فضاء الرأي

بين الفاروق والبغدادي

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد الفتح الإسلامي لمدينة القدس في العام 638 ميلادية حضر الخليفة عمر بن الخطاب بذاته لتسلم مفاتيح المدينة بناء على شرط تقدم به بطريرك القدس صفرونيوس.

وفي أثناء حفل التسليم الذي جرى داخل كنيسة القيامة، نودي لصلاة الظهر فسأل الخليفة: أين أصلي، فقال له البطريرك: مكانك صل. فرفض الخطاب الصلاة داخل الكنيسة الأمر الذي أغاض البطريرك، إلا أن الخليفة سارع لتفسير سبب عدم صلاته في الكنيسة قائلا: "ما كان لعمر أن يصلي في كنيسة فيأتي المسلمون من بعده ويقولون هنا صلى عمر ويبنون عليها مسجداً" ثم خرج واختار بقعة على مرمى حجر وصلى هناك.. وكما كان الخليفة قد توقع أقام المسلمون، بعد ذلك، مسجداً في المكان الذي صلى به قبالة كنيسة القيامة، سمي جامع الخليفة عمر بن الخطاب، ولايزال قائماً حتى يومنا هذا.

حكمة الخليفة عمر تلك لم تكن غريبة عليه فقد عرف الفاروق بعدله وتسامحه واحترامه للجميع بما في ذلك أبناء الديانات والطوائف الأخرى، مثلما كان ذلك ميزة رجال الإسلام الأول عامة، وفي مقدمتهم الإمام علي بن أبي طالب، الذي كان هو من شجع الخليفة عمر على الذهاب الى القدس لتسلم مفاتيحها، خشية تعرض المسيحيين في المدينة للإيذاء على يد قوات الفتح.

وقد أسس كل من الخليفة عمر والبطريرك صفرونيوس، في ذلك التاريخ، تقليداً للتفاهم الإسلامي المسيحي المتبادل والمبني على احترام عقائد الآخر ومتطلباته الطقسية، حتى جاء البعثي أبو بكر البغدادي، الذي يدعي خلافة المسلمين زوراً وبهتاناً، ليرتكب أبشع الحماقات ومجازر القتل والتنكيل ليس بحق المسيحيين وأبناء الديانات والطوائف الأخرى فحسب، إنما بحق المسلمين أنفسهم، فهدم المساجد وأضرحة الأنبياء ودمر الكنائس ودور العبادة والمتاحف.. فشتان بين فاروق الإسلام وبين أبو بكر البعث.

&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اكتب عن مهدي الشيعة
فرات -

اكتب يا استاذ عن اتباع مهدي الشيعة وساحب الثيران الذين مارسوا ويمارسون الابادة والتطهير العرقي الان ضد المسلمين السنة وما يتصل بها من فضائع واجرام في سوريا والعراق

سؤالان بسيطان
قامشلاوي -

يا أخونا جمعة هل بوسعك، من فضلك، أن توضح لي ماذا كان يفعل عمر بن الخطاب في القدس؟ ولماذا تسميه بالفتح الإسلامي وليس الغزو أو الإستعمار الإسلامي، أسوة بكل أنواع الإستعمارات والإمبرياليات التي سبقته ولحقته؟

هل القدس كانت مقفولة ؟
فول على طول -

سيدنا الكاتب متى تقرأون التاريخ بحيادية ؟ ومتى تعرفون المصطلحات الصحيحة وتسمون الأشياء بأسمائها الصحيحة ؟ هل القدس كانت مقفولة وسكانها احتاجوا من يفتحها لهم ؟ وهل الشام أو شمال أفريقيا كانت دولا مقفولة ؟ سيدى الفاضل العرب الغزاة ومثل أى غزو قاموا يغزو البلاد وقاموا بالهدم - الهدم الهدم والدم الدم - مثل الغزو الأمريكى للعراق والغزو البريطانى لأغلب الدول ..الفارق الكبير والوحيد هو أن الغزو الكافر قام باصلاحات وترك البلاد لأهلها أما الغزو العربى فهو أباد حضارات البلاد واستوطنوا فيها ونهبوها لصالح جزيرة العرب ايامها وحتى وقت قريب . بالطبع أنت تعرف بنود العهدة العمرية - 26 بند - وهى من أكبر العهود مهانة لأصحاب البلاد الأصليين وحتى تاريخة يعملون بها ..الى متى التزييف والكذب ؟ علموا أولادكم وأحفادكم الصدق .

رداً على شلة
محارب على جبهة ايلاف -

الصحيح يا جهلة بالتاريخ وبدينكم ان الشرق القديم كان تحت الاحتلال الاجنبي المباشر قبل الاسلام الاحتلال الروماني الغربي والاحتلال الفارسي وقد هددتا هاتان الامبراطوريتان الدولة الوليدة الجديدة في الجزيرة العربية معلوم ان الرسول العربي ارسل الى امبراطور الروم وارسل الى القبائل العربية على تخوم الجزيرة العربية يدعوهم الى الاسلام وقد تعرض سفراؤه للقتل والسفراء لايقتلون وان حصل فهذا نذير قيام حرب كما هو معلوم في القديم والحديث وشعوب المشرق القديم كانت تحت الاحتلال الروماني والفارسي كما ذكرنا فليس لديها من احتلال جديد قد يكون افضل من الموجود وهو بالفعل كذلك حتى اسألوا مسيحيي الارثوذوكس من غجر مصر والمهجر ماذا كان يفعل بهم اخوانهم في العقيدة الرومان الكاثوليك من غلي في القدور وصلب وتمزيق وفتنة عن مذهبهم ولكن الارثوذوكس اهل غدر ولؤم لم يحفظوا للمسلمين فضلهم عليهم واما في الشام فقد اباد الرومان الوثنيين جمهرة عظيمة من النصارى من اتباع الرسول الكريم عيسى بن مريم بل ان هذا الاجرام وصل الى تهديد المسيح ذاته تعذيبه وسحله ومحاولة اغتياله لولا ان رفعه الله اليه وانجاه من كيدهم وسينزل في اخر الزمان ليعمل سيفه في الوثنيين والمشركين من المسيحيين المعاصرين ولن يقبل منهم الا الاسلام وسيتبعه خلق عظيم ما عدا التيار الانعزالي الكنسي في ايلاف من فرقة الطبالين الكذابين مثل فولن وجاك وخوليو هههه نحن نرد على الذين يتهمون بالاسلام بما يتهمونه به لو كان الاسلام والمسلمون كما تروجون ما بقي احد منكم في المشرق ولتم ابادتكم قبل الف سنة كما اباد اسلافكم الشعوب الاصلية للعالم القديم وللعالم الجديد

رداً على فولون
فرات -

ما فيش حاجه اسمها العهدة العمرية سيدنا عمر استلم المدينة من قساوستها الذين اصروا على حضوره وانصرف ولم يوص بشيء ضد اهل القدس ولكي يعرف منكم الفرق بين المسلمين وغيرهم ان المدن قديماً عندما تفتح تستباح من جهة الغزاة رومان يهود فرس وثنيين وغيرهم اما الجيش الاسلامي فقد عسكر في كل فتوحاته خارج المدن ولم يدخلها والتقى بالجيوش في السهول المفتوحة وحيد المدن والقرى وحافظ على سكانها حتى اصبح لدينا الان في المشرق اكثر من عشرين مليون كافر ومشرك مسيحي وغيرهم .

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

أذكى اخواتة - فرات هذة الأيام وليس تارك يسوع أو رائد - يقول أن جيوش الاسلام كانت تعسكر خارج المدن ..عظيم يا فرات ..ونحن نسألك لماذا ذهبت جيوش الاسلام الى الشام أو شمال أفريقيا ؟ ولماذا ذهب عمر بن الخطاب الى هناك من الأساس ؟ هل أهل هذة البلاد قاتلوكم فى الدين أو أخرجوكم من دياركم أو اعتدوا على المؤمنين فى جزيرة العرب ؟ وهل نشر الدعوة يحتاج الى جيوش أم الى علماء دين ؟ ولماذا لم يعود المؤمنون الى بلادهم بعد نشر الدعوة ؟ أم أن موضوع الدعوة كاذب من الأساس ؟ ..ورطة كبيرة يا فرات ...أليس كذلك ؟ على فكرة العهدة العمرية موجودة وما عليك الا أن تسأل .

القرن ألحالي
أحمد شاهين -

ألقرن ألواحد والعشرين هو قرن أيران الشيعية؟؟؟؟؟ أذا لم يقوم المسلمين السنة قاطبة بتضميد جراح ألأقليات لن يبقى سنة كله سيتشيع واولها مصر ستعود فاطمية شيعية

رداً على فول
فرات -

ههههه نفس السبب الذي جعل المسيحية تجتاح العالم القديم والعالم الجديد .

لماذا لم يعد المسيحيون
الى بلدانهم ؟ -

النفوذ وامتلاك المستعمرات في الأماكن المكتشفة أدت إلى تنافس سياسي لاكتشاف مناطق جديدة استمر طيلة القرن السادس عشر,اما عن الدوافع الدينية فقد كان لها ايضاً دور في حركة الكشوف الجغرافية عند كل الدول الأوروبية, فقد سمع الأسبان عن بلاد يمكن أن تكون ميداناً للتبشير بالمسيحية الكاثوليكية، والتوغل فيها عن طريق الدين، وكذلك كانت لهم أهداف انتقامية من المسلمين، ومن الدلائل على الطابع الديني أن الملاح كريستوفر كولومبوس كان يتحدث عن نوايا لاحتلال بيت المقدس, وقد جعلت البرتغال شعارها في هذه المرحلة ضرب قوة المسلمين في غرب أفريقيا وشواطئ الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط وقد حازت حركة الكشوف على اهتمام بالغ من قبل البابوية. فلماذا لم يعد المسيحيون الى بلاده فهم استوطنوا القارات ولم يتفو بذلك بل ابادوا الشعوب الاصلية فيها بينما. في الفتوح الاسلامية لا يزال ملايين البشر في اوطانهم الاصلية كما في مصر والشام وغيرها

هل ممكن الحوار ؟
خوليو -

السؤال الكبير هو هل هناك إمكانية للحوار مع أشخاص يحملون عقولاً بمستوى العقل الذي يحمله من يسمي نفسه محارب على جبهة إيلاف-4- ؟ يعتقد على الرغم من الكم الهائل من المعلومات والمفاهيم الجديدة ،،بأن عيسى ،، وأكيد قصده المسيح ،،سيأتي في آخر الزمان ومعه سيفاً ليحارب الوثنيين والمسيحيين،، ركزوا على حامل سيفاً ،، ونسي هذا المحارب القول أنه سيصلي خلف النبي بعد أن يعلن إسلامه طبعاً ،، وأن الحجر سينطق ليقول هذا يهودي مختبئ خلفي تعالوا فاقتلوه ،، كيف تحاور أناساً ياعزيزي فول غائبون عن الزمان والمكان وما حدث من تطور فكري وعلمي لم يصل بعد لهذا السيد المتقوقع (وما أكثرهم ومنهم من يتقدم اسمه حرف الدال) أقول الحاصر نفسه داخل شرنقة معلومات صحراوية جوهرها هذيان وهلوسة وهوس مزمن ،، يعتقدون أن العالم بدأ من عندهم وسينتهي بالتسليم بأفكارهم ،، ألهذا المستوى من الانحطاط الفكري يصل الحوار ؟ الحقيقة شيئ مخجل ومؤسف ومعيب حيث يستولي السيف والنكاح والحوريات والحجاب ووالبرقع على معظم تفكيرهم ،، فهل يمكن أن تتقدم بلاد يحمل سكانها مثل هذه الأفكار ؟ استيقظي ياعقول،، فصاحب التعليق المذكور ربما يعيش في البلاد التي أوجدت الأبجدية ومن ثم انحدرت بعد أن سيطرت عليها مثل هذه الروائع المقدسة ،، ولم يصله بعد خبر ماجرى منذ ذلك الحين .

حزب البعث دمر المنطقه
الدكتور محمد علي الخالد -

ما سرق عسكر حزب البعث في العراق وسوريا انظمة الحكم فيها حتى غرق العراق وسوريا بالمصائب والويلات والقتل والاعتقال والتغييب والتشريد ومنذ اليوم الاول وحتى هذه اللحظه وانظروا ما حصل للعراق وسوريا وما يحصل في الشرق الاوسط والحروب مستعره هنا وهناك ودخول ايران على هذا الخط وللهيمنه على المنطقه وبشماعة حزب البعث المقاومه والقضيه وثالوثا آخر هو نصرة المسلمين فحزب البعث قاد اويقود الشرق الاوسط الى حروب طاحنه والانهيار

من نحاور ؟ نحاور الاسوياء
محارب على جبهة ايلاف -

ههههه نحن على استعداد للتحاور حتى اليوم التالي من بشر اسوياء نفسياً وعقلياً اما المرضى بالاسلامفوبيا فكيف نناقشهم ان هذا التيار الكنسي او الالحادي او الشعوبي الطائفي العنصري المصاب بسرطان الكراهية وايبولا الحقد للاسلام والمسلمين واقرؤا مفردات المدعو خوليو العنصرية والبذيئة. وهو يتحدث عن المسلمين وانظروا الى هذا المتخلف وهو يتكلم عن التقدم والمعلومات وهو لم يقدم للانسانية اي انجاز يذكر ويعيش نكرة وعالة على منتجات الشرق البوذي المتدين على طريقته كيف لنا ان نتحاور مع عقل متحجر مصمت معبأ سلفاً بالكراهية والمقت الشديد للاسلام والمسلمين منذ النشئة نحن على استعداد ان نتحاور مع الاسوياء والعقلاء فقط. ولما تصبحوا اوادم اسوياء وعقلاء وطالبي حق وحقيقة وليس معاندة ومكابرة وتدليس وتزوير وبذاءة نتحاور معكم للصبح .

شكرا للرائع دائما خوليو
فول على طول -

شكرا للرائع خوليو الذى يحترم عقلة ومبادئة ولا يجامل أحدا . الحقيقة يا خوليو أنا لا أناقش الذين امنوا ولكن أحاول ايقاظ بقايا خلايا العقل المتبقية عند البعض منهم لعل وعسى . الذين امنوا يؤمنون بأشياء مرعبة وغريبة فى نفس الوقت . الحجر والشجر - ما عدا شجر الغردق النجس - ينادى ويقول يا مسلم ورائى يهودى تعالى فاقتلة ...وكأن المسلم لا يرى وينتظر نداء الحجر والشجر وربما المسلم لم يتوقع اختراع اسمة القنابل والصواريخ ولا تحتاج أحد كى يناديها للقتل . وربما المسلم يرى أن الحجر والشجر أيضا يكرهون اليهود ولا أعرف لماذا ؟ واليك الحديث التالى : حتى في دخولِ الجنةِ أو النار ، جاء في صحيح مسلم كتاب( التوبة ) باب(قَبُولِ تَوْبَةِ الْقَاتِلِ وَإِنْ كَثُرَ قَتْلُهُ) برقم 4969 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ :" إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ دَفَعَ اللَّهُ إِلَى كُلِّ مُسْلِمٍ يَهُودِيًّا أَوْ نَصْرَانِيًّا فَيَقُولُ: هَذَا فِكَاكُكَ مِنْ النَّارِ". ..انتهى الحديث . مع أن اللة عادل والعدل من أسماء اللة الحسنى ولا أعرف لماذا يفعل ذلك ؟ مع أن الكفار رايحين النار طبيعى فى جميع الحالات فما هو فكاك المسلم اذن اذا كان الكفار مصيرهم معروف مسبقا ..بالطبع نحن ننتظر الاجابة ؟ ونزول عيسى - هم يقولون عيسى - ينزل ديانا للعالمين أى يدين العالم ولا أعرف بأى شرع يدينهم ؟ ولماذا لم ينزل بالشريعة المحمدية من الأول اذا كان سوف يؤمن بمحمد ؟ وكيف للنازلين من السماء يؤمنون بالأموات فى الأرض ؟ ولماذا يحطم الصلبان ؟ ولماذا يقتل الخنازير ؟ وهل الذين يهبطون من السماء يأتون بالخراب والدمار والقتل ؟؟أ

مداخلة و تعليق
أنا -

السيد فول اختيارك للاسم دليل على انتمائك الوطني الصادق وهو معبر بشكل أكيد عن مصريتك واعتزازك الوطني وهذا لا غبار عليه .السيد خوليو اسمك هو النسخة الاسبانية من اسم الامبراطور الاله يوليوس قيصر .تعرفون أيها السادة أن الاباطرة الرومان كانو بمرتبة الالهة ولهم معابد لمواطنيهم .نعم استطاع العرب وبكل الوسائل وبالقوة والدهاء وتحت شعارات كانت جديدة في حينه احتلال كل اراضي الامبراطورية الفارسية ونصف الاراضي التابعة لامبراطور القسطنطينية الروماني .وقد قبل الحكام العرب الابقاء على ديانة الرعايا شريطة دفع الجزية . وهذا ما حافظ على تمسك الاغنياء منهم بدينهم . لا يمكن لمسلم من البلاد العربية ان يتقبل الصياغة اللفظية المقدمة من قبلكما . فهذا يتنافى مع مفاهيم وقناعات راسخة عنده .والان نحن نعيش شئنا أم أبينا في بلاد اصطبغت بالاسلام وتتكلم اللسان العربي وليس اليوناني ولا السرياني ولا الفونيقي ( قرطاجي).وهذه اللغة هي لغة الطبقة المتعلمة . ما تتفضلون به صحيح ولكنه ينم عن حقد لا لزوم له وفات اوانه وانتم تستعملون لغة المنتصر وهذا ضعف استراتيجي لما تاملون فعله .وبعدما فعل الطرح الصهيوني ما فعل فمن يدري لربما يكون لمثل ما تقولون بصيص من أمل .أشعر بالالم الوجودي الذي تشعرون به ولكن لا يككونن عندكم وهم بتعاطفي معكم زتحياتي .