فضاء الرأي

المرأة في المسجد

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مع بداية السنة الجديدة أقامت حوالي مئة من النساء في لوس أنجلس في أمريكا صلاة الجمعة النسوية الأولى من نوعها. أقيمت الصلاة في مركز مفتوح لنشاطات جميع الأديان ورغم أن الإعلام لم يركز على تفاصيل المكان إلا أنني أشك أن أي من مراكزنا الإسلامية كان ليوافق على أن يسلم نفسه لتقام فيه صلاة جمعة للنساء فقط. رأيت أحد الأصدقاء يضع الخبر ويعلق عليه مازحا "وبلا منّية الرجال."
ابتسمت وأنا أقرأ ذلك وتذكرت كل المرات التي ذهبت فيها للمسجد وتوجهت إلى الخلف بجانب دورات المياه ورفوف الأحذية أو إلى القبو المعتم وأنا أفكر أن هذا خطأ وتعمق إحساسي بهذا الخطأ أكثر عندما أصبحت يد ابنتي الصغيرة في يدي وأنا أقودها معي إلى تلك الأماكن المهمشة والمظلمة. عندما سمعت عن هذه الصلاة تمنيت لو أني كنت قريبة منهم لأشارك بها وتخيلت نفسي أدخل إلى قاعة الصلاة الواسعة التي بإمكاني أن أجلس في أي مكان منها. واسمع صوت امرأة ترفع الأذان ثم استمع إلى الخطبة التي تعطيها امرأة أيضا وأجد نفسي وروحي وعقلي في مكان واحد لا تناقض أو تصارع فيه بين جوانبي المتعددة هذه. تساءلت بصوت عال عن الرجال الذين يمكن أن يروق لهم مرافقة زوجاتهم إلى مثل هذه الصلاة فقال زوجي "دعيهم يجربوا الجلوس في الخلف أو في القبو هذه المرة."
هذه الصلاة النسائية هي أحد الردود التي سنشهدها على تهميش المرأة واحتكار الرجال للمسجد ودفعها إلى خارج دائرة التفكير والقرار مرارا وتكرارا وخاصة عندما يتعلق الأمر بقضايا الدين مع أن المرأة طبعا تمثل نصف عدد من يمارسون هذا الدين! ولكن هل يكون الحل بالإنفصال؟ بإيجاد مساحة نسائية يهمش فيها الرجل كما فعلت النسوة في لوس أنجلس؟ وكأن المسجد لا يمكن أن يسع الجميع وأنه لا بد وأن يكون أحد الطرفين مهمشا في الخلف أو في القبو. نريد مكانا نقف فيه متساويين ونحن نسعى لنجد روح الله التي نفخها فينا جميعا كما ستقف أرواحنا متساوية بين يديه يوما ما.
حين أرى مناقشات حول قضية المرأة في الإسلام فلا بد وأن يظهر ذلك المغوار ليستل النصوص من غمدها ويقطع رأس المناقشة وينهي المعركة. وكثير ممن يهرب إلى النصوص لإثبات مكانة المرأة الدونية في الإسلام هم من النساء أنفسهن بكل أسف. بالطبع من يناقش هذا لا يعتبر أن ما يدافع عنه هو مكانة دونية. "بل العكس تماما" تقول محاورتي لتوضح أن حديث "لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة" ليس ضد المرأة.
"اشرحي لي كيف يكون هذا الحديث لصالح المرأة ومكانتها؟" أسألها.
"لأن الله تعالى ورسوله يعلمون أن المرأة ناعمة وضعيفة ورأفة بها وبطبيعتها هذه أزالوا عنها حمل الولاية أو الأمارة والحكم."
أنا أحك رأسي حتى أستطيع فهم المنطق.
ثم تكمل "بالإضافة لذلك هي تحيض وتحمل وتلد فلن يكون عندها الوقت والقدرة على أعباء الحكم. وفي الأساس مهمة الأمومة أعلى مهمة والمرأة يجب أن تهتم بأولادها وأسرتها وترعاهم، وايضا لأن الأسرة تفسد بدون تفرغ الأم."
أنا ما زلت أحك رأسي.
وتنهي بالضربة القاضية "ونحن لا نعلم حكمة النص المقدس أصلا لذلك يجب أن نتبعه من دون تساؤل لان هناك حكمة ربانية لهذا الحكم قد لا نفهمها نحن."
لن يفيد حك رأسي أكثر لأنني لن أرى المنطق الذي يقبع خلف هذه الكليشات والأجوبة الجاهزة الصنع التي يرميها عبّاد النصوص في وجه من يتساءل عن حكمة وصحة وضرورة هذه الأحاديث.
ولكن المثير للاستغراب أنهم لا يرون تناقضا بين هذا الحديث مثلا وذكر ملكة سبأ في القرآن. لم يعترض القرآن على منصبها كملكة ولكن القصة التي دارت بينها وبين النبي سليمان كانت عن دعوته لها لعبادة الله بدل الشمس. عدا عن موضوع العبادة فإنها ذُكرت بشكل إيجابي حيث أنها استشارت من حولها فيما يدعوها إليه سليمان "قالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ." وبالنسبة للأمومة ووضع المرأة الناعم الضعيف فإن القرآن لم يقل "والضعيفات فلا حرج عليهن إن لم يقمن بأن عمل ذي قيمة". بل يقول الله تعالى في القرآن "مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً." والعمل الصالح كما أراه يتضمن جميع ميادين الحياة.
برأيي مشكلتنا ليست مشكلة نص أو قال الله أو قال الرسول. مشكلتنا أننا نعظم الذكورة في مجتمعاتنا بشكل عام، والعربية بشكل أخص، وهذا التعظيم ينعكس على باقي قناعاتنا واعتقاداتنا. ولو أننا أردنا أن نعطي المرأة مكانها الطبيعي بجانب الرجل لما وقفت النصوص في وجهنا لأننا كمسلمين استطعنا أن نتجاوز النصوص في سبيل تحقيق العدل من قبل مع قضية أخرى إن كنتم تذكرون؟
فعندما أصبح بيع وشراء الإنسان شيئا غير مأسوف عليه من عبء الماضي لحق المسلمون بركب الحضارة وقالوا لا يوجد تناقض عندنا أبدا. على العكس ديننا حثنا على عتق الرقبة في كثير من الأحاديث والآيات وهذا يعني أن الإسلام كان يشجع على إلغاء الرق والرسول الكريم حرر الكثير من البشر المستعبدين بنفسه. هنا لم تصبح آيات ملك اليمين أو الأحاديث التي تتحدث في هذا الشأن أزمة نصية لا يمكن تجاوزها. تجاوزناها وقلنا هي حالة تاريخية معينة وانتهت. وهكذا التزمنا بالأمر الإلهي الواضح في القرآن "إن الله يأمر بالعدل والإحسان."
وكما استطعنا تجاوز نصوص مقدسة واضحة لمجاراة العصر ومفهوم العدل الحالي في مسألة الرق نستطيع أن نفعل الشيء نفسه مع قضية المرأة لولا هيمنة العقلية الذكورية العنجهية بشكل كبير.
الكثير من الأدلة التاريخية متاحة لإيضاح روح المشروع الذي نرى بذوره واضحة في الإسلام. بعد أن كان وأد البنات شيئا متعارفا ومتقبلا جاء محمد واعتبرها جريمة نكراء وأوصى بأن يُحتفل بقدوم البنت بما يعرف بالعقيقة. نعم عقيقة البنت نصف عقيقة الولد ولكن المسافة التي قطعها الإسلام هي المسافة بين قبر في الرمال ووليمة على شرفها. وهذه المسافة أكبر بكثير من المسافة بين خروف أو خروفين في الوليمة. وبعد أن كانت المرأة هي نفسها جزءا من الميراث يرثها رجال العائلة أصبحت من الذين لهم حصة في الإرث. نعم مرة أخرى حصتها نصف حصة الذكر ولكن النقلة النوعية التي حصلت في الإسلام بإعطاء المرأة جزءا من الميراث كانت تاريخية.
أذكر هذه الأمثلة لأشرح أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم جاء برسالة رفعت من مكانة المرأة بالنسبة لسياقه في الزمان والمكان. ولكن ما حدث أننا علقنا بتلك القفزات التاريخية التي حدثت في عهد محمد ورفضنا أن نلتزم بهذا المنهج ونقوم بقفزاتنا نحن في سياقنا، بل لم نغير أي شيء فيها، مع أن مفهوم العدل والمساواة قد تغير في العالم. وبسبب تحجرنا وتمسكنا بالنصوص حرفيا أصبحت تلك القفزات التاريخية التي قام بها الرسول وضعا غير مناسب للمرأة في هذا العصر. وبدل أن نحافظ على روح الإسلام التي جاءت لتحسين وضع المرأة أصبحنا نستعمل الإسلام لندافع عن دونية المرأة وبفخر. يضع المفكر الجزائري مالك بن نبي يده على الجرح عندما يشرح كيف نبرر الظلم الإنساني ببعد سماوي.
سيعود العدل والإحسان الذي أمر به الله. إن لم يكن اليوم ففي يوم قادم. وسيكبر أبنائنا وبناتنا ليكونوا المثال الحي لآية "هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون." ويتميزون بمعرفتهم ونجاحهم وإبداعاتهم الفنية وحبهم للأخرين ولن يكون لأحد منهم فضل على أحد إلا من عمل صالحا.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
,,,,,,,,,,,
الابتسامة حسنة -

خارج الموضوع

هل الله يسمع صلاتنا ؟
طارق حسين -

هنالك اسئلة تراودني دائما : هل الله مهتم بسماع صلواتنا ؟ ! وهل نحن متأكدون من انه يسمع صلواتنا ؟ ! وان سمع فلِمَ لا يمد يد العون على الاقل للمؤمنين ؟ ! لماذا لم يمد يد العون لضحايا مجزرة الدجيل وسبايكر وضحايا داعش الذين ذبحوا وحرقوا ؟؟!!

محمد حررها
نورا -

عزيزتي موضوعك الأحلى وأجمل ما قرأت ..لقد وضحتي بطريقه عقلانيه جداً كيف ان نبينا محمد كان له دور في نقل المرأه وتكريمها لعل الاخوه يستوعبوا الموضوع وكيفية النقله التاريخيه من طمسها تحت التراب زمن الجاهليه الى رفع قدرها على الارض على شرف وليمه وعقيقه ..ولكن تأتي العقلية الذكورية بسيطرتها المعهوده وكما تعلمين حب تغلب الذكر على الأنثى حاله خاصه في الرجل ولكن تحرر المرأه وتوليها القياده تكون من ذاتها وشخصيتها معنى التحرير ليس من الرجل لانه الرجل يرى نفسه سيد في كل الأحوال من هنا يجب على المرأه ان تتسلح بعلمها وتفوقها وهو الذي سيحررها من يد الرجل الذي دائماً يسرق منها كل شئ من حياتها يريدها فقط زوجه خادمه مربيه ..ان لم تتغير المرأه في فكرها فلن تتغير حياتها ولن تتطور وتبقى أسيرة زوج متحكم وأب خائف ..

التراث والنساء
خليجي-لا ينافق -

لابد من نبذ احاديث وتراث مؤسف-ضد النساء-- اليكم الوضع الحالي------الغريب انهم يقولون اي المتشددين التكفيريين ان الله بقدراته وعظمته له اهتمام كبير --- بلباس المرأة---لكن لماذا هذه الاحاديث المؤسفة–عن معاملة المرأة—–و- لتوعية النساء العربيات المظلومات وغيرهن ؟؟ –اين كرامة المرأة وهذه الشعارات الزائفة–لما يلبسوها الحجاب؟ (اتحدى وجود أية واحدة عن تغطية الشعر والنقاب--لان الحجاب ورد 7 مرات بالقرآن ولا مره يعني الحجاب والتغطية انما الساتر--) الان المرأة بالعراق وسوريا- تباع على يد المجاهدين (الهمج)الدواعش بسوق النخاسة—ثم ان كرامة النساء عندنا وهذه واضحة وملموسة– هذه الثقافة—والكلام المعيب والمخجل بحق المرأة الضعيفة—- # إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح تنقض صلاة الرجل اذا مر امامه الحمار والكلب الاسود والمرأة لن تفي المرأة حق زوجها عليها حتى لو لعقت صديد الانف والدماء منه—– سؤال للرجل هل توافق ان تلعنك الملائكة من الليل الى ان تصبح لو الرجل اذا رفض طلب الزوجة –ناهيك السماح بضرب الزوجة لأسباب النشاز--هل كل هذه اوهام؟؟ -تحياتي -

غريبة
كلكامش -

أذكر هذه الأمثلة لأشرح أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم جاء برسالة رفعت من مكانة المرأة بالنسبة لسياقه في الزمان والمكان -هكذا تقول الكاتبه وهي المتعلمة وتتناسى ان الرسول تزوج ثلاث عشر مرة ودخل تسع مرات وكانت احدهن عن عمر خمس سنوات ثم تاتي الكاتبه لتقول ان الرسول رفع مكانة المرأء ,, اصرخ ضاحكا اذا كانت المرأء المثقفة تقول ذلك فلا عيب على الرجال وصحيح من قال يا امة ضحكت من جهلها الامم

محمد حررها
نورا -

قول الرسول (إنما أنا بشر مثلكم إذا أمرتكم بشئ من دينكم فخذوا به، وإذا كان من دنياكم فأنتم أعلم به) معنى الحياه قابله للتغيير والأوضاع تتغير بتغير الدنيا ..وضع المرأه تغير في عهد الرسول ..فقد حررها من الوأد والمتعه والرق ..الى حره،مقاربه او مساويه للرجل ...في ذاك الزمن يعتبر قفزه ونقله قويه ..وفي هذا الزمن ليس هناك ما يمنع من قفزات اخرى ..غير ان الرجل المسيطر هو السبب ..ليتهم يقرأون بحياديه ..

نقول للكنيسين والملحدين
اللي اختشوا ماتوا -

عجيب ان زواج الرسول العربي ببضع نساء اغلبهن ثيبات ومطلقات وارامل ما عدا واحدة يستوقف هؤلاء الكنسيين واخوانهم الملحدين يغصون به كالشوكة في حلوقهم ولا يستوقفهم زواج نبي من الف امرأة بين زوجة ومحضية ومسبية العجيب انه لا يستوقفهم زواج ام ربهم يسوع ذات الاحد عشر ربيعا من خريفي في التسعين من عمره زفت اليه واغلق دونهما باب وهو امر بمعايير اليوم يعتبر اغتصابا للطفولة ؟!صحيح اللي اختشوا ماتوا ؟

تطرف نسوي مرفوض حتما
خير الامور الوسط -

لا لا ياست اروى هذا تطرف نسوي معلوم ان في الدين ثوابت لا يمكن تجاوزها والا اصبح الدين شوربه ولو قمنا بتفسير الدين كما نرغب لذهب الدين ولم نحصل ما نريد اخطأ المسلمون في عصور التحجر عندما منعوا المرأة من ارتياد المسجد بحجج واهية واخطأ احفادهم كذلك عندما منعوها من الصلاة خلف الصفوف بلا ساتر فذهبت المرأة الى كل مكان الا المسجد اذكر ان شيخا جليلا لن اذكره هنا حتى لا يتعرض للسب والشتم من التيار الانعزالي الكنسي والالحادي والشعوبي في ايلاف وهو ازهري كانت له محاضرة في امريكا وفوجيء بوجود ساتر يفصل بين الرجال والنساء فانكر عليهم وطالب بازالة الساتر فحصل هرج ومرج كثير ان موضوع المرأة محل مزايدة من الطرفين الديني والعلماني والمرأة واقعة بين تيار التطرف و تيار التفريط وهي الضحية في هذا وغير الامور في العودة الى ما قررته السُنة النبوية

تأدبي يا امرأة
قاريء متابع -

مين محمد ده ؟! جاركم ؟! ما تتأدبي يا أمرأة مع سيد الانبياء والمرسلين والرحمة المهداة الى العالمين سيدنا محمد بن عبدالله صلوات ربي وسلامه عليه

النساء والظلم
متابع--خليجي -

تحدى رجال الفتاوي الا متحضرين ان يلبسوا هذا اللباس( النقاب او البرقع الافغاني) لمده ساعة–لن يستطيعواهنا الجريمة والظلم بسبب تفاسير متخلفة واليكم الدليل—–الغريب انهم يقولون اي المتشددين التكفيريين ان الله بقدراته وعظمته له اهتمام كبير — بلباس المرأة—لكن لماذا هذه الاحاديث المؤسفة–عن معاملة المرأة—–و- لتوعية النساء العربيات المظلومات وغيرهن ؟؟ –اين كرامة المرأة وهذه الشعارات الزائفة–لما يلبسوها الحجاب؟ (اتحدى وجود أية واحدة عن تغطية الشعر والنقاب–لان الحجاب ورد 7 مرات بالقرآن ولا مره يعني الحجاب والتغطية انما الساتر–) الان المرأة بالعراق وسوريا- تباع على يد المجاهدين (الهمج)الدواعش بسوق النخاسة—ثم ان كرامة النساء عندنا وهذه واضحة وملموسة– هذه الثقافة—والكلام المعيب والمخجل بحق المرأة الضعيفة—- # إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح## تنقض صلاة الرجل اذا مر امامه الحمار والكلب الاسود والمرأة ## لن تفي المرأة حق زوجها عليها حتى لو لعقت صديد الانف والدماء منه—– سؤال للرجل هل توافق ان تلعنك الملائكة من الليل الى ان تصبح لو الرجل اذا رفض طلب الزوجة –ناهيك السماح بضرب الزوجة لأسباب النشاز–هل كل هذه اوهام؟؟ -تحياتي -نريد توعية المجتمع العربي النسائي الي على وشك ان يختفي من بسبب الخرافات والدجل

امركن عجيب يانساء
سرجون البابلي -

لاافهم لماذا تتشكين من معاملة الرجال لكن حسب الاسلام اليس هذا الدين والشريعة التي انتن قابلات به ؟ لماذا انت اذا مسلمة ؟ اذا لاتعجبك المعاملة حسب هذه الشريعة فلك اما ان تقبليها او تتركيها ليس هناك منطقة بين الجنة او النار .

TO #2
ROSE -

GOD DID TAKE CARE OF EVERY SPARROW OF HIS CREATION, BUT HE RESPECT YOUR BEING FREE TO DECIDE IN ACCORDANCE TO YOUR HEART .....EVEN IN PRAYER, JESUS SAID< ASK AND YOU WILL BE GIVEN, KNOCK AND IT WILL BE OPEN TO YOU>....AS HE ALSO SAID< I AM THE GATE TO HEAVEN AND THE WAY TO THE FATHER>.......SO YOUR PRAYERS WILL NEVER GO BEYOND THE CEILING OF YOUR MOSQUE. AS YOU IGNORE GOD VOICE TO FOLLOW HIS . BEGOTTEN SON AND THE GREAT SALVATION HE PROVIDED. THANKS ELAPH

IF TWO OR THREE
ROSE -

AS JESUS SAID, IF TWO OR THREE PERSONS CAME TOGETHER IN MY NAME , I WILL BE WITH THEM.......WHY DO YOU GO TO SPRINGS WITHOUT WATER AND YOU HAVE THE SPRING OF WATER THAT IS GIVEN BY JESUS THE LORD , AND THAT LEAD TO THE ETERNAL LIFE...HE IS THE SAVIOR OF ALL MANKIND AND HE IS WAITING FOR YOU TO DECIDE THANKS ELAPH

Guidance
Knowledge Seeker -

امة ضحكت من جهلها الامم

الصراع وثقافة الذين امنوا
فول على طول -

جاء بالمقال الجملتان الأتيتان : وبدل أن نحافظ على روح الإسلام التي جاءت لتحسين وضع المرأة أصبحنا نستعمل الإسلام لندافع عن دونية المرأة وبفخر. - وسيكبر أبنائنا وبناتنا ليكونوا المثال الحي..انتهى الاقتباس . الحقيقة يا استاذة أرى أنك ومثل الكثير من المؤمنين فى حالة صراع بين الانسانية وحقوق الانسان والعدل والمنطق وبين النصوص الدينية ..المؤكد وبدون مواربة أن النصوص الدينية تتعارض مع المساواة والانسانية ومحاولة التوفيق بينهما محاولات فاشلة . تحاول الكاتبة تجميل صورة الاسلام وتعتقد أن روح الاسلام جاءت لتحسين وضع المرأة والجميع يعرف تماما أن العكس هو الصحيح . لا يعقل يا استاذة وبعد 14 قرنا أنة لا أحد يفهم الدين الأعلى حتى تاريخة أو أن النصوص التى تحتقر المرأة تحتاج الى شرح ومفهوم اخر غير معناها ..بالتأكيد فان التجميل لا يصلح والمشكلة أكبر بكثير من محاولات اعادة التفاسير ومحاولات تجميلها ..والمشكلة الأكبر التى تعول عليها الكاتبة هم أبناؤكم وبناتكم فهم يرجعون الى الخلف ويتمثلون بالسلف الصالح السحيق جدا والمتحجر والدواعش هم خير مثال .

شموس الحق ستشرق
العراف -

هل تعرفون لماذا أوصي النبي محمد خيراً بالأقباط؟ كل مصر من الدلتا إلى الصعيد ، قبلي وبحري سوف تعتنق الإسلام ومن أرحام القبطيات سوف يولد أعظم جنود الإسلام

أبي والبنتسبانيا
Sam -

منذ الصغر تعود أبي في أحاديثه عن الاكل ان يحدثنا عن احد أكلاته المفضلة وهي البنتسبانيا. ظللت طول عمري اتتوق ان اعرف ما هي البنتسبانيا وما هي شكلها او طعمها خاصة لما كنت آري شغف أبي في الحديث عنها. الغريب أنني لم أحاول ان آساءل احد طريقة عمل هذه الآكلة ولكن تصورت من طريقة كلام أبي انها أحلي أكلة في العالم . مر اكثر من عشرين عاماً علي انتقال أبي من هذا العالم واليوم بعد ان قرات مقال الأخت أروي قررت ان ابحث في العم جوجل عن ما هي البنتسبانيا . اخبرني العم جوجل ان البنتسبانيا هي عبارة عن كيك بالمكسرات. لم يعش أبي اليوم الذي يري فيه ليس البنتسبانيا هي الكيك الوحيدة في العالم بل ان العالم الآن أوجد فن سماه فن المطبخ وفيه آلاف الأنواع من الكيكات. عزيزتي أروي انت تتكلمين عن الإسلام كما كان يتكلم أبي عن البنتسبانيا . يجب ان تعلمي يااختي العزيزه انك ولدت في بيت إسلامي ولو ولدت في الهند كنت أصبحت هندوسيةوهذا ليس فضل ولا اختيارك الشخصي . في مقال قديم لك كتبت عن محبتك الكبيرة للقراءه وهذا شيء جميل لكن هل قرات عن الأديان الأخري . هل عرفت من هو الله في الاديان الاخري هل عرفت ما هي مكانة المراءه في الاديان الاخري . إذا لم تقراءي عن الأديان الأخري سوف تظلي كما كان أبي يظن ان البنتسبانيا هي أعظم أكلة في الوجود.

الى 16ابو التقية مصر
والمصريين للمسيح امين -

الى 16ابو التقية مصر والمصريين للمسيح امين ظل صيح للصبح ولا واحد يسمعك وعود الرب يسوع المسيح صادقة لان الرب هو الصادق الامين وهو احد القاب الرب وقد قال المسيح مبارك شعبي مصر امين وليس يستطيع احد ان يخطفهم من ايد الرب وابواب الجحيم لن يقوى عليه

الى رقم 16 وبعد التحية
فول على طول -

طبعا أنت سمعت أن الايزيدين فضلوا الموت على الاسلام ..صح ؟ ..وسمعت أن الأقباط ذبحوا فى ليبيا ورفضوا الاسلام ..صح ؟ عارف يعنى اية واحد يفضل الموت على الاسلام ؟ اياك تكون مش عارف وعاوز واحد يفهمك ؟ تبقى مصيبة .

read
yahia -

لا أعرف صلة القرابة بين أروى وعفراء جلبي، لكن أراهما تسقيان من نفس البئر. لا شك أن تهميش النساء في المساجد ظاهرة تستحق الإصلاح بدءاً من الحرمين و انتهاءً بآخر المساجد في أقصى المعمورة. وأسباب هذه الظاهرة كثيرة ومختلفة منها دينية أو ثقافية، ويكملها ضيق المكان فيزيد التهميش. والمبادرات للنشاطات والدروس الدينية الحصرية بالنساء شيء مقبول ومعمول به في كثير من بلاد الإسلام والغرب على حد سواء، وإن كان بدرجات مختلفة. الفكرة الرئيسية للمقال وخصوصاً ماورد عن معاملة النساء كمواطن درجة عاشرة في المسجد فيها حق. لكن أستطيع أن أجزم أن مشكلة أروى وعفراء جلبي ليست بالجلوس قرب الحمامات أو رفوف الأحذية وإنما برغبتهما بالإتيان بدين جديد نصل فيه إلى الصلاة المختلطة تحت دعوى الحداثة والتجديد. ... إنني قد قرأت بين سطور الشطر الثاني من مقالها قلة أدب مع سيد الخلق وخاتم الأنبياء بمخاطبته تارة باسمه المجرد من صفته الرسالية أو النبوية أولاً والمنزوع من الصلاة عليه ثانياً وقد تكرر هذا مرتين في المقال مما يخالف عادات أهل الإيمان و جرياً على طريقة المستشرقين والعلمانيين. ولكن المصيبة الكبرى حين تغمز أن النبي عليه الصلاة والسلام قد قطع شوطاً كبيراً وأحدث نقلة من وأد البنات إلى عقيقة "جزئية" أو ميراث " نصفي" وتتبعه هذا المديح بعبارات تريد بها أننا ما زلنا بحاجة لأمثالها كي يتممن لنا هذا الدين ويقوموا بالنقلة الثانية نحو المساواة التامة في العبادات والتشريع. وانظر إلى قولها (جزءاً): " ولكن النقلة النوعية التي حصلت في الإسلام بإعطاء المرأة جزءا من الميراث كانت تاريخية". نعم يا سيدة أروى لم يبق إلاك كي يتطاول على هذا الدين لينقض آية" اليوم أكملت لكم دينكم" ويبدو أنها نسيت أن هذا الأمر توقيفي وليس اجتهادي. ثم انظر إلى قولها:" مع أن مفهوم العدل والمساواة قد تغير في العالم. وبسبب تحجرنا وتمسكنا بالنصوص حرفيا أصبحت تلك القفزات التاريخية التي قام بها الرسول وضعا غير مناسب للمرأة في هذا العصر". أي نعيماً. ولا بارك الله في هذا التطاول. هل يجب علينا انتظار نبي جديد مستترا أو معلنا من أمثالها ليتم ما قد أكمل الله وبلغ رسوله؟. وأرجو أن لا ترد علي بباب الاجتهاد المفتوح ولن يغلقه أحد لكن الاجتهاد لا مجال له في الأمور التوقيفية مما نص عليه القرآن والسنة وإلا فلتتخذ أروى وأمثالها ديناً جديداً إن كانت أحكام الإسلا

أحجار الصورة لاتتطابق
خوليو -

المقولة أن المراة قبل الإسلام كانت مضطهدة لاتتطابق مع ما نقرأ عن التراث ما قبل الإسلام ،، حيث كانت المرأة لها الحرية المطلقة في اختيار الزوج وحتى في المعاشرة الحرة ،،وقد قالت عائشة أن قبل الإسلام كان هناك أنواع متعددة من النكاح مثل المباضعة حيث تذهب المرأة لمباضعة الرجل الفارس أملاً في إنجاب فوارس للقتال من أجل العيش والحماية ،، وكانت سيدة أعمال ترث الزوج بالكامل كما حدث مع خديجة التي وظفته عندها (حث كان جائعاً فأطعمته ويتيماً فآوته كما تقول الآية ) وأصبح زوجاً لها وفرضت هيبتها واحترامها عليه فلم يتزوج غيرها على حياة عينها ،، وكانت المرأة تشارك بالمعارك حتى أنها في معركة أحد كان لها دور في هزيمة جيش المسلمين عندما استخدمت طريقة الحيلة وإظهار الهرب فشمرن ثيابهن وتظاهرن بالهرب نحو المرتفعات ،،مما كان أحد الأسباب في فرط الجيش من أجل الاستيلاء على السبايا ،، فهجم عليهم فرسان جيش قريش وكانت الهزيمة وهروب أصحابه لامتشاق الصخرة ،، كانت تشارك بالغناء والحفلات وقرض الشعر ،، وكانت تتسوق وتشارك بالتجارة ،، وكانت سيدة ورئيسة في قبيلتها (أم قرفة)،، كل هذه المكتسبات كانت تتمتع بها المرأة قبل الإسلام الذي أخضعها وبرقعها واعتبرها مجرد فتنة وكيدهن عظيم ومنع أنواع الزيجات التي كانت المرأة تتمع بها بشكل حر ليسجنها في المنزل ويقول أنّ زينتها يجب أن لايراها غير بعلها وأنها تنقض صلاة المؤمن،، لذلك لايمكن أن يصليان سوية كما تريد السيدة الكاتبة ،، إضافة لسهولة تطليقها وبثوان ،، بينما إن خلعته هي،، فتخرج من الحياة الزوجية كما ولدتها أمها وبدون أي حقوق ،، الحقيقة لاتتطابق أحجار الصورة مع مايقدمه الذين آمنوا عن وضع المرأة قبل الآسلام وبعده،، فأحدهما يكذب .

yahia 20
نورا -

لا اعلم ان كانت الكاتبه تقصد الحق الذي لها في المسجد هو ان يتبعه حقوق اخرى نحن لا نعلمها ..ولكن احيانا فكره تطور فكره ..الرسول صلى الله عليه وسلم قالها صلاة المرأه في بيتها افضل وأقدس لها ولكن قال ايضا لا تمنعوا إماء الله من مساجد الله ..هل تقصد الكاتبه ان تصلي بجانب الرجل مثلا او خلف الرجال ..لماذا احيانا نذهب بالأمور والأحكام الى انها ضد المرأه وإهانة لها ..حين ذكر رسولنا نبينا الغالي ان المرأه أكرم لها وأفضل لها هو الصلاة في محراب بيتها ..لان فعلا الصلاه هي الخلوه مع الله الخلوه الروحيه وليست المرأه مأموره بصلاة الجماعه ..الا طبعا لو كانت خارج البيت وخافت فوات الصلاه فتلجأ للمسجد ..الصلاه يا سيدتي لله وحده ..انا شخصيا لا أحب صلاتي غير في بيتي تخلو فيها بنفسي مع ربي العظيم ..ولا أخلق مشكله بدعوى التحرر ومساواة الرجل في المسجد ..نعم نساوي الرجال في كل الحقوق ..لكن اتركي هذه العباده الروحية لي وحدي ولك وحدك حتى تكون خالصه لله ولا يربكني الرجل حين يشاركني فيها .

الله موجود في البيت
هاني مهند -

استاذه اروى اقترح عليكي في الصلاة في البيت اليس الله موجود في كل مكان ف لماذا لا تصلين في البيت .. الله يا استاذه اروى لا يحتاج بان تذهبي للجامع او للكعبه لانها في الاخر هي حجاره وياتي يوم اي القيامه وتنجرف وتهدم والله سوف يهدمها لان الله غير محدود ولا يحتاج بان تصلي في اماكن بل ممكن تصلي قبل النوم في البيت وقبل الغداء والعشاء كي يبارك النعمه .. في صلاتك لل الله قولي يا الله نور حياتي فقط هذه الكلمتين هي اعظم طلب واعظم صلاة و سوف تلاحضي تغييرا كبيرا في حياتك العمليه وحياتك الاسريه .. الله موجود في كل مكان وليس محصورا في جامع او كنيسه كي تذهبي وتصلي افعلي هذا و بكل ايمان

أصابت امرأة وأخطأ عمر!
خالد -

هكذا قالها أقوى الخلفاء الراشدين، في عصر الخلافة الراشدة، في موضوع يخص النساء. أؤيد الكاتبة بأن المشكلة ليست في النص القطعي، بل ربما في العرف والثقافة وربما أيضاً في تطبيق النص. ولنكن موضوعيين، حتى في الغرب، تدعي الحركة النسوية هناك ان الثقافة الذكورية طاغية في المجتمع والسياسة وفي لاوعي الذكور! يبدو اننا نبحث عن حالة مثالية يوتوبية لا وجود لها على أرض الواقع في القرن الحادي والعشرين. لكن هنالك اضاءات الى جانب مقولة عمر رضي الله عنه. في الحرم المكي، تصلي الرجال والنساء معاً، وبأريحية. أيضاً العلم واكتساب المعرفة ليس حكراً على الرجال، كما اشار المقال. أختم بالقول ان خصوصية المرأة تجعلها تبدع في مجالات عديدة أكثر من الرجل، كالعمل التطوعي الاجتماعي وتطوير الاسرة. فمن غير المقبول ان تسعى المرأة الى تطوير المجتمع واسرتها مفككة. هنا يجب على السياسات العامة ان تساند المرأة في تأسيس وتطوير اسرة مثالية تنعم بالرفاهية، كأحد المجالات الهامة لعمل المرأة وليس المجال الوحيد. يجب الاستفادة من طاقات المرأة في الرأفة والرحمة في تطوير المجتمع والاسرة معاً، بعيداً عن "سيداو" وأخواتها.

استغرب
متابع--خليجي -

لماذا الى الان ومن 1435 سنه---لم ينتفضن اي النساء لحقوقهن--ولباسهن-- ومعاملتهنوتحقيرهن--بسبب رجال الدين المشعوذين وتفاسرهم للتراث والاحاديثالدليل ---لماذل لا يسألن--كيف الرجل يحصل بالجنة على 72 حورية يستمع--بينما نحن فقط الزوج--وحتى لو كان منكد عليها--وماذا بشأن المطلقة-وماذا بشأن العانس التي لم تتزوج--الجواب مجهول-- ولماذا اغلبية اهل النار من النساء-يعني الله ينحاز --الى متى تسكتن عن هذه الثقافة الغير عادلة-وهل الله هنا يحب فقط مكافأة الرجال--والله يصف نفسه بالعدل؟؟؟؟؟؟نريد تعليقاتكم

كلام عفوي جميل
george -

كلام عفوي جميل ............لكن اتركي هذه العباده الروحية لي وحدي ولك وحدك حتى تكون خالصه لله ولا يربكني الرجل حين يشاركني فيها )...... طبعاً الصلوات التي تتم بين الله وربه هي من اهم الصلوات .

الى نور العسل 22
فول على طول -

(من غسل يوم الجمعة واغتسال ثم بكر و ابتكر, ومشى ولم يركب , ودنا من الامام فاستمع ولم يلغ , كان له بكل خطوة عمل سنة اجر صيامها وقيامها ) .حديث صحيح صححه الألباني في صحيح الجامع-لمعنى : من اغتسل يوم الجمعة وذهب في أول الوقت ماشياً على قدميه إلى المسجد وليس على سيارة وأدرك أول الخطبة واستمع إليها بإنصات , وكان جلوسه في المسجد قريباً من مكان الأمام , حصل على الثواب المذكور في الحديث بأن يكون له في كل خطوة صيام وصلاة سنة كاملة فتخيل يا أخي لو طبقت في الجمعة واحدة وكانت المسافة بين منزلك وبين الجامع 1000 خطوة فسيكتب لك بإذن الله عمل 1000 سنة اجر صيامها وقيامها ليس فيها سيئة واحدة , هذا في جمعه واحدة فكم ستكسب في أربعة جمع ( شهر واحد ؟) إنك ستحصل على عمل 4000 سنه ( 4 جمع * 1000 خطوة = 4000 سنه) ( 38 جمعه * 1000 خطوة = 48000 سنه ) هذا في سنه واحده .. ما رأيك يا نورا بعد هذا الحديث ؟ لماذا ينفرد الرجل بكل هذة الحسنات وينكرها على المرأة ؟ وهل معقول يا نورا كل هذة الحسنات - التى تذهب بالسيئات - لمجرد الصلاة فى المسجد يوم الجمعة ...يا حول اللة يا رب . ..ولا تعليق .

فى الطراوة
جاك عطالله -

على كده يافول الواحد من دول يركب عربيته فى يوم الجمعه يروح الاتجاه العكسى للجامع وبعدين يمشيله ساعة ويعد طول ماهو ماشى كام خطوة ويسجلهم في نوته لحسن الأخ اللى بيعد يكون نايم ولا ما بيعرفش قوى في الحساب طب عندى سؤال لما تخلص الصلاة يتدبس ويرجع من غير حسنات ولا ها ياخد حاجة زيادة للرجوع؟؟ يا سلام يا جدعان دا دين الذين امنوا في الطراوة بصحيح

لا يا جاك
فول على طول -

لا يا جاك ..أنت محتاج ليوم جمعة واحدة ..هو أنت هاتعيش أكثر من ألف سنة ؟ يوم جمعة واحدة مضروب فى الف خطوة يبقى الف سنة ..كفاية عليك كدة . ..وتبلط باقى عمرك فى البيت لا صلاة ولا يحزنون ..أنت عاوز تنهب ؟ ..ولو تسكن بعيد شوية عن الجامع أكثر من ألف خطوة يبقى أحسن ..واللة أعلم .

لنشوف حدود ردك
jj -

وين الصومالية من بين كل المعلقين لنشوف جرأتك للرد على هذا المقال ولاكلام أروى جلبي شئ معيب بالنسبة لتعليمك ...

27 فول على طول
نورا -

لا تخف علينا يا فول ..فالله جل شأنه عادل ..جعل الجنه تحت أقدام الأمهات ..رغما عن الرجل ...وحديث : يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟، قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أبوك) متفق عليه ..معنى الرجل في الأخر يا فول ....وحديث . قال: «هل بقي من والديك أحد؟» قال: أمي. قال: «قابل الله فِي برها، فإذا فعلت ذلك فأنت حاج ومعتمر ومجاهد».....وحديث ((: «ألزم رجلها فثم الجنة))))..المرأه مكرمه يافول فقد كانت في الجاهليه توأد وتدفن تحت الرمل في صحراء العرب ..والرسول أحياها وكرمها وجعل لها وليمه حين ولادتها ..سؤال يا فول حين كان وضع المرأه في ذاك الزمن معنى كانت توأد اين كانت رسالة المسيح من هذا كله .واعذرني في السؤال ..اتمنى أجابه ..شكرًا عزيزي

27 فول على طول
نورا -

يا فول يا خلية النحل بأكملها .....اختلاف الأدوار الحياتية يقتضي اختلافاً في الحقوق والواجبات بلا ظلم أو إجحاف. ...قال تعالى ((يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) [الحجرات: 13]، (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) [الروم....اين سكن ومودة الزوجه ورحمتها عليك يا فول وحبها لك ......دمت طيبا

جاك وفول 28/29
نورا -

على الرغم من ضحكي على النكت المصريه الحلوه التي تبادلتوها ...وظرافة دمكم الخفيف ..لكن أقول لماذا لا تثقون في ان الله كريم ويجازي كل على حسب اجتهاده واتقانه ..اتنكرون على الله هذا الجزاء والثواب لإنسان يطلب رضى الله ويسعى بكل الطرق اليه ..فليتنافس المتنافسون ..وأنتم على ماذا تتنافسون على الضحك والسخريه ...شكرًا لكم... لانكم ابسطوني واضحكتوني ..فعلا التعليقات للمرح اكثر منها الجد .

كفر
Shafik -

هذا التعليق يدل على الكفر لان من لا يؤمن بقضاء الله وقدره فهو غير مؤمن .

وكل بدعه في النار
Shafik -

اذا أرادت الكتابه ان تاءتي ببدعه في الدين وتنتهج ديناً غير الاسلام فلها ذلك، لقد اخر الله النساء في الصلاه خلف الرجال لتفادي الفتنة ، وقال الرسول ص وكل بدعه في النار.

خليجي ام خليجية؟
Shafik -

لماذا تتخفين تحت اسم ذكري؟ انك في جهل عميق، اتقي الله وعودي الى دينك قبل فوات الاوان.