كتَّاب إيلاف

خارطة طريق للخروج من أزمة رئاسة إقليم كردستان

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&نظرا لما يعانيه إقليم كردستان العراق من أزمة سياسية عميقة بسبب منصب رئيس الإقليم، وإصرار الحزب الديمقراطي الكردستاني على تمديد ولاية السيد مسعود بارزاني لسنتين أخريين، وفي المقابل تتمسك الأحزاب الأربعة الرئيسية (الإتحاد الوطني،حركة التغيير،الإتحاد الإسلامي،الجماعة الإسلامية) بمواقفها في الدعوة الى تغيير النظام السياسي بكردستان من النظام شبه الرئاسي الى النظام البرلماني الكامل.

وبمراعاة الوضع المعيشي السيء للمواطنين في الإقليم، والتهديدات الخطيرة لمنظمة داعش الإرهابية، بالإضافة الى تحديات جدية أخرى،وللحيلولة دون تردي أوضاع الإقليم السياسية والأمنية والإقتصادية أكثر من ذلك..

أضع أمام القوى السياسية خارطة طريق للخروج من الأزمة السياسية الحالية، على أمل أن تسهم في إيجاد حل مقبول من قبل الجميع بما يجعل الجميع رابحين، ولكي يثبت الجميع إخلاصهم للشعب وحرصهم.عليه، ولتأمين سنتين أخريين من الأمن والإستقرار للإقليم بغية توحيد الصفوف لتجاوز الوضع الراهن الحساس والخطير.
&

خارطة طريق حل الأزمة السياسية بإقليم كردستان

أولا: عقد إجتماع للقوى السياسية الرئيسية الخمسة بمشاركة الرئاسات( رئيس الإقليم ورئيس البرلمان ورئيس الحكومة ورئيس مجلس القضاء) لتوقيع إتفاق ينص على تحديد يوم لعقد جلسة برلمانية إستثنائية لإتخاذ القرار حول ثلاثة نقاط تدرج في جدول أعمال الجلسة كالآتي:

الفقرة الأولى: تغيير النظام السياسي في إقليم كردستان العراق من النظام شبه الرئاسي الى النظام البرلماني الكامل..ومصادقة هذه الفقرة بالإجماع( 111) عضوا في البرلمان.

الفقرة الثانية: تمديد ولاية الرئيس الحالي السيد مسعود بارزاني لحين تنظيم الإنتخابات البرلمانية القادمة عام 2017 وبصلاحياته الحالية..ومصادقة الفقرة بالإجماع( 111) عضوا في البرلمان.

ثالثا: إلغاء لجنة إعداد الدستور الحالية، وتوسيعها الى لجنة 50-100 عضو يمثلون الإختصاصات الدستورية والقانونية في الداخل والخارج لصياغة دستور حديث، يضم تثبيت النظام السياسي البرلماني الكامل، مع تحديد صلاحيات رئيس الإقٌليم وجعل المنصب بروتوكوليا، ويكتب بنص واضح في الدستور( أن كل مواطن له الحق في ولايتين فقط لرئاسة الإقليم والحكومة والبرلمان).. مصادقة هذه الفقرة أبضا بالإجماع(111) عضوا في البرلمان.

ثانيا: من الممكن إشراك ممثلي القنصليات وممثل الأمم المتحدة في الإجتماعين الخماسي والبرلماني ليكونوا شهودا على الإتفاقات.

وبهذه الخارطة سنتمكن من تحقيق طلب الحزب الديمقراطي الكردستاني بتمديد ولاية رئيس الإقليم، كما أن الأحزاب السياسية لاتضطر الى تقديم تنازلات تجعلها تدفع ضربيتها من شعبيتها لاحقا،لأن المصادقة على جميع الإتفاقات والقرارات وفق هذه الخارطة ستجري من داخل البرلمان وبتصويت الإجماع..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
electricity bill
Hilawi -

Looks like the writer has had his electricity bill paid up. Can not imagine what he will suggest if his other bills are also paid up.

خارطه طريق فاشله
باسم زنكنه -

اعتقد ان الفقره الاولى والثانيه من( اولا)لن تتحقق لانك تقول باجماع ال 111 عضو وهذا مستحيل--اما خارطه طريقى فهى ان تكف عن صب الزيت على النار وتكف عن اظهار القياده الشرعيه على انها دكتاتوريه وتحاول البقاء لاطول زمن ممكن لاهداف عائليه وامتيازات ماديه

لاول مرة
برجس شويش -

حقا لاول مرة اقرأ كتابة للسيد شيرزاد شيخاني فيها وسطية واعتدال والحل الذي يقدمه مقبول الى حد ما, انا كشخص مع هذا الحل, لان كوردستان اهم من الجميع واعداء الكورد وكوردستان من دول الجوار والمنظمات الارهابية وجيوش ومخابرات هذه الدول حين تتامر وتهجم على كوردستان لا تفرق ولا تميز بين هذا وذاك حسب حزبه وتوجهاته و سياساته وبين شيخ وطفل ومدينة واخرى فالكل مستهدفين ولهذا يقتضي من الجميع ان يتحلوا بالمسؤولية العالية اتجاه وطننا كوردستان وشعبنا الذي لتوه وبعد قرون من القهر والقمع والاضطهاد تحرر في جزئه الجنوبي ويتمتع بالمكتسبات التي حققها بالدماء والدموع, التشنج والتوتر والتطرف ومعاداة بعضنا يبعدنا عن البعض والنتيجة اننا نخسر وطننا كوردستان ومعه جميعنا نخسر. مرة اخرى اشيد بهذه الكتابة للسيد شيرزاد شيخاني وارجو ان يستمر هكذا

أول مرة
ئارى -

أول مرة اقرأ لك شيئا يستحق الثناء يا شيخاني. اقتاح معقول للخوج من الأزمة، و لكن تصويت 111 عضو بالكامل مستحيل، فهناك برلمانيون خلقوا ليعترضوا حتى و لو كان على حساب مصلحة الشعب العليا، و يرون من اللإعتراض جهادا ضد الأوضاع الراهنة، لذا فهذا الشرط هو ما يدمر المقترح تدميرا كاملا.

علامة استفهام
شيرين الجبل -

في النقطة اولا تقول تغيير النظام السياسي الى برلماني وفي النقطة ثانيا تقول تمديد صلاحية رئيس الاقليم لمدة عامين بصلاحياته الحالية، كيف؟ هذا يعني بقاء الديكتاتورية لمدة عامين لانعلم مايحصل خلالها، الاحسن هو اختيار شخص اخر لرئاسة الاقليم حتى لو كان من عائلة البارزاني ويكون عمله باشراف مباشر من البارزاني، وبهذا يكون اولا قد طبقنا القانون بعدم التمديد ويكون البارتي قد احتفظ بمكانته ويكون البارزاني قد حصل على الزعامة الروحية للقيادة.

التغير والتجديد ...فقط
نافع عقـراوي -

الأحزاب الكردستانية بصورة عامة مافيات عائلية و ((مصلحية)) ...لا يهمـها أبـــدا وبالمطلق مصالح الشعب وكذلك بقليل من المكاسب ترفس وترمى كل شعاراتهـا التي تبنتهـــا الى صفيحة القمامة .... لقد ابتلى هذا الشعب بطغمة فاسدة وسارقة لمستقبل وأماني هذا الشعب إضافة انهـا سرقت مكاسبه التي ضحى من أجلهـــا ...بقليل من مكاسب ((الفتات)) تقتنع وتقفل افواههــــــا .... (((التجديد مرفوض للبارزاني وطغمته الحاكمة)) .... وأي تجديد ولو ليوم واحد هو تنازل ...وتكريس للدكتاتورية والفردية ..واستمرار سيطرة ((البرزانيين )) على مقدرات شعبنا....اسـال باقي الشخصيات والأحزاب الى متى ستبقون (( ذيلين لهذه الطغمة )) ....ام افتقدت الإقليم رجال حكمـــــــاء لأدارته عوضـا عن ((السراق )) ..لا خارطة طريق ولا زقاق ملتوى ولا بطيخ ....التغير وتجديد القيادات .

يا مغير الاحوال ..
هوزان خورمالى -

لست ادري كيف غيره السيد الشيخاني موقفه من العداء للاقليم كردستان بمقالاته التى كتبها سلفا ,قبل ايام كان ينتقد البارزاني وكانه لاينفع ان يحكم لدقائق نظرا لما ذكره من ما كان يرغب فيه ,.. اليس بغريب على السيد الشيخاني ان يتناغم قلمه ويغير لحن غنائه المعادي لكردستان بين ليله وضحاها ؟ سبحانه مغير الاحوال .. ...

بالمشمش
ازاد -

قرر البرزانی القیام ببعض الخطوات لتقلیل الفساد المستشری فی کل مفاصل الحیاە فی کردستان ولتلمیع وجە وهو یحاول بکل الطرق التمدید لە فقرر مسائلە حفیدە ذات ال ١٦ عام عن کیفیە صرف مبلغ ٦٠٠ الف دولار لمغنی راب امریکی مقابل غنائە لساعتین فی اربیل فی ظل الازمە التی یعانی منە الشعب بسبب سیاساتە الفاشلە ، قرر مسائلە ابن اخیە سیروان برزانی من این لە هذە الملیارات وهو لم یکن یمللک الا سیارە قدیمە عند سقوط صدام فاصبح یمللک شرکات الهواتف ومصانع الحدید واکبر المولات والفنادق ووو وکل هذە الاماکن یتم تزویدە بالکهرباء المجانی ،وفی المقابل یقوم اطفال البیشمرکە الیتامی بالتسول فی الشوارع ،کما قام بمسائلە ابن اخیە الاخر رئیس الوزراء الابدی نیجیرفان برزانی الذی مساحە قصرە اکبر من قصر اردوغان وتکالیف جدرانە الثلاثە تکفی لصرف رواتب الموظفین المقطوعە رواتبهم ،لماذا یتم جمیع التعاملات المالیە لحکومە الاقلیم وکذللک واردات وصادرات النفط عن طریق البنک الاهلی التابع لنیجیرفان برزانی الذی یاخذ عن طریقە الملیارات بدون وجە حق .وفی هذە الایام بدات حملە لم یسبق لها مثیل بترک الشباب لکردستان ،علما ان برزانی بدا یفکر بثروتە الذی هو اکبر من ثروە بیل گیتس من شرکتە مایکرو کوردستان لبیع الثروات لترکیا، اخی عن ایە خارطە طریق تتکلم والرجل لا یعرف غیر لو العب لو اخرب الملعب ، و (بعد ما ننطیها ) اصبح مارکە کردیە مع ان قائلها کان نوری المالکی الرئیس السابق ، السابق کلمە لا یوجد لحد الان فی القاموس الکردی

تعليق
متابعون -

خلال 24 ساعة تغيرّت افكار الكاتب كاك شيرزاد شيخاني وبغض النظر عن تايدينا او معارضتنا له عليه ان يشرح لنا حقيقية هذا التغيير هل هو نتيجة تفكيره العميق او ضغوطات او حسب المثل اللبناني ( راحت السكرة وجاءت الفكرة ) او بالعكس ..نرجو منه ان يذكر الحقيقية ) !

Dictators are for ever
hussain ali -

There are no solution for dictators in Kurdistan as there were none in the rest of the Arab worlds, Dictator Massud Barzani and the rest of the Barzani family mafia will never leave the power and control of Kurdistan resources that has made this mafia family one of the richest in the world in just one decade. Kurdistan will end up like Syria with supporters of the dictator Barzani and the minority Badin’s Kurds fight to death to keep control of Kurdistan and submit the far majority Sorani Kurds under their control just like the alewives in Syria wanting to keep the majority Sunni under their control. The sooner the Sorani Kurds understand the game is the better and the civil war in inevitable just as it was in evitable in the rest of the Middle Eastern countries that are ruled by bloody dictators like Barzani

االهذيان
Salim -

انظروا الى الازدواجية عند المدعو عقراوي حيث يكتب:(الأحزاب الكردستانية بصورة عامة مافيات عائلية و ((مصلحية)) ...لا يهمـها أبـــدا وبالمطلق مصالح الشعب وكذلك بقليل من المكاسب ترفس وترمى كل شعاراتهـا التي تبنتهـــا الى صفيحة القمامة) ثم يضيف في نهاية تعليقه (اسـال باقي الشخصيات والأحزاب الى متى ستبقون (( ذيلين لهذه الطغمة )) ....ام افتقدت الإقليم رجال حكمـــــــاء لأدارته عوضـا عن ((السراق )) ..لا خارطة طريق ولا زقاق ملتوى ولا بطيخ ....التغير وتجديد القيادات) . والسؤال هنا اذا كانت كل الاحزاب الكورستانية مافيا فمن تريد ان يحكم كوردستان ؟؟ تمعن جيداً ياعقراوي وماذا تكتب وماالغاية من تعليقاتك، كوردستاننا في آمان والبارزاني باقي لانه من مصلحة الوطن ان يبقى في هذه الظروف ومن مصلحة الاعداء ان لا يبقى، تحية الى كل الاحزاب الكوردية وپشمرگتها الشجعان والنصر لكودستاننا الجميلة

الحل أعطاؤه لقب الملا
عراقي -

كوالده , والزعامة الروحية , وهذا ستؤيده الأحزاب الأسلامية في الأتحاد الأسلامي والجماعة الأسلامية , ويعلن نفسه أمير للمؤمنين , بدلا من الملا كريكار ,و كملا عمر في الطالابان الأفغانية !!؟..

سبحان مغير الاحوال
صلاح الكردي -

سبحان مغير الاحوال، ماهو سر تغير الكاتب؟؟!! قبل يومين كان البارزاني شخص ديكتاتور، اليوم فليبقى في الحكم؟! الله اعلم ماهو السبب، واذا سالنا البارزاني ممكن عنده جواب!!

180 درجة
ميران كركوك -

تغير 180 درجة، ماهو السر وراء هذا التغيير؟ لاتجديد للبارزاني مهما كلف الامر

لا للتجديد
هافال -

لا للتجديد للبارزاني، التغيير قادم، والا فلنا اقليمنا ولهم اقليمهم، واستغرب التغير المفاجى للكاتب بين ليلة وضحها، هناك سر كبير وراء هذا التغيير.

اقليم السليمانية
اراس -

خير لنا ان يكون لنا اقليمنا بعيدا عن البارزاني واتباع البارزاني، اقليم السليمانية قادم، وهو اقليم كردستان الحر، لتتوقف سلطة الديكتاتورية وتبدا سلطة الحرية لجميع الكرد الاحرار.

اقليم السليمانية
سيروان -

الكاتب غير كلامه بالاتجاه العكسي، وهذا الكلام هو كلام البارتي، لا لبقاء البارزاني ونعم لاقليم السليمانية، خير لنا ان عيش في بلدنا احرارا على ان نكون مواطنين من الدرجة الثانية في وطن الكرد الذي حلمنا به لعشرات السنين.

في ليلة القدر
محمد الكوردي -

اللهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شئ أن تغفر لنا ذنوبنا، أن تكفر عنا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا، أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، يا مفرج الكروب فرج كربنا، واغفر ذنبنا واستر عيبنا، وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم هبنا نفوسا ً مطمئنة، تؤمن بلقائك، اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك، لا نحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم هئ لنا من أمرنا رشدا ً، واجعلنا من عبادك السعداء. اللهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة. اللهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت اليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم. اللهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تسلم عليهم الملائكة.اللهم اجعل دعائنا خالصا ً لوجهك الكريم.اللهم اكتب لنا حج بيتك الحرام وزيارة النبي عليه الصلاة والسلام.واجعل خير أيامنا يوم لقاك،اللهم اجعلنا من الذين يقولون فيعلمون، ويعلمون فيخلصون، ويخلصون فيخلصون.ويخلصون فيقبلون، ويقبلون فينعمون، وينعمون، وينعمون فيشاهدون برحمتك يا أرحم الراحمين.اللهم ألف بين قلوب المسلمين والف بين حكام المسلمين بكلمة الحق والدين اللهم أزل الحقد من قلوب المسلمين وأنصر عبدك المؤمن مسعود البارزاني من من كيد الاعداء والمنافقين يارب العالمين اللهم امين.

نافع عقراوي وتطرفه
برجس شويش -

راجعوا تعليق السيد نافع عقراوي ووصفه لكل الاحزاب الكوردستانية بالمافيا, ارجو التمعن في تعليقه, فهو يلغي كل القوى السياسية التي تملك قوة سياسية وجماهيرية , فكل هذه القوى مجتمعة تستحوذ على اكثر من 80% من جماهير كوردستان اذا استثنينا 20% من الذين هم غير مبالين بالاساس بالسياسة , ربما السيد نافع عقراوي بقدرة خالق سيحول هذه الفئة اللامبالية الى قوة تهزم كل الاحزاب الكوردستانية الموجودة حتى يستطيع ان يشيد جمهوريته المثالية, حيث لا فساد لا ظلم لا مشاكل وكلها عدل ومساوات, السيد نافع عقراوي يرى بديله عن هذه المفايات كما يصفهم هو شخصه ولكن المشكلة انه وحيد وبعيد وربما هناك من يحمل نفس افكاره ( لا هم ولا هو يعرفون بعضهم) ولكن لا يستطيع ان يحشد عدة افراد وراءه ليشكل قوة للتغير, اذا هو يريد ثورة شعبية ضد هذه القوة الكوردستانية فداعش على تخوم كوردستان وملا كريكار في نفس اليوم سيطير من نروج الى اربيل ليستقبله انصاره ليتحالف مع ابو بكر البغدادي وتصبح كوردستان ولاية من ولايات الدولة الاسلامية, وربما لا يدري السيد نافع بان الحكومة العراقية وايران وتركيا والقوى السنية في سوريا والعراق متربصين بكوردستان, فاي ثورة شعبية يعني الفوضى العارمة في كوردستان وهذا يعني ان السيد عقراوي ربما يتلقى الدعم من الحكومة العراقية وربما انا اتلقى الدعم من تركيا وربما السيد شيرزاد شيخاني يتلقى الدعم من ايران وبكل تاكيد ملا كريكار سيتلقى الدعم من ابو بكر البغدادي , اي السيد عقراوي يريد تحويل كوردستان الى ساحات معارك وفوضى كل يفتك بالاخر, ان الغاء الاخرين الذين يملكون قوة ولهم جماهيرهم وهي قوى متعددة ومختلفة هذا يعني ان السيد عقراوي متطرف يريد تطبيق الديمقراطية بالقوة بعد الغاء كل القوى الاخرى , يا سلام على منطقه, فمبدأوه هو ان تنتصر الديمقراطية بعد ان يقمع او يلغي كل القوى السياسية الكوردستانية الموجودة بالقوة على الارض وتملك الشرعية , والسؤال المهم هل ستمح له الحياة بان يرى ولادة الديمقراطية التي يناشدها؟

السيد شيرزاد ينشر مقالات
Rizgar -

السيد شيرزاد ينشر مقالاته في ويب سايت دولة القانون و حزب الدعوة , فربما قراء بعض مقالا ت الاخوان الشيعة على الكورد وعثر على بعض الاجوبة . هل سأل السيد شيرزاد , صحيح ان دولة القانون يكرهون البارتي , ولكن لماذا لا يدفعون ميزانية السليمانية مثلا اذا فعلا انتم اقرباء ؟

المثير للغرابة ان نجد الب
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

المثير للغرابة ان نجد البعض ينتقد البرزاني لانه صرح (بعدم السماح لاي قوة تقاتل داعش باراضي كوردستان الا تحت راية البشمركة).. واعتبر البعض بان تصريح البرزاني (غير مقبول). متناسين بان (الحشد الشعبي الشيعي ا يضا يرفض ان يقاتل احد بوسط وجنوب الا تحت راية الحشد الشعبي) مع الفارق بان البشمركة هي قوة نظامية لديها قضية ومشروع سياسي كدولة.. ولكن الحشد الشعبي مجموعة من الفصائل المسلحة (المليشية).. كل منها لديه قياداته ومسلحيه ورايته الخاصة به.. في حين البشمركة لديها راية واحده..وكذلك داعش لا تسمح لاح دان يقاتل بالمناطق الخاضعة لها الا تحت راية الخلافة الاسلامية السنية (دالاعش)..ثم ان الجميع متفق بان الجيش والقوى الامنية المركزية متهرئة وتبخرت باحداث الموصل .. واليوم نجد هذه القوات العسكرية الحكومية موبوءة بالعلاسة (عيون داعش).. والمجازر تحصد مئات من ابناء القوات المسلحة كما في الصقلاوية والجسر الياباني وسبايكر وغيرها... و منها ما جرى بمجزرة راح ضحيتها اكثر من 150 جندي وضابط بالثرثار.. ومنهم 50 جندي اعدمتهم داعش بالفلوجة السنية..

اذا انت باقي احنا باقين
شارا -

اذكر في عام 2001 وعندما كنت في الدانمارك، شاهدت فيديو مسجل لشخص عراقي مغترب، اتصل بقناة عراقية في بغداد من الدانمارك، وكانت القناة تاخذ الاتصالات للمغتربين العراقيين لاهداء الاغاني، والغريب ان هذا الشخص وكان من الهاربين من جحيم صدام حسين اهدى اغنية كانت تتغنى بصدام وتقول بداية الاغنية" اذا انت باقي احنا باقين" والمغتي يقصد ان العراق باقي ببقاء صدام في الحكم، وضحك جميع من كان معي لاني استغربت تصرفه، وقالوا هو يقصد شي اخر، المغترب يقصد اذا انت باقي بالعراق احنا باقين بالخارج، لم اتمالك نفسي من الضحك، واليوم اقولها لمسعود اذا انت باقي احنا باقين، وكل وشخص يفهمها بماء يشاء والمعنى واضح في نفسي.

يحرق بساتين
الحشد الشعبي -

الحشد الشعبي يحرق بساتين تعود لفلاحين كورد في السعدية

16 , 17
شارا -

نعم اذا اصروا على البارزاني، فليكن اقليمنا رد على افعالهم، لن نكون جزء من لعبة التجديد والتمهيد للديكتاتورية

الى التعليقات التى طالتنى
نافع عقـراوي -

بعجالة والوقت متأخــــــــر ...اقول لكل التعليقات التى طالتنى ...اذهبوا وادفعوا رواتب الموظفين والمستخدمين والمقاتلين ...رواتبهم ومستحقاتهم ....من اموال ((المافيات الحزبية )) والجميع على ابواب العيد ..... وبعد ذلك تفضلوا ندخل النقاش ....والصباح رباح ..... وغدا لى كلام آخــــــــــر .

تعليق خاص ومخصوص .
نافع عقـراوي -

كان البعض دائمـا يكتب ويشتم (( سايكس بيكو)) ..ماذا دهانا اليوم ...هل مات سايكس بيكوا....ام لغيت المعاهدة ....دعنـا نعرف .....والشيء الأخــــر حماقة و وقاحة من قيادة ان تتسول ((الأموال من المركز )) ودائمـا هى لا تعترف وتهدد بالأنفصـال وتبرز عضلاتهــــا الفارغة ....اذن اين السياسة الحكيمة والتخطيط للمهندس وما الى ذلك من الكلام الفارغ ...البارزانى الأب والأبن بالمختصـر (( فشلوافى كل شىء.. ولولا بعض الظروف لكنـا فى احلك و اتعس الظروف ..لقد ادخلت هذه العائلة الشعب الكردي بمتاهات عديدة وفاشلة نتيجة تعنتهـا وجهلهـا ..دفع ثمنهـــــا الفقراء والمسـاكين ...اتمنى اعرف من البعض اين اصبحت ((اغنية سايكس بيكو)) .

برزاني رئيسا مرة اخرى
برجس شويش -

الى الذين يدعون الى اقليم السليمانية والى دعاة الحرب الاهلية والفوضى وفتحر الثغرات في بيتنا الكوردستاني , برزاني سيكون رئيسا لمدة سنتين, هذا ما تريده المصالح العليا لشعبنا وحفاظا على مكاسبنا وبرزاني في نهاية ولايته سيعلن دولة كوردستان عندئذ ليكون كل كوردستان لكم

للذين لايركون السياسة
dascht -

السيد مسعود البارزاني متمسك بالمنصب ليس لأجل المنصب ياسادة ياكرام وإنما لأجل التاريخ بالمختصر المفيد سيعلن الدولة الكوردية في بحر السنتين القادمتين يعني أي إنسان في مكانه سيفعل نفس الشئ بمعنى أصح وأدق كل حياته النضالية والكفاح والقتال ووووو في كفى والسنتين القادمتين في كفى أخرى لأنه سيعلن الدولةومعه سيعلن التاريخ بأن مسعود البارزاني سيدخل صفحاتي لأجل ماقام به وللشعب الكوردي وأعلان الدولة هي نتيجة غير حتمية 100 في 100 وإنما الدلائل والتحركات الميدانية تشير إلى ذالك . وربما لاينجح الرجل بذالك ووقتها يكون القدر قد لعب لعبته ويالا القدر عندما يريد اللعب مع الشعب الكوردي ولكننا ندرك أهمية المرحلة مع السيد البارزاني ويجب على كل إنسان كوردي محترم أن يدعم هذا التوجه بالتمديدللسيد البارزاني لإيصال الرسالة إلى العنوان الصحيح وأنني أدرك بأن هناك ناس من أمثال شيخاني لايدركون معنى التوقيت وربما يقول بأن الشخص البديل للسيد البارزاني يستطيع فعل نفس الشئ وأنا أقول وأجزم لأحد يستطيع أن يعلن الدولة إلا هذا الشخص ونقطة على السطرأما مسألة الديمقراطية وتداول الحكم واحترام الدستور واحترام رغبات الشعب أنامع كل هذا ولكن نحن بحاجة إلى الواقع أكثر مما هو موجود الآن في الدستور والواقعيقول أنت لست بدولة وأنت محكوم عليك من قبل بغداد وأنت بعدك لاعب ناشئ علىمستوى الأوطان والدول فا بمعنى كل الذي ذكرته نحن بحاجة إلى شخصيات تحظى إلى الأحترام فوق العادة من قبل الدول الداعمة للقضية الكوردية نحن مازلنا في مرحلة القضية وليدرك كل واحد منا بذالك نعم لدينا علم ونشيد وطني وجيش ولكنه ضمن أطار الجغرافيا المتواجدون نحن فيه فقط ،وهناك الكثير من الناس يرون عكس هذا ومن يرى الأمور العكسية فهو واهم كثيرآ ولهؤلاء أدعو بالأستيقاظ وخصوصآ في هذه المرحلة العصيبة وأعتقد هي عصيبة على الجميع مع التحية.

الانتحار اسهل من تركها
كردي لاينسى الخونة -

لن يتركها الدكتاتور مسعود حتى القبر لاسنتين ولا عشرين سنة لانه خير من يعلم ان رفاقه سيكونوا اول من يفضح سرقاته وخيانته وعائلته وحينها ستنصب لهم المشانق . ادخال جيش صدام لقتل شعبه في كردستان كافية لاعدامه وسكوت عوائل الضحايا خوفاً من بطش عائلته الفاسدة

نافع عقراوي مرة اخرى
برجس شويش -

ارجو حين تستيقظ في الصباح الباكر ان ترد على السؤال التالي : هل ما نشاهده وعشناه خلال عشرين السنة الماضية في كوردستان نزلت من السماء ام جاءت بفضل قوى سياسية كوردستانية اساسية(فقط البارتي واليكتي) عرفت كيف تحقق هذه الانتصارات والمكاسب والمنجزات والتي لم يكن يحلم بها اي كوردي في الدنيا قبل عقدين من الزمن؟ ام كيل التهم الباطلة وانكار الملموس لا اعتقد يفيدك, كلنا نقر ونعترف هناك نواقص ومشاكل ولكن التهويل لها وجعلها في الواجهة بقصد التغطية على الاهم من اجل خلق نوع من البلبلة والفتن. حتى السيد شيخاني ادرك هذا الامر , برزاني لن ياخذ كوردستان الى قبره انه سيتركها لشعبه , ارجو يا سيد نافع عقراوي ان تفسر لي من اوجد الامن والاستقرار الغائبين في العراق والمنطقة في كوردستان؟ اذا لا تقول البارتي واليكتي فابحث عن خلل ما في داخلك.

الى السيد عقراوي
النورس المهاجر -

لم يبق لنا سواك ياسيد عقراوي يتحدث عن مصائبنا وتطلعاتنا بشجاغة وصدق ولا تمنعه رهبة ولا تثنيه رغبة .. لازلت جنابك القلب الحنون والأب الودود والصوت النزيه والقلم النظيف فلا تبخل علينا بتعليقاتك الموضوعية لتعرية الطغاة والمستبدين والانتهازيين لم يبق غيرك البلسم والمصباح والنبراس تقبل تحياتنا القلبية نحن أباؤك الشباب الكرد الذين ضيعنا النفعيون والخونة والمدلّسون.

نصف الأزمات
زارا -

انت كف عن "كتاباتك" وستنتهي نصف أزمات كوردستان.

برجس شويش 31
مغترب -

افرض انا مغترب واعيش في (غرينلاند )وانت تقول ..هناك نواقص ومشاكل ( انتهى الاقتباس ) فهل تدلنا او تؤشر لنا على تلك النواقص والمشاكل ؟ لانه حسب معلوماتي المتواضعة ان الاقليم ياخذ نسبة 17% من ميزانية العراق عدا تصديره او تهريبه البترول لحسابه الخاص زائدا العائدات الكمركية وهذه الاشياء منذ اثر من عشرون سنة باسثناء الميزانية والتي ابتدأ بضخها الى الاقليم منذ اكثر من عشر سنوات فاذن ماهي تلك النواقص هل تعانيها حكومة الاقليم من الفقر و ( قلّة الموارد ) لكي لاتصرف حتى الرواتب التي هي تحصيل حاصل لكل موظف او اجير في الدولة وهي من اولى الاولويات لدى الحكومات تجاه شعبها وهي ليست بمنّة وانما حق من ابسط الحقوق الواجبة التنفيذ ..ويقول الامام علي ( اذا لم نستطع ان نشبع رعيتنا علينا ان نجوع معهم ) ! ..انا بانتظار اجابتك ولا مجال للمناورة فالاقليم قد تجاوز مرحلة المراهقة وعبر سن الرشد فلا تقول ان تجربة الاقليم قليلة او صغيرة وايضا الاقتصاد قوي بعد سقوط النظام وميزانية الاقليم اكثر من ميزانية دولتين متجاورتين مثل سوريا والاردن !!

عندها لن يكون هناك وطن
شيرين الجبل -

عندها لن يكون هناك وطن اسمه كردستان بل دولة بارزانية، وهذا مايريده وتريدوه

استقرار وأمان برجس
نافع عقـراوي -

في زمن صـدام كان هنالك استقرار ...وفى عهد القذافي ايضـا كان هنالك استقرار ..وكذلك في سـوريا كان استقرار ....ولكن اي نوع من الاستقرار الذى اوصلنا واوصلهم الى هذا الحال كان الاستقرار شبيه ((بقنبلة ظلم و دكتاتورية واستبداد انفجرت دون توقيت في العراق او سوريا وليبيـا )).الى الفوضى والاقتتال ...اتفق معك لا يوجد استقرار في كل ارجاء العالم سوى بمحيط ((فندق الشيراتون ..اربيل )) ..الاستقرار النسبي الذى تعيشه الأن كان بفضل((الحذاء والبسطال ))الأمريكي ..عكس ذلك كان استقرار ((قوات صدام 1996)) هو الحل دائمـا .... أي استقرار التي تتكلم عنه حينما سلمت سنجار والمناطق المسيحية في منطقة الموصـل الى الفرق الداعشية التركية ...اين الاستقرار المالي والاقتصادي والصحي والاجتماعي أي استقرار تتكلم عنه اسكات أي ((قلم حر)) اما بالرصاص او بالمال المسروق .... انا سألتك انت واعوانك ...اذهبوا وادفعوا مرتبات ((المواطنين)) وبعد ذلك تفضلوا لنتناقش ..كعادتك يا سيد ((برجس شويش )) تتهرب من الإجابة الى تحوير الأمــــــــر ...واخيرا (( لو لم يكن تمييز وتفضيل وفرق وظلم ودكتاتورية وإرهاب قومي وطائفي على الشعب العراقي. ...لما كان لكم مكانـا ابدا على ارض العراق)) الاستقرار لا يقاس بالسيطرة والإرهاب ...الاستقرار يقاس بالاستقرار المالي والعدالة والضمان الصحي للجميع ..وليس لفئة ((الشماغ الأحمـــــر فقط ))...تعلم الرد الصحيح على الأسئلة ..وعدم الانحراف حتى اعلم انك تعيش في استقرار وأمان .

ما هو المهم
برجس شويش -

يحاول البعض دوما اثارة الاسئلة ويردون اجوبة تتطابق مع ما في ذهنهم اعتقادا منهم انهم على حق وان طيف اللون فقط يتكون من ابيض واسود, ويخيرونني بين اللونين , لا اعتقد بان المسائل بهذه البساطة, لاوضح لهؤلاء ما هو مهم واساسي لي ككوردستاني في هذه المرحلة , تحرير كوردستان بكل اجزائه, الوحدة الوطنية , الحفاظ على ما تحقق من مكاسب ان كان على الارض كما هو الحال في جنوب كوردستان او في نضال شعبنا في الاجزاء الاخرى من كوردستان غربي كوردستان وشماله, الامن والاستقرار في الجزء المحرر من كوردستان وهو ابواب لتحقيق المزيد من المكاسب والانتصارات, التنسيق والتوافق السياسي بين كل القوى الكوردستانية واضعين مصالح كوردستان العليا في قمة مسؤولياتهم, ترتيب البيت الكوردي داخليا وتحقيق تنمية شاملة تطال كل مجالات الحياة وفي المقدمة تاتي الاقتصاد والتعليم , الحفاظ على البشمركة وتقويتهم كاولوية قصوى فهم في الملاذ الاول والاخير لنا لحماية شعبنا ومكتسباتنا ليس فقط ضد المنظمات الارهابية وانما ضد الحكومات والدول التي تريد الاعتداء على كوردستان, الديمقراطية وتداول السلطة سلميا المفتاح الاكبر للسلم الاهلي ولكن بشرط ان تتوافق مع متطلبات المرحلة وظروفها ولا تهدد الامن القومي للخطر اي لا يجب ان نقفز فوق المراحل بقفزات كبيرة تؤدي بنا الى السقوط, العدل والمساوات بين كل المواطنين الكوردستانية وفئاتهم وطوائفهم واديانهم وقومياتهم وهذا لا يتحقق بين ليلة وضحاها فهي عملية طويلة ويتطلب جهود كبيرة واخلاص ومسؤولية حتى تتحقق على مراحل, كما هو معروف اليوم النظام السائد هو الرأسمالية في كل العالم بما فيها الانظمة التي كانت محسوبة على الشوعية وكوردستان ليس باستثناء , وكما ايضا معروف الراسمالية لا ترحم الا قليلا تريد الكسب السريع وتكديس الاموال وفتح مشاريع كبرى تخدم جيوش من العاطلين عن العمل, فكوردستان في بدايتها وهي لازالت تابعة لدولة متخلفة وفاشلة ومهددة من قبل هذه الدولة وحكومتها التي تقودها القوى الشيعية , فامريكا الاكثر تطورا وتقدما بين كل الدول المتقدمة هناك جيش من العاطلين عن العمل وهناك اكثر من 70 مليون امريكي يعيشون تحت خط الفقر وهناك ايضا عشرات الالوف بلا مآوى , ولاضرب مثلا اخر في الدول التي حكمها من كانوا ابناء الفقراء والذين كانوا كالسيد عقراوي قبل استئثارهم بالسلطة كانوا يدعون الى المساواة والعدالة ولكن حين

كم ربع قرن ننتظر .؟؟
نافع عقـراوي -

السيد برجس شويش ...وبكل جدية وقلب موجوع عليك .... ارثى لحالك .... تحاول كل الجهد للتبرير وتقع بخطأ اسوء من السـابق ...تقول بعد نشرتك الانشـائية بقيم غير موجودة اصـلا بذهنية حكامك ما يلي ((هذا لا يتحقق بين ليلة وضحاها فهي عملية طويلة ويتطلب جهود كبيرة واخلاص ومسؤولية حتى تتحقق على مراحل،)) طيب متى ...هذا ربع قرن استلم اسيادك السلطة ...تعرف ما معنى ربع قرن .... يعنى الرجل الذي يتزوج اليوم وبعد ربع قرن ((25 سنة)) مولوده الأول يحصل على شـهادة الدكتوراه ...بهذه الفترة .... كم ((ربع قرن ننتظر)) ؟؟؟. ربع القرن الأول سرقتم شبابنا وارواحنـا ...والربع القرن الثاني رميتمونا بأحضان صدام من أجل حفنة من الدولارات ...وجاء هذا الربع القرن الذي مضى سرقتم حقوقنا المادية والسياسية ...ولم يبقى لديـنا شيء وتريد ان ننتظر لتكتمل ((الرأسمالية البارزانيه)) في السيطرة على كل موارد كردستان ...تسمح لي يا سيد برجس ...هل انت مدرك ما تقول ...ام تتصـور الأخرين اغبيــاء ...اتمنى ان تعيد قراءة الوضع جيدا ..التغير السلمى يجب أن يحصل مهمـا كان والتجديد للبارزاني مرفوض اصــــــــــــــلا لسلامة الوضع في كردسـتان غير ذلك الأسوأ قادم .اتمنى ان تقرأ التعليق رقم (( 30 .. كردي لا ينسى الخونة)) ...حتى تفهم الحقيقة ...واخيرا تقبل كل الشكر والتقدير منى لشخصك لاهتمامك بتعليقاتي باسمك أو بأسماء أخرى هي اصـلا لك .والسـلام

برجس هل انت تعقل ؟؟؟
فد واحد -

تقارن كردستان بامريكا !!!اخجل قليلاً ثقف نفسك . قارنها بلباكستان او كمبوديا ممكن ,,,,امريكا !!! اي حرية واي استقلال ورئيسك يحكمها وعائلته منذ ١٩٩١ ؟؟؟ اي استقلال والكرد يستجدون طعامهم من بغداد ؟؟ فكيف سيكون حالهم اذا اتفقت طهران وبغداد وانقرة ؟؟؟ هل ستستطيع طائرة ان تهبط في اربيل ؟؟ اي كرامة وبعد ٢٤ سنة من حكم القائد الضرورة الكردي أمل الشاب الكردي اللجوء ؟؟؟ رعونة حاكمكم وغباء انصاره ستحقق استقلالكم في قبوركم .ولعلمك ان غالبية العراقيين سترقص في الشوارع ساعة اعلانكم الاستقلال.رحم الله امرأ عرف قدر نفسه فصانها من الذل...

ان رفع الشعارات البراقة
Rizgar -

ان رفع الشعارات البراقة و ( الكلام الكبير) لا يعني ان من يطلقها يمثل مصالح الشعب والاخرين اغبياء وحقراء واشرار ...الخ , فطالما تسببت الشعارات المطاطة في ضياع بلدان وشعوب . لو نجحت الاحزاب المعارضة في كوردستان قبل اربع سنوات في استيراد تجربة ثورات الربيع العربي واستنساخها في الاقليم , كنا سنعيش في كوردستان اليوم ظروفا اشبه بالظروف التي تمر بها اليمن و ليبيا اوحتى سوريا , ندور في صراع دموي .

الاحزاب الكوردستانية
الاحزاب الكوردستانية -

رغم ان ظاهر دعوات بعض الاحزاب الكوردستانية متمثله بالاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغير لتحويل نظام الحكم في الاقليم الى برلماني وحصر حق انتخاب رئيس الاقليم في البرلمان بدلا من ان يمتلك الشعب هذا الحق الديمقراطي , نقول رغم ان ظاهرها يهدف الى تعميق اسس الديمقراطية في الاقليم (كما يدعون ) , الا ان اهدافها الحقيقية بعيدة كل البعد عن هذا التباكي على الديمقراطية والفتون بها . فتوقيت هذه الدعوات تفضح الكثير من الامور الخافية . اننا نؤمن بان بين الديمقراطية وبين الفوضى شعرة رفيعة لا تميزها احزاب مازالت تعيش الفوضى الفكرية والحزبية واقعا في حياتها السياسية , وتحرص على مصالحها كاولوية على حساب المصلحة القومية العليا للشعب . وعندما نشكك في هذه التوجهات فاننا ننطلق من الحرص على المصالح القومية للشعب دون التطبيل لساسة او احزاب ,

1
PUK -

علامات استفهام كثيرة حول مواقف لاتحاد الوطني الكوردستاني والتغير ماضيا وحاضرا . وسنحاول الان تسليط الضوء على بعض من هذه الشكوك والمواقف : - 1- ان انشقاق حركة التغيير عن الاتحاد الوطني الكوردستاني قبل سنوات (وحسب تصريحات اعضاء التغيير) كانت من احدى اسبابها المركزية المفرطة داخل الاتحاد الوطني انذاك وحصر قراراتها في يد السيد جلال الطالباني . وبدلا من ان تؤسس حركة التغيير نموذجا ديمقراطيا يتجاوز المركزية التي عانوا منها , فقد اعادوا تجربة الاتحاد داخل حزبهم , واصبح السيد نوشيروان مصطفى هو المحور الذي تدور حوله جميع اعضاء الحركة , بل واختزلت الحركة في شخصه . اما الاتحاد الوطني فبمجرد انحسار دور السيد الطالباني فيها , فقد تشظت الى كتل وتجمعات متنافسة لا يجمعها شيء سوى الارث السياسي للاتحاد ومصالحهم الشخصية فيها , وقد كانت المنافسة الشديدة بين اعضاء الاتحاد على منصب رئاسة الجمهورية العراقية دليلا على ما آل اليه وضع الحزب من تشتت وضياع . لذلك فمن الغريب ان تدعو احزاب تعاني من اشكالية تسلط الفرد او الضياع دونه الى ترسيخ اسس الديمقراطية في اقليم كوردستان بالشكل الذي يدعون اليه , ففاقد الشيء لا يعطه .

2
PUK -

للحزبين المذكورين ( الاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغيير) تجربة لم يمضي عليها وقت طويل تظهر وبوضوح فهم الحزبين لمبدأ تعددية الاقطاب ونستشف من خلالها كيف سيكون وضع كوردستان فيما اذا اصبح نظام الحكم فيها برلمانيا . فبعد اجراء الانتخابات الاخيرة في كوردستان العراق عاش الحزبان في صراعا سياسيا مريرا استمر ما يقارب العام لتوزيع المناصب بينهما في مدينة السليمانية . فاذا كان الحزبان قد فشلا في التوصل الى اتفاق مشترك , واوقفا الحياة السياسية والادارية في مدينة صغيرة , فكيف نتوقع حال اقليم كوردستان اذا ما اصبح البرلمان الذي يتواجدان فيه هو من يدير الاقليم ؟

3
PUK -

؟ان توقيت اثارة هذه الازمة بحد ذاته يثير الكثير من علامات الاستفهام , فقد اثار اصرار حكومة كوردستان على الاستفتاء الشعبي لمصير الاقليم مخاوف دول في المنطقة فدفعوا بداعش للهجوم على اراضي كوردستان , وبعد هزيمة داعش على يد البيشمركة , لم يبق امام هذه الدول الا الدفع باحزاب كوردية لاجهاض هذا التوجه الكوردي , ونجحوا في اثارة الازمة الحالية , مع انها لا تعتبر من اولويات سكان الاقليم في الوقت الراهن

4
PUK -

في احيان كثيرة يتشابه الاداء السياسي للحزبين المذكورين مع الاداء السياسي لحزب البعث بشقيه السوري والعراقي , فحزب البعث كان من اكثر الاحزاب العربية تبنيا لشعار الوحدة العربية في ادبياته النظرية , مستغلين عواطف الشعب العربي حيال هذه القضية . ولكن ولسوء الاداء السياسي لحزب البعث , اصبح فيما بعد من الاسباب الرئيسة في تفتيت الدول العربية وتمزيقها بعكس ما كان يدعي . ولا استبعد ان يكون الاداء السياسي المتواضع لهذين الحزبين الكورديين سببا في تفتيت البيت الكوردي ونشر الفوضى في كوردستان بدلا من الديمقراطية .

5
PUK -

- من الحقائق التي لا يمكن التغافل عنها هو التاثير الايراني على توجهات الاتحاد الوطني وحركة التغيير الكوردية , ولذلك فان تحويل نظام الحكم في الاقليم من رئاسي الى برلماني سيؤدي بشكل او باخر الى تزايد الهيمنة الايرانية على القرارات المصيرية للشعب الكوردي , ويقضي على سياسة الحياد الذي انتهجه السيد مسعود البارزاني في الصراع الذي يدور في المنطقة حاليا , واحتمال انجرار الاقليم الى طرف المعسكر الايراني (الذي يعتبر المعسكر الخاسر في هذا الصراع) , مما سيكون له اثار سلبية قاتلة على مستقبل الاقليم وطموح شعبه في الاستقلال والتطور .

السيد برجس 37
مغترب -

لم تأتي بالشىْ الذي طلبناه منك بل كررت نفس اسلوبك الخطابي الانشائي والذي درسناه في التربية الوطنية قبل اكثر من ربع قرن .. وقد ذكرّتني يا سيد برجس بفقرة من المسرحية السورية ( كأسك يا وطن ) والذي نال على اثرها الفنان دريد لحام النجومية واصبحت مسرحيته تعرض في كل البلدان العربية سرا او علنا وفيها عندما يتحدث المسؤول ( الحكومي ) عن انجازات حكومته وتبين انها كلها تبدىّ بحرف ( السين ) من قبيل سنبني , سنعمل ، سننتصر ، سنعدل ....الى اخره من هذه السينات كما أن المسؤول لم ينسى ان يقول ايضا ومع كل ذلك ..فنحن محاطين بالاعداء من كل جانب واولهم اسرائيل واعداء ( وهميين ) اخرين !....رمضان كريم وافطار شهي

41 الى 46
هافال -

لا للتجديد وقولوا ماشاءتم

مغترب 47
برجس شويش -

لا اعرف لماذا تريدون عبثا التغطية على ما حدث لقضية شعبنا وانتصاراته وانجازاته ومكاسبه على مدى اقل من عقدين , منعطفات كبيرة وواقع ملموس يشيد بها الكل الا انتم لغاية في نفوسكم, تتنكرون لما تشاهدونه وتلمسونه والذي هو في واقعكم , انتم من تعكسون الواقع بطريقة انشائية مشوهة يطغى عليها التهم الباطلة والتمسك بما هو صغير من المسائل بهدف التغطية على ما هو كبير وهام منها, مثلا الامن والاستقرار في كوردستان , فانت ومن لف لفك لا يقدرون اهميتها العظيمة لشعبنا ان كان في حياته او تقدمه وايضا لا تقدرون اهميته سياسيا لقضية شعبنا وثقة العالم بنا, فمثلا يا رفيقينا الذي يتهمني بالانشائية , لو كان الامن والاستقرار مفقودين في كوردستان كما هو الحال في العراق, كم كنا سندفع الثمن باهظا في الارواح وتدمير البيوت والمدن وكم كان سيتشرد او ينزح من شعبنا في انعدام الامن والاستقرار ناهيك عن الخوف الدائم وكم كان سيتوقف الحياة كليا في كوردستان؟ فاذا انت كسيد نافع عقراوي لا يهمكما فبكل تاكيد هناك خلل كبير في منظومتكم الفكرية وادارككم للمسائل, يا رفيق اذا اقول ان شعبنا كان سيقدم اكثر من 300 الف شهيد على مدى عشر السنوات الماضية في ظل انعدام الامن والاستقرار بكل تاكيد الرقم سيكون متواضعا , فكروا بواقعية وبطريقة انسانية وبعدها فكروا بالديمقراطية والحياة الرائعة الجميلة ؟

رفيق بدلا من هافال
برجس شويش -

كم من الالوية تملك يا رفيق هافال حتى تقول لا للتجديد؟؟ استطيع اقول لا لامريكا وطائراتها فوق سماء منطقتنا, فمن انا بالنسبة الى امريكا؟ اليس كذلك يا رفيق هافال؟ فانت باسم مستعار ولا احد يعرف من انت واين انت وتقول لا للتجديد!!!!!!!!! الف اشارة تعجب

كاتب معروف
هافال -

المعلقين من 41 الى 46، هي مقالة لكاتب معروف بانحيازه للبارتي، لا للتجديد