فضاء الرأي

انتصار ثورة الشهوة على ثورة الحرية!

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


هناك شاعران لايبدعان القصيدة:&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
شاعر يبالغ في الوصف حتى تفقد القصيدة قيمتها ومعانيها، وشاعر يوغل في الرمز حتى لا نجد القصيدة.
لكن شاعرا عبقريا كنزار : يخلق المفردات البسيطة ليكتب القصيدة العظيمة دون مبالغة في الوصف أو إيغال في الرمز فتولد القصيدة بين أصابع يديه كعروسة جميلة ناضجة يشعر كل من يشاهدها أنها عشيقته التي سيفوز بقلبها.
لذلك فإنه برحيل نزار .. رحل الشعر الجميل الذي يقرأه كل الناس بمختلف أعمارهم وثقافاتهم وظروفهم .. وفقد الناس ثقتهم في لغتهم وفهمهم .. لأن شعر نزار كان يعطي للناس قيمة وثقة في النفس تدفع المرء أن يبحث عن كتاب شعر وهو في كامل أناقته فيشعر كل رجل وكأنه أجمل عاشق وأنبل ثائر أمام النساء اللاتي يعشقن شعر نزار وكل واحدة منهن تشعر أنها وردة تمشي على قدمي إمرأة وتغني بصوت فيروز .
غاب نزار وبقي شعره بمفرداته التي تسلب بصر العين حين تقرأه وتطرب له الأذن وهي تهيم في الإنصات& الى جرس موسيقاه الملحنة بشكل سمفوني أوبرالي كإبداع شعري نزاري عبقري لايستطيع أن يبدعه شعر الغارقين في الوصف الممجوج بجفاف الكلمات أو شعر الموغلين في إفراط الرمز .
وغالبا ما يلجأ الشاعر الذي لا يملك موهبة المبدع أو العبقري الى الوصف المبتذل أو الرمز الذي يحتاج الى معجزة لفك شفرة رموزه بسبب العجز في خلق المفردات والأفكار الخلاقة نتيجة ضعف الملكة التي يملكها الشاعر الذي قد يملك ربع أو عشر أو خمس موهبة مع جفاف مشاعر وفقر أحاسيس وإنعدامٍ لذوقِ ونزعةِ عاشق ثائر ... عكس نزار الذي ملك كل تلك المقومات العظيمة& فكان طوال تاريخه الشعري عاشقاً ومعشوقا ... ثائراً ومثيرا .. تتدفق المشاعر الجميلة في صوته وبوحه ويصل إحساسه الشعري ليجعل من الأغنية التي تنتقي كلماته : ملحمةً طربيةً وعرضاً أوبرالياً وسيمفونية كلاسيكية حسب ذوق المستمع ومزاجيته وانسجامه النفسي والروحي لحظة الإستماع .
وبرحيل شاعر كنزار ... لم يعد للمقهى الشعري صدى مسموع، ولا لرائحة أوراق الكتيبات الشعرية الصغيرة عبق يثير شهوة القراءة .وتيتمت بعد رحيله مقاهي الشعر في شارع الحمراء وشوارع لندن وكل الشوارع التي وطئتها موهبته النادرة التميز!
وتحول الشعراء الى فحول بدون رجولة .. والنساء فقدن شهية ممارسة الحب العذري في غياب الرجل الأنيق الذي يتعطر بالبرفيوم الباريسي ويلبس أحلى الثياب إحتفاء بقراءة القصيدة النزارية وهو يلقيها بين يدي حبيبته .
لم يعد الشعراء في غياب شاعر ملهم كنزار .. يبحثون عن إعجاب العشاق والثائرين بقدر مايبحثون عن إعجاب من يدفع شيكا أو يمنح هدية حتى لو كان المانح أرخص من هديته . والشاعر عندما يفتقد حس العشق .. لايستطيع أن يكون جذابا مقنعا .. ولم يكن الشعراء العباقرة على& مر التاريخ إلا عشاقا تتفجر في قصائدهم مشاعر الحب لكل شيء جميل وترتقي بهم الأحاسيس النبيلة كي يلهموا الناس نزعة التحرر من قيود القبح والجهل والخرافة والخنوع.
فكان أولئك الشعراء كنزار ... عشاقاً وثوارا ...
ولو عاش نزار حتى وقت ربيع العرب الآفل وهجه بفعل غياب الشعراء العاشقين الثوار .. لتحولت أوراق ذلك الربيع الى& لون أخضر صاف وشممنا روائح وروده الزكية .
لأن قدرة شاعر عبقري كنزار قمينة بأن تدفع الربيع حتى يصل مداه الثوري بروح العشاق وليس كما حدث لذلك الربيع الذي تصدى له من ليسوا على علاقة بالعشق أو الثورة ... فحولوا فصله الأخاذ الى مآتم .
الشاعر اذا لم يكن ثائراً عاشقاً ليس بشاعر وإنما& "شاعور" أو شويعر..& والثورات الربيعية الناجحة لا يتقدم صفوفها إلا من يرددون قصائد الشعراء العشاق الثائرين .. وهذا ماجعل من ربيع تونس في أيامه الاولى أن يحقق معجزته بسبب ترديد كلمات من قصائد الشابي ذلك الشاعر العاشق الثائر . وعندما عبث القراصنة ببوح الربيع عادوا به الى رداءة الطقس فتلونت أوراقه بالسواد وانبعثت روائح كريهة لا علاقة لها بعطر بساتين الربيع وأريج أزهاره.
كان العرب يطلقون على الشاعر المبدع إسم الفحل ... والفحولة هنا : ليست كفحولة التيس بقدر ماتكون المزج بين أحاسيس العاشق ونبل الثائر .
أما في عصر العرب المنحط شعرا وفكرا فقد أصبحت الفحولة منوطة بكل فاقد للرجولة يبيع قصيدته وفكره ومبدأه وحتى حبيبته مقابل أن يقبض شيئا لا علاقة له بالفحولة ولا بالعشق والثورة .
بل أن أغلب المتاجرين بقيم الإنسان التي قامت من أجلها الثورات وتغنى في حريتها الشعراء العشاق الثوار هم : أولئك الذين يملكون مخزونا هائلا من العداء ضد الوردة والمرأة والأنشودة والقصيدة... ففي هذا المربع الجميل يكمن سر عقدة الفاقدين حريتهم وكرامتهم بسبب ما غرسته تلك العقدة في عقلهم الباطن لتنتفض ثوراتهم المضادة ضد الجمال والحق& والحرية.
رحم الله نزار الذي خاطب حبيبته العفيفة، يرجوها أن تتقدم صفوف الثوار لتصنع منهم أبطالا ولهم شيم وقيم ورجولة فلا يعلقون المشانق ويذبحون الأطفال ويبيعون النساء من أجل سفك دماء الحرية وإنما لكي يغرسوا بذرة البهاء والصفاء والتحرر من كل قيد يمنع الإنسان أن لا يمارس حقه الطبيعي في العيش بكرامة بعيدا عن شعوذة وسمسرة فاقدي الإنتماء الى الإنسانية .......... قال بكل شموخ :
إني لا أؤمن في حبٍ..
لا يحمل نزق الثوار..
لا يكسر كل الأسوار
لا يضرب مثل الإعصار..
آهٍ.. لو حبك يبلعني
يقلعني.. مثل الإصرار !
بل أن شاعرا نبطيا وفارسا بدويا مقداما هو راكان ابن حثلين الذي كان يملك حس القائد المقاوم ضد المستعمر التركي الذي إحتل الأحساء قبل أكثر من قرن وقد سجن في اسطنبول سبع سنين بسبب تلك المقاومة وخرج من السجن بفعل عمل بطولي يعرفه المؤرخون، حين ضُيِّق عليه الخناق& في أحد المعارك ليجد الجمع أمامه والبحر خلفه كقائد يمتطي حصانه الأشهر في المنازلة لم يجد إيحاءً أجمل من تخيل وجه حبيبته لحظة التفكير& في صنع الإنتصار على العدو والخروج من الحصار المفروض عليه، فقال عبارته الشعبية الشهيرة متخيلاً وجهها الطاهر الجميل قبل أن ينتصر بفعل استلهام صورة الجمال النابت في الوجدان العاشق بشرف :
صفين والثالث بحر ... والله لأشق الصف لعيون براق النحر .
& رحل& نزار قبل أن يرى عجائب الثائرات بلا نزق يذهبن لتقديم الأجساد المقهورة تحت أمراض الكبت، ليس من أجل أن يكسرن سوراً مانعاً لحريتهن وإنما عشقاً في البقاء منحنيات وسط ظلمة أدمنَّ العيش فيها تحت وطأة الكارهين لرؤية نور الشمس يتلألأ فوق الرؤوس المنكوسة!
وكان يخاطب حبيبته العفيفة& التي تثور بعقلها وفكرها وشموخها وهي تعانق الثوار الحقيقيين من أجل الحرية& ولاتثور بجسدها وشهوتها وانبطاحها دفاعاً عن ممارسة الإنكسار والجريمة& :
& إرمي أوراقك كاملةً..
وسأرضى عن أي قرار..
قولي. إنفعلي. إنفجري
لا تقفي مثل المسمار..
لا يمكن أن أبقى أبداً
كالقشة تحت الأمطار
إختاري قدراً بين اثنين
وما أعنفها أقداري..
مرهقةٌ أنت.. وخائفةٌ
وطويلٌ جداً.. مشواري
غوصي في البحر.. أو ابتعدي
لا بحرٌ من غير دوار..
الحب مواجهةٌ كبرى
إبحارٌ ضد التيار
صلبٌ.. وعذابٌ.. ودموعٌ
ورحيلٌ بين الأقمار..
يقتلني جبنك يا امرأةً
تتسلى من خلف ستار..
هكذا كان المعنى الأسمى للحب عند نزار: ثورة ضد كل شيء قبيح كي يسود الجمال الصافي، ففسره الجسديون عكس ما يعنيه نزار واستغلوا جهل الإنسان العربي وذلك التفسير القبيح لثورة الحب لصد الناس الهائمين في شعر نزار كيلا يتعلموا شيئا من العزة والإباء . ثم عادوا يثورون للجسد كي تنتصر الشهوة على الحرية!
Salam131@hotmail.com
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رائع
نورا -

رائع جدا ...ولكن يا سيدي ..مات نزار قباني سلطان الحب والشعر ..وخلد شعرا يحيي فينا حبا لرجل غير موجود ؟ ..ومات بعده كل رجال الحب ايضا ..رجل هذا الزمن الحب عنده لحظة ..والمرأة عندها الحب عمرا !.

ادب عال المستوى
جمال العربي -

حقيقة من اجمل ماقرأت من النصوص الادبية في حاضرنا العربي المأزوم .ها انت ياسيدي تبدع كنزار في ظل الغياب الكبير لمبدعين عرب.ونهنيء انفسنا بك.شكرا لقد استمتعت بقراءته

عود أحمد
فول على طول -

نرحب بالاستاذ اليامى بعد غيبة طويلة - لعلة خيرا - وندعوة أن لا يتأخر عنا كثيرا وبعد : يقول الاستاذ اليامى : ولو عاش نزار حتى وقت ربيع العرب الآفل وهجه بفعل غياب الشعراء العاشقين الثوار .. لتحولت أوراق ذلك الربيع الى لون أخضر صاف وشممنا روائح وروده الزكية . -..انتهى الاقتباس . بالتأكيد يا استاذ اليامى لو عاش نزار قبانى حتى هذة اللحظة كانوا أعلنوا كفرة وارتدادة وطارت رقبتة من أول يوم ربيع عربى ..أما المرأة وبعد أن أقنعوها وأجبروها على التحجب والتبرقع - حجاب ونقاب -وأن أغلب أهل النار من النساء وخاصة لو خالفت أمر الفحل - تعريف الفحل هو الفحل فقط بمعناة الجنسي فقط - فقد أصبحت عجينة سهلة ومسلوبة الارادة ولا مانع عندها من جهاد النكاح دون أدنى ذرة تفكير أو احتقار لروحها بل العكس ..تحياتى .

عزيزي فول
نورا -

يا فول ..أي جهاد نكاح ؟؟؟لا أعتقد اننا في هذا الزمن ممكن ان تخدع المرأة بهذا الصورة القبيحة ..المرأة لا ترضى برجل خائن او يعدد او يتخذ عشيقة ..وهل سترضى ان تكون هي عاملة في مصنع جهاد النكاح للصغيرات المخدوعات من قبل أشباه الرجال الساقطين في وحل الدناءة والهوه اللاأخلاقية من خوارج يرضون غرائزهم الحيوانية باسم الدين الذي أعلن الجميع براءته منهم ...يا فول يا عزيزي لا يوجد جهاد نكاح لما تصدقون هذه الفرية ..النكاح هو عقد زواج شرعي بشهود وعقد زواج رسمي وأما غير ذلك فهو زنى مع سبق الإصرار والترصد يعاقب عليه الدين والقانون الاسلامي ..وإذن لماذا هناك عقوبات الحدود والرجم للزاني لماذا هذا التشدد من قبل الدين في الجنس المحرم ..أي مجنون يرسل بناته او أي أمرأة عاقلة تهين كرامتها او ترضى ان تمزق انوثتها بهذه الطريقة البشعة والساقطة ...لا تصدق يافول ..الا ان كن هن أهل بغاء ودعارة فهذا موضوع آخر ..اما في الاسلام فلا يوجد يافول ويعد زنى يعاقب عليه عاجلا ام آجلا .فلا يوجد مصطلح جهد النكاح في القرآن ..وان وجد من القرآن احضره لي يا فول ..انا انتظرك ؟؟واذا كنت تقصد نكاح متعة هذا يكون بالاتفاق بين الاثنين ويكون زواج شرعي طبيعي في مدة معينة وبعدها يفترقان كالمغترب يجوز له الزواج يا فول ان اتفق مع من يتزوجها في فترة السفر سنه سنتين وبعدها طلاق فهم أحرار بشرط عقد زواج صحيح بالشهود والتوثيقات والشروط المعلنة ..اما جهاد متعة فهو عند الشيعة وفرس أيران وليس عند العرب السنه فهو محرم بصورة قطعية واخبرتك احضر دليل القرآن ..وهؤلاء الذين فعلوا ذلك زناة عصاة ويتسترون باسم الدين وللأسف النساء الجاهلات يدفعن ثمن غرائز رجال تحت إطار شرعي أي خديعة يا فول يخدعن تلك النساء المغلوب على أمرهن ..اما القرآن والسنه فلا يوجد دليل جهاد النكاح ابدا ...هل اقتنعت عزيزي .

شكرا...لسالم اليامي
george -

أشكرك أخ سالم اليامي على هذا الكلام الذي أعطى لهذا المقال بُعداً جميل في العشق الذي كان ولا يزال يعشعش فقط في القلوب التي عرفت معناه الجميل ... والشاعر نزار القباني لا شك بأنه أعطى الكثير في هذا المجال الجميل .. ومن بعده أصبح هذا الواقع الذي أنت وصفته بأجمل وصف حين قلت.......... (لم يعد الشعراء في غياب شاعر ملهم كنزار .. يبحثون عن إعجاب العشاق والثائرين بقدر مايبحثون عن إعجاب من يدفع شيكا أو يمنح هدية حتى لو كان المانح أرخص من هديته)؟؟ ...بالفعل أبدعت بهذا الكلام الذي وصفت به واقع الحال اليوم لأن هناك كثيرين باعوا أقلامهم وقبضوا بدل منها شيكات !...حتى أصبح هناك من يعتقد بأن للحب يوم يسمى عيد الحب لهذا لا يتذكره البعض الا في هذا اليوم مع انه موجود طول العام ولكنه قد يكون محبوس في قلوبٍ هي التي أختارت أن تبقى تعيسة طوال العام ..... فكلنا نحب ولكن لكل واحدٍ منا خاصية معينة في أسلوب ونوع الحب الذي يبحث عنه ويفرح به حين يجده ....ولكن الحب النادر هو الذي ينقضي عليه الدهر وهو ثابت وطاهر !......وشكرا

الانسة نورا
قريشي من مكّة -

سلمنا بما طرحتيه ولكن طالما تنفين ( جهاد النكاح ) فما هور رايك بالنكاح مع الحوريات في الجنة الموعودة وهل هناك شيخ يعقد القران للرجل على سبعون حورية ام يدخل عليها وعليهن بدون عقد نكاح والاتي تتجددن باستمرار ..هل اقتنعتي بالوضع هناك ؟!

الى العزيزة نورا
فول على طول -

العزيزة نورا : أنا أقدر أخلاقك وتربيتك العالية ولكن يا نورا أنا رأيت الفتوى على اليوتيوب وقرأتها عدة مرات واليكم الفتاوى : وقد جاء في الفتوى التي نسبت إلى العريفي: إن زواج المناكحة التي تقوم به المسلمة المحتشمة البالغة 14 عاماً فما فوق أو مطلّقة أو أرملة، جائز شرعاً مع المجاهدين في سوريا، وهو زواج محدود الأجل بساعات لكي يفسح المجال لمجاهدين آخرين بالزواج، وهو يشدّ عزيمة المجاهدين، وكذلك هو من الموجبات لدخول الجنَّة لمن تجاهد به .

رجل من اشرف قريش
نورا -

سيدي الكريم ..هل انا حين أتكلم او أُوصف جنة الله أكون متيقنة مما أقول ..انسان الدنيا مازال عاجزا ان يكتشف دنياه ..فهل يستطيع ان يصف حوريات الجنة وأنهم خلقن للمتعة الجسدية ..يا سيدي الله اعلم بجنته ..الجنة ليس نحن من خلقناها ...أمر خاص بالله ونحن صاغرون في تفكيرنا مهما حاولنا وتخيلنا ..االمسلم الحقيقي همه الوحيد في الدنيا ان يعمل صالحا وينال رضى الله حين لقاءه وليس لكسب حوريات ..وان كانوا موجودات فهن لن يغلبن او ينتصرون على نساء الدنيا الصالحات القانتات العابدات اللواتي سيكونن في الجنة مع سيدات نساء العالمين ولهن الشرف ..والرجال الشرفاء مع الأنبياء والصالحين وليس مع الحوريات ..منطقكم انتم رجال الدنيا غريب في مفهومكم عن الجزاء الأخروي حوريات وفقط هذا هو لقاء الله بكم ..تركزون فقط على هذه الميزة ...أمركم مضحك وعجيب ..

يقتلني جبنك يا امرأة
خوليو -

وعنوان التعليق شطر من قصيدة نزار،، حكم عليها(القصيدة) بالاعدام والرفض من قبل من وضع الستار البرقع الحجاب للتخاطب مع النساء ، فجاءت قصائد نزار الثورية الداعية للحرية لتلطتم بتسونامي الفحولة الجسدية الغير قابل للإختراق على الأقل في زمن وجود الشاعر في العصر الحديث ،، هذا الستار الدائم لتذكير الرجال أنهم فحول جسد عند مخاطبتهم المرأة أو عند رؤية طيفها أو ظلها وأن الشيطان الجنسي ثالثهما ،،أصبح قاعدة لاتغيب عن فكر الرجال الفحول ،،ورددته أيضاً الكثير من النساء ممن ارتضين بالستار واقتنعن به فأصبحت المرأة شريكة الفحل الجسدي في قتل نزار وقصائد نزار،، وفي بعض الدول وضعوا عسكراً لحراسة الستار،، فنزار يطالب المرأة بالثورة ولايرى فرصة لنجاحها بدون مشاركتها ،،وإلا ما الداعي لقوله يقتلني جبنك ياامرأة بعد أن طالبها : قولي انفعلي انفجري / لاتقفي مثل المسمار،، وهذا ماحدث للثورة في سوريا بعد أن كانت تنادي بسوريا بدها حرية ركب موجتها فحول الجسد أصحاب الشعار القائل أن عندهم إلهاً أكبر ،، فقتلوا الحرية وقتلوا معها كل فرصة ابداع وعتق من خلف الستار ،، وعاد ذلك السبي المقدس الذي اعتبر النساء من غنائم الحروب والذي ظن الكثيرون أنه طواه النسيان في العصر الحديث،، مات نزار وخبت مشروعه ربما لزمن مؤقت قبل أن يأت نزاراً جديداً ومعه الانفجار النسوي الذي دعى له ،، فهل هنّ مستعدات لللإنفجار الكبير لخلق كون جديد ؟ ربما .

فول
نورا -

عزيزي الكريم ..أشكرك على إطراءك الجميل في حقي ... ..لكن خداع الصغيرات المراهقات من اسهل ما يكون يا فول كما ترا على مستوى واقع المراهقات في أي مجتمع .وكما تسمع من مجاهدات نكاح أوروبيات ...لكن ان يكن يرغمن على الزواج من مجاهدين فهذا زواج باطل ويعد أغتصاب من منظور اسلامي لانه لم يستوفى شروط عقد الزواج الصحيح ..اما رأي الشيخ العريفي ...يا عزيزي في الاسلام لا يوجد مرشد او معمم او قِس او راهب نسمع كلامه ونطلب إرشاده ونصدق اكاذيبهم ..قول العريفي يتركه لنفسه ولديه بنات فليطبق ما قاله على بناته ..نحن نقف بشده في وجهه بالقرآن الذي كرمنا ..وانا شخصيا لم أسمع منه ..وبائعين الفتاوي كثر ..لكن القرآن الحكم بينهم ..جهاد النكاح باطل في الاسلام ويعد اغتصاب وزنا وتم التشدد عليه في العقوبات القرآنية ..وينافي الستر و العفاف الذي دعا إليه الاسلام المرأة من حجاب وحياء وحتى في أمور صغيره حدا بأن تخفض صوتها ولا ترفعه في وجود الرجال ..فكيف في المقابل يدعو الى زنا وجهاد النكاح ..هؤلاء عبارة عن رجال يرضون غرائزهم الحيوانية على مراهقات جاهلات فقيرات استغلوا فقرهن وظلمهن وإلا هل رأيت غنية ترسل لجهاد نكاح ...دناءة رجال يا فول ..توجع قلوبنا منها حين نتحدث عنهن ان كن فعلا يعشن هذا الوضع المبتذل في هذا الزمن ..يعشن الخديعة والغفلة ..إنما القرآن لا يوجد في نصوصه ما يدعو الى ذلك ونحن حجتنا القرآن ولا يوجد حديث من احاديث رسول الله يدعو الى جهاد النكاح فهذا المصطلح غريب وباطل بكل ما تعنية الكلمة لانه أهانة لكرامة المرأة ...وكل النساء العاقلات المتعلمات في هذا الزمن يعرفن ذلك ..شكرًا فول

لمن الجنة يافول
نورا -

يا فول اي جنة هذه للمجاهدين التي يوعدون ..اغتصاب الصغيرات في الدنيا لنيل الجنة والحوريات ..لن ينال الجنة غير التقي ومن عمل صالحا ..يقول الله تعالى ((وأزلفه الجنة للمتقين غير بعيد ،،،هذا ما توعدون لكل أواب حفيظ ،،،من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب ..ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود ))). .....يا فول الجنة للمتقين ...وليس للمعتدين والغاصبين والحارقين كأفعال داعش .....من هم المتقين يافول في هذا الزمن ..هم قلة ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟

خوليو والدعوه
نورا -

انت يا خوليو ذاك الرجل الذي ينادي ويكمل مسيرة الشاعر نزار قباني ..الفرق بينكم ان نزار دعوته للمرأة الجبانه ان تحب وتعيش الحب وانت دعوتك لثورة خلع الحجاب ...نزار ربح الدعوه رغم موته ومازال معنا ..فهل ستنجح يا خوليو في دعوتك .

الى العزيزة نورا
فول على طول -

تقول نورا : في الاسلام لا يوجد مرشد او معمم او قِس او راهب نسمع كلامه ونطلب إرشاده ونصدق اكاذيبهم ..قول العريفي يتركه لنفسه ولديه بنات فليطبق ما قاله على بناته ..نحن نقف بشده في وجهه بالقرآن الذي كرمنا ..وانا شخصيا لم أسمع منه ..وبائعين الفتاوي كثر ..لكن القرآن الحكم بينهم ..جهاد النكاح باطل في الاسلام ويعد اغتصاب وزنا وتم التشدد عليه في العقوبات القرآنية ..وينافي الستر و العفاف الذي دعا إليه الاسلام المرأة من حجاب وحياء وحتى في أمور صغيره حدا بأن تخفض صوتها ولا ترفعه في وجود الرجال ..انتهى كلام نورا . الحقيقة يا نورا أن الاسلام هو الديانة الوحيدة الذى يسيطر على معتنقية بواسطة الدعاة والمشايخ والمأذون والقارئ . بالأمس القريب - كالعادة - صدر قرار من الأزهر بأن الدين يؤخذ فقط من العلماء - طبعا علماء الدين - وأن الأزهر هو المصدر الوحيد للعلوم الدينية ..وربما نورا لا تعلم أن فى مصر مثلا أكبر دار افتاء فى العالم يعمل بها الالاف من الموظفين - المفتيين - وعلى رأسهم فضيلة المفتى ..ويوجد فى كل دولة اسلامية دار افتاء ومفتيين .ومازال المسلم يحتاج الى كتالوج كى يعرف الدين حتى تاريخة ومازال يأخذ الدين من الراسخين فى العلم - وحتى الراسخين لا يعلمون التأويل - وحتى قراءة القران لها طريقة خاصة لابد أن تعرفها من الشيخ وهذا باعتراف الشيخ الشعرواى - رحمة اللة - ولابد للمسلم أن يؤمن بالقران والسنة ورجل الدين الذى يفسر لة حسب التفاسير والمفتى الذى يفتى فى كل صغيرة وكبيرة وبعد كل هذا تأتى العزيزة نورا وتقول لا يوجد فى الاسلام معمم أو قس أو راهب نسمع كلامة ...مع أن المسيحية واضحة المعالم لكل مسيحى ولا يوجد بها فتوى بل كل شئ واضح منذ البداية . وبالمرة فان القس أو الراهب أو المعمم لدينا يؤدى الخدمات فقط مثل الزواج والخطوبة والجنازات وشعائر الصلاة وزيارة المرضى والأيتام والأرامل وعمل الخير للجميع - كل الناس وليس المسيحيين فقط - أما الاعتراف بالقران فقط فهو عند القرانيين فقط وأنتم تعتبرونهم خارج ملة الاسلام . ويوجد فى الأزهر قسم خاص لدراسة الفتوى يحوز بعدها الدارس على شهادة اسمها " اجازة الفتوى " وزواج المتعة والزواج السرى والزوجة الثانية والرابعة موجودين فى كل الدول الاسلامية وحسب الشرع وأعتقد أنة زنا أو شرعنة للزنا ولماذا المرأة لا تخفض صوتها فى وجود الرجال؟ لماذا لا تتكلم بصوتها الع

الى نورا..
قريشي( ابو لهب ) -

ايتها الانسة او السيدة المحترمة نورا ..يقول المسلم البدوي منذ 1400 سنة ( الحمد لله الذي جعل رزقي تحت ظل سيفي او رمحي ) طبعا بعد ان يقتل المسلم في حروب الجهاد الغير المسلم ويسميه بالكافر وبعد ان ينهب الاغراض والاموال ويسميه بالغنائم ثم يغتصب النساء بعد اقتلاعهن من عوائلهن ويسمون بالسبايا او ملكات اليمين وهو حلال زلال للرجل والنساء القانتات العابدات تنتظرن يوم القيامة لتظفرن بازواجهن وا1ا بهن تجد ازواجهن في ....الحوريات وهي الجائزة الجنسية ( الخليعة ) التي وعد به المسلمين لقاء غزواتهم البلاد والديار الامنة واجبار الناس في الدخول اليها فكيف لا يقاتل هذا البدوي الجائع العطشان من اجل كل تلك المغانم ..هل تؤمنين بكل ذلك حقا ايتها الاخت المحترمة ؟!!

فول
نورا -

انا اقصد كلام المرأة او صوت المرأه الذي يحرمه الاسلام كلام الميوعه زي اللي في الأفلام يا فول ...اما الفتوى نعم تكون من رجل متمكن ومفسر قرآن ..ولكن الفتوى التي لا تدخل عقل ومضروبه ولا دليل لها من القرآن فلماذا نعمل بها ..القرآن واضح جدا والاحاديث توضح الآيات ..والآيات تفسر بعضها مع القراءة ونحن متعلمين يافول وجامعيين وعلى قدر من العلم ولسنا بسطاء وننخدع بسرعة .من أصحاب الفتاوي

14 ابو لهب المحترم
نورا -

سيدي الكريم ..بالنسبة للحديث الذي ذكرته البعض يقول انه مناقض للقرآن ودعوته ولكن لو سلمنا به ..هذا الحديث من نبي ورسول وفي الحديث مطلب ومقصود وهو دعوة الى التوحيد لمن يرفضها من مشركي مكة والعرب الوثنيين والسيف مذكور حتى في العهد القديم لترويع الناس بقصد التوحيد التي يدعون لها والتي يهدف لها كل نبي ..الاسلام متشدد في نقطة التوحيد ولولا هذه الشدة لمازلنا نعبد الاصنام وبقي حالنا كحال بوذا وقومه فهم الى الآن يدعون ويعبدون صنم كما ترا بنفسك في الدول المتحضرة والفقيرة ....الأهم من هذا ان الاسلام رفع السيف فيمن وجهوا له السيف وقاوموا الدين ((وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ))((فأن أنتهوا فلا عدوان على الظالمين ))) هذا منطق القرآن يا سيدي الكريم ..لما الظلم في ذلك لما تغفلون ان الرسول عاش في مكة 13 سنة معذب ومضروب ومشجوج وحين يريد أصحابه الدفاع عنه بالسلاح يمنعهم ويأمرهم بالصلاة هل تعي ياأخي هذه الدعوه لم تقم على السيف ولكن حين ضاق الحال واعتدوا الوثنيين العرب فكان لابد من الصد والمواجهه ...وبالنسبة للحديث فالقرآن هو المقدم الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ...واما الغزو بقصد الحوريات ماذا أقول ؟؟ أمر مضحك جداً !....لانه الجنة غير قابله للتصور من بشر وتكون للمتقين والجنة ايضا تحت أقدام الامهات معنى أيضا هناك تكريم فعلي وعظيم للمرأة ..كل أخباركم وفكركم عن الجنة هو مجرد تصور ولا يرقى الى الوصف الحقيقي ..معنى حوريات وجنس وخلاعة هذه تصور الخسران والمذنب وحامل السيئات ..الانسان يرتقي بفكره والاسلام فيه أجتهاد وقياس وهو باب يستطيع المرء من خلاله ان يتطور ويواكب الحضاره والعلم بدون عائق ويطور فكره عن العالم ولا يعيش في حدود الحوريات (((والتفكير الحيواني ))..؟؟!! شكرًا لك

أيضا
نورا -

يا فول يا عزيزي الكريم ..الاسلام فيه باب القياس والاجتهاد ومن خلاله يتغير الفكر ويواكب التطور ويلحق بالحضاره بدون عائق... ولا يقتصر التفكير على وضع معين او تفكير أخروي محصور في حوريات وجنس وعليها يبني المسلم إسلامه ..خطأ يا فول ..الاسلام ديانة جاءت للتوحيد ..ولولا الاسلام لبقينا نعبد الاصنام وبقي حالنا كحال قوم بوذا وعبادة الأله والصنم الى الآن كما ترى ..هذه صورة واضحة لبشر رفضوا الله وعبدوا الصنم في هذا الزمن وهم متحضرين ومتعلمين واصحاب حضارة ..