فضاء الرأي

البطالة منجم الاٍرهاب

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حلول مبتكرة لمقاومة التطرّف والارهاب (١٧)

هل جربت يوما ان تكون بلا عمل؟ هل جربت يوما ان يصلك خطاب بالفصل من عملك بدون سابق إنذار؟ هل جربت يوما ان تخجل من مواجهة أهل بيتك لأنك بلا عمل؟ هل جربت يوما ان تستمر في الهرب من الدائنين لانقطاع مواردك المالية ؟ هل جربت يوما ان تكون مهددا بالطرد من منزلك لعجزك عن تسديد الايجار لفصلك من العمل؟ هل جربت يوما ان فصلت من العمل لانه تم استبدالك بجهاز كومبيوتر؟ هل جربت يوما ان تعجز عن شراء الدواء والطعام لأطفالك لانقطاع مواردك ؟ هل جربت يوما ان تشعر انه لا لزوم لك في هذه الحياة لأنك عاطل عن العمل؟ هل جربت شعور الياس من الغد وأصبح النهار بالنسبة لك كابوسا والليل ستارا وملجأ ؟
أنا شخصيا جربت تلك المشاعر اكثر من مرة وكنت اخجل من نفسي، وأخجل من مواجهة زوجتي وبناتي، وكنت مهددا بالطرد من منزلي الى الشارع. وجربته ايضا في ابنتي عندما تخرجت من الجامعة وأخذت لمدة ما يقرب من العام تبحث عن عمل بدون جدوى، ووصلت الى حالة من الياس جعلها تندم انها تخرجت من الجامعة، وأخيرا قررت الهجرة من الولاية التي نعيش فيها وذهبت الى ولاية اخرى وعملت بائعة في محل ملابس وعملت في وظيفة اخرى لزيادة دخلها، وبعد ما يقرب من العامين وجدت العمل المناسب لها، وكنت أراقبها بيأس احيانا وبحزن وألم في معظم الأحيان.

...
وانا اعتقد بان البطالة هي اخطر المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والأمنية، ومع البطالة تأتي الجريمة والارهاب، والبطالة (من تجربة شخصية)& تدفع الى الياس، والياس وبالذات لدى الشباب قد يدفع للانخراط في الجريمة والارهاب والدعارة، وكما يلتقط ويتصيد رجال العصابات صبيانهم من أوساط العاطلين فإنك تجد ان قادة ومشايخ الاٍرهاب يجدون في أوساط العاطلين الشباب الجاهز لان يكون مجندا لديهم وهم يلعبون على وتر الدين والشهادة وحوريات الجنة وايضاً يعطونهم المسكن والملبس وربما زوجة وسلاح وبعض المال، وبعد ذلك ان قالوا له اذهب واقتل نفسك فلا مانع لديه لقد جرب الياس من الحياة وتلقى مفاتيح الجنة من أمراءه ولم لا يتخلص من حياته اليائسة والفانية ويقتل وينتحر ليذهب الى اعلى عليين مع القديسين والشهداء.
والبطالة هي مجرد عنصر من العناصر التي ربما تقود الى الاٍرهاب، فهناك ملايين العاطلين في العالم الذين لم يتحولوا الى ارهابيين ولكن العديد منهم تحول الى مجرمين، فالإحصائيات لا تكذب فكلما زادت معدلات البطالة في بلد كلما زادت معدلات الجريمة بأنواعها، وايضاً يزداد عدد الإرهابيين في البلاد الاسلامية التي يزداد فيها نسبة البطالة، بلاد مثل ماليزيا وتركيا والإمارات وقطر وبروناي وإندونيسيا وأذربيجان لاتفرخ ارهابيين بنفس معدلات بلدان مثل باكستان وافغانستان ومصر والعراق ونيجيريا والصومال لان معدلات البطالة في البلدان الاخيرة اكثر كثيرا.

...
وطبعا مواجهة البطالة هو واجب قومي واجتماعي وأمني ايضا ويقع على عاتق الأغنياء وعلى عاتق صانعي القرار في الحكومات، ويجب ان يدرك الأغنياء ان تقليل البطالة يحقق لهم السلام والأمن الاجتماعي ويقلل تعرضهم للسرقة ونظرات الحاسدين والكراهية، وان تهرب الأغنياء من سداد الضريبة المستحقة ومن اداء التزاماتهم تجاه المجتمع& ترفع من نسب البطالة في المجتمع كما ان تقليل البطالة يحقق للحكومة جو اكثر امنا فالمجتمعات العاملة والمنتجة لا يكون لدى أفرادها الوقت الكثير لكي يفكروا في الجريمة او الاٍرهاب ، فالعامل المنتج يدرك تماما أهمية الحياة وجمالها لان استمتاعه بالحياة يزيد مع العمل والكسب علاوة على ان العامل المنتج يدرك أهمية وجوده وانتماؤه للمجتمع الذي يعيش فيه، بخلاف المواطن الذي لا يعمل يشعر انه لا لزوم له وانه لا يرقي حتى الى مستوى "كمالة العدد"!

...
وهناك الى جانب البطالة الصريحة، البطالة المقنعة وتجدها ممثلة في ملايين البشر الذين يتم توظيفهم في وظائف وهمية ولا يفعلون اي شيء سوى ان يكونوا على قيد الحياة وان يتقاضوا رواتبهم اخر الشهر. والبطالة المقنعة لها أضرارها العديدة ولكنها اخف ضررا من البطالة الصريحة، على الأقل البطالة المقنعة توفر دخلا للعامل او الموظف وتمنحه فرصة للتنفس ريثما يجد وظيفة حقيقية.
ومنذ فترة طويلة قرأت انه في اليابان يتغلبون على البطالة بتوظيف العاطلين في قطاع الخدمات تحديدا حتى ولو بالزيادة فَلَو كانت هناك وظيفة خدمية يقوم بها اثنان فلا ما مانع من توظيف ثلاثة للقيام بوظيفة الاثنين، اما في قطاع الانتاج فيتم توظيف العاملين حسب الحاجة فقط وذلك حتى لا يتعرقل سير خطوط الانتاج.
ويجب الاهتمام بالتنمية الاقتصادية على مستوى المشروعات الكبيرة والتي توظف أعدادا هائلة من العمال وايضاً المشروعات الصغيرة والتي تشجع وتساعد الاسرة او العامل بان يكون له عمله الخاص ويكون لديه الحافز لتطوير هذا العمل الصغير ومعظم شركات العالم الضخمة بدأت بفكرة وبدات صغيرة.
والتنمية البشرية والتدريب المهني والحرفي حسب احتياجات المجتمع يبعد شبح البطالة عن الشباب ويرفع من قيمتهم في سوق العمل وفي المجتمع.
والمجتمعات المتطورة الراقية ترفع من قيمة العمل الحرفي واليدوي بل وتشجع عليه، اذكر أني كنت في زيارة أسرة صديقة في مدينة لوزان السويسرية ورب الاسرة هذه يشغل منصب مدير احد البنوك السويسرية ويسكن في فيلا فاخرة تطل على بحيرة جميلة وفي الجانب الاخر من البحيرة مدينة إيفيان الفرنسية، وعرفني رب الاسرة بابنه والبالغ من العمر ١٧ سنة وسألته عما يدرس فقال لي انه يريد ان يصبح ميكانيكي سيارات، لذلك يدرس ميكانيكا السيارات في احد المدارس المهنية، ويريد ان يعمل ميكانيكي في احدى ورش إصلاح السيارات ويأمل في المستقبل ان تكون لديه ورشته الخاصة لاصلاح السيارات!! وبدا الوالد فخورا بابنه الذي يريد ان يصبح ميكانيكي سيارات، (زغردي يا انشراح ... ابنك حيطلع ميكانيكي)!!

...
وكما قال رجل الاعمال الامريكي وصاحب مجلة فوربس (مستر فوربس): ان المجتمع الذي يحترم المهندس ويحقر من شان السباك، لن يكون لديه مهندس ممتاز او سباك ممتاز!!

samybehiri@aol.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أنا عندى سؤال
فول على طول -

نعم يا استاذ سامى أن البطالة شئ صعب ومتعب ومقرف وقل كما تشاء ولكن السؤال : لماذا كل الارهابيين من الذين امنوا فقط ؟ هل سمعت عن ارهابى من أى ديانة أخرى ؟ وماذا عن الأثرياء من الارهابيين ...هل هم ارهابيون بسبب البطالة ؟ وماذا عن الشباب الذى درس ويعيش فى اوربا ويحمل جنسيتها ويتحول الى ارهابى عند الايمان بالدين الأعلى أو يكون من الذين امنوا من الأصل ؟ وهل البطالة قاصرة فقط على المؤمنين أم أنها مشكلة عالمية الان ؟ هل معنى ذلك أن كل عاطل يتحول الى ارهابى ؟ ولماذا لم يتحول العاطلين عن العمل الى ارهابيين فى دول الكفار ؟ أعتقد أن الاسئلة واضحة ..هل لك من اجابة ؟ مع تحياتى .

ومن يمول الارهاب؟
زبير عبدلله -

للبنك الهولندي ABN_Amro.فرع في دبي.مديرالبنك كان وزيرا للماليه,في الحكومه الهولنديه السابقه ,منذ عده اشهر اكالوا المديح لمدير البنك,للزياده في ارباحها , الاسبوع الماضي اعلن التلفزيون BVN .يتم التحقيق في نشاطات فرع البنك في دبي. ودار الحديث عن خمسه وسبعون مليون يورو.حيث ان خمسه وعشرين من زباانها لهم نشاطات ارهابيه ,وقالوا على الاقل تسعه منهم تاكد تمويلهم للارهاب,في حال الارهاب الحالي ليس البطاله .قد تكون البطاله زاد عدد الارهابيين ,لكن ليس السبب في انشاا هذه الشركه الارهابيه المساهمه.الشركه اسسها ايران وسوريه ويتم المساهمه فيها من قبل اجهزه امنيه عالميهِ قد تكون لتركيا او روسيا ...اسهم اكثر من غيرهالكن الامريكيون واكثر الدول الاوربيه لها اسهم فيها لاتنس الاموال المهربه من قبل نِاظام الاسد.والقذافي وصدام تعود بطرود مفخخه وعن طريق البنوك وفروعها فيدبي...

لايجرب أحد يا أستاذ سامي!
Almouhajer -

سؤالي للأستاذ العزيز سامي البحيري : هل البطالة مجال للتجربة من الشخص؟ أنا أعرف ماذا تقصد, لكن يرجى التعبير بشكل صحيح عن المقصود . البطالة يا سيدي التي قد تؤدي للعوز المادي قد تدفع الذي يمر بتجربتها إى السرقة مثلاً لسد حاجته المادية بسبب البطالة . أما أن تكون البطالة سبباً للجهاد في سبيل الله , وهو ما تصفونه للأسف بالإرهاب فذلك أمر مختلف يا عزيزي . هل حاول أو على قولك يا أستاذ سامي ! هل جرَّب الأستاذ سامي التفتيش عن سبب الإرهاب أو الدعوة إليه في الكتب , أيَّاً كان نوع هذه الكتب ؟؟ باعتقادي أن هناك كتب كثيرة تدعو للقتل , وهذا هو الإرهاب بعينه . هل قرأت يا أستاذ سامي العزيز , أن حمهورية تترستان من جمهوريات الإتحاد الروسي قد منعت بقرار من المحكمة تداول صحيح البخاري ؟؟ لا تحاولوا لفت الأنظار والأبصار عن السبب الحقيقي لإرهاب الأيام الحالية ! ارجوكم يا جماعة ! كونوا صادقين بقول الحقيقة دون وجل ولا خوف و لأن قول الحقيقة وحده هو الكفيل بالتعرف على المشكلة والكفيل ربما بحلها مع شكِّي الكبير بإمكانية حلها , إلا إذا حُلَّت وجُففت منابعها . شكراً للنشر .

لا تزال تبحث في المكان
الخطأ علك تجد سببا للارها -

تلف و تدور يا أستاذ سامي و تخاف من ملامسة او الاقتراب او حتى الاشارة الى السبب الحقيقي، الارهاب لا يمكن ان يزول و انت تخاف من الاشارة الى مسبباته ، الارهاب ينتصر حينما ينجح في إسكات و ارهاب الناس من امثالك و يجعلهم يتخبطون يمنى و يسرى و لكن يخافون من الاقتراب و البحث في المكان الذي يكمن فيه سبب الارهاب الأخ فول و الأخ المهاجر سألوك أسئلة وجيهة اعتقد في الجواب على السؤالين يكمن المفتاح الذي يدلك على سبب الارهاب السؤال الأول هو البطالة موجودة في كل الأعراق و الاديان فلماذا الإرهابيين كلهم ينتمون الى دين واحد من باقي عشرات الاديان في العالم هل يحدث ذلك بالصدفة ؟ السؤال الثاني هل البطالة تدفع الشخص ليجاهد في سبيل الله ، هل ان انشغال الناس بالعمل يجعلهم ينصرفون عن الجهاد في سبيل الله ، انك تنسى ان هؤلاء ليس مجرمين عاديين !! المجرم لا يمني نفسه بدخول الجنة كمكافئة له لارتكاب جريمته بل يعرف نفسه انه مجرم لانه يخالف القوانين و لكن هؤلاء لا يعتبرون انفسهم مجرمين بل يعتبرون انفسهم هم الذين يمشون على طريق الحق و الآخرين هم المجرمون ، المشكلة هي في العقيدة التي يؤمن بها هؤلاء و ليس في البطالة

تحية للكاتب
محمود -

مقال ممتاز، شكرا للاستاذ سامي البحيري

غريبة
كلكامش -

زرت الهند وكان دخل بعض العوائل دولار ونصف وينامون في الشارع بلا اكل او شرب لكنهم لم يفكروا بالارهاب فاستنتجت ان الارهاب عتدنا مصدرة العقل والكتب ولاننا غير جريئئين ونخاف الصراحة لذلك نعزية للفقر والبطاله والتمييز ,,, ارجوك سيدي اركب طائر وزور افريقيا وجنوب اسيا وامريكا اللاتينيه واجزم لك ستندهش عن حالات الفقر لكن الانسان مجبول بالخير على ما تربى الا اذا ارضعته من كتاب مشوة وقيم فاسده سيتحول لااصبع ديناميت حتى لوملات فمة بملاعق من ذهب

البطاله والارهاب
Adnan -

استاذنا العزيز السيد سامي . لم أجد أي مبالغه أو خطأ أو تجني في مقالك الذي اتسم بالموضوعيه الصرفه . البطاله أسوأ شئ ممكن أن يحصل للانسان ، كما كان عندك تجربه شخصيه مع البطاله ، أعتقد أن الكثير من الناس وانا منهم قد مر بتجارب مماثله . نعم البطاله قد تؤدي بالانسان الى الأقدام على ارتكاب أخطاء أو الانجرار وراء أفكار مريضه، شاذه ، ومتشده سواء كانت دينيه أو غير دينيه ، وخصوصا اذا ما كانت البطاله مقرونه بالجهل وضيق الأفق . لا أعتقد أنك قد قصدت في مقالك أن البطاله هي السبب الوحيد للارهاب أو أن أي انسان كان في يوما ما عاطل عن العمل قد أصبح ارهابيا .كما ويوجد الكثير من الأفراد انخرطوا في عالم الأجرام بانواعه بسبب البطاله والجهل في جميع أنحاء العالم من الشرق الى الغرب ، ومن المسلمين وغير المسلمين ، ومن الذي يستطيع أن ينكر أن الضيق والكساد الاقتصادي الذي يؤدي الى الفقر له انعكاس سلبي على حياه المجتمع بزياده الجريمه على انواعها وبغض النظر عن المعتقدات أو الديانه لهذا المجتمع والامثله على ذلك عديده . لكن اصدقائنا فول والمهاجر مصرون على أن الأرهاب سببه فقط ألدين الأسلامي والنصوص الدينيه الأسلاميه ولا شيء خلاف ذلك ، بمعنى أخر أن جميع المسلمين ودون أستثنأ ونحن منهم ، أن لم يكونوا دواعش وارهابيين في الوقت الحاضر هم مشاريع ارهابيه داعشيه للمستقبل . لقد علقنا وكتبنا ألوف المرات واقسمنا بجميع الأديان اننا ضد جميع الأعمال الارهابيه وبغض النظر عمن يقوم بها والغالبيه العظمى تدينها وتعتبرها أشر الأعمال اللانسانيه . ولا نزال نقرأ نفس التعليقات باسلوب التعميم ، وعدم الموضوعيه ، والتعصب ، وعدم الأعتراف بالاخر ، ويسألونك هل يوجد أي ارهابي بالعالم من غير الذين امنوا ؟ . نعم ... يوجد والكثير منهم على مر التاريخ والازمنه لمن أرد أن يفتح عقله . . (( واهلا باللون الأحمر ))

كثير من الصواب
خوليو -

أوافق السيد الكاتب على أنً البطالة تؤدي إلى اليأس وعند بعض الناس الذين عندهم استعداد جيني أن يقدموا على أعمال إجرامية من قتل وعنف وسرقات ،، هناك علاقة بين الإجرام والبطالة دون شك عند بعض الناس ،، ولكن ماذا يدفع بعض المتخمين والعائشون في بحبوحة وبعض الأطباء والمهندسين والرياضيين والفنانين والفتيات العائشات في الغرب أن يتركن كل ذلك ويذهبن للجهاد على أنواعه في سبيل الله ؟ فهل جربت يا أستاذ قراءة كتاب سجع وحفظته عن ظهر قلب وعاودت قراءته وعاودت حفظه وفهمه وتفسيره وعاودت قراءته وتركت جميع الكتب الأخرى إكراماً له ،، فإن نظرت لوجه من فعل ذلك تراه مبتسماً هادءاً مشروح الصدر ولكنك تراه منخرطاً في مشاريع القنابل البشرية لقتل الآخر الذي يختلف عنه ،، فهل جربت أن تبحث في العلاقة بين هذه الأنواع من القراءات وبين قتل الآخر البريئ إلا لذنب أنه لايؤمن بذلك الكتاب ومضمونه ؟ هل أحد جرب إيجاد تلك العلاقة ؟

يا سيد عدنان
فول على طول -

يا سيد عدنان أنا سألت أسئلة فى منتهى الوضوح فى تعليق رقم 1 اذن لماذا اللف والدوران حول الموضوع ؟ اجابة الاسئلة بوضوح وبصراحة تحدد اسباب الارهاب . نعم البطالة سيئة ونتفق جميعنا فى ذلك وأنا ذكرت ذلك ولكن البطالة لا تخلق ارهابى باسم اللة ..فهمت ؟ البطالة تخلق حرامية ولصوص وأرباب سوابق ولكن لا تخلق مجاهدين فى سبيل اللة ..مفهوم ؟ لا تخلط الأمور حتى تصل الى نتيجة ايجابية ...الارهاب فى سبيل اللة هو ماركة اسلامية مسجلة ..مفهوم ؟ البطالة ممكن تكون سبب السرقة والادمان والمخدرات والتجارة الحرام والجنس الخ الخ وجميعنا يتفق فى ذلك ولكن هناك فارق كبير بين هذة الأشياء وبين الارهاب فى سبيل اللة ..فهمت ولا نقول تانى ؟ وقادة الارهاب فى سبيل اللة هم من الأثرياء ولا يعانون من البطالة وحائزون على أعلى الشهادات والكثير من الارهابيين فى سبيل اللة كذلك ومنهم من يعيش فى الغرب ونشأ فى الغرب ومن الأثرياء ولا يعانون من البطالة وهذة حقائق أنتم تتعامون عنها للهروب من واقعكم ..فهمت ؟ والعامل المشترك الوحيد للارهابيين فى سبيل اللة هو الدين الأعلى ..صح ؟ لا تعتقد أننى أهاجم الاسلام أو المسلمين ولا أشغل نفسي بذلك ولكن أنا مجرد معلق صريح وواضح ..فهمت ؟ الحرامى بسبب البطالة لا ينتظر الجنات والحوارى ويعرف أنة حرامى صريح ..واضح ؟

كمل جميلك
هانى شاكر -

استاذ سامى .. كم من العاطلين ذهبوا و حاربوا فى سبيل الله من المصريين يوم كان تعداد مصر ١٥ مليون نسمة ؟ الا ترى ياصديقى منظومة التحريض متكاملة ؟ تناسلوا .. جوعوا .. زبلوا .. حاربوا .. موتوا .. ولعوا فى نفسكم و فى العالم ؟ اكتب استاذنا عن الانفجار السكانى .. و ما فعله بمصرنا ... تحياتى

الى العزيز فول ..
مصرية -

السيد عدنان مثله مثل كثير من المسلمين يريد ان يسمع ما يرضيه _ حتى لو جاء ذلك منافيا للواقع _ فلنسمعه أذن ما يرضيه يا عزيزى !!!!!! نعم يا سيد عدنان ... رغم أن من يقومون من غير المسلمين بأى عمل أجرامى او أرهابى لا يستندون الى أى نص أنجيلى أنما سنجعلهم فى نفس منزلة من يصرخ الله أكبر وهو يذبحنى .. لا فرق من أجل أرضاءك !!!!!! والطفل القاتل ومن خلفه جيوش الأطفال القاتلة بأسم الدين سنتظاهر بأنهم لا يفعلون ذلك بتحريض مما يحشون به عقولهم الصغيرة من نصوص دينية سممت افكارهم وسنتظاهر بأن ذلك يحدث ربما بدافع الخوف من البطالة قى المستقبل البعيد .. عجبك التفسير !!!!!! والسيدات اللواتى يقمن بالدعارة الحلال ويجبرن البائسات ممن اوقعهن حظهن الأسود فى ايدى هذة العصابة على الترفيه عن رجال الدولة الاسلامية .. أقول هؤلاء النسوة لا يفعلن ذلك من اجل الدين بل من أجل اى شىء أخر _ قم انت يا سيد عدنان بتسميته فقد نفذ لدى الكلام الفاضى الذى اسرده فقط من اجل أن تنام أنت وامثالك بعد قراءته وانتم هادئين البال وتقولوا .. الحمد لله .. الدين بخير !!!!!!! فقط تذكر ان ما تستنكفون ان نقوله أصبح العالم كله شرقه وغربه مقتنعا به أقتناع تام ولكنكم كالعادة ترفضون التصديق وتهللون لمن يردد كلام لتطمينكم بينما الماء يجرى من تحتكم انهارا !!!!!! فقط اذكرك بأن الاوضاع تتفاقم وستصلون لنقطة لن يجدى معها التظاهر بان كل شىء تمام !!!!!!

الى عدنان ٧ ليست البطالة
بل الارهاب هو الجهاد -

يا سيد عدنان انت تقول "" اننا ضد جميع الأعمال الارهابيه وبغض النظر عمن يقوم بها والغالبيه العظمى تدينها وتعتبرها أشر الأعمال اللانسانيه - انتهى الاقتباس ، ياسيد عدنان هؤلاء الذين تسميهم بالإرهابيين إنما هم يعتبرون انفسهم مجاهدين يقومون بنفس الاعمال الذي قام بها المجاهدين المسلمين الاوائل ،و هذا هو ما يدفع الكثير من المسلمين يناصروهم !! قل لي ما الذي يقوم به الدواعش حاليا من اعمال لم يفعله قبلهم المجاهدين في صدر الاسلام ، النقطة التي أريد اصل اليها هو ان ما يسمى بالارهاب حاليا ( و الذي انت تقول انك تعتبره شر الاعمال ) هو نفسه الجهاد مارسه المسلمون لنشر دينهم و الذي فرض على المسلمين و كتب عليهم ان يرهبوا عدو الله و عدوهم ، انتم لا تزالون تقدسون مفهوم الجهاد و تعتبرونه واجبا على المسلمين مع العلم ان الارهاب و الجهاد هما وجهان لعملة واحدة وان الارهاب هو تسمية عصرية للجهاد و ، ان ادبيااتكم الاسلامية كلها ترفع من شأن المحاهدين تعتبرهم اعلى منزلا من القاعدين ، انتم مصابون بالانفصام و الازدواجية تقدسون اعمال قام بها اجدادكم و تحث عليها نصوصكم الدينية بينما البعض منكم (و انت واحد منهم ) تستنكرون نفس الاعمال التي يقوم بها إخوانكم في الدين حاليا في محاولة منهم لتقليد ما قام أجدادهم ، أرجو ان لا تمارس التقية و و تلوي الكلمات فلا تقل لي ان هذا ليس جهادا و ان الجهاد يكون بالكلمة بالكلمة الطيبة و لحد اليوم لم يجرؤ اي عالم مسلم ان يدعو الى إلغاء مفهوم الجهاد و ادانته اعتباره مرفوض إنسانيا ، النقطة الاخرى لا يوجد جهاد في الاديان الاخرى لم اسمع عن مسيحيين او بوذيين او هندوس قاموا بإرغام الناس على أعتناق دينهم القتل باسم الدين و ارغامهم على اعتناق الدين فقط موجود في الاسلام،

11الأخت العزيزة مصرية !
Almouhajer -

تحية محبة وسلام المسيح من أخ سوري إلى أخت مصرية ! قال لنا في كتابنا المقدس **مبارك شعب مصر** ألله يبارك كتاباتك السهلة الممتنعة ويكون معك على الدوام آمين . لن نكسر قلمنا الحر يا أختي الغالية , في سبيل أن يتعرَّف ويعرف كل إنسان الحق , الذي هو مسيحنا العظيم, لمن يبحث عن الحق . للأسف فحتى كتابنا المتنورين ! يحيدون عن الحقيقة الساطعة , وبهذا النهج لن يعترفوا بها , ولن يقدروا أن يصلحوا ما يؤمنون به , هو يخالف هذه الحقيقة . نصلي لهم جميعاً , أن يفتح البصر والبصيرة على الحق والحقيقة آمين .

تعليق أخير
فول على طول -

أولا شكرا للعزيزة مصرية التى تمتعنا بتعليقاتها الساحقة الماحقة التى تهوى بها على الرؤوس المغيبة بغرض افاقتها من الغيبوبة ونأمل أن تنجح فى محاولاتها . ونسأل الاستاذ سامى سؤال واضح وصريح وهو : حينما تعرضت للبطالة هل كنت تقبل أن تعمل أى عمل ارهابى ؟ . ...مع الاعتذار عن هذا السؤال ولكن للظروف يجب أن نسأل هذا السؤال ؟ يا سيد سامى خلط الأمور هو سبب كل البلاوى وتوضيح الأمور هى مهمة المثقفين ومن يتصدون للكتابة أمثالكم . وتوضيح أخير للسيد عدنان حتى لا يتهرب أو يهرب مرة ثانية وهو : نحن نتكلم تحديدا يا سيد عدنان عن الارهاب الدينى ..الارهاب الدينى تحديدا ..هل يوجد بشر من أى ديانة - غير الدين الأعلى - يذبحون أو ينحرون أو يفجرون باسم نبيهم ؟ هل سمعت عن هندوسي يفجر نفسة بناءا على وصايا " فيدا " مؤسس الهندوسية كما يقولون ؟ أو شخص بوذى نحر الاخرين نصرة لبوذا ؟ أو مسيحى فجر نفسة فى أخرين من أجل المسيح ؟ أو أحد من أتباع زرادشت فجر نفسة فى معبد نصرة للنبى زرادشت ؟ .. ؟ مع تحياتنا للجميع .

الى السيد فول والسيده..
Adnan -

الى السيد فول ، والسيده المصريه ، والسيد صاحب التعليق رقم 12 ، "بالمناسبه أنا أعشق مصر واهل مصر على مختلف أتجاهاتهم وعقائدهم" . فهمت من تعليقاتكم ثانيه انكم مصرون أن الأرهاب الحالي الذي نشهده في منطقتنا سببه فقط العامل ألديني والنصوص الدينيه الأسلاميه ، وان جميع الذين امنوا دون أسثناء هم جزء من هذا الأرهاب أو على الأقل موافقين عليه ، هذا رأيكم ولا أملك أو أقوى على تغيره فكل انسان حر فيما يرى ، لكن ليس بوسعه فرضه على الأخرين عن طريق طرحه بصوره أو بشكل غير قابل للجدل أو النقاش ، وهنا يأتي اختلافي معكم 100% دون وجود أي أرضيه للاتفاق أو أمكانيه أن يقنع أحدنا الأخر ، قد يكون السبب في ذلك صعوبه الفهم الموجوده عندي كما يعتقد السيد فول الذي يكرر علي دائما كالاستاذ عباره "هل فهمت !!! " . الهدف من تعليقاتي ليس هو أقناعكم فانا على معرفه اكيده باستحاله ذلك ، فتعليقي هو فقط من قبيل أبداء الرأي ورفضي رفضا قاطعا لمبدأ التعميم ، معليش تحملوني ودعوني اوضح ذلك مره أخرى كما يلي : أن من يقوم باعمال الأجرام والقتل وبطريقه لا تقبلها حتى الوحوش المفترسه يدعون أنهم يقوموا به باسم الأسلام كما يفهمونه ، ولا أعتقد أن انسان لديه هذا الشكل من الأجرام يستطيع أن يدعي الفهم ، كما ولا زلت مصرا أن هذه ظاهره غير طبيعيه وشاذه ولا مجال لمصيرها سوى الأنتهاء في سله القاذورات . أما النقطه الثانيه ؛ انني أكثر اصرارا بان الغالبيه ، والغالبيه العظمى ، من الذين امنوا يرفضون ويدينون تلك الوحشيه والاجرام ، وارجوكم مره أخرى أن لا تنطقوا باسمنا وتقرروا نيابه عنا باننا جزء من هذه الأعمال الوحشيه وتصفونا بالدواعش ، فهذا هو العيب بعينه ، ولا يقبله أحد لانه يشملنا جميعا بما فيه كاتب المقال والمعلقين الذين لا يشاركونكم الرأي والقائمين على هذه الصحيفه وغيرهم من أهل الصحافه والعلم والفن والسياسه والملوك والامراء والعسكريين والقاده الذين يحاربون داعش من كافه الدول ... ألخ ... وهذا غير منطقي ، راجيا الكف عن أتهام من لا يشارككم الرأي باللف والدوران ، ولا تتوقعوا يوما أن نرفع لكم القبعه ونوافقكم ونقول لكم كذبا ومواربه ... انكم على حق.

الحقيقة التي نخشى قولها
جزائرية مرتدة -

لا أحد يجرؤ على البوح بالحقيقة التي يدركها الجميع، ما تقوم به الجماعات الجهادية ليس دخيلا على الإسلام وإنما من صلبه، لا أحد يستطيع أن يثبت أن ما تستند عليه (داعش) ليس من الإسلام في شيء!!

الاعزاء المهاجر وفول ..
مصرية -

الشكر كل الشكر لأخوتى الأحباء المهاجر وفول على كلماتهم الرائعة والمشجعة ... وتحية مملؤءة بالمحبة والسلام لكما ... وللأخ العزيز عدنان .. يسعدنى حبك لمصر والمصريين .. وليتسع صدرك لهذا التساؤل من مصرية .... عندما تفتتح قناة تلفزيونية جديدة تعمل لفترة بما يسمى ( البث التجريبى ) ينتهى عندما تصل القناة الى اعلى درجات الجودة فى كل شىء لتخرج بالصورة اللائقة ... وسؤالى لحضرتك ... لكم اربعة عشر قرنا من الزمان فى العالم وتريدون من العالم ان يعاملكم وكأنكم ما زلتم فى مرحلة البث التجريبى !!!!! هذا ضعيف وهذا مدسوس وهذا علمه عند الله وهذا بأسمنا ومننا وغير تابع لنا !!!!!! متى تزيلون يافطة ( البث التجريبى ) وتتحملون مسئولية ما يخرج بأسمكم وبأسم دينكم !!!!! طالما ما يحدث يحدث بما كنتم مستقرين عليه من الاف السنين فلا مجال للتراجع وغسل الأيدى مما يفعله الدواعش !!!!!! والأدعاء بفهمهم المغلوط للدين يؤكد انكم تظنون انكم ما زلتم فى مرحلة ( البث التجريبى ) !!!!!! متى تنتهى هذة المرحلة ويعرف من يحدثكم ان ما يراه هو ما سيحصل عليه !!!!!!! تحياتى لحضرتك .. من فضلك أنشر وبدون حذف .

ان عشرات الالاف من
الارهابيين اتراك في سوريا -

الكاتب يقول ان تركيا وادربيجان لا تفرخ ارهابيين وهدا غير حقيقي ولا يتطابق مع الواقع فتركيا اعترفت ان اكثر من ثلاثة الاف تركي ارهابي 3000 يحاربون تحت علم داعش الخلافة الاسلامية ولكن نحن الارمن نعرف ان عشرات الالاف من الارهابيين الاتراك والادربيجانيين موجودون في سوريا والعراق وان الهجوم الارهابي على كساب الارمنية تم من قبل الارهابيين الاتراك والتتار الادربيجانيين ونشكر الرب تم تحرير كساب وقتل المئات من الدواعش الاتراك والادربيجانيين

الى السيد عدنان
فول على طول -

مرة أخرى نعود للتعليق وأقول للسيد عدنان : أولا أنا لا أقصد اهانة أحد وأنا لا أرد على الشتائم التى أتلقاها - وما أكثرها - ومع ذلك أعتذر لك ولأى قارئ ومعلق وأؤكد أننى قصدت بكلمة " فهمت " هو أحدد النقطة الى أتكلم عنها فقط لا غير كى ننتقل الى التى بعدها . ثانيا أنا لا أقصد اقناع أحد بأى شئ وكل شخص حر . ثالثا وهذا هو المهم أنا أناقش بطريقة أكاديمية بحتة وبدون مواربة ..والبحث الأكاديمى ليس بة مجاملة ..وبدون مواربة فان كل الحركات الارهابية الاسلامية تعتمد على نصوص اسلامية موجودة فى كتبكم وحية وفعالة ومطلوب تفعيلها وهذا لا ينكرة أحد . والدين الاسلامى - وأى دين - عبارة عن حزمة واحدة لا تقدر أن تختار البعض منها وتترك البعض فهذا ليس اسلام . تؤمن بالتعاليم كلها أو لا تؤمن بها كلها . والمسلم الذى يترك بعض التعاليم فهو ليس بمسلم فى عرف رجال الدين الاسلامى أنفسهم . الحل هو بأيديكم وليس بأيدى أحد غيركم أما انكار هذة التعاليم من البعض منكم والاعتراف بها من البعض الاخر وتفعيلها فهذا لا يحل المشكلة . عليكم تحمل المسئولية بالاعتراف بهذة التعاليم التحريضية دون مواربة مثلما تفعل داعش العراق والشام وسيناء وليبيا وبوكوحرام أو حذفها نهائيا وعدم الاعتراف بها بتاتا .. أما مسك العصا من المنتصف فلا يحل المشكلة . استنكار الكثير منكم لداعش أو للحركات الجهادية والقول بأن هذا ليس هو الاسلام بينما الارهابيون أنفسهم يتلون الايات والأحاديث وكذلك الكثير من المشايخ والكثير جدا من المسلمين يؤيدونهم فهذا غير مقبول ولا يقنع أحد حتى أنتم أنفسكم . هذا هو الغرض من النقاش الصريح . مع تحياتى

ان عشرات الالاف من
الارهابيين اتراك في سوريا -

الكاتب يقول ان تركيا وادربيجان لا تفرخ ارهابيين وهدا غير حقيقي ولا يتطابق مع الواقع فتركيا اعترفت ان اكثر من ثلاثة الاف تركي ارهابي 3000 يحاربون تحت علم داعش الخلافة الاسلامية ولكن نحن الارمن نعرف ان عشرات الالاف من الارهابيين الاتراك والادربيجانيين موجودون في سوريا والعراق وان الهجوم الارهابي على كساب الارمنية تم من قبل الارهابيين الاتراك والتتار الادربيجانيين ونشكر الرب تم تحرير كساب وقتل المئات من الدواعش الاتراك والادربيجانيين

يا مهجور (( المهاجر))
كاشف الكذابين -

جميع معلقي ايلاف تقريبا متاكدون بأن فول ومصرية هما نفس المعلق.... هذا الفول عجيب وهو يعلق بعشرات الاسماء ويمدح نفسه ولكنه سرعان ما يفتضح ويصبح عاري تماما !!! عد الى قراءة السطر ما قبل الاخير من تعليقه رقم 17 تحت اسم مصرية ولاحظ (متى تنتهى هذة المرحلة ) ""هذة"" سبحاااااااان الله نفس الخطأ !!!! فعلا هذا الفول عجيييييييييييب ربنا يشفيه

نقاش دون هدف أو نتيجه
Adnan -

عذرا للقراء والمعلقين على الاطاله والتكرار والنقاش الذي لا يؤدي الى نتيجه ، فقد اضطرني الأصدقاء فول والسيده المصريه وخلافهم من بعض المعلقين الى الرد والتعليق مره أخرى . علما انني على ثقه تامه أنه من المستحيل أن نصل الى اتفاق ما داموا لا ولن يقبلوا الرأي الأخر متمسكيين بمبدأ التعميم ومتهميننا اتهامات باطله مالم نستسلم ونوافقهم الرأي فيما يكتبون ويعتقدون ، ويحشرون ألدين والذين امنوا بمناسبه وغير مناسبه في كل موضوع ويجبروننا على التوسع واللت والعجن حول موضوع بسيط طرحه الكاتب وهو أن البطاله قد تفرخ الأجرام والارهاب ، أو بالاحرى هي بيئه مناسبه لمثل تلك الممارسات ، ولا أدري أين الخطأ في ذلك !!! ، مصرين بشده أن الأسلام وتعاليمه هو المسؤول الأول والاخير عن تلك الأعمال . عفوا ... وجدت نفسي منجرا لاعاده نفس الكلام فتوقفت ، ولن أقوم بذلك حتى لا أتهم باللف والدوران حول الموضوع ، ومع احترامي لهم ، فاني أعتقد انهم ساده اللف والدوران . على العموم ، ما دمنا متأكدين من بالنتيجه باننا لن نتفق ولن يستطيع أن يقنع أي طرف منا ألطرف الأخر ، دعونا على الأقل نتعامل باحترام ، ونتفق على القليل مما نستطيع الأتفاق عليه ، دون اعتداء أحد منا على معتقدات الأخر بالذم والقدح والتشويه ، فهذا غير مقبول ، وكل انسان لديه المقدره على القدح والذم الشتم والتهجم واستعمال أعنف الكلمات ولكنه يترفع عنه ليس ضعفا ، بل أدبا واحتراما للموضوع وصاحبه ، والاخرين ، وشكرا على سعه صدركم .

inflation of population
iraqi -

شكرا استاذ سامييعجبني متابعه مقالاتك، اعتقد انك نسيت نقطه مهمه وهي الزياده السكانيه في هذه الدول مثل مصر والعراق وهي تصل الى ٢.٥-٣% وطبعا هذا بسبب التخلف الاجتماعي و الدين ، فمثلا بالعراق الزياده السنويه حوالي مليون انسان، انظر كم يحتاج البلد من مدارس و مستشفيات كل سنه وهو اصلا في نقص حاد للموجودين اصلا وهذه المشكله تزيد بشكل اضطرادي ونقاشها ممنوع لان الفكره السخيفه السائده السخيفه هي الذي ياتي رزقه معاه .

السيد عدنان المحترم !
Almouhajer -

أولاً لابد من شكر الأخت الغالية السيدة مصرية على أسلوبها الرائع المقنع في الحوار وكذلك الأخ الغالي فول . أم عزيزنا السيد عدنان فسؤالي البسيط لك يا أخي الكريم ! هل تؤمن بالقرآن ؟ واسمح لي بالإجابة عنك , لأنها بديهية : نعم أؤمن بالقرآن . رجائي لحضرتك الكريمة أن تقول لنا رأيك , عندما تستشهد داعش بآيات مثال , واعذرني لعدم نقل الآيات حرفياً : وجزاء الذين يعادون الله ورسوله , أن يصلبُّوا وتقطَّع....إلخ . نحن المسيحيون نعادي الرسول ولا نؤمن به , أفلا ينطبق هذا علينا ؟؟ سورة محمد " وإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب....إلخ" ألا ينطبق الأمر علينا نحن المسيحيين وعلى جميع غير المسلمين ؟ في التوبة 29! ألا يقول أنه تجب مقاتلة أهل الكتاب /اليهود والمسيحيين/ ؟! هل يؤمن السيد عدنان بهذه الأقوال أم لا يؤمن ؟ إن كان السيد عدنان لايؤمن بها هو ومليار مسلم فإن مسلمي داعش يؤمنون بها ويطبقونها ؟ إذن الوصف بِ/اللف والدوران/ على من ينطبق في هذه الحالة ؟؟ نصيحة مني تكملة لنصائح الأخت مصرية , أن تتخلصوا من البث التجريبي . كما أكمل نصائح الأخ فول وأقول, أزيلوا تلك الآيات الداعية للقتل والتصليب , إن كانت لا تصلح لهذا الزمان, ولا تتركوا لِ (الضاللين) من داعش السند من أجل القيام بجرائمهم . ثم هل تعتقد يا سيد عدنان , أن محاربة داعش العسكرية بهذه الطريقة ستفيد حسب قولك التالي""ولا زلت مصرا أن هذه ظاهره غير طبيعيه وشاذه ولا مجال لمصيرها سوى الأنتهاء في سله القاذورات""برأيي المتواضع أن هذه الحرب المزعومة ضد داعش ستزيد الطين بلة . ورأيي المتواضع الآخر هو أنه من واجب العالم الإسلامي والعربي تحديداً, إن كان فعلاً يدين أعمال داعش , ويعتبرها مسيئة للإسلام, أن يشكل قوة برية ساحقة ماحقة تزيل آثار هذه الفئة(الضالة) , مع قناعاتي الراسخة أن هذا الأمر عسير جداً وغير ممكن , لأن الحرب ضد أيدولوجية معينة, لابد أن تكون حرباً أيديولوجية طويلة الأمد , تماماً كما سقطت الشيوعية بعد سبعين عاماً على وجودها . ولكي لا أخرج عن موضوع المقال , لابد من التنويه إلى أن البطالة قد تجر الإنسان للسرقة ! إلى تجارة المخدرات ,...أو سوى ذلك مما يؤمن لوازم المعيشة . أما أن تكون البطالة سبباً للجهاد والقتل والتدمير , تدمير الحضارات القديمة منها والحديثة, فلعمري ! إن هذا تجنِّي على العقل الأكاديمي الموضوعي الواقعي . شكراً لك يا سيد عدنان

21بل أكذب الكذابين ..!
Almouhajer -

إن شئتَ صدِّق , وإن شئتَ فلا تصدق ! المهاجر يتابع إيلاف منذ عام 2003 أي بعد إصدارها بسنتين تقريباً , وكنت أعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة وقتها . أشارك في الحوارات منذ 2009 تقريباً وبشكل نشيط 2010 , حيث انتقلت للعمل في دولة أوروبية ,وهناك نتمتع بالحرية الحقيقية, حرية الكلام والرأي, حرية التفتيش عبر الإنترنيت من أجل التوثيق, لا كما هو الحال في بلاد أمة الذين آمنوا حيث يحجبون المواقع, التي تنتقدهم ولا تعجبهم ,لاملوكاً ولا شيوخاً ولا(رؤساء)طغاة ديكتاتوريين . كلهم بالهوا سوا . أما السيد فول والأخت مصرية فأدعهما يردان عليك , لكنني واثق 100% أنهما شخصيتان منفصلتان ولا علاقة للواحدة بالأخرى إلا بالمنطق السليم والعقل المتحرر النيِّر .

الى أذكى اخوته21
فول على طول -

تعليق 21 هو فعلا أذكى اخوته ...كيف عرف أننى أعلق باسم " مصرية " ؟ يا سلام على النباهه . فعلا أنت أذكى اخوتك ..يا ريت كلهم زيك . طيب ولماذا أعلق بعدة أسماء ؟ ما الذى يدفعنى الى ذلك ؟ يا سلام على نباهتك يا أخى ؟ المهم ..ليس المهم اسماء المعلقين ولكن المهم ما يعلقون بة على الموضوع وهذا هو المهم ..هل لديك ردود على تعليقاتنا ؟ هذا هو السؤال الهام الذى يجب أن تسألة لنفسك ويجب أن ترد علينا ..فهمت ؟ بالتأكيد فهمت لأنك ذكى ..مع العلم أننى كررت لك هذا الكلام عدة مرات ولكن لا مانع ..التكرار يعلم الشطار ..فهمت ؟ نقول تانى علشان خاطرك أنا أعلق باسمى فقط لا غير وليس لنا فروع أخرى .. يا سلام على نباهتك ؟ ثم أنه ما قيمة اكتشافك هذا ؟ فعلا انت ذكى خالص ..أذكى اخوتك

دين الذين امنوا باش
جاك عطالله -

انتوا قاعدين تضيعوا وقتكم بدون اى فاعليه- قلتلكم من الاخر دين الذين امنوا باش لما اتنقع فى محاليل القرن و ثورة المواصلات ومجانية المعلومات وافعال الذين امنوا اللى على كل لسان فضايح لاحد لها وافعال مخزية حتى بمقاييس للمخلوقات الادنى من البشر - العاقل ينط من سور المزرعة قلتهالكم ميت مرة واللى ينط النهاردة احسن بكثير لان السور لسه ما علوهوش اكتر واللى حابب يبوش جوة المزرعة هنيئاله بعقله - جاك عطالله

يكفي فضائح يا سيد فول
كاشف الكذابين -

بل انت الاذكى عزيزي فول فلاحظ كيف وضعت الهاء والتاء في مكانهما حتى وصلت الى السطر الثالث الذي اكد لي فعلا انك الفول العجيب الذي لم اخطئ في اتهامه بانتحال عشرات الاسماء ومنها على سبيل المثال لا الحصر (( جاك عطاالله مصرية د/ محسن )) وهذه حقيقة بات يعرفها المقربين قبل المخالفين , أما المهاجر المسكين فانا اقدر شدة الصدمة التي شعر بها حينما اكتشف ان الست المزعومة التي ارسل لها المديح لم تكن مصرية كما توهم بل مصري صعيدي يدعى فول , عموما فالمسكين تعبان من كثرة فضايحك يا عزيزي وليس امامه الا ان ينصرك بأي طريقة , يكفي فضايح اخي فول نصيحة مني حافظ على ماء وجهك ولا تعد الى التعليق مرة اخرى حتى لانكتشف المزيد من الحقائق كالتي اكتشفتها في تعليقك الاخير ودمت طيبا

كاشف الكذابين
ziad -

انا لست على طول مع فول على طول ولكن بدل ان تقعد تراقب الاحرف الهاءات والتاتات واخواتهما وعامل نفسك المحقق كونان لكشف شخصية كاتب التعليق , اقول كلمتين ترد بها على اصل الموضوع تفيد بها القراء

كرومبو ايلاف الخطير !!!
مصرية -

الى احبائى الاعزاء المهاجر وفول ... هذا الكرومبو المتقد الذكاء فعلها من قبل وأكد اننى الجرىء جاك عطا الله والأن الأدلة الجديدة تقوده الى العزيزين المهاجر وفول ولا نعلم من سأكون فى الحلقات القادمة من هذا المسلسل البوليسى الشيق !!!!! الغلط اننا نأخذ كلامه بجديه ونعطيه حجم اكبر من حجمه ... هو كل ما يريده ان يجعلنا نمتنع عن التعليق ... مسكين ... انت تحفزنا يا عزيزى .... اتركك لتحلل وتفند الكام سطر السابقين لعل وعسى تكشف للقراء عمن قتل كينيدى من خلالهم بذكاءك المتقد يا عبقرى ايلاف !!!!!

صباحك جميل يااخت مصرية
Almouhajer -

اوافقك الرأي تماماً في مشاركتك رقم 30 . دعيني من فضلك أضيف ملاحظة بسيطة , تخص السيد المحرر الذي (يطنِّش) ولا يسمع لآراء المشاركين أو نصائحهم . أرى من واجب المحرر أن يتَّبع تعاليم النشر وذلك بعدم نشر المخالف للشروط . أتمنى على السيد المحرر أن يجيبني ولو مرة واحدة خلال أكثر من خمس سنوات على تساؤل, ويعطينا جميعاً ولو إبتسامة واحدة أو بعض كلمات الإيضاح !!؟؟؟ سؤالي المحدد اليوم للسيد المحرر ! هل صاحب المشاركات الذي ينتحل صفة البوليس السري , هو من أفراد أسرة التحرير ؟؟ إن لم يكن كذلك ! فبربك يا حضرة المحرر ! لماذا تنشر له هذه السخافات ؟؟ أرجو الإجابة ولك الشكر الجزيل .

الى الفول تحت اسم مصرية
كاشف الكذابين -

يا عزيزي صدقني انت تعبان وعاجز عن تغيير أسلوبك فلاحظ الاسلوب هو نفسه في جميع تعليقاتك السمجة بمختلف اسمائها والمهاجر المسكين مصر على ستر العورة بأي ثمن وهو يعرف بداخله ان المصرية هي فول مش غيره , لأن مش معقول واحد ذكي مثل المهاجر تخفى عليه مثل هذه الامور فحقيقتك مكشوفة عند جميع قراء ايلاف فلا تخدع نفسك يا بني فول على طول ودمت طيبا

الى كاشف الكذابين
ناقش الموضوع -

سواء كان هو مصرية او هندية او حتى مريخية انت مالم ومالو ؟؟؟؟؟ علق على الموضوع واترك المعلقين

مساكين اصدقائنا النصارى
رائد -

المتابع لتعليقات السيدات والسادة النصارى يرى مدى الالم الذي يعتصر قلوبهم وهم يرون ان الاسلام بكل مرة يكيد له اعداءه يرتد كيدهم الى نحرهم ويزداد الاسلام قوة وانتشار واخرها ذل وزيرة خارجية السويد وتبراها من اقوالها ضد الاسلام وضد المملكة العربية السعودية لقد ارادت تلك الجاهلة ان تحرض الاتحاد الاروبي على الاسلام والمسلمين ولكن الله اذلها انها ارادة الله جلا في علاه وانا انصح اصدقائنا النصارى ان يزيلوا هذه الاحقاد والهراء الذي يزرعه الكهنة والاحبار برؤوسهم فالاسلام يا اعزائي وكما ترون ينتشر ويتقدم وعليكم يا احبائي ان تعتادوا هذا الامر وتتقبلوه لانه ليس بيدكم حيلة او قدرة لتفعلوا شيء لاسباب عدة اهمها جهلكم بالاسلام وكذلك كونكم نسبة غير مؤثرة لا اقتصادياً ولا ثقافياً ولا علمياً ولا حتى سياسياً فلو الغت بعض الحكومات العربية كوتا النصارى لم يصل احد منكم الى اي مجلس نواب ولا بعض الصحف التي يملكها مسلمين ايضاً مثل جريدتنا ايلاف لم يصل صوتكم لاي مكان فحتى القنوات التلفزيونية النصرانية لا يتابعها احد حتى النصارى انفسهم وكما ترون ايضاً فصراخ رهبانكم وكرادلكم واستصراخهم للغرب وتحريضهم علينا لم يأتي بنتيجة لانهم يعرفونكم جيداً اضف الى ان الغرب بعتبر غالبية نصارى النشرق مهرطقين ...اهدوا يا نصارى واقرأوا المستقبل فليس لكم احد سوى جيرانكم واصدقائكم وشركائكم المسلمين