الحروب والتي تؤمن بان الحياة والموت بيد الله وبأن النار ستحرق الجميع ولن يأمن منها احد وستبتكر العقول العربية ورجالاتها ما يرد عليك في عقر دارك,,, استعراضات روسية للقوة في منطقة ساخنة يعكس فقدان الحكمة والعقل لدى الروس والذين يقودون انفسهم الى مالا يحمدعقباه ولكن انتظروا الايام القادمة لتعلموا ان روسيا ليس دخلت بل غرقت في المستنقع السوري وسترون!

كلام صحيح وعاقل ،
كلام صحيح وعاقل ، -

كلام صحيح وعاقل ، بشار المعتوه وقائده المهزوم سليماني)عصابة الملالي مرض خطير وقذر ولابد من استئصالة اولا وبعد تدميرة والخلاص منه نتجة الى داعش و الأيرانيين ونستاصله هو ايضا لان شره من شر داعش الذى يتشعب بشكل خطير فى معظم بلاد العالم العربى لكن خطر حزب اللات تاجر المخدرات فى سورية فقط ومن السهل التخلص منه ، وارجو من الدول الأوروبية ودول الخليج التشبث بالتخلص من عصابة المعتوه بشار الان ويجب عليه اولا ان تحمى اراضيها من الخطر عصابة الملالي ... داعش .من صناعة إيران و روسية ،ويجب على دول العالم مساءلة المليشيات العراقية الطائفية ومعقباتها لان حكومات العراق مزبلة التأريخ وعلى الأخص الشيعية هى من انشات ودربت داعش لمحاربة الشعب السوري وهى بعيدة ، لكن انشاء الله روسية ستنقلب على عصابة المعتوه بشار الملالي ، فاالمعتوه بشار الملالي. هو راس الافعى الحقيقى منه لله الله ينتقم منه امين

عصابات روسيا وايران
تلك الأنظمة المستبدة، -

أخطأ الغربيون كثيرآ، عندما تخلوا عن الشعب السوري، وتركوه فريسة لألة الحرب الإجرامية لبشار المجرم المعتوه ونظامه الإرهابي. وبهذا التخلي منحوا النظام الإيراني، الفرصة لخلق تنظيم داعش الإرهابي ، وساعدهم في ذلك الإرهابي الثاني مايسمونه حزب نصر الشيطان اللبناني وبدعم مالي من عصابات المالكي. روسيا وايران ظنت أنها بذلك تستطيع الإطاحة ب الشعب السوري و الجيش السوري الحر. ، ولا يمكن القضاء على هذه التنظيمات الإرهابية، من دون القضاء على مسبباته وأولهم تلك الأنظمة المستبدة، التي تحكم شعوب المنطقة بالحديد والنار، وعلى رأسهم النظام السوري الشرير، وحليفه نظام الملالي في قم، ونظام الجنرال سيسي وجنرلات الجزائر وحل مشكلة الفقر، وإحلال الحريات، وحل القضايا القومية في المنطقة،

ايتام بشار المجرم
المهزوم سليماني -

بعض المعلقين في هذا الموقع اصبحوا مرض بكره الشعب السوري بالتأكيد ايتام بشار المجرم و ملالي قم وشبيحته الدواعش، .و عصابات دجال الضاحية حزب نصر الشيطان، و عصابات المالكي كثيرون راحت عليكم لن تحكموا سوريا فلن تروه مرة اخرى حتى لوحكم عاصمة المهزوم سليماني

و ملالي قم وشبيحته
عصابات بشار المجرم -

ربما الاحداث الاخير ة المتسارعة في المنطقة وخاصة على الحدود التركية السورية الخير فيها على طريق الحل الذي لايقبل الشك بأن الشعب السوري وجبهته الجيش السوري الحر هي الاقوى في فرض ارادته لان العالم الغربي والاوربي بشكل عام غير ميال الى حرب لاتحمد عقباها وغير مستعدين لتدمير بلدانهم من اجل عصابات بشار المجرم و ملالي قم وشبيحته ايقن العالم بأن لا مناص من قبول الشعب السوري شريك ... لان واقع الامور ....يؤكد اصرار ﺕ إيران باءت بالفشل ,,الواقع يقول حسب لتقارير الغربية100 % من عصابات بشار المجرم و ملالي قم وشبيحته دواعش وهؤلاء ليس لهم اهمية في العملية السياسية القادمة وهذا ماتخشاه إيران خوفا من ان الدول الغربية ستحول ارهاب داعش اليهم وبذا يغرق ملالي قم في الفوضى... خصوصا ان العرب والاكراد في العراق عازمون على هزيمة داعش في بلدهم .. كل بلدان العالم تقاتل من اجل امن بلدانها الا ملالي قم ميالون لاستدعاء.. الروس لاحتلال سورية ونشر الفوضى

منقول عن الصحافة
كامل -

سينسحب حزب الله من سوريا بعد ان يسقط منه خمسة الاف قتيل وكذلك ستنسحب ايران بعد سقوط نفس العدد من جنودها وسوف يتعرض الطيران الروسي لمئات الصواريخ ويسقط له عشرات الطائرات من السوخوي ويضطر ان يقلل تواجده في سوريا علما انه لا يجروء ولا يحاول ان يرسل قوات برية لانه تاب ولن يعيد تجربة افغانستان المحرقة التي كبدته خسائر بشرية واقتصادية هائلة وجل الامر ان روسيا مقبلة على ازمة اقتصادية رهيبة ستجعل الروس يتعرضوا لاقسى هبوط في مستوى المعيشة وهذا سيكون تحريض لهم على الثورة على الفقر وعلى النظام الدكتاتوري