فضاء الرأي

أطفال اللاجئين واطفال العشوائيات قنابل موقوتة

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

(١١) حلول مبتكرة لمقاومة التطرّف والارهاب

عندما زرت مخيم الشاطيء في قطاع غزة عام ١٩٩٤ ورايت الأطفال الفلسطينيين يلعبون في مياه المجاري حفاة وانصاف عرايا وعرفت ان هذا المخيم البائس تم إنشاؤه على عجل بعد هزيمة ١٩٤٨ تألمت كثيرا لمصير هؤلاء الأطفال والذين يعيشون على إعانات منظمات الامم المتحدة لرعاية اللاجئيين مثل منظمة الاونروا. ومن جهة اخرى اقتنعت تماما بان الحياة في مثل هذا الجو البائس لا بد وان ينتج شباب غاضب على كل شيء، غاضب على من تسبب في وجوده في تلك المخيمات وغاضب على السلطة حوله وغاضب على العالم بأسره والذي لا يتالم لالمه ولا يشعر بما يعانيه ويكره بالذات العالم الغربي والذي يعتبره وراء كل مصيبة او هكذا تعلم في البيت وفي المدرسة وفي المسجد، وإذا تلقف هذا الشاب اي شخص عقائدي سواء كان شيوعيا او اسلاميا فمن الممكن استغلال هذا الغضب لتحويل هذا الشاب الى قنبلة موقوتة من الممكن ان تنفجر في اي اتجاه وفي اي وقت وياحبذا لو تم إقناع هذا الشاب بانه بالرغم من ان حياته كانت حقيرة ووضيعة الا ان وفاته واستشهاده سيكون تعويضا إلهيا له عن تلك الحياة التعيسة بل وسوف يكون في جنة الخلد مع القديسين والشهداء والانبياء علاوة على ٧٢ حورية فوق البيعة!!
...
وراينا منظمة أيلول الأسود (تخصص خطف طائرات) في أوائل السبعينيات من القرن الماضي تخرج من رحم مخيمات اللاجئيين الفلسطينيين تحت شعارات قومية عربية ضد اسرائيل والصهيونية العالمية ثم راينا بعد ذلك منظمة حماس وكتائب& عز الدين القسام تحارب كل من يقترب منها سواء كانت منظمة فتح الشقيقة رفيقة الكفاح والنضال او ضد اسرائيل كل هذا تحت شعارات إسلامية هذه المرة (بعد ان انتهت هوجة القومية العربية وظهرت محلها القومية الاسلامية) والعديد من أعضاء تلك المنظمات نشأوا وتربوا في اجواء تلك المخيمات والمعسكرات الكئيبة ، والكل يعلم ان منظمة حماس نفسها نشأت في معسكرات& جباليا ومخيم الشاطيء في غزة.
...
ونفس الشيء يحدث في العشوائيات العديدة والمنتشرة في مصر ونيجيريا وباكستان وافغانستان والصومال واليمن وكل البلاد ذات الكثافة السكانية العالية، فنجد ان تلك العشوائيات تخرج لنا يوميا الآلاف من الإرهابيين والمتطرفين والمجرمين وتجار المخدرات والدعارة وخلافه...
...
وقد يتساءل قاريء (ومعه الحق) يوجد في المكسيك والهند والفليبين وتايلاند وغيرها من البلدان الفقيرة والمكتظة بالسكان عشوائيات مماثلة، فلماذا لا يخرج من تلك العشوائيات الإرهابيون والمتطرفون؟ وهو سوال وجيه والجواب هو ان عشوائيات البلاد غير المسلمة يذهبون للمخدرات والدعارة والسرقة بأنواعها لانه لايوجد لديهم من يعدهم بحوريات الجنة وبانهار من لبن وعسل. ولو وصلهم الشيخ السماوي والشيخ البنزهيري لتحولوا في اتجاه إجرامي اخر ولسمعنا المجرم المكسيكي وقد اطلق لحيته ولبس جِلْبابا قصيرا وأطلق على نفسه ابن خوزيه او أبن حلزة.

...

واليوم ونحن ننظر الى ملايين اللاجئين حولنا في سوريا والعراق والأردن ولبنان وليبيا فيجب علينا ان نتساءل : ماذا سيكون مستقبل أطفال هؤلاء اللاجئين؟ انهم يعيشون بعيدون عن اوطانهم وبعيدون عن منازلهم وربوعهم وأهليهم وأصدقائهم في اوضاع معيشية مزرية، ولو لم نفعل شيئا لحمايتهم ورعايتهم وأعادتهم لديارهم بأسرع ما يمكن ، فأبشروا بأجيال جديدة من المتطرفين والارهابيين، وكما أصبحنا اليوم نترحم على تنظيم القاعدة وكيف كان تنظيما معتدلا بالنسبة لتنظيم داعش، فمن يدري ربما نترحم غدا على تنظيم داعش عندما يظهر تنظيم "واغش"& بعد عشر سنوات من الان!
...
وقد يقول مواطن أمريكي او بريطاني او فرنسي ، ماالذي يجبرنا على مساعدة هؤلاء اللاجئين وأطفالهم ، ما لنا نحن ومال هؤلاء العرب والمسلمون دعهم يقتلون بعضهم بعضا ودعهم يرملون نساءهم وييتمون اطفالهم ويقتلون رجالهم (وللتذكرة فقط هل تذكرون دعاء الامام في المسجد في نهاية خطبة كل يوم جمعة: اللهم يتم اطفالهم: ونهتف :أمين ، اللهم رمل نساءهم، ونهتف : امين، اللهم اهلك زرعهم ونسلهم، ونهتف: أمين ... وها هو دعاءنا قد انقلب علينا )، المهم أقول للمواطن الغربي اكمل جميلك وأنقذ هؤلاء الأطفال للنواحي الانسانية، وان لم يكن للنواحي الانسانية فأفعلها من اجل أمنك القومي، لان هؤلاء الأطفال سيعبرون البحر المتوسط وسيعبرون المحيط الاطلنطي والمحيط الهادي وسيحاولون الوصول الى قلب عواصمك لتحقيق دعاء امام المسجد : لتخريب دياركم وسبي نساءكم وجعل اموالكم غنيمة للمسلمين (أمين) وسوف يكون منهم الف اسامة بن لادن وألف زرقاوي وألف بغدادي وألف بلاء ازرق!! افعلها عزيزي المواطن الغربي لان المواطن المسلم والعربي لا يهمه مساعدة هؤلاء البوساء ويكتفي بمشاهدة الماساة على قناة الجزيرة ويلهج صدره بالدعاء عليكم ولكنه لا يفعل شيئا سوى ان يتوضأ ويصلي العشاء وينام مع زوجته لإنجاب المزيد، ولكنه لا ينجب أنجلينا جولي او جورج كلوني لان مجاهدينا نساء ورجالا لا يذهبون لزيارة المخيمات والملاجىء حيث أنهن وانهم مشغولون بالإنجاب والجهاد ، والله يخرب بيوتهم والبيوت اللي جنب بيوتهم أمين !!

samybehiri@aol.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجهل والحرمان ..
هوزان خورمالى -

المشكله سيدي كاتب المقال ان الاطفال العشوائيات والاطفال في المخيمات يغلب عليهم الجهل والحرمان ايضا .لهذا يجدون انفسهم بؤسا تعيسين لا أمل في الحياه بعد ان فقدوا الطموح والرغبه في العيش كاباقي خلق الله .فهم ارض خصبه لاى زرع من يريد ان يزرع فيهم ما يريد .. فقدان الامل في الارض يدفعهم الى البحث عن من يبعث في نفوسهم بصيص من الامل لهذا ياتي ملتحي اوالشيخ يعطيهم لامل في السماء ويرفعوا طموحاتهم ورغباتهم المكبوته الى السموات لعله يجد ما فقده في الارض .. السماء هي الملاذ الامن وتلبي له مما تشتهي النفس اللوامه , على الدوله ان توفر الحياه الكريمه للاطفال شعبوهم ويقضوا على الجهل في نفوسهم كي ترجع لهم الرغبه في العيش وتمتع بملذاتها ,وبهذا سوف يصبح الاطفال والكبار من اهل الدنيا ويتسابقون على الرفاهيه والحياه الكريمه وتنطلق طموحاتهم وتغلب روحهم التعيس وقلوبهم الكئيبه ويعودوا الى احضان المجتمع بروح وجسد متزن لايغلب احدهما الاخر ..... محبتي

الحل في العدالة
الاجتماعية والسياسية -

الحل لاطفال العشوائيات العدالة الاجتماعية وان تذهب اليهم اموال الزكاة والضرائب ان مليوني ات في مصر يقيمون افراحهم وافراح اولادهم بملايين الجنيهات فلماذا لا يدفعون بعضاً منها من اجل اقامة مدن ومشاريع اقتصادية تستوعب سكان العشوائيات ان المال العام في بلد مثل مصر منهوب والمال الخاص مكنوز والانظمة المستبدة تستفيد من هذا الخزان البشري في سياستها بهم تستمر في السلطة عبر وعود جوفاء تبذلها لهم او الابقاء على قدر من العنف الديني يخرج من هذه العشوائيات ليكون مبررا لقمع بقية الشعب والمعارضين او قتلهم كما رأينا في مصر مثل قتل شيماء وحبس دومه وغيرهما وهذه هي المشكلة اما اطفال المخيمات فلا حل لهم الا بعودتهم الى وطنهم فلسطين وبلداتهم وقراهم ومدنهم فيها. وبياراتهم وحتى نجفف منابع التطرف الديني هنا وهناك وبالنهاية ان السبب الرئيس في التطرف هو الاستبداد سواء ديني او علماني او عسكري او قبلي وهو اس البلاء واصل الداء .

اللهم عليك باللبراليين
صحابهم -

يا اخي انا مش فاهم هؤلاء اللبراليين العلمانيين ليه مستكثرين علينا ندعو على المعتدين علينا؟! يعني ممنوع علينا حتى نشكو الله حالنا ؟! الله اكبر عليكم، اللهم اجمع اللبراليين والعلمانيين والملحدين مع احبابهم المعتدين في قعر الجحيم يااااارب .

المسلم فقير ومبتلى
صلاح -

تحيه للاخ سامي البحيري. عزيزي ولدنا وتربينا علي ان المسلم فقير ومبتلى اي هناك سبب لفقره وابتلائه وهنا طبعا امريكا، اسرائيل والعالم الغربي المسيحي هو السبب لمحنتنا نحن المسلمين، كيف يكون شكل الانسان عندما يزرع في داخله هذا الفكر وعنده سبب فشله وهو العالم الغربي دائما جاهز امامه، لذلك تجده يسرع في قتل نفسه وقتل الاخر المتسبب في عذاباته حسب اعتقاده هو والمفروض ان يحاسب ذو اللحى والجلبيات القصيره الذين هم السبب في البلاء

أشارككم أحلامكم ولكن
فول على طول -

أعتقد أن العالم كلة وخاصة الكفار مستعدون لمساعدتكم وقد فعل ذلك مرارا ومع كل مساعدة تشككون فى نوايا الغرب الكافر وتتهمونة بسوء النوايا .والسؤال هل الذين امنوا مستعدون للعولمة وقانون يساوى بين البشر ودستور محترم والتصديق على قوانين الأمم المتحدة أم تتشدقون بأنها تخالف الشريعة الاسلامية ؟ هذا هو البند الأول . وهل لديكم استعداد لتعليم محترم وتنظيم النسل ؟ وهل لدي الأغنياء العرب الاستعداد لعمل الخير والتبرع لبناء مدارس غير دينية ومستشفيات ووحدات سكنية لجميع البشر فى بلاد المؤمنين وليس للمؤمنين فقط ؟ وهل لديكم استعداد للتخلى عن ثقافة الموت والانتحار من أجل الحوريات ؟ والتوةقف عن سب الكفار وحرق ممتلكاتهم ونهبها ؟ واليك هذا الاهداء وهى فتوى رقم 363 الصادرة عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء التابعة للأزهر بخصوص تنظيم النسل الشريعة الاسلامية ترغب فى انتشار النسل وتكثيرة وتعتبر النسل نعمة كبرى ومنة عظيمة من اللة من بها على عبادة حسب النصوص الشرعية من كتاب اللة وسنة رسولة والقول بتحديد النسل أو ما يسمى تضليلا تنظيم النسل مصادم للفطرة الانسانية التى فطر اللة الخلق عليها وللشريعة الاسلامية التى ارتضاها الرب - تعالى - لعبادة . ونظرا الى أن دعاة القول بتحديد النسل أو منع الحمل فئة تهدف بدعوتها الى الكيد للمسلمين بصفة عامة وللأمة العربية المسلمة بصفة خاصة حتى تكون لهم المقدرة على استعمار البلاد وأهلها وحيث أن الأخذ فى ذلك ضربا من أعمال الجاهلية وسوء ظن باللة - تعالى - واضعافا للكيان الاسلامى المتكون من كثرة اللبنات البشرية وترابطها ..لذلك كلة فان المجلس يقرر بأنة لا يجوز تحديد النسل مطلقا ولا يجوز منع الحمل اذا كان القصد من ذلك خشية الاملاق لأنة تعالى هو الرازق ذو القوة المتين - وما من دابة فى الأرض الا على اللة رزقها - ولا يجوز استعمال مانع الحمل مثل اللولب والحبوب بغرض قطع النسل الا لضرورة مخصصة كأن يكون الحمل كلفة يشق احتمالها والاضطلاع على العورة محرم . وبدون أى تعليق منى .

الخمر السماوي
Sam -

الاخ سامي نشكرك علي عودتك وانتظامك في كتابة المقالات التي أصبحت شبه أسبوعية. مرة اخري أعود بالتعليق علي مقالاتك. ونبدأ بالقضية الفلسطينية والتي عشناها وعايناها بأنفسنا كمصرين وانت تعلم ان القضية الفلسطينية كم كانت تمثل لنا من جهة التعاطف والمسؤولية كدولة بحجم وعدد سكان وتاريخ مصر نحو هذا الشعب الشقيق وكنا كمسلمين ومسيحين نقف جنباً الي جنب لنصرة هذه القضية حتي تم "أسلمة" القضية ل استحلاببقرة الخليج الذي استساغ ان يشتري دور قيادة الوطن العربي وكانت النتيجة كما تراها الآن كان عندنا فلسطين واحدة والآن عندنا فلسطين السورية وفلسطين العراقية وفلسطين الليبية وفلسطين اليمنية وارادوا ان يصنعوا فلسطين المصرية وفشلوا حتي الان ولا نعلم علي من سوف يأتي الدور. انت تطرقت الي أطفال المخيمات وطالبت الغرب بالنجدة وانت تعيش في الغرب وتعلم كم من الأموال التي ترسل لإعانة هؤلاء اللاجئين وفي معظم الحالات لاتصل هذه الأموال الي مستحقيها بل الي جيوب كبار المجاهدين وعندما يرسلوا الإعانات في شكل مواد غذائية مثلاً تجد من يفجر المخازن ويسرق محتوياتها ويمنع إرسال تلك المعونات للمحتاجين بل والأقدر والابشع والذي لم تجده يحدث في أي مكان في العالم سوي الدول الإسلامية هو خطف وحجز وذبح الأشخاص الذين يأتوا من اقصي بقاع الأرضلتقديم المساعدة لهم. اما موضوع اتهامك بان العشوائيات الغير إسلامية مملوءة بالدعارة والجنس والمخدرات وان العشوائيات الإسلامية ليست كذلك فاعتقد انه ظلم جائر. اما استبدال الجنس والخمر الأرضي بجنس وخمر سماوي فهذا مقصور علي النصوص الإسلامية فقط.

فول موريس على طول
..................... -

يا فول ، أقصد يا موريس ، نحن لا نعتبر الغربيين كفاراً وأنتم الأقباط لستم غربيين وأنتم بعيدين عن الثقافة الغربية بعد الشرق عن الغرب فلا تفلسف وتعتقد إنك غربي فقط لأنهم أعطوك لجوء وطوابع ضمان إجتماعي تسد بها جوعك ، الغرب والغربيين أحبابنا ونحن نعتبرهم إسلام بأفعالهم وأخلاقهم الحميدة وأقسم لك بالله إننا نحبهم ونأمنهم أكثر من أن نأمن الأقباط الأرثوذكس ، لكن والحق أقول لكم أنتم أعداءنا الحقيقين تأكلون معنا في بيوتنا وتبتسمون في وجوهنا ويدكم خلف ظهركم تحمل خنجراً مسموماً تريدون أن تغرسوه في قلوبنا ، وأنتم لا تكرهون المسلمين في مصر فقط بل تكرهون كل المسلمين في كل العالم حتى ولو أن أغلبهم لا يدري ولا يعرف عنكم شيئاً ، أنتم الأقباط الأرثوذكس تملكون في قلوبكم 99% من الحقد والكراهية الموجودة عل الأرض والباقي تقاسمه بقية الخلق ، وأقسم لك بالله العظيم إنني لست أخوانجي ولست داعشي وأتمنى أن يخسف الله الأرض بهؤلاء المخربين الإرهابيين وأقسم لك إنني كنت أتعاطف جداً معكم ولكن بعد أن عرفت نوياكم الحقيقية عرفت إنكم أفاعي لا فرق بينكم وبين الأخوان والدواعش في شيء ولو أتيحت لكم الفرصة لحرقتم كل المسلمين على ظهر الأرض ، وأقسم لك بالله العظيم إنني لا أكره المسيحيين الحقيقين وأحب السيد المسيح المجيد وأقسم لك بالله إنكم أنتم الأقباط لستم مسيحيين ولا تعرفون المسيح ولا تتبعون تعاليمه.

Iraq
Iraqi -

تقول الاحصائات ان اكبر عدد من الانتحاريين ممن فجروا انفسهم وقتلوا الاف الابرياء في العراق هم فلسطينيون اذ يبلغ ععدهم ١٢٠٠ انتحاري. القنبله لم تعد موقوته بل بدات بالانفجار الفعلي.

موقف انتهازي للكنيسة
لا شيء مجاني عند يسوع -

دلوقتي حضرتك الكنيسة الارثوذوكسية الخائنة في مصر طلبت من السيسي كعربون لوقوفها معه ضد اماني المصريين في الحرية والكرامة والعدالة ان تلم اطفال الشوارع بالبالغ عددهم نصف مليون وتاخذهم وتنصرهم بالطبع يسوع وعبده تواضروس لا يقدمون شيء مجاني للانسانية لابد من مساومة الانسان على دينه مقابل لقمته ؟

ردا على الارثوذكسي ابوفول
لن نتنازل يا بو مخ زنخ -

لا مش مستعدين يا خواجه ابو فول الارثوذوكسي ان نتنازل عن ديننا وثوابته نموت من اجله ولا نتنازل من اجل الكفار مع ان كفار العالم الغربي عقلاء ولا يفكرون بطريقة غجر الارثوذوكس السمجة هذه

شايف يا استاذ سامى ؟
فول على طول -

شايف يا استاذ سامى أصحابك من الذين امنوا هايجين علينا ازاى ؟ مع أنى سألت أسئلة مشروعة ..وبدلا من الرد علينا راحوا يشتمونا كالعادة ...جبت لنا الكلام يا سمسم ..عاجبك كدة ؟ أنا عن نفسى مش زعلان ولكن اؤكد لك أنة مفيش فايدة ...عموما واضح أنك عندك صبر على المؤمنين ..ربنا يوفقك ..وعلى فكرة أنا لن أيأس ابدا وسوف أعلق طالما قادر على ذلك ..وربنا يشفى صدور المؤمنين .