فضاء الرأي

البيئة الحاضنة للإرهاب في اقليم كردستان

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تحول بعض المساجد في إقليم كردستان إلى بؤر لتغلغل الإرهاب، وبث النعرة التكفيرية والجهادية المتطرفة و التحريض على العنف بكل أنواعه واثارة الفتن والتناحر والكراهية بين المسلمين ونشر افكارهم المسمومة والتكفير والتشهير بالاخرين زورا وبهتانا، إذ لا يختلف إثنان في الإقليم اليوم على أن الكثير من المساجد تحولت إلى مكان للدعوة والتبليغ والتبشير والتنظير بعد أن سيطر عليها بعض الأحزاب الإسلامية الكردستانية واستخدموا عددا من اشباه الأئمة والخطباء من الذين لا يمتون بصلة للاختصاصات الدينية في المساجد لأغراض سياسية بحتة، فيما لم تقدر وزارة الاوقاف والشؤون الدينية عواقبها الوخيمة.

نعم... لقد عمل ولايزال يعمل بعض أشباه الأئمة والخطباء والدعاة المستولين على المساجد في الاقليم إلى نشر الفكر التكفيري باسم (الجهاد في سبيل الله), وان اعترافات الضالعين في التفجير الذي استهدف ناحية عنكاوا في 17/4/2015 خير دليل على ذالك، حيث اعترف المتهمون بانضمامهم إلى تنظيم داعش الارهابي وأنه تم تجنيدهم عن طريق المساجد التي يسيطر عليها أئمة متشددون يبثون خطابات تحريضية تكفيرية جهادية مقيتة، بالاضافة الى ان غالبية خريجي المعاهد والمدارس الإسلامية في الاقليم التحقوا بـ(داعش) ومنهم الارهابي( شوان صلاح محمد ) المعروف بـ(ملا شوان الكردي ) والذي كان خطيب جامع قصبة ( داره توو ) في اربيل التحق مع عائلته وعدد من طلابه بتنظيم الدولة الإسلامية ـ داعش ـ بعد ان سيطر على مدينة الموصل، وهو مخطط وقائد هجوم داعش الارهابي على كركوك والذي هدد في مقطع فيديو مصور باحتلال كركوك واربيل في ليل 29 على 30 من كانون الثاني الحالي معلنا أن مسلحي داعش سيدخلون كركوك في يوم الجمعة..&

لقد حذرنا الجهات المعنية في اقليم كردستان من خلال كتاباتنا وملاحظاتنا المتواضعة والنابعة من معايشتنا الميدانية لواقع مراكز الدعوة والإرشاد والدعاة والمساجد والمدارس الاسلامية وقلنا : إن أغلب المساجد في اقليم كردستان تمارس دورا سياسيا من خلال خطب أئمتها الموجهة والخطيرة، ولكن وللاسف أن الجهات المعنية في الاقليم ومنها وزارة الاوقاف والشؤون الدينية تساهلت مع منتحلي صفة إمام مسجد واقتصر الأمر على توبيخهم وإنذارهم وتحذيرهم فقط.

لقد حذرنا وقلنا بان الغول "الداعشي" الكردي نائم في الاقليم وسينهض في اللحظة المناسبة وعليه&إن المواجهة مع الإرهاب ينبغي أن لا تقتصر على استخدام السلاح ومقاتلة عناصره فقط، وانما لابد من حشد كل القدرات والامكانات المادية والمعنوية وفي مقدمتها وسائل الاعلام ( المرئية والمسموعة والمكتوبة ) لخلق رأي عام مناهض للإرهاب ومساندة قوات البيشمركة في معركتها المصيرية و توخي الدقة والمسؤلية الوطنية والاخلاقية والدينية في التغطيات الاعلامية وعدم الإنجرار إلى المهاترات أو أي شكل من أشكال التوظيف السياسي أو الحزبي أو المذهبي للأعمال الإجرامية التي يرتكبها الإرهابيون القتلة في اقليم كردستان ومناطق العراق الاخرى.

جيل يحمل في داخله بذور العنف والتطرف وعدم التسامح:&

أعلن اقليم كردستان عن إعتقال خلية ارهابية تنتمي إلى تنظيم داعش مكونة من ( 5 )ارهابيين، من منفذي تفجير عينكاوه الذي وقع أمام " كافتريا نيلي" قرب القنصلية الامريكية في مدينة اربيل قبل اسبوعين, وجاء في بيان صادر عن المديرية العامة للأمن ( الاسايش ) في إقليم كردستان أن أربعة من الإرهابيين هم من سكان اربيل والخامس من سكنة كركوك عربي القومية...

ومن الملفت للنظر إن أحد منفذي التفجير من مواليد 1990 اربيل،&خريج كلية الهندسة قسم الميكانيك في جامعة صلاح الدين.

وقال المتحدث السابق باسم وزارة الاوقاف في حكومة اقليم كردستان مريوان نقشبندي، حالياً مدير العلاقات العامة في الوزارة، قال إن كل الشباب الذين ينضمون للتنظيمات المتطرفة وخاصة داعش هم يلتحقون بإسم (الجهاد)، وان المساجد ليست مكان لتخريج المتشددين بل هي مكان (للقاءاتهم وتعارفهم).

وعليه حمّل مراقبون سياسيون وزارة الأوقاف والشؤون الدينية مسؤولية إنتشار الأفكار المتطرفة، لعجزها عن مراقبة المساجد والمدارس الدينية التي تتم فيها لقاءات المتطرفين وإجتماعاتهم وإستغلالهم للشباب العاطلين.

كما حذر المراقبون والمحللون السياسيون من خطورة "نشوء جيل مفكك يسهل اختراقه بثقافات الانحراف والاجرام والتكفير والجهاد والغاء الاخر.... جيل يؤمن بالسلاح بدلا من الحوار والقتل بدل الحياة والحرب بدل السلام...جيل يحمل في داخله بذور العنف والتطرف وعدم التسامح.

ضرورة مراجعة المناهج الدراسية مراجعة حقيقية لمواجهة التطرف والارهاب:&

أن وضع قطاع التعليم في إقليم كردستان بشكل عام ( يقتضي إجراء وقفة موضوعية وجدية ومسؤولة، لتقييم المقررات الدراسية، والمناهج الدراسية المعتمدة في العملية التعليمية والتربوية، وتحديد أماكن الضعف والخلل، لان وبكل بساطة أن حكومة الإقليم سخرت الإمكانات والوسائل الضرورية للبرنامج الاستعجالي (برنامج لتطوير قطاع التعليم)، إلا أنها لم تبدأ في تنفيذه إلا في السنوات الثلاث الأخيرة وعليه أن المناهج التربوية في اقليم كردستان والطرق التي يعتمدها الُمدرسون في تلقين المعارف لُطلابهم لا تستجيب لتطوارت حقل المعرفة الحالية, بالاضافة الى ان هناك حاجةُ ملحة اليوم، بسبب التطور التقني والتكنولوجي الكبير في مجالات المعرفة الُمختلفة، لإدماج مفهوم التربية في العملية التعليمية، بحيث لم يعد الُطلاب بحاجة للمعارف الجاهزة لاستهلاكها، بل إلى تعلمُ طرق تحليل هذه المعارف وتمحيصها، وتمكينهم من مبادئهم (التعلم الذاتي).

وعليه من الضروري جدا أصدار قرار بتشكيل لجنة من الخبراء والمتخصصين لتطوير مناهج التعليم ووضع آليات لمراجعة مناهج التعليم الجامعي وما قبل الجامعي وخطة شاملة لتقييم هذه المناهج وتطويرها وتجديدها بما يتناسب مع كل مرحلة تعليمية لمواجهة المناهج، التى تحرض على ممارسة الارهاب والتطرف العنف.

كما يجب اعداد برامج تعمل على تحفيز القدرات الإبداعية للطلاب وتوسيع الخبرة ومساحة الرؤية التي تفعّل عملية التفكير لدى الطلاب وتساعد على تنمية ذكائهم وانفتاحهم على الثقافات الأخرى، بدلا من إرساء نموذج يكتفي بتلقينه المعارف عبر الحفظ دون فهم عميق لما يتلقونه من معلومات متضاربة تضر ولا تنفع، وتؤخر ولا تقدم...!!&

وعلى هذا نخلص إلى القول, بأن من الضروري إعادة النظر في أساليب وطرق التربية والتعليم وتطور الفكر التربوي من اجل غرس وتعزيز روح المواطنة وتعميق الولاء والانتماء للوطن والقيم الانسانية والإيمان بالأخوة الإنسانية الحقيقية والقائمة على الحق والعدل والمساواة وقبول الاخر، والتمسك (بحب أرض الوطن ) وكل ما عليها عند الطلبة بشكل خاص حتى لا يقعوا فريسة سهلة لمروجي الأفكار المنحرفة والمتطرفة ويشاركوا في بناء الوطن بدلا من ان يتم استخدامهم كادوات لهدمه كما يحصل الان وللاسف.

.ومن جهة اخرى يجب ان نكون صارمين جدا في وجه قوى التطرف، وحازمين جدا وجادين في مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف العفن وفق ما يقضي به القانون في اقليم كردستان وان نجعل من المساجد ومنابرها مواقع مواجهة وتصدي حقيقي للارهاب والارهابيين، وأن لا يكون بعضها منابع لهما كما يحصل الان في مساجد بعض المناطق والمدن في اقليم كردستان بالاضافة الى اصدار قانون يمنع ممارسة العمل الحزبي في المساجد ووضع خطط لتثقيف رجال الدين كي يلعبوا دوراً إيجابياً في نشر التسامح والتعايش السلمي بين مختلف المكونات العرقية والدينية والمذهبية, وضرورة تجهيز خطب موحدة ومعدة مسبقا للخطيب وكذلك محاور لمواضيع الخطب حتى يتحقق الهدف من الخطبة،كما هو معمول في كثير من الدول الاسلامية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خطباء الجمعة
عمر الخيام -

اكثرهم داعشيون ، وان لم ينتموا ! فهم يدرسونهم ويلقون بالخطب الدينية ويستحضرون ايات القران التي تحض على القتل والقتال ...(واقتلوهم حيث ثقفتموهم ) ...

هلاّ تريثتَ يارجل؟!
عراقي متبرم من العنصريين -

هل السيد مسعود وعائلته البارزانية الموقرة ناقصو مصائب فتفتح عليهم نيراناً أخرى غير النيران التي تكويهم هذه الأيام؟ هل تظنّ في تصدّيك لشيوخ الفتنة وأئمة الرجعية أنك ستسلم من تهمة الكفر البواح بالدين وبالقائد الكبير صلاح الدين الأيوبي الذي يحسب كل واحد من هؤلاء الشيوخ نفسه أنه صلاح دين أيوبي زمانه؟ هل تعلم أنك بطريقة غير مباشرة قد خدشتَ بمعصومية صلاح الدين الأيوبي الكبير وأنك تريد أن تقول بأنه لو عاد فلن يكون سوى مجرد قائد داعشي لاأكثر ولا أقل لأنّ الدواعش اليوم لا يعملون إلا بمبادئه (العظيمة) وسيرته (الحسنة) في ذبح من سمّاهم هو (الصليبيين)؟؟؟ أرجوك أرجوك أرجوك يا أستاذ شاه مال؛ بلاش هذه السيرة بل قليلاً من الرأفة بهذا الرجل مسعود؛ هل تحالفتَ أنت والزمان عليه؟ ألا ترى أنه قاب قوسين أو أدنى من فقدانه السلطة حيث تكالبت معظم الأحزاب الكردية العَلمانية عليه؛ هل تريد ياأاستاذ أن توجّه له الضربة القاضية فتؤلّب المتأسلمين عليه أيضاً؟ .. ؛ ألم تجد غير باب المقدّسات فتلَِج إلى داخله؟!...... !

مقال رائع.
زبير عبدلله -

اعتقد بانه يجب اضافه الى ماقلته,ان الاحهزه الامنيه للدول المجاوره ,ليست بعيده عن ذالك .عندما كنت في سوريا- وهذا اكثر من خمسة عشره سنة مضت- جرى حديث بيني وصديق قريب,م.س.قال بان المخابرات السورية, الامن العسكري, وكان وقتها محمد منصوره,رئيسا لفرع الامن العسكري في محافظةالحسكه(محافظة شمال شرق سوريا)يطلبون مني ان انتقل مع عائلتي الى كوردستان,اما السبب سيقولون فيما بعد....وهم سيتكفلون بكل شيء.وقتها توصلت معه الى قناعه بانهم يريد ون خلق خلايا نائمه,طبعا ذالك الصديق لم يسافر...لكن سافر كثيرون,وهذا لاينطبق على سوريابلل, على بقيه الجيران من انقره وقم....المهم في دوله قيد التشكيل, على غرار كوردستان,هو سن قوانين وجعل الدوله دوله القانون.وتعليم الناس كيفيه احترام القانون,بدون تمييز, وجعلها فوق الجميع.اما بالنسبه للتعليم وفيما يخص التربيه الدينيه,باعتبار كوردستان دوله متعددة الديانات,يجب الغاء التربيه الدينيه,واستبدالها بالتربيه الانسانيه..فيما يخص لغه التعليم,لااعرف الى اي مدى يبدو واقعيا, التعليم في جميع مراحله باللغه الانكليزيه,عدا المرحله الابتدائيه,وحتى هذه المرحله يجب البدئ باللغه الانكليزيه,اما فيما يلي ذالك من مراحل تدرس اللغه القوميه حسب الاغلبية,.نكون بذالك قضينا على الحساسيه القوميه والدينبه..الصعوبات كثيره, واكثرها تعقيدا هو ما يثيره الذين لايريدون لك الخير..

ايهما اصدق: من يجلس مسترخ
Rizgar -

ايهما اصدق: من يجلس مسترخيا مرفها متكاسلا يهادن الكفار ويصادقهم، ام من يضحي بنفسه وروحه وماله بموجب نصوص صريحة في الاخر الكافر في كل زمان ومكان (ترهبون بها عدو الله وعدوكم ـ القرآن)؟! وهذا هو الفرق بين الجهادي الاسلامي، و المدعي بالاسلام

الخضوع الروحي لأمة المست
Rizgar -

الخضوع الروحي لأمة المستعمر (الغزاة) هو احط انواع الخيانة.

الارهاب الكردي للمسيحيين
اثناء الابادة الارمنية -

الارهاب الكردي للشعوب المسيحية اثناء الابادة الارمنية 1915-1923 وقد ارتكبت العصابات الكردية افظع الجرائم بحق الارمن والمسيحيين وساعدو الاتراك وخانو الارمن والمسيحيين وقطعو الروؤس وشقو بطون الحوامل وفاقو هولاكو وجنكيزخان في جرائمهم ضد البشرية فان دواعش الان هم احفاد الدواعش الكردية والتركية قبل مائة عام اثناء الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923

تكتب لمن لاينادي
germany -

تكتب لمن لاينادي

معلومة
شه رمين هه وليرى -

انفجار عينكاوة لم يعلن ارهابييو داعش المسؤولية عنه واصبح معروفا بالشارع الكوردستانى ان عصابات ( ده سگايى زانيارى)الاستخباراتية التابعة لحزب مه سعود هي من قامت بالتفجير للتغطي على المطالبات الواسعة الشعبية من اجل التخلي عن منصب رئاسة الاقليم، ومعروف عن هذه المؤسسة االاستخبارية اعمالها القذرة خصوصا عندما قامت في التسعينات بتفجير سوق تجاري في زاخو والذي راح ضحيته اكثر من ٩٠ شهيداً فقط من اجل التأثير على شعبية حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني في المدينة عندما سارعت االاذرع الاعلامية لحزب البارزانى بان حزب الطالباني هو من نفذ العملية وكان لهم ما كان من تحقيق الاهداف..

تعليق رقم 8
اتحادي -

لقد قلت الحقيقة، مسرحية قديمة كان يقوم بها صدام ايام زمان واليوم يقوم بها مسعود ليبقى في الحكم، حتى ماساة شنكال وانسحاب البيشمركة منها عملية مرتبة لكي يقول اننا في حالة حرب ويتعلل بها للبقاء في الحكم، مسعود لن يترك حكم كردستان مهما كان الثمن حتى لو حرق الاخضر واليابس هو وابناءه واقاربه يحكمون بالحديد والنار من ناحية وبالمصالح المالية من ناحية ثانية يعني بالعصا والجزرة. اذا اصر مسعود على البقاء في الحكم فخير لكل مثقفي كردستان الذين يريدون ان يعيشون في حرية الذهاب الى بلد اخر لان سياسة تكميم الافواه والقتل لن تتوقف الجميع يعرف ماتقوم به قوات الاسايش والباراستن في اربيل ودهوك ضد الطبقة المثقفة.

الى البعثي رقم ٨
حسين طالباني -

ما هذه الخربطات يا معلمة، هل تعتقدين ان الناس نائمين وارجلهم في الشمس؟ انت الذي تدعي اسم انثى بعثي بامتياز وبوق تعبان من ابواق العروبة المهزومة دائما وابدا، اما هذه الاكاذيب والترهات فاذهب وقصها على التعبانين المطرودين المطاردين من قبل الكورد والعرب وجميع العراقيين الشرفاء الذين ذاقوا الامرين من البعث المباد.

في الطريق الصحيح
برجس شويش -

اعتقد بان مسيرة شعبنا, مع انها في بدايتها تسير في الاتجاه الصحيح وبناء الذات لتواكب العصر والتطور بعد حرمان طويل من ابسط الحقوق , ودليلي في ذلك ان شعب كوردستان اليوم يتقدم على الشعب العراقي في تقدمه وامنه واستقراره وازدهاره الاقتصادي . اهم نقطة في شعبنا باننا لسنا طائفين ونعطي كل الاهمية للمسائل القومية اكثر بكثير من المسائل الدنينة التي لا تعنينا كثيرا مثلما يعنينا حريتنا القومية واستقلال كوردستان, نقطة اخرى اود ان يعرفها الكثيرون الا وهو ان اغلبية المثقفين الكورد هم علمانين يفكرون قوميا (الاصح كوردستانيا) و يتطلعون الى بناء مجتمع كوردستاني متحضر يستوعب الجميع. الى السيدة شيرمين هوليري , اعتقد هذه التهم الباطلة ما هي الا مهاترات, وهي ثقافة التخوين والصاق التهم ورثناها من الانظمة التي استعمرتنا وامثالك يحملون هذه الثقافة, البارتي الديمقراطي الكوردستاني عريق في الحفاظ على القيم وحياة الناس والابرياء , فلم يشهد كل تاريخه النضالي بانه استهدف بريئا من الطرف المعادي على الرغم من وحشية وهمجية النظام البائد ضد شعبنا, فما بال امثالك كما تتهمين ببطل بان يقتل ابناء شعبه الابرياء في معقله زاخو. حقا انها تفاهات ليس اكثر. واخيرا , يجب ان نحترم كل الاديان والعقائد بدون اي تميز وان يتكفل الدستور الكوردستاني بحرية المعتقد وان يمارسوا اتباع الاديان المختلفة في كوردستان طقوسهم الدينية ولكن فقط في دور العبادة وان يسن في الدستور الكوردستاني بمنع اي عمل سياسي على اسس دينية , اي ابعاد الدين عن السياسة. الخطوة الاخيرة في ان يتبع المدارس الدينية الى وزارة التربية خطوة في الاتجاه الصحيح وهي بداية الفصل بين الدين والسياسة.

السيد زبير عبد الله
الجبل الاشم -

تطبيق القوانين واحترامها يبدأ من الاعلى فنازلا وليس المطلوب من والذين لا سند لهم ولا حول ولا قوة بان تطبق القوانين بحقهم و ينصاعو لها بعكس الاخرين ذوي النفوذ ..

مختصر مفيد
سرجون البابلي -

مختصر مفيد او عصارة المقالة والتعليقات تقودنا بان كل من يؤمن بهذا الجين هو مشروع ارهابي

كلام الكاتب صحيح
محلل واقعي -

كلام الكاتب صحيح هناك دواعش كامنين في كردستان و عددهم ليس بالقلبل الأكثر من ذلك هناك من هم مشروع دواعش و ان لم ينتموا حاليا و لكنهم متى أحسوا ان كفة داعش أصبحت قوية فس يلتحقون بها، و المواطن او المراقب العادي يلاحظ انه بالرغم من كون داعش تشكل امبر تهديد لكردستان و تريد ان تطيح بالحلم الكردي في الاستقلال و مع هذا قلما تجد مواطنين أكراد ينتقدون داعش و أنا من خلال عملي في احد الدوائر الحكومية لاحظت بعد حادثة التفجير في عينكاوة و قبلها تفجيرات اربيل ان أكثر المواطنين ساكتين و لا يعلنون استهجانا واضحا لأفعال داعش بل أحيانا أحاديثهم تنم عن التشفي بما يحدث في كردستان و هم يبررون موقفهم بالفساد المستشري في كردستانو هناك مقياس غير مباشر يدل على مقدار التعاطف مع داعش و هو مدى انتشار الحجاب بين النساء فكلما زاد عدد المحجبات في مجتمع ما كلما كان ذلك المجتمع أكثر تعاطفا نع داعش و يمكن ان يصبح بيئة حاضنة مولدة لتنظيمات ا داعشية،و الملاحظ ان عدد الممحجبات يزداد يوميا و يشكلون الغالبية العظمى في كردستان و حكومة كردستان تعرف جيدا هذا الامر وتعرف ان الاكراد بصورة عامة متدينين و الناس المتدينين هؤلاء يشكلون البيئة المولدة لداعش ور لهذا نجد حكومة كردستان مترددة في محاربة انتشار ظاهرة التدين في المجتمع الكردي و تخاف منقمعهذهالظاهرة

طباخ السم سيذوقه
فد واحد -

حين يحاول دكتاتور تقليد بقية المجرمين فنتائجها لاحقاً انه سيذوق طعمها وسيجلب الدمار والارهاب لشعبه . اليوم كبار الدواعش والداميين معززين مكرمين في اربيل ويصرحون في الفظائيات ويعقدون الاجتماعات لان مسعود لم يعتبر من بشار وحكام العربان وغيرهم ممن تصوروا ان باستطاعتهم ان يسخروا الارهابيين لمصالحهم ودفعوا وسيدفعون ثمن اجرامهم جميعاً فمخابرات العالم كله تعرف كم التورط البرزاني في دعم الارهاب في المنطقة وكانت من اهم اسباب صفعة اوباما له وصداها في كردستان كلها .

الى محلل واقعي المحترم
عمر الخيام -

كان عليك ان تشير الى ماقلته انا وهو ( اغلبهم دواعش وان لم ينتموا ) وقد استنبطت هذا الكلام ساخرا من المقولة الصدامية التي شاعت في السبعينيات والتي تقول ( العراقيون كلهم بعثيون وان لم ينتموا ) وانا حذفت الكل ووضعت اغلبهم بدلا من ذلك ..وان الكثير مما ذكرته أنت في تعليقك هي تحليلات صائبة وان السلطات في الاقليم تخشى غضب خطباء الجوامع اولا والاوساط الدينية الحزبية ثانيا فاخذت تتودد اليهم وتجاملهم وفي سنوات سابقة كان احد الخطباء الجوامع مشهورا بخطبه الانتقادية النارية وتخويفه ودعوته للنساء والفتيات بالحجاب والتحجب وبعد ان عين في منصب ( ....) خفف من غلوائه كثيرا وهذه احدى المفارقات اما المفارقة الثانية فان صدام حسين بعد خسارته لحروبه لبس ثياب الدين واعلن عن ما سماه الحملة الايمانية ومنها بناءه لاكبر جامع في الشرق الاوسط على اراضي مطار المثنى بدلا ان يبني وحدات ومجمعات سكنية لفائدة جميع الطبقات من الشعب هو نفسه صدام حسين العلماني الذي اصدر عام 1972 قانونا سماه ( قانون منع الضوضاء ) منع بموجبه الجوامع من اطلاق اّذان الفجر عبر مكبرات الصوت وكذلك استخدام مكبرات الصوت عند اقامة الموالد والاحتفالات الدينية وكذلك الكزينوهات وبث الاغاني في اوقات متاخرة من الليل ...

الى شرمين هه وليري
احمد حسن -

اولا ـ ( ده سگايى زانيارى)الاستخباراتية التابعة للحزب الاتحاد الوطني وليس لحزب مسعود كما ذكرتي ـ وهذا دليل على بعدك عن الواقع الكردستاني .....واثبت بانك لست شرمين ولا هه وليري ..... !!ثانيأ ـ داعش وراء الانفجار وهناك تصريحات على ذالك ....

مانحتاجه هو الشيوعية لا ا
فد واحد -

مانحتاجه هو الشيوعية لا الديمقراطية,اني كعلماني ديمقراطي من الد اعداء الشيوعية ولكن لقد اثبتت شعوبنا انها بحاجة الى نظام قمعي شيوعي لمحاربة الارهاب الديني . وجود المساجد اصبح مرتعاً للارهاب في للعالم كله ويجب محاربته بنفس الاسلوب وبقسوة والتعامل مع السلفيين كارهابيين وان لم يذبحو ويجب محاربتهم كناقلي الطاعون فليس كل من يصاب بالمرض تبان اعراضه عليه ولكن فور توفر البيئة المناسبة سيكون دماره قاتلاً .

انقلب السحر على الساحر
سالم -

ارهاب الشوفينيين الاكراد واضح للعيان من خلال عمليات التطهير العرقي في الجزيرة السورية وحرق مئات القرى العربية وتهديد اهلها اما بالقتل او الرحيل وذلك من اجل احداث تغيير ديمغرافي في المنطقة لهاثا وراء وهم اسمه الدولة الكردية على الاراضي السورية وهذا كما قلت مجرد وهم لن يتحقق وسيقف دونه اكثر من 25 مليون عربي سني. سينتهي الجيش السوري الحر من تطهير سوريا من بقايا نظام القرداحة الذي سخر بعض العصابات الكردية للانتقام من السوريين لانهم قاموا بثورتهم وارتضت هذه العصابات ان تكون مجرد ادوات قتل بيد الاسد. كما قلت هذا الموضوع لا يقلق السوريين وحالما يسقط النظام سيتدفق مئات الالاف من مقاتلي الجيش السوري الحر لاعادة الامور الى نصابها في الجزيرة السورية ولطردالشوفيينين الاكراد الذين استقدمهم النظام من ايران وتركيا وشمال العراق. اما الاكراد الاشراف فهم مكون اساسي من الشعب السوري وستعود لهم حقوقهم التي حرمهم منها النظام وللامانة نقول بان ظلم النظام طال جميع مكونات الشعب السوري وليس الاكراد فقط وخاصة المكون الاكبر وهم العرب السنة. ان رعاية برزاني للمجموعات الارهابية جلب عليه الويل والثبور لان هذه الجماعات في النهياة ستنقلب عليه وسيتبدد حلمه في اقامة اقطاعية له ولعائلته في شمال العراق.

إلى ماذا ترمي؟
زارا -

لا ادري ما ترمي اليه في هذه الكتابة؟؟!!!! في كل بلاد العالم , ومنها الدول الأوروبية التي مستوى الثقافة والتعليم فيها عال, يوجد عدد كبير من الدواعش والمتطرفين, ما يفوق بمئات المرات الأعداد التي تنشرها عن كوردستان, فلماذا التكلم عن كوردستان وكأنها في كوكب آخر؟؟!!! كوردستان اقليم وحوله بلدان كلها ارهاب في ارهاب شعوبا وثقافة وكل شيئ: ايران, الجزء العربي السني من العراق, الأردن, سوريا, تركيا....إذن, ايها المحلل, ماذا تتوقع من اقليم لا يملك حدوده الخاصة, وفي زمن ينمو الإرهابيون في البلدان الأوروبية ويأتون بالألاف للقتال في سوريا والعراق, ماذا تتوقع: أن يكون اقليم كوردستان بعيدا تماما عن هذه البيئة؟ . كوردستان هي القوة العلمانية التقدمية الحقيقية المحيدة في المنطقة كلها, فلماذا ختى انتم الشيوعيون تحاولون تدميرها؟!!! منذ التسعينات وعندما كان اقليم كوردستان يعاني من حصارين عليه, بدأ التأثير السمي للفكر السلفي الإخواني عليه (بعد ان كانت الصوفية الجميلة هي الوحيدة المنتشرة فيه وفكرة العمل الصالح وليس عدد الركعات واحاديث ابو هريرة) لأنهم استغلوا فقر ومعاناة الناس, فجائوا بإسم منظمات " الإعاثة الإسلامية" و "الرابطة الإسلامية" وغيرها وبدأوا بنشر سمومهم وأفكارهم المتخلفة , ومع ذلك, ومع ان الإقليم في وسط دول كلها لدى شعوبها ثقافة الإرهاب, ووالأن اوروبا فتحت ابوابها الخلفية لإرهابييها للتوجه إلأى كوردستان, فكوردستان هي من انظف البيئات في كل العالم في قياس نسبة الإرهاب فيها.

تبليغ وانتباه رجاء
ج . ب -

الرجاء من القائمين على موقع ايلاف بالتأكد من سلامة الموقع من الفايروزات او الكوكيز ... وهذا الامر حصل قبل عدة اشهر واصلحتموه والان قد عاد مجددا قبل اسبوع واحد تقريبا فالرجاء من قسم الصيانة ملاحظة هذا الامر واصلاحه باسرع وقت ممكن مع الشكر الجزيل .

يجب تصفيتهم
ازاد-ج -

المحرر: لقد تم حذف التعليق لانه يخالف شروط النشر

السيد برجس شويش
عمر الخيام -

لا ادري من اين لك هذه المعلومة التي تقول فيها ان مجتمعنا مثقف وانهم ذو توجهات قومية وليست دينية انظر عدد الجوامع الان وقارنها مع العددها قبل ثلاثين او الربعين سنة مع احتساب التوسع السكاني والجغرافي وانظر الى اعداد المصلين في اوقات الصلاة وخاصة يوم الجمعة فالاحداث المأساوية والقتال والحروب والحصار الاقتصادي كلها ساهمت بدفع الناس الى الاخذ باتجاه الدين واستغل بعض شيوخ الجوامع هذه الظروف استغلالا جيداكما ونوعا فبيقى المثقفون القلة الوحيدون في الساحة وانظر الى اخوتنا الكرد الفيليين ففي الستينات والسبعينات كانو مع قوعهم وقوميتهم الكردية ولكن الان اتجهت بوصلتهم نحو المذهب او الدين فهناك العديد منهم عملو مع الاحزاب الكردية ولكنهم الان يعملون مع الاحزاب الشيعية كما ان مجتمعنا ليس مثقفا مرة اخرى لان نظام الحكم يميل الى العشائرية والمحاكم تقوم بادوار وواجبات روتينية والقضايا تبت فيها وتحل وفق العادات العشائرية مثل ايام الزمن العثماني .. والظاهر انك لم تعش او تتعايش مع الكرد ولا تغرنك الاعلام الحزبي والرسمي واذا اردت فالحديث بقية ...

برازاني الدكتاتور السبب
أبو كاطع العراقي -

ما يجري في شمال العراق-وخاصة في اربيل ودهوك والتامر مع داعش والنجيفيين وغيرهم على الموصل وسنجار كما فعل مرات ومرات مع المعارضة العراقية كما نوه حديثا الفريق الركن المتقاعد السيد وفيق السامرائي نعم شمال العراق المحتل من العصابات البرازانية-المافيوية-العشائرية الفاسدة -بقيادة الدكتاتور الذي تامر على الجميع وعلى العراق والعراقيين وحتى الاكراد هو وعائلته واستخدمهم من اجل مشروعه الواهم -باقامة ولو امارة خليجية جديدة ولو على 3 امتار كما قال في زيارته الاخيرة الى واشنطن والتي خيبت اخر اماله والعابه كما كتب سابقا ولهذا هو السبب في دمار-وموامرات وتحالفات مشبوهة مع الارهاب لانها تخدم مصلحته ومصلحة عائلته وعصابته والدليل تحالفه مع اردوغان وشكل استراتيجي ليبني ما يسميع الوهم والامارة البرازانية وطبعا تتضارب المصالح بين العصابات الارهابية والعصابات البرازانية وكما حدث عندما قال في عام 1996 ان نظام صدام ضمانة للاكراد ويقصد -بقائه وهناك معلومات منشورة عن التعاون الجذري بين البرازاني ومخابراات صدام واحد رجال المخابرات السابق قالها علنا منشورة ومقابلات فديةو وما نقصد ان السبب هنا -والتلاعب بمصير العراق ولعراقيين وحتى الاكراد -الان واضح ولهذا اليكم -ما كتبه السيد وفيق السامرائي من ضرورة محاكمة البرازاني وها سيفيد الاكراد العراقيين ايضا ان كانوا يريدون اللحلول الصحيحة والتخلص من العاب التحالفات البرازانية وخاصة مع الارهابيين-الاسلاميين -الاكراد وغيرهم وهذا وفقق خطة تؤيدها تركيا واسرائيل واليكم ما كتبه وصرح به السيد وفيق السامرائي الفريق المتقاعد وفيق السامرائي، الخميس، بمحاكمة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني بشأن قضية "مساعدته النظام السابق" باجتياح أربيل واعتقال معارضي النظام ومن ثم إعدامهم وكذلك مساعدة ومآواة الدواعش، فيما أشار إلى أن بارزاني وبزيارته الأخيرة إلى واشنطن فشل فشلا آخر وخسر جميع حظوظه سواء في كردستان أو في بغداد. وقال السامرائي في حسابه الخاص "الفيسبوك"، "لقد فشل مسعود بارزاني في سعيه لاقناع واشنطن بتأييد تشكيل دولة كردستان وبذلك خسر ورقة المزايدات تجاه خصومه السياسيين وكرد العراق للحصول على ولاية جديدة، كما أنه غير مؤهل للتنافس في بغداد بعد أن طعنها أوقات الأزمات". وأضاف أن "الإنصاف هو أن تتم محاكمة مسعود على طلب نجدة صدام له عام 1996 واجتياح أربيل، وعلى ذو

الى الش وكي 28
حسين وردي -

اولا انت اسمك معيب قبل ان تتهجم على اسيادك عليك تسجيل دعوى عاى والدك الذي اعطاك اسما معيبا. ثانيا اسم العراق كدولة مصطنعة اطلقها ضابط انكليزي هل انت تدافع عن الاستعمار الانكليزي؟

الى ٢٤
ازاد الكوردي -

اولا قبل ان تتكلم عن اسيادك الكورد الذين يشرفونك ويشرفون الشروك والمعيدية قاطبة، ان تتوضا، وتغسل فمك، فانت التعبان الشروكي التعبان الاولى بك ان تسألك حكومتك الشروكية كيف سلمت ثلاث محافظات لداعش، وتسألهم اين انتهى الف مليار دولار ايرادات النفط ولم يتم تبليط شارع في بغداد، ولم يتم بناء فندق واحد هذا العراق التي تفتخر به يا محروس هو صناعة انكليزية، والذي التدعها ضابط انكليزي، انا لا ادري اكيف اصبحت خريطة رسمها ضابط انكليزي مقدسة الى هذه الدرجة. انت لو كان بيك خير لرديت على حكام طهران الذين يخرجون كل يوم على الاعلام ويقولون بغداد عاصمة الامبراطورية الفارسية، ولكن صحيح اللي اختشوا ماتوا ....

المتشددين بالاسلام
قرتبيش حنتوش الهمجاوي -

قلناها مراراً وتكراراً وهي حقيقه ثابته بالتاريخ ان الدين الاسلامي هو الذي صنع من الكرد الزاحفين من تخوم ايران وما ورائها الى بلاد الطيبه والحضار الى بلاد الحضارة والانسان العاقل الى بلاد الرافدين الخالده ( امة ) ....؟ نعم يمكن لهذا الحديث ان يخدش مشاعر بعض القراء ولاكن هذه هي الحقيقه والحقيقه وحدها هي الكفيل للانسان ان تمنح له الضمير الحي لان يستمر بالحضارة . نعم الاكراد ذبحوا السكان الاصليين في هذه الديار من الاشوريين ( سريان وكلدان ) ومسحيي هذه المناطق بعد ان ربطوا مستقبلهم بالطغاة الاتراك التتر والفرس الهمجيين وتمت مكافئتهم بالاراضي كهدايا وعطايا لهم . و الطامة الكبرى التي عانى منها الاسلام طوال تاريخه الحي هي عندما دخلت عليه اقوام ما وراء السهوب الاوراسيه فرضت ثقافتها واصولها وعاداتها وحتى تفسيرها للمناهج القؤرانيه العربيه على التطورالفكري المادي للاسلام .والحقيقه هنا يجب ان تقال ان العرب قياساً بكل الامم التي دخلت الى الاسلام كانوا اكثر رحمه منهم قاطبة . لانهم كانوا يعيشون بالقرب من هذه التخوم الحضاريه وانهم من هذه الارض .

الى ٢٧
ازاد الكورد -

انت يا الذي يحمل اسمك صفة اجدادك من المؤنقلين حاملي راية اسلم تسلم، والذين اتوا الينا كالجراد يدمرون ما يجدون في طريقهم، يذبحون ويسبون ويدمرون (فعلوا ما يفعل احفادهم من صداميين وعروبيين وبعثيين ودواعش) اطليت علينا من ايلاف لتشوه التشاريخ ؟ هل الاكراد من دمروا حضارات الامم؟ هل حقيقة نحن من دمرنا وحرقنا مكتبة الاسكندرية؟ هل نحن من دمرنا انظمة الري في العراق؟ هل نحن من اتينا بشريعة الانفال؟ هل نحن من اتينا يا متخلف بشرعة السبي والسلب والنهب. اذهب وتوضأ قبل ان تذكر اسم اسيادك من الكورد الطيبين الذين لا زالوا يحملوا في تعاملهم وفي اعماقهم ويعملون بها الثالوث المقدس ( الكلمة الطيبة ، الفعل الطيب والفكر الطيب) وبعدها اذكر لنا مبادئك التي اتت معك من ( ويسألونك عن الانفال....وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة الخ)

اصعب شئ
yahya -

اصعب شئ ان تحارب عدو له ثكنه داخل عقلك ..قوميات بأديان قوميات اخري !

اتركوا الاسلام
زرداشت -

اذا ارادت كردستان ان لا تكون حاضنه للارهاب وان تبعد الارهاب عنها عليها ان تعود الى ديانتها الاصلية الزرداشتية وتترك الاسلام ، لان الزرداشتية ديانة العلم والتطور والحياة الهادءة بعيدة عن الحقد والكراهية .

الى زرادشت
سرجون البابلي -

اغلب الاكراد هم من الاشوريين والارمن الذين اجبروا على الاسلام وليسوا عبدة النار فهم مسيحيوا الدين واكبر مثل على ذلك الفيليين الاكراد كانوا مسيحيين وكلمة فلة بالكردي يعني مسيحي ومنها اتت التسمية فيلي وهم لحد الان يرسمون الصليب على عجينة الخبز ويرسمون الصليب على رسخهم , اما عن اهالي منطقة بادينان ( ويسمى اهل بن ديان ) فهم ايضا كانوا مسيحيين اجبروا على الاسلام وكلمة ديان لاتزال تستعمل في اللهجة الكردية يعني مسيحي وبن وهي نفس العربية ابناء اي بن ديان اي اولاد المسيحيين, واما عشائر البرزان (بر زان ) ابن الزان وهي تسمية ارامية للمنطقة التي يسكنها هؤلاء منطقة الزان وفيها مقابر اجدادهم المسيحية المملوءة بها , واسلم هؤلاء في فترة 1700, وقد اعترف البرزاني الملا مصطفى شخصيا بان عائلته كانت هي التي يخرج منها البطاركة الرهبان .هناك الملايين من الارمن في تركيا ممن اسلموا في الابادة واصبحوا يتكلمون الكردية وهم الان يرجعون الى اصولهم , في جنوب تركيا هناك مئات الالاف ممن يسمون بالمحلمية وهم سريان اسلموا خوفا من حرب الابادة وزوجة اردغان من هذا الشعب . العودة الى الاصول هو الحل الوحيد لخلاص هذه الشعوب من مما يعيشون به من الضياع .

طبيعي
مودي -

لقد قلناها من زمان ان الاكراد في اغلبهم هم من اهل السنة والجماعة فمن الطبيعي ان يتحولوا الى إرهابيين عندما يذهبوا الى الجامع!!!

السيد برجس شويش
عمر الخيام -

اشو ساكت ولم تجب على تعليقي 23 اليك ..وهل بطلت حجتك ؟ كما ان الموضوع اصبح اكثر شمولية وامتدادا ...

يالي ماتفتهم
سردار شيخاني -

يالي ما تفتهم ليش ما تحكي على الاتراك وهم تاريخهم في المنطقة ما توصل 700 سنة على الاقل احنا جيرانكم منذ الاف سنين و اذا ماتعرف او تثول نفسك ارجع الى تاريخ

سيد القوم
محمود غريب -

البارزاني سيد القوم الحكيم .. احتضن العرب والمسيحين وكل المضطهدين من حكم المليشيات السائبة والطائفين ... البارزاني سيبقى ابدا رمزا للكرد وليمت بغيضه كل الحاقدين يا شه وال الكرد ؟؟؟