فضاء الرأي

حيرة العقل العربي بين الدين والعلم والميثولوجيا (2)

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

من مفكرة سفير عربي باليابان

ناقشنا في الجزء الأول كتاب للكاتبة البريطانية كارين ارمسترونج، وبعنوان، تاريخ الميثولوجيا. تتحدث الكاتبة عن نشأة الأساطير في التاريخ البشري وارتباطها بأحلام الإنسان لتحقيق المستقبل. وتوضح الكاتبة بشكل جميل بأنه ومنذ بدء التاريخ، كان الإنسان ملهما بخلق الأسطورة، فمن خلالها يرضي غرائزه ويحقق أحلامه. وقد واكب تصنيف التاريخ البشري في خلق الأسطورة بثلاثة مراحل. تمثلت المرحلة الأولى بتداول الأساطير لأسرار الكون وأحلام الإنسان، ومع تقدم الحضارة البشرية العمرانية دخلت مرحلة العقائد الدينية، ومع تطور المجتمع المدني وبداء الاكتشافات العلمية، دخل الإنسان مرحلة العلوم المادية والتخيلات العلمية. وقد عرف الإنسان منذ العصور القديمة بأن حياة الدنيا ليست إلا بداية لحياة أخرى وقد أكد رجال الآثار هذه الحقيقة، بكشف ما تحوي قبور الأقدمين من كنوز جمعوها في قبورهم لأخذها لحياة الآخرة. ويعتقد الذهن البشري بأن هناك الكثير من الأشياء التي لا يستطيع المخ المادي أن يفسرها، ويقتنع ماديا بوجودها. لذلك تطور التخيل في العقل البشري، وبرزت الأساطير، وتطورت مفاهيم الأديان المختلفة. و تعتبر الأساطير في عالمنا المادي اليوم خرافات غير معقولة، مع أن مخيلة الأساطير هي التي مكنت الإنسان أن يحلم في المستقبل، ويكتشف علوم جديدة، ويبدع باختراعات حديثة. فمخيلة العلماء هي التي حملتنا إلى عالم الفضاء الخارجي، فمشينا على القمر، وزرعنا المريخ، وسحبنا الطاقة الكهربائية من على سطح الشمس. فالأسطورة مع العلوم المادية توسع مدارك ذهن الإنسان، وتحلقه في أحلام مستقبلية عجيبة، وتساعد الإنسان لان يعيش الواقع الحياتي بأعماقه، ويحلم بتغيره وتطويره.
وقد مزجت الأساطير قديما بين الإنسان والحيوان والطبيعة بتناغم جميل، وتعرضت للقوانين الأرضية والقيم الإلهية بشكل متوازن. ولم يوجد في البداية شرخا بين عالم الآلهة الروحي، والعالم البشري المادي. كما لم ينفصل وجود الإلهة عن قوة الرياح، وحيوية الأنهار والبحار، ولا عن العواطف الإنسانية في الحب، والكراهية، والانتقام. فقد خلق الإنسان الأساطير لتساعده للتعامل مع معضلات الحياة والطبيعة بشكل حالم وسلس. كما ساعد البشر أن يعرفوا موقعهم في هذه الحياة، ويتساءلون من أين أتو، وكيف بدأت الحياة، وما سرها، وأين هم ذاهبون. وتؤكد كارن ارمسترونج بأن الأسطورة هي فن ينظر الإنسان من خلاله لما وراء حوادث التاريخ ودراسته.
وقد كانت خبرة السمو لما وراء الواقع المادي رغبة ونشوة إنسانية دائمة. كما يرفع الإيمان الديني الإنسان لهذا السمو النفسي، المترافق بنشوة روحانية، تطير بالإنسان لما وراء واقعه الحياتي. وحينما فقد البعض نشوة الإيمان، في واقعه المادي، توجه للإحساس به، من خلال الأدب، والشعر، والموسيقى، والرياضة. فالأسطورة هي كالقصة، والأوبرا، والباليه، هي تصور يمجد عالمنا المنقسم والمأساوي، وتساعدنا أن نتأمل احتمالات وتساؤلات جديدة، وقد تؤدي لاكتشافات علمية وتكنولوجية مهمة.
&فالأسطورة هي حقيقة، ليس لان وقائعها حقيقية، بل لأنها مؤثرة في اعطائنا العمق، للنظر للواقع المادي، والاستلهام للإبداع لخلق مستقبل أفضل. كما أن الأسطورة دليل يوجهنا للتعامل مع الحياة بتناغم وغناء روحي جميل، وتساعدنا على اكتشاف خبايا العقل الإنساني، الذي لا يمكن إدراكه، وكبداية لعلم النفس. فقصص الإبطال والإلهة، الموجودة ما وراء عالمنا، والتي تحارب الجن والأشباح، أبرزت خفايا سيكولوجية الإنسان،& وعلمتنا كيف نتعامل مع أزمات الإنسان& النفسية الداخلية.
وقد بدأت حياة الإنسان بعصر الصيد، منذ أكثر من عشرين ألف سنة، حيث اعتقد الإنسان بآلهة السموات المراقبة والمحاسبة لاخطاءه، من خلال الكوارث الطبيعة، وتمثل السمو الروحي بالسماء، والجبال المقدسة. وانتقلت البشرية لعهد الزراعة في الألفية الثامنة قبل الميلاد، فعرف الإنسان فائدة الأرض والري، وبرزت مع العصور الزراعية آلهة السماء. فعرفت في سوريا إلهة الاشيرة، وفي بلاد ما بين النهرين إلهة اينان، وفي مصر إلهة البايسس، وفي اليونان آلهة هيرا، وديميتر، وافرودايت.
ومع بداية عصور الحضارة العمرانية في بلاد ما بين النهرين، ومصر، والصين، والهند، وجزيرة كريت، بداء العمل على بناء المدن، وتشكيل الولايات. وأستمتع الانسان بنشوة السيطرة والقوة، فبدأت الخلافات بين الولايات، ونزلت لعنة الطمع والعنف والحروب. وقد اعتبر أهالي الهلال الخصيب بأن مدنهم هي المكان المناسب لملاقاة الآلهة، فحولت لجنان الأرض،& وبدأت تقطن الهتهم المعابد، في داخل المدن، بجانب البشر، فتقارب الإنسان مع آلهته.
وقد عانت حضارة ما بين النهرين وحضارة مصر من فيضانات الأنهار، واعتبرها شعوبها غضب الآلهة، فقدمت القرابين لتهدئتها. وبرزت الآلهة من المادة المقدسة الغير محددة، فامتزج الملح مع الماء المر، ولم تكن السموات والأرض والبحار مفصولة عن بعضها، كما كانت الآلهة بدون شكل أو اسم أو مستقبل. وقد كانت أوائل آلهة التي برزت من المزج، غير منفصلة عن المادة المبهمة، فابسو كان إلهه الماء النهري، وتيمت إلهه البحر المالح، والمومو إلهه السحب الضبابية.
وقد تشكلت من هذه الآلهة المبهمة، آلهة جديدة توضحت معالمها، وبدأت تنفصل أجزاء الكون عن بعضها البعض، فانفصلت السماء عن الأرض، وبدأت تنفصل اليابسة عن البحار والأنهار، وتشكلت الآلهة من مزيج من الماء والطين، وسميت لاهمو والاهامو، لتبرز بعدها انشير وكيشار،& آلهة أفق السماء والبحار، ومن ثم آلهة السموات، انو، وآلهة الأرض، إياه.& وقد كانوا الآلهة الجدد أكثر نشاطا، فابسو غطس في قاع الأرض، واينو وإياه بنو قصورهم مع المعابد وقاعات المدن.
كما تحولت آلهة التيمت إلى آلهة خطرة، فخلقت وحش ممسوخ للانتقام من ايبسو، كما برزت آلهة مختلفة في بلاد الهند والصين. ومع التطور بدأت الآلهة تبدو بعيدة عن البشر، وبداء الإنسان في العمل للتعامل مع الأزمات الطبيعة، وانتشرت القصائد والأشعار، ومن أشهر القصائد هي قصائد أسطورة جلجامش، التي ترجع تاريخها لعام ألفين وستمائة قبل الميلاد.
واستمر تطور مفهوم الآلهة والدين عند الإنسان، فبرزت الهندوسية، فالبوذية، فالأديان السماوية، اليهودية، فالمسيحية، فالإسلام. وبدأت تنتشر& المؤسسات الدينية، وتزداد قوتها المادية والمعنوية. وعملت القوى السياسية على الاستفادة من هذه القوة السياسية الجديدة، والتفتت القوى الحاكمة لخطورة بداء سيطرة المؤسسات الدينية-السياسية على عقول الإفراد، فعملت على فرض سيطرتها، بل استفادت منها لتقوية مواقعها المجتمعية، فتداخل الدين بالسياسة، واستغل أهل السياسية الدين لمصالحهم. وبدأت تصدر قرارات سياسية في صياغة دينية، فتوسع غزو البلدان باسم الدين، فتطور الاستعمار، وبدأت الحروب، وعاشت البشرية معاناة الغزو، والاستعمار، والتفرقة العنصرية، والعبودية.
ومع بداء الثورة الفرنسية عام 1789، بداءت حركة التغير في المجتمعات الأوروبية، وترافقت مع تغير الأنظمة الحاكمة، والسياسات والإيديولوجيات المرافقة لها. فانتهى حكم الإقطاع، وصودرت أموال الكنيسة، وألغيت جميع المميزات السياسية التي كان يستمتع بها رجل الدين، ليتحول لفرد عادي، ضمن المجتمع المدني الجديد، كما بدأت تبرز الإيديولوجية الدنيوية، وبهتت المؤسسات الدينية وقياداتها. وترافقت هذه التغيرات السياسية مع التطور العلمي والصناعي، واكتشف الإنسان بان التطور المادي العلمي سيسخر القوى الطبيعية لخدمته، فضعفت المفاهيم والقيم والأخلاقيات الدينية، وبرزت الأفكار المادية والقومية والماركسية.
وبداء صراع السلطة في أوربا من جديد، واستمرت إرهاصات الثورة الفرنسية، حتى برز الإمبراطور نابليون بونابرت، بعد انقلاب عام 1804، لتبدأ حروب& أوربية متتالية، لم تنتهي إلا بمعاناة ودمار الحرب العالمية الثانية، مع قتل مائة وخمسين مليونا من سكان الأرض. لتكتشف أوروبا بعد تجارب مريرة قاسية، بان لا سلام ولا تنمية بلا عدالة، كما وعت لأهمية فصل الدين عن السياسة. فعملت بجد واجتهاد لتطوير نظمها الديمقراطية، وقررت أن تتجنب الحروب المستقبلية، فوحدت جهودها الصناعية والاقتصادية في سوق أوربية مشتركة، ومنها للاتحاد الأوربي.
كما بدأت تبرز قوى جديدة بعد الحرب العالمية الثانية، كالولايات المتحدة، والاتحاد السوفيتي، ليبدأ الصراع بينهما، ويستمر بحروب مختلفة، ساخنة وباردة. ولم تنتهي هذه الحروب إلا حينما زار الرئيس السوفيتي غوربشوف فرنسا، واكتشف خلال زيارته بان التنمية الحقة تحتاج للديمقراطية، فبداءت منذ ذلك الحين التحولات الديمقراطية في دول الاتحاد السوفيتي. كما بدأت بعدها تنفرد الولايات المتحدة بجبروت السلطة في العالم، ودخلت في حروب تلو الحروب، ليبدأ أفول جبروتها، مع بدء الألفية الثالثة، ليبدأ عالم العولمة الجديد بأقطابه المتعددة والمتناقضة.
فتلاحظ عزيزي القارئ بأن تاريخ البشرية مر بتجارب مرة، ليكتشف الإنسان بأن لا أمان ولا استقرار ولا تنمية إلا بالعدالة المجتمعية، فلم ينفع الاستفادة من ديكتاتورية السياسة بالفكر الأيديولوجي أو القومي أو الديني في إدارة السياسة الدنيوية. فأين سلطة الكنيسة البابوية؟ وأين هتلر وماسوليني ؟ فهل سنستوعب نحن دول الشرق الأوسط العبرة من تاريخ العالم وأخطائه؟ وهل سيستوعب الشعب الإيراني والتركي والعربي هذه الدروس؟ وهل سنتعلم من تجربة الحروب والعنف والدمار وخسارة الأرواح، وضياع الترليونات من الدولارات بسب أفكار قومية شوفينية بالية؟ وهل سيتوقف هولاء الذين يستغلون أسم الدين لتحقيق مصالح سياسية آنية وزائلة، من نشر& الحقد وتدمير العقول، ومنع الحداثة والتنمية في المنطقة؟ إلا يكفي ما نشروه& من تفتت ودمار وكره وانتقام وفقر وجهل؟ وهل ستعمل حكومات وشعوب المنطقة لتطوير العدالة والتنمية معا، ببدل الجهود& لتطوير التعليم والسوق الاقتصادية الصناعية المشتركة؟ وهل من الممكن أن تتطور هذه السوق لاتحاد اقتصادي عربي مستقبلي؟ أم كل ذلك سراب حلم جميل؟ ولنا لقاء.

د.خليل حسن، سفير مملكة البحرين باليابان

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحلم الاسطوره
نورا -

قولك ( اتتمنى ان تكون هناك سوقا اقتصاديا عربيا اتحاديا مشتركا )))... مع وجود الخلافات والأفكار الاديولوجيه ...هذا الحلم ..هو الاسطوره ..تحياتي

تكرار الفشل ..ادمان
فول على طول -

نرحب أولا بسيادة السفير الذى يمتعنا بكتابات محترمة ترتقى بالعقول ويسمو فوق النعرات الدينية والطائفية وأشعر أن سيادة السفير يحاول جاهدا وصادقا رفعة بنى جلدتة وهذا جهد يشكر علية وبعد : لا مانع من قراءة كتاب كارين ارمسترونج مثل أى كتاب نقرأة ولكن ليس بالضرورة أن كل ما بة حقيقة فهى تشرح وجهة نظرها فلا بأس . ولكن الفقرة الأخيرة من مقال سيادة السفير هى فى غاية الأهمية وهى تلخص الحلول وهى السبيل الوحيد لانتشال منطقتنا المنكوبة من المعاناة رحمة بالأجيال القادمة على الأقل . لكن يا سيادة السفير أرى أن القائمين على الأمور فى منطقتنا يصرون اصرارا بليغا وعنيدا على تكرار الفشل ..لماذا لا يبدأون بما انتهى الية الاخرون ؟ لا أعرف . العالم وخاصة الغرب عانى الأمرين وبذل الغالى والنفيس فى حروب طاحنة الى أن وصل الى نتيجة واضحة للعيان أن الدين لة احترامة ولكن داخل جدران المعابد فقط ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر أما الشارع والمجتمع فهذا من شأن رجال المجتمع ورجال السياسة .وتفصل القوانين الوضعية التى تساوى بين البشر جميعا بواسطة رجال السياسة والمجتمع وليس بواسطة رجال الدين وتغير هذة القوانين كلما كان هناك ضرورة فلا بأس . هل يتعظ قادتنا الكرام ويستفيد بهذا التاريخ وهذة التجارب ؟ هذا هو السؤاتل الهام . هل يقرأ أسيادنا المسئولين تاريخ المنطقة والصراعات والمذابح التى مرت بها منطقتنا على يد الحكام المتدينين بدءا من رجال خير العصور وحتى تاريخة ؟ هل يقرأونة على اعتبار أنة تاريخ وليس دين ؟ والسؤال الأوضح هل يمكن أن نتوقف عن مقولة أن الاسلام دين ودولة ؟ ونفصل الدولة كمؤسسة سياسية تعليمية اجتماعية أمنية عن الدين الذى هو علاقة شخصية بين الفرد والرب ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ..والمؤمن والكافر حسابهما عند صاحب الشأن ؟ من أخطأ فى حق اللة فان اللة يحاسبة ومن أخطأ فى حق المجتمع فان المجتمع يحاسبة ..واضح ؟ هذة هى المعضلة الكبرى وهى الحل الوحيد ..أما تكرار نفس التجربة باستخدام نفس المعطيات سوف نحصل على نفس النتائج حتى لو كررنا التجربة الاف المرات وهذا ما نفعلة فى منطقتنا للأسف . مع تحياتى للسيد السفير .

ميثولوجيا قبل الاسلام
نورا -

عزيزي الكاتب..هل انت معي ان آلهة قبل الاسلام اللات والعزه ومناة وهبل وذو الكفين هي ميثولوجيا تجسد صورة الأله الذي يعبد ..من اين أتت هذه الأسطورة ..العهد الذي قبل الرسول محمد كان النبي عيسى ..وعيسى دعوته توحيديه وعلى أساس قضى على ميثولوجيا آلهة الاصنام ..لماذا الانسان تطور وعبد الله وارتقى في عهد عيسى ..لماذا بعد عيسى عادت ميثولوجية الانسان البشري من جديد ليعيش أسطورة البحث عن آله من خلال تمثيل صنم ..قبل عهد الاسلام لا يوجد غير تماثيل وأفكار وأساطير وميثولجية البحث عن ألهه متمثل في نصبها ونحتها حول الكعبه وحول مكه وعموم البلدان القريبه والبعيدة كانت تعيش هذا الوضع الأسطوري ..بعد العهد الدعوي والرقي بالإنسان في عهد عيسى عليه السلام ..كيف عادت الميثولوجيا وصنعت صنم الإله ؟..وجاء الاسلام بمحمد عليه السلام وهدم الاصنام لترتقي العقول وتسمو النفس ..ومن يومها انتهت الأسطوره وتم وعي الانسان البشري وتنظيف فكره العقدي ..من 1400 سنه الى هذا اليوم لا توجد ميثولوجيا ..لماذا ؟؟ لان تصحيح المعتقد وتصحيح العقيده حول الرب رب الكون هو في الأساس محى الميثولوجيا والتخيلات الاسطوريه ..وتطور بعدها الفكر حول الحياه وارتقت في كل الجوانب ..هل بعدها نفصل الدوله عن روحانية الدين اذا كان له الفضل في التطور النفسي وغربلتها من ميثولوجية الاصنام ..معنى الدين يجب ان يكون ملازماً مرتبطا بالدولة فهو يصنع هيبتها ..شكرًا

ميثولوجيا قبل الاسلام 2
نورا -

كارن أرمسترونغ (بالإنجليزية: Karen Armstrong) مؤلفة بريطانية لعدة كتب في عزيزي الكاتب الا ترى ان الحروب الصليبيه القديمة هي تمثل ميثولوجيا في تشويه صورة محمد للعالم وبقي تأثيرها الى الان لان في هذه الحروب كان فيها ذم محمد النبي بأبشع الصفات وهذه صورة انا اعتبرها أسطوره صنعتها الحروب الصليبيه القديمة ومازال هذا الفكر يعبق عند الكثير حول شخصية محمد الذي من خلال حيادية الكاتبه وكونها راهبه كاثوليكيه معنى عالمه دينيه واستخلصت انه محمد نبي للعالمين كما قال الله تعالى ..وأصدرت كتابها محمد نبي لزماننا ....نبذه من الموسوعة الحره حول الكاتبه (( مقارنة الأديان وعن الإسلام. كانت راهبة كاثوليكية لكنها تركت الكاثوليكية. وهي عضوة في الحلقة الدراسية عن عيسى. من أقوالها: "كل التقاليد العظيمة تقول تقريبا الشيء نفسه بالرغم من الاختلافات السطحية"......وهى ترى أن محمدا صلى الله عليه وسلم هو الشخص الوحيد فى التاريخ الذى حقق النجاح الروحى والدنيوى بطريقة غير مسبوقة, كما ترى أن العالم فى حاجة لشخصية كالنبى لتحقيق العدالة ورفع الظلم. من أقوالها فى كتاب محمد نبى لزماننا :لقد كانت حياته كفاحا دون ملل ضد الجشع والظلم والهمجية...

الإنسان والأسطورة
خوليو -

ساهم أجدادنا في كتابة الأسطورة وكانوا السباقين في ذلك لأن بدء الكتابة كان في سومر كما يقول صموئيل كرومر في كتابه التاريخ بدأ في سومر،، ويعني التاريخ المكتوب ،، حيث بدأ الإنسان بكتابة ما يعرف في ذلك الزمن على الألواح الطينية ومن ثم يعرضها للنار لتنشف وتبقى،، وهاهي تملأ المتاحف بكتابات مسمارية كما نشاهدها ،وهاهي أول لوحة للحروف الأبجدية اكتشفت في أوغاريت وتاريخها يعود 1750 قبل الميلاد قرب مدينة اللاذقية ،، المعنى من ذلك سيادة السفير هو أن الإنسان هو الذي صنع الملاحم والأساطير وهو كاتبها و قد ترك لنا هذه الوثائق ،، ملحمة جلجامش كغيرها من الملاحم ، تبين للقارئ رغبة الإنسان في معرفة سر الوجود ورغبته في الديمومة عندما يسأل جلجامش ملك مدينة أوروك المكتشفة آثارها على ضفة الفرات صديقه أنكيدوا هذا السؤال : لماذا يا أنكيدو نموت بينما الآلهة لاتموت ؟ والجواب كان أنّ الألهة تأكل عشبة فيها سر الحياة الأبدية ،، وهنا تحدثنا عشرة لوائح طينية بصيغة شعرية كيف أن جلجامش أراد الحصول على هذه العشبة ، بعد أن عرف أن هناك شخص يسكن وراء البحر في جزيرة (ربما قبرص) بعيدة عن مدينة أوروك وملكها جلجامش،، فقرر الذهاب مع صديقه متخطياً سبعة مصاعب خطيرة أولها مصارعة الثور السمائي (أول مصارعة إنسانية مع الثور) وعندما تغلب على السبعة مصاعب وصل للجزيرة وقابل حامل العشبة الأبدية وسأله لماذا أعطتك الآلهة هذه العشبة يا أنابيتشيم ؟ فقص عليه قصة الطوفان الكبير وكيف أن الآلهة غضبت على الإنسان وأرادت إبادته ،، ولم يكن صالحاً في ذلك الوقت سوى أنابيتشيم حيث طلبت منه الآلهة صنع سفينة لينجو بها مع أقرباءه وأزواج من الحيوانات ، وهذا ماحصل بعد أربعين يوماً من الأمطار وفيضانات الأنهار (الفرات العظيم ) ،، أخذ العشبة الملك جلجامش وفي طريق العودة نام من التعب فجاءت الأفعى اللعينة وسرقت العشبة (الأفعى أغرت حواء في أكل التفاحة ليغضب عليه الله في الكتابات التوراتية )، وعند استيقاظه سأل أنكيدوا أين العشبة ،، بكى لفقدها وسمع صوتاً من الآلهة يقول جلجامش جلجامش أنت فان مثل بقية االبشر ،، استمتع وعش حياتك ،،، هذه الأساطير أو الملاحم بدأ بكتابتها الإنسان لمحاولة العقل البشري تفسير الوجود والموت ،، فإن اتفقنا على أنّ الإنسان وفكره هما نقطة البدء ، نستطيع أن نحل كماً هائلاً من المشاك

الاسلام دين ودولة
عيسى الخطيب -

من يطالع القران والسنة الصحيحة ويتدبر المنهج الذي ساد خلال القرون الثلاثة الاولى من عمر الاسلام سيجد ان هذا الدين كان له الهيمنة على شؤون الحياة كلها بدءا من العبادات ومرورا بالاخلاق والمعاملات وانتهاء بنظام الحكم,وسيلاحظ الفرق بينه وبين بقية الاديان السماوية اذ تعنى التوراة بالامور المادية بينما يعنى الانجيل بالروحانيات,اما الاسلام فيعنى بالطرفين بل يتعداهما ليشمل نظام الحياة الدنيا برمته مع التركيز على الحياة الاخرة ايضا.الإسلام: عقيدة وشريعة، عبادِة ومعاملة، دِين وسياسة، دَعوة ودولة.انَّ الدولة في الإسلام: فريضةٌ وضرورة، فريضةٌ دِينيَّة، وضرورة حيويَّة,اما القول :(إنَّ الإسلام دين وليس دولة)فانه لم ينشا في بلادنا الإسلامية، وإنما هي نبتة وُلِدت وتربت وترعرعت في أوربا، (وقد يكون لها ما يُبرِّرها هناك)؛ فقد نشأتْ في مطلع القرن الثامن عشر الميلادي؛ أي: في نهاية العصور الوُسطى المظلِمة في أوربا وبداية العصور الحديثة التي ارتبطتْ بظهور الثورات في أوربا واسبابها كثيرة منها:طُغيان الحكَّام واستبدادهم وقهْرهم لشعوبهم,استبداد الكنيسة,سيادة الإقطاع,وجود اليهود في أوربا,أدَّتْ هذه العوامِل إلى تفاقُم الأوضاع في أوربا، شعوب تُعاني الفقر والجوع والمرَض، وفوق ذلك كله المهانة والذلَّة والاستعباد، وطبقة أخرى قليلة (الملوك والنُّبلاء ورِجال الدِّين) تملك كل شيء، فهي تملك السُّلطة والثروة وتحكم بالقهر والاستبداد، وعليه خرجتْ هذه الشعوب في أوربا ثائِرة,انتِ الثورة الفرنسية سنة 1789، ثورة الجِياع كما يَحكي ذلك فيكتور هيجو في كتابه (البؤساء): خرجت الجموعُ التي تُعاني من المرَض والفقر والجوع ذاهبةً إلى قصر الملك لويس الرابع عشر، غاضبةً وثائرةً، تطالب برأس الملِك المستبدِّ، والقضاء على رجال الدِّين الذين كرَّسوا لهذا الاستبداد والظلم وشارَكوا فيه، وكان شِعار تلك الثورة: (اشنقوا آخِر ملِك بأمعاء آخِرِ قِسِّيس)؛ ولأنَّ هذه الطبقةَ دومًا تعيش في عزلةٍ عن شعبها ولا تشعُر بآلامه، عندما وصَل الثائرون إلى قصر الملِك الطاغية قالتِ الملكة ماري أنطوانيت زوجته: لماذا يشكو هؤلاء؟ قيل لها مِن الجوع، قالت: لماذا لا يأكلون البسكويت،وجاءتِ الثورة بأوَّل حكومة لا دِينيَّة تحكُم باسمِ الشعب,إنَّ هذا التعبير: "فصل الدين عن الدولة" ذو مدلولٍ في الحياة الأوروبيَّة المسيحيَّة، ولكن لا مدلولَ له على الإطلا

الاسلام دين ودولة
عيسى الخطيب -

يتبع...يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر...اذن طاعة الله ورسوله شرط اساسي للايمان,فهاتان الآيتان مِن سورة النساء "هما أساسُ الحكومَة الإسلاميَّة، ولو لم ينزلْ في القرآن غيرهما لكفتَا المسلمين في ذلك؛ إذ هم بنوا جميعَ الأحكام عليهما"[2]؛ وذلك لأنَّهما اشتملتَا على ثلاثة أركان مِن أركان الحُكم؛ الأوَّل:وجوب العدْل على ولاة الأمور، الثاني:وجوب الطاعة على الرعيةِ تُجاه ولاةِ الأمور، الثالث: الالتزام بالمرجعية العُليا في كلِّ ما يختلف فيه الرعيةُ مع حكَّامهم.(وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ)(إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلاَ تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا)وأمثالُ هذه الآيات التي تأمُر بالتحاكُمِ إلى أمْر الله والرُّجوع إلى شريعته، وهذا وإنْ كان خِطابًا للنبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - إلا أنَّه خطابٌ أيضًا لأمَّته؛ لأنَّ الخطاب للرسول خطابٌ لأمَّته ما لم يَردْ دليل على التَّخصيص، فيكون هذا خطابًا عامًّا لجميعِ المسلمين بإقامةِ الحُكم بما أنزل الله إلى يومِ القيامة، ولن يكونَ ذلك إلاَّ إذا كان للمسلمين دولةٌ ولهم إمامٌ

الاسلام دين ودولة
عيسى الخطيب -

يتبع...الأدلَّة مِن السنة:الدليل الأول:ما رواه أبو داودَ في سُننه عن أبي سعيدٍ الخُدري أنَّ رسولَ الله قال: ((إذا خَرَج ثلاثةٌ في سفرٍ،ٍ فلْيُؤمِّروا أحدَهم))الدليل الثاني:عن عَرْفَجةَ قال: سمعتُ رسولَ الله يقول: ((مَن أتاكم وأمرُكم جميعٌ على رجلٍ واحدٍ، يُريد أن يشقَّ عصاكم ويفرِّق جماعتَكم فاقتلوه))الدليل الثالث:((عن ابن عبَّاس مرفوعًا: ((مَن رأى مِن أميره شيئًا يكرهه فليصبرْ عليه؛ فإنَّه مَن فارَقَ الجماعة شبرًا فميتتُه جاهليَّة)) الدليل الرابع:عنِ الحسنِ قال: عادَ عبيدُالله بنُ زيادٍ مَعقِلَ بنَ يسار المزنيَّ في مرضِه الذي مات فيه، قال مَعقِل: إني محدِّثك حديثًا سمعتُه من رسولِ الله لو علمتُ أنَّ لي حياةً ما حدَّثتك، إني سمعتُ رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول: ((ما مِن عبدٍ يَسترعيه الله رعيةً يموت يومَ يموتُ وهو غاشٌّ لرعيته إلا حرَّم الله عليه الجَنَّةَ)) لدليل الخامس:وعن عوفِ بن مالكٍ الأشجعيِّ عن رسولِ الله قال: ((خيارُ أئمَّتكم الذين تُحبُّونَهم ويحبُّونكم، وتُصلُّون عليهم ويُصلُّون عليكم، وشِرار أئمَّتكم الذين تُبغضونهم ويُبغضونكم، وتلعنونهم ويلعنونكم))، قال: قلنا: يا رسولَ الله، أفلا ننابذهم عندَ ذلك؟ قال: ((لا ما أقاموا فيكم الصلاةَ، لا ما أقاموا فيكم الصلاة، ألاَ مَن وُلِّي عليه والٍ فرآه يأتي شيئًا مِن معصية الله فليكْرَه ما يأتي مِن معصيةِ الله ولا ينزعنَّ يدًا مِن طاعة)) ولهذا رأيْنا شؤونَ الإمامة والخِلافة تُذكر في كتُب تفسير القرآن الكريم، وفي شروح الحديثِ الشريف، وكذلك تُذكَر في كتُب العقائد وأصول الدِّين، كما رأيناها تُذكَر في كتُب الفِقه، كما رأينا كُتُبًا خاصَّة بشؤون الدولة الدستوريَّة والإداريَّة والماليَّة والسياسيَّة، كالأحكام السلطانيَّة للماوردي، ومثله لأبي يَعلَى، والغياثي لإمام الحرمين، والسياسة الشرعية لابن تيمية، وغيرها الدليل من تاريخ الإسلام:أمَّا تاريخ الإسلام، فيُنبئنا أنَّ رسولَ الله سعَى بكلِّ ما استطاع مِن قوَّة وفِكر - مؤيدًا بهداية الوحي - إلى إقامةِ دولة الإسلام، ووطن لدعوته، خالِص لأهله، ليس لأحدٍ عليهم فيه سُلطان، إلا سُلطان الشريعة؛ ولهذا كان يَعرِض نفسَه على القبائل ليؤمنوا به ويمنعوه ويحموا دعوتَه، حتى وفَّق الله قَبيلتي الأوس والخزرج إلى الإيمان برِسالته، فبَعَث إليهم مُصعبَ بن عُمَير يتلو عل

اذا الاسلام دين ودوله
سؤال -

اذا الاسلام دين ودوله لماذا كل الدول الاسلاميه متأخره وفاشله !!!لا تقل لي لا يوجد دوله اسلاميه حقيقيه لان هذا غير صحيح بل هناك دول دينيه اسلاميه تماما والبقيه قريبه من الدوله الدينيه وكل الدول الاسلاميه دستورها الاسلام وقوانينها مستمده من الاسلام واحكامها القضائيه مستمده من الشريعه الاسلاميه . ثم ان غالبية الشعب المسلم متدين . الدولل الاسلاميه منها دول غنيه ومنها دول فقيره لكنها كلها ا فاشله بمقاييس تقدم الامم ورقيها وعلمها .

الى 9
عيسى الخطيب -

اولا التاخر لا يقتصر على الدول الاسلامية اذا كنت تعني التاخر في العلم والاختراعات,قارة افريقيا كل دولها متاخرة سواء كانت اسلامية او غيرها,امريكا الوسطى وامريكا الجنوبية كلها متاخرة ولا يوجد فيها دولة اسلامية واحدة’قارة اسيا عدا اليابان كلها متاخرة ايضا,اوروبا الشرقية عدا روسيا كلها متاخرة ايضا !!!!اذن اسندلالك غير صحيح...من هي الدول الاسلامية تماما ومن هي القريبة؟؟؟وعلى ماذا اعتمدت انت في تصنيفها كدول اسلامية عدا الاسم؟؟اما الدساتير فمعظمها مستمدة من القوانين الفرنسية عدا ما يتعلق بالاحوال الشخصية كالزواج والطلاق والميراث وغيرها ,قولك ان غالبية الشعب المسلم متدين فتنقصه الدقة والموضوعية لان التدين بالعبادات يجب ان ينعكس على تصرفات المسلم في شؤون حياته كلها دون استثناء وهذا امر لم يتحقق لدى غالبية المسلمين والادلة واضحة وكثيرة ليس اقلها التفاوت الكبير في مستوى المعيشة ضمن كل دولة والنزاعات المستمرة بين المسلمين في دول عديدة كما يجري في افغانستان وباكستان واليمن وليبيا والعراق وسوريا حيث يقتل المسلمون بعضهم بعضا,اخيرا نعم كلها فاشلة ولكن ليس بمقاييس العلم والرقي كما تظن ولكن بتطبيق معايير واحكام الدين الاسلامي الحق المتمثلة بالعدالة والحرية المنضبطة واحترام حقوق الانسان والمساواة ...الخ العلم وحده لا يصلح مقياسا لتقدم الشعوب

سؤال وجيه نمبر 9
نورا -

اول سبب رئيسي ومهم بسبب البعد عن جذور الدين الصحيحه ..وثانيا ما نعانيه من مشكلات وانت تراها ولست بعيدا عنها ..والعيب الأساسي في نظري ان المسلمون يؤدون عبادات شعائريه وانقصوا العبادات التعامليه التي تخالف العدل والمساواة والرحمة بين البشر ..مثلا لماذا المسلمين حكموا الأندلس 800 سنه تخيل المده الطويلة ونشروا ثقافة وعدلا وعلما ولك ما تتخيل حين حكموا الأندلس ..وحين ضعف الدين انهزموا وخرجوا من الأندلس ..المسلمون الان يمثلون تقريبا ربع سكان العالم ان لم أخطأ في هذا ..كانوا اصحاب حضاره اين حضارة الأمويين و العباسيين والعثمانيين من المسلمين الان ..والظلم والاستبداد البشري والتنحي عن حكم الله العادل هو سبب التأخر ..نعم تنقصنى العزيمه والعودة الى احكام الدين الصحيحه ..

خوليو
نورا -

أسطورة الدين والجنه لا تلغي عقل الانسان وإدارة عمله في الحياه أبدا ..الدين هو المعتقد الفكري المبتدأ في اول فكر الانسان هو خطوه لبناء الانسان لحياته كلها ..الانسان منذ النشأة وهو في منظوره ان يصنع صنما يعبده هذه القدسية التي فرضها عقله جهلا طبعا حسب أسطورة الحياه .لو فكرت يا خوليو ان الانسان حين فهم معتقده الصحيح خرج من منظومة الاسطوره وميثولوجيا التماثيل اي نجح ان يرقي نفسه ويتجه الى إدارة حياته لانه استقر نفسيا في الاعتقاد وفهم اين يوجد الرب ..حتى بدليل الانسان يتطور الى ما وصل اليه الان فهو افضل على الأقل مما قبل الاسطوره والحياة العبثيه ..طيب يا خوليو سطرك الأخير علمي جداً ان يصنع الانسان جنته في الارض ويسعى ويبدع ..لكن يجب ان يعلم ان كل ما يفعله ويعمله له جزاءا وفاقا ..اليس كذلك مثقفي العزيز ..معنى ان يعمل ولكن ان يتيقن ان عمله له جزاء وحساب بقدر عمله وتصحيح معتقده الفكري هو اهم مافي الحياه من أولها ووسطها وآخرها وتدور عليها حياته لانه يعمل لله وبالله وفي الله واليه المصير ..تحياتي ورود مسائية .

مفيش فايدة - تابع
فول على طول -

والسيد عيسى الخطيب يؤكد أن الاسلام دين ودولة وبالطبع هو مقتنع تماما أن سبب التخلف والانحطاط فى الدول الاسلامية هو عدم اتباع المنهج الصحيح للاسلام ..ونحن نسألة ..ماذا عن الدول التى قبل الاسلام أو حتى قبل الأديان ؟ ألم تكن هناك حضارات ودول مثل الحضارة السومرية والمصرية القديمة ؟ أين كان الاسلام وقت قيام هذة الحضارات ؟ ألم تسمع عن الامبراطورية اليونانية أو الرومانية أو الفارسية قبل الأديان ؟ بالطبع أنا لا أهاجم الاسلام كديانة ولكن فقط أثبت لك أن الحضارة هى نتاج العقل البشرى وليس نتاج الأديان . وماذا عن الدول اللادينية مثل اليابان تحديدا أو الصين ؟ أليست أفضل بكثير من الدول الاسلامية ؟ وماذا عن دول الكفار ؟ اياك أن تقول لى أن هذة الدول بها اسلام ولا يوجد مسلمين فهذا الكلام الهراء والتعصب لا يقبلة أى عقل . وبالمناسبة أنا لا يعنينى حكم الشريعة أو حكم الملاحدة ولكن كل ما أبغية هو رقى البشرية ..وقبل أن تطالب بالحكم الاسلامى هل اتفقتم على اسلام موحد حتى الان كى تحكموا بة ؟ أين الاسلام الصحيح ومن يمثلة الان ؟ ولماذا لم يظهر حتى تاريخة ؟ وهل نصدق ذلك أن الاسلام الصحيح غير مفهوم حتى الان ؟ ومتى تفهمونة ؟ نكتفى بذلك ..مع الاعتذار للجميع وأكرر أنا لا أهاجم أى ديانة ولا يعنينى ذلك بالمرة .

السعوديه وايران
سؤال -

السعوديه وايران دول دينيه اسلاميه الاولى سنيه والثثانيه شيعيه فالحاكم في ايران فقيه والسلطه لحاكمه هم رجال دين والحاكم في السعوديه هو الملك لكن الحقيقه ان المؤسسه الدينيه في الدوله هي طرف اساسي في الحكم ان لم تكن الحكم كله !! وكل من ايران والسعوديه قامت على اسس دينيه وتطبق الشريعه الاسلاميه في كافة مناحي الحياه . فالسعوديه تطبق الشريعه الاسلاميه في كافة مجالات الحياه السياسيه والاقتصاديه والاجماعيه , ولديها شرطه دينيه وهيئة امر بالمعروف .. الخ ,فماذاتريد اكثر من ذلك حتى تعتبرها دول اسلاميه !! ثم كل الدول العربيه - ما عدا لبنان - هي دول قريبه من الدوله الدينيه بدرجات متفاوته , فكل الدول العربيه دستورها يحدد ان دين الدوله هو الاسلام . وكل الدول العربيه ما عدا تونس ايام بورقيبه - قوانينها واحكامها القضائيه مستمده من الشريعه الاسلاميه وليس من القوانين الفرنسيه , والشعوب الاسلاميه غالبيتها متدينه نعم وها انت ترى من حل محل الانظمه السابقه !!! وكل اقتراح او مشروع للتغيير او التطوير لا يتوافق مع الاسلام تجد غالبية الشعوب المسلمه ضده , وها نحن نرى ان داعش والقاعده وامثالها تجد ملايين المؤيدين لها في الدول الاسلاميه - حتى لو لم ينضمو اليها - فماذا تريد اكثر من ذلك حتى تكون هذه الدول اسلاميه وقريبه من الدوله الدينيه !!

هل انت جاد !!
سؤال -

الى الخطيب , هل انت جاد بحديثك عن العداله والمساواه والحريه في الاسلام !!! انا ساعتبرها نكته !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! اما العلم والاختراعات والاكتشافات فمن غير ها. مقياس التقدم خاصه وهي مترافقه مع التحضر والتمدن و الحريه الحقيقيه والعداله الحقيقيه واحترام حقوق الانسان والمساواه الحقيقيه بين كل الموطنين بغض النظر عن دينهم او جنسهم -اي بدون تمييز بين المسلم وغير المسلم وبدون تمييز بين الرجل والمرأه , وهذا كما نراه في اميركا ودول اوروبا الغربيه . الدين هو سبب تخلف الشعوب فكيف يكون السبب في تقدمها !! الدين يقمع الحريات والدين يحارب الديمقراطيه ويعتبرها كفر ويضطهد المرأه ويمنع حرية التعبير او التفكير او النقد او التصرف , والدين يقيد عقل الانسان وفكره وحركته فهذا حرام وهذا حلال وما على الانسان الا الطاعه لايناقش ولا يسأل لان السؤال حرام !! فكيف لشعوب لا تمارس اي نوع من هذه الحريات ان تتقدم او تعرف ما هو التطور !!!! .

الفنون والاداب والرياضه
سؤال -

ثم ان الدول المتقدمه علميا واللتي ذكرتها هي دول متفوقه ليس فقط في العلوم والتكنولوجيا , لكن ايضا في الفنون بكل انواعها من موسيقى ورسم وغناء .. الخ وفي الاداب وفي الرياضه وفي الفلسفه وفي كل انواع المعرفه . هذه الدول تفوقت ونجحت لانها فصلت الدين عن الدوله . وكل دوله تربط الدين بالدوله ليس لديها اي فرصه للتقدم او التطور او حتى البقاء على حالها كما هي ! بل ستتجه من سىء الى اسواء وستبقى دول فاشله بكل المقاييس .

14 انظري الى الدنيا بغير
نورا -

حجاب ...استحضرتني للحبيب بورقيبه حيث كان وهو في احتفال شعبي وهو ينزع أغطية الرأس عن بعض النساء قسرا قائلا "انظري إلى الدنيا من غير حجاب"..هكذا قرأت ولم ارى بعيني ..اتجاه علماني بحت وحيث منع الحجاج الى من زيارة بيوت الله منعا لخساره مادية وقام بتعويض الناس بالتبرك بقبور الصالحين والأموات استبدل الصلاه لله بالصلاة للقبور واعاد عقولهم الى زمن الاسطوره ..سيدي العزيز المعلق 14/ حكم بورقيبه وأفكاره وعلمانيته لم يصل بتونس الى مصاف الدول المتقدمة بل الى ثورات ..السعوديه مختلفه تماماً روحا وشكلا وظاهرا وباطنا عن ايران حيث حكم الملالي التعيس..السعوديه لابد ان يحكمها آلِ سعود رغبه قويه من جميع الخليج لأنهم أهلا للحكم أشداء في حفظ الأمن هذه المده الطويلة في منطقه ا يزورها مليون حاج سنويا من بقاع العالم من يستطع او له القدرة في تحقيق هذه الاستراتيجية الامنيه للزوار والقاطنين غيرهم ..الأمن وحقن الدماء هو أهم عن التطور فالعلمانيه قادت حربين عالميتين ومجازر يندى لها الجبين ..وخلفت ثورات ..عندك مثلا مصر الكبرى حكمها كان بدون قيود حرية مطلقه كعهد مبارك والسيسي نعم إسلامي ولكن في الأحوال التي تحمي الفرد ولكن هناك الفن والرقص وشارع محمد علي ..الناس أحرار لم يضغط عليهم احد ..هل وصلت مصر بهذه الحرية الى مصاف الدول المتطورة ..نحن في الخليج حكم إسلامي سني نحاول التطور ولكن نعم لم نصل لانها دول حديثه بالنسبه لمن سبقونا ولا تحكم للدين بحياة الأفراد غير الرسم العام إسلامي للدوله وفي احوال الأفراد الشخصيه لانها تنصب في مصلحته ..طيب نعود لأيران حكم إسلامي شيعي يعتمد أساسا على المرشد حكم ملالي ظالم يمنع بناء مساجد السنه في طهران وينأى بها في القرى ..حكم ديني تعصبي غير سوي وليس من جذور الاسلام الحقيقي ..لهذا تخلفت مع ما تملكه من إمكانيات كبيره فقد اهلك الشعب حكم الفقيه المتعصب ..اوروبا وأمريكا دول متطوره نعم ولكن في رأيي الشخصي ليست متحضره لان الحضاره الرقي الأخلاقي للفرد ...كما ان هناك مؤامره وضغوطات إسرائيلية حيث ورد ببروتوكولات حكماء صهيون : "سنقوم بالحيلولة دون قـيام الإسلام بدوره الحضارى التحريرى والتنويرى فى العالم" ، ومن بروتوكولاتهم أيضاً قالوا : "سنقضى على جميع الأديان غير اليهودية لنكون جمهوريات عالمية لا دينية تحت تحكم اليهود ؛ ليسهل تقويضها عندما ‏يحين موعد قيام (إسراءيل الكبرى)"

14
نورا -

يقول البارون "دى كارافو" : "علينا أن نعمل جاهدين على تمزيق العالم الإسلامى وتحطيم وحدته الروحية مستخدمين من أجل هذه الغاية الانقسامات السياسية والعرقية ، دعونا نمزق الإسلام بل نستخدم من أجل ذلك الفرق المنشقة كالشيعة أو الطرق الصوفية ، وذلك لكى نضعف الإسلام ، لنجعله عاجزًا إلى الأبد عن صحوة كبرى " ويقول مورو بيرجر فى كتابه (العالم العربى) : "لقد ثبت تاريخياً أن قوة العرب تعنى قوة الإسلام فليُدمروا ، بتدميرنا للإسلام" ...اليهود متمسكين بدينهم توجد عندهم تطور وتحكم بالعالم بسبب الفكر الديني ....الحاكم الامريكي يجب ان يكون مسيحي بروتستانت 200 عام على هذا الوضع وليس علماني ...قديما قرأت معلومة ان المطاعم الأمريكية ‏كانت تكتب لافتة (ممنوع دخول الكلاب والسود واليهود) ‏، وبعد التحالف التحالف القوى قال لورانس براون : "إننا وجدنا اليهود أصدقاء لنا ، فكل مضطهد لهم هو عدونا اللدود ، والروس أيضاً حلفاء لنا ، أما الشعوب الصفر "الصين ، اليابان" فإنها ليست خطيرة لهذه الدرجة ، ولكن الخطر الحقيقى كان فى الإسلام وقدرته على التوسع والإخضاع ، وفى حيويته ، إنه الجدار الوحيد فى وجه الاستعمار الأوروبى"..هذا انا أراه اعتراف ضمني بقوة العرب ..ولكن !!!! تكالبوا علينا واتفقوا علينا ولكن حتما لن ينتصروا بدليل الاسلام يزيد حسب الإحصائيات واليهود لن يتحقق حلمهم بالمعبد .

الأساطير القديمة
خوليو -

يا نورا -12- الأسطورة تمثل نوع من التفكير العقلي الذي كتبها الإنسان القديم منذ أن اخترع الحرف وتعلم الكتابة وهناك أساطير عند جميع الشعوب، نقول كتبها الإنسان ليعطي تفسيرات لوجود الكون ووجوده هو بالذات كإنسان، وكتبها ليعطي تفسيرات لما يشاهد حوله من مظاهر طبيعية جميلة وكارثية، تخيلي أن طفلاً سومرياً (ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد ) يسأل أباه وأمه من أين أتى الإنسان؟ الأهل يجب أن يعطوا تفسيراً للسؤال أليس كذلك؟ جاءت الأجوبة في الأساطير بأن هناك عالم من الآلهة هم الذين خلقوا الإنسان لخدمة تلك الآلهة، كما هو مكتوب في الأساطير السومرية مثلاً، الطفل يقتنع مثل ماحضرتك تقتنعي أن هناك إله واحد وليس مجموعة آلهة هو الذي خلق الإنسان، صحيح يانورا ؟ إذاً قولي لي ماهوالفرق بين أن تشترك عدة آلهة أو كبيرهم بخلق الإنسان وبين أنّ هذا الكائن مخلوق من قبل الإله الذي تؤمني حضرتك أنه هو الخالق؟ هل أحداً شاهد الإله الذي ليس مثله أحد وكرسيه وسعت السماء والأرض؟ كُتاب الأساطير وهي بين أيدينا نراها ونلمسها (اللوائح الطينية) لم يروا أيضاً الآلهة، تصوروها وأنشأوا لها معابد سموها بيوت الآلهة وكانوا يقدمون الأضاحي من الخرفان في تلك المعابد، وماذا يفعل الآن جميع الذين آمنوا مع الخرفان في أعياد ذبح الخراف ويقولون هذا بدلاً عن اسحاق أو اسماعيل كما ورد في الكتب اليهودية أو الإسلامية، أين هو الفرق ياسيدتي؟ السومري يقدم الخروف :(لوحة طينية تقول : أقدم لك ياعشتار رأس هذا الخروف لتخلصي رأسي من الوجع وأقدم صدره وقلبه لتشيلي عن صدري هذا الثقل الخ…) أو أقدم خروفي هذا في البيت الحرام وأوزع لحمه على الفقراء من أجل أن يعطف علي إله السماء الأوحد (لا تزعلي)، ما هو الفرق يانورا؟ فحضرتك كما ذلك السومري أو السومرية لم يشاهد أحدكما أي إله، السومري صنع تمثالاً ليرمز لللآلهة عشتار وحضرتك ممنوع أن تصنعي أي رمز لإلهك، ما هو الفرق يا نورا؟ خلاصة الحديث هو أننا لا نزال نعيش أسطورة عالم الآلهة، تغّير العدد فقط، في الدين المسيحي نقرأ أن المسيح قال من رآني فقد رأى الآب، أي أنه قدم نفسه كإله، من يعتقد بذلك فله الحق أن يصنع صورة للمسيح ترمز له ويتأملها ويركع أمامها كما تركعي حضرتك لصورة إله مرسومة بذهنك دون تجسيدها، لانزال نعيش الأسطورة يانورا، الفرق في دين الذين آمنوا هو أنه يرافق الأسطورة بتعاليم وفروض وأحكام يهدد الذين لا يطبقونه

الى فول وسؤال
عيسى الخطيب -

1-لفظة حضارة مثيرة للجدل وقابلة للتأويل، واستخدامها يستحضر قيم (سلبية أو ايجابية) كالتفوق والإنسانية والرفعة، وفي الواقع رأى ويرى العديد من أفراد الحضارات المختلفة أنفسهم على أنهم متفوقون ومتميزون عن أفراد الحضارات الأخرى، ويعتبرون أفراد الحضارات الأخرى همجيين ودونيين, الحضارة بمفهوم شامل تعني كل ما يميز أمة عن أمة من حيث العادات والتقاليد وأسلوب المعيشة والملابس والتمسك بالقيم الدينية والأخلاقية ومقدرة الإنسان في كل حضارة على الإبداع في الفنون والآداب والعلوم.اذن وخلافا لما تظنون الحضارة لا تقتصر على التقدم العلمي والاختراعات بل يسبقهما القيم والمعايير الانسانية والاخلاقية ونظام الحياة الذي يميز امة عن اخرى 2-نعم كانت هناك حضارات قبل الاسلام وبعده ايضا ولكن الحضارة الاسلامية ارتبطت بالدين الاسلامي وكانت مثالا يشع نورا وهداية بينما كانت الامم الاخرى غارقة في دياجير الظلام والتخلف,وعندما تخلى المسلمون عن منهج ديانتهم بعد الحقبة النيرة تلك اصيبوا بالوهن والتخلف3- اذا كانت الحضارة نتاج العقل البشري فكيف هي اذا كانت نتاج خالق البشر وخالق عقولهم؟هل يعقل ان ننسى ما قدمه الرسل والانبياء للحضارة الانسانية؟ثم ما الذي يثبت لنا ان بقية الامم لم يبعث اليهم انبياء خارج منطقة الشرق الاوسط والتي نعرف انبياءها؟4- نعم هناك الكثير من الدول افضل من الدول الاسلامية ولكنني اعيد التاكيد على ان تخلفنا نجم عن تخلينا عن ديننا,ثم يا فول :لنترك الاسلام جانبا ونسال:ماذا قدمتم انتم للحضارة طالما انكم لستم مسلمين سيما وانتم تشكلون نسبة لا باس بها من سكان البلاد الاسلامية؟اذن نحن واياكم في الهم شرق !!!5-من العجيب ان تقول(اياك أن تقول لى أن هذة الدول بها اسلام ولا يوجد مسلمين فهذا الكلام الهراء والتعصب لا يقبلة أى عقل . )هل تعلم ان قائل هذه العبارة هو المصري سيد قطب بعد ان زار فرنسا؟ قارن بين ما شاهده في فرنسا من حيث الحرية والالتزام بالقانون واحترام حقوق الانسان والاخلاص بالعمل وغيرها وبين ما تركه في مصر فوصف الفرنسيين بانهم مسلمون بدون اسلام وان الاسلام في بلده مصر بدون مسلمين,هل ادركت الفرق؟؟6- الاسلام الموحد هو ما جاء بالقران والسنة الصحيحة وهذا لا خلاف فيه بين الجميع عدا الشيعة,اما المشكلة فهي اسلوب التطبيق,لا يوجد دولة اسلامية تمثل الاسلام الحق بل كل يغني على ليلاه مع الاسف,اما متى يظهر الا

الى فول
عيسى الخطيب -

1-تعتبر لفظة حضارة مثيرة للجدل وقابلة للتأويل، واستخدامها يستحضر قيم (سلبية أو ايجابية) كالتفوق والإنسانية والرفعة، وفي الواقع رأى ويرى العديد من أفراد الحضارات المختلفة أنفسهم على أنهم متفوقون ومتميزون عن أفراد الحضارات الأخرى، ويعتبرون أفراد الحضارات الأخرى همجيين ودونيين.تتألف الحضارة من عناصر أربعة: الموارد الاقتصادية، والنظم السياسية، والتقاليد الخلقية، ومتابعة العلوم والفنون,اذن لا تقتصر الحضارة على التقدم العلمي والاختراعات !!! 2- نعم هناك حضارات سبقت الاسلام وحضارات بعده,ولكن الحضارة الاسلامية في القرون الاولى الثلاثة كانت نورا وهداية بينما كان بقية العالم تغط في دياجير الظلام والتخلف,وعندما تخلى المسلمون فيما بعد عن دينهم اصابهم الوهن والتخلف 3- اذا كانت الحضارة نتاج العقل البشري كما تقول حضرتك فكيف ستكون اذا كانت نتاج خالق البشر وخالق عقولهم؟اقرا اذا شئت اقوال السيد المسيح الموحى بها من خالق الكون وسترى ان ما كان يدعو اليه هو قمة الحضارة 4- نعم هناك دول كثيرة تسبق الدول الاسلامية في العلوم والحريات وحقوق الانسان غير الصين واليابان اللتين استشهدت بهما من منظورك الى ان الحضارة هي التقدم العلمي فحسب,ولكن تخلف الدول الاسلامية ليس مرده الى الدين كما تظن حضرتك,بل لان المسلمين تخلوا عن المنهج الحق الذين يدعو الى العلم والتفكر في ايات عديدة فلا تضع اللوم على الاسلام بل على اتباعه الذين هجروه 5- من العجيب ان تقول(اياك أن تقول لى أن هذة الدول بها اسلام ولا يوجد مسلمين فهذا الكلام الهراء والتعصب لا يقبلة أى عقل .)خاصة اذا علمت ان صاحب ذلك القول هو ابن بلدك سيد قطب الذي زار فرنسا وراى الحرية والعدالة والاخلاص في العمل واحترام القوانين وقارن بينما راه هناك وبين ما تركه في مصر فقال انه ترك بلدا فيها اسلام دون مسلمين وراى بلدا بها مسلمون بدون اسلام, هل ادركت الفرق؟؟6- الاسلام الموحد هو ما ورد في القران والسنة الصحيحة وهما ما يتفق عليهما كافة المسلمين, ولكن الخلاف هو في التطبيق الصحيح لهما ولا اظن ان من يتبع المنهج الحق من المسلمين افرادا ودولا يتجاوز10-15% من العدد الاجمالي وهؤلاء هم من يمثل الاسلام الصحيح ,اما لماذا لم يظهر الاسلام الصحيح فهو ظاهر تماما لمن كان له عقل سليم تماما,وقد ورد عن الرسول قوله:بدا الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء !!! اما متى نفهمه جميعا

الى سؤال
عيسى الخطيب -

1-الدلائل التي طرحتها حضرتك لا تعني ان الاسلام الكامل مطبق في اي دولة اذ لم يرد في القران او السنة ان الحكم ينحصر في عائلة واحدة يتوارثها الابناء عن الاباء او ان تنحصر الثروة بيد مجموعة صغيرة وينفقونها كما يشاؤون وهذا ينطبق على كثير من الدول الاسلامية,اما في حالة ايران فلم يرد ايضا في القران او الاحاديث حكم الفقيه او الامام بل ان القران لم يذكر اسم امام واحد في الوقت الذي خصص سورة لكل من ابي لهب ولقمان وغيرهما,العقيدة الشيعية لا تمت للاسلام بصلة ابدا,اما ما قلته انت حول دور المؤسسات الدينية فهؤلاء هم وعاظ السلاطين لا ينازعون السلطان في شيء2- خلافا لما قلته انت يوضح استقراءُ دساتير الدول الإسلامية الخمس والأربعين أنها تنقسم إلى قسمين:الأول: مجموعة الدول التي تضمنت دساتيرُها نصوصًا متفاوتة في صياغاتها حول الإسلام، ويبلغ عددُ هذه الدول 25 دولة إسلامية، تشكِّل 56% من إجمالي عدد الدول الإسلاميةوالثاني: هي مجموعة الدول التي لم تُشِرْ دساتيرُها إلى الإسلام، وهي عشرون دولة إسلامية، تشكِّل 44% من إجمالي عدد الدول الإسلامية،اسماء المجموعتين على النت,اما كون دين الدولة الاسلام فهو تسمية لا اكثر فمثلا الاسلام يحرم الربا فماذا تقول عن البنوك الربوية المنتشرة في كافة بلاد المسلمين؟كذلك الخمر والميسر وغيرهما مما حرمه الاسلام ونحن نعاين انتشار هذه المخالفات في معظم الدول؟3- التدين يا محترم لا يقتصر على العبادات بل يمتد ليشمل مظاهر الحياة كلها:الحرية المنضبطة,احترام حقوق الانسان,العدالة والمساواة,الاخلاق,التعامل بين الناس ...الخ فهل تعتقد ان هذه الامور مطبقة تماما في الدول الاسلامية؟؟4- الانظمة السابقة لم يحل محلها انظمة اسلامية ابدا:مصر ازاحت الاخوان المسلمين,سوريا عنف وقتلى بمئات الالوف وكذلك العراق,اليمن بين الحوثيين والقبائل,ليبيا كذلك,اذن الوضع الحالي اسوا من السابق !!!5- داعش والقاعدة فئات متطرفة ادانتها الدول والشعوب الاسلامية بل والعالم كله تقريبا,وهم لا يمثلون الا نسبة لا تذكر قياسا مع الاغلبية فلا حجة لك في ذلك وسترى انها ستندثر قريبا6- القضية ليست كما وصفت حضرتك:اسلامية او قريبة من الدولة الدينية,الاسلام كل لا يجزا(اتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض)لاحلول وسط فاما ان تكون الدولة بحكامها وشعبها ملتزمين بالاسلام منهجا وحياة واما لا وبالتالي لا تكون اسلامية حقا7-اذا كنت تسته

خوليو 19
نورا -

تعرف خوليو حين رأيت ردك ..حين ترد علي هذا بحد ذاته يمثل لي أسطورة حين تقحمني لأرى مرسمك المختلف وتسمح لي ان أمسك فرشاة ألوانك لأقرأ معك او انظر الى لوحتك الطينية في معبدك الخاص لتعرفني على معبودك الذي انا احببته لانه خلق خوليو الاسطوره الذي تعجبني ثقافته وفرشاته ولوحاته التي يملئها في مرسمه تبسطني نفسي وانت تشركني او تأخذني الى ميثولوجية خوليو في الحياه راكبا حصان طرواده ..خوليو أتعرف كل منا في داخله أسطوره تمثل حياته من صنع يده او عقله او قلبه او فرشاته هو حقاً كما تقول تمثل صورة فكره ولوحته التعبيريه هو يرسمها كيفما شاء تمثل سعادته او شقاءه ..مازلت انظر الى لوحتك في معبدك الأسطوري واشكرك انك سمحتي ان اخترق خيوط حياتك ولكن رأيت ألوان كثيره افرحتني لانها تعبر عن سعادتك ولكن كأن ارى أشياء غريبه في هذا اللوحة المرسومه عفوا ربما انا انتقلت باحساسي الى احساس سرمدي غامض اجد في اللوحة خوليو ضائعا واسمح لي احاول ان ابحث عنك مره اخرى في حياتي وفي اللوحه المرسومه وجدت ينقصك شيئا خوليو اعلمه وانت تعلمه وهو سري وسرك للوجود ..فهمت الصورة ..اتمنى ان يجهلها القراء وتتضح لك انت فقط ..هذا ذنبك وخطأك في حقي حين ادخلتني مرسمك الأسطوري ..ممكن تخرجني منها ..تحياتي .

20 عيسى الخطيب
نورا -

بالأذن من السيد عيسى في قولك (ن قائل هذه العبارة هو المصري سيد قطب بعد ان زار فرنسا -))) قائل العباره محمد عبده (( .في الغرب وجدت مسلمين ولم أجد إسلاما، وفي الشرق وجدت إسلاما ولم أجد مسلمين"،)) أكيد خطأ سهوا .