فضاء الرأي

طرق مبتكرة لمقاومة التطرّف والارهاب (21)

لماذا كل هذاالقتل باسم الدين؟

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اول جريمة في التاريخ كانت بسبب الدين وذلك حسب الكتب المقدسة:
&قابيل وهابيل هما شخصيتان ذكرتا في العهد القديم، وهما أول ابنين لآدم وحواء. كان قابيل عاملاً بالأرض أما هابيل فكان راعياً للغنم، وفي يوم قررا أن يعبدا الله فقدما قرابين. يقول كتاب العهد القديم: وحدث من بعد أيام، أن قابيل قدم من ثمار الأرض قرباناً للرب. وقدم هابيل أيضاً من أبكار غنمه ومن سمانِها. فنظر الرب إلى هابيل وقربانه، ولكن إلى قابيل وقربانه لم ينظر. فأغتاظ قابيل جداً، وسقط وجهه. ولم ينظر الرب إلى قربان قابيل لأنه كان مخالفاً لما كان يتطلبه وهو الذبيحة الدموية أما هابيل فقد فعل. يقول الكتاب: بالإيمان قدم هابيل لله ذبيحة أفضل من قابيل. فبه شُهِد له أنه بارٌ إذ شهِد الله لقرابينه. حيث قابيل ادعى إيمانه بالرب ولكنه لم يفعل. لم يقبل الرب قربان قابيل فأغتاظ قابيل جداً وسقط وجهه. فقام على أخيه هابيل في الحقل وقتله، فقال الرب قابيل أين هابيل أخوك؟ فقال لاأعلم؛ أحارس أنا لأخي. فقال: ماذا فعلت؟ صوت دم أخيك صارخ من الأرض. فالآن، ملعون أنت من الأرض التي فتحت فاها لتقبل دم أخيك من يدك. متى عملْت الأرض لاتعود تعطيك قوتها. تائهاً وهارباً تكون في الأرض.

اما في القران:
ذكرهما الله في القرآن دون ذكر اسميهما صراحة بل اكتفى بوصفهما ابني آدم فقال تعالى:
" وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ& لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ& فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النادمين"

...
والذي لم افهمه كيف توصل قابيل الى الحقيقة الى ان الله قد تقبل قربان هابيل ولم يتقبل قربانه هو، هل لان قابيل كان لديه تواصل مباشر مع الله، أنا عندما اصلي او أصوم لا توجد وسيلة لدي للتأكد من الله قد تقبل صلاتي او صيامي. وسؤال اخر لم افهمه لماذا يتقبل الله الذبيحة والدم من قربان هابيل ولا يتقبل القربان الزراعي من قابيل؟؟ وهل يتم ظلم قابيل لانه ربما كان نباتيا؟؟
اما كان الاجدر بالأخ& قابيل بدلا من ان يقتل اخاه بدون ذنب ان يسال الله او ان يسال ابيه آدم عن سبب ان الله لم يتقبل قربانه؟؟ ولكنه فضل ان يقتل اخاه وينهي الموضوع وهذا هو شان القتل باسم الاديان عبر التاريخ، اذا كان لديك اي مشكلة دينية :"اتكل على الله واقتل منافسيك"&

...
المهم انه شيء مخجل ان يبدأ تاريخ الانسانية بالقتل بسبب الدين وربما معظم البشر هم احفاد قابيل القاتل وليسوا احفاد هابيل المقتول؟؟
ولم يتوقف القتل أبدا بسبب الدين منذ بدء الخليقة وحتى الان، ونحن الان نعيش قمة الاٍرهاب الديني& الاسلامي بكل أنواعه والبعض الذين لم يقرأوا تاريخ الاديان يعتقدون بان الاسلام هو الدين الوحيد الذي يحرض على الاٍرهاب ؟ المستندات تثبت بان تاريخ اليهودية والمسيحية والإسلام هو تاريخ مليء بالعنف والقتل والارهاب، وحتى وقت قريب كان الكاثوليك والبروتستانت يقتل بعضهم بعضا في ايرلندا بسبب الخلاف على المذهب

...
ومذابح غزوات الاسلام ومذابح محاكم التفتيش في اسبانيا ومذابح الأرمن في تركيا ومذابح الحروب الصليبية ومذابح الجماعات اليهودية المتطرفة في فلسطين غير بعيدة عن الذاكرة ومذابح القاعدة وداعش وطالبان وبوكو حرام والشباب الصومالية أمامنا يوميا على شاشات التليفزيون والنت.
واسمحوا لي ان أورد لكم بعض الآيات المقدسات من العهد القديم والعهد الجديد والقران، وكلها والحمد لله تقدس القتل وتدعو اليه:
*اشعياء (66-16): " لأن الرب بالنار يعاقب وبسيفه على كل بشر ويكثر قتلى الرب "
*أرميا (48-10): " ملعون من يعمل عمل الرب برخاء وملعون من يمنع سيفه عن الدم"
*حزقيال (9-6): " الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من إنسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدءوا بالرجال الشيوخ الذين أمام البيت"
*يشوع (6-21):" وحرّموا كل ما في المدينة من رجل وامرأة من طفل وشيخ حتى البقر والغنم والحمير بحد السيف"
*صموئيل الأول (15-3):" فالآن اذهب واضرب عماليق وحرموا كل ما له ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا وامرأة.طفلا ورضيعا.بقرا وغنما.جملا وحمارا
*هوشع (13-16):" تجازى السامرة لأنها قد تمردت على إلهها.بالسيف يسقطون.تحطم أطفالهم والحوامل تشقّ"
*مزمور(137-9):" طوبى لمن يمسك أطفالك ويضرب بهم الصخرة"
*ارميا(14-12):" حين يصومون لا اسمع صراخهم وحين يصعدون محرقة وتقدمة لا اقبلهم بل بالسيف والجوع والويا أنا أفنيهم"
*ارميا (11-22):" لذلك هكذا قال رب الجنود.هاأنذا أعاقبهم.بموت الشبان بالسيف ويموت بنوهم وبناتهم بالجوع 23 ولا تكون لهم بقية لأني اجلب شرا "
*إرميا (12-17):" وان لم يسمعوا فاني أقتلع تلك الأمة إقتلاعا وأبيدها يقول الرب.
*إرميا(16-3):" لأنه هكذا قال الرب عن البنين وعن البنات المولودين في هذا الموضع وعن أمهاتهم اللواتي ولدنهم وعن آبائهم الذين ولدوهم في هذه الأرض 4 ميتات أمراض يموتون.لا يندبون ولا يدفنون بل يكونون دمنة على وجه الأرض وبالسيف والجوع يفنون وتكون جثثهم أكلا لطيور السماء ولوحوش الأرض"
*إرميا(19-9):" وأطعمهم لحم بنيهم ولحم بناتهم فيأكلون كل واحد لحم صاحبه في الحصار والضيق الذي يضايقهم به أعداؤهم وطالبوا نفوسهم"
*إرميا(46-10):" فهذا اليوم للسيد رب الجنود يوم نقمة للإنتقام من مبغضيه فيأكل السيف ويشبع ويرتوي من دمهم"
*صمويل الثانى(12-31):" وأخرج الشعب الذي فيها ووضعهم تحت مناشير ونوارج حديد وفؤوس حديد"
*حزقيال(11-8):" قد فزعتم من السيف فالسيف اجلبه عليكم يقول السيد الرب"
تثنية(20-10):" حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها إلى الصلح 11 فان أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك 12 وان لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها 13 وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف 14 وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك
*خروج(22-24):" فيحمى غضبي وأقتلكم بالسيف.فتصير نساؤكم أرامل وأولادكم يتامى
*حزقيال(23-25):" واجعل غيرتي عليك فيعاملونك بالسخط.يقطعون أنفك وأذنيك وبقيتك تسقط بالسيف.يأخذون بنيك وبناتك وتؤكل بقيتك بالنار"
*العدد (31-17):" فالآن أقتلوا كل ذكر من الأطفال.وكل امرأة عرفت رجلا بمضاجعة ذكر اقتلوها"
*حزقيال(9-7):" وقال لهم نجسوا البيت واملئوا الدور قتلى.اخرجوا.فخرجوا وقتلوا في المدينة"
*صمويل الثانى(4-12):" وأمر داود الغلمان فقتلوهما وقطعوا أيديهما وأرجلهما وعلقوهما على البركة في حبرون.وأما رأس ايشبوشث فأخذوه ودفنوه في قبر ابنير في حبرون"
*أشعياء(13-15):" كل من وجد يطعن وكل من أنحاش يسقط بالسيف 16 وتحطم أطفالهم أمام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نسائهم 17 هاأنذا أهيج عليهم الماديين الذين لا يعتدون بالفضة ولا يسرون بالذهب 18فتحطم القسي الفتيان ولا يرحمون ثمرة البطن.لا تشفق عيونهم على الأولاد "
*صموئيل الثانى(12-26):" وهاجم يوآب ربة عمون واستولى على عاصمة المملكة 27 ثم بعث برسل إلى داود قائلا: -لقد حاربت ربة واستوليت على مصادر مائها 28 فالآن احشد بقية الجيش وتعال هاجم المدينة وافتتحها، لئلا أقهرها أنا فيطلقون إسمي عليها"
*يشوع (11-14):" ونهب الإسرائيليون لأنفسهم كل غنائم تلك المدن. أما الرجال فقتلوهم بحد السيف فلم يبق منهم حي 15 كما أمر الرب موسى عبده هكذا أمر موسى يشوع، فنفذ يشوع ما عهد إليه به فلم يغفل شيئا من كل ما أمر الرب به موسى "
*متى (10-34):" لا تظنوا أني جئت لألقي سلاما على الأرض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا "
*لوقا(22-36):"فقال لهم لكن الآن من له كيس فليأخذه ومزود كذلك.ومن ليس له فليبع ثوبه ويشتر سيفا"
*لوقا(12-51):" أتظنون أني جئت لأعطي سلاما على الأرض.كلا أقول لكم.بل انقساما"
*لوقا(14-26):" إن كان احد يأتي اليّ ولا يبغض أباه وأمه وامرأته وأولاده وإخوته وأخواته حتى نفسه أيضا فلا يقدر أن يكون لي تلميذا"
*لوقا(19-27):" أما أعدائي أولئك الذين لم يريدوا أن املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي"

اما في القران فحدث ايضا ولا حرج عن القتل
وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ (البقرة 191).
وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ (البقرة 193).
كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (البقرة 216).
يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (البقرة 217).
وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (البقرة 244).
فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (النساء 74).
الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا (النساء 76).
فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا (النساء 84).
وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً فَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ أَوْلِيَاءَ حَتَّى يُهَاجِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (النساء 89).
إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (المائدة 33).
إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي
قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ (الأنفال 12).
فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (الأنفال 17).
وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (الأنفال 39).
وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (الأنفال 60).
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ (الأنفال 65).
فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (التوبة 5).
وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ (التوبة 12).
أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (التوبة 13).
قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (التوبة 14).
قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (التوبة 29).
إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (التوبة 36).
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِير (التوبة 73).
وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا (الأحزاب 26 و 27).
فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (محمد 4).
فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ (محمد 35).

....
وانا اعلم بالطبع بان وراء كل أية من الكتب المقدسة سببا كان في حينه يدعو ويشجع القتل بل ويشجع كل انواع الجريمة ضد الأعداء والمنافسين والمختلفين عنك في الديانة والمذهب،

&والآن اما كان من الاجدر إهمال كل آيات القتال والتركيز على إيات المحبة والتسامح والمغفرة، اما كان من الاجدر ان ننشر آيات مثل موعظة الجبل للسيد المسيح عيسى:
027 &"لكِنِّي أَقُولُ لَكُمْ أَيُّهَا السَّامِعُونَ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ، أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ،
28 بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ.
29 مَنْ ضَرَبَكَ عَلَى خَدِّكَ فَاعْرِضْ لَهُ الآخَرَ أَيْضًا، وَمَنْ أَخَذَ رِدَاءَكَ فَلاَ تَمْنَعْهُ ثَوْبَكَ أَيْضًا.
30 وَكُلُّ مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ، وَمَنْ أَخَذَ الَّذِي لَكَ فَلاَ تُطَالِبْهُ.
31 وَكَمَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ افْعَلُوا أَنْتُمْ أَيْضًا بِهِمْ هكَذَا.
32 وَإِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ، فَأَيُّ فَضْل لَكُمْ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضًا يُحِبُّونَ الَّذِينَ يُحِبُّونَهُمْ.
33 وَإِذَا أَحْسَنْتُمْ إِلَى الَّذِينَ يُحْسِنُونَ إِلَيْكُمْ، فَأَيُّ فَضْل لَكُمْ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ هكَذَا.
34 وَإِنْ أَقْرَضْتُمُ الَّذِينَ تَرْجُونَ أَنْ تَسْتَرِدُّوا مِنْهُمْ، فَأَيُّ فَضْل لَكُمْ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضًا يُقْرِضُونَ الْخُطَاةَ لِكَيْ يَسْتَرِدُّوا مِنْهُمُ الْمِثْلَ.
35 بَلْ أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ، وَأَحْسِنُوا وَأَقْرِضُوا وَأَنْتُمْ لاَ تَرْجُونَ شَيْئًا، فَيَكُونَ أَجْرُكُمْ عَظِيمًا وَتَكُونُوا بَنِي الْعَلِيِّ، فَإِنَّهُ مُنْعِمٌ عَلَى غَيْرِ الشَّاكِرِينَ وَالأَشْرَارِ.
36 فَكُونُوا رُحَمَاءَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمْ أَيْضًا رَحِيمٌ.
37 &"وَلاَ تَدِينُوا فَلاَ تُدَانُوا. لاَ تَقْضُوا عَلَى أَحَدٍ فَلاَ يُقْضَى عَلَيْكُمْ. اِغْفِرُوا يُغْفَرْ لَكُمْ.
38 أَعْطُوا تُعْطَوْا، كَيْلاً جَيِّدًا مُلَبَّدًا مَهْزُوزًا فَائِضًا يُعْطُونَ فِي أَحْضَانِكُمْ. لأَنَّهُ بِنَفْسِ الْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ&".
39 وَضَرَبَ لَهُمْ مَثَلاً: &"هَلْ يَقْدِرُ أَعْمَى أَنْ يَقُودَ أَعْمَى؟ أَمَا يَسْقُطُ الاثْنَانِ فِي حُفْرَةٍ؟
40 لَيْسَ التِّلْمِيذُ أَفْضَلَ مِنْ مُعَلِّمِهِ، بَلْ كُلُّ مَنْ صَارَ كَامِلاً يَكُونُ مِثْلَ مُعَلِّمِهِ.
41 لِمَاذَا تَنْظُرُ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَأَمَّا الْخَشَبَةُ الَّتِي فِي عَيْنِكَ فَلاَ تَفْطَنُ لَهَا؟
42 أَوْ كَيْفَ تَقْدِرُ أَنْ تَقُولَ لأَخِيكَ: يَا أَخِي، دَعْنِي أُخْرِجِ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِكَ، وَأَنْتَ لاَ تَنْظُرُ الْخَشَبَةَ الَّتِي فِي عَيْنِكَ؟ يَا مُرَائِي! أَخْرِجْ أَوَّلاً الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَحِينَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّدًا أَنْ تُخْرِجَ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ.

....
كلام جميل ورائع أولى ان يتبع،
وايضاً في القران هناك آيات تدعو للسماحة والمغفرة:
إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولاهم يحزنون& البقرة/62.
وقولوا للناس حسناً وأقيموا الصلاة واتوا الزكاة.. البقرة/83.
لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى ..البقرة/256
وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصير بالعباد ..آل عمران/20.
لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (الكافرون 6)
( وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ) (الحجر:85)
ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ النحل (125)
وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ۚ ... الكهف (29)
(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) الأنبياء:107
أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ. الحجرات:13

....
ولكن لماذا نجد اناسا عبر التاريخ تَرَكُوا ايات المحبة والسماح والمغفرة والتعرف وتمسكوا بآيات القتال والذبح والسيف؟؟ السبب هو ان الانسان شرير بطبعه وهو حفيد قابيل وما ان يرى نصا مقدسا يدعو للقتل الا ويشعر انه قد أصبحت لدية رخصة بالقتل ليس هذا فحسب بل ويعتبر ان هذا القتل سوف يقربه الى الله ويجعله يدخل جنات الخلد.

...
اما أجدر بِنَا ونحن في القرن الواحد والعشرين ان نضع تلك الآيات المقدسة التي تدعو للقتل والسيف والانتقام والحرق نضعها في مكانها اللائق بها وهي متاحف التاريخ وتستبدلها بالقوانين المدنية الحديثة؟ سوْال الى أولي الالباب!!

Samybehiri@aol.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلامه منطقي
متابع--خليجي -

لماذا يتقاتلون بأسم واحد موجود بالسماء---هل هو راغب بالحروب وسفك الدماء-وبما انه عالم ماقبل وما بعد---لماذا ارسل الى رسله--اذا الواقع سيكون سفك دماءهناك خلل بالمعتقدات

الاصل مجهول
من قطري -

هذا التعليق غير ملزم- انما يحاكي امور قد تكون افتراضية-او لا-من هو الافضل والارقى انسانيا وحضاريا—-الدواعش ذوو النهج السلفي المتشدد منه الاجرامي او الملاحدة——-الملحدين لايشتمون —انما عقول انسانية راقية—اما الشتم والسب والقتل والنحر والارهاب فهي ممن يسمون انفسهم المتشددين—— —-واقول اكثر— الكون به مئات البلايين من المجرات-وكل مجرة بها مئات البلايين من النجوم وبها كواكب—-ممكن هناك بلايين او تريليونات او اكثر من كائنات تعيش على كواكب–بل ان هناك من يقول بوجود الاكوان المتوازية اي اعدادها لاتعرف مثل كوننا قد يكون رقم خيالي او لايمكن تصوره-( ) سؤالي يوم القيامة والجنه والنار هل هؤلاء من الكائنات سيكونون بنفس المكان بالجنه والنار- او مكان مخصص اخر واذا الجنه عرضها السموات والارض الى اين يذهب الاخرون-( الارض هنا لاتمثل كحجم اين قيمة حجمية بما موجود بالكون الرهيب ولهذا استغرب كيف جمعت واعطيت كمثال وكأن الارض والسماء بنفس القيمة)– بل السؤال الاكثر احراجا هو كان على الارض انواع من الانسان بالعشرات اي قبل أدم كيف معاملتهم بالحساب اي الجنة والنار -وهم بدون رسل والدليل انهم بدائيين — كل ما افكر اعرف كم نحن نحمل عقل ساذج مع الاسف بتصديق هذه الامور-بالنهاية اقول ان اذا هناك خالق- لايهم اسمه المهم هو كائن فضائي متفوق علميا بدرجة لاتصدق–اما كلمة كن فيكون بدون تقنيات وادوات فهذا هراء—قد أكون مصيب او دون ذلك المهم التمعن هو مستقبل البشرية والطريق لمعرفة ان الدين حق او لا- هما الكلام المطلق الجواب ليس بالدرجة التي نتوقعها -لان الكم الهائل للمعرفة مبهم–والمعروف ان اذا اردت معرفة شيء لابد ان تحيط بكل شيء–هذا من ناحية–المهم عندي البحث للواقع—انها قضية لا يمكن لنا معرفةالاصل او الحقيقة -والا لكنت انا انسان خارق للطبيعة بالمعرفة–لا انما اقول نحن نعيش ببعد فكري محدود لا نستطيع الخروج منه لأسباب مكوانات العقل الان-لكن قد تكون الصورة اكثر وضوحا عند الكائنات الفضائية -والتي سبقتنا ببلايين السنيين علما واسرارا.–لنشأتنا هذا ما استطيع قوله الى حين–تتجلى الحقيقية منهم في حال حصول التصادم القريب بهم من النوع الرابع اي المواجهة بالجسد والاتصال–تحياتي

Please read reliable verified history
Salman Haj -

ومذابح غزوات الاسلام ومذابح محاكم التفتيش في اسبانيا ومذابح الأرمن في تركيا ومذابح الحروب الصليبية ومذابح الجماعات اليهودية المتطرفة في فلسطين غير بعيدة عن الذاكرة ومذابح القاعدة وداعش وطالبان وبوكو حرام والشباب الصومالية أمامنا يوميا على شاشات التليفزيو - And the Spanish INQUISITION- according to primary sources, verifiable history, and credible unprejudiced historians the number of those sentenced to death in 400 (four hundred) years of inquisition were about 3000 ( three thousand). This comes to less than one thousand per 100 years. How many get killed and tortured in modern times by modern, today''s, governments..... ..... And the CRUSADES- the first crusade was launched around 1097 in response to an appeal by the Byzantine emperor to repel Ottoman Turks who were getting close to Constantinople, and to open the pilgrim route to the Holy Land which had been blocked by Turks and were murdering Christian pilgrims. And, as you see, the CRUSADES were launched some 400 years after Muslim Arab, and Turk, and Moor invasions! Occupations, plundering of CHRISTIANS in Middle East, North Africa, Byzantium, Spain, and all along the northern Mediterranean. And same was done to other non Muslims in Persian, India, Central Asia. Sir, don''t you think that after 400 years of continuously being victimized and abused a human being has the right for self defense? Respectfully yours, Salman Haj

للتوضيح فقط
فول على طول -

أنا ليس عندى مشكلة فى انتقاد أى ديانة بشرط أن تأتى بالاية وتفسيرها من مصدرها ولا تفسرها على مزاجك بحيث تخدم غرضك ولا تقتطع الاية من سياقها حتى تفهم الموضوع .بدأ مقال الاستاذ سامى بالخلط فى الأمور وهو القتل باسم الدين ...يا استاذ سامى أن القتل باسم الدين هو الاستناد على ايات مقدسة - من أى ديانة - تحرض على قتل الاخرين المختلفين معك دينيا ظنا أنك تقدم خدمة للة وتنال الجنة أو الحوريات وبهذة القاعدة الثابتة والذهبية وعدم الحيد عنها يمكن القياس ..ونبدأ بقتل قابيل لأخية هابيل ..ونحن نسألك هل توجد اية واحدة حرضت قابيل على هذا الفعل أم قتلة بسبب الغيرة والحسد والحماقة ؟ بالتأكيد لا توجد اية واحدة أو حتى اشارة حرضتة على قتل أخية وهذا أول الخيط والخلط فى الأمور . ثانيا يا استاذ سامى أنت أتيت بايات كثيرة جدا والرد على كل اية يتطلب مساحات كبيرة جدا ولكن سأحاول ايضاح ما يمكن حتى تتضح لكم الصورة ويزيل عنكم اللبث . ونبدأ بالاية الاولى : اشعياء (66-16): " لأن الرب بالنار يعاقب وبسيفه على كل بشر ويكثر قتلى الرب " ..انتهت الاية . يا سيد سامى أن الرب هو الذى سيعاقب وهو الذى يسمح بالتجارب والثواب والعقاب ولكن الرب لم يحرض أحد ضد أحد ولكن هو الذى سيعاقب ..اذن ما المشكلة ؟ معروف مبدأ الثواب والعقاب وكل الأديان تعترف بذلك . الاية التالية : أرميا (48-10): " ملعون من يعمل عمل الرب برخاء وملعون من يمنع سيفه عن الدم" .انتهت الاية ..يا استاذ سامى ما هو عمل الرب كما فهمت من الأية ؟ بالتأكيد ليس هو القتل ..وكلمة السيف عندنا تعنى سيف الكلمة أى كلمة اللة وليس القتل بالسيف ..وحتى لو كانت بمعناها الحرفى هل فيها تحريض ضد أحد ؟ هل قال اقتلوا المشركين مثلا أو الكفار أو الهندوس ؟ وعمل الرب هو الخير والحب والسلام الخ الخ من الأعمال النبيلة . الاية التالية :

للتوضيح فقط
فول على طول -

الاية التالية : قَالَ لأُولئِكَ فِي سَمْعِي: «اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَرَاءَهُ وَاضْرِبُوا. لاَ تُشْفُقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ، اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. وَلاَ تَقْرُبُوا مِنْ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ مَقْدِسِي». فَابْتَدَأُوا بِالرِّجَالِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ أَمَامَ الْبَيْتِ.7 وَقَالَ لَهُمْ: «نَجِّسُوا الْبَيْتَ، وَامْلأُوا الدُّورَ قَتْلَى. اخْرُجُوا». فَخَرَجُوا وَقَتَلُوا فِي الْمَدِينَةِ.8 وَكَانَ بَيْنَمَا هُمْ يَقْتُلُونَ، وَأُبْقِيتُ أَنَا، أَنِّي خَرَرْتُ عَلَى وَجْهِي وَصَرَخْتُ وَقُلْتُ: «آهِ، يَا سَيِّدُ الرَّبُّ! هَلْ أَنْتَ مُهْلِكٌ بَقِيَّةَ إِسْرَائِيلَ كُلَّهَا بِصَبِّ رِجْزِكَ عَلَى أُورُشَلِيمَ؟»..انتهت الاية وأنا أتيت بالايات حتى يفهمها الجميع . يا استاذ سامى سفر حزقيال هو سفر رؤيا وتنبؤات راها حزقيال النبى عما سيحدث لبنى اسرائيل من سبى وقتل ونهب على يد الأشوريين والبابليين وقد حدث بالفعل كما تنبأ حزقيال ..وأرجوك أن تقرأ باقى الايات والتى تقول أن القتلى جميعهم من بنى اسرائيل وليس والاية تقول صراحة : هل أنت مهلك بقية اسرائيل كلها بصب رجزك على أورشليم ؟ ..وضحت ؟ الايات التالية : ارميا(14-12):" حين يصومون لا اسمع صراخهم وحين يصعدون محرقة وتقدمة لا اقبلهم بل بالسيف والجوع والويا أنا أفنيهم" *ارميا (11-22):" لذلك هكذا قال رب الجنود.هاأنذا أعاقبهم.بموت الشبان بالسيف ويموت بنوهم وبناتهم بالجوع 23 ولا تكون لهم بقية لأني اجلب شرا .انتهى الاقتباس . واضح يا استاذ سامى أن الرب يتوعد الخطاة وهو الذى سيعاقبهم سواء بالفناء أو الجوع أو الوبأ ..أى لم يحرض أحد على قتل أحد ..وكل من يؤمن بوجود اللة يؤمن أيضا أن اللة عادل ويعطى كل واحد حسب أعمالة وايمانة وقد أنزل الطوفان و أحرق سادوم وعامورة ..وسوف يعاقب كل خاطئ ولا أعرف ما المعضلة فى ذلك ؟

لا للأديان
قامشلاوي -

صحيح أن الأديان كلها دعت إلى القتل والذبح. لكننا نتحدث عن زمن وحشي ضارِ كان فيه سفك الأرواح عملاً سهلاً. العالم تطور وتمدن ووضع قوانين التعايش السلمي واحترام الآخرين، مع وجود مخالفات هنا وهناك (أذكر التطهير العرقي في أمريكا الشمالية، والحروب العالمية على سبيل المثال)، رغم عدم صلتها، في معظم الأحوال، بالدين. الذي يثير القلق هو أن دين واحد مازال يستخدم ذات الأساليب الوحشية في القتل والذبح لكل ما هو مخالف في الدين، أو حتى في المذهب. ليس هناك سوى حل واحد: إبعاد الدين عن الشأن المدني وممارسة الديمقراطية كحل أوحد.

افكار وتعاليم مدمرة مقدسة
طارق حسين -

عندما يكسر الانسان القاعدة الروحانية التي يستند اليها في التعبير عن ايمانه، بسبب اكتشافه ان هذه القاعدة تمتلك قوة للتفرقة، عندها سوف يتوقف عن كل اشكال العداء المرتبطة بشخصية الانسان، ويبتعد عن كل الافكار العدوانية ويبدأ باعادة حساباته. اي بمعنى عندما يستطيع المتدين ان يكسر اطار الكتاب الذي يؤمن به ويقوم بتحليله علميا وانسانيا، سيجد ان هنالك ما يجب لفظه من مفاهيم وافكار تعتبر مقدسة، والتي هي في حقيقة الامر مدمرة للانسان... عندما يستطيع الانسان كسر طوق المقدس المدمر، عندها سيتوقف عن القتل (المقدس !)ايضا.

الدفاع عن الحق
صادق -

قال ادم ع لابنه هابيل ان الله اوحى الي ان اوصي اليك فاعترض قابيل وهو الاكبر , فطلب نبي الله ادم عان يقدما قربانا فقدم هابيل اسمن كبش عنده وقدم الاخر قليل من السنبل فتقبل الله الكبش ورفعه وهو الذي فدى به نبي اسماعيل ع عندما اراد ابيه نبي الله ابراهيم الخليل ع ان يذبحه في القصه المعروفه , قصة ابني ادم [27 المائده ] ترتبط بما قبلها من الكلام على بني اسرائيل واستنكافهم عن الايمان برسول الله مجمد صلى الله عليه واله وسلم , فان ابائهم عن قبول الدعوه الحقه لم يكن الا حسدا وبغيا , اما كيفية معرفة تقبل القرابين ؟ فكان من المعهود عند الامم السابقه وعند بني اسرائيل خاصة تقبل القربان المتقرب به باكل النار قال تعالى [الذين قالوا ان الله عهد الينا ان لانؤمن لرسول حتى ياتينا بقربان تاكله النار ....ألايه 183 ال عمران ] , القربان عند اليهود انواع كذبائح الحيوان بالتضحيه , وتقدمة الدقيق والزيت واللبان وباكورة الثمار , وعند النصارى مايقدموه من الخبز والخمر فيتبدل الى لحم المسيح ودمه حقيقه بزعمهم . امر الله ادم ان يلعن قابيل ويتبرا منهوبقي بيكي على هابيل اربعين يوما وليله فاوحى الله اليه اني واهب لك ذكرا يكون خلفا عن هابيل فولدت حواء غلاما زكيامباركا واوحى الله اليه ان هذا الغلام هبه مني لك فسمه هبة الله فسماه هبة الله ع والبشريه من نسله .ليس القتل بسبب الدين وانما بسبب الحسد والصراع بين الحق والباطل , فلابد من الدفاع لدحر الباطل والاعتداء والظلم ,

للتوضيح فقط
فول على طول -

أتمنى أن أكون أوضحت بعض الأمثلة من العهد القديم للقراء وأطلب من الاستاذ سامى أن يقرأ النصوص والتفاسير من مصادرها وبالكامل كى يعرف الموضوع قبل أن يكتب . وما قام بة رجال العهد القديم من حروب وتعدد زوجات لم يكن بناء على وصايا الهية بل تصرفات بشر وتحسب عليهم . أما الحروب التى أوصى بها العهد القديم فقد كانت محددة ضد شعوب محددة - الكنعانيين والحيثيين والأموريين والفرزيين والحويين واليبوسيين - وكانت لأسباب محددة وفى فترة زمنية محددة ولا داعى لذكرها الان ولم تكن تعاليم عامة واجبة النفاذ فى كل زمان ومكان وأرض ولذلك لا تجد تفسيرا واحد لا مسيحيا ولا يهوديا يشجع على الغزو والقتل واكراة الناس على اعتناق اليهودية أو المسيحية ..وما فعلة البشر يحسب على البشر ولكن نحن نتكلم عن النصوص الدينية التحريضية والسارية المفعول فى كل زمان ومكان واكراة الناس على اعتناق ديانة بعينها فلا مجال لخلط الأمور . والدليل أن اليهود لم يغزو أى بلد فى العالم بل عاشوا مشردين وهذا ليس دفاعا عن اليهود و النزاع الاسرائيلى الفلسطينى فهذا منذ بدء التاريخ وليس بجديد . أما الغرب المسيحى أو الكافر فلم يغزو ويستعمر بناء على نصوص دينية مقدسة بل تصرفات استعمارية تحسب عليهم ولو عندك نصوص وتفاسير مسيحية تحرض على ذلك أرجوكم أن تأتينا بها عكس الذين امنوا ومازال المؤمنون يؤمنون بالغزو والنهب واكراة الناس على اعتناق الاسلام ..فرجاء عدم خلط الأمور .

للتوضيح فقط - تعليق أخير
فول على طول -

نأتى الان الى العهد الجديد حيث تقول الاية : متى (10-34):" لا تظنوا أني جئت لألقي سلاما على الأرض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا ...أنتهت الاية ..السيف المقصود هل كلمة اللة الفاصلة بين الحق والباطل ومن هنا جاءت كلمة فلان مثل السيف ..ونحن نسألك هل قرأت التفسير ؟ وهل قرأت الاية التى تسبقها والتى بعدها ؟ وهل معنى الاية أن تأخذ سيفك وتقتل أحد ؟ وهل معنى الاية قتل المخالف لك ؟ سا سيد فان المسيحية ومنذ ظهورها وتتلقى اللطمات . ننتقل للاية التالية :):" إن كان احد يأتي اليّ ولا يبغض أباه وأمه وامرأته وأولاده وإخوته وأخواته حتى نفسه أيضا فلا يقدر أن يكون لي تلميذا"..انتهت الاية . بالتأكيد ليس المقصود هو البغضة الحرفى بل بالفعل كل من يتبع المسيح أيامها وحتى تاريخة من أتباع الديانات الأخرى لا يقدر لأنة سوف يصير مكروها من كل عائلتة وبلدتة وسوف يهدر دمة أيضا ..ولا يقدر أحد من أتباع الديانات الأخرى أن يتبع المسيح الا لو فضل المسيح عنهم جميعا وأنت تعرف ذلك . وننتقل للاية الأخيرة : لوقا(19-27):" أما أعدائي أولئك الذين لم يريدوا أن املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي" ..انتهت الاية . وقبل أن نشرح الاية ..هل السيد المسيح كان لة مملكة ؟ هل كان لة جيش لتنفيذ هذا الكلام ؟ هل كان يملك ؟ بالطبع الاجابة معروفة ..هو قال مملكتى ليست من هذا العالم وهو لم يملك ولم يكن رئيس دولة وليس عندة لا جيش ولا شرطة بل حتى تلاميذة القلائل كانوا من الطبقة الفقيرة جدا ..السيد المسيح هو الديان وهو سوف يدين العالمين وهذة هى مملكتة وتفسير الاية أن الذى لا يؤمن بالسيد المسيح ربا والها سوف يدان فى الاخرة ..انتهى .

مقالة جميلة و لكن
من يرغم الاديان على حذف -

اولا لابد ان نقول ان ما كتبه السيد سامي البحيري هو كلام جميل و يا ريت لو يتفق الزعماء الروحيين للأديان و يتفقوا على إلغاء كل ايات القتل من كل الكتب المقدسة و يعلنوا براءة الله من كل نص فيه تحريض على القتل و اعتبار اي دعوة للقتل ليست صادرة من الله و حاشاه الله ان يحرض على القتل، هذه واحدة النقطة الثانية هي ان المقالة فيها خلط متعمد توحي بان كل الاديان تحرض على القتل وهذا ليس صحيحا و لا يخدم صدقية الكاتب و يجب ان نعطي للكل حقه فلا نحرق الاخضر مع اليابس و لا يمكن ان نحمل المسيحية وزر اعمال قام بها مسيحيين خالفوا تعاليم المسيحية و شاركوا في حروب لنوظفها كدليل على ان المسيحية هي دين القتل او تأتي بنصوص تلوي عنقها لتوحي ان المسيحية فيها تحريض على القتل ، مع الأسف الكاتب لجأ الى نفس أسلوب بعض المعلقين المسلمين المتطرفين في ايلاف بتشويه الحقيقة و إلصاق فرية التحريض على القتل بالمسيحية ليبرروا التحريض القتل ( الذي يسموه جهادا) ،و نحن نعرف ان الله عند اليهود سمح لليهود بقتل أعداءهم و النبي موسى قتل مصريا أثناء مشاجرة يعني يديه ملطخة بالدماء، و لكن المسيح فتح صفحة جديدة و بدأ عهدا جديد هو عهد المحبة و نبذ القتل و العنف ، أما في الاسلام فهناك ٧٢ غزوة اما المسيح فلم يعرف عنه انه قتل أحد و لا انه حمل السيف يوما و كلمة السيف في الانجيل لها معنى مجازي و ليس حرفي و الا لكان المسيح و تلاميذه حملوا السيوف معهم و عملوا غزوات و قتلوا الناس اما الآيات التي أوردتها من الانجيل يا سيد سامي ليس فيها دعوة للقتل نهائيا و مثلا الآية التي تقول "هاتوا أعدائي و اذبحوهم أمامي " فهنا يتكلم المسيح عن الدينونة بعد الوفاة عندما يقف الانسان امام الله، و هذا مثل مجازي بان الله سيعاقب المخطئين و لا يعني انه سيذبحهم، الخلط الاخر المتعمد هو مقاربة اعمال قتل تورط بها مسيحيين لأسباب سياسية و عرقية و اقتصادية وبسبب الصراع على السلطة و تحميلها على الديانة المسيحية و وضعها في نفس الميزان مع اعمال الغزو و القتل التي تأسس عليها الاسلام بالرغم من الفرق الواضح بين الدافع في كلتا الحالتين، المسيحي ليس عنده نص نظري يرتكز عليه ليبرر القتل و في المسيحية القتل محرم و جريمة مهما كان دافعها الا في حالة الدفاع عن النفس ،في الاسلام قتل الناس مما يسمون باعداء الله الكفار الذين يرفضون الدخول في الاسلام فرض

اهل الالحاد قتلواا اكثر
فرات -

الواقع من الاحصائيات يا سمسم بيقول ان اخوانك العلمانيين والملحدين قتلوا من البشر اضعاف اضعاف اضعاف ما قتله اصحاب الاديان مجتمعين ارجع الى احصائيات الحربين العالميتين الاولى والثانية وانته تعرف .

مش صحيح يا سمسم
فرات -

الايات القرآنية التي سردها الكاتب كلها آيات دفاعية جاءت في معرض التصريح للمسلمين بالدفاع عن انفسهم ضد عدوان الوثنيين العرب والمثلثة الرومان عليهم بدليل وجود ملايين غير المسلمين في المشرق المسلم عبدة تماثيل وعبدة نيران وعبدة بقر وعبدة يسوع منهم على سبيل المثال خمسة ملايين مسيحي في مصر فلو كان للاسلام موقف من غير المسلمين من المسيحيين مثلاً كان ابادهم من اول يوم كما ابادوا هم ملايين البشر في الامريكتين واستراليا واسيا وافريقيا والشرق القديم وجزر المحيطات احصائيا في مجال القتل المسيحيون يكسبون . رغم انهم يقولون ان تعاليم عقيدتهم بتشر محبة ؟!!

من الارهابي القاتل ؟
فرات -

يتهمون ا لمسلمين بالقتل والارهاب ؟ الغربيون الصليبيون قتلوا من المسلمين منذ عام ١٩٩٠ م اربعة ملايين مسلم. من العراق الى افغانستان الى الشيشان الى البوسنة وفلسطين ولبنان كلهم من المدنيين ؟!

هناك فرق يا سمسم
فرات -

قتل النفس التي حرم الله من الكبائر في الاسلام وقتل الابرياء في الاسلام يجعل المسلم يخلد في الجحيم بينما القتل في المسيحية ضرورة ليقبله المسيح ويطهره ويخلصه في حالة ما لم يقبل المسيح مخلصاً ويعبده . الاسلام لا يرغم الاخر فله مطلق الاعتقاد الديني وممارسة هذا المعتقد والتحاكم الى قانونه وهو معصوم الدم والعرض والمال الا ان يخرج على النظام والقانون كأي مواطن آخر

رد على لم أت لألقي سلاماً
george -

يقولون أن المسيح قال لم آت لألقى سلاماً بل سيفاً وقال لتلاميذه اشتروا سيفاً ؟ إن كلمة سيف لو أخذناها بالمعنى الحرفى تفيض هذا الكلام أما للأسف الشديد أهل اللغة العربية لا يدركون الكلام اللازم معناه أو الحرف والكلام البلاغى المجازى فالسيف هنا . سيف الاضطهاد وليس نحن نقتل بمعنى ما يأتى لألقى سلاماً بل سيفاً بمعنى أن الناس سوف يضربونكم بسيف ما وليس أنتم الذين تضربون الناس بالسيف . أذاً هذا يرمز إلى الاضطهاد المسيحيين؟ نعم سيف الاضطهاد أنتم تقابلوا بالسيف لأن الكتاب المقدس يقول على لسان السيد المسيح (لأنه سيأتى وقتاً يظن إن كل الذين يقتلونكم أنهم يقدمون خدمة لله) . وأيضاً (فى العالم سيكون لكم ضيق) إذاً هذا السيف هو سيف الاضطهاد النازل عليها وليس سيف نشر الدين أو لشعب الدين.. وألا لوجدنا السيد المسيح رجل حرب ودرب التلاميذ على المعارك فإذا السيف هنا هو سيف الاضطهاد والسيف أيضاً بمعناه الروحى هو كلمة الله " (خذوا خوذة الخلاص وسيف الروح الذى هو كلمة الله) لأن مثل هذا السيف باطل أيضاً . كلمة الله تفصل بين الحق والباطل بقية السؤال أوصى تلاميذه أن يشتروا سيفاً وفعلاً قالوا له سيفين قال لهم يكفى وعندما ذهبوا إلى البستان وجاء اليهود ليقبضوا عليه فأستل بطرس سيفه من أجل أن يدافع عن المسيح وضرب رجلاً وهو عبد رئيس الكهنة ولأنه يجيد الضرب ولم يتدرب عليه كان يريد أن يقطع رقبته أما كل الذى فعله وهو يرتعش قطع أذنه فالسيد المسيح قال له (ماذا تفعل ضع سيفك فى غمده) وأخذ أذن الرجل وشفاه .وهذه أحدى معجزات السيد المسيح الذي أعاد في الحال الأذن المقطوعة الى مكانها؟؟ فعلاً أنها معجزة ؟؟ إذاً كان قوم يقول لهم .هاتوا سيف لأعطى لكم هذا الدرس العملى أن يوضع السيوف فى الغمد إلى الأبد ولا يستعمل فى أى وقت إذاً المسيح كان يريد أن يعطيهم درس عملى وهذا وسيلة إيضاح على عدم الاعتماد على السيف في أي شيء . فالمسيحية ديانة السلام تغمس أو تضع السيف فى غمده . المحبة وتعامل مع الكل بالحب ......وشكراً للجميع

المسيحية هي ديانة السلام
george -

في الحقيقة مهما بحثنا عن السلام الحقيقي والمحبة الصافية الصادقة فلن نجدها الا في أنجيل المسيحيين فالمسيحية هي ديانة السلام الحقيقي، فيوم ميلاد السيد المسيح أنشدت الملائكة: ترنيمة السلام قائلة: "المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة" (لوقا2: 14) وسلام المسيح سلام كامل وشامل، فهو سلام مع الله، وسلام مع النفس، وسلام مع الآخرين:أولا: سلام مع الله: 1ـ (روميا5: 11) "إذ قد تبررنا بالإيمان لنا سلام مع الله بربنا يسوع المسيح"2ـ (عدد25: 12) "هأنذا أعطيه ميثاقي ميثاق السلام"3ـ (ملاخي2: 5) "عهدي معه للحياة والسلام وأعطيته إياهما للتقوى فاتقاني"4ـ (أفسس2: 14) "لأنه هو [المسيح] سلامنا "5ـ (يوحنا16: 33) "قد كلمتكم بهذا ليكون لكم فيَّ سلام، في العالم سيكون لكم ضيق ولكن ثقوا أنا قد غلبت العالم".....ثانيا: سلام مع النفس:1ـ (اشعياء48: 22) "لا سلام قال الرب للأشرار"2ـ (عدد6: 26) "يرفع الرب وجهه عليك ويمنحك سلاما"4ـ (اشعياء66: 12) "لأنه هكذا قال الرب ها أنذا أدير عليها سلاما كنهر"5ـ (يوحنا 14: 27) "سلاما أترك لكم سلامي أعطيكم ليس كما يعطي العالم أعطيكم أنا، لا تضطرب قلوبكم ولا ترهب" ........ثالثا: سلام مع الآخرين:1ـ (عبرانيين12: 14) "اتبعوا السلام مع الجميع" 2ـ (متى5: 9) "طوبى لصانعي السلام لأنهم أبناء الله يدعون"3ـ (لوقا10: 6) "وأي بيت دخلتموه فقولوا أولا سلام لهذا البيت، فإن كان هناك ابن السلام يحل سلامكم عليه، وإلا فيرجع إليكم"......وشكراً

القتل باسم الالحاد
فرات -

بالواقع واحصائياً ان القتل باسم الالحاد واللادينية اكبر مما فعله اهل الدين انظر الى المقتلة العظمى التي ارتكبها الملاحدة مثل ستالين وماو وبول بوت قتلاهم بالملايين ربما يصل الى مئتين مليون انسان غير المهجرين وخراب العمران وتدمير البيئة يلحق بالملاحدة اخوانهم اللادنيين الذين في الواقع الههم المصلحة ودينهم الدولار كم ارتكبوا من مجازر بشكل مباشر او غير مباشر عن طريق عملائهم في اسيا وافريقيا وشرقنا الاوسط وامريكا اللاتينية .

والشيطان كان قتالا
للبشر مند البدء -

ان الشيطان هو الكذاب وابو الكذاب والشيطان كان قتالا للبشر مند البدء وكل من يقتل ليس من الله بل من الشيطان

عنوان غير موفق
صادق -

عنوان غير موفق , سبحانه وتعالى خلق السماوات والارض ومابينهما وماتحت الثرى بنظام متكامل [الذي خلق سبع سماوات طباقا ماترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور ... سورة الملك] وخلق الانسان وعلمه البيان [إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا ... الانسان3] سبحانه وتعالى علم الانسان وهداه ولكن لم يجبره كماتقول الجبريه ولم يفوضه كما تقول المعتزله وانما لاجبر ولاتفويض ولكن امر بين امرين كمايقول الامام الصادق ع , وارسل الانبياء من ادم ونوح ع الى الرسول الاعظم محمد ص واله المعصومين ع لهداية وقيادة الانسان للطريق الحق الصحيح , وهذا يصطدم بالطغاة والمستبدين والمجرمين وهكذا يبدا الصراع والقتل بين طريق الحق والانبياء وطريق الباطل والشيطان , فالايات توضح وتشرع كيفية التعامل مع الانحراف والتجبر ومعالجته, فمثلا [إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (المائدة 33] تعالج المحارب في ارض الاسلام مثل داعش واخواتها , 1فاذا شهر السلاح واخاف الناس وقتل واخذ المال حكمه القتل والصلب 2 اذا اخاف الناس وقتل فقط فيقتل 3 اذا اخاف الناس واخذ المال فقط تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف 4 اذا اخاف الناس وقطع الطريق لكن لم يقتل ولم ياخذ مال فينفى من مصر الى مصر اخر لايجالس ولا يشرب معه ولا يناكح حتى تتم السنه , وهكذا باقي الايات تعالج احكام .

اتهامات مرسلة يا سمسم
فرات -

،ما فيش مذابح في الفتوحات الاسلامية يا سمسم دا كلام المستشرقين الصليبيين ومن ينشره عنهم حبايبك الارثوذوكس المتطرفين الذين يتوعدون المسلمين المصريين وانت واحد منهم بالتطهير العرقي والابادة ان استطاعوا ان جيوش المسلمين حاربت جيوش الروم وجيوش فارس خارج المدن في السهول وعندما انتصرت عسكرت خارج المدن ولم تستبحها كما هو نظام الحرب في القديم والحديث فالكلام عن مذابح عظيمة ضد سكان البلدان المغزوة كلام مرسل لا دليل عليه والا كانت الكنايس في الشرق سجلته وهي تسجل المواليد والمتوفين من اجل لهف العشور من الرعية .

مذبحة الارمن يا سمسم
فرات -

مذبحة الارمن المزعومة لا علاقة للدين بها فقد تمت على خلفية وطنية قومية طورانية من اتراك ملحدين يكرهون الدين اساساً وقد كان سبقها مذابح وشغب من جهة الارمن على خلفية قومية وصليبية وبتشجيع من اعداء تركيا بريطانيا وروسيا وارتكب خلالها الارمن ذابح بشعة ضد المسلمين الاتراك يندى لها جبين يسوع والانسانية وقد حاول الارمن كقومية من ضمن قوميات تركيا ان ينفصلوا بالقوة عنها ولاتقبل الدول حتى الدول الديمقراطية التي تعيش فيها يا سمسم الانفصال المسلح عن الدولة وتركيا حركتها نوازع قومية وليس دينية من اجل وحدة التراب التركي بدليل انها حاربت الانفصاليين الاكراد المسلمين السنة لعقود طويلة .

لا مش كده يا سمسم
فرات -

واضح ان القصة في القرآن الكريم عن ابني آدم عليه السلام اضبط مما جاء في التوراة والاناجيل المتعددة والمتضاربة والمتخالفة بعدد الطوائف المسيحية وبعدد الفرق في كل طائفة وواضح ان الدافع في القرآن كان نفسياً من باب الحسد والحقد وان الاخر الذي باشر القتل لو كان عنده دين صحيح ما حسد وما حقد وما قتل ، وهذا منطق الماديين والملحدين يقتلون الناس من باب الحسد والحقد الطبقي

مقال سخيف
مقال لا معنى له ولا هدف -

بصراحة مقال سخيف لا معنى له ويهدف فقط إلى حصد تعليقات المتعصبين.

هذا لا يصح يا سمسم
فرات -

ان تسرد ايات القرآن العظيم دون الرجوع الى اسباب نزولها هذا يسمى تدليس وتزوير واستغفال للقاريء واجراء بعيد عن الموضوعية والدقة والرجولة

المسيحي ابو جهين
قديم وجديد ؟! -

يكلم المسلمين عن ايات العهد الجديد بوجه باسم ويقطر محبة ويخبيء تحت السرير ايات العهد القديم التي سردها الكاتب للحظة المناسبة ، ؟!!!

توضيح للكاتب وغيره
فرات -

لا اكراه في الدين ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر لا يعني استحباب الكفر على الايمان بالاسلام الذي هو دين كل الانبياء والرسل ويعني عبادة الله وحده لا شريك له وافراده بالطاعة والعبادة - ولكنه تخيير مع المسؤلية فقد تبين الرشد من الغي خاصة مع اقبال كبار قساوسة المسيحية في الغرب والشرق واعتناقهم للاسلام .

حقاً
نورا -

عزيزي هذه المره كتبت فعدلت ..مقال تنويري اتمنى ان تستنير العقول وتكف عن المناكفة والتباغض ..وديني أحسن من دينك ونبي احسن من نبيك كما كنت تقول في مقال سابق ...والقتل المذكور في الكتب السماوية كان لابد منه بسبب قضية التوحيد وتوعية العقول المتحجرة وانتشالها من الوثنيات وعبادة الاصنام ..لهذا السبب حيث كانت العقول مقفلة فأراد الله ان ان ينورها حتى تتطور وتعبد الله على بصيرة (وما خلقت الانس والجن الا لعبدون) وحين يعلم الانسان ان الله مطلع عليه في السر والعلن تستقيم اموره الحياتية تحت رقابة الله ..شكرًا لك

الى سلمان 3
احمد -

اكتب باللغة العربية حتى نفهم ماترمي اليه فنحن عربا ولسنا انكليز اما اذا لم يكن في مقدورك التعليق بالعربية فلاداعي للمشاركة من الاساس ؟ تعلم العربية يا بني فايلاف موقع عربي وليس انكليزي

نعم فلنقرأ التاريخ
د. رمزي أحمد عسكر -

العثمانين الأترك(Ottoman Turks) جاءت تسميتهم نسبة إلي الامبراطورية العثمانية .وجدت الدولة العثمانية في عام 1299 تحت عثمان الأول في شمال غرب الأناضول. يعني 200 سنة بعد أول حملة صليبية!! وأصبحت امبراطورية بين عام 1362 و عام 1389!! This is verfied history

نعم فلنقرأ التاريخ
د. رمزي أحمد عسكر -

العثمانيون الأتراك جاءت تسميتهم نسبة إلي الامبراطورية العثمانية .وجدت الدولة العثمانية في عام 1299 تحت عثمان الأول في شمال غرب الأناضول. يعني 200 سنة بعد أول حملة صليبية!! وأصبحت امبراطورية بين عام 1362 و عام 1389!!

يسوع والدمار الشامل
فرات -

ورد مصطلح السيف قرابة اربعمائة مرة في الاناجيل المختلفة والمتضاربة والمتعارضة وبيقولك المسيحية محبة ؟! طبعاً المسيحية لا تستخدم السيف وانما اسلحة الدمار الشامل ؟!

الى22 تارك يسوع
اصبح فرات وهو ليس فرات -

الى22 تارك يسوع اصبح فرات يوال كشفناك يا اخوان الشياطين عميل اردوغان هو من بيزعم سيدك اردوغان العثمنلي هو البيزعم الابادة الارمنية الاشورية اليونانية 1915-1923 حقيقة واقعية كافي تقية اسلامية واوعدك اول ما انكار الابادة الارمنية يصبح جريمة وعليها عقوبة اجي القي القبض عليك يا دجال يا منافق وين يروح المطلوب النة انت مطلوب من قبل الارمن لان من ينكر الابادة كمن شارك فيها يا دجال ان دم ثلاثة مليون ارمني ويوناني واشوري مسيحي اصبح مطلوب منك انت الان هدف للارمن

المناقصة
o/ottonnoh -

..لم تجب عن السؤال رغم بساطته.المزايدة.

هدية الى الخواجة فرات \ج1
george -

من يستطيع أن يفند أو يلغي أو يحرف هذه النصوص التي تمثل المحبة والسلام المسيحي والتي يفتقدها كل من لم يؤمن بحقيقة رسالة رب السماء الحقيقي؟ يقول الكتاب المقدس (وَلكِنَّ اللهَ بَيَّنَ مَحَبَّتَهُ لَنَا، لأَنَّهُ وَنَحْنُ بَعْدُ خُطَاةٌ مَاتَ الْمَسِيحُ لأَجْلِنَا.(رومية 5: 8).وقال السيد المسيح : لكِنِّي أَقُولُ لَكُمْ أَيُّهَا السَّامِعُونَ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ، أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، 28بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ.(لوقا 6: 27) .وقال .مَنْ ضَرَبَكَ عَلَى خَدِّكَ فَاعْرِضْ لَهُ الآخَرَ أَيْضًا، وَمَنْ أَخَذَ رِدَاءَكَ فَلاَ تَمْنَعْهُ ثَوْبَكَ أَيْضًا. 30وَكُلُّ مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ، وَمَنْ أَخَذَ الَّذِي لَكَ فَلاَ تُطَالِبْهُ. 31وَكَمَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ.....افْعَلُوا أَنْتُمْ أَيْضًا بِهِمْ هكَذَا( لوقا 6: 29-31).وقال: وَإِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ، فَأَيُّ فَضْل لَكُمْ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضًا يُحِبُّونَ الَّذِينَ يُحِبُّونَهُمْ. (لوقا 6: 32..وقال: وَإِذَا أَحْسَنْتُمْ إِلَى الَّذِينَ يُحْسِنُونَ إِلَيْكُمْ، فَأَيُّ فَضْل لَكُمْ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ هكَذَا. 34وَإِنْ أَقْرَضْتُمُ الَّذِينَ تَرْجُونَ أَنْ تَسْتَرِدُّوا مِنْهُمْ، فَأَيُّ فَضْل لَكُمْ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضًا يُقْرِضُونَ الْخُطَاةَ لِكَيْ يَسْتَرِدُّوا مِنْهُمُ الْمِثْلَ.( لوقا 6: 33-34) وقال: بَلْ أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ، وَأَحْسِنُوا وَأَقْرِضُوا وَأَنْتُمْ لاَ تَرْجُونَ شَيْئًا، فَيَكُونَ. أَجْرُكُمْ عَظِيمًا وَتَكُونُوا بَنِي الْعَلِيِّ، فَإِنَّهُ مُنْعِمٌ عَلَى غَيْرِ الشَّاكِرِينَ وَالأَشْرَارِ. 36فَكُونُوا رُحَمَاءَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمْ أَيْضًا رَحِيمٌ. 37«وَلاَ تَدِينُوا فَلاَ تُدَانُوا. لاَ تَقْضُوا عَلَى أَحَدٍ فَلاَ يُقْضَى عَلَيْكُمْ. اِغْفِرُوا يُغْفَرْ لَكُمْ. 38أَعْطُوا تُعْطَوْا، كَيْلاً جَيِّدًا مُلَبَّدًا مَهْزُوزًا فَائِضًا يُعْطُونَ فِي أَحْضَانِكُمْ. لأَنَّهُ بِنَفْسِ الْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ».( لوقا 6: 35-38).وقال: قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَقْتُلْ، وَمَنْ قَتَلَ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ. 22وأَمَّا أَنَا

هدية الى الخواجة فرات \ج2
george -

40وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَاصِمَكَ وَيَأْخُذَ ثَوْبَكَ فَاتْرُكْ لَهُ الرِّدَاءَ أَيْضًا. 41وَمَنْ سَخَّرَكَ مِيلاً وَاحِدًا فَاذْهَبْ مَعَهُ اثْنَيْنِ. 42مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ، وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَقْتَرِضَ مِنْكَ فَلاَ تَرُدَّهُ.(متى 5:38-42.....وقال: «سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ وَتُبْغِضُ عَدُوَّكَ. 44وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ، 45لِكَيْ تَكُونُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُ يُشْرِقُ شَمْسَهُ عَلَى الأَشْرَارِ وَالصَّالِحِينَ، وَيُمْطِرُ عَلَى الأَبْرَارِ وَالظَّالِمِينَ. 46لأَنَّهُ إِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ، فَأَيُّ أَجْرٍ لَكُمْ؟ أَلَيْسَ الْعَشَّارُونَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ ذلِكَ؟ 47وَإِنْ سَلَّمْتُمْ عَلَى إِخْوَتِكُمْ فَقَطْ، فَأَيَّ فَضْل تَصْنَعُونَ؟ أَلَيْسَ الْعَشَّارُونَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ هكَذَا؟ 48فَكُونُوا أَنْتُمْ كَامِلِينَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ هُوَ كَامِلٌ.(متى 5: 43) ....وقال: لاَ تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا، 2لأَنَّكُمْ بِالدَّيْنُونَةِ الَّتِي بِهَا تَدِينُونَ تُدَانُونَ، وَبِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ. 3وَلِمَاذَا تَنْظُرُ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَأَمَّا الْخَشَبَةُ الَّتِي فِي عَيْنِكَ فَلاَ تَفْطَنُ لَهَا؟ 4أَمْ كَيْفَ تَقُولُ لأَخِيكَ: دَعْني أُخْرِجِ الْقَذَى مِنْ عَيْنِكَ، وَهَا الْخَشَبَةُ فِي عَيْنِكَ؟ 5يَامُرَائِي، أَخْرِجْ أَوَّلاً الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَحِينَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّدًا أَنْ تُخْرِجَ الْقَذَى مِنْ عَيْنِ أَخِيكَ! 6لاَ تُعْطُوا الْقُدْسَ لِلْكِلاَب، وَلاَ تَطْرَحُوا دُرَرَكُمْ قُدَّامَ الْخَنَازِيرِ، لِئَلاَّ تَدُوسَهَا بِأَرْجُلِهَا وَتَلْتَفِتَ فَتُمَزِّقَكُمْ.(متى 7: 1).. (فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ:«انْظُرُوا! لاَ يُضِلَّكُمْ أَحَدٌ. 5فَإِنَّ كَثِيرِينَ سَيَأْتُونَ بِاسْمِي قَائِلِينَ: أَنَا هُوَ الْمَسِيحُ! وَيُضِلُّونَ كَثِيرِينَ. 6وَسَوْفَ تَسْمَعُونَ بِحُرُوب وَأَخْبَارِ حُرُوبٍ. اُنْظُرُوا، لاَ تَرْتَاعُوا. لأَنَّهُ لاَ بُ

هل يسوع كما يروجون له
فرات -

جاء في المزامير (34:14) أن يهوه (يسوع) يريد السلام ويسعى ورائه .. فهل صدق أم كذب ؟– يهوه (يسوع) “رجل الحربِ” (خروج 15:3).– يهوه (يسوع) يحارب عنا (التثنية 3:22) .– يهوه (يسوع) يعلمنا كيف نحارب بالسيف { (2 صموئيل22:34) ؛ مزمور(18:34) ؛ مزمور (144:1) }– يهوه (يسوع) جبار وهايل في المعارك (مزمور24:8) .– دعاء من كاتب المزامير داعياً يهوه (يسوع) أو يُعينه ويجانبه في المذابح الجماعية التي يقوم بها (مزمور35)– للحروب اوقاتها (الجامعة3:8) .– يهوه (يسوع) مسبب الحروب (سيف كل واحد على اخيه) وبذلك تعرفه الناس فتعظمه وتقدسه {حزقيال 38(16-23)} .– كاتب المزامير معروف ومشهور وتمدحه الناس وترقص له لأنه ذبح عشرات الألوف من الضحايا {1صموئيل 18(6-8)}.– حروب كاتب المزامير على الجشوريين و الجرزيين و العمالقة لسرقة أراضيهم (1صموئيل 27:8)– يسوع أعلن أن العهد الجديد لن يختلف عن العهد القديم كثيراً حيث أنه لم يأتي لنشر السلام على الأرض بل لنشر السيف والنار والانقسامات {متى(10:34) ؛ لوقا 12(49:53)} . إن كان يسوع هو رب العهد القديم ، فقد أعد خطة ذكية … فنجد يسوع يأمر اليهود بغزو المدن والقرى والقتل والحرق والذبح وسفك الدماء وهتك الأعراض لنشر الدعوة لأسفار العهد القديم ، وبذلك جعل يسوع اليهود مجرمين … ثم يأتي يسوع في العهد الجديد كالحمل الوديع صاحب المحبة والسلام بإدعاء أن العهد القديم جاء ببشارته .

لماذا لم يغزو يسوع العالم
فرات -

المحرر: تم حذف التعليق لأنه يخالف شروط النشر

الولع بالخرفان
خوليو -

سأل السيد الكاتب لماذا يتقبل الإله لحم الخرفان ولايميل للمحصول الزراعي ؟ والجواب بكامله مكتوب على لوحة طينية قبل أن يخرج أحدهم بقصة التوحيد ،، حيث بدأها أخناتون الفرعون في مصر ،، المهم عودة للوحة الطينية التي فسر حروفها أستاذ اللغويات القديمة تومسن تقول : بعد أن يترجى المريض في معبد مجمع الآلهة من أجل شفاءه يتجه نحو عشتار طالباً عودة الصحة له بشعر مقدس حزين ،، كقوله أيتها الالهة ياسيدة الكون والبحار انظري لهذا المسكين الواقف في معبدكم كيف يتألم ؟ نظرة منك ترد له العافية،، ياهازمة الجيوش يا إلهة الخصب والعطاء ، لمسة منك ترجع لي البهجة ،، ويتابع : أيتها الآلهة وبرهاناً على صدق نيتي أحضرت لكم فداء هذا الكبش كتقدمة وشكر لمساعدتكم ،،، من ذلك الحين عرف الناس أن مجمع الآلهةيحب الخرفان ،،، بعد ألف عام من كتابة هذه اللوحات الجميلة حصل سبي بابل لليهود وبالتأكيد اضطلع هؤلاء على محتويات آلاف اللوحات ،، فبدأ كاهنهم عزرا بكتابة قصصهم وتسمية آلهتهم أسوة بأسماء مجمع آلهة الشعوب التي كانت قبلهم ، فبدأوا بكتابة تكوين (إنسى ياسيد قصة التنزيل فهي مزحة ) فكتبوا من جملة ما كتبوا وعد يهوه لابراهيم :أترك أرضك وخذ عشيرتك وأهلك واتجه لللأرض التي أريك لأنني سأعطيها لك ولنسلك ،، ) يريدون إضفاء صبغة شرعية دينية لاحتلالهم قبل ألف سنة من بدء كتابة تكوين لأرض كنعان (الأرض المنخفضة باللغة الكنعانية ) ،، وكتبوا قصة ابراهيم أبوهم بأنه قدم اسحاق ليهوه،، للدلالة على أن حب الإله الأوحد أكثر بكثير من حب الإبن ،، إلا أن ظهور الكبش في اللحظة الأخيرة أنقذ الإبن ، فيهوه إله اليهود أيضاً يحب الخراف وليس فقط مجمع الآلهة ،،( فهل رأيت الأصل ياسيد ) وبعد ألفي عام تقريباً جاء آخر الأنبياء ليحكي هذه القصص بترتيب شعري سجعي جميل قال أنّ هذا الترتيب آت له من السماء ،، فعاد وأكد أيضاً أنّ إلهه يحب الخرفان ،،وعيونكم تشاهد مذابح هذه الحيوانات البريئة في يوم الأضاحي ،،، فهل يكفي هذا الجواب لمعرفة قصة ولع الآلهة بالخرفان ؟ بدأها ذلك السومري مابين النهرين حيث خط بالأحرف المسمارية تلك اللوحات الجميلة ،، فلا تعجبن ياسيد لماذا إله آدم كان يفضل تقدمة هابيل على تقدمة قابيل ،، الخلاصة : لكل حكاية أصل ، وهذا هو أصل الولع بالخرفان ،، إن فصل هذه القصص عن الحكم والدستور الم

شوف واتفرج على الارهاب
فرات -

قالوا ان الإسلام دين إرهاب وغزوات وحروب ، فبالنظر لعدد قتلى الغزوات في سبيل الله والتي جاءت للدفاع عن النفس في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم نجدهم = 386 قتيل منقسمين بين 203 من المشركين .. و 183 مسلم .تعالوا نشوف الإرهاب الإسلامي الذي يوهمنا به أعداء الله ورسوله386قتيل : 23 عام مدة الرسالة = 16.8 قتيل في كل عامولو حاولنا معرفة عدد القتلى في كل شهر نقول :16.8 قتيل في كل عام : 12 شهر = 1.4 قتيل في الشهرأي قتيل واحد كل شهر … فقد يكون هذا القتيل مسلم وقد يكون كافر .فلو حسبنا عدد الوفيات الطبيعية .. سنجد أنه سيفوق الخمسة او الستة متوفيين في الشهر .فهل الإسلام دين إرهابي ؟بالحسابات والعقل ……………… لا .تعالوا الآن نرى الحروب التي شنها اليهود بأمر يسوعي كما هو في الإيمان المسيحي .

قتلى اله المحبة ؟!
فرات -

مليون و290 ألف قتل سفر اخبار الأيام الثاني 14 .8وكانَ لآسا جيشٌ مُؤَلَّفٌ مِنْ ثَلاثِ مئةِ ألفٍ مِنْ يَهوذا يَحمِلون التُّروسَ والرِّماحَ، ومِئَتينِ وثَمانينَ ألفًا مِن بنيامينَ يَحمِلونَ التُّروسَ والأقواسَ، وكُلُّ هؤُلاءِ جبابِرَةٌ أشِدَّاءُ.9فخرَج زارَحُ الكوشيُّ لِمُحارَبَتِهِم بِجيشٍ مُؤَلَّفٍ مِنْ مِليونِ رَجلٍ وثَلاثِ مئَةِ مَركبَةٍ، فلمَّا وصَلَ إلى مريشَةَ 10خرَج آسا لِلقائِه فاَصْطَفَ الجيشانِ عِندَ مريشَةَ في وادي صَفاتَةَ. 11فصَرَخ آسا إلى الرّبِّ إلهِهِ وقالَ: «يا رَبُّ، أنتَ قادِرٌ أنْ تُعينَ الأقوياءَ والضُّعَفاءَ، فأعِنَّا أيُّها الرّبُّ إلهنا لأنَّنا علَيكَ نَتَّكِلُ، وباَسمِكَ جئْنا لِنُحارِبَ هذا الجيشَ الكبيرَ. فأنتَ، أيُّها الرّبُّ، إلهُنا، ولا يَقوى علَيكَ أحدٌ». 12فضرَبَ الرّبُّ الكوشيِّينَ، فاَنهَزَموا مِنْ أمامِ جيشِ يَهوذا بقِيادةِ آسا، 13فطارَدوهُم إلى جرارَ وقتَلوهُم حتى لم يَبقَ مِنهُم أحدٌ. وهكذا اَنْكَسَروا أمامَ الرّبِّ وأمامَ جيشِهِ الذينَ غَنِموا مِنهُم غَنائِم عظيمةً جدُا. 14وهدَموا جميعَ المُدُنِ المُحيطَةِ بِجرارَ لأنَّ الرّبَّ ألقى الرُّعْبَ في قلوبِ الجميعِ، نَهَبوها وكانَ فيها غَنائِمُ كثيرةٌ. 15وهَدَموا أيضًا حظائِرَ الماشيةِ وأخذوا كثيرًا مِنَ الغنَمِ والجمالِ، ثُمَ رَجعوا إلى أورُشليمَ. وليس من المعقول أن جيش آسا لم يقتل منه فرد واحد وإلا أصبحنا نتحدث عن فيلم كرتون ، ومن المؤكد أن جيش آسا اصابه قتلى ، فتخيل معي أخي الكريم انك امام جيش قوامه 580 ألف مقاتل يحارب جيش قوامه مليون مقاتل وكأننا نتحدث عن حرب عالمية ما سمعنا عنها من قبل :p015: … فإن مات الجيش الذي قوامه مليون مقاتل أجمع ، فماذا سيكون قتلا الجيش المقابل المنتصر ؟ على الأقل نصفه .(290 ألف مقاتل) إذن عدد القتلى : مليون و290 ألف قتيل

سلوك المسيح ينهي الجدال
هيام -

كم من المرات شرح المسيحيين معنى هذه الايات (اليتيمه) في العهد الجديد اللتي ذكرت فيها كلمة السيف بشكل مجازي لكن لا فائده !!مع ان معناها واضحا وليس بتلك الصعوبه لكن لا يوجد نيه ولا رغبه بالفهم , فكلمة السيف اللتي يفسرها المسلمين متأثرين بتعاليم ديانتهم لا تتفق اصلا مع ايا من تعاليم المسيحيه وقيمها الاساسيه ولا تتفق مع سلوك وتصرفات السيد المسيح بل بل تتناقض كليا معهما , وفي المسيحيه لا يوجد تناقض في التعاليم ولا يوجد الشىء وضده ولا ناسخ ولا منسوخ , السيد المسيح كان يتحدث احيانا برموز وامثله وبكلام مجازي ,فلو كانت الديانه المسيحيه تدعو للقتل ولو بنسبة واحد بالمئه كما يحلو لبعض المسلمين ان يتوهمو( كي يجعلو المسيحيه غصبا عنها وعن تعاليمها مشابهه للاسلام في دعوته للقتل والذبح والارهاب بايات صريح وواضحه ومقصوده حرفيا وبتطبيق عملي من رسول الاسلام نفسه ) لكان السيد المسيح نفسه قتل وغزا ونهب وسلب وسبا واستعمل السيف , على الاقل ليدافع عن نفسه ضد من صلبوه وعذبوه , او لكان احد من تلاميذه حمل السيف وقتل وذبح .., فهل يعقل مثلا ان المسيح يدعو اتباعه للقتل ثم لا يقتل هو احدا !!فلا يعقل ان يدعو (قائدا) اتباعه الى فعل ما ولا يفعله هو ايضا ,وذلك كي يقتدي به اتباعه !! السيد المسيح لم يدعو الا للخير والمحبه والتسامح وهو قد طبق كل تعاليمه على نفسه وتحمل الصلب والعذاب والموت ولم يدعو للانتقام من احد بل قال (اغفر لهم يا ابتي لانهم لا يعرفون ماذا يفعلون ) , ,وهل يعقل ان يدعو السيد المسيح اتباعه في عظة الجبل الى كل هذا الخير والتسامح ثم يناقض نفسه ويطلب منهم استعمال السيف والذبح !!!أي هراء هذا !!! اظن حتى ننهي هذا الجدال العقيم مع المسلمين اللذين يتشبثون بأوهام ان المسيحيه ايضا دعت للقتل هو ان يكون الحكم في الموضوع سلوك وتصرفات وسيرة حياة (مؤسس) هذه الديانه او تلك بالاضافه للتعاليم . فان كان هذا المؤسس قد قتل هو بنفسه البشروغزا وقطع الرؤوس وذبح اذن فديانته تدعو للقتل والامر واضح كوضوح الشمس , وان لم يكن هذا (المؤسس) قد قتل وذبح وغزا فاذن ديانته لا تدعو للقتل, واظن لا احد يستطيع ان يخترع سلوكا او تصرفا للسيد المسيح استعمل فيه السيف او العنف ولو مره واحده, وبهذا نبطل كل الخيالات والاوهام وتفكير التمني اي wishful thinking !! لعل المسلمين يواجهون واقع دينهم بشجا

الى 30 رمزي عسكر
اقرا التاريخ -

الى 30 رمزي عسكر اقرا التاريخ الاتراك السلاجقة بعد ان جلب الخليفة المعتصم خواله الاتراك الى بغداد كمرتزقة في الجيش العباسي استولو على الخلافة العباسية وفي سنة 1062 السلاجقة غزو ارمينيا واناضوليا وهي بلاد مسيحية ووصلو الى القسطنطينية واحتلو القدس وقتلو المسيحيين وقطعو روؤسهم واحرقوهم احياء فطلب مسيحيي الشرق مساعدة اوروبا ضد الغزو التركي سنة 1097 اي بعد35 سنة من الغزو التركي السلجوقي بدات الحملات الصليبية ردا على الاستعمار والغزو والاحتلال التركي السلجوقي الاسلامي

الله في الاسلام فقط يحث
على قتل اعداء الله ؟؟؟ -

من اللذي يقتل الناس بإسم الدين حاليا و امام الكاميرات و يعلن للناس بانه يطبق تعاليم دينه و يستشهد بالنصوص التي تدعم موقفه غير المسلمين !!؟ هل سمعت شخص مسيحي او يهودي او بوذي او ملحد يقتل الناس و يستشهد بنصوص دينه ؟ فلماذا تخلط الاوراق و تضع كل الاديان في نفس السلة و تبيع الاخضر بسعر اليابس ؟ قلنا لك ان تعميم التهمة على الكل وعدم تحديد القاتل لا تنفع في منع الجريمة و ردع المجرم بل بالعكس هي تغطية و دفاع عن القاتل ! ! المفروض ان يكون عنوان مقالتك لماذا هذا القتل باسم الدين الاسلامي الذي يحتاح العالم كله ؟ ، انت خلطت الاوراق بالنسبة للنصوص الدينية الموجودة في الاديان التي تحث على القتل و الآيات التي أوردتها في مقالتك من الانجيل ( العهد الحديد تحديدا) فليس فيها اي تحريض على القتل و المفروض ان ترجع للكتب المسيحية لتفسير تلك الايات و لا تأخذ تفسيرها من الاشخاص الذين يعادون المسيحية و يريدون تشويه سمعتها و هي ايضا ليست الا مناورة و تفيد للتغطية على الاديان الاخرى التي فيها نصوص تحرض على القتل !! و الذي نعرفه انها موجودة في الدين الاسلامي و الدين اليهودي و اتباع تلك الاديان لا ينكرون ذلك و لا يمكنهم إنكار ذلك حتى اذا حاولوا . الله في الاسلام عنده حزب و عنده اعداء

الاسلام يشبه اليهوديه
ملاحظه -

الاسلام يشبه اليهوديه في كثير من الامور

نصيحة أخيرة للسيد سامى
فول على طول -

نصيحة للسيد سامى البحيرى : اذا أردت مكافحة الارهاب الدينى لابد أن تدخل فى الدين الاسلامى على طول دون مواربة ولا تقارنة بأى دين لأنة ليس فى صالحك . وبدلا من أن تأتى بنصوص من العهد القديم والعهد الجديد دون أن تعرفها أو تأتى بالتفسير من أهلها وتدخل فى متاهات عليك أن تسأل نفسك الأسئلة الاتية : هل لديك اية واحدة من العهد القديم أو الجديد وتفسيرها يحرض على غزو أو قتل ؟ أو حتى كراهية أحد ؟ هل بالصدفة أنة لا يوجد أى جماعة دينية ارهابية الا من المسلمين ؟ هل بالصدفة أنة لا يوجد انتحارى واحد من أى ديانة غير الدين الأعلى يفجر نفسة فى المخالفين لة دينيا ؟ هل بالصدفة أنة لا يوجد هجوم على المؤمنين بواسطة الكفار اليهود أو المسيحيين وأرجوك لا تخلط بين الحروب والارهاب الدينى ؟ وهل بالصدفة لا يتم الهجوم على المساجد بواسطة الكفار ؟ وهل بالصدفة أن المؤمنين هم الذين يفعلون كل الأفعال السابقة ويصيحون صيحة الرعب فى كل مرة ؟ أعتقد أن اجابات الأسئلة السابقة تحدد الموضوع صراحة دون اللف والدوران . وحتى ننهى الموضوع ..حروب العهد القديم كانت محددة فى زمن محدد وأرض محددة وشعب محدد ولم تكن لنشر دين اللة - اليهودية أيامها - ولسبب محدد ولم تكن تعاليم عامة وصالحة لكل زمان ومكان ولا مطلوب تطبيقها الان بل كانت محددة لزمانها ومكانها فقط ولا مانع من أن تعود للتفسير .لعل الأمور تكون وضحت الان .

على من تضحكون ؟!
فرات -

قد يكون المسيح لم يقتل احداً كشخص لأن الرومان قتلوه ولكن اتباعه قتلوا ملايين البشر الى درجة الابادة كما في العالم الجديد مستندين في ذلك الى ايات القتل في الاناجيل التي ترى ان قتل الاخر اذا لم يقبل المسيح ضروري حتى يخلصه. المسيح ويغفر له ويقبله بملكوته ؟!

هداية مجانية للأخ لفرات
george -

قال السيد المسيح........تَعَالَوْا إِلَيَّ يَا جَمِيعَ الْمُتْعَبِينَ وَالثَّقِيلِي الأَحْمَالِ، وَأَنَا أُرِيحُكُمْ. 29اِحْمِلُوا نِيرِي عَلَيْكُمْ وَتَعَلَّمُوا مِنِّي، لأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ الْقَلْبِ، فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُمْ. 30لأَنَّ نِيرِي هَيِّنٌ وَحِمْلِي خَفِيفٌ»(متى 11: 28) ....وقال........أَنَا هُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ. 12وَأَمَّا الَّذِي هُوَ أَجِيرٌ، وَلَيْسَ رَاعِيًا، الَّذِي لَيْسَتِ الْخِرَافُ لَهُ، فَيَرَى الذِّئْبَ مُقْبِلاً وَيَتْرُكُ الْخِرَافَ وَيَهْرُبُ، فَيَخْطَفُ الذِّئْبُ الْخِرَافَ وَيُبَدِّدُهَا.(متى 10: 11) وقال ......حِينَئِذٍ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ بُطْرُسُ وَقَالَ:«يَارَبُّ، كَمْ مَرَّةً يُخْطِئُ إِلَيَّ أَخِي وَأَنَا أَغْفِرُ لَهُ؟ هَلْ إِلَى سَبْعِ مَرَّاتٍ؟» 22قَالَ لَهُ يَسُوعُ:«لاَ أَقُولُ لَكَ إِلَى سَبْعِ مَرَّاتٍ، بَلْ إِلَى سَبْعِينَ مَرَّةً سَبْعَ مَرَّاتٍ.(متى 18: 21-22)....ويقول الأنجيل المقدس......... مُجْتَهِدِينَ أَنْ تَحْفَظُوا وَحْدَانِيَّةَ الرُّوحِ بِرِبَاطِ السَّلاَمِ. 4جَسَدٌ وَاحِدٌ، وَرُوحٌ وَاحِدٌ، كَمَا دُعِيتُمْ أَيْضًا فِي رَجَاءِ دَعْوَتِكُمُ الْوَاحِدِ. 5رَبٌّ وَاحِدٌ، إِيمَانٌ وَاحِدٌ، مَعْمُودِيَّةٌ وَاحِدَةٌ، 6إِلهٌ وَآبٌ وَاحِدٌ لِلْكُلِّ، الَّذِي عَلَى الْكُلِّ وَبِالْكُلِّ وَفِي كُلِّكُمْ. 7وَلكِنْ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنَّا أُعْطِيَتِ النِّعْمَةُ حَسَبَ قِيَاسِ هِبَةِ الْمَسِيحِ.(افسس 4: 3-7)....... وشكرا

هداية مجانية للأخ لفرات 2
george -

جاء المسيح ينشر الحب:- ‏ لقد جاء المسيح له كل المجد ينشر الحب‏.‏ حيثما كان يتحرك‏، كان الحب يتحرك‏.‏ وأينما كان يقيم‏، كان الحب يقيم‏.‏ عرفه الجميع محباً‏، ومحباً للجميع‏..‏وكان يقول لتلاميذه‏..‏ وصية جديدة أنا أعطيكم‏:‏ أن تحبوا بعضكم بعضا كما أحببتكم‏...‏ بهذا يعرف الجميع انكم تلاميذي‏:‏ إن كان لكم حب بعضاً لبعض‏(‏ يوحنا‏13:35/34)..‏ تري لماذا اعتبر هذا الحب وصية جديدة؟ أليس لأنه يطلب لهم حبا من نوع خاص له عمقه‏..‏ إنه الحب الباذل‏، مثل حبه هو الذي قال عنه‏:‏ ليس لأحد حب أعظم من هذا‏:‏ ان يضع احد نفسه لاجل احبائه‏(‏ يوحنا‏15:13).‏ وهكذا قيل عن محبته لتلاميذه إذ كان قد أحب خاصته الذين في العالم‏، أحبهم حتي المنتهي‏(‏ يوحنا‏13:1).‏ وعبارة حتي المنتهي هنا‏، تعني انها محبة بلا حدود‏..‏ولم يكن الحب لتلاميذه فقط‏، بل هي وصية للعالم كله‏..‏ فلما سألوه‏:‏ ما هي الوصية العظمي في الناموس‏(‏ أي في الشريعة‏)، أجاب تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك هذه هي الوصية الاولي والعظمى والثانية مثلها‏:‏ تحب قريبك كنفسك‏، بهاتين الوصيتين يتعلق الناموس كله والأنبياء (متى‏:34-40)..‏ وكلمة‏(‏ قريبك‏)‏ هنا‏، تعني جميع البشر لإننا كلنا أقرباء‏:‏ أبناء أب واحد هو آدم‏، وأم واحدة هي حواء‏.‏ وطبيعي أن كان كل منا يحب جميع الناس‏، فلن يسرق أحدا‏، ولا يقتل احدا‏، ولا يسئ الي احد‏، ولا يدنس عفة احد‏.‏ وان كان يحب الله‏، فلن يعصاه في شيء‏، ولا يكسر شيئا من وصاياه‏.‏ ولهذا يكون كلام السيد المسيح عن محبة الله وحبا للقريب قد شمل كل نصوص الشريعة وكل وصايا الأنبياء‏.‏‏ والمحبة التي نشرها السيد المسيح تشمل محبة الأعداء أيضا‏.‏ فهو الذي قال احبوا أعداءكم‏، باركوا لاعينكم‏، احسنوا الي مبغضيكم‏، وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم،(‏ متى‏15:44)‏ وقال تعليقا علي ذلك‏:‏ لأنه إن أحببتم الذين يحبونكم‏، فأي أجر لكم؟‏!‏ أليس العشارون أيضا يفعلون ذلك‏(‏ متى‏5:46)‏ كما أن الله المحب‏، هو أيضا يشرق بشمسه علي الأشرار والصالحين‏، ويمطر علي الأبرار والظالمين‏(‏ متى‏5:45).‏وهكذا توصي المسيحية بأنه إن جاع عدوك فأطعمه‏، وإن عطش فاسقه‏(‏ رو‏12:20)، وقد ضرب السيد المسيح مثل السامري الصالح‏، الذي وجد يهوديا اعتدي عليه اللصوص وتركوه بين حي وميت فلما رآه سامري مسافر‏، نزل واعتني به‏، وعالجه وحمله الي فندق‏، و

هداية مجانية للأخ لفرات 3
george -

وهكذا دخلوا في الايمان‏، وتركوا عباداتهم واصنامهم‏..‏ اذ قوبلوا بالمحبة وليس بالاحتقار واحب السيد المسيح ايضا العشارين والخطاة‏، وجذبهم اليه ومن أمثلتهم زكا العشار الذي لما دخل المسيح الي بيته‏، انتقده اليهود لانه دخل عند رجل خاطئ فرد المسيح قائلا اليوم حصل خلاص لهذا البيت اذ هو ايضا ابن لابراهيم‏(‏ لوقا‏19:7).‏ وقال عن رسالته انه جاء يطلب ويخلص ما قد هلك‏(‏ لوقا‏19:10 ) ومحبة السيد المسيح بالذات شملت المرضي والمحتاجين وكل من صرعهم الشيطان فكان يجول يصنع خيرا ويشفي جميع المتسلط عليهم ابليس‏(‏ اعمال‏.10:38)‏ فاحضروا اليه جميع السقماء المصابين بأمراض وأوجاع متنوعة‏، والمجانين والمصدومين من المفلوجين فشفاهم‏(‏ متى‏4:24)‏ وكانت المعجزات ممزوجة بالحب‏، واحيانا بعبارة تحنن ونفس هذا الحنان كان له في مجال التعليم اذ قيل عنه ولما رأي الجموع تحنن عليهم‏، اذ كانوا منزعجين ومطروح كغنم لا راعي لها‏(‏ متى‏9:36)‏ ونفس هذا الحنان ايضا قيل عنه في معجزة إقامته ابن ارملة نايبن من الموت‏(‏ لوقا‏7:11-13).‏ *‏ ومحبته شملت جميع الفقراء والمحتاجين‏، فقال عن الاهتمام بالجياع والعطاش والغرباء والعرايا والمحبوسين مهما فعلتموه بأحد اخوتي هؤلاء الأصاغر فيما قد فعلتم‏(‏ متى‏35:4)‏ ووعد المهتمين بكل هؤلاء بالبركة والدخول الي ملكوت الله‏.‏*‏ ومحبته شملت ايضا كل البؤساء والمهمشين في المجتمع‏، والذين هم في ضيق وقد قال انه جاء لكي يبشر المساكين‏، ويعصب منكسري القلوب‏، وينادي للمسبيين بالعتق وللمأسورين بالاطلاق‏(‏ أش‏61:2,1).‏*‏ كان ينشر الحب الذي ترتبط فيه محبة الله بمحبة الانسان كما يرتبط الحب بالايمان وبالاحتمال وهكذا تقول لنا المسيحية من لا يحب أخاه الذي يُبصره كيف يقدر أن يُحب الله الذي لم يُبصره ايوب‏(4:20).‏ علي أن المحبة للاخوة ينبغي أن تكون محبة عملية وليست مجرد كلام فهكذا تعلمنا المسيحية لا نُحب بالكلام ولا باللسان بل بالعمل والحق‏(‏ ايوب‏3:18)‏ وهكذا توصينا بالإيمان العامل بالمحبه‏(‏ غلاطية‏5:6)‏ فكل عمل خال من المحبة لا يقبله الله‏.‏ المسيحية تقدم لنا الله المُحب الذي احبنا قبل ان نوجد وحينما كنا في عقله فكرة وفي قلبه مسرة ومن اجل هذا الحب اوجدنا وبالحب منحنا البركة والرعاية والمواهب وفي محبته لنا ندعوه أبا ونصلي له قائلين ابانا الذي في السموات وفي محبته لنا ندعوه الراعي الصالح الذي يهتم

يسوع
فرات -

يسوع في المسيحية يشبه رئيس عصابة مافيا. وضع الخطط ولم يشارك فيها او مات ولم يتسن له ان يشارك فيها ولكن اعضاء العصابة وضعوا خططه موضع التنفيذ ؟! فهو شريك لهم وان مات وهذا ما فعله اتباع يسوع طوال تاريخ المسيحية وحتى كتابة هذا التعليق .

386 قتيل
خوليو -

بعد الاطلاع على تعليق السيد فرات-40- تبين أنّ عدد القتلى الإجمالي على طول سنوات الدعوة بلغ 386 قتيل ،،، لا نعرف لماذا مر هذا الباحث العريق المؤمن بالله ورسوله وباليوم الآخر ،،على مذبحة بني قريظة ولم يلتفت لها ،،حيث تقول المراجع الإسلامية بأنه بعد عودته من غزوة وقبل أن يخلع خوذته ودرعيه جاءه جبريل ليقول له إذهب وحاصر قلاع بني قريظة ،، فذهب طائعاً مرضياً ليقطع الرؤوس لأكثر من سبعمائة عربي يهودي واحداً تلو الآخر في يوم واحد ،، وكان مقياسه لتمييز الطفل عن الرجل هي شعرات العانة (البخاري والطبري وجميع المصادر المعتمدة ) آسف ياسيد لرمي دراستك أرضاً وأفهم موقفكم الحرج من قتل أنبياء الرحمة من اليهود والعرب لكل من يخالفهم أو ينقض عهودهم ومواثيقهم ،، طبعاً شق أم قرفة لنصفين لاتدخل في هذه المذبحة ولا الاغتيالات الفردية ،، مثل قتل ابن الأشرف وعصماء ابنة مروان وأبي عفك الخ.... عفواً مرة أخرى إلا أنّ دراستك لاتحترم ذكاء الناس وأكيد كمبيوترك ارتجف وارتفعت حرارته وانطفأت كهرباءه من هول التزوير أو الجهل المقصد ،، عيب يارجل أو ياسيدة فالإسم يحتمل ثنائية الجنس .

الى فرات ٤٠ و ٤١
الفرق بين الدافع للقتل و -

اعمال القتل و الارهاب الذي قام بها مسيحيون تخالف وصايا المسيح، المسيحي الذي يقتل لا يقتل باسم الدين و لا يمكنه ان يدعي ذلك

إنهم لا يبصرون
sami jones -

على من تقرأ مزاميرك أيها ألأخ سامي انهم ينظرون لكنهم لا يبصرون انهم يقرأون لكنهم لا يفقهون، غالبية قراؤك عمي البصيرة يقرأون للنقد ويا ليته نقد عقلاني بل هو تجريح سخيف وليس للأستيعاب وينظرون بعين العصبية وليس بعين العقل، انت تدعوهم للتفكير وتشغيل العقل وهذا صعب عليهم، إنهم فقط يستجيبون لمن يحرك غرائزهم وعصبياتهم وعدوانيتم بدون تفكير ولا تعب دماغ. وبالمختصر فالج لا تعالج.

فول 46
نورا -

عزيزي فول قولك ((العهد القديم حروبه كانت محددة ومؤقتة لنشر الدين )) لماذا اليهود في فلسطين الى يومنا هذا يذبحون أبناءهم ويقتلون رجالهم ويهدمون بيوتهم وقتلوا الملايين منذ بدأوا وحتى الآن ... المسلم لا يقتل ..والحركات الإرهابية كما ترى تحاربها السعودية ..المسلمون عموما كما هو ظاهر لا يعتدون ولا يقتلون الا لمجرد الدفاع ..نصوصنا نقول كما قلت كانت لنشر الدين وانتهت بزمنها ..اي الديانة التي تقتل الان يافول ..اليهودية تقتل شعب بأكمله مع أعتراف ومساندة من المجتمع الدولي ومنك شخصيا يافول لان المذبوحين مسلمين لو هناك يهودي يريد قتل نورا ستوافق عليه يافول لأني مسلمه !!.... أم المسلم يقتل أعداد بسيطة ويحارب من الدول المسلمه والعالم اجمع ..من أفضل في هذا الزمن اليهود شعب بأكمله في فلسطين المجروحه ..أم داعش المجنونه ..تحياتي يا عزيز مصر .

سيد سامي
نورا -

الدم والقتل في الزمن الاول زمن هابيل وقابيل كان سببه الرئيسي ابتغاء رضا الرب والاخلاص له من القلب ..حدث القتل وكان وراءه بالتأكيد سبب الحقد والكره من قابيل اتجاه أخيه لان الله تقبل قربانه ..هذا اول أختبار دنيوي للأنسان من الله في معنى الانانية وحب الذات ورفض الانسان للخير لغيره وتجسيد للحقد على الأخ ..هو أختبار الله لقابيل في مدى تحمله ونظافة قلبه وحبه لأخيه وتسامحه ..ولأن الله يعلم مافي القلوب مسبقا ..فقابيل بسط يده ليقتل أخيه اما هابيل فقال ما أنا باسط يدي لأقتلك أني أخاف الله ...وبعدها ندم حين رأى الغراب يعلمه كيف يواري سوءة اخيه ..حتما موضوع القتل لم يحدث الا لعبرة لبني الأنسان ..هابيل قتل بدون ان يسأل ولمجرد حقد ولم يصبر لمعرفة الحقيقة ولم يكافح ليصنع افضل من أخيه قربانا آخر او يعمل خيرا كثيراً وهذه التساؤلات ليس لها غير أجابة واحدة هي السعي الى رضى الله بكل الطرق وليس التقاتل هو الحل بالتأكيد كما يفعل المعلقين الآن ..

مزيد من المقارنات الخاطئة
مصرية -

تذكرنى مقالتك يا سيد سامى بالواقع فى مصر حينما تقع جريمة جديدة بأسم الدين فيخرج علينا من يقول أن المتطرفين موجودين فى الدين المسيحى والدين الاسلامى على السواء ثم يسترسلون فى كلام فاقد لمعناه لأن أول القصيدة كان كفرا !!!!! المتطرف المسيحى ( لو أجيز ان نسميه تطرف ) لا يشاهد التليفزيون أو يسمع الأغانى وتجده لا يهتم سوى بالأمور الدينية وغالبا فى النهايه يصبح ( راهب ) !!!!! من الذين يبتعدون عن العالم ويسكنون فى أديرة فى الصحراء يتعبدون فيها فقط لله ويهبون حياتهم لله و هذا تأثير تعمقهم فى دينهم عليهم !!!!! .

أخطاء
Almouhajer -

١-قتل قايين لأخيه هابيل ليس دينياً ، بل هو بسبب الغيرة والحسد .٢- الحروب بين المسيحيين (بروتستانت وكاثوليك) دينية بالظاهر وسياسة في الحقيقة، لأن ليس هناك نصوص في العهد الجديد تدعو للحروب. ٣- قصة مقتل هابيل من أخيه قايين وقبول الذبيحة(الخروف) وعدم قبول الغلات النباتية، جاءت قبل أخناتون وكتابات الفراعنة بآلاف السنين . شكراً للجميع

الله محبه
هاني مهند -

اخي الكاتب واخواننا المسلمين نرجوكم وكل رجاءنا عندما تقرأون الكتاب المقدس عليكم ان تقرأوها بفهم عميق و بعدها ترجعون لتفاسير الايات المكتوبه وعندما تقرأون الايه لا تجزأونها .. كلام الله واحد وكلمته هي اسمه المحبه( الله محبه) لا يدعو للقتال ولا يقاتل بالسيف ولا يرسل الانبياء لقتل الناس مهما كان السبب لان شمسه تشرق للذين لا يعترفون به وهو يحبهم مثلما يحب الذين يؤمنون به لانه محبه وكما قال المسيح (الارض والسماء تزولان لكن كلامي لا يزول)ولان كلامه لا يزول فان المحبه لاتزول ولا تتبدل ولا تسقط ولا صفة الله محبه لا احد يستطيع ان يقول ان الله يكره او يكون اناني فهو يحبنا جميعا الاشرار قبل المؤمنين كي يرسل رسالته الى كل الناس (وتعرفون الحق والحق يحرركم ) .. .. اشكر استاذنا الفاضل فوووول على طوووول لانه فسر لاخواننا المسلمين الايات ...

الله محبه
هاني مهند -

اخي الكاتب واخواننا المسلمين نرجوكم وكل رجائنا عندما تقرأون الكتاب المقدس عليكم ان تقرأوها بفهم عميق و بعدها ترجعون لتفاسير الايات المكتوبه وعندما تقرأون الايه لا تجزأونها .. كلام الله واحد وكلمته هي اسمه المحبه( الله محبه) لا يدعو للقتال ولا يقاتل بالسيف ولا يرسل الانبياء لقتل الناس مهما كان السبب لان شمسه تشرق للذين لا يعترفون به وهو يحبهم مثلما يحب الذين يؤمنون به لانه محبه وكما قال المسيح (الارض والسماء تزولان لكن كلامي لا يزول)ولان كلامه لا يزول فان المحبه لاتزول ولا تتبدل ولا تسقط ولا صفة الله محبه لا احد يستطيع ان يقول ان الله يكره او يكون اناني فهو يحبنا جميعا الاشرار قبل المؤمنين كي يرسل رسالته الى كل الناس (وتعرفون الحق والحق يحرركم ) .. .. اشكر استاذنا الفاضل فوووول على طوووول لانه فسر لاخواننا المسلمين الايات ...

لا قتل في الاسلام وانما
قتال دفاع او طلب -

لا يوجد في الاسلام قتل وانما قتال دفاع او طلب والقتال في الاسلام موجه الى السلطات الزمنية كالملوك والاباطرة المتحكمين في رقاب البشر وليس الى عموم الناس ولا حتى الى رؤساهم الروحانيين كالباباوات والقساوسة والرهبان مالم يعتدوا ، النفس البشرية في الاسلام معصومة اياً كان صاحبها ولو حيوان ، لو كان الاسلام كما يروج له التيار الانعزالي المسيحي الكنسي والالحادي العلماني ما تواجد اكثر من عشرة مليون مسيحي ومثلهم من طوائف اخرى وما وجدنا لاحفادهم تعليقات مسفة وبذيئة في كل مقالات ومواضيع ايلاف ولتم ابادتهم كما ابادوا هم السكان الاصليين للعالم الجديد والعالم القديم .

يا مسيو هاني كفى كذباً
فرات -

يا اخ هاني حاولت قراءة كتابك الموصوف بالقداسة رغم ان مؤلفيه بشر ؟! فوجدته بالغ الركاكة مترجماً عن الاصل اليوناني على ما يبدو اما المححبة فقد جربتها البشرية مع اتباع يسوع وجربها اتباع يسوع فيما بينهم فكانت النتيجة فناء ملايين البشر بعد العهد الجديد ؟! ان تعليقاتكم ان مواقعكم المسيحية وقنواتكم الفضائية لا تنز الا بالحقد الدفين على الاسلام والمسلمين حصريا ولقد قتلوهم في لبنان على الاسماء فيما يتوعد ارثوذوكس مصر المصريين المسلمين بالابادة او التطهير العرقي ان استطاعوا يا رجل عن اي محبة تتحدث كافكم كذباً على الناس وعلى انفسكم فأنتمم ذئاب في ثياب حملان وشياطين تحت اقنعة ملائكة ؟!

المهاجر
نورا -

اتفقت اجاباتنا أول مرة تتفق معي وجاءت وراء بعض ياوالدي العزيز المهاجر ..الحقد والحسد بين الأخوين ..فعلا لهذا السبب ..نورت إيلاف

الى هاني مهند 58
احمد -

ههههه حبيبك وأستاذك فول على طول مازال لا يعرف كيف يفرق بين الهاء والتاء المربوطة فكيف سيفسر الآيات للمسلمين ؟ استيقظ من نومك

الى السادة فى ايلاف ..
مصرية -

تراجعكم المحزن هو أكبر دليل على الواقع الأليم الذى نحياه ... تجزون التعليقات التى تسرد ما يحدث من أرهاب أسلامى وتتركون مهرج أيلاف الكبير يحاول أثبات العنف على أله السلام بما يخالف دينه هو شخصيا وبتعليقات عبارة عن هذيان مثير للشفقة !!!!! فقط أريد من أيلاف أن توضح لى ما الذى دفعها لبتر تعليقى بهذة الصورة العجيبة !!!!! من فضلكم أما أن تنشروا التعليق كاملا أو لا تنشروه من أساسه .... وفعلا خسارة تراجعكم بهذا الشكل خوفا من الأرهاب الأسلامى .... خسارة !!!!!

رداً على ارثوذوكسية غجرية
فرات -

ردا على ارثوذوكسية غجرية من مصر وربما بالمهجر ان الاديرة في مصر خرجت اكثر الرهبان. تطرفاً فكرياً وسلوكاً مثل الراهب نظير جيد والراهب برسوم المحرقي ؟!

رداً على مسيو خوليو
فرات -

الاحصائية صحيحة فهي تتكلم عن قتلى الوثنيين العرب المشركين وليس عن اليهود الذين هم رغم شركهم بالله اهل كتاب اما لماذا تم اعدام كل بالغ من يهود بني قريضة فلأنهم تواطؤا مع الوثنيين العرب رغم انهم اتباع نبي كريم في وقت حرج جداً وهم من مواطني المدينة قد وقعوا على ميثاقها ولكنهم غدروا بالمسلمين فكان الجزاء من جنس العمل وهذا الاجراء اعني الاعدام استخدمته كل الشعوب التي تعرضت للخيانة والغدر من داخلها كما فعلت المقاومة الفرنسية مع من خان بلده وتواطأ مع الغازي النازي. ثم انه لا مقارنة بين القتل الذي احدثه المسلمون باليهود جراء خيانتهم وبين عشرات بل مئات المذابح التي ارتكبها المسيحيون ضد اليهود عبر التاريخ وآخرها مذحة الستة ملايين ييهودي في افران الغاز التي قام بها المسيحيون بتوع الصليب المعقوف ؟! اما اغتيال ابن الاشرف فلا شيء فيه كونه عدو وكذلك العصماء اما قصة ام قرفة فلا تصح ولكن لماذا التباكي عليها وفي المسيحية تم حرق عشرة ملايين امرأة كما قال فولتير على يد محاكم التفتيش وبنار هادئة وشواء على طريقة الباربيكيو حتى يذوب الشحم ويسقط ويشتعل ثانية يا لرحمة يسوع بالنساء ؟!!!

يامسيحيين لا تكذبوا
على ربكم يسوع -

كل القتل الذي مارسه المسيحيون ويمارسونه تم باسم يسوع ووفق التعاليم التي وضعها اتركوا عنكم تقية النصارى هذه وكهن الارثوذوكس ولؤم الكاثوليك وكونوا معنا واضحين وقولوا لو طلناكم لقتلناكم بلا رحمة ولا شفقة باسم يسوع .

الى فرات
george -

من الواضح بأن المشكلة التي يعاني منها الاخ فرات (تركت يسوع سابقاً) و(عيسى المؤمن بالله) وغيرها من الاسماء التي كان يستعملها منذ سنين هنا والتي تثبت بأن صاحبها يعاني من شيء في شخصيته ؟ ....فمشكلته الواضحة للجميع للأسف الشديد بأنه يحب كثرة الكلام الذي يخلو من أي توثيق بأسم مرجع او نص ويخلو ايضاً كلامه من اي برهان أو دليل ..ومع هذا يحاول أن يضحك على نفسه ببعض الكلام الانشائي الذي لا يغني ولا يخدم الحقيقة بشيء ..فعلاً مأساة حقيقة أن يستمر المرء بتبني الخطأ وهو يعلم بأن الحقيقة سوف تفرض نفسها في نهاية الامر على الجميع ... الله يشفيك يا أبني الحبيب من هذه العلل الصماء ... وشكراً

يا مسيو جورج
كفى مكابرة وعناد -

يا مسيو جورج تعليقاتك مطولة ومملة وتحاول فيهارسم صورة مثالية ورومانسية عن المسيحية وعن المسيحيين الذين نعرف عن قرب عن تعليقاتهم المسفة وكلامهم السقيم عمن يسمونه مخلصهم نحن المسلمين اعرف منكم بمقام المسيح عبدالله ورسوله وبمقام امه الصديقة وجدته المباركة ونحن نعرف عن معجزاته الخارقة التي اجرها خالقه وخالق الناس جميعاً على يديه بإذنه ليدعو الى عبادة الله في مجتمع وثني ومادي كفاك معاندة ومكابرة واتبع الدين الصحيح الذي هو الاسلام الذي هو بالمناسبة دين مخلصك الاصلي قبل ان يعبث به بولس شاؤول اليهودي يا جورج اتبع الاسلام الا تحب ان تكون في الاخرة مع المسيح في جنته بدل ان تكون في الجحيم مع الكذاب المفتري على الله وعلى المسيح في الجحيم ؟ هداك الله رغم انفك .

اعرف حقيقة رهبان مصر
فرات -

اللعاوز يعرف حقيقة رهبان مصر وجنايتهم وارهابهم للمصريين ولغيرهم يرجع لرواية ايجورا التي تحولت الى فيلم ضغطت الكنيسة الخائنة في مصر لمنع عرضه حتى لا تنكشف مازي رهبان الارثوذوكسية وهو موجود على اليوتيوب او يقرأ رواية عزازيل لكاتب مصري اطارت صواب قساوسة ورهبان كنيسة الارثوذوكس

الانسان و الكتب المقدسة
كاميليا -

بدأت قراءة العهد القديم و كان عمري 16 سنة و اصبت بالفزع و قررت التوقف عن قراءته. صدمت بالنبي نوح السكير و النبي سليمان الزاني و الكذاب و النبي لوط الذي عاشر ابنته و ابناء النبي يعقوب عندما اعطوا عهدا لمغتصب اختهم ثم قتلوه و ....(عندما كبرت قرأت العهد القديم و عندما كنت ادرس تاريخ مصر القديمة كان علي ان اقرأه) قرأت و حاولت قراءة الكثير من الاناجيل, لكنها ركيكة و المعلومات متضاربة و كثيرة هي الاصحاحات. يزعجني ان العرب المسيحيين يدافعون عن الاناجيل رغم اننا هنا في الغرب توصلنا انها كتبت من قبل اشخاص عبر سنين. شاهدت البارحة برنامج Sex and the Church على BBC و تذكرت الاية الكريمة : قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ.

تصحيح
كاميليا -

للامانة لم اشاهد الا ال15 دقيقة الاخيرة من البرنامج.

سلامتك يا كاميليا
فول على طول -

سلامتك يا كاميليا من الفزع ...لكن مشكلتك عدم الفهم هو الذى أدى الى الفزع . نوح ولوط ليسوا أنبياء يا كاميليا . نوح حينما شرب المسكر لم يكن يعرف أنة مسكر بل مجرد عنب تخمر بمحض الصدفة ولكن الكتاب المقدس لم يتستر على أحد . والذى زنا مع لوط هما ابنتاة حينما تم حرق سادوم وعامورة واعتقدتا أن الدنيا خلصت خلاص ولم يعد بها بشر وفكرا فى الانجاب وهذا مجرد تفكير بشرى وخطأ بشرى يحاسب علية البشر والكتاب المقدس سجل كل الأخطاء حتى الأنبياء ولم يحلل ذلك وليس لدينا عصمة حتى للأنبياء يا كاميليا . وبالفعل سليمان أخطأ وتم تدوين ذلك وهذا يؤكد نزاهة الكتاب المقدس وعدم تحريفة . ومن ارتكب الزنا لم يرتكبة لأن الكتاب المقدس يحلل ذلك ولكن أخطاء وذنوب بشرية تحسب عليهم . ونريد منك يا كاميليا أن تأتى بالمتناقضات فى الأناجيل المتعددة والمتناقضة ولو حتى تضارب واحد لا غير . أنصحك يا كاميليا تعطينا اسلام واحد فقط .

إلي كاميليا
إلي كاميليا -

يا كاميليا التضارب موجود في الناسخ والمنسوخ و الآيه التي ننسها او نأتي بأحسن منها

يا اخت كامليا الناسخ
والمنسوخ بالاناجيل ايضاً -

يا اخت كاميليا النسخ في الكتب موجود في الاناجيل المسيحية المتعددة بعدد الطوائف المسيحية وبعد الفرق في كل طائفة والمتخالفة والمتضاربة والمتضادة حيث لكل فرد في الاسرة المسيحية انجيله الخاص به والدليل على النسخ في الاناجيل قول اليسوع في بداية امره ادر خدك الايسر بعد الايمن ثم نسخ هذا بقوله هاتوهم واذبحوهم قدامي ؟!

حقيقة الحروب الصليبية 1
ابراهيم -

لباحثة في الشوؤى الاسلامية يعني موثقة. لم تزل قراءة التاريخ سيما في مجتمعاتنا حبيسة الافق الضيق للايديولوجيا ، وهذه حالة طبيعية لأمة ترى في التاريخ متنفسها الوحيد، فبعيد صدمة الحداثة واكتشاف العرب للغرب المتمدن، انكفئ معظم العرب على نبش التاريخ بحثاً عما قد يشكل حالة من المواساة تقلل من تلك الفجوة الحضارية الهائلة التي تفصلهم عن الغرب وحضارته، فاتجهوا إلى نوع من التنميط الثقافي والمعرفي استنه المتدينون والعلمانيون على حد سواء، على اعتبار أن أياً من النظم العلمانية المتحررة معرفياً لم يكتب لها الوجود في منطقتنا حتى الآن، فنحن ما بين خطاب قومي ينزع إلى قراءة التاريخ قراءة تصب في خدمة مشروعه، وبين خطاب ديني يعمل على الاقتصاص والتعديل والتأويل وصقل المشاعر ومحاكاة الغرائز من أجل ذلك التعويض الضروري السالف الذكر. وفي خضم هذه الفوضى الأيديولوجية ، لم يتسنى للبعض الوقوف على حقائق قد تكون صادمة بعض الشيء، لكنها في المحصلة تجيب عن مجموعة من الاسئلة : لماذا جهز الغرب حملات مختلفة على طول تاريخه لغزو العرب والمسلمين أو استعمارهم ، لماذا تحركت جيوش المغول باتجاه العالم الاسلامي ودكت مدنه واحدة تلو الاخرى بتلك الوحشية والهمجية؟ والاجابة الوحيدة التي يقدمها القوميون : المؤامرة، أم اجابة المسلمين : عداء الله ورسوله ، بينما من منظور تاريخي نرى أن تلك الحروب والغزوات ماهي إلا ردة فعل طبيعية على الحروب الدموية التي خاضها المسلمون والعرب اثناء معارك التوسع ، وإليكم بعض من تلك المادة الغزيرة للغاية. بعض النقاط المهّمة في غزوات الرسول وحروبه مع اليهود: عام 632 م "أي قبل 467 عام قبل الحروب الصليبية" بدأت الغزوات الإسلامية خلال حملات على أجزاء كبيرة من شبه الجزيرة العربية وتوسعت حتى حولت كامل البحر الأبيض المتوسط إلى مسرح دائم للحروب. أراضِ وأموال بني النضير: يقول أحمد بن يحيى جابر البلاذري في مستهل كتابه "فتوح البلدان" صفحة 14/447 أن أرض بني النضير كان أول فتح إسلامي، قال: آتى رسول الله بني النضير من يهود ومعه عمر وأبو بكر وأسيد بن حضير فاستعانهم في ديّة رجلين من بني كلاب ابن ربيعة موادعين له كان عمرو أبن أمية الضمري قتلهما، فهّموا بأن يلقوا عليه رحا فانصرف عنهم وبعث إليهم يأمرهم بالجلاء عن بلده إذ كان منهم ما كان من الغدر والنكث، فأبوا ذلك وأذنوا بالمحاربة، فزحف إليهم رسول الله وحاصره

حقيقة الحروب الصليبية 2
ابراهيم -

أراضِ وأموال بني قريظة: يقول البلاذري في كتاب "فتوح البلدان" : حدثني بكر بن الهيثم قال: حدثنا عبد الرزاق معمر قال: سألت الزهري هل كانت لبني قريظة أرض؟ فقال سديدا: قسمها رسول الله بين المسلمين على السهام. في مذبحة بني قريظة وكما يقول الحسين بن الأسود: حدثنا يحيى ابن آدم عن أبي بكر بن عياش عن الكلبي عن أبي يصالح حدثنا أبو عبيد القاسم بن سلام قال: حدثنا عبد الله بن صالح كاتب الليث عن الليث بن سعد عن عقيل عن الزهري أن رسول الله حاصر بني قريظة حتى نزلوا على حكم سعد بن معذ. فقصى بأن تقتل رجالهم وتسبى ذرياتهم وتقسم أموالهم.أراض خيبر: البلاذري ــ فتوح البلدان صفحة 18/447: حدثني عبد الأعلى بن حماد النرسي قال: حدثنا حماد بن سلمة عن عبيد بن عمر عن نافع عن أبن عمر قال: آتى رسول الله أهل خيبر فقاتلهم حتى ألجأهم إلى قصرهم وغلبهم على الأرض والنخل، وصالحهم على أن يحقن دماءهم ويجلوا ولهم ما حملت ركابهم ولرسول الله الصفراء والبيضاء والحلقة وأشترط عليهم أن لا يكتموا ولا يغيبوا شيئا فإن فعلوا فلا ذمّة لهم ولا عهد، فغيبّوا مسكاً فيه مال وحلى لحى بن أخطب وكان احتمله معه إلى خيبر حين أجليت بنو النضير.فقال رسول الله لسعية بن عمرو: ما فعل مسك حيى الذي جاء به من بني النضير قال: أذهبته الحروب والنفقات قال: العهد كبير والمال كثير وقد كان حيى قتل قبل ذلك فدفع رسول الله سعية إلى إلى الزبير فمسّه بعذاب. فقال: رأيت حييا يطوف في خربة ها هنا فذهبوا إلى الخربة وفتشوا حييا فوجدوا المسك فقتل رسوال الله إبني أبي الحقيق وأحدهما زوج صفية بنت حيي أراضِ ونخل فدك :بعث إليهم الرسول محمد (ص) محيصة بن مسعود الإنصاري يدعوهم للإسلام فكان رئيسهم يوشع بن نون اليهودي رجلاً حكيما أجنب أهله مرارة القتل والجلاء فصالحوا النبي على نصف أرضهم بترتبها وقبل الرسول وبقيت الأحوال ما هي عليه إلى أن جاءت خلافة عمر فأجلاهم مع بقيّة يهود الحجاز. أراضِ وادي القرى وتيماء :إمتنع وادي القرى عن دفع الجزية للنبي (ص) بعدما دعاهم للإسلام ودفع الجزية فغزاهاعنوة. فتوح البلدان ــ البلاذري: أخبرني عدّة من أهل العلم أن رفاعة بن زيد الجذامي كان أهدى لرسول الله غلاما يقال له معمم فلما كانت غزاة وادي القرى أصابه سهم غرب، وهو يحط رحل رسول الله فقيل يا رسول الله هنيئاً لغلامك أصابه سهم فاستشهد. فقال: كلا إن الشعلة التي أخذها من المغانم يوم

حقيقة الحروب الصليبية 3
ابراهيم -

توسعات المسلمين ــ غزو سوريا: عام 635 م "أي قبل 464 عام من الحروب الصليبية" غزا جيش الاسلام دمشق سوريا التي كانت جزء من الإمبراطورية البيزنطية، فور دخول المسلمين دمشق خرج خالد بن الوليد ببيان لمشاركة الأهالي الوافدين العرب منازلهم كما نزعت جميع الحقوق المدنية والحماية عن سكان دمشق فبدأ الغزاة السبي، النهب، الحرق، الإضطهاد وفرض الدين بالسيف، حتى دخل الكثير من المسيحيين واليهود الإسلام لنزع الخوف عن أنفسهم بالإضافة للإعفاء عن الجزية المكلفة. يقول الإمام الواقدي في مقدمة كاتبه فتوح الشام: جمع أبو بكر أصحاب رسول الله في المسجد وقام فيهم خطيبا فحمد الله وقال: يا أيها الناس رحمكم الله تعالى اعلموا أن الله فضلكم بالإسلام وجعلكم من أمة محمد عليه الصلاة والسلام وزادكم ايمانا ويقينا ونصركم نصرا مبينا وقال فيكم: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً} [المائدة: 3] واعلموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عول أن يصرف همته إلى الشام فقبضه الله إليه واختار له ما لديه إلا وإني عازم أن اوجه ابطال المسلمين إلى الشام بأهليهم ومالهم فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنبأني بذلك قبل موته وقال: "زويت لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها وسيبلغ ملك أمتي ما زوى لي منها" فما قولكم في ذلك فقالوا: يا خليفة رسول الله مرنا بأمرك ووجهنا حيث شئت فإن الله تعالى فرض علينا طاعتك فقال تعالى: {يَا أيها الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ منكم} [النساء: 59] ففرح أبو بكر رضي الله عليه ونزل عن المنبر وكتب الكتب إلى ملوك اليمن وأهل مكة. فكان أول قبيلة ظهرت من قبائل اليمن حمير وهم بالدروع الداودية والبض العادية والسيوق الهندية وأمامهم ذو الكلاع الحميري رضي الله عنه قال: فتبسم أبو بكر الصديق رضي الله عنه من قوله ثم قال لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه: يا أبا الحسن أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا أقبلت حمير ومعها نساؤها تحمل أولادها فأبشر بنصر الله على أهل الشرك أجمعين" فقال الإمام علي صدقت وأنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال أنس رضي الله عنه وسارت حمير بكتائبها وأموالها وأقبلت من بعدها كتائب مذحج أهل الخير العتاق والرماح الدقاق وأمامهم. سيدهم قيس بن هبيرة المرا

حقيقة الحروب الصليبية 4
ابراهيم -

4 وانزل القوم حول المدينة كل قبيلة متفرقة عن صاحبتها واستمروا فأضر بهم المقام من قلة الزاد وعلف الخيل وجدوبة الأرض فاجتمع أكابرهم عند الصديق رضي الله عنه وقالوا: يا خليفة رسول الله إنك أمرتنا بأمر فأسرعنا لله ولك رغبة في الجهاد وقد تكامل جيشنا وفرغنا من أهبتنا والمقام قد أضر بنا لأن بلدك ليست بلد جيش ولا حافر ولا عيش والعسكر نازل فإن كنت قد بدلت فيما عزمت عليه فأمرنا بالرجوع إلى بلدنا وأقبل الجميع وخاطبوه بذلك فلما فرغوا من كلامهم قال أبو بكر رضي الله عنه: يا أهل اليمن ومن حضر من غيرهم أما والله ما أريد لكم الأضرار وإنما أردنا تكاملكم قالوا: إنه لم يبق من ورائنا أحد فاعزم على بركة الله تعالى. غزو فلسطين: يقول الواقدي في فتح عمرو بن العاص فلسطين: فلما رآى المسلمون ثبات الروم صاح بعضنا لبعض أبعجوا دوابهم فما هلاهكم غير ذلك، فقال أبعجنا دوابهم بالآسنة فتنكسوا وبعد إنتكاسهم تفرق بعضهم عن بعض وحملوا علينا وحملنا عليهم وكنا فيهم كالشامة البيضاء في جلد البعير الأسود! يقول الوافدي قال بن عمر وقتلنا في هذه الواقعة قريبا من خمسة عشر الف فارس وأكثر ولم نزل في اثارهم إلى الليل وعمرو بن العاص قد فرح بالنصر. جرائم الغزاة العرب في دمشق: قال عامر بن الطفيل في معارك دمشق: لقد كان الواحد منا يهزم من الروم العشرة والمائة قال فما لبثوا معنا ساعة واحدة حتى ولوا الأدبار وركنوا إلى الفرار وأقبلنا نقتل فيهم من الدير إلى الباب الشرقي فلما نظر أهل دمشق إلى انهزام جيشهم أغلقوا الأبواب في وجه من بقي منهم. قال قيس ابن هبيرة : فمنهم من قتلناه ومنهم من أسرناه فلما رجع خالد عنهم قال لأبي عبيدة: أن من الرأي أن أنزل أنا على الباب الشرقي وتنزل أنت على باب الجباية فقال أبو عبيدة: هذا هو الرأي السديد. مقاومة أهل دمشق للغزو: قال: حدثنا سهل بن عبد الله عن أويس بن الخطاب أن الذي قدم مع الأمير أبي عبيدة من المسلمين من أهل الحجاز واليمن وحضرموت وساحل عمان والطائف وما حول مكة كان سبعة وثلاثين ألف فارس من الشجعان وكان مع عمرو بن العاص تسعة آلاف فارس والذين قدم بهم خالد بن الوليد رضي الله عنه من العراق ألف فارس وخمسمائة فارس فكان جملة ذلك سبعة وأربعين ألفا وخمسمائة غير ما جهز عمر بن الخطاب في خلافته وسنذكر ذلك إذا وصلنا إليه أن شا الله تعالى هذا وأن خالدا نزل بنصف المسلمين على الباب الشرقي ونزل أبو عبيدة بال

حقيقة الحروب الصليبية 5
ابراهيم -

يقول الواقدي في كتاب فتوح الشام أن الملك هرقل عندما وصله كتاب أهل الشام وقرأه خر على الأرض وأبكى ثم قال: يا بني الأصفر لقد حذرتكم من هؤلاء العرب وأخبرتكم إنهم سوف يملكون ما تحت سريري هذا فاتخذتم كلامي هزوءا وأردتم قتلي وهؤلاء العرب خرجوا من بلاد الجدب والقحط وأكل الذرة والشعير إلى بلاد خصبة كثيرة الاشجار والثمار والفواكه فاستحسنوا ما نظروه من بلادنا وخصبنا وليس يزجرهم شيء لما هم فيه من العزم والقوة وشدة الحرب ولولا إنه عار علي لتركت الشام ورحلت إلى القسطنطينية العظمى ولكن ها أنا أخرج إليهم وأقاتلهم عن أهلي وديني. قال الواقدي: حدثني شداد بن أوس قال لما دخل خالد بن الوليد رضي الله عنه بعد قتل البطريقين أمر المسلمين أن يزحفوا إلى دمشق قال فزحف منا الرجال من العرب وبأيديهم الحجف يتلقون بها الحجارة والسهام فلما نظر أهل دمشق إلينا ونحن قد زحفنا إليهم رمونا بالسهام والحجارة من أعلى الاسوار وضيقنا عليهم في الحصار وأيقن القوم بالدمار قال شداد ابن أوس فأقمنا على حصارهم عشرين يوما فلما كان بعد ذلك جاءنا ناوي بن مرة وأخبرنا عن جموع الروم بأجنادين وكثرة عددهم فركب خالد نحوه باب المدينة الجابية إلى أبي عبيدة يخبره بذلك ويستشيره. غزو العراق: عام 636 م أي قبل 463 سنة من الحروب الصليبية شملت غزواتهم العراق التي كانت المدائن عاصمة الدولة الساسانية وما أن حلو بها حتى بدأ السطو والتدمير والإستعباد القسري على نطاق واسع وأحرقت أكبر مكتبة في المدائن "كانت مماثلة لمكتبة الإسكندرية التي أحرقها المسلمون في مصر" بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب. سقوط القدس: عام 637 م "أي قبل 462 سنة من الحروب الصليبية" غزا جيش المسلمون القدس جزء من الإمبراطورية البيزنطية نهبوا الكنائس المسيحية والمعابد اليهودية ثم دمروها وقتلوا كهنتها، قتلوا الذكور وساقوا النساء والأطفال للإسترقاق والإغتصاب. غزو القاهرة: عام 640 م "أي قبل 459 عام من الحروب الصليبية" غزا جيش المسلمون القاهرة وقاموا بالمذابح والمجازر ضد اهلها وأحرقوا مكتبتها وفرضوا عليها الدين قسرا.غزو الإسكندرية: عام 642 غزا جيش المسلمون الإسكندرية والتي كانت جزء من الإمبراطورية البيزنطية وقيل أنه في أشهر الغزو الأولى قتل المسلمون مئات الآلاف من المسيحيين ودمروا منازلهم وأراضيهم وسرقوا ممتلكاتهم وأستعبدوا نساءهم وأطفالهم، وأحرقوا مكتبتها الضخمة، يقال أنه لم يمر

حقيقة الحروب الصليبية 6
ابراهيم -

و يقال: أن المقوقس صالح عمرا على ثلاثة عشر ألف دينار على أن يخرج من الاسكندرية من أراد الخروج ويقيم بها من أحب المقام وعلى أن يفرض على كل حالم من القبط دينارين فكتب لهم بذلك كتابا، ثم أن عمرو بن العاصي استخلف على الاسكندرية عبد اللّه بن حذافة بن قيس بن عدى بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي فى رابطة من المسلمين و انصرف إلى الفسطاط، و كتب الروم إلى قسطنطين بن هرقل، و هو كان‏ الملك يومئذ يخبرونه بقلة من عندهم من المسلمين و بما هم فيه من الذلة وأداء الجزية فبعث رجلا من أصحابه يقال له منويل فى ثلاثمائة مركب مشحونة بالمقاتلة فدخل الاسكندرية.و قتل من بها من روابط المسلمين إلا من لطف للهرب فنجا وذلك فى سنة خمس وعشرين وبلغ عمرا الخبر فسار إليهم فى خمسة عشر ألفا فوجد مقاتلتهم قد خرجوا يعيثون فيما يلي الاسكندرية من قرى مصر فلقيهم المسلمون فرشقوهم بالنشاب ساعة والمسلمون متترسون ثم صدقوهم الحملة فالتحمت بينهم الحرب فاقتتلوا قتالا شديدا، ثم إن أولئك الكفرة ولوا منهزمين فلم يكن لهم ناهية ولا عرجة دون الاسكندرية فتحصنوا بها و نصبوا العرادات فقاتلهم عمرو عليها أشد قتال ونصب المجانيق فأخذت جدرها وألح بالحرب حتى دخلها > وهرب بعض رومه إلى الروم وقتل عدو اللّه منويل و > وكان عمرو نذر لئن فتحها ليفعلن ذلك. غزو إيران: عام 642 م، خاض جيش محمد معركة معركة حاسمة قرب همدان ضد الإمبراطورية الساسانية وأجزاء كبرى من إيران دمروا على آثرها مدينة اكباتانا وتعد من أقدم مدن العالم، نهبوا ثرواتها وكنوزها الثقافية وبدأوا السبي والإسترقاق والحرق والخ الذي استمر حتى العام 900 م غزو ليبيا: عام 645 م "قبل 454 سنوات من الحروب الصليبية المسيحية" بدأ قراصنة غزواتهم في شمال افريقيا وهذه المرة على بركة في ليبيا، دمروا المدينة اليونانية الرومانية القديمة ونهبوا ثرواتها وساقوا سكانها للرق والإستعباد. غزو أرمينيا: عام 650 م. "قبل 449 سنوات من الحروب الصليبية المسيحية" تجاوز جيش محمد المناطق الأخيرة من مملكة أرمينيا نهبوها وأسترقوا سكانها. الحملات الإسلامية ضد صقيلية : عام 652 م. "قبل 447 سنوات من الحروب الصليبية المسيحية" هجم جيش محمد على جزيرة صقلية وصدت لكن قراها الساحلية حولت إلى أنقاض فوق رؤوس مواطنيها عام 667 م. "قبل 432 سنوات من الحروب الصليبية المسيحية" شن جيش محمد المزيد من الهجمات البربرية على

حقيقة الحروب الصليبية 7
ابراهيم -

"قبل 389 سنوات من الحروب الصليبية المسيحية" أستولى جيش المسمون على أخر المدن المسيحية التي كانت في أوج إزدهارها في شمال أفريقيا، وفرضوا عليها الدين بالسيف بعد حرق 400 أبرشية علما أنها انتجت الكثير في اللاهوت المسيحي: ترتليان، كيريانوس، أثناسيسو، أوغسطين" . الحملات الإسلامية لغزو أوروبا: عام 711 م. "قبل 388 سنوات من الحروب الصليبية المسيحية" عيرت الجيوش الإسلامية مضيق جبل طارق وسعوا لغزو أوروبا بدءً من شبه الجزيرة الإيبيرية "إسبانيا والبرتغال حالياً" وكرروا المذابح والتدمير والسرقة. غزو ما وراء النهر: عام 711 م. "قبل 388 سنوات من الحروب الصليبية" بدأ قتيبة بن مسلم بوكالة من الحاكم الأموي لخراسان التقدم بغزواته في بلاد ما وراء النهر واستولت على المدن الرئيسية لسمرقند وبخارى والتي نهبت تماما وخليت من السكان تقريبا. الناجين أنتهوا إلى العبودية أو أسلموا بالقوة، حتى الخوارزميون والفراغنة. . تدمير القدس: عام 711 م. "قبل 388 سنوات من الحروب الصليبية المسيحية" دمّر المسلمون بازيليك سانتا ماريا المسيحية ثم حولوه إلى مسجد سمّوه الأقصى الذي يعد إلى اليوم قبلة للمسلمين.غزو إسبانيا: عام 712 م. "قبل 387 سنوات من الحروب الصليبية" غزو جنوب اسبانيا وانفجرت أسواق الرقيق في شمال أفريقيا من الرقيق الأوروبيين. الحملات الإسلامية في أسيا :عام 712 م. "قبل 387 سنوات من الحروب الصليبية" وصل الغزاة المسلمون حدود الصين والهند. التي تقف وراءها "بحسب المؤرخين المعاصرين" وهجموا على السند بالسيف والنار حتى عجت أسواق الشرق الأوسط بالعبيد. محاولات غزو فرنسا: عام 713 م. "قبل 386 سنوات من الحروب الصليبية" قهر عرب الصحراء برشلونة، وعبروا جبال البرانس وشنوا هجماتهم على جنوب فرنسا. بعد حوالي تسعين عام من وفاة الرسول (ص). سقوط القسطنطينية: عام 717 م. "أي قبل 382 سنوات من الحروب الصليبية المسيحية" بعد أن هزم جيش المسلمين الجيش البيزنطي في آسيا الصغرى، تجاوز مسلمة، شقيق الخليفة الأموي سليمان، الدردنيل والقسطنطينية المحاصرة "عاصمة الإمبراطورية البيزنطية المسيحية ومقعد الامبراطور" القسطنطينية "أسطنبول حاليا" أسسها اليونانيين حوالي العام 660 قبل الميلاد وكانت عاصمة الإمبراطورية الرومانية الشرقية، حكمتها بيزنطة 326 م. سميت القسطنطينية. في أواخر العصور القديمة والعصور الوسطى، واعتبرت القسطنطينية أقوى الحصون ال

حقيقة الحروب الصليبية 8
ابراهيم -

عام 732 م، أي قبل 367 سنوات من الحروب الصليبية المسيحية" بدأت معركة الدفاع عن رحلات "الآن فرنسا" فهزمت الجيوش الأوروبية جيوش مسلم وطرحتهم إلى ما وراء جبال البرنس فخربوا ونهبوا وأحرقوا وساقوا الآسرى كعبيد كلما تراجعو عام 735 م. "قبل 364 سنوات من الحروب الصليبية" أعاد المسلمين الإغارة على جنوب فرنسا ورغم أنهم لم يتمكنوا من إسقاط المدن بيد أنهم ساقوا النساء والأطقال للعبودية ونهبوا كل ما صادفهم. هزيمة الصين أمام الغزاة المسلمين: عام 751 م. "قبل 348 سنوات من الحروب الصليبية" في معركة طلاس أو تالاس، هزم الجيش المسلم الجيش الصيني أول مرة. غزو جزيرة كورسيكا الفرنسية: عام 810 م . أي قبل 289 سنوات من الحروب الصليبية المسيحية: أحتلت القوات الاسلامية كورسيكا وجعلت منها قاعدة لشن هجمات على الساحل الجنوبي لفرنسا. عام 831 م. نهب المسلمين المدينة الصقلية باليرمو: عام 832 م. أي قبل 267 سنوات من الحروب الصليبية المسيحية: داهمت الجيوش الإسلامية مرسيليا ونهبوها ثم ساقوا أهلها عبيدا. عام 835 م. أي قبل 264 سنوات من الحروب الصليبية المسيحية: دمر المسلمين كالابريا جزيرة صقلية.عام 838 م. أي قبل 261 سنوات من الحروب الصليبية المسيحية: غزت القوات الإسلامية وادي الرون في جنوب فرنسا ونهبتها. عام 840 م. قبل 259 سنوات من الحروب الصليبية: وقعت تارانتو وباري في يد الغزاة العرب، أحرقوا ونهبوا ووقع الآلاف في العبودية. عام 840 ــ 847 م أي قبل 259 سنوات من الحروب الصليبية: أحتلت الجيوش العربية بينيفنتو التي كانت تحت حماية الفرنجة. عام 841 م. أي قبل 258 سنوات من الحروب الصليبية: سقطت برينديزي في يد الجيوش الإسلامية بعد قتال عنيف. عام 841 م. أي قبل 258 سنوات من الحروب الصليبية: دُمرّت كابوا (كامبانيا / إيطاليا)، بعد حصار قصير ونهبت تماماً. عام 843 م. أي قبل 256 سنوات من الحروب الصليبية: قهرت الجيوش الإسلامية ونهبت المدينة الصقلية من ميسينا. عام 843 م.فشلت محاولات الجيوش الإسلامية في قهر روما ونهبوا المدينة والمنطقة وساقوا بعض من وقع في الآسر إلى العبودية. عام 846 أي قبل 253 سنوات من الحروب الصليبية : حاول العرب مرات عديدة إحتلال روما وفشلوا لكنهم مسلسل النهب والسطو مستمر على كل من وقع بيديهم. عام 848 م. أي قبل 251 سنوات من الحروب الصليبية: اغسطس من ذلك العام نهبت دوبرفنيك الصقييلية ودمرت ويذكر ابن الاثير

حقيقة الحروب الصليبية 9
ابراهيم -

عام 888 م. أي قبل 211 سنة من الحروب الصليبية هجمت الجيوش الإسلامية على بروفانس المسيحية التي تعد مركز مهم لعبور نهر الرون إلى أفينيون "فيين" بالقرب من ليون وغرونويل وتسهل طرق النهب إلى آرل وهناك بنوا رأس الجسر الجديد تحت المور الإسبانية. عام 902 م. أي قبل 197 سنة من الحروب الصليبية سقطت تاورمينا الصقيلية في يد الجيوش الإسلامية الغازية. عام 911 م. أي قبل 188 سنة من الحروب الصليبية أحتل المسلمون الممرات الجبلية التي تصل بين فرنسا وروما وحولوها إلى طرق للنهب والسطو والقرصنة. عام 918 م. أي قبل 181 سنة من الحروب الصليبية وصلت الجيوش الإسلامية الغازية إلى ريجيو كالابريا. عام 920 م. أي قبل 179 سنة من الحروب الصليبية عبرت الجيوش الإسلامية جبال البرانس الإسبانية وهددوا تولوز. عام 934 م. قبل 165 سنة من الحروب الصليبية: هاجمت الجيوش الإسلامية الغازية جنوا ولاسبيزيا نهبوها ودمروها مرتين في نفس العام. عام 939 م. أي قبل 160 سنة من الحروب الصليبية وصلت جحافل الجيوش الإسلامية إلى جبال الآلب السويسرية ومروا من الشمال إلى جينيف ونهبوها وسبوا أهلها. عام 942م. أي قبل 157 سنة من الحروب الصليبية هاجمت القوات الإسلامية نيس وأحرقوها بعد نهبها تماما. في نفس العام هاجموا جنوب شرق فرنسا وشمال إيطاليا ونهبوها. عام 952 ــ 960 م. أي قبل 147 سنة من الحروب الصليبية وبعد ثمان سنوات من القهر والنهب والتدمير واصل المسلمون توسعاتهم في سويسرا ووصلوا في معركة أورب إلى الجنوب والغرب فوقعت أجزاء كبيرة تحت ايديهم حتى جنوب شرق البلاد في بونتريسينا. عام 942 ــ 965 م. قبل 137 سنة من الحروب الصليبية واصل الغزاة المسلمون قهرهم لسافيون أو سافوي السويسرية. عام 906 ــ 972 م. أي قبل 101 سنة من الحروب الصليبية بقيت بروفانس تحت سطو الجيوش الإسلامية الغازية. عام 964 م. أي قبل 130 سنة من الحروب الصليبية نهب الغزاة الإسلاميين روميتا صقيلية. عام 979 ــ 988 م. أي قبل 115 سنة من لحروب الصليبية سقطت جميع التحصينات دخل أفغانستان والحدود الهندوية بيد الجيوش الإسلامية عام 1001 . عام 997 ــ 1029 أي قبل 97 سنة من الحروب الصليبية قاد محمود الغزنوي حملاته الإسلامية ضد الهند. عام 1002 م قبل 92 سنة من الحروب الصليبية أحتلت الجيوش الإسلامية باريعام 1002 م. أعاد المسلمون ملحمة نهب جنوا. عام 1904 م. أي قبل 90 سنة من الحروب الصليبية غز

حقيقة الحروب الصليبية 10
ابراهيم -

غزوات إسلامية في الألفية الثانية بعد الميلاد: عام 1202 غزا الجنرال المملوكي مدينة كالينجار الهندية وأستعبد سكانها. عام 1206 ــ 1290 م. أعلنت دولة المماليك في الهند ففرض الدين الإسلامي على السكان. عام 1389 م. أعلنت دول البلقان المسيحية الحرب على الجيوش الإسلامية وكانت معركة كوسوفو الميدانية. عام 1453 م. سقط الإمبراطور المسيحي قتيلا بعد هزيمة جيشه في معركة القسطنيطينية "مركز الإمبراطورية الرومانية الشرقية والكنيسة الأرثوذوكسية" التي سقطت بيد الجيوش الإسلامية. عام 1479 شنت القوات العثمانية هجوما عنيفا على جزيرة البندقية من ايفيا وذبحوا معظم سكانها أما الناجين فبيعوا في سوق العبيد. عام 1480 ــ 1481 م. إستعاد الجيش المسيحي أوترانتو الإيطالية. عام 1492 أستعاد الإسبان غرناطة وفرو الموريسكيين إلى المغرب . عام 1499 ــ 1503 م. أخترقت الجيوش العثمانية فربولي وهددت فيتشنزا وأحتلت ميناء بوليا من أوترانتو حوالي 100 كلم جنوب شرق برينديري وأقاموا جسراً للمزيد من السرقة والنهب .عام 1521 م. غزت الجيوش الإسلامية بلغراد. عام 1526 م. ضرب الجيوش الإسلامية الجيش المسيحي في معركة موهاج وسيطرو على معظم المجر فهددوا بذلك فيننا. عام 1526 م. أحتلت القوات العثمانية مدينة دوبروفنيك قتلوا ونهبوا واحرقوا وساقوا الشعب للعبودية. عام 1526 ــ 1530 م. غزا الإمبراطور المغولي أراض أوزباكستان وأفغانستان وسلطنة دلهي جميع أنحاء شمال الهند وسهل نهر الجانج واغرا ولاهور ووقع بذلك 100 إلى 150 مليون إنسان في براثن المغول. عام 1529 م. فشل المسلمون في حصار فيننا ولكنهم أحرقوا ودمروا المدن المحيطة بها كومارم وبرسبورغ براتيسلافا ووقع الآلاف في الأسر لينتهي بهم الحال في سوق الرقيق باسطنبول. عام 1543 م. شن الجيش الإسلامي هجوم على الساحل الغربي الجنوبي لإيطاليا ونهب ريجيو حيث حملّت مجموع ما يقارب 84 لوحة مطبوعة وكميات هائلة من كنوز المدينة كغنائم إلى أسطنبول. عام 1537 م. غزا المسلمين جزر ناكسوس كالسوس تينوس وكارباثوس وهي جزء تتبع للبندقية. عام 1543 م. حاصر قراصنة البربر مدينة نيس. عام 1544 م. نهب السلطان الزنكي جزيرة ايشيا قبالة سواحل ايطاليا، واخذ معه 4000 رهينة بهدف طلب الفدية عليهم مقابل حياتهم، وساق البقية ويقدر عددهم بـ 9000 نسمة كعبيد. عام 1551 م. غزت القوات البحرية العثمانية "تورغوت ريس" كامل الجزيرة المالطية غو

حقيقة الحروب الصليبية 11
ابراهيم -

عام 1609 ــ 1616 م. خسرت إنجلترا لوحدها 466 سفينة تجارية تقدر أعداد طواقمها بـ 15,000 - 40,000 لتعرضها لقرصنة البربر المسلمون. عام 1617 ــ 1625 م. توسعت هجمات القراصنة البربر في جنوب البرتغال وجنوب وشرق إسبانيا وجزر البليار، إيسلندا، كورسيكا، إليا، شبه الجزيرة الإيطالية ولا سيما ليغوريا ، توسكانا، لاتسيو، كالابريا وبوليا مع المزيد من الغارات والغزوات بما في ذلك من تبعات الإغتصاب والإستعباد ضد شبه الجزيرة الإيبيرية وبوزاس. عام 1627 م. نهبت إيسلندا مرارا وتكرارا من قبل الجيوش العثمانية وأحرق سكانها أحياء بعد أن ساقوا إلى الكنائس وباعوا البقية كعبيد للساحل البربري. عام 1631 م. شن القراصنة الجزائريين العاملين للدولة العثمانية الهجوم على الجنود الإيرلنديين وأقتحموا الساحل بالقرب من بالتيمور مقاطعة كورك ونهبوها بأكملها وساقوا أهلها كرقيق إلى الساحل البربري. عام 1677 ــ 1680 م. سطى القراصنة الجزائريين على 160 سفينة بريطانية يقدر عدد طاقمها بــ 20,000-80,000 نسمة. عام 1683 م. فشل حصار فيينا الثاني من قبل الجيوش الإسلامية فتراجع الجيش العثماني بعد حرق كل القرى والمناطق المحيطة بها. عام 1700 ــ 1750 م. تم حرق عشرون الف اوروبي من الدنماركيين والألمان والإنجليز والسويديين وحتى الإيسلنديين في السجون الجزائرية من الذين كانت الدولة العثمانية تبتز دولهم للحصول على الفدية مقابل تحريرهم. جرائم العثمانيين بحق الآرمن والأشوريين واليونان. عام 1700 ــ 1750 م. ذبح العثمانيين وإستعبدوا سكان جزيرتي خيوس وبسارا. عام 1842 ــ 1846 م. أباد العثمانيين 10,000من الآشوريين المسيحيين. عام 1894 ــ 1896 م. أباد العثمانيين بقيادة السلطان عبد الحميد 150,000 من الارمن العزل .عام 1914 ــ 1923 قام الأتراك بالإبادة الجماعية لليونانيين وخاصة شمال منطقة بونتوس. عام 1915 ــ 1918 م . قامت الحكومة الإسلامية بالإبادة الجماعية للأرمن 1،5 مليون إلى 2 مليون أرمني أبيد بالإضافة إلى 750,000 أشوري مسيحي في العراق. عام 1922 م. مذبحة إزمير بحق 25,000 مسيحي من اليونانيين والأرمن. عام 1933 مذبحة بحق 3,000 أشوري في العراق في مجزرة سيميل. عام 1955 م. وصلت خسائر مذبحة أسطنبول بالإضافة لأزمير وأنقرة إلى 500 مليون دولار من الممتلكات ونزوح 100,000 من اليونانيين. إستقلال جنوب السودان. عام 1555 ــ 2011 م. ما يقارب الـ 50 عام خ

حقيقة الحروب الصليبية 12
ابراهيم -

12 جرائم العثمانيين بحق العلويين: عام 1993 م. أضرم النار بفندق سيواس لحرق المثقفين العلويين بعد إنتهاء المهرجان توفى على إثرها 37 شخص نظرا لمحاصرة الفندق من قبل السنة الذين أحتفلوا بموتهم المؤلم خارج الفندق. عام 1975 ــ 2000 م. وبعد 9 أيام من إعلان إستقلال تيمور الشرقية وتحررها من الإستعمار البرتغالي غزتها أندونيسيا وذبحت 23% من سكانها ذات الأغلبية المسيحية وبالرغم من أنها نالت إستقلالها عن أندونيسيا الا أن القوات الأندونيسية لا زالت ترتكب الفظائع بحق الشعب الأصلي إذ يقدر عدد الضحايا منذ ذلك الوقت. لليوم حوالي100,000 ضحية أما أعداد الذين تعرضوا للإغتصاب والتعذيب والتهجير القسري والسجن فهي لا تحصى ولا تعد. بعض الإحصاءات الأوروبية, تم قتل 60 مليون مسيحي أثناء فتوحات المسلمين, تم محو نصف الحضارة الهندوسية المجيدة. 80 مليون هندوسي قتل, دمرت البوذية على طريق الحرير, قتل حوالي 10 مليون بوذي, 12 مليون أفريقي من المتوسط إلى الغرب إلى الأمريكيتين. 18 مليون مخطتف , خلال فترة وجود المسلمين في أوروبا وصلت أعداد الرق الاوروبيين إلى 1 مليون, أكثر من 2 مليون أوروبي سيق كعبيد ومات بسبب التعذيب والإهمال والأوبئة, توفي ما يقارب الـ 270 مليون من غير المؤمنين على مدى 1400 عام من أجل مجد الإسلام باسم الجهاد. وقعت من أفريقيا خلال الـ 1400 عام الماضية أكثر من 120 مليون من الوثنيين ضحية.و

الحروب ليست صليبية
george -

هناك سؤال يقولون فيه؟ كيف تقولون إن المسيحية تحرم الحروب والتاريخ يذكر الكثير عن الحروب الصليبية التى اجتاحت الدول العربية؟؟؟ للأسف الشديد يحتسبون علينا الحروب الصليبية على أنها حروب باسم المسيح والواقع لا تمد للمسيح بصلة لكن أُناس استغلوا الصليب كشعارلأنهم يعرفون بأن الوازع الدينى الذى يوجد نفوس الناس ليدخلوا فى الجندية مثل ما عمل النبى محمد النازع الدينى ليكون الإمبراطورية لكن لا يمدون للمسيحية بصلة وعندما تأتى لتحكم على المسيحية لا تحكم عليها بتصرفات الناس لكن أحكم على المسيحية من خلال إنجيلها هذا هو الأساس والدستور إذاً أأتنى من الكتاب المقدس ما يدعوا إلى الحرب أو معارك أي إن كان شكلها أو أسمها؟؟؟؟ فلا يوجد على إلأطلاق ما يتكلم عن إنشاء جيوش وحروب صليبية؟؟؟ أبداً ديانة السلام نُضطهد فنبارك نُشتم فنبارك ولهذا الناس يعتبرون أنه ضعف فينا لكن العفو عند المقدرة ليس ضعف لكنه قوة تحكم فى النفس والذات سمو عن الدوافع ورد الفعل البشرى والجسدى بأننا نسلم الأمر لله وهو الذى يتصرف لى النقمة أنا يقول الرب – الحرب الصليبية لا تمد لمبادئ المسيحية بأى صلة . لسنا نؤخر بعض الأقوال نقول تكاد نحيا والتاريخ يعيد نفسه وكأن قرى حروب صليبية تجتاح العالم دليل الحرب التى تحقق فى العراق.؟؟ الناس هى تذيع هذا وخاصة العالم العربى لإثارة المشاعر ضد أمريكا لكن أمريكا لا تقاوم باسم الدين بل باسم الديمقراطية وليس الدين وعندما تكلم بوش أول مرة عن حرب ضد أفغانستان قال كلمة لها مدلول فى الإنجليزية يستنهى عن الاصطلاحات المفهومة به فى الشرقCrusaid فعندنا بمعنى حروب صليبية أما الإنجليزية حملة كبيرة وليس صليبية والحروب الصليبية تسمى Cross Crusaid حملات باسم الصليب فعندما سمع الشرق كلمة Crusaid عمل الشرق رد فعل لهذه الكلمة مما اضطر بوش نفسه أن يوضح وقال أنا لم أقصد هذا وأعتذر عن استخدام الكلمة؟؟؟ إذاً فكيف نبرر الحروب القائمة التى مازالت فى الداخل بل فى أيرلندا بين مسيحيين بعضهم مع بعض ؟ لا علاقة لنا بالسياسة ولا بأى صلة فعمل أمريكا بالشرق عمل سياسى بحت ونحن كمسيحيين لا نتدخل فيه ولا نحلله لأنه لا يمد للدين بصلة هذا هو نفس الشئ فى أيرلندا بين الكاثوليك والبروتستانت فيوجد حزب سياسى كاثوليكى وحزب أخر سياسي بروتستانتى صفوة لأنفسهم فهى أحزاب سياسية اتخذت الدين ذريعة والدين برئ لأن لو تريد أن تحكم على

ردا على الحروب صليبية\ج1
george -

ردًّا على نقد الحملات المسيحية ............. لا يزال مسلمون وعلمانيون وملحدون يثيرون غبار إفلاساتهم المعرفية على المسيحية، نظرًا لما رافق تاريخها من عنف سواء في العهد القديم من الكتاب المقدّس وعلى أرض الواقع، في الشرق والغرب. لذا سأحاول الرد، باختصار شديد، على أبرز دقائق الغبار المثارة، بشيء من التفصيل...... العنف في العهد القديم حصل العنف في العهد القديم (1) ضدّ سبعة شعوب مذكورة بالإسم، بعد تأنّي الله على الخطيئة بأنواعها وبشاعتها حوالي ستّمئة سنة. أراد الله بقسوته وعنفه تطهير البشريّة من الشّرّ، ما لم يحسّ به هذا الجيل وأجيال كثيرة سبقته، لأنّ هذا الجيل وسائر الأجيال قد فتحوا عيونهم على إنسان جديد وحديث! إنما إنسان العهد الجديد غير إنسان العهد القديم فكريًّا وسلوكيًّا، حتّى انتهى زمن العنف في وقته، بدون رجعة، إذ خلّص الله شعبه في النهاية بالسيد المسيح الفادي والمخلِّص الذي ابتدأ عهد النعمة بأفعاله وأقواله. فلماذا العودة بصبغة دينية دنيوية، اليوم ومنذ القرن السابع الميلادي، إلى العنف والظلم والهدم والحرق والتشويه والتحريف والتدليس! وإلى ثقافة منحرفة 180% عن ثقافة يسوع المسيح؟ الحملات الصليبية لم تكن حملة واحدة بل حملات (2) كما دلّ عليها اسمها، منها ما اصطبغ بطابع هجومي حتى ضد مسيحيّين من الطوائف الشرقية بحجة الدفاع عن عقيدة كاثوليكية ما أو مذهب، هي على الأرجح طريقة فهم الكاثوليك طبيعة السيد المسيح تحت منظار مزدوج إلهي وإنساني. لكن يبدو لي، من جهة أخرى، أن الموضوع متعلّق بالصراع على الكرسي الرسولي. ومنها ما كان دفاعيًّا صرفًا عن المقدسات المسيحية ضدّ مسلمين سواء أكانوا من العرب أم من السلالة التركية المسمّاة بالسلاجقة (3) حملات حيكت حولها شائعات مغرضة وأساطير، شُنّت بمباركة رجال دين محسوبين على الكنيسة الكاثوليكية، استنادًا على حقّ الدفاع عن المقدسات المسيحية التي نظر إليها مسلمو ذاك الزمان باحتقار فعاثوا فيها فسادًا، ربّما انطلاقًا من غيرة الرب على بيته (غيرة بيتك أكلتني- يوحنا 17:2 والمزمور 9:69 وحزقيال 7:43) وعلى كنيسته التي لن تقوى عليها أبواب الجحيم (متّى 18:16) فاندفع إليها شباب مسيحي متحمّسًا لدينه غيورًا عليه، متبرّعًا بماله ومتحملّـا تكاليف باهظة، آذت المسيحيّين ولا سيّما الشرقيّين أكثر من غيرهم، لذا اعتذر البابا يوحنا بولس الثاني عن غزو القسطنطينية سنة 120

ردا على الحروب صليبية\ج2
george -

وأن يخجل كثيرًا من تاريخ الدين الاسلامي! فإنّ المسلم آخِرُ مَن يحقّ له الاعتراض ولن يحقّ له، إنّما عليه وعلى الجيل المليون من نسله، أن يدفع ديون السَّلَف، غير الصالح في نظري، السلف الذي باٌسم إله غريب؛ زنى وقتل وسرق واغتصب وسبى وخرّب وحَرَّق. عِلمًا أن القول بالإسلام الوسطي أو المعتدل عارٍ عن الصحّة ولا يفقه فيه "المعتدل" شيئًا، لأنّ الإسلام الصحيح بل أصحّ نماذجه هو أنموذج يشبه داعش! أمّا المعتدل فما فوق فهو بعيد عن الإسلام. محاكم التفتيش إنها محاكم، كما دلّ اسمها عليها، ليست محكمة واحدة! ولم تكن في دولة واحدة بل دول. وكانت عيونها ترصد كل من خالف تعاليم الكنيسة الكاثوليكية، أيًّا كان عِرقه وجنسه ومذهبه. والمحكمة جهة منظمة لها مبادئ وأهداف؛ لم يذكر التاريخ شيئًا عبثيًّا عن أحكامها ولا عُرفيًّا، بل كان لدى المتّهم حقّ الدفاع عن المبدأ والفكر والعقيدة، ما لم يصرّ على مخالفة تعاليم الكنيسة الكاثوليكية! لذا كان على المخالف أن يتصرّف بحكمة إذا ما أحسّ بحكم الموت مقتربًا من جسده وهو لا يتقبّل الحكم أو يخاف الموت، أي كان عليه التراجع، تحت هذين الضغطين، عن فكرته أو بدعته. وما أدراك ما أبدع المبدعون آنذاك وما هرطق المهرطقون! ..فقد قال الرَّبّ: {لا يحتاج الأصحاء الى طبيب بل المرضى. لمْ آتِ لأدعو أبرارًا بل خطاة الى التوبة- مرقس 17:2 وفي متّى 12:9 ولوقا 31:5} وكما سبق؛ لم تعتذر الكنيسة الكاثوليكية عن أحكامها آنذاك بشكل عام، إنما بشكل خاص، مثالًـا: غاليلو؛ فُرضت عليه إقامة جبرية ولم يُعدَم! (4) وقد استمرّت النهضات العلمية والصناعية والزراعية على رغم صرامة تلك المحاكم. ومن بين العلماء قسس ورهبان. فإذا ما أجرينا مقارنة منطقية بسيطة بين ما حصل أمس، الذي وُجِّهت ضدّه اليوم إدانة واستنكار، وبين ما جرى في الأمس القريب من أحكام عرفية ومِن قتل على الهوية، سواء ما دِينَ منه وما لم يُدَنْ، وبين ما يحدث اليوم من فظاعة وبشاعة، نجد تلك المحاكم أرحم بكثير. وفي النهاية؛ لن يجد المعترض نصًّا صريحًا في الكتاب المقدّس تحت عنوان: محاكم التفتيش. لكنّ القضاء موجود والمحاكم الكنسيّة لا تزال موجودة بهيئات مختلفة، شأنها شأن القضاء المدني، إلّا أنّ صلاحيّة كلّ منها اليوم لا تصل إلى درجة إصدار حكم بالحبس أو الإعدام، إنما الحرمان من دخول الكنيسة أو الخلع كأصعب عقوبة. فكيف يدخل إلى كنيسة من خالف

ردا على الحروب صليبية\ج3
george -

الأوروبيون إلّا مقاوميهم الثائرين عليهم. أمّا الحربان العالميتان الأولى والثانية فلا توجد آية واحدة في الكتاب المقدّس كلّه لدعم اصطلاحات بمعنى الفاشية والنازية وغيرها! إنما العكس تمامًا، إذ خيّم الاضطهاد على المسيحيّين منذ القرن الميلادي الأوّل إلى اليوم. لكنّ المستعمر الأوروبي لم يهدم مسجدًا إسلاميّا واحدًا لسبب ديني ولا حوّل جامعًا إلى كنيسة، مثلما فعل المسلمون عبر التاريخ! فليقارن المعترض بعدل ونزاهة. أفريقيا الوسطى وهنا من يتذرع بما حصل في جمهورية أفريقيا الوسطى (7) من اضطهاد ضد مسلمين وهو لا يدري كيف استعمر مسلمو الأمويّين والعبّاسيّين شماليّ أفريقيا حتّى الأندلس باٌسم إله الإسلام وسُنّة رسوله! ولا يدري بأن منظمة سيليكا الارهابية، نحو 25 ألف مقاتل، هي التي بدأت العدوان على غرار بوكو حرام النيجيرية، إذ أطاحت بالرئيس المسيحي فرانسوا بوزيزيه واستبدلته برئيس مسلم تولّى الحكم بعد سيطرة قواته على العاصمة وعلى القصر الرئاسي، ما أدّى إلى فرار الرئيس المسيحي في 24 مارس 2013 فناصرته ميليشيات مسيحية تدعى أنتي بالاكا (المناهضة للسيف) مدعومة فرنسيًّا حتّى استطاعت أن توقف سيليكا عند حدِّها، لكن دفع أبرياء من الجانبين ثمنا باهضًا. ومن أراد فليقرأ تقارير عبر الانترنت لأزْيَد من منظمّة حقوقية اتَّهَمت متمّردي سيليكا بانتهاك حقوق الإنسان في إفريقيا الوسطى. وغالبًا ما صوّر المسلمون أنفسهم للعالم كضحيّة في وقت هم الذين تسببوا بالبلوى، كأن العالم غبيّ لا يعرف أين علّة الداء وأين مصدر الوباء. ولهذا السبب وذاك حظرت أوغندا الديانة الإسلامية على أراضيها لما فيها من نصوص تسيء للأنسانية، سواء أكانت نصوصًا قرآنية أم أحاديث صحيحة. وما عادت نصوص القتل خافية على الداني والقاصي بعدما افتخر بها شيوخ العالم الإسلامي وعلى رأسهم الظواهري خليفة ابن لادن. الارهابي بل صارت الايديولوجيا الاسلامية مفهومة لكثيرين في الشرق والغرب ما يمكن تلخيصه بالتالي- في رأيي وبحسب فهمي؛ تمَسْكَنْ أيّها المسلم واٌصبِرْ، لأنّ فئتك اليوم قليلة بالعدد والعتاد، مبشّرًا بـ "آيات" القرآن المَكّيّة المسالمة وممارسًا (التقية)، إلى أن تتمكّن غدًا "بإذْنِ اللَّه" من فتح البلدان التي مَنّ بها "الله" عليك في الشرق والغرب، مُستعِينًا بـ "آيات" مدنيّة نسخت تلك المَكّيّة، مبشِّرًا بها ومُنذِ

الى صديقي فرات 70
george -

في الحقيقة يا أبني الحبيب فرات من يقرأ كلامك الذي جاء في تعليقك الهزلي رقم 70 يشعر معك كثيراً وبحالتك الصعبة التي تعاني منها بسبب هروبك من الحقيقة الى عالم مليء بالوهم ... فأنا يا عزيزي لا أرسم صورة مثالية ورومانسية عن المسيحية أوعن المسيحيين لأن هذه هي حقيقة المسيحيين.. فنحن ليس مثلكم نحاول نجمل العقائد التي من الصعب أن يجملها أنسان وهذا هو واقعكم .. لهذا تهربون نحو الوهم وتتمسكون بالسراب لكي ينقذكم من سكرتكم التي اعمت عيونكم وشوهت فكركم .الاخونجي العقيم ؟ ودمرت أخلاقكم التي تركتوها خلفكم بتمسككم بموروثات بالية لا قيمة لها امام الحقيقة والحق ؟؟ .. أما بالنسبة الى قولك التالي (نحن المسلمين اعرف منكم بمقام المسيح ).. فأنا صدقاً لا أعلم من أنتم لكي تنتقدوا العقائد السماوية الحقيقية .. فهل يمكنك الان أن تثبت لي صدق وحي كتابكم؟؟؟ .. وهل يمكنك أن تثبت لي هذا الامر بالدليل والبرهان ؟؟ ودون لف ودوران؟ قبل أن تنتقد وتنتقص من العقائد السماوية الحقيقية كالمسيحية ؟؟ ..فكيف أذن تقول لي (كفاك معاندة ومكابرة واتبع الدين الصحيح ) .. فأي دين هذا الصحيح الذي يفتقد لمصداقية وحيوه ؟؟؟ ثم ومن قال بأن..( الاسلام الذي هو بالمناسبة دين مخلصك الاصلي).. علماً بأن السيد المسيح أكد لنا بان لا دين ولا نبي بعده ؟ حين قال.. (لأنه سيقوم مسحاء كذبة وأنبياء كذبة ويعطون أيات عظيمة وعجائب حتى يضلوا لو أمكن المختارين ) (متى 24:24) وقد أكد لنا السيد المسيح بأن لا نبي بعده حين قال عن نفسه ( أنا الأول والأخر ) وحين قال ( أنا الالف والياء) وحين قال( انا البداية والنهاية) وحين قال (كل شيء قد تم) .؟ويقول الانجيل المقدس ؟(لأنه قد دخل الى العالم مضلون كثيرون لا يعترفون بيسوع المسيح أتياً بالجسد . هذا هو المضل وضد المسيح. (2 رسالة يوحنا 1: 7)... ويقول أيضاً (مثل هؤلاء هم رسل كذبة، فعلة ماكرون، مغيرون شكلهم الى شبه رسل) (2كورنثوس11: 14) وقوله أيضاً (أيها الأحباء لا تصدقوا كل روح بل امتحنوا الأرواح هل هي من الله لان أنبياء كذبة كثيرين قد خرجوا الى العالم . 1 يوحنا 4: 1 –...والسيد المسيح قال عن نفسه في أنجيله المقدس (الذي يأتي من فوق هو فوق الجميع والذي من الأرض هو ارضي ومن الأرض يتكلم) (يوحنا3: 31 ) وهذا هو الصحيح لأن السيد المسيح جاء من فوق بولادة عجيبة ملئها الروح القدس .أما غيره فقد جاء من الأرض والكلام

مذابح الاتراك للارمن1
Sam -

مرة اخرى يحاول المؤمنين اليائسين ان ينكروالحقائق الدامغة التي تكشف إجرامهم .بالله الذي تعبدونه, هل كان السلطان عبدالحميد الاحمر, بطل هذه المذبحة ومدحت باشا وجمال باشا الملقب بالسفاح على دين بولص وشاؤول وموسى وزرادشت وكونفشيوس, هل كانوا شيعة؟ هل كانوا امريكان؟ هل كانوا شيوعيين؟؟ يطلع علينا بين الحين والاخر (فطاحل) في تبيض تاريخ العثمانيين الاسود بحق كل الشعوب التي كانت تعاني من بطش ومجازر تلك الدولة المجرمة, الذين لا يعرفون تاريخ تلك الدولة والماسي التي خلفتها. هذه الاسئلة موجهة اليهم, علهم يستطيعون الاجابة عليها, ماهو الدين الذي كان يدين به الاتراك؟ تحت قيادة من كان الاتحاد والترقي؟ تارة تقولون ان الاتحاد والترقي كانت علمانية وتارة قومية متطرفة, ثم تقولون ان الارمن تحالفوا مع اعداء القومية التركية, تخبط واضح وتلعثم في التفكير. من كان الباب العالي؟ هل كانت تسمية ((((الخلافة العثمانية))))) جزافا ام ترضية للاتراك؟ ماذا كانت الديانة الرسمية للدولة العثمانية, باية ديانة كان يدين كلا من جمال باشا السفاح, طلعت باشا, مدحت باشل وغيرهم من (ابطال) او بالصحيح مجرمي مجازر الارمن؟ هل تستطيع ان تدلونا على موقع الكتروني, رابط, موسوعة, كتاب , دراسة, تحليل , وثائق, مقالات او اي دليل على ما تدعون من ان الارمن (تحالفوا) مع اعداء ضد الدولة العثمانية السيئة الصيت, بل وقاموا بمجازر!!!!!!!؟ لديكم قصص وروايات, ولكنكم لا تستطيعون الاتيان بإثبات او دليل واحد على تلك (المجازر الارمنية) بحق المسلمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وماذا عن اليونانيين والبلغار والقبارصة والعرب وهل كانت الثورة العربية ضد الدولة العثمانية تحالفا مع الاستعمار ام للتخلص من الاستعمار التركي العثماني,وكذلك اليوغسلاف والهنغار والاكراد ناهيك عن مجازر السريان والاثوريين ؟؟؟؟ وعلى ذكر (مجازر) الروس والارمن بحق المسلمين, فبربك, ما هي ديانة تركمانستان, اوزبكستان, تترستان, اذربيجان, قرغيستان؟ هذا إذا فرضنا انك تعرف اين هي تلك الدول وعدد سكانها وتاريخها؟ ثم حين إستقر الارمن في بعض الدول العربية التي اوتهم (حسب تفكيركم الضحل) وقوى عودهم, لماذا لم يتحالفوا مع اعدائها؟ ام ان عقدة الخيانة التي هي من صفاتكم تجبركم على إطلاقها بحق كل من لا يسايركم, كالشيعة (عملاء ومتحالفين مع إيران) والاقباط (عملاء ومتحالفين مع الامريكان والصهاينة!!), والاكراد (عم

مذابح الاتراك للارمن 2
Sam -

2 مجزرة ادنه 1909, مجزرة فان 1896-1915, مجزرة مووش 1915- 1916, مجزرة ارداهان 1915, مجزرة تارسوس 1915, مجازر ماراش, هادجن, اورفه, دورتيول وانتيوك (انطاكيا) 1894-1915, مجزرة زيتون 1895, مجزرة موسى داغ 1915, مجازر بيتليس ,كارس, ساسوون الممتدة من 1895-1916. و هذه قائمة باسماء بعضا من الاتراك الذين يعترفون بانها مذبحة يفتخرون بانهم اتراك ولكنهم بنفش الوقت يعترفون بانها مذبحة ويجب الاعتراف بها. تانر اكجم, باحث تركي.كام اوزدمير, الرئيس السابق لحزب بنديس 90\داي كروتين. يوسف هالاجوغلو, الرئيس الاسبق للجمعية التاريخية التركية. مراد باردقجي, صحفي ومحلل سياسي. حسان جمال, صحافي وناشر, حفيد جمال باشا ( جمال السفاح). فولكان فورال, السفير التركي السابق لدى المانيا والامم المتحدة. د. اوكر انكور, باحث تركي في المجزرة ضد الارمن, وكذلك إبحثوا في اي محرك بحث عن فتحية جتين وكيف إكتشفت ان جدتها ارمنية, قبل ايام قلائل من وفاتها وبالمناسبة , هؤلاء هم مسلمين وسنة, ولكن عقولهم تعمل لا متوقفة من 1400 عاما مضت. وبالمنسابة, قام حسان جمال, حفيد جمال السفاح بزيارة الى ضريح الشهداء الارمن في عاصمة ارمينيا, و كتب في صفحة الزيارات, اعبر عن عميق اسفي لتلك الحادثة الرهيبة التي تطاردني وعائلتي كل يوم, ولكني لا استطيع تغيير التاريخ, تلك المجزرة البشعة نفذها من كانوا يريدون الايقاع بجدي ونجحوا فيه اما عن إيواء الدول المسلمة للارمن, فهنالك حقيقة تتغاصون عنها عمدا. الدول العربية التي سيق الارمن اليها كانت تابعة للدولة العثمانية وتم تسفير الارمن اليها وكان امل العثمانيين بان يتقاتل العرب والارمن فيقضون عليهم بضربة واحدة ولكن, ذكاء الارمن, فوت الفرصة على العثمانيين . وبالحقيقة, مليون ونصف اغلبهم نساء واطفال وعجائز ومرضى ومات اكثرهم في الطريق, بناءا على اوامر السلطان العثماني و لم تكن تلك الدول (العربية) مستقلة اصلا. بإعتراف الاكراد, إستخدمهم العثمانيين في تنفيذ مجازر ضد الارمن, الايرانيين وحتى العرب, ثم بعد ان نفذوا خطط العثمانيين, بداؤا بقتلهم, وهل من جديد من غدر وإجرام العثمانيين, ان نسيتم سياسة التتريك؟ ثم حين كان بوغوص نوبار باشا رئيسا لوزراء مصر لثلاث مرات, هذه قبل المذبحة, اسالوا المصريين عن مصر في عهده, وكيف اصبحت من بعده ولليوم. واخيرا لا تستخدم اسم فرات لان ذلك اسم نهر يجري من اراضي ارمنينة محتل

تعليق 38
سمير -

يعني هذا جعل من كلمة يسوع علكا ويسبه ويحتقره وإيلاف تنشره؟؟ حسنا هل تنشرون هذا الكلام عن نبيكم؟ هل ستنشرون الصفات التي يعرفها العالم عن نبيكم حين نذكرها؟ ام انه حلال على هذا المسخ صاحب التعليق ٣٨ ان يمسح باسم يسوع الارض وتنشرونها ولكن هيهات ان يذكر احدهم حقيقة عن نبيكم؟ صحيح, لا تثق باي عربي ومسلم لانهم سيطعنوك في الظهر.

راهب
فرات -

المحرر: تم حذف التعليق لأنه يخالف شروط النشر.

الى الأخت كاميليا،
raspoutine -

هناك قصة للثعلب والعنب للفرنسي لافونتين،أما خوفك او عدم فهمك للأنجيل،فهذا سوء اختيار منك،عليك بقراءة كتب من مستوى ذكائك،وشكرا

تعقيب
خليجي-كافر -

من المقال----كلمتين---ديانات بلطجية

الى المدعو فرات
سعد السعدي -

تقول على من يريد فهم القران عليه بالرجوع لاسباب النزول لكن هذا يتعارض مع ان قرانك هو موجود من الازل في اللوح المحفوظ؟ يعني ان الهك خلق اسباب النزول كي يبرر اياته ) .

الاتعس باسماء جديدة
ههههههه -

هههه اسعد اصبح يعلق باسمين جديدين : ابراهيم وسمير

ال الأخ فرات
صلاح الدين -

حفظك الله ورعاك وجزاك عنا خير الجزاء

......
كاميليا -

لا تنسى بانني مسلمة. و بدات طبعا بقراءة القران. نعم للانبياء اخطاءهم و لكن يجب ان تكون اخلاقهم على الاقل جيدة. فمن يعرف الانبياء عبر القران ثم يعرفهم عبر العهد القديم سيصاب بالفزع. و انا كان عمري 16 سنة و اتذكر اني قلت اذا كانت هذه هي اخلاق الانبياء فيجب ان ارتفي انا الى مقام الملائكة. هناك اخطاء كثيرة جدا في العهد القديم مثل: اسوار مدينة اريحا. و لا تنسى بان كتب بني اسرائيل كانت قد ضاعت كلها بسبب البابليين. و ما موجود الان هو ما كتبه Ezra. و بامر من Artaxerxes ملك فارس انتقل Ezra من بابل الى Jerusalem ليعلم قوانين الرب لكل من لا يعرفها و اول شيئ فعله هو تطليق الرجال اليهود المتزوجين من غير اليهوديات. ثم ارسل Artaxerxes الثاني Nehemiah ليعيد بناء اسوار المدينة. اذن اليهودية هي ديانة من صنع المحتل الفارسي.

كاميليا
نورا -

شكرًا كاميليا على المعلومات الجديدة ...انا معك ان القرإن ذكر الأنبياء واحداث الماضي وبالذات سيدنا عيسى وأمه مريم فحيث وضعهما في ارقى صورة في التعابير الإعجازية القرآنية والبلاغية التي يعجز عنها البشر فهي يقينيا فعلا بدون شك قرآن سماوي بديع ..صدق من صدق وكذب من كذب وجهل من جهل ...

...
سؤال -

المحرر: تم حذف التعليق لأنه يخالف شروط النشر.

101
ابراهيم -

انا اعلق في إيلاف من زمن بعيد تذكر اسئلتي التي لم تستطيع الاجابة عليها؟ ولا اعرف من هو اتعس او اسعد او سمير. ثم لا تنسى انك تعلق تحت اسماء مختلفة واخرها فرات وهنا علقت تحت اسم هههههه, و هذه معروفة عنك, ولكنك تنسى ان كل هذه المعلومات موجودة وموثقة في احد المواقع وتستطيع انت ان تقراها بنفسك. فإن كنت لا تستطيع ان تتحمل الحقائق, لا تستخدم اسلوب اليائسين وتريد ‘لثاق اسماء اشخاص لا علاقى لي بهم باسمي. إن كنت لا تستطيع القراءة فدعني اعنيك. إسمي ابراهيم وليس اتعس او اسعد او سمير. واسعايد عليك اسئلتي علك تجد جوابا لها. ههههههههههههههههههههههههههه.

raspoutine
واه واه واه -

عجيب لم نكن نعلم بان الانجيل نزل ليفهمه فقط العباقرة مع ان اتباعه كانوا ابسط البسطاء وافتهموه. والاخت كاميليا ممكن لم تفهميه لانه كتبهم كلها مشفرة ولا احد يعرف يفتحها غير رجال دينهم كالكتب التراث الي عندنا. ومحد ما مضيعنا غير هالتشفيرات

أختي العزيزة كاميليا103
george -

أختي العزيزة كاميليا من الواضح بأنك غير ملمة بما جاء بالقرآن من اتهامات ضد الانبياء تتشابه بالتي تنتقدينها بكتاب العهد القديم ... لهذا سوف أقدم لك بعض الامور التي قد تجهلينها وزيادة المعرفه يا أختي الكريمة ليست عيباً ... وأتمنى بأن لا تزعلي من كلامي هذا ... لانني لا أقصد به الاساءة لعقيدتك بل الهدف هو توضيح بعض الامور.التي قد تكوني غفلت عنها بسبب ما ... فالقرآن يا عزيزتي الكريمة أيضاً أتهم نوح عليه السلام بأنه لم يكن معصوما من الخطأ فها نقرأ عنه في (سورة هود 47) "قال ربي إني أعوذ بك [ألتجئ إليك] ... وإلاَّ [أي ما لم] تغفر لي وترحمني أكون من الخاسرين" و(تفسيرالطبري) ..........."يَقُول أن الله تَعَالَى مُخْبِرًا مُحَمَّدًا عَنْ إِنَابَة [رجوع] نُوح عَلَيْهِ السَّلَام بِالتَّوْبَةِ إِلَيْهِ مِنْ زَلَّته"قَالَ رَبّ إِنِّي أَعُوذ بِك" (أَيْ أَسْتَجِير بِك) ... فَاغْفِرْ لِي زَلَّتِي ... وَإِنْ أَنْتَ لَمْ تَغْفِرهَا لِي وتُنْقِذنِي مِنْ غَضَبك { أَكُنْ مِنْ الْخَاسِرِينَ } أي مِنْ الهالكُين"...........إذن فالقرآن يذكر أن نوح نفسه لم يكن منزها عن الخطية، وأنه تاب وطلب الغفران...........ويذكر القرآن أيضاً خطايا الأنبياء بما فيهم رسول الاسلام نفسه .فأنظري الى (سورة الفتح2): "ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر"...... يقول (الطبري) "مَا تَقَدَّمَ " قَبْل نُزُول هَذِهِ الْآيَة على محمد." وَمَا تَأَخَّرَ " بَعْدهَا"(تفسير النسفى): (أي يغفر لك جميع ما فرط منك)........وجاء في (سورة الشرح 1ـ3) "ألم نشرح لك صدرك ، ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك".............ويقول (تفسير الطبري): معنى وضعنا عنك (أي رفعنا عنك) ومعنى الوزر (أي الذنب). ومعنى الذي أنقض ظهرك (أي أثقل ظهرك).و(تفسيرالقرطبي) كَانَتْ لِلنَّبِيِّ ذُنُوب أَثْقَلَتْهُ فَغَفَرَهَا اللَّه لَهُ"......و.جاء .في (صحيح البخاري جزء2 صفحة134): "كان رسول الله يدعو ويقول: "اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار "..........وجاء في (صحيح البخاري أيضاً): قال رسول الله "ما منكم من أحد يدخل الجنة إلا برحمة الله تعالى ، قيل ولا أنت يا رسول الله ؟قال ولا أنا، إلاَّ أن يتغمدني الله برحمته"......... وجاء في (كتاب رياض الصالحين من كتاب سيد المرسلين للإمام النووي ص 9): "قال رسول الله: يا أيها الناس توبوا إلى الله واستغفروه ، فأني أتوب

فرات !!!
سمير -

بالعراقية العامية نسميك زعطوط, حاول ان تفهم معناها. ويا ريت يا سيد اسعد تعود وتعلق وتلجم هيجان هذا الذي بحق اسميته فاشل إيلاف تحت كل الاسماء. سبقو ان إنهزمت حول نفس هذا الموضوع قبل حوالي عام من الان. انا لست مثلك لا اخلاق لي واعلق تحت اسم جديد كل يوم. ثم فرا ت هو اسم عراق يصرف, وانت والحمد لله, لست عراقيا, بل لست من اي ناس محترمين, فلماذا تصر على سرقة الاسماء العراقية التي لا تليق بإرهابي وطائش ومستهتر مثلك. يعني بالعربي الفصيح, اهلك لم يربوك التربية الصحيحة, ربوك تربية غجر. إحترم الناس ودياناتهم ولا تكون غبيا و اثولا.

يا ست كاميليا
فرات -

بخلاف الكذب والتدليس والافتراء على انبياء الله المذكورة في التوراة والاناجيل الكثيرة والمتضاربة والمتضادة عند المسيحيين فاعتقادنا انه يستحيل ان يقع الانبياء الذين هم قدوة البشر في خطايا عظيمة لا يقع فيها عوام البشر مثل الزنا والقتل وشرب الخمر وانما قد يجتهدون في امر من امور الدنيا ويخطئون فيصحح لهم الله ويستغفرونه ويغفر لهم اما غير ذلك مما يروجه الكنسيون فهذيان القصد منه التبرير لأنفسهم لارتكاب الموبقات والاثام فيرتكبون السبعة وذمتها ثم يرمونها على ظهر المسيح ويا يسوع شيل ؟!!!

الى مسيو فرات الاخونجي
george -

صديقي فرات .. من الواضح بأنك من شدة افلاسك عن أثبات شيء بالدليل والبرهان ..ضد عقيدة المسيحيين ..لهذا نراك تكثر من الشتائم المخالفة لشروط النشر ؟ ... والكتاب المقدس يا مسكين لم يفتري على أحد .. السيد المسيح الذي تفرد بها عن باقي البشر والانبياء لأنه أقدسهم وأفضلهم دون منافس ... ...كما جاء في الكتب الاسلامية والتراث الااسلامي ... وهناك قصص في العهد القديم من الكتاب المقدس حدثت قبل تشريع تحريمها ..كالزنى والقتل وغيرها وهذه هي التي تتمسكون بها وتتنكرون للنصوص والقصص التي جاءت بعد تحريم تلك الامور بشكل قطعي ونسير عليها الى اليوم ... ولو كنت يا مسكين ، أهلاً للحوار البناء لدخلت معك في حورا محترم !..والمسيحية لم تعطي غفران مجاني للخطايا وكل من يخالف تعاليم المسيح والانجيل سوف يحاسب عن كامل أفعاله وأقواله وليس كما تفتري أنت لكونك تعيش على ضلال وتخلف فكري ...أما في ما يتعلقك بكلامك المهزوز التالي ( والاناجيل الكثيرة والمتضاربة والمتضادة عند المسيحيين )...

احصائياً المسيحيون الاكثر
اجراماً وقتلاً للناس -

أكثر الناس فتكاً بالبشرية عبر التاريخ الى اليوم من واقع الاحصائيات الملاحدة العلمانيون الماديون والمسيحيون يكفيك ان تعلم ان الصليبية الغربية العلمانية المعاصرة قتلت من المسلمين فقط منذ ١٩٩٠م اربعة ملايين مسلم مدني بين طفل وامرأة ورجل من العراق حتى افغانستان

ويكيبيدا منخفضة المصداقية
فرات -

وكيبيديا ذات مصداقية منخفضة الكل يدخل ويكتب فيها ما يشاء استطيع الان الدخول ووضع اثباتات تدين جرائم الارمن والمسيحيين المشارقة ضد المسلمين العرب في مصر والشام والعراق

يا مسيو جورج
اما كفاك تدليساً ؟ -

يا مسيو جورج المسيح الحقيقي عندي هو عيسى بن مريم وليس يسوع الاله الوثني الذي صنعه لكم بولس شاؤول اليهودي وضحك به عليكم واوردكم به التهلكة المسيح الحقيقي يقول ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه احمد اي كثير الحمد والرسول العربي الرحمة المهداة للعالمين محمد صلى الله عليه وسلم .

يا ست كاميليا
احترسي من الافاقين -

يا ست كاميليا احترسي من المزورين والمدلسين فالحديث النبوي الشريف يتحدث عن عتاب الله لنبيه ايوب على جمعه للجراد الذهبي وليس لانه استحم عريانا ؟ فالاستحمام عرياناً في خلوة للذكر والانثى جائز. لا شيء فيه بل إن بنو اسرائيل يستحمون جماعياً ؟! وبل ان المسيحيين يظهرون المسيح والقديسين كما يسمونهم عرايا صور وتماثيل تظهر منهم اعضاءهم التناسلية ؟! ان عصمة الانبياء تعني عدم وقوعهم في الفواحش العظيمة كالزنا والقتل وشرب الخمر اما الصغائر والاجتهادات فيغفرها الله لهم ولجميع المسلمين له الموحدين به ما عدا المشركين والكفار من محترفي التدليس والتزوير المقدس

يا مسيحيين اعترفوا
فرات -

كل القتل الذي مارسه المسيحيون عبر التاريخ الى اليوم تم باسم المسيح ووفق تعاليمه يا مسيحيي المشرق اتركوا عنكم التقية كهن الارثوذوكس ولؤم الكاثوليك وكونوا واضحين معنا الاعتراف مش عيب فهو اصل في ملتكم المبتدعة

شكراً استاذي سامي
على تعبك -

نحن نشكر الاستاذ سامي بحيري الذي جمع لنا نصوص الابادة المسيحية من الاناجيل الكثيرة والمتعددة والمتخالفة والمتضاربة والمتضادة في فقرة واحدة لنستخدمها كحجة. نرد بها ونخزق عين اي كنسي انعزالي شعوبي حاقد يهاجم الاسلام ويزعم ان المسيحية محبة ولطافه وخفافه

الى صديقي فرات 110
george -

صديقي فرات .. من الواضح بأنك من شدة افلاسك عن أثبات شيء بالدليل والبرهان ..ضد عقيدة المسيحيين التي هي الديانة الوحيدة التي أعلنت وأثبتت سماويتها بحق دون حاجتها الى اللف والدوران وتأليف الاكاذيب وبثها كما تفعل أنت وغيرك هنا ....... والكتاب المقدس يا مسكين لم يفتري على أحد ...لأنه لم يحابي أحدا ... ولا يوجد أنسان أو نبي تخلو سيرة حياته من الخطيئة ..سوى السيد المسيح الذي تفرد بها عن باقي البشر والانبياء لأنه أقدسهم وأفضلهم دون منافس ...فكما موسى قتل محمد قتل وكما داود خالف وصايا الله وزنى فمحمد زنى... وووو الخ ...كما جاء في الكتب الاسلامية والتراث الاسلامي ... وهناك قصص في العهد القديم من الكتاب المقدس حدثت قبل تشريع تحريمها ..كالزنى والقتل وغيرها وهذه هي التي تتمسكون بها وتتنكرون للنصوص والقصص التي جاءت بعد تحريم تلك الامور بشكل قطعي ونسير عليها الى اليوم ... ولو كنت يا مسكين ، أهلاً للحوار البناء لدخلت معك في حوار محترم .والمسيحية لم تعط غفران مجاني للخطايا لأن كل من يخالف تعاليم المسيح والانجيل سوف يحاسب عن كامل أفعاله وأقواله وليس كما تفتري أنت لكونك تعيش على ضلال وتخلف فكري ...أما في ما يتعلق بكلامك المهزوز التالي ( والاناجيل الكثيرة والمتضاربة والمتضادة عند المسيحيين )... فأنا أتحداك بأن تأتي لي بأثبات يثبت صدق وحي كتابك أولاً ومن ثم سوف أدخل معك في حوار مطول في هذا الموضوع .. فأذا كنت واثق من كلامك فأستعد للمواجهة .. وها أنا هنا في الانظار ...

الى صديقي الاخونجي 112
george -

يقول المسكين فرات ...( كثر الناس فتكاً بالبشرية عبر التاريخ الى اليوم من واقع الاحصائيات الملاحدة العلمانيون الماديون والمسيحيون يكفيك ان تعلم ان الصليبية الغربية العلمانية المعاصرة قتلت من المسلمين فقط منذ ١٩٩٠م اربعة ملايين مسلم مدني بين طفل وامرأة ورجل من العراق حتى افغانستان)..... الجواب ...يا عزيزي لماذا تكثر من الكلام الذي يخلو من توثيق الكلام ؟؟؟ فعن أي أحصائية أخذت هذه المعلومات المضروبة ؟؟... قدم لنا دلائل يا صديقي أو أبتعد عن الكلام الفاضي الذي لا يغني الحقيقة بشيء ...فعلاً أفلاس فكري وعقلي مريض ..طيب ولماذا لم تقدم النصوص التي تحث المسيحيين على فعل ما تقول أنت ..أم هم ساروا على الاية 29 من سورة التوبة في حروبهم دون أن أدري أنا أو هم ؟؟؟

الى صديقي الاخونجي 114
george -

عيسى الذي تتكلم عنه يا صديقي ليس هو مسيح المسيحيين .. بل هو عيسى الذي يختلف عن المسيح الحقيقي الذي أسماه الانجيل المقدس بالمسيح والمخلص ويسوع ..وليس بولس الرسول من اسماه يا مسكين ... كما تحاول أن تحرف الكلام لكونك تتقن التحريف ولكن دائماً تفشل به أمام الفاهمين ... ... .. أما الرسول بولس فهو رسول المسيح ولم يؤلف كتاباً لينسبه لنفسه فمات مطارد وفقير ... ومن لا يعترف بالمسيح كلمة وروح الله فهو في النهاية من الخاسرين وليس غيره ...وشكراً لأفلاسك يا صديقي الصغير ...

الى صديقي الاخونجي 115
george -

عندما وجهت كلامي للأخت كاميليا وجهته لها يا صديقي فرات المسكين بالعديد من النصوص والدلائل التي أثبت بها صدق كلامي أما أنت فلم تقدم شيء سوى الكلام الخالي من أي توثيق ..لهذا أرى بأن كلامك لا يصلح لأي حوار عقلاني ..فأذهب أولاً عالج الخلل ومن ثم تقدم لتحاور الاخرين بالبرهان والدليل الذي أنت دائماً عاجز عن تقديمهما بسبب أفلاسك الواضح للجميع ...

الى صديقي الاخونجي 116
george -

يقول صديقي المسكين فرات ...(كل القتل الذي مارسه المسيحيون عبر التاريخ الى اليوم تم باسم المسيح ووفق تعاليمه يا مسيحيي المشرق اتركوا عنكم التقية كهن الارثوذوكس ولؤم الكاثوليك وكونوا واضحين معنا الاعتراف مش عيب فهو اصل في ملتكم المبتدعة)... طيب لماذا لم تقدم لنا دليل لكي نعترف بصدق كلامك المريض ؟؟؟ فعن أي نصوص تتكلم ؟؟ هل هذه ؟؟ قال السيد المسيح.( رُدَّ سَيْفَكَ إِلَى مَكَانِهِ. لأَنَّ كُلَّ الَّذِينَ يَأْخُذُونَ السَّيْفَ بِالسَّيْفِ يَهْلِكُونَ! أَتَظُنُّ أَنِّي لاَ أَسْتَطِيعُ الآنَ أَنْ أَطْلُبَ إِلَى أَبِي فَيُقَدِّمَ لِي أَكْثَرَ مِنِ اثْنَيْ عَشَرَ جَيْشاً مِنَ الْمَلاَئِكَةِ؟ فَكَيْفَ تُكَمَّلُ الْكُتُبُ: أَنَّهُ هَكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ؟" (متى 26: 52-54).. وعندما تعرض السيد المسيح للتهديد، لم يقاوم بأسلحة. لكنه ببساطة ابتعد عن مصدر التهديد (يوحنا 7: 1؛ 8: 59؛ متى 12: 14-15؛ لوقا 4: 28-30). وقد أوصى تلاميذه أن يحذوا حذوه إذا تعرضوا لتهديد (متى 10: 23). وتبعوا تعاليمه (أعمال الرسل 8: 1، 4؛ 9: 28-30؛ 13: 50-51؛ 14: 5-7). رفض السيد المسيح معاقبة الناس الذين رفضوه (لوقا 9: 55-56). وتنبأ عن اضطهاد المسيحيين قائلا: "سَيُخْرِجُونَكُمْ مِنَ الْمَجَامِعِ بَلْ تَأْتِي سَاعَةٌ فِيهَا يَظُنُّ كُلُّ مَنْ يَقْتُلُكُمْ أَنَّهُ يُقَدِّمُ خِدْمَةً لِلَّهِ" (يوحنا 16: 2؛ رؤيا 12: 7، 8، 17)....تدعو المسيحية إلى العيش في سلام مع الجميع والتعايش السلمي مع الجميع .. (رومية 12: 18؛ بطرس الأولى 3: 8-12). وتحظر العنف إلا إذا كان ضروريا جدا للدفاع عن النفس. في الواقع، علم السيد المسيح أن الغضب خطيئة: "قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَقْتُلْ وَمَنْ قَتَلَ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ. وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ" (متى 5: 21-22..)"لاَ تَنْتَقِمُوا لأَنْفُسِكُمْ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ بَلْ أَعْطُوا مَكَاناً لِلْغَضَبِ لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: « لِيَ النَّقْمَةُ أَنَا أُجَازِي يَقُولُ الرَّبُّ. فَإِنْ جَاعَ عَدُوُّكَ فَأَطْعِمْهُ. وَإِنْ عَطِشَ فَاسْقِهِ. لأَنَّك

يا مسيحيين
...................... -

يا مسيحيين كيف تتهمون الانبياء الذين يمثلون الكمال الانساني بجرائم وخطايا يتورع عنها عوام الناس كل هذا لتبرروا لانفسكم

الجذور الوثنية للمسيحية
فرات -

بعد المسيحية في الاجرام والابادة البشرية تأتي العلمانية بشقها الالحادي والرأسمالي ، مع ملاحظة ان العلمانية استمدت وحشيتها من المسيحية التي اخذتها المسيحية عن الوثنية والمسيحية حالية ارتدت الى الوثنية الاولى بعد ان جردها شاوول بولس اليهودي من ثوبها كنصرانية تنتسب الى عيسى بن مريم والذي جاء ليروض بني اسرائيل ويحد من ماديتهم واسرافهم في القتل فجردها بولس من كذلك وباعها لقسطنطين الذي ملئها بالوثنيات !

رداً على مسيو جورج
فرات -

رداً على مسيو جورج الجاهل حتى بدينه والذي يقول انه كان هناك زنا وقتل قبل التشريع بما يسمى المقدس ولا احد يعرف من اين اتت القداسة لكتاب له عدة مؤلفين ضمنوه حواراتهم الشخصية الا تعرف يا جورج ان المحرمات قبل ذلك بكثير من زمن ابو البشرية الاول ابونا ادم وابو البشرية الثاني سيدنا نوح ثم ابراهيم عليهم السلام .

الى صديقي الجميل فرات124
george -

المشكلة يا صديقي بأنك تعيش داخل قمقم ولا تحاول الخروج منه لترى الامور كما هي عليه .. فأنت تتكلم وتتكلم وسوف تبقى تتكلم ولكن في نهاية كلامك لن تجد شيء منه صحيح .. لماذا لأنك تعيش على الاوهام يا صديقي أما نحن فلنا ما نسند به كلامنا بعكسك تماماً .. فعندما تقول (مع ملاحظة ان العلمانية استمدت وحشيتها من المسيحية ) عليك ككائن عاقل بسرد دليل على كلامك الخالي من المصداقية أصلاً كعادتك ... أما كلامك التالي (التي اخذتها المسيحية عن الوثنية) ... ألا تعتقد بأن كل مناسك الحج ماخوذة حرفياً عن وثنيي مكة وكفارها ؟؟ لكي تتهم المسيحية بغير دليل ...أما بالنسبة الى كلامك ( بعد ان جردها شاوول بولس اليهودي من ثوبها كنصرانية تنتسب الى عيسى بن مريم ) ... فأعتقد يا عزيزي بأن على المدعي دائماً البينة وأنت هنا تدعي دون أظهار بينه أذن أنت أنكشفت أمام الجميع هنا بأنك تكذب للأسف الشديد ..ولكن الكذب هو من شيم الاخواان المسلمين كما تعلم فلا تنزعج من هذا الكلام الذي أصابك بالصميم .... فأخرج نفسك من الوثنيات قبل أتهام الاخرين بها دون دليل يا صديقي الاخونجي الجميل ... وشكرا لأفلاسك الواضح للجميع .......أخوك جورج الاردني

الى صديقي رقم 123
george -

ردي رقم 108 أجاب عن كل ما جاء بكلامك رقم 123 فأذهب أليه لكي تثقف نفسك يا عزيزي الجميل

الى المسيو فرات 125
george -

سوف أعرفك الان من هو الجاهل بدينه ... يا صديقي أن كل الشرائع السماوية تدرجت بالتشريعات .. وحتى الاسلام تدرج خلال أل 23 عام من عمره بالتشريعات فما كان مباح في باديء الامر حرم في نهاية الامر ... وهكذا هو حال التشريعات بالعهد القديم التدرج بالتشريعات ولكن أمتد عمر العهد القديم ألاف السنين وكان تدرج أحكامه يأتي بأوقات طويلة ... لهذا نجد ما كان مباح كالزنى والقتل واشعال الحروب والسكر والتعري ألخ ألخ .أمر مباح .. قبل تشريع تحريمها ... وهذه هي القصص التي تأخذونها من نصوص الكتاب المقدس دون فهم أو علم وتتكلمون بها .. وتتجاهلون التشريعات التي أتت لتحرم ما كان مباح .. كما هو حال القرآن بهذه التدرج بالتشريعات ... فأفهم دينك أولاً ومن ثم تعال وتكلم بالامور التي لاتفهم بها أصلاً يا صديقي الجميل فرات ؟؟ .. ولا تنس يا عزيزي بأن تلبي لي طلبي الذي طلبته منك أعلاه بأن تثبت لي صدق وحي كتابك قبل أن تتهم كتاب الاخرين بكلامك الغير موثق التالي وهو (قبل التشريع بما يسمى المقدس ولا احد يعرف من اين اتت القداسة لكتاب له عدة مؤلفين ضمنوه حواراتهم الشخصية) ... فأذهب عزيزي لكي تبحث عن رد لطلبي التالي (بأن تثبت لي صدق وحي كتابك).... فها أنا بالانتظار يا صديقي الجميل المسيو فرات ؟....

عجيب منطق المسيحيين
لا منطق فيه أين عقولهم ؟!! -

يقول المسيحيون انهم يعبدون المسيح لانه مات وقام ؟! طيب اذا كان هذا هو المعيار فلماذا لا يعبدون كل من مات وقام اليوم هناك الاف البشر يموتون ويقومون بعد ثلاثة ايام بسبب الحوادث والهبوط والصعق الكهربي الخ ثم يستيقظون بعد ظن الاطباء والاجهزة المساعدة انهم ماتوا وبينما ذووهم يجهزون لدفنهم يقومون من موتهم ويمشون. فلماذا لا يعبد المسيحيون كل من مات وقام ومشى ؟! علشان تعرفوا ان المسيحيين لا يعقلون وان الله لم يصفهم بالضالين من فراغ .

عنزة ولو طارت
bellaev -

أولا عيد فصح سعيد للجميع وبالنسبة لفرات ما بتعرف مين وين بيجيب هل الارقام عن العتلى والوفيات ولكنه سيعتبر وفاة الناس في التيتانيك بسبب المسيحية وفي التعليق 129 بيقلك ليش ما نعبد كل من مات وقام ويعتبر الذين يدخلون في غيبوبة ويعودون مستحقون للعبادة مسكين ما عارف انه ما في مثيل للمسيح ..على اسلوب تفكيره لازم يعبد كل من حمل سلاح وقتل وسفك الدماء وبسيطة يعني بيلاقيله جن يخاويه

الى صديقي الجميل فرات
george -

صديقي العزيز فرات .. أني أدعو لك من كل قلبي الهداية أولاً ومن ثم الشفاء العاجل من كل ما تعاني منه في حياتك المأساوية هذه من أمور تؤرقك ...... اخوك المخلص جورج الاردني ............ مع الشكر الموصول وعليه صحن فول ..!!

لانه بدونها
واه واه واه -

ليس بجديد في كل الشعوب اذا ارادت ان تعتدي استعملت الدين وباسم الدين تعتدي وتقتل وتنهب. *** البقرة - الآية 190وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ *** وَلَا *** تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ *** لا الامر لايوجد لها عذر ولكن من يسمع او يفهم.

لمن يحارب كلام الله
انسان متحررّ من الظلمة -

يا من تقاومون كلام الله بسبب موقفكم الردئ . ان الآيات الذي تنسخوها من الكتاب المقدس و باسلوب اعمى واحمق تجعلكم تحت مسؤولية خطرة , ليس فقط لأنكم لا تفهمونها ولا تستطيعون ان تفهموها بسبب موقفكم السيئ و بسبب غلاظة قلوبكم كاليهود على زمن المسيح الذي رفضهم الله بسبب موقفهم الشرير . نعم هنالك آيات فيها احكام الله و كانت ضد الاشرار و العبادات الباطلة الشيطانية . لم تكن يوما ضد ابرياء كما يحدث اليوم من ذبح ابرياء على يد اشخاص ارهابيين متأثرين بأفكار شيطانية معتقدين ان الله معهم بينما اعمالهم تظهر جليا ان عدو الله و البشر من يستعبدهم لأفكاره الخبيثة كما نرى على ارض الواقع . ان احكام الله في الماضي كانت عادلة . و لا ننسى ان احكام الله كانت ضد بني اسرائيل عندما قلدوا الامم بشرهم و عباداتهم , الامر الذي يتجاهله من اعمى بصيرته وذهنهم وجعلهم قساة لقتل الناس كما هو . ان ما يجهل هؤلاء ان احكام الله سوف تنفذ بكل الاشرار و القتلة الارهابيين التي اصبحت هويتهم معروفة , وقتها ستسدّ افواههم و لا يستطيعوا ان يطعنوا بكلام الله ان بقوا على حالهم تحت تأثير ابوهم قتال الناس .