كتَّاب إيلاف

نشرة الاحوال الكردستانية 4

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&

حول مسألة إنتخابات رئاسة إقليم كردستان

عناوين النشرة:

- عادل مراد يستعد لمنافسة بارزاني على منصب رئاسة الإقليم.

- نجل مسعود بارزاني يؤكد" لا نريد أن يمثلنا أحد في البرلمان.

-قيادي بحزب بارزاني" إن الله خلق مسعود بارزاني ليكون صاحب سيادة.

- رئيس كتلة الإتحاد الإسلامي يتلقى تهديدات بالقتل.

- قيادية" أي رئيس ينتخب يجب أن يحظى بموافقة حزب بارزاني.

- قيادي بحزب طالباني لرئيس الإقليم" لقد وقعت على قانون لا يسمح بإعادة انتخابك.

&

تفاصيل النشرة:

-أثارت القراءة الأولية لمشاريع قوانين تعديل قانون رئاسة إقليم كردستان ردود فعل متباينة بين القوى السياسية الكردستانية من أهمها موقف الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الإقليم مسعود بارزاني الذي قاطع لأول مرة في تاريخ البرلمان جلساته إحتجاجا على طرح أربعة مشاريع تقدمت بها الكتل البرلمانية لحركة التغيير والإتحاد الوطني والإتحاد الإسلامي والجماعة الإسلامية للقراءة الأولية، وتنص المشاريع الأربعة على تعديل النظام السياسي بكردستان من النظام الرئاسي الى النظام البرلماني وإنتخاب رئيس الإقليم من قبل أعضاء البرلمان مع تقليص صلاحياته.

فقد رفض نائب رئيس البرلمان جعفر إبراهيم وهو من الحزب الديمقراطي الكردستاني( حزب بارزاني) التوقيع على جدول أعمال الجلسة البرلمانية المخصص لمناقشة المشاريع الأربعة، وحمل هيئة رئاسة البرلمان مسؤولية النتائج الوخيمة المترتبة على ذلك.

فيما حاول نيجيرفان بارزاني نائب رئيس الحزب ورئيس الحكومة بذل جهود مضنية مع سكرتير البرلمان فخرالدين قادر من الجماعة الإسلامية لسحب توقيعه على جدول الإعمال من أجل إجهاض العملية المتعلقة بتعديل قانون رئاسة الإقليم، ولكن سكرتير البرلمان رفض ذلك. وجرت القراءة الأولية للمشاريع الأربعة وتمت إحالتها الى اللجنة القانونية ما أثار غضب حزب بارزاني وكتلته البرلمانية ونتج عن ذلك ردود افعال قوية منها:

- كشفت صحيفة " شاربريس" أن هيمن هورامي القيادي بحزب بارزاني زار رئاسة البرلمان ووجه تحذيرا خطيرا الى البرلمان من مغبة طرح المشاريع الأربعة لتعديل قانون رئاسة الإقليم وقال" بأنه إذا جرت مناقشة هذه المشاريع فإنهم سوف لن يتحملوا النتائج الوخيمة المترتبة عن ذلك".

- صرح منصور بارزاني القيادي العسكري ونجل رئيس الإقليم مسعود بارزاني" نحن كحماة الشعب والوطن لنا كلام حول مسألة إنتخاب رئيس الإقليم، ونحن نريد أن يتم إنتخابه من قبل الشعب، ولا نريد أن يمثلنا أحد".

- قال فاضل بشارتي مسؤول الفرع 12 لحزب بارزاني في حلبجة" أن الله خلق مسعود بارزاني ليكون صاحب سلطة وسيادة، ولا نسمح لأي طرف سياسي أن يقرر بدلا منا، وعلى كل فريق أن يدلي برأيه في إطار الإتفاقات السياسية فقط".

- أكد النائب أبوبكر هلدني رئيس كتلة الإتحاد الإسلامي أنه تلقى العديد من التهديدات بالقتل من أرقام تلفونات مختلفة ضمن شبكة إتصالات شركة كورك تيليكوم التي يملكها سيروان بارزاني.

وكانت كتلة الإتحاد الإسلامي قد صوتت لصالح إدراج مشاريع القوانين المقترحة بجدول الأعمال، وحاول حزب بارزاني ثني هذه الكتلة عن المشاركة بالجلسة البرلمانية لمنع تحقيق النصاب القانوني ولكن الكتلة شاركت وتم النصاب.

- قالت النائبة شكرية شيخاني عن كتلة الجماعة الاسلامية ببرلمان كردستان" إنه من غير المقبول أن يبقى حزب بارزاني يتصرف معنا بصفته " الآغا" والسيد وأن يظل الآخرون عبيدا له.وأضافت" نحن في عام 2015 ويكفى ماجرى لحد الآن، ونحن قدمنا مشروعنا لنضع حدا لذلك، وحان الوقت لتترسخ الأسس الديمقراطية، فلا يجوز أن تبقى مقدرات السلطة بيد هذا الحزب الى يوم القيامة".

- أكدت جنار سعد عضو اللجنة القيادية لحزب بارزاني" أن أي رئيس ينتخب من دون مباركة حزبها لن يستطيع الحكم، خاصة وأن حزبها يتمتع بنفوذ كبير في محافظتي أربيل ودهوك".عليه يجب على أي شخص ينتخب لرئاسة الإقليم أن يحظى مسبقا بموافقة حزبها".

- وجه قيادي بالإتحاد الوطني الكردستاني برسالة الى مسعود بارزاني رئيس الإقليم يدعوه الى التنحي عن السلطة وتسليم القيادة الى آخرين، مع ابقائه مرجعا سياسيا محترما ومقدرا من جميع القوى السياسية الأخرى.

وقال آريز عبدالله في رسالته المنشورة" أنه بموجب القانون رقم (1) قانون رئاسة الإقليم والذي وقع من قبلكم لايجوز أن يحكم رئيس الإقليم لأكثر من دورتين رئاسيتين، ولا أعتقد بأنكم تراجعتم عن توقيعكم، لأنه لو كان الأمر كذلك لكان يفترض بكتلتكم البرلمانية أن تسارع قبل فترة طويلة لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتعديل قانون الرئاسة.. كما أنني لا أتصور منكم أن تنتهكوا هذا القانون الذي وقعتموه بأنفسكم لأن من شأن ذلك أن يسجل سابقة خطيرة غير مسبوقة ستضر بالبلد وبكم..

- كتب رئيس تحرير مجلة " لفين" أحمد ميرة" مقالا تحت عنوان" لاتدعوا بارزاني ينتخب للرئاسة" يقول فيه" أن مانديلا الرئيس الأسبق لجنوب أفريقيا الذي أمضى 27 سنة في السجن والذي غير مجرى التاريخ بالعالم، بعد أن أنهى ولايته الأولى طلب منه أن يترشح لدورة ثانية، لكنه رفض ذلك بإصرار وقال" أعلم جيدا بأنني لوترشحت سأفوز بالمنصب مرة ثانية، ولكني أريد ترسيخ الديمقراطية في بلدي ولذلك أرفض الترشح ثانية".وهكذا فإن الزعماء والرؤساء والملوك يكرسون حياتهم من أجل خدمة شعبهم، ولكن مسعود بارزاني الذي يحكم إقليم كردستالن منذ أربعة وعشرين عاما وتعرض الإقليم في ظل حكمه الى العديد من المشاكل والأزمات يريد فرض نفسه بالقوة متحديا القانون والديمقراطية.

ويمضي الكاتب بمقاله" يقال بأن نيجيرفان بارزاني كشف في مجالسه الخاصة أنه حتى داخل حزبه وخاصة بالمكتب السياسي هناك من نصحوا مسعود بارزاني بعدم الترشح لكنه مصر على ذلك، بل أنه حتى داخل العائلة البارزانية كان هناك أبن عم بارزاني نصحه بالتخلي عن منصبه لكنه بقي مصرا على موقفه، وهناك قيادات بحزبه يسعون لتجديد ولايته المنتهية ويهددون بقلب الأوضاع السياسية، والسؤال الذي يفرض نفسه هنا هو، هل يجب السماح لرجل بهكذا تفكير أن ينتهك القانون ويفرض نفسه بالقوة؟ أم هل يجب على شعب كردستان أن يسمح بتنظيم إنتخابات كارتونية من أجل تنصيب مسعود بارزاني رئيسا مرة أخرى؟أعتقد بأنه يجب علينا أن نلجا الى كل السبل القانونية والمدنية التي تحول دون إعادة إنتخاب بارزاني رئيسا مرة أخرى.

- أجرى القيادي بحزب الإتحاد الوطني الكردستاني عادل مراد الذي يتولى رئاسة البرلمان الحزبي بالتنظيم إستطلاعا للرأي على حسابه الخاص بالفيسبوك من أجل إعلان ترشحه لمنصب رئاسة الإقليم.وقال مراد المعروف في الأوساط الكردستانية بمعارضته الشديدة لسطوة وسلطة مسعود بارزاني بالإقليم" أنه يريد أخذ رأي أصدقائه وأنصاره وأنصار الإتحاد الوطني حول إمكانية دعمه لخوض سباق الإنتخابات الرئاسية متحديا مسعود بارزاني المنتهية ولايته، مؤكدا أنه سوف يطرح برنامجه الإنتخابي في حال تلقى تأييدا ودعما جماهيريا لرغبته بخوض المنافسة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
في شهر الفضيلة
محمد الكوردي -

في سمومك المتقاذفة هذه كأنك حررت كوردستان ...يقال أن المغول كانووا يحاصرون الدولة العباسية ويهددون في دخول بغداد .. بينما علماء المسلمين كانوا يناقشون ...حيض المرأة . كصاحبنا شيرزاد شيخاني

عادل مراد
Rizgar -

عادل مراد شخص غير مرغوب حتى في الحلقات المركزية في الاتحاد الوطني الكوردستاني, السيد عادل مراد مهندس الحصار الاقتصادي على كوردستان , وباعتراف قيادات الاتحاد ان السيد مراد هو صاحب اقتراح تجو يع الشعب الكوردي .

عادل مراد
كاي -

الجانب الشيعي في اقوال وافعال السيد مراد طاغي على الجانب القومي ,السيد مراد حاقد على استقلال كوردستان و فخور حسب قوله بمحاربة الدولة الكوردية الى اخر قطرة , ورجل الاستخبارات الايرانية -اطلا عات- في كوردستان ومتهم بتسليم الصحفي الكوردي الايراني مولود آفند في السليمانية الى الاستخبارات الايرانية ......

More than 50,000 drug add
A local official -

More than 50,000 drug addicts in Iranian Kurdistan’s Kermashan

مجرد اقتراح
Slim -

استاذ شيرزاد هنالك مناصب قيادية شاغره في كوردستان مثلاً مثلاً ان تكون انت رئيس اقليم كوردستان بدلاً عن السيد البارزاني وعندها تسيطيع إحداث وزارة نشر الاحوال الكوردستانية وهنالك مثقفون كبار من المعلقين الكورد في صفحات إيلاف الغراءة يتمنون العمل مع حضرتك ولانهم اصحاب آراء مطابقة مع حضرتك كذلك تستطيع إحداث وزارة شوؤن الحرب ضد البارزانيين وال٧٠٪ من مواطني كوردستان الذين انتخبوا البارزاني رئيساً لاقليم جنوب كوردستان. استاذ شيرزاد نشرتك هذه المرة ككل المرات خالية عن اخبار كوباني والمئات من الشهداء. اقترح على حضرتك ان تغير عنوان النشرة الى (نشرة الاحوال البارزانية والپارتية). تحياتي حتى نشرة اخرى وتعليق آخر.

ماذكرني به التعليق الاول.
زبير عبدلله. -

في نفس هذا الموضوع, الرهابنة الرومان, كانوا مشغولين, بهل الملائكة ذكور ام اناث, بينما كانت روما على وشك السقوط.....لم يجف الدم الكوردي في كوباني, واردوغان يقول لن يسمح قيام دولة كوردية باي ثمن..ايران ترفع كل يوم مشانق الكورد, وكلاهما وجهوا بوصلة داعش نحو اربيل...وكادت ان تكون كوردستان في مهب الريح...جميع اعداء الكورد, يعرفون جيدا, بان البرزاني, هو عماد الامة الكوردية, وحارثها الامين...وجميع الذين يسيرون في هذا المنحى, -منحى معاداة البرزاني_, يخدمون قم, وانقره. .

نشرة سموم
كوردى مخلص -

وجود نواقص وسلبيات وتقصير فى ادارة واداء حكومة الاقليم لا يجيز ولا يبرر التشويش على المشهد ونشر سموم كما يفعل شيخانى وما جرى وحصل فى برلمان كوردستان فى هذا الوقت والظرف خطا جسيم ولعب بالنار يدل على سذاجة سياسية وسطحية عواقبه وخيمة اذا لم يتم تداركه اذ ان تداعياته سيحرق الجميع ويعرض الاقليم وكيانه الغض وامنه واستقراره لا سامح الله الى ما لا يحمد عقباه

كوردي مخلص 7
جمجمال -

امام هذه الاوضاع السياسية المضطربة ماذا تريد بالضبط وكل الذي فهمناه انك تتكلم كواعظ كنيسة ولا تبدي رأيك في اصل المشكلة وفي مستقبل كوردستان الا بحذر واستحياء شديدن ولم تضيف الى مقالك شيئا جديدا بل مثل سابقاتها روتينية وساذجة وكأنك لا تعرف باحوال الاقليم ولا تريد اصلاحات ولكن لديك تبويس اللحى هو المهم وليبقى كل شىْ على حاله ..وما هكذا تتطور الاوطان والشعوب ! ..

تبيض وجوه وتسود وجوه
شيرين الجبل -

يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، الذي حصل بكوباني هو اكبر رد على متملقي الحزب اللاديمقراطي، عندما قالوا في مقالات هنا وفي بعض المواقع الكردية بان التحالف مع اردوغان خير من التحالف مع الجيش التركي او النمور، فقد بان من الذي سمح بما حصل بكوباني والسؤال لماذا الان ولماذا قال اردوغان بانه لن يسمح بقيام دولة كردية على حدوده الان، ياحلفاء اردوغان من الحمقى يامن تصدرون نفطكم تحت امره وتضعون اموالكم لديه، وتتهمون الغير بالعمالة وانتم قمة العمالة، انتم سبب خراب البلد وفساد السلطة انتم وسروككم الذي يجب ان تتوضئون قبل ذكر اسمه، نحن ليس لدينا قائد نتوضى قبل ذكر اسمه لاننا بشر وهم بشر ولكننا نحترم قادتنا اما انتم عشتم وستعيشون في عبوديتكم لمسعودكم. لاتجديد لمسعود مهما كلف الامر وسنستمر حتى النهاية.

سموم شيرزاد
عبدالعزيز الاتروشي -

يا شيرزادافندي كعادتك لاشيء يتغير من ما تكتب كلها سموم وحقد وكراهية ضد البارزاني والبارتي ماذا جنيت من حقدك هذا ؟ بين الحين والاخر تكتب نشرة اخبار كردستان اين هي النشرة ياشيرزاد الحاقد ؟ كوباني - شنكال - طوزخرماتو - جلولاء لماذا لا ترشح نفسك لرئاسة الاقليم ؟ اما ما قلته حول عادل مراد ليرشح نفسه ولنرى ما يحصد !!! لن يحصد سوى على اصوات عائلته فقط وهذا مشكوك فيه سوى صوته عادل مراد مهندس التجويع وهو طبال المالكي انه من المذهب الشيعي ( احترامي وتقديري للشيعة ) لا يجوز ان يكون رئيس الاقليم لان الاكثرية الساحقة من الشعب الكردي هو من المذهب السني السؤال : هل تقبل ايران ان يحكمها شخص سني ؟ يا شيرزاد ان سمومك سوف ترجع اليك وانا اخاف عليك من جلطة قلبية او دماغية بسبب ما تعاني منه ابحث عن مواضيع اخرى واكتب عنها

تهديدات بالقتل
سيروان -

هذا هو واقع الحزب الديمقراطي، تهديدات القتل لم تحصل فقط للنائب أبوبكر هلدني رئيس كتلة الإتحاد الإسلامي وانما للكثيرين الذين يعيشون في اربيل ودهوك وفي اماكن اخرى، ولهذا يريد البارتي ان ينتخب من قبل الشعب لكي يستعمل القوة في التجديد للبارزاني، كما حصل مع كمال سيد قادر وكما حصل في جمجمال، وغيرها من تصرفات البارزانيين في قتل معارضيهم. انتخابات لااحد يراقبها غيرهم وغير منظمات ياتون بها كغطاء للمسرحية، بينما في البرلمان سينفضحون وتظهر الحقائق، الشعب الكردي بعد ان تخلص من صدام، لايريد ان يقوده صدام اخر ولكن صدام كردي، مسعود البارزاني هو تلميذ صدام حسين ، وجميع اتباعه يتعاملون معه كما تعامل اتباع صدام حسين مع صدام، يعبدونه ويتضرعون له كما حصل مع صدام، لانه اخرجهم من العدم الى اعلى المناصب، هم اناس بسيطي الفكر والعلم لهذا قال فاضل بشارت "يأن الله خلق مسعود بارزاني ليكون صاحب سلطة وسيادة"، الاتحاد والتغيير وائتلاف الكتل الاسلامية، لن تسمح باستمرار المهزلة، لو تجدد الحكم للبارزاني هذه المرة هذا يعني بقاءه الى ابد الابدين وهذا مالانقبله ابدا.

البارتي يدمر الحلم
هافال -

يدعي اتباع البارتي بانهم يسيرون في طريق الدولة الكردية وهم اقرب حلفاء الى تركيا التي سهلت دخول مقاتلي داعش على كوباني وادت الى ثاني اكبر مذبحة ضد العزل الكرد، تناقض رهيب في اقوال البارزانيين في حين هم يعتبرون تركيا حليف وفي حين ان تركيا تتفنن في قتل الحلم الكردي، واردوغان قال قبل ايام انه لن يسمح بقيام كيان كردي على حدوده، فاي دولة كردية تنادون بها، هذا الكلام هو فقط للاستهلاك الداخلي لكي يخدروا الشعب الكردي والغاية هو التجديد للبارزاني وبعدها يصحا الشعب ولايجد دولته وانما يجد فساد ينخر البلد، وحيتان تجارية كلها مرتبطة بالبارتي تحكم البلد، وشهداء للبيشمركة يتساقطون واموال تهدر على السلاح واموال تسرق من نفطنا المصدر الذي لايعلم احد شي عنه الا مسعود واقاربه، رواتب متاخرة وضع اقتصادي مزري، تبا لحكمكم ولما اوصلتونا اليه، على التغيير والاتحاد اكمال المسيرة وعدم التجديد للبارزاني لاننا نريد واقع جديد ونريد التخلص من الفساد المستشري ومن سراق المال العام.

اين جماعة الشتم ؟
اين -

اين جماعة الشتم ؟ سيروان ,شيرين ,اهريمن ,ساكو , عقراوي... رجاء لو سمحتو اشتمو البارزاني شوية .

ارهاب البارتي
هونر -

ليس بجديد على اتباع البارتي مايفعلونه لاجل البقاء في الحكم وهم مستعدين لحرق الاخضر واليابس من اجل ابقاء مسعود في الحكم، تاريخ البارتي معروف بالقتل والتخويف، من اتى بقوات صدام عام 1996 لقتال اخوته الكرد مستعد ان يعمل اي شي لكي يبقى في الحكم، من قتل سرهدشت عثمان من اجل كلمة مستعد ان يعمل اي شي لكي يبقى في الحكم، من قتل الالاف من البي كاكا الكردية لاجل عيون تركيا مستعد ان يعمل اي شي للبقاء في الحكم، من قتل العشرات من المعارضين بشتى الطرق مستعد ان يعمل اي شي للبقاء في الحكم، تبا لكل من يعتمد على تركيا او ايران في السيطرة على حكم كردستان، ولكن نحن نعلم ان التغيير والاتحاد لايعتمدون على احد وانهم قدموا تنازلات كثيره في السنوات الماضية لاجل الحفاظ على وحدة الصف الكردي، وان مايقومون به الان هو فقط للحفاظ على مكتسبات الكرد وحتى لايصبح العراق دولة ديكتاتورية بارزانية ويكون حالنا كالعراق او ليبيا في المستقبل، تحية لكل من وقف في البرلمان ضد الخوف والارهاب البارزاني واتم جلسة البرلمان وناقش مشاريع القرارات الخاصة بقانون رئاسة الاقليم.

على البارزاني قبول التغير
Darya -

اذا كان البارزاني فعلا يريد الحفاظ على مكتسبات الكرد فان عليه الرحيل واعطاء الفرصة لغيره لكي يكمل المسيرة ولاضير ان يكون هذا الشخص من البارتي بالاتفاق مع الاحزاب الاخرى، اما بقاءه وسط هذه العاصفة من المشاكل ووسط عدم مقبولية الكثير من الشعب الكردي فهو الخراب بعينه وسوف يودي الى حرق الاخضر واليابس، الاتحاد والتغيير والكتل الاسلامية لم يتجاوزوا القانون واحترموا البرلمان فلماذا رد فعل البارتي بهذا الاسلوب عليهم الجلوس في البرلمان ومناقشة الامر يجدية وعقلانية لكي نجنب شعبنا الماسي.

تاسيس لديكتاتورية الحزب
اسو -

الحزب الديمقراطي الكردستاني هو مثال لحكم الفرد على الحزب والمجتمع، تاسس الحزب في شرق كردستان، مهاباد -ايران والسيد مسعود من مواليد مهاباد ايران، الكثير من اوائل موسسي الحزب انشقوا عنه بسبب تسلط البارزانيين في حكمه، واصبحت العشيرة تحكم الحزب ومنه الدولة، اليوم مسعود البارزاني يريد ان يجدد الرئاسة له وهو لن يتنازل عن ذلك لانه تعود على رضوخ الاخرين وليس لانه قائد نادر وانما هم يعتمد على عشيرته واقاربه في حكم الحزب والاقليم، فالاموال توزع على الاقارب كلا حسب قربه، اموال النفط تتحول الى استثمارات باسماء قيادات حزبيةو اغلبها بازرانية او واجهة لشخصيات بارزانية،. من الصعب ان يقبل البارزاني بالتخلي عن كرسي الحكم مهما حصل، وهنا ستحصل معركة كسر عظم بينه وبين باقي الاحزاب الكردية التي تعلمت من دروس الماضي وخاصة ان مام جلال كان عمه ابراهيم احمد من موسسي الحزب وانشقوا عنه عندما راوا ماحصل من تسلط عشائري على الحزب من قبل البارزانيين، واليوم التاريخ يعيد نفسه لكن ليس على نطاق حزبي بل على نطاق دولة، اذا استمر البارزاني في فكره العشائري وحلمه بالتسلط على كردستان فاننا نسير الى طريق خطير والشعب الكردي الذي عانا الويلات سيعاني مرة اخرى.

البارزانيين والزيباريين
اسو -

يتضح حكم العشيرة وحكم المصالح عندما نعلم ان زبير محمود آغا الزيباري رئيس العشيرة الزيبارية قد نصبه الملا مصطفى قائدا عسكريا لمنطقة عقرة ، علما بان زبير الزيباري هو من اخوال رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني . المعروف إن زبير محمود آغا كان من أكثر المناوئين للقضية الكردية والثورة الكردية حتى اتفاق اذار عام 1970 مع الحكومة العراقية انذاك ، بحيث إنه كان دائما مع الحكومات العراقية ضد الثورة الكردية ، وكان أيضا يستلم الأسلحة والأموال الضخمة لمحاربة الثورة الكردية مع قوات الجيش العراقي، وهنا يتضح حجم النفوذ العشائري لدي الديمقراطي على حساب المصالح القومية.

حفاظا على كردستان
ميران -

حفاظا على كردستان، فليرحل البارزاني، ليس من المعقول ان اكثر من نصف مقاعد البرلمان ضد بقاءه وهو يصر عى البقاء، ارجو ان يتعظ من حكام المنطقة وماحصل لبلدانهم ولهم مثل ليبيا والعراق وسوريا

يداك اوكتا وفوك نفخا
محمد الكوردي -

مسكين أنت سيئ الطالع وسيئ الحظ كشفتك عن نفسك دون ان تدري دعايتك في اخر سمومك تعربد لعادل مراد نعم انت مأجور في كل هذه الكتابات المسمومة لصالح عادل مراد وكلها مدفوعة الثمن كما هي لفواتي الكهرباء والهاتف وو....وهو الذي يدفعك الى الكتابة اكثر فاكثر فانت مدين له للدعاية والتمجيد حتى قبل ان يدري حزبه في ذلك . (شيرين الجبل وهافال ومن لف لفيفهم )... اردوغان وبشار وو.. أعداء للكرد وهذا ليس بجديد انهم ضد قيام الولة الكوردية لكن الطامة الكبرى ان ( صالح مسلم واوجلان وجميع قيادي العمال الكوردستاني وعادل مراد وجميع قياديي الاتحاد الوطني وو ) سبقوا اردوغان كثيرا انهم ضد قيام الدولة الكوردية فيا شيريل الجبل ماذ تسمي هؤلاء من بني جلدتك وهم ضد قيام الدولة الكوردية. مع كل اسف لم توفقوا في تعليقاتكم .

الاخ اّسو 16
بيشمركة .. -

صحيح.. وبعد ذلك عام 1975 انشق عنه الدكتور محمود عثمان واسس حزبا جديدا وكذلك انشق سامي عبد الرحمن وانشأ حزبا جديدا ومن ثم في التسعينات عادالى الحزب بعد ان ضابقوه في منطقة بهدينان وكذك فعل السيد على السنجاري واسس حزبا جديد وترك الشهيد صالح الوسفي عضو المكتب السياسي للبارتي وعاد الى بغداد ومن هناك كان يعمل بشكل سري مرشدا للحزب الاشتراكي الكردستاني والباقون عادو الى بغداد مثل سكرتير الحزب حبيب محمد كريم وفيما بعد عاد ايضا الشهيد ( دارا توفيق ) بعد تركه صفوف الحزب وثم اخيرا عادت مجموعة من كوادر البارتي الى احضان البعث من بينهم السفاح عبد الوهاب الاتروشي ورشيد السندي وهما كانا عضوين في اللجنة المركزية بالاضافة الى كونهما كان يسميان ( قائد جيش ) للبيشمركة ...

البارزاني قائد ورمز
ميراني -

البارزاني قائد ورمز لكردستان، اما مافعله الاتحاد والتغيير والاحزاب الاسلامية فانه زوبعة في فنجان ،البارزاني أكبر بكثير من أن يكون رئيساً، كما سيادته أكبر من أي منصب أو كرسي، على العكس من ذلك لان كوردستان تمر بمرحلة حساسة و تاريخية تتطلب منا جميعا الاحتكام الى كاريزما و استراتيجية و حكمة و دبلوماسية الرئيس البارزاني، اعقلوا ياقيادات الاتحاد والتغيير والكتل الاسلامية والا الندم

الدیمقراطی جدا
ازاد -

حزب اسمە الدیمقراطی وعمرە ٧٠ سنە رئیسە اب وابنە . المکتب السیاسی هو المکتب العائلی وبالتزکیە،رئیس الاقلیم ورئیس الوزراء منذ عشرین سنە برزانی وابن اخوە ،افراد العائلە یبداون برتبە عمید او اعلی منذ اول یوم لهم فی الجیش جمیع افراد العشیرە فی الحکم ،عائلە خرجت من قریە تمللک الیوم ٢٥٪ من مساحە اربیل ویمکن ٩٠٪ من دهوک ،تستولی منذ ١٩٩١ علی اموال ابراهیم خلیل منذ عشرە سنین تبیع کمیات خیالیە من النفط لترکیا ولا احد یعرف این یذهب الوردات،کتب الصحفی الامریکی مایکل روبن ان لبرزانی ٣ ملیارات فی احد البنوک فقط وقال ان ابنە موجود فی امریکا ویستطیع ان یرفع علی شکوی ان کان کلامی غیر صحیح ویدخلنی السجن ،طبعا لم یرفعوا الدعوە ،یحکم منذ سنتین بغیر شرعیە ، من اجل البقاء الابدی فی الحکم قاموا بالتهدید والضرب لاعضاء البرلمان فتصور حال الشعب ،خدمات بلا حساب لترکیا صدام شاە ایران خمینی، والالاف الامثلە من هذە .هناللک من الکرد من ارتضوا لنفسهم هذا الحال وقبلوا ان یتم التعامل معهم بهذا الاسلوب مشکلتهم ، لکن المصیبە انهم یحاولوان اقناع الاغلبیە بان هذا قدرنا والعبودیە کتبت علینا وعلینا نرضخ لذللک واطیعوا اولی الامر منکم .نحن الان فی ٢٠١٥ حکم العشائر والدکتاتوریە مکانها المتاحف ولیس فی کردستان

الجهل مصيبة
شارا -

الجهل بالديمقراطية هي مصيبة البارتي، البعض يقول البارزاني أكبر بكثير من أن يكون رئيساً، ثم يقول انه ضرورة للمرحلة، هذا هو الجهل بعينه، اذا كان فعلا اكبر من الرئاسة فليتنح ويريح ويستريح، اما اذا كان ضرورة للمرحلة فاقول له ان كردستان مليئة بالخبرات والقيادات التي تستطيع قيادته ولن تتوقف على شخص واحد واوقفوا تصرفات الجهلة هذه وتعلموا قليلا من اوربا.

لا للتمديد ولا للتوريث
حركة كفاية الكوردستانية -

ارحل ارحل يعني امشي هو انتا مابتفهمشي

البارزاني انتخب وحصل علئ
البارزاني انتخب وحصل علئ -

البارزاني انتخب وحصل علئ نسبة ٦٩٪ , و رئيس كتلة البرلمان حصل على ٢٤ مقعدا !!! والبارتي ٣٨ مقعدا , فكيف حصل صاحب ٢٤ مقعدا على رئيس البرلمان ؟ وهل بامكان صاحب ٢٤ مقعد , ركل ٣٨ مقعدا ؟ اي ديمقراطية ؟

22
مايكل روبن : -

مايكل روبن : فقد قام الطالباني، بنفسه، في 29 كانون الثاني (يناير) 2008، برفع شكوى ضد صحيفة ''هولاتي'' متهما اياها بالتشهير وتلويث السمعة لنشرها مقالا مترجما كتبه الامريكي مايكل روبن، ونشر في امريكا، وجاء فيه (ان ثروات البرزاني والطالباني على التوالي تربو على مليارين و 400 مليون دولار امريكي).وعلى خطى (الرئيس) الطالباني يسير افراد عائلته الممتدة. حيث قام نسيبه هالو ابراهيم احمد وأحد مسؤولي حزبه الذي انشق ، اخيرا، ليؤسس حزبه الخاص، بكتابة رسالة الى الصحافي ناباز كوران في 28-2-2008 مهددا: (ساقتلك ياكوران حتى لو بقي يوم واحد من عمري)، لا لشيء غير كتابة كوران مقالة انتقد فيها قلة الكهرباء في الشمال. وجاء في المقالة انه لاحظ ان قبر ابراهيم احمد، والد زوجة الطالباني وهالو، الذي بني بشكل مزار في نواحي السليمانية لا تنقطع عنه الكهرباء على مدار اليوم. لقد هرب مايكل روبن في جاعمة دهوك بعد محاضرة حول pkk ,حيث هاجم pkk واعتبر pkk حزب ارهابي بشع , و مايكل روبن سياسي وقريب من البيت الا بيض وشارك عمليا في انكار مجزرة هلبجة !!

عدم التجديد
اراس -

يجب عدم التجديد للبارزاني نقطة على اسطر وانتهى الموضوع.

البعثيون الكورد
برجس شويش -

البعثيون العراقيون دمروا العراق وفتكوا باشعوب العراقية قبل واثناء وبعد حكمهمم وكذلك البعثيون السوريون قادوا سوريا الى الدمار والخرااب والمجازر والتشرد والعسكر في مصر بقيادة السيسي قاموا بانقلاب عسكري ويقودون مصر الى الهاوية بعد ان التفوا حول ثورة الشعب المصري واجهضوها و في اليمن الحوثيون قادوا اليمن الى حروب اهلية مخلفا دمار وخراب و مجازر وجوع وتشرد, رفاقنا البعثيون الكورد هكذا يريدون ان يصبح كوردستان كالعراق وسوريا واليمن ومصر وما يحصل و يحدث في هذه الدول من ارهاب وصراعات دموية وفوضى و خراب ودمار يريدونها ايضا ان تحدث في كوردستان ,هؤلاء الرفاق ليس لهم اي اي احترام وتقدير للظروف الخطيرة المحدقة بكوردستان وشعبها انهم يتمردون على ارادة شعبنا ,انهم يريدون رمي كوردستان في احضان العبادي والمالكي والقوى الشيعية التابعين بالمطلق لايران ,هؤلاء الرفاق الكورد يريدون ان تفعل ايران بكوردستان ما فعلته بالعراق وسوريا واليمن ولبنان اي تدمير كوردستان والغاء كل مكتسبات شعبنا التي حققها بالدماء الغزيرة والتضحيات الجثام, هؤلاء الرفاق يريدون ارجاع حركة شعبنا التحررية الى المربع الاول. هؤلاء شريحتهم الاجتماعية معروفة ,اعلموا جيدا بان ما حققه الرئيس برزاني بقيادته للحركة التحررية الكوردستانية من مكاسب وانتصارات لو كان عشرات الالوف من امثالكم لما حققوا ربعها بل الهزيمة هي لكانت عنوانكم الدائم,عادل مراد وتصريحاته السايقة وافعاله كلها يدل بانه ايراني الاجندة يريد الحاق كوردستان بايران كما يلحق القوى الشيعية العراق بايران, الرفاق الكورد يتهموننا باننا مع سياسات اردوغان وهذه تهمهم الباطلة المعتادة ,فهم بعيدون كل البعد عن السياسة فهي فن الممكن بينما الرفاق الكورد اما كل شيء او لا شيء ,هذه هي مبدأئهم, يا ايها البعثيون الكورد هل تعرفون مدى المخاطر المحدقة بكوردستان وبمكتسبات شعبنا ,هل تعرفون ان ايران تريد ان يكون كوردستان لا شيء في العراق الذي اصبح تحت يدها بالكامل, لماذا الخوف من ان حكمة شعبنا في اختيار قائده ليقود هذه المرحلة الخطيرة , فالشعب هو مصدر السلطة , لولا برزاني لكان اغلبكم اما جاش او بعثين ولولا برزاني وبشمركته وشعبه الذي يقف خلفه لما كان كوردستان امن ومستقر ,انتم تريدون الدمار والخراب و رمي مكتسبات شعبنا في النهر الفائض يا ايها الرفاق المناضلون من اجل التدمير والخراب

منطق البهلاء
كوردى مخلص -

داعش لا يبعد عن الاقليم سوى 30 كم وعن كركوك لربما اقل وشعب الاقليم يعانى من حصار جائر واستهداف افرز مشاكل وصعوبات وقلق واخطار وخوف وخشية والاخوين شيخ المشاغبين الشيخانى والعلق رقم 8 الهموندى من جمجمال وامثالهما يدقون طبول الحرب الداخلية الساحقة والماحقة وهم يعلمون علم اليقين بان كوردستان ليست بدولة وانما اقليم يتكالب عليه الذئاب من كل جهة وحدب وصوب واننا عندما نطالب ينيذ الخلافات وتركها الى ان يشتد عود الاقليم وشعبه ويتقرر مصيره وينعم بالاستقلال والحرية كباقى شعوب الدنيا ليست لدينا مصلحة او علاقة بحزب او جهة وانما قلقنا نابع من الحرص على مستقبل التجربة واهلنا وابناء جلدتنا الذين عانوا الامرين فالى متى يبقى البعض من اخوتنا الكور الناقمين والحاقدين سادرين فى غييهم لا يفقهون نحن ندعو الى حل الخلافات بالحوار والتفاهم والاتفاق بدلا من اثارة القلاقل والشغب والاحتراب يضر بشعبنا ويفيد الاعداء ونتمنى ان يحصل تغيير سلمى وحضارى يجنب شعبنا المزيد من الويلات ويا ريت يتم الاتفاق على شخصية مستقلة كفوءة ومخلصة يتفق عليه الجميع ليقود سفينة الكورد المتارجحة الى ير الامان والحرية والاستقلال

كوردي مخلص 29
جمجمال -

الم يشتد عود الاقليم منذ ثلاثة وعشرون عاما ؟! ها وقد اكمل سن الرشد باكثر من عامين زيادة ويصدرون النفط لحسابهم وتاتيهم الميزانية صافية 17% يعني اقتصاد الاقليم اقوى من اقتصاد سوريا والاردن الاكبر مساحة وسكانا فاين الخلل يا ( صاحبي) ؟.. مع الاعتذار من اغنية الفنانة الرائعة ( ديانا حداد ) ! ...

برجس 28
شيرين الجبل -

نحن قلنا سابقا ولاحقا اننا نعتبر تركيا وايران وجهان لعملة واحدة وهي عملة ضد الكرد، اما البعثيون الحقيقيون هم انتم يااتباع البارزاني، انتم من تشملون البعثيون برعايتكم واصبح للبعثيين مساكن فاخرة في اربيل بينما نحن لانستطيع الحصول على رواتبنا، البيشمركة تقاتل ببسالة ويسقط لنا المئات من الشهداء وانتم همكم الثروة والنفط، انتم يااتباع البارتي نسخة محورة من ابتاع البعث الصدامي والاسدي، انتم من تسعون الى دمار كردستان، في احدى تعليقاتك قلت "ولهذا ما على الكورد سوى التحالف مع اردوغان والاتفاق في تشكيل حكومة لدعم عملية السلام القائمة بين الشعب الكوردستاني وحزب العدالة والتنمية" والبارحة قال اردوغان بانه لن يسمح بقيام كيان كردي على حدوده مهما كلف الامر، وقبلها بيوم هجمت داعش على كوباني والاحزاب الكردية في كل من سوريا وتركيا قالت ان داعش دخلت من تركيا، فاي اكاذيب تلعبون بها يااتابع البارتي، نحن قوميون اكثر منكم نحن نومن بركدستاننا الكبير، بينما انتم تسعون للسلطة والمال، مسعودكم رجل همه المال والسلطة، ولو سمحوا له التغيير والاتحاد والكتل الاسلامية ان يجدد هذه المرة فستكون ابدية وسيستلم بعده ابنه او ابن اخيه كما حصل في سوريا من حافظ المجرم الى ابنه بشار الاكثر اجراما، ماحصل في البرلمان شان كردي وتم بحضور مندوبين لعدة دول وهذا سياق متعارف عليه في كثير من البرلمانات، لا للتجديد للبارزاني ونعم لعودة الديمقراطية وللنظام البرلماني لا الرئاسي ونحن مع التغيير مهما كلف الامر.

الشعب يريد إسقاط النظام؟
عراقي متبرم من العنصريين -

ضحكت كثيراً من محاولة أحد الكتاب الأكراد كما ورد في المقالة إثارة الحميّة الوطنية في مسعود بتذكيره مبادئ الديمقراطية التي يتشدق بها هو وحزبه كما ضحكت من ضَربِ الكاتب له مثلاً باللفذّ العظيم نيلسون مانديلا؟ ياعزيزي؛ كيف يمكن لشخص حَكَمَ أربع دورات متتالية بانتخابات مزيفة ومدّد رئاسته سنتين أُخرَيَين بشوفينية منقطعة النظير ولازال متشبثاُ بأظفاره وأنيابه أن يقتدي بمثل مانديلا؟ كيف يمكن لشخص مهوس بالسلظة إلى حد الجنون ومصاب بداء العطمة ويظن نفسه فرعون زمانه أن يصغي لصوت العقل والمنطق فيتنحى بهذه البساطة؟ يا أستاذ هذا الرجل عبارة عن صدّام ثاني لن يقلعه عن كرسيه إلا عاصفة كتلك التي عصفت بصدّام أو تحرّكٌ شعبي شامل كتحرّك شعب تونس أوشعب مصر .. النداءات الأخوية والكلمات المنطقية لاتنفع في إزاحة الديكتاتوريات وقد جرّبتم ذلك طيلة العشرين عاماً المنصرمة؛ لابدّ من أن يسمع العالم أجمع صرختكَم المدوية وأنتم تهتفون بأعلى أصواتكم: (الشعب يريد إسقاط النظام) و(ارحل .. ارحل ..ارحل فقد سئمنا منك)... هكذا يُزَحزَح الملتصقون بكراسيهم في بلداننا وكل من يظن أن هذه المسألة تُحَلَ بغير هذه الوسيلة فهو من أكبر المتوهمّين!

25 البارزاني
هافال -

عدد مقاعد التغيير 24 والاتحاد 18 مع الاحزاب الاسلامية يصبح مجموع اكثر من 50 مقعد مقابل 38 مقعد للبارتي هو هذا الحساب الصحيح، ومشاريع القوانين هي من مجموع مقاعد التغيير والاتحاد والكتل الاسلامية، حساب بسيط!!!

الرفيق برجس شويش 28
متابعون -

يا هلا ومية هلا بالرفيق برجس لقدومه الى اربيل بعد سقوط الطاغية صدام .. انكم بين اخوانكم واهلكم ورفاقكم ! ...

هافال
ها -

فكيف حصل صاحب ٢٤ مقعدا على رئيس البرلمان ؟ في اي ديمقراطية ؟ ومن وهب له الموقع ؟

رد 35 ها
هافال -

بالحقيقة وفي ديمقراطيات العالم يكون الحزب الحاصل على اعلى عدد مقاعد هو الحاصل على المنصب الرئيسي عليه يجب ان يكون موقع رئاسة الاقليم للبارتي لانه حصل على 38 مقعد ومنصب رئيس الوزراء للتغيير لانه حصل على 24 مقعد ومنصب رئيس البرلمان للاتحاد لانه حصل على 18 مقعد، ولكن لان البارتي وكالمعتاد ياخذ اكثر من استحقاقه فقد اخذ رئاسة الاقليم ورئاسة الوزراء واعطى التغيير رئاسة البرلمان فقط بينما اخذوا حق الاتحاد على اساس انهم اعطوه منصب رئاسة العراق، مع انه مناصب الاقليم لاعلاقة لها بمناصب العراق، بهذه الحسبة البسيطة فقد اخذ البارتي اكثر من استحقاقه واستغل احترام الاتحاد والتغيير للظروف القومية التي يمر بها الكرد لكي يحصلوا على جميع المناصب التنفيذية

35 رد
هافال -

ومع ان رئاسة البرلمان اقل من استحقاق التغيير فحتى هذا الاستحقاق يريدون البارتي ان يحرموه منه، ويقولون لايحق لرئيس البرلمان فعل كذا وكذا، اين العدالة في ذلك، كان خير لهم ان يقولوا ناخذ رئاسة الاقليم والوزارء والبرلمان وباقي الاحزاب تاخذ بطيخ وتنفذ اوامرنا وتنام

التنازلات
بغداد وكوردستان -

التنازلات التي قدمها البارتي للاحزاب السياسية من مناصب في بغداد وكوردستان إلا دليل قاطع على تفهم البارتي لصعوبة وحساسية المرحلة التي تمر بها كوردستان