فضاء الرأي

إمارة بهدينان و كانتون السليمانية أم دولة كردستان؟

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&في مقال سابق بعنوان "دولة كردية اليوم" كنت قد تطرقت إلى موضوع الظروف الدولية و رياحها التي تسير منسجمة مع تطلعات الشعب الكردي إلى تحقيق حلم طال انتظاره وهو بناء دولته القومية على ترابه، هذا اذا أجاد قادة الكرد عملية دفع الشراع في الاتجاه المنشود. حاجة الكرد إلى كيان يضمهم و يحميهم بموجب قرارات أممية تزداد مع تفاقم الأحداث و سير المنطقة نحو المجهول في كل من سورية والعراق مع تنامي خطير لثقافة التعصب المذهبي بانتشار المنظمات الارهابية من جهة و تعاظم دور التدخل الإيراني ذو الكيان المذهبي الشيعي الصرف في شؤون المنطقة من جهة أخرى. لكن ليس فقط الظروف الدولية تشكل العامل المساعد على تحقيق هذا الحلم فهناك أمر ايجابي آخر اذ على الرغم من الخلافات السياسية و الحزبية القائمة بين مختلف القوى الكردية إلا أن النزاعات محصورة بين أطراف قليلة، فالذين بأيديهم صناعة القرار الكردي لا يتجاوز عددهم ثلاثة أطراف كردستانياً و بالاسم هم: البارزانيين، الطالبانيين، الأوجلانيين و ليس أكثر من طرفين اثنين على مستوى اقليم كردستان العراق اذا ما تم حسبان حركة التغيير مع الاتحاد الوطني الكردستاني ما يجعل أمر التوصل إلى توافق سياسي على المستوى القومي من شأنه وضع القضية الكردية في المرتبة الأولى على سلم أولويات القضايا التي بحاجة إلى حل عادل و عاجل دوليا، كما أن ذلك لا يستوجب سوى بعض التنازلات الحزبية و ربما الشخصية.

&في ظل هذه التقلبات التي تهزّ منطقة الشرق الأوسط، الارهاصات المستمرة و النهايات المجهولة للأوضاع الإقليمية التي يمكن أن ترسو إليها الأمور و في ظل هدوء في الإقليم نفسه شبيه بذلك الذي يسبق العاصفة تأتي الزيارة المرتقبة التي ينوي مسعود البارزاني القيام بها إلى الولايات المتحدة و التي من الممكن تحويلها إلى زيارة تاريخية لو تم الاعداد لها بروح زعيم ينشد الخلاص لشعبه على خلاف زيارته السابقة التي غلب عليها الطابع العائلي. من ضمن المسائل التي يُرَوَّج لها و التي من المحتمل أن يقوم البارزاني بمناقشتها مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما هو حق الكرد في تقرير مصيرهم و بناء دولتهم المستقلة.

&من نافلة القول أن التاريخ النضالي الطويل للشعب الكردي و مواجهته لعقود آلة القتل، التهجير، الاقصاء،الأنفال، الابادة الجماعية، استخدام مختلف أنواع الأسلحة المحرمة الدولية ضده بهدف كسر ارادته و صهره مع القوميات الأخرى من عرب، ترك وفرس يعطي الزعماء الكرد قوة الحجة و سطوة الحق. المطلوب من هؤلاء هو الارتقاء إلى مستوى تضحيات أهلهم و عدم القبول بما هو أقل من الاستقلال،لكن لإقناع الأمريكيين وغيرهم بأن الأمر يتعلق بهذا الشعب العريق الذي دفع على هذا الدرب دماء الآلاف من أبناءه، لابد من تمثيل سياسي حقيقي يضم على الأقل طرفي أو أطراف الساحة السياسية في كردستان العراق.

&الشارع الكردي الذي يعلق آمالا كبيرة على حكمة مسعود البارزاني يترصد كل حركة تصدر منه اليوم أكثر من أي وقت مضى، يدرك أن اعداد البيت الداخلي الكردي ولملمته هو مفتاح الحل و سر النجاح كما يجب أن يسبق مسألة مناقشة الدولة الكردية مع الأمريكان.

&السؤال:هل سيخيب البارزاني آمال شعبه وأن أحلامه لا تتعدى حدود العشيرة ليحكم قبضته على مناطق نفوذ حزبه فيما يشبه الإمارة في منطقة بهدينان و لذلك اختار هذا التوقيت الذي يتزامن مع قرب نهاية فترة حكمه و مسألة التجديد له، حتى لو كان الثمن لجوء الاتحاد الوطني الكردستاني و حركة التغيير في السليمانية إلى إعلان ادارة ذاتية شبيهة بإدارة الكانتونات في المناطق الكردية في سورية؟

اذا كان الهدف من الزيارة هو إلهاء الداخل الكردي بانتصارات سياسية فردية تساعده على التمديد لحكمه فسوف يظهر ذلك من خلال النخبة السياسية التي سترافقه.&

&

&ستوكهولم&

&

Farmaz_hussein@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البارزاني مع مام جلال
هافال -

البارزاني بدون مام جلال محدود القدرة على المناورة والاصح بدون المكونات السياسية في السليمانية لايستطيع ان يطالب بشي ولهذا وبعد كل الشد الاعلامي بين البارتي والاتحاد والتغيير فان البارزاني كان ملزما عليه ان ياتي الى مام جلال ليطلب موافقته على ماسيطالب به خلال زيارته الى اميركا، لان بدون موافقة مام جلال فان الزيارة كما قال الكاتب هي زيارة عائلية باسم البارزانيين لاغير، اما بموافقة مام جلال ومعه التغيير وهم القوة الاساسية في السليمانية فان زيارته تاخذ طابعا قوميا يمثل اغلب الاكراد، تبقى مسالة الرئاسة وهذه يجب ان تحل قبل ان تحدث شرخ جديد في العلاقة بين القوى السياسية في اربيل والسليمانية، لان لا التغيير ولا الاتحاد سيقبلون بسهولة ببقاء البارزاني في الرئاسة وتاسيس ديكتاتورية كبداية لتاسيس دولة كردية يكون البارزانييون هم المستفيدون منها حصرا"

we need more
Qanbar Moussa Nabou -

It is a wonderful article , we need more

دولة بارزان
درايا -

دولة يقودها مسعود البارزاني تعني الخراب وتعني هروب اغلب الكفاءات الى اوربا وترك الوطن الحلم بيد السذج من اتباع البارزاني. يجب ان يقود هكذا دولة رجل كردي قومي ذو عقلية علمية مثقفة وليس دولة مبنية على المعارف والاقارب حتى لو كانوا من بسيطي الفكر، لايجوز بعد التضحيات التي قدمها شعبنا على مدى عقود ان تكون دولتنا القادمة دولة اقطاعية بارزانية بامتياز.

وما الامارات العربية المت
لامارات الكوردية المتحد -

لجوء الاتحاد الوطني الكردستاني و حركة التغيير في السليمانية إلى إعلان ادارة ذاتية شبيهة بإدارة الكانتونات في المناطق الكوردية في سورية؟ مسالة كانتون شنكال وسليمانية متعلقة بسيا سات طهران العامة وظروف الشيعة في المنطقة ثم الدعم الما دي من قبل بغداد للكانتونات حقدا بالبارزاني , لقد شارك ايران في اجتماع المكتب السياسي لا ء حد الاحزاب الكوردية , ولنكن واقعيين فما الضرر من كانتونات ؟ اليس من الافضل اهداء هلبجة-حويجة - الى ايران والتخلص من الارهابيين الكورد من الا حتفاظ ببؤر الارهاب ؟ وما الامارات العربية المتحدة ؟ وما المشكة من كانتونات كوردية متحدة ؟ لامارات الكوردية المتحدة ؟

لذلك اختار هذا التوقيت
بروتوكولا ت -

لذلك اختار هذا التوقيت الذي يتزامن مع قرب نهاية فترة حكمه و مسألة التجديد له، !!!!المسالة متعلقة بتوقيت امريكا ومواعيد الرئيس اوباما , هل فعلا تتّصور ان البارزاني يفرض المواعيد على الرئيس الامريكي ؟ اقراء اصول البروتوكولا ت في البيت الابيض قبل الهجوم بالمجان .

عضوا في الحزب الديمقراطي
ستيفن هاربر، -

يصل اربيل صباح اليوم رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر، ووزير الدفاع الكندي جيسن كيني، للاجتماع مع رئيس اقليم كوردستان مسعود البارزاني.حسب بعض المصادر ان رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر، اصبح عضوا في الحزب الديمقراطي الكوردستاني والا لماذا لم يزور اربيل فقط ؟ أن حزب المحافظين في كندا، وهو الحزب الحاكم، يؤكد على القضاء على داعش، وخلال الاشهر التسعة الماضية، قام السفير الكندي لدى العراق، المقيم في الاردن، بزيارة اقليم كوردستان تسع مرات .

من البطيخ المستورد
Rizgar -

سحبت السلطات في عدد من الدول الخليجية كميات من البطيخ المستورد من إيران، اثر العثور على "ثقوب غامضة" في القشرة الخارجية، الامر الذي اثار مخاوف من حقنها بـ"مواد ضارة".في قطر، أعلن المجلس الأعلى للصحة أن "مختبرات الأغذية التابعة له استلمت عينات من البطيخ الإيراني التي جمعتها وزارة وزارة البلدية من مختلف أنحاء الدولة، بعد مخاوف السكان من النشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بأنه غير صالح للاستهلاك الآدمي.حذر نائب رئيس شرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان تميم، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع "تويتر" من "مخاطر الفاكهة التي تستوردها دول الخليج من إيران"، فقال "بعد ظاهرة البطيخ الإيراني في الخليج.. صدقوني أن الفواكه الإيرانية المصدرة للخليج كارثة صحية."فهل بطيخ البارتي كارثة صحية ؟

خارج القوسين.
زبير عبدلله -

رئيس الاقليم منتخب وباكثريه,وللاقليم برلمانه المنتخب, هناك حكومه شرعيهه.لذالكمن هذه الناحيه كل شيء في مكانه.اما الذي ليس في محله, هو لماذا نحن لانرتقي بمستوى تفكيرنا, ولاننظر الى البارزاني,على انه فوق الاعتبارات القبليه, ,وعلى انه على مستوى تطلعاات شعب كوردستان,وقضيته العادله.الكثير من الكتاب الكورد,واثناء حديثهم عن البارزاني يطوقون انفسهم بهذا المفهوم القبلي الضيق,وهدا يعود برايي الى:1_هم انفسهم لايستطيعون الانعتاق من هده القوقعه,لذالك ليس عليهم الا اتهام الرموز ااكورديه بالقبليه والعشائريه,هذا مايمليه عليهم تغكريهم..2-اوان الكورد لايستحقون دوله_ كونهم قبليون_ لاشعبا ولاقياده,وهدا مايروج له الكثيرون من اعداء الكورد,من قم الى انقره,ويرددها ااكثيرون خدمه لاجنداتهم(انقرا_قم).ليس البارزاني من حدد موعد وتوقيت الزياره,وليس وجود فلان او علانيعطي شهاده حسن سلوك للوفد ويرقي به الى مصافي العظماء,ان البارزاني عظيم بشعبه,,وشعب كوردستان فخور بهذا العظيم.لناتي الى فكره الكانتونان وتطبيقاتها اللاوطنيه في غرب كوردستان,ان مجرد ذكر هذه الكلمه فهي خدمه للافكار العثمانيهَ.

لماذا
اهریمان -

لا ادری لماذا لا یتحمل البعض کلمە نقد او فکرە مغایرە فبرزانی وطالبانی وغیرهم هم بشر یخطئون وفی العادە اکثر لانە لایمکن لاحد ان ینکر ان هناللک تاثیر من دول کثیرە علیهم فالقرب الجغرافی لترکیا وایران تحتم تاثیر هذە الدول عدا عن امریکا وغیرها،ثانیا احزابهم لیست احزاب ملائکە فالفاسدون واصحاب الملفات وذوی الماضی البعثی یسرحون ویمرحون ان لم یکونوا قیادیین فلهم نفس السطوە ،لنکن واقعیین ونتکلم علی بشر ولیس علی ابطال الیاذە واودیسا فبرزانی وطالبانی لهم اخطاء باکثر من شعر راسهم ومع ذللک ان استطاعوا ان یعلنوا دولە کردستان عاشت یدهم وسیبقون بشرا کغیرهم

برزاني يتهم بانه قومي؟؟؟
برجس شويش -

عجيب امر هؤلاء المتطرفون الكورد, اما كل شيء او لا شيء, الخالد ملا مصطفى برزاني وفي زمن كانت القبلية موجودة بقوة في مجتمعات الشرق, هو طمح ان يكون بطلا قوميا لكل الكورد, وحول حركته الناشئة الى حركة تحرر قومي واصبح بلا منازع بطلا قوميا للحركة التحررية الكوردية, اما بالنسبة الى الرئيس مسعود برزاني فهو متهم بانه قومي ويطمح الى بناء دولة كوردستان من قبل من ؟ من قبل الاعداء القريبين والبعيدين للامة الكوردية, والغريب في الامر هو ان ان يترافق ويتناغم هجمة الكورد المتطرفين و اعداء الكورد ضد شخصية الرئيس مسعود برزاني, هؤلاء الكورد ينظرون حسب رغباتهم ونواياهم بغض النظر عن الواقع والظروف داخل كوردستان وخارجها, وهنا المأساة الكبيرة, مثل كوردي يقول: Ye ne li sher shera بمعنى الذي هو ليس في الميدان(المعركة)يدعي بانه اسد وبطل, هذا المثل ينطبق على هؤلاء الكورد ونحن نعرف حقيقة هؤلاء, مزاوداة ليس إلا, واذا اصبحوا في مواقع مسؤولة بكل تاكيد هم سيكونون الاسوء(اذا افترضنا ان تهجمهم صحيح ضد المسؤولين الحالين) واود ان اضيف ايضا ان هؤلاء اذا ما هب رياح عاتية سيكونون اول الهاربين واذا بقدرة خالق رجع البعث وحكم صدام حسين فانهم سيكونون مرة اخرى جاش للبعثين ضد قومهم, هؤلاء اصحاب البلبلة والفوضى وخلق الصراعات الجانبية التي تهمهم اكثر بكثير مما يهمهم استقلال كوردستان وتحرر شعبهم, انهم حقا صومالين.

إن انظار الملايين الكوردي
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

إن انظار الملايين الكوردية في كل اجزاء كوردستان المحتلة تتجه الان وبفارغ من الصبر الى واشنطن والبارزاني والاستقلال .

اللهم احفظ كوردستان
شنكالي -

اللهم احفظ كوردستان قيادة وشعب

انشا الله اسقلال العراق
منار المنار -

انشا الله اسقلال العراق كله ليس فقط كود ستان

البارزاني ستبقى و ستظل ر
Hikmat Nomat -

البارزاني ستبقى و ستظل رمزا للكورد و لكوردستان في صراعنا من أجل الحرية و الاستقلال

دراي 3
IOM -

هروب اغلب الكفاءات الى اوربا !!! حسب احصائيات وزارة الهجرة السويدية ,١٠٠٠٠ سويدي من اصل كورستاني رجعوا الى كوردستان , وحسب منظمة الهجرة العالمية IOM اكثر من ٧٠٠٠ شخص رجعوا الى كوردستان من بريطانيا فقط .

كنت
omar -

سابقا أناصر البارزاني وكوردستان ولكن بعد ما حصل لسنجار اتمنى السقوط لهم وأن يحصل لهم ما حصل لسنجار

رد على IOM
داريا -

انا اسافر الى لندن والمانيا كثيرا واعرف عدد من الاكراد عادوا الى العراق ثم رجعوا الى بلدانهم الاوربية لعدم ملائمة النظام السياسي المبني على المحسوبية مع طريقة الحياه التي اعتادوها، وحاولت ان اجد في الانترنت وكوكل مايوكد كلامك بالاعداد التي قلت انهم عادوا الى كردستان ولم اجدهااكون شاكرا اذا استطعت ان توضح من هو مصدر المعلومة التي تفضلت بها، الا اذا قصدت الاكراد الذين رفضت قضايا لجوئهم منذ عهد صدام والذين بقوا بالدول الاوربية وعادوا بعد سقوط صدام، فهولاء لم يعودوا بسبب الاجواء السياسية في اربيل وانما عادوا لكون لا طريق ثالث لهم وكون الدول التي رفضت حالات لجوئهم تريد ترحيلهم وهنا يوجد اخنلاف، واعرف اكثر من حالة عادت بسبب ذلك وهولاء لايمكن القياس عليهم ولو كتب لهم ان وفقوا في تلك الدول لما عادوا الى كردستان، وهناك بعض الحالات التي عادت من اقارب المسئولين اليوم بالاضافة بعض البارزانيين الذين هجروا منذ سبعينات القرن الماضي وهولاء ايضا لايعتبرون قياس لانهم من اقارب العائلة الحاكمة في اربيل وهولاء يقدر عددهم بالمئات وليس الالاف.

بين الانفصال وتطوير الفكر
صادق -

لايمكن اهمال الدوافع الشخصي للسياسيين في تحركاتهم وخطاباتهم , رئيس الاقليم انتهت ولايته وايضا موضوع العمر وابناءه يضغطون عليه ليعمل لهم شيئ , الوراثه موضوع اساسي في تفكير قادة الشرق الاوسط ويعملون عليه جاهدين . اما هل استقلال الاقليم في صالح الاكراد ؟ على الاكثر لا فعلى مستوى العراق: الاقليم مستفيد كثيرا خاصة اقتصاديا ومعلوم ان الاقليم لايلتزم بقوانين الكمارك واصبح العراق سوق له وعبره وهو سيفقده عند الاستقلال وكذلك السياحه اضافة لنسبة ومايجيره المسؤلون الاكراد في بغداد من مشاريع ومساعدات لصالح الاقليم , اكثر من مليون كردي في بغداد وحدها عدا باقي العراق سيخسرهم الاقليم نهائيا وموانئ البصره . اما على مستوى خارج العراق فستبتلعه تركيا بكل تاكيد ويصبح تابعا لها لاراي له ولاحول , سيخسر الامتداد العربي من المغرب الى الخليج واللغه العربيه وهي لغة القران والاخلاق والادب وكلنا نتشرق بتعلمها وقد اخطا القاده الاكراد بمنع اللغه العربيه في التسعينات واصبح جيلا لايجيد العربيه , اللغه الكرديه من اللغات التي في طريقها للانقراض فما فائدة لغه يتكلمها عدة ملايين , كذلك سيخسر الثقل العالمي لاتباع اهل البيت ع ومعلوم ان مركزهم في العراق , سيخسر تاريخ العراق وحضارته وهي اقدم الحضارات في اور وبابل ونينوى ..... الخ ,اخيرا العمل على جعل الاقليم نقطة وحده وتكامل بين العراق وتركيا وسوريا وايران افضل كثيرا واصح من الانفصال والتوقع في منطقه جبليه صغيره ولابد من تطوير الفكر السياسي الكردي في هذا التجاه بدلا من الفكر القومي المنتهي الصلاحيه

مرض الارق او عدم النوم :
پێشمه رگه -

مرض الارق او عدم النوم : كلما سافر البارزاني الى الدول الاوربية او امريكا او روسيا , اصاب محتلي كوردستان بداء الأرق الوراثي المميت ( Fatal familial insomnia) احد أمراض البرايون (جزيء بروتيني) التي تصيب الدماغ وتنتقل وراثيا بشكل سائد على الكروموسومات الجسمية. الجين السائد المسؤول عن ظهور هذا المرض ينتقل وراثيا بين الاتراك والعرب والفرس وعند نشوء المرض وتطوره عند المريض إلى حالة كاملة من عدم النوم غير قابل للعلاج ومميت في النهاية

البارزاني: أريد استقلال
پێشمه رگه -

البارزاني: أريد استقلال كوردستان لا الرئاسة, وفي حوار مع قناة فرانس 24،

استقلال كوردستان
احمد الشمري -

استقلال كوردستان يخدم امريكا ويخدم الشعب العراقي والعالم وعلى البرزاني اعلان الاستقلال

استقلال كوردستان
احمد الشمري -

واتذكر يوم 18تموز عام 1986 وكنت في كراج السليمانية وارى احاديث وكلام مابين الاكراد وانا اطرش في الزفة صدفة جائني شاب كوردي يسوق سيارة تكسي قال لي اصعد اصعد المهم صعدت معه سألني من اين انت قلت له من الكوت قضاء الحي وضعيتي كانت بائسة كنت لابس ملابس عسكرية واحمل رتبتي العسكرية وكنت البس حذائي اي بسطال تك رجل اي تك بسطال والرجل الثانية نعال اي والله الاخ السائق الكوردي قال لي كان الاكراد المحيطين بك منقسمين قسم يقول نقتله وقسم ثاني يقول هذا شكله فقير شيعي من الجنوب ، المهم اوصلني للسيطرة ورفض اخذ الاجرة وقال انقذتك من الموت المحقق ، وقال لي ترجع الى كركوك ومن كركوك تطلع قافلة عسكرية بحماية دبابات ومدفعية توصلكم عبر هيبة سلطان الى قلعة دزة ، تصوروا الجيش يتحرك بقوافل تتقدمها مدرعات واحاديات وقاذفات ، وعند قمع الانتفاضة الامم المتحدة حمت الشعب الكوري واصبح الاكراد مستقلون من شهر نيسان عام 1991 والى يومنا هذا واصبح ابناء كوردستان لايجيدون اللغة العربية على الاطلاق بفترة سيطرة البعث كانت المدارس تدرس بالغة العربية

استقلال كوردستان
احمد الشمري -

العلاقات مابين دول العالم مصالح وعلى البرزاني عندما يجتمع مع اوباما بعد يوم غد ان يطلب من الادارة الامريكية بمساعدة الشعب الكوردي وفي الاطر القانونية في الاستقلال انا متأكد لو تم طرح الاستفتاء على الاخوة الكورد في الاستقلال تكون نسبة التصويت لصالح الاستقلال نسبة 99.9 بالعشرة ممكن واحد بالعشرة من العشر يرفضون الاستقلال وهؤلاء هم من فئة الخونة والعملاء والحمير ، املنا من الاخوة الكورد سرعة اعلان استقلالهم اليوم قبل غد الظروف الدولية والاقليمية مهيأة لحصول كوردستان على الاستقلال ومن خلال الورقة الكوردية يتم الاطاحة في الارهابي اردوغان ويصبح الاكراد في كوردستان الكبرى الحليف القوي الى امريكا واوربا

واشنطن تحذر بارزاني
واشنطن -

واشنطن تحذر بارزاني من إعلان استقلال كردستان

توفي البارزاني في 1.3.19
شفكر هوفاك الكوردي -

توفي البارزاني في 1.3.1979 الرمز مصطفى البارزاني دخل القلوب وسيبقى في ذاكرة الأجيال ,، والذي يعد رمزا من رموز حركة التحرير الكوردستانية, وزعيم نهضة الكورد الحديثة , وشخصية تميز بالشجاعة والارادة الصلبة وقوة العزيمة شامخا كشموخ ذرى جبال كوردستان, قائد كان يقول عن نفسه أنني خادم لشعبي ولقضيتي , الذي تمكن برقي اخلاقه ودماثة خلقه الجمع بين عظمة القائد، وعظمة الانسان حيث تتمازج الصفات الانسانية فيه بانسجام اخاذ مع مواهبه الخارقة كقائد ثوري لتضفي على شخصيته طابع الحكمة والتكامل لذلك فقد حل في مكانه الطبيعي في ذاكرة محبيه ومعاصريه وفي ضمائر وقلوب ابناء شعبه والاجيال القادمة, ولهذا تفخر كوردستان بانها انجبت للعالم ابنها البار مصطفى البارزاني، ودخل التاريخ في مصاف القادة الخالدين العظام امثال: صن يات صن، وماوتسي تونغ، والمهاتما غاندي وجواهر لال نهرو، وهوشي مين، سلفادور اليندي، تشي جيفارا، ونيلسون مانديلانعم كثيرون من هؤلاء القادة والزعماء الذين تركوا اسماءهم عناوين بارزة على صفحات التاريخ او محفورة في ذاكرة الاجيال ولكن قلة من هؤلاء من عاش خالدا في ضمائر وقلوب الناس , وقليل من هؤلاء القادة العظام لهم تاريخ واحد، هو تاريخ الميلاد لخلودهم الابدي في ذاكرة شعوبهم، ومنهم البارزاني مصطفى , ماأجمل أن يعيش الإنسان كريماً ويموت ويبقى خالداً في قلوب محبيه، وما أجمل أن يكون الإنسان بطلاً وقائداً ومعلماً في مدرسة النضال ويكون أحد أبرز قادة التحرير بين قادة العالم، ويكون موضع ثقة وأطمئنان أبناء شعبه في السراء والضراء.قائد أسطوري الذي أتخذ من جبال كوردستان ملاذاً وخندقاً للدفاع عن حقوق شعب ... البارزانية مشروع استقلال وطن وشعب

بارزاني
دلير -

لا اعتقد ان اي كوردي بعيدا عن محسوبية حزبة ينكر فضل الخالد الذكر الملا مصطفى البارزاني حيث صنع للكورد تاريخا مستقلا بالرغم من محاولة البعض من الكورد الحط من عزيمتة و الوقوف بوجة و كذلك يعيد التاريخ نفسة حيث يحاول السيد مسعود البارزاني بناء دولة مستقلة نرى نفس الفئة من الكورد الحط من مساعية و عزيمتة و الوقوف بوجة البارزاني .المشترك بين فئة الامس و اليوم هو لهم تطلعات و هموم نفس اعداء الكورد ف مهما حصل بماذا تفسر انفصال السليمانية عن الاقليم حيث لايبقى لكوردسان اي معنى و ان تهديهم الجديد القديم ليس الا تهديدا منهم الى البارزاني للعزوف عن فكرة الدولة اما بالنسبة الى التوقيت فلا احد ينكر ان تسارع الاحداث و التطورات هو ادى الى توقيت الزيارة و كذلك اخراج الحزبين من قائمة الارهاب الامريكية الذي عمل البارزاني بكد من اجل هذا النقطة فلو كان عشائريا و يريد النفوذ فلم يسعى الى اخراج الطرف الكوردي الاخر من القائمة و هذا الطرف لم اراه يحرك ساكنا من اجل اخراج نفسة اما بالنسبة الى الاوجلانيين كما يدعي الكاتب فانهم و بصورة تدريجة يصبح خطهم العام اكثر علوية و ارتباطا بالعلوية السياسية و او اخيرا لا اعرف دوافع الكاتب و من وراه و اي ماء عكر يريد ان يصطاد منة ولكن اعرف ان البارزاني جاد في مسعاه لاجل رفع كلمة الكورد في اي بقعة من بقاع كورجستان

لا مرحبا فی دولة فاسدة
نارین برواری / کوردستان -

ماهی ضرورە اعلان دولە کوردستان اذا کانت تشوبها الفساد " لا لتأسیس دولة شمولية إ لا لدولە یرأسها الاب والابن وابن الاخ و..و..و.. الی مالا نهایە

خوجه علي ملله علي !
كريم مراد -

الكاتب يتحدث عن دوله ، من خلال البرزاني والطالباني ولا يختلف واحدهما عن الآخر بل هو أسوء ! الاثنان خونه يقودون عصابات وميليشيات ، وهم بالأساس رؤساء عشائر ولا يمثلون مصالح الأكراد ، ثم عن اي وطن وحلم تتحدث ؟ أتوا لكم العثمانيين من أفغانستان ليحاربوا بكم الأقليات القومية القاطنه في تركيا وشمال العراق ، وانتم مع الأتراك مسؤولون عن مذابح الأرمن والأقليات القومية الاخرى منذ عام ١٩٠٩ ولغاية ١٩١٥ ! اما البرزاني الأب فأقروا عنه وعن تاريخه المشين مع المخابرات الروسية والتركيه والأمريكية ، انتم في وهم كبير ، انتم وداعش والميليشيات الشيعية والسنيه جزء من لعبه كبيره لا تخدم سوى مصالح اسرائيل وأمريكا ، اصحوا قليلا !

السيد مسعود البارزاني .
هه ولير -

السيد مسعود البارزاني . معك قلوب الملايين من الكورد في عاصمة اقوى دولة في العالم ., ترافقك قلوب اربعين مليون كوردستاني , وارواح ملايين الشهداء الذين رووا بدمائهم ارض كوردستان تحوم حولهم وتباركهم .