كتَّاب إيلاف

نشرة الأحوال الكردستانية 3

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عناوين النشرة:

- قيادي بحزب بارزاني" لم تعد بغداد مرجعنا، ولن نكون عبيدا لها.

-قيادي كردي" ليس أمام بارزاني أي منفذ قانوني لإعادة إنتخابه.

- وزارة الموارد تعترف بعجزها عن محاسبة المصافي المخالفة.

- باحث كردي" بارزاني يوظف الدعم الدولي لتكريس سلطته الحزبية.

- صحيفة كردية " بارزاني يسهم بوضع إستراتيجية لإدارة العالم.

&

سيداتي آنساتي سادتي

طابت أوقاتكم&

اليكم نشرة الأحوال الكردستانية لهذا اليوم.

- أكد قيادي بحزب رئيس الإقليم مسعود بارزاني" أن بغداد تشكل مصدر تهديد على كردستان، وأن الإقليم لا تستطيع أن تنتظر رحمة بغداد لعشر سنوات أخرى.

وقال هيمن هورامي مسؤول مكتب العلاقات الخارجية بالحزب الديمقراطي الكردستاني أثناء مشاركته بندوة سياسية بجامعة كردستان في أربيل"نحن لم نعد نعتبر بغداد مرجعنا أو قبلتنا السياسية بسبب تجاربنا المريرة معها، ولن نبقى عبيدا لحكومة بغداد، وحان الوقت لكي نمضي بمشروعنا في إعلان دولتنا الكردية المستقلة".

من جانبه أكد أشار البروفيسور برانت اوليري الخبير الدستوري وأحد المستشارين الذين شاركوا بصياغة الدستور العراقي الى" أن أفضل خيار أمام الشعب الكردي حاليا هو الإتفاق مع بغداد على شكل من أشكال الكونفدرالية، ولكن ليس من السهل إقناع بغداد بذلك، ومن الصعب إتخاذ أي قرار كردي بشأن تقرير المصير من دون موافقة بغداد، لذلك إذا عارضت بغداد نشوء أي كيان سياسي مستقل بكردستان، يجب على الإقليم البقاء ضمن إطار العراق، لأنه سيكون من الصعب جدا إدارة علاقاتها الدبلوماسية من دون بغداد".

- أكد قيادي بحزب الإتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني" أنه من الناحية القانونية والدستورية لم تعد هناك أية فرصة أمام مسعود بارزاني للترشح لولاية ثالثة كرئيس للإقليم.

وقال فريد أسسرد عضو المجلس القيادي بالحزب" إن البعض ممن لايعترضون على إعادة ترشيح بارزاني للمنصب،لايدركون بأنه لم تعد أمامه أية فرصة للترشح، فبموجب قانون رئاسة الإقليم أكمل دورتين ولا يحق الترشح لدورة ثالثة، وبموجب قانون البرلمان بتمديد رئاسته لسنتين فإن هناك نص واضح لا يسمح له بالتمديد أكثر من ذلك، وعليه إذا إلتزمنا نحن بالقوانين النافذة في إقليم كردستان يجب أن نذهب لتنظيم إنتخابات جديدة لإختيار رئيس جديد للإقليم.

وختم القيادي بحزب طالباني لقائه مع صحيفة" آوينة" بقوله" أنا أعترض بشكل كامل على ترشح بارزاني لدورة أخرى برئاسة الإقليم،فإذا كنا نحترم القانون فيفترض أن نطبقه على الجميع وليس السماح لأي كان بأن يفرض وجهة نظره على جميع الأطراف".

- كشف عضو ببرلمان كردستان أن حكومة إقليم كردستان برئاسة نيجيرفان بارزاني قد خصصت مبلغا قدره خمسة ملايين دولار لدعم منظمة أهلية من دون توضيح أسباب تقديم ذلك الدعم. وقال علي حمة صالح عضو البرلمان أنه بموجب وثيقة رسمية تبين بأن حكومة الإقليم منحت منظمة ( آيندة لمنح القروض الصغيرة) مبلغا قدره خمسة ملايين دولار من دون تقديم أية توضيحات، أو بيان الأسباب التي دعت الحكومة الى تقديم تلك المنحة والهدف منها، ولا أحد يعرف كيف تصرفت تلك المنظمة بتلك الأموال، وعليه يجب على هيئة الرقابة المالية والنزاهة أن تتابع هذه المسألة وتكشف أسباب هدر تلك الأموال من خزينة الدولة.

- رفضت كتلة الإتحاد الإسلامي ببرلمان كردستان مشروع قانون يعرض على البرلمان حاليا يجيز للحكومة أن تقترض الأموال من الخارج. وقالت الكتلة في بيان لها" أن هناك شكوكا حول كون العملية برمتها محاولة من البعض لتبييض الأموال، ثم أن أدارة الإقليم تعاني حاليا من مشكلة تبديد الأموال والفساد المالي ولذلك فإن خمسة أضعاف المبلغ المتوقع إقتراضه وهو خمسة مليارات دولار سوف لن تعالج أية مشكلة بكردستان بل ستذهب تلك الأموال المقترضة بدورها الى جانب المليارات الأخرى التي بددت في السنوات الماضية.

- أكدت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في إقليم كردستان أن كوارث يومية يشهدها القطاع الصحي، وتسجل يوميا عشرات الإنتهاكات ضد حقوق المرضى في المستشفيات الحكومية ما يضعف ثقة المواطن بالمؤسسات الصحية، وسوف تتابع الهيئة تلك الإنتهاكات وترصدها ثم تطرحها على الرأي العام.

- إعترفت وزارة الموارد الطبيعية برئاسة آشتي هورامي " أنها عاجزة عن محاسبة المصافي النفطية التي تنتج أردأ أنواع البنزين الذي أدى مؤخرا الى إحتراق العديد من سيارات المواطنين.

وكانت منظمات مدنية دعت الحكومة الى التدخل لوقف إنتهاكات تلك المصافي لحقوق المستهلكين أولا ثم عدم إتخاذ الإحتياطات والإجراءات الخاصة بحماية البيئة. ورصدت تلك المنظمات إنتهاكات فظيعة من قبل تلك المصافي خصوصا تسميم الأجواء القريبة من تلك المصافي ورمي النفايات في المياه ما يؤثر على صحة المواطنين، لكن وزارة الموارد الطبيعية وهي مسؤولة عن هذا الجانب أكدت بأنها غير قادرة على محاسبة أصحاب المصافي الأهلية المخالفة للقانون. وقالت الوزارة أن هناك 700 مصفى غير شرعي تعمل حاليا بأنحاء محافظات كردستان.

- قال الباحث الكردي الدكتور برهان ياسين" أن من أكبر الأخطاء التي ترتكبها القيادة الكردية منذ ستينات القرن الماضي هو التعويل على العامل الخارجي وإهمال عوامل الوحدة الداخلية، وهذه أصبحت تشكل ثقافة سياسية راسخة لدى القيادات الكردية، وعليه فإن عدم تحقيق وحدة الصف بالداخل وترتيب البيت الكردي سيعوق تحقيق الحلم الكردي بتشكيل الدولة المستقلة".

ولفت الدكتور ياسين في حديثه لصحيفة"آوينة" الى" أن هناك مسألة أخرى جديرة بالملاحظة وهي خطورة إستخدام الدبلوماسية الدولية من أجل تقوية موقع حزب معين أو شخص محدد داخل الخارطة السياسية بكردستان، وأعتقد بأن المسؤولية لاتقع فقط على عاتق الحزب الذي يسعى الى ذلك، بل أن بقية الأحزاب الأخرى تتحمل المسؤولية لأنها تترك الساحة ليلعب فيها حزب معين".وشخص الباحث الكردي ذلك الحزب، بحزب بارزاني وقال" اليوم يدور جدل ساخن حول مشروع الدستور ومنصب رئيس الإقليم، وسعى حزب بارزاني الى إظهار مرشحه وهو مسعود بارزاني بأنه لابديل له في أوساط الدبلوماسية الدولية، وأنه يجب إعادة إنتخابه وتركه فوق كرسيه لفترة أخرى".

-أكدت صحيفة" باسنيوز" التي يصدرها نجل رئيس الإقليم مسرور بارزاني رئيس جهاز أمن إقليم كردستان"أن بارزاني ساهم من خلال مشاركته بمنتدى البحر الميت بالأردن بوضع البنية الإستراتيجية للعالم.

وقالت الصحيفة" أن بارزاني شارك في عدة محاور متعلقة بإطار علاقات إقليمية للتعاون من أجل التنمية والسلام والتعاون بين القطاعين الخاص والعام، بالإضافة الى المحاور السياسية المتعلقة بمشاكل وأزمات منطقة الشرق الأوسط.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دولة بدون بارزاني
شيرين الجبل -

الدولة الكردية اتية ان عاجلا ام اجلا، ولكنها لن تكون دولة مسعودية بارزانية وانما دولة كردية قومية تمثل الاكراد في جميع المناطق المستقطعة من كردستاننا الاكبر، اما مسعود فعليه التنحي اذا كان يحترم نفسه اولا ويحترم الدستور ثانيا، مع اني اشك انه سيتنحى مع ما بسطه من سلطة داخل المجال الامني والعسكري والاقتصادي، ولكن ان بقي بالسلطة لفترة اخرى معناها خراب كردستان وتحولها الى اقطاعية بارزانية والكرد عمال لهم وهم مهمتهم سرقة اموال شعبنا فقط.

للبارزاني.. ارحل
سيروان -

ارحل يامسعود الشعب الكردي شبع من مسرحياتك القديمة والجديدة وحتى حكاية انك كنت ستبحث مسالة الدولة الكردية مع الحكومة الامريكية فهي ايضا حيلة سخيفة لاتنطلي الا على الاميين من اتباعك، الاتحاد والتغيير لن يسمح مرة اخرى بالتجديد لانها تعني بداية لديكتاتورية مشابهة لصدام والاسد، ارحل وخذ معك اتباعك ولنبني بلدنا بقيادة شابة تمثل جميع الاحزاب من الاتحاد والتغيير والبارتي وباقي الاحزاب الكردية، اما بقاءك فلا يعني سوء خراب تجربة كردستان، وان فعلتها فسوف تبقى وصمة عار على جبينك وجبين من يساندك، وسوف تعني نهاية الاتحاد والتغيير معا، لانهما لم يقفوا مع ممثليهم، ولااعتقد ان قادة الاتحاد والتغيير سيقبلون بذلك لانهم رجال نضال طويل وخبرة في التعامل مع هذه الحالات ولن يسمحوا بولادة ديكتاتورية مع بداية استقلال كردستان.

سرقات بارزانية
هافال -

5 مليون فقط، هذا المبلغ لاشي بالنسبة لما يسرقه نيجيرفان وعمه واقاربهم من اموال كردستان، الشعب يعاني اقتصاديا والبيشمركة تقاتل ببسالة وتعطي الشهداء دفاعا عن ارضنا والبارزانيين همهم المال والسلطة، اي انحطاط نعيش به، لن يشبع البارزاني واقاربه واعوانه من السرقة لان هذا مايحصل مع جميع الديكتاتوريين في العالم لايهمهم سوى السلطة والمال.

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

وماذا عن الفنادق التي اشتراها المسؤولون في لاس فيغاس و هوليود و لوس انجلس و حول واشنطن و جدير بالذكر بان كوسرت رسول علي اشترى حصة من شركة بوينغ الامريكية للملاحة الجوية! نهبوا و سرقوا وهذه كلها ثورتهم و نظالاتهم العنترية يا استاذنا المفدى والان يريدون ان يبيع كل كردستان بقروضهم الوهمية و لجيبهم على شعب مغلوب على امره وعجبا من اي بشر هؤلاء الاوغاد! الله يمهل ولا يهمل!

الفساد نخر كردستان
اسو -

الفساد نخر الاقليم قبل قيام الدولة...البارزاني صنع مافيا داخل كردستان لكي يحكمها هو وابناءه مئات السنين، اما من ناضل بصدق لاجل كردستان فاليوم يعيشون في فقر وحاجة.

حقوق الكرد وليس البارزاني
Darya -

حقوق الشعب الكردي لاتعني ان يسرق البارزاني من اموال الشعب الكردي، رواتب متاخرة لتفاهمات مع بغداد وصولاغ اخيرا في لقاء تلفزيوني يقول كان هناك اتفاق بين البارزاني والمالكي لتقاسم العراق، اذا هي مصالح بين الطرفين وليست حقوق قومية كما يدعي زعيم البارزانيين، الغرض من كل هذا هو المال، حقوق الشعب الكردي يجب ان ياخذها الشعب وليس حزب تعلم على السرقة من الفقراء، على اهلنا في التغيير والاتحاد ان ينطقوا كلمة حق ويقفوا بوجه البارزاني، ومرض مام جلال لايعني عدم وجود قادة في الاتحاد والتغيير يستطيعون الوقوف امام ديكتاتورية مسعود زمنعه مما يعمل.

اطردوا البارزاني
هونر -

اطردوا البارزاني وكفى كذب وسرقة هو واعوانه، على البيشمركة التدخل لاسقاط البارزاني فهم حماة ارضنا ومكتسباتنا.

كلمة واحدة بحق
شيرين الجبل -

جميع اتباع البارزاني هم اساسا من اتباع بغداد منذ زمن صدام واولهم هورامي، ولكن اليوم نحن نريد كشعب ان تكون مرجعيتنا في كردستان وليس في بغداد، وكروكوكنا هي قدسنا المقدسة، وقد تحررت بدماء ابناء البيشمركة من ابناء الاتحاد والتغيير، وهم من يستحقون الثناء في تحريرها وتحرير كوباني

نشرتک ألهزیلة
کاکە حەمە -

ألکلاب تنبح و ألقافلة تسیر! یا شیرزاد شیخاني، کاکە مسعود و أبناء کردستان یقاتلون داعش و أنت قاعد في أوروبا کسولا ثرثرا. کاکە مسعود و پیشمرگە کردستان أمنوا کردستان و جعلوها جزیرة أمان و سلام، أما أنت و أمثالک لا محل لکم من ألاعراب کل همکم أن تجعلوا من أنفسکم شيء ما و لکن هیهات. نشرة أخبار کردستان تصاغ من قبل أبطال کردستان و شعبە ألابي و لیس من قبل شخص هزیل مثلک. أنصحک بمراجعة طبیب نفسي لیعالجک.

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

لم ولن نريد اي شئ من هذه الحكومة ابدا غير وضع رجل مناسب في مكان مناسب حتى تقضي على مشاكل في كردستان! وهذه هي كل مطالب الشعب، والله على ما اقول شهيد.

الاتحاد الوطني
نياز -

الى جميع من علق على الرئيس مسعود البارزاني، ماذا عن سرقات النفط التي تتم من السليمانية، والشاحنات التي تهرب الوقود اين اموالها؟ وماذا عن الشركات الكبرى في السليمانية التي يمتلكها قيادات في الاتحاد ومنهم زوجة مام جلال هيرو ابراهيم، ويضعون اشخاص عاديين كواجهة، وماذا عن مجزرة بشاشتان وقتل العشرات من الابرياء ، اللي بيته من جام لايضرب الناس بالحجار، مسعود البارزاني هو قائد كردستان هو رئيس كل كردستان وهو اللي مثل كردستان بالمحافل الدولية خير تمثيل وهو اللي رفع راية كردستان، اما الطالباني ونوشيروان فهولاء عفا عليهم الزمن، اليوم من يمثل الكرد بصدق هو كاك مسعود لتاريخه الطويل بالنضال وهو ابن البارزاني الخالد الذي قام بالثورة الكبرى لاجل الكرد، سروك كردستان مسعود البارزاني هو قائد الجميع ترضون لو ماترضون في اربيل ودهوك والسليمانية وكركوك وهو زرع بذرة دولتنا ورفع رايتها وعلى الجميع احترام قائدنا لانه املنا بقيام الدولة الكردية التي حلمنا بها

تضارب بين التغير والبارتي
هافال -

في اجتماع اليوم تضارب بالايدي بين اعضاء التغيير والبارتي بعد ان تجاوز ابناء البارتي على اعضاء التغيير بالسباب، هذه هي ديمقراطيتكم يامن تسمون انفسكم بالحزب الديمقراطي يااتباع البارزاني سارق الشعب، جميع اتباع البارزاني هم اناس قليلي الثقافة والفكر، املهم كله بمسعود لكي يعتاشوا عليه بما يبدوه من تملق له ولاقاربه.

دون المستوى المطلوب
برجس شويش -

كتابات شيرزاد شيخاني وكل المعلقين المتطرفين لا يرتقي ابدا الى المستوى المطلوب, عداء وحقد وتحزب وشتم . لن اتعب نفسي اكثر من هذا. ودمتم يا ايها الرفاق

رد على نياز 11
شيرين الجبل -

كلامك ملي بالمغالطات، ولم تاتي بدليل واحد على كلامك، اي شركات تتحدث عنها، انت لم تسميها، وفي حالة كان هناك شركات تابعة للاتحاد فهي توفر فرص عمل للشعب وليس مثل سروككم الذي يسرق الما ل دون اي فائدة مقابلة، واي نفط يسرق من السليمانية والى اين يذهب لم تكتب بالادلة! مجزرة بشاشتان، هناك اكثر من سياسي كتب بوقتها انها كانت من افعال النظام السابق وهو نظام لكم انتم ياجماعة البارتي علاقات ممتارة معه. اذا كنت تظن ان مسعود البارزاني هو قائدك فهذا شانك ولكنه لايمثلني ولايمثل الكثير من الكرد وفي كل المدن الكردية التي ذكرتها، هو من قتل الاكراد عام 1996 بالتعاون مع صدام حسين وهو من حارب مع الترك ضد اعضاء البي كاكا الكردي، هل هذا سروككم المبجل.

غريبة تعليقاتكم
ميراني -

الى الهاتفين ضد البارزاني، ماذا عن مولود آفند الذي اختفى في السليمانية، نفاقكم انكم لاتكتبون عن الذي تقومون به ضد الشعب في السليمانية ولكن تتكلمون عن من رفع راية كردستان وهو قائدنا مسعود البارزاني وهو خير منكم

رد على 9
شيرين الجبل -

كل اناء بما فيه ينضح وانت تسمي الاسماء بما سميت به نفسك، اما عن ان سروكك والبيشمركة يقاتلون فهذه اكبر كذبة، البيشمركة هم الذين يقاتلون وليس سروكك واقاربه الذين يذهبون الى جبهات القتال فقط لاخذ الصور ثم يعودون لقصورهم وعيشتهم الراقية قيما ابناء الوطن لايجدون لقمة عيشهم ولارواتبهم

الدكتور برهان ياسين
شارا -

يقول " أن من أكبر الأخطاء التي ترتكبها القيادة الكردية منذ ستينات القرن الماضي هو التعويل على العامل الخارجي وإهمال عوامل الوحدة الداخلية" دكتور برهان الياسين، وهل فكر يوما قادة اربيل بالوحدة الداخلية فعلا ام فقط شعارات لكي يحصل القائد على الرئاسة لدورة اخرى؟؟!

دكتور برهان ياسين
شارا -

دكتور برهان ياسين :" أن هناك مسألة أخرى جديرة بالملاحظة وهي خطورة إستخدام الدبلوماسية الدولية من أجل تقوية موقع حزب معين أو شخص محدد داخل الخارطة السياسية بكردستان. فلان هو الذي يستخدم الدبلوماسية لكي يغطي على مايحصل في اربيل، ويحصل على رئاسة لمرة اخرى، تلاعب بالكلمات في مقابلته مع اوباما لكي يبين للشعب المسكين انه يناضل من اجل الدولة وهو حقيقة يناضل من اجل الرئاسة والمنصب.

الوطنية والتحزب
برجس شويش -

في مقال سابق للكاتب الكوردستاني المخضرم سربست بامرني والذي فيه قيم تجربة الاتحاد الوطني الكوردستاني والاسباب التي ادت الى ضعف الاتحاد, وبطبيعة الحال , ككوردستاني يهمني نضال اي حزب او قوة كوردستانية بغض النظر ان اتفق مع او لا اتفق مع بعض سياساته, وكوطني كوردستاني اشدت بنضال اليكتي والذي ساهم بنضاله في تحقيق الكثير من المكاسب لشعبنا, وايضا اشدت بالتحالف الاستراتيجي بينه وبين البارتي الديمقراطي الكوردستاني والذي لولاه لما كان كل هذه الانتصارات, ولكن الرفاق المتزمتون المتحزبون لا ينطلقون من منطلق وطني كوردستاني همهم الاول والاهم هو التهجم و ايجاد العيوب في الاخرين, قمة اللامسؤولية وهذا ان دل يدل على المستوى المتدني لهولاء, السيد الكاكتب سربست بامرني لا يحرر مقال للا يتجلى فيه الوطنية الكوردستانية , وانا دوما اشيد به وبمقالاته وعلى الرغم من انه ينتمي الى الاتحاد الوطني الكوردستاني, فهل يفهم الرفاق الكاتب والمعلقون المتطرفون هذا الشيء ام انهم سيواصلون ان يتحدثوا في المقاهي لتمضية اوقاتهم؟؟؟؟ شكرا يا رفاقنا المتحزبين

کاکە حەمە
هافال -

تقول ان كاكه مسعود يقاتل هو و البيشمركة في جبهات القتال، البيشمركة وهم ابطالنا ولكن اين كاكه مسعود في القتال وهو لايذهب هو واقاربه الا لكي يظهر امام عدسات المصورين ثم يغادر الى قصره في سرة بلند، ويترك البيشمركة يقاتلون بدون راتب، واضح انك لاتقرا او لاتفهم

ألقى رئيس وزراء حكومة اقل
نيجيرفان البارزاني -

ألقى رئيس وزراء حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان البارزاني كلمة خلال مراسيم افتتاح أكبر ملعب في العراق بمدينة زاخو في اقليم كوردستان.....................نيجيرفان البارزاني: قطع الرواتب والميزانية لن يثنينا عن التقدم وبناء مجتمعنا

لا للتجديد
شارا -

لا للتجديد لا للديكتاتورية

لنبني كردستاننا
شارا -

لكي نعود ونبني كردستاننا ..ارحل ودع شباب الكرد المثقف يبني ويعمر البلد

الحرية
شارا -

الحرية هي بناء الفرد الكردي بناء صحيح لكي يستطيع ان يبني ويعمر وليس بالخوف والمحسوبية تبنى الاوطان

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

هذه أول مرة ألمس وعي سياسي عند بعض الاخوة الأكراد. لقد بدأوا يفكرون صح الآن. المسألة إذاً ليس مسألة استقلال وحسب وإنما هي مسألة نظام وحبذا لو كان النظام ديموقراطياً. أتمنى من كل قلبي أن يستفيد الشعب الكردي الرائع من أخطاء الأنظمة التي حواليه ويحوال جاهداً ترسيخ نظام ديموقراطي.

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

الديمقراطية و العدالة هي عندما تخشى الحكومة من الشعب وليس الشعب يخشى من الحكومة!

تصحيح لبرجس شويش
سلام -

كما اعرف الكاتب البامرني خرج من الاتحاد منذ عام 2006 للعلم

برسم البيع
Dascht -

قبل خمسة إلى سبع سنوات التقيت ببعض الشباب الكورد من السليمانية وجئنا بحديث عن الوضع في كوردستان وأنا شخصيآ جذوري تعود إلى الكورد في سوريا أي كوردستان روجآڤا وفي كوردستان الجنوبية ليس لي ناقة أو جمل حسب المثل العربي وأثناء الحديث كانوا هؤلاء الشباب متزمرين من الوضع هناك أي في كوردستان مع العلم هم يعيشون في أوروبا وبالتحديد ألمانية كانوا يهاجمون حكومة الأقليم والرئيس بارزاني وكل شئ يتعلق بأمور البلد ومن ضمن الحديث على سبيل المثال كانوا يقولون البارزاني يعطي كل شئ للبيشمركة وأوضاعهم فوق الريح وهؤلاء الشباب كانوا أكثر من خمسة وبالرغم كانوا يتكلمون باللهجة السورانيةإلا إنني كنت أفهم عليهم بكل كلمة لأنني أتقن هذه اللهجة بشكل جيد وأثناء الحديث كنت منصتآ لهم فقط وبعد أن أفرغ كل واحد منهم غضبه سألتهم سؤال واحد فقط هل شاركتم في يوم من الأيام في النضال مع البيشمركة وكان الجواب (لا لم نكن يومآ مع البيشمركة) وكانوا صادقين بجوابهم وشكرتهم على ذالك وقلت لهم وبصوت فيه من الغضب تريدون من البارزاني أن يعاملوكم معاملة البيشمركة الذي قضى جلى حياته في الجبال والوديان وعندما أتت ساعة الراحة والحياة الكريمة لهم أي للبيشمركة تريدون أن تنعموا بنفس القدر الذي ناله البيشمركة وقلت لهم لو كنت في مكان البارزاني لفعلت أكثر مم هو فعل.المقايضة الآن كل هؤلاء الشباب الذين التقيت بهم هم في رسم البيع وإلى كل هؤلاء المعلقين الذين يهاجمون البارزاني هم كالضباع يريدون كل ماهو جميلدون تعب وعمل والذي جد وناضل سنين من عمره لايعجبهم يطلبون من البارزاني التنحي وترك السلطة هؤلاء أيضآ برسم البيع مع كاتب نشرة الأخبار الكوردستانية

ارحل
.... -

الرد ليس واضحا

مصلحة الكورد العليا
كوردى مخلص -

الكوردستانيون هم الذين سيقررون من هو الجدير بان يقودهم خلال المرحلة القادمة واعتراضات زيد او عبيد والمشوشين لغايات واهداف ضيقة مفرحة لاعداء الكورد ومضرة بقضيتهم القومية العليا ومستقبلهم ومكانتهم سوف لن يؤثر على القرار النهائى الحاسم لجموع الشعب الكورى المتطلع لغد افضل وسيبنى قراره على ضوء ما يتطلبه المصلحة العليا ومستلزمات ومتطلبات المرحلة الدقيقة والاخطار المحدقة بالمنطقة ومستقبلها والذى يتطلب من كل كوردى حر شريف ان يعمل على جمع الصفوف وتوحيد الكلمة ونبذ الخلافات بدلا من التشويش وبث سموم التفرقة والتمييز والانقسامات وهذا ما فعلته الشعوب الحرة الحية لتنال استقلالها وحريتها فهل يا ترى سيتعض الكور من ماضيهم المرير ام انهم سيعيدون اخطائهم القاتلة ,وايامهم المريرة المغضبة بانهار من الدماء والدموع

الى شيخاني
احمد حسن -

من جانبه( أكد أشار ) البروفيسور برانت اوليري ( انتهى الاقتباس ) ـ ياسيدي اختار كلمة واحدة ـ لو اكد ـ لو اشار ـ , ثم ماذا نسمي كتاباتك ؟ فهي لا مقالة ولا نثر ولا شعر ولا خبر ولا بحث ولا قصة ـ هي تصفيط كلمات والاقتباس من الجرائد ـ لااكثر ولا اقل ـ على كل حال نتمنى لكم كتابات افضل ....

برجس 19
شيرين الجبل -

كل اتباع الاتحاد والتغيير كانوا سيمتدحون التحالف بينهم وبين البارتي لو كان تحالف حقيقي، ولكن ان يتم حساب مصلحة البارتي على حساب الاتحاد والتغيير، وان يتم ضرب نائب عن التغيير من قبل نواب البارتي تحت قبة البرلمان، فهذا هو قمة التعسف والحقد على الاتحاد والتغيير لا لشي الا لانهم ارادوا مناقشة فقط مناقشة التجديد لرئاسة البارزاني، هذا هو التدني الاخلاقي والفكري والحزبي لاتباع البارتي. لو وزعت الاموال التي يجنيها البارتي من تصدير النفط عبر تركيا على الكرد لما احتاج الكرد لانتظار المنة من بغداد ولما بقينا بلا روواتب لاشهر، لكن سرقة الاموال الكردية بطريقة منظمة من قبل البارزاني واقاربه الذين اصبحوا يملكون المليارات في بنوك الخارج هو الذي اوصل الحال الى ماهو عليه. قليل من الضمير يااتباع البارتي.

یا هەفال أفندي
کاکە حەمە -

کلا یا مستر هەفال! کاکە مسعود تتواجد في ألجبهات لیلا نهارا و هو یقود ألجبهە ألعسکریة و جبهات ألدبلوماسیة و ألسیاسیة. أبنائە و أقرابە موجودون في ألجبهە و نحن نراهم یومیا. أما جنابک لا تستطیع أن تراهم لانک تعیش في أوروبا یا حضرة ألافندي . أنتم و شلة شیخاني لو کان لکم ذرة من ألکبریاء و ألکرامة لما کتبتم مقالاتکم ألهزیلة باللغة ألعربیة. لماذا لا تکتبونها باللغة ألکردیة؟ هل تعتقدون باننا لا نعرف لغتنا ألام؟ نحن نفتخر بکوننا نقاتل داعش کذلک نفتخر کوننا أکرادا و لنا لغة و ثقافە أما أنتم فیبدو أنکم نسیتم لغتکم و أصلکم.

21 نيجيرفان
شارا -

جيد جدا ان تبني اكبر ملعب في العراق بدل ان توزع رواتب الموظفين، جيد جدا ان تبني اكبر ملعب في العراق بدل ان توزع امواله على ابطال البيشمركة وشهدائهم، دعاية اعلامية رخيصة تقومون بها. وهل الملعب اهم من بناء معامل او بناء جامعات عالمية واين الاموال التي يحصل عليها قادتكم من النفط هل جميع الاموال وضعوها في ملعب لكي يلعبوا بنا مبروك لكم التقدم والتطور يا...

Norge , stavanger
Mohamad -

Barzani bi cameriya xwe, bi rasti udurusti, bi serket. xwesik zaninbin ey hesuden kurd, ku siyaset bi baweriye dibe. Kak Masud taca sere hemiyane. Kak masud kapitaneki emine. Bila bimrin kesen hesud u be xiret.

رد على 25 ن ف
شيرين الجبل -

الكرد لايحتاجون الى تقييم فقد اثبتوا قوتهم وعقلانيتهم في اكثر من مناسبة، اذا تتكلم عن النظام الديمقراطي والتفكير الصحيح فخيرا لك ان تتكلم عن سياسي بغداد وهم مجموعة من السرقة والطائفيين، مليارات ضائعة لاتعرفون اين هي، والشعب لايفكر الا هذا السياسي من طائفتي ام لا، قيموا انفسكم قبل ان تقيموا الكرد.

لن نتخلى
رئيس الاقليم: -

رئيس الاقليم: رئيس الاقليم: لن نتخلى عن شبر واحد من أرض كوردستان. إن شعب كوردستان الذي امتاز بثقافته في احترام التعددية الدينية والتعايش، والذي لم يعتدِ عبر تاريخه على أحد، بل كان على الدوام مدافعا صلبا عن نفسه، ورغم ذلك فأن الأعداء لا يكفون عن نهجهم العدواني ويحاولون دوما إيذاء شعبنا بشتى الطرق

سوف ابقى شوكة امام استق
عادل مراد -

سوف ابقى شوكة امام استقلال كوردستان وتحدثنا مع الاخ قاسم سليمان لتجويع الشعب الكوردي وو ضع حصار على كوردستان الى اشعار اخر.

الفساد والسرقة
زنكنة -

لو قارنا بين ماحصلت عليه كردستان من اموال وبين ماتحقق مع وجود الامن والاستقرار في كردستان قبل هجوم داعش، لتوصلنا الى ان ماتحقق لا يتجاوز ال 20% مما كان بالامكان تحقيقه ولكنه الفساد الذي انهك الدولة والمحسوبية بين اقارب البارزاني الذين لايشبعون من السرقات، ومع هذا فان هذه النسبة هي خير من ما تحقق في بغداد وباقي المحافظات لان ماتحقق مع كمية الاموال الضخمة التي حصل عليه العراق هو بنسبة لاتتجاوز ال 2% فالفرق شاسع لان بغداد فيها مشكلة المحسوبية والفساد اضافة الى مشي لي وامشي لك لتعدد الاحزاب السياسية والتي تغطي اخطاء بعضها البعض بغض النظر عن الطائفة فاغلبهم سراق

من کان منکم بلا خطيئة...
گرمياني -

شيئ واحد متاكد انا واغلب الشعب الکوردي في کردستان الجنوبية، ان بعض الاقلام الماجورة والتی باعت نفسها لاعداء الکورد وکردستان سوف لن ينالوا من مسيرة هذا الشعب البطل وقيادته المناضلة. وكدلك بعض النفوس المريضة التي تتصيد بالماء تحت اسماء مستعارة هنا شيرين الجبل وثعلب الوادي والخ، فهٶلاء هوياتهم مكشوفة ولا تنطلي هكذا دنائة علی شعبنا الکوردي. فهٶلاء وهٶلاء لا يهمهم الشعب الکوردي ومستقبله واماله قيد انملة ونما کلما يهمهم ما يملاأ جيوبهم من المال السحت والحرام علی حساب دماء ودموع شعب کردستان. حيث ان سٶالا مشروعا يطرح نفسه وبكل جدية وهو من المستفيد من هكذا تهجم علی رئاسة الاقليم في هكذا وقت بمناسبة وبدون مناسبة؟ اليس هم اعداء الکورد من الداعشيين والطائفيين الذين لا يمکنهم سماع كلمة خير عن کردستان وعن الشعب الکوردي ويريدونهما دائما ان يسبحا في دمائهم ودموعهما؟ نحن لا نقول ان رئاسة الاقليم بدون خطا وخطيئة، حيث ان الوحيد الذي لا يخطا هو الذي لا يحرك ساکنا ولا يعمل وحتی هذا ربما يكون اللاعمل عنده نوعا من الخطا. اذا الخطا جزء من الحياة ومرادف لها. ولكن تعالوا لنقارن اخطاء هٶلاء واخطاء الآخرين الذين يتغنی بهم كاتب المقال وبعض المعلقين، لنقارن وضع الاقليم ووضع دول الجوار، لنقارن ما تحقق في الاقليم وما تحقق في الجوار في نفس الفترة الزمنية وحتی اطول منها. لو عملنا ذلك بضمير حي وعقل متونر، فلا يسعنا الا ان نشکر ربنا علی ما نحن عليه ومن لا يشكر فهو جاحد للنعمة کافر بها. وليس من مصلحة احد سوی اعداء کردستان وخاصة الطائفيين، بث الفتنة والبغضاء بين ابناء وفصائل الشعب الکردي، وخاصة في هكذا وقت من تاريخ شعبنا . لانه لا يوجد بشر بلا خطا ومن كان بلا خطيئة منكم فليرمه بحجر او ليخسأ.

رد على كاكه حه مه
هافال -

كما قلت لك مستر حه مه، ذهاب البارزاني واقاربه الى جبهات القتال هي للتصوير فقط، ولم نسمع يوما ان احدا منهم استشهد دفاعا عن كردستان، اما لماذا نكتب بالعربي فلان السايت عربي ونحن نكتب بسايتات كردية ايضا ونفتخر بلغتنا، وكوني اعيش في اوربا فهذا ليس عيبا وانا دائم الذهاب الى كردستان ولكن عملي في اوربا، نحن من نفتخر باصلنا وخوفنا على كردستان يجعلنا نكتب لكي لايضيع مثل باقي الدول التي ضاعت بعد ان هيمن عليها شخص معين.

اعلان الدولة
سيروان -

سنعلن دولتنا يوما ما بالبارزاني او بدونه، ولن تكون دولة احد على حساب احد كما يريد البارزاني وانما دولة لجميع الكرد، ولانحتاج لاي احد ليقيم عملنا فنحن ابناء مناضلي كردستان القدامى ونحن احق بتقييم امورنا وتحقيق اهدافنا.

ملعب نيجرفان
هونر -

مبروك الملعب، لكن هل وزعت رواتب البيشمركة قبل ان تبني الملعب؟؟!! ام ان الملعب اهم من عوائل من يدافعون عنك وعن كردستان؟!

الى كوردي مخلص 30
كوردي ( غير ) مخلص ! -

في كل مرّة انت يا كردي يا مخلص تعزف على نفس الاسطوانة وليس لديك حل او رأي معالج ايجابي وفي كل مرّة تقول ان الفساد موجود في كل مكان يعني انت شرعّنت الفساد ثم طالما انت تطلق على نفسك صفة ( مخلص ) لذلك اقول لك اينما وحيثما كان الاخلاص موجودا فالفساد غير موجود وكذلك العكس صحيح !

ملعب لنلعب
اسو -

قامت كردستان ببناء اكبر ملعب في العراق يالهول وعظمة الانجاز (اذا صحيح) يعني رواتب متاخرة والجبهات ترسل لنا الشهداء والجرحى وياتي واحد يدعي انه كردي فرحان بملعب بناه نيجرفان يافرحتنا بملعبنا

لو كنت حاقدا الى هذه الد
علي عيسو – كولن -

لو كنت حاقدا الى هذه الدرجة على البارتي و البارزاني , لفجرت نفسي في سري رش ,

مراض الخوف غير الطبيعي ه
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

مراض الخوف غير الطبيعي هي نوع خاص من أمراض نوبات الهلع والذعر الشديد ويعرف مرض الخوف غير الطبيعي أو الفوبيا على أنه خوف كامن مزمن وغير مبرر (غير منطقي) من شيء أو مكان أو سلوك معين يؤدي لقيام المريض بمحاولات واضحة للهروب من موقف، لمواجهة الشيء أو الظرف الذي يعتبره وتكون أنواع الفوبيا كثيرة وعديدة ولكن أكثرها شيوعا ما يلي: 1-الخوف من البارزاني Barzaniphobia2- الخوف من المساحات الخالية أو الخلاء الواسع الفسيح.(Agorophibia) 3- الخوف من الأماكن والمناطق المرتفعة. (Acrophobia) 4-الخوف من القطط Ailurophobia 5- الخوف من مشاهدة الأزهار والورود Anthophobia 6- الخوف من الإنسان وبشكل خاص من الرجال Anthrophobia 7- الخوف من الماء Aquaphobia 8- الخوف من البرق Astraphobia

سو45
س س س -

انت انسان حاقد , لا مكان للفرح في امثالك

السيد نافع العقرا وي ,
مشعل -

السيد نافع العقرا وي , اشتم لنا البارزاني شتما رجاءًٍ

ملعبنا
اسو -

البعض عندما اتكلم عن حقوقنا ككرد يقولون حاقد انتم متخلفين ولاتشعرون بما يمر به شعبنا من ظروف اقتصادية، وهم ملعبنا ونلعب به شعليه بينا الناس يافرحتنا بملعبنا

تاتي تاتي ملعباتي
هافال -

تاتي تاتي نيجرفان جاب لنا ملعباتي ، تافهين وقشامر مثلكم مثل ايام عدي صدام... الجيش يقاتل على جبهة ايران وعدي يحضر مباريات، اليوم شهداء البيشمركة يتساقطون ونيجرفان يحتفل بملعب، خل يجيب لكم ملاعيب علمود تهتفوا له متخلفين

ملعبكم ام معملنا
شيرين الجبل -

البعض يتكلم عن ملعب زاخو وكانه اكبر مصنع للتقنيات في العالم، وهو ملعب ويتفاخر به وذلك لسذاجتكم، في السليمانية هناك اكبر معمل للحديد في العراق ويعتبر من االكبر في الشرق الاوسط، وليس ملعب كرة لايقدم ولايؤخر، معمل حديد يعني موظفين يعملون ورواتب تصرف وليس بناء ملعب للعب الكرة وشهداء البيشمركة في تزايد، التفاهة وصلت مراحل متقدمة مع اتباع البارتي، ولكن لاملامة مادمتم تفتخرون بنجيرفان وعمه فلا عتب عليكم

تعال ألی کردستان یا هەفال
کاکە حەمە -

لا یا هەفال أفندي أنک متوهم، هل تعتقد أن علی ألانسان أن یستشهد کي یثبت وطنیتە و أخلاصه؟ حضرتک تعمل في أوروبا لکن لماذا تطبل و تزمر للاعداء؟ هل تعتقد أن ألعرب سوف یساعدوک لکی تبنی نظام دیمقراطي في کردستان؟ یا لک من ألمسکین، هل هناک نظام دیمقراطي عربي؟ أتمنی أن تاتي ألی کردستان و سوف نذهب معا ألی جبهة مخمور و سوف تری بام عینیک أبناء و اقارب بارزاني في خندق ألدفاع مثلي و و مثل رفا‌قي ألبیشمرگە. لعلمک أنا پیشمرگە و آخدم في صفوق قوات ألتابعة لوزارة ألپیشمرگە، و أني لست بارزانیا و لا بارتي. أنما کردي شریف و أقدم نفسي قربانا للکرد و کردستان.

شيرين الجبل
برجس شويش -

اذا تختلف في الراي مع الاخرين هذا لا يعني انت على صح والاخرين على الخطأ وبالتالي تعطي لنفسك الحق بان تصفهم بالتافهين ومن اتباع برزاني , , .

برجس 54
شيرين الجبل -

هذا الكلام غير موجه لك برجس، وانا لااتجاوز اذا غيري لم يتجاوز ، اقرا التعليقات من البداية وسترى من تجاوز وهذا الكلام موجه للمتجاوزين وليس لك، الذي يعطي دلائل وكلام مفيد ارد بدلائل وكلام مفيد.

كاكه حه مه 41رد
هافال -

هذه اكاذيب، لي اقارب في اربيل والسليمانية واعرف جيدا ان اقارب البارزاني لايتواجدون الا في الصفوف و الخلفية لكي لا يقتلوا ولايستشهد الا الفقراء من البيشمركة، واغلب اقارب البارزاني ياتون للقيادة من بعيد او لاخذ الصور ولو كانوا يقاتلون فعلا لسمعنا باحدهم استشهد، هذه دعاية بارزانية واضحة

ملعبنا ونلعب به
سيروان -

ملعبنا ونلعب به شلها غرض بينا الناس ..هذه اغنية شعبية بغدادية كانوا يغنوها الشباب البغدادي ويظهر اليوم نيجرفان يقوم بنفس الشي ، مبروك لنا اعظم انجار حضاري افتتاح اكبر ملعب في العراق، اهم شي من نيجرفان يشوت الكرة اما البيشمركة التي تقاتل وتدفع الدماء لم يفكر السيد رئيس الحكومة بدفع رواتبهم بدل من بناء ملعب ... ملعبنا ونلعب به شلها غرض بينا الناس مبروك لكردستاننا المناضل افتتاح اعظم صرح نضالي هو ملعب زاخو... مهزلة

اراء مريضة
شيرين الجبل -

يظهر ان البعض يعيش في غباء اعلامي ووضاعة فكرية وهذا الذي يجعلهم يظنون ان اي كتابة هي تخصهم

يبدو أنك نسيت
سرجون البابلي -

يبدو ان اﻻخوة الاكراد نسوا او يتناسوا بان ليس هناك قضية كردية بدون البرزاني فهم الذين خلقوها اذا ذهبوا ذهبت .

59 سرجون
هافال -

اقرا التاريخ جيدا، قبل الكتابة ،القضية الكردية حملها قادة كبار قبل الملا مصطفى، في كل من العراق وايران وتركيا، منها ثورة محمود الحفيد البرزنجي (1881 - 1956) وهي قبل البارزاني، ثورة قاضي محمد في جوار جرا، 1806 ثورة عبدالرحمن بابان في السليمانية، عام 1905 ثورة الجلاليين في ارارت ضد السلطان العثمانية وهناك الكثير قبلهم وكانت اول ثورة بارزانية في عام 1930 بقيادة احمد البارزاني، اقرا قبل ان تكتب مديح ليس حقيقيا"