فضاء الرأي

حزب الدعوة وولاية الفقيه (4): الشاهرودى الفقيه

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد الكتابة عن الآصفى فى الحلقة الأولى، والحائرى فى الحلقة الثانية، والعسكرى فى الحلقة الثالثة، جاء دور محمود الهاشمى الشاهرودى فقيه الدعاة فى هذه الحلقة. علماً أن الأربعة هم إيرانيوا الجنسية والولاء لولاية الفقيه الإيرانية.
ينحدر محمود الهاشمى الشاهرودى من مدينة شاهرود الإيرانية، وقد نشأ فى النجف ودرس عند المراجع محمد باقر الصدر وأبى القاسم الخوئى والخمينى خصوصا. درس عند الخمينى بحثه الخارج فى الحكومة الإسلامية ومبانى ولاية الفقيه وتشبع بولاية الفقيه. بعدها انتقل الشاهرودى إلى إيران حال مجئ الخمينى ونجاح ثورتها العام 1979 واهتم به الإيرانيون حتى أنه استلم رئاسة المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق، لدورتين متلاحقتين، بينما كان محمد باقر الحكيم ناطقاً رسمياً للمجلس.
أعطاه الإيرانيون مكاتب رسمية ومؤسسات تحقيقية وبيتا عظيماً فى منطقة سلارية، حيث يسكن أغنياء السلطة الحاكمين فى قم. وتولى مناصب مهمة عالية في إيران منها دورتان كاملتان لرئاسة القضاء الأعلى، أي السلطة القضائية في إيران، مع أنه لم يدرس الحقوق أو القانون، إنما دراساته كانت دينية، إضافة إلى عضويته فى مجلس الخبراء ومجلس صيانة الدستور، ومجلس تشخيص مصلحة النظام.
كان ميله الفارسى واضحا لدرجة إخراجه العراقيين الموظفين، من مؤسساته التحقيقية كاملا، بحجة أنهم لا يمتلكون الجنسية الإيرانية، وذلك انصهاراً فى النظام الحاكم فى إيران وإرضاءً لولاية الفقيه. ونقل درسه فى باب القضاء إلى المدرسة الفيضية بقم.
كان الشاهرودى من أوائل من ادعى أن على الخامنئى هو مجتهد وفقيه كما دعا إلى تقليده فى المسائل الشرعية، في الوقت الذي لم يعرف عن خامنئى أنه مجتهد أوفقيه أبدا آنذاك، لا من أساتذته كالخمينى الى وصفه فى رسالته بثقة الإسلام، ممّا يدل أنه كان فى بدايات الدراسات الدينية الحوزوية، والأستاذ هو الأعرف بتلاميذه. كما لم يعرف لخامنئى تدريسه للسطوح أو الخارج فى الحوزة، وليس من يشهد من تلاميذه ذلك إطلاقاً. كذلك لم يعهد له تأليفه أى كتاب ينمّ عن مستواه الدينى. إنما هو رجل سياسة، لا فقه، فكان لدورتين رئيس للدولة، فمتى كان له الوقت لتكملة دراساته الدينية وتحصيل الاجتهاد، الذى ادعاه الشاهرودى له. هذا الذى جعل خامنئى يمنح الشاهرودى تلك المناصب العليا في الدولة الإيرانية، والتى يطمح لها كبار الشخصيات الإيرانية ويتنافسون عليها.
العجيب، أن الشاهرودى يستعمل لقبين مختلفين حسب المناسبة: الأول هو لقب الهاشمى وهذا ما يتقدم به عندما يكون بين العراقيين والعرب، والثانى هو الشاهرودى يستعمله بين الإيرانيين لإثبات أصله الفارسى من مدينة شاهرود الإيرانية وهو الأصل الحقيقى. وعلى الرغم من أن لغته العربية لا بأس بها لكن تبقى لكنته الأعجمية طاغية عليها، بينما ينطلق باللغة الفارسية كفارسي بلا لكنة.
إن منصب القضاء الإيرانى يتجنبه بعض الشخصيات بسبب كثرة انتهاكات حقوق الإنسان الفظيعة داخل السجون، وكثرة الإعدامات والتعذيب والإقامات الجبرية، حتى للفقهاء والمراجع الكبار الذين رفضوا ولاية الفقيه، كشريعتمداري والقمى والروحانى والكرمانى والشيرازى والخاقانى والمامقانى وغيرهم.
حاول الشاهرودى أن يطرح مرجعيته فى العراق، ويطبع رسالته العملية للتقليد، ويوزعها بكميات كبيرة، ثم يفتح له مكتباً رسمياً بالنجف، ويوزّع الأموال وما يسمى "الحقوق الشرعية" على طلاب العلوم الدينية هناك مدعوماً بشكل كبير ومباشر من ولاية الفقيه والمؤسسات الإيرانية، مما يمهد لمرجعيته فى العراق بعد السيستانى. ويظهر أيضا مبايعة حزب الدعوة له باعتباره المرجع الرسمى للحزب كما أصدروا بذلك بيانا صريحا. خصوصا أن الحزب بيده رئاسة الوزراء في العراق ويمتلك الحزب تاريخا طويلا مع الشاهرودى فى وقت كان الصراع على أشده بين الحركات الإسلامية فى إيران خصوصا الحكيم والدعوة للحصول على الإمتيازات الإيرانية؛ مما جعل الشاهرودى على صلة قريبة من الدعاة فى تبادل المنافع ضد الخصوم رغم أن فقيه الدعوة آنذاك كان الحائرى كما تبين فى الحلقة الثانية السابقة.
المشكلة الكبرى فى الشاهرودى هى التبعية الكاملة لولاية الفقيه الإيرانية؛ والولاء المطلق لها، وكرهه للعراقيين وإخراجهم من مؤسساته واستهزائه المعهود بالعراق والعراقيين وهذا يعرفه كل من كان له صلة به. وبملاحظة موقع الشاهرودى الرسمى توجد رسائل الولاء لولى الفقيه الإيرانى خامنئى بشكل صارخ مستهجن، وكذلك رسائله إلى حسن نصر الله فى لبنان، وتأييده المبالغ لحزب الله اللبنانى. كذلك له تعابير تفيض بالكراهية، مثل "أبناء الطلقاء والطاغوت"، كما يمتلئ موقعه الرسمى باللعن على ما سمى بأعداء أهل البيت، بأسلوب فج خالٍ من الذوق العام والخلق الإنسانى، وهذاه خصلة مشهودة له معروفة عنه.
كما عرف الشاهرودى بنرجسيته العالية وتعاليه على طلابه ومن يتعامل معه، واستعلائه فى التعامل مع الناس خصوصاً مع العرب بنوع من العنصرية المعهودة، وهى طبيعة ملازمة للكثير من الإيرانيين المسؤولين. وتظهر هذه الحالة العنصرية في أفلامهم خصوصاً أيام الحرب ضد العراق، وأشعارهم وتراثهم منذ شاهنامه لفردوسى إلى يومنا هذا، وخطب الجمعة الرسمية، وكتاب "كشف الأسرار" لخمينى وتشبيه العرب بأنهم أبناء الصحراء والبغال وأكلة الجراد...
إن الشاهرودى من المجتهدين الكلاسيكيين، أى أنه لم يعهد له غير الفقه والأصول الكلاسيكيين دون العلوم الأخرى أصلا، حيث كان فاشلا فى المدارس الرسمية الأكاديمية فشلا ذريعا.
واضح أن ولاية الفقيه الإيرانية ومن ورائها حزب الدعوة والأحزاب الطائفية الأخرى التابعة لإيران يريدان فرض الشاهرودى مرجعاً للعراق؛ بدعم مادي ومعنوي كبيرين جداً، لكن الواقع في العراق نفسه توجد مرجعيات عربية عراقية أصيلة واعية منفتخة على التعدد والتنوع العراقى بمختلف أطيافه وأديانه ومذاهبه وأعراقه وتحمل ثقافة المحبة والتعايش ولا تحتاج أن تستورد مرجعيات فارسية تابعة لولاية الفقيه الإيرانية، كالشاهرودى التى هى فى الواقع مرجعية حزبية سياسية لا دينية تحمل ثقافة الكراهية والبغضاء وتريد جعل العراق تابعا للنظام الإيرانى وولاية فقيهه التى باتت ترفضها الشعوب الإيرانية ويبغى التحرر منها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحية لك استاذ نبيل
علي العراقي -

سلمت اناملك استاذ نبيل فعلا الشاهرودي متامر وخصوصا على المراجع العرب امثال محمد باقر الصدر فلو دققت النظر في الرسائل التي كانت تاتي من ايران الى محمد باقر الصدر كانت عبارة عن وقوع في المصيدة وتوريطه لاجل اعدامه وانهاء القضية العربية والمرجعية العربية

رد على نبيل الحيدري/
حسن -

اولا: لم تكن ولاية الفقيه بالمسالة الايرانية كما تصورها في كتاباتك وانما هي مسالة فقهية عامة في الفقه الشيعي ثانيا: استعراضك لحياة الشهارودي وغيره بهذه الطريقة ينم عن امتاعضك منهم بطريقة غير علمية اصلا وانما تحمل حقد دفين او مدفوع الثمن ثالثا : السيد الخامنئي رجل فقه وسياسية ويشهد له بانه مجتهد ارباب الفقه في الفقه الشيعي .رابعا:لو كانت ايران تدرا بتلك السياسة التي تصورها لما تمكنت من اطلاق صاروخا عابرا للقارات ولما تمكنت من اطلاق قمرا صناعيا

أرجع للحسينية
خامنئي -

كان الأولى لك أن تناقش هذا الموضوع في حسينية

العنصرية والتعالي الإيران
محمد فيصل -

مراجع وعلماء يدينون بالولاء لإيران . يتسمون بالتعالي والغرور .ويطمعون بالهيمنة ويحلمون بالسيطرة والعودة بالا مبراطورية الفارسية من جديد تحت غطاء الإسلام .

مقال علمى لايناسب صفوين
ليلى الشايب -

المقال علمى وموضوعى لكنه لايناسب المحتل الصفيونى الإيرانى الذى احتل اربع عواصم عربية يسرح بها من اجل خامنئ

اعادة اكتشاف المذهب
د جمال -

استاذ نبيل الحيدري ..نتابع كتاباتك اللاذعه والبراقه والذكيه ...تحيه من القلب ..سؤالنا عن المذهب الاثني عشري الذي اصبح لايستطيع الصمود امام اسئله ملحه وجوهريه عن اصل الدين والفائده من الدين فهذا المذهب لم يستطيع اي احد من فقهاء الشيعه ان يعيد اكتشافه من منظور عقلي بل الاصرار الغريب على الخرافات ولي عنق النصوص لتأكيد افكار مسبقه عن كذا وكذا ...والسؤال المهم ماذا استفاد المسلمين الشيعه من كل ما قيل وقال في هذا المذهب وماهي المصلحه التي جناها المسلمين الشيعه من طروحات هذا المذهب المكلف للجيب والعقل والى متى ستظل قصص السراديب والعصمه والخمس وغيرها تفرض نفسها على العوام ..تحيه

شعب تحت التخدير
الدفاعي -

تسلم الانامل العربية التي تسعى لرفعة الاسلام وخير المسلمين وتنبيههم لمخاطر الطامعين ، وليست الانامل والافكار الطائفية الحقودة التي تعمل لهدم الاسلام وخراب الامة لغايات معروفة .... وشكراً للحيدري النبيل الذي يكشف حقيقة المعممين والسياسين الذين يريدون النيل من بلدنا العراقي الحبيب ، كذلك من امتنا المجيدة خدمة للفرس الطغاة .... بان قسما كبيرا من شعبنا لايزال واقعاً تحت التخدير رغم حقيقة الحرامية والمفسدين اصبحت واضحة لكل ذي بصيرة وغيرة .

افكار بعثية وعلمانية
محمد الموسوي -

من المؤسف ان نشهد هكذا كتابات وهكذا افكار وقصص اغلبها افتراء تشعر بان كاتبها يعاني من عقدة وحس بالنقص فان منطقة سلارية في قم انما اصبحت منطقة يسكنها الاعيان بعد انتهاء الحرب العراقية الايرانية وبعد ان اصبحت قم محافظة واغلب من سكنها هم العراقيين المهاجرين كما ان مكتب السيد الهاشمي ومؤسسة دائرة المعارف التي يدريها اغلب العاملين فيها من العراقيين والافغان والباكستانيين ويمكن الذهاب الى هناك ومشاهدة ذلك بدل اثارة الاكاذيب كما ان اللكنة الغالبة على السيد الهاشمي هي العربية لا الفارسية وهذا ما يمكن الحس به عند سماع السيد الهاشمي وهو يتكلم وكان من الجدير بكم ان تطرح البحث بشكل اخر

نزول الصفويين
مسلم عربى لاصفوى -

دحل الفرس الصفويون على الخط كما هو المتوقع مثل الأخير بأكاذيب واهية أليس الشاهرودى رئيس القضاء لدورتين ألم يكن رئيس المجلس ألم يطرد العراقيين من مؤسساته أواخر الثمانينات بعد نهاية الحرب الإيرانية ... كل ما كتبه الحيدرى حقيقة عشناها فيها ونلعن اليوم الذى ذهبنا فيه لإيران العنصرية

الصفوية والعثمانية
مواطن -

الصراع السياسي الديني بين العثمانيين والصفويين على احتلال العراق عبر التاريخ ادى الى التناحر وظهور الطوائف والملل والنحل . النجف والحكومة العراقية ايرانيتان والاحتلال النفسي الروحي او الذهنى اصعب انواع الاحتلال فمن جهة داعش والقاعدة ومن اخرى الطوق الايراني وحكومة متهرئة لاتريد ان تناى بنفسها عن ايران النووية .