فضاء الرأي

دقت طبول الحرب في إقليم كردستان ومن لايسمعها فهو أصم

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عاد الحزبان الكرديان في إقليم كردستان (الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني ) لسعير الحرب الاعلامية بينهما من جديد بعد فترة من الهدوء الحذر استمر سنوات عديدة، وكانت الشرارة التي فجرت الخلافات مجدداً بين الحزبين فشلهما لوضع الخطوات المناسبة من أجل الوصول إلى الحلول المقنعة واختيار الحل المناسب حول امكانية تجديد ولاية رئيس الاقليم التي ستنتهي في 19 اب من العام الحالي.&

ويذكر ان السيد مسعود بارزاني تولى رئاسة الاقليم في عام 2005 واختير داخل البرلمان وبعدها في انتخابات مباشرة جرت عام 2009 وحصل على 69% من اصوات الناخبين، وفي عام 2013 وبعد انتهاء ولايته تم تجديدها لمدة عامين بعد ان حدثت خلافات بين الاحزاب الكوردستانية حول اجراء استفتاء على مشروع دستور الاقليم.......

اعتقال قائد قوات حماية شنكال:&

في ليلة 2015/4/5، قامت قوة خاصة من( أسايش ) ناحية سميل التابعة لمحافظة دهوك بامر من رئيس الاقليم، بإعتقال قائد قوات حماية شنكال( حيدر قاسم ششو ) بحجة إرتباطه (بالحشد الشعبي)، وعليه ندد المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني اعتقال ششو واكد على ضرورة الحفاظ على وحدة الصف الكردي واجماع الاطراف السياسية للتعامل مع القضايا الانية والمصيرية في الحرب مع &"داعش&" كما طالب بالافراج الفوري عن ششو ورفاقه المعتقلين.

و نشرت و سائل إعلام كردية رسالة السيدة هيرو أبراهيم أحمد القيادية في الحزب الاتحاد الوطني الكردستاني والتي وجهها الى حزب البارزاني(من القاعدة وحتى قمة الهرم فيالحزب) تحت عنوان (أيناء الاتحاد الوطني أمتلئ لا تدعوه ينضح).

تطرقت ابراهيم في رسالتها الى ان حزبها لايريد أشعال الحرب الداخلية مرة أخرى،و أن الكثيرون يتساءلون عن سبب صمت الاتحاد الوطني تجاه ما يفعله الديمقراطي الكردستاني و يصورونه بأنه ضعف،و لكن الحقيقة هي أننا لا نريد ان نحرق قلوب الامهات مرة اخرى و لا نريد أن تذهب دماء 1500 شهيد في حرب داعش هباءً.

ويتخوف المراقبون السياسيون من نشوب المعارك المسلحة بين الحزبين بعد ان تصاعدت الخلافات بينهم ودخلت في منعطف خطير يهدد سلامة الاقليم بعد تمسك كل من الطرفين بمواقفهما وآرائهما، بالاضافة الى عدم وجود مرونة لدى قيادي الحزبين في التعامل مع القضايا المختلف عليها بانفتاح وتعاون حقيقي.

نعم... هناك خشية حقيقية في الشارع الكردستاني، من اتساع الفجوة بين الحزبين ( الاتحاد والديمقراطي ) نتيجة التحزب الضيق، والحرب الاعلامية،والتراشقات والاتهامات المتبادلة بينهم وغيرها من الامور التي تثير قلق المواط نيين.

هناك خشية حقيقية ومخاوف جدية من اندلاع قتال داخلي جديد يعيد الي الاذهان المعارك الكارثية التي جرت بين الطرفين( الاتحاد واليمقراطي ) على امتداد خمس سنوات (1994ـ 1999 ) والتي راح ضحيتها الالاف من ابناء الشعب الكردي، وذالك بسبب سوء تقدير الحزبين المتحاربين للوضع وما كان يحمله من مخاطر جدية، بالاضافة الى مساعي القوى الاقليمية وشبكاتها التخربية، التي لم يرق لها نجاح التجربة الكردستانية وسعت جاهدا لافشالها بمختلف السبل.

نعم لقد اشرنا في مقالاتنا ومحاضراتنا السابقة الى اسباب الاقتتال المدمروالانتحاري بين الحزبين الكرديين في اقليم كردستان والعوامل التي ادت اليه وفي مقدمتها ضعف الايمان بالديمقراطية لدى الطرفي النزاع، وسياسة المناصفة، وتغليب العنف وتجنب ادارة الصراع بصورة سلمية وصحية.... واستخدام منطق القوة بدل قوة المنطق....&

نكرر ونقول ان رفض طريق التنافس السلمي، يفسح المجال لفرض الامر الواقع بالقوة، ويودي الى اعادة استخدام العنف وسفك دماء الابرياء ولا يستفيد منه غير اعداء الشعب الكردي وقضيته العادلة، ويهدد التجربة كلها بالنسف،ويضعف نضال الشعب العراقي كله ضد الارهاب والارهابيين القتلة.....&

لقد اثبت لنا الواقع أن رفض سبيل السلم والمصالحة وقبول الاخر والاتحاد الحقيقي بين الاحزاب الكردستانية وترتيب البيت الكردي الداخلي و(توحيد قوات البيشمركة بالكامل في وزارة واحدة وتنظيمها وتدريبها عسكريا وإداريا ) سيعرض اقليم كردستان لاشد المخاطر، وفي مقدمتها التدخلات الاجنبية التي لامصلحة لها في حل النزاعات واستتباب السلم والامن في كردستان، ولا في تطوير منطقة كردستان وازدهارها وتقدمها ونجاحها......

اخيرا، يسأل المواطن الكردي المغلوب على أمره: هل يكون اعتقال حيدر ششو وقضية تجديد ولاية رئيس الاقليم، ومشاكل الاقليم مع المركز وملفات عالقة كثيرة أخرى شرارة حرب جديدة بين الحزبين (الصديقين العدويين )؟!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الملك الضّلّيل
عراقي متبرم بالعنصريين -

في عام ١٩٩٦ عندما أشرف مسعود بارزاني على الهلاك في معركة السيطرة على أربيل أمام مافيا طالباني استنجد بسيده صدام حسين أرسل له هذا الأخير قوة حسمت الموقف لصالحه بعد أن بطش بالمئات من أتباع طالباني. وقبل عدة أشهر عندما أغلق المالكي كل الطرق أمام مافيا مسعود لضم كركوك ومدن وأراض أخرى كمقدمة لإعلان (المملكة البارزانية) وأفشل المالكي كل محاولاته الخبيثة دخل مسعود في تحالف مع الدواعش(أيتام صدام) ليبتلع مقابل التخلي عن الموصل لداعش كركوك ومدناً عراقية أخرى؛ أما سنجار التي طالما استعصى أهلها الايزيديين عليه فأرجأ الاستيلاء عليها إلى وقت مناسب لضرب عدة عصافير بحجر؛ تأديب ومعاقبة وتغيير تركيبة سكان سنجار ليسهل عليه ابتلاعها كما تم له ذلك بمساعدة الغرب .. اليوم وبعد أن فشلت خطته في تدجين الايزيديين وانقلبت خطته وبالاً عليه فليس أمامه إلا خياران لاثالث لهما (الثالث هو ماذكره شاه مال في مقالته أعلاه وهو المصالحة الغير موجودة في قاموس مسعود الشوفيني الاستبدادي) قلنا خياران وهما: إما أن يطلب الاستعانة من حلفائه الدواعش أيتام صدام هؤلاء الذين لازال يحتفظ مسعود بشعرة معاوية معهم بدليل احتضانه للكثير من قادتهم في أربيل. أما الخيار الثاني فهو أن يطلب من أسياده الأمريكان والصهاينة ترتيب عاصفة حزم ثانية ليحاولوا إنقاذه كما يحاولون إنقاذ ابن عبد ربه في اليمن. ولما كان هذا الاحتمال صعباً جداً في هذه الظروف لأن عاصفة الحزم الأولى لم تحقق على الأرض اليمنية شيئاً يذكر اللهم إلا تدمير البنية التحتية لليمن وخلط الأموروتعقيدها أكثر؛ فأنا أرجح السيناريو الأول وهو دخول داعش إقليم كردستان ثم في مسرحية مضحكة شبيهة بمسرحية إعادة سنجار يكون بطلها (بطل التحريرالعظيم) مسعود وبعون قوات التحالف يتم طرد داعش من كردستان ليُتوَّج مسعود ملكاً على كردستان ويستقر داعش إلى الأبد في سوريا يقتات من حرب مستديمة على حدود(دولة كردستان الكبرى) التي يتزعمها مسعود عفواً (الصغرى) حيث سيقيمها فقط في الشمال العراقي الذي لايصل تعداد الأكراد فيه إلى عُشرِ تعداد الأكراد الذين يقطن معظمهم في موطنَيهم الأصليَّين تركيا وإيران.

The Dictator
Hussain Ali -

Massud Barzani is a dictator that will never leave the presidency post unless it is given to someone from Barzani family mafia cartel and most possibly to Nachirvan Barzani who is well known as one of the head of the mafia within Barzani cartel. Unfortunately the war will happen sooner or later and because the Barzani mafia does not give any the rest of the nation any other chose. I really hope that the Iraqi government this time does side with Barzani cartel as Saddam Hussain did and rolled his tanks to Erbil in support of Barzani in 1995 and in exchange of massacring the Iraqi opposition at the time . The stake is very big for the Barzani mafia and the profit they make each year from stealing Kurdistan resources reaches billions of dollars, without a blood shed the Barzani will not let the presidency, prime ministerial, head of security , the Army (Peshmerga) or any important position that they control now to go to any one but a member of the Barzani Cartel .

stockholm
Dolma -

نعم هذا صحيح،اذا تمسكت حزب البارازاني بمواقفها المتعرجفه،وعدم الاحتساب او الاكتراث بمواقف واراء احزاب اخرى،والتصرف في الإقليم وخاصه العاصمة أربيل -هه ولير وكأنه الإقليم وراثه من مصطفى البارازاني الى ابنائه مسعود والاخرون،،أطلقه الى ذلك حتى السكان الأصليون للعاصمة صاروا يعاملون كانهم اغراب،والذين جاؤوا من وراء الحدود عام ١٩٩١،هم اصحاب الفضل.أقول للحزب البارازاني غيروا مواقفكم قبل ان تتغير المعادله.هناك مثل يقولها سكان العاصمة أربيل (الذين جاؤوا من الجبال تردو الديك كأنو في المدينهً.

كفانا غباء
kurdi -

-و لكن الحقيقة هي أننا لا نريد ان نحرق قلوب الامهات مرة اخرى ,-نعم نعم نحن الاكراد هذي حالتنا لا نعرف معنى للحور لايوجد بيننا عقلاء ٠على مبدأ ياطخو و يااكسر مخو ولا حل اخر

طبول المؤامرة
مراقب -

طالما محور الشر وعملائهم موجودون في المنطقة لم ولن تستقر المنطقة, وارهابهم ستصل الكل حتى على الحاقدين الذين يحقدون على كردستان وقياداتهم,اذا المسألة لا تتعلق بترشيح السيد مسعود البرزاني ولاباعتقال الطائفي العميل شو هناك مؤامرة على الشعب الكردي من قبل محور الشر في استغلالهم بمأساة اليزيديين بطائفية جميل باييك وهيروخان وانتهائهم بحيدرششو.

بناء ثقة
غالب -

الحرب لن تحل اي مشكلة .. الحل ببناء ثقة بين الاطراف.. تصرفات السيد البارزاني غريبة بان يعتقل طرف محسوب على الاتحاد بدون اخذ الموافقة منهم اولا..اجج المواقف وسعر النار التي كانت تحت الرماد.. وعدم حل مشكلة رئاسة الاقليم اصبحت مشكلة مزمنة.. واليوم لم تعد مشكلة بين جماعة البارزاني وبين الاتحاد لوحده بل بين البارزاني من جهة والاتحاد والتغيير من جهة اخرى.. وهذا سيزيد الانقسام الذي هو مضر لمصلحة الجميع.. تزايدت المشاكل من مشاكل النفط المستثمر الذي لايعلم عن عقوده شي الا البارزانيين و واشتي هورامي .. اموال بالملايين تصرف دون ان يعلم احد في الاتحاد اين تذهب وكيف تصرف ..ويدعي البارزاني انه رئيس لجميع الافراد في الاقليم .. ادخل الاقليم في اتون حرب شرسة مع عدو بشع بسبب مخططاته الخفية ..وكان من الواجب على شباب البيشمركة في سليمانية ان يدافعوا عن اخوانهم في اربيل بعد ان كادت ان تسقط ..حرب لاناقة لهم فيها ولاجمل .. والكثير من القادة المرتبطين بداعش موجودون في اربيل ..والسبب غير معروف؟؟ الاسلحة التي تحصل عليها البيشمركة توزع حسب مايراه قائد البيشمركة ويتم التوزيع بشكل غير منصف بين اربيل وسليمانية .. ابن اخيه يدير ثروة العائلة البارزانية بالخفاء ويدير سياستها الخارجية ..دون ان يعلم احد ماذا يحصل ورا الكواليس.. وكانها دولة بارزانستان وليست كوردستان ..اذا لم يجلس الجميع ويفتحوا جميع الدفاتر واحد تلو الاخر لكي يتم حل الاشكالات المزمنة فستبقى النار تحت الرماد ..

فرق كبير
شيرين الجبل -

هناك فرق كبير بين سليمانية واربيل ..الاتحاد طبق الديمقراطية بحقيقته واصبح للتغيير مقاعد كثيرة في البرلمان على حساب عدد مقاعد الاتحاد..وهذا نتيجة نضج فكر وعقلية اعضاء الاتحاد والتغيير.. هذا الشيء غير ممكن التطبيق في اربيل لان البارزانين لايسمحون بديمقراطية حقيقية ...هم دائما من يقود وهذا السبب الاهم في وصول كردستان الى هذا الحال ..اذا ارادوا حل جميع المشاكل فليتنحى البارزاني ولياتي شخص اخر من غير العائلة البارزانية تستطيع قيادة كردستاننا على بر الامان ..

الاعداء الاربعه.
زبير عبدلله -

حاول النظام في ايران ومن خلال قاسم سليماني,الضغط على اقليم كوردستان,للسير في مخططهم,للتصالح مع النظام السوري,وعدم اعتراض مايقومون به في العراق,كان هذا ايام المالكي وعندما دخل داعش منتصرا الموصل,وبعدها عندما اوعزوا الى المتعاونين معهم للانسحاب من شنكال ,وبعد ذلك بتوجيه بوصله داعش الى اربيل ,ومثل شيبوب في الفولكلور العربي ,انقذ هذا الشيبوب (قاسم سليماني),اربيل كل هذا خرج الاقليم وبقياده البرزاني منتصرا.لم يبق امامهم الا الورقه القديمه ,بتحريك الاتحاد الوطني الكوردستاني,ومن خلال المتعاونين معهم,لخلق اقتتال كوردي _كوردي فكان حيدر ششو هذا من جهه.من جهه ثانيه اانظام في تركيا يريد خلط الاوراق مره ثانيه,والابقاء على النزاع المسلح مع pkk. النزاع الذي استطاع النظام في انقره من خلاله. تدمير خمسه اااف قريه وثلاثه ملايين مهجر.واستخدام هذا للتهرب من التزاماتها امام الشعب الكوردي,واستخدام هدا النزاع للضغط على ااقليم الكوردي متى تشاء.فكانت العمليه العسكريه الاخيره.وقام النظام في سوريه من خلال PYD بتشكيل ميليشيات كورديه للحفاظ على النظام من جهه ومن جهه ثانيه مشروع للانقضاض على الاقليم الكوردي.بهذا يكون الاقليم محاطا من اربعه جهات بخطط تآمريه ,ومن الجهات الاربعه يستخدمون الكورد ,للانقصاض على بعضهم وانهاء التجربه الكورديه الراءده ,والذي يرعاها ابن كوردستان البار البرزاني.على الاتحاد الوطني ومن خلال الغيورين فيها امثال برهم صالح,وحركه التغيير من ابناء كوردستان البرره,والحزب الديمقرطي وتفويت الفرصه اعداء كوردستان,يكفي ما عاناه ابناء كوردستان كونوا على مستوى القضيه...

حان وقت الحكمة والعقلانية
بافي محمد كورد -

ذكرها البيشمركي مسعود البارزاني أكثر من مرة واكثر من مناسبة الاقتتال الاخوي بين الكرد خط احمر وبذلك يقطع الطريق امام الحاقدين والعنصريين وذوي المصالح الضيقة من الكرد والاعداء ليعيشوا في احلامهم الميؤوسة والتعيسة الى ابد الابدين وليضربوا رؤوسهم الفارغة بجبال كردستان الشماء

Stockholm
Dolma -

انا أوافق كلام الحت شيرين،في السليمانية حربه الرأي موجوده للجميع .وللذاك ترى كثرين من الصحفين والكتاب الكرد وحتى العرب موجودون في السليمانية ،ولأنه حربه الرأي غير متوفرة في المدن التي يسيطر عليها حزب البارازاني.والغريب في الامر يسمون حزبهم بالحزب الديمقراطي!

المنطق
اهریمان -

المنطق والمعطیات وبفضل السیاسە الکردیە فان الحرب بین الحزبین هی الشیء العادی وعدم حدوثها هی الغریبە ،قبل مدە کتب جریدە روداو اکبر موسسات اعلام البارزانی ان علی البرزانی استخدام الاسلحە التی بعثها الغرب لمقاتلە داعش للهجوم علی السلیمانیە وکرمیان واخضاعها بالقوە ،ثم کتبوا علینا ان نقوم ب٣١ اب اخری مع ترکی هذە المرەا کما حدث عندما شارکنا مع قوات الحرس الجمهوری لصدام عند السیطرە علی اربیل .مجموعە من الشعب الکردی یطالب برمی القانون فی المزبلە وبقاء لبارزانی فی الحکم کما یشاء علما انە یحکم منذ سنتین بدون قانون ولم تکن حرب داعش او ایە مشکلە .مجموعە من الشعب الکردی یطالب ان نقول للعالم اننا شعب من البلهاء لا یوجد بین خمسە ملایین کردی شخص یمکنە ادارە ثلاث محافظات ،علما انە فی هذە المحافظات لا یوجد صناعە او زراعە او ادارە او نظام صحی او قضائی ،عاصمە البرزانی مدینە مستهلکە انتاجیتها صفر ،سیاسات الاتحاد الوطنی لیس بافضل منها بل ساعدت البرزانی للوصول الی هذا الحال ،ترکیا هی الامر الناهی فی مناطق البرزانی وایران فی مناطق الاتحاد، فی ظل حکم البعث کان هناللک شعب کردی ضد حکم فاشی الیوم لا یوجد شعب کردی بل اتباع احزاب کل کردی یومن بان خطاء واجرام حزبی افضل من الایمان بموقف اخر .مثقفینا الذین یعیشون فی اوروبا اکثر الناس التی تدعو الی الدکتاتوریە وتعطیل القانون وتقدیس القائد الضرورە ومنع الاعلام الحر ومساندە الفساد،عندما یتحدث شخص ویقول لماذا لایکون دیمقراطیتنا کالغرب یقولون لا تشبهنا بالغرب وعندما نشبە نفسنا بالشرق سنبنی دیمقراطیە القذافی وصدام وبشار و علی عبداللە وعندما نفشل ونتحارب نتهم اسرائیل والغرب وکل العالم ونبریء قادتنا وانفسنا من غبائنا واجرامنا بحق انفسنا

صدام والبارزاني
داريا -

يظهر ان تقليد مسعود البارزاني لصدام حسين اكبر مما تخيلنا ..فهو يمارس نفس اساليبه مع الاخذ بنظر الاعتبار فرق الزمن والظروف والعوامل الدولية .. صدام اخترع قضية ابو طبر ليرهب الناس وخاصة اعداءه, البارزاني اخترع قضية زانا البرزنجي عام 2005 وهو كان احد ضباط الاسايش ومقرب جدا لاعضاء الحزب الديمقراطي وايضا الاتحاد والبعض في كردستان يقول انه كان يدخل على اي مسئوول بدون تفتيش لانهم كانوا يعتبرونه من رجال دين السلطة فهم من دربه ورباه ..ثم فجاة تخرج قناة كردستان لتحكي حكاية انه كان يمارس افعال الفاحشة واشياء قذرة مع ابناء وبنات عوائل كبيرة في اربيل والاصح عوائل كان يمكن ان تسبب مشاكل للبارزانيين تماما مثل طريقة صدام, صدام تحلص من اي منافسة قريبة بالقوة واليوم البارزاني يتخذ قرار مباشر منه باعتقال شخص من الايزيديين له مكانه اجتماعية لديهم وله علاقات ممتازة مع الاتحاد, صدام كان له قدسية خاصة لدى اعضاء حزب البعث ولايجوز لاحد المساس به البارزاني اليوم له نفس القدسية لدى اعضاء حزبه, غريبة هل كان البارزاني ياخذ دروس لدى صدام يتعلم بها كيف يدير الحكم ..ام انه نتيجة للعلاقات القديمة وترابط المصالح بينه وبين صدام اصبح يعشق طريقة صدام بالحكم!!!

Kurdstan
Hamid Bagdady -

في كل جريمه غامضه ، هناك قاعده تقول فتش عن المرأه أما هنا قأقول فتش عمن يقف وراء دفع هيرو أبرهيم الى تأجيج الصراع وأعتقد أن الجميع يعلم ، أيران ..!

صب الزيت على النار
الدكتور محمد علي الخالد -

ما ان تعافى الكورد قليلا من الويلات والكوارث والمآسي التي حلت بهم من نظام البعث وبطش الدكتاتور صدام حسين بعد تحرير العراق وعلى يد الامريكان وما نراه الان ان صفوة التعافي هذه قد بدأ تعكيرها من خلال الانقسامات وتصفية الحسابات واللهاث والتناحر على السلطه والاصابع الخفيه والمرئيه عراقيا واقليميا ولم يقتصر الامر على ما اسلفت وفجأة ظهور داعش على الساحات العراقيه والكورديه والسوريه واحتلالها لمناطق شائعه في العراق وسوريا وما المأساة التي حدثت للكورد الايزيدين والتي ادمت قلوب العالم وسرعان ما بدأت عمليات تحرير مناطق الكورد الايزيديين من داعش والتي شارك فيها البعض من الكورد الايزيديين جنبا الى مع البيشمركه والقوات الكورديه ودعم التحالف وفعلا تم تحرير مناطق شاسعه وكان من تبعات ذلك ظهور احد امراء الحرب السيد ششو الذي لم يكترث بوجود سلطات تدير شؤون اقليم كوردستان وفي كل مرافق الحياة وهذا الامر غير مقبول حتى في المجتمعات القبليه او البدائيه فكيف باقليم يدير شؤونه والان تتعالى الاصوات لشق الصف الكوردي والعوده الى مربع القلائل والتناحر وعلى الجميع اخذ الدروس والعبر من الماضي الاليم الذي حل بالكورد وكل من يعمل على صب الزيت على النار والتي ستحرق الكل ويجب ان تكون الحكمه الوسيله المثلى لحل كل المشاكل سياسي مستقل

كوردستان اولا واخيرا
برجس شويش -

سابدأ ما كتبه السيد الكاتب شه مال سليم "مساعي القوى الاقليمية وشبكاتها التخربية، التي لم يرق لها نجاح التجربة الكردستانية وسعت جاهدا لافشالها بمختلف السبل" وهنا اود ان اوكد ان ايران هي التي تسعى من اجل تدمير التجربة الرائدة لشعب كوردستان لانها تريد كل العراق, ايران في 1996 مع حافظ الاسد ارادوا ايضا افشال مشروع كوردستان الذي كان في حينها يسمى بالملاذ لامن يحميها القوى الغربية وهذا ما لم يروق ايران الملالي والنظام السوري وتركيا ,والان يريدون اعادة التاريخ اليوم , لا يخفي على احد بان اليكتي له سياسات منسجمة مع ايران والنظام السوري, والحكومة التي تقودها الشيعة يرون في البارتي الديمقراطي الكوردستاني عقبة امام تفردهم بالعراق (يريدون كالبعثين ان يحكموا لوحدهم كل العراق) ولهذا السبب ولاسباب اخرى(كركوك, المناطق المستقطعة من كوردستان, النفط وغيرها) يحاولون بشتى الوسائل شق الصف الكوردستاني, وجود داعش واحتلاله لمناطق واسعة في العراق وكوردستان اعطى التبرير لايران لان يتحكم بالعراق والقوى الشيعية اكثر ولتعلن ايران بانه لولاها لسقطت بغداد واربيل بيد داعش, و ايضا لنعود الى تصريحات قادة ب ك ك الذي وقف كافة العمليات العسكرية ضد ايران منذ ان بدأت الثورة السورية, وجناحه التابع ب ي د في غربي كوردستان ينسق مع نظام بشار, تصريحاتهم كانت سافرة بعد عملية تحريرة معظم مناطق شنكال, كخطوة استباقية من اجل اجهاض ضم شنكال الى كوردستان وهذا ما تريده ايران والنظام السوري والقوى الشيعية, في تصريحاتهم قالوا ليس من الضروري ان يكون شنكال جزء من كوردستان, وفي تصريح اخر قال احدهم يمكن ان تكون شنكال لها ادارة ذاتية خاصة بها (خيانة عظمى) ومن هنا نفهم لماذا اصبح حيدر ششو بطلهم من اجل تقسيم كوردستان والبداية من شنكال وافشال مساعي الرئيس برزاني باعادة كافة المناطق المستقطعة من كوردستان اليها وهذا ما صرح به الرئيس في بداية احتلال داعش للموصل, البعض من الكورد يهمهم معاداة برزاني ولكن لا يهمهم ابدا ما تحاك ضد كوردستان من مؤامرات خبيثة تقودها ايران والتابعون لها من النظام السوري والقوى الشيعية وبعض الكورد, هل شنكال بحاجة الى الحشد الشعبي الذي يسرق وينهب ويفتك بالابرياء (ادلة دامغة وكثيرة وكبيرة من منظمات دولية وباعتراف حيدر العبادي ذاته ), ايران تريد صراعا كورديا كورديا بين البارتي من جهة ويكتي وب ك ك من جهة ث

رفيق
هاورئ , -

, من قتل محمد الحلا ق ورفاقه , من ذبح الرفاق الشوعيين في بشت آشان ؟

من مدرسة الكردايتية
بافي محمد كورد -

عندما يكثر الافاعي من حولك وعندما يكثر معاول الحفر والتخريب والتدمير لقذفك فأعلم انك على حق فكم من مرة سامح البارزاني مصطفى الخائنين من بني جلدته واعدائه وحتى اللذين ارادوا قتله من اللذين لبسوا عباءة علماء الدين وفجروا انفسهم في خيمة السلام مع المصطفى سامحهم واطلق سراحهم فما بالك من البارزاني الابن مسعود من سليل تلك العائلة النبيلة المخلصة للدين والكردايتية والانسانية جمعاء ان يرد على هؤلاء الضالين من بني جلدته والطبالين لحرب الاخوة والفتنة التي هي أشد من القتل وهو حسمها لن يكون هناك حرب الاخوة بين الكرد بعد انها الخط الاحمر دم الكرد مقدسة ومحرمة ولعن الله كل من يسترخص دم الكرد ودم اي انسان برئء ليس لي الا ان اقول لابنائنا من الكرد والاخرين من اخوة الشعوب لا يعمي الانسان ويخدعه الا ظلمته ونزعاته الى الخطيئة . من يرسم لاذاء الاخرين يخافهم . ولا تتوقف الضغينة بالضغينة بل انها تتوقف باللاضغينة والحقيقة العميقة هي أن كل خطيئة أو شر هو حالة من الجهل وأنه يجب التعامل معها من هذا المنطلق بمحبة لا كراهية.

امريكا موجودة
بوتان -

طالما ( العم سام ) موجود فليس هناك خطر الاقتتال والطرفين استوعبوا الدرس ولكن يمكن ان تحصل تطورات سياسية مهمة في ظل وجود ( داعش ) وارهابه على خواصر كوردستان متزامنا مع الضغط السياسي والفكري و الاقتصادي والاجتماعي داخل الاقليم الذي اخذ يوّلد التذمر والاستياء لدى المواطنين وعلى مختلف اتجاهاتهم وعلى قادة الاقليم ان لا يغّرهم مظاهر التمجيد والمديح لدى بعض الكتّاب والاعلاميين ..

ما ننطيها
شروال -

الشرقيون المتعجرفون والذين استولوا على السلطة باراقة دماء الابريا ء وبفضل الاجانب يكررون بالعلن او بداخلهم وصلت النا وماننطيها وامسحوا ايديكم بالحايط جماعة تلباني

محاولات داعشية منهزمة
ازاد -ج -

انها امنيات لن تهز شعب كوردستان سيبقى كوردستان صخرة بوجهة الحاقدين والمتآمرين لن ولن يكون هناك اقتتال كوردي كوردي بعد اليوم وجميع مناطق كوردستان ومنها المستقطعة ترجع الى احضان كوردستان الحبيبة و ششولا وغيرة مجرد فقاعات مثل ما قالها ابو السبح الذي استلم ١٥ محافظة وسلم ١٢ محافظة لخلفة العبادي !!!

اخطاء بالجملة في المقال
شوشو -

استاذ شه مال الله يخليك، هل (اناء) تكتب هكذا: إيناء؟ طبعا لم استطع متابعة المقال لكثرة الاخطاء اللغوية والاملائية والنحوية منذ الاسطر الاولى!

تعليق الاخ برجس شاويش
الداوودي -

تعليق الاخ برجس شاويش الرد والجواب الشافي لكل من يريد الاصطياد في الماء العكر .عدم رضا بعض القوى الشيعية االموالية لايران عن سياسة البرزاني والهجوم عليه بمناسبة وبدون مناسبة دليل قاطع على صحة سياسة البرزاني من اجل كوردستان والذي لايروق للذين يأتمرون باوامر ايران ومع الاسف الشديد يصطف بعض الاحزاب الكوردية مع تطلعات ايران لافشال التجربة الكوردية بخلق الفتن بين الاحزاب الكوردية وبين المركز وحكومة الاقليم .

جامعة أربيل
سرده شت عثمان -

انا اعشق بنت مسعود البرزاني. هذا الرجل الذي يظهر من شاشة التلفزيون ويقول انا رئيسك. لكنني اود ان يكون هو (حماي) اي والد زوجتي.، اي انني ريد ان اكون عديلا لنيجيرفان البرزاني. حين اصبح صهرا للبرزاني سيكون شهر عسلنا في باريس، ونزور قصر عمنا لبضعة ايام في امريكا. سانقل بيتي من حيّينا الفقير في مدينة اربيل الى مصيف (سري رش) حيث تحرسني ليلا كلاب امريكا البوليسية وحراس اسرائيلييون. والدي الذي هو من (بيشمركة) ايلول القدامى، والذي يرفضه الحزب الديمقراطي الكردستاني الى اليوم تقديم خدمات التقاعد له بسبب انه ليس ضمن صفوف الحزب في الوقت الحالي، ساجعله وزيرا للبيشمركة. اخي الذي تخرج من الكلية، وهو الآن عاطل عن العمل ويريد الذهاب الى الخارج كلاجئ، ساعيّنه كمسؤول لحرسي الخاص. امّا اختي التي مازالت تستحي ان تذهب الى السوق عليها ان تسوق افخر السيارات مثل بنات العشيرة البرزانية. و أمي التي تعاني امراض القلب والسكر وضغط الدم ولاتملك المال للعلاج خارج الوطن، ساجلب لها طبيبين ايطاليين خاصين بها في البيت. وسافتح لاعمامي دور ضيافة واعيّن ابناء عمومتي واخوالي نقباء و عمداء الوية في الجيش. لكن اصدقائي يقولون لي "سرو" (تصغير اسم سردشت) دع عنك هذا الامر فهذه عائلة الملا (يقصد الكاتب عائلة ملا مصطفى البرزاني والد مسعود-المترجم) ما ان قالوا انتهى امرك حتى صار قتلك حتمياً. لكنني لست اكفر. احلف بمقبض خنجر ملا مصطفى البرزاني ان والدي قضى ثلاثة ليالي متوالية في احد الجبال مع ادريس البرزاني ابن الملا. لذلك فما الضير ان يقول مسعود البرزاني انا رئيسكم؟ ولكن فليقل الرئيس كم مرة زار حيّاً من احياء اربيل و السليمانية منذ ثمانية عشر عاما وهو رئيسنا؟ ولكن مشكلتي هي ان هذا الرجل عشائري الى درجة لا يحسب اي حساب لاي رجل خارج حدود مصيف سري رش. بنقرة واحدة في شبكة الانترنيت استطيع ان اجد كل زوجات رؤساء العالم لكنني لا اعرف الى الآن كيف هي حماتي؟ (يقصد الكاتب زوجة مسعود البرزاني). لا اعرف اطلب من مَن ليرافقني لطلب الزواج؟ في البداية قلت اصطحب عددا من الملالي والشيوخ المسنين والبيشمركة القدامى بعد التوكل على الله سنتقدم للخطبة في امسية ما. لكن صديقا لي وهو صحفي قال لي: (ابحث عن الجحوش والخونة الذين قاموا بعمليات الانفال واصطحبهم معك لان مسعود البرزاني يحب جدا امثال هؤلاء). لكن صديقا آخر قال (اذا تسمع كلامي اقت

للحاقد رقم 19
Umed Kurdi -

شروال و كورته ك هي ملابس الكوردي التقليدية ونحن نتشرف بها فكما نتشرف بلغتنا وجبالنا وأنهارنا وكما نتشرف بكوردستاننا فنحن شعب نتشرف بكل ما هو كوردي لأننا نفتخر بأننا كورد نعم تخلو لغتنا الجميلة حرف الطاء والتي نلفظها تاء T لكون هذا الحرف غريب عن جميع لغات العالم وليست فقط الكوردية وانا هنا لست متهجما على اللغة العربية الجميلة فهي لغة القران الكريم ولكن ليس عيبا ان لا تستطيع ان تخرج الحرف او الكلمة صوتيا بشكل صحيح ولكن العيب والفضيحة ان يكون هناك شخص مع كل هذا التطور والتكنلوجيا والمعرفة ما زال يحقد على شعب باكمله نتيجة وجود مشكلة مع شخص اثرت على نفسيته بهذا المشكل الرهيب وجعل منه شخصا داىما يبحث في ايلاف عن اي موضوع يتعلق بالكورد كي يقزم ويصغر من هذا الشعب العظيم الذي مازال يقدم الضحايا في كل يوم فهذه هي الفضيحة والعيب

الى الاخ 23
عراق مابين النهرين -

انا عربي وبصراحة عجبني جوابك واحي فيك هذه الروحية فلا يعني ان الانسان تقدم وتطور ان ينسى اصوله وادبياته ..الكردي الذي يتشرف بالشروال الكردي هو محط تقدير واحترام لان هذا يعني التزامه بادبيات وتقاليد اصيلة .. في زمن بدات تذهب به اغلب الادبيات ..ارجو من الجميع سواءا اكراد او عرب او غيرهم ..ان يلتزموا بادبيات الحوار ويبتعدوا عن التجريح .. الانسان المثقف وذو العقل النير هو الذي يبين بالحجج والادلة وليس باهانة المقابل .. احترامي لك اخي

حوار منطق لا تجريح
عراق مابين النهرين -

الاخوة جميعا سواءا كنت مع البارزاني او الطالباني من الاخوة الاكراد وسواءا مع المالكي او ضده او مع اي جهة من الاخوة العرب ..ارجو ان يكون حوارا يرتقي لمستو الفكر ويضيف للاخرين وليس بالتجريح بقيم الغير ..الشعب الكردي شعب مظلوم وظلم كثيرا ومن بين من ظلموه هم قادته والشعب العربي في العراق ظلم كثيرا ومن بين من ظلموه ايضا قادته ..فارجو ان يكون الطرح بالاحداث والدلائل وليس باهانة الاخر لان الاهانه صفة الضعفاء.. ..وارجو ان تفرقوا بين الشعوب وبين السياسيين لان السياسي قد نختلف عليه ولكن الشعوب ستظل بواقع الجغرافية جارة لبعضها ..احترامي لجميع المعلقين الذين يريدون الخير لجميع الناس بدون استثناءوالذين يحترمون الفكر

مجرد تمنيات قديمة مدفوعة
Rizgar -

مجرد تمنيات قديمة مدفوعة الثمن بالتمن والريال الايراني , سياسة العيراقجيتي للا تحاد آفة على الاتحاد قبل الشعب الكو ردي. كرسي حقير فارغ في عاصمة الانفال دّمر حزب عريق ذو تاريخ نضالي مشرف .

تم تصفية الكاتب
هاورئ -

تم تصفية الكاتب الشاب مولود آفند في مدينة الديمقراطية في وضع النهار وسلم وبلم الى مدينة الديمقراطية طهران .وقد اغتيل مئات البشمركة من الحزب الديمقراطي الكوردستاني الايراني في كوي والمدن الحدودية الاخرى من قبل حزب -السوشيال ديمقراط -الكوردي !!!!

اطلاعات:استخبارات ايران
الاطلاعات- -

الخط الشيعي في الحزب السو شيال الديمقراط الكوردي , خطر على السلم والتقدم والمجتمع المدني في كوردستان ,الخط الشيعي -والاطلاعات- حاجز فعّال امام التطلعات القومية الكوردية المشروعة . تخاذل الخط الشيعي والتنازل عن المدن الكوردستانية والتعامل مع مجاميع الحشد الشيعي ضد الفقراء الكورد في المناطق المستقطعة من كوردستان خيانة قومية بكل المقاييس .

حزب الغدر والمروق
عمر كوردستانى -

اصبح من الواضح ان حزب جلال طالباني تحول الى ميلشيات شيعية ارهابية تحت امرة الارهابي قاسم سليماني المجرم وانه لم يبق للحزب من خيار اخر سوى الارتماء في احضان قطعان الحرس الثوري الايراني،، على مسعود البرزاني ان يتزحزح من مكانه قيد انملة رغم معارضتي الشديدة له، ولكن ثبتت الاحداث انما ما قام به مسعود البرزاني سنة ١٩٩٦ من استقدام القوات المركزية لطرد حزب الطالباني من هه ولير الذي جعل من هه ولير عشاً لمرتزقة الاحزاب الشيعية، ثبتت الاحداث انه كان صاحب نظرة ثاقبة في القوم، لقدم قام حزب العميل المأجور للبعث الاسدي والنظام الايراني جلال ببيع جلولاء والسعدية وجميع المناطق الكوردستانية في شمال ديالى لارهابيي الحشد الشعبي وبما ان الخيانة أبت ان لا تترك عائلة جلال وحزبه الغدار فقد بدأ الحزب المارق فصلاً جديد من فصول المؤامرة على الاقليم الفتي ولكن ليتذكروا درس ال ١٩٩٦ والعصاالغليظة موجودة لامثال الحيزبونة هيرو السارقة وعصابة الفنكوش الطالبانية.

واما شرق تركيا فهو
ارمينيا وليست كردستان -

الى 1 ان الموطن الاصلي للاكراد هو افغانستان واما شرق تركيا فهو ارمينيا وليست كردستان وجلبهم اي الاكراد السلطان سليم الاول العثماني وشمال العراق اشورية وبعد الابادة الارمنية الاشورية 1915-1923 سكن الاكراد المحتلون بلاد الارمن والاشوريين

الی المعلق الاول
Slim -

انت صفت كلمات واحن نبني ونستمر نبني، احن حلفنا بدم الپشمرگه الابطال وبكل المقدسات لا انت ولا قبلك ابو الحفرة ولا بعدك الي اشطر منك يمكن ان يسد الطريق علينا، انت وامثالك ماتفهمون حق الانسان بالحياة وراح تعيشون والحقد والقتل والدماء اكلكم وشربكم ، طيحتوا حظكم ودمرتوا بلدكم ومستقبل اطفالكم وبعد الحبل عل جرار.

تصحيح المسار
ابن الرافدين -

انا قلتها وقالها قبلي ناس اخرون . كل شئ مبني على القهر والظلم وسرق الاموال والممتلكات فانها لاتجلب الامان والاستقرار لهم . وعليه نقول لاراحه الى الذين سرقوا الارض من اصحابها الاصليين والمساله المعيبه والمذله هنا هي اعتبار هذه الارض التي سكن عليها الغرباء ملكهم واعتبار تاريخها هو تاريخهم المزيف والمكتوب بالقوة كما كتب صدام تاريخه بالقوة ومن منكم كان يتذكر الگعدات التلفزيونيه العراقيه التي كان يجلس فيها باحثيين ومؤرخين عراقيين ومنم خيرالله طلفاح في انساب صدام وجذور عائلته الى محمد .فعلها ايضاً ياسر عرفات في البحث عن انسابه العربيه القحه والتي كان الاسرائليون يضحكون عليه من كل قلبهم . وكانوا يقولون له شكراً شكراً شكراً ومن فمه تمت ادانته . يعني بالعربي العامي ان الرجل ليس مواطن من ارض اسرائيل او فلسطين وانما هو مهاجر جاء الى هذه الديار ولايحق له الحديث عن الارض وممتلكاتها . نرجع الى الموضوع الاصلي كل شئ يغتصب وياخذ بالقوة فلاخير من ذلك لانه هناك ادانتين ادانه ارضيه هي عموميه بسيطه بشكلها العام وادنه سماويه ضرباتها قاسيه لايفهمها ابن الارض ولايدرك قوة سرها العجيب . الشعب الكردي كما عرفناه شعب بسيط يجب الحياة حاله حال كل الشعوب والناس وهو لايستحق هذه الاهانات بعد ان خطف الشوفينيون والمتعصبون قضيتهم الى اللامجهول . اليوم هم راكبون الخيول وغدا لايملكه اي انسان مهما كان جبروته وطغيانه . انزلوا من العروش ومد يد العون والتكاتف مع اهلكم العراقيين الطيبين الذين يوماً ما احتضنوكم وقدموا المساعده لكم . وانتم تعرفون زين المعرفه اكثر من غيركم ان لا صدام ولا كل الرجعيه والدكتاتوريين والدمويون العنصريون انتخبهم العراقيون او هم كما جاؤوا بهم . فليرجع الكل الى مبدا التعايش السلمي مابين الافراد والجماعات وتصحيح الخلل الذي اصاب السلم الاجتماعي مابين العراقيين . ولكم مني احلى الاوقات

عمر كوردستاني 30
متابع -

انت تريد تخفيف الوقع فبدلا من ان تقول استقدام قوات الحرس الجمهوري الصدامي تقول ( القوات المركزية ) وهنا تحيزك واضح وعليك لو كنت كاتبا كوردستانيا عليك ان تكتب بحيادية وبروح كوردية ..ونحن نقرأ الممحي !!.

هل هو تململ أم يقظة؟؟؟
عراقي متبرم بالعنصريين -

جماعة البارزاني تتهم جماعة الطالباني بأنهم أتباع لإيران وجماعة الطالباني تتهم جماعة البارزاني بأنهم أتباع لتركيا .. يا جماعة الخير ألم تشبعوا وتملّوا من كيل الاتهامات؟ هل هو جديد على حكّامنا الانتقال من حضن إلى آخر؟ مرة تحت بريطانيا وأخرى تحت أمريكا؛ إيران ثم تركيا ثم إيران ثم تركيا ثم ....؟ ألم يرتم البارزاني الكبير الملا مصطفى في حضن إيران عندما شنّ الحرب على عيد الكريم قاسم ألم يستعن مسعود بإيران ليحارب صدام الأمر الذي دعا صداماً أن يؤنفل حلبجة ظناً منه أن فرقة عسكرية إيرانية دخلت العراق من تلك المدينة كما أخبره الأكراد بذلك؟ لماذا تنتقدون الطالباني إذا اتخذ إيران عَمّةً له في الوقت الذي يتخذ مسعود تركيا عمّة له؟ نحن رُزِقنا بقادة بحمدالله تعالى يحتاجون داشنً إلى حضن حنين يحنو إليهم وقت الشدائد؛ شدائدهم عندما تتعرض مناصبهم للخطر؛ سُنّة عراقية عربية كردية شرق أوسطية؛ ماركة مسجلة باسمنا فقط نحن شعوب هذه المنطقة الب باءت بغضب من الله وانتقام من العوائل التي منحها أرواحنا و ممتلكاتنا .. ثم لابد أن يختلف سلطانان بينهما فيتقاتلان على غنيمة ما فما الغريب في ذلك؟؟ ثروة بارزاني تقدّر ب٣٥ مليار دولار أيتركها لطالباني؟ وثروة طالباني تقدّر ب١٥ مليار دولار هل يبقيها هكذا على حالها أم عليه أن يضاعفها ويوصلها إلى سقف ثروة غريمه البارزاني او أكثر بقليل أو كثير؛ لماذا نحن نحسدهم على ذلك؟ لماذا لاندعهم يأكلون ويجمعون هذه الثروات الخرافية مادام العراق خير بقرة حلوب لهم ولأمثالهم فقط؟؟ مالكم كيف تفكرون؟ هل أفقتم من سكرتكم بالشعارات البراقة التي تتغنّى بها أحزابنا العراقية على اختلافها ومنها هذان الحزبان؟ كردياني ودولة مستقلة ورفاه واستقرار ووطنية وديمقراطية وتحرير مناطق متنازع عليها ووووووالخ الخ ؟؟ جميل والله جميل؛ الآن فقط عرفتم أنّ المسألة مسألة دبق ودسم وكعكة وتسلط ولصوق بالكرسي الحقير وأن الديمقراطية والانتخابات والبرلمان في بلداننا ماهي إلاّ سِلَع يتدوالها هؤلاء الساسة الحيتان الذين استولوا على زمام السلطة علينا في ليل بمساعدة أسيادهم الذين نعرفهم جميعاً؟ الأن عرفتم أنّ البرلماني يباع ويشترى والوزير والمدير والخفير لم يصلوا إلى مناصبهم إلا عندما عرضوا أنفسهم كرقيق قي أسواق السلاطين؟ الآن عرفتم أنّ هؤلاء ليسوا إلا خدم لأفراد العائلة المالكة التي تقلّت ارقى المناصب وأهمها وأنّ

اياهما اخطر على اطفال كو
مختصر مفيد -

اياهما اخطر على اطفال كوردستان ؟ عاصمة الانفال والتعريب ام داعش ؟ الجواب : داعش منظمة عنصرية عربية زائلة , ولكن عاصمة الانفال عدو ستراتيجي خطر وبشع وابشع من الدواعش .عاصمة الانفال في ضعف شديد .

الى 1 و 35 عراقي
هوزان خورمالى -

عزيزي كفاك تطاول على رموز الكرديه التى قطعت .... بعدد شعر راسك في النضال والعطاء في قضيه يمتد عمرها الى اكثر من 150سنه بتطاولك على هذه رموز الكرديه التى اصبحوا موسوعه لتجارب النضاليه في العالم ويقتدى به الزعماء ورؤساء العالم .. حضرتك تاتي باارقام تتدعي انها ثروه البارزاني والطالباني وغيرهم من القيادت الكرديه التى رفضت حكم توقيع سيدك عندما اخرجه من القبو ... ربما تعتقد بان العراق مرداف لكلمه عرب او تريد توهم القراء بان العراق بلد عربي ولايوجد فيه غير قوميه او مذهب او عرق غير الذي تربى في عصر الخيمه والخنجر ... العراق بلد لكل الاطياف ليس للعربان وحدهم هذا ماكان اعتقادنا نحن الكرد سابقا ام اليوم وبعد التحرر من طغيانكم وغطرستكم هنيا لكم بعراقكم الذي اصبح رمزا للارهاب والقتل والنهب واصبح يضرب به المثل في الفساد والسرقه .... دعك من البارزاني والطالباني تدواى الناس وانت عليل اذهب اوجد حلول المناسبه لعراقك ...... كردستان اصبحت الملاذ الامن لاخوانك الاعداء كفاك .. دع امور الكرد لنفسهم لاحاجه لنا لمحامي كي يدافع عنا نحن اهل المكه وادرى بقيادتنا ام الفضول الذي يدفعك لتطاول على الكرد ان دل على شئ يدل على انك حاقد وتعاني من عقده نفسيه ومصاب بهستريا كردستان عليك مراجعه طيبيب نفسي كي تتخلص من هذا المرض .... كلامك رخيص ولا ثمن له اذهب وبين عيوب اسيادك في العراق وكن محاميا منصفا امامك انهار من الدماء امامك الاف القضاياء كي تكتب عنها .. تتهتم القيادات الكرديه بعماله وكان العماله غريبه عليكم الذي تصفه بعماله بين مسعود وصدام لم تصب الهدف لانك مراهق سياسي كلما كان هناك هوه تنسيق عسكري ولالالالالا سياسي بين صدام ومسعود ابان الحرب الاهليه اما بصدد الطالباني الذي تتهمه بعماله لايران الرجل مارسه السياسه بذكاء وكان رئيس جمهوريتك يوما ما وهوه مقلب بصمام الامان لعراقك الغزي .... عليك ان تكون منصفا فيما تقول او تسكت او كما يقال ان لم تستحي فقل ما تشاء لكن ياترى هل هناك اذان صاغيه لكلام خرج بدافع الفضول والكراهيه .......... الى الاستاذ شمال تحيه كردستانيه ملئيه بعطر جبال كردستان والموت والغزي لاعداء الكورد وكردستان

السيد هوزان خورمالي
متابع كوردي -

والله يا اخ هوزان لو كان الامن والامان مستببا في العراق او بغداد لكانت الاكثرية من الكورد يتركون اقليم كوردستان للاقامة والعيش فيها سواء كانوا موظفين او تجار او كسبة صغار او عمال لان كوردستان الحالية فيها الثراء الفاحش لدى المسؤولين والحكام ومن حواليهم وهناك الفقر المدقع والحرمان لدى سواد الناس ومع الاسف تحول النضال الى اثراء غير مشروع وبشكل فاق التصور ولا تزال حرية التعبير في بغداد افضل من كوردستان ومن كل الدول العربية والدول المجاورة عدا تركيا فلماذا تدافع عن الفساد والبروقراطية والديكتاتورية الحزبية وحكم القرية ؟!!

بو شه مال سه ليم
Kurdistan -

التعليق ليس واضحا

اجتماع
Dascht -

من يومين اجتمع الحزبين وعلى أعلى مستوى لبحث الأمور المستجدة في حرب داعش الأرعن

كردي من سوريا
شيار -

السيد شه مال يبني رأيه حسب بعض الوقائع على الارض ويستنتج ان الحرب قادمة, ولكن السيد شه مال ينسى ان قرار الحرب ليس بيد القوى الكردستانية ولا بيد ايران او اية جهة اخرى. اميريكا لن تقبل بهذا لان الاميريكان والايرانيين يتقاسمون النفوذ والمصالح في العراق وذلك بموجب اتفاقيات وقعت عليها الدولتان ابان الغزو الاميريكي للعراق, وكذلك وقعت القوى العراقية والكردستانية على وثيقة تفاهم وتقاسم السلطة في العراق ولذلك فانه ليس بمقدور اي من الاطراف العبث على الساحة العراقية والكردستانية , وهنا انا استثني المنظمات الارهابية لانها خارج الشرعية.

والله اخر زمن
سعد السعدي -

يا كاكةوات القرن الواحد والعشرين هل تعرفون بان ناسا اثبتت بان المريخ يحتوي على الماء؟؟؟ انت دايخين كاكة الي دوخ العرب 1400 سنة وما طلعوا راس على اخر زمن تتناطحون بين بورزاني وتةلباني. كةكة روحوا العبوا بعيد يودون يسيرون دولة كةكة قول تحين

الى سعد السعدي السعداوي
سليماني -

من كايلك تلعب طوبة !