كتَّاب إيلاف

زمان الدكتاتورية بكردستان

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

* إذا أنت إتخذت قرارك بأن تكون عبدا.. لماذا تريد مني أن أحارب من أجل حريتك.. ألبير كامو

آخر مقال نشرته في هذا المنبر الحر الشجاع تضمن خارطة طريق للخروج من الأزمة السياسية العميقة التي تعصف بوطني بسبب الإستحقاق الرئاسي وإنتهاء ولاية مسعود بارزاني.. وقد كتبت ذلك المقال مدفوعا بحرصي على وطني ومساهمة مني في إنارة الطريق أمام القادة السياسيين من أجل تغليب مصلحة الشعب العليا على المصالح الذاتية أو الحزبية الضيقة، وكان للمقال وقع عجيب ناجم عن سوء الفهم وعدم إستكشاف مابين سطوره.

فالكثيرين من أنصار كتاباتي الإنتقادية ضد السلطة بكردستان عابوني على المقال، وقد يكون فيهم من شتم سنسفيل أجدادي عليها، وهناك آخرون وكعادة الشرق المتوسطيون قاموا بإتهامي بقبض المعلوم من حزب بارزاني، وآخرون إتهموني بالميل 180 درجة عن مبادئي، وأنا الذي أستشهد دائما بقول الأمام الشافعي العظيم" لاخير في ود إمريء متلون إذا الريح مالت مال حيث تميل".

وبالمقابل... هلهل وصفق لي الكثيرون ايضا من أتباع السلطة وأقلامها المأجورة التي عينت من قبل نظام بارزاني برواتب شهرية مغرية وكل عملها هي الجلوس في مكاتبهم أمام الكومبيوترات ومتابعة المقالات التي تنشر ضد سلطة بارزاني لإمطارها بتعليقات مؤيدة لباني نهضة كردستان وقائد أمتها الرئيس العظيم مسعود بارزاني.

لم يدر بخلد هؤلاء ولا أولئك بأنني بخبرتي بماهية الحزب الذي يقوده بارزاني وبعقلية قائده وطموحاته وتطلعه الى الدكتاتورية، كتبت تلك المقالة لكي أجنب شعبي مأساة الحرب الداخلية التي كنت أتوقع أن تطل برأسها مرة أخرى في كردستان، فخيانة الكرد وقتلهم عند بارزاني وحزبه شربة ماء، أو نزهة يقوم بها أزلامه..

- بالأمس وجه نائبان من نواب هذا الحزب لكمات على وجه أحد نواب حركة التغيير وداخل حرم البرلمان لمجرد أنه صرح بأن مسألة رئاسة الإقليم هي مسألة قانونية.

- هدد نائب رئيس البرلمان من حزب بارزاني وهو بالمناسبة عضو المكتب السياسي والمتحدث الرسمي بأسمه"بأنه إذا لم يعين بارزاني مرة أخرى كرئيس للإقليم فإن حزبه سيلغي جميع الإتفاقات التي وقعت من أجل تشكيل الحكومة وتقاسم المناصب في البرلمان، بمعنى حل البرلمان وتعطيل الحكومة.

- قال رئيس كتلة حزب بارزاني في البرلمان أن أي قرار لايصب في صالح التمديد لمسعود بارزاني فإنه لن يخرج من باب البرلمان الى الشارع.

- كتب أحد المرتزقة المقربين من نيجيرفان بارزاني مقالا دعا فيه الى أن يكفر أعضاء حزبه بمبادئهم ويعودوا الى تقسيم كردستان الى إدارتين منفصلتين.

- أخيرا وليس آخرا خرج مسعود بارزاني بجلالة قدره مهددا في بيان بالويل والثبور وبتعطيل البرلمان والدعوة الى إنتخابات مبكرة إذا لم تمدد له ولايته المنتهية، فيما قام إبن أخيه سيروان بارزاني بسحب مدرعات حزبه وآلياته العسكرية من جبهة المواجهة ليستعرض بها عضلاته داخل مدينة أربيل وفي شارع الإسكان المزدحم ليلا بهدف ترعيب الناس وتخويفهم بما ستئول اليه الأمور إذا لم يمدد لبارزاني.وشاركه العرض أيضا قوات الشرطة المحلية بأمر من قيادة الحزب بالمدينة.

الأهم من كل ذلك هو ما خرج به أحد أعضاء الوفد التفاوضي لحزب بارزاني حين قال" حتى لو إنتهت مدة ولاية بارزاني في 20 من الشهر الجاري فإن بارزاني سيبقى رئيسا بكامل صلاحياته، وهذا أعجب تصريح يسمعه المرء منذ أن وضع فلاسفة اليونان كتبهم حول السياسة.

كما أصبح لحزب بارزاني مفهومه الخاص والغريب لمصطلح التوافق الوطني والذي يجب أن يكون في صالحه فقط دون الآخرين، وهذا يعني بالضبط فرض إرادته على الآخرين،كما لديه مفهوم مغاير للقانون فيما يتعلق بمسألة إنتهاء الولاية أيضا.فتفسيره الغريب يقول بأنه مادام رئيس الإقليم لم يمت أو يمرض أو يعجز عن أداء مهامه فإن ولايته ستدوم الى أبد الآبدين مادام بارزاني يتنفس؟!

ولا يعرف خبراء هذا الحزب وسياسيه بأن إنتهاء الولاية لاعلاقة له قانونيا بصحة الرئيس حتى لو كان عنتر زمانه قادرا على حمل السيف، بل أن الولاية محددة بالقانون لمدة معينة، ومع إنتهائه سينتهي رئاسة بارزاني وعليه أن يعود الى منزله ليهتم بحديقته هذا إذا كان بالأصل يحب الزهور والخضرة والجمال، فالدكتاتوريون لايحبون غير منظر الدماء وقطع الرؤوس ووأد أحلام الشعب.

عندما تصل العبودية والذل الى حد أن يعتبر الإنسان أي إنسان، إنسانا آخر بمنزلة الله أو الأنبياء وتقديسه فإن كل ما يقال بحق هذا الشخص يعتبر جريمة وخيانة عظمى بعرف العبيد والأذلاء، وكثيرا ما أعدم وقتل المئات والآلاف حينما عارضوا تقديس شخص أو نالوا من هيبته الزائفة وخاصة الحكام الجائرين مثل صدام بالأمس وبارزاني اليوم، حتى جرؤ أحد الخدم من حثالة المجتمع على القول"بأن من أراد أن يتفوه بإسم نيجيرفان بارزاني عليه قبلا أن يتوضأ".

عبادة الشخصية هذه كانت ومازالت عاهة المجتمعات المتخلفة، وسالت أنهار من الدماء حين ظن الحاكم بأنه نائب الله على الأرض أو خليفته، فقتل وشرد ويتم أطفال من لايرون فيه غير إنسان مثله مثل جميع البشر.

بإصرار حزبه على تمسكه بالسلطة إنخدع بارزاني مرة أخرى بتقارير أعضاء قيادة حزبه وبمرتزقته ومستشاري السوء الذين زينوا له بأنه لولاه لولاه لما خلق الله أرضا إسمها كردستان، وأنه من دون وجوده فإن كردستان ستذهب مع الريح، وأن البلد سينهار بمجرد غياب ظله الوارف..

ولو كان مسعود بارزاني فكر ولو للحظة واحدة بما قدمه لشعبه أو ما جنت يداه لعرف فورا مدى سوء أخلاق مستشاريه وأعضاء قيادته، وتملق أنصاره وأعوانه. فعلى الرغم من ان الرجل منذ نعومة أظفاره كان على دست الحكم تحت عباءة والده قائد الثورة الكردية في الستينات، ثم تولى قيادة حزبه بعد موت والده، وبعد الإنتفاضة أصبح هو شريكا بحكم كردستان، ولكننا لانريد أن نحاسبه على تلك الفترات، ولكن علينا أن نسأله ماذا قدم لشعبه خلال سنوات حكمه الممتدة لعشر سنوات كرئيس للاقليم حتى يستحق مكافئة تمديد ولايته لسنين أخرى.

- في عهده سرقت أقوات الشعب وتحولت الى البنوك الخارجية بإسماء أفراد، حتى أصبح لبنات المراهقات، يقال إنهن من العائلة، شركات نفطية مسجلة بأسمائهن.

- في عهد بارزاني ضرب الفساد كافة مرافق الحياة حتى إستولت عائلته على الأرض والسماء في مدن كردستان، وصادرت أراضي خضراء داخل المدن وأراضي سكنية وآلاف الدونمات من الأراضي الزراعية.

- في عهد بارزاني إنتهك القانون وأصبحت السلطة القضائية مطية يركبها أفراد عائلة بارزاني متى يشاؤون، وأصبحت أحكام المحاكم تداس تحت أقدام بارزاني بإصداره لقوانين العفو الخاصة وإخراج المجرمين من محابسهم.

- في عهد بارزاني تحسر الناس على أيام الدكتاتور صدام لما لاقوه من الفقر والجوع والإقليم يستلم عشرات المليارات سنويا من بغداد ومن موارد النفط والجمارك.

- في عهد بارزاني أنتهكت المباديء الديمقراطية وأصبح البرلمان لعبة بيد عائلة آل بارزان يمررون فيه كل قانون تلبي مطامعهم وتتيح لهم السبل لفرض قبضتهم على مرافق الحكم بكردستان.

- في عهد بارزاني تآمرت السلطة بإقليم كردستان على القضية القومية للكرد في كل من تركيا وسوريا وإيران، حتى أن حزبه لم يتردد للحظة بفرض حصار إقتصادي غاشم ضد إخوانه في الجزء السوري رغم أنهم يحاربون داعش بضراوة ويحافظون بذلك على أعراض النساء الكرديات.

- في عهد بارزاني إنهار حلم الملايين من الشباب الكردي الذي بات يهاجر بلده بالآلاف في السنوات الأخيرة هربا من الجحيم الذي أعده بارزاني وآله في كردستان لإحراق أحلام وطموحات الشباب.

فبأي حق يأتي هو وحزبه ليطالب بتمديد ولايته وإلا فإنه سيحرق كردستان ومن فيها إذا تجرأت الأحزاب الأخرى بإقالته.

إن ما جرى في أربيل قبل عدة أيام من عرض العضلات لو كان في حزب بارزاني رجل واحد يفهم لما جاب الشوارع بتلك القوة العسكرية، بل كان يفترض أن يأخذوا تلك القوات والآليات لتحرير سنجار وغيرها من الأراضي التي سلبها داعش وليس إستخدامه لتثبيت أسس الديكتاتورية في كردستان الذي عانى من ثمانين سنة من حكم الإستبداد والدكتاتورية.

لقد ظهرت في الأيام الأخيرة بوادر إنتفاضة شعبية إحتجاجا على سوء الخدمات وتردي الأوضاع المعيشية في كردستان كما في بغداد، ومن الممكن أن تتسع هذه المرة وتتحول الى إنتفاضة شعبية عامة ستطيح برؤوس الكثيرين من الفاسدين والعابثين بمقدرات هذا الشعب. فلينتظر هؤلاء موعدا لايخلفه الشعب، وليكن الموعد في الصبح، أليس الصبح بقريب؟.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
امرؤ متلون
برجس شويش -

لم ولن تستطيع ان تعيد الثقة بينك وبين انصار كتاباتك كما اننا ايضا لا نثق بك فقول الامام الشافعي ينطبق عليك, مقالك السابق كانت صفعة لانصارك الذين اندهشوا من تحولك , كما اننا نعرف جيدا بان حليمة ستعود الى عادتها القديمة. حاولنا ان نشجعك على الكتابات التي ترتقى الى المستوى المطلوب ولهذا ايدنا مقالك تلك. هناك كتاب يعتقدون انهم استراتيجيين ولديهم افكار خلاقة ولكن حقيقة الامر هي حالة نفسية وعقلية لا علاقة لها بالعالم خارج ذاتهم, هناك خبراء واستراتيجيون اكثر دراية منكم بالواقع وقراءة له يقدمون افضل ما لديهم الى اصحاب القرار في كوردستان, كتاباتكم واستراتيجياتكم هي فقط موجهة الينا ونحن بدورنا نرفضها لانها لا تعكس الواقع السياسي الذي نعيشه. تبرير غير موفق لموافقك المتذبذة من اجل اعادة الثقة بينك وبين انصارك , فجبهتكم متزعزعة و ضعيفة ومفككة بينما جبهتنا متماسكة لانها تمثل الارادة الحقيقية لشعبنا . نحن نقف خلف الرئيس برزاني الذي يحقق الانتصارات الحقيقية ليحتضنها الواقع الملموس بينما انتم تحققون الانتصارات في عالم فقط يخصكم ولا يخص شعبكم .

فَأَمَّا الزَّبَدُ.....
شيركوه -

فبأي حق يأتي هو وحزبه ليطالب بتمديد ولايته وإلا فإنه سيحرق كردستان ومن فيها إذا تجرأت الأحزاب الأخرى بإقالته????????!!!! من أين تأتي بهذا الكم الهائل من الأراجيف ؟؟ رأينا الكثيرين يكذبون ويلفقون ويزورون، لكننا والحق يقال، لم نشهد من هو أجرأ منك في إختلاقها. إن للمثقفين دورا أهم كثيرا من مجرد التفكير بالإنتقام الشخصي ، من أطراف أماطت اللثام يوما عن دوره الحقيقي في محاربة قيادة الإقليم وسياساته. إن للمثقفين الحقيقيين ( ولا نخالك تعتبر نفسك واحدا منهم ) مهاما أكثر جديدة في النهوض بالمجتمع والمساهمة في تطويره ، من مجرد أختلاق الوقائع وتلفيق الإتهامات دون أية أدلة ملموسة ومقنعة . ما دمت تحمل بداخلك كل هذا الحقد والكراهية تجاه قيادة الإقليم ، وتتباكى على مصيره ، وتدعي الحرص على مستقبله ، فإنك لن تكف عن دورك الموكول إليك من التشكيك والإفتراء ، مهما رأيت ورأى العالم ما يحدث من إنجازات على الأرض . صدقني يا شيرزاد أن كلامك يذهب أدراج الرياح، لأن الناس تصدق ما يقوله الرأي العام وليس ما يلفقه كل حاقد موتور.

معدن الرجال
كوردى مخلص -

اثناء المحن والظروف الصعبة يكتشف معدن الرجال السياسى الكوردى المخلص والغيور برهم صالح وامثاله الشرفاء والمخلصون يحاولون راءب الصدع واحتواء الخلافات الداخلية والحفاظ على وحدة الكورد وتغليب المصلحة العليا للشعب الكوردى المظلوم على المصالح الحزبية والشخصية بينما البعض من الكتاب والمعلقين الكورد من امثال الشيخانى وابراهيم ابراهيم يلحقون افدح الاضرار بشعبهم وقضيته المشروعة بكتاباتهم المسيئة المليئة بالحقد والضغائن والمثيرة للفتنة والخلافات والصرعات الداخلية المدمرة

نایم و رجلیک بالشمس
سمکۆ -

- في عهد بارزاني تم أرسال قوات پیشمرگەلمساندة أخونهم و أخواتهم في کوباني.- في عهد بارزاني حصلنا علی دعم دول ألعالم لمساندة پیشمرگە کردستان.- في عهد بارزاني أصبحت ألعلاقات ألخارجیة للاقلیم واسعا و قویا، حیث زار رٶساء دول عدة أربیل عاصمة کوردستان.- في عهد بارزاني قاوم پیشمرگە کردستان کقوة وطنیة أزلام داعش.- في عهدبارزاني تم بیع نفط کردستان بصورة مباشرة- في عهد بارزاني تم دحر داعش في جمیع ألجبهات حیث قاد بارزاني نفسە بعض من أڵمعارک -في عهد بارزاني ظهر أناس مثل شیرزاد شیخاني لیقولوا و یکتبوا ما یشائون في ألمواقع ألعربیة لیثبتوا بانهم لا تنتمون ألی هذا ألوطن.

أين انت من دستور الاقليم
عبدالعزيز امين الاتروشي -

ليس غريبا عليك التهجم على البارزاني وحزبه وهذا ما نتوقه منك لانك مشهور بمفالاتك الحاقدة انت تتحدث عن الفساد والسرقات انا أسألك هل الذين يسرقون ( كما تدعي انت) هم من البارزانيين وحزبه فقط ألم تسأل الاتحاد الوطني من اين لهم هذه الاموال ألم تسأل عن نوشيروان من اين صرف 600 ألف دولار على نجله في امريكاانت تتحدث عن الاراضي ها هو نوشيروان يستولي على تل في السليمانية مساحتها 123 دونم كما تدعي انت الفساد والسرقات ووووووو غي كوردستان هل البارتي وحده كان الحاكم ؟ أليس الاتحاد الوطتي كان شريكا له في الحكم مناصفة في البداية الان اليش حركة التغير واللاتحاد الوطني والاسلاميون مشاركون في الحكم هل سألت كل هذا لماذا ان حدث خطأ او سرقة او اي شيء آخر في كوردستان البارتي يتهم البارتي فقط وان كان هناك انجازات وخطوات متقدمة يقال هذا مكسب الجميع أليس من العدل ان يكون الجميع يتحملون المساويء ويحصدون المكاسب الجميع يعرفك يا شيرزاد شيخاني لو كنت انت حقا تحب كوردستان لما هاجرت الى بلاد الغربة انت حاقد على كوردستان وخاصة البارتي اقول لك اخيرا اقرا مشروع دسنور اقليم كردستان المادة 68 الفقرة الرابعة سوف تفهم جيدا من سيكون رئيس اقليم كردستان

السير في الظلام
هافال -

الاقليم يسير في الظلام، فالبارزاني متشبث بالحكم بشكل قاتل، وقد انزل قوات مكافحة الشغب والاسايش في شوارع اربيل لكي يبث الرعب في قلوب ابناء الاقليم لخوفه من ان تصل مظاهرات بغداد الى اربيل، الاحزاب الاخرى ( التغيير والاتحاد والاحزاب الاسلامية) صحت صحوة متاخرة ولاتستطيع مجارة البارزاني في تحركاته، الشعب الكردي مغلوب على امره، فهو يعيش في فقر متزايد بينما عوائل السياسيين تعيش في عالم فخم بعيد عن واقع الناس البسطاء، هجرة الشباب الكردي تتزايد بشكل ملحوظ لفقده الامل ببلده وبحلمه، اذا لم تفعل شي الاحزاب الكردية الرئيسية لمعالجة مشاكل الاقليم فاننا نتجه الى الهاوية، على مثقفي كردستان ايقاف مايحصل من انهيار لان النتيجة قد تكون اسوا من ايامنا الماضية.

وأطيعوا..أولي الأمر منكم!
عراقي -

طالما الكرد يؤمنون بتلك الغيبيات , فلا مستقبل زاهر لهم بين الشعوب المتحضرة , حتى حزب التغيير تحالف مع الأحزاب الرجعية السلفية للوصول الى الحكم !!!.. .

سلمت یداک
ازاد -

استاذ شیرزاد قال الصحفی الالمانی روث ان المجتمع الکردی ینقسم الی ثلاثە اجزاء قسم یترک کردستان ویقطع دولا من اجل الوصول الی دول یحترم فیە انسانیتە ،وقسم ارتضی لنفسە ان یکون عبیدا وابواقا لرجال السیاسە الفاسدین لان مصلحتهم تتطلب ذللک ،وقسم کبیر یحضر نفسە لیثور ضد هذە السلطە الفاسدە،کان لـصدام ٥ملایین بعثی وجیش منظم واستخبارات ،کان القذافی اربعین سنە فی الحکم واولادە واقربائە مسیطرین علی کل مفاصل الحیاە وکذا حسنی مبارک والاسد وبن علی ،لیس هناللک حکم اکثر هشاشە من حکم دکتاتورنا ،من قتل قیادات الحزب الدیمقراطی الایرانی فی ستینیات القرن الماضی مرورا بقتل قیادات کردستان ترکیا و٣١ اب وخنق روژاڤا لحد الموتمر الصحفی الاخیر لدادود اوغلو( اتصل بنا البارزانی وقال لی کما ساعدناکم من قبل سنستمر فی تعاوننا معکم لمحاربە البکک ) الحساب قد یتاخر لکن لن یضیع

سبحان الله العلي القدير
محمد الكوردي -

تكرار في تكرار وهذا دليل ان فاقد الشيء لا يعطيه فكر ضبابي مشوش .. والدليل اختصرها في عدة نقاط .1- تقول :(( حتى لو إنتهت مدة ولاية بارزاني في 20 من الشهر الجاري فإن بارزاني سيبقى رئيسا بكامل صلاحياته )) اتيت بهذه الفكرة مبتورة وهي مقصودة من جانبك وتتمتها عند ما طرح الانقلابيون (ynk , goran ووو الاخرون ) ان رئيس البرلمان بعد انتهاء تاريخ ولاية رئيس الاقليم يصبح رئيس البرلمان رئيسا للاقليم فكان رد البارتي وهو القانوني يبقى رئيس الاقليم في منصبه حتى تتم الانتخابات لا كما تدعي وتكذب (فإن ولايته ستدوم الى أبد الآبدين مادام بارزاني يتنفس .)2- تقول : (فعلى الرغم من ان الرجل منذ نعومة أظفاره كان على دست الحكم تحت عباءة والده قائد الثورة الكردية في الستينات ) لاول مرة اسمع ان من يقود الثورة ويدخل في المعارك ويضحي بحياته وحيات ابنائه ويعيش حياة الثوار من جبل الى جبل ومن كهف الى كهف ومن مخاطرة الى الفداء تسميه (على دست الحكم )فهذاه النقطة تكتب له وليس عليه لكن سطحية فكرك وحقدك جعلتها في سياق اخر.3- تقول :"بأن من أراد أن يتفوه بإسم نيجيرفان بارزاني عليه قبلا أن يتوضأ". احيانا تذكروها منسوبة الى الرئيس مسعود البارزاني واحيانا الى نيجيرفان .. وهذا دليل على الافتراء والكذب من جانبك ومن جانب طباليك والانقلابيين .4- تقول : (في عهد بارزاني تآمرت السلطة بإقليم كردستان على القضية القومية للكرد في كل من تركيا وسوريا وإيران، حتى أن حزبه لم يتردد للحظة بفرض حصار إقتصادي غاشم ضد إخوانه في الجزء السوري رغم أنهم يحاربون داعش بضراوة ويحافظون بذلك على أعراض النساء الكرديات ) وهذا افتراء في اقتراء ودجل في دجل والمعروف ان الرئيس البارزاني بقرار منه تم ارسال البيشمركة مع اسلحتهم الثقيلة الى كوباني مع انها كانت قاب قوسين او ادنى في السقوط بيد داعش ولم تبقى سوى ال10% بيد وحدات الYPG والرئيس البارزاني هومن جعل قوات التحالف الدولي تساند الكورد هناك وفاتورة الاسلحة والمساعدات المادية ووووالتي ارسلها رئيس الاقليم يحتفظ بها صالح مسلم ومسؤولييهم ... النقاط كثيرة وكثيرة للرد عليك فقط اكتفيت بهذه لانها تصبح مطولة .وفي الاخير اشاطر الاخ برجس شويش من ان قول الامام الشافعي ينطبق عليك 100%" لاخير في ود إمريء متلون إذا الريح مالت مال حيث تميل"

سيد شيخاني لقد نسيت بعض ا
shaqlawa -

يا سيد شيخاني لقد نسيت بعض الأشياء فلماذا يتشبث بارزاني بالانتخابات من قبل الشعب ، فكما تري من ثمانية تعليق ستة منهم تنرفز وكأنك كفرت لانهم دراويش وليس من الأيمان ، والله لو تحقيق تعرف السبب أما بقايا وايتام صدام أو مناضلين مابعد ٣١ أب أو طبالين وزمارين من مستفيدي الفضائي كردستان ، فكيف تقبل والشعب الكردي ٥٠٪ ليس لديها القوت اليومي ولا ثمن الأدوية وشبابنا لايمتلك حتي ثمن الشاي في المقهي العاطلين وعدد الخريجين فقط تجاوز نصف مليون خريج عاطل ، ونسبه العوانس والارامل والمطلقات وصل ٤٠٪ ونسبة الأمراض في التزايد لو راجعتم المستشفيات ترون وضع الفقراء ، وكل هذا فالغلاء المعيشة حيث ينحصر استيراد اللحوم والمواد الضرورية بايدي كم شخص من العائلة ماعدا أنواع الضرائب والرسوم ألحدودية والداخلية ، وعدد الفضائين و الطبالين والزمارين ( بالكردي ماستاوجي ) يتجاوز عدد العاملين الشرعين أقصد المبلغ الذي يستلمونها لان العامل المغلوب علي أمره محمل مثل الحمار باجر شهري لايتجاوز ٥٠٠ دولارا شهريا ولكن الفضائين ١٠٠٠ دولار أكثر و لاتراهم الا أوقات استلام الرواتب ، هذا كلها حدث في زمن الخير 20 مليار دولار سنويا كان يدخل موازنة كردستان ونحن مطلوبين ٢١ مليار دولار بفائدة سنوية لا تقل عن ١٣٪ أي بعد ٧ سنوات تصبح ٤٠ مليار دولار ، فمابالك بالمورد الحالي بسبب هبوط أسعار النفط ألي أقل من النصف وشركات الأستثمارية أنسحبو أ من كردستان بسبب الوضع الغير مستقر في كردستان ، فهل تغير القانون لكي يصبح مسعود بارزاني رئيسا خارج فترته بسنوات يحل هذه المشاكل ،هل يسدد الديون أو يوفر فرص العمل لمليون عاطل ويأتي بعلاج للمرضي وحقوق للشهداء والارامل ، فليرتاح الرئيس ويصبح مثل بقيه كبار العمر يعطي نصائح لابنه الذي يصبح رئيسا منتخبا بنفس طريقه مجيء والده وينتهي المشكلة ، لان حزب التغير لايقبل بقائه رئيسا ولا اتحاد الوطني والاسلامين ، أي ٥٦٪ من الأعضاء البرلمان

انتفاضة على الفساد
شارا -

نحن شعب كردستان اثبتنا للعالم كله اننا اصحاب عقيدة ومحبين للحياة، فكيف تنتفض بغداد على الفساد وتجبر المسئوولين هناك على التغيير، ونحن في كردستان لانستطيع القيام بذلك هل ستخوفنا مدرعات البارتي او قواته، هل خاف الكردي يوما"، شعبنا اثبت في كوباني نساءا" ورجالا" انه لاتوجد قوة على الارض تستطيع الوقوف امامنا، لاننا شعب عريق وشجاع.

مويدي البارزاني
سيروان -

اثبتت التصريحات السياسية التركية والايرانية ان البارزاني مسنود من كلا الدولتين لانه يمثل مصالحهم اكثر من مصالح كردستان العليا، شعبنا الفقير يعاني الامرين وهو يزيد استثماراته في اوربا وبمساندة من اطراف اقليمية ترى فيه مصلحة في البقاء في الحكم على حساب الشعب الكردي المظلوم. اين باقي الاحزاب السياسية الكردية من كل هذا وهل يستطيعون فعل شي!!!

خير الكلام ما قل ودل
حقي دهوكي -

القاعدة الموجودة في الشرق الأوسط الذي يسقط من الكرسي لن يستعيده مرة اخرى وينتهي ويدخل مزبلة التاريخ ،لأنهم يعلمون سوف تنكشف روائحهم وسمومهم وجرائمهم وفسادهم على الملئ ، البارزاني وعائلته ليسوا مستثنين من القاعدة ويعلمون بمصيرهم ، والمستفيدون من الطبالين الزمارين يدركون ذلك جيداً .

مسعود
كردي لاينسى الخونة -

لقد انطلقت شرارة الثورة كما في ٩١ من البصرة فاشتعلت كل محافظات الوسط والجنوب وستاتيك يا دكتاتور ولن تستطيع قمعها كما فعل حليفك ومثلك الاعلى ابن صبحة ومصيرك واقاربك سيكون مصير القذافي والايام بيننا......

ان النجاحات المتتالية لل
كولن -

ان النجاحات المتتالية للسيد (مسعود بارزاني) باعتباره رئيس الحزب ورئيس اقليم كوردستان أربكت حسابات خصومه،

لبرزاني يستحق أن يكون مل
د.محمود درويش -

لبرزاني يستحق أن يكون ملكاً أو أميراً ولو فخرياً على كوردستان وليس رئيساً فحسب، فرغم التمديد له لرئاسة كوردستان، لابد أن يُكرّم هو والبرزانيين وتاريخهم النضالي بتنصيبه ملكاً أو أميراً على الكورد، وذلك حفظاً وتكريماً له وللبيشمركة والبرزانيين. كل الأصوات الأخرى السّاعية لإستبعاده من الرئاسة بشكل أو آخر، بطريقة ديمقراطية أو لا أو بسفسطة ما؟ كل هؤلاء عليهم أن يعلموا ويتذكّروا دوماً بأنّهم يسعون لإستبدال أحد أهم حكماء الكورد في هذا العصر، ولو بطريقة ديمقراطية، لكنني أعتبرها ديمقراطية غبية هنا، فالحكماء والعقلاء لايأتون دوماً، ولايُستبدلون لأنّهم نادرون بين السّاسة الكورد في هذه الأيام، لذا لابد للحفاظ على حكماء الكورد، والبرزاني أهمّهم في هذه المرحلة.والويل للكورد إذا استبدلوا حُكمائهم بأغبياء من مدارس الديمقراطية ذات الشكل الغبي! فالتصويت أو حتى الإستفتاء الديمقراطي بشكله الغبي، يمنح فرصة للأغبياء أو الجهلة من مُعادي الكورد وكوردستان، يمنحهم فرصة كسر الحكمة والعقل والتّقرّب من التّسلّط والجهل.فليستيقظ الكورد جميعاً ولينظروا لواقعهم وواقع كوردستان.بعد الكلام عن الديمقراطية الغبيّة، فلابد من تلافيها والعمل بالديمقراطية الذكيّة التي تُمثّل الوجهة الإيجابية والمفيدة من الديمقراطية وتطبيقها، أي لابد أن يكون هناك شروط ما لابدّ أن تتوفّر في المُصوّتين، وأهم هذه الشروط هي أهلية المصوّتين عقلياً وأخلاقياً.

لا يحق للرئيس بارزاني
لقمان -

لا يحق للرئيس بارزاني أن يسلمنا للمجهول

ن المطالبات المليونية،
احمد كايا -

ن المطالبات المليونية، المتمثلة بالبيشمركة والكتاب والشعراء والمثقفين والأطباء والموظفين والفقراء، تزداد يوما بعد يوم، مناصرة ومؤيدة البقاء، وتمديد فترة الرئاسة، أليست كل هذه الأصوات كافية لحل هذه الأزمة، ألا تعتبر هذه الأصوات هو أكبر توافق بين رئيس الإقليم والشعب حول هذه المسألة، وإن من لم يكن كما نقول، فمن سيعطي هذه الملايين حقها إذا لم يستمع الرئيس بارزاني، والأطراف الأخرى الى أصواتهم الداعية الى بقائه عامين آخرين، ألست منتخبا من قبلنا نحن الملايين، ألست من سيكمل مسيرة البارزاني الخالد الذي سلمك راية كوردستان وإئتمنك على هذا الشعب، وإئتمنك أيضا لتكون من يضع أول حجرة لبناء بيتنا الكبير الدولة الكوردية، نحن روحك كما قلتها لنا مرارا وتكرارا، فلتطلق العنان لهذه الروح لكي تسير معك جنبا الى جنب ونبني كوردستاننا، لأنه لا تستغني الروح عن الجسد، كما لا يستغني الجسد عن الروح، فنحن نريدك قائدا لنا، لأنها لا تعتبر منية منك علينا، بل إن الروح تطالب بالجسد لتكتمل الحياة وتسير على النهج الذي خلقنا الله من أجله، كما قال سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ) فنحن رعيتك نريدك أن تكون راعنا، وترشدنا الى طريق الخلاص وطريق الحرية وتحمينا. وأخيرا نقول، أيها الشعب الكوردي المناضل، ليكون كل منا بمستوى المسؤولية، ولنسأل أنفسنا جميعا سؤال مهما، هل هذا هو الوقت الملائم والمناسب لأن يتركنا الرئيس بارزاني نواجه بمفردنا الصعاب التي تحيط بنا من كل حدب وصوب.

أرض كوردستان
مسعود بارزاني -

لن نتخلى عن شبر واحد من أرض كوردستان..

الطبالين والزمارين
احمد عصام -

من مجمل 14 معلق هل أكتشفتم من من هؤلاء المعلقين , من هو الطبال والزمار والمتسول من المتطفلينن والذين أصبحوا عالة على رقاب شعبنا الكوردي المسكين, أنا ساعرفكم عليهمالمعلق رقم 1 برجس ٍشاويش , المعلق رقم 2 شيركوه , المعلق رقم 4 سمكو , المعلق رقم 5 عبد العزيز امين الاتروشي , المعلق رقم 9 محمد الكوردي

her biji bave mazen brzan
كاميران -

الحقيقة مرة هذا المتل معروف كل انحاء الوطن العربي الشرق الاوسط باختصار اذا لم يكون الرئيس مسعود البرزاني وعائلته لم تكون الان يوجد اقليم كوردستان الرجل اشتغل واسسس وحار منذ صغره وصارت شهرة الاقليم في دول العالم واصبحت عاصمة السياحة والعلاقات مع كل الدول الجوار والعربية ايضا اصبحت احسن علاقات في التاريخ انا اشجع ان يكون البرزاني رئيسا في وقتنا هذا اننا لسنا دولة بس اذا البرزاني بيئل ع حكمنا ستصبح لدينا دولة انشالله

عبقرينو!!
شيركوه . -

أحمد عصام ..يا لروعتك... أستحلفك بشرفك.. كم من الوقت إستغرقته للوصول إلى هذا الإكتشاف المبهر ؟؟ كن صادقا بإجابتك ، .

KURDs PROBLEM
Akram Naasan -

...((( المشكلة هي اننـــا محكومون من قبل سياسيين تعهدوا والتزموا بفكر وايدولوجية أناس إما ماتوا ((مصطفى البارزاني)) او مريض لا يقدر على عمل شيء ((جلال الطالباني)) او سجين ومسلوب الحرية ((عبد الله اوجلان)) ...او من مجموعة اقسمت تحت قبة البرلمـان التركي بالولاء ((للأتاتوركية)) ...باذا بقينـا بهذه الوضع والحال فان الشعب الكردي لن ينـال الحرية ابــــــدا )).

شو حشرك ؟
شيركوه . -

شكرا على هذا الإكتشاف المدهش يا أحمد عصام، لكن السؤال هو ، ما علاقتك بالشعب الكوردي (المسكين) أصلا، حتى تجهد نفسك في البحث والإستكشاف عن المطبلين والمزمرين أمثالنا ؟؟ إبق بعيدا عن شعبنا ، فهو أدرى بأمره ، وهو أذكى من أن تنطلي عليه مكائد الحاقدين.

إلى شارا .
.شيركوه. -

ألم تكن قوات البارزاني هي من أنقذتكم من الإرهابيين في أوحال كوباني ؟؟ أم أنك من النوع الذي يتبنى ثم يتغنى فقط بأمجاد الآخرين ؟؟

اعاده ضبط المصنع…
هوزان خورمالى -

حاول الاخ شيخاني في مقاله السابق بمجامله الشارع الكردي كي يصور نفسه بانه المهموم لكردستان لاتغمض عيناه ..عزيزي من وكلك بان تكون محامي وتطرح مباردرتك التي وهناك اناس سياسين وخبراء القانون وخريجي العلوم السياسيه ومستشارين مختصين في اداره الازمات انت مجرد كاتب مقالات وتطرح وجهه نظرك دون مراعاه الوضع القائم ..وكتابات تفقد الكثير من الشروط المبادره والحل السياسي كونها لاتستند علئ الشروط القانونيه ..اما بصدد رحيل البارزاني سوف يحسم الامر بجهود العقلاء ولن تتحول كردستان الئ مستنقع لصراعات العسكريه وتقسيم الئ ادارتين كما تضن بل يات جليا للقاصي وداني بان كردستان لن تعود الئ عايلتها القديمه كما عادت حليمه

لاتنسی خندق العار
نارین برواری / کوردستان -

الی سمکو الذی نسی اهم انجازات البارزانی " وهو قیامە بحفر خندق العار و الخيانة في نفس الوقت الذي يقوم حزب AKP ببناء جدار العار بين غرب وشمال كردستان. ...