فضاء الرأي

في فـخّ رجال الدين

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


استُدرِجنا للتطرف شيئاً فشيئاً حتى سقطنا في "فخّ رجال الدين"؛ بعد رحيل الفنان العظيم "طلال مدّاح" في 11-5-2000 و كان قد فارق الحياة على مسرح "المفتاحة" حينما بدأ للتّو بأداء وصلته الغنائية فسقط من على كرسيه، تَقَوّل بعضهم كلاما من قبيل "كيف سيَلقى ربّه و قد قضى عمره في الغناء؟" بدلا من الترحّم عليه و طلب المغفرة باعتبار الغناء حرام "بزعمهم" فكأنه رحمه الله قد قضى عمره في ما هو حرام" كما يزعمون". و مع كون مقابلة العبد ربه شان اكثر من خاص و من اختصاص الخالق بالذات، لكن من وقاحة بعضهم و زندقتهم حشروا انوفهم حتى في شؤون ربهم، بدلا ان انشغالهم بحالهم والتفكير بذنوبهم يوم الحساب. كان هذا عام 2000 ميلادي. " تناسوا مسيره الفنان الرائعة و الغنية و المشرفة" هذا ما اراده الحاسدون للراحل من نكران حضور و ابداع امتد اكثر من اربعين عام، و كنّا قد تعودنا قبلها الاحتفاء بالراحلين من عظام الفنانين كأم كلثوم وعبد الحليم حافظ وعبد الوهاب و ناظم الغزالي و كثير كثير قبلهم وبعدهم، الا ان رحيل هذا الفنان السعودي العظيم تَبَعته الاساءة له ما يكشف حقيقة انه كان موضع حسد رجال الدين انذاك فسارعوا للنيل منه مباشرة عقب وفاته. كانت تلك سابقة لالغاء الآخر تبعتها حالات كثيرة مماثلة، لقد ألغوا تاريخ الرجل بأكمله، بادعاء &- كاذب &- "أنّ كل ما قام به هو غير متقبّل عند الله" بزعمهم - و للاطلاع على لمحة لسيرة "طلال مداح" المشرّفة عرّج سريعا على الويكيبيديا &- بعدهذه الحادثة اخذ الكثير من العامة بترديد كلام رجال الدين هذا و بدل الترحم على الاموات اخذوا بمحاسبتهم.

في الفترة بين عامي 2000 و 2005 بدأت في القنوات االتلفزيونية و الاذاعية موجة البرامج الدينية و زاد الاهتمام بها لازدياد متابعيها. سمعت من احدهم "ان للدّين موضة كغيره من الامور" &- طبعا اعني هنا موضة "الكلام في الدين" و ما يسمى خطأّ بـ "التديّن"، فقد مرت علينا فترة من الزمان ما سألنا فيها عن شخص الّا و عرفنا "أنه شيوعي" حين شاعت "موضة الشيوعية"، بعدها بفترة صار الكل "متديّن". لا علاقة لذلك بـ "الدين" طبعا، فالدين ثابت من الثوابت جاء مع الأنبياء و الرسُل كل في زمنه، و قد آمن من آمن و كفر من كفر كل في زمانه ايضا و انتهينا. انما تعني لفظة "التديّن" في عصرنا "الكلام في الدّين". فنحن نعتبر انفسنا "متدينون" لاننا نتكلم كثيرا عن هذا الموضرع مع اننا نهمل اهمية العمل، بينما نعتبر الغرب "كافرا" لانه لا يتكلم عن الدين في حياته اليومية بينما هو يقضي يومه بالعمل والانتاج و نادرا ما يوصف فاعل خير مثلا بـ "التقوى" او بـ "انه صاحب دين" دون ان يصرّح هو بذلك.

ومنذ بدَأَ "اليو تيوب" انتشرت مقاطع فيديو للعديد ممّن اطلقوا على انفسهم لقب "داعية"، اذكر احد المقاطع لأحدهم كان من الشباب صغير السّن يعيش في اميريكا، و كان يجمع حوله عدد من الصبية و يتحدث اليهم حديث الواثق قائلا: "رُكعة واحدة من صلاتنا هي خير من كل ما ينتجه الغرب"، و هذا الغاء للآخر بدأ يمارسه كثير من دعاة تلك الفترة. انت يا رجل الدين تقوم بعملك حين تتكلم في الدين فلماذا تنكر على غيرك عمله اذا قام به فتُنكر عمل الطبيب و العالم و الباحث ممن هم افضل منك علما او ثقافة و اكثر اهمية وتاثيرا في حياتنا اليومية؟ عرفت من قراءة التاريخ ان احد اهم اسباب الانهيار العلمي للحضارة العربية افكار للامام الغزالي (1058 &- 1111 م ) الذي يُجلّه الكثيرون، تدعو لترك العلوم والاستغراق في الدين. فقد شكك هو في قُدرة العقل (...... و التي شكّ خلالها في الحواس والعقل وفي قدرتهما على تحصيل العلم اليقيني، ودخل في مرحلة من السفسطة غير المنطقية..........) عن الويكيبيديا.

لازلت اذكر انه بين 2000 و 2005 و حين زادت البرامج الدينية لإقبال العامة على مشاهدتها، استبشر كل من له علاقة بالتعليم الديني، فأخيرا "باضت لهم في القفص"، و تطفّل على مجال الوعظ الديني كل من هبّ و دبّ و ظهر مهتمون بهكذا موضوعات من خارج ذوي الاختصاص من امثال "عَمرو خالد" (و هو بالاساس خريج تجارة جامعة القاهرة لعام 1988، عمل سبعة اعوام بالمحاسبة و له مكتب خاص قبل ان يحصل على الدكتوراة في "الشريعة الاسلامية" من جامعة "ويلز" البريطانية عام 2010) حسب (الويكيبيديا) &- اي انه لم يكن من دارسي اصول الدين في تلك الفترة و حين اشتهرت برامجه، استقطب عمرو خالد قطاع الشباب. ان تاثير عمرو خالد على الشباب كان حقيقة لكونه "مودرن" بمظهره، و جاء باسلوب جديد للمخاطبة فأثّر في عدد كبير من قطاع الشباب و اقنع كثيرا من الشابات بارتداء الحجاب. وعى الرغم من قناعتي الشخصية كون الحجاب مظهرا لا علاقة له بجوهر الدين الا انه نجح في استمالة بعض الشباب لبعض من عمل الخير الذي يدعوا اليه؛ كانت تُضحكني طريقته "الرياضية جدا" في حساب الثواب و الحسنات، كأن يقول مثلا: ان صلاة الانسان في المسجد تعادل 27 مرة الصلاة في البيت، فاذا ضربناها في خمسة صلوات يوميا ثم نضربها في 365 يوما في السنة ثم ان كل حسنة تُضرب بعشرة امثالها حتى يتوصل الى ارقاما فلكية للحسنات و يتعجب منها، ادركت فيما بعد ان هذا بسبب تأثره بعمله في المحاسبة فترة طويلة.

دعت احدى جامعات الامارات حينها عددا ممن يطلق عليهم "دعاة اسلاميين" &- كجزء من نشاطاتها - كان من بينهم "عمرو خالد" يومها اكتضّت قاعة المحاضرة بالطالبات و اغلقت ابوابها بوجه المزيد منهم فجهزت قاعة ثانية بشاشة عرض للمحاضرة و تجمعت الطالبات حتى تعلّق بعضهن بشبابيكها المفتوحة على الممر فيما تتعالى اصوات البعض الاخر تحسرا كونهن لم يحضين بكرسي في القاعة الرئيسة ليجلسن امام المحاضر وجها لوجه، و عند سؤال احداهن عن سبب حرصها على التواجد في المحاضرة أهو سؤال عويص في الدين تريد ان تطرحه عليه؟ اجابت بلهجة مصرية: "لاء ده هو وحده كفاية" قاصدة عمرو خالد. فهل هذا دليل على الاهتمام بالدين؟ و هل هذا من الدين اصلا؟ كثيرا ما تختلط علينا الاشياء.

راجت في تلك الفترة عدة مقولات ناقصة بحق المراة من قبيل "لا خير في امة ولّت امرها امراة" و مقولة "نا قصات عقل و دين" رددتها البرامج الدينية بكثرة و تناولتها بالتفسير و تبيان اسباب قولها و ما الى ذلك باعتبارها احاديث نبوية، علما ان العقل السليم يميز الغث من السمين، فهل يعقل ان تصدر مثل تلك الاقوال عن لسان النبي الكريم الذي قال عنه الله في كتابه "فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ" آل عمران (159). تكررت تلك الاقوال كثيرا حتى اقتنعنا بها و كما يقول المثل المصري "الزّن على الودان امرّ من السحر" و مقولة "ما نعق من ناعق الا و اتبعه الجهلاء". فتلك المقولات مهينة للمراة وبالتالي هي تهين نصف المجتمع، و كانت قد صدرت اصلا عن اناس غير اسوياء، فاحدهما مثلا افتراه احد الكذّابين عن لسان الرسول و تم جلده بسببه، بينما الاخر كان لزوج احتكمت زوجته للقاضي فانصفها منه، ما جعله يردد امام الناس "ناقصات عقل و دين". اما انبياء الله فلا يصدر عنهم الا الخير و الخير فقط لجميع خلق الله من بشر و دابة او طير و شجر و هو الذي ارسل رحمة للعالمين، و ما اكثر ما افتري عن لسانه (ص).

صدرت في تلك الفترة فتاوى كثيرة تُحرّم السينما و كرة القدم و مشجعيها و تحرم اعياد الميلاد و عيد الحب و كل شئ جميل. علما ان ليس لاحد ان يفتي بعد الله. كانت القنوات التلفزيونية التي تبث الاغاني هي ذاتها التي تقدم البرامج الدينية التي تحرم الاستماع لها، تناقضا عشناه و عاشه ابناؤنا. و لا نعرف اسم "طيب الذّكر" الذي ابتدع مقولة "كل جديد بدعة و كل بدعة ظلالة و كل ظلالة في النار" و طبعنا بها ثم ادعى انها حديث للرسول، فحرمنا كل جديد. حقيقةّ اِن طبقت هذه العبارة في المطلق جعلت كل ما نحن فيه ظلال وفي النار "من الابره للصاروخ". علما ان جميع المشايخ الذين حرموا شبكات التواصل الاجتماعي بداية ظهورها يستعملونها الان بكثافة، و بعضهم يفخر بعدد متابعيه فيها. فهل من فتوى استثنت مواقع التواصل الاجتماعي للمشايخ؟ ام "يعني هي حلال عليهم و حرام علينا"؟

تذكرت نكتة تقول: (بأن شيخا استقل تكسي فطلب من السائق ان يغلق الراديو لانه بدعة فما كان من السائق الا ان انزل الشيخ في وسط الطريق قائلا: "اذن انزل هنا و انتظر قافلة قريش فالسيارة بدعة"). كانت تلك البرامج الدينية تدعي بان برامج اكتشاف المواهب ما هي الا لالهاء الشباب عن دينهم، و نشهد اليوم على ما زرعته البرامج الدينية من افكار متطرفة امتدت اثارها المدمرة وعبرت القارات. كل الاسف و الندم على ساعات قضيناها في متابعة برامج دينية عقيمة، و عذرا لبراج اكتشاف المواهب التي اسعدتنا فأسانا بها الظن.

كانت مدارس ابو ظبي في نفس الفترة بين 2000 و 2005 تاخذ طلبة المدارس للسينما للتعليم و الترفيه بينما يطلق بعض اساتذتها: "السينما حرام" فيظطرب طلابها، ما عسانا فاعلون؟ برامج التلفزيون تحرّم الاحتفال باعياد الميلاد و عيد الحب وعيد الام، فهل هذا من الدين؟ نحن نحتاج لعشرات اعياد الحب سنويا حقيقة، احدها لحب الوطن و الاخر لحب العمل و للاسرة و الوالدين و حب لاخيك ما تحب لنفسك الخ الخ.

كنا نستمع في تلك الفترة بشغف للبرامج الدينية علنا نفهم اكثر و نرضي ربنا اكثر فتدخّل رجال الدين في شؤون حياتنا اكثر و اكثر بفتاواهم الشاذة و تعدوا على خصوصياتنا بجملة "لا حياء في الدين"، فبتلك العبارة السحرية استطاعوا ان يدخلوا بين المرء وزوجه و المراة و زوجها و حتى بين السائل و ملابسه، فكانت امثال ما يرد في تلك البرامج التلفزيونية على الهواء المحاورة التالية:
مواطن يسـأل: شخص ينظر لشئ بشهوة فنزلت منه قطرة مَنيّ فماذا يفعل، هل يغتسل ام يمسح مكانها؟
فيجيب الشيخ: عليه ان يغتسل و اذا كان صائما فيعيد صيام اليوم، و الله اعلم.
هل هذا سؤال في الدين؟ انا اقول لا طبعا، و يقول رجال الدين انها من اختصاصهم، فَلمَ تتمحور الاسئلة التي تخص المشايخ كثيرا منطقة تحت الحزام؟ ليس هذا من الدين بل من قلة الادب يا مشايخ!!! اجدى ان يرافق الحياء مع الدين عما سواه، "فالحياء في الدين واجب"!!!
سألت المتصلة الشيخ يوما: ما رأي الشرع في ان تتزين المراة لزوجها برموش اصطناعية؟
فاجاب: اذا كان شعر الرموش اصطناعيا فلا باس، اما ان كان شعر الرموش يعود لمراة اخرى فلا. فهل هذا الاخر في جوهره ديني؟ حرام عليكم يا ناس.
استمعنا الى الشيوخ و صدقناهم، و في تصديق عبارة : "الدين منقول و ليس معقول" تكمن الشرور كلها.

اولها: اننا صرنا نفخر بتقليد من سبقننا بدل ان نسعى الى تصحيح اخطاءهم و استنباط العبر منها، يا ناس تاريخنا &- كغيرنا &- ملئ بالاخطاء و قصص القتل فما اكثر من قتلوا بسبب معتقداتهم ممن خلدهم التاريخ فيما بعد كـ "الحلاّج" مثلا، ثانيها: اننا صرنا نجتهد في النقل و الترديد دون اعمال العقل و ترجيح الفهم فانتشر ترديد الكلام المسجوع المنمق بعضة فارغ المعنى او غير صحيح، مثل: "عذاب القبر" و دعاء "اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة....... الخ" علما انه حفرة في التراب لا غير. ان عدم استعمال العقل في العبادة انما هو تشبه بالبهائم و الغاء لاهم ما ميزنا الله به عن باقي خلقه و ما تكرارنا لاخطاء السابقين الا دليل على ذلك. في التلفزيزن البريطاني برنامجا بعنوان "تاريخنا الفضيع" يعرض بطريقة سلسة للاطفال اخطاء الماضي في ممارسات القضاء و الاحكام و التعذيب لتعليمهم. في حين نتشدق نحن بان ديننا صالح لكل زمان ومكان اذن علينا فهمه بطريقة تناسب العصور كذلك تفسير القران بما يناسب تطور العصر، فنفهم مثلا ان ما فيه من قصص هي صالحة لوقتها و لأخذ العبر منها لا لتجميدها و ايقاف الزمن عندها. فقتل قابيل لاخيه لا تبرر قتل الاخ لاخيه مثلا و لا يعني تآمر اخوة يوسف عليه وجوب الحذر من اخوتنا، و ليس يعني سلوك "امراة العزيز" ان كل زوجة خائنة و الامثلة اكثر من ان تحصى. فليس من الحكمة مثلا وصف اقوام بنقيصة لان اية واحدة قيلت بهذا المعنى في زمن ما فأيات القران لم تترك شئ الا قالت فيه "وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَٰذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ" الزمر (27).

اوجد النقل في الدين جيلا من الاتباع و المتبعين و ما قال نفر من الاتباع اننا نتبع الشيخ الفلاني الّا قال اخرون بل نتبع شيخا غيره بدل ان تكون التبعية للدين و الله، بعضهم يتبع المشايخ حتى و ان خالفوا القران، و هكذا ولدت وثنية من نوع جديد يمكن تشبيهها بعبادة بشر لبشر، فيسهل حينها غسل ادمغة الاتباع و تكوين جيل الانتحاريين (لم يكن هذا حكرا على مذهب معين دون غيره و لكن جميع اللاحقين بغيرهم الذين لا يستعملون عقولهم هم عرضة ليكونوا وقودا للعمليات الانتحارية).
حشر رجال الدين انوفهم في كل صغيرة و كبيرة في حياتنا و جعلوا لها نصيبا من الشرع و حتى حين سأل المذيع احد مشاهير الشيوخ عن رأيه فيما تقوم به داعش من قتل، كان جوابه " القتل شرعا كذا و كذا" بدل ان يستنكر القتل جملة و تفصيلا. جاعلا من القتل ما هو شرعي و غير شرعي. فيا و يلكم يا من تلطخت ايديكم بدماء الابرياء، ويل لكم من يوم تحاط فيه اعناقكم بالاغلال.

بين 2006 و 2008 جرجرنا الشيوخ الى رحلة التكفير فبدات منابر الجمعة تُحرّض على الكراهية لكل مختلف معنا في الدين فحرام علينا تهنئتهم باعيادهم و حرام علينا الدخول في بيوتهم او الجلوس على موائدهم، مع ان دور رجال الدين كان مختلفا و مشرفا في مواقف قبلها. اذكر عند دخول الجيش الامريكي بغداد في 2003 و شيوع الفوضى و استحلال السرقات من القصور الرئاسية، وقف ائمة المساجد وقتها بدافع شخصي ليخطبوا بالناس و لارجاع المسروقات الى مكانها و التمسك بالامانة و الاخلاق الحميدة، غير ان الفراغ الامني حينها ساعد على المزيد من الفوضى فوثب رجال الدين على الكراسي والمناصب.

تحريض الشيوخ على المنابر ضد غير المسلمين تصدّت له بعض الدول بتصحيح خطابها الديني كما فعلت الامارات بعد 2008 و مصر بعد رحيل الاخوان 2013 و &- لو بشكل جزئي - و غلق قنواتهم الاعلامية. و لا يزال الاعلام الديني يمارس التحريض و التخريب المجتمعي و القومي في اماكن كثيرة و هو سبب ما تعانيه دول بأكملها من الارهاب و ننتظر لانظمامها الى قائمة دول "الفوضى الخلاقة"، نراها تسير بخطى واثقة نحو المجهول. و الايام بيننا.
معمارية اكاديمية سابقة
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التكفير اختراع مسيحي
ذهب ضحيته ملايين البشر -

التكفير ليس اختراع الاسلام ، فهو موجود في كل الاديان غير انه في الاسلام السني لا يبيح. قتل الاخر ما لم يكن معتدياً و المسيحية تكفر الاخر بل ان الطوائف المسيحية ذاتها تكفر بعضها بعضا لا تتزاوج لا تهني لا تعزي وتلعن بعضها بعضاً في الصلوات وبينها اختلافات لاهوتية ودارت بينهم حروب امتدت لمائة عام ذهب ضحيتها ملايين كما قامت محاكم التفتيش المسيحية بإعدام مئات الالوف خاصة النساء بعد تعذيب اليم وبأبشع الوسائل فضلاً عن ابادة الشعوب الاصلية لقارات العالم القديم والجديد بدعوى انهم كفار وكذلك قتل المسيحيين لملايين من المسلمين واليهود لانهم كفار ، والارهاب في المسيحية مؤسسي وليس شيئا عابراً فتاريخ الارهاب المسيحي بسبب التكفير البني او ضد الاخر المختلف دينياً او مذهبياً معروف ومسجل وموثق في اضابير التاريخ واجرام وارهاب المسيحيين مستمر الى الان.

لاكهنوت في الاسلام السني
أنتِ معمارية تتكلم بالدِّين -

يا ست نهى إنتي أكاديمية ولا تعرفين انه لا كهنوت في الاسلام السني معقوله ؟!! وان كل احد يؤخذ من كلامه ويرد عليه معقوله وانتي أكاديمية ؟! إنتي معمارية وتتكلمون في الدين ؟! لماذا تحرمين ما تبيحينه لنفسك معقوله ؟!!! الرسول الكريم يقول بلغوا عني ولو آية و هذا ينفي كهنوتية الاسلام السني الذي صنعها. السلاطين الظلمة للسيطرة على الناس

الحكم لله
نورا -

يا عزيزتي نحن المسلمين السنه لا نهتم بما يقال من المتدينين ولا احد يسطو على فكرنا او يغير حياتنا من فتاوي او رأي ..نحن في زمن العلم وانتهى زمن التلقين وحشو الرأس والانصات ..الإسلام واضح جدا وأوضح من الشمس ولا اسرار او خبايا .. نحن السنه لا يوجد لدينا معمم نلجأ له ..نعرف ديننا ..هي أمور واضحه وقواعد دينية واركان ايمان وأركان اسلام وكان الله غفورا رحيما ..وفي الحديث القدسي الله يقول أنا عند ظن عبدي بي ان ظن خيرا فله وان ظن شرا فله ..الاتكال على الله واتباع سبل الخير ..واما ما ذكرتي من احاديث تنقص قدر المرأه فنحن نعي ونعقل ان هناك احاديث ترفع قيمة المرأه وتساويها بالرجل وأكثر والاسلام لا ينتقص من قدر المرأه فكيف وهي كل الكون وأساس الوجود وأم الرجل ..والقرآن وضح ذلك ولكن المعادين للأسلام يذكرون هذه الاحاديث لحاجة في نفس يعقوب .

Good article
Muslim -

If all Muslims are like the writer we would be in heaven. .

ملاحظة الى الكاتبة
والى كل الكتاب -

آفة اغلب كتاب ايلاف الا من رحم ربك وقليل ماهم ، آفتهم التمويل والمبالغة والحيدة عن الموضوعية والعقلانية عندما يكتبون في شأن من شئون الاسلام والمسلمين ويقوم اسلوبهم على التنميط وأخذ الكل بجريرة البعض ومن يقرأ لهم يعتقد ان كل مسلم شايل سيفه وبيجري في الشارع يبحث عن كافر ليقطع رأسه ؟! مش كده يا كتاب وَيَا كاتبات حنانيكم فرغم ما يتعرض له الاسلام والمسلمون في العالم من تشويه وسوء معاملة فأن الغالبية العظمى تدرك وتتفهم انه لا تزر وازرة وزر اخرى والا فالشوارع والأماكن مليئة للانتقام من مواطني تلك البلاد التي يساء فيها الى الاسلام وقد يُقْتَل المسلم او يُعذَّب اننا كقراء مسلمين بعيداً عن هذيان التيار الانعزالي الكنسي والالحادي والشعوبي ندعوكم ككتاب الى خفض نبرة الاساءة في كتاباتكم والى العقلانية والموضوعية في التناول وشكراً

عدل
بنت الريف -

الإسلام دين العدل

قدوس
بنت الريف -

المسيح هو الإله الواحد الأحد القدوس

الاٍرهاب الحقيقي هو ارهاب
الدولة وان تلطى بالعمائم -

لا علاقة لعلماء الدين السنة الذين تسميهم الكاتبة خطاءا برجال الدين ذلك انه لا كهنوت في الاسلام السني على التحديد... المهم نقول لاعلاقة لعلماء الاسلام السنة بالارهاب لان الاعلام الديني الرسمي وغير الرسمي تحت سيطرة الدولة وإذا صدر من بعض هؤلاء العلماء والوعاظ ما يشي بالدعوة الى تكفير او عنف فإن ذلك يتم اما بتوجيه او اغضاء من الدولة من اجل توظيف الدين في ضرب مكونات المجتمع بعضها ببعض المتدين باللبرالي والمسلم بالمسيحي والسني بالمجوسي وهلم جرا وعادة ما يكون هؤلاء العلماء قريبون من الأجهزة الأمنية يعملون تحت إشرافها وبتوجيه منها كما تبدى ذلك في موقف حزب الزُّور في مصر وموقف حسون مفتي سفاح الشام وعلي كفته مفتي سفاح مصر بتاع اضرب في المليان ، فالإرهاب في حقيقته هو ارهاب الانظمة المستبدة وكانت الواجهة علمائية ولكن هذا لا ينطلي على المثقف الحقيقي غير المغرض والعقلاني والموضوعي

إله واحد أحد
بنت الريف -

بسم الآب والابن والروح القدس إله واحد أحد

تسامح
بنت الريف -

الإسلام دين التسامح

انتبهي يا ابنتي نهى
لمنزلي خطر جداً -

انتبهي يا ابنتي اياكِ ثم اياكِ و الطعن في حجية الحجاب وفي حجية التعاليم والاحكام الاسلامية وفي ثوابت الاسلام وانها صالحة لكل مكان وصالحة لكل زمان ، ولا يغرنك تصفيق أعداء الاسلام من غير المسلمين العاضين بنواجذهم على باطلهم الذي يرفضه العقل والمنطق أنتِ يا ابنتي في منزلق خطر تطعنين في الدين الحق وتشوهين المسلمين في الوقت الذي يؤكد أهل الباطل على باطلهم ويدافعون عنه بكل قوة انتبهي يا ابنتي هداك الله سواء السبيل .

حنانيكِ يا أستاذه نهى
تحميلنا نشرح لك الوضع -

حنانيك يا أستاذه سهى لا تضغطي على المسلمين السنة اكثر مما هم مضغوطين ، بمسألة تهنئة المسيحيين فنقول ابتداءا ان الاسلام أوصى بأهل الكتاب خيراً ، وأمر بالإحسان والعدل معهم وجعل اذيتكم بلا سبب من أذية الرسول العربي ذاته ولم يمانع في الزواج منهم وتبادل المنافع معهم وقد امتدح القرآن أمانتهم وتأثرهم به وان ذم كفرهم بالله وشركهم به وهاهم المسيحيون بالملايين في ارض الاسلام ولهم آلاف الكنايس ولو كان للاسلام موقف منهم ما كان في المشرق الا المسلمين كما هو الوضع في العالم الجديد الذي غزاه المسيحيون فأبادوا شعوبه او أرغمهم على المسيحية ففي بلاد الشرق يولد المسيحي مسيحي ويعيش مسيحي ويتوفى برضو مسيحي وهي ميزة وعودة الى موضوع تهنئة الكفار او المسيحيين نقول اولاً المسيحيون أنفسهم بسبب الاختلافات المذهبية العميقة بينهم لا يتبادلون التهاني ولا التعازي ؟! اثنين لا أستطيع كمسلم من ناحية نفسية تهنئة من يشتمني على مدار الساعة ويسب ديني ويفتري عليه مثل التيار الانعزالي المسيحي في ايلاف مثلاً كتاباً ومعلقين كيف اهنئ هؤلاء ؟! اما المسيحي الفاضل الملتزم بوصايا وتعاليم دينه فلا مانع من تهنئته في مناسباته بعبارات لا تحمل اقراري بباطل ما يفعل ويعتقد و دون الانغماس معه في طقوسه مثل نهارك سعيد يا خواجه بنجور يا خواجه وهكذا ...

الدين ،،،،والسياسة
عصام حداد -

شكرا لك سيدتي ،،موضوع مبني على اسس علمية يقبلها العقل السليم ،،لم تذكر السيدة الفاضلة في معرض خطابها هذا ،لماذا بدأت القنوات التلفزيونية بعد عام ٢٠٠٠ ببث تلك البرامج ولماذا تغير الذوق العام وتحول من الاهتمام بالشعر والادب والثقافة العلميية الى الاهتمام بكتب الدين والبحث عنها؟؟؟لماذا كان المثقفون يحضرون الأماسي الشعرية والادبية ويذهبون لدور السينما ،بينما تعلق الناس لاحقا بالمساجد والمحاضرات الدينية؟؟؟لماذا دعمت الحكومات السابقة العلم والثقافة بينما شجعت الحكومات اللاحقة حلقات الذكر وندوات الدين؟؟حتى ان (صدام حسين)مثلا ،كان يركز على الفكر القومي ويعتبر منهاج البعث دستورا لا يعلو عليه شيئا ،لينقلب ويصبح(عبدلله المؤمن)ويقود الناس الى الدين تحت عنوان (الحملة الايمانية) وليصبح هو (قائد الحملة الايمانية)،،سيدتي ان رجال الدين المتنفذين يٌسيرهم رجال السياسة او دوائر المخابرات لتنفيذ مخطط مسبق لتضييع الأمة في متاهات مظلمة كي تبقى في جهل مطبق ،اصبح الدين تجارة بيد رجال الدين ورجال السياسة وبدليل ان رجال الدين المتنفذين يمتلكون القصور والسيارات الفخمة والاموال الطائلة،فمن اين اتت ثروتهم تلك ،إن لم تدعمهم الحكومات؟؟؟ملخص القول ،،(ثلاثة في الدنيا فساد،،،رجال الدين ،،ورجال السياسة ،،والجراد)

الله احد
لم يلد ولم يولد -

قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً احد

بنت الريف هي ;نورا;
متابع -

وعادت هذه المهرجه المنافقه الى حركاتها البهلوانيه الصبيانيه .. لقد خلت الساحة من اصحاب وصاحبات الكلمة الصادقه...فهرجوا كما تشاؤون

ما هو اعتقاد المسلمين ١
في المسيح عليه السلام ؟ -

ما هو اعتقاد المسلمين في المسيح عيسى ابن مريم ؟.الحمد لله اعتقادنا في المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام هو ما دل عليه كتاب الله وسنة رسولنا محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .فنؤمن بأن عيسى عليه السلام عبد من عباد الله ، ورسول من رسله الكرام ، أرسله الله تعالى إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى توحيد الله تعالى وعبادته .قال الله تعالى : ( وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرائيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ )الصف /6. وقال : ( وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرائيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ ) المائدة /72 .فليس عيسى عليه السلام إلهاً ، ولا ابن الله كما يزعم ذلك النصارى .قال الله عز وجل : ( لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ) المائدة /72.وقال جل شأنه : ( وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ) التوبة /30 .وأول كلمة قالها عيسى عليه السلام لما أنطقه الله وهو في المهد : ( قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِي الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا ) مريم /30 .ونؤمن بأن الله تعالى أيده بالآيات الدالة على صدقه .قال تعالى : ( إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنْ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ

ما هو اعتقاد المسلمين ٢
في المسيح عليه السلام؟ -

ونؤمن بأنه عليه السلام أحل لليهود بعض ما كان محرماً عليهم .قال الله عز وجل عن عيسى عليه السلام أنه قال لبني إسرائيل : ( وَمُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ ) آل عمران /50 .ونؤمن بأنه لم يمت ولم يقتله أعداؤه اليهود ، بل نجاه الله تعالى منهم ، ورفعه إلى السماء حياً .قال عز وجل عن اليهود : ( وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا 156) وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ) النساء /156-158 .ونؤمن بأنه بَشَّر أتباعه بنبينا محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال الله تعالى : ( وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرائيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ ) الصف /6 .ونؤمن بأنه سينزل في آخر الزمان ، فيكذب أعداءه اليهود في زعمهم أنهم قتلوه ، ويكذب النصارى في دعواهم أنه الله أو ابن الله ، ولا يقبل منهم إلا الإسلام .روى البخاري ومسلم (2222) ومسلم (155) عن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُوشِكَنَّ أَنْ يَنْزِلَ فِيكُمْ ابْنُ مَرْيَمَ ( وفي رواية : لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَنْزِلَ فِيكُمْ ابْنُ مَرْيَمَ ) حَكَمًا مُقْسِطًا ، فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ ، وَيَقْتُلَ الْخِنْزِيرَ ، وَيَضَعَ الْجِزْيَةَ ، وَيَفِيضَ الْمَالُ حَتَّى لا يَقْبَلَهُ أَحَدٌ ) .(لَيُوشِكَن) أَيْ لَيَقْرَبَن أَيْ لا بُدّ مِنْ ذَلِكَ سَرِيعًا .(أَنْ يَنْزِل فِيكُمْ) أَيْ فِي هَذِهِ الأُمَّة .(حَكَمًا مُقْسِطًا) أَيْ حَاكِمًا عَادِلاً , وَالْمَعْنَى أَنَّهُ يَنْزِل حَا

ما هو اعتقاد المسلمين ٣
في المسيح عليه السلام ؟ -

.روى أحمد (9349) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( أنَا أَوْلَى النَّاسِ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ بَيْنِي وَبَيْنَهُ نَبِيٌّ . . . ثم ذكر نزوله عليه السلام في آخر الزمان . ثم قال : فَيَمْكُثُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَمْكُثَ ، ثُمَّ يُتَوَفَّى فَيُصَلِّيَ عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ وَيَدْفِنُونَهُ) . صححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2182) .ونؤمن بأنه عليه السلام سيتبرأ يوم القيامة ممن زعموا أنه إله .قال الله تعالى : ( وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّي إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ (116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلا ما أَمَرْتَنِي بِهِ أَنْ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَأَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) المائدة /116-117.( مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَأَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) المائدة / 117فهذا اعتقاد المسلمين في المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام .وقد روى البخاري (3435) ومسلم (28) عَنْ عُبَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، وَأَنَّ عِيسَى عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ، وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ ، وَالنَّارُ حَقٌّ ، أَدْخَلَهُ اللَّهُ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةِ شَاءَ ) . نسأل الله تعالى أن يثبتنا على الإيمان ويتوفانا عليه .وصلى الله وسلم على نبينا محمد

تحليلك يا ست نهى
اي كلام وباچه بالعراقي -

يعني إنتي أكاديمية يا ست نهى مش اي كلام وباچه بالعراقي ، وصدقتي ان المسول عن العنف هم المشايخ والعلماء ؟! طيب قولي انهم أدوات في يد الحكام والسلاطين الظلمة يستخدمونهم في إذكاء نار العداوة وفي استثارة الشباب المحبط بعيداً عن مطالبة الحكام بالعدالة والشورى والمشاركة في المال والإدارة ، كده احنا حنصدقك ونشدُّ على يدك مجازياً طبعا

الى الكاتبة
عيسى الخطيب -

لا اعرف اسباب ولع الكاتبة بالتشكيك بالاسلام وثوابته,فقد بدات بطلال مداح ثم ذكرت ام كلثوم وغيرها وكانها تريد ان نستعيض عن الاسلام بالغناء لتقول انه حرام "بزعمهم"لا يا ست ليس بزعمهم,"ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين"قال ابن مسعود: هو والله الغناء.وفي البخاري:" لا يكونن من أمتي أقوام يستحلون الخمر، والحر، والحرير، والمعازف "اذن القضية ليست زعما بل حقيقة طالما وردت في الكتاب والسنة,ثم تتهكم على ان صلاة الانسان في المسجد تعادل 27 مرة الصلاة في البيت،عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلاة الرجل في جماعة تزيد في صلاته في بيته صلاته في سوقه بضعا وعشرين درجة"وتستنكر الكاتبة ان يكون الحديث عن نقصان العقل والدين للمراة قد صدر عن الرسول بينما ورد النص في الصحيحين,وربما لا تعرف الكاتبة مصدر ذلك النقص,علما ان نقصان العقل ورد في القران عندما وضع امراتين مقابل الرجل في الشهادة امام المحكمة,اما نقصان الدين فلان المراة لا تقضي الصلاة وهي حائض او نفساء بينما لا يعفى الرجل وبذلك تكون عبادته اكمل من عبادة المراة.وتقول الكاتبة:و لا نعرف اسم "طيب الذّكر" الذي ابتدع مقولة "كل جديد بدعة و كل بدعة ظلالة و كل ظلالة في النار" و طبعنا بها ثم ادعى انها حديث للرسول، فحرمنا كل جديد. هذه ليست مقولة مبتدعة,عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي خُطْبَتِهِ يَحْمَدُ اللَّهَ، وَيُثْنِي عَلَيْهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ، ثُمَّ يَقُولُ:((مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ إِنَّ أَصْدَقَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ وَأَحْسَنَ الْهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ وَشَرُّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَكُلُّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلُّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ وَكُلُّ ضَلَالَةٍ فِي النَّارِ,رواه مسلم واحمد والنسائي وابن ماجة,فهل نصدق هؤلاء ام الكاتبة؟بقية مقال الكاتبة جرى على نفس المنوال بالتشكيك ببعض ثوابت الدين,فاقول لها حديثا اخر:((إِنَّ العبد ليتكلّم بالكلمة -مِنْ رضوان الله- لا يُلْقِي لها بالاً، يرفعه الله بها في الجنة, وإن العبد ليتكلم بالكلمة -من سَخَط الله- لا يُلْقِي لها بالاً، يهوي بها في جهنم))[أخرجه البخاري ومسلم في الصحيح, والترمذي في سن

هزليات متابع
تهريج -

بدأت تهريجات وهزليات وخزعبلات متابع ..نورا مسلمه ولا تؤمن بأن المسيح ابن الله ياذكي

النوايا الحسنة لا تكفى
فول على طول -

المقال يصرخ ببعض الوقائع المريرة للدين الأعلى ولكن لا يذكر بالطبع كل المصائب ولكن الحقيقة التى يتغاضى عنها الذين امنوا أن ما يقولة المشايخ واهل العلم والثقاة منكم هو ما من صميم الدين الأعلى وهذة هى المشكلة ...العمائم والمشايخ يقرأون لكم كتبكم ومن مصادركم الموثقة التى تتنكرون لها أو تريدون التنكر لها أو تجميلها بالمعنى الدقيق ....ارى أن المشكلة أعمق بكثير جدا من التزويق والهروب . كان اللة فى عونكم . يا سيدتى القتل والجهد والغزو أوامر الهية صالحة لكل زمان ومكان حتى يصير الدين كلة للة ..أما عن التحريم فان كل شئ محرم - باذن اللة - من موسيقى وفن ورسم ونحت وتهنئة الأخرين الخ الخ ..فلا داعى للهروب . كونوا أكثر شجاعة .

المنابر في قبضة الاستبداد
يا ست -

حدثينا عن مسؤلية الاستبداد أياً شكله علماني او عسكري او حزبي او طائفي او عشائري في عالم السُنة وهم غالب أهل الاسلام وعن مدى مسؤلية هذه الانظمة عن ما حدث ويحدث وسيحدث مستقبلاً ومن تسمينهم رجال دين ما هم الا أدوات في المستبد ان الاعلام الرسمي والخاص ومنابر الجوامع في قبضة الدولة المستبدة وهي التي تحركه ولا يستطيع احد ان يطّلع على الهوا او على المنبر الا بعد موافقة الأجهزة الأمنية عليه اي انه مرخص له بالحديث في إطار ما يُطلب منه فقط ولا يزيد .

اتقى الله ياكاتبة
رفقا بالقوارير -

رجال الدين الاسلامى هم سند الامة الشرعى منهم المحدثين والدعاة والمصلحين ومنهم من عاهد الله على تغيير واقع بائس فرضته ظروف تاريخية دولية ..بربك ايتها الكاتبة اتسمين من جاء على ظهور الدبابات الامريكية فى عام 2003 ومساندة الاجانب والأعداء ضد بلده ليصبحوا بين ليلة وضحاها قادة العراق الجديد ...اتسمين هولاء بأقطاب دولة ؟ هل هناك دولة فى العراق بعد صدام حسين رحمه الله؟ وهل هناك دولة تسعى لتوفير الحياة الكريمة لشعبها فى سوريا؟ الجميع مدرك ان هاتان الحكومتان العراقية والسورية حكومات طائفية تغرد خارج السرب العربى الاسلامى ...فلا بد من تصحيح اوضاع لم تعد مقبولة

رد بأختصار الى رقم 16\18
ジョージ -

يا أخي العزيز نحن أكدنا ولا نزال نؤكد بأننا نؤمن بأن السيد المسيح هو أنسان كامل وبشر كامل ولكنه يتفوق على البشر بخلوه من أي خطيئة كما أننا نؤمن بأن السيد المسيح نبي ومُرسل وهذا الامر ليس فيه أي خلاف بين المسيحيين أطلاقاً ولا حتى بين المسيحيين والمسلمين أو حتى اليهود ولكن من يقرأ ما جاء بكتاب التوراة ويقارنه بما جاء في الانجيل وما جاء في القرآن أيضا عن حلول الروح القدس في المسيح والشواهد كثيرة جدا وقد ذكرناها هنا كثيرا ويستطيع القاريء المحايد والباحث الامين أن يتوصل الى نتيجة تقول بأن المسيح ليس نبي فقط بل روح وكلمة الله وهذا ما يؤمن به المسيحيين الذين يؤمنون بما جاء في كتابهم أما ما جاء في كتاب الاخرين فلا يخص المسيحيين بشيء وكل أنسان يؤمن بما يقتنع به لا بمن يحاول فرض رآي كتابه أو رآيه عليه ومن هنا جاء ذكر نسبه البشري فهل وصلت لك الفكرة ؟؟ فمن هنا الذي يجب ان يضحك على من ؟ الذي يجهل ما يقول ام الذي يعي ما يقول ؟!.

روح الله
جاهل -

تعليق25 هل تستطيع ان توضح لنا معنى روح الله وكلمة الله والفرق بينهما؟؟

قد يطول الشرح ولكن !
ジョージ -

روح الله يا عزيزي الفاضل هو [[الروح القدس ]] في العقيدة المسيحية * وكلمة الله هو [[ فكر الله]] ومن هنا كان السيد المسيح يتكلم بكلام الله وينشر شريعة الله * وصلت ؟

الروح
جاهل -

كلا لم تصل تماما,بل طرحت سؤالا اخر:المسلمون يقولون ايضا الروح القدس ولكنهم ينسبونه الى الملاك جبريل,كذلك ما هو فكر الله؟ارجو توضيحا كاملا اذا رغبت..

شرح أخر للأخ الفاضل جاهل
ジョージ -

الروح القدس في المسيحية يا اخي العزيز هو روح الله .. ولا يوجد في القرآن أي نص يقول بأن الروح القدس هو (جبريل) بل هذا فكر وأستنتاج المفسرين فقط مما يؤكد بأن فكر المسيحيين هو الاصح من هذه الناحية ..أما فكر الله هو خطة الله وخطة الله للبشر تشمل كل شيء ومن ضمنها الشرائع والوصايا الالهية ولكون الايمان المسيحي المستمد من تعاليم السيد المسيح الذي قال من رآني فقد رآى الله ولكون المسيح أمتلك روح الله وكان كلمة الله فأن فكر الله يكمن في هذه الكلمة التي تشمل كل شيء . يقول أنجيل يوحنا (فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ. 2هذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ. 3كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ. 4فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ، 5وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ!)( يوحنا 1 : 1- 3) والان هل وصلت أم هناك ما يمنع وصولها ؟

الى 29
جاهل -

كلا يا عزيزي ليس ذلك فكر واستنتاج المفسرين,بل بين القران تماما ان الروح القدس هو جبريل:فارسلنا اليها روحنا فتمثل لهل بشرا سوياوبذلك يكون الروح هو جبريل الذي تمثل لمريم بصورة بشر وانهما تبادلا الحديث:(قالت اني اعوذ بالرحمن منك ان كنت تقيا,قال انما انا رسول ربك لاهب لك غلاما زكيا )( يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك إذ أيدتك بروح القدس ),(وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس(قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ) ,(نزل به الروح الأمين على قلبك),( قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله) روح القدس هنا جبريل بنصوص القران وليس من المفسرين كما تقول اما قولك:في البدء كان الكلمة فيعني ان تلك الكلمة كانت قبل الله وهذا تجديف,اما الكلمة فهي ليست الله وليست ابن الله ,بل هي كلمة كن فقط(إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون )اما قولك:من راني فقد راى الله,ان ما اراده المسيح أنه من رأى هذه الأفعال التي أظهرها فقد رأى أفعال أبي ، وهذا ما يقتضيه السياق لأن أسفار العهد الجديد اتفقت على عدم إمكان رؤية الله طبقاً للآتي : ورد في إنجيل يوحنا 1 : 18 : الله لم يره أحد قط إنجيل يوحنا 5 : 37 والآب نفسه الذي أرسلني يشهد لي لم تسمعوا صوته قط ولا أبصرتم هيئته رسالة يوحنا الأولى 4 : 12 الله لم ينظره أحد قط بولس في 1 تيموثاوس 6 : 16 عن الله الذي لم يره أحد ولا يقدر أن يراه فإذا تقرر ذلك فليس معنى قول المسيح : ” الذي رآني فقد رأى الآب ” ان الذي يرى المسيح يرى الله لأن ذلك طبقاً للأدلة السابقة من المحال . فلا بد من المصير إلى مجاز منطقي يقبله العقل و تساعد عليه النصوص الإنجيلية المماثلة الأخرى .و بمراجعة بسيطة للأناجيل نجد أن مثل هذا التعبير جاء مرات عديدة ، دون أن يقصد به قطعا أي تطابق و عينية حقيقية بين المفعولين . إنجيل لوقا 10 : 16 يقول المسيح لتلاميذه السبعين الذين أرسلهم اثنين اثنين إلى البلاد للتبشير: ” اَلَّذِي يَسْمَعُ مِنْكُمْ يَسْمَعُ مِنِّي ، وَالَّذِي يُرْذِلُكُمْ يُرْذِلُنِي ,ولا يستدل بقوله اَلَّذِي يَسْمَعُ مِنْكُمْ يَسْمَعُ مِنِّي، على أن المسيح حال بالتلاميذ أو أنهم المسيح ذاته! إنجيل متى 10 : 40 أن المسيح قال لتلاميذه مَنْ يَق

لا للحوارات الطرشاء
ジョージ -

أنت تعلم بأننا كمسيحيين لا نؤمن بكتابك نهائياً .. بل نؤمن بكل حرف مما جاء في كتابنا .. وتحريفك لكلام كتابنا وتفسيرك الخاطيء له لا يغير من الحقيقة التي تحاول دفنها دون ان تفلح بهذا الامر لأنه يصعب عمل هذا وحتى أسأل كل الذين سبقوك في هذا المنوال نت الذين ردوا خائبين ..فأذا كان كتابنا المقدس وكتابك المقدس قالا بأن المسيح هو الكلمة فهل تغير هذا الحال على يدي الشيخ عيسى الخطيب ؟ ولماذا الى الان لا تزال تخلط بين الروح والجسد ؟؟ ثم أين جاء أسم جبريل في نص سورة مريم 17 ؟؟ ولماذا تنكر بان المفسرين هم من حول الروح القدس الى جبريل وليس القرآن !! ثم ومن يكون عيسى الخطيب هذا ؟ وما هو مكانه من الاعراب ؟؟ أفيق من غيبوبتك التي تشبه السكرة المزعجة التي جاءت بغير مكانها الصحيح والله يهديك الى نوره لتترك ما تحياه مع نفسك من ظلمة قاتمة .. لقد دخلت معك في حوار سابقاً وكانت النتيجة من خلال ما وجدته بأنك غير اهلاً لأي حوار محترم وحقيقي .بسبب كثرة اللف والدوران الذي تحياه مع نفسك .فلا فائدة من تجديد أي حوار معك لكونه عرف مسبقاً بأنه سيكون حوار أطرش كسابقه . والله يشفيه ويشفيك مما أنت واقع فيه !

فهم الروح في المسيحية
واثق من الوثائق -

الروح القدس وعمله --- في المسيحية ---الروح القدس وألقابه في الكتاب المقدس: جاء في (أشعياء 11: 2) (روح الرب: روح الحكمة، والفهم، روح المشورة، والقوة، روح المعرفة، ومخافة الرب) ثانيا: الروح القدس وعمله في الإنسان: (1) أعطي لنا من الله كإمتياز: (1تسولونيكي4: 8) "الله أعطانا أيضا روحه القدوس"--- (1كورونثوس6: 19) "أم لستم تعلمون أن جسدكم هو هيكل للروح القدس الذي فيكم الذي لكم من الله --- ((الولادة من الروح) 1ـ (يوحنا3: 6) (المولود من الروح هو روح)-- 2ـ (يوحنا3: 8) (هكذا كل من ولد من الروح)-- 3ـ (يوحنا3: 5) (إن كان أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر أن يدخل ملكوت الله) (1) يعطي حياة روحية: (حزقيال37: 14) وأجعل روحي فيكم فتحيون) (2) الاتحاد مع الله: (1كورونثوس6: 17) (من التصق بالرب فهو روح واحد)--- (3) يهدي المؤمن ويرشده: (مزمور143: 10) (روحك الصالح يهديني) (4) يؤيد بالقوة: (أفسس3: 16) (لكي تتأيدوا بالقوة بروحه في الإنسان الباطن) (5) العبادة بالروح: (يوحنا4: 24) (الله روح والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي أن يسجدوا)(مرقس7: 6) (هذا الشعب يكرمني بشفتيه، وأما قلبه مبتعد عني بعيدا وباطلا يعبدونني)(يعطي سلوكا بالروح)1ـ (حزقيال36: 27) (وأجعل روحي في داخلكم وأجعلكم تسلكون في فرائضي وتحفظون أحكامي وتعملون بها) 2ـ (غلاطية5: 16) (إنما أقول اسلكوا بالروح فلا تكملوا أعمال الجسد) (1)إماتة أعمال الجسد: (رومية8: 13) (إن كنتم بالروح تميتون أعمال الجسد فستحيون) (2) يثمر فضائل: (غلاطية5: 22) (أما ثمر الروح فهو محبة فرح سلام طول أناه لطف صلاح إيمان وداعة تعفف) --- ثالثا: واجب المؤمن نحو الروح القدس: 1ـ قبول الروح: (اقبلوا الروح القدس)-- 2ـ عدم مقاومته: (أعمال7: 51) (أنتم دائما تقاومون الروح) 3ـ عدم إحزانه: (أفسس4: 30) (لا تحزنوا روح الله القدوس الذي به ختنتم ليوم الفداء) 4ـ عدم إطفائه: (1تسولنكي5: 19) (لا تطفئوا الروح)........ هذا هو عمل الروح القدس في المسيحية . –

فهم الروح في الاسلام1
واثق من الوثائق -

فماذا عن الروح في الإسلام //---- ففي المسيحية: يوجد روح الله، وروح الإنسان، وأرواح الملائكة، وأرواح الشياطين.ـ وفي الإسلام أنه عندما سئل محمدا عن الروح قال: (الإسراء17: 85) "ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا"---أولا: المراد بالروح عند علماء المسلمين:-- يقول ابن كثير: قَدْ اِخْتَلَفَ الْمُفَسِّرُونَ فِي الْمُرَاد بِالرُّوح:1ـ وذكر ابن كثير ما قاله أَحَدُ المفسرين "أَنَّ الْمُرَاد هو أَرْوَاح بَنِي آدَم . عَنْ اِبْن عَبَّاس: أَنَّ الْيَهُود قَالُوا لِلنَّبِيِّ أَخْبِرْنَا عَنْ الرُّوح وَكَيْف تُعَذَّب الرُّوح الَّتِي فِي الْجَسَد؟ وَإِنَّمَا الرُّوح مِنْ اللَّه. وَلَمْ يَكُنْ نَزَلَ عَلَيْهِ فِيهِ شَيْء فَلَمْ يُجْرِ إِلَيْهِمْ شَيْئًا فَأَتَاهُ جِبْرِيل فَقَالَ لَهُ " قُلْ الرُّوح مِنْ أَمْر رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْم إِلَّا قَلِيلًا " فَأَخْبَرَهُم النَّبِيّ بِذَلِكَ .. وهذا يتفق مع الآيات القرآنية ومنها: (السجدة32: 9) "ثم سواه ونفخ فيه من روحه" (الحجر15: 29) "فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين"2ـ وذكر أيضا ابن كثير: "َقِيلَ الْمُرَاد بِالرُّوحِ هَاهُنَا جِبْرِيل قَالَهُ قَتَادَة وهذا يتفق مع الآيات القرآنية مثل: (سورة النحل16: 102) "قل نزله روح القدس من ربك بالحق" و(سورة الشعراء26: 193) "نزل به الروح الأمين. على قلبك لتكون من المنذرين" وبالمناسبة جاء في (موقع الأزهر/ مفاهيم إسلامية) "ميكائيل: موكل بالقطر الذى به حياة الأرض والنبات والحيوان ، وإسرافيل: موكل بالنفخ فى الصور الذى به حياة الخلق بعد مماته ، أما جبريل فهو موكل بالوحى الذى به حياة القلوب والأرواح.3ـ وذكر أيضا ابن كثير: "َقِيلَ الْمُرَاد بِهِ هَاهُنَا مَلَك [ملاك] عَظِيم بِقَدْرِ الْمَخْلُوقَات كُلّهَا: قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس قَوْله: "وَيَسْأَلُونَك عَنْ الرُّوح " يَقُول الرُّوح مَلَك .وَقَالَ الطَّبَرَانِيّ : عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَبَّاس قَالَ سَمِعْت رَسُول اللَّه يَقُول " إِنَّ لِلَّهِ مَلَكًا لَوْ قِيلَ لَهُ اِلْتَقِمْ السَّمَاوَات السَّبْع وَالْأَرَضِينَ بِلَقْمَةٍ وَاحِدَة لَفَعَلَ" وَقَالَ أَبُو جَعْفَر بْن جَرِير عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب هُوَ مَلَك [أملاك] مِنْ الْمَلَائِكَة لَهُ سَبْعُونَ أَلْف وَجْه لِكُلِّ وَ

فهم الروح في الاسلام2
واثق من الوثائق -

الطَّعَام" (هل هم أرواح أم أجساد تأكل؟؟؟) ---ثانيا: تعريف الروح عند علماء المسلمين:---يقول ابن كثير (تفسير آية الإسراء 85) على الإنترنيت:1ـ ذَكَرَ السُّهَيْلِيّ الْخِلَاف بَيْن الْعُلَمَاء فِي أَنَّ الرُّوح هِيَ النَّفْس أَوْ غَيْرهَا.2ـ وَقَرَّرَ أن الروح هي ذَات لَطِيفَة كَالْهَوَاءِ سَارِيَة فِي الْجَسَد كَسَرَيَانِ الْمَاء فِي عُرُوق الشَّجَر.3ـ‘ وَقَرَّرَ أَنَّ الرُّوح الَّتِي يَنْفُخهَا الْمَلَك فِي الْجَنِين هِيَ النَّفْس.---ثالثا: تعليقات:1ـ لماذا لم يستطع النبي محمد أن يفسر الروح رغم ما يملك من وحي، كما فسرها السهيلي وهو بدون وحي؟2ـ ملاحظة خطيرة: وهي أن المسلمين وعلماءهم ومشايخَهم وفقهاءهم يخشون أن يذكروا أن الله روح كما ذكر القرآن صراحة. في (سورة يوسف12: 87) "ولا تيأسوا من روح الله، إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون"3ـ وماذا يقولون عن السيد المسيح الذي يذكر القرآن والحديث القدسي أنه روح الله؟ (سورة النساء 171) "إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه" (حديث قدسي ) (حديث الشفاعة: المسيح عيسى بن مريم هو كلمة الله وروحه) 4ـ ولكن هذا هو ما يقوله الإسلام ونبي الإسلام عن الروح، والواقع أن الإسلام يجهل ما هي الروح ولذلك فهم لا يعيشون بالروح، ولا يستفيدون من عمل الروح القدس في حياتهم.5ـ وعلى ذلك ينطبق على الإسلام ما قاله الكتاب المقدس في (رسالة يهوذا :17ـ19) " إنه في الزمان الأخير سيكون قوم مستهزئون سالكين بحسب شهوات فجورهم، هؤلاء هم المعتزلون بأنفسهم نفسانيون لا روح لهم"

الى 31
جاهل -

تعليقك هذا هو نسخة طبق الاصل عن تعليق مشابه ورد على مقال اخر في ايلاف بعنوان"شيخ الازهر يخلط الحلو بالمر."وبما ان العنوان هنا يختلف,فكنت انتظر ان تقتبس ما تريد من تعليقي 30 وترد عليه,ولكن ربما كان تعليقي الموثق والواضح لا يمكن دحضه فان هروبك هذا مبعث فخر ومسرة لي حيث ضاقت بك السبل وامتثلت لقول الشاعر:وفاز من الغنيمة بالاياب !!!!

الى الاخ جاهل !!!!!!!!!!!
ジョージ -

بل العكس يا أخي الحبيب لأنني أجبتك عن كل شيء مما يخص هذا الموضوع في حوارات أخرى سابقة عندما كنت تعلق بأسم عيسى الخطيب وأنتصرت للحق ولو كنت ممن يبحثون عن الحقيقية فأن ردي رقم 32 الى 34 وفا بالغرض وتم توضيح الفرق بين المسيحية والاسلام من ناحية فهمهم للروح القدس الذي انت تجهله ...حظ أوفر في المرات اللاحقة فلا تستعجل الانتصار لأنه صعب أن يحالفك الحظ فيه ؟ فأنت الذي أسميت نفسك جاهل ولست أنا لهذا أراك تجهل من يحاورك ! فلا وقت لدي لأضيعه مع الجهال أكثر من هذه اللحظات وشكرا

لقد تم الرد يا ل35
ジョージ -

بل العكس يا أخي الحبيب لأنني أجبتك عن كل شيء مما يخص هذا الموضوع في حوارات أخرى سابقة عندما كنت تعلق بأسم عيسى الخطيب وأنتصرت للحق ولو كنت ممن يبحثون عن الحقيقية فأن ردي رقم 32 الى 34 وفا بالغرض وتم توضيح الفرق بين المسيحية والاسلام من ناحية فهمهم للروح القدس الذي انت تجهله ...حظ أوفر في المرات اللاحقة فلا تستعجل الانتصار لأنه صعب أن يحالفك الحظ فيه ؟ فأنت الذي أسميت نفسك جاهل ولست أنا لهذا أراك تجهل من يحاورك ! فلا وقت لدي لأضيعه مع الجهال أكثر من هذه اللحظات وشكرا

ثقافة القطيع
roj -

إلى متى يظل الفرد المسلم ضحية رخيصة لأولئك فقهاء الكهوف؟ والى متى يظل يموت وهو يهتف بحياتهم ؟ فقهاء الكهوف يقومون بتحويل الإنسان المولود حراً إلى عبد آلي يتم تحريكه بالكلمة و الإشارة ، بلا إرادة ، معدم الشخصية و معدوم القدرة على التفكير و اتخاذ القرار ، يسأل الفقيه في كل خطوة يخطوها ، لا يعرف لغة الحوار، لا يعرف سوى السمع و الطاعة ، ويطلب من غيره أن يكون مثله نموذجاً في الخضوع لا يجادل ولا يستخدم عقله. ثقافة القطيع هى نفسها ثقافة الإستعباد و ثقافة العبيد و ثقافة الإستبداد و الإستعباد و ثقافة عبادة الأبطال. المسلمون يعبدون الفقهاء ليل و نهار. فكل من ينكر هذه الحقيقة يخدع نفسه عمدآ ليتجنب المواجهة مع النفس. الترويج لثقافة الكراهية والبغضاء والعداء لأصحاب الديانات الأخرى, ونشر ثقافة التحريض وحجب ثقافة التنوير و تخريب عقول الشعب و إشغالها بأمور ثانوية بدلا من تركيز اهتمامها على محو أميتها و الارتقاء بمستواها الفكري،و اللحاق بالتقدم العلمي الذي يكتسح العالم بسرعة ضوئية،والمسلم يعيش على هامش هذاالتقدم وسط آفات التعصب والإرهاب, بشكل مخزي إذ لا مساهمة له مطلقا فيه، سوى انتظار ما يبتكره الغرب واليابانيون والصينيون، ليبدأ البحث السريع عن آية قرآنية يدعي أنها تفسر و تتنبأ بهذا الابتكار!! فلا عجب أن العالم ينظر للمسلمين باحتقار و يعاملهم معاملة ترويضية كمن يروض حيوانات مفترسة. .اسألكم لماذا لا تتطورون سوى إلى الخلف, متمسكين بماض لا حضارة فيه ولا نور, سوى القتل والفتك والغزو وافتراس النساء وتحليل وتحريم ما شاء لكم من تحليل وتحريم لا ينبع سوى من فـرج النساء, حيث يختبئ شرفكم وكرامتكم و كل ما يحكى عن عنترياتكم.