فضاء الرأي

انتحار أم نجاح الكرد؟

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الغيوم السوداء تتراكم في سماء اقليم كردستان العراق وتزداد كثافة كلما اقتربنا من تاريخ 19 آب اغسطس اي الشهر القادم. اما ان تتحول تلك الغيوم الى عاصفة عاتية تقضي على الحلم الكردي والى الابد واما ان تنقشع وتتحول الى جو صاف تشرق فيه الشمس على هذا الشعب الذي تعرض للاهوال والكوارث طيلة القرن الماضي والذي لايزال دون كيان حتى اليوم. الامر مرتبط فقط بالكرد وحدهم وذلك من خلال وحدة الصف والكلمة والمصير. هذه المرة مصير الكرد بايديهم ولن تنفع نظريات المؤامرة اطلاقا.

لن يستطيع الكرد ربط اي فشل قادم بالمؤامرت والاعداء والعالم الغربي خصوصا وبقية القوى العالمية حيث انه يتمتع بدعم وتفهم من معظم القوى العالمية الفعالة وعلى راسهم الولايات المتحدة الامريكية والغرب بل وحتى من روسيا والقوى الديمقراطية في العالم لاسيما قوى المجتمع المدني المحبة للسلام والمدافعة عن حقوق وحرية الانسان، اي بعكس ماكان سابقا في القرن الماضي.

لذلك فان اي فشل للكرد في حراكه الحالي سيكون من صنع يديه اي انه يقدم على الانحار بملئ ارادته.

19 آب هو تاريخ الفراغ السياسي في الاقليم حيث ستنتهي فترة رئاسة السيد مسعود برزاني للاقليم.

الجميع يتمنى ان لا يحدث اي فراغ ويتوصل العقلاء والشرفاء في الاقليم الى حل دائم يرضي شعب الاقليم والكرد عموما، ولكن التمنيات شيئ والواقع شيئ آخر تماما.

هذا من ناحية التمني والتفاؤول ولكن كيف هو الواقع؟

في الواقع حتى اذا مر 19 آب دون عواصف وبراكين فان الامور ليست على ما يرام في الاقليم.

الاقليم يعاني من ازمات خطيرة ولعل اهمها الازمتان السياسية والاقتصادية.

الازمة السياسية هو ان الاقليم مشتت بين ادارتين او كيانين هما السليمانية واربيل ولن ادخل في التفاصيل حيث ان لكل منهما حكومته و قواته المسلحة وووو....

اخطر ما في الازمة السياسية هو التشرذم و ان دفة الحكم هو في يد الاحزاب وهنا ايضا لن ادخل في التفاصيل لان الشر كله موجود في هذه الجزئية لانه مصدر الفساد والافساد والاستبداد على رقاب الفقراء والمهمشين اي الحكم الحزبوي او ديكتاتورية الاحزاب.

بدلا من التفاصيل يكفي ان نذكر ان امبراطورية مثل الاتحاد السوفييتي انهارت بسبب التحكم الحزبي الذي كان فوق كل مؤسسات الدولة دون رقيب او حسيب. ولكن الاقليم هو في الواقع هو تحت نير حكم ثلاثة احزاب ولكل حزب منطقة نفوذه المستباحة له. هذه الآفة المستشرية في الاقليم تسير من سيئ الى اسوأ وتقترب من الوضع العراقي والسوري في زمن البعث وسيصل الى نفس المصير اذا لم تؤخذ اجراءات عاجلة وجذرية وهذا هو هدف هذا البحث وسنأتي عليه لاحقا.

الازمة الثانية هي الاكثر خطورة بكثير من الازمة السياسية وهي السبب في ان الكارثة اتية الى الاقليم حتى وان لم يحدث الفراغ السياسي بل حتى وان جاءت ادارة وحكومة بتوافق جميع الكتل السياسية وذلك اذا استمرت السياسات الاقتصادية على نفس المبادئ والاساس السابقة والحالية. لماذا؟

السبب الرئيسي هو عدم وجود السياسات الاقتصادية الانتاجية وعدم اشراك عامة الشعب في الحصول على الموارد التي تذهب الى قطاعات محدودة جدا.

السياسة الاقتصادية في الاقليم هي نفسها التي سادت في الدول الخليجية سابقا وهو بيع النفط وتوزيع الفتات على الشعب.لا يمكن ان تعيش دولة على حساب مصرفي وتوزيعه على المجتمع الذي يعامل معاملة القطيع.

اليونان دولة اوروبية افلست بسبب انها كانت تستهلك اكثر من مما كانت تنتج. الدولة اليونانية كانت تعتاش من اموال الاتحاد الاوربي مثل واردات النفط في الاقليم تستهلك دون انتاج.

النروج مصابة بآفة التخمة النقدية بسبب الواردات النقدية الهائلة من مبيعات البترول وهي تكدس الاموال ولا توزعه على الشعب حتى لا يتوقف الانتاج،حيث بامكان النروج ذو الخمس او ستة ملايين نسمة ان يعيش على الواردات النفطية وبثراء فاحش يشمل كل فرد حتى الطفل الرضيع. ولكن هذه السياسة مصيرها كارثة في المستقبل. النروج تتصرف بحكمة وبتعقل. للتبسيط ايها القارئ الكريم تصور انك تملك عدة ملايين من الدولارات ولكنك لا تتصرف الا في بضعة آلاف منها حتى لا يصيب العطل والكسل وعدم الانتاج بقية افراد الاسرة.

النروج يطبق سياسة التقشف اذا اخذنا في الحسبان وارداتها الهائلة.

اذا كان هذا حال النروج البترولية والدولة الراقية من كل النواحي فلكم ان تتخيلوا حال الاقليم الذي هو تحت رحمة حكومة بغداد؟

طبعا هناك فرق كبير بين الاقليم ودول متطورة مثل اليونان او النرويج، اي بمعنى ان كارثة الاقيم هو زلزال يؤدي الى الزوال. معظم دول الخليج لم تتعافى حتى الآن من سياسات عدم الانتاج بالرغم من الجهود الكبيرة التي بذلتها للتخلص من هذه الآفة العجيبة والتي يسميها ارباب الاقتصاد بالعجز العكسي اي التخمة النقدية حسب معرفتي المتواضعة جدا في مجال الاقتصاد هذا العلم المعقد والصعب.

هذا هو السبب في التوقع بان الكارثة ستحل بالاقليم عاجلا ام آجلا اذا سارت الامور بهذا الاسلوب حتى وان فتحت بغداد الباب امام مستحقات الاقليم من واردات النفط واغرقته بمليارات الدولارات.

المصيبة الكبرى بالنسبة للاقليم هو تعرضه للازمتين معا اي الازمة الاقتصادية والسياسية والمصير هو الانهيار الحتمي.

لا داعي لذكر الظروف الخطيرة المحيطة بالاقليم من داعش والخلافات مع بغداد وبقية المتربصين باية تجربة كردية تهدف الى الحرية وتقرير المصير من الجوار والتي نعرفها جميعا علما ان تلك الظروف بحد ذاتها تؤجل خطر الانهيار وذلك بسبب انها ترفع روح التضحية والفداء والصبر والتحمل لدى الغلابة والفقراء والمهمشين من شعب الاقليم والذي لم يبخل حتى بدمائه الطاهرة وتقديم الشهداء طيلة القرن الماضي وحتى الآن.

قد يقول البعض ان الاقليم هو واحة امان واستقرار على مدى عقدين مضى. نعم وبكل فخر فقد نجح الاقليم في سياسة الحفاظ على الامن في محيط متلاطم الامواج. دور شعب الاقليم كان كبيرا جدا ولا يزال والجميع عيون ساهرة ويتعاونون مع الاسايش والبيشمركة بمسؤولية عالية ولكن لا استطيع ان امر على هذه النقطة الهامة دون ذكر جهود السيد وزير الداخلية الناجح السيد كريم شنكالي والذي حفر اسمه في تاريخ الكرد الحديث في حماية الاقليم. طبعا الاخ كريم نجح بجهود وتعاون زملائه وفريق عمله والفدائيين من قوات امن الاقليم.

هل الاستقرار الامني يكفي لدرء الكارثة التي تحدثت عنها اعلاه؟ امنيا تحقق النجاح ولكن؟

الم تتمتع سوريا والعراق وليبيا بالاستقرار ولمدة 30 40 عاما؟

الا يحق لنا ان نأخذ العبرة من مآسي وتجارب الآخرين. الاستقرار في تلك البلدان كان هشا وهو نفس الهدوء الذي يسبق الزلازل والعواصف.

كل ماورد اعلاه هو مجرد مقدمة للدخول في مناقشة او تقديم الحل للخروج من هذه الازمة الخطيرة.

كلمة لا بد منها وهو ان تتطرقي الى هذا الموضوع المصيري هدفه هو الخروج من هذه الازمة وليس ذما او قدحا او شماتة بطرف او حزب او شخص. كما ان تجربة الاقليم ليس كله خطأ او فشل بل ان الايجابيات في تجربة الاقليم هو اكثر من السلبيات وذلك اذا اخذنا في الاعتبار الظروف القاهرة التي مر بها. اكرر بان الهدف هو البحث عن الحلول ودرء الاخطار.سوف احاول ان اعود قريبا مع رزمة من الاقتراحات و الآراء التي تتضمن مشروعا للنقاش يحمي الاقليم من هذه الاخطار.

&

كاتب كردي

bengi.hajo48@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاقليم بحاجة للتغير
هافال -

اقليمنا بحاجة الى تغيير وتغيير حقيقي، ثورة فكرية وعلمية واقتصادية، المشكلة ان البعض يتبجحون اننا لسنا في سويسرا او اننا لسنا دولة بعد او اننا نواجه تحديات كبيرة ولاوقت للكلام عن الديمقراطية والثقافة والعلم، والحقيقة ان هذه النفسيات المريضة والتي تنعق فقط خدمة لشخص معين هي سبب ما ال اليه الاقليم وقد لاسامح الله تودي الى فقدان كل ماحصلنا عليه بسبب جهلهم بالعالم الخارجي، علما انهم يتهموننا بالجهل بالسياسة وهذا اتهام باطل وغبي، الكرد لهم مثقفين واصحاب فكر في كل المجالات في العالم اجمع، ويمكن الاستفادة منهم ولكن كيف نستفاد منهم والسلطات تضع اناس من اقارب المسؤول الفلاني او القيادي الفلاني في موضع القرار، وكيف يقبل استاذ بدرجة دكتوراه ان يقوده شخص لايحمل حتى الثانوية لمجرد انه من العائلة الفلانية او الحزب الفلاني، اليس هذا ماحصل عندما وضع صدام اقاربه القرويين في مراكز القرار فهدم دولته من اساسها، الا يتعظ قيادي الاقليم من الاخرين.

الحل منحه لقب الملا
عراقي -

كوالده , ويصبح المرجعية الروحية للكورد !!؟..

اذا انت باقي احنا باقين
شارا -

اذكر في عام 2001 وعندما كنت في الدانمارك، شاهدت فيديو مسجل لشخص عراقي مغترب، اتصل بقناة عراقية في بغداد من الدانمارك، وكانت القناة تاخذ الاتصالات للمغتربين العراقيين لاهداء الاغاني، والغريب ان هذا الشخص وكان من الهاربين من جحيم صدام حسين اهدى اغنية كانت تتغنى بصدام وتقول بداية الاغنية" اذا انت باقي احنا باقين" والمغتي يقصد ان العراق باقي ببقاء صدام في الحكم، وضحك جميع من كان معي لاني استغربت تصرفه، وقالوا هو يقصد شي اخر، المغترب يقصد اذا انت باقي بالعراق احنا باقين بالخارج، لم اتمالك نفسي من الضحك، واليوم اقولها لمسعود اذا انت باقي احنا باقين، وكل وشخص يفهمها بماء يشاء والمعنى واضح في نفسي.

بلا مجاملات
اهریمان -

یقول منظمە الشفافیە الدولیە ان الفساد احد الاسباب الرئیسیە للثورات ،منذ انتفاضە ١٩٩١ وکل حسب دورە قام الحزبین الکردیین لیس فقط بتحزیب کل ما یسمی بمؤسسات الدولە بل تم فصل المجتمع الکردی بینهم ،وبما ان للفساد والدکتاتوریە میکانیزمات خاصە بها وتتطور فقد تم فیما بعد تقلیل دور الحزب لمصلحە العشیرە ثم فی النهایە الدائرە الضیقە للعائلە ،هذا ما قام بە البعث وهذا موجود فی کردستان مع ان فی حالە عائلە البرزانی تبدو بصورە اکبر کون رئیس الاقلیم ورئیس الوزراء ورئیس الامن من نفس العائلە کما ان ملف النفط المصدر الوحید للواردات بید العائلە ، ان الکثیر من اعضاء البارتی یعرفون ان الحزب مجرد غطاء للعائلە ،فهل یظن الکاتب ان البرزانی سیقلل من سلطات عائلتە المالیە والسیاسیە المطلقە لمصلحە الدولە الکردیە وهو جرد حزبە لمصلحە عائلتە ،ان طلب السلطە الابدیە هو جواب واضح لکل من یحاول تقدیم مقترحات لتطویر الواقع السیاسی والاقتصادی فی کردستان ، واخیرا قد یکون کلام الصحفی الالمانی یورگن روث هو ملخص لحالنا یقول روث ( ان شباب اقلیم کردستان ینقسمون الی ثلاث اقسام قسم یقطعون دولا مشیا علی الاقدام للوصول الی اماکن یشعرون فیها بانسانیتهم ،و قسم اصبحوا عبیدا للسلاطین والمسئولین ویمدحون بهم دون الشعور بما یعانیە المجتمع ، وقسم اخر هم هولاء الشباب الذین یریدون الاخذ بثار المجتمع من هولاء السیاسین الفاسدین ویثوروا مرە اخری من اجل الحریە.

اصلاح اقتصادی
اهریمان -

نشرت فضائية امريكية في تقرير لها خبرا بان مسرور البارزاني الابن الاكبر لرئيس اقليم كوردستان مسعود البرزاني قام بشراء فيلا كبيرة في ولاية فرجينيا الامريكية بقيمة 10 ملايين دولار في وقت يتضوع نصف الاكراد جوعا ولا يوجد من يقول له من اين لك هذا؟؟؟. علما ان راتبە السنوی ١٥٠ الف ،ونشر ابن مسرور البرزانی البارحە خبرا عن شراء والدە سیارە مرسیدس نوع g63 amg لە سعر السیارە فی المانیا ٢٨٣ الف یورو فما فوق . علما ان الابن فی سن المراهقە ولا یجوز لە قیادە سیارە

المقاتلات الحربية التابعة
F16 -

المدفعية الايرانية تقصف جبل سورين في منطقة بنجوين...المقاتلات الحربية التابعة للجيش الايراني تحلق في سماء المنطقة باستمرار

وبعد
حزيران الماضي، -

وبعد حزيران الماضي، نرى انفعالات متباينة تهب في أجواء كوردستان، والهبوب يزيد الالام والإحساس بالحزن الغامر والمرارة، ونرى أشخاصاً يمتهنون عشق إثارة المشكلات والنزعات وكراهية الآخرين وتحقيرهم دون ان يفهموا خطورة أفكارهم ومهنتهم ورفعة مكانة الآخرين، وتلك المواقف (السلبية) تدعونا الى البحث عن خارطة طريق جديدة، لكي يكون الكوردستانيون عليها بعيدين عن الاحقاد والكراهيات ومعارك لا ناقة لهم فيها ولا جمل.وإن كان البعض ينوي أن يطعن التسامح والتعايش كما طعنوا التوافق، ويريدون ان تكون كوردستان أرضًا لإخافة غير الكورد، والبرلمان حاضنة لتوجهات شوفينية غير مبررة، وسببا لإسقاط الشعب في أتون الازمات، وبالتالي دفع الناس نحو تطرف يختلف في ظاهره عن التطرف والتعصب الديني ولكن يفوقه في التأثير على الحياة المدنية الديمقراطية، وإن كانوا يريدون ان يغلقوا كل نوافذ البيت الكوردستاني حتى لا نصاب بالبرد، فهؤلاء حتماً يجهلون إنهم ونحن سنصاب بفقر الدم والاختناق بسبب فساد الهواء والعقل؟. ويجهلون إن هناك آخرين لايرضون بأن يسقط الشعب من قبل برلمانه. -

أحلام آبوجية
لوران سليم -

لاخوف على كردستان العراق خلافا لتمنيات الكاتب وصحبه الآبوجيين من أنصار أوجلان وجماعة الأسد – خامنئي ، وهي ستكون أفضل لو أن هذه الشلة التي أبتلي بها الشعب الكردي في كل مكان تركوها لحالها. لكردستان سياسيها وأحزابها وبرلمانها وعلاقاتها الواسعة مع دول العالم (هناك أكثر من عشرين قنصلية في عاصمة الإقليم بما فيها قنصليات أمريكا وروسيا وفرنسا والصين وغيرها) وتجربة ثرية في مواجهة الأزمات، وهي حتما ستخرج من أزمتها الحالية هذه أيضا. أما السيد الكاتب فالأولى به أن يقدم نصائحه المجانية هذه إلى شلته التي لم تجلب للشعب الكردي إلا الكوارث والدكتاتورية والكلام الفارغ من شاكلة (الجمهورية الديمقراطية) و (الأمة الديمقراطية) و (الإدارة الذاتية الديمقراطية/كأن هناك من يطالب بإدرات ذاتية غير ديمقراطية) وغيرها من الترهات والحكي الفاضي الذي لانهاية له. رجاء دعونا بسلام وسنكون في غيابكم بألف خير. مع جزيل الشكر لإيلاف الغراء.

الامر لم يخرج من اليد.
زبير عبدلله -

الكل في الشرق الوسط على حافة الهاوية, منهم من انتحر, ومنهم من ينتظر الانتحار على حافة الهاوية, وبحاجة الى قوة دفع صغيرة ,ليسقط في الهاوية,.اليس انتحارا هذه الجبهة الواسعة امام ايران, وشعوبها في حالة غليان, .اليست تركيا تحز السكين على رقبتها, بانكار حق شعب, وتعطي فيزا ديبلوماسية لداعش...وهل بقى في العالم العربي, احد لايزرف الدموع على الاطلال...لاشك المليارات تنهب من كوردستان...والمؤامرات تحاك من اهل البيت, وهناك اياد كثيرة تخرب...لكن ما هي الاولويات...1-حل مسالة الرئاسة, وحتى لايحدث فراغ, وقطع الطريق على المتلاعبين بالاحاسيس والمشاعر, بحجة الديمقراطية...بالتمديد للبرزاني, لمدة تتقشع فيها الغيوم الداكنة, في سماء الشرق الاوسط...اولتشكيل مجلس رئاسي عليا. .برئاسة البرزاني, وعضوية برهم صالح.و عدنان المفتي.واحد من الاقليات2-تشكيل لجنه برلمانية لمتابعة وملاحقة ناهبي اموال, كوردستان..3-تقليص الوزارات, والابقاء على الوزارات السيادية....4-لجنة عليا للقضاء, والتركيز على استقلايته.وتطعميه بعناصر غير مسلمة.. 5_مديريات تموينية. وصحية وتربية وتعليم. ..وصناعية.تخضع للجنة عليا للرقابة والتفتيش..مطلق الصلاحية....والى ما هنالك...لمم يخرج الامر من اليد بعد....نحن بحاجة الى سند صادق. قد تكون هذه المرة. العم سام.

كردستان اين تقع ؟
هوزان خورمالى -

الاخ كاتب المقال والكثير مثله يتوقعون انهيار الوضع السياسي القائم في كردستان في ليله وضحاها في 19في الشهر القادم ... او ان اوضح لساده الكاتب والاخ كاتب المقال .بان كردستان حالها كحال اى دوله تتعرض لازمات اقتصاديه وسياسيه .. كردستان ليست مستثنى من اى قاعده تنطبق على الكل .. والشعب الكردي وركردستان ليسوا من المشتري او المريخ كي يثير هاكذا قلق وهم عند الكاتب كردستان اصبح الشغل الشاغل لكل من هب ودب .. عزيزي القياده الكرديه تدرك خطوره الامور التى قد تحدث في الازمات السياسيه التى الاقتصاديه ولها تاريخ مايقارب 30 سنه من في التجربه الكرديه .. ناهيك عن ان كردستان تلقى دعما دوليا واى فوضى لن تكون في صالح امريكا وحلفائها ودليل تصدي امريكا لداعش عن اقترابهم من اربيل .. كل مايحدث الان هوه صراع الاجندات الخارجيه في الاقليم وسوف ينتهي الامر بحسم تلك تلك الخلافات بطريقه ديمقراطيه وفي مناخ ملئي بحريه ومايجري من صراع على السلطه ماهوه الا دليل على وجود الحريه في التعبير والفعل .. على الاخوه الكاتب ان يتفالوا بمستقبل مشرق لكردستان واهلها .والكف عن كتابه مقالات التى تعكس الوضع في كردستان بااقلام شخصيه في مقالات تكتب اغلبها بروح انتقاميه ويتبن عليها ترسبات الشخصيه والحزبيه لكل كاتب على الكاتب ان يدركوا بان هم امام امتحان وتقع على عاتقهم نقل الحقيقه الى الاخوه القراه والقارئات او ان يصمتوا فاذا كان الكلام ذهب فالصمت الماس ... محبتي

كل شئ مضبوط
عبدالستار -

وما حدث في جلسة برلمان كوردستان يوم الثلاثاء 23 حزيران جعلنا (نتوهم) ان جميع الاخطار والتحديات والازمات والمشكلات الداخلية والخارجية للاقليم قد انتهت، فقد تم دحر داعش وتحقق الانتصار النهائي عليهم، وتم تحديد حدود كوردستان وعادت المناطق المتنازع عليها او المستقطعة الى كوردستان، وحلت مشكلة الكهرباء بحيث اصبحت 25 ساعة باليوم، وكذلك تم حل جميع ما يفكر ويريده المواطن من توفر الماء على الدوام وحل مشكلات الاسكان والطرقات وتم الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية، كما تم بيع نفط كوردستان وحل مشكلات البطالة والتعليم والصحة والجامعات والفائضين عن العمل بحيث اصبحت (الدنيا ربيع والجو بديع مما يتطلب اقفال كل المواضيع)..حسب الاغنية المشهورة للمرحومة سعاد حسني. نعم مادار في تلك الجلسة وما صدر منها جعلنا نتوهم ان كل شئ مضبوط مائه في المائة بحيث لم تبق لنا اي مشكلة اوهم الاّ تحديد صلاحيات رئيس الاقليم وانتخابه من قبل البرلمان وليس الشعب.

مهمات السادة النواب
Rizgar -

من مهمات السادة النواب في اقليم كوردستان مناقشة حول اصل البيضة من الدجاجة ام الدجاجة اصلها من البيضة ؟؟

لوران الحاقد
نارین برواری / کوردستان -

یبدوا ان عام ٢٠١٥ سیکون بدایە انتهاء عصر البارزانی وعائلتە . البارزانی الذی فشل في إدارة الإقليم أكثر من نجاحه .. البارزانی الذی فشل لاحتواء الازمات الذی یعانی منها الاقلیم ... البارزانی الذی سرق امول الشعب هو وابناءە وحاشیتە ..

الصورة القاتمة
برجس شويش -

السيد الكاتب يعطي صورة قاتمة للاوضاع في كوردستان من اجل خلق انطباع مشوه عن قيادة كوردستان وكانها اي القيادة ليست في مواقع المسؤولية والفعل على التحكم بمسار الاحداث بما يحقق المصالح العليا لشعبنا , والكاتب ياتي بمقارنات لا تشابه بين حالة كوردستان والحالات الاخرى , الامن والاستقرار في سوريا بفضل ديكتاتورية حافظ وحالة نروج وهي دولة منذ زمن بعيد وحالة الاتحاد السوفيتي, ينطبق على المقارنات التي لا تشابه بينها المبدأ التالي:حق يريد بها الباطل, اي موضوع او حالة لها خصوصياتها وعناصر وعوامل تكوينها, الباحث حين يحلل هذه العناصر والعوامل بطريقة منهاجية سيجد روابط وعلاقات جدلية بينها ومن ثم سيصل الى نتيجة تلخص كل الموضوع, ولكن السيد الكاتب استدرك في خاتمته بان هناك ايجابيات وهي اكثر من السلبيات وما يستهدفه هو البحث عن الحلول من اجل كوردستان, اتفق مع وجهة نظره هذا

البارزاني هو المشكلة
شيرين الجبل -

البعض من المعلقين يتكلم عن الديمقراطية على انها سذاجة، وهو في قمة السذاجة والتخلف، الديمقراطية هي التي اوصلت الغرب الى ماوصل اليه، وهي التي طورت الشعوب وحرية الفكر، هي من اساسيات الحياة الغربية ولايسمح المواطن الغربي بالمساس بها، ومع هذا ياتي البعض ليتكلم عن الديمقراطية بكل سخف، لانها اكبر من مستوى فكره وعقليته. وهذا هو فكر اتباع البارزاني لانهم لايدركون معنى الفكر والعقل والتطور ولايدركون سوى انهم توابع لغيرهم وهو الذي يرمي لهم فتات اموال نفط كردستان المسروق ليهتفوا له.

بوتين ،،اردوغان
عصام حداد -

انا من اشد الناس المتعاطفين مع القضية الكردية لايماني العميق باستقلال الشعوب وانعتاقها ،والاكراد يستحقون وطنا ودولة،،اناشد كل الغيورين والشرفاء في الاقليم ان ينصاعوا لمنطق الحكمة والعقل وأولهم مسعود ومعه باقي القيادات الحزبية التي تشرف على قيادة جماهيرها ،مسعود رجل المرحلة ووجوده في العملية السياسية مهم جدا ،هذا اولا،والديمقراطية الحقة تستدعي ان يتخلى مسعود عن احتلاله قمة الهرم في السلطة ويتيح لغيره ان يعتلي ذلك المكان وفقا للعبة الديمقراطية واحتراما للدستور ،هذا ثانيا،لذلك ادعو الجميع قبول مسعود كرئيسا للوزراء وانتخاب غيره ليرأس الاقليم ،أسوة ببوتين ومعه أردوغان،وحمى الله كردستان شعبا ووطنا

حكومة تكنوقراط
كردي -

برئاسة محايد من الأقليات , من أمثال الشهيد الذي أغتالته العصابات الأسلامية (فرانسو الحريري ) .

في احيان كثيرة يتشابه الا
البيت الكوردي -

في احيان كثيرة يتشابه الاداء السياسي للحزبين المذكورين مع الاداء السياسي لحزب البعث بشقيه السوري والعراقي , فحزب البعث كان من اكثر الاحزاب العربية تبنيا لشعار الوحدة العربية في ادبياته النظرية , مستغلين عواطف الشعب العربي حيال هذه القضية . ولكن ولسوء الاداء السياسي لحزب البعث , اصبح فيما بعد من الاسباب الرئيسة في تفتيت الدول العربية وتمزيقها بعكس ما كان يدعي . ولا استبعد ان يكون الاداء السياسي المتواضع لهذين الحزبين الكورديين سببا في تفتيت البيت الكوردي ونشر الفوضى في كوردستان بدلا من الديمقراطية

ان توقيت اثارة هذه الازمة
البيت الكوردي -

ان توقيت اثارة هذه الازمة بحد ذاته يثير الكثير من علامات الاستفهام, فقد اثار اصرار حكومة كوردستان على الاستفتاء الشعبي لمصير الاقليم مخاوف دول في المنطقة فدفعوا بداعش للهجوم على اراضي كوردستان , وبعد هزيمة داعش على يد البيشمركة , لم يبق امام هذه الدول الا الدفع باحزاب كوردية لاجهاض هذا التوجه الكوردي , ونجحوا في اثارة الازمة الحالية , مع انها لا تعتبر من اولويات سكان الاقليم في الوقت الراهن .

ففاقد الشيء لا يعطه .
ففاقد الشيء لا يعطه . -

المنافسة الشديدة بين اعضاء الاتحاد على منصب رئاسة الجمهورية العراقية دليلا على ما آل اليه وضع الحزب من تشتت وضياع. لذلك فمن الغريب ان تدعو احزاب تعاني من اشكالية تسلط الفرد او الضياع دونه الى ترسيخ اسس الديمقراطية في اقليم كوردستان بالشكل الذي يدعون اليه , ففاقد الشيء لا يعطه .

الاحزاب
عيسو – كولن -

ان كانت هذه الاحزاب قد نجحت وبمساعدة اطراف خارجية في الصغط على مفوضية الانتخابات في كوردستان لاجهاض الاقتراع الشعبي على رئاسة الاقليم (بحجة عدم توفر الوقت الكافي لاجراءه) , فلماذا لا يستفتى الشعب الكوردستاني في قبوله اعطاء صلاحية اتخاذ هكذا قرارات للبرلمان ( انتخاب رئيس الاقليم ونوعية نظام الحكم فيه ) ؟ بدون ادنى شك ان الشعب الكوردي سيرفض اعطاء البرلمان واحزابها الموافقة على اتخاذ هذه القرارات

أزمة أخلاق في الإقليم
نافع عقـراوي -

أزمة كردستان ((السياسية والاقتصادية)) هي بالأسـاس نتيجة حتمية لأزمة اخلاق ((للقيادات الحزبية ..التي افتقدت اصـلا الضمير الإنساني )) إضـافة لجهل القواعد بحقوقهـا ..واكرر دائما القول باننـا نفتقد بالإقليم حزب بمفهومه الصحيح ...وانمـا مجموعة امتهنت العمل السياسي من أجل مصـالحهـا الشخصية والعائلية .....وكل طرف اعتبر الحزب وجماهيره توابع وخدم و ملك صرف باسمه وعائلته وعليهم رفع صورهم والنشيد باسمهم والقتال والموت من أجل حمايتهم وحماية مصـالحهم ...دون نقاش ...مصطفى البارزاني ..رجل قروى وعشـائري ..يبتعد عن ((العلمانية 180 درجة )) أسس قبيلة او عشيرة جديده في كردستان العراق باسم (( حزب البارتي )) ... واختصـر الولاء والتضحية من اجل الكرد وكردسـتان بالانضمام الى (( تنظيمه العشـاري الجديد )) وعبر شخصيته وذريته ...غير ذلك يعتبر الكردي (( خائنـا وعميلا )) .. ووجب القضـاء عليه ...في منتصف الأربعينات من القرن الماضي بدأ بتشكيل هذا التنظيم ((الحزبي)) العشـائري ...واليوم نحن في منتصف العقد الثاني من القرن الجديد ...يتربع على قيادة ورئاسة عشيرة البارتي أبناء ((البارزاني)) وأحفاده وافراد عائلته والمقربون .... ينعمون بما ضحى به الأخرون ...من مكاسب ... تجتمع العائلة وتقرر حصتهـا من واردات الإقليم ومن يكون المسئول هنا او هنالك ...وتمنح الرتب والمناصب وتوزع المسئوليات الرئيسية بين ابناءهـــا واقاربهـا. العائلة البارزانيه وحدهـا تقرر التحالفات مع هذه الجهة او أخرى ...الحرب او السلم متى نتعاون مع هذا ومتى نعاديه .... نحن الرعاع علينـا ان نرفع رايات الولاء والطاعة لقيادة هذه العشيرة ..عكس ذلك لن يصيبنـا من الفتات أي شيء ...تاريخ هذا التنظيم فيه الكثير من الرفض لسياسة البارزاني وتسلطه وتمت استقالات وانشقاقات حينما شعر ((البعض )) ان الحزب لا يخدم القضية الكردية والأكراد وانما بالمحصلة هو سيطرة أبناء وعائلة البارزاني .. إبراهيم أحمد ...كان الأول الذي كشف ذلك ...هاشم عقراوي وعزيز عقـراوي و حمد اغا ميركه سـور... الدكتور محمود عثمان و دارا توفيق والسيد صـالح اليوسفي ...شكيب عقراوي وكثيرون غيرهم ...هؤلاء لم يكونون حفاة او عاطلين عن العمل عند التحاقهم بالحركة الكردية وانما أصحاب مواقع ووظائف وشهادات ومن ((عوائل معروفه )) والشيء بالشيء يذكر ...حيث كان تأسيس تنظيم الاتحاد الوطني اسـاسا وردا ع

المعلق 15
برجس شويش -

المعلق يقع في اولى كلماته في خطئ فكري والمضحك انه يقيم افكار الاخرين, هل سمع او قراء هو او اي انسان في العالم بان الديمقراطية هي سذاجة , فاولا الديمقراطية هي كلمة مجردة بينما السذاجة هي ايضا اسم مجرد وهي صفة للاحياء وتخص الانسان فقط , فيمكن وصف انسان بالساذج ولكن لا يمكن وصف الديمقراطية بانها ساذج و ثانيا المعلق اعلاه يريد تطبيق الديمقراطية بحذافيرها في كوردستان بغض النظر عن طروف كوردستان ومجتمعه وتقاليده , هو يرى من السهل تطبيق الديمقراطية في كوردستان كاملة بعد استيرادها من سويسرا, هذا يعني انه مصاب في فكره برض القوالب الجاهزة يمكن تطبيقها في كل زمان وكل مكان, والشتم هو البارز في طرحه اي انه يمارس الديمقراطية والحرية التتي يتمتع بها , ينسى المعلق بان حزب برزاني يملك ما يقارب ضعف عدد نواب اليكتي والتغير, فباي حق الرفيق المعلق اعلاه يدعي بان برزاني هو المشكلة , هل يمكن اقصاء من له رصيد شعبي اكبر من الجميع ليتصرف هؤلاء بمصير كوردستان ؟؟ هل معقول يا رفيقنا المعلق اعلاه. فالديمقراطية لا يمكن ان تكون سذاجة حاول ان تزيد الفهم الصائب للمفردات ومعانيها وتضع الكلمات في امنتها المناسبة ومن ثم انصح جماعة برزاني بارشاداتك ونصائحك في الديمقراطية والحرية والتحرير .

الى شيرين الجبل
هوزان خورمالى -

عن اي ديمقراطيه تتحدثين عن ديمقراطيه المداهمات في العراق او ديمقراطيه في افغانستان او ديمقراطيه في بلاد الربيع العربي التي جلبها برناد ليفي الصهيوني للدول العربيه .. السذاج هوه من يصدق اكذوبه الديمقراطيه المطاطيه الغربيه الساذج من يصدق الازدواجيه الغربيه في اداره الصراعات السياسيه ... اما بصدد كل من فتح فمه ويتهم من قبل حضرتك بانه عميلا وتابع لشخص او حزب معين بكل منطق كلما هناك يجب قول الحقيقه التي تشوه من قبل امثالك دون الشعور بان الحفاظ على كردستان يقع علئ عاتق الكل دون استثناء

التجديد للبارزاني كارثة
سيروان -

اذا حدث وقبلوا بالتجديد للبارزاني فهذا يعني على الطبقة الوسطى والمثقفة ان تغادر كردستان، لانه بداية عصر الديكتاتورية الابدية فهو سيورثها لولده ومن ثم لحفيده.

حزب العمال الكوردستاني PK
احمد -

في اعتقادي المتواضع، وارجو ان اكون مخطئا في هذا، إن ما حدث في 23 حزيران 2015 في البرلمان كانت البداية من اجل الوصول الى هذا الهدف. علما انه كانت هناك خطوات سابقة سبقت هذه الخطوة، مثل تأييد بعض هذه القوى لحزب العمال الكوردستاني PKK في بعض سياساته ضد الاقليم. منها على سبيل المثال لا الحصر. عدم التصريح ضدە عندما اعلنوا كانتون شنكال وقالوا إن كانتوني السليمانية وقنديل سيكونا اللاحقين. والغريب في الأمر ان عاصمة الثقافة لم تحرك ساكنا ولم تستنكر هذا الاعلان ولو ببيان، علما أنھا تتظاهر وتخرج الى الشارع لتأخير الرواتب في حين الكل يعلم سبب تاخير الرواتب وأن الامر ليس بيد حكومة الاقليم. حزب العمال الكوردستاني PKK الحزب الذي لا يؤمن بكلمة كوردستان ولا ينطقها. ولا يعترف بعلم كوردستان ولا يرفعه في مقراته. الحزب الذي يصرح علنا بالوقوف امام تطلعات الشعب الكوردي في نيل الحرية والاستقلال. الحزب الذي تنازل عن شعاره من كوردستان الكبرى الى اقل من الحكم الذاتي بل الى الامة الديمقراطية وحذف الدولة من قاموسه السياسي. الحزب الذي كان يخون كل الأحزاب الكوردية في اجزائها الأربعة ويتهمها بالعمالة لهذه الدول. ولكن لا ادري كيف كان يحتضنه بشار الأسد وهو يحمل شعار كوردستان الكبرى؟؟!!...الخ.

اعلان الدولة الكوردية
اعلان الدولة الكوردية -

ارجو من كل المثقفين في كوردستان ان يأخذوا هذا الخطر بنظر الاعتبار، ويأخذوا على عاتقهم بيان خطورة هذا المشروع لان هذا المشروع لا يخدم احدا إلا اعداء الكورد وكوردستان. ولان الكورد قدموا آلاف الشهداء من اجل الوصول الى هذا اليوم فهذه لحظة تاريخية في حياة الكورد وكوردستان. لذا يجب التأكيد على ان الحل الوحيد امام الجميع هو الجلوس معا للوصول الى توافق يرضي جميع الأطراف من اجل الحفاظ على هذه المكتسبات والمضي قدما في اعلان الدولة الكوردية.

بردا وسلاماً
محمود السامرائي -

إن الشعب الكردي هذا الشعب الطيب الذي ناضل وكافح هو وكافة قياداته من اجل نبل الحربه ،قادر على تجاوز كل العقبات والكل واعي ويعرف حجم الاخطار من حوله ويعرف أيضاً المتربصين بتجربته الواعده وسعيهم الحثيث لإفشالها لذلك أناشدهم بالله الحفاظ عليها وهم اهلًا لذلك لأنهم يمتلكون من القدرات والقيادات الواعيه ذوو الفكر النير أن يتوصلوا لحلول سريعه فيما بينهم قبل فوات الاوان لا سامح الله وعدم السماح للمتربصين بالنيل من تجربتهم وليس هناك مشكله بدون حل عندما تتصافى القلوب والارواح ، وليس اليوم هناك وقتاً للوم هذا الطرف او ذاك ولكن الإسراع في التقارب هو الحل الأمثل في هذه المرحلة والله ولي التوفيق ، وشكراً

إذا ظهر السبب بطل العجب
سرجون البابلي -

مشكلة الأكراد ليست وحيدة من نوعها لا بل هي جزء من المشكلة الكلية في الشرق التعيس .

برجس 23
شيرين الجبل -

من الواضح عدم فهمك للتعليق . السذاجة صفة والصفة ممكن تكون لشخص او لجمهور او لحالة عندما يكون من يطبقها ساذج فيكون التطبيق ساذج، اي من الممكن ان نقول ان الديكتاتورية حمقاء لانها تودي الى كوارث تنم عن حماقة الديكتاتور، ومن الممكن ان يكون نقول ان الديمقراطية ساذجة عندما يريد تطبيقها اناس سذج ويتلاعبون بها وممكن ن نقول ان الكلام فارغ مع ان الفراغ هو بالمعنى الحرفي صفة للحجم او المجال، فالصفة ممكن تطبيقها لاكثر من حالة، اذا فهمت المقصود واذا لم تفهم اقرا قليلا عن الصفات قبل الرد لانه فيه فائدتك وفائدة الدائرة الاعلامية التي تعمل فيها، كما ان من كتب جملة كلام فارغ هو من الواضح في نفس مجموعتك، اما عن الرياضيات فيجب ان تدرس مرة اخرى، البارتي لديه 38 مقعد، ومجموع الاتحاد والتغيير والاحزاب الاسلامية مجتمعة اكثر من 50 مقعد ولهذا انعقد البرلمان، واذا قصدك ضعف كل حزب على حدة فايضا خطا فالتغيير لديه 24 مقعد و38 ليس ضعف 24، ادرس مبادى الرياضيات قبل الرد خير لك.

24 هوزان
شيرين الجبل -

الديمقراطية هي التي سمحت لكردستان بالحصول على حقوقها ولو تدخل الدول الكبرى تحت شعار الديمقراطية لما حصلنا في كردستان على حقوقنا، لم اذكر كلمة عميل ولكن ان فهمت ذلك فهذا لان الاناء ينضح بما فيه، واسم البارتي هو الحزب الديمقراطي وهذه صفته فقط للعلم.

اصحاب القلوب الحاقدة
برجس شويش -

ما نشاهده في كوردستان من مكاسب وانتصارات لم يكن ليحلم بها اي كوردي قبل عقدين من الزمن, من قاد الحركة التحررية الكوردستانية ؟ومع من تفاوض صدام حسين؟ ومن دافع عن الشعب الكوردي وتصدى لحروب الدولة العراقية ضد الشعب الكوردستاني ؟ومن ساهم في اسقاط النظام البائد ؟ ومن كتب الدستور العراقي ليضمن حقوق شعبنا .؟ ومن فرض الفدرالية على الدولة العراقية .؟ مع من تعامل القوى الدولية والاقليمية كقوة مؤثرة كوردستانيا وعراقيا واقليميا؟ من جعل للكورد قضية حية؟ من كان له التاثير الاكبر على الحركات التحررية لشعبنا في الاجزاء الاخرى من كوردستان؟ من جعل كوردستان امن ومستقر؟ من يقف في وجه الحكومة الطائفية في بغداد؟ من يتصدى للمنظمة الارهابية داعش ويحرر اكثر من 95% من اراض كوردستان ؟ من حرر المناطق المستقطعة من كوردستان وجعلها اليوم كامر واقع ؟ اسئلة كثيرة ولكن لكل هذه الاسئلة جواب واحد : البارتي الديمقراطي الكوردستاني بقياد البرزانين الاب والابن وبشمركتهما الابطال, اما القلوب الحاقدة فانها بكل تاكيد لا ترى ولا تسمع انهم في عالم اخر , احد الرفاق يصف برزاني الخالد بالقروي والعشائري ولكن كيف هذا القروي استطاع ان يصبح عنوان امة وما حققه لشعبه وامته لم يحققه عشرات الالوف من المثقفين واليسارين الذين فقط يتفوهون ولا يفعلون شيئا؟ ويبدو ان الرفيق لا يفقه بانه ليس فقط البارتي وانما اي حزب في العالم خلال مسيرته يتعرض الى الانشقاقات ولكن لنذكر اليساري المتطرف بان البارتي استطاع لوحده قيادة الحركة التحررية الكوردستانية لاكثر من عقدين من الزمن ليحصل اول انشقاق فيه, ولكن رغم الانشقاقات بقى الحزب اقوى من الجميع مجتمعة الى يومنا هذا , والانشقاقات التي حصلت كانت بسبب الفكر اليساري المتطرف والذين كانوا يتهمون البارتي وقيادته بالرجعية ولكن من المضحك جدا ان كل هؤلاء اليساريون فشلوا بفشل الاتحاد السوفيتي ورجعوا الى خيمة البارتي مرة اخرى . البارتي الديمقراطي الكوردستاني احرز انتصارات بينما اليساريون كانوا يدوخوننا بافكارهم وفي النهاية كانت كلها مجرد كلام ونظريات وقصص الف ليلة وليلة, الواقع يشيد بالبارتي وقيادة برزاني وينتقص من اصحاب النظريات والمنفصمين عنه, لولا برزاني الاب والابن لكان اكداس من استماراتكم تنتظر موافقة العضوية الى حزب البعث العربي الاشتراكي,

برجس شويش 32
متابعون -

ذكرت مسائل كثيرة واكثرها مجرد ادعاءات دعاية من خلال تساؤولاتك التي طرحتها تباعا في تعليقك المذكور والان قل لي ماذا تقصد ب ( ومع من تفاوض صدام ؟ ومن ساهم في اسقاط النظام البائد ؟) -انتهى الاقتباس - واريد الجواب منك لارد عليك !

السذاجة
هافال -

السذاجة ان تحصر الامور بالشعارات والذي يقول من فعل كذا وكذا فنقول له، ومن اتى بقوات الحرس الجمهوري عام 1996 الى اربيل لقتل الاكراد، ومن قتل الالاف من ال بي كاكا ومن قتل العشرات من السورجية، ومن تقاسم اموال التصدير مع حكومة صدام، ومن كان له علاقات بحزب البعث والمخابرات العراقية لغاية 2003 باعتراف مدير في المخابرات (سالم الجميلي)، ومن الذي انسحب من شنكال وترك اهلها للموت والقتل والاغتصاب ومن الذي جعل نفط كردستان ملك خاص له ولااحد يعلم اين تذهب امواله بينما البيشمركة والموظفين يعانون من العوز بسبب تاخر الرواتب ، ومن الذي حاك العشرات من المؤامرات ضد عوائل كردستان الغنية والطبقة المثقفة لاسكاتها،ومن الذي اخواله كانوا مع الحكومات العراقية تقاتل ضد ابناء كردستان ( الزيبارية) ومن ومن ومن، عالجوا نفسكم من عقد التكبر يااتباع البارتي ( حزب البعث سابقا).

مع برجس ايضـا .
نافع عقـراوي -

للسيد برجس .... كفاك انشائيات ...اولا كما تحديتك بالمرة السابقة ان تجد لي شيئا ما يربطني بالبعث او نظام صدام او مناصرا او متعاونا او حتى مادحا لهم ...او معاديا لأي حركة تحررية عراقية او كردية .... واجدد التحدي الأن !!!!.... اما صـدام فاشكروه وارحموه على غزوه الكويت .... ((في مقابلة على بي بي سي العربية)) اعترف سيدك وقال ((ان لم يقع صدام بهذا الخطـأ لكنا لازال نقاتل)) ...اي معناه لازلنـا عملاء تحت رحمة وأوامر إطلاعات إيران ...هذا واحد ...ثانيــا. هل تستطيع أن تنكر ان سيدك استعان بصدام بما جرى 1996 .... هل سوف ينسى او يتناسى ((الاتحاد الوطني)) او غيرهـا من الأحزاب التي استهدفتهـا تلك الغزوة ... الخيانة والجريمة الكبرى بحقهم مهمـا طال الزمن ومهمـا اغدقتم عليهم بالأموال .... هل تستطيع القول ان سيدك المناضل مسعود لم يصرح بان ((صدام حسين هو ضمان للأكراد) )..بعد ان انفل فقط من عشيرته ما يقارب ((خمسة آلاف شخص )) وهم بالأسـاس كانوا ا موالين لصدام من جماعة شيخ عثمان في قرية قوش تبه.....اما موقع سيدك فهوا معروف جيدا لكافة الاوسـاط الأجنبية ....ولو تفهم عالم السياسة لأدركت اللعبة على سبيل المثال فقط لعلك تعي (( قبل هجوم داعش كان حزبكم على قائمة الإرهاب ...السياسة مصالح ..تم رفع اسم الحزب من قائمة الإرهاب لأنهم بحاجة اليوم لخدماتكم )) ...صدام حسين وصل الكرملين والإليزيه وكذلك القذافي ..هل تعرف نهايتهم ....المرحوم الملك عبدالله ..وصل سورية واصطحب معه الرئيس السوري ضيفا على طائرته الخاصة الى بيروت ....هل معنى ذلك ان بشـار له قيمة ام للسياسة (احكام )) .....فلا يغرنك القشور .....اعترف لك بشي واحد فقط ..لقد (( هجمت فصائل البرزانيين في نيسان 1990 ..المجمع السياحي في بيرمام في ناحية صلاح الدين ..واستسلم الموظفون الأربعة وسلموا للبارزاني مفاتيح المجمع السياحي ... واعلن قائدكم سيطرته على كردستان ....بعد ان كانت محررة من المواطنين وبعض المفارز الخاصة و((الجحوش )) كما تسميهم انت اليوم ...كفى انشـائيات وجاوب على الأحداث او انسحب واترك الأمر للمختصين .

الرفيق هافال
برجس شويش -

اعتقد من السذاجة ان يتنكر المرء الواقع ويقفز فوق الحقائق التي تبهر العيون, ومن السذاجة ان ينظر المرء الى اي مسألة من كل زواياها ومن السذاجة ان يبدى السارد للمسائل في منتصفها او ما قبل نهاية قصتها. والرفيق لا يسأل نفسهم من بدأ بالزحف على هولير بدعم كامل من الحرس الثوري الايراني, والرفيق هافال يجهل بجهل مطبق بان ب ك ك كان الة بيد النظام السوري وايران والذي اوعز لها بان تشن حرب على الملاذ الامن اي تنفيذ اوامر ايران الملالي والنظام السوري وبموافقة تركية , والرفيق هافال يجهل بان وزراء الخارجية الايرانية والسورية والتركية كانوا يعقدون اجتماعات دورية في كل ست اشهر في احد عواصم هذه الدول لاحتواء الملاذ الامن للكورد الذي انشؤوها القوى الغربية في عام 1992, والرفيق هفال يجهل بان ب ك ك في البداية شن حرب على اليكتي وبعدها بشهور شن حرب على البارتي, .

الرفيق متابعون
برجس شويش -

صدام حسين تفاوض مع من يملك القوة ويمثل ارادة الشعب الكوردي وكان يتفاوض مع من يتصدى لحروبه ضد شعب كوردستان , انه لم يتفاوض مع الجاش الكورد بل كان يتفاوض مع البارتي الديمقراطي الكوردستاني , واذا انت حقا من المتابعين فمن كان العمود الفقري للمعارضة العراقية اليس البارتي الكوردستاني ؟ ومن كان الغرب يثق به ويعتمد عليه كقوة موجودة على الارض وتحت سيطرته كوردستان الملاذ الامن في ذللك الوقت؟ من ساهم في التخطيط لاسقاط النظام البائد بين المعارضة العراقية وحل الجيش العراقي وخارطة طريق للعراق الجديد لتضمن لشعب كوردستان الفدرالية والديمقراطية للعراق , فاذا تعتقد بان الامريكان هم فقط اسقطوا النظام البائد فهذا لن يكون صحيحا , اذا صحيح امريكا هي القوة الوحيدة التي كانت قادرة على اسقاط نظام صدام حسين فانها اي امريكا لما اقدمت على ذلك لولا هنا نضوج في النضال السياسي ضد النظام عماده البارتي الديمقراطي الكوردستاني, ارجو انك فهمت

ذو الجهالە فی النعیم
ازاد -

برجس لا یعرف شئیا عن کردستان لکنە یصر علی ان یجاوب الکل اولا انت لست من العراق . کانت هولیر بید الاتحاد بعد هرب جماعە مسعود برزانی عند قتال الکمارک قبل احداث ٣١ اب بمدە ،فبعد انتفاضە ١٩٩١ کانت کرکوک وسلیمانیە و هولیر بید الاتحاد کون الدیمقراطی ضعیفا انذاک ،وکما قال حلیف مسعود البرزانی رئیس الحزب الاشتراکی کاکە حمە انە بعد الانتفاضە اجبر الایرانیون مسعود الموجود فی ایران لیعود الی کردستان لکی لا یسیطر الاتحاد علی کل کردستان وهذا فی لقاء تلفزیونی ومن حلیف لە ، ثانیا فیدیوهات دخول صدام الی هولیر ونسخ جرائد الثورە والجمهوریە والقادسیە فیە مئات الصور عن دخول جماعە مسعود خلف دبابات الحرس الجمهوری یا ریت تنشر لنا رابط لصورە دبابە ایرانیە فی عام ١٩٩٦ فی کردستان او قریە احتلها الایرانیون او صورە لجندی ایرانی فلا یمکن ان کان لدیهم طاقیە اخفاء،قانون تحریر العراق کان اکبر دور فیە لاحمد الجلبی حسب قول الامریکان انفسهم والذی انتقم منە صدام و مسعود سنە ١٩٩٦ عندما اعدام کل جماعتە فی اربیل ، لعلمک مسعود کان فی البدایە ضد الفدرالیە وعندما ارسلە الجبهە الکردیە للتفاوض وافق مسعود علی اعادە کل الاسلحە الثقیلە التی استولی علیها البیشمرکە عام ١٩٩١ وعندما عاد من بغداد رفض الجبهە الکردستانیە اتفاقە بالاجماع ولم یکن احد مستعدا لتقدیم تنازل لصدام غیرە ،،لوتکلمت لقدمت مئات الادلە بالتواریخ ولیس انشاء باطل او تکلم عن جهل ،واخیرا شیء معروف ان الکذاب یصف الاخرین بالکذب وکذللک السارق والفاسد ،فیا تری ما حکایە وصفک الکل بالرفاق وتتکلم عن تقدیم الاستمارات والاخبار اعتقد لدیک خبرە لا باس بها عن عمل الرفاق

الله يكون بعونك ؟
نافع عقـراوي -

الله يكون بعونك برجس ...المهمة المكلف بهـا هنا على ((ايلاف )) صعبة جدا عليك ....تلف وتدور وتحاول جاهدا الإلتفاف على موضوعاتنـا بتبريرات واجوبه ليس لهـا علاقة اصلا بما نطرحة .......نحن نتكلم عن موضوع وانت تتهرب الى موضوع آخـــــــــر ...ليكون الله بعونك ....اقرأ الموضوع الذى اطرحة انا او غيرى وجاوب على النقاط المطروحة ......(( عندما تتسلط عصابة وتحتجز عائلة او موظفين فى مكان ما ...تقوم السلطات بمفاوضات مع الخاطفين ..لتقليل الخسـائر إن أمكن وليس لقوتهم .)) اتمنى انك فهمت ما اعنيه .

الرفيق برجس 37
متابعون -

كتب السيد شكيب عقراوي في كتابه ( ايام المحنة في كوردستان ) انه بعد عام 1975 ظهرت احزاب وقوى سياسية جديدة في كوردستان وانتهى بذلك عهد الحزب الواحد واصبحت التعددية السياسية امر واقعا..وما ان حلّ عام 1983 حتى كان الاتحاد الوطني الكردستاني سيد الساحة في مناطق كوردستان باستثناء منطقة بهدينان وكان الاتحاد يقاتل في ذات الوقت على ثلاث جبهات ! ..واحدة مع القوات العراقية والثانية مع الباسدار الايراني وثالثا مع قوات جبهة ( جود ) وهو تحالف ليس سياسيا بل هو تحالف عسكري يتكون من الحزب الديمقراطي الكردستاني والحزب الاشتراكي الكردستاني والحزب الشيوعي العراقي ..يعني ثلاثة احزاب متحالفة عسكريا لمقاتلة قوات الاتحاد الوطني الكردستاني وعلى الرغم من اسف كل مواطن كوردي لحالة الاقتتال بين الاحزاب الكردية الا ان ذلك كان امرا واقعا مؤسفا خلقته الظروف والتناقضات السياسية والتدخلات الاقليمية ويعطيك ايضا تصورا لممدى قوة ونفوذ الاتحاد الوطني الكردستاني مما جعل صدام حسين يتودد الى الاتحاد الوطني لمعرفته مدى نفوذه وقوته على الساحة الساسية فدخل في مفاوضات معه وأكيد في وقته نزلت اليكم انتم الرفاق البعثيين تعليمات وتبليغات ووصايا حول قيام ( القيادة السياسية للحزب والثورة باجراء ، حوار ، مع حزب الاتحاد الوطني ) ! واقول لماذا فالجواب لانه الحلقة الاقوى في كوردستان العراق ! وقد مات صدام وكان هاجسه الاتحاد الوطني الكردستاني والذي استثنى رئيسه من كل قرارات وبيانات العفو ! ..اكتفي بهذا القدر وندع الامور الاخرى جانبا ! ..مع التحية وعيد مبارك ...

سذاجة الرد
هافال -

الصراحة كنت اتخيل ان يكون من يعمل بالدائرة الاعلامية للبارتي اكثر نضوجا وثقافة ولكن الان زاد اقتناعي ان البارتي كما قالت النائبة عن التغيير شيرين رضا بانه فاشل، الذي ناقش صدام ودخل في حوار مع الغرب والولايات المتحدة هم كل من الاتحاد والبارتي معا وليس البارتي فقط ( تعب نفسك وابحث قبل الرد)، فكلامك عن ان صدام تفاوض مع من يملك القوة ينعكس على كلا الحزبين وليس واحد فقط ( هناك صور ويتيوب في النت) ، كان الاتفاق ان يتقاسم الحزبين واردت منفذ ابراهيم الخليل، ولكن البارزاني كعادته خان الاتحاد واحتفظ بكل الواردات له، وعليه كان هذا هو سبب هجوم الاتحاد على البارتي وكانت كل القوات كردية من بيشمركة السليمانية والمدن القريبة وغير هذا مجرد اكاذيب تقولونها لكي تبرروا طلبكم من صدام ان ياتي بقواته لمساعدتكم ضد اخوتكم الكرد، لان السبب الحقيقي هو ضعف بيشمركة البارتي وهذا حصل مرة اخرى في شنكال قبل عام لولا تدخل قوات البيشمركة من السليمانية وتدخل التحالف الدولي. والذي بدا الحرب على البي كاكا هو البارزاني وليس العكس وهو قالها في لقاء تلفزيوني معلن انه قدم المئات من الضحايا في حربه ضد البي كاكا خدمة لتركيا، فالجهل هو انت وكل ماقلت مجموعة من الاكاذيب التي لاتستند الى اي مستند بينما كل ماقلته موجود باليوتيوب وواضح. الفرق بيننا اني اومن بان ايران وتركيا وسوريا كلهم اعداء للحكم الكردي بينما انت واتباع البارتي تدافع عن مصالحك اكثر من مصلحة كردستان العليا باعتبار انكم تفهمون بالسياسة، وتدعي ان غيركم لايفهمون بالسياسة وهذا نتيجة جهلك وعدم قدرتك على قراءة الماضي وتطبيقه على الواقع الحاضر.

الرفيق برجس 37
هافال -

صدام في لقاء مسجل مع اعضاء قيادته وهذا التسجيل اخرجه حزب البعث بعد عام 2003 وموجود في مواقع البعث ( صديقكم القديم الجديد) تستطيع البحث عنها وسماعها، قال انه لايخاف من مسعود لانه ليس اكثر من زعيم قبيلة ولايريد غير زعامة قبيلته ولكن خوفه من الطالباني لان الطالباني يريد الانفصال وتكوين دولة كردية، وهذا اكبر رد على ان مام جلال هو الذي كان يناضل بصدق دفاعا عن كردستان، وانه القوة الحقيقية وغير ذلك مجرد اكاذيب ساذجة ( هنا اسال نفسك هل يجوز ان نعطي صفة السذاجة للاكاذيب كما فعلت اول مرة؟؟!!)، والغرب لم يعتمد يوما على البارزاني دون الطالباني بل بالعكس كانت كل الاجتماعات تتم مع كلاهما ان لم يكن مع الاتحاد اكثر من البارتي، ولكن الحقيقة ان البارتي اجتماعاته مع البعث كانت اكثر من الاتحاد فهذه حقيقة واقعة، وحتى مسالة داعش هناك الف سوال حولها ولماذا لم تقاتل قوات البارتي عندما هجمت على شنكال، خوفا؟ تامرا؟ اتفاقا خفيا؟ لااحد يدري قد تكون انت تعلم اكثر مننا جميعا. اذا سالت من ساهم في اسقاط نظام صدام حسين فاخر واحد ممكن ان يكون ساهم هو مسعود البارزاني لانه وباعتراف سالم الجميلي من المخابرات العراقية كان على اتصال دائم مع المخابرات العراقية، وعام 1996 بعد دخول قوات الحرس الجمهوري الى اربيل، سلم مسعود كل المعارضين الذين كانوا يعملون على اسقاط صدام حسين الى صدام واعدمهم صدام، بصراحة استنتاجك عن انه البارتي اكثر من ساهم في اسقاط صدام استنتاج عبقري واهنئك عليه.

تنويه ، رجاء ..
متابعون -

ينتهي الاقتباس من كتاب السيد شكيب عقراوي بعد جملة ..( واصبحت التعددية السياسية امرا واقعا ) وقد فاتني ان اشير الى ذلك في معرض مداخلتي 40 ..مع الاعتذار .

الى جميع الرفاق
برجس شويش -

سياستنا هي التي تحكم كوردستان وانتم ايها الرفاق تعبرون عما في داخلكم وذهنكم, قوتنا في شعبنا ونمثل ارادته بينما انتم يا رفاق منعزلين لا يتبعكم سوى قلة من نوعكم, نحن فعل وعم بينما انتم كلام وحكي وقصص وتهم وتهجم وشتم. البارتي الديمقراطي الكوردستاني اقوى حزب كوردستاني وتهجم اعداء الكورد عليه بشكل خاص لاكبر شهادة له ناهيكم يا رفاق القوى الدولية وخاصة الغربية تتعامل مع هذا الحزب اكثر من تعامله اي حزب كوردستاني. انتم مجرد قصص الف ليلة وليلة وانتم وحيدون ولهذا تغنون على هواكم.

الرد الانشائي
هافال -

عندما اجاب الجميع بالادلة ولم تستطع ان تجيب بدات بكتابة انشاء عن البارتي، اطمئن لن يدوم الحال، شعب كردستان ذكي والاحزاب الكردية اذكى من ان تقع في هذا المطب فقول ماشئت الكلام ليس عليه حساب، والايام بيننا.

عيدكم مبارك
محمد الكوردي -

كل عام والامة الاسلامية بخير كل عام والامة الكوردية بألف ألف خير في هذا العيد المبارك ننحني اجلالا واكبارا على شهداء الكرد وكوردستان وعوائلكم ونحي البيشمركة الابطال ونشد على اياديهم وهم في جبهات القتال ... كما نحب أن نعايد الرئيس مسعود البارزاني ودمت رئيسا وقائدا وبيشمركا للكرد وكوردستان ... في هذا العيد المبارك لا نريد أن نعكر فرحة العيد ونرد على التائهين والضالين من بني جلدتي الكورد .. فنتائج انتخابات الاقليم 1992 فوز الديمقراطي الكوردستاني والرئيس البارزاني .. ونتائج الاستفتاء ال70% للرئيس البارزاني ومقاعد الديمقراطي الكوردستاني ال38 في البرلمان الكوردستاني ترد وتخرس الاصوات الميؤوسة والشاذة التي تقلل من قيمة ووزن الديمقراطي الكوردستاني والبارزاني ...

كل عام وانتم بخير جميعا
برجس شويش -

كل عام وعيد رمضان مبروك على شعبنا الكوردستاني وعليكم جميعا وعلى الرئيس مسعود برزاني والبشمركة الابطال وكل المسلمين, تفألوا بالخير تجدونه, والوسطية والاعتدال مفتاح الحل للمسائل والمشاكل وهو ضمان للسلم الاهلي والتعاون بين كل فئات وشرائح شعبنا. مرة اخرى كل عام وانتم بالف خير

عيد مبارك
شيرين الجبل -

عيد مبارك على امتنا الكردستانية والامة الاسلامية جميعا، وقلوبنا مع بيشمركتنا التي تدافع عن ارضنا، وندعوا الله ان يتغمد شهداءنا في جنانه الذين نستذكرهم في هذا العيد ونستذكر اهاليهم الذين يفتقدون ابناءهم في هذه الايام المباركة، ودعاءنا الى الله ان يكون هذا العيد هو عيد التغيير والاستقرار والاستقلال لكردستاننا.

اي انتخابات
Darya -

عيد سعيد على الجميع، ولكن بالنسبة للانتخاابات فالكل يعلم كيف حصلت وكيف تمت تحت سيطرة الاسايش وكيف وصلت هذه الارقام وكيف كانت تعطى الاوراق الانتخابية ويطلب منهم ماذا يكتبون تحت نظر مراقبي الاسايش، كل عام الجميع بخير كل عام وكردستان بالخير والفرح والحرية.

لماذا
اهریمان -

من الغریب ان یتبارک الکرد فی هذا الیوم ،هذا یوم الدواعش عید الذین انفلوا الکرد ، دماء شهدائنا نسائنا السبیات اطفالنا الیتامی ارضنا المحتل من نتائج هذا الفکر وهذا العید ،الیوم لیس نوروز

رحمة بالشعب المظلوم
كوردى مخلص -

ايها المعلقون الكورد الاشاوس خففوا من غلواء خلافاتكم وصراعاتكم الداخلية رحمة بشعبكم المظلوم ولا تنشروا غسيلكم على الملاء الوقت عصيب والظرف دقيق الاعداء متربصون والخطر جسيم اتعضوا من عبر وتجارب الماضى المرير بخلافاتكم تعرضون شعبكم للمهالك قوة الكورد فى وحدتهم وتماسكهم كل الشعوب التى تحررت تركت خلافاتها الداخلية وجمعت صفوفها ووحدت كلمتها واختارت رمزا من رموزها ليقودهم الى بر الامان وبخلافه فان الجميع خاسرون تحية للكاتب على تحليله الصائب

كوردي مخلص 51
جمجمال -

ايها الواعظ وكأنّك لم تقرأ التعليقات وتتحرى محتواها لتميّز بين الحق والباطل واذا لم تستطع ان تميزّه اذن حاول ان تعرف الحق وعندها تعرف صاحبه ( مقولة للامام علي ) ..اين تذهب اموال البترول ومنذ اكثر من عشرون عاما امام هذه الثروات الهائلة للاقليم ؟!.. فانهم يتهربون امام الحقائق الناصعة ويقولون ان الاقليم لا زال فتيا !..

يا سيد الكاتب ، أنت تقار
shaqlawa -

يا سيد الكاتب ، أنت تقارن كردستان بدول أمثال نرويج فهم لديهم شعب ومحاسبة و شعور بالمسؤليه ، أنسي نرويج ، حتي لايوجد مقارنة مع دول الخليج النفطية ، فدوله كويت لايتجاوز عدد سكانها عدد سكان مدينة اربيل ، ولهم موانيء ودولة مستقلة منذ تأسيس الدولة العراقية ، وانتاج النفطي يتجاوز 2,5 مليون برميل ولديهم احتياطي من العملات 600 مليار دولار وتريليون استثمارات في الخارج من شركات النفط ومصانع ورؤس أموال في البورصة ماعدا دولة لديها بنية تحتيه ، ورئيسهم الأمير يحاسب المواطن علي كل دينار أي الفساد الأداري مستحيل ولايتنازلون عن دينار للاجانب أو متر من اراضيهم ، ولكن كردستان لديها مليون برميل يوميا تمر عبر موانيء تركيا ويسرق منها باتفاق أو بدون اتفاق أو زرف الأنبوب وخزن الأموال في بنك تركي يتصرف بها كما يشأء والمؤظف الكويتي يعيش ملك ، أما نحن ليس لدينا أي تخطيط ، فرئيس الوزراء وحاشيته يعنون بمزاج بدون المراجعة ألي الموازنة والحاجة والامكانيات حتي مسائل المصرية ألا وهي نفط يتصرف فيها شخص بدون حسيب أو رقيب ،والان كردستان بالرغم من افلاس بنوكه وفراغ خزائنه ، مديون 21 مليار دولار بفوائد سنويا 14% أي كل سنة يأتي 3 ملياد دولار فوائد فكيف تقارن 6 مليون جوعان بدول الخليج النفطية أصلا لايوجد نقطه تشابه ، صحيح لدينا 10 أشخاص رؤس أموالهم يصل ألي 50 مليار دولار ولكن كيف يحصلون علي هكذا مبلغ خلال 10 سنوات موازنة السنويه للاقليم لا يتجاوز 15 مليار دولار