كتَّاب إيلاف

نشرة الأحوال الكردستانية 6

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

* حكومة إقليم كردستان: تقارير منظمة هيومان رايتس ووتش معادية وطائفية

*قيادي"أن حزب بارزاني إيمانا منه بالمسؤولية وحرصه على مصلحة الشعب، طرد رئيس البرلمان ووزراء الحركة من أربيل

* علي عوني"نوشيروان مصطفى يعارض حصول شعبنا على حقوقه الشرعية، ويناضل للحصول على وظائف بالحكومة العراقية

&

- أكد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني أن حكومته أقدمت على منع رئيس البرلمان من العودة الى العاصمة أربيل وطرد الوزراء الأربعة لحركة التغيير من الحكومة من أجل تهدئة الأوضاع بكردستان؟!

- أشار علي حسين عضو قيادة حزب بارزاني ومسؤول فرعه الثاني بأربيل" أن منع رئيس البرلمان من دخول أربيل كان موقفا سياسيا من الحزب وليس لحماية رئيس البرلمان يوسف محمد، لذلك فإنه يستطيع العودة الى أربيل كعضو برلماني وليس رئيسا وذلك بعد الإتفاق بين الحزب والحركة"؟!

- وصف دلشاد شهاب عضو الوفد التفاوضي لحزب بارزاني" أن الحكومات ذات القاعدة العريضة في العالم هي حكومات ضعيفة، ولكن الكرد في جنوب كردستان كانوا بحاجة الى وحدة الصف، لذلك إضطر حزبنا بتشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة، ولكن حان الوقت لكي نراجع موقفنا وأن لا نعيد الأخطاء السابقة"؟!

- قال علي حسين مسؤول الفرع الثاني لحزب بارزاني" أن حركة التغيير كانت تعاني من ضغوطات ومشاكل داخلية، لذلك حاولت خلق أزمة بشأن رئاسة الإقليم وتعقيدها حتى تتلخص من مشاكلها الداخلية"؟!

- أكد " الدكتور" جعفر ابراهيم نائب رئيس البرلمان" أن شعب كردستان مر بأوضاع أكثر صعوبة من الوضع الحالي، ولكن بهمة القيادة الحكيمة للرئيس بارزاني سيتجاوز هذه المرحلة ويحقق الإنتصار العظيم لشعب كردستان"؟!

- قال علي عوني عضو قيادة حزب بارزاني لموقع( اس ان ان ) " أن الحزب الديمقراطي لم يلغ إتفاقه مع حركة التغيير،بل أن الحركة هي التي ألغت الإتفاق بتشبيه مسعود بارزاني بالدكتاتوريين مثل صدام حسين ومعمر القذافي وبشار الأسد وغيرهم "؟!

- قالت مصادر إعلامية تابعة لحركة التغيير" إن حزب بارزاني بدأ بنقل أعضائه وكوادره الذين أطلقوا النار على المتظاهرين في قلعةدزة وكلار وسيدصادق الى المناطق الخاضعة لسيطرتهم بمدينة أربيل لحمايتهم، وأنه يرفض تسليمهم الى القضاء على الرغم من صدور أوامر قضائية بمثولهم أمام المحاكم"؟!

- قال دلشاد شهاب عضو وفد الديمقراطي للمفاوضات" إن حركة التغيير إذا لم تعد الى الحكومة فإن الأزمة السياسية والمالية في الإقليم ستحل، وأن الحركة كانت تعلم يقينا بأن الأطراف الخمسة ستصل الى إتفاق بشأن أزمة الرئاسة لذلك لجأت الى العنف والتظاهر لمنع ذلك"؟!

- قال علي حسين عضو قيادة حزب بارزاني" إن حزبه إيمانا منه بالمسؤولية الوطنية وحرصه على مصلحة الشعب، طرد رئيس البرلمان ووزراء الحركة من أربيل حفاظا على السلم الإجتماعي"؟!

- أعرب فريد أسسرد عضو قيادة الإتحاد الوطني الكردستاني في تصريح أدلى به لموقع " آوينة" عن إستغرابه من إجراءات حكومة نيجيرفان بارزاني وقال" أنه في الوقت الذي يواجه فيه إقليم كردستان حربا ضروسا مع تنظيم داعش الإرهابي، يقوم حزب بارزاني بطرد وزير البيشمركة من منصبه، وفي الوقت الذي يعاني فيه الإقليم من أزمة مالية يطرد وزير المالية من الحكومة، وهذا دليل على عدم شعور هذا الحزب بالمسؤولية، وأن إجراءاته هي نتاج تقييم خاطيء للظروف الحالية".

- قال علي عوني عضو قيادة حزب بارزاني" إن نوشيروان مصطفى كان طوال حياته مواليا للعراق ويعارض الحصول على حقوق شعبنا المشروعة، ويعترض على تأسيس الدولة الكردية المستقلة، وأنه كان يناضل دائما من أجل البقاء ضمن إطار العراق ليحصل على عدد من الوظائف بالحكومة العراقية"؟!

- وصف (الدكتور) ديندار زيباري مسؤول دائرة الرد على التقارير الدولية، التقرير الأخير لمنظمة هيومان رايتس ووتش بأنها منحازة وطائفية. وقال زيباري في رد رسمي على تقرير صادر عن المنظمة تحدث عن مواجهة مسلحي الحزب للتظاهرات الشعبية بالسلاح ومقتل خمسة أفراد تتحمل سلطات الحزب مسؤولية قتلهم" أن منظمة هيومان رايتس ووتش تعادي حكومة الإقليم من خلال نشرها لتقارير غير صحيحة، ولذلك نحن نرى بأنها فقدت حياديتها، وكانت المنظمة تكتب تقاريرها في الفترة السابقة بروح طائفية ومؤيدة لأعداء إقليم كردستان".

- نبهت وزارة الكهرباء بحكومة إقليم كردستان المواطنين الى تقليل ساعات تجهيز الكهرباء بسبب عدم وجود الأموال للصيانة الوقائية، وأشارت الى" أنه بسبب حلول فصل الخريف فإن التماسات الكهربائية ستزداد ما سيؤدي الى تقليل ساعات التجهيز".وناشدت وزارة الكهرباء وزارة الأوقاف لحث المواطنين على تقليل إستهلاك الكهرباء الى أدنى حد ممكن"؟!

- قال الكاتب آريان ابراهيم شوكت في مقال نشره بموقع " إيلاف" إن ما جرى بالضبط من وقع الأحداث الأخيرة في كردستان من إحراق مقرات الحزب الديمقراطي وتأجيج الجماهير لخلق الفتنة والفوضى والبلبلة وسفك الدماء البريئة إنما هو قصة دراماتيكية معقدة جدا ومتشابكة أيضا أبطالها الحقيقيون أصبحوا من ورق؟؟ بعدما شاهدوا بأم أعينهم وثبة الأسد وهو يسحق المتآمرين لكي يكون هذا الدرس التاريخي عبرة للأجيال القادمة في صناعة مستقبلها في قابل الأيام والسنين"؟!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحریە والعبید
ازاد -

کاژاو هورامی احد کوادر البارتی فی مقابلە تلفزیونیە ( نحن نقبل احد یحکمنا طفل من العائلە البارزانیە حتی لو لم یبلغ سن الرشد حتی وان کان سیئا فی حکمە) هذا هو لب الموضوع ،ان یحکم العائلە للابد ، من یرضی بهذا ویبلع لسانە او یهتف بالروح بالدم اهلا وسهلا ، من یرید حکم کباقی البشر فی القرن ٢١ کدولە بقوانینین وشفافیە کیفیە صرف ثروات کردستان فهولاء من المغضوب علیهم وعملاء ل....... اکتب ما تشاء

مقال ام نقل تصريحات
هوزان خورمالي -

الاخ شيخاني بعد تعب وارهاق نفسه جمع مجموعه من التصريحات الصحفيه من اشخاص تابعين لاحزاب هي اصلا تعاني من صراعات سياسيه ...الذي يثير انتباه القارى هوه ان الاخ الشيخاني يحاكم الخصوم بحكم الخصم بنشر مجموعه من تصريحات لاشخاص من حزب البارزاني والاتحاد الوطني لكن لا يذكر موقف رسمي لاي من الحزبين وتصريح ولم ينشر سطر واحد من تصريح متحدث بااسم تلك الاحزاب الذي يمثلون الوجه والواجهه للحزبه ...في كل المقالات التي يكتبها الاخ الشيخاني تبدو عليه روح انتقاميه ضد المشروع وتجربه اقليم كردستان بدليل لايتحدث عن انجاز قد انجزه منذو ان اسلتمت الاحزاب الكرديه 4000قريه مدمره واصلاح الاراضي التي استخدمه الطاغيه سياسيه الاراضي المحروقه وجرف بساتينها ....سيدي اتفق معك هناك تقصير وفساد اداري وتردي الوضع المعيشي لكن هناك حقيقه يجب ذكرها وهي بان كل الاحزاب المشاركه في العمليه السياسيه مسؤله عن كردستان في خيرها وشرها وكردستان لا تتجسد في شخصيه البارزاني او الطالباني لان كردستان من انجبت هولاء وليس العكس ....لو سمح الاخ الشيخاني لنفسه ويذكر التطور السياسي لكردستان وصمود اهلها في مواجه ارهاب داعش وكيف اصبحت اربيل اول عاصمه سياحيه في العالم العربي وكيف اصبح البشمركه هوه من يقتدي به العالم في حربه ضد داعش ان كان هذا اعتراف دولي ياسيد شيخاني ما اعرابك انت من الاحداث ...اود ان اذكر السيد الشيخاني بالتجربه تاريخيه الا وهي منذ نشوء دوله اسرايل كان موقف الكتاب والمثقفين هوه توعيه شعوبهم من قضيتهم ناهيك عن ان الدوله الاسرايليه كانت تقبض ميزانيتها من الشعب وخاصه الذين لهم ثروات طايله وذو راسمال لمده 20 عاما وها هي اسرايل التي نعرفها جميعا ...الاخ شيخاني شكرا لنقدك لمايجري في كردستان لكن كون منصفا في ما تقول ولاتنظر الى الامور بعين واحده حسب رحلتي مع مقالاتك التي تنشر في ايلاف وغيرها من المواقع الاخرى ادرك سوف حتى لو حاولت ان تكون منصفا في مقالاتك سوف يخونك قلمك لان من شابه على شي شب عليه ........محبتي

موجز أخبار السابعة
لوران سليم -

- كاتب كردي كتب في مقالة نشرت له في موقع عربي إلكتروني مهم أن منطقة السيلمانية التي تخضع لحكم الإتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه السيد جلال الطالباني منذ أربعين عاما بالتمام والكمال، وحركة التغيير التي يقودها السيد نوشيروان مصطفى منذ تأسيسها هي منطقة تتمتع بديمقراطية أوسع نظرا لأن الحزبين الحاكمين في المنطقة المذكورة يعطون الحرية الكاملة لأعضائهما ومؤازريهما بالهجوم على مقرات الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني الرئيس المنتخب للإقليم كردستان العراق بنسبة 69٪ من أصوات الناخبين في إنتخابات شهد العالم بشفافيتها ونزاهتها.- قامت مجموعة من أعضاء حزب الطالباني بطرد شاب كردي من ندوة في برلين عاصمة ألمانيا أقامها الملا بختيار، المسؤول عن المكتب السياسي للحزب، والمعروف بولائه الشديد لإيران وأذنابها من الكرد عندما قال الشاب في الندوة ذاتها أنه هرب من سوريا خوفا من بطش وقمع عصابات مايسمى بحزب الإتحاد الديمقراطي، فرع حزب العمال الكردستاني في سورية، وذلك بعد تقديم دسم للملا المفوه عن تجربة حزبه الفريدة جدا في إقامة الديمقراطية الحقيقية في منطقة نفوذه في السليمانية فما كان من الشاب الكردي إلا قول : (هل هذه هي ديمقراطيتكم ياترى).- يعتبر ثلاثة كتاب كرد محسوبين على المحور الروسي الإيراني الأسدي الطالباني الأوجلاني أن نظام الكانتونات، أو الكارتونات كما يسميها الكرد على سبيل التندر، والذي حول المناطق الكردية في سورية إلى نسخة سيئة عن كوريا الشمالية نموذجا فريدا يجب أن يحتذي به العالم لحل أزمة السلطة التي دوخت عقول ألمع عباقرة التاريخ منذ أرسطو وحتى أيامنا هذه، وذلك على أساس أن هذه الفكرة العبقرية(الكانتون / الكارتون) نزلت فجأة ودون سابق إنذار على السيد أوجلان في مكان إستراحته في منتجع إيمرالي دون أ يقرأ كتابا واحدا عن الموضوع.- يتندر كرد سورية مؤخرا معلقين على مناهج اللغة الكردية ذات الطبيعة الدعائية الفجة لأوجلان الضرورة وأفكاره الطوبابوية بأنه كان يجب تجريبه على قيادات الحزب أولا لكي تتعلم التكلم بلغتها قبل فرضه على الشعب الكردي في سورية. ويشير المتندرون إلى قائمة طويلة من قيادات الصف الأول في الحركة الأوجلانية التي لايشهد لها أنها نطقت بحرف واحد باللغة الكردية التي يفترض أنها لغتها الأم على مدى العقود الثلاثة الأخيرة منهم على سبيل المثال لا الحصر مصطفى قره س

كفاك
عبدالعزيز امين الاتروشي -

لو تسكت عن مهاتراتك افضل لك انت تعادي الحزب الديمقراطي الطردستاني والبارزاني لاسباب شخصية وكل ما تكتبه مدفوعك لك اجرها مقدما انت تريد ان ينشب اقتتال داخلي بيم الكرد نفسهم لو كنت انت مخلصا للشعب الكردي لما تركت كردستان انت من الذين يطبلون ولا يعرفون شيئا من الواقع انت تكتب ما يمليه اسيادك والذين يدفعون لك اكثر لما اقرأ يوما واحدا كلمة واحدة منك تشيد بما انجزه حكومة اقليم كردستان على مدى الفترة الماضية الى الان أليس هناك انجاز واحد فقط ؟ من غير المعقول لم يكن هناك شيء يستحق الذكر؟

لن تفيد سمومك
Hashim Alsinde -

لن تفيد سمومك و حقدك على الكورد و البارزاني باي شي٠ أنا شخصيا لاحظت تشوهاعلى مستوى عقلك ......... وهو حقدك الدفين والأسوأ أنك تستتر وراء هده الصفحة. هذا الانسان عنده حقد مرضي ضد الكورد و البارزاني لم يترك جهد لبث الفتنة الا وقام به . نقول للسيد شيخاني . نحن الكورد أمة وحدة شعب واحد بغض النظر عن الاحزاب٠ لن تفرق الكورد بفتحك باب الحقد والكراهية وتفريق الصفوف٠فطالما قال ابليس لآدم كل من الشجرة وإني لك من الناصحين

التطور لتسمية ((الجهل ))
نافع عقـراوي -

الشعوب المتعلمة والمثقفة والحية تفتخـر بقادتهـا المخلصين والامنـــــاء وأصحاب المنجزات تفتخـر بتشكيلات الحكومة من العقلاء والمتعلمين والمخلصين ...ولكن في التوازي مع الافتخـار هنالك النقد والتشهير أن بدر احدهم بالاستفادة او الاستغلال أو التعمد في الخطأ مقصود او غير مقصود ..وتنتظره (( حاويات النفايات )) الشعوب ...الشعوب الحية لن ترحم ((المفسدين والمتسلطين )) ولهـذا تجد ((الفاهية والسلامة والعدل والتطور يعم الجميع في المجتمع من كل جوانبه )) ... نحن شعب العراق عمومـا والاكراد خصوصا .... توارثنـــا عبادة الاوهـــام والرجاء من الذي اخترعنـاه دون تدقيق وتمحيص أو البحث عن أصل الحقيقة ... انعكس هذا على تراثنـا وثقافتنا قرن بعد قرن ... لذلك احترفنـا صناعة السلاطين والقادة والفاسدين ونهلل لهم ونرقص بهتاف لحياتهم ونتفاخـــر بأجرامهم. وبإسرافهم بأموالنا. وعلينـا دراسة والتعلم من تفاهاتهم ...... تعودنا على تمجيد جلادينـــا والانحاء امامهم ونضحي من اجل بقائهم .... نعلم حق المعرفة لدرجة اليقين انهم فاسدين حتى النخاع وانهم بذرة من أصل الشر ...ولكن تعودنــــا لحد الادمـان على احترام سـارقينا وباعلاه شانهم ... يرمون لنا الفتات والفضلات من مالنا وحقنا وتعبنا وشقائنا منذ عقـود ... ...ونشكر كرمهم وعطائهم الكريم .... نقف على ابوابهم واسوارهم نحرسهم ونفديهم بأرواحنا وهم في الداخل يغتصبون اعراضنـا ويتمتعون بمالنـا ونساعدهم بقوتنا وعضلاتنا ومؤازرتهم على تكبيل حقوقنـا .... ناهيك عن أقلام تبرعت لوجه الله او باجر مدسوس ومعلوم لتمجيدهم وتلميع صورهم وتبيض وجههم القبيح امام المجتمع المظلوم والمنكوب بهم ....... هذه هي قصتنا نحن شعب العراق عموما والاكراد خصوصا...النضـال والكفاح والصمود والتضحية لدينـا هو اصـلا من اجل حفنة من أعتى الفاسدين و ((لصنع الطغاة والمتعجرفين)) في زمن صـدام كل رئيس عشيرة كردية او عربية او مجموعة، يكون مواليا للسلطة المركزية ومعاديا للقيادة العشـائرية ((للحركة الكردية)) كان لديه فوج مسلح. وكان منتسبي هذه الافواج ينعتون ((بالجحوش والجته)) من قبل الموالين للحركة الكردية العشائرية ولا زال بعض كتاب السلطة والسلطان تترد في كتاباتهم ((بنعت)) من يقف ضدهم بالجته وجحوش أيام زمان.... اليوم تطور الأمر بعد حصولنا على حق تقرير المصير كما يحلو للبعض وصفه بالفدرالية والكونفدرالية ((العوائل))

الكاتب السياسي
برجس شويش -

نفس القصص يتكرر مرارا وتكرار, لا جديد لو يكتب الاف المقالات , العنوان ذاته والمضمون عينه , طريق واحد للذهاب والاياب, من الصعب على الانسان الذي يشيب على وهم ان يتحرر منه, هناك مواضيع كثيرة ولا تقل اهمية عن موضوع الرئاسة ولكن الرفيق شيرزاد شيخان لا يوليها اي التفات, داعش على ابواب هولير والمالكي مع ايران الملالي يتامرون على كوردستان والنظام السوري والايراني خلقوا داعش لتشن الاخير حربا على الشعبين الكوردستاني والسوري والحكومة العراقية الطائفية تعارض تسليح البشمركة وتعبر عن امتعاضها عن العملية الناجحة التي قام بها البشمركة الابطال والامريكان معا(دلالاته كبيرة ) , قطع ارزاق كوردستان, التنصل من الدستور وتطبيق مواده وخاصة ما يتعلق بارجاع المناطق المستقطعة من كوردستان اليها , هناك ملف النفط , هناك الكثير الكثير التي يقوم بها الاطراف الاخرى ضد مصالح شعب كوردستان , ولكن كل هذا لا يهم رفيقنا المناضل و الوطني شيرزاد شيخاني ولكن ما يهمه هو سرد نفس القصة في كل الليالي.

تصرفات طفولية
سيروان -

بينما الجميع يسعى لايجاد حل للازمة السياسية في كردستان، يقوم نيجرفان بتعيين وزراء بالوكالة كما كان يفعل المالكي سابقا، وهو ابسط مايقال عند انه تصرف طفولي، وكاننا امام اطفال لاسياسيين عليهم مسئووليات، يعاملون بعضهم بالعناد وليس بالحكمة والعقل، واي شخص يستطيع ان يرى النتائج التي اتت بعد حكم المالكي لكي يقارن مايمكن ان يحصل مع هذه التصرفات البارزانية، والخوف ان يكون مصير الاقليم كمصير العراق بسبب هذه التصرفات.

رواتب الموظفين
هافال -

لو كان هناك مسئوولين لديهم ضمير في بغداد واربيل لما كان هناك نقص برواتب الموظفين، ولما حصل ما حصل ولكن السراق سرقوا اموال الشعب وحولوها الى ارصدة شخصية.

وزير الدعاية النازي
غوبلز -

وزير الدعاية النازي غوبلز: اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس.

الناتو
الپیشمرگه‌ -

الپیشمرگه‌ تطالب الدول الاوروپية بالتسليح المباشر والناتو بفتح مكتب له في اقليم كوردستان

نافع عقراوي
سوران -

الله يا أستاذ نافع لقد اصبت كبد الحقيقة ولكن استغرب منكم انكم لا تكتبون افكاركم النيرة في صفحات النت وما اكثرها لاني فب حقيقة الامر بحثت عبر الشيخ كوكل عن اسمكم عسى ولعل ولكني لم اجد شيئا وتعليقك السابق عن مقالة حامل الابريق يستحق ان يكون مقالة بحد ذاته فعمق التحليل والسرد الموضوعي كافية لافحام الخصم هذا ان كان الخصم غير متاثر بالعوامل الخارجية كالذهب والفضة والراتب .سلمت يداك يا استاذنا نافع فانا اتصفح ايلاف بحثا عن المقالات المتعلقة بكوردستان لا لاقرائها بل لكي اقرا تعليقكم عليها .

نبع
علي عيسو – كولن -

اشربوا من نبع الخيانة حتى ترتووا .

سوران
برجس شويش -

ما كتبته بحق الرفيق المتطرف نافع عقراوي ذكرتني بقصة الرجل الذي كان يقود حصانا يحمل ذهبا في احد الخرجين وفي الخرج الاخر حجارا بهدف توازن الحمل, ففي طريقه التقى برجل اخر , وحين سأله الاخير عن حمله رد الرجل الاول بان نصف حمله ذهب والنصف الاخر احجار , فقال له الرجل الثاني لماذا تتعب حصانك بهذه الاحجار الثقيلة فاقترح عليه ان يضع نصف الذهب في طرف والنصف الاخر في الطرف الاخر , فعجب الرجل الاول بالفكرة فطالبه ان يساعده في ذلك, وبعد ان تخلصوا من الاحجار وقسموا الذهب بين الخرجين, ساله الرجل الاول: انا الجاهل املك هذا الكم من الذهب فماذا عنك وانت العاقل والحكيم , ان الله وحده يعلم كم تملك من الذهب, فرد عليه الرجل العاقل والحكيم: انا فقير الحال , فالسيد نافع عقراوي فقير الحال ليس له اي رضيد بين شعبه بينما الذين هو يتهجم عليهم ليل نهار فرصيدهم بين شعبهم لا ينضب,

اربيل مغلقة الى اشعار اخر
ته لان -

اربيل مغلقة الا لمن يظهر ولاءه للبارزاني، وعلى من يريد الدخول الى اربيل ان يهتف هربجي بارزاني قبل ان يسمح له بالدخول، والا فانه سوف يطرد كما حصل مع رئيس برلمان كردستان.

من المستفيد
Darya -

في القضاء يعتمد القاضي على الادلة ولكن من الناحية الجنائية يقوم المحقق بالبحث عن المستفيد من الجريمة كان يكون وريث مستفيد من موت شخص موروث، وهنا نسال من المستفيد من ماحصل في السليمانية في احداث الجمعة الاليمة؟؟بعد فشل المفاوضات بين الاحزاب الاربعة والبارتي، وبعد فشل البارزانيين في اقناع باقي الاحزاب بالتجديد لمسعود مرة بالترهيب ومرة بالترغيب، كان من المفروض انعقاد جلسة للبرلمان تناقش قانون الرئاسة يوم الاثنين اي بعد ثلاثة ايام من جمعة المظاهرات، لو حصل واجتمع النواب في الجلسة لكانوا صوتوا على مشروع قانون رئاسة كردستان ولكان اصبح موقف البارزاني والبارتي ضعيف جدا لكونه اصبح هناك قانون يحدد طريق انتخاب الرئيس، وكان اتفق المشرعون على القيام بانتخابات مبكرة تسحب البساط من تحت البارتي كما طالب الاتحاد الوطني، اذا المستفيد الاول من المظاهرات هو البارتي لكي يخلق مشكلة اكبر من مسالة الرئاسة وبهذا يتجنب التصويت على قانون الرئاسة، وبهذا وقبل الجلسة قام البارتي بادخل بعض من انصاره داخل المظاهرات السلمية المطالبة بالرواتب لكي يجعلها عنيفة واعطى الاوامر لحرس مقراته بضرب المتظاهرين وبقتل البعض لكي تصبح قضية امنية وسياسية داخلية اهم من قضية الرئاسة ويشغل الناس بها وبهذا يستطيع استخدامها لطرد رئيس البرلمان وتعطيل عمل البرلمان وبهذا يمنع اي قرار تشريعي بخصوص انتخاب رئيس الاقليم، ويبقى هو رئيس للاقليم ويفاوض من منطق الامر الواقع، وبهذا منع رئيس السلطة التشريعية من دخول اربيل لكي يكمل المخطط ويوقف اي تشريع يمس مسعود البارزاني، الحقيقة يعلمها الكثير من كافة الاحزاب ولكن لايمكن البوح بها.

مقال يفتقد إلى الموضوعية
فايز حمزة عيسى -

لماذا كلما اراد الكاتب ان يشير إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني يقول حزب بارزاني بينما يشير الى التغيير و الإتحاد الوطني الكردستاني بإسميهما مع العلم بأن الحزب الديمقراطي الكردستاني له مقاعد أكثر من الحزبين الآخرين بالبرلمان الذي انتخب ديمقراطيا وبشهادة الكاتب نفسه

برجس تشويش
سوران -

وما أدراك ما يتحدث عنه أستاذ شيخاني أو الرائع عقراوي.انت سوري لم ترى العراق بحياتك فقط أثناء تسلم الراتب من مقر البارتى تتذكر حالك. انت تذكرني بالفلسطينيين من كانوا يدافعون عن صدام وفي جيوبهم جواز سفر إسرائيلي يفتخرون به. روح العب بعيد

وصية البارزاني الاب
الغجري -

عندما كنت في اقليم في جبال كوردستان لفتره قصيره جدا اي اقل من ستة اشهر وفي منطقة خاكورك قال لي بيشمركه عجوز تن وصية البارزاني الاب لاولاده كانت "لو حصل الاكراد على حقوقهم لما تبقى اي حق لعالة البارزاني" ومنذ ذلك اليوم ولحد الان نرى تعاون البارزاني الابن مع الد اعداء الكورد فتعاونةمع صدام ضد الكورد عام ١٩٩٦ والان يتعاون مع الاترك ضد اكراد سوريا و مع ايران ضد اكراد ايران وهكذا