فضاء الرأي

حلبجة التي ابادها صدام حسين و خونة الأكراد

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&

اليوم هو 16/ مارس يوم مشؤوم في تاريخ الكورد يوم اليم بكل ما تحمل كلمة الم من معنى، خصوصا لكاتب هذه السطور حيث فقدت ستة اخوة و ثلاث اخوات و ابي و امي، تربيت يتيما لم أحض بحضن و دفء احد من افراد اسرتي و لليوم لا اعرف قبورهم و اماكن دفنهم، لا بل حتى اني لا املك صورا لملامح وجوههم كي اتاملها و أحضنها و ألصقها على قلبي الصغير حينما يضيق بالحياة و متاعبها.

&في هذا اليوم من عام 1988 قصف المقبور صدام حسين بشراكة ابن عمه علي حسن المجيد و ثلة من الاكراد الخونة الذين لا يزالون في كردستان لليوم و قد كان لي شرف نشر اسمائهم و بالادلة و البراهين و لك صديقي القارئ أن تبحث عن مقال (حملات الانفال و اسماء الاكراد المتورطين فيها )، قصف هؤلاء الطغاة مدينة حلبجة بالغاز الكيميائي مما ادى الى استشهاد 5000 الاف شخص و ابادة المدينة ابادة كاملة، من المفترض كوني ابن هذه المدينة أن أواسي أبناء مدينتي و أعزي نفسي و اياهم بهذا المصاب الجلل، لكن قلبي يغلي من الغضب و العتب عليهم كونهم اصبحوا عبيدا خانعين لثلة من اللصوص و الحرامية و المستبدين الاكراد... يرضون بعيشة الذل و الهوان... ينتهك عرض المدينة و تسلب اموالها و خيراتها و هم مطأطي الرؤوس.

ابناء مدينة حلبجة دوما ما كان يضرب بهم المثل بالشهامة و الصلابة و العناد، حتى شاع مثل أن الكردي راسه يابس و عنيد لا يعرف الانهزام اتى وصفا مطلقا على أبناء هذه المدينة و من ثم تم تعميمه على الاكراد كافة، يعتريني حزن عميق و يعصر قلبي الالم عندما اجد بقية احفاد شهداء مدينتي باتوا كسولين خاملين لا حول لهم و لاقوة، و الغيرة و العزيمة لا يجدان مكانا في قلوبهم، ابائهم و اجدادهم واجهوا صدام و الجيش العراقي الذي كان في حينه ثالث أكبر جيش في منطقة الشرق الاوسط هزموه برا مما اضطر صدام ان يلجأ الى ارتكاب هذه المجزرة و هذه الابادة الجماعية التي لم يعرف التاريخ مثيلا لها باستثناء هولوكوست هتلر ضد الشعب اليهودي... و هم (هؤلاء الاحفاد) باتوا اليوم خدما و عبيدا للطغاة و ابنائهم في كردستان.

هذه المدينة المنكوبة تتم سرقة مليارات الدولارات باسمها، و لا يتم استذكارها الا في يوم 16/ مارس و ذلك بنشر بيانات صفراء كاذبة من قبل الطغاة الحاكمين لكردستان، حسب بعض التقارير الكردية تم التبرع لاعمار&حلبجة&بمبالغ&مالية&مجموعها 16 مليار دولار امريكي من قبل المنظمات الانسانية الدولية و أصحاب البر و التقوى منذ عام 1992 الى عام 2010، هذه المليارات لا أحد يعلم اين ذهبت. جدير بالذكر أن 100 مليون دولار حسب دراسة&تخطيطة تكفي لجعل المدينة من أرقى مدن الشرق الاوسط، لكن حلبجة في عام 2015 طرقها ترابيه، المدارس و المستشفيات و الدوائر الحكومية في حالة يرثى لها، تصور صديقي القارئ انه يتم استئجار البيوت و جعلها مستشفى و مستوصف، اذا اصيب شخص ما بحالة مستعصية أو إذا احتاج الى عملية فورية يجب أن يذهب الى مدينة السليمانية و على حسابه الخاص و بسيارته الشخصية، و مدينة السليمانية تبعد عن حلبجة ساعة و نصف تقريبا... طبعا الفقير الذي لا توجد لديه سيارة يجب ان يفطس و لا عزاء له و لأهله.

حلبجة المدينة التي أصبحت هوية لمظلومية الكرد عالميا، لا يوجد ماء يكفي سكانها، ساعتين يوميا فقط يتم تزويد سكان المدينة و على الناس أن يخزنوا الماء في الخزانات و لا حاجة ان اصف لك نوعية الماء يكفي أن تعرف أن 30 بالمئة&من&سكان المدينة يعانون من حصى الكلى بسسب هذا الماء كي يتضح لك ردائته و عدم صلاحيته للاستهلاك البشري... و الصرف الصحي هو الطامة الكبرى حيث بعد مرور اكثر من عشرين سنة على نكبة 1988 لا يوجد للمدينة صرف حي، كل بيت توجد لديه حفرة عميقة داخل بيته مربوطة بالحمام و التواليت عن طريق انبوبين او اكثر، يتم افراغها و على حساب صاحب البيت بسيارات خاصة لهذا الامر كل شهر مرة.

في الشتاء الطرق الترابية تتحول الى أوحال، و في الصيف الغبار و الاتربه الناعمة المتطايرة تؤدي الى اصابة مستنشقها بالربو و صعوبة التفس.

المدارس تشبه المقاهي المصرية لازدحامهاو فوضويتها، كل صف يحتوي على ما يقارب 50 تلميذا بحيث يجلس كل اربعة على مقعد واحد، لك أن تتخيل المشهد و ما سيكون مستقبل تلميذ مسكين كهذا في مدرسة كهذه.

صديقي القارئ لا أريد ان أطيل و أذكر الحالات المزرية التي يعيشها سكان المدينة التي منحت الكثير للكرد و ها هي الان مركونة غير مأسوف عليها، و الخونة الذين ساندوا صدام و أدخلوه الى كردستان، يلتذذون الان بمليارات حلبجة في النعيم.

في هذا اليوم لا أعزي أحداً و لا اواسي احد و لا القي اللوم سوى على ابناء و سكان حلبجة العبيد الخانعين الذين لا ينتفضون و لا يثورون على الظالمين و الحرامية و الطغاة الذين شاركوا صدام في قصف المدينة.

كلمة أخيرة لشباب و سكان حلبجة الحاليين، آباؤكم و أجدادكم عندما ناضلوا و استشهدوا كان ذلك من أجل الحرية و العيش برأس مرفوع و بكرامة و ليس من أجل ان تصبحوا عبيداً بغير كرامة... قبولكم لاستبداد فاسدي و مستبدي كردستان هو تعذيب و جلد لارواح شهداء حلبجة الطاهرة... شهداء الحرية و الكرامة و العزة.

&

انتويرب / بلجيكا

&

mahdi.m.abdulla@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
؟؟؟؟؟
نور خسرو -

وماذا بعد ؟؟؟؟؟ مللنا الاسطوانة المشروخة ... وانت تعلم السبب ... ( 5000) فرد تم ابادتهم ؟؟؟ نفس الدعاية اليهودية .

جزاء المتبطر وناكرالنعمة
عراقي متبرم بالعنصريين -

هذه إحدى أكبر مساوئ عملية المحاصصة التي استمات من أجل تكريسها وترسيخها حزباكم العشائريان المستبدان؛ يستلمان حصة الإقليم من الميزانية ويسرقان ضعفهما لتذهب كلها في جيوب آل بارزان وآل طالبان على حساب بؤسكم وشقائكم.. عمارات شاهقة وشركات عملاقة واستثمارات خرافية وكما تفضلت مليارات خصصت لإعمار المدينة المنكوبة وتعويض متضرريها.. في البلدان التي تحترم نفسها يتم تقسيم عائداتها على أساس خطة تنمية شاملة تغطي حاجات البلد والمواطنين لكن بلدنا العراق وبكل أسى وأسف وحرقة قد تحوّل بجهود هذه العصابات والمافيات الذئاب التي تتخذ شكل الآدميين وتنتسب إلى البلد بالإسم فقط تحوّل إلى بقرة حلوب لصالحهم وصالح أسيادهم فقط. سيهبّ عليك بالطبع جوقة مرتزقة وإمّعات هاتين العائلتين هبّة رجل واحد في عملية ذرّ رماد في العيون وينعتونك بشتى نعوت الخيانة والعمالة ووووو صارخين بأعلى أصواتهم بأن هاتين العائلتين(المقدستين) يقودان اليوم معركة مصيرية تاريخية تتطلب نفقات هائلة لها الأولوية المطلقة أمام متطلباتكم(الشخصية واليومية).. سيقوم هذا القطيع باجترار هذه المبررات الكاذبة والافتراءات المفضوحة وكأن العالم من حولهم بمنتهى الغباء ولا يرى بعينه أنّ جميع نفقات المعركة قد تكفّلها الحلفاء ولا يقدّم (قادة كردستان الأشاوس) في هذه المعركة الخاسرة بكل المقاييس إلا إخوانكم وأخواتكم وفلذات أكبادكم كأكباش فداء وضحايا وحطب لهذه الفتنة التي سوف لن تخمد إلى قيام الساعة لأنها لو خمدت فيعني ذلك انهيار الاقتصاد العالمي برمته هذا الاقتصاد الذي تعوّد أن يقتات على دماء شعوبنا النائمة دائماً وأبداً !

عتاب الهارب
shvan -

عزيزي الكاتب لايحق لك ان تعاتب اهل مديتنك وانت هارب خارج وطنك عد انت وناضل من اجل فضح الفاسدين الذين تدعي انك تعرفهم اذهب الى وطنك وافضحهم واذا لا تستطيع ذلك فلا تورط الناس بشئ انت لا تستطيع فعله تعال وناضل في وطنكك ام الكلام والتنظير على الناس ولومهم اسهل لك من الرجوع وتحمل مسؤلياتك

محرقه حلبجه...
زبير عبدلله -

محرقه حلبجه عمليه قتل متعمده,دبر لها في الخارج ونفذها نظام صدام.تحت هذا العنوان نشرهاالعديد من الجرااد ليس صبيحه الجريمه وانما 18اذار . بعد ذالك كان عيد ميلاد صدام بوقت قصير . بعث قاده الاحزاب الشيوعيهالقبورين وغير الماسوف عليهم بعثوا ببرقيه تهناه بعد مواتمر لهم يهناونه بعيد ميلاده .اما الغرب وامريكا والاخرون. سكتوا على اامجزره حتى دهب بعدهم الى التبرير ....ام يكن لاحد من الكرد حتى الخونه يد في دالك لامن قربب ولا من بعيد.كان وقتها. الحديث يدور عن ان الدي يستخدم السلاح الكيميااي ضد شعبه. ,من السهل استخدامه ضد الاخرين وخاصه اسرائيل..لدالك الاعلام الغربي هيات شعوبها اكثىر لتجريد صدام من سلاحه الكيميااي.وكان ما كان حربي الخليج .والمشنقه لصدام.السيناريو اعيد في سوريه باستخدام نظام بشار اااسد السلاح نفسه ,لكن لم يتبعه حرب ولاعود مشنقهِ ِ......

حلبجه والارهاب
هوزان خورمالى -

الاستاذ الفاضل مهدي تحيه طيبه .. بصدد مقالك البهي عن حلبجه وتاريخها النضالي ضد المقبور صدام واجهزته القمعيه اتفق معك تماما دون شك ..لكن ان واهاليها يعانون من استبداد الطغاه حسب تعبيرك هذا ليس صحيح والواقع يقول غير شئ ابناء حلبجه معززين مكرمين ويعيشون برفاهيه وكرامه وابناء حلبجه اليوم مترابطين على خطوط التماس لقتال الدوله الاسلاميه المعروفه اعلاميا بداعش وقدمت دماء زكيه طاهره ومازال يقاتلون جنود الخلافه بكل حزم وصلابه .. عزيزي الاستاذ مهدي اتفق معك بان هناك أمور خدميه قد تكون إداره المدينه مقصره او مهمله وربما يوجد فساد ادراي ايضا وبدليل هروب قايمقامها من العداله لتورطه بصفقات سريه مشبوه ... نعم التقصير موجود وكان على حكومه كردستان الاهتمام بحلبجه اكثر من اى مدينه اخرى ولو ان كل مدن كردستان تعرضت لاباده بشكل او بااخر من قبل النظام المقبور ... اليوم ابناء حلبجه يصطوفه خلف حكومه الاقليم تاركيا الخلافات ومطالبهم جنبا الى حين زوال كابوس داعش الذي يهدد الامن والسلام في كل العالم حلبجه رمز النضال والتضحيه وابنائها اليوم سائرون على خطى اجدادهم لايصال رساله الصمود والتحدي امام دواعش اليوم كما ابتداء بها اجدادهم في النضال والصمود والمقاومه ضد دواعش الامس ........... مؤدتي واحترمي الاكيدتين لك

سلاح دمار شامل
غيث -

هدام كان سلاح للدمار الشامل . تخلصت منه الانسانية وتخلص منه العراقيين وحتى اهله (حسين كامل ) لم ينجوا من شره . حقيقة كان الشر المطلق . عميل امريكي خلصت خدمته في 1990 . ولكنه بقى بالحكم خوفا من ايران تبلع العراق . محظوظ !

هلبجة جريمة عربية عنصرية
زارا -

حقا انتم العرب تحتاجون إلى الف (فرويد) لعلاج عقدكم النفسية. لا يوجد في العالم كله اناس يستطيعون خداع انفسهم مثلكم. هلبجة هي جريمة اخرى من جرائم الشوفينية والعربية (وما اكثر هذه الجرائم)و كون ان هناك بعض الكورد الخونة الذين كانوا مع صدام لا يغير اي شيء من فظاعة جريمة هلبجة (وهي جريمة عربية عنصرية تشمل كل العرب لأنهم لم يسطنوا عنها وقتها فقط بل حتى الآن). في كل الشعوب هناك صعاف النفوس الذين يخونون قضيتهم, كانت هناك حكومة فرنسية كاملة تشكلت بدعم النازيون الألمان رغم كل جرائمهم, فهل هذا يعني ان الفرنسيون مسئولون عما فعل النازين في المانيا؟؟!! او يقلل من مسزولية النازيين بل والألمان عن جرائمهم؟!! بأي منطق انتم العرب تفكرون؟؟!!! هلبجة جريمة العرب, زمع كل صراخكم عن جرائم اسرائيل فلم يصلوا إلأى 10 جرائمنكم انتم ضد الآخرين.

عد الى وطنك وناضل
الدكتور محمد علي الخالد -

انا اتفق مع احد القراء جريمة حلبجه ادمت قلوب الكورد وشرفاء العالم وهي وصمة عار في جبين العنصريين والشوفينين وستظل الى الابد اما بخصوص ان حلبجه مهمله فمن المفروض ان تعود اليها وتناضل من اجل حقوق ابنائها وترك البرزخ الاوروبي الزائف

حلبجة الشهيدة
برجس شويش -

لا يوجد كوردي بالمطلق مهما كان جنسه وعمره وانتمائه السياسي وموقعه ولم يبك على حلبجة الشهيدة التي حزنها تفوق كل احزاننا, العنصريون والمجرمون في بغداد عاصمة الانفال قرروا ان تكون حلبجة واهلها معا شهداء , اتذكر ولشهور عدة كان الدموع تزرف من عيون الكورد والكورديات كبارا وصغارا وهم ملحفين بالحزن والالم, حينها كنت في مقتبل العمر كتبت شعرا بالكوردية والعربية وبالانكلزية رغم انه ليس من هوايتي حتى الشعر, ولكن بسبب الحزن والالم الشديدين التي اشبه ما كانت بالصدمة ولا ازال اتذكر بعض كلماتها : في يوم ربيع رائع وجميل ,, البعض في طريقه الى الحقل ,, وعروسة في طريقها الى عروسها , ,,.وام على وشك ان تضع حملها وتنجب طفلا ..,, وام تحضر الطعام لاطفالها ,, واطفال يلعبون في ساحات حلبجة بابتهاج, .... الطيور تغرد وتبحث عن غذائها , الحيوانات ترعى في الحقول بنشاط دؤب ,,,,, نسيم الهواء يداعب الجميع ,,,,, العامل والفلاح في طريق عودتهم من الحقل بانتظارهم كل من في البيت, ..... و اخيرا وفي لحظات قليلة توقف الجميع حيث هم . انتهى , حلبجة ستبقى في قلوبنا وكل اهلها الشهداء هم ابائنا وامهاتنا واخواننا واخواتنا وابنائنا وبناتنا .يا كاكا مهدي مجيد عبدالله, انت شخصا ستضاف الى القائمة التي كلما اعود الى الماضي ساتذكره بخفقان القلب الذي يثار فقط حين اتذكر بعض الحوادث الخاصة المؤلمة, فاعتبرني اخ لك واعتذر اذا كنت قاسيا في بعض تعليقاتي على بعض من مقالاتك السابقة

اهنت اهل حلبجة
نسر كردستان -

هاقد خرج قطعان من الحاقدين ليهينوا الشعب الكردي بحجة السيد مسعود البرزاني والسيد جلال الطلبني همهم الوحيد تدمير الكورد حكومة وشعبا بفضل هؤلاء الذين يدعون نفسهم كتابا في الحقيقة نحن الكورد لانتشرف بهم وهم الخونة الحقيقيين للشعب الكوردي. كيف لي اقرأ مقالا بعنوان (خونة الاكراد) لقد اهنت اهل حلبجة قبل ماتهين اعدائهم.

نتذكر وننسى
فد واحد -

مجزرة حلبجة لاتستطيع الكلمات وصفها بكلمات عاجزة وعلى الجميع ان يشكروا الاعلام الايراني لتوثيقها والا لكانت كغيرها من جرائم ابن صبحة وبعثه ولكن من منكم يذكر افلام القبل الحارة لوجه صدام يرسلها مسعود كحبيب لحبيبه ؟؟ وكيف يقيم رؤوس مجرمي حلبجة في فنادق اربيل اليوم ؟؟ كيف لمن خان ضحايا حلبجة والانفال ان ينتخب وعائلته ليحكمهم ؟؟؟هل من يجيب ام اصابتكم غازات الدولارات كما اسكتت الضحايا غازات الخردل .....

استيقظوا
ملحدو -

يا كاتب المقال عندما حصلت مأساة ومجزرة حلبجة تألم وتحسر وبكى كل كوردي شريف في كل الدنيا ولكن الذي يؤلمني اليوم اكثر ان اكثر من ٥٠٠ جاهل ومتخلف ديني من ابناء واحفاد ضحايا حلبجة التحقوا بارهابيي داعش لمحاربة ابناء جلدتهم في روجافا وغيرها جاؤوا مع صعاليك صدام ليقاتلوا من؟ حلبجة تحولت الى بؤرة للتخلف الديني وعقلية وثقافة قرون والوسطى ألم تشبعوا من أيات وسورة الانفال وكان الا ولى بك ان تشرح لنا هذه الظاهرة الماذوخستية وانتشار احزاب اسلامية رجعية متخلفة الى اين انتم ذاهبون وعن اي مشروع تطمحون تورا بورا جديدة ؟ كل هذه الدماء ؟ لتعودوا الى ثقافة التخوين والتلذذ بدم الواحد وعقلية الولاء العشائري او ثقافة صحراء جزيرة العرب التي تروج من المتخلفين البغبغائيين اصحاب العقول المتجمدة .

نسيتوا ايران
هاني مهند -

اخي الكاتب سوف اقول لك وممكن تسمعه اول مره لاني انا كنت في وقت الحدث من بدا بضرب الكيمياوي هم الايرانيين بعد قيام جلال طلباني بزياره لايران وطلب المساعده في تحرير حلبجه لكن لم تستطع ايران تحريرها وحاولوا اكتر من مره لكن فشلوا الى ان فوجين من قوات ايران حاصرتهم قيادتين من الجحافل الكرديه المواليه ل صدام اكيد تعرفهم امسكوا قبضتهم على هذين الفوجين مما ادي الى ضيق وحصار شديد و تدخلت الفرقه الكيمياويه الايرانيه وضربت حلبجه و قتل من الجيش العراقي والجحافل ولم يكن بمقدور صدام المجرم الا ضرب بالمثل و الذي بدا هم الايرانيون وبمباركة جلال رئيسكم واكد ان عدنان خيرالله رفض رفضا قاطعا استخدام اسلحه كيمياويه وعلى ذلك قتله صدام فيما بعد .. انا لا ادافع عن صدام لانه فعلا مجرم قتل شعب العراق وشرده و كل الي يجرى الان من تحت رأس صدام ومعه بوش .. وقياداتكم تخاف التحدث عن ان ايران هي التي بدأت لانهم هم من تعاملوا معهم ..

تعازي الحارة بمناسبة
ذكرى وفاة عائلتك -

حقيقة انا شعرت بالأسى العميق عند قرائتي لما تعرضت له عائلتك ، و لو انه قد مضى عليها ٢٧سنة و لكن اكيداتثارها ستبقى محفورة و لن تمحى بمرور الايام أشاطرك الأحزان و أدعو من الله ان لا تتكرر هذه المجازر في اي مكان في العالم

زرت هلبجة انها جميلة ونظيفة
ازاد كرميان -

اخي الكاتب الخدمات التي ذكرتها جميعها لاتختلف عنها بقية مدن كوردستان والسبب يعود الى حكومة بغداد عندما قررت وبجرة قلم من قطع ميزانية كوردستان زرت حلبجة قبل أسبوع انها مدينة جميلة ونظيفة وشوارعها كبيرة ونظيفة حتى انها اصبحت انظف من بعض مناطق كرميان لان لم يصلها العرب بتلك الإعداد الكبيرة الذين حولوا كوردستان الى مزبلة بفضل شعار التعايش السلمي الاخوي !!!

نفاق
نجاة السطلي -

اذا كنت انت من حلبجة فانا من واشنطن!!! كفى كذبا وادعاء، وضع حلبجة المزرية كما وصفتها زورا حتى لوكانت كذلك فهي افضل من بغدادك تحت راية عبعوب الخفاقة! بل انظف واحلى واجمل من كل مدن الجنوب، وماء شرهاا امنية لكل سكان البصرة درة الخليج الذين لازالوا يشربون الماء المالح تحت راية حكومتهم الوطنية البارة منذ اكثر من عقد من الزمان.كوردستان بكل عيوبها ونواقصها احلى واجمل وانظف من كل مدن عراقك

يوجد اخطاء
ابن سليمانية -

قرات قائمة الاسماء وانت قلت 2 من احسن ناس الاكراد وهم من اقاربي وهم بريئون من قصف ححلبجة والله اعلم هناك كثير من الاسماء الخطا قائمتك ليست صحيحة

الى 13
حسين طالباني -

الكذب والنفاق البعثي لا حدود له، المحكمة العراقية العليا عرضت الوثائق الصادرة من وزارة الدفاع العراقية وموقعة من رئيس النظام المجرم بضرب المدينة بالسلاح الكيمياوي، وقد ورد في الوثائق اسماء الاربعين طيارا عراقيا الذين شاركوا في ضرب المدينة. للعلم والاطلاع فان من تقاليد وعرف مرتكبي الابادات الجماعية هو انكارهم للحدث وفي احسن الاحوال تعليق الجريمة على غيرهم، وطبيعي الاتيان بقصص وزخرفات مهلهلة لتجميل صورتهم القبيحة كما في القصص الرديئة التي اوردتها في تعليقك التعبان.

رد على زارا
ابن الفراتين -

تقول ان جريمة حلبجة هي جريمة عربية عنصرية تشمل كل العرب...وتقول في كل الشعوب هناك ضعاف النفوس الذين يخونون قضيتهم...وتقصد بعض الخونة الكرد حسب تعبيرك..وسؤالي لك ..قد يكون هناك خونة في كل قضية كما تقول .ولكن ان يصبح الخونة هم قادة البلد فهذه مشكلة حقيقية...جريمة حلبجة حدثت في نهاية الثمانينات.. ومسعود البارزاني الذي اليوم يمثل قيادة كردستان ..قام في عام 1996 اي بعد وقوع جريمة حلبجة بطلب العون من صدام انذاك لقتال قوات الاتحاد الوطني الكردستاني..الذين هم اكراد مثلكم.. التي كادت ان تاخذ اربيل لولا تدخل القوات العراقية ( العربية) انذاك ..كيف هي جريمة عربية .. والسروك مالكم يتوسل بصدام ان ينقذ اربيل من ايادي الطالباني بعد وقوع جريمة حلبجة..كيف تطلبون من قوات عربية وتتوسلون ان تحارب الى جنبكم ضد اكراد مثلكم فقط لكي لاتسقط اربيل بيد جلال الطالباني ..الم يكن ارشد الزيباري هو اهم قادة الفرسان من الاكراد الذين قاتلوا الى جانب صدام ضد الاكراد ..اليس هو من نفس عشيرة هوشيار الزيباري خال مسعود..عندما تتكلم عن عنصرية العرب ..انظروا الى خياناتكم وانظروا الى قادتكم قبل الكلام عن العرب.. قضية حلبجة سوقت اعلاميا لخدمة احزاب كردية وليس لغرض رفع الظلم عن كردستان ..حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا العرب

عجيب
مؤيد عمر رشيد -

انا من ابناء كوردستان وكنت مهندسا تنفيذيا لمستشفى الاطفال والولادة في مدينة حلبجة والتي انتهت وتعمل حاليا وهي من اجمل الابنية في المنطقة ......اتعجب واتعجب كثيرا من كلامك هذا ........كوردستان التي يلقبها الجميع بمدينة دبي الثانية وهي محط اعجاب وانبهار جميع العالم بتطورها السريع والعمران الكبير وتطور مستوى الخدمات والحالة الاجتماعية فيها ......كوردستان صاحبة حكومة وطنية منتخبة فيها اقوى احزاب للمعارضة .....وتاتي انت لتقول حكومة استبدادية ......ان كتابتك ولا اقول مقالتك .....مضحكة جدا فهي ممكن ان تقنع الغرباء وغير الاكراد وهي تخدم الاعداء ولكنها كوميدية وغير مقنعة بالمرة بالنسبة لاهل كوردستان .........وانا بكامل القناعة اقول لك انت لست من اهل ( هلبجة......او كوردستان )