فضاء الرأي

السعودية والمسألة الكوردية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تمثل المملكة العربية السعودية اليوم وفي هذه المرحلة الحساسة من تأريخ المنطقة احدى اهم واكبر القوى الإقليمية المؤثرة لا في المنطقة فحسب وانما على المستوى الدولي بما لها من علاقات متميزة متشعبة كما تضطلع اليوم بتمثيل الموقف القومي العربي و قوى الاعتدال اكثر من أي جهة أخرى ولذا تكتسب الاجتماعات واللقاءات الحالية مع الجهات الدولية والإقليمية المهتمة بإيجاد الحلول السلمية الواقعية لمشاكل المنطقة والصراع الدموي الدائر فيها بأهمية استثنائية لتحقيق السلام العادل والامن والاستقرار وفي هذا السياق تأتي زيارة السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان للمملكة ودول الخليج الشقيقة لمن يريد ان يستوعب التغيرات والمستجدات على الساحة واهمية الدور الكوردي في تحقيق السلام بعد ان اصبحوا جزأ مهما ومؤثرا في المعادلات التي تخص المنطقة سواء من خلال النموذج الناجح الذي قدمه الكورد في إقليم كوردستان العراق او من خلال تصديهم الشجاع في العراق وسوريا لتنظيم داعش الإرهابي فالكورد يشكلون اليوم القوة الرئيسة على الأرض لوقف تمدد الإرهاب المنظم ويحوزون على احترام وتقدير العالم المتحضر.

السعودية التي تحتفظ بعلاقات تاريخية طيبة مع الكورد على إطلاع كامل بالملف الكوردي وإذا كانت علاقاتها تمر سابقا من خلال قنوات الدولة العراقية فقد ان الأوان لبناء علاقات وطيدة مباشرة مع الشعب الكوردي خاصة والسعودية كانت سباقة لتقديم المساعدات الإنسانية للشعب الكوردي ( مقالتي في ايلاف الغراء بتأريخ 27/3/2014 العرب والكورد وشيء من التاريخ ) اعتبارا من هجرته المليونية في اعقاب انتفاضة ربيع 1991 وحتى الان حيث تقدم أ اكبر قدر من المعونات الإنسانية لتغطية احتياجات حوالي مليون ونصف لاجئ في إقليم كوردستان.

السعودية تعرف حقا ما يقدمه الكورد اليوم من ضحايا في قتالهم العنيف ضد الإرهاب العالمي وتعرف ان الكورد متمسكون بالتآخي العربي الكوردي كما تعرف ومن اجل هذا التآخي ان الشعب الكوردي وقيادة السيد مسعود بارزاني اكدت ولمرات عديدة ان ممارسة الكورد لحقهم المشروع في تقرير مصيرهم ومستقبلهم وتشكيل دولتهم المستقلة اسوة بشعوب العالم مرتبط بالتوافق العربي الكوردي والتقسيم الودي.

لقد سبق وان قام السيد رئيس إقليم كوردستان في اذار عام 2007 بزيارة المملكة أيضا للتباحث حول الوضع العراقي يومذاك ولكن الان ومع التطورات الميدانية على الساحة الشرق أوسطية وبروز ما يعرف بإعادة رسم خارطة الشرق الأوسط فالكورد يتطلعون الى وقوف الاخوة العرب لا سيما القيادة السعودية الى جانب تأييد حقهم المشروع في الحرية والاستقلال ويأملون ان تكون السعودية سباقة في انهاء النظرة العربية المتخوفة من كل تقدم كوردي خاصة والمشروع الكوردي يتفق تماما مع مشروع قوى الاعتدال في العالم العربي وسيساهم في استقرار المنطقة وتعزيز فرص التطور والنمو وضمان الامن الاستراتيجي العربي فالجغرافية التي لا يمكن تغيرها تبين بوضوح ان الكورد يسكنون الحدود الشمالية والشمالية الشرقية للوطن العربي وإقامة علاقات وطيدة مع الشعب الكوردي والاعتراف بحقه المشروع في إقامة دولته المستقلة وبتأييد ودعم عربي سيجدد.

التآخي العربي الكوردي الذي بدأ منذ قرون لقرون أخرى طويلة تنعم فيه الأجيال القادمة بالتأخي والسلم والطمأنينة

السعودية مطالبة بحكم موقعها القيادي بتغيير الصورة النمطية التي عبر عنها الشاعر الفلسطيني معين بسيسو

( كورديا كان صلاح الدين

انتصر فأصبح عربيا

لو هزم صلاح الدين

لأصبح جاسوسا كورديا)

نعم يتطلع الشعب الكوردي بشغف لكل تلك الأصوات السعودية النبيلة القريبة من دوائر صنع القرار التي تطالب بتأييد المساعي الكوردية لإقامة دولته المستقلة ولعل كلمات اللواء السعودي المتقاعد السيد أنور ماجد عشقي رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية بجدة (يجب ان نعمل على إيجاد كوردستان الكبرى بالطرق السلمية.....) هي السياسة التي يتوقعها الكورد من المملكة العربية السعودية وهي حقا قادرة على ذلك وجديرة بالثقة خاصة وكل الدلائل تشير الى ان شرق أوسط جديد لا يمكن ان يولد ويستمر ويعيش بسلام دون الاعتراف بحق شعب كوردستان في إقامة دولته المستقلة.

&

*sbamarni@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بعد أن خيبت أمريكا آمالهم
عراقي متبرم من العنصريين -

توجّهوا لتوسيط من لايطيقونهم وطالما هَجَوهم في أدبياتهم أنّهم بدوٌ أجلاف رعاة إبل وأنّهم كانوا السبب الرئيسي لحَرفهم عن (زرادشتيتهم) بإسلامهم غير المرحب به والذي جميع مصائبهم منه.. يتملق الكاتب بأبيات شِعرٍ لايؤمن بها في قرارة نفسه.. موقفٌ لايُحسَدون عليه؛ أمريكا وأوروبا بضغط من الشعوب الغربية التي أرعبتها عمليات داعش الأخيرة قررتا التخلي عن الأكراد مقابل تخلي تركيا عن داعش والسماح للتحالف الغربي بضرب داعش من أراضيها وسيلتقي الكل في الحل السياسي الروسي الذي يريد إبقاء الحال على ماكانت عليه. أي: بقاء الأكراد ضمن الدولة السورية والعراقية. لقد أسقِط في أيديكم أيها الأكراد منذ اليوم الذي أنكرتم فضل العراقيين عليكم وعضضتم الأنامل التي أحسنت إليكم فذوقوا ماجَنَته أيديكم غير النظيفة وهذا جزاء من بَدَّل نعمةَ الله كفراً.

الاولى بك
.................. -

ان تتحدث عن التآخي مع عرب العراق اولا قبل ان تتحدث عن التآخى مع بقية العرب

نشر الوهابية مطلب أول!!..
عراقي -

ودستور أسلامي بالشريعة وبناء مئات المساجد الأزهرية !!؟..هنيئا للكرد بهذا!يا جماعة أنتم وهذا كوجا مرحبا !!!..

لكم ما تريدون
عراقي متشرد -

من يعرف أنور عشقي سيعرف أنه أحد السعوديين الصريحين الذين يعلنون ما في نية حكام السعودية،ومن شاهده مع مسؤولين إسرائليين كبار يدرك ما حقيقة سياسة السعودية.السعودية وحلفاؤها الأردن وتركيا وقطر وباقي دويلات الخليج يعملون منذ أمد بعيد على تقسيم العراق لأن العراق هي الدولة الوحيدة التي لها تاريخ وحضارة وما مساندتهم لداعش والإرهاب الذي أوجدوه إلا دليل على نواياهم،كما أن طراطير بغداد من الحكام لا يهمهم تقسيم العراق،فقد ضمنوا مستقبلهم ومستقبل أبناءهم وأحفادهم لعدة أجيال من الأموال التي نهبوها.يا سيدي الكاتب لعلك تقرأ هذه السطور وتعرف أن انفصال الأكراد عن العراق سيؤدي إلى تدخل تركيا وإيران وتقاسم الإقليم بينهما وعندئذ سيندم الأكراد ندامة لا حدود لها ولات ساعة الندم.أنا أفضل أن ينفصل الأكراد ولكن بحدود منطقة الحضر الجوي التي كانت قائمة قبل تحرير العراق.حتى وإن لم تضمه تركيا وإيران إليهما فإن إمكانية الإقليم ليصبح دولة غير موجودة.الأكراد خنجر في ظهر العراق منذ قيام الدولة العراقية الحديثة بالرغم من أنهم تولوا مناصب رفيعة فيها.العراقيون لم ينسوا نكران الجميل من قبل الأكراد عندما أعاد الزعيم عبد الكريم قاسم مصطفى البرزاني وأتباعه من روسيا وكان العراقيون في الوسط والجنوب يستقبلوهم في كل محطة قطار يتوقف فيها ويحيونهم تحيات حارة وكنت من المستقبلين وكنت يومهافي الإبتدائية ،إذ خصص لهم الزعيم قطارا نقلهم من البصرة إلى بغداد وأقام لهم حفلة عشاء في وزارة الدفاع وخصص للبرزاني راتبا شهريا قدره 500 دينار بينما كان راتب الزعيم 180 دينارا ثم خصص لهم حافلات نقلتهم إلى مناطقهم وبمجرد وصولهم تمردوا على الحكومة وعضوا اليد التي أطعمتهم مما مكن البعثيين من القفز إلى الحكم وكان مصطفى البرزاني أول المهنئين بالإنقلاب البعثي فبدأ العراق يمر بمأساةما زال يعاني منها إلى اليوم بسبب الأكراد.يا سيدى الكاتب ليتنا نتخلص منكم لكن الأكيد أنه لن تكون لكم دولة أبدا.

للا طلا ع
Rizgar -

للا طلا ع على وجهة نظر اخواننا الشيعة -الجناح المتطرف- راجعوا مقالات صفحة سيادة القانون ودولة القانون . شتائم بالجملة والمفرد للشعب الكوردي , والبارزاني متهم بقتل الحسين في صفحات دولة القانون قانونيا.

بسم الله الرحمن الرحيم
سجاد تقي كاظم- -

يا شيعة انتم اكثرية (ركيكة).. عاجزة عن حماية نفسها (اسمعوا الاخبار كل يوم) هل تسمعون تفجيرات تحصل بمثل ما تحصل بمناطقكم.. (انتم اعلى نسبة من التفجيرات والعمليات الانتحارية).. حصلت ضدكم عبر التاريخ..وانتم اعجز من حماية انفسكم بظل اكذوبة اسمها العراق الواحد..مع كورد يريدون الانفصال بكوردستان باي لحظة ومثلث سني جعلوا مثلثهم مقبرة للشيعة.

ان ما فعله السنة بنا كشيعة
سجاد تقي كاظم- -

ان ما فعله السنة بنا كشيعة.. هو كسر عظم) يجب ان لا يقبل أي شيعي عنده كرامة.. ان ترجع الامور كما كانت.. بل عليه ان يتخذ اجراءات تثبت وجوده وتعيد كرامته منها اعلان استقلاله بوسط وجنوب..

دمر مصر
صلاح الدين الأيوبى -

"أن صلاح الدين الأيوبى دمر مصر كلها ولم يقم بتدمير تاريخ الفاطميين والشيعة فقط، حيث إن تدميره لمكتبة دار الحكمة والتي كانت تحوى أكثر من 2 مليون كتاب وبيعه لكتب الفاطميين بالبخس يعد بمثابة جريمة حضارية في حق المصريين جميعاً. كما قام ذاك المجرم: "بهدم أهرامات الجيزة، والتي كان عددها 18 هرماً بجوار الأهرامات الثلاثة الموجودة حالياً والتي لم يتمكن من هدمها، مضيفاً أن صلاح الدين قام بتسريح الجيش المصري والإبقاء على فرق الحرس الجمهوري الخاص به". وفجر النفيس مفاجأة جديدة بقوله: "إن دولة إسرائيل تأسست على يد صلاح الدين، حيث إن الاستيطان اليهودي بدأ في فلسطين على يد صلاح الدين، مشيراً إلى أنه لم يكن هناك أى يهودي على أرض فلسطين قبل الاحتلال الصليبي للقدس".

موفق الربيعي
شامپو -

كشف احد المسافرين العراقيين ، ان قنينة شامپو كان يحملها موفق الربيعي عضو البرلمان العراقي عن ائتلاف دولة القانون ، ادت الى تسجيل شكوى على الخطوط الجوية العراقية، واخرت اقلاع طائرة تابعة للخطوط من السويد الى لندن. وذكر المسافر ويدعى (أ.ج) في تصريح صحفي ، انه ‘غادر مطار بغداد يوم الـ26 من تشرين الثاني الحالي مرورًا بمالمو السويدية متوجها الى مطار گاتوك في لندن’، مبينا ان ‘من ضمن المسافرين هو عضو البرلمان السابق موفق الربيعي’.واضاف ان ‘الطائرة تاخر اقلاعها لمدة 20 دقيقة في مالمو بسبب الربيعي الذي كان يحمل معه قنينة شامپو سعة 200مل’ ، مشيرا الى ان ‘ موظفي الأمن في مالمو اعترضوا على مايحمله الربيعي ورفضوا حمله ذلك على متن الطائرة’.وتابع ان ‘موظفي الامن سالوا الربيعي انه كيف استطاع ان يمرر هذه القنينة من مطار بغداد؟ وكيف لم يتم منعه من حملها على الطائرة’، لافتا الى ان ‘رد الربيعي على ذلك هو انه رجل VIP ومسؤول عراقي وعضو في البرلمان’. واكد ان ‘موظفي الامن وجهوا له سؤال اخر والذي هو الاقسى علينا نحن كعراقيين، وهو (اذا كنت رجل مسؤول في بلدك فلابد من ان تكون الأدرى والأفهم للقوانين وخصوصًا الأمنية لاسيما وانتم في العراق لديكم داعش على الارض)’، موضحا ان ‘الربيعي بدأ بالتهرب من هذا السؤال واسرد قصص لاتمت لقضيته بشيء وأعاد عليهم عبارة انه VIP’. واشار المسافر الى ان ‘السلطات الأمنية في مطار مالمو سجلت شكوى على الخطوط الجوية العراقية، ما ادى الى تاخر الرحلة الى لندن بسبب عدم اكتراث الربيعي للضوابط الأمنية كونه VIP’، مناشدا وزير النقل بـ’ان تكون الاجراءات والقوانين اقسى على المسؤول قبل المواطن البسيط الذي هو احرص على سمعة البلاد اكثر من المسؤول.

ع نفسها تجني براقش
صادق -

يقدم صدام اربيل نفسه للقياده السعوديه كما قدم صدام بغداد فيما مضى وقاد حربا طويله ضد الشيعه وانتهت بتقسيم بلاده وانهاك شعبه وتقديم رقبته للمشنقه ,عجبا على السياسيين كيف لايتعظوا وتعميهم السلطه , وهذا الحريري في لبنان وهادي في اليمن وغيرهم من الخونه امثله حيه فهل من متعظ ؟؟

مالم يقله بامرني
جبار ياسين -

نسي شربشت بامرني في مديحيته ان يستشهد بما ورد في كتاب قصة الحضارة لديروانت حيث يذكر الأخير ان العلاقات الحميدة الكردية السعودية تمتد الى 5000 عام ، عدا وعديدا . طبعا قبل ولادة السيد المسيح . ولم تشب هذه العلاقات ادنى فترة برود بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المملكة . في ذلك الزمان ، القديم جدا ، كان الاغوات الاكراد يقضون فصل الشتاء في نجد وكان امراء آل سعود يقضون فصل الصيف في حاج عمران . هكذا وضعت اللبنات الأولى للعلاقات الكردية السعودية التي بفضل هذه الزيارة الأخيرة لمسعود البرزاني ستشهد تبادل قنصلي على اعلى المستويات وقروضا سعودية بلا فائدة وتعاونا مخابراتيا إضافة الى احتمال دخول إقليم كردستان لأتفاقية درع الجزيرة . مشكلة العقل السياسي الكردي انه مازال ريفيا يستند على القاعدة المشهورة " على حس الطبل خفن يا رجلية " أي وضع التاريخ والسسيولوجيا والجغرافية والذهنية السائدة جانبا والانطلاق من الوعود ومبدأ عدو عدوي صديقي .تجربة الاتحاد السوفيتي في الاربعينات وجمهورية مهاباد ثم تجربة اسرائييل وايران في الستينات والسبعينات وتجربة ايران سوريا في الثمانينات والتسعينات .كل هذا قبض ريح لم يترك غير انقاضا بشرية ومادية .تدبيج مقال من هذا النمط لا يليق بكاتب يدعي التماهي مع طموحات شعبه .واذا عدنا الى موضوعة الجبل ، فمتى انقذت الصحراء الجبل ؟ يا اكراد العالم استيقظوا

العراق ليست بدولة عربية .
نسرين أسرين -

لقد نجحت الحكومات المتعاقبة في فرض تصوراتها الشوفينية على قطاعات واسعة من العراقيين .( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان العراق و غير ذلك من الشعارات القومية الشوفينية العربية . لذلك تجد هذه الفئة صعوبة كبيرة في التأقلم مع فكرة أن العراق ليست بدولة عربية .

اتفق معك
اتفق -

اتفق معك ان الكورد انفلوا العرب , ان الكورد قاموا برش المدن العربية بالاسلحة الكيمياوية , اتفق معك ان الكورد ذبحوا العرب في ٦٤٣ مقبرة جماعية في صحاري كوردستان , صحيح ان الكورد منعوا اللغة العربية والتاريخ العربي و ...و... . صحيح ان الكورد قاموا با غتصاب البنات العرب جنسيا ..صحيح ان الكورد اغتصبوا اراضي الفلاحين العرب ..نعم ان الكورد قاموا بطرد العرب من مساكنهم .. هل تعرف من جلب ٤١ الف من الحفاة الهمج الى كركوك من اجل تعريب كركوك ؟ هل تعرف من سرق نفط كوردستان ٨٠ سنة ؟

هناك على الدوام و في تار
Rizgar -

هناك على الدوام و في تاريخ الشعوب العربية و المجتمعات الاسلا مية أناس يحملون أفكارا عنصرية متطرفة تعميهم عن رؤية الحقائق و تدفع بهم الى تبني السلوك العدواني و الأساليب الهمجية لأستئصال الآخر ، الأمر الذي تنجم عنه دائما كوارث إنسانية كبرى . ولنا في تاريخ الكيان المنبوذ الخبيث - العراقي- و في سياسات الملك المستورد الى صدام حسين و زمرته المجرمة خير مثال على ذلك النوع من البشر. لا يمكن للأفكار المتطرفة إلا أن تفرز التطرف و الكراهية على الطرف الآخر وهو أمر عانى منه الكورد أكثر من الكثير و لا أعتقد بأنهم سوف يتسامحون مع من يدعو الى المزيد منه .

تحية للقائد بارزاني .
تحية للقائد بارزاني . -

فخور بك .

تأثروا باالسموم الطائفية؟
قصص عمائم الأيرانيين -

من محاسن صحيفة إيلاف الالكترونية أنها منبر حر .......عصابات المجرم المعتوه بشار ليعبروا عن آرائهم أما الاحزاب الشيعيه الذين في عصابات المجرم المعتوه بشار ، فهؤلاء يثيرون علامة استفهام كبرى. هل كونوا قناعتهم بناء على قصص عمائم الأيرانيين أم تأثروا باالسموم الطائفية؟ - مزج ما بين الخرافات والأحداث التاريخية، في الواقع أن من يعتمد على الكراهية والضعينة والطائفية والمذهبية في إثبات الحقوق عليه أن يعيش في عزلته ناسكا ومتعبدا وألا يتدخل في شأن الشعب السورى - -

زلماي خليلي زاده
كاكه حمه -

زلماي خليلي زاده يملك قصرا كبيرا في مصيف صلاح الدين ويملك طابور من حراس شخصين ويقبض راتبا شهريا قدره 68.000$ ولديه مخصصات سفر مفتوح على أرقى الخطوط الجويه والرجال لا يسافر اذا لم تهيئ له شقراء روسيه في الفنادق التي ينزل فيها. زلماي كان سفيرا ببوش في أفغانستان وبعدها ممثلا لأمريكا في الامم المتحده وبعدها نائبا لوزير الخارجيه وسفيرا لبلاده في العراق. قبل أن ينهي أعماله طرحت عليه فكره العمل في مكتب السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان كمستشار في الشوؤن الخارجيه. خليلزاده أفغاني الأصل ومن قبائل البشتون. كاكه مسعود في ازمه ماليه خانقه بسبب قطع حصه الإقليم من ميزانية العراق وهو يصدر النفط بنفسه ولكن إيرادات النفط لاتكفي لسد حاجه الإقليم المتردي الوضع وكاكه مسعود انتهت ولايته قانونيا وهو ملاحق من قبل قانونه الشرعي والقضائي وووو الخ من مئات المشاكل المتراكمة على حكمه . خليلزاده زار دول الخليج قبل شهر واعد برنامجا لكاكه مسعود بزياره هذه الدول لطلب هبات ماليه وديون مستغلا المشاكل الموجوده بين بغداد الشيعيه والخليج السنيه وهو يدق على الوتر الطائفي لكسب الأموال لحكمه المملوء بقضايا الرشوة والاختلاس والسرقه العلميه والفساد الإداري. طبعا دول الخليج قبلوه بحكم ضغط من خليلزاده الأمريكي وسوف يملؤن خرجيته ببضع الملايين ويرجع منتصرا لسد رمق حاشيته المرتشيه. كاكه مسعود ورط نفسه ورط الإقليم في الدخول في الصراعات الإقليمي دون النظر في التمعن إلى خطورة خطواته. كاكه مسعود متهم ببيع ممتلكات الإقليم إلى تركيا وحليفه حزب الطالباني إلى إيران. كاكه مسعود يراوغ بين فتره وفترة بإطلاق صواريخ فاشوشيه حول الاستقلال واليوم يعرف جيدا بأنه كذب على شعبه وبات الناس لا يثقون به وترك المعارضه المتمثله بحركة التغيير لكي تستغل الوضع لكسب المزيد من اتباعه. زيارة كاكه مسعود وحاشيته العائليه إلى دول الخليج ليس إلا لكسب المال ولا فيها ذره من المكاسب السياسيه كما قالها الدكتور فواد حسين رئيس الديوان في تصريح له في فندق روتانا أربيل.

فلوس ماكو
كاكه حمه -

کاکه مسعود: فلوس ماکو وبغداد الشیعه قطعت عنا الفلوس وتقول بأننا حراميه. .الامارات: ننطیكم بس لا تتعاونون مع الشيعه وظلوا في جبهة المعارضه مع السنه.كاكه مسعود: فلوس ماكو والشيعه قطعوا حصتنا من الميزانية. .السعوديه: ننطيكم بس جيبوا أكبر عدد ممكن من السنه للاقليم ولاتقتلوا أسرى الدواعش السعوديين وكثروأ العرب عندكم..كاكه مسعود: ماكو فلوسقطر: خليكم من جوه ليجوه مع فلول البعث والهام واحنا وياكم راح نرجع البعث للحكم.كاكه مسعود: ماكو فلوسالكويت: ننطيكم حتى تدمرون ماتبقى من دوله العراق الغازية. كاكه مسعود: رجعت ومعي الملايينكاكه سربست: برافو وإني راح أكتبلك اكثر..

العنصرية
الحكيم الرجعى -

لا زالت الشتائم و النكات السمجة العنصرية التى كان وما زال الاعراب السنة والمسيحيون الارمن و الشروكية ذوو التبعية الايرانية والتوركمان الخرفان السوداء والبيضاء والايزديين المنبوذين يتفوهونها ضد شعبي تتردد صداها في ذاكرتى وانا الان استعيدها كلما شاهدت شحاذا متسولا منهم يطرق ابوابنا لاجئا عندنا في وطننا كوردستان يزاحمنا في الماء والزاد ..... ولكن المستقبل و الايام كانت كفيلة ان تثبت ان هذه النكت والشتائم كانت تنطبق عليهم و ليس علينا

الأيزيديون يستحقون دولة
هناء بنا -

الأيزيديون يستحقون دولة خاصة بهم وليس الوقوع في براثن حكم الأكراد

برش الكيماوي
الشعب العربي -

اولا شو دخلكون بالاكراد اذا تحالفو حتى مع الشيطان ولكن انتم تنظرون الى كوردستان و كانو بيتكم و حلالكم , طيب ليش الدول العربية ما تدعم انشاء دولة للكورد و تدعم الكورد و نصير وياكم على مين تريدون بس تروحون تتفقون مع مين ما كان و تبيعون فلسطين و تبيعون الشعب العربي بقشرة بصلة و تريدون تعاقبون الشعب الكوردي برش الكيماوي و تريدون تنامون بفنادق اسرائيل والعالم

حقائق تاريخية
ه(كورديؤم) -

وجود العرب في العراق حديث جداً..اول مدينة عربية تأسست في العراق 638 وكان مدينة كوفة الذي بنيت من القصب سنة 640 سكنوا في البصرة الذي من قبل كان اسمه(كورديؤم) تعني بلا الأكراد. وفي الرسالة من الإمام عمر الى سعد ابن ابي الوقاص يقول له اسكنوا في المناطق الذي يصلح او صالح لعيش الناقة وارجوا في المناطق الذي لايمكنك عيش فيه وسلموها للساكنه قصده منطقة الميسل او الموسل و الشهرزو بعض النماطق الكوردية ايضاً. .... اننا ليس لدينا اي ظن بان السعودية هو باب الشرقي للعرب وليس العراق؛ لانه العرب احتلوا العراق و حتى احتلوا جزئاً من السوريا و اللبنان وخاصة مناطق الشمالية اذا تقولون انت كاذب فانظروا الى ملابسكم و الحذاكم هل هو ملابس واحد يقدر يسكن في المناطق الجبلية كالمناطق الجبلية في السوريا و اللبنان و وحتى وسط العراق؟ يا اخي وليس يا اختي انتم محتلون و احتلتم اراضينا بالاسم الاسلام...بابليون ماكنوا عرب بحسب كثير من المصادر 88ملك حكم البابل 2منهم كانوا كلدانين و86 منهم كانوا من الكوتيين و سوميريين. كوتيين لااحد يمكنه ان ينكر هم كانوا جزئاً من الكورد و السومريين ايضاً حوالي 90% من كلماتهم عندما تقرأ يدل على الفاظ و معنى كوردية انا ما اريد اكذب هذا حقيقة واذا تعرفون لغة كوردية الكتابة(لهجة السوراني او السليماني وليس سليمانية) اذهب الى واحد يمكنه ان يقرا خط السومري و اسمع الاصوات و وقارنها مع الكلمات الكورد تشوفين ان اكتر90% من كلماتهم كوردية.

عقول مريضة وداء وبيل
كوردى مخلص -

مع الاسف عندما يطالب الكورد بحقوقهم المشروعة فى العيش بسلام وحرية وكرامة كباقى شعوب الدنيا الشوفينيون والعنصريون واعداء الانسانية والتعايش والسلام يعتبرونهم خنجرا فى خاصرتهم يستحقون الفناء هذه العقلية المريضة والحقد والكراهية والنظرة الاستعلائية والغرور والغطرسة هى التى اوصلت المنطقة وشعوبها الى هذا المصير الحالك والبؤس والشقاء والحريق والدمار ولازال الحبل على الجرار تحية للكاتب على مقاله الرصين والخيبة والخذلان للحاقدين واعداء السلام