فضاء الرأي

وسقطت الأنبارأيها الـ...

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

سقطت الأنبارلأن ساستنا لا يجيدون غير العزف على الة الخراب

سقطت الأنبار لأن ساستنا إبتدعوا لعبة الطائفية وسائرون على نهجها ولا يبدلوا تبديلا

سقطت الأنبار لأن ساستنا من القادمين من "الجهاد" في لندن وكوبنهاغن وطهران وديترويت وغيرها لا يعتبرون العراق وطنهم، بل هو مكان لوظيفة زاخرة بالإمتيزات بما تفوق مثيلاتها حتى في الولايات المتحدة الأمريكية التي يأخذ رئيس جمهوريتنا شهريا ما يعادل ضعف راتبه السنوي.

سقطت الأنبارلأن ساستنا باعوا العراق لمن يدفع أكثر من دول الجوار، فثمة من باع حصة لإيران، وثمة من باع حصة للسعودية، وأخرين باعوا حصصا لداعش دون حياء أو خشية من عقاب.

سقطت الأنبارلأننا نريد من الولايات المتحدة أن تضرب داعش وأن تسلحنا ضد داعش وأن تعطينا السلاح والعتاد فيما نمنح أكبرالعقود الى "تركيا" المتهمة الأولى في دعم داعش.

سقطت الأنبار لأن الفساد قد شمل كل شيء وما الخلافات بين ساستنا إلا من أجل الوزارات التي "تدر فسادا أكبر"

سقطت الأنبار لأن "الإسلاميين" من السنة والشيعة ليسوا "إسلاميين" وليسوا سنة ولاشيعة.

سقطت الأنبار لأن أبناء العراق الغيارى لم يجدوا من يكرم موتاهم ويعيل عوائلهم بعد إستشهادهم، بل تذهب أموال العراق لجيوب حفنة من الفاشلين الذين لم يستطيعوا بناء صرح عمراني واحد أو مجرد إصلاح قطاع اكهرباء في مدة تبلغ حوالي نصف "حكم الطاغية"

سقطت الأنبار لأن ساستنا لازالوا يستجيبون لضغوط بقايا البعث وعملاءه وقواديه من "طغاة المنطقة"، فيجلبوا البعثثين لقادة الجيش، وعملاءه للمخابرات، وقواديه للإعلام.

سقطت الأنبار لأن ليس فيكم "غيرة العراقي الأصيل" لأنكم قد فقدتموها في بلدانكم التي قدمتم منها والتي كنتم "تجاهدون فيها" ضد صدام حسين في شوارع لندن وباريس وكوبنهاغن.

سقطت الأنبار لأن أئمة مساجدنا قد تحولوا من أئمة للوعظ والإرشاد والسلام الى أئمة يبثون الكراهية والحقد والطائفية.

سقطت الأنبار لأن المساجد فقدت وظيفتها الدينية الإرشادية وأصبحت مقرات حزبية لهذأ الحزب أو ذاك، لهذه الطائفة أو تلك، لهذه الميليشيا أو تلك.

سقطت الأنبار،لأن بعض ساستنا يحجون شهريا الى الولايات المتحدة ليثبتوا لها في كل مرة إستحالة أن يكونوا "رجال دولة" في مساعيهم لإثبات إنهم الأجدر تمثيلا لل"السنة" او"الشيعة" او"الأكراد"

سقطت الانبار لأن ثمة من يسرق ثروة شعبنا في كردستان ويداعي بكل صلافة و"شوفينية" بمنصب "رئيس الجمهورية" لأنه "إستحقاق قومي للأكراد"

سقطت الأنبارلأن بعض ساستنا لا يهمهم العراق قدر ما يهمهم أن يكونوا "سلاطين" في "أقاليم" عرقية أو طائفية مستغلين بنودا في دستور كتب في لحظة غياب الرؤية الوطنية وتحت حراب الإحتلال.

سقطت الأنبارلأن ساستنا "مقاولون" لا يعرفون من إدارة الدولة غير مشاريع تدر ربحا وفسادا، أو تعيينات تدر فسادا، كقادة بعض التشكيلات العسكرية "الفضائية".

سقطت الأنبار لأن بعض ساستنا يعتاشون على مصائبنا، فيسرق أحدهم تخصيصات اللاجئين، ويسرق أخرون تخصيصات التسليح، ويسرق أخرون تخصيصات البطاقة التموينية.

سقطت الأنبار لأن ليس ثمة دليل على رغبة قادتنا في وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، بل ثمة الف دليل على تمسكهم بالخائبين والفاشلين، مثل العبقري "عبعوب" وأغلب الوزراء الذين لم تستثن شبهات الفساد أحد منهم.

سقطت الأنبارلأن سياسيينا سادرون في طائفيتهم وعنصريتهم، فمنهم من يطوف دول العالم للحصول على "سلطنة" كردية وأخر يطوف العالم للحصول على "سلطنة" سنية.

سقطت الأنبارلأن قادتنا يخصصون (75) الف شخص لحراسة "زوار الإمام موسى الكاظم" في نفس الوقت الذي تتعرض فيه الأنبار لهجوم بربري من بقايا القرون الوسطى ليقع العراق في ظلمة الجهل والتخلف الاف السنين.

سقطت الأنبار وستسقط مدن أخرى مالم تكن ثمة وقفة للخيرين والمخلصين من هذا الشعب ضد كل من ساهم في هذه النكسات والإنكسارات والفشل والفساد والتخلف والخراب، ومالم تظهر الى الوجود قوى وطنية مخلصة غير طائفية أو عرقية تحمل هم هذا الوطن والمواطن وتعيد الأمور الى نصابها الصحيح وتكون أولى خطواتها تغيير هذا الدستور الذي أنتج لنا كل هذا الفشل وجلب لنا قادته، وقسم لنا بلدنا وشعبنا.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سقطت الأنبار لأن...
فادي أنس -

سقطت الأنبار لأن فينا نحن العراقيون لاوطنيين. ساقول لماذا سقطت الأنبار, لقد سقطت الأنبار لأن الحكومه بتحالفها الوطني (هو أبعد مايكون عن الوطنيه طبعا) لأن هذا التحالف رفض الدفاع عن الأنبار ورفض تسليح أبنائها لقتال داعش, سقطت الأنبار لأن حشدكم الميليشياوي يتم تسليحه بدبابات الأبرامز بينما يتم تسليح أبناء الأنبار ببنادق كلاشنكوف نسائيه...سقطت الأنبار لأن تحالفكم الغير وطني والغير شريف أراد أذلال أهل الأنبار وارغامهم على طلب دخول حشدكم الشيعي أليها بعد أرغام أهلها المدافعين عنها بالكلاشنكوف على الأنهيار.

الشيعة فشلوا في الحكم
محمد آل حنون -

سقطت أنبار وقبلها موصل وتكريت وديالى وحتى مناطق من بغداد والحلة والديوانية والبصرة لان الشيعة اثبتوا للعالم انهم لايمكنهم من إدارة مدرسة ابتدائية حتى يديروا بلد !!

سقطت أنبار بيد الدواعش والمليشيات
محمد آل حنون -

سقطت أنبار لان السنة العرب فتحوا أبوابهم ومدنهم للدواعش الغرباء من قوقازي وأفغاني الى شيشاني و لندني وكوبنهاكاني وأسترالي وفرنسي وموزمبيقي وصومالي وجزر قمري وووووووو ولان السنة منذ ٢٠٠٣ حولوا العراق الى بحر من الدماء ؟! سقطت أنبار لان الشيعة ارادو ذالك بأمر من خامنئي وروحاني وبواسطة رجل دينهم سيستاني ؟! سقطت أنبار حتى تتمكن. ايران من توسيع انتشارها واحتلالها لمناطق العراق ؟! سقطت أنبار حتى ترسل ايران الحشد وعصابات الخزعلي للرمادي ؟! سقطت أنبار لان اهل السنة طائفيون عنصريون ويقتلون كل من هو غير سني عربي دعوشي الانتماء ؟! سقطت أنبار لان رجالها المخلصين قابعون في سجون حزب الدعوة العميل ؟! سقطت أنبار لان رجالها ونساءها اكثر وعياً وثقافة وانفتاحاً من اهل اللطم والزنجيل والهليسه ؟!سقطت أنبار لان العراق كله بني على باطل وفي غرف مغلقة بعد الحرب العالمية الاولى وباتفاقية سميت بسايكس- بيكو ؟! سقطت أنبار وستسقط بغداد وحتى البصرة لانكم تحبون القتل والدمار اكثر من حبكم للحياة ؟!

لان فيها سنه
الحشد الشعبي -

باختصار سقطت الانبار لان فيها سنه يعني داعش

رقم 3
كر دي -

سقطت الانبار لان الكر دي يبقى كر دي

الانبار
كريم الكعبي -

في بعض كلمات الكاتب مجافيه للحقيقه تذكر في اول زيارات الشيعه لمناسبة زياره اربعينية الامام الحسين بعد السقوط فجر حزامين ناسفين في كربلاء والكاظميه فكان مئات الشهداء والجرحى ماذا تريد ان يترك زوار الامام الكاظم 6 مليون زائر عرضه لقتل الدواعش انتقادك ليس في محله اهل الانبار لايريدون تحريرها من الدواعش فهم حواضن وملاذ امن لشذاذ الافاق والمغارات والمخابرات العالميه فاليو عشرات الاف من ابناء الامام السيستاني وليس مؤيدي سياسي العراق من شيعته وسنته الى الانبار وستكون النتيجه كارثيه على داعش ومن يؤويهم وهذه المره ليس فيها اسر داعشي واحد ولاانباري متعاون مع داعش .. ايها الكاتب عمائم الشيعه على مر التأريخ لم يكونوا ظهر ركوب لمخططات احد والى اليوم وتحررهم منهج تعلموه من ثورة الامام الحسين ع لاامريكا تقسم العراق ولا الانبار تصبح اقليم ولا دوله ولا احلام برزاني بسلطنه في الشمال الافضل لهم ينسوا هذا الموضوع

فشل في ادارة الدولة
عبدالعزيز الاتروشي -

سقطتالانبار والموصل ووووو لان من تولى رئاسة الحكومة رجل فاشل في ادارة الدولة وانه ليس رجل دولة بل رجل سلطة فقط هذا من ناحية ومن جهة اخرى تلقي رجال الدولة الاوامر من خارج العراق وهم (رجال السلطة ) هم عبارة عن شرطي لدولة اخرى في العراق وان هم رئيس الحكومة هو جمع اكبر قدر ممكن من المال له وتلبية الدولة التي كان فيها سابقا من جهة اخرى زرع فكرة الطائفية في العراق ورغبة ايران واهدافها التوسعية وبناء امبراطورية فارسية او بالاحرى اعادة امجادالامبراطورية الفارسية ومن يقودالعراق هي ايران عبر رجالاته مثل قاسم سليماني وغيره اما ما تفضل به الكاتب عن رئاسة الجمهورية فهذا خطا كبير السؤال من هو قائد القوات المسلحة ؟ هل يستطيع رئيس الجمهورية نقل ضابط عسكري او شرطي من مكان الى اخر؟اخي رئيس الجمهورية رئاسة تشريفية لا صلاحيات له ان سقوط هذه المدن ليس لها علاقة بالكرد اي بمعنى اخر ليسوا هم سبب سقوطها بل سقوط الموصل ( بيع الموصل ) كانت مؤامرة ضدك الكرد ليس الا وكانت المؤامرة من جهتين الاولى : من المالكي كي يضرب السنة في الموصل والاكراد ايضا في آن واحد الثانية : من قياات الموصل بادخال النقشبندين ( اتباع عزة الدوري)الى الموصل وضرب الاكراد ايضا الاكراد كانوا ضحية اما الانبار لاحاجة لنا ان نتحدث عنها لسبب واحدعدم وجودالاكراد في تلك المنطقة عليكم ان تسألوا المالكي عن سبب سقوط الموصل وتسألوا العبادي عن سبب سقوطالانبار

وصدق محمد (ص)
عراقي -

وكيف ما تكونوا يولى عليكم. وقد أثبت العراقيون (العرب منهم خاصة) إنهم الأغبى بين شعوب المنطقة فهنيئا لهم وبإختصار إنهم لا يستحقون العراق.

٣ تعليقات أفضل أمثلة حية
عراقي يكره المغول -

التعليقات الثلاثة الأولى أقل مايقال عنها أنها أمثلة حية على ماتفضّلَ به الكاتب الذي تَوَخّى الموضوعية في مقالته .. لم يجد كاتبنا جهة واحدة نظيفة داخلية ليستند عليها في عراقنا الذي ابتلي بكميات خرافية من المنتفعين والمتخلفين والممتلئين حتى النخاع بالطائفية والعنصرية .. كما لم يجد أيضاً حتى جهة واحدة خارجية تريد بالعراق خيراً .. الكل يغرز معاوله في هذا الجسد المثخن بالجراح طمعاَ بوسخ الدنيا والجاه القذر وحقداً وانتقاماً غير مبرّر على بلد وشعب لم تكن له أي يد فيما جناه حكامه بحق جيرانه .. أقول: لالوم ولا عتاب على من مرّ ذكرهم من المنتفعين وأسيادهم الحاقدين على العراق وشعبه لكن اللوم كل اللوم والعتب كل العتب على الشعب الذي لازال يصطفّ كهؤلاء المعلقين المساكين مع هذا وذاك من القتلة واللصوص والعملاء والفاشلين ولا يلفظهم جميعاً بثورة شاملة عارمة تلقف كلّ مايأفكون .. بكل أسف وأسى ستتوالى بسبب هذه الحالة المأساوية على شعبنا وبلدنا نكبات وكوارث ومصائب ونوائب أكثر وأكبر من التي حلّت بهما وإنّا لله وإنّا إليه راجعون!

سقوط الانبار ثم سقوط عا
Rizgar -

سقوط الانبار ثم سقوط عاصمة الانفال قريبا على الشاشة , وما الفرق بين داعش وعاصمة الانفال ؟ داعش ملا ئكة مقارنة مع عاصمة الانفال , او كلاهما بقايا نفس حضارة الاغتصاب والقتل والتعريب وقيم الصحراء الهمجية. سيارت ودراجات وحمير واغبياء مفخخة ومفخخين، ومجابهات ومصادمات بين القوات الشيعية الداعشية الحنبلية والمليشيات الدينية الغبية كالعصور الاولى المظلمة، وروائح السرقات والفساد والاختلاسات العفنة، والهجرة والتهجير والهروب من جحيم مخلفات المس بيل العراق اللقيط الديني القديم المسمى بالمقلوب جديداً، والنهاق والنباح والعواء على الفضائيات العربية العنصرية الدينية التي تنشر مزيدا من العنف والارهاب والتخلف والتحجر والتوحش وغيرها الكثير الكثير بمناسبة سقوط الانبار . ........

كل يوم عاشوراء
Rizgar -

كل يوم عاشورا وكل ارض انبار .....اراد جلال الدين الصغير قبل سنوات ارسال الامام المهدي الى كوردستان لاءنفال الكورد .....اين جلال الدين اليوم ؟ Please advise

الرقم 5
Rizgar -

الرقم 5 وما علاقة الكورد بالموضوع اصلا ؟للعقلية الشوفينية العربية مسميات للتصغير والتقليل من شأن الآخرين والنظر الى الشعوب الاخرى كأدنى منهم مرتبة وانسانية.. فيسمون الكورد ,الكرد اكرادا !!!!ولاتتوقف مهزلة هذه العقلية المتخلفة عند هذا الحد وخاصة بالنسبة الى الكرد، فهم يسمون كرد تركيا بأكراد اتراك!؟ وهي تسمية لا تنم الا عن عقلية مدعاة للسخرية، فكيف يمكن ان يكون احدهم او بعضهم اكرادا واتراكا في نفس الوقت؟ فكلمة اتراك تعني ان الشخص او الاشخاص المعنيون هم من القومية التركية الذين اسسوا دولةً باسمهم فاصبحت تركية او تركيا، مثل كلمة سورية التي تعني دولة السوريانيين او السريانيين وهم الاشوريين كما يسميهم البعض، والقوم لا يكنى بالبلد بل العكس هو الصحيح، فالكرد الذين اُسُتقطِعوا مع ارضهم التاريخية كردستان لضمهم الى دولة الترك هم كرد تركيا وليس اكراد اتراك، كما ان العرب في تركيا ليسوا اعرابا اتراكا! ولا الفارس فرسا اتراكا، ولا كرد ايران اكرادا فرسا او كرد العراق والسورية اكرادا اعرابا، بل هم كرد او عرب ايران وكرد سورية او العراق او عرب ايران وهلم جرا. فكفوا عن هذه السخافات الاعرابية ايها المتخلفون الذين لاتجيدون حتى الاشتقاقات الصحيحة في لغتكم بسبب شوفينيتكم العمياء.

لا غيرة لدولة عنصرية همج
دول -

غيرة العراقي الأصيل"...... لا غيرة لدولة عنصرية همجية لقيطة .....دولة اسست على اغتصاب الاخرين والتعريب والكذب والحرق و .......الى جهنم الى الابد

بكل صلافة وبكل حقارة
Rizgar -

سقطت الانبار لأن ثمة من يسرق ثروة شعبنا في كردستان ويداعي بكل صلافة و"شوفينية" بمنصب "رئيس الجمهورية" لأنه "إستحقاق قومي للأكراد" - ..... بكل صلافة وبكل حقارة سرقت نفط كوردستان ٨٠ سنة , وبكل حقارة المحتلين اغتصبتوا بنات الكورد يا عديمي ....... , دولتك اللقيطة الى الجهنم وبئس المصير , احتلال بغداد قريبا على الشاشة , fingers crossed

السيد أتروشي 7
الايوبي -

اشارة لتعليقك اعلاه ..اذا كان رئيس الجمهورية لا يستطيع نقل شرطي او جندي او ضابط ( وهذا صح ) ولكن اراك نسيت امر ( رئيس اركان الجيش ) هل هو الاخر لا يستطيع نقل جندي .. اتمنى الاجابة ؟!!

سقطت الأنبار وسيسقط العراق !
مضاد للمتورّمين بالعنصرية -

سيسقط العراق لان صراع الغزاة الصحراويين على هذه الارض ما زال مستمراً لم ينته ، صراع علي و عمر صراع الحسين و معاوية و صراع السنة و الشيعة كلهم على السلطة ونهب خيرات أبناء الوطن الأصليين من الكورد والكدان والسومريين و تكفير الأديان الأصلية من الزرادشتيين واليهود و الصابئة والمسيحيين والايزيديون وسبي نسائهم وإرغامهم على الجزية او حد السيف . إن سقوط العراق شئ بديهي يا دخلاء على هذه الارض !!

الى ــ رزكار
كريم الكعبي -

لاتتندر قليلا اصبر الانبار لم تسقط قاعده الحبانيه ليس في السليمانيه او اربيل هي موجوده في الانبار تبعد 30 كيلوا عن مركز المحافظه ودخلها الحشد الشعبي اصبر قليلا لاتأخذك نشوة بالكلام الفارغ لم يكون تحرير الانبار الا يوم اويومين حينها سيغيم الوجوم على وجوه الاكراد الذي تحلمون به سراب ، ماقاله الشيخ الصغير هي الحقيقه بعينها كتبنا الموجوده مئات السنين تحدثت عن كل الاحداث التي تمر المنطقه من الفتن قريبا ليس بعيدا سيدخل الترك مناطق الاكراد والخلاف على كنز وستكون جثث الاكراد مرميه في العراء تأكل الضواري والغربان هذا طبعا بعد فض الشراكه مع الشيعه عندنا موجود اول معركه يدخلها الامام الحجه عج يدعي الاكراد للهدايه فيرفضوا وسيقود الحمله عليكم وينتهي امركم الى الابد، واذا كنت لاترى على بعد مترين غدا ستعمى نهائيا على ضياع حلم فقدتم من اجله الملايين من الاكراد المساكين بدولة مهاباد المنقرضه قبل ولادتها

المعلق ١٧
برزنجي -

ابن انتم واين اصبح العالم؟؟!!العرب وين والطمبورة وين؟؟!!

رزكار لا يمثل الا نغسه !
الرصافي الكردي -

رزكار كان يقول ان ( داعش ) ارحم الف مرة من الحشد الشعبي ونراه يجهل او نسى القراءة ليعرفما فعله الدواعش بابناء العراق وبابناء وبنات جلدته في سنجار فرزكار هو داعشي وان لم ينتمي لحد الان وربما تجده في الايام القادمة اصبح داعشيا ويهدد بذبح الناس لان في صفوف الدواعش الكثير من امثاله

الى رقم15
عبدالعزيز الاتروشي -

نعم في العراق دائما السلطة بيد شخص واحد لا تنسى ان المالكي حكم العراق 8 سنوات وجميع الصلاحيات كانت بيده وحده والان العبادي ان العبادي من نفس حزب المالكي ومن نفس القائمة وخريج نفس المدرسة العقائدية (حزب الدعوة) ويتلقى الاوامر من نفس المصدر حتى وان تجرء وزير ( من اي كتلة كان ) اصدر قرارا ولم يكن في صالح العبادي او حزبه يلغي القرار بامر من مكتب رئيس الوزراء جميع الوزراء عبارة عن بيادق شطرنج واللاعب هو حزب الدعوة وهكذا حتى القيادات العسكرية الامثلة كثيرة لا مجالة لذكرها

من سيحرّر العراق؟
ابن المجد -

لا تبكوا على الانبار بل ابكوا و نوحوا على العراق، بلدي الجريح، تنهشه الوحوش و تتكالب عليه الضواري، آه يا عراق... واااا معتصماه!!كنا ( ايام زمان) نقول على الشيوعيين في العراق... اذا امطرت السماء في موسكو رفع الشيوعيون في العراق مظلاتهم!وما اشبه اليوم بالبارحة... فلو امطرت السماء في طهران لرفع حكام العراق مظلاتهم( و اللبيب تكفيه الاشارة) ...فكيف يدافع شخص ما عن بلد يعيش فيه بجسمه واما قلبه و فكره و كيانه موهوب لبلد آخر... فليذهب العراق الى الجحيم ما دامت ايران سالمة... الا خسئتم.. رغم كوني من المناهضين للانظمة الدكتاتورية... الا أني اجد صدام حسين كان اشرف منهم جميعاً...من سيحرر العراق؟من سينهي المذهبية؟من سيدحر المعشعشون في قمقم الدين ؟تعال الينا ايها القائد الحاضر الغائب ... تعال ايها المناضل و حررنا..