فضاء الرأي

داعش وإدارة التوحش

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حلول مبتكرة لمقاومة التطرّف والارهاب (١٣)

أرسل لي صديق عزيز عبر الانترنت كتابا خطيرا بعنوان إدارة التوحش، والكتاب صغير (١١٣ صفحة) من تأليف شخص يدعى ابو بكر ناجي (وفي الغالب هو اسم مستعار) وانا اعتقد ان هذا الكاتب هو من قادة تنظيم داعش لان& الكتاب يعتبر بمثابة دستور تنظيم داعش. والكتاب يوضح كيف ان تنظيم داعش الإرهابي يخطط لحكم العديد من البلاد الاسلامية وذلك عن استخدام أقصى انواع الاٍرهاب وأقصى انواع التعذيب وأخس طرق الإعدام مثلما راينا في ذبح الرهائن الغربيين واليابانيين وفي إعدام الطيار الأردني حرقا وهو حي وكذلك في العملية الوحشية للذبح الجماعي للمصريين في ليبيا.
وحسب ما جاء في كتاب إدارة التوحش (دستور داعش) فان قيام دولة داعش سوف تمر بمراحل ثلاث وهي:
(١) شوكة النكاية والإنهاك:
وذلك عن طريق إنهاك موسسات الدول والانظمة التي تغزوها بأعمال ارهابية متعددة مهما كانت صغيرة او كبيرة وذلك لصرف جهود تلك الدولة عن تسيير الأمور اليومية وتعطيل التنمية والاستثمار وخلق نوع من الفوضى وتصبح الحكومة عاجزة عن اداء ابسط المهام مثل تنظيم المرور.

(٢) إدارة التوحش:
وفي تلك المرحلة يتم عمل اعمال ارهابية غاية في الوحشية والعنف الامر الذي يبث الرعب في اجهزة الأمن وجنودها ويجعل البعض يفر هربا امام تنظيم داعش مثلما راينا في الرقة في سوريا والموصل في العراق، ومثلما راينا ايضا من احجام الدول الكبرى من إرسال جنودها للحرب ضد داعش على الارض، وتتبع ايضا داعش اُسلوب نشر الخوف عن طريق الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ونشر أفلام فيديو مصورة بطريقة سينمائية لبث الرعب في نفوس كل أعداء داعش، وقد تفوقت داعش في هذا على أساليب الدعاية النازية.

(٣) مرحلة التمكين وقيام الدولة:
بعد بث الرعب في نفوس أعداء داعش وبعد هروب الجنود امام التنظيم كالفئران وبعد استيلاء داعش على عدد لا يستهان به الأسلحة الثقيلة نتيجة استيلاءهم على قواعد عسكرية كبرى وبعد استيلاء داعش على مدن كبرى مثل مدينة الموصل (ثاني اكبر مدينة عراقية) والتى هرب منها العديد من سكانها واستولى تنظيم داعش على العديد من البنوك وودائع البنوك وحقول البترول ومعامل تكرير البترول مما مكنها من تمويل تجنيد وتأجير المزيد من الجنود سواء المرتزقة او من المؤمنين بافكار داعش.

.....
والانتصارات السريعة التي أحرزتها داعش في فترة قصيرة لا تتجاوز العام كان من نتيجتها مزيد من المنضمين الى التنظيم. وقد أخذ تنظيم داعش وبسرعة في تأسيس "الدولة الاسلامية" فقاموا بإصدار عملة خاصة بهم وأنشأوا محاكم خاصة سريعة في المدن والقرى التي استولوا عليها، وأنشأوا شرطة مدنية وشرطة دينية وربما نراهم قريبا يرسلون السفراء ويتقدمون بطلب للانضمام الى الامم المتحدة والجامعة العربية.&
والرعب الذي نجحت داعش في خلقه في العالم كله وليس فقط في المناطق التي استولت عليها خلقت حالة من انعدام الأمن الامر الذي اضعف من سلطات الحكومات المركزية وربما اقنع بعض المواطنين ان الحياة في ظل تنظيم داعش مع وجود الأمن هو أفضل كثيرا من الحياة في ظل حكومات ضعيفة وهزيلة لا تضمن أمن المواطن على بيته وأسرته وعمله.
وقد اجمع كل الخبراء العسكريون المحليون والدوليون بان هزيمة داعش لن تتم بدون قوات ارضية عالية التدريب وان الغارات الجوية وحدها لا تكفي لان مقاتلي داعش يختبئون وسط المدنيين ومن الصعب اصطيادهم بدون وقوع خسائر هائلة في أوساط المدنيين، لأنهم قد لا يتورعون عن استخدام المدنيين في حوزتهم كرهائن ودروع يختبئون وراءها،& وقد تسبب تقاعس أمريكا والدول الغربية لتشكيل قوات برية لهزيمة داعش مثل القوات التي تم إرسالها الى أفغانستان والعراق في سقوط هيبة الغرب وأمريكا في المنطقة حتى ان البعض اعتقد ان داعش هو تنظيم قد تم إنشاؤه بواسطة أمريكا لخلق الفوضى في المنطقة. وسقوط هيبة أمريكا والغرب على أيدي داعش يرفع من شعبيتها ويساعد على تجنيد مزيد الشباب العاطل و المغرر به والواقع تحت تأثير الاعلام المستمر في نشر ثقافة الكراهية ضد الغرب وأمريكا.

...&
إذن كيف يمكن مواجهة "توحش" داعش وافشال خطتها للتمكين والسيطرة والاستيلاء على المزيد من المناطق واضعاف الحكومات المركزية والضعيفة أصلا في العراق وسوريا وليبيا واليمن، وهاهي داعش تحاول جر مصر في سيناء وليبيا الى المرحلة الاولى من إدارة التوحش وهي مرحلة الإنهاك، اعتقد ان هذا يمكن ان يتم في اكثر من اتجاه:

اولا: تشكيل قوات أمنية خاصة تتولى مقاومة إدارة التوحش وخاصة في المرحلة الاولى وهي "مرحلة الإنهاك" لانه اذا اهملت قوات الأمن وظيفتها الاولى وهي حماية أمن المواطن وتفرغت لقنبلة صوتية انفجرت هنا وحريق في قطار هناك وفي قطع طريق هنا او ضرب محول كهرباء هناك، فان هذا من شانه ان يخلق فوضى شاملة وهي كل ما تتمناه داعش وغيرها من التنظيمات الإرهابية.

ثانيا: يجب على الحكومات المركزية ان تعلم بان التنمية وخلق وظائف جديدة للشباب هي أفضل وسيلة لدحر الاٍرهاب، وان إنهاك الحكومة المركزية يجب الا تنسيها وظيفتها الاساسية وهي محاولة خلق مناخ لتشجيع الاستثمار والمشروعات رغم كل العمليات الإرهابية هنا وهناك، وعمليات الارهاب على بشاعتها وقسوتها، الا ان ضحايا حوادث المرور في بلاد مثل مصر والسعودية سنويا تفوق بكثر إعداد ضحايا العمليات الإرهابية، لذلك يجب الا تنجر الحكومات المركزية الى التشتت والبعد عن الهدف الأساسي وهو التنمية.

ثالثا: يجب على القنوات التليفزيونية التوقف عن اعادة بث فيديوهات داعش الإرهابية لان هذا يخلق جو من الرعب وسط المواطنين وهدا هو ما تهدف اليه داعش، كما يجب على شركات الانترنت العالمية مثل اليوتيوب وفيس بوك وتويتر وغيرها إغلاق كل الحسابات التي تنشر مثل تلك الفيديوهات الإرهابية، لانه اذا تم عزل داعش عن العالم فان هذا هو نصف الطريق الى هزيمة الاٍرهاب .

رابعا: أصبحت داعش هي راس الحربة للإسلام السياسي والذي يؤمن بالعنف. لذلك فان هزيمتها في العراق وسوريا وليبيا وغيرها سوف تمهد الطريق لهزيمة الاسلام السياسي المتطرف والعنيف.

خامسا: يجب تشجيع الاسلام السياسي المعتدل ومحاولة فصله عن داعش واخواتها، وذلك مثلما حدث في تونس ومثلما كان يحدث في مصر ايام حسني مبارك عندما كان الاسلام السياسي يستولي على ٢٠٪ من مقاعد البرلمان. ومحاولة البعض الساذجة للقضاء تماما على الاسلام السياسي سواء كان معتدلا ام كان متطرفا ارهابيا ما هي الا محاولات فاشلة وسوف تودي في النهاية الى ارتماء الاسلام السياسي المعتدل في احضان داعش واخواتها.
وأخيرا ليكن لنا في النظام السياسي في تركيا وتونس أسوة حسنة حيث قبل الاسلام السياسي بان يكون جزء من العملية السياسية بدون إقصاء اي طرف على حساب الطرف الاخر.

Samybehiri@aol.com
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بلاش كلام جد
عادل حزين -

فين كتاباتك الساخرة ياباشمهندس؟ عموما رأأيك نظرى تماما فى رأيى... الحل الوحيد هو الذى كان يتبعه صدام لمحاربة الإرهاب الإسلامى... رغم قسوته وبعده عن الإنسانية وظلمه الفاضح لكنه كان يأتى مفعوله ونتائجه مضمونة. من يأتى إرهابا فكل عائلته تتحمل وزرما فعل.. لأسف هذا ما كان يفعله صدام وليس حل آخرغيره.. سيبك من كلام أوباما العبيط بتاع توفير وظائف سيؤدى إلى خلخلة الدواعش.. هؤلاء أصحاب رؤية ونظرية لا تعبأ كثيرا بالمال _أتكلم عن القادة_...بمالمناسبة ياسمسم, لدى سؤال, لو لاحظت أن أحد أحفادك يداوم على إرتياد المساجد كل صلاة وكل جمعة, هل تنبسط أم تقلق؟

الدواعش بدائيي الفكر
جابر عمر المراهن -

- ياابطال يا صناديد الجيش المصري- --لاترحموا الدواعش---استعملواا كافة الاسلحة---اضربوا داعش--انهم وحوش وهمج--- تطبيق العلمانية والعدل ودولة القانون-- ومحاربة الفساد -- بمصر لكي تنهض----من يريد الدين هو حر لكن فقط---للاحوال الشخصية والعبادات-----لايتدخلون بحياة الناس ابدا--- نعم هو السبيل لوضع مصر بمستوى الدول المتقدمة----لان هؤلاء المجانين-- ماذا فعلوا ويفعلون---من الصومال-السودان-العراق-سوريا-اليمن-ليبيا---- انهم يدمرون بلدانهم--من اجل شعوذه ودجل

علاج فاشل
فول على طول -

بعد أن وصلت الى البند الخامس الذى يقول : يجب تشجيع الاسلام السياسي المعتدل ومحاولة فصله عن داعش واخواتها ..أدركت تماما أن العلاج فاشل ولا هناك علاج أو يحزنون ,ايقنت أن الاستاذ سامى لم يغير تفكيرة ولا عندة أى حلول ولا حاجة ..مجرد كتابة ..أين يا استاذ سامى الاسلام السياسي المعتدل ؟ فى الحقيقة يبدو الاسلام السياسي معتدلا الى أن يتمكن وبعد ذلك تبدأ الدعوشة ..لعلك تتذكر مصر وتونس ..قبل أن يستقر محمد مرسي فى الحكم وبدأت جماعات النهى عن المنكر فى العمل وطالبوا بتكوين حرس ثورى وقتلوا طالب هندسة السويس الذى كان يجلس مع خطيبتة فى مكان عام ..الخ الخ وبالمثل فى تونس ..وأعتقد لو استمر مرسي فى الحكم بضعة أشهر أخرى كانت مصر الان مثل ليبيا وسوريا والعراق ..ثم اعترافك بأن هناك اسلام معتدل يثبت أن هناك أنواع كثيرة من الاسلام ..اسلام سياسي ..واسلام متطرف واخر متشدد واخر وسطى ..الخ الخ . ونحن نسألك من الذى سوف يستثمر فى هذة البلاد فى تلك الظروف ؟ وأراك تلوم على الدول الغربية بأنها لا ترغب فى الحرب البرية ..ولماذا يضحون بأبنائهم من أجل الذين امنوا ؟ والكفار دائما محل اتهام وشك سواء ساعدوا المؤمنين أم لا . لماذا لا تطالب أمة لا الة الا اللة بتكوين جيش عروبى أو اسلامى وموحد باللة لقتال داعش ؟ أين أمة المليار ونصف ؟ تعرف يا سامى مشكلة الذين امنوا واضحة ولكن ليس لديهم الشجاعة للاعتراف بها . اذا كانت داعش مارقة ولا تمثل الاسلام فأنتم أولى بمواجهتها ..واذا كانت اسلامية فلا داعى للكتابة ويجب الاعتراف بها صراحة ومبروك عليكم حكم الشرع . طلب أخير قبل العمر ما يخلص هو أن تطالب من أسيادنا المشايخ وعلماء الدين - طبعا أنت تعرف علماء الدين - على ظهر البسيطة كلها أن يجتمعوا ويقرروا اسلام واحد صحيح ويعمل بهذا الاسلام مدة 50 عاما فقط لا غير ويفتح باب الاجتهاد فى الاسلام كل 50 عام ولا أقول كل مائة عام حسب الحديث الذى يقول أنة يبعث فى أمتى من يجدد لها الدين كل مائة عام ..لو فعلتم ذلك لأنقذتكم أنفسكم والدين والبشرية ..أنا مستعد لتغطية تكاليف هذا الاجتماع من الألف الى الياء وسوف أصرف بدلات حضور لمن يحضر مبالغ محترمة ..هل تقبل هذا الشرط ؟

داعش مشكله اسلاميه
هيـام -

كلام الاخ (فول ) صحيح فداعش مشكله اسلاميه وهي انبثقت من الاسلام و تستند على الاسلام في كل جرائمها وتتغذى على تعاليمه , وخليفتها يحمل شهاده في الشريعه,حتى ان خطيب داعشي قال (لو كان الرسول حيا لكان انضم الىينا ) . فسواء كانو الدواعش مخطئيين ام على صواب فهي مسؤولية المسلمين ان يعالجو هذه الكارثه اللتي حلت بالبشر وهم قادرين ولا ينقصهم لا العدد ولا المال . فالدواعش ابناء الاسلام والاسلام لم يتبرأ منهم ولم يكفرهم . بل ان الازهر - احد اهم اعمدة الاسلام -رفض تكفيرهم والاخوان المسلمين رفضو اعتبارهم ارهابيين بل هم يبررون افعالهم بمئات التبريرات من نوعية ( اجتهدو فاخطأو!)!كل هذه الفظائع و الكوارث الانسانيه اللتي لا يقبلها اي ضمير واللتي حلت بالالاف البشر الابرياء من رجال ونساء واطفال يعتبرها الاخوان مجرد اجتهاد خاطىء !!!!

الى فول وهيام
اسد الدين شيركو -

الاخ هيام كان اكثر تطرفا وارهابا من فول المتطرف ان كل سيناريو داعش هو ضرب الاسلام سواء كان معتدلا او شتويا صيفيا وداعش صنيعة امريكا والغرب المسيحي لان الاسلام اصبح ينتشر كالنار في الهشيم في اوروبا حتى في مصر حيث كان يسلم الاف الاقباط حتى وصل عددهم المليون. ولكي يوقف انتشار الاسلام قام الغرب بافتعال هجمات 11 سيتمبر وقام باحتلال الدول الاسلامية ومن ثم حرضوا الشعوب على حكوماتهم في العالم الاسلامي فقط ومن نتائج افعال العالم الغرب المسيحي الارهابي ظهر داعش كرد فعل على ذلك وقاموا بارهاب كل من كان يخالفهم فمن يدير ادارة التوحش يا استاذ انها الغرب المسيحي الارهابي ولكن الاعلام الغربي الارهابي جمل اعمالهم وقبح اعمال المسلميين

الدين و السلطه
فاضل -

استاذ سامي لا يوجد اسلام سياسي معتدل، على الاقل في صورته الحاليه، ثم لماذا نصغي لهؤلاء اللذين يعتقدون انهم ممثل الله في الارض وكانهم يمتلكون الحقيقه المطلقه؟؟ هم يريدون احتكار السلطه وفي النهايه كلهم دواعش..... معلش علاج فاشل يااستاذ. الاسلام مكانه المسجد.

فول على طول
أنت شخص إرهابي داعشي -

الى المعلق فول على طول أمثلك وأمثال زكريا بطرس وموريس وجاك عطالله هم من يتسببون في أحداث الإرهاب الدموية ضد أبناء طائفتكم ، أياديكم ملطخة بدماء الأقباط.

قال الحقيقة
خوليو -

العزيز فول قال الحقيقة كاملة ،، إقبلوا عرضه للدعوة لاجتماع الضالعين في العلم ولاتنسوا أهل البيت ،، وقدموا برنامج الإسلام المعتدل ،، الدواعش يطبقون ما علمهم أهلهم وأسيادهم من الفقهاء وينطبق عليهم قول الشاعر : أعلمه الرماية كل يوم / فلما اشتد ساعده رماني ،، يريدون تطبق ماتعلموه على الأرض دون نقصان وهذا هو الإسلام ،، فإن كان هناك بديل فتفضلوا قدموه ،، فالوضع لايحتمل أكثر من هذا التوحش .

شريعه مصنوعة
نورا -

ستزول داعش بإذن الله وبشريعتها التي صنعتها ..لا توجد نصوص قرآنية تحث على الحرق كما تفعل داعش علنا ..لهذا فهي مصنوعة بشريعة هذا العصر الحديث الذي صنعها كان ذكيا وألف لها نصوصا دينية حربيه لمحاربة الدين الاسلامي بالأساس وليس المسيحي فقتلاها من المسلمين السنه اكثر بكثير من الشيعه فهي ربما مردها الصفويين الجبار المختبئين ..صدقوني اتركوا املا في قلوبكم في انهم سينتهون بلا رجعه يارب آمين .

خوليو
الباطل لا يعرف الحق -

إنه من دواعي السخرية أن أصبحت ياخوليو تنتظر في الحقيقة الكاملة وتمنح أوسمة الباطل بإسم الحقيقة على سدنة إبليس فلا يغرنك قلة سالكي طريق الحق وأعلم إنك في نهاية المطاف لن تجد إلا السراب

تفضل يارقم -10-
خوليو -

قل لي ماهو الحق وما هو الباطل برأيك وأثبت ذلك ،، السيد كاتب المقال يقول أن هناك إسلام معتدل فتفضلوا قدموا برنامجه بالكامل لأن البلاد على وشك الخراب الكامل ،، الإسلام المعتدل هو الذي لايُطبق إلا نصف فرائضه وتعاليمه وقصاصه وترهيبه ، كما تفعل بعض دول الخليج والإمارات ،، غير أن الذين آمنوا والذين يريدون تطبيق الإسلام دون نقصان يتجهزون الآن للهجوم على تلك الدول التي فيها بعض الضوء والأمان ،، لأن الإسلام واحد لايتجزأ في شقه الإيماني وكحكم ،، إن كان عندك ما تقوله بأن هناك إسلام معتدل فاطرحه من أجل خلاص هذا الإسلام ،، إنكم في دائرة الخطر ياسيد فالبشرية صبرها سينفذ أكيد . أطفئوا حرائقكم داخل البيت الإسلامي أولا ً إن كنتم قادرين،، وليحل الإسلام المعتدل لنراه .

الأمور وضحت يا سيد سامى
فول على طول -

خلاص يا استاذ سامى الأمور وضحت الان وكل شئ انكشف .داعش طلعوا نصارى وأغلبهم رجال دين مسيحيين ومتخفيين فى زى اسلامى وهى مؤامرة صهيونية غربية صليبية على الاسلام والمسلمين والسبب أن الكفار بدأوا يدخلون فى دين اللة أفواجا بسبب البضاعة الاسلامية المعروضة التى تجعل كل البشر تتهافت على الدين الأعلى مما أغضب الكفار وجعلهم يتامرون على الاسلام والمسلمين ..الاسلام بدأ ينتشر مثل النار فى الهشيم ..يا ساتر يا رب ..الحمداللة أنا لسة كافر ... ومن الان يا سامى عاوزك تفضح مخطط الكفار - يا ريت تكتب باللغة الانجليزية عشان يفهموا - وتبهدلهم ليل نهار وتخلى اللى ما يشترى يتفرج بس ماتنساش توحد جهود أبناء جلدتك وبالمرة أبناء الدين الأعلى لافشال المخطط الصليبى ..عيب قوى يا سامى أنكم تعرفوا المخططات كلها ولا مرة واحدة تتصدوا لة وانت لا تحاول ولا مرة واحدة توحيد جهود الذين امنوا ؟ عيب عليك يا سمسم . عموما أنا لن أزعل لو كل البشر اعتنقوا الدين الأعلى وبقيت أنا وخوليو فقط كفار ..المهم افشال المخطط ..نقول أمين ؟

محاكمة في السماء
و أسئلة الى الأستاذ سامي -

لو فرضنا يا أستاذ سامي ان إله الاسلام لا يرضى عما تفعله داعش من جرائم !! هل سيحاسبهم إلههم على ذلك ، ؟ ربما ستقول لي أكيد سيحاسبهم !! و لكن اليس المفروض قبل ان يحاسبهم ان يسألهم لماذا تفعلون هذه الجرائم و تقتلون التاس الامر الذي أنا حرمته ؟ ؟ هم سيجاوبوه و يقولون نحن ننفذ ما طلبته منا نحن معشر المؤمنين !!! و نحن إنما نفعل ذلك حتى ننال رضاك و ندخل جنتك و ننعم بالحوريات اللواتي أعددتهم لنا!!! نحن الذين نجاهد حتى ننشر دينك و نرفع عاليا اسمك ؟ !! فهل سيقول لا ما كان قصدي تقتلوا الناس و أنتو فهمتم كلامي خطأ؟؟ هل تشك بأن داعش انما تقترف جرائمها بسبب اعتقادها انها تريد تطبيق الاسلام الصحيح ؟ ما ذا تسمي هؤلاء الذين يلتحقون بداعش ؟ اليسوا مسلمين و شديدوا التدين صادقين في نيتهم من الدفاع عن الاسلام ؟ ام نصدق انهم يريدون تشويه الاسلام ؟ هل تعتقد ان الله سيحاسبهم على عدم فهمهم و على الالتباس و اختلاط الامر عليهم و سوء تفسيرهم لما بريده الله من المسلمين؟ ثم الم يكن المفروض ان يكون كلام الاسلام غبر قابل للتأويل و ان لا كل واحد يفسره بكيفه؟ بحيث لا يكن هناك اسلام سياسي و اسلام اقتصادي و اسلام غير سياسي !! لماذا لا يوجد دين بوذي سياسي او غير سياسي ؟ لماذا لا يوجد دين مسيحي يهودي هندوسي سياسي و غير سياسي ؟ أليست " إنما الاعمال بالنيات ؟ و ان من اجتهد فأصاب فله حسنتان و من اجتهد فأخطأ فله حسنة واحدة ؟ هل الانسان يحاسب على عمل قام به بنية حسنة !! أم هل يحاسب لقلة ذكاءه و عدم فهمه لصحيح مقاصد الله؟ أليس الله هو الذي أعطاه هذا العقل الذي لم يستطيع ان يدرك ما يريده الله منهم؟ فلو فرضنا ان ١٠٪ بالمائة من المسلمين يتعاطفون مع داعش فسيصبح عندنا على الاقل هناك مئة مليون مسلم فأهمين الاسلام خطأ و يعتقدون ان داعش تمثل الاسلام الصحيح و تدفع البشرية ثمن سوء فهم هؤلاء للاسلام الصحيح ؟ نرجوا ان نسمع منك الجواب في المرة القادمة

الى 5
عراقي زهقان -

انت مقرف

أسئلة بحاجة الى جواب
أرجو من ايلاف نشرها -

يا أستاذ سامي لو فرضنا انت تحدثت مع ابنك و نصحته و أرشدته و اعطيته تعليمات مكتوبة للطريق الصحيح التي عليه ان يسلكها و ان عليه ان يعمل كذا و كذا حتى ينال رضاك و حتى يرث و يستحق المكافئة التي أعددتها له ، ثم جاءك في بوم من الايام و هو فرحان و قال لك انا فعلت ما أوصتني بعمله و طبقت التعليمات التي اعطيتني اياها و قتلت عشرات الناس من أعداءك!! فهل ستقول له انت فهمت قصدي خطأ ؟ و ستعاقبه و تحكم عليه بالاعدام و ترميه في النار؟ ام ستبرر فعلته بأن بعض الناس غرورا به حتى يشوهوا سمعتك !!؟ الا يستدعي ذلك اعادة التظر في التعليمات التي اعطيتها له ؟ الا تصور لو ١٠ بالمائة من دين ما اتباعه يتجاوزون المليار فهموا خطأ ما بريده الله منهم ماذا سيكون مصير العالم وكم من الارواح ستزهق ؟ في علم الطب عندما يكون استعمال دواء معين فيه احتمال ان يسبب وفاة المريض بنسبة ١٠ ٪ فعندها يعتبر هذا دواءً خطرا و يمنع استعماله و اذا كان هناك تداخل جراحي يحتمل ان يسبب وفاة المريض بنسبة ١٠ بالمائة فهذه العملية تترك و تعتبر خطرة جدا فكيف اذا كان هناك عقيدة او دين لنفرض ١٠٪ بالمائة من معتنقيه يفسروه خطا و يسبب هذا التفسير الخاطيء ازهاق آلاف الارواح البريئة الا تعتقد ترك هذا الدين هو افضل للبشرية لان خطورته غير محتملة واكثر من فائدته