فضاء الرأي

من صنع تنظيم داعش الارهابي؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انطلاقا من الاحداث التي تمر بها منطقة الشرق الاوسط، والتغيرات الكبيرة التي تحصل فيها خاصة بعد البروز المفاجيء تنظيم داعش الارهابي، وفي اكثر من لقاء ونقاش صرحت ان داعش الارهابي تنظيم مخابراتي متعدد الاهداف والغايات وتقف ورائها اطرف عديدة اقليمية ودولية، وكل طرف يستفاد منه حسب ادارة مصالحه في المنطقة، وتشير القراءات المحفية للسطور التي تدون بها سجل الاعمال الوحشية وسلسلة الممارسات الارهابية وتوالي الهجمات العسكرية للتنظيم في العراق وسوريا الى ان داعش لابد ان تقف ورائه جهات واطراف قوية تملك المقدرة العسكرية والقدرة التكنولوجية والموارد المالية لتغذيته وتقديم كافة اشكال الدعم والعون التسليحي والمالي والخبرة القتالية والفنية،& والتقارير المخابراتية والسحافية تشير بوضوح ويقين الى ان مقاتلي داعش قد تلقوا تدريبا عسكريا وقتاليا عاليا بمستوى تدريب الجيوش العسكرية لدول المنطقة اضافة الى حيازتهم على اسلحة متقدمة ووسائل تكنولوجية وتقنية متقدمة لا يمكن توفيرها بسهولة لدى المجموعات والحركات المسلحة، وكذلك حيازتهم على خبرة فنية جدا عالية في مجال استخدام وصناعة الالغام والمتفجرات وتفخيخ السيارات والاليات والمركبات.

واستنادا الى التصارع غير العقلاني المزمن الموجود في المنطقة لاسباب أمنية ودينية ومذهبية وقومية واجتماعية واقتصادية فان اللعب والسيناريوهات التي تترتب عن الصراعات الاقليمية الدائرة تتحول الى دراما دامية تدفع شعوب المنطقة ثمنها بالدم والمعاناة الانسانية، واضافة الى الابعاد المحلية والاقليمية فان صراعات المنطقة اخذت ابعادا دولية واستمر بها الزمن لعقود طويلة مثل الصراع بين اسرائيل وفلسطين والعرب وايران والاتراك والكرد واخيرا الحرب السنية الشيعية، وداعش من رحم هذه الصراعات ظهر بشكل ملفت للنظر انطلاقا من تشدد سني متشدد وشديد البأس في التعامل مع المسلمين والاخرين وكأن لا جنة الا لداعش.

والملفت للنظر ان القيادة التي تقود التنظيم الارهابي في العراق والشام هم بالاساس عناصر استخبارية ومخابراتية وعسكرية كانت تابعة لنظام الرئيس المعدوم صدام حسين، ويبدو ان هذه القيادات تتصرف بنفس النهج والعقلية والتقاليد العنيفة والدموية والقمعية التي كان يعمل بها نظام البعث البائد، وطريقة ابتكارهم وتبنيهم لانواع قاسية ومعذبة من اشكال الموت ليست وليدة افكارهم الدينية بل هي بالاساس وليدة الفكر القمعي والدموي للبعثين العراقي والسوري.

ولهذا فان القراءات الواقعية تستقرأ منها ان التنظيم الداعشي تقف ورائها قيادة خاصة من المخابرات العراقية القديمة اعدت وشكلت للتعامل مع احداث العراق لما بعد سقوط نظام البعث، واغلب الظن ان الامر الصادر بتشكيل هذه القيادة المخابراتية قد صدر قبل السقوط بايام او خلال فترة مسار الأزمة بين بغداد وواشنطن، ويعتقد ان القرار الخاص بهذا التشكيل قد صدر شخصيا من قبل صدام نفسه او بقرار جماعي من قبل قيادة حزب البعث المنحل، ولابد ان يكون لهذا القرار وثيقة رسمية غير مكشوفة لحد الان.

وأغلب الظن ان هذه القيادة الامنية البعثية هي التي قادت عمليات ما سميت بالمقاومة باشكال وتنظيمات ومسميات عديدة ضد القوات العسكرية للولابات المتحدة وضد العهد الجديد بالعراق وجيشه واجهزته الامنية، وكذلك اعلان الحرب ضد المكون الشيعي بدوافع انتقامية وبدفع من قبل اطراف اقليمية، وحصل ما حصل من عنف وقتل وارهاب واسالة دماء لنفوس عراقية بعشرات ومئات الالوف خلال سنوات العقد المنصرم.

ولكن الجديد في الامر بالتزامن مع السقوط وظهور ما يسمى بالمقاومة هو الاختراق الكبير للاجهزة المخابراتية الاقليمية والدولية في الوضع الامني والاقتصادي والاجتماعي وفي اغلب المجالات، والتدخل السافر لدول مجاورة وغير مجاورة& في الشأن العراقي والتأثير على القرار السياسي والامني والاقتصادي لنظام الحكم الديمقراطي الجديد في بغداد.

ورافق هذا الوضع اختراق كبير لتنظيمات المقاومة السنية كحركات ومجموعات مسلحة من قبل اجهزة مخابراتية اجنبية، وتولد منه تشكيل وتقوية تنظيمات عديدة باشكال عديدة ومتنوعة الى ان وصل الى تقديم اقوى نموذج لتنظيم مسلح ارهابي باسم الجهاد والتكفير بعد تفكيك منظمة القاعدة تحت عنوان تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام وبالتالي اعلان دولة الخلافة الاسلامية وتحت راية سوداء لا يشع منها الا الظلام وتحت لواء خليفة كان عنصرا في المخابرات العراقية القديمة، والاسلام براء من هذه الدولة المزعومة، والتقرير الذي نشرته صحيفة امريكية اشار الى ان اغلب القيادات الرئيسية والصف الاول ممن يتحكمون بداعش كانوا بالسابق عناصر مخابراتية لنظام صدام.

واستنتاجا يبدو من خلال غرس شبكة متداخلة من قبل اجهزة مخابراتية دولية وعربية واقليمية داخل داعش ومخططة بدقة تمكنت اطراف عديدة من التحكم بمسار توجهات واهداف التنظيم، وخاصة الدول المجاورة للعراق، ولكن يبدو من خلال اطالة فترة البقاء غير المتوقعة للدولة الارهابية في العراق وسوريا والتوسغ الاقليمي لها وامتداد اذرع منها الى ليبيا وتونس ولبنان ومصر واليمن، ان وراء هذا التنظيم لاعب دولي كبير وبارع في التحكم بهذا التنظيم وتدبير تكتيك الهجمات التي يقوم بها المقاتلون الداعشيون خاصة وان الاغلبية منهم اجانب، ويبدو ان هذا اللاعب لايقل حجما ولا وزنا ولا دورا ولا قدرة ولا تأثيرا عن الدول الكبرى ولكنه ليس من الدول الشرق الاوسطية.

وفي الختام نوجز رأينا بالقول واستنادا الى قراءة لنا قد تكون بحاجة الى ادلة ووثائق ولكنها قد تكون قريبة كل القرب من الحقيقة وهي ان تنظيم داعش الارهابي تشكيلة ارهابية مخابراتية اقليمية ودولية شكل لاهداف وغايات تخدم دول عديدة في المنطقة على حساب شعوبها وكذلك تخدم مصالح اطراف عالمية ولكن تقودها قيادة من المخابرات العراقية القديمة.

كاتب صحفي من كردستان العراق
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يقال
خليجي-لا ينافق -

ان سنودن فضح البعثي ابراهيم السامرائي-او البغدادي--بوثيقةمن المخابرات الامريكية تقول بتجنيده-كما ان هناك صورة تجمع الارهابي المشعوذ البغدادي مع السناتور الامريكي ماكين--موجودة --هل هذه المعلومات حقيقة-الظاهر نعم--والذي ساعد نشؤ هذا التحالف بالمال مع الاسف دول اقليميةلانهم ادركوا ان المعارضة السورية بوضع صعب--هذا قول لانعرف اين الحقيقةلكن الايام ستتجلى بالكثير من الاسرار والمؤمرات

أسئلة بسيطة
فول على طول -

سوف نطرح أسئلة بسيطة ومطلوب اجابتها وواضح أن الكاتب بذل مجهودا جبارا كى يثبت أن داعش صناعة بعثية - من حزب البعث يعنى - وأتمنى من أحد الاجابة . ومن صنع دواعش ليبيا ..؟ أو دواعش بوكوحرام فى نيجيريا أو الصومال أو مصر أو باكستان أو أفغانستان ؟ اياك تقول حزب البعث . ولماذا لا توجد دواعش من أى ديانة أخرى فى أى بقعة فى العالم ؟ وهل يمكن صناعة دواعش من الهندوس أو الكفار النصارى واليهود أو الملاحدة ؟ ولماذا ؟ ومن وضع النصوص المقدسة للدواعش ؟ ولماذا كل قادة الدواعش من المؤمنين جدا ويحفظون الشرع ؟ ولماذا قال المثقفون أن داعش تعتمد على نصوص ابن تيمية والبخارى ..وتم اسكات الذين قالوا ذلك بالمناسبة وتدرس هذة النصوص فى الأزهر الشريف حتى تاريخة ؟ ولماذا الدواعش يتلون الأيات والأحاديث عند جز الرقاب أو الحرق ؟ ولماذا لم نرى عاصفة حزم عربية أو حتى نسمة حزم ضد داعش ؟ هل داعش لا تشوة الاسلام ؟ اذن لماذا لم نرى ولو حتى مظاهرة تدين داعش ؟ يا رجل كفاكم استخفاف بنا وبأبنائكم وبالأجيال القادمة التى ستدفع تمن تخاذلكم عن قول الحقيقة .

مقتطفات من مقالة اخرى!!!
المعارض رقم 1 -

المقالة هذه مقتطفات من تقرير موسع نشر في الواشنطن بوست قبل اسبوع 4 ابريل تحت عنوان (صدام حسين... اليد الخفية وراء مقاتلي الدولة الاسلامية ؟؟؟) (((The hidden hand behind the Islamic State militants? Saddam Hussein’s.)))

لماذا لم يقم العرب السنة
Rizgar -

تصوروا قادة العرب يفضلون البقاء تحت حُكم داعش من أن يقترب شيعي من مدينة الموصل أو تكريت أو الانبار!!!

صناعة ظلاميه وعنصريه
الدكتور محمد علي الخالد -

الكاتب جرجيس سلط الضوء على صناع داعش والتي لم تكن وليد صدفه عابره وعلى اعتبار انها طبخه اشترك فيها طباخون محترفون محليون واقليميون ومن ذوي السوابق المحترفين من دهاليز ما تبقى من رجال الانظمة الدكتاتوريه في المنطقه واهمها انظمة البعث في العراق وسوريا حتى اذا اختمرت هذه العجينه عندئذ فقد حان الوقت لتسويقها في العراق وسوريا المرتع الخصب لها والتي هي تصفية حسابات والعوده الى الانظمه الشموليه في المنطقه وتحت شماعة الخلافه الاسلاميه وفي هذا الظرف الملائم والحرب المصيريه بين السنه والشيعه والهيمنه الايرانيه للشرق الاوسط كلها عوامل ساعدت على تنامي داعش واحتلالها لمناطق شاسعه في العراق وسورياومانراه الان في دمشق وسيطرتها على مخيم اليرموك والذي لا يبعد عن قصر بشار سوى بضعة كيلومترات ومما لا يدع مجالا للشك بان النظام السوري سهل لداعش باحتلال المخيم ناهيك عن قرب احتلال الرمادي من قبل داعش واخيرا الجميع يود ان يقود الشرق الاوسط الى الفوضى العارمه وتنامي الهيمنه الايرانيه فمتى تستفيق شعوب المنطقه وتتوحد في وجه داعش والهيمنه الايرانيه

ايتام صدام الدواعش
صادق -

معلوم ان الحكم في بغداد قبل 2003 كان من طائفة السنه , اكتسب ضباط صدام خبره كبيره اثناء حرب الثمانينات ومن ثم في حرب الكويت واحداث الانتفاضه الشعبانيه , وايضا ضد الحركات الكرديه في الشمال , الذي حدث في 2003 الشيعه تحرروا وانحسر دور وقوة كادر صدام فقط في المحافظات ذات الاغلبيه السنيه وهم من يشكلون اليوم داعش , اما سبب تمددهم باتجاه المنطقه الغربيه من سوريا فالانها تشكل امتداد جغرافي وديمغرافي لهم , اما التمويل فاساسه الاول الجهاز الاقتصادي لصدام حسين والذي اسسه برزان في بداية السبعينات واعتقد مسؤوله عنه رغد الان ثم الدعم الخليجي , اما اختراقه من قبل مخابرات تركيا والاردن والخليج فهذا طبيعي فبعد السقوط كل مخابرات تشتري مجموعه منهم وتلحقها بها لانهم مدربين ولهم خبره وتبقى فقط الرواتب وتستفاد منهم الدول معلوماتيا داخل العراق او خارجه , الانحراف الداعشي لايختلف من حيث الاساس عن انحراف الكنيسه وجرائم القساوسه والرهبان في العصور الوسطى ولايختلف عن جرائم الصهيونيه ومااقترفته في فلسطين ولازالت , فالانحراف الشيطاني واحد ومستمر منذ فجر التاريخ يافول على طول صاحب التعليق 2

المرض والمريض
سرجون البابلي -

المريض بالايدز لايعترف قطعا بان المرض اتاه من فساد اخلاقه بل يجد الاف الحجج ولايعترف بخطأه

افكار واموال العربان !
علي البصري -

لاحاجة فقد سردت التعليقات ايديولوجية داعش وهي افكار حكام ومشايخ العرب وافكارهم الصحراوية من النهب والسلب والراي الواحد وخليفة الله بالارض و التي كانت اخر انتخابات فيها حينما اجتمعوا على قتل النبي فكان رجل من كل عشيرة ! اي قبل 14 قرن هؤلاء اليوم يصدرون الثورات الى العراق وسورية وليبيا واليمن وووووو واي ثورات فهذه الحركات تحتاج الى اموال ودعم لم يستطيع غير هؤلاء القيام بها.

نازیە الشرق
اهریمان -

مع کل الحریات فی الغرب ،فقد تم سن قوانین فیها یمنع عودە الفکر النازی او الفاشی فیها ، وولد قناعە عند غالبیە الاوروبیین ان الابتعاد عن فکرە الاجناس العلیا او کما عندنا خیر امە لا تودی الا الی کوارث .قد تکون درجە وحشیە داعش هی الجدید فی الشرق .لکن فکرە خیر امە واحتقار النساء وابادە المومن بعقیدە اخری واحلال السبی والغزو.....ای نازیە الشرق موجودە باستمرار وباسماء مختلفە اخوان ولایە فقیە دولە شریعە بوکو حرام قاعدە ،هذا الفلم الدموی سیستمر حتی یصل شعوب المنطقە الی ان الفکرە المستمرە منذ ١٤٠٠ هی الکارثە والابتعاد عنها هی الحل ،اعتقد نحتاج کم سنە ضوئیە وتحل مشاکلنا

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

تحليل هُلامي، واقل ما يمكن أن يوصف به هو البؤس!

عزيزي جرجيس
كمال -

حاولت جهدي ان استنتج شيئا من مقالك ففشلت , كان ولا زال استنباط الاحكام المنطقية يعتمد بالاساس على المعطيات والنتائج , وفي حالة داعش فان المعطيات متضاربة ومتداخلة بشكل مربك غير ان النتائج تصب بمصلحة ايران سوريا امريكا بشكل مباشر . اغلب رعاع داعش ومقاتليه هم نتاج الاصولية الدينية السنية المتزمتة ومن الشوارعية المحبطين والمفلسين والمغرر بهم وما اكثرهم في مجتمعاتنا الخ غير انهم مرتبطون ويتحركون دون علمهم باستراتيجية منظمة للغاية هدفها سحق التمرد السني وتغيير ديموغرافية مناطق السنة بما يخدم التوازنات الجديدة . كيف تفسر مقاتلة داعش للمعارضة السورية , تسليم اراضي تحت سيطرتها للنظام السوري , انسحاب جيش المالكي وتسليم الموصل وبتسهيل وعلم النظام السوري , تدمير البنى التحتية لمناطق السنة وتهجيرهم وتدمير التراث الانساني المتمثل بالاثار , ثم جائت فتوى وكيل البازار الايراني الحاكم في العراق لتكمل المرحلة الثانية من الخطة , المغيبين وقطعان الحشد الشعبي لتصفية الطرف الاخر والحرق والنهب الخ . داعش مجاميع اللصوص والمجرمين هذه انتشرت في ليبيا وتونس واليمن الخ لنشر الفوضى الخلاقة , الفوضى المثمرة , فوضى الاحتواء المتعدد الجبهات لشرق اوسط جديد , بمعايير جديدة , اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا, داعش هي خلايا مرتزقة متعددة غير مرتبطة او منسجمة مع بعضها غير انها بالتاكيد تحرك بحرفية عالية وبشكل متناغم من وراء الكواليس . ببساطة , و من نتائج افعال داعش نستنتج من يقف ورائها . تقبل مودتي

الربيع العربي
عصام حداد -

بعد ان فشلت كل الانظمة التي حكمت ارض العرب والتي كانت تستمد افكارها او روءاها من دكتاتورية قمعية متسلطة على رقاب الناس، او افكار قومية وآخرى اممية اوعلمانية،فكان حريا بالشعوب العربية من ان تفتش او تبحث عن المنقذ او المخلص لها ،وبما ان صورة الاسلام ومبادئه السامية ترتقي الى حد السمو والرفعة (هكذا هي فعلا،او كما تعود المسلمين على سماعها وتكرارها) لذلك رحبت الشعوب العربية بثورات الربيع العربي والتي سعت امريكا وعملت جاهدة كي تستلم التنظيمات والخلايا الاسلامية زمام الحكم فيها ، والسؤال هنا ،،هل السلطات القمعية في كل من مصر وليبيا وسوريا وتونس واليمن فقدت قوتها وثقلها في حين غفلة من الزمن وفي آن واحد ،ام ان هناك ايد خفية ساعدت على انهيارها؟؟؟؟،،لم يشير الكاتب الى دور امريكا في صناعة تنظيم القاعدة الذي هو اساسا الأب الشرعي لداعش،ولم يؤشر الى مساهمة الامريكان في خلق الجماعات الارهابية (تحت مسمى المقاومة العراقية)،فهل من المعقول ان تدحر امريكا نظام صدام بأسبوعين لا غير وتعجز من قمع جماعات ارهابية لمدة سبع سنوات هو زمن بقاءها في العراق؟؟؟

شكراً للكاتب
فرات -

تحليل موفق تماماً ولكنه لم يعجب التيار الانعزالي. الكنسي والالحادي المجوسي الطائفي في ايلاف شكراً للكاتب المنصف

المعلق صادق
كمال -

عزيزي صادق , ازعجني تهجمك غير المبرر على الكنيسة , فالكنيسة اليوم هي ليست الكنيسة بالامس , اما الانحراف عن قيمة ما فهو صفة بشرية مرتبطة بالجينات والبيئة بغض النظر عن الدين فكما كان عقيل يتسكع عند معاوية طمعا بالمال قتل مسلم ابنه مع الحسين عندما توجه لدمشق لتسوية خلافه على السلطة والجاه مع يزيد , لاتوجد قيم ثابتة , والانحراف ضروري لخلق انسان اكثر قدرة على التأقلم والمقاومة لبيئة ما . لا توجد اديولوجيا ازلية , فكما تعلم ان الاسلام اصبح اسلامات وسيستمر بالتلاشي مثله مثل اي شي اخر , والفساد عند مؤسسات الحكم الاسلامية يزكم الانوف , فمثلا يمتلك خامنئي اصول شركات تقدر ب 70 مليار دولار فيما يسف فقراء طهران التراب جوعا , الكنائس الان في دول الغرب الكافر هي مؤسسات اجتماعية اكثر منها دينية تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر كما في جوامع المسلمين . تقبل مودتي

أول مرة
Anti Rizgar -

أول مرة يقول كلاماً علمياً.

مسيحي منصف
كريم الكعبي -

يليت فول على طول وخوليو وغيرهم من المسيحيين في هذا الموقع يكونو منصفين مثل اخينا الكاتب فقد اجدت وانصفت وقلت الحق كله والحقيقه كا هي قبل اشهر قليله صدر كتاب لوزيرة خارجية الولايات المتحده السابقه كلنتون عنوانه الزمن الصعب بأن داعش صناعتنا وبضاعتنا التي صدرناها للعالم العربي والاسلامي والغريب ان العرب السنه تمسكوا بداعش بشكل غريب بعد صدور هذا الكتاب وكأن الاحتلال الشيعي يلوح في الافق فاستعدوا لغزو سوريا والعراق واسسوا دولة خلافة صدام وكل قادة التنظيم هم مخابرات صدام.. دعوني اقول شيء حدث معي في يوم دخول القوات الامريكيه اطراف بغداد شاهدت احد الاصدقاء وهو شرطي مكلف بحماية الطريق بين بغداد وتكريت واجبه في منطقه شمال بغداد قال انا وضابط معي نؤمن الطريق بملابس مدنيه وضابط مخابرات تكريتي معي في النقطه لكي نؤمن طريق مرور المقاتلين العرب سوف يمرون من هنا باتجاه ذراع دجله وصولا لابي غريب ومن ثم الدخول للمطار ويقول رايت هذه الاشكال غريبة الوصف مثلما هم اشكالهم اليوم يقول فسألت ضابط المخابرات التكريتي من هؤلاء فرد علي بنبرة حزن شديد اخاف على العراقيين من هؤلاء لان هذا اللعين سيخلف لنا ناس ليس في قلوبهم رحمه انهم مجرمين وليس خوفي من الامريكان وتفرقنا بعد ما مروا من امامنا فهو انسحب وذهب بسيارته وترك الواجب وانا ذاهب الى بيتي انتهى حديثي معه وتوالت الاخبار عن معركة المطار وسحقت القوات الامريكيه هؤلاء تنظيم القاعده وامن صولهم للعراق حارث الضاري يومها كان رئيس الحراك الشعبي للنظام.. نعم اخي الكاتب داعش تنظيم مخابراتي امريكي دولي عربي خليجي ليس له صله بالاسلام

داعش وعاصمة الانفال
Rizgar -

داعش والحشد الشعبي والجيش الشعبي : ألعَرَب إِخوَة شيعيّا وسُنِّيّاَ إن كان الخَصْمُ كُوردِيّا .

داعش صناعة امريكية باموال
mneer -

الولايات المتحدة معروف عنها بصناعة المجاميع الارهابية وما القاعدة الا دليل واضح عندما اوجدتهم بالضد من الغزو الروسي لافغانستان حيث تم تدريبهم من قبل المخابرات المريكية والباكستانية و ولكن لكل مرحلة عند الامريكان لديهم استراتيجية جديدة وما داعش ال عملية تفريخ جديد للقاعدة حيث ان الاستراتيجية داعش ملائمة لما يسمى بالربيع العربي وكن انشاء الله سوف تكون نهاية السيناريوهات الامريكية على يد الحشد الشعبي والجيش العراقي

رد الاستاذ كمال 14
صادق -

نعم الكنيسة اليوم هي ليست الكنيسة بالامس لانتزاع السلطه منها ولو تمكنت لعادت لما فعلته في العصور الوسطى لان الفكر نفسه وعندما تزرعه يعطى ذات الثمار وهكذا الصهاينه والدواعش .اما قولكم الانحراف مرتبط بالجينات فهذا يرفضه العقل والمنطق , نعم للبيئه اثر فالانسان يولد على الفطره وامه وابيه والبيئه يعكسون نظرياتهم عليه وينشا عليها , لو كان الانحراف ضروري لخلق انسان اكثر قدرة ومقاومه لبيئة ما فاين دور العقل ؟؟ سبحانه وتعالى تعبدنا بالعقل [انا هديناه السبيل اما شاكرا او كفورا ]. لايوجد اسلامات , دين الله واحد من ادم ونوح الى نهاية البشريه [ الشورى 13] لان الرب واحد , وكل نبي بلغ امته والدين الكامل الشامل لجميع الامم هو الاسلام [الدين عند الله الاسلام ] ويصلح لكل زمان ومكان فكما طريق الشيطان واعوانه المنحرفين واحد طريق الانبياء والمصلحين واحد وان اختلفت التسميات

الى كريم الكعبى
فول على طول -

الى السيد كريم الكعبى تعليق رقم 16 ..أتمنى أن ترد على تساؤلاتى فى تعليق رقم 2 ..وأنت تعرف من صنع داعش .؟ كفاكم دفن رؤوسكم فى الرمال ..انتم الخاسرون ولن ينصلح حالكم ما لم تعترفوا بالحقائق وتحاولون اصلاح الأخطاء . .

رزكار 17
شيعي شيوعي -

واليزديين الذين انظموا الى الحشد الشعبي هل اصبحو اعدائك ايضا ؟!

الى ـ فول على طول
كريم الكعبي -

الم تقرأ بعد كتاب هلري كلنتون بعد داعش ليس لها علاقه بالاسلام ووفي المسيحيه مثلها وليس لها علاقه بالسيد المسيح تساؤلات ليس عجيبه منظمة القاعده في كل الدول الي ذكرتها غيرت جلدها وسمت انفسهم داعش مسأله سهله جدا .. الم تكن حركات بروتستانتيه وكاثوليكيه تتقاتل بيما بينها في ايرلندى ماهي علاقتها بالمسيحيه وهناك ايتا الانفصاليه وحركات في امريكا الجنوبيه ماعلاقتها بالمسيحيه مثلما داعش ليس لها علاقه بالاسلام نحن الشيعه ... بالعكس نحن سنصحح التاريخ الاسلامي ونرجعه الى اصله مثلما زمن الرسول ويعيش العالم بأمان وسلام .. نحن لاندفن رؤوسنا بالرمال بعدما تتأكد بأن السيد المسيح ع سيصلي خلف امامنا الحجه المهدي المنتظر والخليقه كلها ستقف خلف المصلح الجديد ليبدأ عهد الانسانيه التي ليس فيها فول على طول وخوليو ولاداعش

حزوره
ابن الرافدين -

بصراحه ما فاهم شئ هنا . كلها الغاز في الغاز . هناك دول وهناك دول ولايستطيع الكاتب ان يقول من هي ؟ . وبعدين هل يجوز في هذا الوفت تمويه الناس بهذا الشكل . يقول اسلحه ومعدات متقدمه ومتطورة من اين جاءت هل هناك حزوره الى قراء ايلاف ؟؟ وين هو يؤكد ( والتأثير على القرار السياسي والامني والاقتصادي لنظام الحكم الديمقراطي الجديد في بغداد. ) . هذا من فمه بشرفكم هل هذا منطق يتكلم عن شنو ( نظام ديمقراطي ) وين في بغداد . وبعدين بكل ذكاء يجرم السنه ويعطف على الشيعه المظلومين . عزيزي القارئ انت شوف حجم المعاناة للعراقيين كتاب بهذا المستوى يضحكون على الناس وعلى عقولهم . ,وبعدين ياتي بــ (ان هذا اللاعب لايقل حجما ولا وزنا ولا دورا ولا قدرة ولا تأثيرا عن الدول الكبرى ولكنه ليس من الدول الشرق الاوسطية. ) . هذه حزوره اخرى وعلى القارئ الاتيان بفك هذه الالغاز والسلام عليكم .

تغيير الاتجاه
بوتان -

السيد الكاتب كان ( متخصصا ) بالشأن الكردي اما تغيير اتجاهه نحو الدواعش فالمسالة فيها تعقيدات كثيرة واعتقد انه لن يتوصل الى العمق او الى تحليل ( الظاهرة ) الداعشية وارجو منه توجيه اهتمامه الى المشهد الكردستاني وخاصة في الاجواء الساخنة حاليا في اقليم كوردستان العراق ..مع تحياتي .

من اين جئت بهذا ؟؟؟؟؟
المعارض رقم 1 -

الى كريم الكعبي رقم 16 و22 ...اقتباس من تعليقك (((والحقيقه كا هي قبل اشهر قليله صدر كتاب لوزيرة خارجية الولايات المتحده السابقه كلنتون عنوانه الزمن الصعب بأن داعش صناعتنا وبضاعتنا التي صدرناها للعالم العربي والاسلامي والغريب ان العرب السنه تمسكوا بداعش بشكل غريب بعد صدور هذا الكتاب ))) وايضا ((الم تقرأ بعد كتاب هلري كلنتون بعد داعش ليس لها علاقه بالاسلام -)) يا سيد كريم اتحداك ان تاءتي بعنوان القسم من الكتاب والصفحة التي تدعي انها اقوال هيلاري كلنتون بالمناسبة عنوان الكتاب هو (الخيارات الصعبة ) (Hard Choices ) .......شكرا !!!!!

الى كريم كعبي
كمال -

سيد كريم بالامس قرأت ان 20% من اللاجئين في استراليا الكافرة هم ايرانيين موالين , وهم يتوسلون الموافقة على بقائهم في بلاد الاستكبار والكفر هربا من النعيم الدنيوي لعدالة نائب الامام الغائب ابدا , ومثلهم من الموالين العراقيين في بلاد الاستكبار قد هربوا من بلاد الائمة الاطهار ومستمرين بالتدفق على بلاد الظلال والاستكبار العالمي . مفارقة هل تستطيع ان ترد عليها ؟ في بلاد الموالين حيث يوالي المراجع و القادة وكبار المفكرين مسيرة الائمة الاطهار وخلقهم ويذوب الشعب في طقوسية جلد الذات واوهام الحزن والمظلومية وماراثونات الجري السرابي , رغم هذا يضرب الفساد والرشوة وتدني الخدمات وسرقة المال العام والخاص والخطف الخ اطنابة في مجتمع الموالين حد اللعنة! , مفارقة غريبة ! انت تريد الغاء فول على طول وخوليو وانشتاين ونيوتن ودارون وماركس الخ كيف ستخيط ملابسك يا رجل ومن سيطعمك ومن سيعالج داء الابدان والعقول للمغيبين ابدا . تقبل شفقتي

الاخ صادق
كمال -

عزيزي صادق , قصدت بالانحراف , الانحراف السلوكي علميا Deviance وهو انحراف السلوك عن المعايير الاجتماعية السائدة , ولتبسيط المسألة كان نكاح الاقارب مباحا في الزرادشتية وهو سلوك وكان يعتبر عرفا سائدا , جاءت اليهودية فنهت عنه (زواج الاقارب يسبب تشوهات جسديةللمواليد ), سلوك اخر ومنحرف عن السلوك الاول , وهكذا يتعلم الانسان من نتائج افعالة وملاحظاته ضمن مكانيكية معقدة تعتمد على الاستنباط عن طريق المحاولة والخطأ trail &error والاستقراء extrapolation والاستكمال interpolation والمقارنة والتناظر comparison & analogy والبحث research الخ الخ . من هنا سيستمر السلوك البشري بالتأثر ب متغيرات عديدة تفرض نفسها ( اجتماعية , سياسية علمية بيئية الخ) وسنقرض كالديناصورات ان لم نتفاعل ونواكب , لا يوجد علم لدني وهداية انما غريزة واستنباط وتعلم . تقبل مودتي

اجتهادات
برجس شويش -

السيد الكاتب جرجس كوليزادة سلط الضوء على نقاط هي مهمة في فهم من بعض جوانب القوة لدى التنظيم الارهابي, لا احد يشك في ذلك ان قوى دولية واقليمية واجهزة امنية ومخابراتية وراء داعش لوصول كل طرف الى اهداف سياسية معينة, هنا نحن امام عدة قوى ودول قريبة وبعيدة تريد تستثمر من وجود داعش (بغض النظر عن التدمير الذي يخلفه او سيخلفه هذه المنظمة الارهابية) , الجواب على اسئلة كثيرة بطريقة واقعية يقربنا من حقيقة الامر, اولا من احتجاج الى القاعدة في العراق ومن ثم الى داعش في العراق وسوريا وخلق نواتها الاولى؟ اي هناك من قدم كل الدعم والمساندة للقاعدة وداعش لتكون موجودة بقوة على الساحة اي لتكون اللاعب الاساسي في الاحداث, فهنا نحن امام قوى بطريقة مباشرة خلقت داعش واخواتها للوصول الى اهداف سياسية , وكل اصابع الاتهام تشير الى ايران والنظام السوري والقوى الشيعية التابعة لهما في العراق, وابدا هذا لا يعني ان داعش تستفيد من تركيا و قطر ودول اخرى من جهة ثانية بدون علم الطرف الاول ( السوري والايراني), داعش موجودة على الساحة كقوة اجرامية نشطة تؤثر على كل القوى الاخرى ولا بد لها من التحرك حسب مصالحها اما انها تستفيد او تخسر من وجودها بحسب قوتها على الارض, اي بطريقة غير مباشرة تريد ان يستمر داعش في مدة زمنية معينة حتى تكتفي بحاجتها, امريكا استفادت من داعش بالعودة الى العراق والتاثير في الاحداث, ايران استفادت من الصراع الطائفي لتتوغل اكثر في العراق حتى انها تعلن بان العراق عاصمتها, النظام السوري استفادت من داعش لتحويل ثورة الشعب السوري الى ثورة الارهابين من اجل ان يكون هو الخيار العالمي في قيادة سوريا, المالكي اراد الاستفادة من داعش لاعادة انتخابه وتهديد الامن القومي الكوردستاني, كوردستان بدورها ارادت الاستفادة من داعش باضعاف المركز وتحرير المناطق المستقطعة وتلقي دعم دولي عسكري لها,النقطة الاخيرة اود التطرق اليها ان هناك علاقة مباشرة بين قيادة داعش والقوى والدول الداعمة توجه تحركاتها وهناك طرق غير مباشرة لتقويتها في مناطق معينة واضعافها في مناطق اخرى , النظام السوري والمالكي تركوا اسلحة فرقهم العكسرية لداعش في الرقة والموصل لتحتلهما ولتشكل خطر على المناطق السنية والكوردستانية, هذا دعم غير مباشر, القيادة الكوردستانية اعتقدت خاطئا بان المستهدف هو بغداد اي المالكي ولكن كان المستهدف هو كوردستان وعرب

السيد برجس شويش
بوتان -

اكثر ضحايا داعش هم الشيعة وهم المستهدفين وانت جئت باستنتاجات عجيبة وغير منطقية ولا واقعية فالدواعش هم من السنة المتشددين وعدوهم الاول هم الشيعة فانت اذن قلبت النظريات والوقائع رأسا على عقب وتكاد نظريتك تشبه ممارسة العنكبوت القاتلة المعروفة ب ( الارملة السوداء )التي تلدغ ذكرها لدغة الموت ! ...

الى كريك الكعبى وغيرة
فول على طول -

تعليق أخير - أولا غرضى من الحوار هو وجود أرضية انسانية مشتركة يعيش بها البشر متساوون هنا على الأرض فى كل شئ أما فى الاخرة فان هذا شأن الخالق وليس لأحد سلطة فى ذلك وغرضى أيضا ليس تحديد طرف فائز واخر مهزوم أو ديانة أفضل من ديانة فأنا لا يهمنى ذلك بالمرة . من حق كل ديانة أو حتى طائفة أن تعتقد بأنها الناجية من النار بشرط أن لا تتدخل فى شئون الاخرين ولا تكفرهم وتحل دماءهم وأموالهم وممتلكاتهم . وبناء على ما تقدم أنت حر أن تعتقد أن عيسى سوف يصلى وراء المهدى المنتظر وأن الأئمة معصومين والتطبير الخ الخ فهذة أشياء أنت حر فيها تماما طالما لا تضر الاخرين أو تؤذيهم . لا أوافقك اطلاقا على الخلط أو تشبية القاعدة والدواعش وبوكوحرام وغيرهم من جميع الفصائل الاسلامية وبين الحرب بين الكاثوليك والبروتستانت أو حركة ايتا الانفصالية أو الجيش الأحمر الى أخر هذة الحركات السياسية المعروفة ..هذا خلط للأمور غير مقبول بالمرة . أنت تعلم تماما أن الدواعش وأمثالهم ينفذون تعاليم دينية اسلامية واضحة وصريحة وغرضهم الأساسي قتل المخالف لهم فى العقيدة وتشريدة والاستيلاء على ممتلكاتة واقامة الخلافة وغزو العالم بناء على نصوص صريحة واضحة لا يمكن أن تنكرها - ربما الشيعة لا يعترفون بهذة النصوص ولكن هى نصوص اسلامية فى المقال الأول - أما التحجج بأن الاخرين هم السبب فى صناعة داعش فهى حجة غير مقبولة بالمرة وكما سألتك لماذا لا يوجد دواعش من الكفار أو الهندوس أو البوذيين لأن السبب ببساطة لا يوجد لأتباع هذة الديانات نصوص عدائية ضد الاخرين ...كفاكم خلط للأمور حتى تستطيعون حل مشاكلكم . تمثيل المسلمين دور الضحية والمضحوك عليهم والمغرر بهم والمجنى عليهم عذر أقبح من الذنب والقانون لا يحمى المغفلين . واذا كنتم مجرد أداة يحركها الاخرون كما يشاءون فما هى قيمتكم فى الحياة ؟ مع تحياتى

داعش ومثال آخر
نورا -

بعيدا عن المغالطات ..وليعرف الجميع أن داعش حركة جديدة والله العالم من هو صانعها ..وعلى الأكثر تركيا ..ولكن قبلها ومثلها وأشد بلاءا منها الصهيونية اليهودية وإرهابهم في فلسطين الأزلي ..هذا مثال للفول العزيز عن حركات الاٍرهاب للاديان الاخرى .. ..الصهيونية اليهودية تساوي أضعاف مضاعفة لحركة داعش ..والفرق داعش تقتل الجميع ..واليهودية تقتل المسلمين فقط ...

الى السيد كمال ٢٥،
lena -

شكرا على تعليقك لكريم كعبي، اضحكني كثيرا، لم اكن أعلم بأن فول على طول وخوليو،مع إحترامي لما يكتبون،وأنا اوافقهم في مجمل تعليقاتهم ،يمكنهم أن يكونوا مثل اينشتاين ونيوتن وداروين.تعليقك كان ظريفا،شكرا.

البرزانی وداعش
ازاد -

طیب یا سید برجس لماذا لا تذکر من مصالح البرزانی مع داعش ،الم یقل فی اجتماع جماهیری للمالکی ان ردنا سوف لا یتوقعە احد ،الم یذهب مع ابنە وازاد برواری للاجتماع مع القیادات البعثیە وقیادات داعش للاجتماع بهم وحصل اتفاق عدم محاربتە لداعش مقبل عدم هجوم داعش علی قواتە ،لماذا لم یحارب قواتە فی الموصل،لماذا سلم سنجار واهلە لداعش الم يظهر قواتە وهم ینهزمون وعندما تسالهم مراسلە تلفزیونیە کردیە لماذا الهروب یقولون اوامر علیا، وماذا عن هذا التصریح ( أحمد الدباش، القيادي في تنظيم “الجيش الاسلامي” والناطق باسمه، اكد لوكالة رويترز من مقر اقامته في اربيل بعد سقوط الموصل بأيام، “الحمد لله، صار لدينا بسرعة سلاح يكفينا للقتال لسنة أو سنتين”، في اشارة الى السلاح الذي تركته القوات العراقية في الموصل، وقيل ان “داعش” استولت عليه، وطالب الدباش مراسل الوكالة “لا تسألني كيف حدث ذلك”. وكالات انباء عالمية، من بينها رويترز، اجرت لقاءات في تموز مع القيادي في تنظيم “الجيش الاسلامي” المسلح، احمد الدباش، في فندق باربيل حيث اعترف بتعاون تنظيمه مع داعش. وكان الدباش عقد مؤتمرا صحفيا باربيل ايضا في حزيران، بعد سقوط الموصل بأيام ،الم یقل البارزانی بعد سقوط جلولاء ان داعش لا تحاربنا وان قواتە فی تللک المناطق لم تکن تحارب بل کانت تنظر فقط،الم ینفی البرزانی فی بدایە المعارک فی کردستان سوریا قیام داعش بقتل مدنییین کرد وماذا عن نفط کرکوک البارزانی وحزبە لیس لهما وجود فی کرکوک لکن مع بدایە هجوم داعش ارسل قواتە وسیطر علی نفط کرکوک ویتم بیعە الان لترکیا دون ان یعرف احد حتی الاکراد این یذهب العائدات الم یستفد البرزانی من داعش .الا یسکن قیادات البعث وعوائل الدواعش فی اربیل ،الیس ترکیا هی الشریک الرئیسی للبرزانی وداعش

الى ـ معارض رقم 1
كريم الكعبي -

ما انشره ليطلع عليه انت وغيرك هكذا قالت هلري كلنتون داعش صناعتنا .. واضفت تعليقي هل صنعت داعش للهندوراس ام للمسلمين ويستطيع الجميع الاطلاع عليه لم أتي بشيء من عندي وليس انا وانت في سباق التحدي فالكتاب موجود ويكن للجميع الاطلاع عليه ان كان بهذا العنوان او ذاك فهو كتابها ..... شكرا لتحديك

ال ـ كمال
كريم الكعبي -

يحق لكل البشريه ان يختاروا المكان لذي يناسبهم في استراليا او غيرها اذهب الى دولة الولي الفقيه وستصاب بالدوار من العمران والتقدم والرقي في جميع مجالات الحياة ليس ببضع كلمات من جنابك تريد ان تلغي ماوصلت اليه دولة الولي الفقيه لاتجلس على بعد الاف الكيلومترات وتسرد قصص خياليه تعرف على واقع ايران بزيارتها بلاد الاستكبار فعلا استكبار هم سبب بلاء هذه البلدان بتسليطهم حكام خدم لمصالحهم .. امريكا بيدها ترحل وتضع من تشاء على دول الشرق الاوسط عدى دولة الولي الفقيه اين هي حري ة الانتخاب للدول الخليجيه والملوكيه وتلاعب الصبيان ب الحكم .. هذه شعائرنا يحق لنا ان نفخر بها الحزن على القائد الاول لثورات التحرر بالعالم الامام الحسين ع ولم تضرك بشيء علام انت غاضب ونفسك معتصره ... فالفساد سبب حقبه طويله من التخلف خلفها لنا صدام وزبانيته الى اليوم يديرون مافيا الفساد المالي ومليشيات القتل .. ليس فول على طول وخوليو بعلم انشتاين ودارون ونيوتن شتان مابين خادم البشريه وبين حاقد على الاسلام لاتنسى ان العرب الاوائل والمسلمين خدما البشريه بعلمهم في الرياضيات وغيرها من العلوم يوم كانت تغرق اوربا بالجهل خيرات العرب هي من ساهمت بصناعة التقد الحديث والله اشفق على نفسيتك الضيقه الاقصائيه

ال ـ الاخت لينا
كريم الكعبي -

لايحق لك الاستهزاء بالاخرين عندك رد على مااكتب تفضلي اريد ان اعرف وجهة نظرك حينها يمكن لنا ان نرد عليك وافقي براحتك من توافقين مثل اخينا تشبيه خلوليو وفول بانشتاين وغيره من العلماء شيء مضحك ..

الى فول على طول رقم 30
كريم الكعبي -

في الشطر الاول من ردك وانا هذا هو ايضا رأيي بحث عن السلام متساوين بين جميع الاديان وخصوصا نحن الشيعه نحترم الجميع وندافع عنهم قبل انفسناولك ان تسأل اخوتنا المسيحيين في العراق في الشطر الثاني لااوافقك في الرأي داعش لاتمثل المسلمين ولاتعمل بنصوص اسلاميه الظاهر هكذا لكن الاغراض سياسيه واضحه العدل سبق الظم في كل الاديان القتل اينما كان في المسيحيه في الاسلام هو ظلم ليس هناك ظلم ابيض وظلم اسود نحن الشيعه المتضررين الاوائل من اجرام داعش واذا سترسلت بهذا الموضوع الموقع لاينشر هذا الرد بالله عليك عندمايقتل المسلمين في منمار بالالاف لايوجد عندهم نصوص دينيه وهم وثنيون او بوذيون يااخي اليوم حكم القوي على الضعيف الانسانيه لاتعرف هذا قوي وهذا ضعيف فالحياة مشتركه بين الاثنين ارجولاتخلط الحابل بالنابل لتجعلنا السبب في كل مايجري لنا .. تقبل تحياتي

تغطية الشمس بالغربال
FF -

لماذا تغطي الشمس بالغربال . و لا تسمي الاسماء بمسمياتها. الامر واضح هذه الشرذمة من صنع قطر واسرائيل من خلال لباسهم واسلحتهم الخ... اللهم احمنا من سمومهم. امين

بوتان
برجس شويش -

اعتقد من السهل ان ينخدع الانسان في المسائل المتشابهة وكثير من المسائل لا تتطابق مع الواقع حسب المنطق الذي يعتقد صاحبه انه منطق صحيح, اذا كان داعش سنية والضحايا شيعية ابدا هذا لا يعني ان ايران الشيعية لا تدعمها ضد حلفائها من القوى الشيعية لتجعلهم اكثر تابعا لها ومن اجل ان تهمش عرب السنة وتوصم بهم الارهاب, وحسب منطقك , كيف تفسر دعم نظام بشار الحليف الذليل والتابع لايران للقاعدة والبعثيين (المعادين لايران )وادخال الالاف من الارهابين الى العراق لاجهاض العملية السياسية التي يقودها القوى الشيعية المتحالفة مع ايران( طبعا المنطق سيكون ضد كلامي, ولكن الواقع يثبت كلامي ويضحد كلامك)( على مدى تسع سنوات ايران والنظام السوري بتنسيق كامل كانوا يدعمون الارهابين في العراق وبادلة دامغة من اطراف كثيرة بما فيها الاطراف الشيعية ,المالكي قدم شكوى الى مجلس الامن ضد بشار )

مطلوب حقائق !!!!!!!
المعارض رقم 1 -

الى كريم الكعبي رقم 34 ....تقول في تعليقك (ما انشره ليطلع عليه انت وغيرك هكذا قالت هلري كلنتون داعش صناعتنا -) ان ما تنشره ليس حقائق تنشر اكاذيب الغير من دون ان تعلم انت لم تقرا الكتاب بل ربما سمعت من واحد او قرات عن احد ان هيلاري كلنتون قالت هذا ......انا قرات من الكتاب القسم الذي يخص الموضوع ولم اجد فيه ما جاء في ادعائك !!!! شكرا بل لاشكرا !!!!!

تحليل دقيق وجريء
ناصر الزبيدي -

تحليل الاستاذ كوليزادة صحيح و دقيق وجريء ومطروح بموضوعية وهو غني عن التعريف ومعروف بمقالاته السياسية البديعة وعودته للكتابة بشرى خير لقراء ايلاف وهو نجم من نجومها اللامعة، كل التقدير والاحترام للكاتب والشكر لالايلاف.

السيد برجس
بوتان -

يبدو انك قارىْ جرائد فقط ! ..ان للسياسة دهاليزها واساليبها التي لا يفطن اليها المواطن العادي ولا السياسي الحزبي وهناك الكثير من العجائب والغرائب والمفاجئات في لعبة السياسة فهي سلاح ذو حدين أومتعددة الاوجه لتحقيق الاهم قبل المهم ..وقد ابرزت مثالا عن بشار الاسد واحتضانه لانصار النظام الصدامي البائد اعداء ايران والشيعة ولكنك وبدون ان تشعر اوقعت نفسك في مطب وهو انك لم تشر الى المعارضين للحكم الحالي ولنسميه ( الشيعي ) الموجودين في اربيل وعمان ويدلون بتصريحات وتحريضات ومعروفة انتماءاتهم واتجهاتهم ومن هم ؟! .. اليس الامرين متشابهين الى حد كبير ؟!!

الى ـ المعارض رقم 1
كريم الكعبي -

يعني تصريحاتها على لسانها نقلتها كل وكالات الانباء واستشهد بتصريحها كثير من كتاب الموقع لاوجود لها وليس موجود في كتابها حتى تنفي التهمه عن امريكا والدول الغربيه بأسم عش الدبابير ( داعش ) اقسم بالله لم أكذب وانا صادق

الى صادق
داعش ليست انحرافا -

بعض المعلقين من أمثال هذا الذي يسمي نفسه صادق و تعليقاته تدل على عكس اسمه يقول""الانحراف الداعشي لايختلف من حيث الاساس عن انحراف الكنيسه وجرائم القساوسه والرهبان في العصور الوسطى و - أقول ردا على تعليقه أولا ان الموضوع الذي تناوله الكاتب هو داعش فلماذا تقحمون الكنيسة في الموضوع ، هل لو صدقنا وحود انحراف في الكنيسة يجعل من ظاهرة داعش أمرا مقبولا ، ثم ان داعش ليست كما تسميها انحرافا بل هي تقويم و العودة الى الأصول و ما فعله السلف الصالح و ر ئيسهم !! قل لي ما الذي فعلته داعش و لم يفعله السلف الصالح

الى 43
المعارض رقم 1 -

يا اخ كريم الكعبي رقم 43 ......لا تصدق اخبارا مفبركة كهذه من اين جاءت تصريحات كلنتون هذه التي تناقلتها وكالات الانباء ......لا يمكن ان تطرح تصريحات واخبار كهذه بدون الاثباث اين الاثبات ,,,,,انا لم اقل انك كذاب بل قلت انك تنقل اكاذيب الغير من دون ان تدرك ذلك .....شكرا !!!!!

مقال مقتبس
احمد حسن -

استاذ جرجيس ـ اقتبست مقالك من صحيفة واشنطن بوست ـ وتحديدا هذا البحث المطول الذي ترجم بعنوان: (ماذا يفعل ضبّاط صدام حسين في "داعش"؟) وعنوانه الأصلي (The hidden hand behind the Islamic State militants? Saddam Hussein’s)كان عليك ان تشير الى ذالك ـ اليس كذالك ؟

مقالة سطحية بامتياز ،
ليست سوى كلام عواجيز -

توقعت ان اقرا شيئا جديدا موثقا بادلة و لكنني تفاجأت بان المقالة ليست سوى ترديد لما يقوله عامة الناس في المقاهي وما تتداوله النسوان العجائز و المثقفين المسكونين بنظرية المؤامرة في مجالسهم ، و الكاتب لم يأت باي دليل على صحة استنتاجاته و تغاضى عن الحقيقة الأكيدة الوحيدة المتعلقة بداعش و هي انهم مسلمون متشددون يريدون اقامة الدولة الاسلامية العتيدة و اعادة ما قام به المسلمون الاوائل ، الكاتب بدلا من التعمق و البحث في الأسباب الداخلية التي تجعل من تأسيس منظمات تمارس القتل و الذبح تحت شعارات اسلامية ابتلت بها المنطقة والعالم امرا ممكنا راح يعزو عملية صنع داعش الى أطراف خارحية تعادي بعضها البعض فكيف يمكن لامريكا ان تتفق مع بشار الأسد و مع ايران لتأسيس منظمة و لو كانت امريكا تريد ذلك لما حاربت النظام السوري و لما اقدمت على تمويل وتحريك جهات معادية لنظام بشار و تدمير سوريا و تقويض أسس الدولة فيها ، الذي صنع داعش هو الشحن الديني و الطائفي لعقول الشباب المسلم و خطاب الكراهية الذي اشتركت في أدائه الأنظمة الرسمية و الاحزاب المعارضة و الاعلام الرسمي و المعارض و رجال الدين و التربية المدرسية و البيتية التي يتلقاها الطفل و الشاب و الذي يتم تلقينه ان سبب هزيمة الدول العربية و الاسلامية و وتخلفها عن ركب الدول الحضارية هو لانها تخلت عن قيم الاسلام و الجهاد و غيرها من العبارات الحاهزة التي تثير الحقد. الكراهية لكل ما هو غير مسلم و خصوصا للغرب و امريكا تحديدا