فضاء الرأي

(١٥) حلول مبتكرة لمقاومة التطرّف والارهاب

ثقافة الكراهية نرضعها منذ الطفولة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اذكر اول مرة أقابل فيها شاب إسرائيلي كان عمري وقتها ١٩ عاما وكنت طالبا تحت التمرين في مدينة هامبورج الألمانية وفي خلال عطلة نهاية أسبوع طويلة قررت الذهاب الى مدينة كوبنهاجن عاصمة الدانمارك حيث كانت الرحلة رخيصة على سطح احدى السفن التي تعمل بين هامبورج وكوبنهاجن ، وذ هبت في جولة سياحية بالمدينة وكان من بينها زيارة محطة القطارات الرئيسية بكوبنهاجن وهناك اشتريت بعض الكروت المصورة (كارت بوستال) لارسالها الى اسرتي وأصدقائي في مصر لكي "اتمنظر" عليهم وأخبارهم بأنني لست فقط في ألمانيا ولكني في الدانمارك ايضا !! وأثناء تواجدي في مكتب بريد محطة القطارات المركزية اكتب رسالتي باللغة العربية خلف الكارت بوستال سمعت صوت شاب يخاطب فتاة ويقول لها: "هل رأيت: لسنا نحن فقط اللذين نكتب من اليمين الى اليسار" وأيقنت فورا ان هذا الشاب هو إسرائيلي والتفت اليه وفوجئت به يمد يده لمصافحتي وترددت كثيرا كيف امد يدي لمصافحة شخص يهودي إسرائيلي صهيوني!! وكنت قد نشأت كما نشا ملايين غيري في العالم الاسلامي والعربي على كراهية اليهود والاسرائيليين، شاهدناهم في أفلامنا ومسلسلاتنا التليفزيونية باشكالهم القبيحة وأنوفهم المعقوفة ويتكلمون من انوفهم ب "خنفة" قبيحة، ولم نشاهد او نسمع اي خبر سار عن اي يهودي بالرغم من ان العديد من العلماء الذين أضافوا للبشرية إضافات عظيمة كانوا من اليهود، سواء في مجال الطب والعلوم والفيزياء والهندسة. نرجع الى كوبنهاجن حيث لا يزال الشاب الاسرائيلي مادا يده الي لكي أصافحه، وبعد تردد صافحته على مضض وصافحت صديقته الشقراء الدانماركية بترحيب وود! وعرفت انه طالب مثلي ، وتبادلنا أطراف الحديث قليلا وانتهى بِنَا الامر الى ان بدانا في تبادل طوابع البريد حيث كان جمع طوابع البريد (ولا زالت) احدى هواياتي. وكان درسا لي شديد الأهمية اذ عرفت ان "الانسان هو عدو ما يجهل" وان اول خطوات نبذ الكراهية هي المعرفة والتواصل مع الاخر والغريب، وعلى سبيل المثال نحن المسلمون لا نعرف اي شيء عن الدين المسيحي الا ما درسناه في القران عن مريم وعن عيسى عليه السلام، ولم نعرف او نحاول ان نفهم مسالة الثالوث في الديانة المسيحية (الأب والابن والروح القدس) ولم نحاول ان نفهم حكمة الصيام لدى المسيحيين ولماذا تختلف عن صيام المسلمين ولم نفهم موضوع كيف ان المسيح عيسى قد ضحى بنفسه لكي يتحمل الذنوب ويخلص البشرية من اثامها ولا افهم لماذا لم ندرس في مدارسنا "عظة الجبل" للسيد المسيح عيسى عليه السلام والذي نؤمن به نبيا ورسولا ، وعظة الجبل او خطبة الجبل هي من اروع النصائح في تاريخ البشرية وتحث الانسان على التعايش والمحبة حتى لمن أساءوا اليه وتمقت الانتقام والثأر.
والكراهية هي أولى خطوات العنف والتدمير، والعديد من كتب التراث الاسلامي مليء بالكراهية لاتباع الأديان الاخرى بل والمذاهب الاسلامية الاخرى ناهيك عن التحريض بل والدعوة الى القتل، وتنظيم داعش لم يأتِ من فراغ ولكنه نتاج ثقافة الكراهية هذه والتي تفسر الجهاد على انه قتال كل الناس الغير مؤمنين (حتى لو كانوا مسلمين على مذاهب مخالفة) بل ومعظم كتب التراث هذه لا تحض فقط على الكراهية بل وتطالب المسلمين ان يقوموا بغزو الشعوب الاخرى وان هذا الغزو يعتبر فرض عين على كل مسلم وأنها "الفريضة الغائبة" وعند الانتصار على غير المسلمين يتم سبي نساءهم وأسر اطفالهم وان يخيروا بين: الدخول في الاسلام او دفع الجزية او قتالهم حتى الموت، اما قتال الكفار فهو ما لوش حل اما الموت او الموت!!
...

وارجع مرة اخرى لموضوع الشاب الاسرائيلي الذي قابلته في كوبنهاجن، تدور الأيام وتصبح هناك علاقة بين مصر وإسرائيل واهاجر أمريكا واعمل في شركة أمريكية ترسلني الى قطاع غزة مديرا لمشروع اسكان في معسكر جباليا ممول من الحكومة الامريكية، واذهب الى قطاع غزة بتأشيرة إسرائيلية وأتجول في كل أنحاء اسرائيل وفلسطين من غزة الى القدس ومن يافا الى تل ابيب ومن حيفا الى الناصرة ومن اشدود الى بير سبع ومن نابلس الى الخليل، والتقى بالفلسطينيين في رام الله والقدس والناصرة والتقي بالإسرائيليين في تل ابيب وحيفا وعسقلان واعرف يقينا ان الفلسطينيين والاسرائيليين في غالبيتهم هم بشر لهم نفس الأماني والتطلعات يتطلعون للامن وتربية وتعليم اطفالهم والتمتع بالحياة . وتذوب الكراهية في نفسي ضد اليهود والاسرائيليين بعد مجهود عنيف بالرغم من أني حاربت الإسرائيليين في حرب أكتوبر ١٩٧٣ وكدت ان افقد حياتي بواسطة الغارات الإسرائيلية على مواقع الجيش الثاني الميداني في الجبهة المصرية..
وتدور الأيام مرة اخرى وتصير أعز صديقة لابنتي الصغيرة فتاة يهودية أمريكية من أصل إسرائيلي ليس هذا فقط بل ان والدها كان يخدم في الجيش الاسرائيلي، وها هن بنات أعداء الامس يصبحن أعز الصديقات.
...

الكراهية هي المقدمة الاولى للارهاب، ويوجد درجات من الكراهية وبناء عليها يتحدد الاٍرهاب ، فمن الممكن ان تكره إنسانا وتضمر تلك الكراهية في قلبك ولا تبديها ويمكن ان تدعو عليه مثلما يدعو بعض المشايخ في نهاية خطبة الجمعة: اللهم شتت شملهم، اللهم يتم اطفالهم ، اللهم رمل نساءهم، اللهم اجعل اموالهم ونساءهم غنيمة للمسلمين، ويرد وراءه كل المسلمون : أمين!! وهناك درجة اعلى من الكراهية وهي ان تكره إنسانا وتستمر في أذيته باللفظ والتهديد بدون ان تنفذ تهديدك، ودرجة اعلى من الكراهية وهي ان تكره إنسانا وتبدا في أذيته بالفعل الى حد القتل، وأعلى درجات الكراهية على الإطلاق هي ان تكره مجموعة من البشر وتقرر ان تقتل اكبر عدد منهم ومنهن بان تقتل نفسك بقنبلة تحولك الى اشلاء ومعك عدد كبير من الأبرياء واللذين لا تعرفهم ولا يعرفونك ولكنك تفعل ذلك لأنهم يختلفون عنك في المذهب وممكن ان تقتل اكبر عدد منهم حتى لو كانوا داخل احد المساجد في أعقاب صلاة الجمعة، وهذا هو ما يفعله الانتحاريون الارهابيون.
...

وإذا قضينا على ثقافة الكراهية يكون في هذا نهاية للارهاب، فكيف نفعل ذلك، القضاء على ثقافة الكراهية تبدأ من المنزل بان تشجع الام ابناءها على التزاور مع الجيران المختلفين عنها في العقيدة او المذهب او اللون او الجنس، وان تشجع اولادها وبناتها ان يلعبوا مع اولاد هؤلاء الجيران، وفي أعيادهم نتبادل معهم التهنئة والهدايا، وبهذه المناسبة اذكر نكتة سمعتها حديثا:
هناك شيخ مصري مشهور أفتى بان تهنئة المسيحيين بعيد الميلاد المجيد حرام وتم نشر فتواه في جميع وسائل الاعلام والإنترنت، وعندما علم الرئيس السيسي بذلك اتصل به وهو في قمة الغضب وخاصة بعد ان قام بنفسه بزيارة الكاتدرائية لتهنئة بابا الأرثودكس بعيد الميلاد المجيد:
السيسي: انت يا جدع انت ..أصدرت فتوى بان تهنئة المسيحيين بعيد الميلاد حرام؟
الشيخ: والمسيح الحي ما حصل يا ريس!!
...

وبعد دور المنزل يأتي دور المدرسة والتعليم والتي يجب ان تقوم بتغيير المناهج لكي يدرس الطلاب تاريخ الأديان الاخرى لانه كما ذكرت فان الانسان عدو ما يجهل، فإذا درس الطلاب من سن صغيرة جدا تاريخ الأديان الاخرى فان ذلك سوف يجعل الطلاب يحترمون انباع الأديان الاخرى.
وبعد ذلك يأتي دور مناهج التعليم والتى يجب ان تشهد ثورة حقيقية لالغاء النصوص التي تحض على الكراهية بل وتحرض على القتل وتشجع تدريس النصوص التى تشجع الحب وتشجع حرية العقيدة
ويعد ذلك يأتي دور اجهزة الاعلام وبعض القنوات الدينية والتي تعرض احيانا برامج ليس فقط تقوم بنشر ثقافة الكراهية ولكنها تحرض على القتل المخالف للدين وعلى اتباع المذاهب الاسلامية الاخرى، والبعض يحرض على الغرب وأمريكا والعالم كله!!
ثم هناك المشايخ في العديد من المساجد حول العالم والذين يحرضون المسلمين على عدم التعايش مع الاخر ولقد سمعت ورايت مشايخ في قلب أمريكا يحرضون على عدم التعامل مع الأمريكان وعلى تجنب السلام عليهم قدر الإمكان (الا للضرورة القصوى) هذا في عقر دار أمريكا فما بالك ما يحدث في مساجد كندهار وبيشاور والمطرية!
وبدون البدء فورا بنشر ثقافة التعايش مع الآخرين وثقافة المحبة بدلا من كراهية العالم كله سيظهر لدينا الف داعش!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نعم صحيح-والدليل
جابر عمر المراهن -

الملحدون لايشتمون —انما عقول انسانية راقية—اما الشتم والسب والقتل والنحر والارهاب فهي ممن يسمون انفسهم المتشددين—— —-واقول اكثر— الكون به مئات البلايين من المجرات-وكل مجرة بها مئات البلايين من النجوم وبها كواكب—-ممكن هناك بلايين او تريليونات او اكثر من كائنات تعيش على كواكب–بل ان هناك من يقول بوجود الاكوان المتوازية اي اعدادها لاتعرف مثل كوننا قد يكون رقم خيالي او لايمكن تصوره-( ) سؤالي يوم القيامة والجنه والنار هل هؤلاء من الكائنات سيكونون بنفس المكان بالجنه والنار- او مكان مخصص اخر واذا الجنه عرضها السموات والارض الى اين يذهب الاخرون-( الارض هنا لاتمثل كحجم اين قيمة حجمية بما موجود بالكون الرهيب ولهذا استغرب كيف جمعت واعطيت كمثال وكأن الارض والسماء بنفس القيمة)– بل السؤال الاكثر احراجا هو كان على الارض انواع من الانسان بالعشرات اي قبل أدم كيف معاملتهم بالحساب اي الجنة والنار -وهم بدون رسل والدليل انهم بدائيين — كل ما افكر اعرف كم نحن نحمل عقل ساذج مع الاسف بتصديق هذه الامور-بالنهاية اقول ان اذا هناك خالق- لايهم اسمه المهم هو كائن فضائي متفوق علميا بدرجة لاتصدق–اما كلمة كن فيكون بدون تقنيات وادوات فهذا هراء—قد أكون مصيب او دون ذلك المهم التمعن هو مستقبل البشرية والطريق لمعرفة ان الدين حق او لا- هما الكلام المطلق ثم ان هناك نوع من الازدراء اللامعقول–في احاديث معروفة–وتفاسير عن المرأة نريد أية واحدة تقول بتغطية الشعر–لاتوجد –فقط الجيوب– هي عادات بدوية صحراوية—-الغريب ان الله له اهتمام بلباس المرأة-لكن لماذا هذه الاحاديث المؤسفة–عن معاملة المرأة—– لتوعية النساء العربيات المظلومات؟؟ –اين كرامة المرأة وهذه الشعارات الزائفة–لما يلبسوها الخيمة السوداء وكانها بضاعة(اتحدى وجود أية واحدة عن تغطية الشعر والنقاب) الان المرأة بالعراق وسوريا- تباع على يد المجاهدين (الهمج)الدواعش بسوق النخاسة—ثم ان كرامة النساء عندنا وهذه واضحة وملموسة– هذه الثقافة—والكلام المعيب والمخجل بحق المرأة الضعيفة التي تهان من 1435 سنه—- # إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح## تنقض صلاة الرجل اذا مر امامه الحمار والكلب الاسود والمرأة ## لن تفي المرأة حق زوجها عليها حتى لو لعقت صديد الانف والدماء منه—– سؤال للرجل هل توافق ان تلعنك الملائكة من الليل الى ان

ياسلام!سبحان مبدِّل الأحوال
Almouhajer -

عزيزي الأستاد سامي البحيري المحترم ! أشكرك الشكر الجزيل على هذا المقال الرائع بكل معنى الكلمة . سؤالي لك يا رفيق حرب تشرين التحريرية ١٩٧٣ : ما الذي جرى , حتى انتقلتَ من العمل إلى استنباط طرق لمكافحة الإرهاب , إلى التأكيد أن ثقافة الكراهية التي تُرضعها بعض التعاليم هي السبب ؟! إنه تحوُّلٌ عظيم ورائع , أشكرك عليه يا سيدي الكريم , وأتمنى من كل قلبي أن يستمع لنصيحتك المسؤولون التربويون , ويدرسون موعظة المسيح على الجبل للأجيال الصاعدة .

حوار الطرشان !!!!!!
مصرية -

المسيحيين عموما يعيشون طرفة كبرى فى البلاد الاسلامية .. ممنوع مطالعة كتبهم او معرفة ما تحويه تحت دعاوى مختلفة ... وفى نفس الوقت المسلم يحاسب المسيحى على ما تم ذكره عنه فى القرآن وليس عما تحويه المسيحية !!!!!!!! انا فى القرآن كافرة أعبد ثلاثة آلهة وآلهى رسول عادى و لن ارضى عن المسلمين الا اذا اتبعوا دينى ( هذة الآية بالذات تصعقنى لأن الله فيما يبدو لم يكن يعرف أنه سيتم أرغام ملايين الملايين على أعتناق الأسلام وألا السيف فى أنتظارهم وليس العكس كما تقول الآية ) !!!!!!! حتى الأسم الذى تتم مخاطبتنا به ( النصارى ) ليس لنا !!!!! جفت ألسنتنا ونحن نحاول أفهام احباؤنا المسلمين انهم لديهم رؤية مغلوطة تماما عننا !!!!! لا هم يقرأون ليعرفوا حقيقتنا ولا هم يسمعون لنا !!!!!!!!! العلاقة بيننا تشبه كثيرا ( حوار الطرشان ) !!!!!! ولذلك تبقى النتيجة بعد مرور ألاف السنوات تزداد سوءا نظرا لان الجميع فقد أعصابه ... نحن تعبنا من معاملتنا بما لا نعرفه .. والمسلم تعب من محاولة جعلنا نعبد اله واحد .. بينما نحن من أربعة عشر قرنا نحاول أفهامهم اننا نعبد اله واحد بالفعل !!!!!!!!

شكرًا
نورا -

شكرًا لك تمتعت بقراءة الموضوع .

عدم ادانه الارهابين-لماذا
كريم رجب ال بوحمزه -

هم الاشكال من الفتاوي ورجال الدين—-خليتوا العالم يكرهنا بسبب عدم ادانه المنظمات الاسلامية للارهابيين ومنهم الازهر الذي كنا نعتبره معتدل( سابقا)وتكفيرهمقال ايش المبرر انهم يشهدوا ان لا اله الا الله محمد رسول—لكنهم نسوا مايفعلوه من اجرام وهمجية وقتل العزل والابرياء–والله يقول ولقد كرمنا بني ادم—والفتاوي شغاله 24 ساعة لقتل وتبرير الارهاب–—

فلسطيني
نبيل -

الشعب الفلسطيني الذي عانا من مذ ابح االصهاينه ومن التطهير العرقي والاحتلال والتفرقه العنصريه , لم يكن في يوما من الابام ضد اليهود كيهود وديانه , بل منظمة التحرير الفلسطينيه منذ 1968 قد اعلنت ان عدائنا مع نظام الدوله الصهيوني وسياسته العنصريه وناضلت من اجل دوله ديمقراطيه علمانيه واحده على كل فلسطين تتساوى فيها الحقوق والواجبات لكل مواطنيها , قيادة منظمة التحرير الفلسطينيه شملت الكثير من اخواننا المسيحيين مثل جورج حبش ونايف حواتمه ووديع حداد والقسيس كبوشي وكمال ناصر والكثير من غيرهم , كراهيتنا لليهود كيهود والصراع الديني في قضيتنا خرج علينا من حركة ااخوان المسلمين المصريه وثم ذراعها في فلسطين حماس وأمثالها , على الرغم من كل ذلك لا احد يستطيع ان ينكر أن هناك قطاع كبير من اليهود يكرهون الفلسطينين والأخرين بدافع ديني , الاديان هي سبب الكراهيه بين الناس واليهود والمسيحيين والهندوس وغيرهم ليسو معصومين منه .

الجاهل عدو نفسه
أحمد -

يبدو أن كاتب التعليق يجهل حتى مبادئ الدين الإسلامي. فكيف له أن يفهم الديانات الأخرى. لو لم تكن جاهلا بشخصيتك - إن وجدت- لكنت تصرفت مع اليهودي تصرف إنسان عاقل وصافحته لأول وهلة. جهلك أظهرته بلسانك. ليتك سكتت لكان أفضل لك. تدعي أنك مسلم وتكذب القرآن . أما علمت علم اليقين أن عيسى عليه السلام " ما صلبوه وما قتلوه ولكن شبه لهم".أما علمت أن الأقباط واليهود لهم نفس الأطماع؟ بالنسبة لليهود دولة إسرائيل من النيل إلى الفرات، وأما الأقباط فينتظرون أن تتاح لهم الفرصة لإخراجكم من وطنهم الأصلي بزعمهم.

مقال أكثر من رائع
محمود -

مقال جميل وتحليل منطقي يضع النقاط على الحروف بذكاء ، تحية لكاتبنا المتألق الاستاذ سامي البحيري

زيادة عفة 1
نورا -

لا اعلم لما الهجوم الدائم على حجاب المرأه ..المرأه حره في لبسها والحجاب فيه عفه وستر كما ان الحجاب ممكن ان يكون أنيقا لمن أراد الأناقة ..المرأه الاوروبيه تخبئ الاسكارف في حقيبتها وجميلات السينما الامريكية يرتدين اسكارف بطريقه انيقه وبالعكس يجمل انوثتهن ..جاكلين كندي دائماً ترتدي سكارف على رأسها وهي في السفينة او في سيارتها معنى ممكن يكون الحجاب بطريقه انيقه حضاريه ..وليس كما تقول خيمه ...هذا يرجع لذوق المرأه ..والراهبات المسيحيات يرتدونه وكذلك اليهوديات معنى هو ليس من اختراع الاسلام ..أن الحجاب طهارة وهذا ما جاء في قوله تعالى " وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم لقلوبكم وقلوبهن " فوصف الحجاب بأنه طهارة لقلوب المؤمنين والمؤمنات لأن العين إذا لم تر لم يشته القلب ومن هنا كان القلب عند عدم الرؤية أطهر وعدم الفتنة حينئذ أظهر لأن الحجاب يقطع أطماع مرضى القلوب " فلا تخضن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض " كما يعد الحجاب ستراً في الدنياء والآخرة كما أنه تقوى وإيمان بالله كما أنه خلق حياء وإن لكل دين خلقاً وإن خلق الإسلام الحياء كما يناسب الحجاب مع الغيرة التي جبل عليها الرجل السوي الذي يأنف أن تمتد النظرات الخائنة إلى زوجته وبناته وهذا اغلب الرجال وخاصه الشرقي لديه غيره عجيبه في هذا الامر حتى لو لم يفرضه الاسلام سيفرضه الرجل .

شكراً
twinkle star -

من المقالات الرائعة والتي تكتب من شخص يريد الخير والحب والسلام لنفسه ولعائلته ولبلده وللعالم . شكراً لك.

الى صاحب تعليق 4 ( احمد)
twinkle star -

الكاتب لم يكذب وليس بجاهل بدينه ولا بدين الاخريين ولم يكتب من فراغ والدليل على صدق كلامه وعلمه هو ما كتبته انت واثبته في تعليقك السابق على صدق كلامه . فهمت ؟؟؟

Not fair
Salman Haj -

5.الجاهل ,..عدو نفسهأحمد-GMT 11:55:11 2015 الثلائاء 3 مارسيبدو أن كاتب التعليق يجهل حتى مبادئ الدين الإسلامي. فكيف له أن يفهم الديانات الأخرى. لو لم تكن جاهلا بشخصيتك - إن وجدت- لكنت تصرفت مع اليهودي تصرف إنسان عاقل وصافحته لأول وهلة. جهلك أظهرته بلسانك. ليتك سكتت لكان أفضل لك. تدعي أنك مسلم وتكذب القرآن . أما علمت علم اليقين أن عيسى عليه السلام " ما صلبوه وما قتلوه ولكن شبه لهم". أما علمت أن الأقباط واليهود لهم نفس الأطماع؟ بالنسبة لليهود دولة إسرائيل من النيل إلى الفرات، وأما الأقباط فينتظرون أن تتاح لهم الفرصة لإخراجكم من وطنهم الأصلي بزعمهم. - ...... The commentator is harsh and engages in personal attacks that are based on a point of view that he had been inculcated in since childhood.... .... ....the writer admitted that his hesitation to shake the Jewish extended hand was due to his ignorance about Jews. Ignorance is the worst enemy of a human, and he admits that he was ignorant about the Jews because of his upbringing and his environment. After immigrating to USA and getting appointed by USA to supervise housing development in Gaza he traveled in Israel and Palestinian Territories and developed a new world view and a new perspective that was open and universalist, that the human natural aspirations of Palestinians and Jews were the same, which are shared by all normal people not indoctrinated in an ideology of exclusion and hatred to any thing that is different. And his daughter befriended a Jewish girl, a neighbor, and became close friends, and he did not object because he had developed and opened his mind to the vast world around him .... Jews, Christians , Hindu, Buddhist, atheists read religious scriptures of other religions accept these scriptures as a definition of these faiths. ... ... In contrast just about every Muslim has never read any of the NON Muslim scriptures. Muslims are terrified to hold and read non Muslim scripture. They suffer from a phobia. Their knowledge content of non Muslim scriptures is based on what they read

الى تعليق 5 وبعد التحية
فول على طول -

تعليق 5 ..أحمد أو تارك يسوع أو رائد - لا يهم - أنت فى ورطة كبرى يا عزيزى ....أولا ألقران قال عن اليهود : أحفاد القردة والحنازير وهذة مصيبة أن يكون أحفاد الأنبياء كذلك أو يكون هذا كلام اللة ..ويبدو أن الاستاذ سامى تصرف مع اليهودى بناء على ذلك أى أن الكاتب يعرف الاسلام جيدا ولكن أنت تكذب على نفسك . ثانيا ما هو دليلك أن عيسى علية السلام لم يصلب ؟ - ولكن حينما تقول أن عيسى لم يصلب وأن الذى صلب هو الشبية أو البديل فهذة مصيبة كبرى ..اللة نفسة يشترك ويصلب البديل ثم يتهاون أو ينسى أن يعلن عن ذلك لمدة 7 قرون فهذة كارثة ..وكيف يحاسب البشر الذين اعتقدوا أن الذى صلب هو عيسى قبل أن يعلن محمد هذة الكارثة ؟ أنت بذلك خلقت لنا مشكلة كبرى مع اللة نفسة وعليك أن تحل لنا هذة المصيبة ..فهمت ؟ ثم أنك تفتش فى نوايا الأقباط وتعرف أنهم يريدون طرد الغزاة العرب ..أما عن حدود اسرائيل فقد تم كما جاء بالكتاب .

المحبه واﻻخاء اﻻنساني.
mohamad -

اخي الكاتب: شكرا على هذا المقال ذو التجربه الحياته الغنيه والمؤنسنه.اكيد هناك اخوه كثر مروا في هذه التجربه لكن لم تكن عندهماشجاعه الكافيه لتقدمتها وقد اكون انا واحدا منهم.انا من مواليد لبنان ودرست في الوﻻياة المتحده وكندا ومنذ55 عامافي البرازيل وانا فيه مواطن وبكل اعتزاز.البلد الذي تحيا كل اﻻديان واﻻمه التي تتحدر من كل شعوب العالمبمحبه واخاء.اتمنى لهذا العالم العربي ان تكن اﻻمه البرازيليه قدوتا له. بالمحبه يحيا اﻻنسان وينتهي التاريخ.

والتطور واحترام الانسان
..الاسلام يدعو الى العلم -

....الاسلام يدعو الى العلم والتطور واحترام الانسان ..الاسلام يدور محوره حول الانسان بكافة جوانبه وكافة حياته ورقي إنسانيته وكرامته ..وليس باستعباده كما قال عمر بن الخطاب الذي تكرهه ايران وتتبرك بقبر قاتله لؤلؤه المجوسي ( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً ) نحن تحررنا على يد عمر وأيران باقية في تخلفها

تحترم الرأي مهما كان -
تسمحوا بالرأي الآخر -

بعض القرّاء يتجاهل مقال الكاتب (بل وأشك انهم لا يقرأون المقال أصلا) بل ويذهبون الى تعليقات عقيمة مستمرة من الردح الديني على أساس ان ديني أفضل من دينك وان النبي بتاعنا أفضل من النبي بتاعكم، - إن الهدف الأساسي للغرب من خلال كل هذا هو وصم الإسلام بالهمجية والبربرية ولكن المؤسف هنا أن أوروبا التي تبيح سب الرسول (ص) بحجة حرية التعبير لا تسمح حتى بإنكار ما يسمى "إبادة" أرمينية فأين الديمقراطية ولما هذا النفاق .. ولنعد من جهة أخرى إلى الموضوع .. لماذا لا يتكلم الغرب عن ال500 ألف مسلم الذين قتلهم الآرمن بمساعدة الروس آنذاك اي في عام 1915 في شرق تركيا وأغلب الضحايا من الاكراد والاتراك والعرب .. ولماذا لا يتكلم عن إبادة خوجالي الأذربيجانية في 1992 لما ذبح الآرمن ذات ليلة أكثر من 630 أذري مسلم أغلبهم من الاطفال والرضع والنساء .. والأكثر من هذا أنه مازال إلى اليوم يحتل أكثرمن 20 بالمائة من مساحة أذربيجان وبمباركة من الغرب نفسه .. هذا هو الغرب .. نفاق وكره دفين للإسلام والمسلمين .. أرجو أن تسمحوا بالرأي الآخر على جريدتكم التي تحترم الرأي مهما كان -

بالمياه العكره
.صدعتوا رؤوسنا -

...صدعتوا رؤوسنا .على افتراض ان كلامك صحيح ..كم مليون نصرانى قتل فى اوروبا والمشرق نتيجة الصراعات الكنسية ..كم مليون انسان قتل فى الحربين العالميتين؟ كم مليون يهودى قتل فى الحرب العالمية الثانية؟ كم مليون روسى قتل ايام ستالين والشيوعية؟ هذه الحروب العقيمة التى كانت نتيجة حتمية لانحرافات يهودية وكنسية عن اصول الديانات ..لقد تامر الارمن مع قياصرة روسيا قديما بدافع عنصرى كنسى ضد الامبراطورية العثمانية والخلفاء المسلمين وارتكبوا مذابح ومجازر بحق شعوب اسلامية بمنطقة القوقاز وهضبة الاناضول فالاجدر النظر بعينين لاعين واحدة تجاه ماعانته ايضا شعوب مسلمة من مذابح فى تلك المناطق لتكونوا منصفين ! -

التمدد والوجود الإيراني
داعش جاءت نتيجة -

أصبح الإسـلام أسهل مطيه يركبهـا الطامعون .... وهم بالإسـاس ابعد كل البعد عن الإسلام .... داعش جاءت نتيجة طبيعية للأطماع والتمدد والوجود الإيراني في دول المنطقة ...ووجود ميليشيات شيعية أكثر شراسة من داعش ...ولكن بوجه أخـر وخرافة من نوع آخـر .... اذن من له مصلحة ((باختراع ودعم)) داعش ...داعش ظهرت بإمكانيات قوية... سيارات رباعية الدفع ((حديثة)) وأعلام ويافطات معدة سلفا ...ازياء موحده لأفرادها وضحاياها المحتملين للحرق والذبح والإعدام ...ناهيك عن خبراء متمرسين بالأعلام والحرب النفسية بشتى الصنوف ...اجهزة اتصـال بأنواعها واسلحة ومعلومـات استخباراتية تصلهـا باستمرار ...لم تستطيع منظمة موازية لهـا ((القاعدة)) برغم من قدمهـا أن تمتلك جزء يسير مما تمتلكه ((داعش)) في لحظة وجودهـا ...اذن من هو ((المخترع والممول لهـا ومن أي حدود دخلت ومن يسهل لهـا دخول المقاتلين

الى الاخ الكاتب الكريم
george -

في الحقيقة تأثرت جداً بالكلام الذي جاء على لسان الاخ الكاتب سامي البحيري اشد التأثر والسبب أنه وضع يده على الجراح التي قد يعاني منها الكثيرين ممن شعروا بالظلم من احبائهم مهما كان معتقدهم.. لهذا أشكرك على هذا الكلام الطيب الذي يعبر عن طيب أصلك ووضوح رؤيتك للامور... فقولك التالي (وكنت قد نشأت كما نشا ملايين غيري في العالم الاسلامي والعربي على كراهية اليهود والاسرائيليين، شاهدناهم في أفلامنا ومسلسلاتنا التليفزيونية باشكالهم القبيحة وأنوفهم المعقوفة ويتكلمون من انوفهم ب "خنفة" قبيحة، ولم نشاهد او نسمع اي خبر سار عن اي يهودي) فهذه حقيقة ولكن صدف وأن حدث معي أمر غريب وهو عندما فقدت قبل سنوات طويلة والدتي رحمها الله لم اشعر بأن هناك احد سد مكانها الا جارة لي كنت أعتقد بأنها من أحدى العقائد الاخرى بسبب حجابها فغمرتني بحنانها .. والصدمة أنني لم اعلم بأنها كانت يهودية الا بعد سنوات طويلة وعن طريق أبنها ،فاليرحمها الله أيضاً ... لهذا يا صديقي يجب علينا أن لا نحكم على الجميع من منظار واحد لأن المحبة كما تسكن في قلب المسلم تسكن في قلب المسيحي واليهودي وكذلك الامر بالنسبة للبوذي وغيرهم من البشر لأن منبعنا واحد يا سيدي وخالقنا واحد والمحبة تجمع ولا تفرق ... والغريب أيضاً يا عزيزي بأن الانسانة الوحيدة التي عشقها قلبي ولا يزال يعيش على ذكراها هي أيضاً من عقيدة مختلفها فاليرحمها الله رحمة واسعة ... وهنا يا عزيزي يتضح لنا بأن المحبة ليس لها دين بعينه لأننا اذا أردنا أن نجعل كل الديانات ديانات محبة لفعلنا ولكن هناك أناس لا يريدون أن تسود المحبة بين الناس لأن جميع مخططاتهم سوف تفشلها المحبة ! ولا ننسى بأن الأحترام الذي ننشد بأن يدوم طويلاً بين العديد من الفئات والأعمار والأجناس والمذاهب وحتى بين أهل العقيدة الواحد والعقائد المختلفة لن يتحقق منها شيء أو يصبح واقع معاش إلا إذا نشأ جميع أطياف المعادلة على ألأحترام المتبادل وطيب التعامل منذ طفولتهم الاولى وهذا ما قد يفتقده البعض ؟؟؟مما قد يؤدي الى نشوب خلاف نحن في غناً عنه ... أما بالنسبة الى قولك التالي (((ولا افهم لماذا لم ندرس في مدارسنا "عظة الجبل" للسيد المسيح عيسى عليه السلام والذي نؤمن به نبيا ورسولا ، وعظة الجبل او خطبة الجبل هي من اروع النصائح في تاريخ البشرية وتحث الانسان على التعايش والمحبة حتى لمن أساءوا اليه وتمقت الانتقام والث

شجبا واستنكارا
متى سمعنا لقساوستكم -

نحن في منطقة صراعات واطماع لقوى قديمة... أولا يتعرض الاغلبية السنية الى محازر بربرية يومية وهولوكوستات اسبوعية على مرأى ومسمع من كنائسكم المتجحفلة مع العصابات الاسدية!!..متى سمعنا لقساوستكم شجبا واستنكارا لما حصل من ابادات جماعية في حمص وريفها ودرعا وريفها دمشق وريفها حلب وريفها!! اتحدى الكاتب ان يأتي لي بكلام من قس او خوري سوري داخل سوريا ادان وشنع ما يحصل الاغلبية العربية السنية وانا املك الف دليل ودليل على تشبيح الكنائس مع العصابات الاسدية

المنهج التربوي
مواطن -

المناهج التربوية هي السبب في الحقد والكراهية ؛ المقال الرائع اعلاه يشير الى الخلل بوضوح . . من الافضل اشعال الشموع التنويرية بدل لعن الظلام وتسميم الاجواء بالحقد والكراهية منبت الارهاب اما صيغة القضية الفلسطينية فقد اصبحت شماعة ضد اليهود . ان المسيحيين في العراق وسوريا مثلا في مهب ريح الاقتلاع العرقي . ان هناك مايكفي من ترسانة الحقد والكراهية بيد فقهاء السوء ووعاظ السلاطين لقد صرح احد الفلاسفة المسلمين العقلاني بان بعض الآيات لاتصلح فيجب ان تؤول لصلح العقل او ان تحذف . وفي الروايات قال البعض لقد سقط من القران قران كثير ؛ يقصد لدى كتابته فلماذا تبقى هكذا ايات تحرض على الحقد والكراهية وبفصل الدين عن الدولة ولاتسيسه تنحل الكثير من المشكلات المستعصية .ان هكذا مقالات جيدة وانسانية هي ماتحرض على الحب والسلام وبناء جسور التواصل .انني اشعر مثلا بالم عميق عندما ارى مجتمعاتنا تكره الاخر تكره امريكا وتؤمن بنظرية المؤامرة دون الاطلاع على فكر الاخر . ان في الاناجييلوالكتاب المقدس مايكفي من ايات الحب لاجل التواصل ماعلى المسلميين سوى التقاطها من اجل فهم جديد للمنهج التربوي في بلداننا لنتخلص من داعش والقاعدة وارهابها المدمر .

ولا زالت تعاني
الغالبية السنية عانت -

متى سمعنا لقساوستكم شجبا واستنكارا لما حصل من ابادات جماعية في حمص وريفها ودرعا وريفها دمشق وريفها حلب وريفها!!ولكن الغالبية السنية عانت ولا زالت تعاني منذ سنتين من بطش داعش بها الى جانب بطش العصابة الارهابية البعثية والميلشيات الارهابية الشيعية بها،

الى العزيزة نورا 9
george -

لا تهتمي يا نورا بما قاله الاخ رقم واحد لأنه قد يعبر عن رآيه الشخصي أو عن نظرته للأمور أو قد يكون قصد نقده لبعض المنقبات لا المحجبات ... أما بالنسبة الى الحجاب أو خليني أقول حشمة المرأة ، فالحشمة بالنسبة للمرأة ضرورية وأنا من كبار المؤيدين لحشمة المرأة والرجل أيضاً لأن العقائد جميعها حثت على الحشمة . والحشمة في نظري هي التي تزيد المرأة جمالاً ... وانا هنا اتحدا أي رجل بأن يقول بأن المرأة الغير محتشمة هي أفضل من المحتشمة ... شكراً عزيزتي نورا على كلامك الرائع

المسيح وعظة الجبل \ج1
george -

العظة على الجبل .... أنجيل متى الاصحاح الخامس (1وَلَمَّا رَأَى الْجُمُوعَ صَعِدَ إِلَى الْجَبَلِ، فَلَمَّا جَلَسَ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ تَلاَمِيذُهُ. 2فَفتحَ فاهُ وعَلَّمَهُمْ قَائِلاً: 3«طُوبَى لِلْمَسَاكِينِ بِالرُّوحِ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. 4طُوبَى لِلْحَزَانَى، لأَنَّهُمْ يَتَعَزَّوْنَ. 5طُوبَى لِلْوُدَعَاءِ، لأَنَّهُمْ يَرِثُونَ الأَرْضَ. 6طُوبَى لِلْجِيَاعِ وَالْعِطَاشِ إِلَى الْبِرِّ، لأَنَّهُمْ يُشْبَعُونَ. 7طُوبَى لِلرُّحَمَاءِ، لأَنَّهُمْ يُرْحَمُونَ. 8طُوبَى لِلأَنْقِيَاءِ الْقَلْبِ، لأَنَّهُمْ يُعَايِنُونَ اللهَ. 9طُوبَى لِصَانِعِي السَّلاَمِ، لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ اللهِ يُدْعَوْنَ. 10طُوبَى لِلْمَطْرُودِينَ مِنْ أَجْلِ الْبِرِّ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. 11طُوبَى لَكُمْ إِذَا عَيَّرُوكُمْ وَطَرَدُوكُمْ وَقَالُوا عَلَيْكُمْ كُلَّ كَلِمَةٍ شِرِّيرَةٍ، مِنْ أَجْلِي، كَاذِبِينَ. 12اِفْرَحُوا وَتَهَلَّلُوا، لأَنَّ أَجْرَكُمْ عَظِيمٌ فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُمْ هكَذَا طَرَدُوا الأَنْبِيَاءَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ.13«أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ، وَلكِنْ إِنْ فَسَدَ الْمِلْحُ فَبِمَاذَا يُمَلَّحُ؟ لاَ يَصْلُحُ بَعْدُ لِشَيْءٍ، إِلاَّ لأَنْ يُطْرَحَ خَارِجًا وَيُدَاسَ مِنَ النَّاسِ. 14أَنْتُمْ نُورُ الْعَالَمِ. لاَ يُمْكِنُ أَنْ تُخْفَى مَدِينَةٌ مَوْضُوعَةٌ عَلَى جَبَل، 15وَلاَ يُوقِدُونَ سِرَاجًا وَيَضَعُونَهُ تَحْتَ الْمِكْيَالِ، بَلْ عَلَى الْمَنَارَةِ فَيُضِيءُ لِجَمِيعِ الَّذِينَ فِي الْبَيْتِ. 16فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ، لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ، وَيُمَجِّدُوا أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.17«لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ. 18فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ. 19فَمَنْ نَقَضَ إِحْدَى هذِهِ الْوَصَايَا الصُّغْرَى وَعَلَّمَ النَّاسَ هكَذَا، يُدْعَى أَصْغَرَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ. وَأَمَّا مَنْ عَمِلَ وَعَلَّمَ، فَهذَا يُدْعَى عَظِيمًا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ. 20فَإِنِّي أَقُول

المسيح وعظة الجبل \ج2
george -

الْقَاضِي إِلَى الشُّرَطِيِّ، فَتُلْقَى فِي السِّجْنِ. 26اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: لاَ تَخْرُجُ مِنْ هُنَاكَ حَتَّى تُوفِيَ الْفَلْسَ الأَخِيرَ!27«قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَزْنِ. 28وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ لِيَشْتَهِيَهَا، فَقَدْ زَنَى بِهَا فِي قَلْبِهِ. 29فَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ الْيُمْنَى تُعْثِرُكَ فَاقْلَعْهَا وَأَلْقِهَا عَنْكَ، لأَنَّهُ خَيْرٌ لَكَ أَنْ يَهْلِكَ أَحَدُ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُلْقَى جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ. 30وَإِنْ كَانَتْ يَدُكَ الْيُمْنَى تُعْثِرُكَ فَاقْطَعْهَا وَأَلْقِهَا عَنْكَ، لأَنَّهُ خَيْرٌ لَكَ أَنْ يَهْلِكَ أَحَدُ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُلْقَى جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ.31«وَقِيلَ: مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ فَلْيُعْطِهَا كِتَابَ طَلاَق. 32وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إلاَّ لِعِلَّةِ الزِّنَى يَجْعَلُهَا تَزْنِي، وَمَنْ يَتَزَوَّجُ مُطَلَّقَةً فَإِنَّهُ يَزْنِي.33 «أَيْضًا سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ:لاَ تَحْنَثْ، بَلْ أَوْفِ لِلرَّبِّ أَقْسَامَكَ. 34وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تَحْلِفُوا الْبَتَّةَ، لاَ بِالسَّمَاءِ لأَنَّهَا كُرْسِيُّ اللهِ، 35وَلاَ بِالأَرْضِ لأَنَّهَا مَوْطِئُ قَدَمَيْهِ، وَلاَ بِأُورُشَلِيمَ لأَنَّهَا مَدِينَةُ الْمَلِكِ الْعَظِيمِ. 36وَلاَ تَحْلِفْ بِرَأْسِكَ، لأَنَّكَ لاَ تَقْدِرُ أَنْ تَجْعَلَ شَعْرَةً وَاحِدَةً بَيْضَاءَ أَوْ سَوْدَاءَ. 37بَلْ لِيَكُنْ كَلاَمُكُمْ: نَعَمْ نَعَمْ، لاَ لاَ. وَمَا زَادَ عَلَى ذلِكَ فَهُوَ مِنَ الشِّرِّيرِ.38«سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: عَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ. 39وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تُقَاوِمُوا الشَّرَّ، بَلْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَنِ فَحَوِّلْ لَهُ الآخَرَ أَيْضًا. 40وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَاصِمَكَ وَيَأْخُذَ ثَوْبَكَ فَاتْرُكْ لَهُ الرِّدَاءَ أَيْضًا. 41وَمَنْ سَخَّرَكَ مِيلاً وَاحِدًا فَاذْهَبْ مَعَهُ اثْنَيْنِ. 42مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ، وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَقْتَرِضَ مِنْكَ فَلاَ تَرُدَّهُ.43«سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ وَتُبْغِضُ عَدُوَّكَ. 44وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَا

المسيح وعظة الجبل \ج2
george -

أنجيل متى الاصحاح السادس(1«اِحْتَرِزُوا مِنْ أَنْ تَصْنَعُوا صَدَقَتَكُمْ قُدَّامَ النَّاسِ لِكَيْ يَنْظُرُوكُمْ، وَإِلاَّ فَلَيْسَ لَكُمْ أَجْرٌ عِنْدَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. 2فَمَتَى صَنَعْتَ صَدَقَةً فَلاَ تُصَوِّتْ قُدَّامَكَ بِالْبُوقِ، كَمَا يَفْعَلُ الْمُرَاؤُونَ فِي الْمَجَامِعِ وَفِي الأَزِقَّةِ، لِكَيْ يُمَجَّدُوا مِنَ النَّاسِ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدِ اسْتَوْفَوْا أَجْرَهُمْ! 3وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صَنَعْتَ صَدَقَةً فَلاَ تُعَرِّفْ شِمَالَكَ مَا تَفْعَلُ يَمِينُكَ، 4لِكَيْ تَكُونَ صَدَقَتُكَ فِي الْخَفَاءِ. فَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ هُوَ يُجَازِيكَ عَلاَنِيَةً.5«وَمَتَى صَلَّيْتَ فَلاَ تَكُنْ كَالْمُرَائِينَ، فَإِنَّهُمْ يُحِبُّونَ أَنْ يُصَلُّوا قَائِمِينَ فِي الْمَجَامِعِ وَفِي زَوَايَا الشَّوَارِعِ، لِكَيْ يَظْهَرُوا لِلنَّاسِ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدِ اسْتَوْفَوْا أَجْرَهُمْ! 6وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صَلَّيْتَ فَادْخُلْ إِلَى مِخْدَعِكَ وَأَغْلِقْ بَابَكَ، وَصَلِّ إِلَى أَبِيكَ الَّذِي فِي الْخَفَاءِ. فَأَبُوكَ الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ يُجَازِيكَ عَلاَنِيَةً. 7وَحِينَمَا تُصَلُّونَ لاَ تُكَرِّرُوا الْكَلاَمَ بَاطِلاً كَالأُمَمِ، فَإِنَّهُمْ يَظُنُّونَ أَنَّهُ بِكَثْرَةِ كَلاَمِهِمْ يُسْتَجَابُ لَهُمْ. 8فَلاَ تَتَشَبَّهُوا بِهِمْ. لأَنَّ أَبَاكُمْ يَعْلَمُ مَا تَحْتَاجُونَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ تَسْأَلُوهُ.9«فَصَلُّوا أَنْتُمْ هكَذَا: أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. 10لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. 11خُبْزَنَا كَفَافَنَا أَعْطِنَا الْيَوْمَ. 12وَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. 13وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ. 14فَإِنَّهُ إِنْ غَفَرْتُمْ لِلنَّاسِ زَّلاَتِهِمْ، يَغْفِرْ لَكُمْ أَيْضًا أَبُوكُمُ السَّمَاوِيُّ. 15وَإِنْ لَمْ تَغْفِرُوا لِلنَّاسِ زَّلاَتِهِمْ، لاَ يَغْفِرْ لَكُمْ أَبُوكُمْ أَيْضًا زَّلاَتِكُمْ.16«وَمَتَى صُمْتُمْ فَلاَ تَكُونُوا عَابِسِ

المسيح وعظة الجبل \ج4
george -

24«لاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْدِمَ سَيِّدَيْنِ، لأَنَّهُ إِمَّا أَنْ يُبْغِضَ الْوَاحِدَ وَيُحِبَّ الآخَرَ، أَوْ يُلاَزِمَ الْوَاحِدَ وَيَحْتَقِرَ الآخَرَ. لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَخْدِمُوا اللهَ وَالْمَالَ. 25«لِذلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ تَهْتَمُّوا لِحَيَاتِكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَبِمَا تَشْرَبُونَ، وَلاَ لأَجْسَادِكُمْ بِمَا تَلْبَسُونَ. أَلَيْسَتِ الْحَيَاةُ أَفْضَلَ مِنَ الطَّعَامِ، وَالْجَسَدُ أَفْضَلَ مِنَ اللِّبَاسِ؟ 26اُنْظُرُوا إِلَى طُيُورِ السَّمَاءِ: إِنَّهَا لاَ تَزْرَعُ وَلاَ تَحْصُدُ وَلاَ تَجْمَعُ إِلَى مَخَازِنَ، وَأَبُوكُمُ السَّمَاوِيُّ يَقُوتُهَا. أَلَسْتُمْ أَنْتُمْ بِالْحَرِيِّ أَفْضَلَ مِنْهَا؟ 27وَمَنْ مِنْكُمْ إِذَا اهْتَمَّ يَقْدِرُ أَنْ يَزِيدَ عَلَى قَامَتِهِ ذِرَاعًا وَاحِدَةً؟ 28وَلِمَاذَا تَهْتَمُّونَ بِاللِّبَاسِ؟ تَأَمَّلُوا زَنَابِقَ الْحَقْلِ كَيْفَ تَنْمُو! لاَ تَتْعَبُ وَلاَ تَغْزِلُ. 29وَلكِنْ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ وَلاَ سُلَيْمَانُ فِي كُلِّ مَجْدِهِ كَانَ يَلْبَسُ كَوَاحِدَةٍ مِنْهَا. 30فَإِنْ كَانَ عُشْبُ الْحَقْلِ الَّذِي يُوجَدُ الْيَوْمَ وَيُطْرَحُ غَدًا فِي التَّنُّورِ، يُلْبِسُهُ اللهُ هكَذَا، أَفَلَيْسَ بِالْحَرِيِّ جِدًّا يُلْبِسُكُمْ أَنْتُمْ يَا قَلِيلِي الإِيمَانِ؟ 31فَلاَ تَهْتَمُّوا قَائِلِينَ: مَاذَا نَأْكُلُ؟ أَوْ مَاذَا نَشْرَبُ؟ أَوْ مَاذَا نَلْبَسُ؟ 32فَإِنَّ هذِهِ كُلَّهَا تَطْلُبُهَا الأُمَمُ. لأَنَّ أَبَاكُمُ السَّمَاوِيَّ يَعْلَمُ أَنَّكُمْ تَحْتَاجُونَ إِلَى هذِهِ كُلِّهَا. 33لكِنِ اطْلُبُوا أَوَّلاً مَلَكُوتَ اللهِ وَبِرَّهُ، وَهذِهِ كُلُّهَا تُزَادُ لَكُمْ. 34فَلاَ تَهْتَمُّوا لِلْغَدِ، لأَنَّ الْغَدَ يَهْتَمُّ بِمَا لِنَفْسِهِ. يَكْفِي الْيَوْمَ شَرُّهُ..... يتبع

المسيح وعظة الجبل \ج5
george -

أنجيل متى الاصحاح السابع .... )1«لاَ تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا، 2لأَنَّكُمْ بِالدَّيْنُونَةِ الَّتِي بِهَا تَدِينُونَ تُدَانُونَ، وَبِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ. 3وَلِمَاذَا تَنْظُرُ الْقَذَى الَّذِي فِي عَيْنِ أَخِيكَ، وَأَمَّا الْخَشَبَةُ الَّتِي فِي عَيْنِكَ فَلاَ تَفْطَنُ لَهَا؟ 4أَمْ كَيْفَ تَقُولُ لأَخِيكَ: دَعْني أُخْرِجِ الْقَذَى مِنْ عَيْنِكَ، وَهَا الْخَشَبَةُ فِي عَيْنِكَ؟ 5يَامُرَائِي، أَخْرِجْ أَوَّلاً الْخَشَبَةَ مِنْ عَيْنِكَ، وَحِينَئِذٍ تُبْصِرُ جَيِّدًا أَنْ تُخْرِجَ الْقَذَى مِنْ عَيْنِ أَخِيكَ! 6لاَ تُعْطُوا الْقُدْسَ لِلْكِلاَب، وَلاَ تَطْرَحُوا دُرَرَكُمْ قُدَّامَ الْخَنَازِيرِ، لِئَلاَّ تَدُوسَهَا بِأَرْجُلِهَا وَتَلْتَفِتَ فَتُمَزِّقَكُمْ.7 «اِسْأَلُوا تُعْطَوْا. اُطْلُبُوا تَجِدُوا. اِقْرَعُوا يُفْتَحْ لَكُمْ. 8لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَسْأَلُ يَأْخُذُ، وَمَنْ يَطْلُبُ يَجِدُ، وَمَنْ يَقْرَعُ يُفْتَحُ لَهُ. 9أَمْ أَيُّ إِنْسَانٍ مِنْكُمْ إِذَا سَأَلَهُ ابْنُهُ خُبْزًا، يُعْطِيهِ حَجَرًا؟ 10وَإِنْ سَأَلَهُ سَمَكَةً، يُعْطِيهِ حَيَّةً؟ 11فَإِنْ كُنْتُمْ وَأَنْتُمْ أَشْرَارٌ تَعْرِفُونَ أَنْ تُعْطُوا أَوْلاَدَكُمْ عَطَايَا جَيِّدَةً، فَكَمْ بِالْحَرِيِّ أَبُوكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، يَهَبُ خَيْرَاتٍ لِلَّذِينَ يَسْأَلُونَهُ! 12فَكُلُّ مَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ افْعَلُوا هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا بِهِمْ، لأَنَّ هذَا هُوَ النَّامُوسُ وَالأَنْبِيَاءُ.13«اُدْخُلُوا مِنَ الْبَاب الضَّيِّقِ، لأَنَّهُ وَاسِعٌ الْبَابُ وَرَحْبٌ الطَّرِيقُ الَّذِي يُؤَدِّي إِلَى الْهَلاَكِ، وَكَثِيرُونَ هُمُ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ مِنْهُ! 14مَا أَضْيَقَ الْبَابَ وَأَكْرَبَ الطَّرِيقَ الَّذِي يُؤَدِّي إِلَى الْحَيَاةِ، وَقَلِيلُونَ هُمُ الَّذِينَ يَجِدُونَهُ!15«اِحْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَاب الْحُمْلاَنِ، وَلكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِل ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ! 16مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. هَلْ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَبًا، أَوْ مِنَ الْحَسَكِ تِينًا؟ 17هكَذَا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تَصْنَعُ أَثْمَارًا جَيِّدَةً، وَأَمَّا الشَّجَرَةُ الرَّدِيَّةُ فَتَصْنَعُ أَثْمَارًا رَدِيَّةً،..

المسيح وعظة الجبل \ج6
george -

18لاَ تَقْدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا رَدِيَّةً، وَلاَ شَجَرَةٌ رَدِيَّةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا جَيِّدَةً. 19كُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَرًا جَيِّدًا تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ. 20فَإِذًا مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ.21«لَيْسَ كُلُّ مَنْ يَقُولُ لِي: يَارَبُّ، يَارَبُّ! يَدْخُلُ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. بَلِ الَّذِي يَفْعَلُ إِرَادَةَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. 22كَثِيرُونَ سَيَقُولُونَ لِي فِي ذلِكَ الْيَوْمِ: يَارَبُّ، يَارَبُّ! أَلَيْسَ بِاسْمِكَ تَنَبَّأْنَا، وَبِاسْمِكَ أَخْرَجْنَا شَيَاطِينَ، وَبِاسْمِكَ صَنَعْنَا قُوَّاتٍ كَثِيرَةً؟ 23فَحِينَئِذٍ أُصَرِّحُ لَهُمْ: إِنِّي لَمْ أَعْرِفْكُمْ قَطُّ! اذْهَبُوا عَنِّي يَا فَاعِلِي الإِثْمِ! «فَكُلُّ مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالِي هذِهِ وَيَعْمَلُ بِهَا، أُشَبِّهُهُ بِرَجُل عَاقِل، بَنَى بَيْتَهُ عَلَى الصَّخْرِ. 25فَنَزَلَ الْمَطَرُ، وَجَاءَتِ الأَنْهَارُ، وَهَبَّتِ الرِّيَاحُ، وَوَقَعَتْ عَلَى ذلِكَ الْبَيْتِ فَلَمْ يَسْقُطْ، لأَنَّهُ كَانَ مُؤَسَّسًا عَلَى الصَّخْرِ. 26وَكُلُّ مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالِي هذِهِ وَلاَ يَعْمَلُ بِهَا، يُشَبَّهُ بِرَجُل جَاهِل، بَنَى بَيْتَهُ عَلَى الرَّمْلِ. 27فَنَزَلَ الْمَطَرُ، وَجَاءَتِ الأَنْهَارُ، وَهَبَّتِ الرِّيَاحُ، وَصَدَمَتْ ذلِكَ الْبَيْتَ فَسَقَطَ، وَكَانَ سُقُوطُهُ عَظِيمًا!».28فَلَمَّا أَكْمَلَ يَسُوعُ هذِهِ الأَقْوَالَ بُهِتَتِ الْجُمُوعُ مِنْ تَعْلِيمِهِ، 29لأَنَّهُ كَانَ يُعَلِّمُهُمْ كَمَنْ لَهُ سُلْطَانٌ وَلَيْسَ كَالْكَتَبَةِ..... (أنجيل متى الاصحاح رقم 5 6 7)..... وشكراً للجميع

هي نضح تربيتكم
ان شتائمكم. -

ان شتائمكم.. هي نضح تربيتكم ونتاج بيئتكم وكل اناء بما فيه ينضحو بالرغم من عدم وجود اي نص نظري او عملي يحث المسلمين ،على كراهية المسيحيين ولكن يجب ان نعترف بشئ واحد فقط هو ان نتحمل وزر افكارنا ومعتقداتنا ومناهجناانا اعتقد ان هذه الممارسات كانت موجودة منﺃﻴﺎﻡ ﺍﻟﺟﺎﻫﻟﻴﻪ ﻭﺤﻜﻡ ﺍﻟﺭﻮﻡ -

يجب أن يكون محايداً
الكاتب الجيد -

الكاتب الجيد يجب أن يكون محايداً وأن لايدع إنفعالاته أن تغلب على الموضوع الذي يناقشه. يبدو أن الكاتب قد غلبه مزاجه وراح ﻴﻛﻴﻝ التهم للآخرين وتصفهم بالحاقدين لمجرد أنها لاتتفق معهم مذهبياً . واليوم تسب الذين وقفوا بالضد من الدين المتطرف كونهم حاقدين على العرب. في الحقيقة أفكارك مشوشة فبين التذرع للإله وبين سب من يحكم بإسم الإله.الكاتب ﻴﺮﻴﺪ أن ﻴﻣﺮﺮ رسالة ولكنه لم ﻴﺤﺴﻡ أمره وﻴﻔﺘﻘﺮ الى الحياد. - كيف تفسر الحروب الصليبية

كيف تفسر الحروب الصليبية
الحروب الصليبية -

ان الدين المسيحي دين المحبة والسلام , ولكن هذا نظريا, كيف تفسر الحروب الصليبية ? كلام الكاتبﻏﻴﺮ صحيح ,الامبريالية العالمية انتهزت واستفادت من هذا الوضع وخلقت ودعمت الحركات ا العصابة الارهابية البعثية والميلشيات الارهابية الشيعية لانها لاتريد الخير لغيرها ولانها تريد نهب خيرات العالم الثالث , وهذا يتم عن طريق ابقائه في الجهل . الوعي عدو الامبريالية -

;أن الطاغية بشار
مصدر الارهاب الحقيقي -

"أن الطاغية بشار هو مصدر الارهاب الحقيقي في سورية، وقد لعب الاقزام اتباع الخامنئي دوراً حيوياً في استجلاب المنظمات المتطرفة التي ماتزال تُمارس القتل ضد الشعب السوري بما فيها حزب المليشيات وأن الطاغية بشار مهد المجال أمام المنظمات الإرهابية الدواعش المجرمين للتمدد، ووفر لها تغطية جوية عند مواجهة الجيش الحر لها ، حيث تجنب استهداف مقراتها ومعسكرات التدريب الخاصة بها، في حين استمرت طائراته ومروحياته بإمطار مواقع الجيش الحر . لن يزول خطر الإرهاب من المنطقة ما لم يتم إسقاط اتباع الخامنئي ومليشياتكم المجرمه القذره المنتشره كالجرب.. الراعي للإرهاب وتفكيك آلته الإجرامية". لكن بالمقابل سياتي اليوم وقريب ستذوقون نفس العذاب-- -

Where is the proof?
Salman Ha j -

16. تحترم الرأي مهما كان -تسمحوا بالرأي الآخر -GMT 17:06:39 2015 الثلائاء 3 مارسبعض القرّاء يتجاهل مقال الكاتب (بل وأشك انهم لا يقرأون المقال أصلا) بل ويذهبون الى تعليقات عقيمة مستمرة من الردح الديني على أساس ان ديني أفضل من دينك وان النبي بتاعنا أفضل من النبي بتاعكم، - إن الهدف الأساسي للغرب من خلال كل هذا هو وصم الإسلام بالهمجية والبربرية ولكن المؤسف هنا أن أوروبا التي تبيح سب الرسول (ص) بحجة حرية التعبير لا تسمح حتى بإنكار ما يسمى "إبادة" أرمينية فأين الديمقراطية ولما هذا النفاق .. ولنعد من جهة أخرى إلى الموضوع .. لماذا لا يتكلم الغرب عن ال500 ألف مسلم الذين قتلهم الآرمن بمساعدة الروس آنذاك اي في عام 1915 في شرق تركيا وأغلب الضحايا من الاكراد والاتراك والعرب .. ولماذا لا يتكلم عن إبادة خوجالي الأذربيجانية في 1992 لما ذبح الآرمن ذات ليلة أكثر من 630 أذري مسلم أغلبهم من الاطفال والرضع والنساء .. والأكثر من هذا أنه مازال إلى اليوم يحتل أكثرمن 20 بالمائة من مساحة أذربيجان وبمباركة من الغرب نفسه .. هذا هو الغرب .. نفاق وكره دفين للإسلام والمسلمين .. أرجو أن تسمحوا بالرأي الآخر على جريدتكم التي تحترم الرأي مهما كان -- ..... .... Dear accuser PROVIDE EVIDENCE FOR THE CHARGES YOU MADE AGAINST ARMENIANS. DO YOU EVIDENCE.? For 1400 years the Christians and other religious minorities under Islamic rule were always disarmed and at mercy of Muslim overlords and mobs in periodic periods of harsh persecution accompanied by mass slaughter and expulsions unless they converted, and naturally they refused as the present day Yazidis and Christians have proved to all they would rather die than convert to Islam

الى الاخ 31\32
george -

الحروب الصليبية يا صديقي لم ترتكز على نص مقدس من الانجيل ! فهي تخالف أصلاً تعليم السيد المسيح والانجيل .. ونحن غير مسئولين عن تلك الحروب أصلاً لأننا كمسيحيين شرقيين لم نشارك بها ... وشكراً

He is well familiar with Islamic fundamentals
Salman Haj -

5.الجاهل ,..عدو نفسهأحمد-GMT 11:55:11 2015 الثلائاء 3 مارسيبدو أن كاتب التعليق يجهل حتى مبادئ الدين الإسلامي. فكيف له أن يفهم الديانات الأخرى. لو لم تكن جاهلا بشخصيتك - إن وجدت- لكنت تصرفت مع اليهودي تصرف إنسان عاقل وصافحته لأول وهلة. جهلك أظهرته بلسانك. ليتك سكتت لكان أفضل لك. تدعي أنك مسلم وتكذب القرآن . أما علمت علم اليقين أن عيسى عليه السلام " ما صلبوه وما قتلوه ولكن شبه لهم". أما علمت أن الأقباط واليهود لهم نفس الأطماع؟ بالنسبة لليهود دولة إسرائيل من النيل إلى الفرات، وأما الأقباط فينتظرون أن تتاح لهم الفرصة لإخراجكم من وطنهم الأصلي بزعمهم. - ...... The commentator is harsh and engages in personal attacks that are based on a point of view that he had been inculcated in since childhood.... .... ....the writer admitted that his hesitation to shake the Jewish extended hand was due to his ignorance about Jews. Ignorance is the worst enemy of a human, and he admits that he was ignorant about the Jews because of his upbringing and his environment. After immigrating to USA and getting appointed by USA to supervise housing development in Gaza he traveled in Israel and Palestinian Territories and developed a new world view and a new perspective that was open and universalist, that the human natural aspirations of Palestinians and Jews were the same, which are shared by all normal people not indoctrinated in an ideology of exclusion and hatred to any thing that is different. And his daughter befriended a Jewish girl, a neighbor, and became close friends, and he did not object because he had developed and opened his mind to the vast world around him .... Jews, Christians , Hindu, Buddhist, atheists read religious scriptures of other religions accept these scriptures as a definition of these faiths. ... ... In contrast just about every Muslim has never read any of the NON Muslim scriptures. Muslims are terrified to hold and read non Muslim scripture. They suffer from a phobia. Their knowledge content of non Muslim scriptures is based on what they read

رابطة اللاتين تستنكر
لبناني -

عقدت "رابطة اللاتين في لبنان" اجتماعها الإستثنائي في مقرها في الفنار برئاسة رفيق بازرجي، واستنكرت "تمادي الأعمال البربرية التي تتعرض لها الأقليات المسيحية في الشرق"، وقالت:"خبر إعدام العمال الأقباط في ليبيا الأسبوع الماضي، وتهجير السكان الأشوريين وخطف عدد منهم في شمال سوريا هذا الأسبوع يستدعي الإمتعاض ورفع الصوت.لذلك نعلن وقوفنا إلى جانب ضحايا هذه الأعمال لمناصرتهم".

أقليات الشرق ١
شارل مالك -

ظاهرة الأقليات أمر دهري في الشرق الأوسط. لم تنشأ أكثرية اطلاقا ً، من أي نوع كان، استطاعت أن تصهر، أو تمتص، أو تذوب، أو تزيل الأقليات المتواجدة في هذه المنطقة. بقيت هذه الأقليات تعاند بشكل غريب كل محاولة لتذويبها أو محوها من الوجود. أما السبب فقد يكون الصحراء التي تفصل وتشتت ولا تجمع وتلملم. وقد يكون مركز الشرق الأوسط في وسط العالم كله بحيث جميع الاثنيات، والأجناس، والألسنة، والأمم، والعقائد، والنظرات، وجدت فيه عبر التاريخ، وتنصب عليه اليوم من الشرق والغرب والشمال والجنوب.

ظاهرة الأقليات ٢
شارل مالك -

مصر تحتوي على أقليات دينية وعرقية. في الصحراء العربية توجد أقليات قبلية، وقبل الاسلام وجدت أقليات دينية، وحتى بعد الاسلام بقيت أقليات مذهبية في جسم الاسلام ذاته. في تركيا اليوم توجد أقليات دينية، وثقافية، واثنية. والشيء ذاته يقال عن العراق وايران. أما في بلدان المشرق الواقعة غربي الصحراء السورية، فتوجد أقليات سياسية، ودينية، وتراثية، وثقافية، واثنية. وظاهرة الأقليات هذه نجدها أيضا ً في بلدان البلقان وشرق أوروبا، مع الفرق الحاسم أن المركزية الوسطية في الشرق الأوسط عالمية، بينما في تلك البلدان أوروبية فقط.

ظاهرة الأقليات ٣
شارل مالك -

لم يتمكن في التاريخ كله غاز أو فاتح من خارج المنطقة، ولا حكم، أو حركة من داخلها، أن يتغلب على ظاهرة الأقليات لا في في المنطقة ككل ولا في داخل أي بلد من بلدانها. بقيت هذه الأقليات صامدة، معاندة، متشبثة، محافظة على قيمها وتراثها، في وجه كل فاتح وكل حاكم وكل عهد. غلبت على أمرها، كبتت، قهرت، لكنها رفضت أن تنقرض. والشرق الأوسط اليوم مجموعة رواسب تاريخية لكيانات فعلت في وقتها، وخفت فعلها مع الزمن، لكنها لم تفن. الأمبراطوريات الفارسية، والبابلية، والأشورية، والحثية، والفينيقية، وغيرها في مطلع التاريخ، ثم الرومان والبيزنطيون، والعرب المسلمون، والأتراك المسلمون، وأخيرا ً النفوذ الفرنسي والانكليزي بعد الحرب العالمية الأولى، كل هذه القوى جابهت ظاهرة الأقليات في الشرق الأوسط فاما تركتها وشأنها بدون أن تصارعها، أو، حين صارعتها، لم تتمكن من حذفها من الوجود. نجد أنفسنا، اذا ً، أمام شيء باق لا يزول. عبث اخفاؤه أو تغطيته. عبث اشاحة النظر عنه. عبث تصورنا أنه غير موجود. عبث قولنا المتمني: ليته لم يوجد! أو تخيلنا أنه لم يوجد. عبث محاولة القضاء عليه، وشهادة التاريخ كله تبرهن عن عبث هذه المحاولة. الحكمة، اذا ً، تقضي بالتكيف معه لا بتكييفه هو مع ارادتنا أو هوانا أو تمنياتنا. مهما عاندناه بالظن، أو بالهرب، أو بالتصور، أو بالتصميم، أو بالفعل فسيعاندنا هو أشد وأكثر.

ظاهرة الأقليات ٤
شارل مالك -

لكل أقلية، أيا ً كان صنفها، شأن وأهمية. فالأقليات الدينية لها شأنها الخاص وأهميتها الفذة، تتميز بها، نوعا ً وكيفا ً وقطعا ً، عن أي شأن، وأي أهمية، لأي أقلية أخرى. لماذا؟ لأن الله ذاته، في أمرها، هو المسألة. الله ليس المسألة في أمر الأقليات السياسية أو الثقافية أو الاثنية. مرتبة هذا الصنف من الاقليات تختلف اختلافا ً عن مرتبة الأقليات الدينية. الملحد أو المشكك بالطبع يبوب الأقليات الدينية في باب الأقليات الثقافية، لكنه مهما كابر في أمر الحاده أو تشكيكه، فالتساؤل المتحير، المتعجب، المقلق، لا بد أن يبقى بطبيعة الحال واردا ً في زاوية من زوايا ذهنه: ما رأيك، يا صاح، اذا كان الله بالفعل موجودا ً؟ مجرد امكان ورود هذا التساؤل يدخل الشك في الحاد الملحد، وتشكيك المشكك، ويجعل من الأقليات الدينية صنفا ً يختلف أصلا ً ونوعا ً وكيانا ً عن جميع أصناف الأقليات الأخرى.

ظاهرة الأقليات ٥
شارل مالك -

الشرق الأوسط لا ينفرد، ولا يتميز، بالعلم، أو الفن، أو الفلسفة، أو الصناعة، أو الأدب، أو بالنظم السياسية، أو بالاختراعات، والاكتشافات. ولذلك لا يتجه اليه العالم بشأن أي من هذه الصناعات. صناعة (اذا جاز استعمال هذه الكلمة هنا) الشرق الأوسط الأولى، ان لم تكن الوحيدة، هي الدين. يتجه اليه العالم اليوم بتروليا ً واستراتيجيا ً، بالطبع، لكن الفضل في أمر موقعه الاستراتيجي الفريد وأمر ثروته البترولية الهائلة، لا يعود الى أهله، بل الى الطبيعة وخالقها. ثم ان بتروله، على خطورته القصوى اليوم، شأن عابر. وحتى ان كان أمرا ً غير عابر، فهو لا يقدم ولا يؤخر شيئا ً في أن الشرق الأوسط انسانيا ً، وكيانيا ً، وتاريخيا ً، وحضاريا ً ، هو مهد الديانات العالمية. وبالتالي تمييزاته الأساسية كلها تمييزات دينية. ما هي ألذع شتائمه، على الأقل في لبنان، بعد الشتائم الجنسية المعروفة؟ هي ، بالطبع، شتائم الدين - "مسبة الدين" ! كأن الدين أتخمنا! كأن الدين كابوس علينا! كأن الدين"طلع ديننا"! كأننا سئمنا منه لدرجة الثورة عليه، لدرجة طلب التحرر منه! ثم ليس صدفة شيوع الشتائم الجنسية والدينية في آن. الجنس يرتبط بالله وبالدين ارتباطا ً كيانيا ً ميتافيزيقيا ً وثيقا ً، ليس هنا مجال الخوض فيه. يكشف عنه الكتاب المقدس، وتأمل الآباء، واللاهوت الأصيل، وتعليم الكنيسة، كشفا ً تاما ً. ولم يخترع "فرويد" البارود حين شدد على الجنس، لكن الحاديته الطبيعية الحلولية الواحدية، وتمرده المتأصل على قيم التراث الروحية، حجبا عن عقله، ان لم أقل عن عالم "أحلامه"، علاقة الجنس الأصلية بالله، ولذا عهر الجنس طبيعيا ً الحاديا ً واحديا ً، وتعهر معه كل من ذهب مذهبه، وغاص في "أحلامه".

ظاهرة الأقليات ٦
شارل مالك -

نخلص من هذا كله الى القول أن مشكلة الشرق الأوسط الأولى والأخيرة، ليست مشكلة التخلف، ولا مشكلة الانماء الاقتصادي والمجتمعي، ولا مشكلة ما يسمى بالعدالة المجتمعية، ولا مشكلة التوحيد السياسي، ولا مشكلة علاقة بلدانه بالقوى العالمية المتطاحنة بعضها مع بعض بالنسبة اليه – على أهمية هذه المشاكل كلها وعلى الحاحية مجابهتها وحلها، بل مشكلة الأقليات فيه، أعني كيف نكيف أنفسنا على أبدية هذه الظاهرة، كيف تتغلب الأكثرية، أي أكثرية، على الدخول في تجربة قهر الأقليات ووضعها في منزلة ثانوية محتقرة، كيف تقتنع الأكثرية أخيرا ً، أي أكثرية، بعد خبرة ستة آلاف سنة، ببطلان هذه التجربة وعدم جدواها، كيف تنصف الأقليات وتحترم وتعطى، حقا ً، الشعور بأنها حرة محترمة.

ظاهرة الأقليات ٧
شارل مالك -

هذه هي معضلة الشرق الأوسط الأولى والأخيرة والأساسية، وكل معضلة أخرى على أهميتها، تذبل أمامها. واذا كان هذا القول يطلق على العموم على أي أكثرية بالنسبة لأي أقلية، فهو يطلق على وجه التخصيص على الأكثريات والأقليات الدينية، وذلك لثلاثة أسباب بالنسبة للشرق الأوسط: كون الأديان السائدة في هذه المنطقة وفي كثير من بقاع العالم اليوم تبعث كلها فيه، وأشد التمييزات الفاعلة في الشرق الأوسط هي التمييزات الدينية، كون العالم اليوم يشدد أكثر من أي يوم مضى على حقوق الأقليات، أي أقليات، وحمايتها، بما في ذلك، وعلى الأخص، الأقليات الدينية، نظرا ً لأن الشأن فيها يعود الى حرية الفكر والضمير، وهي أقدس الحريات، وكون الأمر في الأقليات الدينية هو أن الله فيها هو المسألة.

ظاهرة الأقليات ٩
شارل مالك -

العلمنة: يقولون: علمن لبنان، بالقانون والتربية والتفاعل المجتمعي الحر، تنته مشكلة الأقليات فيه، أو بالأحرى، تنته مشكلته هو، لأنه كله أقليات. على هذا القول أرد: أولا :ً مع احترامي للقائلين بالعلمنة وبنياتهم الطيبة، أجد غموضا ً، ان لم أقل تبييتا ً وباطنية، في شرحهم لما يقصدون بهذه الكلمة. ثانيا :ً ليس صدفة أن العلمنة بمعناها الصحيح لا يقول بها في لبنان الا المسيحيون، وليست مطبقة في العالم الا في بلدان تربتها وتراثها مسيحيان. لهذه الأسباب، ولغيرها، أستنتج هنا أيضا ً أنه من العبث حل قضية الأقليات في لبنان، وفي الشرق الأوسط، بمجرد العلمنة. هذا اذا كانت العلمنة شيئا ً واضحا ً، أو حتى شيئا ً ممكنا ً.

ظاهرة الأقليات ٨
شارل مالك -

الطرق الخمس المقترحة للتغلب على هذه الظاهرة: الطرق الأساسية المقترحة لحل قضية الأقليات خمس: القومية، العلمنة، الشيوعية، الماركسية، ابتلاع الأديان كلها في دين واحد وصهرها فيه. أ- القومية: يقولون: حرك المشاعر القومية ونظمها وعممها، تنس الأقليات، خصوصا ً الأقليات الدينية، فروقاتها بعضها مع بعض. يقولون: في بوتقة القومية اللبنانية، أو في بوتقة القومية السورية، أو في بوتقة القومية العربية، أو، مثلا ً، في بوتقة القومية الألمانية، تنصهر الأقليات وتصبح جسما ً متراصا ً واحدا ً. على هذا القول أرد: أولا ً: ان هذا الشيء مستحيل، على الأقل بالنسبة للبنان، لأن الأقليات الدينية في لبنان (ولبنان ليس سوى مجموعة أقليات، وهي جميعا ً في تمييزاتها الأساسية دينية) يعود أمرها الى الله، والله لا يصهر في بوتقة أي شيء بشري كالقومية. ثانيا :ً ان فكرة القومية ذاتها شيء مستورد من الخارج، وعلى الأخص من الفكر الألماني والفرنسي والايطالي في القرنين التاسع عشر والعشرين. أما الولاءات النابعة من تربة الشرق الأوسط، فالقومية غريبة عنها تماما ً. انها كلها ولاءات دينية. ولو دققنا في كيف طفرت القوميات في الثلاثينات في لبنان، والشرق الأوسط، لوجدنا أنها كلها استقت وحيها وفكرها اما من الفاشية أو من النازية. ثالثا ً ليس صدفة أن منشئي فكرة القومية السورية، وفكرة القومية العربية، هم في أغلبيتهم الساحقة مسيحيون. ولهذه الظاهرة دلالة ومغزى وأضحان. رابعا ً: ليس صدفة كذلك أن شيئا ً اسمه القومية اللبنانية، بالمعنى التقني لهذه العبارة لم ينشأ بعد. خامسا ً: لا أعرف قومية واحدة ، لا في أوروبا ولا في الشرق الأوسط، نجحت في تذويب ظاهرة الأقليات الدينية أو الاثنية، أو في رفع خطر طغيان الأكثرية عليها. سادسا ً: حتى على افتراض نجاح القومية في صهر الأقليات، بمعنى ما، في بلد كلبنان أو سوريا، فماذا تصنع بعلاقة الأديان المتعددة باخوانهم في الدين خارج لبنان وخارج سوريا؟ هل تمنعهم عن الاتصال بهم؟ هل بامكانك، بمجرد الولاء القومي، منع المسلم من التأثر بالأفكار والحركات الاسلامية في مصر، وايران، وتركيا ، والباكستان، أو منع المسيحي من تجديد مسيحيته بالأفكار والحركات المسيحية في الكنيسة الكاثوليكية الجامعة، أو في الكنيسة الأرثوذكسية الجامعة، أو في أوروبا وأميركا؟ لهذه الأسباب الستة أستنتج أنه من العبث حل قضية الأقليات ال

ظاهرة الأقليات ١٠
شارل مالك -

الشيوعية: يقولون: تشيع والتحق بالشيوعية الدولية، تتخلص من مشكلة الأقليات، كما تخلص منها الاتحاد السوفياتي. على هذا القول أرد: أولا ً: هل بالفعل تخلص الاتحاد السوفياتي من ظاهرة الأقليات في بلاده، أم هل نجاحه اقتصر فقط على مجرد كبتها وقمعها؟ هل الكبت والقمع بالاكراه والارهاب يدعى، حقا ً، نجاحا ً؟ ثانيا ً: ألا نسمع كل يوم عن المدافعين عن حقوق الانسان في العالم السوفياتي، كيف يضطهدون ويزجون في السجون، أو في مصحات "الاصلاح النفسي" ؟ ألا نسمع كل يوم عن الرافضين والمخالفين والمحتجين: عن زخاروفف، وزولجهنتسين، وبوكوفسكي، وغنينزبورغ، وغيرهم؟

ظاهرة الأقليات ١١
شارل مالك -

ثالثا ً: هل نجح الاتحاد السوفياتي بالفعل، بعد عقود من الاضطهاد للدين، بمحو هذه الظاهرة في دنياه وفي شرق أوروبا؟ هل نسي الخمسون مليون مسلم في الاتحاد السوفياتي اسلامهم؟ أو أهملوه؟ هل انطفأ جذوة الايمان الأرثوذكسي في النفس الروسية؟ ألا نسمع بالكنائس تكتظ بعشرات الألوف من المؤمنين الروس، واقفين خاشعين متعبدين، أحيانا ً أربع أو خمس ساعات متتالية، خصوصا ً في أسبوع الآلام؟ من قرأ الأدب الروسي المسيحي المعاصر، أدب "باسترناك" و"زولجهنتسين"، وغيرهما، من المحتجين الرافضين، ولم ير فيه عمقا روحيا مسيحيا أشد مما يجد في الأدب الالماني أو الفرنسي أو الانكليزي أو الأميريكي المعاصر؟ ان زيارة البابا يوحنا بولس الثاني لبلونيا وغيرها، تدحض بشكل موضوعي رائع كل ادعاء بأن الالحاد الشيوعي يزيل الولاء الديني. لا يوجد، ولم يوجد، زعيم شيوعي واحد استطاع أو يستطيع، اذا تجول في بلاده أو زار أي بلد شيوعي، أن يستقطب اليه عشرات الملايين من أتباعه، كما استقطب البابا المؤمنين في بولونيا، وبعفوية وفرح وحماس ومحبة وحرية لم يحظ بها أي زعيم شيوعي في التاريخ.

ظاهرة الأقليات ١٢
شارل مالك -

رابعا: بعض ما قلته في الردين السابقين ينطبق هنا أيضا ًً على الزعم أن الشيوعية يمكنها القضاء على الأقليات الدينية أو المذهبية. لهذه الأسباب أستنتج، هنا أيضا ً، أن القضاء على ظاهرة الأقليات، خصوصا ً الأقليات الدينية أو المذهبية، بالانضواء تحت الشيوعية الالحادية الدولية، عبث الحصول، عديم الامكان.

ظاهرة الأقليات ١٣
شارل مالك -

الماركسية: يقولون: تمركس، حتى لو لم تنضو تحت لواء الشيوعية الدولية ألبروليتارية الأممية، تفز بالقضاء على مشكلة الأقليات. تبن الالحاد الماركسي كسياسة حكومية رسمية، حارب الايمان بالتربية وشتى وسائل الايحاء والتأثير، ثم، بعد الغاء الرأسمالية والملكية، ومنع كل مبادرة اقتصادية حرة وكل تنافس اقتصادي حر، وبعد تأميم جميع وسائل الانتاج، انكب على تنمية اقتصادك وتطوير صناعتك، وتعميم العدالة المجتمعية، وترسيخ الأجيال الطالعة في الايمان بأن الجنة الموعودة هي هنا على هذه الأرض، وليس في مكان بعدي وهمي آخر اسمه السماء، وحول أنظار المجتمع وطاقته وجهده كله الى أحداث هذه الجنة الأرضية، افعل كل هذا، عندئذ، بانهماك الأقليات الدائب بالخلق المادي والثقافي والحضاري، تنس أنها أقليات فتنصهر مع الزمن، ومن تلقاء نفسها، في بوتقة مجتمع موحد، نابض بالحياة، طافح بفرح الانتاج مشع بأمل التحقيق.

ظاهرة الأقليات ١٤
شارل مالك -

أما ردي على هذا القول فهو: أولا: لا غبار اطلاقا ً على انماء الاقتصادي واشاعة العدالة المجتمعية وتحقيق الرخاء والأمن على هذه الأرض. التساؤل فقط هو حول هل يتحقق كل هذا بالسبيل الماركسي القاضي على الملكية والرأسمالية والاقتصاد الحر، وحتى اذا تحقق بالمبادىء والأساليب الماركسية على حساب الحريات الفكرية والعقائدية الشخصية، والقيم الحضارية والروحية المتوارثة، فهل دفع هذا الثمن شيء محتم، وحتى ان كان محتما ً، فهل هو ثمن مقبول؟

الى 16,17 الداعشيين الترك
دوخوتونا باكاديبكم -

الى 16,17 الداعشيين التركيين دوخوتونا باكاديبكم يا دجالين ان الابادة الارمنية الاشورية اليونانية 1915 حقيقة واقعة فقرار السلطان العثماني بالجهاد الاسلامي ضد الارمن والمسيحيين موجود ثم ان ارمينيا بلد كبير وقديم وان اختفاء ارمينيا والشعب الارمني ليس معقولا واملاء المدن والقرى الارمنية والاشورية بالسكان الاكراد والاتراك لا يمكن ولا يقبله العالم والشعب الارمني موجود وسيحرر الاراضي الارمنية المحتلة في تركيا وادربيجان وبعدين يا عميل الهام علييف ان خوجالي اكبر كدبة ادربيجانية لتغطية المجازر والابادة الادربيجانية للارمن في باكو وسومغاييت وكيروفاباد وشوشي سنة 1920 وسنة 1989

ظاهرة الأقليات ١٥
شارل مالك -

ثانيا ً: ان بعض الملاحظات التي أبديت بشأن الطرق الأخرى لحل مشكلة الأقليات تنطبق هي أيضا ً على الحل الماركسي.

ظاهرة الأقليات ١٦
شارل مالك -

ثالثا ً: من يقرر ما هي القيم التي يطمح الى تحقيقها المجتمع، ومن يقرر نوع الوسائل الكفيلة بتحقيق هذه القيم، وهل الغاية تبرر الواسطة، أي واسطة، ومن يفصل في هذا الأمر الخطير؟ رابعا : اذا كان الله موجودا، وايماني وايمان كثيرين غيري موجودا ً، فأمل ماركس بأن " الحاده" سيقضي على الايمان بالله، وبالتالي على الأقليات الدينية، وذلك بتوجيه هموم الانسان كلها الى الانتاج المادي والعدالة المجتمعية والخلق الثقافي الأرضي، ان هذا الأمل، أمل لا أمل له بالتوفيق. ان كمال الرخاء والأمن والعدالة لا يمس فساد الانسان الأصلي في شيء، الفساد الممثل بأنانيته، وجشعه، ودسه، ونكايته، وحقده، وحسده، وثرثرته، وبغضه، وكبريائه، وعجرفته، وجبنه، وتفاهته، ونسيانه، وحيوانيته، وانجرافه في اللذة والشهوة، وسفكه الدماء، وقساوة قلبه، وخوفه من الموت. هذا الوضع المأساوي البشري لا يتناوله الا الدين الصحيح، ولأن هذا الوضع هو أهم حقيقة ثابتة عن الانسان، فالدين الصحيح باق بطبيعة الحال، ولا يستطيع لا ماركس ولا الماركسية ولا الالحادية ولا الاكراه أو التوجيه الحكومي ولا العدالة المجتمعية، ولا الرخاء المادي أن يمحوه من الوجود.

ظاهرة الأقليات ١٧
شارل مالك -

خامسا: كارل ماركس ذاته ذاق طعم اضطهاد الأكثرية للأقلية لأنه كان هو عضوا في أقلية. فلعله في نظرته لجأ الى الواحدية المادية - الاقتصادية كي يتخلص هو، بالأمل، من نير الاضطهاد، وذلك بانصهار الأقلية والأكثرية معا ً في هذه الواحدية. هذا الدافع الشخصي الخلفي لا يكفي بطبيعة الحال لاضفاء صفة الصحة والحقيقة على فلسفته. ولذلك قد يكون وضعه، الى حد بعيد، كوضع المسيحيين في هذا المشرق الذين يلجأون الى واحدية القومية أملا ً منهم بأنهم بهذا اللجوء سينعتقون من وصمة كونهم أقلية دينية. من هنا هذه الظاهرة الغريبة (الغريبة في السطح، الواضحة المفهومة تماما ً في العمق )، أن القوميات كلها في الشرق الأوسط تتجذب وتجنح عاجلا ً أو آجلا ً الى الماركسية وتتحد معها. الماركسية والقومية في الشرق الأوسط تبعان من معين كياني واحد: تمرمر الأقليات من ضغط الأكثرية واضطهادها. لهذه الأسباب الخمسة، ولغيرها، أرى أن أمل الماركسية بأنها هي الحل لظاهرة الأقليات هو أمل مصيره الخيبة.

ظاهرة الأقليات ١٨
شارل مالك -

ه- الاكتساحية الدينية: الطريقة الخامسة المقترحة لحل مشكلة الأقليات الدينية هي أن يكتسح دين ما الأديان الأخرى كلها ويخضعها له، اما بوضعها في منزلة ثانوية، أو بتمثله لها في ذاته، وذلك اما بالاقناع، أو، اذا فشل الاقناع، فبالاكراه. والاكراه لا يدوم، لأن سر الحرية أقوى وأدوم وأفعل.

ظاهرة الأقليات ١٩
شارل مالك -

اني أتكلم عن الشرق الأوسط، خصوصاً عن لبنان، ان ردي على هذه الطريقة لحل مشكلة الأقليات، أو، بعبارة أدق، مشكلة التعددية في الثقافات والاديان، هو:

ظاهرة الأقليات ٢٠
شارل مالك -

أولا ً : اني لا أتصور أن احدى الديانات الثلاث، اليهودية والمسيحية والاسلام، ستلغي في المستقبل القريب، أو حتى في المستقبل البعيد المدى، أيا ً من الديانتين الاخريين أو ستمتصها. بل على العكس، تصوري هو ان الديانات الثلاث باقية في الشرق الأوسط بعضها مع بعض، اما بالتواجد غير المتفاعل أو بالتواجد المتفاعل ايجابياً، أو سلبيا ً أو تناحريا ً.

ظاهرة الأقليات ٢١
شارل مالك -

ثانيا ً: كل من الديانات الثلاث لها أنصار ومنتمون خارج بنان وخارج الشرق الأوسط، ولا أتصور أن أولئك الانصار والمنتمين سيقفون موقف المتفرج اللامبالي، اذا ما حاولت احدى الديانات الثلاث أن تطغى على احدى الديانتين الأخريين. وثمة حالات في الماضي القريب والبعيد تثبت صحة هذا القول.

ظاهرة الأقليات ٢٢
شارل مالك -

ثالثا ً: سر وجود هذه الأديان الثلاثة بعضها مع بعض سر رهيب. كيف يمكن أن تتواجد مطلقات ثلاثة نابعة من أصل واحد، هو ابراهيم! ان هذا لسر يعسر على العقل أن يسبر غوره. لكنها على أي حال موجودة متواجدة في العالم كله، بما في ذلك الشرق الأوسط، بنسب متفاوتة من الفعل والتفاعل. ولأنها جميعا ً تمت آخر الأمر، بشكل أو بآخر، الى الله، فقد يكون الله ذاته، لسبب نجهله، هو الذي يمانع أصلا ً في انصهار الواحدة، أو صهرها، في احدى الديانتين الأخريين.

ظاهرة الأقليات ٢٣
شارل مالك -

كلامي كله هنا مبني على نور العقل وحده، غير أن استشفاف هذه الأسرار لا قبل للعقل وحده به. الموضوع موضوع لا هوتي وفي اللاهوت الصحيح يأتي الروح القدس لنجدة العقل المسكين، ونحن هنا لسنا في صدد اللاهوت ولا في صدد الروح القدس.

ظاهرة الأقليات ٢٥
شارل مالك -

خلاصة البحث: ان الطرق الخمس المقترحة لتصفية ظاهرة الأقليات، أعني القومية، والعلمنة، والشيوعية، والماركسية، والاكتساحية التذويبية الدينية، كلها باطلة، ولذلك فالشرق الأوسط، ولبنان، سيبقيان الى ما شاء الله تعدديين في الثقافة والدين.

ظاهرة الأقليات ٢٤
شارل مالك -

رابعا ً: ان ما وقع في الفتوحات الاسلامية من اكتساح للمسيحية في الشرق الأوسط وما حدث بالمقابل بعد ئذ من اكتساح المسيحية للاسلام في اسبانيا، ان هاتين الظاهرتين صعب جدا ً تصور امكان تكرارهما في الشرق الأوسط اليوم. لهذه الأسباب الأربعة أستنتج أن طريقة حل ظاهرة الأقليات الدينية، أو، بعبارة أدق، ظاهرة التعددية الدينية بأن يكتسح دين ما من هذه الأديان الثلاثة أحد الدينين الآخرين ويذوبه في ذاته، هي، الى أمد غير قريب، أمر محال.

لى المعلق رقم 32 الحروب
الصليبية رد على الفتوحات -

لى المعلق رقم 32 الحروب الصليبية رد على الفتوحات الاسلامية الاحتلالية الاستيطانية ان المسلمين بدأوا بالفتوحات الاحتلالية والغزوات للدول المسيحية ورد مسيحيي اوروبا على غزاة الصحراء بالحروب بالصليبية

مقال جميل ..شكرا
Adnan -

مقال جميل ..شكرا للكاتب ، موضوع المقال مناسب جدا للوقت الحالي التعيس الذي نعيش به ألان . أما وقد شارك البعض من المعلقين ببعض التجارب الشخصيه لذلك أردت أن اعبر عن تجربتي الشخصيه في الزمن الجميل الذي لم يعد قائم في وقتنا الحالي . باختصار ودون مبالغه ؛ في ذلك الزمن نشأنا على نظريه حب الوطن والمساوة بين جميع المواطنين بغض النظر عن انتمائاتهم ودياناتهم أو معتقداتهم أو الى أي دوله في المنطقه ينتمون . تعلمنا منذ الصغر في البيت والمدرسه والشارع بالنسبه للمسئله الفلسطينيه ؛ أن المشكله هي مع الصهيونيه والأحتلال وطرد الناس من بيوتهم وارض ابائهم واجدادهم وليس مع اليهوديه والدين اليهودي كدين ، وعندما كنا فعلا صغار جدا في السن كنا نتسائل ... كيف يكون ذلك... ، واخيرا عندما اصبحنا في سن قريب من الشباب أدركنا أن تلك هي الحقيقه . عندما قررت السفر للعيش في الغرب وبدون أي مغالاة أو مبالغه ؛ لم يكن عندي أي أشكال أو مفاجأه عند الالتقاء أو التعامل مع أي يهودي ، وكان مكان سكني الأول من قبيل الصدفه في حي معظم سكانه من اليهود وكنت في غايه الأرتياح ، كما وكان معظم المدرسين في ألجامعه من اليهود ولم اشعر بأي مشكله من ناحيتي أو ناحيتهم . واذكر أنه خلال حرب ال 1973 دعاني أحد الأساتذه الى مكتبه وسألني عن أموري وعما اذا كانت عائلتي بخير ، وعرض علي أنه بامكاني تأجيل ألأمتحان القادم أن كنت غير مستعدا له بسبب الحرب والاحداث في الشرق الأوسط ، شكرته بحراره ولم ولن أنسى ذلك الى الأبد لان الأنسان والانسانيه تبقى أقوى من جميع المتناقضات. والشيء المؤسف الوحيد في هذا الزمن ما أصبح عليه الناس من تطرف وتعصب وعدم الأنفتاح على الأخرين . قد يعتبر هذا في الوقت الحالي كلاما نظريا دون معنى لكنه هو الحقيقه .

فول على طول فول
رائد -

يقول السيد فول "اللة نفسة يشترك ويصلب البديل ثم يتهاون أو ينسى أن يعلن عن ذلك لمدة 7 قرون فهذة كارثة ..وكيف يحاسب البشر الذين اعتقدوا أن الذى صلب هو عيسى قبل أن يعلن محمد هذة الكارثة ؟ أنت بذلك خلقت لنا مشكلة كبرى مع اللة نفسة وعليك أن تحل لنا هذة المصيبة ..فهمت ؟ " بما انك ذكرت اسمي سارد عليك !! اليست الكارثة الحقيقية ان يصلب الرب نفسه ويستنجد بنفسه الهي الهي لما تركتني ؟؟ اليست الكارثة ان ينزل الرب من السماء ليفدي الانسان على ذنب ارتكبه جدهم الكبير ؟ اليست الكارثة ان يرسل الرب الاف الانبياء والرسل لهداية الناس اليه ولتعريفهم على وعد ان من يؤمن به يدخل الى الجنة او الى ملوكوته وبعد ذلك نكتشف انه كان يتسلى بهم وانه لم يغفر لهم ابداً لان الحقد يملأ قلبه على فعلة جدهم ادم !!! وفوق ذلك ينزل الى الارض ويرتدي او يحل بجسد انسان ويعرضه للصلب والتعذيب ويدعي انه هو ذلك الانسان وانه صلب وضحى بنفسه فداءاً لنا ليغفر لنا هو نفسه على ذنب ليس لنا علاقة به !!! وكل هذا لنكتشف بعد ذلك انه لم يضحي بنفسه ولم يمت وانه جالساً على يمين الاب !!! وحين نسأله الم تضحي بنفسك لاجلنا فلما انت حي ولم تمت ؟ يجيب : انا لا أموت وقد ضحيت لاجلكم بأبن الانسان وعندما نسأله لما انتظرت هذه المدة لتقوم بذلك يجيب : اسألوا الرهبان والكهنة وبولس فهم الذين الفوا هذه القصة الغير محبوكة او متوازنة ولا تتفق لا مع عقل او منطق !!!

لا تهرب يا رائد 49
فول على طول -

لا تهرب من السؤال يا رائد وتدخل فى مواضيع أخرى ..نحن نكرر لك السؤال ..خلاص يا رائد اتفقنا وحسب كلامك وتعليقاتك وخاصة تعليق 49 بأن قصة الصلب خرافية...ماشى كلامك .وأن المسيح لم يصلب ولكن الذى صلب هو شبة لة أى شخص اخر شبية ل عيسى ..ماشى ماشى كلامك وحسب كتبكم ..انتهى الكلام . ونحن نسألك هل اللة يقبل بالغش ؟ هل اللة يصلب شخصا اخر بريئا ليس لة دخل بأى شئ ؟ هل اللة يصمت لمدة 7 قرون ولا يعلن ذلك لأحد ؟ وأين كان طوال هذة القرون ؟ وكيف يحاسب البشر الذين اعتقدوا أن عيسى صلب ؟ هذة هى الأسئلة بوضوح ..ومطلوب الاجابة عنها ..واضح الكلام ؟ نكرر الأسئلة تانى ؟

Adnan 65
نورا -

فعلا اخي عندنا عندما قلت ((لان الأنسان والانسانيه تبقى أقوى من جميع المتناقضات -)) فعلا لم تترب نفوسنا على كره احد ..لا في المدارس ولا في الأسره ولا في الجامعه ولا في المجتمع الاسلامي ...في المدارس تعلمنا ان الصهيونيه هي المحتلة ..في بلدي 200جنسية مختلفه الثقافة والدين ..ولم نتعامل معهم بغير كل ما هو إنساني ولا نسأل عن دينهم ونصادقهم ونجتمع معهم في اجمل وأرقى علاقه انسانيه تربطنا بهم ..وهذا الكره الذي تتحدثون عنه غير صحيح ..وداعش امر مستحدث شاذ على الامه الاسلاميه المتحابه والتي متعايشه مع الاديان الاخرى منذ 1400 سنه ..بلدي الامارات المسلم يمثل اجمل وأروع صوره في التعايش السلمي بين كل الاديان والأعراق واللغات .

شكرا ياجورج وياسامى
عادل حزين -

الله... جميلة قوى كتاباتك ياجورج, وأتذكر أن الباشمهندس سامى قبل كده من كام سنة كتب خطبة الجبل فى مقال جميل له... ما كتبته ياجورج صدقنى لمس قلبى -الغير مؤمن بأى دين- كلام ومعانى لا تخرج إلا من قوة عليا... إله ولا أى إله. إن كان فعلا فيه إله فهو من قال ذلك الكلام وليس من قال.... ولا بلاش عشان مازعلش إخواتى.

شارل ملك شكرا
اسعد -

اتفق معك واختلف معك ولكن لاول مرة اقرا تعليقا فيه نقد وليس فيه تجريح, فيه نقد ذاتي وفي نفس الوقت دفاع عن المباديء, وهو امر جيد جدا.و لكن كم مؤمنا مثلك يحلل, ويكتب دون تجريح؟ لم اقرا تعليقات جيدة وتحترم الباقين و نختلف 90% إلا تعليقاتك وتعليقات الاخت نورا, اما الباقين فحث ولا حرج. للمنهزم 16, إن كان إحترامك للاراء هو وضع اكاذيب, فهنا ينطبق عليك صفات المؤمنين بالكذب, والارهاب, القتل , التطهير العرقي, اوهام وخيالات لم ولن تستطيعوا إثباتها ابدا, مصابين بإنفصام الشخصية المزمن!! سبق وان رديت عليك بكل الاثباتات والمواثيق, ولكن بما انك من ملة الذين لا يقرؤن وإن قرؤا فلا يفهمون, فانك لا تستطيع ان تتحمل الحقائق. مرة اخرى اقول لك, إبحث وإقرا عن فتحية جتين, تركية مسلمة سنية وعن موقفها من حقيقة المذبحة الارمينية , وعدم وجود اي دليل على وجود مذابح لا للاتراك ولا لاي من الاقليات المسلمة في نفس الوقت, عدى ذبح الاتراك للكورد و للعرب!!. وكتب ومقالات طارق اقجم, باحث تركي, وكيف قام حفيد جمال باشا الملقب بالسفاح, بزيارة ضريح شهداء الارمن في عاصمة ارمينيا, وكتب فيها إعتذارا عن المذبحة التي نفذها جده, وهي موجودة في اليوتيوب. وكيف تم ذبح 500 الف مسلم!!! من قبل الارمن والروس وهم كانوا في حرب (إقرا كتاب حروب القوقاز صفحة 135) لان روسيا القيصرية كانت تعتبر الارمن خارجين عن طاعة الكنيسة الارثوذوكسية الروسية, وقامت بينهم نزاعات, الى إنهيار روسيا القيصرية, وقيام الاتحاد السوفياتي عام 1917, اي بعد المذبحة الارمينة عام 1915, قليلا من الموضوعية, ولكنك لا تفهم ما هي كلمة الموضوعية. لاوجود لاي عربي في شرق تركيا لا في السابق ولا في الحالي, ولا وجود لاية مذبحة لاي من الاتراك او الكورد بايادي الارمن, ولكن هنالك مذابح موثقة و مبرهنة بحق اكثر من مليون ونصف المليون ارميني جلهم من النساء والاطفال, وبحق الاكراد نفذها الاتراك بعد ان فاق الاكراد و عرفوابانهم كانوا اداة بيد الاتراك وذبحوا من الارمن والاشوريين والسريان اعدادا ليست قليلة ولكنها لا تقاس بجرائم العثمانيين الاتراك. ذبح الارمن اكثر من 630 اذري مسلم, حسنا قارنها بمحو مدنا وقرى ارمينة داخل ناغورني كاراباغ الارمينين المحتلتين من قبل اذريبيجان!! لازالت اذربيجان تحتل اكثر من 70% من الاراضي الارمينية التي وهبها ستالين لاتاتورك لا رضائه ومع ذلك لم ينجح. و

للمهووس 17
اسعد -

تقول صدعتم رؤوسنا, وماذا عن صداعكم لرؤوسنا للقرون الاربعة عشرة الماضية باكاذيب مضحكة, وتفترض كلامه صحيح!!!وماذا عن اكاذيبكم المرصوصة !!كم مليون مسيحي قتل في اوروبا!! ما دخلكم بمقتل المسيحيين الذين تعتبرونهم كفرة وملحدين؟ وبالمقابل, من مقتل ابوبكر الصديق ولليوم, لا زال حكامكم إما مقتولين او معدومين, والشيعة والكورد مارقين ويجب قتلهم!! ولكنهم ضمن المليار والنصف!!.وتقول حربين عالميتين, يعني ليست فتوحات, ومع هذا ضحاياها اقل من فتوحاتكم سيئة الصيت. ومرة اخرى تناقض نفسك, انتم تعتبرون اليهود والنصارى احفاد قردة وخنازير, وضالين ومغضوب عليهم, ومساجدكم تعلن من خلال مكبرات صوتها بالجهاد لقتل الكفار 24 ساعة في اليوم, هنا تقول عن اليهود وقتلهم؟؟ وعن الروس وستالين, انت تقول الشيوعي ستالين!! فضحاياه إما شيوعيين مثله او مسيحيين يعني في كلتا الحالتين, تتمنون الموت الزؤام لهم, واكثر قومية كانت ضحايا ستالين هم الارمينيين لحقده عليهم لتمسكم بقويتهم, ولان امه كانت جورجية!! إقرا التاريخ هل بدات تتخبط مرة اخرى؟؟ مرة اخرى نقول لك الارمينيين وروسيا كانوا على حرب, إقرا في تعليقاتي السابقة عن المصدر فكيف يتامرون مع بعضهم ضد العثمانيين؟؟ إسقاط اخر لك, يثبت انك ترص اكاذيب لا تستطيع إثباتها ابدا, الامبراطورية العثمانية !!! تارة تقولون ان علمانيي تركيا الفتاة هي التي نفذت المجزرة ولا علاقة للعثمانيين بها والان تقول ضد الامبرطورية العثمانية والخلفاء المسلمين!! هل تعرف ما معنى كلمة الامبراطورية؟؟ ولم يرتكب اي شعب في تلك المنطقة وغيرها اية مذابح بحق ايا من المسلمين إلا ذبح الاتراك للكورد. والقوقاز وهضبة الاناضول هي اصلا اراضي ارمينية محتلة من قبل تركيا إبتداءا من عام 1531 ولليوم. وعن الحربين العالميتين, لم تملكوا اسلحة مدمرة كما إمتلكها العالم في تلك الحربين, و عدد ضحايا فتوحاتكم السيئة الصيت يفوق ضحايا كل حروب العالم مجتمعة!! فكيف لو إمتلكتم سلاحا فتاكا واحدا إبان الفتوحات وبعدها لكانت نهاية العالم حلت من زمان بعبد. ووعى العالم وضع حدا لتلك الحروب, فمتى ستعون انتم وتضعون حدا لارهابكم للعالم اجمع ؟ متى ستعترفون بمذابحكم بحق كل دولة وطأتها اقدامكم وتلطخت بدماء ابنائها و اصبحوا اقلية بعد ان كانوا اغلبية؟ متى ستعيدون الاراضي التي تم غزوها وإحتلالها وتحويلها الى عربية وإسلامية عنوة إبان التفوحات والتي

,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,, -

مقالة رائعة و الكاتب هنا يتقدم خطوة اكثر و بدا اكثر جرأة و صراحة من كل ما سبق ان كتبه عندما اكد ان الكراهية هي أولى خطوات العنف والتدمير فيقول ان ( العديد من كتب التراث الاسلامي مليء بالكراهية لاتباع الأديان الاخرى بل والمذاهب الاسلامية الاخرى ناهيك عن التحريض بل والدعوة الى القتل، ) و يقول " ومعظم كتب التراث هذه لا تحض فقط على الكراهية بل وتطالب المسلمين ان يقوموا بغزو الشعوب الاخرى وان هذا الغزو يعتبر فرض عين على كل مسلم وأنها "الفريضة الغائبة" " الكاتب نجح في هذه المقال ان يظهر بلا مواربة الاساس او المستوى النظري للارهاب ثم بعد ذلك يؤكد ممارسة الارهاب على المستوى العملي و التطبيق على الارض فيقول " وعند الانتصار على غير المسلمين يتم سبي نساءهم وأسر اطفالهم وان يخيروا بين: الدخول في الاسلام او دفع الجزية او قتالهم حتى الموت، " ثم يبلغ الذروة عندما يقول " وتنظيم داعش لم يأتِ من فراغ ولكنه نتاج ثقافة الكراهية هذه والتي تفسر الجهاد على انه قتال كل الناس الغير مؤمنين (حتى لو كانوا مسلمين على مذاهب مخالفة) " بل اما قتال الكفار فهو ما لوش حل اما الموت او الموت!! - هذا لا يعني ان كل المسلمين إرهابيين بل يجب ان نحمد الله ان اغلب المسلمين ( لسبب او لآخر ) ليسوا كذلك و ان على البشرية ان تعمل كل ما في وسعها على ان لا تزيد كفة الاسلام الغير المعتدلين و ان يبقى المسلمون معتدلون يأخذون ما هو الجيد ينبذون الامور السيئة التي تريد داعش الإخوان المسلمون أحياءها و تطبيقها

مقال آخر !
Assouma -

معظم المعلقين المداومين يجمعون على ان هذا المقال هو بمثابة فعل ندامة من مسلم! , لهذا كان الحضور مكتملا لم يغب عنه اي من فرسان الكلمة الاشاوس , هنيئا لك ايها الكاتب هذا الحجم من الردود والتعليقات , لقد أثرت زوبعة اخرجت مكنونات صدور القوم , ايلاف انت مدعوة لنشر المزيد من المقالات التي تتعلق بالاسلام وستحصدي اكبر عدد من المعلقين . الكاتب ليس سوى أحد المنبهرين بثقافة الغرب الفارغة , انه لم يقرأ الآية الكريمة ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين .) ولكن من لم ينشأ على محبة الله ورسوله وعلى تعظيم شعائر الله يعيش حياته ضائعا منبهرا بالادنى لانه لم يستشعر بما هو خير . اما انتم يا اخواني المبغضين للاسلام واهله اليس غريبا ان ينبري لحرب الاسلام اشخاص عاشوا قرونا فى حمى الاسلام وفضله وعدله وتسامحه ونعموا طويلا بعطائه وسخائه واحسانه وحمايته , نحن كنا نظن انكم ستكونون عونا لنا ودرءا من اعداء ديننا واعداء بلادنا فإذا بكم ترتكبون الخطيئة تلو الخطيئة . سامحك الله يا صلاح الدين لقد اعدت اعمار كنائسهم ببيعهم ومعابدهم بعد خياناتهم المتكررة وطعنهم للمسلمين في ظهورهم .ولكن يا صلاح الدين لو تسنى لك ان تعيش المشهد من جديد لعدت الى الاحسان اليهم عملا بأخلاق الاسلام وهم يفسرون هذا ضعفا . لهذا كان هناك متطرفون كداعش يعتقدون ان الخائن مصيره القتل ويعتقدون انك أخطأت بتعاملك باللين مع هؤلاء يا صلاح الدين .داعش لا تختلف عنكم ايها الحاقدون اكثر هؤلاء الذين يجعلون من الدنيا غاية همهم ومبلغ علمهم يكرهون الاديان جميعها ويعتقدون ان الله يبغضهم لهذا فهم ليسوا معه ولا يحبونه , والله غني عن العالمين ولكن من يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره وسوف ترون ولو بعد حين ساعتئذ قولوا نحن من جلبناه لانفسنا لان الخيانة اسوء طبع

مقالة رائعة كشفت عن
مشاعر الانعزاليين -

مقالة اكثر من رائعة لعلك قرأت تعليقات حبايبك الارثوذوكس من غجر مصر والمهجر والتي بتشر لطافة ومحبة وسماحة كما كشفت التعليقات عن التيار الانعزالي الالحادي والشعوبي المتواطيء مع الكنسي في عداوتهم للعروبة والاسلام واحب اقولك ان تفوق حبايبك اليهود ليس لانهم يهود ولكن بسبب البيئة الحاضنة لهم والا ما سمعنا عن متفوقين بين يهود اليمن او الحبشة او الهند وغيرها على كل حال انت شخص ملحد وتجد ان اليهودي والمسيحي اقرب مودة اليك والطيور على اضرابها تقع .كما يقول المثل العربي . ويجب ان تلاحظ انه حتى المسيحيين كطوائف مختلفة مذهبيا لا تتزاور ولا تهني بعضها بعضا في المسرات ولا تواسي بعضها بعضا في الاحزان ولا يتزاوجون لان كل طائفة الاخرى كافرة فلماذا المزايدة على المسلمين بعدين كيف تريدني ان اهني او اصافح الذي يهددني كمصري مسلم بالابادة والتطهير العرقي ارجع الى تهديدات رهبان وقسس الكنيسة اليونانية في مصر على اليوتيوب وستجدها وستجد انها تسيل محبة وسماحة ولطافة للمصريين ؟!

المحرر حذف اهم ما في
تعليقي ٧٢ عن مصدر التراث -

أنا في تعليقي ٧٢ الذي حذف محرر الصفحة اهم ما أردت توصيله عاتبت فيه الكاتب على عدم تسمية الاشياء بأسمائها

دعوة للتسامح
نون -

الكاتب مشكورا جسد في هذا المقال الشجاعة في نقد التربية الفكرية الخاطئة والاحكام المسبقة بالمجمل على اديان وثقافات نشترك معهم على هذه الارض بحق الحياة, ايضا هو تأكيد لخطورة ثقافة الكراهية لانها تربي افرادا غير قادرين على الحياة مع الاخر لدرجة تصل ايذاء حتى الاقرب ومن نفس الدين او حتى الطائفة وهذا ما يحصل الان, اذن التغيير هو الذي يجنبنا مآسي اخرى لاننا جربنا درب العنف والاقصاء وهدرت دماء بريئة لاجيال كان ممكن ان تكون لبنة المستقبل الواعد, الجدل ورمي التهم جزافا لبعض التعليقات هنا مضيعة للوقت, يجب الاستفادة من هكذا مكاشفة ومصارحة مع الذات كما في هذا المقال لكي نلمس بداية الطريق الحق بدلا من اتهام الاخرين ,الامر ليس "كلنا في الهوى سوى" وانك لست الافضل انما لنبدأ الحوار من اجل الحل وهذا ما ينقص المحاولة في التصحيح وفي نقد الذات وليس جلدها, هناك عادات ومبادئ تربت عليها اجيال كاملة فيها من النفاق و اخفاء الحقائق عن الناس الى عبادة الرمز ان كان ديني او سياسي, انها ازدواجية مريضة تحتاج البدء في العلاج والا فالسقوط حتمي ومدوي.

الى ابو ظاهرة الاقليات
اكرمنا بسكوتك شارلي -

الى ابو ظاهرة الاقليات اكرمنا بسكوتك شارلي الشرق الاوسط للمسيح لقد اختبروا الارهاب والملايين اصبحوا ملحدين والكثير اصبحوا مسيحيين سرا او علنا الشرق الاوسط واناضوليا وشمال افريقيا كانت مسيحية وسترجع مسيحية وان زمن الماركسية الالحادية انتهت وبدون رجعة وقريبا ستنتهي في الصين وكوريا الشمالية

شارل مالك الحقيقي !؟
Almouhajer -

أشكر السيد شارل مالك على بحثه القيِّم حول الأقليات . رحم الله شارل مالك الأب ..الجدّ , الذي كان من كبار المؤسسين للأمم المتحدة , وخاصة لصياغة القوانين الأساسية في نظامها الداخلي باللغة العربية . يا عزيزنا الأستاذ شارل مالك ! كلمة أقلية هي صفة لمجموعة أو لمجموعات , تعيش ضمن مجموعة أساسية كبرى متواجدة في المكان , الذي يجمع الجميع . أعتقد أن مجرد التفكير بإلغاء هذه الصفة , هو خطأ كبير . أشكرك على بحثك الموضوعي العلمي , الذي ألقى الضوء على كل المنظومات الإجتماعية, التي ظهرت عبر التاريخ البشري حتى اليوم . من يدري ! ربما يوحي الروح القدس لأحدهم باستنباط منظومة معينة , تكون قادرة على تذويب الأقليات في بوتقة واحدة ! هذا ما أرجوه أنا شخصياً على الأقل . العلمنة برأيي هي الحل الوحيد الممكن حالياً لصهر الأقليات في بوتقة الدولة الواحدة , التي تعتمد في نظام العلمانية على حقوق الإنسان بغض النظر عن الصفة التي يمكن إطلاقها على هذه المجموعة أو تلك . أعتقد أنه في مثل هذه الحالة فقط والتي تعتمد بالدرجة الأولى على *الوطن* للتعريف بكل من يعيش على هذه البقعة وإعائه صفة المواطنة أو المواطن . أما أن يجتاح دين معين الأديان الأخرى , وربما تقصد بذلك ما يُعرف بالأديان السماوية فأعتقد أن الأمر ممكن وهو على الطريق . اليهودية تعتبر في الحقيقة منقرضة فعددهم لايزيد عن العشرين مليوناً . المشكلة الأساسية هي المسيحية والإسلام . عندما يمكن التعريف بهما بشكل واضح وسليم, لابد وأن يُتوصَّل إلى نتجة , والوقت ليس بعيداً بنظري . ها قد مُنع صحيح البخاري في إحدى الدول بقرار محكمة فما المانع من الإستمرار ؟

تصحيح لمشاركتي السابقة
Almouhajer -

الأستاذ شارل مالك كان الشخصية العربية الوحيدة , التي شاركت في وضع وصياغة شرعة حقوق الإنسان وليس النظام الداخلي الأمم المتحدة . أرجو المعذرة

يا ريت والله يا سمسم.
اسأل احبابك الارثوذوكس -

يا ريت يا سمسم تسأل حبايبك من رعايا الكنيسة الارثوذوكسية اليونانية في مصر مدارس تواضروط بدرس التلاميذ الارثوذوكس ايه. وماذا ترضع الامهات الارثوذوكسيات مع الحليب اطفالهن ؟! اما عن تربية احبابك اليهود الصهاينة لآولادهم فحدث ولا حرج .

البوسنه وموعظة الجبل
نبيل -

هل تعتقد أن الصرب الذين قتلو اكثر من 10 الاف مسلم مدني في البوسنه في مذبحة سربجينا تحت نظر جنود الامم المتحده الهولمنديين (1993) قد لم يفعلو ذلك لو استمعو لموعظة الجبل ؟؟ الاديان كلها تحمل في بذورها التقسيم والتمييز والكراهيه للاديان الاخرى وأتباعها , هذه حقيقه اكتشفها الغرب منذ زمن , لذلك النظام العلماني الذي يفصل الدين عن السلطه ويطرد مظاهره من الساحه العامه , ووضعها تحت عيون اناس مؤمنين بحريتهم مدافعين عن دساتيرهم العلمانيه الطريق للتقدم والسلام الأجتماعي وربما السلام العالمي .

الى الاخ عادل حزين69
george -

في الحقيقة أنا الذي يجب أن اشكرك يا أخي العزيز على كلامك الذي أشعرني بأنني قدمت شيئا مفيدا للأخرين فكيف يكون شعور المرء عندما يتعرف جيداً الى صاحب ذلك الكلام الجميل (سيدنا المسيح) ويسير عليه كما هو فسوف تعرف كم تكون المحبة عظيمة صدقني أن قلت لك بأنني كلما أقع في ضيقه ما أو ظلم ما أذهب لقرأة هذا الكلام (أنجيل متى الاصحاح 5و6و7) وبعدها أشعر براحة لا توصف وكأن كل مشاكلي حلت بثوانِ كما يأتيني شعور لا يوصف بحب كل الناس حتى حب من كان سبباً لضيقي .. فهذا ما أجده بصدق ... وفي الختام ..ما دام هذا الكلام أعجبك فسوف أهديك بعد قليل اصحاح أخر من انجيل متى ..... أجمل تحية لك أخي الفاضل وشكراً

شد اللحاف يا شارلي
فانتم كمسيحيين تنقرضون -

ههههه تلك امانيك التي لن تحقق ابدا المجد للاسلام والمسيحية والمسيحيون الى انقراض مؤكد ابقى وانته نايم تغطى كويس وشد اللحاف لان ذلك يمنع الكوابيس والمنامات المزعجة هههههه

ربنا يطعمك محبة الكنيسة
وتذوقه وتمزمز فيه -

ماشي يا سمسم بس ابقا قلنا الكنيسة الخائنة في مصر بترضع رعاياها ايه ؟! الحقد على المصري ولو كان ملحد كافر يكفي انه مصري

الى صديقي عادل حزين\ج1
george -

أنجيل متى الاصحاح 23 ....( الأصحَاحُ الثَّالِثُ وَالْعِشْرُونَ (….حِينَئِذٍ خَاطَبَ يَسُوعُ الْجُمُوعَ وَتَلاَمِيذَهُ 2قَائِلاً:«عَلَى كُرْسِيِّ مُوسَى جَلَسَ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ، 3فَكُلُّ مَا قَالُوا لَكُمْ أَنْ تَحْفَظُوهُ فَاحْفَظُوهُ وَافْعَلُوهُ، وَلكِنْ حَسَبَ أَعْمَالِهِمْ لاَ تَعْمَلُوا، لأَنَّهُمْ يَقُولُونَ وَلاَ يَفْعَلُونَ. 4فَإِنَّهُمْ يَحْزِمُونَ أَحْمَالاً ثَقِيلَةً عَسِرَةَ الْحَمْلِ وَيَضَعُونَهَا عَلَى أَكْتَافِ النَّاسِ، وَهُمْ لاَ يُرِيدُونَ أَنْ يُحَرِّكُوهَا بِإِصْبِعِهِمْ، 5وَكُلَّ أَعْمَالِهِمْ يَعْمَلُونَهَا لِكَيْ تَنْظُرَهُمُ النَّاسُ: فَيُعَرِّضُونَ عَصَائِبَهُمْ وَيُعَظِّمُونَ أَهْدَابَ ثِيَابِهِمْ، 6وَيُحِبُّونَ الْمُتَّكَأَ الأَوَّلَ فِي الْوَلاَئِمِ، وَالْمَجَالِسَ الأُولَى فِي الْمَجَامِعِ، 7وَالتَّحِيَّاتِ فِي الأَسْوَاقِ، وَأَنْ يَدْعُوَهُمُ النَّاسُ: سَيِّدِي سَيِّدِي! 8وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلاَ تُدْعَوْا سَيِّدِي، لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ، وَأَنْتُمْ جَمِيعًا إِخْوَةٌ. 9وَلاَ تَدْعُوا لَكُمْ أَبًا عَلَى الأَرْضِ، لأَنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ. 10وَلاَ تُدْعَوْا مُعَلِّمِينَ، لأَنَّ مُعَلِّمَكُمْ وَاحِدٌ الْمَسِيحُ. 11وَأَكْبَرُكُمْ يَكُونُ خَادِمًا لَكُمْ. 12فَمَنْ يَرْفَعْ نَفْسَهُ يَتَّضِعْ، وَمَنْ يَضَعْ نَفْسَهُ يَرْتَفِعْ.13«لكِنْ وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تُغْلِقُونَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ قُدَّامَ النَّاسِ، فَلاَ تَدْخُلُونَ أَنْتُمْ وَلاَ تَدَعُونَ الدَّاخِلِينَ يَدْخُلُونَ. 14وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تَأْكُلُونَ بُيُوتَ الأَرَامِلِ، ولِعِلَّةٍ تُطِيلُونَ صَلَوَاتِكُمْ. لِذلِكَ تَأْخُذُونَ دَيْنُونَةً أَعْظَمَ. 15وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تَطُوفُونَ الْبَحْرَ وَالْبَرَّ لِتَكْسَبُوا دَخِيلاً وَاحِدًا، وَمَتَى حَصَلَ تَصْنَعُونَهُ ابْنًا لِجَهَنَّمَ أَكْثَرَ مِنْكُمْ مُضَاعَفًا. 16وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْقَادَةُ الْعُمْيَانُ! الْقَائِلُونَ: مَنْ حَلَفَ بِالْهَيْكَلِ فَلَيْسَ بِشَيْءٍ، وَلكِنْ مَنْ حَلَفَ بِذَهَب

الى صديقي عادل حزين\ج2
george -

24أَيُّهَا الْقَادَةُ الْعُمْيَانُ! الَّذِينَ يُصَفُّونَ عَنِ الْبَعُوضَةِ وَيَبْلَعُونَ الْجَمَلَ. 25وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تُنَقُّونَ خَارِجَ الْكَأْسِ وَالصَّحْفَةِ، وَهُمَا مِنْ دَاخِل مَمْلُوآنِ اخْتِطَافًا وَدَعَارَةً. 26أَيُّهَا الْفَرِّيسِيُّ الأَعْمَى! نَقِّ أَوَّلاً دَاخِلَ الْكَأْسِ وَالصَّحْفَةِ لِكَيْ يَكُونَ خَارِجُهُمَا أَيْضًا نَقِيًّا. 27وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تُشْبِهُونَ قُبُورًا مُبَيَّضَةً تَظْهَرُ مِنْ خَارِجٍ جَمِيلَةً، وَهِيَ مِنْ دَاخِل مَمْلُوءَةٌ عِظَامَ أَمْوَاتٍ وَكُلَّ نَجَاسَةٍ. 28هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا: مِنْ خَارِجٍ تَظْهَرُونَ لِلنَّاسِ أَبْرَارًا، وَلكِنَّكُمْ مِنْ دَاخِل مَشْحُونُونَ رِيَاءً وَإِثْمًا. 29وَيْلٌ لَكُمْ أَيُّهَا الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ الْمُرَاؤُونَ! لأَنَّكُمْ تَبْنُونَ قُبُورَ الأَنْبِيَاءِ وَتُزَيِّنُونَ مَدَافِنَ الصِّدِّيقِينَ، 30وَتَقُولُونَ: لَوْ كُنَّا فِي أَيَّامِ آبَائِنَا لَمَا شَارَكْنَاهُمْ فِي دَمِ الأَنْبِيَاءِ. 31فَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَنَّكُمْ أَبْنَاءُ قَتَلَةِ الأَنْبِيَاءِ. 32فَامْلأُوا أَنْتُمْ مِكْيَالَ آبَائِكُمْ. 33أَيُّهَا الْحَيَّاتُ أَوْلاَدَ الأَفَاعِي! كَيْفَ تَهْرُبُونَ مِنْ دَيْنُونَةِ جَهَنَّمَ؟ 34لِذلِكَ هَا أَنَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ أَنْبِيَاءَ وَحُكَمَاءَ وَكَتَبَةً، فَمِنْهُمْ تَقْتُلُونَ وَتَصْلِبُونَ، وَمِنْهُمْ تَجْلِدُونَ فِي مَجَامِعِكُمْ، وَتَطْرُدُونَ مِنْ مَدِينَةٍ إِلَى مَدِينَةٍ، 35لِكَيْ يَأْتِيَ عَلَيْكُمْ كُلُّ دَمٍ زكِيٍّ سُفِكَ عَلَى الأَرْضِ، مِنْ دَمِ هَابِيلَ الصِّدِّيقِ إِلَى دَمِ زَكَرِيَّا بْنِ بَرَخِيَّا الَّذِي قَتَلْتُمُوهُ بَيْنَ الْهَيْكَلِ وَالْمَذْبَحِ. 36اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ هذَا كُلَّهُ يَأْتِي عَلَى هذَا الْجِيلِ!37«يَا أُورُشَلِيمُ، يَا أُورُشَلِيمُ! يَا قَاتِلَةَ الأَنْبِيَاءِ وَرَاجِمَةَ الْمُرْسَلِينَ إِلَيْهَا، كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ أَوْلاَدَكِ كَمَا تَجْمَعُ الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحْتَ جَنَاحَيْهَا، وَلَمْ تُرِيدُوا! 38هُوَذَا بَيْتُكُمْ يُتْرَكُ لَكُمْ خَرَابًا. 39لأَنِّي أَق

العزيز الجميل جورج
عادل حزين -

عندى مشكلة عميقة فى الإيمان, ولكنها لا تمنعنى من التمعن والإستماع والإستمتاع بكلام وفسلفة عميقة تدعوا للحب. مشكلتى رغم أنى لا أريد أن انغص عليك إيمانك الواضح, كيف الله يعرف كل البشر وعدد شعورهم؟ طيب وهل يعرف عدد الحشرات أيضا؟ وعدد البكتيريا؟ وكم نملة وهل لكل نملة إسم أو صفة؟ معلهش مشكلتى أكبر من تحلها أفكار رهيبة الحمال والمتعة. وهل يعرف كم عدد أوراق الشجر فى الأرض التى هى أقل من نملة بالنسبة للكون؟

إلى المحب جورج
عادل حزين -

كل ما نقلته أعجبنى ولكن هذه لها قصة معى "18لاَ تَقْدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا رَدِيَّةً، وَلاَ شَجَرَةٌ رَدِيَّةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا جَيِّدَةً. 19كُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَرًا جَيِّدًا تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ. 20فَإِذًا مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. " كنت مرة كتبت فى إيلاف مقال _أيام كانت إيلاف منبر من لا منبر له- كان عنوانه "إن كان الإسلام شجرة تفاح, فمن أين يأتى كل هذا الحنضل" طبعا العنوان بوضح المقال.

الى الاخ العزيز عادل حزين
george -

يا عزيزي الرائع الاخ الكريم عادل حزين ... في الحقيقة أنا أحترم الانسان الذي يفكر، والذي يكون له تفكير خاص به ومن خلاله يحلل الامور ، وهذا الامر ليس عيباً وليس حراماً لأنني في وقت ما سألت وتسألت كثيراً وبأمور كثيرة ، لهذا بحثت ودرست حتى وصلت الى قناعات اليوم لا يمكن ان تتزحح عنها ، فالامر الصعب بل والمستحيل يا عزيزي هو أن نفهم كل ما يدور حولنا من امور..ومهما وصلنا من درجات العِلم سيبقى بنقصنا الشيء الكثير من الفهم ... لهذا أنا أؤكد لك بأنه لا يمكن أن تكون هناك حقيقة مطلقة نهائياً .ولكن من الصعب أن ننكر أمور هي واضحة لنا ..وهنا لا بد من أن يكون البحث عن الحقيقة من خلال الاطلاع على الوثائق الصحيحة ؟ ... أما بالنسبة الى كلامك التالي ( عندى مشكلة عميقة فى الإيمان, ولكنها لا تمنعنى من التمعن والإستماع والإستمتاع بكلام وفسلفة عميقة تدعوا للحب)... هنا أجد بأن كلامك عقلاني جداً وجميل يا أخي العزيز ، أما بالنسبة الى مشكلتك التاليه وهي ( مشكلتى رغم أنى لا أريد أن انغص عليك إيمانك الواضح, كيف الله يعرف كل البشر وعدد شعورهم؟ طيب وهل يعرف عدد الحشرات أيضا؟ وعدد البكتيريا؟ وكم نملة وهل لكل نملة إسم أو صفة؟ معلهش مشكلتى أكبر من تحلها أفكار رهيبة الحمال والمتعة. وهل يعرف كم عدد أوراق الشجر فى الأرض التى هى أقل من نملة بالنسبة للكون؟ - )... طبعاً كل اسئلتك هذه تحترم والسؤال هو حق مشروع لكل البشر ... أما جوابي لك فهو بسيط جداً يا عزيزي وسوف يكون دون تعقيد الامور .. أن الله الحي القدوس يعلم كل شيء يا عزيزي لأنه هو من خلق كل شيء ... وسوف أوضح لك هذا الامر .. أنا على سبيل المثال مجال عملي يدخل في تصنيع الاشياء ومنها الاشياء المعقدة جداً .. ومن يصنع شيء يا عزيزي هو أعلم به من غيره فبالرغم من أن هناك لي زملاء في العمل وبنفس مهنتي الا انهم يعجزون عن فك لغز طريقة تصنيع أشيائي .. أذن من صنع شي هو الذي خلقه حتى اصبح موجود .. أذن كيف يكون الحال بالنسبة لمن خلق هذا الكون العامر بالاحياء وهو الذي يعرف كل جزء منه لهذا فليس غريباً على الله الحي القدوس ان يكون عالم بكل شيء لانها خليقة وعمل يديه ... أتمنى بأن يكون جوابي أقنعك ..وأنا متأكد بانك تملك عقل وفكر جميل ولكن قد يكون هناك أمر ما أزعجك ... متمنياً لك كل الخير والبركة ومعرفة من خلق لنا هذا الكون ووضع كل شيء جميل فيه لخدمة البشرية جمعاء ... وأ

الى العزيز عادل حزين88
george -

يا صديقي الجميل عادل حزين ... أعتقد بأن الكلام الذي جاء في أنجيل متى هو واضح ولكن ليس هناك مانع من توضيح الشيء الغير واضح للاخرين .. أنت تقول (كل ما نقلته أعجبنى ولكن هذه لها قصة معى "18لاَ تَقْدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا رَدِيَّةً)... سوف أوضح هنا معنى هذا الكلام بأسلوب بسيط لأنني أنسان بسيط وأعشق البساطة ... فيا عزيزي هل يقدر الانسان الخيير البار أن ينشء جيلاً من الشريرين ؟؟ بالطبع لا وهذا هو المقصود بالكلام التالي (لاَ تَقْدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا رَدِيَّةً).... وكذلك الامر بالنسبة الى الكلام التالي (وَلاَ شَجَرَةٌ رَدِيَّةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا جَيِّدَةً).... فهل رأيت يوماً بأن هناك أنسان شرير أنجب أولاداً خيريين ؟؟ بالتأكيد لا وهذا هو المقصود بالكلام التالي (وَلاَ شَجَرَةٌ رَدِيَّةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا جَيِّدَةً)....أذن كل شجرة لا تصنع ثمراً جيداً تقطع وتلقى بالنار ) ... فهذا الكلام يا عزيزي هو وصفاً لما سوف يكون بأنتظار كل الذين تجاهلوا الخير وساروا على تعاليم الشر والشريين ... أما معنى من ثمارهم تعرفونهم ) أي من أعمالهم نعرفهم لأن الشرير تكون كل أعماله شريرة بعكس الانسان المسالم الجميل ... هذا معنى الكلام يا أخي الحبيب عادل حزين ..متمنياً بأن أرى يوماً بأن الحزن لديك قد تبدل الى فرح عظيم . فقول بقلب صادق معي يا رب آمين يا عادل حزين ... أجمل تحية وتقدير أقدمها لك وشكراً عزيزي الكريم على وقتك ...

بعين واحدة!
زوج مطلقة -

من تعليقات الكثير..اجد ان الكاتب اتعب نفسه ليعزز روح المحبة فاذا كل منهم ينطلق من كراهية الاخر.. وان كان مسلما وابن بلده! فالسوري الذي جعلته امريكا يكتشف ان الحكم السوري بيد (الشيعة) واعميت بصيرته ان معظم الوزراء مسيحيين وسنة ومن طوائف اخرى..فشن حربه على اخوته الشيعة ودمروا سوريا الجميلة..يتهم اليوم الشيعة بالمجازر التي ترتكب على يد العصابات التافهة السنية والبعثية مثل داعش والقاعدة ربيبة امريكا..واخر يتهم الشيوعية بالالحاد (حسب الابواق الامريكية) ويتهمهم بمجازر الارمن..ونعرف ان مجازر الارمن ارتكبها الاتراك من منطلق قومي لبس قناع الدين!فاي محنة نعيشها اخي البحيري. كما لو انك (ناديت ولكن لاحياة لمن تنادي)ولكن نحن نكره الصهاينة لانهم شردوا شعب وزرعوا الكراهية في نفوس كل اليهود اطفالا ومن كل الاوطان ضد العرب!ونكره داعش ونطالب بموتهم الان لانهم دمروا بلداننا وقتلوا ابناءنا.. فهؤلاء حشرات ضارة لابد من تدميرها ولاينفع معهم مسكنات المحبة.شكرا للاخ على نشره وصايا السيد المسيح وخطبته..لكني صدمت لان فيها دعوة عدم الزواج من مطلقة! وفيها فقأ العين لانها تنظر للمرأة..والله خلق الجمال للنظر اليه..الحمد لله ان المسيحيين لم ياخذوا تلك الوصايا محمل الجد والا لصاروا جميعا بعين واحدة!..نتمنى لو المسلمين يتركوا احاديث وفتاوى عفا عليها الدهر لينقذوا دينهم وابناء البشر..وشكرا

الى الاخ زوج مطلقة91
george -

يقول الاخ الكريم (زوج مطلقة) الكلام التالي ....(شكرا للاخ على نشره وصايا السيد المسيح وخطبته..لكني صدمت لان فيها دعوة عدم الزواج من مطلقة!)....... يا سيدي العزيز أن وصايا المسيح كلها ذات عبر لمن أعتبر .. فهو قال هذا الكلام (وَقِيلَ: مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ فَلْيُعْطِهَا كِتَابَ طَلاَق. وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إلاَّ لِعِلَّةِ الزِّنَى يَجْعَلُهَا تَزْنِي، وَمَنْ يَتَزَوَّجُ مُطَلَّقَةً فَإِنَّهُ يَزْنِي ) (متى 5: 31-32) للأشارة الى ما كان يحدث عند اليهود الذي فهموا شريعة موسى خطأ حين تمادوا بتطليق نسائهم لاتفه الاسباب ولكي يشدد على عدم الطلاق وضع شروط صعبة لكي يلتزم الزوجان حدودهما ولا يجعلا الطلاق يهدد مصيرهما لأتفه مشكلة تواجهما ، وانت تعلم بان 90% من المطلقين ندموا على طلاقهم فيما بعد لأنه قد يكون حصل بلحظة عناد أو عصبية من أحد الطرفين كما يحدث دائما ، لهذا كان السيد المسيح أكثر حنكة وحكمة عندما وضع هذه الشروط الصعبة مما خفف من حالات الطلاق عند المسيحيين بالنسبة الى اليهود 80% مما يؤكد صواب هذه التعاليم لا عكسها ... أما بالنسبة الى قولك التالي ....(وفيها فقأ العين لانها تنظر للمرأة..والله خلق الجمال للنظر اليه)...... أعتقد بأن النص كان واضح يا عزيزي فهو لم يقل أن من نظر الى امراة يجب قلع عينه فهو قال من عينه تعثرت والتعثر هنا لا يعني النظر فقط الى المرأة بل هناك امور كثيرة قد ينظر اليها المرء بنظرة سوء مثل أن ينظر المرء الى ملك غيره أو مقتنى غيره او الى زوجة غيره أما بالنسبة الى النظر الى المرأة فقال من ينظرالى أمرأة لكي يشتهيها فقد زنى بها في قلبه .. وهذه الوصيا تحد من النظر بشهوة لأعراض الناس فكما انت لا تقبل بأن ينظر الناس الى عرضك بنظرة سوء فأنت يجب ان لا تقبل بأن تنظر الى أعراض الناس بنظرة بسوء فما الذي هنا لا يعجبك ؟؟؟ متمنياً لك الحياة السعيدة وشكراً لك....اذن يا عزيزي يجب أن نحمد الله على هذه التعاليم وليس العكس ...شكرا

علشان نجيب من الاخر
جاك عطالله -

علشان نجيب من الاخر الاسلام عيوبه جوهرية وتحتاج من كل من يتضرر من وصمه بالارهاب و مسايرة القتل والاستحلال و الصمت على الممارسات التكفيرية و استخدام العنف الشديد والغزو والعدوان تحت مسمى الجهاد وممارسات التباهى بالذبح والحرق على انها من صميم الاسلام - تحتاج تكاتف وعمل مؤسسى جماعى مثل1- تشكيل جيش يدمر و يحاكم ويستاصل كل اصحاب الفكر التكفيرى تحت اى مسمى 2- واستئصال ماهو خارج نطاق المبادىء الانسانية وتجريمه هو والدعوة اليه بقوانين رادعه وتسهيل طرق التقاضى لمن يخالف حقوق الانسان سواء امرأة او غير مسلم او غير سنى بمحاكمات سريعه ناجزة وواضحة 3- تغيير والغاء طرق التعليم الدينى من اساسها و التزام الفصل النهائة بين الدين والدولة 4- الاعتذار الواضح والصريح و التعويض لمجزى لمن تضرر من الاسلام بشكله الحالى

جاك عطالله إبن الناظر
جاك يعاني تغريبة التوحد -

لازم نشطب الإسلام من تاريخ البشرية وندبح كل المسلمين في الأرض علشان خاطر جاك عطالله يرضى ويكون مبسوط ، إنما برضه حضرته موش هايكون مبسوط إلا إذا تم إلغاء الديانة اليهودية ، بس برضه موش كفاية لازم كمان نلغي البوذية ، لا ماينفعش ، ياريت بس لو كل الطوائف المسيحية يتبعوا الكنسية القبطية ماغيرها ، إنما لازم كمان نطرد كل العرب من مصر ونرجعهم لجزيرة المعيز ، بس لازم كمان النوبه يتفضلوا بره مصر من غير مطرود ، أصل مصر قبطية مسيحية أرثوذكسية صعيدية من أيام مينا وحتشبسوت واللي موش عاجبه يبقى خاين وبيخطف بنات الأقباط القاصرات وح نشتكيه لمجلس الأمن الدولي وح نطالب بعودة الإنتداب والإستعمار الأوروبي للمحروسة ونطالب إسرائيل إنها تضرب السد العالي بالطائرات

حالتك يا ابنى تصعب
جاك عطالله -

you 94 حالتك يا ابنى تصعب ع الكافر تعال العيادة اريحك شوية لحسن دى بداية اعراض مناخوليا

جاك عطالله إبن الناظر
الطب والكباب والـمِـش -

إسمها الصحيح هو (ملانخوليا) وموش زي ما حضرتك كتبتها في تعليقك رقم 95 يا (دكتور ) ، ولسه عاوزني أروح عندك للعيادة ؟ يا لهووووي ! لأ متشكر ياعم ، أروح عند الجزار أحسن. قال دكتور قال ! أما مهزلة بصحيح .

جاكي متخصصة في الردح
,,,,,,,,,,,,,, -

إزاي المنخوليا والملوخيه ياجاكي؟

96 97
جاك عطالله -

انا باتكتبلك بلغتك اللى بتفهمها يا بتاع حوارى اسكندرية فاكرنى موش عارفك ولا ايه؟؟

إلى فرانكنشاتين
وهو عارف نفسه -

لغتك وألفاظك معروفة للجميع ويتقنها فقط أبناء الحواري والعوالم ، وسلملي على عودة الإستعمار لمصر وطائرات ضرب السد العالي

لا تخاف
عادي -

فهم ايضا (( ثقافة الكراهية نرضعها منذ الطفولة)) اعرف عربي كان معنا في الثانوية في النمسا صديقه يهودي وكانوا اصدقاء مع بعض في فرصة في نهاية الاسبوع وفي اخر يوم من الثانوية اعطاه هدية قال له انني اكرهك واكره كل عربي. .......... وبالمقابل اذا رايت يهوديا كبيرا بالعمر مولودا في الدول العربية فهو لايستطيع ان يمسك نفسه حتى ياتي اليك ويسلم عليك وكانك حفيده. ......... انها هدف الغرب وبالاخص امريكا لتتحكم بنا كالماريونت فليس من مصلحتها ان يكون عندنا استقرار فلها يد يمين (ايران) ويد يسرى (اسرائيل) كل ما احست عندنا بشيء من الاستقرار وبدأنا نبني نفسنا تضرب باليمين او اليسار. ........ وبضرباتها تدخل على اساس تريد ان تصالح. ........... ومادمنا نستعمل قلوبنا اكثر بكثير من عقولنا تجدهم ينجحون. ........ لهذا الخلل ليس فيهم الخلل فينا. اياخذون الحاكم ويسلمونه ويعطون ارض بسكانها لايران او ياخذون ارض ويعطوها لغير اصحابها بالمختصر (اذا الحكومة اخذت منزلك واعطته لشخص ما وهذا الشخص اخذ بيتك ولم يهتم بحالك بل اين ماذهب تجده يضايقك في عيشتك. الحكومة رات انك تعايش الامر وقبلت بالامر الواقع فماذا تفعل تقوي كل من يعرف يزرع الفتنة ليحرك الشارع لكي لايكون هناك هدوء و الكل ملتهي وهم ياخذون راحتهم ........ و لاننا نملك النفط ولهم عقول سيبقى هذا هو حالنا الى ان ياتي يوم ولانملك النفط و اليهود يقل اختراعاتهم حينها سيتركونا نعيش بسلام. ......