كتَّاب إيلاف

أبطال من ورق

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بحسب الأحصائيات التي تعلنها مصادر رسمية بإقليم كردستان فإن عدد ضحايا البيشمركة الذين سقطوا بمعارك المواجهة مع تنظيم داعش الإرهابي منذ إعلان حربه ضد شعبنا الكردي قبل سنة، قد بلغ أكثر من 1200 شهيدا وأكثر من 6000 جريح.. واللافت للنظر أنه لايوجد بين كل هذا العدد الكبير من الشهداء والجرحى أي فرد من العشيرة البارزانية أو عائلة رئيس الإقليم الذين تدعي وسائل إعلام حزبه أن معظمهم متواجدون في جبهات القتال ضد تنظيم داعش، رغم أن هذا الحزب طبع آلاف البوسترات تحمل صور منصور بارزاني معلقة بشوارع مدينة اربيل وتصوره كـقائد داحر للإرهاب..قد يكون بعض أبناء وأقرباء رئيس الإقليم متواجدون في بعض الأحيان بجبهات القتال، لكن حسب علمي هم متواجدون في المقرات الخلفية التي تبعد بعشرات الكيلومترات عن ساحات المعارك، ولعل هذا يكفي دليلا على عدم إصابة ولو فرد واحد منهم في جميع المعارك المندلعة بالجبهات منذ ما يقرب من سنة في معظم مناطق كردستان.

المتتبع لتاريخ الثورات الكردية يجد بأن أبناء هذه العشيرة نادرا ما يشاركون في المعارك، فهم يدفعون بالآخرين إليها ويكتفون دائما بجني ثمار نضالات الآخرين وتضحياتهم، وما عدا قيام نظام صدام الفاشي بإعتقال ثمانية آلاف منهم في المجمعات السكنية التابعة للنظام قرب مدينة أربيل عام 1983، وكانوا من المدنيين العزل تم إعدامهم، فمن النادر أن تجد ضحايا منهم في المعارك التي خاضها الشعب الكردي.

مع كل ذلك هناك دائما من أبواق هذه العائلة من يسعى الى تمجيد شخصياتها وتقديسها كما يحصل اليوم. فمع اقتراب موعد نهاية الولاية الأخيرة لمسعود بارزاني تحركت الاجهزة الاعلامية والتنظيمية التابعة لهذا الحزب لتهيئة الأجواء من أجل تمديد الولاية المنتهية لبارزاني رغم ان بارزاني نفسه استمات قبل فترة قريبة من اجل منع نوري المالكي من التجديد لولاية ثالثة..

مسألة تقديس بارزاني أصبحت اليوم موضة لدى الكثير من أعضاء هذا الحزب، فقبل عدة أيام شن عضوان من هذا الحزب هجوما على أحد أعضاء البرلمان&لمجرد أنه قال بأن التمديد لولاية بارزاني مسألة قانونية قابلة للنقاش. وعضو آخر بمجلس المحافظة يدعو شعبه الى الوضوء قبل النطق بإسم بارزاني، وعلى صعيد متصل تسعى قيادات حزبه الى الترويج بعدم وجود بديل عنه لقيادة الشعب الكردي، حتى يتجرأ مسؤول علاقات الخارجية للحزب بتخويف الشعب بمصير أسود في حال عدم تمديد ولاية بارزاني بحجة أن الشعب الكردي سيفقد مرجعيته مثلما فقدها السنة في العراق ما سيفتح الطريق أمام داعش للسيطرة على كردستان..

أما الحكومة التي تدعي أنها ذات قاعدة عريضة وتمثل الشعب الكردستاني بأجمعه، فقد أصدرت قرارا قبل فترة حددت فيه أيام العطل الرسمية بدوائر الحكومة، والملفت للنظر أن تلك الحكومة أقرت المولد النبوي الشريف وعيد ميلاد السيد المسيح عطلة رسمية الى جانب إعتبار يوم ميلاد الملا مصطفى بارزاني والد رئيس الاقليم عطلة رسمية أيضا بأنحاء كردستان.

وعلى الطرف الآخر دفع هذا الحزب بأجهزة إعلامه وبعض الأقلام العربية المأجورة بكوبونات النفط، لتضخيم الدور الذي يقوم به بارزاني كرئيس للاقليم، ويحاولون إستغباء الشعب بعدم وجود بديل عنه على الصعيد الدولى، متوهمين بأن كردستان ستصبح في مهب الريح لمجرد إنتهاء ولاية بارزاني، ويصورون الأمر وكأن دول العالم أجمع ستنكس أعلامها وتعلن الحداد حزنا على رحيل بارزاني عن كرسي الحكم، أو أنها ستسحب قنصلياتها وممثلياتها في كردستان، علما بأن جميع زيارات المسؤولين الأجانب الى كردستان لا تعدو سوى زيارات مجاملة تقوم بموافقة الحكومة الاتحادية، بدليل أنه حتى تركيا وهي الحليف الأستراتيجي لحزب بارزاني ولها عدة إتفاقيات نفطية موقعة بينها وبين حكومة بارزاني لا تستطيع أن تبيع برميل نفط واحد من نفط كردستان بدون موافقة الحكومة الاتحادية ببغداد.

دعونا نحصي الإنجازات التي حققها رئيس الاقليم خلال السنوات العشر الماضية والتي تبوأ خلالها منصب رئيس الإقليم، ونرى هل أنه يستحق التقديس ومكافئته بولاية ثالثة؟؟..

من المعلوم أن الأزمة القاتلة التي يعاني منها إقليم كردستان اليوم من إنعدام الأموال لدفع رواتب موظفي الحكومة والمتقاعدين، هي بالأساس سببه تراكم أخطاء حكم بارزاني وخاصة إستفحال حالة الفساد الذي يضرب كردستان منذ عشر سنوات وتحديدا مع تخصيص حصة 17 بالمائة من ميزانية الدولة العراقية لإقليم كردستان.

منذ عشر سنوات والقانون ينتهك ولا سيادة للقانون والقضاء أصبح مسخرا لخدمة سياسات وتوجهات العائلة الحاكمة..

فشلت الحكومات التي تشكلت في عهد حكم بارزاني من قبل إبن شقيقه في تحقيق الحد الأدنى من العدالة الإجتماعية، فقد وصل أفراد وأعوان هذه العائلة الى قمة الأعالي من خلال إستغلال أموال الدولة والتجاوز عليها، حتى أن نجل رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني وجد بمحفظته في ظل الأزمة المالية الحالية مبلغا قدره 650 ألف دولار ليدفعها لمغني أميركي شاذ جنسيا مقابل إحيائه لحفلة إنتهاء دورة كروية محلية.

قوات البيشمركة التي كان يفترض توحيدها وتسليحها، أصبحت بدورها ضحية للتدخلات الحزبية ومنح الرتب العسكرية بدون أي وجه حق، حتى أن سيروان بارزاني إبن شقيق رئيس الإقيم وصاحب شركة كورك تيليكوم حاز مؤخرا على رتبة (اللواء) قبيل ساعات من إنضمامه الى وفد وزارة البيشمركة الى فرنسا للتفاوض مع حكومتها رغم أنه لم يتخرج من أي معهد أو كلية عسكرية، علما بأن رتبة اللواء لايصل إليها الضابط المسلكي إلا بعد ثلاثين سنة من الخدمة. وقد قالت وزارة البيشمركة أن هذا الشخص لاينتمي بشكل رسمي الى قواتها..

نحن لايهمنا كيف يترأس بارزاني حزبه والى متى سيقود هذا الحزب فهذا شأن أولئك المصفقين له في المؤتمرات الحزبية التي لم يجرؤ أحد أعضائها لحد اليوم وعلى رغم إنعقاد 13 مؤتمرا من مخالفة بارزاني أو الإعتراض على إنتخابه رئيسا لهذا الحزب، فقد إعتاد أعضاء المؤتمرات الحزبية على إنتخاب بارزاني بالإجماع وبالتصفيق الحار، رغم أنه حتى سيدنا محمد وهو نبي الأمة وحامل رسالة ربه الى العالمين قد خالفته عشيرته، بل أن أحد أعمامه حاربه بالسيف أيضا، فلا ندري كيف أنه منذ عام 1946 يترأس بارزاني الأب والأبن هذا الحزب دون وجود ولو معارض واحد ضدهما؟

المهم أن صفته الحزبية لاتهمنا البتة مادام هناك من يرضى بالخضوع والخنوع لهذه العائلة، لكن تقديسه وإنتخابه الى نهاية الدهر رئيسا وحاكما مطلقا هذا ما لايستطيع أحد تحمله، خاصة وأن بارزاني وحزبه حصلا في الإنتخابات البرلمانية الأخيرة على ربع مقاعد البرلمان تقريبا بواقع 38 مقعدا من أصل 111، وهذا دليل على أن ثلاثة أرباع الشعب لايريدون حزبه وحكمه..

إن إعادة إنتخاب بارزاني في ظل إنعدام أي فرصة له للتمديد أو الترشح من الناحية القانونية سيقود بكردستن الى الكارثة، لأنه سيرسخ للحكم الدكتاتوري العائلي، وسيضفي فعلا على بارزاني قداسة الأنبياء، عندها علينا أن نقرأ على كردستان السلام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كردستان المظلوم
Freedom -

عشنا 35 سنة حتى انزاح كابوس صدام المجرم, ومن 1991 عائلة بارزانى يحكمون بالقمع و الاستحلاب يعنى لحد الان اكثر من 24 سنة ياترى كم بقى من عمرنا حتى نرى ازاحة هذا الكابوس ايضا

القائد الاوحد
ابن الفراتين -

مسعود البارزاني هو تلميذ صدام حسين درس ونهل من مدرسة صدام وتعلم دروسه جيدا.. صدام دخل حرب ايران بايعاز دولي وكان النفط العراقي يباع والعراق يشتري السلاح والشعب يعيش على قوت يومه والشهداء هم من عامة الشعب بينما صدام وزبانيته يعيشون في رخاء..مسعود اليوم ادخل كردستان بنفس اللعبة هو واقرباءه يعيشون في رغد العيش ..النفط مباع والثروة للعائلة الحاكمة بينما الشعب الكردي يقدم الشهداء..ويقترب من خط الفقر اكثر فاكثر... قوات البيشمركة انسحبت من سنجار باوامر مباشرة من قياداتها وكانت تحت حماية قوات الحزب الديمقراطي بقيادة مسعود..وكانت النتيجة مقتل الاف اليزيدين وانتهاك اعراض النساء اليزيديات وهذا موجود في اليوتيوب..اي قيادة هذه التي تضحي بجزء من شعبها بهذا الشكل وهو يقول ان قوات البيشمركة حمت كردستان ..الصراحة الاكراد وهذا معروف عنهم انهم شجعان لكن على ان تكون قيادتهم شجاعة وغير عميلة وهذا لاينطبق على البارزانيين.. بطولة الاكراد نساءا ورجالا بانت في كوباني حينما قامت النساء الكرديات بقتال داعش مع الرجال واثبتوا انهم شعب حر..اما امثال مسعود وعائلته الجشعة وزبانيته ومتملقيه الذين امتلات بطونهم من المال الحرام فهولاء لاقيمة لهم في مفهوم النضال الكردي النظيف...تذكروا عام 1996 حينما اقتربت قوات الاتحاد الوطني الكردستاني من اربيل استنجد مسعود البارزاني بصدام ..وهو يقول ان صدام قتل ابناء عشيرته في السبعينيات وقام بضرب حلبجة وعمليات الانفال في نهاية الثمانينات ..شي غريب ان يطلب شخص من قاتل شعبه النجدة لقتال ابناء جلدته وبعد ذلك ينتخبه شعبه ليكون قائدا اوحدا ..لماذا اذا تتكلمون على صدام!!! ..نضال الشعب الكردي كله اليوم اصبح بيد من خان شعبه .. نضال الشعب الكردي اصبح ارصدة في دول اوربا ..نضال الشعب الكردي اصبح اموال نفطية ليست لخدمة الشعب الكردي وانما لخدمة خونة الشعب الكردي ...اسفنا الشديد لنضالكم وشهداءكم الذين اصبحوا مجرد ارصدة مادية ..كل يوم يذهب العشرات من ابناء كردستان شهداء في الجبهة بينما مسعود وعائلته وزبانيته يزيدون ارصدتهم وعقاراتهم على حساب الشعب الكردي الفقير.. وهذه هي الطريقة للبقاء في الحكم كل القيادات الدكتاتورية تخلق مشكلة لكي تبقى في الحكم وكما فعل صدام بالهاء شعبه بحرب ايران لكي لايفكر بالتغيير وكان هو واتباعه يعيشون في عالم مخملي ,,اليوم مسعود يقوم بنفس الشي يطلق الخطاب

لي مـين غـيرك يـا بلـدي
صرخة كوردستان -

ليَ مين غيرك يابلدي ليه مين يللي علمتيني إيه معني الحنين إنتي الي أرضك طيبة والغربة فيكي قريبة وحنينة علي قلبنا طول السنين ماشين يا بلدي في سكتك حريتك هية الطريق بالصبر والرأي الجريء ... بالحب يا بلدي ولادك مخلصين وشرفك يا بلدي لتبقي يا بلدي حياتك هيا عمري وقدرك هو قدري حريه علي طول الزمان حب وسلام في أي مكان وشرفك يا بلدي سحابة وتعدي وبرضه إنتي بلدي مهما عملوا يا بلدي فيكي إحنا ليكي إحنا بيكي دا احنا يا ما خدنا منك فيها إيه لو يوم ندّيـكـي

Pathetic hate campaign
Mageed -

Your hate campaign at this particularly critical time for the Kurds is a total and utter betrayal of everything Kurdish. It is difficult for the vast majority of Kurds to understand what the Barzani tribe has done to you to merit all this disgraceful hatful and fabricating campaign from you. Whatever they have done wrong which you criticize their service and sacrifices are way beyond what any section or tribe of the Kurds have done in the service of the Kurds and Kurdistan. It is obvious from the comments of those who take the opportunity of your pathetic words to write disgraceful attacks on Kurdish rights as to the value of your lies and fabrications and the company you enjoy. I think that if the title of your pathetic so called article applies to anyone it applies perfectly to you. Just tell us for once what have you ever done for the Kurds apart from betrayal and acting on behalf of the enemy of the Kurds and Kurdistan. You are less the worst Jashs who served previous Iraqi regimes because unlike you at times of need they knew they were Kurds after all. You are a shame to all Kurdish writers and the honourable art of writing because you have not any lie that you have not said .

شيرزاد شيخاني والبداية
برجس شويش -

ما يقرب من 9 سنوات اصبحت من قراء ايلاف وحاولت الرد على بعض الكتاب الذين كانوا يتناولون القضية الكوردية بمواقف عدائية, ولاول مرة اقرأ اسم كاتب باسم شيرزاد شيخاني , في البداية سررت بان الكاتب كوردي سيدافع عن قضية شعبه, ولكن حين بدات بقراءة ما كتبه, كانت الخيبة كبيرة جدا , ليس لانني كنت اختلف معه في ما كتبه من اراء وانما الشك الذي راودني , اسمه كوردي ولكن لا يكتب عن الكورد او يدافع عن الكورد, فظنت انه عراقي , ولا ضر في ذلك ولكن وجدت مواقفه معادية واستمر الحال لاكثر من سنتين حتى كشفت بانه كوردي , حينها اندهشت كثيرا.وتساءلت حينها هل حقا هو كوردي وهو بهذه المواقف المعادية؟؟( ابدا لم يتعلق الامر ببرزاني, ربما البعض سيعتقد) , ففي مقال نشر له في ايلاف وتعليقات مرافقه المتمرد نافع عقراوي كلاهما عبرا عن مواقف عراقية (مع المالكي )اكثر من ان تكون كوردستانية, اي انهما مع المبادئ والقيم التي توضع في بغداد من قبل العنصرين والطائفين والنهج الذي يتعامل قادتها مع كوردستان , بينما يتهجمان على سياسات كوردستان بسبب الحقد الاعمى على عائلة برزاني التي قدمت لكوردستان وللامة الكوردية ما لم ولن يقدمه الملايين من امثال شيرزاد شيخاني ونافع عقراوي ومن لف لفهما.

شيرزاد شيخاني وساكو ميخا
برجس شويش -

في معظم المرات لا اود الرد على المهاترات, ولكن ربما من باب التسلية ترغب في الرد, فشيرزاد شيخاني حتى يعرف حقيقة امره عليه ان يقارن ما يكتبه هو مع ما يكتبه ساكو ميخا(على فكرة هو من اكثر المعجبين بكاتبنا )سيرى بانه هو وكتاباته لا يختلفان عن ساكو ميخا وكتاباته,(ومن الجدير ذكره ان ساكو ميخا الذي يشتم الكورد هو ايضا يشي بنافع عقراوي ويصفه بانه كم هو رائع!!!!), اعتقد من الاهمية جدا ان نذكر كاتبنا شيرزاد شيخاني بان ساكو ميخا من اكبر المعجبين بكتاباتك واراك الرائعة!!! فما عليه غير قراءة تعليق واحد للسيد ساكو ميخا ( لان صديقنا يكررها مرارا وتكرارا) وسيندهش كاتبنا بانه لا خلاف بينهما في المستوى والرؤية والحقد الاعمى.

ابطال من الورق؟؟
برجس شويش -

وصف برزاني وعائلته وعشيرته بابطال من الورق , هذا الوصف الباطل واللامسؤول لشيرزاد شيخاني يكشف كم هو مستهتر في سرده ووصفه, فاذا كانوا حقا ابطال من الورق فكيس استطاع هؤلاء ان يقودوا حركة تحررية الى هذه الانتصارات العظيمة والرائعة لشعب كوردستان بطبيعة الحال لا يراها من اعميت قلوبهم. لنسأل كاتبنا البطل الحقيقي؟ كيف استطاع هؤلاء الابطال من الورق مسعود برزاني وعائلته وبشمركته جعلوا كوردستان امن ومستقر في الوقت الذي عجز ابطالك الحقيقيون امثال المالكي وبشار والسيسي وغيرهم الذين جعلوا اوطانم لا تصل الى 10% من مما حققه كوردستان , كيف استطاع هؤلاء الابطال من الورق جعل كوردستان تقفز من الدمار والخراب الى مراتب اعلى بكثير من العراق وسوريا ومصر في مسائل كثيرة. وكاتبنا يستهين بتضحيات البرزانين ويقول وباستخفاف ملئه الحقد والاستخفاف بالقيم" ال 8 الاف من البرزانين كلهم كانوا مدنين" اي انه لا يعتبرهم شهداء, كل العالم والكورد وحتى اعداء الكورد انفسهم يشيدون بشجاعة وبطولة البرزانين ( هي شجاعة كل الكورد) الا كاتبنا المبجل صاحب الصدر الضيق والقلب الاعمى. الذي يصف غيره بابطال من الورق عليه ان يقدم نفسه كبطل حقيقي , وما اسهل حرق الابطال من الورق؟ مهاترات ليس الا , اليس كذلك يا كاكا شيرزاد شيخاني , اذا انت حقا بطلا فانا ساكون اول من سيبايعك.(ملاحظة : الامة الكوردية بحثت عن ابطالها فلم تجدك, وجدت هذه الملاحظة في احد وثائقها)

.......
زارا -

لدي انتقادات حادة جدا وقوية جدا ضد البارزاني وحزبه وضد الطالباني وحزبه وضد عبدالله اوجلان وحزبه, والأخرين, ولكن ما تكتبه انت ليس فيه اي نقد. بل ان امثالك هم الذين يجعلون الناس يتراجعون عن توجيه النقد القوي لأنهم يرون كم يبالغ امثالك ويصل إلى درجة البلادة.لا يوجد شخص لديه ذرة احساس بالإنسانية يكتب مثل هذا الكلام والأن بالذات إلا ان كان داعشيا. سأقول لك انجازا واحدا لإقليم كوردستان واتحداك انت وامثالك ان تردوا عليه: انه المكان الوحيد, الوحيد, الوحيد في المنطقة الآمن والذي بسبب هذا توجه اليه عرب العراق من المناطق الأخرى, السوريون بكردهم وعربهم, الإيرانيون الهاربون من ايران, والكورد الهاربون من تركيا. اقليم صغير يستوعب هذا العدد الهائل من الهاربين من جحيم المناطق الأخرى. ان كانوا وكنت لا يعجبك الإقليم فإخرجوا منه واعملوا ما هو افضل من هذا الأقليم في مناطق اخرى, واتركوه الإقليم لأهله هم يعرفون كيف ينتقدون ويعارضون سياسييهم على اسسس منطقية و دون ان يستخدموا كلام الشوارع.

شعوب طايحة الحظ
سعد السعدي -

شعوب طايحة الحظ تخلص من دكتاتور تخلق لنفسها دكتاتورا اخر تعبده

Iraq
Iraqi -

"اسمه كوردي ولكن لا يكتب عن الكورد او يدافع عن الكورد, فظنت انه عراقي " ماهذا الهراء؟

لو تم دفع فاتورة الكهربا لما تهجم على الكرد
عبدالله -

انا من المتابعين لإِيلاَف وبشكل يومي ومن يريد ان يعرف السبب الحقيقى لهجوم شيرزاد على البارزاني والحكومه عليه ان يعود الى كتاباته القديمة سيكتشف ومن دون عناء انه تغير ١٨٠درجه منذ ذلك اليوم الذي نشر في ايلاف انه يريد من يدفع عنه فاتورة الكهربا وكان المبلغ كبيرا وطلب من الحكومه اعفاءه من الدفع ولكن يبدو انه لم يجد اذنا صاغيه او بالأحرى لم يتم دفع الفاتوره تغير شيرزاد شيخاني بدرجه غريبه حتى من لم يقرا له سابقا سوف يتصور بانه واحد من المدافعين عن المصلحه الكرديه ولكن الحقيقه هي فاتورة الكهرباء كانت السبب للله في خلقيه شؤون

كردستاننا الكبرى
شيرين الجبل -

كردستاننا الكبرى لايمكن ان تبقى معلقة بايدي سراق الشعب الساكنين سرى بلند ..كردستاننا الكبرى ستصبح حقيقة بتضحيات رجالها ونساءها وليس بسرقة اموال الشعب الكردي ..تحية الى اخوتي واخواتي في البيشمركة وهم يقدمون الشهداء في سبيل الحرية والعار كل العار لسراق الشعب ... اعتزازي بكوباني وبمن حررها من ابطال البيشمركة من الاتحاد والتغيير ومن مقاتلي ومقاتلات غرب كردستان وابطال حزب العمال.. وليس من هرب من شنكال خوفا وجبنا وترك اخواننا واخواتنا ضحية للقتل والتهجير ..

تشويشات برجس شويش
نافع عقـراوي -

تشويشات برجس شويش كالعادة لم تتغير .... الكاتب شيرزاد شيخاني معروف وتاريخه النضالي معروف للجميع وخاصة نحن أبناء إقليم كردستان والعراق عامة.... وانه غنى عن التعريف والتزكية بوطنية الكاتب العراقية وانتمائه الكردي النظيف !!!!...ولا يحتاج شـهادة من ((شخص متخبئ تحت اسم افتراضي)) وخاصة إذا كان من خارج إقليمنـا ولا اود الإضافة وهو بالذات يفهم كلامي أحسن من غيره واقصد ((برجس شويش)) ؟؟؟؟؟...الكاتب أورد ((بعض القطرات)) من محيط الفسـاد والتسلط والأنانية والاستغلال من قبل سلطة ((آل بارزان)) في مقاله ...ولنكن حيادين أولا والسؤال للسيد برجس تحديدا ... هل تستطيع تكذيب ما أورده الكاتب من معلومات ؟؟؟...قرات لك التعليقات الثلاثة ولم أجد فيهم أي جوابـا لما كتبه السيد شيرزاد سوى ((التهجم)) الذي تجيده جيدا من خلال التدريب في دورات مركزه لهذه الأغراض التي تخرجت منهـا بامتياز ... و((التهجم)) هو دليل بالاعتراف بما أورده الكاتب وعجزكم عن الرد السليم سوى بالشتائم والتخوين ... وهو أسلوب ((الضعفاء)) .... ثانيـا يهمني ان اصحح للكاتب حول التسمية ((الحزب)) على هذه الجماعة ... والوصف الدقيق لهم هو ((عصابة من المافيا العائلية)) تسلطت على رقاب الشعب الكردي ومقدراته ...للمعلومة للسيد برجس ان ((العائلة البارزاني)) بالرغم من انهـا امتهنت العمالة والخيانة والفسـاد بامتياز لا مثيل له ...ولكن إضافة الى ذلك وقفت بالقوة والسلاح امام أي حركة وطنية علمانية كردية مهمـا كانت ...وتعتبـر نفسها هي الوحيدة بامتلاكهـا كردستان وقضية كردستان والولاء لأي قضية كردية ((يجب ))ان يمر أولا بالولاء لرموز هذه العائلة والطاعة العمياء دون أي تساؤل لهم ...اما تاريخهـا الأسـود بالخيانة والأطماع والغدر ..فاسترك ذلك لفرصة أخرى ...لذلك أتمنى ان يجاوب السيد برجس على ما أورده الكاتب من معلومات او السكوت ...دون شتائم .(( الشتيمة والتخوين حجة الضعفاء ))

كوردستان كلها انجازات
برجس شويش -

بالعربي الفصيح لو لم يكن برزاني لكنت عبدا لبغداد ومن يحكمها الى اللحظة التي تكتب فيها وتتهجم على عائلة برزاني , ولولا مسعود برزاني لما انعمت انت ولا اهلك بالامان والاستقرار ,ولولاه ايضا لابتلعتك بغداد كسمك القرش, تبحث عن شهرة من خلال التطاول على الكبار ( سرت على هذا الدرب الذي سار عليه الملوك), يا رفيقنا شيرزاد شيخاني , التطرف والتمرد والكلام الفارغ لا يفيدك ولا يفيد شعبنا بشيء,فلو كان يوجد عدد معقول من امثالك بين شعبنا لكان الفوضى والصراعات والتناحر سيد الموقف, يبدو انك تعيش في مكان بعيد منعزل لا تدري ما يجري في اليمن وسوريا ومصر و العراق ذاته, انت وامثالك تريدون من كوردستان ان يكون صومالا او يمنا, القوة التي حصلت على اكثرية اصوات شعب كوردستان هي البارتي الديمقراطي الكوردستاني فلماذا لا تحترم ارادة الاكثرية من شعبك فهل تريد ان يحكم كوردستان من هم اقل صوتا من البارتي الكوردستاني ؟ احمد ربك بان برزاني هو من يحكم ويقود كوردستان في هذه المراحل الحساسة ولو ان امثالك حكموا عندئذ ليقرا شعب كوردستان الفاتحة ليس فقط على حقوقه وانما على وجوده.

قراءة التاريخ ضرورية
نافع عقـراوي -

في التاريخ دروس وعبـر ...ليس لكل قارئ ولكن لمن يجيد القراءة ومن المسئولين تحديدا ومرتزقتهم ...ويتمعن ويأخذ الدرس .... عاصرنا بعض الأحداث وتمعنا بقراءتها جيدا بالصورة والصوت ودون سرد او مقال منحاز... ونتساءل لماذا كل هذه الوحشية والقتل والثأر والتنكيل التي رافقت السقوط واستمرت الى حين حيث تعدت هذه الأساليب ((الوحشية الحيوانية )) التي نرفضهـا مهما كانت ولكن ...هل أتت من فراغ ...ابسط الأمثلة سقوط صدام والقذافي .......بالرغم من كل أموالهم ونفوذهم وماجوريهم من الأقلام والمادحين واصوات النشـاز ...لم ينجوا ابدا من الانتقام والتصفيات بالأسلوب الدموي والوحشي الانتقامي لشخصهم وافراد من عوائلهم ..وامتد ذلك الى من (( والاهم )) من المرتزقة والمستفيدين من فتات موائدهم ..كالذين يجيدون تحريف الحقائق والسطور وتغيير معانى الكلمات لصالح ((القادة الفاسدين )) من الجالسين على باب السلطان ... ليتلقوا بعض الخردة من كرم السلطان عند خروجه ...الظلم والاعتداء وسرقة الحقوق والتعالي الفارغ وإلغاء الأخـر ومن يقف معهم .... يزرع ((الحقد والكراهية وروح الانتقام الأعمى)) للطرف الأخـر من المستضعفين .... فلا نستغرب هذه الأمـــور ... ولكن لن نبررهـا ابدا .... وهذه النوع من الانتقام الوحشي والدموي تفرضه الأحداث دون إمكانية السيطرة عليه ...لأنه رد الفعل المتراكم من عذابات ومآسي الجموع نتيجة تصرف حفنة من (الافراد)) الذين لم يجيدوا قراءة التاريخ جيدا ...نشرت وسائل الاعلام التابعة لسلطة الإقليم في بداية هجمات ((داعش)) زيارة السيد مسعود البارزاني لأم ثلاثة شـهداء مقدما لهـا التعازي .... قراءة الصورة للسيد مسعود وهو جالس القرفصـاء على بساط احمدي في حضرة ام الشهداء الثلاثة وفي دارهـــــــا البسيطة والخالية من أي معالم تدل ان هذا البيت وهذه الام تعيش في رفاهية كردستان المزعومة ونِعم واردات النفط وحضارة القرن الواحد والعشرين .... لم أجد أي تغيـر في هذا البيت المتواضع من مكاسب سوى انه قدم الشهداء الثلاثة للوطن ...وابناء المسئولين يتسكعون بين الملاهي وعلب الليل ويتنقلون من شقة الى أخرى ومن مطار الى آخـر ... (((داوود القيسي أحد مطربي البعث والطاغية صـدام ...وكان ينعم بالكثير والكثير من مال وسلطة وسطوة ...حتى أصبح بقدرة قادر نقيب الفنانين .... عند السقوط نصحه اجد جيرانه بان يغادر المكان ويختفى ...حيث انه

البشمركة هم نمر من ورق
وبدون اسنان او انياب -

اين تعليقي يا ايلاف وقد قلت فيها ان البشمركة والبيش ثمن هم حقا ابطال من ورق وهم نمر من ورق وبدون اسنان او انياب يعضون ولا يأذون وهم احفاد فرسان الحميدية المجرمين وهم احفاد التشكيلات المخصوصة عملاء تركيا ولولا طيران الحلفاء وامريكا وقصفهم للدواعش لسقطت اربيل وكل شمال العراق وكوباني والفضل يعود لامريكا وليس لكم فلا تفتخروا

السلام مقروء من زمان
ازاد -

ألم تقرا على بلدك السلام إلى الآن. انا قرأت عليه السلام حين اشتري ذمم الناس بالاموال حتى وصلت البيع والشراء إلى شراء ذمم أحزاب بالكامل في الحقيقة لا توجد أحزاب معارضة اليوم الكل مشارك في حفلة النهب والسرقة والأصوات القليلة المعارضة هنا وهناك سيتم التعامل معها عن طريق الأجهزة القمعية الإرهابية .أصل الموضوع أن الرئيس حتى لو تنحى فسيتسلم السلطة أحد أبناءه والمستقبل سيكون ليس أفضل من الحالة اليمنية عندما خلع علي عبدالله صالح فخرج الرئيس من الباب ليعود إليهم من الشباك .

الى السيد عراقي
برجس شويش -

اسمه كوردي ولكن لا يكتب عن الكورد او يدافع عن الكورد, فظنت انه عراقي, ولا ضر في ذلك. للاسف الشديد لم تكمل الآية: لا تقربوا الصلاة ..... وانتم سكارى. وعمدت ان لا تذكر ولا ضر في ذلك. وما تقصده لم اقصده, اعتقد وصلت الرسالة.

السيد نافع عقراوي
برجس شويش -

اذا انا كانسان ولم تراني شخصا وتتهمني بتهم ليست صحيحة فما بالك بالمواقف السياسية المسبقة لك وللسيد شيرزاد شيخاني ضد اعرق حزب كوردستاني , كل التهم التي كلتها ضدي ليست صحيحة وهي مجرد من وحي خيالك, انتما بعيدان كل البعد عن الاساليب والطرق التي يتبعها كل العالم المتحضر, انها وسيلة لكم للتهجم والتشهير والمبالغة والتهم الباطلة والملفقة وابراز السلبيات الصغيرة والتغطية على الايجابيات الكبيرة والكثيرة, والاهم هو انكم لا تخفون عن حقدكما (لسبب في نفس يعقوب) على عائلة برزاني, انت تطلب مني ان ارد على كلام فيه الكثير من التهم الملفقة , فمثلا وتاكيدا على طريقتكما في النقد( التهجم) الكاتب يتعمد ان لا يذكر الانجازات الكبرى التي حققها شخص برزاني وحزبه وبشمركته الابطال و يركز على المغني المثلي( لاحظ على صديقك شيرزاد شيخاني كم هو انساني وكم هو بمستوى عالي!!)( لماذا يقول مثلي؟), تحرير كوردستان, كوردستان امن ومستقر, تثبيت حقوق شعب كوردستان في الدستور العراقي, اعتراف دول الاقليم (ايران وتركيا) بكوردستان, دور كبير لكوردستان عراقيا واقليميا ودوليا, معظم دول العالم وشخصيات سياسية وبارزة واعلاميون و شخصيات مرموقة عسكريا كل هؤلاء يشيدون بكوردستان وانجازاتها إلا السيدان عقراوي وشيخاني!!, تقدم ملحوظ لكورستان على كل الصعد, كوردستان اليوم يتقدم على العراق وسوريا ومصر وليبيا ولبنان واليمن معا في امنه واستقراره(طبعا لكما لا تعتبر انجاز) كل هذه الانجازات والانتصارات و غيرهما انت وشيخاني لا تراهما والتفسير الوحيد هو انكما حاقدان على انجازات كوردستان ولهذا دائما تحاولون الانتقاص منها بابراز ما هو تافه ولا يعني شيء لشعب كوردستان, لاذكرك بكيفية النقد من خلال مقالات يكتبها الكاتب الكوردستاني السيد بامرني فهو ينتقد القيادة ولكن بروح وطنية عالية يجعل الكثيرون يقفون مع نقاطه التي يسجلها على القيادة الكوردستانية وتعليقاتي على مقالاته شاهد على ذلك , فكلاكما تنتميان الى الرعيل الاول الذي لا يلحق بمتطلبات العصر و يستطيع تبني المفاهيم الجديدة والحية التي هي تسود في المجتمع, وفي النهاية انتما تعبران عن الحقد اتجاه شرائح معينة من المجتمع الكوردستاني, وفي الختام انتما فاشلان , لان المفاهيم والمبادئ السائدة رسخت بفضل نضال وتضحيات شعبنا وفي المقدمة تاتي نضال وتضحيات عائلة برزاني التي انت وشيخاني تحاولان بكل الاسا

المرتزقة برجس شويش
كوردي -

ايام صدام حسين كانوا يشكل من الاكراد فصائل لمقتلة بيشمركة كنا نسميهم جاش (المرتزقة ) هؤلاء كانوا يدافعون عن مكتسبات حزب البعث بالروح بالدم نفديك ياصدام وهذه الترسبات والافكار الخبيثة باقي في عقول بعض المرتزقة مثل برجس شويش عنده خبره لتشويه الحقائق , و الان ايضا يمارس مهنته القديمة المفضلة له بالروح بالدم نفديك يابارزاني .. لاجل حفنة من الدولارات من مال العام ..

الدول العربية
Kurdstan -

والله الذي اعرفه امريكا هي التي تصنع كل هؤلا ء في كافة مناطق الشرق الا وسط والدول العربية والا سلامية ,,على سبيل المثال(صدام.قذافي,مبارك.بن علي)والقائمة تطول.. واخيرا مالكي لم يكن احد يعرفه واصبح من بياع السبح الى رئيس وزراء ولكن الى حين..والكل لديهم مدة صلا حية مؤقتة وحسب الحاجة والمصلحة.والله يرحم الشعوب المغلوبة على امرها.

من القلم يعرف معدن المرء
محمد الكردي -

أحيك اخي برجس شويش من قلمك الرزين يعرف معدنك انك انسان صادق وخلوق متزن ومن عائلة وطنية بامتياز وانك ترد على الاخرين المهووسين والحاقدين كامثال اللاشيخاني واللانافع عقراوي ولا تنزل باخلاقك العالية الى مستواهم المنحط وهم بالاساس مفلسين ليست لهم بضاعة قابلة للبيع الا بالتهجم على الشرفاء والعظماء وهذه ثقافة الفقراء في العلم والمعرفة والاخلاق واخيرا لا ترمى الا الثمرة الطيبة

مع تحياتى للسيد برجس شويش
نافع عقـراوي -

كنت أتمنى ان تترك اسلوبك بالتخوين والتشهير .... معتبرا نفسك حامل اختام ((الوطنية)) لتخدم من يهلهل لكم فقط ...ولكن عادة ادمنت انت ورؤسائك على هذا الأسلوب لكل من لا يقول لكم ((نعم)) .... وكل مقاييسك مغلوطة ...ولا تحتاج لنقاش ...اكرر ..طرح الكاتب بعض النقاط ...وكن منطقيا وناقشه نقطة بعد نقطة ...وانا متفق معه كليـا ولدى المزيد ... ودخلت بالنقاش في هذا المقال لكونك حشرتني بالموضوع دون مبرر... لأنه ليس لديك او تملك ما تقوله من جديد ...نعم نحن افضل من كثير من الدول بفضل السرقة والفسـاد والمحسوبية ودعوة الفنانات والفنانين بأموال ورواتب البشمركة... ...اعطيك مثال على التطور الذى لدينا (( زار السيد مسعود البارزاني محافظة كركوك .. وجلس على كرسي المحافظ ...وفوق راسه صورة السيد جلال الطالباني)) طيب يا استاذنا الفاضل برجس شويش اليس هذه إهانة لشخص مسعود البارزاني ...لكونه رئيس الإقليم حيث المفروض ان تكون اما صورة رئيس الإقليم او رئيس الجمهورية العراقية الدكتور فؤاد معصوم .... ما هو موقع صورة السيد جلال الطالباني بدائرة رسمية تعتبر عائده لسلطة الإقليم ؟؟؟ وكيف يسمح لنفسه وكرامته ان يجلس على كرسي تحت صورة زعيم حزب ليس له صفة رسمية .... هنا يبدأ التسـاؤل إذن ما عدد الأقاليم الكردية في العراق ؟؟؟....التطور الذى تتغنى به يا سيدى ليس بالملاهي والبارات والفنادق والشقق السكنية لشركات مملوكة لأفراد ...التطور يقاس بالحرية والتقدم الاقتصادي والتطور الصناعي والزراعي وتامين الأمن الصحي والغذائي والطاقة والماء ...والرعاية الاجتماعية بعيدا عن الفسـاد لكل المواطنين ...كلمة أخير لعلك تستفاد منهـا وتأخذ درسـا (( اخـرمن يتكلم عن الوطنية الكردية ..عائلة البارزاني لانهم استغلوا وباعوا القضية الكردية للمصالح الأجنبية بعمالتهم بدوائر المخابرات الجوار المعادية اصـلا للقضية الكردية ..واشتروا بثمنهـا سلطتهم العائلية والعشائرية في الإقليم ))..تقبل تحياتي

ثقافة المفلسين
Slim -

اخي العزيز برجس، احلف بدماء البشمركة المقدسة ان امثال الكاتب ومن لف لفه لن ينالوا من السيد البارزاني وكل الابطال الذين قادوا الثورات الكردية شيئاً فالشعب الكوردي ناضج ويعلم ان الطريق الی الحياة الكريمة ماضي رغم الاوحال، هذه الاسليب الرخصية لن تؤثر علی حبنا الكبير لقادتنا الابطال ولتاريخنا فالبارزاني والبارزانيون وكل قادة الحركة التحررية الكوردية الشرفاء هم تاريخنا، انا فقط احزن جلياً لهذه المستويات الواطئة التي لا تمثل الا المفلسين ثقافياً وسلوكياً والا كيف لأنسان ان يكتب بهذه المستوی وهل الشعب الكوردي بهذه السذاجة ان يتأثر بهذه الكلمات الرخيصة؟ لا يااخي لقد ولّی زمن هؤلاء النفر انهم ينطحون جبال كوردستان ليس الا.

ابتعد عني !!
محمد الكوردي -

بداية ايها الكاتب العظيم لست ادافع عن شخص السيد رئيس الاقليم ولا عن العشيرة. لكني استغرب حقدك الاعمى على شخص الرئيس وعلى العشيرة.واسألك : هل ذُكر في لائحة اسماء الشهداء الابطال ال 1200 اسم عشيرة كل شهيد الى جانب اسمه ولم تجد فيها اسم للعشيرة التي تحقد عليها كل هذا الحقد الغريب؟الا تجد في هذا انحطاطا للمقال؟يا اخي ألم تسمع بالمثل العراقي (اكعد اعوج وحجي عدل)؟ والحق لمن يتبع المقالات الحاقدة ، اي المقالات التي يكون دافعها الاول هو الحقد الاعمى سيجد للاسف مقالاتك عن الاقليم في المقدمة.من حقك وواجبك ان تنتقد ما تشاء والنقد الحقيقي يكون منصفا حياديا ولا يكون فقط رشاش حقد اعمى يصوب رصاصه على اشخاص .ربما لو كان قلمك المسكين قادرا على النطق لصرخ فيك ( ابتعد عني) !!

الكاتب
dascht -

ھذا الكاتبيحب الديمقراطية على طريقته إما أن يجعل البارزاني منه وزيرآ للبيشمركة باعتباره بيشمركة قديم أو أن عائلة البارزاني فيقمة الأستبداد.