كتَّاب إيلاف

إستطلاع رأي حول الزعامة القادمة بكردستان

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مع إقتراب نهاية الولاية الممدة لرئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، وتباين التوقعات بشأن تنظيم إنتخابات جديدة مباشرة من قبل الشعب حسب رغبة الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يدعو الى إعادة إنتخاب بارزاني،أو تمديد ولايته الحالية لسنتين أخريين وصولا الى الإنتخابات البرلمانية القادمة،أو فرض الأحزاب الأربعة الرئيسية(الإتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير والإتحاد الإسلامي والجماعة الإسلامية) لإرادتها بإجراء تغيير سياسي على مستوى نظام الحكم وتحويله من النظام الرئاسي الى النظام البرلماني وإنتخاب بديل لبارزاني للولاية القادمة، تنشغل المؤسسات والمنظمات المدنية المستقلة كل من جهتها بتنظيم إستفتاءات وإستطلاعات الرأي لإستكشاف تطلعات الشارع الكردي ورأيه حول ما يجري من أحداث على الساحة السياسية الكردية، وتقييمه للأحزاب والقيادات السياسية بكردستان. وبهذا الصدد أجريت العديد من الإستفتاءات نظمتها قنوات ووسائل إعلامية محلية، منها إستطلاع للرأي قامت به مؤسسة محايدة ركزت على الفئات والتجمعات الشعبية غير المسيسة الى حد ما في المحافظات الثلاث زائدا كركوك ما أعطاه مصداقية أكبر، وأظهرت نتائجها مفاجئات مثيرة نلخصها بالملاحظات التالية:

- شمل الإستطلاع المحافظات الثلاث بإقليم كردستان وركزت بالعاصمة أربيل على الأحياء الشعبية مثل ( تعجيل وطيراوة والإسكان) وهي أحياء مختلطة تعيش فيها عوائل أربيلية أصيلة ما أكسب الإستطلاع مصداقية أكبر على إعتبار أن الأغلبية من تلك العوائل تعرف بحياديتها وبعدها عن الصراعات الحزبية.

- أظهرت النتائج النهائية أن الإتحاد الوطني الكردستاني الذي تعرض الى إنتكاسة إنتخابية في آخر إنتخابات برلمانية جرت في 2013 قد إستعاد شعبيته الكاسحة وخصوصا في مدينة أربيل، حيث حاز الإتحاد الوطني على 608 صوتا مقابل 288 لصالح الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يقوده رئيس الإقليم الحالي مسعود بارزاني، تأتي بعدهما حركة التغيير المعارضة ب184 صوتا.

- إكتسح نائب رئيس الإقليم ونائب الأمين العام للإتحاد الوطني السيد كوسرت رسول علي الذي قاد حزبه بغياب الأمين العام جلال طالباني الذي أقعده المرض منذ سنتين، إكتسح نتائج الإستطلاع بحصوله على 266 صوتا مقابل 124 لرئيس الإقليم مسعود بارزاني، وجاء بعده لاهور شيخ جنكي مسؤول قوات مكافحة الإرهاب بـ157 صوتا، ثم نوشيروان مصطفى بـ124 صوتا متساويا مع مسعود بارزاني، والدكتور برهم صالح بـ122 صوتا، وحل نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة الإقليم الحالي بالمرتبة الأخيرة بحصوله على 64 صوتا فقط.

إن نتائج هذا الإستطلاع تظهر حدوث تطورات مهمة وكبيرة بإقليم كردستان، هي نتيجة تنامي الوعي السياسي لدى الجماهير الشعبية،وتؤكد معطيات الإستفتاء أن الشعب أصبح أكثر إنفتاحا على القيادات السياسية التي تحمل هموم الجماهير وتدافع عنه، وفي مقدمة تلك القوى السياسية الإتحاد الوطني الذي تعرض الى عقوبة الجماهير بالإنتخابات السابقة بسبب تمديده لولاية رئيس الإقليم عام 2013، ولكن بهذا الإٍستطلاع بدا الإتحاد الوطني وقد إستعاد شعبيته وخاصة في أربيل بفضل أداء نائب رئيس الإقليم كوسرت رسول الذي يحظى بشعبية طاغية فيهذه المدينة".

&هذا الإستطلاع أجرته مؤسسة محايدة، والجهة التي تشكك أو تطعن بنتائجها عليها أن تنتظر إستفتاءات وإستطلاعات قادمة أخرى لكي تتأكد من حدوث ذلك التغيير في الموقف الشعبي تجاه القيادات والأحزاب الكردستانية، ولكي يعلم بأن عيون الشعب أصبحت مفتوحة أكثر خاصة بعد كل هذه الأزمات المتراكمة التي تطحنه وتهدد مستقبله، وبذلك فإن الشعب أصبح قادرا بنضجه على تمييز القوى التي تعمل لمصلحته وتلك التي تتناقض مصالحه مع المصلحة العليا للشعب".

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استطلاع الحقيقة
شيرين الجبل -

هذه النتائج تبين حقيقة الموقف لدى اغلبية الشعب الكردي، وليست استطلاعات معروف من وراءها او استطلاعات تقوم وحدات من الدائرة الاعلامية للبارزاني بالتعامل معها الكترونيا لكي يحصل على اعلى الاصوات، الشعب الكردي يريد التغيير وتعب من الاكاذيب، تعب من الفساد، تعب من المحسوبية.

اذا لا خوف و لا رعب
Rizgar -

اذا لا الخوف و لا الرعب من الاستفاء ؟ مثل كوردي- ـئه وه ئه رز وه ئه وه ش گه ز - المقياس هنا ولنقوم بقياس الارض الان .

( تعجيل وطيراوة والإسكان
Rizgar -

( تعجيل وطيراوة والإسكان) وهي أحياء مختلطة تعيش فيها عوائل أربيلية أصيلة - هل عوائل المناطق الاخرى من اعراق غير اصيلة ؟هل قام السيد شيرزاد بفحوصات DNA لمواطني الاحياء المذكورة ؟ام لانهم ينتخبون بعكس رغبة الكاتب ؟ هل الحقيقة مرة ام انها بريئة من هذا الاتهام ؟ الانسان بطبعه يميل الى ما تهواه نفسه فلذلك يصدم بالحقيقة فتصبح مرة . اليس كذلك ؟

انا موافج (موافق) !
زبير عبدلله -

المركز الاوروبي للاحصاء, مركز موثوق, وذات مصداقية عالية, الكثير من الدول الاوروبية, تاخذ معطياتهم بعين الاعتبار, .في احصائية عام 2013,عن مدى كراهية الاوروبيين للاجانب, اتت السويد في الدرجة الاولى, باكثر من 73بالمائة واتت بعدهم هولندا ب72بالمائة, ومن ثم فرنسا....لم تلجا حكومات هذه الدول الى طرد الاجانب, وهي حكومات منتخبه من شعوبها, .بغض النظر عن اي شئ, وطالما الشعب يحدد الرئيس,لذالك لماذا الخوف من النظام الرئاسي...في جلسة للبرلمان السوري,بعد الاستقلال, كان احد شيوخ القبائل العربية, عضوا في البرلمان, اخذته الغفوه ونام في جلسة البرلمان, انتهت الجلسة, نكشه الذي بجانبه, على ان يفيق ويذهب الى البيت, لم يدري لماذا نكشه الذي بجنبه, رفع يده وقال: انا موافج (موافق) ..

دكتاتور برزاني
دكتاتور برزاني -

الدكتاتور بارزاني يهدد الشعب الكردي بالابادة اذا لم يرضو تمديد كرسيه الامشروع

كلام باطل
باسم زنكنه -

مؤسسه شفق ايضا اجرت استفتاء وكانت نتيجته ان 70 % يريدون بقاء الرئيس مسعود فى منصبه فما هو رايك؟

خیانە جدیدە لمسعود
اهریمان -

هدد اردوغان کرد سوریا بعد انتصاراتهم علی الدواعش بالتدخل العسکری ورفض نیل الکرد لایە حقوق وجمع قواتە بالفعل علی الحدود ثم قام بعدە مسرور برزانی بتهدید البکک ثم خرج نیجیرفان برزانی لیردد نفس التهدیدات ثم امر مسعود برزانی باستئناف الاعمال فی الخندق بین جنوب وغرب کردستان لکن فصل التامر الاکبر الذی عمل فیە مسعود مع اردوغان منذ سنوات بما یسمی ببیشمرگە روژاڤا ادوات المیت الترکی ومسعود لاشعال حرب کردیە کردیە فی کردستان سوریا وللقضاء علی کل مکتسبات شعبنا هناک بدات (داوود أوغلو يشرف بنفسه على تخرج الدفعة الأولى من بيشمركة روج آفا .
تضاربت حول محاولات تركيا إدخال مجموعات مقاتلة تحت أسم بيشمركة روج آفا تتكون من حماة القرى وبعض الهاربين من بين صفوف حزب العمال الكوردستاني إضافة إلى عدد من المتطوعين الآخرين ،حيث تسعى تركيا و بشكل حثيث الاستعجال في إدخالهم إلى أراضي غرب كوردستان و تحديدا إلى مقاطعة الجزيرة وتعمل لذلك على الضغط على الأئتلاف السوري الموالي لها و المجلس الوطني الكوردي الذي يبدو وأنه بدأ يرضخ لتلك الضغوط من خلال قرار تبنيه لبيشمركة روج آفا صوريا، دون أن تكون له أي سلطات فعلية على بيشمركة روج آفا الحقيقين أو المزيفين وذلك لتأمين مظلة شرعية يتسرب تحت ظلها هؤلاء المأجورين و الحاقدين .
وقد أفرز تضارب الآراء و الضجة المثارة حولها معلومات جديدة غاية في الأهمية وهي أن ضباط أتراك يشرفون على برامج خاصة في عدة معسكرات داخل إقليم جنوب كوردستان و ترتبط هذه المجموعة من الضباط مباشرة بمكتب رئاسة الوزراء الذي كان يشغله أحمد داوود أوغلو حتى فترة قريبة و أنه قد قام بزيارة شخصية لتلك المعسكرات في 22.11.14 للأطلاع على مستوى التدريب فيها و احتياجاتها. هذا و أن أعداد هؤلاء الذين تقوم تركيا بالاشراف على تدريبهم يتجاوز عدة آلاف مقاتل معظمهم يتمتعون بخبرة قتالية طويلة وتعلق تركيا عليهم آمال كبيرة في تحقيق مخططاتها في مناطق عدة وليس في غرب كوردستان فحسب .هذا و أن مجموعات صغيرة من هؤلاء تم إدخالهم سرا إلى منطقتي الجزيرة و عفرين .
فيديو يظهر زيارة داوود أوغلو لمعسكر ديانا في جنوب كوردستان برفقة ضباط أتراك مقيمين

مسعود بارزاني
مسعود بارزاني -

مسعود بارزاني : لشعب الكوردي يعيش الان بين خياري الاستقلال والتبعية ولن يختار هذا الشعب التبعية ابدا.

اعادة الادارتين
مسعود بارزاني -

اوضح بارزاني ان الذين يتحدثون حول اعادة الادارتين في اقليم كوردستان لم يتعضوا من دروس الماضي وان نضال شعبنا والتضحيات التي قدمها لم تكن من اجل تقسيم كوردستان ولايمكن اصلا تخيل هذا الامر ولن يستطيع احد تقسيم كوردستان مشددا على ان من لايرغب بوجود ادارة موحدة في اقليم كوردستان فليبحث عن مكان اخر ليعيش فيه

1301م، مفتي دمشق
ابن فضل الله العمري -

فقد كتب عصرئذ: «الأكراد وهم خلائق لا تُحصى، وأمم لا تُحصر، ولولا أن سيف الفتنة بينهم يستحصد قائمهم، وينبّه نائمهم، لفاضوا على البلاد، واستضافوا إليهم الطارف والتلاد، لكنهم رموا بشتات الرأي وتفرُّق الكلمة، لا يزال بينهم سيف مسلول، ودم مطلول، وعقد نظام محلول، وطرف باكية بالدماء مبلول، ولهم رأسان كل منهما جليل، ولكل منهما عدد غير قليل، وهما صاحب جولمرك، وصاحب عقرشوش» (ص 57، التعريف بالمصطلح الشريف).

حزب الدعوة الاسلامية
حيدر ستار المولى -

دعا النائب عن حزب الدعوة الاسلامية حيدر ستار المولى، ، الاكراد الى مساءلة رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني عن اموال النفط المهربه من الاقليم الى الخارج وبيعها السوق السوداء

حزب الدعوة الاسلامية
حزب الدعوة الاسلامية -

القيادات العراقية صارت تدرك أن أقليم كوردستان تحول الى دولة منفصلة عن العراق و أنهم لا يستطيعون محاسبة أي شخص في الاقليم و لهذا بات قادة العراق يدعون الشعب الكوردي على محاسبة القادة الكورد الذين تحولوا الى شوكة في عيونهم

بين الحلم والواقع
لوران سليم -

أليس ل(القنوات المحلية) و (المنظمات المدنية المستقلة) التي قامت بإستطلاعات الرأي هذه إسم، أم هي، والله أعلم ، من عنديات الكاتب الذي يبدو أنه لاينام من شدة حنقه وحقده غير المفهوم على بارزاني وحزبه وعائلته، فقد كان على الأخ شيرزاد أن يذكر واحدة فقط من كل هذه الجهات التي توصلت بقدرة خالق إلى نفس النتائج التي يحلم بها هو وجماعته من أجل إكتساب ولو حد أدنى من المصداقية، ولكنه لم يفعل ذلك ولن يفعل لأنها من نسيج خياله . ثم من قال أن كردستان فيها مراكز إستطلاع مستقلة تمتلك الكفاءة اللازمة لتنظيم إستطلاعات للرأي وفق المعايير العلمية المتعارف عليها دوليا؟ وإذا كان مسعود بارزاني سيحل ثالثا في إنتخابات شعبية مباشرة لرئيس الإقليم فلماذ يعارض حزب السيد شيخاني أي الإتحاد الوطني الكردستاني الذي يقول الكاتب أنه إستعاد شعبيته بعد نكسة 2013 بقوة فكرة إنتخاب رئيس الإقليم بالإقتراع الشعبي المباشر ياترى؟ كل الشخصيات التي يأتي الكاتب على ذكرها كمنافسين محمتلين للسيد بارزاني على منصب رئاسة الإقليم هي بالتأكيد كفوءة ومحترمة، ولكنها مع ذلك ليست الآن في موقع من يستطيع منافسة الشعبية الطاغية لمسعود بارزاني، وهذا أمر تعرفه هذه الشخصيات الكردستانية المحترمة جيدا، خلافا للسيد الكاتب الذي تحركه عواطفه الشخصية لا الوقائع على الأرض، ولهذا فإن أي من هذه الشخصيات لن تغامر بالدخول في لعبة منافسة بارزاني على أرفع منصب في كردستان، لعلمهم الأكيد بأنهم سيخسرونها لامحالة. مع تحياتي للكاتب ولإيلاف الغراء.

اين المشكلة؟
برجس شويش -

البارتي الديمقراطية الكوردستاني يدعو الى التحكيم الى الشعب الكوردستاني فهو صاحب القرار في تعين من يحكمه , فاذا نتائج هذه الاستطلاعات قريبة من الحقيقة وتضع البارتي ورئيسها السيد مسعود برزاني في المراتب التالية للاحزاب الاخرى وقادتهم , فلماذا إذاً الخوف من التحكيم الى الشعب ؟ دوما توجد في مسيرة الشعوب حالات استثنائية يتطلب الحكمة والعقلانية والتوافق بين كل القوى الفاعلة من اجل تخطي الظروف الطارئة التي تهدد الجميع, فالوضع في العراق الطائفي والدولة الفاشلة ووجود منظمات ارهابية قوية كداعش(اعلنت دولتها) ومؤامرات الدول القاسمة لكوردستان ضد تجربة شعبنا الفتية, والحرب لازال قائما وقوى اقليمية ودولية تشارك فيه. كل هذه ظروف استثنائية يضع كل كوردستاني امام مسؤولياته. فالرئيس مسعود برزاني يبلو بلاء حسنا في التعامل مع كل هذه الاوضاع ولا احد يستطيع ان يتنكر لدوره القيادي الناجح وما حققه لشعبه من مكاسب وانتصارات, ماذا يريد شعبنا غير الامن والاستقرار وتحرير المناطق المستقطعة من كوردستان والانتصار في حربه ضد الارهابين والاستقلال والتخلص من الدولة الفاشلة والحياة الكريمة , هذه هي المرحلة التي يعيشها شعبنا وهو واقع حال ويجب التعامل معها بواقعية وبحس سليم واضعين في حسباننا المصالح العليا لشعبنا, حتى لا اوصف باني حزبي ساكتب (اعتقد) بان البارتي مؤهل لقيادة هذه المرحلة بالتوافق والشراكة مع كل القوى الكوردستانية الاخرى.( فلولا التحالف الاستراتيجي بين البارتي واليكتي, لما كان هناك بالاساس فدرالية كوردستان ولما كان كل هذه المكتسبات التي يتمتع بها شعبنا من امن واستقرار ودور كبير ومعترف لكوردستان) , شعبنا الكوردستاني اليوم احوج الى الوحدة الوطنية من اي وقت مضى بسبب الظروف الاستثنائية السائدة في كوردستان والعراق والمنطقة. بغض النظر ان نتفق او لا نتفق مع السيد الكاتب وطرحه , للكتابات المعتدلة والموضوعية وكيفية اختيار التعابير والكلمات وقع حسن بين الناس وبردود بعيدة عن التشنج والتوتر بين اصحاب القضية الواحدة .

لا للبارزانى بالمطلق .
نافع عقـراوي -

الضحك على الذقون أصبحت عادة مستديمة لبعض الحكام الدكتاتوريين في المنطقة وأخذ بعض صبيان السياسة تقليدهم ...وبتصورهم من موقعهم المتسلط انهم ((يستطيعون)) خداع الجماهير لأمد طويل بحيل او وعود او ما نستطيع القول بالعامية ((ببعض الكلاوات)) مستغلين أموال الشعب لخدمة أهدافهم الغير شرعية وأصبح شراء الذم رخيصـا بأموالنـــــــــا .... زمن الحزب الواحد في الإقليم ((قد ولى وانتهى)) والنفوذ الشخصي والتسلط والولاء له يجب أن ينتهي الديمقراطية تعنى التغير والتجديد للأفضل ...كلنا من أجل الكرد وكردستان غير ذلك مرفوض ...الفترة سوف تنتهي ...والتغير وتجديد القيادات أمر ضروري ولا مفـر منه لإعطاء الفرصة للأخرين مع أفكار جديدة وطروحات جديدة ومحاسبة المفسدين...التمسك بالسلطة والقيادة لزمن أبدي ...هو احتقار لكل للشعب ومكوناته والتقليل من كفاءة رجاله ونسائه ...كردسـتان غنية بأبنائها من المخلصين والامناء والوطنيين و الأكاديميين الذين تعلموا سنين على مقاعد الدراسة وليس خريجي دوائر العمالة والخيانة الأجنبية ...أم علينـا قبول العبودية من أصحاب ((اليشماغ الأحمـــر)) ....كردستان غنية بمواردهـــــا ...فلو كان لدينا قيادة حكيمة و واعية ومخلصة و (( مثقفة )) ...لاستغلت مواردنا وقدرات شيبنا شبابنا من كلا الجنسين بصورة علمية وحديثة ... لكان ((النفط والتسول من بغداد )) امرا ثانويـا بالنسبة للإقليم ...الفرصة أعطيت لكم ولم تفلحوا سوى الخراب والدمار ونحن على حافة الإفلاس من فسادكم ...((اعطونا عرض اكتافكم )) وافسحوا المجال للأخرين ..نطالب بمرشح وقيادة ....تضمن لنا حماية الطفل منذ الولادة والدعم الكامل للتعليم ماديا ومعنويا ...لكافة المراحل ...تامين الضمان الاجتماعي والصحة والسكن للجميع ...قضـاء مستقل كذلك الشرطة والبشمركة والأجهزة السرية ولائها للوطن وليس للأشخاص ...يمنع لصق أي صورة لأي شخصية في أي مؤسسة حكومية رسمية وغير رسمية ...يبقى العلم والشعار ..هما الأساس للتعريف ...اليس آن الأوان ان نرشح شخصية (( نسـائية )) لقيادة الإقليم ..ام تعتقدون أن العقل والذكاء فقط في رؤوس الرجال الفاسدين . لتتحد كل القوى الخيرة والعلمانية والمعادية للتسلط والدكتاتورية ومحاربة الفسـاد ...لنتوحد في اول خطوة لرفض التجديد للبارزاني مسعود.

خطاب الرفاق الكورد
برجس شويش -

في مقاله السابق وما اقترحه السيد شيخاني كانت ضربة موجعة للرفاق الكورد واحدث صدمة لديهم لم يتوقعوها, كان ذلك المقال تعبير من اجل ان تكون الغلبة للحكمة والعقلانية في التعامل مع ما الاحداث المهمة التي تحدد مصير شعبنا منها انتخاب قيادة لكوردستان من اجل ان تقودها في هذه المرحلة الحساسة والخطيرة. والسيد شيخاني تصرف بمسؤولية في مقاله ذاك, وهو في هذا المقال وبغض النظر عن نتائج الاستطلاعات يرد نقطة مهمة بان شعبنا هو صاحب القرار, وليس لاحد اي مشكلة مع هذا الا الذين يعيشون في عالمهم الخاص, لاحظوا على كتابات الجبهة المعادية للرئيس برزاني والبارتي خطابهم عدواني و متطرف ويكيلون التهم الباطلة والذي يدعو الى السخرية انهم يلجأون الى تخوين غيرهم وكانهم قضاة( من هم؟ لا يعرفهم احد) , اعتقد هذا مستوى متدني جدا وهذا الخطاب لا يساعد على البحث عن الحلول السليمة والوسطية , الكل يريد التغير ويبحث عن الافضل ولكن هناك اليات واقعية لتغير ذلك بينما رفاقنا يعتقدون ان التغير سيحصل بخطاباتهم الهجومية ونظرياتهم الخيالية التي تصطدم مع جدار الواقع .

لا للبرزاني بالمطلق!!!؟؟؟
برجس شويش -

عجيب امر هؤلاء يعيشون في عالم اخر غير كوننا, العلم اثبت انه لا شيء في هذا الكون المرئي هو مطلق, ولكن رفاقنا الكورد يستعملون كلمات اكبر منهم بكثير , بالمطلق, اي القرار كله ما له وما حوله وما فيه وما ورائه يعود الى هؤلاء الرفاق , وكانهم بالمطلق يمثلون شعبنا كبيرهم وصغيرهم وحتى الذين لم يروا الحياة بعد , انهم لا يعيشون في عالمنا,عالم تخصهم فقط يتفلسفون في الحلقات المفرغة ويصدرون القوانين والمبادئ والقرارات من وحيهم وخيال عقولهم وقلوبهم المعبئ بالمعاداة للاخرين, من هو هذا الذي يقول لا للبرزاني بالمطلق؟ انه غير معروف وفي افضل الاحوال لا يراه ولا يسمع به الا قلة من شعب كوردستان , والغريب هو يقرر بدلا عن كل شعب كوردستان من يكون او لا يكون!! والمضحك هذا الضعيف الذي لا يملك اي رصيد بين شعبنا ولا يملك اي قوة غير قوة عضالاته التي انهكتها العمر يريد ازالة من هو اقوى ويملك رصيد تفوق 70% بين شعبه والاهم يملك اشر ابطال البشمركة الابطال , ردد وردد باعلى صوتك في المدينة الاوربية التي تعيشها : لا للبرزاني بالمطلق

لماذا الخوف
عبدالعزيز الاتروشي -

الى الحاقد على الشعب الكوردي شيرزاد المحترم قبل ان ادخل في الموضوع ليس هناك جهة محايدة او قناة تلفزيونية محايدة 100% ولكن لماذا لم تسمي تلك الجهة التي قامت بالاستفتاء ؟ ولكن يبدو هذا بعيدا عن الحقيقة وهي مننتاج خيالك الضعيف الذي يكره الشعب الكوردي والبارتي وخاصة عائلة البارزاني وانا اقول لك نتائج استفتاء قامت بها قناة (NRT) وهذه القناة لا علاقة لها مه البارتي او البارزاني حصل السيد مسعودالبارزاني على اكثر من 70% من الاصوات واما السيد نوشيروان مصطفى لم يحصل على 2% اعود الى ما كتبت انت تقول الاتحاد الوطني حصل على 608 صوتا والديمقراطي الكردستاني على 288 بهذا لماذا التخوف من ان يختار الشعب رئيسا لهم ؟ لماذا تخافون من النظام الرئاسي ؟ مادامت النتائج مثل ما تقول اذن الفوز لكم بالتأكيد اقول لك يا شيرزاد لن يرشح كل من نيجيرفان بارزاني ولا مسرور بارزاني نفسهم للرئاسة وهذه كذبة اخرى من عندك عندما ادرجت انت اسميهما وكذلك لاهور جنكي انك هذه الايام تحلم كثيرا وسببهمن كثرة تفكيرك وحقدك على البارتي

عبد العزيز الاتروشي 18
اتروش -

رحم الله ( عبد الوهاب الاتروشي ) الذي عاد الى ( الصف الوطني ) نادما عام 1979 وعين في بادىْ الامر مديرا عاما للصناعات ( الجلدية )ثم وزيرا وبعدها محافظا لصدام حسين في محافظة دهوك !

اين جماعة الشتم ؟
احمد كايا -

اين- شيرين و سيروان و قحطان وعدنان - ليشتموا لنا البارزاني شتما.

تعليق
دلشاد -

بالمناسبة، المعلق Rigar هو أذكى مواطن كردي دون منافس. وهو بالتالي أفضل ما لدينا.

شنّ وفيق السامرائي مدير ا
وفيق السامرائي -

شنّ وفيق السامرائي مدير الاستخبارات العسكرية العراقي زمن النظام العراقي السابق،والذي عمل لفترة في التسعينات في صفوف المعارضة العراقية،وعين بعد سقوط النظام مستشارا للرئيس العراقي السابق جلال طالباني، شن هجوما عنيفا على رئيس اقليم كوردستان ،مسعود بارزاني،قائلا ان “بارزاني لجأ الى العرقلة والتخريب بعد ان تحطمت اماله بأن يكون رئيسا للعراق”

يرسل السامرائي تحياته لم
وفيق السامرائي -

يرسل السامرائي تحياته لمن سماهم بـ”بيشمركة الاتحاد الوطني” ويقول في كل المناسبات نحيي صمود قوات بيشمرگة شرق إقليم كوردستان في حرب مجابهة داعش، وليس وحدات البيشمرگة التي تتبع مسعود غرب الإقليم.

ما يؤسف له كورديا
احمد كايا -

كانت الحملة الدولية لتعريف جريمتي ‏الانفال والقصف الكيمياوي لمدينة حلبجة قد طالبت خلال الفترة الماضية ، الشخصيات ‏السياسية والقانونية والثقافية الكوردية والعراقية ‏والعربية لتنظيم حملة دولية لتقديم اللواء السابق في جيش صدام وفيق ‏السامرائي الى محاكمة دولية بتهمة ارتكابه جرائم ‏حرب ضد السكان المدنيين في كوردستان والجنوب ‏العراقي اثناء توليه منصب مدير الاستخبارات ‏العسكرية زمن صدام.‏ واشارت الحملة الى ان السامرائي ‏ساهم في الجريمة الوحشية التي استهدفت مدينة ‏حلبجة بقصفها بالاسلحة الكيمياوية وكان احد ‏المخططين لها بالاضافة الى مشاركته في عمليالت ‏الانفال في كوردستان نهاية الثمانينات والتي اودت بحياة ‏عشرات الالاف من المدنيين الكورد، كما شارك في الجرائم التي ‏ارتكبها الاجهزة الامنية القمعية ضد سكان الجنوب ‏والاهوا

وصف السامرائي
عيسو – كولن -

وصف السامرائي السياسة النفطية للاقليم بالعدوان على العراق وكتب “تلاعبه (اي بارزاني)بالنفط في مرحلة حساسة يعتبر عدوانا على العراق”.

وصف السامرائي
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

وفيق السامرائي يهاجم الرئيس بارزاني بشدة ويدعو الى تقسيم كوردستان !!! السامرائي:تقسيم كوردستان افضل من ان يحكمه مسعود بارزاني !!!

تنويه الى الكوردستانيين
بارتيزان -

أخوتي الكوردستانيّون، يرجى من الان فصاعدا عدم استخدام مصطلح (الآشوريون) لان الآشوريون قد انقرضوا بعد أن قضى أجدادكم الميديون العظام عليهم الى غير رجعة. يرجى استخدام لفظة (المتأشورون) على من يحاول الانتساب كذبا وزورا الى الأشوريون القدماء.

وفيق السامرائي
برجس شويش -

على ذكر اسم وفيق السامرائي اود ان اذكركم بتعليق لمن كتب تعليق "لا للبرزاني بالمطلق" على مقال لوفيق السامرائي اشاد به وباكاديميته وبموضوعيته , فماذا يقول هؤلاء الرفاق الكورد حين يتطابق افكارهم و رؤيتهم بما يتعلق بمصير شعبنا مع رؤية وافكار اعداء قضية شعبنا؟ سؤال وجيه جدا, لماذا هؤلاء يتفقون مع رؤية وفيق السامرائي المعادية للرئيس برزاني, الملخص هو ان هؤلاء لا يهمهم كوردستان بقدر ما يهم كل من يعادي الرئيس برزاني, ومن الملاحظ جدا ان هؤلاء ليس لهم اي مشكلة مع من يحكمون في بغداد مشكلتهم فقط مع من حررهم وجعل كوردستان امن ومستقر وسلاما وبردا عليهم. هل تملكون القدرة مثلما يملكه الرئيس برزاني في مواجهة بغداد وسياساتها التي لا تختلف عن سياسات النظام السابق الا في كونها لا تملك القوة الكافية , برزاني وبشمركته وشعبه يقفون بقوة وحسم ضد اعادة هيمنة بغداد على كوردستان وفي هذه الاوقات الرفاق الكورد يشنون حربا بالتوازي مع بغداد ضد ارادة شعبنا الذي يمثله الرئيس برزاني كزعيم منتخب وكقائد عام للقوات البشمركة الابطال.

,,,,,,,,,,
شكرا لايلاف -

خالف شروط النشر

هل الحقيقة تزعج البعض .
نافع عقـراوي -

أولا واخيـرا بنظري ونظر الأخرين ((الضيقة)) هو أحد رجال العهد الصدامي ولكن ...؟؟؟؟.... اعتقد بأن تقيم البعض ((لشخص السامرائي)) انتقائيـا فقط من منطلق عمله الوظيفي ((مدير جهاز الاستخبارات)) في عهد صـدام ...و((متهم)) بانه شـارك او خطط او اقترح بهجمات وجرائم الأنفال والقصف الكيمياوي لحلبجة وغيرهـا ... إذا كان هذا مقياسنا بتقييمنا الأشخاص من عداوة وصداقة ...اعتقد نحن ((مخطئين)) ... ننظر بعين هنا مختلفة عما نراه بعين أخرى هنالك ...اذا كان التقييم هو العمل والتعاون مع صـدام ..الم يكن مسعود البارزاني ورجاله على جوانب الدبابات (( الصدامية )) حينما دخلت ((أربيل 1996 )) ..هل دخلت قوات صدام بأدلائها البرزانيين لتحرير كردستان ام لضرب الأخوة الكردية الكردية وماذا كانت نتائجهـا من الضحايا ...وبقى هذا التعاون والدعم المتفق عليه بينهم (( مسعود وصدام )) وفتح الحدود لهم ولمصالحهم عن طريق إبراهيم الخليل لحين سـقوط صدام ... كذلك ((جلال الطالباني )) كان متعاونا وجزء من قوات الحكومة 1966 الى 1970 .... إذا اخذنا الاعتبارات التي نتهم بهـا الأخرين .... هل يستطيع البعض احصـاء أسماء رؤسـاء العشائر او المفارز الخاصة التي كانت تحمل السلاح ضد ((الحركة القومية الكردية)) منذ بداية الستينات الى 1990 وقسم كبير ومهم أقارب درجة ثانية لعائلة البارزاني الحاكمة ...واكثرهم مقربون ومحترمون ولهم نفوذ وتمويل سخي من قيادة الإقليم ومن مكتب البارزاني تحديدا ((الآن)) ...واغلب طلباتهم ((مطاعة)) واوضاعهم أفضل بكثير دون مقارنة من مجموعة البيشمركة التي ناضلت وضحت وبعض القيادات السابقة للحركة الكردية .... ناهيك عن قيادات عشائرية او حزبية عربية كانت تكن الحقد والعداء علانية ((للقومية الكردية)) تعيش معززة مكرمة اليوم على موائد الإقليم في أربيل ...وفنادقهـا الراقية ...وفيق السامرائي عندما تمرد على نظام صدام 1994 ...كان مكسبا للأعلام والحركة الكردية أنذلك ...وتم الترحيب به .... والاستفادة منه ...الم يكن مستشـارا للرئيس العراقي ((جلال الطالباني)) بعد سقوط النظام ...هل كان وجوده في هذا الموقع كرم ضيافة ام استفادة من خبرته ...والاستئناس برايه ...أولا وأخيرا انه ((عربي سني)) وله توجهاته وطموحاته .... كما للأخرين لهم اطماعهم من الأكراد او العرب سنة او شيعة ... نعم اكرر القول انه انسـان أكاديمي خريج جامعة ودورات متعد

تفشل بانتقاء الأتهام
نافع عقـراوي -

دائمـا تفشل بانتقاء الأتهامات ...وتقع بالفخ ....الذى تنصبه للأخرين . لا تصلح ابدا للمهمة المكلفة بهــــــــــا على صفحات ايلاف .حقيقة عليك الأعتراف بهـا (( أن المتتبعين لتعليقاتى وبالتحديد بكردستان )) تضع عددة اصفار على يمين عدد قرائك المحدودين ...ردي حول موضوع (( وفيق السامرائي )) ارسلته وطالعه باتقان .

مسرحية بارتية جديدة
هافال -

الصراحة لم ارى اكثر بدائية من الدائرة لاعلامية للبارتي، فما ان يقوم احدهم بالكتابة على اساس انه يمثل شخصية عراقية او كردية مناوئة لهم حتى يبدا زميل لهم بالرد عليه، وبهذا يخلقون حوار بين المعادين لكردستان ( وهم معادين للبارزاني بنظرهم) وبين المحبين لكردستان ( وهم من محبي البارزاني بنظرهم)، مع ان كلا الفريقين يعملون في نفس الدائرة الاعلامية للبارزاني، طريقة بدائية جدا" ومضحكة.

طبول وأبواق مشبوهة.
آهورا مزدا -

يبدو اننا سنسمع المزيد من أولئك البسطاء السذج المخدوعين بخرافة الأمة الديموقراطية ، و الذين إستطاع نظام الأسد أن يجعلهم وقودا لحربه ضد الثورة السورية، تحت يافطات وشعارات براقة . الخيانة الفعلية بدأت منذ اليوم الأول التي بدأت فيه جماعة ال ب ك ك و النسخة السورية عنه، ال ب ي د، بالقيام بمهمة حماية النظام وهذا كان قبل ظهور عصابات داعش. العمالة بدأت منذ باشر صالح مسلم جولاته المكوكية إلى تركيا وإجتماعاته المعلنة والسرية على حد سواء مع الإستخبارات التركية . العمالة الحقيقية بدأت حين إستنفرت جماعة حماية النظام بمجرد سماعهم بنية قوات بيشمركة روج آفا الى المناطق الكوردية ، فأعلنوها حربا إعلامية ،وبدأت الأبواق المأجورة أو المغفلة بكيل الاتهامات إليهم ، وأعلنوا بأنهم سيقاتلون أية قوة أخرى لا تسير تحت رايتهم المصطنعة. وإذا كنتم تعتبرون أيها الأقزام أن إنقاذ الرئيس البارزاني لكم ولقواتكم في كوباني ضربا من الخيانة .. فهذا يعتبر بحد ذاته ضربا من الخيانة والعمالة. أما عن دخول بيشمركة روج آفا.. فهم سيدخلون عاجلا أم آجلا، هم فقط لا يريدون المواجهة مع قوة مدعومة من النظام الأسدي.. عدم موافقتكم على دخولهم وقتالهم تحت راية كوردستان يشير الى مدى خوفكم من إنكشاف أمركم وبالتالي فقدانكم للإمتيازات والسطوة. ونصيحتي للمجلس الوطني الكوردي هي.. إذا كان لا بد لكم من التفاوض مع ال ب ي د حول دخول البشمركة... فالأولى بكم أن تفاوضوا النظام مباشرة..فإن وافق النظام ، لا يستطيع أكبر شارب في قنديل وفي ال ب ك ك أو ب ي د أن يخالف إرادة النظام الأسدي. أنتم أيتها الطبول الجوفاء آخر من يتحدث في العمالة والخيانة.. لائحة الخيانات طويلة لكن ..مجال سردها يحتاج إلى أيام لسردها.

خبر مفبرك مدفوع الثمن
ساله يي -

كاكه ...هذا خبر مفبرك وليس مقالا، خبر تريد من وراءه أن تقبض ثمنه حاليا ، وربما بعد تاريخ نشره ،، هل تعلم أن السيد كوسره ت رسول نائب رئيس الاقليم متضرر من خبرك المفبرك بسذاجة واضحة، هو مناضل وله تاريخ يشهد له ولايحتاج لشخص مثلك أن يقول عنه شيئا .. ويشير الى إستطلاع غير واضح المعالم .حقدك على البارزاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني أفقدك الضمير والصواب والرؤية وربما يفقدك البصر ....

شيرزاد شيخاني
abbas -

والله انك لاتملك ذرة من الدماء الكوردية قطعا انت لست كورديا انصحك ان تكتب في فنون الطبخ لقد ملت ايلاف من سمومك ومللنا

هزلت
شيركوه -

هزلت والله... أذناب الدواعش أيضا بات لهم صوت.. واأسفاه

استفتاء الشعب
سيروان -

كلنا نريد ان يتم الاستفتاء عن طريق الشعب الكردستاني، ولكن التجربة السابقة في الانتخابات السابقة اثبتت انها كانت تحت سيطرة الاسايش، وكان هناك اناس من البارتي واقفين مع الاسايش يامرون الناس ماذا تكتب وتم نقل الصناديق عن طريقهم ايضا فكيف يريد اتباع البارتي ان نصدق بهكذا استفتاء مرة اخرى؟؟!!

إستفتاء موثوق
شيركوه -

أحيل الكاتب ومحبيه الى الإستفتاء اللذي أجرته إيلاف ( ما الحل الأنسب للأزمة السياسية في اقليم كردستان العراق).

أيران وراء الحملة
كوردية -

انت انسان ليس لديك اي هدف سوى تدمير كوردستان. ليس هناك اي مبرر ولا اي هدف غير التهديم لما تكتبه.هنالك شخصيات جيدة في القيادة من كل الفئات الحزبية, في الإتحاد الوطني والتغيير والحزب الديمقراطي, وأولهم السيد مسعود البرزاني.وهذه الحملة ضد السيد مسعود حملة مدفوعة وورائها إيران لا غير. أيران آفة المنطقة الكبرى. لا تفرحوا, ستسقط ايران لأن الأتفاق مع امريكا لن يصمد ابدا لأن نية ايران ليست جيدة في النشاط النووي, واي احمق يدرك ذلك.

استفتاء ايلاف
برجس شويش -

استفتاء ايلاف سيبين الى حد كبير الاتجاه الذي سيختاره الاغلبية لكوردستان في حسم مسألة الرئاسة , وهو ربما لا يمثل كل شرائح مجتمعنا ولكن مادام الاغلبية مع احد الخيارات الثلاث هذا يعني ان الحس السليم هو الذي خير احداها دون الاخريتين, وبطبيعة الحال اذا جاءت احدى الخيارات بعكس ما يرغبه البعض فحالا سيبدأون بايجاد الاعذار, فمثلا لو ان الاغلبية بان اختارت استمرار برزاني في قيادة كوردستان فانهم سيبدأون بان دوائر المخابرات اوعزت الى ناسها بالتصويت, فاذا هذه التهمة صح فلماذا انتم ايضا لم توعز الى اصدقاءكم ورفاقكم وناسكم بالتصويب لانتخاب رئيس كوردستان عن طريق البرلمان, ولكن هناك قراء ايلاف عرب ليس لهم اي علاقة مع كوردستان وهم مثقفون ولهم اهتمام بالوضع الكوردستاني فعلى الرغم انهم لا يمثلون شعبنا الا انهم صادقين فيما يذهبون اليه و معظمهم حيادين في اختيارهم هذا. فالتصويت في ايلاف نزيه ولا احد يستطيع ان يتهم احد بالتزوير, وسننتظر النتيجة من ايلاف

حقائق البعض؟؟
برجس شويش -

من يقول عن نفسه بانه يملك الحقائق المطلقة فهو بكل تاكيد لا يملك اية حقيقة, وخاصة في عالم السياسة , كل شيء متغير والتقيمات مختلفة ومتضاربة و اذا هي عندك حقيقة فعند البعض الاخر هي ليست كذلك, اذا تعتقد هي حقائق فهي بكل تاكيد وجهة نظر ورؤية تخصك او تخص اخرين تشاركهم بافكارك ورؤيتك, فاذا انت تدعي بانك لا تقول غير الحقيقة نحن نقول لكم بان الواقع الموجود على الارض تدعم وجهة نظرنا وتتناقض مع ما تدعون انها حقائق, من يدعي الحقيقة فهو لا يملكها, اليس كذلك يا رفيق؟؟

كفاك غزعبلات
نافع عقـراوي -

تلف ودور وتكتبت مواد انشائية ....ناقش ...انا كتبت أن ((وفيق السامرائي عنده شهادة جامعية .)) وأن رئيسك لم يكمل الأبتدائية ..ماهي الحقائق النسبية بهذا الأمــــر ..أنت تضحك على نفسك ...لا تستطيع الضحك على الأخرين .زمن المغفلين ولى .

الاستفتاء
عبدالعزيز الاتروشي -

استفتاء ايلاف لايمكن الاعتماد عليه لان غالبية قراء ايلاف هم من العرب ( احترامي لهم ) وان اغلب العرب الذين يقراون ايلاف هم من الحاقدين على الكورد وخاصة البارزاني هذا يتبين لي من خلال قراءة التعليقات الانسب هو ان يختار الشعب رئيسا لهم اما البرلمان الكتل تنفذ اوامر احزابها وليس اراءهم الخاصة وهل من الانصاف ان يصوت 110 برلماني بدلا من 6 ملايين كوردي الاحواب المعارضة تقول لنا شعبية قوية واكثر من البارتي اذن لماذا الخوف من ان يصوت الشعب انا ما يجري ما هو الا مخطط ايران وهجمة ايرنية على البارزاني ومنفذوها بعض كوادر الاحزاب المعارضة حركة التغير والاتحاد الوطني يريدون ان تكون كردستان ساحة مفتوحة لايران والاتحاد الاسلامي وكومله يريدون ان تكون ساحة مفتوحة للاخوان لا ننسى يوم انتخب مرسي رئيسا لمصر حيث رفع هؤلاء صور مرسي وعلم مصر في اربيل والسليمانية واقاموا الاحتفالات الشعب الكوردي لا يريد ان تكون كوردستان ساحة الا للاكراد فقط كفاكم ان تكونوا تابعين لهذا او ذاك كوردستان للاكراد فقط

السيد برجس 40
بدوي الجبل -

نعم، ( قراء ايلاف عرب ) مثلك !..

عبد العزيز الاتروشي 43
هاوولاتي -

ارجو ان تذكر لنا بالوجه التقريبي او التخميني لعدد الناخبيت بالمقارنة مع عدد المصّوتين الفعليين في الانتخابات التي تؤيدها من خلال افراد الشعب وليس اعضاء البرلمان البالغ عددهم الواضح والمبين 111 شخصا او ممثلا او صوتا ..مع الشكر .

ضده ولكن
عمر كوردستانى -

انا ممن يتمنون زوال حكم العائلة والاقطاع الحزبي لمسعود به رزانى ولكني حينما ارى ان الذين يريدون النيل منه هم في الغالب جحوش ايرانية وجهات ايرانية الهوى فسأعض على كرسي مسعود بالنواجذ اضطرارا حماية للامن القومي الكوردستانى،لا يمكن ان اثق بشخص مثل نوشيروان الذي نفذ حفلات اعدامات جماعية وعمليات اغتيالات كثيرة لصالح المخابرات الايرانية،لا يمكنني الوثوق به وبجلال الذي عشق حافظ الاسدي البعثي والخميني الهالك اكثر من عشقه لا ولاده حتى.

تؤمنون ببعض الدستور لا كل
كردي لاينسى الخونة -

ماذا يقول الدستور عن مدة الرئاسة ؟ فاذا اردتم تغيير فقرة فمن حق الاخر عدم الالتزام ببعضه او كله اذا اراد وتصبح جميع فقراته غير ملزمة لاي مواطن . هذا ما ستحكم به اي محكمة في قرية بحق اي اتفاق الا في كردستان فمسعود وعائلته يحق لهم اختيار ما يطيب لهم ورمي الباقي