فضاء الرأي

إقليم كردستان بحاجة الى قادة تاريخيين

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&أمر السياسيين في اقليم كردستان عجيب، فهم يكررون انفسهم دائما ويرددون نفس الشعارات ويعيدون نفس السياسات العقيمة التي كانت سائدة في الستينات والسبعينات من القرن العشرين والتي تدور حول الحرية والاستقلال والفدرالية والانفصال عن العراق، ولكن دون ان يجسدوا هذه الشعارات الى واقع ملموس، في جهل مطبق بكيفية تحويل الشعارات والهتافات المجردة الى واقع، فظلوا يدورون في دائرة عبثية ضيقة ويعيدون نفس السيناريو الابدي الممل ؛ الحرب والمواجهة المسلحة تعقبها هدنة ومفاوضات طرشان مع بغداد ثم تبدأ الحرب من جديد وتنتهي بمفاوضات عبثية ثانية وهكذا دواليك، يستمر مسلسل العبط هذا الى ان يظهر قائد من بينهم يعرف"فن"تحويل الشعارات الى واقع عملي ويخرج المجتمع من حالة العبث والضياع التي يعيش فيها منذ عقود ويحدد اهدافه بدقة ويعمل من اجله، ليس فقط بالكلام بل بالعمل الجاد، ولكن مع الاسف لم يظهر هذا الشخص الى الان.

مشكلة هؤلاء القادة انهم لايعرفون بالضبط ماذا يريدون والى اي هدف يسعون، هل يريدون الانفصال عن العراق وتشكيل دولتهم المستقلة ام يكتفوا بالنظام الفدرالي او الكونفدرالي والبقاء ضمن حدود البلاد ووحدتها الوطنية، ام الدخول في صراع دائم مع بغداد؟ من سوء حظ الاكراد انهم يمتلكون قادة وليس قائد واحد يتبعونه و يلتفون حوله، قد يكون عندهم قادة حزبيون اقوياء ولكن لا يوجد لديهم قادة تاريخيين، وهذا اكيد، منذ 1991 ولغاية اليوم لم يستطع اي من مسعودبارزاني او جلال طالباني ان يكونا قائدين تاريخيين يجمعان كلمة الامة على هدف واحد ويحققان لها املها في النجاة من طوق العبودية، بل ظلا طوال الفترة الطويلة زعيمين لحزبين فقط، لديهما رؤية وثقافة واستراتيجية مختلفة، وعلاقات دولية مختلفة وكأنهما قائدين لدولتين مختلفتين، الحزب لديهما هو الوطن والوطن هو الحزب، وهما شيء واحد لا ينفصل احدهما عن الاخر، لم يجدا اي فرق جوهري بين الاثنين! الحزب هو الوطن والوطن هو الحزب، لذلك فقد تجاهلا كل نداء يدعو الى نبذ الحزبية والتوجه نحو المؤسساتية في بناء المجتمع الكردي..

&وجاء"نوشيروان مصطفى"ليزيد الطين بلة ويوسع الهوة اكثر بين الاكراد الذين عقد الكثير منهم آمالا عريضة على شعاراته الاصلاحية ورأوا فيه زعيما حقيقيا قادرا على انتشالهم من المستنقع الحزبي الآسن الذي وقعوا فيه، ولكن سياسته المتسرعة وخطابه الثوري الصدامي وثقافته المناطقية الضيقة حالت دون نجاح التجربة..

والنتيجة اننا مازلنا ندور في حلقة مفرغة ؛ لا حرية نلناها ولا تقدمنا خطوة جادة نحو الانفصال رغم كل التضحيات الكبيرة التي قدمناها، وظللنا ندور في ساقية الحكومات العراقية كالثور المغض عينيه، دون ان نطال بلح الشام ولا عنب اليمن ! فقط اكتفينا بديمقراطية رثة، فريدة من نوعها، لا تشبه أيا من الديمقراطيات السائدة في العالم، تقضي هذه الديمقراطية التي اصبحت تقليدا سياسيا متوارثا ؛ أن تنتقد السلطة بقدر ما تستطيع وبالشكل الذي تريده وهي بدورها حرة ولها مطلق الحرية في أن تتجاهلك (بكل برود) ولا تعير لك ولرأيك وزنا، بل تعتبر وجودك كعدمك. بإمكانك أن تنزل إلى الشارع وتبدأ بالصراخ ضد الحكومة ومؤسساتها إلى أن تتقطع أنفاسك!! ومن دون أن يعترض طريقك أو يمسك أحد بسوء ما دمت تتحرك ضمن الدائرة الضيقة لهذه الديمقراطية"الفلتة"التي لا يوجد لها نظير في العالم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إلى الكاتب مع التحية
ن ف -

عيني أبو جاسم: كردستان بحاجة إلى شعب واعٍ.

إن القضية الاولى التي ين
Rizgar -

إن القضية الاولى التي ينبغي أن يعيها الشعب الكوردي هنا، هي الحلم الستراتيجي، ولكن الطريق إليه طويل، وان الركض الى عاصمة ا لانفال مجرد تقضية وقت , لو فرضنا ان الشيعة اقوياء , فما ذا كانوا يفعلون بالكورد ؟ طبعا اغبى اغبياء الكو رد يعرفون انه لا فرق بين الشيعة والسنة في مسالة الا نفال والتعريب والا غتصاب وحرق كوردستان. بللنسبة لبغداد ان و ضع الحصار الا قتصادي على كوردستان او ابادة اطفال الكورد اشياء طبيعية نظرا لاسباب تاريخية وثقافية عربية. تصورت ان داعش سوف يهّز القيادات الكوردية , ولكن حتى رجفة داعش تبدو غير كافية لوضع ستراتيجية جماعية كوردية.الوضع الدولي في صالح الكورد بعكس الخمسينات والستينات والسبعينات ...الخ, فرصة تاريخية للحد من حملات الحصار الاقصادي وتجويع الشعب الكوردي...ولكن المحسوبية و سرقة المال العام و المتطفلين في القيادات الكوردية عو امل سلبية في عملية استقلا ل كوردستان.

وهل للاكراد تاريخ حتى
يكون لهم قادة تاريخيين -

وهل للاكراد تاريخ حتى يكون لهم قادة تاريخيين حيت لم نسمع يوما في التاريخ عن دولة كردية وبالتركي الاكراد تاريخسز لانهم قادمون جدد للمنطقة جلبهم الاتراك من افغانستان وطاجيستان/خراسان لمحاربة الامراء الارمن المسيحيين وسلحوهم وبعد الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وبمساعدة الاكراد احتلو بلاد الارمن والمسيحيين وسكنو بها واصبحو يتكلمون عن ما يسمى كردستان المزعومة وتاريخكم كله خيانة وغدر وانتم بندقية للايجار فمن اين سيكون لكم قادة تاريخيين ومصيركم الزوال والانقراض وسوف يسترد الارمن والمسيحيين حقوقهم وسيحاسبكم ااتاريخ والشعوب المسيحية على جرائمكم التاريخية ضد شعوب المنطقة المسيحيين السكان الاصليين نحن قادمون ولا كردستان في بلاد الارمن والاشوريين واليونانيين المحتلة كرديا بمساعدة الاتراك

تنتشر حقول النفط على
Rizgar -

تنتشر حقول النفط على معظم الأرض الكوردية منها حقول كركوك (العراق) و منطقة شاه آباد (إيران) وحقول با تمان (تركيا) وأخيراً حقول ديريك المالكية (سوريا)، وهي من أسباب مأساة شعبنا تماماً .بامكان الكورد دفع بعض الا موال لمحتلي كوردستان , العراق دفع ٥ بالمائة من نفط كركوك لتركيا لمدة ٢٥سنة , العراق دفع ويدفع للكويت مبالغ طائلة من اجل بقاء العراق كدولة , فعلينا التنازل للشركات الكبرى وحتى حرق موارد كوردستان احسن من حصول المحتلين على موارد مجانا .لو حرقنا نفط كركوك , هل كان بامكان المالكي شراء الا سلحة بمبلغ ٣٦ بليون ؟ هل كان بامكان المالكي هب اسلحة بمبلغ ٣٦ بليون الى داعش ؟ صحيح ان داعش في صراع مع الشيعة ولكن كلا هما يظمران الحقد للكورد .

الجماعات الشيعية المتست
علي عيسو – كولن -

الجماعات الشيعية المتسترة تحت اسماء كوردية ,شيرين , آزاد , اهريمن , شيرين جبل , سيروان .....مشغولون بمراسيم اللطم في ذكرى الحسين , لذ لك التعليقات خالية من شتم وسب البارزاني , انشاالله ير جعون من مراسيم الحسين ثم يسبون البارزاني قريبا .ربما يتصورون ان البارزاني قتل الحسين !!!

الى المعلقين 2 و 3
جبار ياسين -

"وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لاَ يَسْمَعُونَ " سورة الانفال . عزيزيَ اقيما حوارا اليوم او بعض ليلة . كل منكم يرجم الآخر بالضغينة والضغينة سلاح فتاك لاتمحي آثاره لسنوات طويلة ، تماما كالسلاح النووي . واحد يسمي بغداد " عاصمة الانفال " والانفال مدنية وليست بغدادية .الآخر يقول ان لا تاريخ للأكراد ويدعي اصولا ما انزل بها مؤرخ من سلطان . هتر في هتر في متواليات هندسية تشيد جبالا من الكراهية ، لاتوضح حقيقة ولا تشفي قلوب . لكم فرصة في هذا الحيز للحوار الهادئ والنقاش ، حتى بسخرية و دعابة بينما انتم توقدون نارا ستحرقكم.الا لكم الويلات . لماذا لايتحاور الذين يجيدون القراءة والكتابة في معالجة محو اميتهم . كل الشعوب لها تاريخ ، صاعد ونازل، مشرق ومظلم ، مبشر و مكشر . لماذا تستكثرون على شعب جريح تاريخا ؟ وانت يا رزكار لماذا تضع بغداد ، مسقط رأس الكثرة ممن وقفوا وناظلوا مع الاكراد من اجل حقوقهم ؟ ام هو الطبع غلب التطبع ؟" طلبت عقرب من سلحفاة ان توصلها لضفة النهر الأخرى . اشترطت السلحفاة ان لاتلدغها العقرب . في وسط النهر شعرت السلحفاة بلسعة . التفتت الى العقرب بنظرة معاتبة . ردت العقرب : طبعي اكبر من وعودي . وغرق الاثنين.والعبرة لمن اعتبر

......
باسم زنكنه -

ان مملكه ميديا الكرديه تاسست قبل ارتحال العرب من اليمن الى مكه وماحواليها --ا

ملاحظات مهمة
برجس شويش -

المقال جيد والافكار الواردة الى حد كبير تعكس واقع نضالنا الذي يتعثر في تقدمه, ولكن بحاجة الى بعض الملاحظات المهمة : اولا, طبيعة مجتمتعنا المنقسم على ذاته مناطقيا وعشائريا الى حد ما , ثانيا, الطرف الاخر العدو يستحوذ على السلطة والسيادة ويملك امكانات اكبر بكثير مما يملكه كل القوى الكوردستانية مجتمعة , هذا العدو لا يقف مكتوف الايدي وسيعمل كل ما في وسعه لاضعاف الحركة التحررية الكوردستانية وبالتالي اضعاف كل القوى من خلال خلق صراع وتوازن بين هذه القوى الكوردستانية من اجل ان لا يكون هناك طرف واحد يقود الحركة التحررية الكوردستانية وبالتالي تقسيم شعبنا بين هذه القوى. ثالثا, كوردستان محاصر ومحاط بنفس هذه الدول الاربعة القاسمة لكوردستان وهم متفقون عى خنق الحركة التحررية الكوردستانية ولهذا احدى هذه الدول تقدم الدعم المالي واللوجستي والعسكري لهذا الحزب او ذاك بحيث يبقى على رجليه فقط لاضعاف الاحزاب الاخرى وهؤلاء بدورهم يتلقون الدعم من الاخرى لادارة الصراع في كوردستان. رابعا القوى العالمية هي الاخرى تلعب دورا مهما في جعل الاوضاع بين كوردستان والدول المقسمة لكوردستان بهذا المستوى والتي ايضا تلعب دورا في بروز هذه القوة الكوردستانية من عدمه, البارزاني الخالد كان القائد الاوحد لقيادة الحركة التحررية الكوردستانية واذا نعرف انه كان يتعرض الى مؤامرات كبيرة على قيادته من قبل الدول المقسمة لكوردستان و بعض القوى العالمية وبعض فيئات واشخاص من الداخل الكوردستاني. فيا كاكا محمد واني امكانات شعبنا وقواها محدودة ورغم ذلك بعض هذه القوى حققت تقدما كبيرا للحركة التحررية الكوردستانية, واعتقد الحل هو ان القوة التي هي اكثر حضورا بين الشعب الكوردستاني يجب ان يترك لها قيادة سياسات الكور ويدعم ويسند من بقية القوى الاخرى الاقل قوة , هذا لا يعني غياب النقد ضد سياسات القوة المهيمنة . اعتقد هذا صحيح على الاقل في هذه المرحلة الحساسة. لنتغلب على تناقضاتنا الداخلية لصالح تناقضاتنا مع اعداء كوردستان.

البارزانى هو القائد
باسم زنكنه -

القائد التاريخى هو الرئيس مسعود البارزانى لكن الخونه والمتخاذلين كثر ومدعومين من اعداء الشعب الكردى---الا ترى ان قائدا يريد لهم الحريه والكرامه والاستقلال وهم يطالبون بالبقاء محتلين وينتظرون الفتات من بغداد , فماذا تسمى هكذا سياسيين ؟

مهدي منتظر الاكراد
علي بينجويني -

صحيح ان الكرد كان لهم قادة تاريخيين مثل الشيخ محمود الحفيد والشيخ سعيدبيران وقاضي محمد وملامصطفى البارزاني ، اليوم نحن فعلا بحاجة الى قائد مثلهم ..تسلم يراعك يا استاذ واني..

قائد تاريخي ليس كافيآ
ابوبكر رشيد -

مع احترامي للرأي الكاتب، لا اعتقد يمكن للقائد تاريخي ان يصنع المسقبل. علاقة القائد مع الشعب علاقة عضوية متداخلة٠ الشعب وخاصة الطبقة المتوسطة والنخبة الواعية ان لم تكن مؤهلة للقيادة دفة الحكم وبناء ركائز الدولة العصرية، خلال عقدين القادمين، فلا مستقبل لكردستان، على الخارطة لمائة سنة القادمة٠ فإن شعرت الطبقة المتوسطة والنخبة بالمسؤليتها التاريخية لبناء مؤسسات الدولة، فإنها تولد قائدآ تاريخيآ منها ولها٠فإن توفر الظروف الدولية لبناء الدولة الكردية، في الوقت الحاضر، لا تعني ان هذه الظروف قد تستمر الى الأبد٠ ان حركة الشعوب والأمم حركة ديناميكية معقدة٠من الصعب جدأ ان تتنبأ بما تحدث في المستقبل البعيد٠دائمأ تظهر قوى الجديدة وتختفي اخرى وكذلك الشعوب

غجر اوروبا
ميدي -

لسخرية والقدر الزمن اصبح كل من هب ودب يتكلمون عن اصل الكورد بينما هم انفسهم ليس له اصل حتى غجر اوروبا يعتبرون نفسهم بحكم احتلالهم لتلك المنطقة في حقبة من الزمن هم اصحاب المنطقة بالتلاعب بالتاريخ المزيف وتزيف الحقائق وطمس هوية الميدية الارية الذين كانو اقدم منهم باالاف السنين.

نحن بحاجة الى مواطن لا لص
نافع عقـراوي -

أولا أتمنى من الكتاب المخلصين وأصحاب كلمة الشرف والحق والصدق والانصـاف ...او تحديدا كتاب واقلام الوطن والمصلحة العامة .... أن يسموا الأشياء بأسمائها وعدم خداع أنفسهم وخداع الجماهير ... ((هنا نستثنى أقلام السلطة والسلطان ...لهم عذرهم ...الارتزاق والتسول على حساب آلام وجوع الشعب )) ...اتمنى أن نعطى الأشياء والأمور تسمياتهـا الصحيحة وحقهـا الصحيح ...ولتكون لدينا الجرأة على ذلك ...متجاوزين (( مصلحتنا الشخصية وانتماءاتنا )) اسعدني من ناحية ما أورده ولو عن خجل في مقاله وعكس ذلك من ناحية أخرى لم يتجرا تسمية الأمور بمسمياتها ... بعض ما ذكره الكاتب الاتي ((مشكلة هؤلاء القادة انهم لا يعرفون بالضبط ماذا يريدون والى اي هدف يسعون )) نعم انا اتفق مع الكاتب انهم لا يعرفون أي هدف ولا يحتاج الامـر بالضبط وازيدك لا يعرفون شـيئا ابدا من مصلحة وحاجيات ومتطلبات الشعب الانية والمستقبلية ابدا ابدا ابدا ....ولكن يعرفون الهدف وبتخطيط محكم وبالإرهاب و بالقوة ....(( بالسيطرة على مقدرات الشعب البشرية والمالية والاقتصـادية لتسخيرها لصالحهم وصالح ((الدائرة العائلية او العشائرية الضيقة )) الموالية لهم ....يتوهم البعض بان يقول لدينـــــــا قادة أحزاب ....التسمية الصحيحة لدينــــا قادة عصابات لمافيا عائلية ...اتفقوا اليوم واختلفوا بالأمس ...ويتفاوضون بالحاضر.. على مصالح ومواقع او خدمة لدول الجوار التي يفتخرون بالعمالة لهم ...ومستقوين بهم ... مقابل ((ان توفر الحماية لمواقعهم ومصالحهم بشتى الأنواع)) ...هؤلاء رؤسـاء المافيات يسميهم الكاتب ((قادة)) لقد (( ضحكوا علينـا وخدعونا بالعمل والنضـال من اجل القضية الاكرية ...احدهم جاء بعائلته وعلى المكشوف وضعوا كل مكتسباتنا في (( جيبه )) وليذهب الشعب الى الجحيم والأخر الحى الميت الذى لا يقل خطورة وفسـادا عن الأول سلم المفاتيح بيد زوجته وابنائه وبناته وحتى العجائز اصبحوا مستشارين (( في رئاسة الجمهورية )) وسلطات الإقليم ... بالملخص نحن بحاجة الى ((رجل وطني مخلص لوطنه وشعبه)) متسلح بالعلم والأخلاق والنزاهة ..ويعتبـر الجميع افراد عائلته .. ونحن له مسـاندون بأرواحنا ...لا يا سيدي الكاتب لا يوجد لدينا قائد ...لقد استولى على نضـالنا وكفاحنا وتضحياتنـا اللصوص والحرامية. ((سؤال أخيرا ...القائد الذى لا يستطيع دفع رواتب أربعة اشهر للموظفين ...علينـا رميهم في (

حيرتنا مع الطارئين
قول على قول -

الموضوع هو عن التارخ الكردستاني والقادة الثوار منذ ثورة الشيخ عبد السلام البارزاني ومرورا بثورة الشيخ محمود الحفيد الى سقوط النظام الصدامي ولكن بعض المعلقين الطارئين على الحركة الكردية التحررية او الشأن الكردي والذين عملو في صفوفها كمقاتلين وكوادر وعاملين في النضال السري الا ان البعض من الضيوف المعلقين واللاجئين في اربيل لم يسهموا دقيقة واحدة ولم يؤيدو لا في السر ولا في العلن الثورة الكردية نراهم هنا وحسب تعليقاتهم الغير المنظبطة قد حلّو بانفسهم محل الثوار وهم كانو حتى الامس القريب من انصار ومؤيدي صدام الهالك ويرتدون الزيتوني وبعد سقوطه انقلبوا 180 درجة واصبحو هم يعطون عبر الانترنيت دروسا في الكوردايتي للكرد الحقيقين والمناضلين ..

من اي كازينو تكتب تعليقك
يامسيحي -

الذي يريد ان يحرر ارضه عليه ان يكون صامدا عليها ويذود عنها بالغالي والنفيس ،لا ان يهجرها ويسكن ليلا صالات القمار ومسارح العهر الاوروبية والامريكية والاسترالية ،ويقف متسولا امام دور الرعاية الاجتماعية نهارا،،هل تعتقد ان الدول التي خذلتكم وتركتكم لقمة سائغة للحكومة التركية عندما تآمرتم معها وطعنتم وطنكم (تركيا) ،ستهب وتحرر (ارضكم)،كلاوالف كلا ، ستبقون عبيدا للدولار واليورو في بلاد المهجر ولن تستطيع ان تطأ اقدامكم ارض كردستان.

Kurds Problrm
Akram Naasan -

...((( المشكلة هي اننـــا محكومون من قبل سياسيين تعهدوا والتزموا بفكر وايدولوجية أناس إما ماتوا ((مصطفى البارزاني)) او مريض لا يقدر على عمل شيء ((جلال الطالباني)) او سجين ومسلوب الحرية ((عبد الله اوجلان)) ...او من مجموعة اقسمت تحت قبة البرلمـان التركي بالولاء ((للأتاتوركية)) ...باذا بقينـا بهذه الوضع والحال فان الشعب الكردي لن ينـال الحرية ابــــــدا )).

ميديا شعب فارسي
لاعلاقة له بالاكراد -

ان ميديا شعب فارسي ولاعلاقة له بالاكراد الحاليين فكافي ادعائات فارغة فلا يوجد اي دليل تاريخي او جغرافي او اثاري ان الاكراد ميديين فهده كدبة كردية بدون اساس لاعطاء الشرعية للاكراد وهدا كله كدب في كدب

، رئيس برلمان كردستان،
يوسف -

يوسف محمد صادق، رئيس برلمان كردستان، قائد كوردي عظيم, .... ويوسف محمد قائد تاريخي عظيم ونجح في حرق ١١ مقر للبارتي ........الى الامام تحت راية السيد يوسف بطل حرق مقرات البارتي وقائد الثورة.

لا يوجد اكراد في الشرق 6
الاوسط قبل معركة جالديران -

6 لا يوجد اكراد في الشرق الاوسط قبل معركة جالديران 1514 وان المملوك صلاح الدين كان عبدا للمماليك وهو تزعم المماليك وليس الاكراد

نحتاج قائد كردي حقيقي
شارا -

نحتاج قائد كردي حقيقي من امثال الحفيد، نحتاج شخص لايتبجح بنضاله كما يفعل البارزاني، وكان اباءنا لم يكونوا مناضلين وفقدوا حياتهم على اثر هذا النضال، نحتاج الى قائد يعيش كما نعيش لايعيش في قصور والشعب يرزح تحت الفقر وبدون رواتب. ياليت قادة كردستان القدماء ياتون مرة ثانية لكان الوضع غير الوضع الان مع اقارب البارزاني.

مواجهة مباشرة
شينوفايق -

اقليم كردستان مسرح للصراع الاقليمي ولايمكن ان ينهض ويستق الا اذا تحولت المواجهة بين تركيا وايران من مواجهة بالوكالة الى مواجهة مباشرة او تجري حرب عالمية ثالثة وتتهاوى اركانهما ..عنئذ يمكن لهذا الاقليم ان يتحرر ...

نحتاج الى قائد نزيه
هافال -

نحتاج الى قائد نزيه، يفهم لغة الحوار قبل لغة القوة التي يومن بها البارتي، اغلب كتابات البارتي تتكلم عن انهم يملكون القوة، ولو نفعت القوة احدا لكان نفعت صدام او بشار، الذين خربوا بلدانهم، نحتاج قائد كردستاني يكون قريب من شعبه وله عقلية متفتحة تجاه الاخرين، وليس قائد يفرض نفسه بالامر الواقع.

عبدالله اوجلان
زارا -

القادة الكورد التأريخيون موجودن على الدوام, وعبدالله اوجلان هو الآن (مانديلا) الكورد. اقول هذا مع العلم ان هنالك الكثير من النقد القاسي جدا تستحقه حركته, وهم يحتاجون إلى ان يسمعوا غيرهم ويتعلموا منهم ولا يكونوا من ذوي العقول الجافة كما هم الآن. ولكن هذا كله لا يمنع ان اوجلان قائد من نوع أخر, ادرك ان النفوس يجب ان تتغير قبل اي تغيير سياسي. وهو استطاع ان يصل إلى عقول الترك والأرمن ايضا وليس الكورد فقط. ورغم وجوده في السجن استمرت حركته ولم تضعف, بل واستطاعت ان تدافع عن المناطق الكوردية في سوريا بشجاعة اذهلت العالم. اوجلان ادرك مثلا ان المرأة الكوردية بطبعها شجاعة ورأي في التأريخ الكوردي امثلة كثيرة على تواجد قيادات نسائية كوردية خاصة في الجزء العراقي والإيراني, ولذا اتاح لها الفرصة لكي تشارك في الدفاع عن نفسها وارضها.عزيز محمد ايضا من القياديين الكورد الحكماء وذوو التأريخ النقي, وهو من الحزب الشيوعي الكوردستاني في العراق. ومعه ايضا أخرون من نفس الحزب, وهو معروف عالميا ولكنه لا يحب الظهور كثيرا والشباب عندنا الويم يحبون فقط من يلقي اليهم بالشعارات الرنانة وومن يكيل الشتائم للأحزاب الأخرى. مفاهيم الشجاعة والقيادة الحقيقية اصابها التشويه عند شباب الكورد اليوم. ومع ذلك ف(عبدالله اوجلان) استطاع ان يجذب الشباب اليه ايضا, وهو بحق القائد الكوردي الحقيقي الآن. فهو فوق كل شيء مفكر ايضا وليس شخصا يعرف بعض الألاعيب السياسيىة فقط.

الى هفال 22
Handarin -

هفال، انا اقترح مثلا المناضل الفذ السيد نوشيروان مصطفى فهو مثلا مثلا يعرف لغة الحوار ولا يعرف معنى القوة وماضيه مثلا مثلا غير دموي لم يكن له ضلع ابداً ابداً في الاقتتال الداخلي وابداً ابداً لم يغتال شخصيات سياسية كوردية وايجابيته والدور السلمي الذي لعبه في وقف الشغب الاخير خير اثبات. ماذا تقول ياهفال عن اقتراحي؟ لا اعرف راي المناضل نافع عقراوي بهذا الصدد؟

جواب الى (( Handarin ))
نافع عقـراوي -

جوابا على سـؤال السيد ((Handarin )) ...اولا المفروض أن يفهم اي شخص اشترك في ألقتال مع صفوف البيشمركه او اي ناشط في أي من التنظيمات السرية المدنية مهما كان مكانه في أسفل الهرم او في قمته ...ان هذا الاشتراك والمسـاهمة ... هو شرف تطوعي نضالي من اجل خدمة القضية الكردية ...وليس من اجل أطماع خاصة وضيقة .وليس منية على احــد ... ولا يتوقع لا جزاء ولا شكورا ...لأنه بالأصل واجب كل وطني كردي ...والواقع الذى وصلنا اليه هو محصلة نضـال الجميع ...اما من يتحمل القيادة في سدة الحكم وفروعهـا ...فاعتقد الامـر لا يحتاج الى ذكاء فيما اذا تجاوزنا الولاءات ...لدينا من الكفاءات العلمية خريجي الكليات ودرجات مختلفة والمعاهد وأصحاب خبرات طويلة في الاحزاب والتنظيمات وحتى من العناصر المستقلة ..باستطاعتهـا ان تقود سفينتنـا بأمان ...ونجاح في اغلب المجالات ....قلتهـا سابقا وسأكررها مع بعض الاضـافات (( نحن بحاجة الى قادة وطنيين وليس لصوص ورجال عصابات وقطاع طرق .. والمقاتل الناجح في ساحة القتال ليس معناه حاكم يجيد إدارة مجتمع)) ..والرجل الذى يسرق (( دولار )) واحد ويسرق المليارات .. هو بعرف الاخلاق رجل غير شريف ... فما بالكم لو امتهن حزب او عائلة هذا السلوك الغير أخلاقي...هنالك في السـاحة الكردية لدينـــــا قادة وطنيين سـاهموا في الحركة الوطنية الكردية وملفهم ((ابيض ناصح)) .... نحن الاكراد اغنياء بالرجال والنسـاء الاكفـاء وأصحاب الخبرة ...ولكن مع الأسف سيطرة العصابات والمافيات على كل شيء ولن تدع للشرفاء مكانـا ....كلمة أخيرة وسوف اذكر الجميع بهــا (( حصيلة نضـال وتكاتف جميع المخلصين وصلنا الى بعض المكاسب ....لكن اذا استمر هذا الوضع كما هو عليه الان ....فسوف ينهـار كل شيء وسنعود ليس الى الصفـر وانما تحت الصفر بدرجات )) والعاقبة يتحملهــــــا الجميع .

Handarin 24
هافال -

لم اكتب كلمة واحدة تقول فلننتخب نوشيران مصطفى، قلت نريد قائد نزيه ولايتشبث يالحكم .. قائد يهمه الشعب قبل حزبه واقاربه، لا ان يكونوا اتباعه في قصور ولديهم ارصدة اوربية بالملايين والشعب لايجد راتب ليعيش، قائد لا يهدد اتباعه باستخدام القوة اذا احد تحدث عنه، قائد لايطلب منا اتباعه ان نتوضا قبل ذكر اسمه وكاننا عبيد له، قائد لاتقوم قواته بضرب النواب واهانه مرشح رئاسة لمجرد انه رشح امام زعيمهم. رايي ان نجد قيادة شابة تنهض بالبلد من جديد، او شخص من اصحاب الشهادات والخبرات.