فضاء الرأي

فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

العقائد الباطلة التي انتقلت من الإسرائيليات إلى الفكر الإسلامي لا يزال تأثيرها قائماً إلى اليوم دون أن يظهر المنقذ الذي يفرق بين ما ينتاب التراث من سلبيات وبين التطبيق العلمي الممنهج والمرتضى من قبل العلماء الذين لهم باع في هذا المجال، وهذا ما تسبب في تسلسل الأحداث غير الموثقة حتى كادت أن تكون جزءاً لا ينفصل عن المسلمات التي لا يمكن الاعتراض عليها، ولو تتبعنا تأريخ الفقهاء الذين لهم دور كبير في إظهار هذه الفرية لوجدنا أن ارتباطهم بالعقائد التي بدأنا حديثنا فيها كان متأرجحاً بين عدم الانسجام الفكري المؤدي إلى الإيمان الجزئي من جهة وبين الرؤية الصحيحة التي ينتج عنها الإيمان المتكامل الذي لا يقبل النقصان من جهة أخرى، ولا يخفى على ذوي البصائر بأن اعتماد النهج الأول سوف يؤول إلى المساس بالعقيدة، باعتبار أن الوصول إلى فهمها بالطرق الخاطئة لا يعد من الحقائق التي يقام لها وزناً فضلاً عن اهتمام أولئك الفقهاء بنشر الفكر الفاسد والدفاع عنه بما أوتوا من قوة.

فإن قيل: ما هي أهم العقائد الباطلة التي لها دور في القضاء على الأهداف المشتركة لدى الأمة؟ أقول: عقيدة التجسيم هي العقيدة الأولى التي لها دور مباشر في تفرق الأهداف الفكرية للأمة، وهي من العقائد التي يؤمن أصحابها بتجسيم الخالق سبحانه، ونسبة الصفات البشرية إليه جل شأنه، وبالإضافة إلى هذا أخذهم بالحجج الباطلة التي لا يتناسب معناها مع اللفظ الظاهر لمصطلحات القرآن الكريم مع ملاحظة أن تلك الألفاظ قد تحتاج في فهمها إلى المجاز أو إلى تأويل على الوجه الذي يليق بها، علماً أن اللسان العربي لا يبخل في تبيان الحقائق لمن يريد اتباع المنهج الصادق لإظهار الوجوه الصحيحة، وأنت خبير بأن اعتماد السلوك المعاكس للنهج البياني يعد من الأخطاء الشائعة، فليس هناك ما يقارب بين الحقيقة والمجاز على حساب ما تبديه الألفاظ المبينة للحقائق القرآنية التي تمهد لبناء الأفكار وما ينسب على ضوئها من تجسيم، وبين الأصول المعرفية التي يمكن أن تجرى عليها الأساليب المجازية الواردة في القرآن الكريم.

وبناءً على ما تقدم نستطيع القول إن تفاصيل الأسلوب البياني يمكن أن تُرد إلى الحقائق القرآنية المعتمدة لدى أفصح الناس لساناً بعيداً عن الدراسات السلبية المتخذة دخلاً بين علماء اللغة "حسب تعبيرنا اليوم" وبين ما يصدر عنهم من معارف لا تؤدي إلى تبيان الحقائق بشكل من الأشكال، ومن الأمثلة الدالة على ما نحن بصدده تلك التي يتناقلها عامة الناس من جواز رؤية الله تعالى بالعين المجردة، ولا يخفى على من له أدنى درجات العلم أن الحق سبحانه ليس كمثله شيء ولا يمكن الإحاطة به بوجه من الوجوه، وقد بين جل شأنه هذا الأمر بقوله: (ليس كمثله شيء وهو السميع الصير) الشورى 11. وكذا قوله: (يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون به علماً) طه 110. وقوله: (لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير) الأنعام 103. وهناك آيات كثيرة بهذا الشأن، وبهذا نعلم أن الله تعالى لا يمكن أن تحيط به جهة أو أن ترسم له صورة في أذهاننا لاستحالة هذا المعنى في نفسه.

فإن قيل: وماذا عن رؤيته سبحانه في الآخرة؟ أقول: هذه هي الطامة الكبرى التي نريد أن نبين حقيقتها بعد أن انتاب الحياء جمع من العلماء ما أدى إلى عدم الإفصاح عنها وذلك لأنها أصبحت عقيدة راسخة لا يمكن المساس بها أو الركون لما يخالفها، ولهذا ترى بعضهم يبتعد عن الحديث عنها ابتغاء مرضاة أصحاب الشأن مع علمه بحقيقة الأمر، لأن الفهم المتوسط لا يدع مجالاً لعدم تصديق مثل هذه المزاعم باعتبار أن الله تعالى ليس جسماً حتى يقع عليه بصر الكائنات الحية فهو أجل من ذلك، وقد أشار سبحانه إلى بيان هذا المعنى في قوله: (ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكاً وخر موسى صعقاً فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين) الأعراف 143. والنكتة ظاهرة في قوله: (لن تراني) لأن (لن) تفيد النفي على وجه التأبيد. فإن قيل: ربما يكون هذا النفي في الدنيا دون الآخرة؟ أقول: ليس هناك ما يدعو إلى التفريق بين مصطلحات اللسان العربي سواء في الدنيا أو الآخرة، ومن ذهب إلى ذلك فهذا ليس لديه ما يحتج به سوى إظهار المصطلحات بما يتناسب مع عقيدته الباطلة دون مرجح.

ولأجل أن تتضح الصورة أكثر يمكن إرجاع المصطلح إلى متفرقات القرآن الكريم وعند ذلك سنرى أن جميع المواضع التي وردت فيها (لن) لا يراد منها إلا النفي على وجه التأبيد، كما في قوله تعالى: (يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له) الحج 73. وكذا قوله: (إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولاً) الإسراء 37. وقوله: (فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا) البقرة 24. وقوله: (يا لوط إنا رسل ربك لن يصلوا إليك) هود 81. وكذلك قوله: (إنك لن تستطيع معي صبراً) الكهف 67. من هنا يظهر أن الله تعالى لا يمكن أن يرى لأن الرؤية لا تقع إلا على الأجسام التي تشغل حيزاً في الوجود، والله تعالى لا يحويه مكان ولا يجري عليه زمان فهو أرفع من أن يتصف بهذه الصفات. والاعتقاد بخلاف هذا الأمر لا يمكن أن يكون إلا من الجهل المطابق للعناد الذي واجهه موسى من بني إسرائيل عندما طلبوا رؤية الله تعالى، كما ورد ذلك في قوله: (وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون) البقرة 55.

فإن قيل: هل سؤالهم رؤية الله كان قبل الميقات أم بعده؟ أقول: سؤالهم الرؤية كان أثناء الميقات وبهذا تكون عبادة العجل متأخرة عن هذه الواقعة، وهذا ما يستفاد من قوله تعالى: (يسألك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتاباً من السماء فقد سألوا موسى أكبر من ذلك فقالوا أرنا الله جهرة فأخذتهم الصاعقة بظلمهم ثم اتخذوا العجل من بعد ما جاءتهم البينات فعفونا عن ذلك وآتينا موسى سلطاناً مبيناً) النساء 153. وكذا قوله: (واختار موسى قومه سبعين رجلاً لميقاتنا فلما أخذتهم الرجفة قال رب لو شئت أهلكتهم من قبل وإياي أتهلكنا بما فعل السفهاء منا إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين) الأعراف 155. فإن قيل: لا يمكن الاستدلال بآية سورة الأعراف وذلك للتفريق بين الرجفة التي وردت فيها وبين الصاعقة التي ذكرت في آية سورة النساء وكذا في آية البحث؟ أقول: ليس هناك اختلاف بين الصاعقة والرجفة، وإنما حدث التغاير للتفنن في الكلام وهذا من باب الاختلاف في اللفظ والاتفاق في المعنى وذلك نظراً إلى موقع القصة من القرآن الكريم، ويدل على ذلك ما أشار إليه تعالى في قصة قوم صالح حيث قال: (فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين) الأعراف 78. وقال في سياق آخر: (فأخذتهم صاعقة العذاب الهون) فصلت 17. فتأمل.

فإن قيل: ما هي الأسباب التي كانت وراء سؤالهم الرؤية؟ أقول: أهم الأسباب التي كانت وراء هذا السؤال هو عدم تصديقهم بما فوق المادة لأنهم لا يؤمنون إلا بالأشياء المادية ولهذا كان اعتقادهم أن الله تعالى لا يمكن أن يكون إلا جسماً مادياً وهذا السؤال بطبيعته يبين مدى جهلهم، لأن إدراكهم لا يتعدى إلى أكثر من الماديات والمحسوسات ولهذا أرادوا رؤية الله تعالى جهرة، وقد يتقارب هذا الطلب مع طلب آخر لهم وذلك عند قولهم لموسى أن يجعل لهم إلهاً، وقد أشار سبحانه إلى هذه القصة بقوله: (وجاوزنا ببني إسرائيل البحر فأتوا على قوم يعكفون على أصنام لهم قالوا يا موسى اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة قال إنكم قوم تجهلون) الأعراف 138. وعند الجمع بين هذه الآية وآية البحث يظهر من خلالهما أن بني إسرائيل كانوا قوماً لا يصدقون إلا بالمادة وما يتفرع عنها ولهذا عاقبهم الله تعالى بالصاعقة لأجل أن يفهموا أن هناك أشياء كثيرة لا يمكن الإحاطة بها ولا أن أعينهم تطيق رؤيتها فأنى لهم رؤية الله تعالى، ولهذا خاطب الحق سبحانه أخلافهم بما امتن على أسلافهم بقوله: (فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون) الذي ورد في آية البحث.

فإن قيل: هل يستحق هذا السؤال أخذهم بالصاعقة؟ أقول: هذا السؤال أكبر وأعظم من اقتراحات الأمم الأخرى على أنبيائهم كإحياء الموتى أو إنزال الملائكة، وذلك لما فيه من عتو كبير، وقد أشار سبحانه إلى ذلك بقوله: (وقال الذين لا يرجون لقاءنا لو لا أنزل علينا الملائكة أو نرى ربنا لقد استكبروا في أنفسهم وعتوا عتواً كبيراً) الفرقان 21. وكذا قوله: في الآية 153. من سورة النساء المنقولة آنفاً.

&

من كتابنا: القادم على غير مثال

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى الكاتب
عيسى الخطيب -

اعتقد ان الكاتب المحترم ابتعد عن الحق بقوله ان المؤمنين لا يرون الله يوم القيامة ، وقد خص سبحانه المؤمنين بمزيد من الإنعام في الدنيا بأن مَنَّ عليهم بالإسلام ، واصطفاهم بالقرآن ، وسيخصهم في الجنة بأعظم نعمة أنعم عليهم بها ؛ ألا وهي تشريفهم وإكرامهم بالنظر إلى وجهه الكريم في جنة عدن ، كما قال تعالى: ( وجوه يومئذ ناضرة . إلى ربها ناظرة ) القيامة/22-23أي أن وجوه المؤمنين تكون حسنة بهية مشرقة مسرورة بسب نظرها إلى وجه ربها كما قال الحسن رحمه الله : " نظرت إلى ربها فنضرت بنوره ".وعن ابن عباس رضي الله عنهما: "(وجوه يومئذ ناضرة ) قال : من النعيم ( إلى ربها ناظرة ) قال تنظر إلى وجه ربها نظراً . وهذا قول المفسرين من أهل السنة والحديث .وقال جل شأنه : ( لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد ) ق/35 فالمزيد هنا هو:" النظر إلى وجه الله عز وجل . " كما فسره بذلك علي و أنس بن مالك رضي الله عنهماوقال سبحانه : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) يونس/2فإذا علمت أن أهل الجنة لا يعطون شيئاً فيها أحب إليهم من النظر إلى وجه ربهم جل وعلا تبين لك مدى الحرمان ، وعظيم الخسران ، الذي ينتظر المجرمين الذين توعدهم الله بقوله : ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) المطففين/15ة .ومن جميل ما يروى عن الشافعي ما ذكره عنه الربيع بن سليمان ـ وهو أحد تلاميذه ـ : قال : حضرت محمد بن إدريس الشافعي وقد جاءته رقعة من الصعيد فيها : ما تقول في قول الله عز وجل : ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) ؟ فقال الشافعي : " لما أن حجب هؤلاء في السخط ، كان في هذا دليلٌ على أن أولياءه يرونه في الرضى " فهذه بعض الأدلة من القرآن على ثبوت رؤية المؤمنين لربهم في الجنة ما رواه البخاري ( 6088 ) ومسلم ( 267 ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن ناسا قالوا : يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ فقال رسول الله : " هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ؟ " قالوا : لا يا رسول الله . قال : " هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب ؟ " قالوا : لا . قال : " فإنكم ترونه كذلك ...الحديث ". وَفِي رِوَايَة لِلْبُخَارِيِّ ( لا تَضَامُّون أَوْ لا تُضَارُّونَ ) عَلَى الشَّكّ وَمَعْنَاهُ : لَا يَشْتَبِه عَلَيْكُمْ وَتَرْتَابُونَ فِيهِ فَيُعَارِض بَعْضكُمْ بَعْضًا فِي رُؤْيَته . ولا يلحقكم في رؤيته مشقة أو تعب . وَاَللَّه أَعْلَم .ا.هـ مختصرا من شرح مسلم.

SMTIH POEM AND JESUS
ROSE -

IF A MAN WORKING IN A SMITHY SHOP WHERE HE CAN MAKE METAL NAIL READ THIS ARTICLE , HEA WILL NEVER GET OR UNDERSTAND ANYTHING, BUT IF HE WAS ASKED TO MAKE THREE NAILS TO CRUCIFY AN INNOCENT MAN , HE MAY STOP AND THINK WHY AN INNOCENT MAN SHOULD BE CRUCIFIED....AND HE HEARS THAT THIS INNOCENT MAN SHOULD DIE SO THAT HE MAY LIVE FOR EVER AND BE A CHILD OF GOD ACCPTED TO HIM, THEN HE WOULD KNOW MORE ABOUT IT . AND IF GOT TO KNOW THAT THE SON OF MAN AND THE SON OF GOD JESUS CHRIST NAILED SIN TO THE CROSS BY HES DEATH SO THAT MAN CAN BE SET FREE FROM THE POWER OF SATNA WHO INTRODUCED SIN AND DEATH TO THE WORLD, SO HE WOULD KNOW MORE ABOUT THIS DIVIN NAILS THA ONLY THOSE WHO WERE SET FREE KNOW ABOUT IT....COME TO HIM AND STOP READING BOOKS THAT YOU DO NOT UDNERSTAND , COME TO THE LIFE GIVING WORDS OF JESUS CHRIST WHO SAID< I AM THE FIRST AND THE LAST , THE BEGINNING AND THE END> THANKS ELAPH

YES WE SAW GOD
ROSE -

< I HAVE BEEN WITH YOU ALL THIS PHILIPOS AND YOU ASK ME TO SHOW YOU THE FATHER, WHOEVER HAS SEEN ME , HE HAS SEEN THE FATHER> JESUS SAID TO ONE OF HIS DISCIPLES WHEN HE ASKED JESUS TO SHOW HIM THE FATHER........YES, JESUS WHO COMMITTED NO SIN, THE HOLY ONE, WHO HEALED SICK PEOPLES, RAISED DEAD , MADE THE BLIND SEE, AND POOR BE RICH , NOT WITH MATERIAL OF THIS WORLD, BUT RICH BY GRACE...ONLY POOR IN SPIRIT, BUT ARRGANT A, HE DISMISS THEM FOR HIS SIGHT.....HE CALLS AND KNOCK ON YOUR DOOR , IF YOU OPEN HE WILL ENDTER AND HAVE SUPPER TOGETHER, NOT A SUPPOR OF FOOD THAT SPOIL, BUT FOOF THAT LAST FOR ETERNAL LIFE......HAPPY ARO THOSE WHO HAVE THE HOLY SPIRIT TO CALL JESUS LORD AND HE WOULD GIVE IT TO YOU , IF YOU ASK AND OPEN TO HIM TH E DOOOR....COME TO HIM WHO SAY< WHOVER COMES TO ME , I SHALL NOT CAST HIM OUT> THANKS ELAPH

الرؤية ثابته في الكتاب والسنة
نورا -

في صحيح الإمام مسلم, عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ: ((قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِخَمْسِ كَلِمَاتٍ فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا يَنَامُ, وَلَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَنَامَ, يَخْفِضُ الْقِسْطَ وَيَرْفَعُهُ, يُرْفَعُ إِلَيْهِ عَمَلُ اللَّيْلِ قَبْلَ عَمَلِ النَّهَارِ, وَعَمَلُ النَّهَارِ قَبْلَ عَمَلِ اللَّيْلِ, حِجَابُهُ النُّورُ))......((((...إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ, يَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: تُرِيدُونَ شَيْئًا أَزِيدُكُمْ, فَيَقُولُونَ: أَلَمْ تُبَيِّضْ وُجُوهَنَا؟ أَلَمْ تُدْخِلْنَا الْجَنَّةَ وَتُنَجِّنَا مِنَ النَّارِ؟ قَالَ: فَيَكْشِفُ الْحِجَابَ, فَمَا أُعْطُوا شَيْئًا أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنَ النَّظَرِ إِلَى رَبِّهِمْ تبارك وتعالى, ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ: لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ))[أخرجه مسلم في الصحيح, والترمذي في سننه])))))))،.......،وللملحدين ﴿كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ﴾)))))))(،،،،،،،،((قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ عِيَانًا))..... أن رؤية المؤمن لله عز وجل ثابتة قطعاً في الكتاب والسنة، ((((((وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ٌ﴾...ايها الملحد ..اذا لم يكن هناك أله من إذن يتولانى في القبور ..في الدنيا هناك مساندات والقبر من لنا غير الله يحينا ويميتنا ويبعثنا مرة أخرى ...... هدا الله الملحدين والمقصرين .

دققوا ياناس
خوليو -

دققوا ياناس : لاتدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار (الأنعام 103) والعكس هو الصحيح أو غير الصحيح : وجوه ناضرة إلى ربها ناظرة (القيامة 22)،، تأملوا سيداتي وسادتي بجوابين مختلفين على نفس السؤال هل يراه البشر أم لا ؟ وهما من نفس الكتاب الغير محرف ولا يأتيه الباطل،، ،،وكل إنسان يختار ما يريده حتى يدعم حجته ،، ما هذه الفوضى ؟ هذا الضباب هو أحد الشروخ الموجودة بين السنة النواصب على الخلافة والشيعة الروافض لخلافة أبو بكر الذي بشره بها جبريل في آية ،:وبعد أن أفشى لبعض أزواجه سراً (التحريم )(والسر هو البشرى بالخلافة ) ،، ولذلك نرى السيد عيسى الخطيب-1- يطلب من السيد الكاتب إعادة الكتابة لأنه حاد عن الدين الحق،، والسؤال للسيدين هو: ماذا يقول الدين الحق في النهاية هل سيرونه أم لا ؟ هل تريدون أمثلة أخرى متناقضة من كتاب اللوح المحفوظ بعد التنقيط ؟ أم ستكتفون بما أمامكم في هذه المقالة ؟ أعاود القول قليل من التفكير والاستنتاج لايضر ،، أنقذوا أوطانكم ومجتمعاتكم .

الاعلان عن الحقيقة فضيلة!
المعارض رقم 1 -

ياعيسى الخطيب الكاتب لم ياتي بكلام من عنده ,بل ذكر ما جاء في القراءن, وانت ايضا يا عيسى لم تاتي بكلام من عندك بل من كلام الله في القراءن,, وانا بدوري لم اتي بكلام من عندي بل ما اسمع واقراء اقول انه التناقض بعينه والذي يؤمن به المسلم .لماذا اذا صمت القبور عن قول الحق ؟؟؟؟

الى خوليو
عيسى الخطيب -

يا سيد خوليو:انت تفسر على هواك ونحن نحتج باقوال علمائنا وليس على هوانا كما تفعل حضرتك:( لا تدركه الأبصار ) الإدراك غير الرؤية لأن الإدراك هو : الوقوف على كنه الشيء والإحاطة به ، والرؤية : المعاينة ، وقد تكون الرؤية بلا إدراك ، قال الله تعالى في قصة موسى " فلما تراءى الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون قال : كلا " ( سورة الشعراء ، 61 ) ، وقال " لا تخاف دركا ولا تخشى " ( سورة طه ، 77 ) ، فنفى الإدراك مع إثبات الرؤية ، فالله عز وجل يجوز أن يرى من غير إدراك وإحاطة كما يعرف في الدنيا ولا يحاط به ، قال الله تعالى : ( ولا يحيطون به علما ) ، ( سورة طه ، 110 ) ، فنفى الإحاطة مع ثبوت العلم ، قال سعيد بن المسيب : لا تحيط به الأبصار ، وقال عطاء : كلت أبصار المخلوقين عن الإحاطة به ، وقال ابن عباس ومقاتل : لا تدركه الأبصار في الدنيا ، وهو يرى في الآخرة ، قوله تعالى : ( وهو يدرك الأبصار ) لا يخفى عليه شيء ولا يفوته ،اذن الادراك غير الرؤية وباتالي لا يوجد تناقض كما تظن,استمر في البحث عن شبهات في القران وسنبقى لك بالمرصاد !!!

خوليو مع التحية
نورا -

عزيزي خوليو ،،ليس هناك تناقض ابدا في الآيتين .((.لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ) ..هذا متعلق ((بالدنيا)) الله يدركك ببصرك فهل انت ياخوليو تدرك الله ببصرك ..وهذا قول جماعة السلف والمتفق عليه ...أما قوله تعالى :{ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ * إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ }متعلق ((بالآخرة )).و " ناظرة " تضمن الرؤية ،،،،وأيضاً فالله يعاقب من كفر به وألحد ..بأن يحتجب عنه؛ لأنه القائل:{ كَلاَّ إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ }[المطففين: 15]....والفرق واضح جدا عزيزي بين الثلاث آيات ..تحياتي .

أمر غريب
خوليو -

هل يحتاج الإنسان لقول مقدس ليقال له أنت لاتستطيع رؤية الله من الأرض؟ فهل هناك من قال أنه رآه من الأرض ؟ فبديهي أنّ تكون رؤية الله هي في السماء ،، وأن لايدركه البصر هناك ،، أي طبيعي تكون مسرحية الرؤية أو عدمها في السماء فهناك تدركه الأبصار حسب أصحاب نظرية إمكانية رؤيته فلا حاجة يانورا للقول بأنه لاتدركه الأبصار من الأرض ،،الشيعة يتمسكون بآية وليس كمثله شيئ وهنا ندخل في تناقض آخر حيث أصحاب قول النعم يمكن رؤية وجهه (حسب العلماء المفسرون) فهل له وجه وحاسة سمع وبصر ياسيد عيسى ؟ إذاً كيف القول في سورة الشورى ليس كمثله شيئ ؟ تناقض آخر ودوران آخر وغموض ،، في رحلة الإسراء والمعراج دخل أمام العرش الإلهي فأمره بالصلاة خمسون مرة ،، خرج فشاهد أخيه موسى فسأله كم مرة أمرك بالصلاة فقال خمسون ،، وبعملية حسابية ذهنية سريعة من قبل موسى عرف أن كل 21 دقيقة يجب أن يصلي الذين آمنوا ،، فقال له عد لعنده واطلب تخفيض ،، كلمّه ثانية وثالثة حتى تم الاتفاق على خمسة مرات باليوم ،،(كتاب الإسراء والمعراج )،، القصد أن الله يتكلم أي له فم ،،ولكن مطرقة ليس كمثله شيئ تعاود الطرق ،، يتحير المرء ويسأل مرة أخرى هل يراه الناس أم لا ؟وطبعاً في عرشه ،، فهناك اتفاق عام بأنّه لايمكن رؤيته من الأرض فلا حاجة للشرح ،، مسرح الأحداث فوق يانورا ،، في المسيحية الأمور محلولة فقد قال المسيح من رآني فقد رأى الآب والجميع متفق على ذلك ،، كاتب المقالة يؤكد أنه لايمكن رؤيته وحسب القرآن أيضاً .

منذ أن
ياعيسى -

منذ أن بدأ بالخروج على العرب بسجعيات غاية في الروعة والجمال لا يزال من يسمعها من العرب يصيبه الخبال بحسنها وبديع ألفاظها .وهي على جمالها وروعة سبكها لا تخلو من أوهامه واوهام الناس في عصره ومن يرى فيها غير ذلك فاولئك هم المخبولون .

خوليو
أمير -

أنت لن تدرك معاني القرآن ياخوليو لأنها تقع في حيز زمني ومكاني خارج الإطار الزمني والمكاني المعروف للإنسان على هذه الحياة الدنيا ، وأحداث غيب يومئذٍ أي يوم القيامة الذي لايمكننا تقييمها أو تحديد قيمة الزمن فيها بنسبية ماعلمنا من أحداث أرضية ، وذلك لأن مخطط الله إقتضى لذلك اليوم الرهيب أن تتم أحداثه في حيز يقع خارج الأحداث الفيزيائية المعلومة للإنسان في حياة الأرض ولا يتوافق معها ، الله بيده ملك كل الأمور ، فلا الزمن المحسوب بدوران كوكب الأرض حول مدار شمسها الصغيرة نسبياً هو نفس الزمن في مواقع أخرى في الكون الواسع ، ولا القوانين والفروض التي إقتضاها الله في الدنيا على مخلوقه الإنسان هي نفس القوانين التي قد يقتضيها الله على الإنسان في حيز يوم القيامة ولا الإنسان نفسه سيكون على طبيعته الفيزيائية التي عهدها الإنسان عن نفسه في الحياة الدنيا ، ولن يدرك االإنسان كينونة الله الكاملة لا في حيز الدنيا ولا في الآخرة ، وذلك معنى لا تدركه الأبصار لأن البصر من البصيرة والإدراك المحسوس ، وهذا الإدراك المحسوس يقع في نطاق المحجوب الغير ممكن حين يتعلق الأمر بإدراك الإنسان بصورة متكاملة لكينونة الله وعلى وجه الخصوص في الحياة الدنيا ، المعنى المتناهي في معرفة الإنسان لله يكمن في إدراك الإنسان لقدرة الله الخالق، أما أن يكافئ الله أهل النعمة ممن أصفى وحبا برضوانه ويكرمهم بالنظر إلى وجه نور وجهه القدسي في يوم القيامة فذلك شأن الله الذي يقع في غيب ماوراء الحياة الدنيا وليس معنى النظر إلى وجه الله القدسي يوم القيامة أن يدرك الناظر ببصره أو بصيرته معنى مينونة الذات العلية ، والله يفعل مايشاء.

خوليو
نورا -

قولك ((المسيحية حسمت أمرها في قول ((من رآني فقد رأى الأب )).....كيف ذاك عزيزي ..ام انك غير حيادي ..اين الدقة خوليو ...ولكن انك مجرد تبحث في الرؤيا معنى هناك أله وهناك أديان سماوية شعور جيد ان تعترف أن للكون خالق سنرى نوره ان رضي عنا ...هذا يبعد عنك شبهة الإلحاد .اليس كذلك بل أتمنى ذلك !!،،،المهم !!معنى هل قوم المسيح نظروا الى الله ....وماذا يعني ذلك؟؟!!..طبعا بالتأكيد الرؤيا يوم الحساب وبعد البعث من القبور وليست في الدنيا ..ويسوع .يقصد الرؤيا في الافعال لا في صورته بدليل :-ورد في إنجيل يوحنا 1 : 18 : (( الله لم يره أحد قط ))_ ما ورد في إنجيل يوحنا 5 : 37 : (( والآب نفسه الذي أرسلني يشهد لي لم تسمعوا صوته قط ولا أبصرتم هيئته ))_ ما ورد في رسالة يوحنا الأولى 4 : 12 (( الله لم ينظره أحد قط ))ويقول بولس في 1 تيموثاوس 6 : 16 عن الله : (( الذي لم يره أحد ولا يقدر أن يراه ))

الله
قارىء تفسير -

يقول الحديث الصحيح سئل النبى يارسول الله فى القيامة كيف نميز الله عن الدجال فاجاب النبى ان الدجال اعور ولكن الله ليس اعورا هذا اعتراف صريح من قبل النبى ان الله له العيون مثل البشر

الى المعارض 1
عيسى الخطيب -

الخلاف ليس في كلام القران بل في كلام من يفسرون اياته على هواهم.نحن نؤمن بكل حرف ورد في كتاب الله ونعتمد اقوال علمائنا في التفسير وليس مزاعم عامة الناس,ارجو ان تكون الان قد قرات تعليقي رقم 7 الذي يفرق بين الرؤية والادراك لعلك تقتنع اذا شئت,فعندما قال قوم موسى:انا لمدركون هل تعني ان فرعون وقومه قد راوهم؟؟قليلا من المنطق يا عزيزي,كذلك عندما خاطب الله موسى:لاتخاف دركا,هل يخاف موسى الرؤية؟حكم ضميرك وعقلك لتتاكد انه لا تناقض كما اردت انت ان تفهم !!!

الى 10
عيسى الخطيب -

بل من يعتقد انها اوهام هو المخبول,واذا لم يكن كذلك فعليه ان يبين تلك الاوهام بالتفصيل ويثبت انها اوهام,الكلام العام بدون ادلة لا قيمة له لانه سلاح العاجزين الذين ولقلة ادراكهم وعدم قدرتهم على طرح ادلة مقنعة يرمون الكلام على عواهنه,اتحداك با تبين وهما واحدا يقبله المنطق والعقل !!!القران حسن الكلام واعجز العرب وهم اهل الفصاحة والبيان على ان ياتوا بسورة واحدة مثله,كما انه معجز في توحيده لله وقصص الامم السابقة وفي العلوم التي طرحها بل وفي كل حرف فيه واتباعه يزيدون عن ربع العالم,فهل هؤلاء ومن سبقهم يعيشون على اوهام؟؟قليلا من الانصاف والعدل

رحمة بالعباد
عبد الغاني -

من يقول أنه مجرد سجعيات تصيب كل من يسمعها بالخبل . أقول له ،فليأت بمثله . و ليطلب في سعيه هذا ،كل المخلوقات لتعينه في ذلك . لكن ليكن مطمئنا فإنه سيعجز و سيعجز معه العالم بأكمله . لأن كل المتربصين جربوا و لم بفلحوا . أما فيما يخص الموضوع الدي أثاره الكاتب ، و الدي أشكره بالمناسبة على مقالاته الرائعة ، و هي الوحيدة التي أقرأها في إيلاف . فيذكرني هذا الموضوع بقصة سيدنا يوسف عليه السلام ، مع النسوة اللاتي قطعن أيديهن . و الرابط بين هده القصة و بين موضوع المقال ، أن مجرد آية من ايات اللَه تعالى أي يوسف عليه السلام حينما رأته النسوة و لكثرة الجمال الذي أعطاه اللَه تعالى لم تتمالك النسوة أنفسهن ، و فقدن عقولهن ،بالمرة .فإن كان هذا قد حصل فقط لمجرد أية من أيات اللَه ، فما ذا سيكون الأمر حينما يتعلق الأمر بوجهه الكريم جل جلاله .ولهذاالسبب و اللَه أعلم ،و ذلك رحمة بالعباد ، أراد اللَه تعالى ما أراده .

الى خوليو
عيسى الخطيب -

مرة اخرى يجادل خوليو مناكفة فقط فيقول ان الله في السماء ولا يمكن رؤيته,يا محترم الله ليس في السماء لانه هو من خلق السماء وكان هو موجودا قبل خلق السماء,هل هذا واضح؟؟اما ليس كمثله شيء فهو ليس ما يتمسك به الشيعة بل كل المسلمين يعتقدون انه لا شبيه ولا ند ولا ضد له,ثم انت تتحدث عن الحواس والله منزه عن الحواس لانه يسمع ويرى دون اداة السمع او البصر,لا يوجد اي تناقض لان حضرتك تاخذ بمقاييس الانسان بينما مقاييس الله تختلف تماما,عندما دخل محمد امام العرش فانه لم يرى ربه بل كان بينهما حجاب والرسول يقول لو كشف الحجاب لحرقت سبحات وجهه الكريم كل ما امتد اليه بصره,الله يتكلم كما يشاء بدون فم وانت هنا مرة اخرى تاخذ مقاييس البشر وتحاول تطبيقها على الله,مسرح الاحداث ليس فوق يا خوليو بل مسحها يوم القيامة بعد ان تبدلت الارض والسماوات فاترك مسالة فوق وتحت وابتعد عن مقاييسنا كبشر,لا علاقة لنا بالاب والابن بل نتركها لاصحابها الذين عجزوا عن تفسير العلاقة بين الاثنين وكيف اصبحوا واحدا اضافة للثالوث الاخر..اخيرا القران والسنة كما اسلفت اثبتا لنا رؤية ربنا يوم القيامة دون ان يقولوا فوق وتحت,ارجع اذا اردت الى تعليقي الاول !!!

نعم
وهاك الأدلة -

خوليو يقول : (هل يحتاج الإنسان لقول مقدس ليقال له أنت لاتستطيع رؤية الله من الأرض؟ فهل هناك من قال أنه رآه من الأرض ؟ فبديهي أنّ تكون رؤية الله هي في السماء ) ولك يا خوليو نقول: نعم يحتاج الإنسان إلى كلام إلهي مقدس وتأكيد من عند ذات الله بأن الإنسان لا يستطيع رؤية الله في الدنيا ، فالإنسان قد تصل به مرحلة الصلالة أن يؤمن إنه رأى الله يمشي على الأرض ويأكل الطعام ويولد من رحم إمرأة ويتغوط ويبكي ويتألم ويهان ويقتل بالصلب ويموت. هذا الذي تسري عليه رؤية البشر وأحكامهم وقوانين الطبيعة البشرية ماهو إلا بشر وليس الله الذي لا تدركه الطبيعة البشرية ولا تتحكم فيه قوانين الطبيعة ولا يخضع للموت ولا تدركه الأبصار.

شيطانك قديم جداً
شمس -

هكذا قال قال أعداء الله عن القرآن منذ 14 قرن . أقرأ القرآن من فضلك

مزيد من الطلاسم
فول على طول -

يقول الكاتب : العقائد الباطلة التي انتقلت من الإسرائيليات إلى الفكر الإسلامي ..بالطبع فان الكاتب يقصد انتقلت الى امهات الكتب الاسلامية وليس الفكر الاسلامى فقط ونحن نسألة كيف انتقلت هذة العقائد الباطلة الى الكتب الغير محرفة ؟ ولماذا لا تنقونها من هذة الاسرائيليات ؟ ومتى ستفعلون ذلك ؟ وكيف أن اللة لم يحفظ كتبة من التحريف ؟ وما الذى يضمن أن الاسرائيليات لم تنتقل الى القران نفسة ؟ ألا تخجلون يا رجل من هذا الكلام ؟ كيف تتسل الاسرائيليات الى الدين الأعلى ؟ ويقول الكاتب : اهتمام أولئك الفقهاء بنشر الفكر الفاسد والدفاع عنه بما أوتوا من قوة...انتهت الجملة ..اذن ومتى تتوقفون عن نشر الفكر الفاسد ..ولماذا لا توجة كلامك لهؤلاء الفقهاء وتقف لهم بالمرصاد بدلا من الكتابة الى قراء ايلاف ؟ ثم يقول الكاتب : فإن قيل: ما هي أهم العقائد الباطلة التي لها دور في القضاء على الأهداف المشتركة لدى الأمة؟ أقول: عقيدة التجسيم هي العقيدة الأولى التي لها دور مباشر في تفرق الأهداف الفكرية للأمة، وهي من العقائد التي يؤمن أصحابها بتجسيم الخالق سبحانه، ونسبة الصفات البشرية إليه جل شأنه ..انتهت الجملة ..يا أخى أنتم لديكم الكتاب الأعظم وكتاب البيان ما الذى يدخلكم فى التجسيد وغيرة ؟ نعم أصحاب عقيدة التجسيد يؤمنون بها ولم يجبروكم على الايمان بها ولم يطلبوا منكم تفسيرها لهم ..فسروها لأنفسكم كما تريدون . .أليس لديكم كتاب البيان الذى يفسر نفسة بنفسة ؟ ويقول الكاتب فان اليهود لا يؤمنون الا بالماديات ..ونحن نسأل الكاتب أين الدليل من كتب اليهود وليس كما تدعية أنت ؟ اتفقوا أولا على اسلام واحد وبعد ذلك ابحثوا فى عقائد الأخرين .

كلما زادوا في الشرح
خوليو -

كلما زاددوا في الشرح عقدوها وجعلوها أكثر ضبابية ،، لنرى : يقول السيد عيسى في رده -17- بأن الله منزه عن الحواس من السمع والبصر والفم والأنف أي لا فم ولاعيون ولا أذنان ولا أنف ،، إذاً ماهي صفات الوجه الذي ينظرون إليه بدون تلك الحواس ؟ أو بالأحرى ماذا يبقى من الوجه الذي يقولون أنهم ينظرون إليه ؟ ولماذا يسمونه وجهاً ونحن أيضاً نسميه وجه ،،فحسب الآية التي تقول وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ،، نرى أ،ّ النظر هنا يتضمن الرؤيا ،، وتقول التفاسير أنهم يرون وجه ربهم إكراماً لهم لأنهم مؤمنين ،، والذي لايراه هم الكفار كعقاب لهم لكفرهم أو شركهم ،، بحسب الاية : كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمَحجُوبون ،،ولكن السيد عيسى يؤكد أن النبي لم يراه بل كلمه من وراء حجاب ومن غير فم بشأن عدد الصلوات في اليوم كما ذكرنا في التعليق السابق ،، فهل من المعقول أن يكون النبي من المَحجوبين ؟ وأما للعزيزة نورا فأقول أن المسيحيين حلوا هذه القضية ولا خلاف بينهم على أساس أن الإنجيل يقول على لسان المسيح بأن من رآني فقد رأى الآب،،(مقارنة بين الأديان ) أي لاجدال في هل يرونه في الآخرة أم لايرونه كما يحدث عند الذين آمنوا ،، فمثلاً نجد أول تعليق للسيد عيسى نراه يعترض فيه على الكاتب ويؤكد له أنهم يرونه في الآخرة والبراهين قرآنية،،بينما السيد الكاتب أحضر مقالة طويلة عريضة ليُثبت عدم الرؤية والبراهين قرآنية ،، فهل ترين يانورا بأن المسألة بسيطة ؟ الجعد ابن درهم ذُبح في أسفل منبر الكوفة من قبل الوالي الأموي خالد القسري وفي أول أيام عيد الأضحى لأنه قال لم يكلم الله موسى تكليما ،، ألا ترين ما يجري يانورا بين من قالوا لآيراه أحد وبين من يقول العكس ؟ وهنا تكمن المآسي والويلات وخراب الأوطان ،، وكل ذلك برأينا لضرورة السجع لاغير : وجوه يومئذ ناضرة /إلى ربها ناظرة /(القيامة 22 و 23 )

خوليو
نورا -

معك حق خوليو ...اتفهمك ....عزيزي في كل الاديان هناك اختلافات وآراء ..اليس الفيلسوف مارتن لوثر المنشق عن الكنيسة قال عن صك الغفران هذا ليس دين عيسى الذي اعرفه وصار مذهبه بروتستانت ..كل الاديان فيها آراء مختلفة ..ومذاهب وانشقاقات ومذاهب ..نحن ياسيدي الكريم لا يهمنا أحداث الماضي وشبهاته من أشخاص وأفراد وقتل وقانون الغاب وانت تعرف وضع منذ 14 لا قرن مغاير بوضع الآن أن كان فيه تشابه فالظلم موجود مادامت الدنيا قائمة ..ولكن أمور تقييم وضع الآخره والحساب والبعث من القبور هذه تعد من المسلمات التي لابد ان نؤمن بها أما التفاصيل فعلمها عند الله ولا يمكن تصورها مع تبديل الارض غير الارض والسماء غير السماء والحياة غير الحياة ..هذا الفرق قبل وبعد لا يمكن تقييمه وتشكيله فنحن نجهله مهما استدلينا من مصادر الدين فأختلاف الآراء أمر طبيعي ..لكن موضوع ان الدين يدعو قتل لكل من خالف رأيا كالقول موسى كليم الله هذه أجتهادات ناس وتصرفات بشر ولاتوجد دليل عليها من القرآن ابدا ..كل قتل ذكر في القرآن (وليس دفاعا بل حقيقة) كان صد عدوان وذكر احداث غزوات ماضية وليس فعل قتل استمراري ..وأما غزوات وفتوحات لنكبر العقول قليلا..اليس كان ذلك هو اُسلوب الحياة قديما القوي في تكوين دويلات ..الى عهد قريب في الحربين العالميتين كان ذاك الوضع موجود ..لكن نحن ننظر ونأخذ من العقيدة أخلاقياتها والأيمانيات ..إيمان بالاديان والانبياء واخلاقيات الصلاة والصوم والزكاة والحج وكلها أمور تدعو الى الخير وصلاح الفرد ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ..والزكاة لحق الفقير فيها..كلها شعائر حميمية تشعر الفرد بالخير والسعي له كما هو العام والسائد لأغلب اصحاب الدين الملتزمين ..تفكك الاوطان نعم انا معك ولكن هذه من نفوس مريضة لا تعرف ان تحكم وبشر أكلها ودمرها الجهل والطمع الا ساء ما يحكمون والدين برئ من حكمهم .وانظر الخلايا النائمة الإرهابية التي تعيث فسادا في البلاد والعباد بأي حق يفجرون أنفسهم ولا يوجد في القرآن ولا كلمة بجواز قتل برئ وتفجير نفس وهو انتحار وعقوبته مقلظة في القرآن ..و الحديث يقول ( من بات آمنا في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه كأنه حيزت له الدنيا ) دعوة هدوء وخير خوليو ..ولا تعبث في الماضي عزيزي فكل زمن له أوضاعه وحكمه .واجتهاداته ...تتفكك الاوطان حين ننظر الى الخلف ..عقيدتنا نأخذ منها الاخلاقيات فقط .وهي

فول
نورا -

يا فول يا عزيزي ماذا تقول لماذا انت متشنج وعصبي ..؟؟؟ انت تقول لماذا لم يحفظ الله كتبه (كتب التراث )) الله في الاسلام كتابه القرآن فقط لهذا هو نفسه في كل ركن من العالم منذ نزل وحتى الآن ..وكتب التراث كتب البشر ودونوا فيها كل التاريخ الذي يحتمل الصواب والخطأ ..ودفاعك عن اليهود لا مبرر له فهؤلاء لا يعترفون بديانة المسيح ولا بالمسيح نفسه وحاولوا صلبه وتعذيبه ..ويعدون أنفسهم شعب الله المختار ...وأكثر الأنبياء كانوا لبني اسرائيل من شدة تكذيبهم الأنبياء لهذا كتب الله عليهم الشتات وبقوا بدون دوله وصارا محتلين وغزاة لفلسطين العرب الى يومنا هذا ومثلهم داعش ايضا حتى أكون حيادية ..لماذا تتجاهلون الحقائق ..واختلافات الآراء في العقائد أمر طبيعي من تجسيم صفات الله تعالى ولكن كل المسلمين متفقين كما قال الله عن نفسه (ليس كمثله شي ) نحن ننظر لأركان الدين ونعمل بها من إيمانيات واخلاقيات وهذا اهم من الدقة والتدقيق في أمر هو يخص ما بعد الآخرة وهو أمر غيبي ..هل سنرى الله ام لا ..الحكم كله لله .

تأملوا هذا الحديث القدسي
نورا -

حتى تعلمون قدر وعظمة رحمة الله جل شأنه وانه رؤوف رحيم على عباده وانه حاضر بيننا يشاهد ويرى وانه ترك الخيار لمن أراد الإيمان به ويهدي من طلب الهداية ويسعى لها وانه لا يأمر إلا بكل خير وصلاح للبشرية ،،،،،،أقرأوا ..،،، عن أبي ذرٍّ الغفاري -رضيَ اللهُ عنه-، عن النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- فيما يَرويه عن ربِّه -تبارك وتَعالى- أنه قال: « يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فَلَا تَظَالَمُوا، يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلَّا مَنْ هَدَيْتُهُ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ، يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ جَائِعٌ، إِلَّا مَنْ أَطْعَمْتُهُ، فَاسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ، يَا عِبَادِي كُلُّكُمْ عَارٍ، إِلَّا مَنْ كَسَوْتُهُ، فَاسْتَكْسُونِي أَكْسُكُمْ، يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا، فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ، يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي، فَتَنْفَعُونِي، يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ، مَا زَادَ ذَلِكَ فِي مُلْكِي شَيْئًا، يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ، مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِي شَيْئًا، يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُونِي فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ، مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِي إِلَّا كَمَا يَنْقُصُ الْمِخْيَطُ إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ، يَا عِبَادِي إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ، ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا، فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا، فَلْيَحْمَدِ اللهَ وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ، فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ ».،،،،،،،حرم الله الظلم على نفسه وجعله بيننا حراما ،،حقا هي أعمالنا سوف يحصيها ربي يوم الحساب ولا نلوم غير أنفسنا .مالكم لا تفكرون .

الى العزيزة نورا
فول على طول -

يا نورا العزيزة أنا واضح فى كلامى وليس متشنج ولا داعى لهذة الكلمة . أنا لا أدافع عن اليهود ولكن أدافع عن المنطق ..من يقول شيئا عن اليهود علية أن يأتى بالنصوص من كتاب اليهود أو عن الاسلام مثلا علية أن يأتى بالنصوص من كتب المسلمين وهذا هو المنطق وما عدا ذلك فهى اتهامات وليس دليل ويضعف موقف الكاتب . ثم أن كتب التراث يا نورا مطابقة تماما للقران وهذا كلامكم وليس كلامى ونعود للسؤال : كيف وصلت الاسرائيليات الى كتب التراث ؟ الذى وضع كتب التراث هم علماء وفقهاء الأمة والثقاة منهم وأنتم تعتمدون عليهم فى التفسير والشرح ..كيف لهؤلاء العلماء والثقاة وقعوا فى هذا المطب ؟ واذا كان العلماء بهذة الغفلة كيف يكون عامة المسلمين ؟ خلاص يا نورا ..هل لديكم الشجاعة وتنقية هذة الكتب من الشوائب ؟ بالطبع أنت تعرفين أن من يقترب من هذة الكتب يتم تكفيرة واسكات صوتة والتأكيد على أن هذة الكتب مقدسة ولم يعتريها التحريف ..انتم فى ورطة كبيرة يا نورا ..وبعد 14 قرنا لم تتداركوا الاسرائيليات فى كتبكم ..وماذا عن الأجيال السابقة من المسلمين الذين امنوا بتلك الكتب من التراث ؟ أعتقد أن موقفكم صعب . من الأفضل للكاتب أن يطالب المسلمين باسلام واحد محدد ومحاربة كل من يخرج علية بدلا من الطعن فى عقائد الأخرين ومحاولة مطابقة كتبكم بالكتب التى سبقتكم بدلا من ادعاء تحريف ما سبقكم ..يعنى أنتم فقط لديكم الكتاب الصحيح وما عداكم فهو باطل فهذا الكلام يتطلب وقفة جادة منكم أو تؤمنوا بما لديكم كما تشاءون ولا دخل لكم بالاخرين وهذا أفضل للجميع .

الى خوليو
عيسى الخطيب -

انت لا تريد ان تستوعب ما نقول..ليس كمثله شيء اي لا يشبه اي شيء من خلقه,وطالما نحن بشر من خلق الله ولنا اعين والسنة ووجوه وغيرها فكيف تضع مقاييسنا على مقاييس من خلقنا؟رسولنا قال:تفكروا في خلق الله ولا تفكروا في ذات الله...محمد لم يرى ربه وانت جعلته من المحجوبين وتجاهلت قاصدا ان المحجوبين عن ربهم في يوم القيامة,ومحمد انه انكر ربه,اما معرفة ما يوحي الله لانبيائه لا تحتاج لصوت او لسان او غير ذلك...عليك ان تعلك اننا ننزه الله عن التجسيم والاعضاء والحدود,ثم ما هي الماسي والويلات وخراب الاوطان التي اتت نتيجة رؤية الله او عدمها؟؟انت تبحثون عن شبهات ترضي حقدكم على وعلى معتقداتنا ,والا ما الذي يعنيك انت من هذا الحوار والحوارات السابقة؟؟اتركوا الامور لاهلها وابحثوا عن معتقداتكم انتم فقط وحاولوا مناقشتها !!!

الى فول
عيسى الخطيبا -

انت تخبط الامور مع بعضها دون روية,كتاب الله هو القران وحده وقد حفظه من اي تغيير,اما الكتب التي الفها البشر فهي ليست كتب الله ليحفظها,الاسرائيليات وغيرها انتقلت بعد خروج اليهود من الجزيرة الى الشام فحاولوا ادخال بعض ترهاتهم للدين الاسلامي.ثم ان الاسرائيليات لم تنتقل الى امهات الكتب الاسلامية كما زعمت حضرتك وعليك ان تبين تلك الاسرائيليات وتلك امهات الكتب التي انتقلت اليها والا كان اتهامك غير صحيح ابدا,ثم ان لنا اسلام واحد وليس لدينا كنائس مختلفة,ولنا كتاب واحد وليس عدة اناجيل واسفار,ونعبد ربا واحدا وليس ثالوثا جمعه غيرنا واقنع نفسه انه واحد,ما هي الورطة التي وقعنا بها؟؟هل لديك تحديدا لها؟واذا كانت ورطتنا فما شانك انت بها؟اليس ذلك يفرحك؟الكلام العام لا ينفع وعلى من يطرح اتهاما ان ياتي بالدليل او ان يصمت

عزيزي فول
نورا -

يا فول ايها العزيز ..سأخبرك شيئا نحن الآن أبناء هذا اليوم وخذها مني ..انا ليس لي دخل بكتب التراث وإذا رفضتها ليس لأحد حق ان يكفرني مثلا هل هم الصحابة والتابعين ..انا علي بوصية الرسول التمسك بالقرآن وهناك الأدلة الكثيره انه محفوظ ونفسه منذ نزوله وعلي بالأحاديث النبوية التي توافق القرآن ..كما على مراجعة العلماء المعتدلين والفقهاء في هذا الزمن والذين يميزون بين الصواب والخطأ ويرشدوننا وكما أني وانا حره اذا لم اقتنع بمادة معينه والله اعطانا العلم والعقل ونحن في زمن ثورة العلم والدين واضح جدا وله ركنين فقط ومطالبه كمسلمة بهذين الركنين ..وأما الإسرائيليات هي عبارة عن دخول قصص وفتاوي لم يقل بها العلماء في كتبهم وهنا التحريف وقد حسم الأمر فيهما ان نأخذ منها ما يوافق الدين وما غير ذلك نرميه في البحر ..وفتاوي ابن تيمية صدقني ايضا دخل عليها التحريف وصنعوا فتاوي جديده بأسمه ..وهذا لا يهمنا المهم القرآن المحفوظ ..يا عزيزي نحن لا تضمر الشر لأحد ونتمنى التوافق بين الاديان والتعايش السلمي وكل انسان حر فيما يعتقد والله يهدي من يشاء ..وقد كتبت حديث ان الله حرم الظلم على نفسه وحرمه بين العباد ..يافول انتم لا تنظرون الى الجانب المضيئ من العقيدة ..فقط تنظرون الى كتب تراث وكتب شيعة والدنيا مليئة بالكتب وهي مجرد اجتهادات أشخاص نأخذ منها ما يناسبنا ويفيدنا ومربوطا بأحكام القرآن الذي هو اساس الدين واما عدا ذلك من أمور واحكام غريبه وشبهات فهذه لا نعتد بها ولا نلتفت أليها ولن نكفر او نخسر شيئا معنى المجادلة بالقرآن وليس من كتب التراث ..واتمنى كل قلبي ان يتفق العرب وكل انسان حر في دينه وان تحترم الرغبات والعقائد ودور العبادة والكنائس حتى يحل الوئام والسلام ..تحياتي الوافره إليك .

الى عيسى رقم 27 !!!!
المعارض رقم 1 -

بالاذن من الاخ فول.... يا عيسى يا عيسى... تقول (اما الكتب التي الفها البشر فهي ليست كتب الله ليحفظها, )وانا بدوري اقول ,رجائي منك ان تعود لقراءة هذه الكتب التي الفها البشر وقارنها( بكتاب الله) حينها فقط يمكنك ان تتساءل كيف دخلت الاسرائيليات الى امهات الكتب الاسلامية وكتاب الله بالذات ,,,,,ثم وبكل جراءة تقول (ان لنا اسلام واحد وليس لدينا كنائس مختلفة) يا اخي عيسى هل ترى ما اراه ,ان كان كلامك حقا فلما اذا كل هذا الاقتتال الذي يجري في الاسلام ؟؟؟انه قتال وحرب العقائد والمفاهيم المختلفة ....وهل هو الصراع من داخل الاسلام الواحد ام انه الصراع الذي ابتداء بالاسلام الواحد وانقسم الى اسلام متعدد المفاهيم عميق الى حد الاقتتال بينهم ؟؟؟وتقول ايضا (لنا كتاب واحد وليس عدة اناجيل واسفار) والجواب على ذلك سهل وبسيط ذلك ان الكل يعلم ان الخليفة عثمان احرق الكل وابقى كتابا واحدا جمعه ليتماشى مع افكاره!!!!!! وتقول ايضا (نعبد ربا واحدا وليس ثالوثا ) فذلك مشكلتك ومشكلة الاسلام لانه لا يمكنك ان تخرج عن حدود التفكير الذي فرضه عليكم الاسلام ولا مجال لك ولغيرك لتفهم ذلك !!! هل فهمنا هذا يا عيسى ؟؟؟؟

مسكين عيسى الخطيب
فول على طول -

سوف نذكر للسيد عيسى الخطيب بعضا من الاسرائيليات حسب طلبة ومن الكتب التى لا يعتريها التحريف : أن النبى (ص) هو أول من أدخل اليهوديات (الإسرائيليات) بل أمر بإدخالها.. كيف؟؟ النبى والإسرائيليات..1- يأمر بالنقل عن أقاويل أهل الكتاب..- قال النبى (ص): "بلغوا عنى ولو آية، وحدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج.." رواه الإمام أحمد والبخارى والترمذى وغيرهم عن ابن عمرو رضى الله عنه.(جمع الجوامع (الجامع الكبير) للسيوطى – ج4 (15 مجلد) حديث رقم 9986 – دار الكتب العلمية بيروت – الطبعة الأولى 2000م)قال النبى (ص): "حدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج" رواه الإمام أحمد والترمذى وأبو داود وغيرهم عن أبى هريرة رضى الله عنه.(المصدر السابق – حديث رقم 11206روى البخارى عن عبد الله بن عمرو قوله: "كان عبد الله بن مسعود وابن عباس ينقلون عن أقاويل أهل الكتاب التى أباحها رسول الله (ص) حيث قال: "بلغوا عنى ولو آية، وحدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج".(تفسير بن كثير – المجلد الأول(8 مجلدات) – ص 14 – طبعة دار الشعب – تحقيق عبد العزيز غنيم – محمد أحمد عاشور – محمد ابراهيم البنا روى البخارى عن عبد الله أن يهوديا جاء إلى النبى (ص) فقال: يا محمد إن الله يمسك السموات على إصبع والأرضين على إصبع والجبال على إصبع والشجر على إصبع والخلائق على إصبع ثم يقول: أنا الملك. فضحك رسول الله (ص) حتى بدت نواجذه ثم قرأ: "وما قدروا الله حق قدره".قال يحيى بن سعيد: وزاد فيه فضيل بن عياض، عن منصور، عن إبراهيم، عن عبيدة عن عبد الله فضحك رسول الله (ص) تعجباً وتصديقاً له.(صحيح البخارى – (98) – كتاب التوحيد – حديث رقم 7414، 7415 – مصدر سابق) وصدق يهودى آخر أخبره بإدام أهل الجنة وهو ثور ونون (حوت) يأكل من زائدة كبدهما سبعون ألفا" رواه البخارى عن أبى سعيد الخُدرى.(صحيح البخارى – (81) – كتاب الرقاق – (44) باب يقبض الأرض – حديث رقم 6520 – مصدر سابق)روى البخارى عن عائشة قالت: دخلت علىّ عجوزان من عُجُز يهود المدينة فقالتا لى: إن أهل القبور يعذبون فى قبورهم فكذبتهم ولم أنعم أن أصدقهما، فخرجتا ودخل على النبى (ص) فقلت له: يا رسول الله إن عجوزين وذكرت له فقال: "صدقتا إنهم يعذبون عذاباً تسمعه البهائم كلها" فما رأيته بعد فى صلاة إلا تعوذ من عذاب القبر.(صحيح البخارى (80) – كتاب الدعوات – (37) باب التعوذ من عذاب القبر – حديث رقم 6366 – مصدر س

للجميع
خوليو -

دخل الحوار في مساحة ضبابية لايرى المتحاورون بعضهم بعضا ،،فهذا السيد عيسى في تعليقه -26- يقول بأنني لا أريد ان استوعب مايقولون ،، بينما العكس هو الصحيح،، إلا أن ماتقولون غير متماسك وغير مفهوم،، فمثلاً القول ليس كمثله شيئ ،،يوضحه السيد عيسى بأنها تعني لايشبه أي شيئ ممن خلقهم(أي من الذين خلقهم ) وهنا يأت عدم التماسك : فهو قد خلق الإنسان حسب النظرية الدينية ،، وخلق له وجه،، ولما نظرنا لهذا الوجه المخلوق من قبله،، رأينا ه يحتوي على خمسة حواس وأعضاء لتقوم هذه الحواس بوظائفها ،، وهنا لايختلف إثنان في هذا ،، ولكن عندما طرح السيد الكاتب موضوع رؤيته في الآخرة من عدمها ،،نرى أنّ الذين يؤكدون على رؤية وجهه الذي يشع نوراً لم يُبدلوا كلمة وجه،، بل شملوها أيضاً من ضمن صفات شمائل الله ،، نستنتج مما تقدم أن الوجه عضو مشترك بينه وبين مخلوقه ،، وطالما أنه قال ليس كمثله شيئ ،، اضطرر السيد عيسى( وهو يستند على تفسير البغوي وغيره في ذلك ) لحذف أعضاء الحواس الخمس من الوجه الإلهي حتى لايشبه وجوه من خلقهم ،، هنا أصبح المفروض بالكتاب الذي قال في بعض أجزاءه أن المؤمنين يرون وجهه ،،(وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) أن يصف لعباده هذا الوجه ( فهو عضو مشترك بين الله وعبده) فكيف هو ؟ من أجل الخروج من الغموض ،، لأنّ من حق أي عابد لإله ما ،، أن يعرف مايعبد ويسجد له،، حتى أنّ كثيراً منهم تظهر على جباههم نوع من بقعة الميلانين الداكنة لكثرة ضغط الجبين على السجاد ويسمونها زبيبة الإيمان من كثرة السجود،(سماهم على جباههم من كثرة السجود ،آية )، أليس من حقهم أن يتصوروا في أدمغتهم شكل مايعبدون ؟ وهنا لي رأي غير مُلزم

سؤال للأخ عيسى الخطيب
george -

سؤال الى عيسى الخطيب ... ما دمت لا تؤمن بأن الله تعالى لا يمكنه التجسد .. فهل يكون هذا في نظرك أله حقيقي عزيزي؟؟.. أم أله عاجز عن فعل كل شيء .فأسقطت عنه صفة أساسية من ألوهيته ؟؟ ..فعرف لنا الاله الذي في خيالك عزيزي لكي نعرف عن أي أله أنت تتكلم ... .. وأذا كنت مصر دائماً على أنتقاداتك الساخرة ضد العقيدة المسيحية فهل تعتقد بأنه ليس لدي أنتقادات ساخرة أيضاً ضد عقيدتك عزيزي وما أكثرها بصراحة ... ولكن أخلاقي قد لا تسمح لي بألنزول الى بعض الافكار المطروحة لأنها في نظري وأما الحقيقة لا تعني شيء للحقيقة ؟؟.... وشكراً

مفهوم التوحيد
george -

يلمح أغلب الاخوة المسلمين الى أن المسيحيين يعبدون ثلاث أله بالرغم من أن هذه الفكرة موجودة فقط في فكر القرآن ومن يؤمن به ..وهذا الفكر بالطبع بعيد كل البعد عن العقيدة وفكر المسيحية كدين توحيدي خالص وبعيد ايضا عن فكر المسيحيين كأصحاب دين توحيدي.. ولو كان أصحاب الشائعات يملكون دليل عن فكر الثلاث ألهة من داخل أنجيل المسيحيين المقدس لكانوا قدموه ؟ ألآ انهم عجزوا تماماً ولا يزالون عاجزين وسوف يبقون محافظين على هذا العجز بسبب خلو كتاب المسيحيين من أي شرك أو عبادة الثلاث ألهة والحمد لله ...والان سوف نلقي نظرة الى نصوص التوحيد التي لا يملك مثيلاُ لها حتى كتب من يتهمون المسيحيين بالشرك وهذ بعض النصوص من المئات الموجودة في كتاب المسيحيين .... يقول الأنجيل المقدس( انت تؤمن ان الله واحد حسناً تفعل.. يعقوب 2: 19)( قال السيد المسيح ( لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد)(متى 4: 10)( قال السيد المسيح: (اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد وتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك، وهذه هى الوصية الاولى ")(مرقس 12: 29-30)( بالحق قلت لأنه الله واحد وليس آخر سواه)(مرقس 12: 22 )( إلتفتوا إليّ وأخلصوا يا جميع أقاصي الأرض لأني أنا الله وليس آخر)( وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك انت الإله الحقيقي وحدك) ( بشارة يوحنا 17: 3 )( ليس أله أخر إلا واحدا ً)(1 كورنثوس 8 )(لكن لنا أله واحد ٌالآب الذي منه جميع الأشياء ونحن له)( 1 كورنثوس 8 :6 )( لذلك يا أحبائي أهربوا من عبادة الأوثان) ...( ليس صالحاً إلا واحد وهو الله) (يوحنا 1: 1)( أن الله واحد)(رومية 3:3)( لأنه لا فرق بين اليهودي واليوناني لأن الله واحد)(رومية 10: 12.)( وان ليس إله آخر إلا واحد)(كورنثوس 8: 4.)(لكن لنا إله واحد) (كورنثوس 8: 6) ( ولكن الله واحد الذي يعمل الكل في الكل)( كورنثوس 12: 6)( لمجد ذات الرب الواحد )(2- كورنثوس 8: 19.) ( وأما الوسيط فلا يكون لواحدٍ .ولكن الله واحد )(غلاطية 3؛ 20 )( رب واحد .إيمان واحد معمودية واحدة)(إفسس 4: 5)( لمجد الله الواحد.. إفسس 1: 11.) ( 1 كورنثوس 10: 14 )( أنه يوجد إله واحد ووسيط واحد بين الله والناس الإنسان يسوع المسيح) (تيموثاوس 2: 5) (ليس أحداً صالحاَ إلا واحد وهو الله)(لوقا 18: 19) .........فكيف يتهم من يتهم المسيحيين بالشرك والمسيحيين هم الأوائل بالتوحيد .. الذين

الى كل الذين
george -

من يتهم كتب أهل الكتاب بالبشرية والتأليف ..فعليه الاولاً تقديم دليل مادي وصريح يثبت من خلاله صدق سماوية ووحي كتابه .. ومن بعده سوف يكون لنا كلام في هذا المجال ... وشكرا

ليس كمثله شئ
نورا -

فقد رد الله على المشبهة بقوله : (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ))). لا يجوز ان نوصف الله بصفاتنا وكأننا متيقنين ..ولأن الله عز وجل هو حقا لا مثيل له ولا شبيه له ..ونترك امور الغيب ورؤية الله لذاك اليوم يوم الحساب ..

دين الله واحد
نورا -

لا يوجد صراع في الاسلام فهذا وهم ولا انشقاقات عقائدية لان المسلمون جميعهم في العالم أجمع بكل مذاهبهم متفقين على رأي واحد وهو الشهادتان ..وقرآن واحد ..ورسول واحد ..حتى الشيعة وداعش لا يختلفون معنا في هذه المعتقدات ..وانما الشيعة فقط في أمر خلافة ابي بكر والأمر راجع فيه الى حكم الله يوم الحساب ...نعم بكل تأكيد لا توجد صراعات كيف ذلك وقرآن الله واحد في العالم أجمع ..وشهادة ان لا اله الا الله محمد رسول الله ينطق بها كل مسلم على وجه الارض وتتمثل في الآذان يصدح به على مدار 24 ساعة على الكرة الأرضية ...المذاهب مجرد أختلافات آراء لا تنقص من الاسلام شيئا .

الباديء اظلم
عيسى الخطيب -

1-(. وأذا كنت مصر دائماً على أنتقاداتك الساخرة ضد العقيدة المسيحية فهل تعتقد بأنه ليس لدي أنتقادات ساخرة أيضاً ضد عقيدتك عزيزي وما أكثرها بصراحة ... ولكن أخلاقي قد لا تسمح لي بألنزول الى بعض الافكار المطروحة )ما اكرره انا ليست انتقادات ساخرة بل مقارنة بين اعتقده ويعتقده الاخرون,ان الايمان بالنصرانية الحقة وبرسولها عيسى هو جزء اصيل من ايماني ولا يكتمل ايماني الا به وبالانبياء وكتبهم جميعا,ارجو ان تكون هذه الحقيقة واضحة لمن يريد ان يحاورني والابتعاد عن الاتهام بالسخرية 2-اما الزعم بان الاخلاق لا تسمح بالنزول فهو قول مردود بعد اقتباس تلك الاخلاق في الردود التي سبق وان طرحتها انا في تعليق على مقال سابق وهي:1-.في الحقيقة دائماً أجد لك كلاماً يعلوه الافتراء2-فلو كنت صادق لكان كلامك موثق بدل هذا التخبط المستمر الذي تكرره 3-لهذا أنا أجد بأن كل كلامك عن أدلة الوحي هي أدلة طفولية 4-مما يؤكد عدم مصداقية كلامك5-فلا تضحك على نفسك6-أليس (مسيلمة الكذاب ) كان يملك كتاباً يشبه القرآن ببلاغته ولهذا قتل ؟7-فقبل أن تنتقدوا عقائد الاخرين والافتراء الكاذب عليها 8-فأين هي أدلتك على كلامك هذا الطفولي9-ولكن في حالة القرآن فهو غير صحيح لأن القرآن أخذ من الكتب السابقة معظم التشريعات10-فأين عقلك بهذا الاستشهاد الباطل أذ أنه لم يجلب للبشرية شيء جديد11-أما القصص المسلية التي تحدثت بها فهي حتى لا تصلح بأن تقدم للأطفال قبل النوم 12-لأن كلامك هذا يدل عن مدى تخبطك13-وصدقني يا عيسى بأن الضحك على كلامك لم يفارقني طيلة قرأتي لنكتك التي ليس لها أهمية عند أبسط الناس فهماً لأن كل كلامك هو عبارة عن تخبط بتخبط 14-لهذا أنصحك بمراجعة أفكارك هذه الطفولية لكي تتجه أتجاه أخر أكثر رجولية15-وشكراً لوقتك الثمين الذي ضاع هدراً بسبب تفاهة ما قدمت أنت من كلام 16-على هذه الخربطات والاكذوبات الصريحة17-بل قدمت بعض الكلمات الطفولية التي لا تغني من جوع فقط لا غير .18-فأعتقد بأنه من العيب عليك أن تصر على الاساءة اليها لأنك في طريقك الى مواجهة الله فأتعظ 19-بل يجب أن أفضح أكاذيبك يا أخي الكريم وفعلت هذا وسوف أستمر بفضحها 20-فهل تعتبر نفسك أصدق منهم بهذا المنطق الذي تسير عليه من تخبط مفضوح؟؟ 21-كل كلامك الغير موثق الذي قدمته لي قد ذهب مع الريح بسبب زيفه22-.. لأن الذين مثل عيسى يسيرون على موروثات أنتهى زمانها وحل مكانها فهم جد

الباديء اظلم
عيسى الخطيب -

الكتاب المقدس لم يصرح فيه المسيح بأنه هو الله بل إن ما وجدناه فى كتبكم أنه هو إنسان مرسل من عند الله.ان الأمر ليس ألوهية ولا أقنومية وأن المسيح هو رسول من رسل الله يحتاج إلى المعونة والمدد من الله ؟وهذا ما دل عليه يوحنا إنجيل يوحنا (الذي يؤمن بي ليس يؤمن بي بل بالذي أرسلني) أم أنه فعلا نبى مرسل من عند اللهوفي متى : ( ما جئت لأنقض بل لأكمل )أي أن الهدف من بعثته هو إتمام ما سبق من الشرائع كغيره من الأنبياء .لم يقل المسيح أبدا بأنه هو الله ولم يصرح بذلك ,آيات كثيرة من كتابكم المقدس لتشهد على بطلان ألوهية المسيح ففي إنجيل يوحنا أن المسيح توجه ببصره نحو السماء قائلاً لله : ( وهذه الحياة الأبدية أن يعرفوكأنت الإله الحقيقي وحدك _ ويسوع المسيح الذي أرسلته )إذا كنتم تقولون أن الله قد تجسد في جسد المسيح يسوع فمن هو الإله الذي كان يخاطبه يسوع ؟لاحظ وتمعن ودقق تلك الكلمات : ( ويسوع المسيح الذي أرسلته ) ألا تدل تلك الكلمات على أن يسوع المسيح هو رسول تم إرساله من قبل الله ؟الاية صريحة وواضحة تشهد بوحدانية الله وكماله ,لمن يوجه هذا الكلام أليس إلى الله الذى أرسله :( أنت الإله الحقيقي وحدك ) .أن يسوع المسيح لم يدع الالوهية لأنه أشار إلى الإله الحقيقي بقوله :( أنت الإله الحقيقي ) لا إلى ذاته .لقد شهد المسيح بأنه رسول الله فقط بقوله(ويسوع المسيح الذي أرسلته ) .وأيضا فى إنجيل لوقا يقول المسيح لتلاميذه السبعين الذين أرسلهم اثنين اثنين إلى البلاد للتبشير:( الذي يسمع منكم يسمعني و الذي يرذلكم يرذلني و الذي يرذلني يرذل الذي أرسلني )( من يسمعكم يسمعني )،ويظهر لكل عاقل على أن حال المسيح هو حالٌّ التلاميذ أو أنهم المسيح ذاته ! فمن يرزل التلاميذ كمن يرزل المسيح ومن يرزل المسيح يرزل الله الذى أرسل المسيح ,و كذلك جاء في إنجيل متى أن المسيح قال لتلاميذه :( من يقبلكم يقبلني و من يقبلني يقبل الذي أرسلني )و مثله ما جاء في إنجيل لوقا : من قول المسيح في حق الولد الصغير :( من قبل هذا الولد الصغير باسمي يقبلني و من قبلني يقبل الذي أرسلني )إن هذه الآيات الواردة والمثبوتة فى كتبكم لهى تؤكد بعين اليقين أن المسيح عليه السلام ما هو إلا بشرا رسولا من عند الله وتنفى عنه تماما الألوهية المزعومة لم يقل المسيح أي من هذا بل قال.( يوحنا 8 : 40 .. وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ كَلَّمَكُمْ بِالْحَقِّ الَّذِي س

الى خوليو
عيسى الخطيب -

1-(دخل الحوار في مساحة ضبابية لايرى المتحاورون بعضهم بعضا ،،فهذا السيد عيسى في تعليقه -26- يقول بأنني لا أريد ان استوعب مايقولون ،، بينما العكس هو الصحيح،، إلا أن ماتقولون غير متماسك وغير مفهوم،، فمثلاً القول ليس كمثله شيئ ،،يوضحه السيد عيسى بأنها تعني لايشبه أي شيئ ممن خلقهم(أي من الذين خلقهم ) وهنا يأت عدم التماسك )ما هو دليلك على عدم التماسك؟؟هل يعني التماسك ان الله لا بد ان يشبه خلقه؟منطق غريب فعلا..صنع الانسان السيارة فهل من الضروري ان تشبه السيارة صانعها؟؟نحن ناكل الطعام فهل يعني ذلك اننا نؤكل ايضا؟؟الله خلق السموات والارض فهل من الضروري ان يكون مثلها؟؟2- اللغة العربية غنية وواسعة والكلمة لها معان عديدة,ولا يحدد معناها المقصود الا القرينة..وجه لها عدة معان:في المُعجم الوسيط :( الوجه ) سيد القوم وشريفهم , وجوه وما يواجهك من الرأس وفيه العينان والفم والأنف وما يقبل من كل شيء ونفس الشيء وذاته وفي التنزيل (كل شيء هالك إلا وجهه)؟ والقلب وفي الحديث ( لتسوون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) كنى بذلك عن اختلاف الأهواء ومن الدهر أوله ومن النهار أوله وصلاة الصبح ومن النجم ما بدا لك منه ومن الثوب ومن المسألة ما ظهر لك منهما ومن البيت الجانب الذي يكون فيه بابه والقليل من الماء والجاه والقصد والجهة والناحية والسنن يقال صرف الشيء عن وجهه سننه والصحة يقال ليس لكلامه وجه ومن الكلام السبيل الذي تقصده به والصفة والنوع والقسم, أوجه ووجوه وأجوه و ( في الموسيقى ) جزء العود المحمول على حافة القصبة ورجل حر الوجه وعبد الوجه وسهل الوجه إذا لم يكن ظاهر الوجنة ورجل ذو وجهين يلقى هذا بوجه وذاك بوجه ووجوه القرآن معانيهالآيات التالية:آ {وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللّهِ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ} آ {فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ آ {إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُو

الى37 و ألافلاس الحواري
george -

في الحقيقة لقد أتضح لي بأن الحوار مع الذين يهربون من سؤال واحد موجه لهم بطرح عشرات الاسئلة للهروب من الرد على السؤال اليتيم يدل على ان الحوار أصبح حواراً للطرشان فلا هذا يسمع لهذا ولا هذا يسمع لهذا ..ولهذا سوف أحتفظ بالرد على من يريد الحوار لا الهروب من كل حوار ... مسكين كل من يعتقد بأنه قد يفرض عقيدته على الاخرين دون أستطاعته أثبات سماويتها بدليل حسي أو أدراكي أو اكاديمي أو حتى مادي ... فمن نحاور اذن ؟؟!! ... والسؤال لا يزال مطروح ............................ وهو (ما دمت لا تؤمن بأن الله تعالى لا يمكنه التجسد .. فهل يكون هذا في نظرك أله حقيقي عزيزي؟؟.. أم أله عاجز عن فعل كل شيء .فأسقطت عنه صفة أساسية من ألوهيته ؟؟ ..فعرف لنا الاله الذي في خيالك عزيزي لكي نعرف عن أي أله أنت تتكلم ... .. وأذا كنت مصر دائماً على أنتقاداتك الساخرة ضد العقيدة المسيحية فهل تعتقد بأنه ليس لدي أنتقادات ساخرة أيضاً ضد عقيدتك عزيزي وما أكثرها بصراحة ... ولكن أخلاقي قد لا تسمح لي بألنزول الى بعض الافكار المطروحة لأنها في نظري وأمام الحقيقة لا تعني شيء للحقيقة ؟؟....والسؤال الثاني ................................................ من يتهم كتب أهل الكتاب بالبشرية والتأليف ..فعليه اولاً تقديم دليل مادي وصريح يثبت من خلاله صدق سماوية ووحي كتابه .. ........وشكراً

الى 38 ومحاولة الفهم\ج1
george -

في الحقيقة لسنا بحاجة لمن يشرح لنا عقائدنا المسيحية لأننا بكل تأكيد أعلم بها ممن يجهلها .. ومن يجهل شيء عليه عدم الخوض به أو الكلام به أو حتى أنتقاده ..الا أذا أستطاع فهم ما يتكلم به ... يقولون دائماً (أين قال المسيح أنا الله فاعبدوني) وغيره من الأسئلة ؟؟ دائما نسمع أخوتنا الاحباء المسلمين يقولون لنا كيف تعبدون إلهاً بشر يأكل ويشرب ويبول ويقضي حاجته؟،وأخر يقول ؟ ألا تخزون من هذا الكفر؟ وهنا أحب أن أوضح أولا أننا لا نهتم أو نثور من مثل هذه الأسئلة التي قد يراها المسلم مستفزة، للمسيحي؟ أو أنه قد يتوقع بأنه بمثل هذا الكلام او الاستهزاء سوف ينال من قدسية العقيدة المسيحية التي يفهما من أمن بها بالشكل الصحيح دون الاهتمام كيف كان فهم الاخرين لها لن أغلب المسيحيين يعلمون بأنهم يحاورون أناس لا يهمهم الفهم بالقدر أهانة المسيحيين وعقائدهم وهذه حقيقة يعلمها حتى من يطرح السؤال ! ولا أظن بأننا نحول هذه الاتهامات إلى إهانة لا تغتفر، فلماذا يثور أحباؤنا المسلمين من تساؤلاتنا عن الإسلام؟ لأن من حق الإنسان أن يسأل، ومن حقه أن يحصل على إجابة سليمة منطقية تقنع العقل المتزن السليم؟ .فنحن هنا في حوار وليس في خوار! والواقع أن الإجابة على هذا السؤال في منتهى البساطة التي لا يتخيلها المرء الذي يحاول الفهم ، ولكن قد يكون شحن الفكر من فوق المنابر وفي كل مكان فيه خطابة وأعلان بأن المسيحيين كفرة يعبدون إلها يبول، مما جعل المسلم يصدق إفتراءاتهم ويحتقر المسيحيين، ويمتنع عن سماع أي مناقشة بهذا الخصوص.ولكن العقلاء من المسلمين في الحقيقة فقط يسألون ويناقشون بذهن منفتح، ومن هنا أقول أننا نؤمن بأن المسيح بشر كامل، أي إنسان مثلنا، ولكنه بدون خطية، ويشهد له بذلك القرآن نفسه والأحاديث النبوية، ونؤمن أن الله قد تجلى أي ظهر في هذا الجسد الطاهر... وسوف أذكر قليلا من الآيات الكثيرة التي في الكتاب المقدس: (1تيموثاوس 3: 16)"عظيم هو سر التقوى الله ظهر في الجسد"وأيضا (كورونتثوس2: 9) "فإنه فيه يحل كل ملء اللاهوت جسديا" وهنا قد لا يتقبل الشخص المسلم هذه الفكرة بأن الله يحل في شيء مادي، بأن يتجلى الله في بشر؟ لأن المسلم مطعم ضد قبول هذه الفكرة، ،.افتح معي يا عزيزي (سورة الأعراف آية 143) "... فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقاً " ويفسر القرطبي هذه الآية قائلا: "تَجَلَّى مَعْنَاهُ ظَهَرَ،... وَتَجَلَّى

الى 38 ومحاولة الفهم\ج2
george -

ومن هنا يتضح أن الله ظهر في شجرة أيضا وتكلم منها.وهذا دليل آخر من القرآن والتفاسير أن الله ظهر أو تجلى في أشياء مادية وتكلم منها كما أوضحت والنتيجة التي أريد أن أوضحها للأخوة المسلمين الاحباء.؟ إن كان الله قد ظهر في الجبل وهو حجر، وظهر لموسى في شجر، أفيعتبر كفرا إن قلنا أن الله ظهر أو تجلى في بشر مع ملاحظة أن البشر أرقى من الحجر والشجر.فهل أصبح الله في هذه الحاله إنسانا يبول؟ هذا اعتراض وارد لمن لا يفهم الحقيقة...فنحن نؤمن أن اللاهوت (أي الطبيعة الإلهية) ظهر وتجلى واتحد بالناسوت (أي الطبيعة البشرية للمسيح) ولكن دون اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير.والقصد بهذا الكلام ؟ دون اختلاط: أقصد أن الطبيعة الإلهية لم تختلط بالطبيعة البشرية..أي لم يتم خلط بين الطبيعتين. ...ودون امتزج: أي لم يذوبا في بعضهما ليتكون منهما مزيج واحد. فليس هناك امتزاج بين الطبيعتين.....ودون تتغير: أي أن الطبيعة الإلهية لم تتغير إلى طبيعة بشرية، ولا الطبيعة البشرية تغيرت إلى طبيعة إلهية....بل كان الاتحاد في طبيعة جديدة مع احتفاظ كل طبيعة بخواصها وأعتقد أن هذا الكلام رغم الشرح هو صعب الفهم أليس كذلك؟؟ ..وقد يرى البعض فيه صعوبة، خاصة إن كان يسمعه لأول مرة.ولكني سوف أسوق تشبيها بسيطا يستخدم للتوضيح: هو اتحاد النار بالحديد،..فلو وضعنا قضيب حديد في النار، فإنها تتحد به، ويصير لاتحادهما اسم جديد هو: (الحديد المحمى). مع أن الحديد لم يفقد خواصه وكذلك النار لم تفقد خواصها ...الحديد: يرمز إلى الطبيعة البشرية للمسيح، والنار يرمز إلى طبيعة الله الذي ظهر فيه، والقرآن يعترف أن الله ظهر في جبل وظهر في شجر، وكل طبيعة احتفظت بخواصها، فعلى هذا الغرار كان ظهور الله في المسيح. ولكن قد يسأل البعض ويقول عندما جُرب المسيح من الشيطان، قال له: "للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد" فكيف يقول ذلك وهو الله بحسب اعتقادكم؟أولاً أعتقد أن السائل بعد أن يسمع الإجابة السابقة التي شرحتها سيعرف أن المسيح بالطبيعة الجسدية واجه الشيطان نيابة عن البشرية فقد كان المسيح يمثلها، وأخفى لاهوته عنه.فانتصر المسيح للبشرية في هذه المعارك او التجارب على الجبل... ثانياً عموما كقاعدة عامة أقولها لمن يريد أن يفهم، إذا قرأت شيئا عن المسيح يتصرف أو يتكلم كإنسان، فاعلم أن هذا يتفق وطبيعته البشرية، وإن تصرف أوتكلم كإله فهذه هي طبيعته الإلهية.وقد يسأل أخ أخر

الى 38 ومحاولة الفهم\ج3
george -

(يوحنا 14: 4ـ14) "أنا في الآب والآب فيَّ ... من رآني فقد رآى الآب ... الآب الحال فيَّ يعمل الأعمال"(4) من جهة لاهوته قال السيد المسيح في (يوحنا 10: 30) "أنا والآب واحد"(5) (يوحنا 1: 1ـ 14) "في البدء كان الكلمة والكلمة كان الله ... والكلمة صار جسدا"....ومعنى الكلمة صار جسدا ؟ أن الله له صفات ذاتية: الوجود، والروح، والعقل ...والعقل يعبر عن نفسه بالكلام.ويمكن أن يجسد كلامه على ورقة بالمداد، فالكلام المكتوب يظهر ما يفكر فيه العقل..وهذا هو الحاصل مع الكائن الأعظم الله: فقد جسد كلمته الأزلية في جسد المسيح، ومن هنا جاء قول القرآن والحديث القدسي أن المسيح هو كلمة الله.. وقد قال الشيخ محي الدين العربي: "الكلمة هي الله متجلياً … وهي عين الذات الإلهية لا غيرها". (كتاب نصوص الحكم جزء 2 ص 35). وقال أيضا "الكلمة هي اللاهوت". (كتاب فصوص الحكم جزء 24 ص 134).....وقد يسأل بعض المسلمين ويقول لنا بأن القرآن يقول لنا: "لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم" فما رأيك؟ وللرد على هذا السؤال أقول ينبغي أن نتذكر ما قلته سابقا أن المسيح له طبيعتان متحدتان في طبيعة واحدة وضربت لذلك مثل النار والحديد .فحيث أننا لا نقدر أن نقول عن الحديد المحمى أنه حديد فقط، أو نار فقط. هكذا يخطئ من يقول أن المسيح لاهوت فقط، أو ناسوت فقط، بل هو ظهور الله في جسد. ..وفي الواقع أنه ظهرت هرطقتان بخصوص السيد المسيح.. هرطقة آريوس: قال أن المسيح هو إنسان فقط. وهذا خطأ وحرمته المسيحية ...ومن الجانب الآخر ظهرت هرطقة أوطاخي للرد على آريوس فقال أن المسيح لاهوت فقط، وهذا أيضا خطأ وحرمته الكنيسة.ووجد الإسلام في الجزيرة العربية فرقة من هذه الهرطقة الأوطاخية التي تقول أن المسيح هو الله فقط، فقال "كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح .." أما إيماننا الصحيح فهو أننا نحن نؤمن أن الله ظهر في جسد المسيح كما ظهر لموسى في الجبل وفي الشجرة. وهذا ليس بكفر وأن لا إله إلا الله.وقد قال القرآن أن المسيح كلمة من الله وروح منه وجاء هذا في (النساء 171)إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وجاء أيضاً في الحديث القدسي"حديث الشفاعة" رقم (329) "ائتوا عيسى عبد الله ورسوله وكلمة الله وروحه" ففي الآية القرآنية وفي الحديث القدسي إيضاح لطبيعة المسيح المتحدة الطبيعة الجسدية في القول أن المسيح عبد الله ورسوله كبشر.وفي

الى 38 ومحاولة الفهم\ج4
george -

اَلرَّبُّ مَعَكِ.مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ». 29فَلَمَّا رَأَتْهُ اضْطَرَبَتْ مِنْ كَلاَمِهِ، وَفَكَّرَتْ:«مَا عَسَى أَنْ تَكُونَ هذِهِ التَّحِيَّةُ!» 30فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ:«لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ، لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ. 31وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْنًا وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. 32هذَا يَكُونُ عَظِيمًا، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ، 33وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ» .............فأين هنا الفعل الجنسي الذي تتهمونا به زوراً........... ويقول أنجيل يوحنا عن كلمة الله في الاصحاح الاول الاية. 1....(1فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ. 2هذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ. 3كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ. 4فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ، 5وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ.6كَانَ إِنْسَانٌ مُرْسَلٌ مِنَ اللهِ اسْمُهُ يُوحَنَّا. 7هذَا جَاءَ لِلشَّهَادَةِ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ، لِكَيْ يُؤْمِنَ الْكُلُّ بِوَاسِطَتِهِ. 8لَمْ يَكُنْ هُوَ النُّورَ، بَلْ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ. 9كَانَ النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ إِنْسَانٍ آتِيًا إِلَى الْعَالَمِ. 10كَانَ فِي الْعَالَمِ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ 11الَى خَاصَّتِهِ جَاءَ، وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ. 12وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللهِ، أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ. 13اَلَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ جَسَدٍ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ رَجُل، بَلْ مِنَ اللهِ.14وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءًا نِعْمَةً وَحَقًّا. 15يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى قِائِلاً:«هذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي». 16وَمِنْ مِلْئِهِ نَحْنُ جَمِيعًا أَخَذْنَا، وَنِعْمَةً فَوْ

ألهنا قوي جداً
george -

من يقرأ كتاب المسيحيين من العقلاء سوف يجد بأن المسيحيين لا يعبدون جسد المسيح البشري الذي مات على الصليب ..وبعد ثلاث أيام من الموت الجسدي قام من بين الاموات ؟؟ فهل من ضمن الذين ماتوا عبر التاريخ الطويل هناك واحد منهم مات ثلاث ايام وقام مثل السيد المسيح الذي يمتلك روح و كلمة الله ..دون غيره من البشر والانبياء ...فأين عقول من يدعون العلم في فهم هذه الامور ؟؟ ؟؟؟... فالمسيحيون بكل تاكيد لا يعبدون جسد المسيح البشري بل يعبدون الروح القدس (أي روح الله القدوس الذي حل في جسد المسيح وهذا الذي نسميه التجسد والله بكل فخر وعظمة أقول أنه قادر على التجسد ولا تستطيع أي قوة أو أي فكر من منعه عن التجسد كما يحاول فرضه البعض ...وفي الفكر المسيحي هو قادرعلى فعل كل شيء وهذا بعكس فكر بعض القوم ممن يجهلون طبيعة الله الخالق الحقيقي الحي القدوس الذي في نظرهم هم فقط هو عاجز عن التجسد! حاشا له من أي ضعف ) فالتجسد أكده لنا كتاب الاخرين قبل كتاب المسيحيين حين قال الكلام التالي (فأرسلنا أليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً)(مريم 17) ..وهنا نجد بأن روح الله هو الذي حل في جسد المسيح لا الملاك جبريل لأن النص لم يذكر جبريل بل روح الله .... وهذا ما أكده لنا ايضاً الانجيل بقوله التالي في ( أنجيل متى في الاصحاح الاول الاية 18 ...(أَمَّا وِلاَدَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هكَذَا: لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ، قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا، وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ (((الرُّوحِ الْقُدُسِ.)))) .والروح القدس هو روح الله . فأذا كانت هناك عقول ترفض هذا الكلام فهذا من جراء الجهل بطبيعة الله القادر على فعل كل شيء ....ونحن كمسيحيين فهمناها بشكلها الحقيقي الجميل .. فأله المسيحيين يا عزيزي هو قوي جداً و يستطيع فعل كل شيء ومن ضمن هذه الاشياء قدرته على التجسد ..أما أذا كان ألهك يختلف عن أله المسيحيين بقدراته ..فأنا أنصحك بأن تبتعد عن ألهك هذا الضعيف وتبحث لك عن أله أكثر قوة .. ويستطيع أن يفعل كل شيء ومن ضمنها فعل التجسد !! ..والذي يستطيع أن يدافع عن نفسه دون أن يحث الناس على محاربة الجميع للدفاع عنه بحثهم على الجهاد في سبيله بسبب ضعفه عن الدفاع عن نفسه كما تلمح أنت يا عزيزي ؟..

كتابنا وكتابهم !!\ج1
george -

الحقيقة عزيزي تقول بأننا نحن المسيحيين نؤمن باله واحد لا شريك له غير محدود، مالئ السماوات والأرض خالق الكل أزلي قبل الأكوان، أبدى لا نهاية لملكه. وهذه العقيدة واضحة تماماً فى انجيل المسيحيين المقدس وقانون الإيمان المسيحي يقول نؤمن بأله واحد ؟.....والسيد المسيح نفسه يوضح هذه العقيدة بفمه الطاهر عندما جاءه أحد اليهود ليسأله عن اعظم الوصايا فأجابه المسيح (أن أول كل الوصايا هي اسمع يا إسرائيل الرب إلهنا رب واحد وتحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك، وهذه هي الوصية الأولى) (مرقس 12 : 29) وهى صدى وتوكيد لما جاء في (سفر التثنية 6 :4 –9) ولو صيغت هذه الوصية بلغة القرآن لكانت هكذا. (الله،إلهنا،هو الله الأحد،الله الصمد).....وبولس الرسول يوضح أيضا ذلك بقوله (أم الله لليهود فقط أليس للأمم أيضاً. بلى للأمم أيضاً لأن الله واحد) (رومية 3:29)....ويعقوب الرسول يوضح ذات العقيدة بقوله(أنت تؤمن أن الله واحد. حسنا تفعل) (يعقوب 2 :19).... ومن هذه النصوص وغيرها التي يزخر بها الكتاب المقدس أخذ قانون الإيمان المسيحي الذي تردده الكنيسة عل مدى الأجيال قائلين (بالحقيقة نؤمن بإله واحد. خالق السماوات والأرض ما يرى وما لا يرى)....ومن هذا يا عزيزي لعلك قد أدركت أننا نحن المسيحيين نؤمن باله واحد وليس بثلاثة آلهة أما عن قولنا الآب والابن والروح القدس فهذا ما سأوضح مفهومه الصحيح فى حديثي عن الثالوث الأقدس فيما يلي.....إن عقيدة الثالوث لا تعنى مطلقاً أننا نؤمن بوجود ثلاثة آلهة كما تتوهم أنت والكثير ممن تم تضليلهم ، ولكن مفهوم هذه العقيدة هو أن الله الواحد: موجود بذاته، وله كلمة، وله روح كما سأوضح فيما يلي:فالله موجود بذاتـه أي أن الله كائن له ذات حقيقية وليس هو مجرد فكرة بلا وجود. وهذا الوجود هو أصل كل الوجود. ومن هنا أعلن الله عن وجوده هذا بلفظة (الآب) (ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود) ..والله ناطق بكلمته: أي أن الله الموجود بذاته هو كائن عاقل ناطق بالكلمة وليس هو إله صامت،أو( صمد) ولقد أعلن الله عن عقله الناطق هذا بلفظة (الابن) (كما نعبر عن الكلمة الخارجة من فم الإنسان: بقولنا "بنت شفة" ولا تعنى هذه اللفظة أي معنى مادي أو جسدي بل لأنه مصدر الوجود).....والله أيضا حي بروحه: إذ أن الله الذي يعطي حياة لكل بشر لا نتصور أنه هو نفسه بدون روح! ولقد أعل

كتابنا وكتابهم !!\ج2
george -

قال السيد المسيح لتلاميذه(اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس) (الإنجيل بحسب متى 28: 19)....فالوحدانية واضحة من قوله:…عمدوهم "باسم " أي باسم الله الواحد. ولم يقل "بأسماء" لأننا لا نؤمن بثلاثة آلهة لها ثلاثة أسماء حاشا.....والثالوث واضح من قوله في الآية السابقة: "الآب والابن والروح القدس". فهذا هو الثالوث: الآب هو الذات، والابن هو كلمته، والروح هو الروح القدس، وهذا الثالوث هو واحد......ويوحنا الرسول يؤكد هذا المفهوم بكل وضوح قائلاً (فان الذين يشهدون فى السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد) (رسالة يوحنا الأولى 5: 7) وبمقارنة الآيتين تجد ألقاب الثالوث الأقدس كالآتي: الآب والابن (أو الكلمة) والروح القدس.هذا هو الثالوث الأقدس في الإله الواحد الذي نؤمن به....؟ أذن نحن نأخذ توحيدنا من كتابنا المقدس .. اما اتهامنا بالشرك فقد جاء في كتاب من عادانا وحث على قتالنا وأذلالنا ..مما يدل على ان هناك حقد ما خلف هذه الاتهامات الباطلة .. والمشكلة هي أن الذين يتهمون المسيحيين بأمور كثيرة خاطئة لم يستطيعوا الى الان أثبات صدق أيمانهم ...لكي يتهموا الاخرين بعدم الايمان ...وشكرا لفهم العقلاء

حوار الطرشان
عيسى الخطيب -

1-ينبثق حوار الطرشان من عدم قبل طرف بحجج الطرف الاخر حتى لو كانت حججه حقائق لا تقبل التاويل,او اصرار طرف على وضع تفسه قيما على عقول الاخرين وافكارهم,او الانتقائية التي يهرب اليها طرف متجاوزا ما يطرحه خصمه:الحديث عن الاخلاق التي لا تسمح بالنزول والتي تم تفنيدها ب 27 مثالا عن تلك الاخلاق المزعومة,القفز عن بعض ايات الكتاب المقدس التي تصف يسوع بانه انسان,وطرح ايات اخرى قابلة للتاويل بحيث تنفي الالوهية عن يسوع,الاصرار على اعادة المعلقات الطويلة دون الحاجة لها2- القران يقول ان الله تجلى للجبل وليس تجلى في الجبل والتلاعب بالالفاظ لا تخطئه العقول السليمة,وكذلك الشجرة لان النص يقول(فلما أتاها نودي من شاطئ الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة)ولم يقل ان الله تجلى في الشجرة,كذلك فان التجلي للجبل لم يحول ذلك الجبل الى رب والشجرة لم تتحول الى رب كذلك خلافا لتحول يسوع الى اله3-نعم لم يرد في اي من الاناجيل قول يسوع:انا الله فاعبدوني,وهذا امر خطير يجب ان يكون واضحا ولا يرمز اليه بالكناية والعبارات الاخرى التي تحتمل تفاسير متعددة ومختلفة ايضا.كان على يسوع ان يقولها بعبارة مباشرة وقاطعة ليقنع تلاميذه بانه رب ويجب ان يعبد,ةلكنه لم يفعل لانه بشر ونبي مرسل كغيره من الانبياء4- قال يسوع تحت الصلب:الهي لماذا شبقتني(تركتني) من كان يخاطب؟كان يخاطب نفسه !!!قليلا من المنطق.ومن هو الهه الذي كان يخاطبه؟لماذا سلم نفسه لصالبيه وهو رب قادر على اهلاكهم جميعا؟ليتحمل خطايا البشر؟لماذا يتحملها هو وليس هم؟؟؟بعض المنطق !!!5- الدلالة على وحي القران سبق وان ذكرناها باسهاب وفي الاعادة افادة:ولاً:عدم التعارض بين القرآن وحقائق العلم مهما تقدم العلم :من وجوه إعجازه، لا يأتيه الباطل أبداً عبر مر العصور.فأية حقيقة علمية عرضها القرآن، وأي دستور أو قانون أو نظام وضحّه القرآن، وأي مبدأ أو أي تشريع أو أي حكم نطقه، وأي خبر تاريخي أخبر به في الماضي أو مما سيقع في المستقبل, كل هذا ثابت لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه, ومع أن العلوم العصرية تقدمت تقدماً كبيراً كالعلوم الوضعية والمادية، لم نجد في كل هذه العلوم شيئاً ينقض ما في القرآن الكريم من حقائق .متى ينشأ التناقض؟1.ينشأ التناقض بين حقيقة علمية وبين خرافة،2.قد نجد تناقضاً بين الدين وبين النظريات العلمية التي لم تثبت صحتها،3.ونجد تناقضاً بين خرافة لا

حوار الطرشان
عيسى الخطيب -

يتبع... سأل شاعر الإمام الشافعي قال له:يد بخمس مئين عسجد وديت***ما بالها قطعت في ربع دينار فأجابه عّز الأمانة أغلاها, وأرخصها***ذلّ الخيانة, فافهم حكمة الباريشيء عجيب! لو أن يداً قطعت بحادث سيارة ديتها في الإسلام خمسمئة دينار ذهبي،لما كانت أمينة كانت ثمينة, فلما خانت هانت, هذا تشريع إلهي، الفساد البشري يلخص بعدوانين: عدوان على المال, وعدوان على النساء، هذا كل الفساد البشري، العدوان على المال جزاؤه قطع يد السارق,قال الله :(وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)(الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ)فالإسلام وضع حداً قاسياً للعدوان على الأموال والعدوان على الأعراض, ولذلك فتشريعاته ثابتة,هناك دولة لا تؤمن بوجود الله إطلاقاً تصدر قبل سنة تقريباً تشريعاً بمعاقبة من يشرب الخمر, لماذا؟لأنه قيل في الإحصاء: خُمس الشعب مدمن خمر, وهذا الخُمس مُستهلك غير منتج، لذلك حرّمت قبل عام الخمرة في بلاد شاسعة تمتد بين قارتين تحت طائلة أقصى العقوبات، بينما في الإسلام الخمر محّرم من الأساس، وتحريم الإسلام للخمر من نوع راقٍ جداً، لا في أثناء الدوام ولا خارج أوقات الدوام، ولا في المحافل الخاصة ولا في المحافل العامة, فالخمر حرام وانتهى الأمر، أما يجوز لو منع الخمر بقرار أو بقانون يشرب ليلاً، ويشرب سراً، ويشرب تهريباً،فربنا قال :(لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ)في أي مبدأ أو تشريع أوضحه، وتجارب الحياة تثبت باستمرار كمال مبادئ الإسلام وتعاليمه وقوانينه وأنظمته وسلامتها وصلاحيتها لسعادة الناس جميعاًوقال(إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً * وَأَنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً) رابعاً: ظهور واقعية الخبر التي وعد القرآن به في المستقبل :لا يأتيه الباطل في أي خبر أخبر به عما سيحدث في مستقبل أيام الدهر فمثلاً: 1.الدخول إلى البيت الحرام :(لَقَدْ صَدَ

حوار الطرشان
عيسى الخطيب -

يتبع.3.ظهور الإسلام :وقوله :(هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ)وقد تحقق ظهور الإسلام على سائر الأديان بالحكم والسلطان, حينما طبق المسلمون إسلامهم بالحجة والبرهان في كل عصر.4.فتح مكة :وقوله :(وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ)وقد تحقق ذلك فتم لهم الفتح القريب وهو فتح مكة.5.انتصار الروم على الفرس :وقوله :(الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سنين)وقد تحقق ذلك فانتصر الروم على فارس بعد ذلك في بضع سنين كما أخبر الله عزّ وجل في القرآن الكريم, كل هذه الآيات التي تتحدث عن المستقبل تحققت,قال الله :(لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ)لا من حيث الآيات العلمية، ولا من حيث التشريعات, ولا من حيث الأخبار الماضية, ولا من حيث الأخبار المستقبلية، هذا كله وقع،6.فرعون المحنّط :والآن فرعون المحنّط الذي أُخذ إلى فرنسا لترميمه, هذا الفرعون هو الذي يثبت العلماء أن طريقة موته كانت غرقاً,قال الله :(فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ عَنْ آَيَاتِنَا لَغَافِلُونَ)كل شيء أخبر عنه في التاريخ صحيح .خامساً: حفظه من أي ضياع أو تحريف أو تبديل قد يطرأ عليه :لا يأتيه الباطل بأن تتعرض نصوصه للضياع أو التحريف أو التبديل بالزيادة فيها أو النقص منها، وقد تم فضل الله فصدق وعده, فعّم القرآن وانتشر بأحكم طريقة علمية يمكن أن تتوصل إليها الإمكانات الإنسانية، وحفظه الله كما أنزله طوال هذه القرون دون أن يستطيع أحد أن ينقصوا منه شيئاً أو أن يزيدوا فيه حرفاً,يروى أن الإنكليز مرة طبعوا خمسين ألف نسخة مصحف في أيام العثمانيين ووزعوها وحذفوا كلمة غَيْرَ في الآية :(وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)اخذت النسخ هذه وأحرقت، فالله عزّ وجل سخر أناساً تحريريين محققين مدققين يضبطون النصوص، والآن لا يوجد تبديل فتحة أو ضمة أو كسرة أو حرف جر، فترى كل مصحف والحمد لله قام بتصحيحه فقد سخر الله عزّ وجل لهذا الكتاب علماء يضبطون النصوص.سادساً: سل

حوار الطرشان
عيسى الخطيب -

يتبع..ولو أن إنساناً قرأ كتاباً آخر من صنع بشر مهما كان هناك تألق لفظي، ومهما كان هناك سجع في اللفظ ، وفواصل دقيقة، وصور، وتشابيه، واستعارات، وانتقاء الكلمات وموسيقى داخلية، وموسيقى خارجية، تشعر أن هذا كلام البشر, ولكنك إذا تلوت كتاب الله تشعر أنه كلام الخالق بسلطانه العجيب! وهذا هو السر في تجمع مختلف الشعوب والأمم حوله, و كلام البشر تقرؤه مرة ومرتين, وثلاثاً وأربعاً، تشعر بأنك تخلصت منه، وفهمت معانيه، ويمكن لو أنك كُلّفت أن تقرأه مرة خامسة لشعرت بالضجر والضيق، ما السر؟إنك لو قرأت كلام الله آلاف المرات فتُشعر أنه كل مرة كان عليك جديداً لا تبلى جدته، ولا يخلق على كثرة الترداد، وتقول هذه الآية: أقرأها آلاف المرات, وكلما قرأتها اقشعّر جلدي,سورة الليل: (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى * وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى * إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى * فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى * وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى * إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى * وَإِنَّ لَنَا لَلْآَخِرَةَ وَالْأُولَى * فَأَنْذَرْتُكُمْ نَاراً تَلَظَّى * لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى * الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى * وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى * الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى * وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى * إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى * وَلَسَوْفَ يَرْضَى)في سورة الرحمن :(الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآَنَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ * الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ * وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ * وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ) تقرأ بعد ذلك :(فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ)كررت هذه الآية 33 مرة, وكأنها لازمة تترنم بها هذا سر صياغة كلام الله, و نحن عاجزون عن إدراك السر,قال الله :(لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآَنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)وقال أيضاً:(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاس

حوار الطرشان
عيسى الخطيب -

يتبع..مع كل هذه الكمالات فقد أُنزل على رجل أُميّ لم يتعلم القراءة والكتابة, ولم يسبق له دراسة ولا قراءة, ولا تعلم على يد أحد، ولا علمه أحد، وفي أمة أميّة لا تعرف شيئاُ من هذه العلوم والمعارف التي جاء بها, وهذا أكبر دليل على أن هذا الكلام من عند الله,و في معرض الحديث عن أهل الكتابيقول:(وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ فَالَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمِنْ هَؤُلَاءِ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمَا يَجْحَدُ بِآَيَاتِنَا إِلَّا الْكَافِرُونَ * وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ)ومن حكم الله البليغة أن النبي كان أُميّاً, لماذا؟لأنه لو درس أو تعلّم أو استوعب ثقافة عصره ثم جاءه الوحي لاختلط على الناس الوحي بالثقافة، ولقالوا: يا محمد قل لنا: هذه من عند ربك أم من عندك؟ ولكان أكثر سؤال يتوارد عليه طوال حياته هذا السؤال, ولحكمة بالغة منع عنه ثقافة العصر، إذ جعله أُميّاً ليكون كل علمه من عند الله .وقال :(وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى)ليكون كل علمه وكل أقواله إنما هي وحيٌ يوحى,ولذلك فقد قال علماء الأصول:القرآن وحي متلو، والسنّة وحي غير متلو، و أكثر العلماء على أن الأحاديث الشريفة إن هي إلاوحي يوحى, ولذلك كان النبي أُمياً لئلا يختلط وحي السماء بثقافات البشر .ثامناً: إعجازه في البلاغة والفصاحة :من وجوه إعجاز القرآن الكريم بلاغته وفصاحته, و أعلى كتابة في اللغة العربية من حيث الفصاحة والبلاغة هي كتاب الله عزّ وجل, فالفصاحة في كلماته، والبلاغة في تراكيبه، وانتقاء الكلمات من أعلى مستوى, وتأليف الكلمات في جمل من أرقى بنية، وتناسب الألفاظ مع المعاني، وتناسب المعاني مع مقتضى الحال، يعد أعلى مستوى في اللغة العربية, وأما الكلام عن إعجازه اللغوي، وإعجازه البياني، فحديث طويل أُلفت فيه المجلدات، فماذا نفعل في هذه السطور؟ فمثلاً:1.بذل المال، وبذل النفس :فبذل المال، وبذل النفس، في القرآن الكريم جاء بهذا الترتيب,قال الله :(وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ)وقال:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْف

حوار الطرشان
عيسى الخطيب -

يتبع....3.السمع والأبصار:قال الله :(أَنْشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ)دائماً السمع مقدم على البصر في أكثر الآيات, لأن تخلّق السمع يكون قبل تخلّق البصر، فهناك ترتيب زمني، وقد يكون هناك ترتيب من حيث الأهمية، فالسمع يؤمن لك دائرة أمان أوسع من دائرة البصر، فسائق السيارة لا يرى شيئاً أمامه, ولكن هناك صوت للمحرك خطير ، يقول لك: يوجد صوت, فدائرة السمع أوسع من دائرة البصر, فقُدّم السمع على البصر الا في اية واحدة:(رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا)لأن سرعة انتشار الصورة يعني ” الضوء ” أسرع بكثير من سرعة انتقال الصوت، سرعة الصوت 330 متر بالثانية، لكن سرعة الضوء 300000 كيلو متر بالثانية، ترى البرق وبعد حين تسمع صوت الرعد، فانتقال الصوت إليك كان بطيئاً جداً.4.التجارة واللهو:قال الله :(وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ)الله بدأ بالتجارة, لأنه لا لهو من دون تجارة، فاللهو يحتاج لأموال طائلة، فإذا دخل رجل قاعة فيها قمار فيجب أن يكون معه ملاييـــن،وفي نهاية الآية قُدم اللهو عن التجارة, لأنك إذا تركت الصلاة لعلة اللهو أشد إثماً وتفريطاً من تركها لعلة التجارة.5.ترتيب الأقارب:الأقارب جاء ترتيبها في كتاب الله بشكل عجيب,فربنا يقول :(زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآَبِ)الله عزّ وجل بدأ بالنساء, ثم البنين، ثم القناطير المقنطرة من الذهب والفضة، ثم الخيل المسومة، ثم الأنعام، ثم الحرث، سنأخذ أول واحدة, لماذا بدأ بالنساء؟ لأنَّ الآية في موضع المتعة,(ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا)وهناك آية ثانية :(قُلْ إِنْ كَانَ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْ

الحقيقة المرة !!!!
المعارض رقم 1 -

الله يسامحك يا ست نورا ....ردك على التعليق يدل على المام عميق بما يحدث في بلاد العرب والاسلام اعجبني من قتل مذهبي وصراع ديني !!!!! قولك الصريح (حتى الشيعة وداعش لا يختلفون معنا في هذه المعتقدات) ....لا سيما حين يحاول المسلم الدفاع عن دينه بالادعاء ان داعش لا يمثل الاسلام وهو بعيد كل البعد عن الاسلام ,فشكرا على الصراحة والاعتراف بالحقيقة التي يعلمها الكل والان اقر بها حتى المسلم المعتدل ان كان هناك اسلام معتدل !!!!!

قراءة ممتعة
نورا -

فعلا اخي العزيز / القرآن حين نعيد القراءة فيه كأننا نقرأه اول مرة ..ونعيد ونعيد قراءة السور بدون ملل او كلل ...كلام ربي مختلف وعجيب يأسر القلوب والعقول كما أنه يحتوي على كنوز من العبارات اللغوية التي يعجز عنها البشر وتغلب أقوى علماء النحو وجهابذة اللغة والشعر..فكيف سيأتي بها النبي الأمي ؟؟ ..شكرًا سيدي الكريم تمتعنا دائما بثقافتك الغزيزة .

رؤية الله ثمنها عظيم
مثقال العزازي -

( افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها ) صدق الله العظيم ... اشفق على بعض الملحدين الذي يضيعون وقتهم بالجدل العقيم ظنا منهم ان باستطاعتهم النيل من هذا الدين العظيم , رغم ما اراه من ردود مقنعه واسلوب راقي يتمتع به اخي الرائع عيسى الخطيب والمحترمه نورا الا اني بالمقابل اجد من السيد خوليو والسيد فول انتقاء وتصيد وجدل مكشوف ومفضوح , وهنا تحضرني ايه كريمه اتوجه بها الىيهم عل وعسى ان يفهموا معناها وان لا تبقى على قلوبهم اقفالها ,,( لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثو مأواهم جهنم وبئس المهاد ) ,, صدق الله العظيم !

المعارض 1
نورا -

نحن لا نتكلم عن افعال نحن نتكلم عن معتقدات وتوحيد معنى أصول العقيدة لا يختلف عليها مسلمان في كل العالم . .لكن نعم هناك مذاهب متفرعه متفرعنه تخدم نفسها ومصالحها وتدخل السياسة فيها ..لكن لا يوجد عموما انشقاقات في رأس العقيدة عموما المل تحت راية لا اله الا الله محمد رسول الله ..واما افعال داعش والشيعة والفرس وغيرهم هؤلاء الله حسيبهم ويخدمون مصالحهم وأطماعهم التوسعية ..وأفعالهم طبعا نحن نختلف معهم مليون بالمائة ونعتبرهم بلاء الأمة .

مختصر الكلام
george -

جميل هذا النسخ عزيزي عيسى ولكنه لم يجب على السؤال المطروح فلو تكرمت علي وتعرفني عن الاله الذي في خيالك والذي لا يستطيع التجسد .. بكلمات قليلة وغير منسوخة لو تكرمت ... ثم أين الدليل على سماوية كتابك وايضاً ببعض الكلمات دون نسخ من هنا او هناك ...لكي يتعرف الناس على هذين الامرين الذين لم اجد جواباً صريحاً لهما بل هروباً منهما !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

نحن أدرى بعقائدنا\ج1
george -

من الواضح بأن البعض يحاول التدخل في صلب العقيدة المسيحية التي تأكد للجميع سماويتها .. فكتاب المسيحيين ونصوصه هي أعلم وأدرى بما فيه من نصوص ..اما كلام من عادى المسيحيين بعدة ايات في كتابه فهذا أكبر دليل على أن من يحارب العقيدة المسيحية هو بشر وليس الله لأن الله صبحانه لا يمكن أن يعادي العقيدة التي أوحى بها كالعقيدة المسيحية ..أذن من يناقض عقيدة المسيحيين هو الكتاب البشري لا العكس ... أنظر عزيزي الى هذا الجواب على أسئلتك التي ذكرتها وكررتها في مشاركات عديدة هنا وأكدت بأنني لن استطيع أن اجلب لك دليل على أن السيد المسيح لم يقل بأنه الله المتجسد !!! فمن يقرأ الانجيل المقدس بتمعن عزيزي الفاضل سوف يجد بأن السيد المسيح أكد الوهيته من خلال الكثير من النصوص والاحداث التي دارة أحداثها في الانجيل المقدس !....أما من ناحية الناسوت فلا شك عزيزي بأننا نؤمن بأن السيد المسيح من الناحية الناسوتية أي (البشرية) هو نبي ومرسل ولكن من الناحية اللاهوتية يختلف الامر أنظرعزيزي الى هذه النصوص التي اعلن السيد المسيح أنه الله ومن يقرأ الكتاب المقدس سوف يجد بكل وضوح اعلان السيد المسيح امام اليهود انه هو الله مستخدما اسم من اسماء الله التي اعلن بها عن نفسه لموسى ، وأيضاً سوف نجد اعلان السيد المسيح عن لاهوته امام التلاميذ في قيصرية فيلبس . وسوف نجد ايضا قول السيد المسيح عن نفسه انه ابن الله أي أنه اعلن انه الله الظاهر في الجسد ... وسنجد في حوار اليهود مع السيد المسيح ،بأنهم فهموا جيدا ان المسيح قال عن نفسه انه هو الله ؟ يقول الكتاب المقدس (فاجابهم يسوع ابي يعمل حتى الآن وانا اعمل ، فمن اجل هذا كان اليهود يطلبون اكثر ان يقتلون ، لانه لم ينقض السبت فقط بل قال ايضا ان الله ابوه معادلا نفسه بالله)( يوحنا 5: 17 - 18 )هنا يجب علينا الا نتجاهل ان السيد المسيح كان يخاطب اليهود ، وهم المعنيين اولا بفهم الكتب المقدسة بين ايديهم ، وما هي الاشارات التي يعطيها الانسان ليعلن عن اللاهوت......وفي حوار آخر يسوع المسيح مع معلم الناموس الاسرائيلي نيقوديموس :(أجاب يسوع وقال له انت معلّم اسرائيل ولست تعلم هذا . 11 الحق الحق اقول لك اننا انما نتكلم بما نعلم ونشهد بما رأينا ولستم تقبلون شهادتنا . 12 ان كنت قلت لكم الارضيات ولستم تؤمنون فكيف تؤمنون ان قلت لكم السماويات . 13 وليس احد صعد الى السماء الا الذي نزل من السماء

نحن أدرى بعقائدنا\ج2
george -

. فانك وانت انسان تجعل نفسك الها)(يوحنا 10 :23 – 33) هذا .تقرير واضح من اليهود انهم فهموا اعلان السيد المسيح عن لاهوته ... قالوا له كيف وانت انسان تجعل نفسك الها ؟؟؟ هل هذا معناه ان المسيح اعلن عن لاهوته ام لم يعلن ؟؟؟ هل هذا معناه ان اليهود فهموا او لم يفهموا ؟؟؟ ...ويقول أيضاً الكتاب المقدس (ثم دخل كفرناحوم ايضا بعد ايام فسمع انه في بيت. 2 وللوقت اجتمع كثيرون حتى لم يعد يسع ولا ما حول الباب.فكان يخاطبهم بالكلمة. 3 وجاءوا اليه مقدمين مفلوجا يحمله اربعة. 4 واذ لم يقدروا ان يقتربوا اليه من اجل الجمع كشفوا السقف حيث كان وبعدما نقبوه دلّوا السرير الذي كان المفلوج مضطجعا عليه. 5 فلما رأى يسوع ايمانهم قال للمفلوج يا بنيّ مغفورة لك خطاياك. 6 وكان قوم من الكتبة هناك جالسين يفكرون في قلوبهم 7 لماذا يتكلم هذا هكذا بتجاديف. من يقدر ان يغفر خطايا الا الله وحده. 8 فللوقت شعر يسوع بروحه انهم يفكرون هكذا في انفسهم فقال لهم لماذا تفكرون بهذا في قلوبكم. 9 أيّما ايسر ان يقال للمفلوج مغفورة لك خطاياك.أم ان يقال قم واحمل سريرك وامش. 10 ولكن لكي تعلموا ان لابن الانسان سلطانا على الارض ان يغفر الخطايا. قال للمفلوج 11 لك اقول قم واحمل سريرك واذهب الى بيتك. 12 فقام للوقت وحمل السرير وخرج قدام الكل حتى بهت الجميع ومجّدوا الله قائلين ما رأينا مثل هذا قط )مرقس 2: 1- 12) وايضا (متى 9: 1 - 13) و ايضا (لوقا 5: 17 – 26) هذا تقرير واضح فهمه اليهود بغير لبس ولا خلط (من يقدر ان يغفر الخطايا الا الله وحده) ولكن الاستنتاج كان متعصبا غير منطقيا هذا الرجل يغفر الخطايا ، اذا فهو ليس الله بل هو مدعي ومجدف !!!فما كان من السيد المسيح الا ان اثبت اقواله بافعاله فاقام المفلوج وشفاه وهو ما لا يستطيع مدعي او مجدف ان يفعله، فكما ترى اعلن السيد يسوع المسيح عن نفسه معادلا للاب ، موجود في السماء والارض في آن واحد ، غافر الخطايا ، هل يمكن ان يخطيء احد في التميز ان هذا هو الله الظاهر في الجسد ؟؟............. ثم ولماذا يتبنى المسلمين منذ تأسيس عقائدهم الفكر اليهودي الذي يعادي السيد المسيح ؟! فهل من تفسير صريح لهذا الأمر وهل من مجيب؟ أذن عزيزي ها قد أثبتت لك من خلال نصوص الانجيل المقدس بأن السيد المسيح أكد على الوهيته فهل بقيى لديك حجة لكي تنكر كل هذه الادلة الدامغة !! وتستمر بالعناد والاصرار على رفض هذه الادلة !

التوحيد الحقيقي يختلف
george -

في نظري الشخصي بأن الجملة التالية (لا أله ألا الله ) لا تعني التوحيد الفعلي لأن كل عابد أله مهما كان هذا الاله قد يكون حجر أو عجل أو او أو ألخ فكل صاحب عقيدة يعرف بأن ألهه واحد ...لهذا لا أرى بأن هناك فضل لمن يكرر هذه الجملة على انه وحده الموحد لأن حتى الشيطان يعرف بأن الله واحد ...وشكرا لمن فهم هذا الكلام بشكل جيد

الخيال والسماوية
عيسى الخطيب -

1- الاله ليس في خيالي او خيال غيري,ولا حاجة بنا ان نتخيله لان اياته واضحة لمن كان له بصر وبصيرة2-سبق وان قلنا انه واحد احد فرد صمد لاشبيه له ولا ند له 3-سبق وان قلنا ليس كمثله شيء,لا يحويه مكان ولا يجري عليه زمان لانه هو من خلق الزمان والمكان4- سبق وان قلنا الهنا ليس بجسم وليس له اعضاء ولا يشبه احدا من مخلوقاته,بل ان تجسيده يخرجنا من ملة الاسلام5-هو سميع بدون الة سمع كالاذن وبصير بلا حدقة ومتكلم بدون لسان او اوداج او لهوات6- سبق وان قلنا:كل ما خطر ببالك فالله بخلاف ذلك7- سبق وان قلنا :لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار8- سبق وان ذكرنا انه تجلى للجبل وليس في الجبل كما حاولتم التحريف,وانه نادى من البقعة المباركة من الشجرة ولم يتجلى فيها كم احاولتم التحريف9- سبق وان ذكرنا ان موسى لم ير ربه وان محمدا لم ير ربه,وان احدا من خلقه لم ولن يراه في الدنيا,اما في الاخرة فيرى وجهه الكريم المؤمنون به فقط.هل بعد هذا كله مجال للتشكيك في الرب؟ اما الادلة على سماوية كتابنا فقد طرقنا هذا الموضوع مرات عديدة ولكنكم ونتيجة لقلة بضاعتكم تعيدون الطلب ببيان الادلة كما فعلتم في تكرار الاسئلة عن ذات الله.الا يكفيكم ماورد بالتعليقات التي عنوانها حوار الطرشان؟حسنا ساضيف من عندي ما يلي:ا.بين القران نظرية خلق الكون فقال:الم تر ان السموات والارض كانت رتقا ففتقناهما,والنظرية التي يعمل عليها علماء الكون الان هي ال BIG BANGب.اعجازه العلمي في امور عديدة لم تكن معروفة في عصره وما زال العلم الحديث يوافق ما جاء بالقران ج.الاعداد الحسابية:قل إنما هو إله " واحد " وإنني بريء مما تشركون " الأنعام 19 . " وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين إنما هو إله واحد النحل 51 . " ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم " النساء 171 . " فسيحوا في الأرض " أربعة " أشهر " التوبة 2 . " ويقولون " خمسة " سادسهم كلبهم رجما بالغيب " الكهف 22 . " إن ربكم الذي خلق السموات والأرض في " ستة " أيام " الأعراف 54 . " لها " سبعة " أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم " الحجر 44 . " ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية الحاقة 17 . " وكان في المدينة " تسعة " رهط يفسدون في الأرض " النمل 48 . " تلك " عشرة " كاملة " البقرة 196 . هذه هي أصول الأعداد كلها ... وأسس المحاسبات جميعها ... ولكن كما يهدف القرآن الكريم دائما إلى توجيه نظر

الخيال والسماوية
عيسى الخطيب -

يتبع...وأورد كذلك الأعداد المركبة من أربعة أرقام كالتالي :" وإن يكن منكم " ألف " يغلبوا " ألفين " بإذن الله والله مع الصابرين " الأنفال 66 ." إذ تقول للمؤمنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم " بثلاثة آلاف " من الملائكة منزلين " آل عمران 124 ." بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم " بخمسة آلاف " من الملائكة مسومين " آل عمران 125 . بل أورد القرآن الكريم العدد المركب من خمسة أرقام كقوله تعالى :" وأرسلناه إلى " مائة ألف " أو يزيدون " الصافات 147 . وعلاوة على ذلك وبالإضافة إليه ... فلقد أورد القرآن الكريم كسور الأعداد كالتالي :" ولكم " نصف " ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد " النساء 12 ." إن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه " الثلث " " النساء 11 ." فإن كان لهن ولد فلكم " الربع " مما تركن " النساء 12 ." واعلموا أنما غنمتم من شيء فإن لله " خمسه " " الأنفال 41 ." فإن كان له إخوة فلامه " السدس " النساء 11 ." فإن كان لكم ولد فلهن " الثمن " مما تركتم " . " وما بلغوا " معشار " ما ءاتينهم" سبأ 45 . ووردت الصفات العددية والترتيبات الرقمية في القرآن الكريم كالتالي :" قل إني أمرت أن أكون " أول " من أسلم " الأنعام 14 ." إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا " ثاني " اثنين " التوبة 40 ." إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا " بثالث " فقالوا إنا إليكم مرسلون " سورة يس 14 ." ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو " رابعهم " " المجادلة 7 ." والخامسة " أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين " النور 7 ." ويقولون خمسة " سادسهم " كلبهم رجما بالغيب " الكهف 22 ." ويقولون سبعة " وثامنهم كلبهم " " الكهف 22 . وهكذا يذكر القرآن الأعداد للإنسان ... وإن فيما أورده ... إنما يتكون منه كل ما يمكن أن يستخدمه أو يصل إليه الإنسان من أرقام ... وحتى إلى نهاية الزمان . المدة التي لبثها أصحاب الكهف في كهفهم هي 309 سنوات، والعجيب أن الله تعالى قد تحدث عن قصتهم في القرآن الكريم بـ 309 كلمات!!!! فلو قمنا بعدّ الكلمات من بداية القصة: (إذ أوى الفتية إلى الكهف.........) وحتى نهايةالقصة (....قل الله أعلم بما لبثوا)، لوجدنا بأن عدد الكلمات من كلمة (إذ) وحتى كلمة (لبثوا) بالضبط هو 309 كلمات، بنفس عدد السنوات التي لبثها أصحاب الكهف!!! مع ملاحظة أن كلتا الكلمتين تدلّ

الهروب
عيسى الخطيب -

من الذي هرب ويهرب دائما؟من تجاهل عدم السماح للاخلاق بالنزول مع انها نزلت في 27 فقرة تناقض تلك الاخلاق المزعومة؟؟؟من الذي هرب وتجاهل بعض ايات الكتاب المقدس التي تثبت بشرية عيسى,ولجا الى الكنايات ذات التفاسير المتعددة؟؟من الذي يدعو الاخرين لتجنب النسخ بينما يتهرب هو من دعواه تلك بحيث تصبح تعليقاته معلقات لانها تعتمد القص واللزق؟؟من الذي سال عن صدق وحي القران وتمت اجابته ثم عاد لنفس السؤال وتمت اجابته ثانيا ثم عاد لنفس السؤال,اليس ذلك هروبا؟؟....من الذي تجاهل قول المسيح:الهي لماذا شبقتتني,,,اليس ذلك هروباالله لا يعادي العقيدة النصرانية الاصلية,كذلك الكتاب البشري هو ما تدعونه الكتاب المقدس والذي في بعض عباراته ينتهك القداسة عندما يصف النبي لوط بالزنا مع بناته وداود النبي بارسال قائد جيشه ليموت طمعا في امراة القائد,والادلة كثيرة.اما الزعم بان المسيح صرح بانه الله فلم يثبت صراحة ومباشرة بل كان يقول دائما من ارسلني,وانت تتجاهلون هذه العبارات التي تؤكد بشرية المسيح وتلجاون للعبارات المجازية والكنائية,ولو حكمتم عقولكم وتركتم كتابكم ولو لبرهة لوجدتم ان الرب يستحيل ان يتجسد لانه تغير والتغيير صفة المخلوقات.نحن لسنا وراء فهم اليهود او عدم فهمهم لطبيعة المسيح بل ما يهمنا اننا لم نقرا في اي انجيل ان المسيح قال انا الله,لو كان الها لقالها بملء فمه وامام جميع الاشهاد:ايها الناس انا الله تجسدت في صورة بشر وان عليكم عبادتي!!!جميع الكنايات والمجازات الاخرى لا يقبلها العقل السوي ابدا...ختاما لحوار الطرشان هذا سنلتقي يوم الدينونة وسيكون كل ما ذكرته انا حجة عليك وستلوم نفسك يوم لا ينفع اللوم ولا الندم

نريد أجوبة لا هروب منها
george -

أولاً لو كنت صادق لكنت قلت بأن ال27 فقرة التي تكررها كانت عبارة عن أجوبه لأساءاتك التي كررتها والتي وجهتها لعقيدة المسيحيين .. فكن صادق وأبتعد عن تحرف الحقائق .. ثانياً .. لم تجب بشكل صريح .. ( هل الاله الذي تعبده أنت هو ضعيف الى درجة أنه لا يقدر على فعل التجسد ) أجب بنعم أو لا ؟... وأبتعد عن نقل الكلام عن النت لأن ما تنقله لن يقدم ولن يؤخر من الجواب شيء .......... وما أريده هو جواب صريح ... فأذا كان الهك يا عزيزي ضعيف ولا يقدر على فعل التجسد فهذا الاله لا يستحق العبادة بنظري بسبب ضعفه كأي أنسان ......... لأن الاله الحقيقي أله المسيحيين هو قوي جداً ويقدر على فعل كل شيء بما فيها المقدرة على التجسد ... وحتى أن كتابك أقر بهذا بقوله ( فأرسلنا أليها ((روحنا)) فتمثل لها بشراً سوياً )(مريم 17) .. وهنا الروح هو روح الله بقوله (روحنا) وليس ملاكنا أي( جبريل ) كما يحرف البعض ..... ثانياً لم تقدم لي أي أثبات صريح يتحدث عن مصداقية وحي كتابك .. فأين نجد مصداقية الوحي عزيزي نريد توضيحات لا هروبات .كما جرت العادة ... ها أنا في الانتظار فهل من ردود عقلانية أتمنى أن أجدها يوما ههنا ...وشكرا

مهزلة حوارية
george -

وغداً سوف يكون لي معك حديث مطول وسوف أرد على كل المهاترات التي دلت على الجهل الواضح بكل ما هو مسيحي .. فأنتظرني لكي أعطيك درس مجاني كيف يكون الكلام وكيف يكون الجواب عليه .0.

حقيقة النبؤة وتحقيقها \ج1
george -

صحة الكتاب المقدس تفرضه علينا النبؤة وتحقيق النبؤة حتى بعد مئات السنين ...ماذا عن نبوءات الكتاب المقدس التي تحقّقت.... (جاء في سفر دانيال الإصحاح الثاني أنّ الله بيَّن في حلم للملك البابلي نبوخذ نصر أنّ العالم سيشهد أربع إمبراطوريات عالميّة فقط، تمتد من عهده وحتى نهاية العالم. وقد أثبت التاريخ أنّ ما سبق الله وعيَّنه هو ما جرى بالفعل. فكانت الإمبراطوريات العالمية الأربع هي : بابل (605 – 538 ق.م)، مادي وفارس (538 – 331 ق. م)، اليونان ( 331 – 168 ق.م)، روما (168 – 476 م). كما أوحى الله أنّ روما ستنقسم إلى عشرة دول وأنّه في زمن هذه الدول ستأتي النهاية. وقد أثبت التاريخ دقـَّة كلمة الله الورادة في كتابه المقدس . فبحلول عام 476 م، انقسمت روما إلى عشرة شعوب ظهرت منها الأمم الأوربية المعاصرة.... كما كـَشَفَ الله عن الصفات المميزة لكل إمبراطورية، مثل كيفية نشأتها وسيطرتها وكذلك سقوطها، هذا إلى جانب الخصائص الرئيسيّة لكل حكومة (راجع دانيال 7 و 8). لقد تمَّ تقديم تفاصيل كافية لا يملك أمامها طالبُ التاريخ والكتاب المقدس سوى الإيمان بأن هناك إله في السماء هو الذي يُسيطر على عالمنا.وهو الذ أوحى بالكتاب المقدس ...و الغرض من نبوءات الكتاب المقدس؟ يتمثل في تحذيرنا من حدوث الأزمات المستقبلية. فعلى سبيل المثال، لقد أنذر الله نوحا من الفيضان القادم، وحذر كذلك إبراهيم ولوط من هلاك مدينتى سدوم وعمورة ، وأخبر موسى عن الضربات العشر في مصر. لقد كان عليهم جميعا أن يطيعوا التحذير بإيمان. ولقد تم تسجيل هذه الأحداث لتخبرنا أنّ كل ما قد أخبر به الله مسبقا قد حدث بالفعل كما قال. ومن هنا لا يمكننا تجاهل أيّ مما قد أخبرنا به الله في الكتاب المقدس مسبقا (مع أنه لم يتحقق بعد) لأن ذلك بمثابة تحذير لنا، فإذا أطعنا وقينا أنفسنا من مثل هذه الأزمات.ومن ثم نجد أنّ نبوءات الكتاب المقدس تهدف إلى شيئين: أولا، جعلنا نؤمن بوجود الله الذي يسيطر على كل الأحداث، وثانيا، لتحذيرنا من وضع خطير.).... والكتاب المقدس صادق في نبواته ...( وهنا سوف ألقي النظر على ذكر نبوّات جغرافية وتاريخية تحققت،في الكتاب المقدس مما يُظهر صحَّة نبوَّة قائلها، بالرغم من أن تحقيقها كان مستحيلاً. ومن النادر أن يجد الباحث فرصة لمثل هذه الدراسة الممتعة، ولكن عند الدرس والبحث نرى أن يد اللّه كانت على كتف أولئك الأنبياء عندما أعلنوا رسالة ال

حقيقة النبؤة وتحقيقها \ج2
george -

يقول أحد علماء الحفريات: "هناك مشاكل في التوفيق بين الحفريات والتاريخ الكتابي، لكنها ليست....خطيرة. وأعتقد أنها ستنجلي بعد الاكتشافات الجارية. ولكن الاتفاقات بين اكتشافات علم الآثار والكتاب المقدس كثيرة جداً، ولا يوجد اكتشاف منها يجعلنا نشك في صحة التاريخ الكتابي" (43)....وقد أطلِقت أعيرة نارية كثيرة ضد الكتاب المقدس، وهنا سوف نطلق إثنتي عشرة قذيفة في صف الكتاب المقدس وهي عبارة عن اثنتي عشرة نبوة كتابية تحققت. وهي قذائف عالية، طويلة المدى، يصعب إسكاتها! 1وسوف أكتفي الان بواحدة وهي مدينة - صُــــور..........من أغرب النبوات الكتابية التي تحققت تلك التي وردت عن مدينة صور. وتستعمِل كل كتب الدفاع عن المسيحية هذه النبوة، ولها الحق في ذلك.....وهاك كلمات النبي حزقيال 26: (592 - 570 ق.م.). لذلك هكذا قال السيد الرب: "هأنذا عليكِ يا صور، فأُصعِدُ عليكِ أمما كثيرة، كما يُعلّي البحرُ أمواجه".4"فيخربون أسوار صور، ويهدمون أبراجها، وأَسْحِي تُرابَها عنها، وأصيِّرها ضِحَّ الصَّخْرِ".5"فتصير مَبْسطاً للشِّباك في البحر، لأني أنا تكلَّمتُ، يقول السيد الرب".7 لأنه هكذا قال السيد الرب: "هأنذا أجلب على صور نبوخذ نصّر ملك بابل من الشمال، ملك الملوك، بخيل وبمركبات وبفرسان، وجماعة وشعب كثير". 8"فيقتل بناتك في الحقل بالسيف، ويبني عليك معاقل، ويبني عليكِ برجاً، ويقيم عليك مترسة، ويرفع عليك ترساً".12 "وينهبون ثروتك، ويغنمون تجارتك، ويهدُّون أسوارك، ويهدمون بيوتك البهيجة، ويضعون حجارتك وخشبك وترابك في وسط المياه".14"وأصيِّرك كضِحَّ الصخر فتكونين مَبْسَطاً للشِّباك. لا تُبْنَيْن بعد، لأني أنا الرب تكلمتُ" يقول السيد الرب.21 "أصيِّرك أهوالاً ولا تكونين، وتُطلَبين فلا تُوجَدين بعْدُ إلى الأبد" يقول السيد الرب..... ففي هذه النبوة نرى الحقائق الآتية عن مدينة صور :...1- يخرب الملك نبوخذ نصر، ملك بابل، مدينة صور (آيتا 7،8)....2- تقوم دول كثيرة على صور (آية 3)....3- تصير صور صخرة عارية (ضِحّ الصخر) (آية 4).. ..4- يبسط الصيادون شباكهم لتجفّ، على موقعها (آيتا 5،14)....5 - يُلقون أنقاضها في الماء (آية 12) ...6- لن تُبنى صور أبداً (آية 14).... 7- لا تُوجد صور بعد إلى الأبد (آية 21)... .والنبوة كما نراها واضحة، وقد تبدو متناقضة، ولكن التاريخ لا تناقض فيه، فلندرس تاريخ صور لنرى كيف تحققت النبوة . ...1- توض

حقيقة النبؤة وتحقيقها \ج3
george -

وصل به إلى المدينة الجديدة في الجزيرة، وبنى قلاعاً وآلات حرب (37).....(وهكذا تحققت نبوة حزقيال 12:26)...وأخذ نبوخذ نصر المدينة الأصلية وترك المدينة الجديدة، ولكن الاسكندر أخذ الاثنتين، رغم صعوبة أخذ الثانية المحاطة بالمياه وبالأسوار الحصينة. ومع أن الأسطول الفارسي كان يحميها، إلا أن الاسكندر صنع طريقاً في البحر من أنقاض صور. ولـم يكن هذا الهجوم سهلاً، فقد كان الصوريون يهاجمون العمال الذين يرمون الأنقاض في البحر. فبنى اليونانيون بُرجَين عاليين لحماية العمال. وكان اليونانيون كلما تقدموا في العمل وجدوا البحر يزيد عُمقاً. وأحرق الصوريون الأبراج التي بناها اليونانيون، وعطلوا تقدُّم الغزاة، وعزلوا جزءاً من الجيش عن البقية، وكانت الخسائر جسيمة جداً. ورأى الاسكندر شدة حاجته إلى السفن، فجعل أهل البلاد التي هزمها يساعدونه في صناعة سفن الحرب، فقدَّمَتْ له صيدا وأرفاد وبيبلوس نحو 80 سفينة، وعشراً من رودس، وثلاثاً من سولي ومالوس، وعشراً من ليكية، وواحدة كبيرة من مكدونية، و120 من قبرص ....(وهكذا تحققت نبوة حزقيال 3:26).......وعندما حصل الاسكندر على السفن، وتقدَّم بناء الطريق في البحر، عرف أن انتصاره على صور أكيد. وقد كان! ...ولا تزال الطريق التي صنعها الاسكندر موجودة، تربط الجزيرة بالأرض. وبعد حصار دام سبعة شهور سقطت صور، وقتل ثـمانية آلاف من سكانها وبيع ثلاثون ألفاً في سوق العبيد (44). وكان الاسكندر قد تكلّف الكثير في غزو صور، وملأه الحقد على أهلها، فتصرف بكل قسوة لينتقم منهم، فأخرب المدينة تماما عام 332 ق.م: "وقد قامت صور الجديدة من عثارها بعد ذلك، لكنها لـم ترجع أبداً إلى مكانتها في العالـم. والجزء الأكبر من موقع المدينة اليوم صخرة عارية يجفّف عليها الصيادون شباكهم" (44) - (وهكذا تحققت نبوة حزقيال 5:26 و14)....ولـم يتوقف تاريخ صور بعد الاسكندر، فقد بُنيت وهُدمت عدة مرات ولكنها أُخربت بعد 16 قرناً ولـم تُبْنَ بعد ذلك أبداً!...3- وبعد ذلك جاء أنتيجونس بعد أن انتصر على بابل، واستولى على المدن الفينيقية، ولكنه قُوبل بمقاومة شديدة من صور. وكانت قد مضت ثـماني عشرة سنة على استيلاء الاسكندر عليها. وحاصر أنتيجونس صور 15 شهراً فسقطت وأخربها. ويرجع تاريخ أنتيجونس إلى سنة 314 ق.م......4- وجاءت كارثة أخرى على صور في عهد بطليموس فيلادلفوس (285 ـ 247 ق.م.) الذي بنى ميناء برنيس على البحر الأ

حقيقة النبؤة وتحقيقها \ج4
george -

مع فرقة من جيشه لأخذ صور، فملأ الرعب قلوب أهلها ففتحوا الأبواب بدون أي مقاومة، فذُبح بعض سكانها وبيع... الآخرون عبيداً. وهُدمت المعابد والأسواق، وأُبيد كل شيء بالسيف أو بالحريق" (46).وقد عاد المسلمون واستولوا على المدينة عام 1291 وأخربوها تماماً. وقد زار ابن بطوطة خرائب المدينة سنة 1355، وكتب ما ترجمته (عن الانكليزية): "كانت المدينة قبلاً مضرب الأمثال في قوّتها، تغسلها مياه البحر من ثلاثة جوانب. ولـم يبق اليوم سوى آثار من أسوارها ومينائها، مع سلسلة كانت في مدخل الميناء" (47). (وهكذا تحققت نبوة حزقيال 14:26).وكان بلني الكبير قد كتب يقول: "صور معروفة بأنها أم المدن، لأنها ولدت من حولها مدن لبتس ويوتيكا. وهي تنافس روما وقرطجنة وكادز". ولكن شهرتها اليوم تقوم على أصداف بحرية وصبغة أرجوانية (47)....(وهكذا تحققت نبوة حزقيال 21:26).....7- ونعود للوصف الحالي لصور كما تقدمه نينا جدجيان، في كتابها الذي أصدرته دار المشرق ببيروت "صور عبر العصور"، تقول: "لا زال القسم الصيدوني من صور مستعملاً اليوم، وهناك سفن صغيرة للصيد، ولكن فحص الأساس يظهر أعمدة جرانيتية من العصر الروماني استعملها الصليبيون لتدعيم الأسوار. وصار الميناء اليوم ملجأ لسفن الصيد الصغيرة، ومكاناً لتجفيف الشِّباك.. وهناك مدينة اليوم إسمها صور، لكنها ليست صور القديمة، لأنها مبنية على موقع آخر غير صور القديمة. إن صور سيدة البحار ومركز العالـم التجاري لعدة قرون قد انتهت إلى غير رجعة! لقد بسط الصيادون شباكهم على أحجارها التاريخية العظيمة.. إن أحجار صور توجد اليوم في بيروت وعقرون، ولكن الحفريات أظهرت عظمة هذا الميناء الفينيقي، فإن صور القديمة العظيمة قد سقطت تحت الركام، ولا يوجد منها فوق سطح الأرض سوى بعض الأعمدة المتناثرة وأنقاض برج الكاتدرائية المسيحية. وعندما يتطلع الواحد منا تحت الماء يرى أعمدة الجرانيت الضخمة والأحجار الملقاة في قاع البحر. وحطام صور فوق الماء قليل" (47)......(وهكذا تحققت نبوة حزقيال 12:26)....ومن هذا نرى بوضوح 1- أخرب نبوخذ نصر مدينة صور الأصلية القديمة.2- قامت أمم كثيرة ضد صور، إذ هاجمتها جيوش بعد جيوش في عصور متوالية، وهو ما ترمي إليه النبوة (3:26-6). 3- جعل الاسكندر الأكبر المدينة القديمة صخرة عارية رمى حجارتها وخشبها وحتى ترابها في الماء.. لقد صارت صخرة جرداء! .4- تكررت الإشارة إلى أن الصيادي

مناكفات لا تجدي
عيسى الخطيب -

1-لو كنت انت صادقا لاوردت اساءاتي المزعومة للديانة المسيحية فقرة فقرة ورددت عليها,الكرة لا زالت في ملعبك!!!2-انا لم ولن اسيء للديانة الاصلية التي انزلها الله على عيسى لان ايماني بها جزء مما اؤمن به(والذين يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك)هل تستطيع او ترغب في فهم الاية؟؟كنت اقارن بين عقيدتي وعقيدة بولس وليس ديانة عيسى الاصلية والفارق كبير جدا,اما انت فكنت تهاجم شخصي ومعتقداتي وبعبارات لاتتناسب مع ادب الحوار كاتهامي بالطفولية.واذا كنت كذلك في نظرك فلم ما زلت تحاورني؟؟3- انا لم احرف الحقائق وعليك بيان التحريف المزعوم باقتباس ما قلت انا وترد عليه,ثم من انت حتى تضع نفسك وصيا على الحقائق؟ما تراه انت حقيقة قد يراها اخرون ابعد ما تكون عن الحقيقة,بماذا تفسر الاختلافات العميقة والكثيرة بين الناس في عالمنا اليوم؟لو اتفق البشر على الحقيقة لانتهت جميع النزاعات التي تعصف بالعالم,هل ترغب في ان تدرك ذلك ام"عنزة ولو طارت"؟؟4- ضعف الاله او قوته لا تتقرر بقدرته على تجسيد نفسه من عدمها,بل ان قدرة الله لا حدود لها بامر ينكره العقل البشري السليم,وحتى لو اراد التجسد فان خياراته لا حدود لها بحيث يضطرلوضع نفسه في رحم امراة عذراء ثم يخرج جنينا فيرضع وياكل وينمو كبقية البشر ثم يتحول الى اله ثم يصلب فيموت ثم يقوم من الموت !!من الذي اماته ومن الذي احياه؟قليلا من الموضوعية5- نقل الكلام عن النت هو اختصاصك والدليل هو معلقاتك المنقولة عن مواقع معروفة,انا لا افعل ذلك بل اقرا مراجعي وانقل منها ما يعزز وجهات نظري,فابتعد عن هذا الاتهام وانا اتحداك ان لا يلجا اي منا الى النت بل ننقل ما يجول بخواطرنا كما هو وفي تلك الحالة ستختفي معلقاتك تماما6- كتابي لم يقر بالتجسد ابدا والاية التي استندت انت اليها دليل اخر على التحريف,الاية تقول(فارسلنا اليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا)اذن الله هو المرسل اولا,صح؟؟المرسل بفتح السين هو روح الله وهو الملاك جبريل,صح؟؟الذي تمثل لمريم بشرا سويا هو الملاك وليس الله نفسه,صح؟؟الملاك نفخ في جيب مريم فحملت بالمسيح,صح؟؟اذن الله ارسل الملاك ولم يرسل نفسه ويقحمها في رحم مريم,صح؟؟اين التجسد هنا ومن هو الذي جسد ومن هو المتجسد؟؟هل تريد او ترغب في فهم الاية كما هي وليس كما تعطي نفسك الحق بفهمها على هواك انت خلافا لنص الاية ومنطوقها وتفسيرها !!!الاية نزلت لنا وعلماؤنا فسروها ولا نلتف

عيسى الهارب من الجواب65\1
george -

أنت تقول (من الذي هرب ويهرب دائما؟من تجاهل عدم السماح للاخلاق بالنزول مع انها نزلت في 27 فقرة تناقض تلك الاخلاق المزعومة؟؟؟)....أولاً لو كنت صادق في كلامك لكنت وضحت للأخوة هنا بأن ال27 فقرة التي تتكلم عنها وتكررها كانت عبارة عن أجوبه وردود على أساءاتك التي كررتها كثيراً هناك في موضوع أخر ولكن بسبب أفلاسك تكررها هنا هروباً من الرد.. والتي وجهتها مباشرة لعقيدة المسيحيين .. فكن صادق يا عيسى وأبتعد عن تحريف الكلام و الحقائق ) فتأكد من أخلاقك أولاً قبل أن تنظر الى أخلاق الاخرين لكي تنتقدها ...أنت تقول (من الذي هرب وتجاهل بعض ايات الكتاب المقدس التي تثبت بشرية عيسى,ولجا الى الكنايات ذات التفاسير المتعددة؟؟)... في الحقيقة أنا لا أهرب مثلك من أي شيء لأنني وضحت أعلاه بأن بشرية عيسى تقرها المسيحية بالكلام التالي الذي جاء في مشاركتي رقم (59)(أما من ناحية الناسوت فلا شك عزيزي بأننا نؤمن بأن السيد المسيح من الناحية الناسوتية أي (البشرية) هو نبي ومرسل )...وجاء في ردي رقم (41) الكلام التالي (ومن هنا أقول أننا نؤمن بأن المسيح بشر كامل، أي إنسان مثلنا، ولكنه بدون خطية)..فلماذا تحرف الكلام يا عيسى أفندي ؟!!.. ولكن حتى بشرية السيد المسيح تختلف عن باقي البشر لكونه دون أي خطيئة أذن تميز عن كل البشر بأنه خالي من أي ذنب أو أي خطيئة ..ولكن من يقرأ الكتاب المقدس من العقلاء ويتبحر بالمفردات والحقائق التي فيه سوف يجد بأن الانجيل تحدث عن جانبين في شخصية السيد المسيح منها البشرية ومنها الالهية وأنتم بسبب عنصريتكم ومحاولتكم لتحريف كل شيء من أجل أن تنشروا فكركم الخاطيء عن العقيدة المسيحية التي لا تتأثر بتحريفاتكم لها لأن نصوصها واضحة جداً لأي عاقل يريد الفهم ..أما الذين وضعوا الحجارة في روؤسهم بدل العقل فمن الطبيعي أن يتجاهلوا الكثير من الحقائق ويتمسكون بالقليل من الرتوش التي لا تخدم الحق والحقيقة بشيء حقيقي وهذا هو الفرق بين فهم المسيحي لعقيدته وبين فهم من يعادي المسيحية ؟؟ فتعقلوا يا عقلاء ! ... أنت تقول (من الذي يدعو الاخرين لتجنب النسخ بينما يتهرب هو من دعواه تلك بحيث تصبح تعليقاته معلقات لانها تعتمد القص واللزق؟؟)... أنا أتحداك بأن تثبت بأنني أنسخ (وأقص وألزق) كما أنت تنسخ عزيزي عيسى ..فنسخك واضح يا عزيزي فلا تهرب من هذه الحقيقة .... أنت تقول (من الذي سال عن صدق وحي القران وتمت اجابته ثم عاد

عيسى الهارب من الجواب65\2
george -

وليس الالهية وهذا هو الفكر المسيحي الذي يختلف عن فكر و فهم الاخرين له بشكل خاطيء ومع هذا يحاولون فرضه على الاخرين بأسلوب البلطجة... أنت تقول ...(الله لا يعادي العقيدة النصرانية الاصلية)... لم تقدم هنا أي دليل عقلي سليم على أن هناك عقيدة أصلية وعقيدة ليست أصلية عند المسيحيين ثم ألا تعلم بأن الذي يتكلم بكلام دون أن يقدم أي دليل أو أثبات هو الانسان المفلس والكاذب يا عزيزي ؟؟ أنت تقول .....(كذلك الكتاب البشري هو ما تدعونه الكتاب المقدس والذي في بعض عباراته ينتهك القداسة عندما يصف النبي لوط بالزنا مع بناته وداود النبي بارسال قائد جيشه ليموت طمعا في امراة القائد,والادلة كثيرة).... أعتقد عزيزي بأن الكتاب البشري الحقيقي هو الذي عجز أصحابه عن تقديم أي دليل حسي أو مادي على مصداقية وحيوه ) ..أما بالنسبة الى أما ما تدعيه عن زنى نبي ببناته فهذا لا يعد فعل زنى لكونه لم يكن هناك تشريع يحرم ذلك الفعل ؟وهذه حكمة الله من أجل أستمرار النسل البشري؟ أقرأ الكتاب المقدس بعين الباحث الأمين وسوف تفهم ما لا تفهم ألان؟ فمن يقرأ الكتاب المقدس الذي تتسلسل أحداثه عبر تاريخ طويل أمتد الى ألاف السنين أي منذ بدء الخليقة ومن ضمن هذه الأحداث المتسلسلة نجد بأن الله صبحانه عندما خلق الكون والبشر كانت الحياة في بداية الخليقة حياة بدائية لم يكن فيها أي تشريع سماوي وما كان يرتكب من أفعال قبل التشريع السماوي لم يكن يحسب أثم لأنه لا يجود نصوص لتحريمه لذا عندما أنجب أدم وحواء أولاداً؟ لم يكن هناك تشريع للزواج فأتخذ قايين وهابيل شقيقاتهما زوجات لهما ومنهما جاء النسل فهل يحسب هذا الفعل فعل زنى؟! بالطبع لا لأنه لم يكن هناك تشريع من عند الله يحرم ذلك الأمر في ذلك الوقت ولكن بعد التشريع أصبح هذا الآمر محرم ويحسب زنى وهذا ينطبق على كافة الأمور التي بسبب جهلكم بكتابنا المقدس تتهمونا بها......... ومن الواضح بأنك غير ملم بما جاء بالقرآن من اتهامات ضد الانبياء تتشابه بالتي تنتقدها بكتاب العهد القديم ... لهذا سوف أقدم لك بعض الامور التي قد تجهلها وزيادة المعرفه يا أخي الكريم ليست عيباً ... وأتمنى بأن لا تزعل من كلامي هذا ... لانني لا أقصد به الاساءة لعقيدتك بل الهدف هو توضيح بعض الامور.التي قد تكون غفلت عنها بسبب ما ... فالقرآن يا عزيزي الكريم أيضاً أتهم نوح عليه السلام بأنه لم يكن معصوما من الخطأ فها نقرأ عنه في (س

عيسى الهارب من الجواب65\3
george -

.ويقول (تفسير الطبري): معنى وضعنا عنك (أي رفعنا عنك) ومعنى الوزر (أي الذنب). ومعنى الذي أنقض ظهرك (أي أثقل ظهرك).و(تفسيرالقرطبي) (كَانَتْ لِلنَّبِيِّ ذُنُوب أَثْقَلَتْهُ فَغَفَرَهَا اللَّه لَهُ)......و.جاء .في (صحيح البخاري جزء2 صفحة134)(كان رسول الله يدعو ويقول: (اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار)...وجاء في (صحيح البخاري أيضاً): قال رسول الله (ما منكم من أحد يدخل الجنة إلا برحمة الله تعالى ، قيل ولا أنت يا رسول الله ؟قال ولا أنا، إلاَّ أن يتغمدني الله برحمته).... وجاء في (كتاب رياض الصالحين من كتاب سيد المرسلين للإمام النووي ص 9)(قال رسول الله: (يا أيها الناس توبوا إلى الله واستغفروه ، فأني أتوب إليه في اليوم مائة مرة) (رواه مسلم) فإن كان هذا هو حال الأنبياء عندكم يا أخي الفاضل فلماذا يتعجب البعض من خطية نوح، أو لوط إذ سكر وتعرى داخل خبائه؟؟......وجاء.في (سنن النسائي في الغسل والتيمم 405) ‏(‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏‏قال رسول الله‏ ‏بينما‏ ‏أيوب‏ ‏عليه السلام‏ ‏يغتسل عريانا خر عليه جراد من ذهب فجعل ‏ ‏يحثي ‏ ‏في ثوبه، فناداه ربه عز وجل: يا‏ ‏أيوب‏ ‏ألم أكن أغنيتك؟ قال: بلى يا رب، ولكن لا غنى بي عن بركاتك) ........... فيا عزيزي الفاضل اليس هذا أيضاً أتهام الانبياء بالعري من رسول الأسلام والقرآن ؟؟ فأين أحترام أو عصمة الأنبياء التي يتغنى بها البعض؟؟؟... متمنياً بأن تعيد النظر ببعض الامور التي غفلت عنها والتي وضحتها لك وشكراً لكِ كثير الشكر ....أنت تقول (اما الزعم بان المسيح صرح بانه الله فلم يثبت صراحة ومباشرة بل كان يقول دائما من ارسلني)...كل كلامك عزيزي تم الرد عليه أعلاه بالكثير من الدلائل ولكن من الواضح بانك غير قاريء جيد بل ناقل أتهامات فقط ...أنت تقول ( ولو حكمتم عقولكم وتركتم كتابكم ولو لبرهة لوجدتم ان الرب يستحيل ان يتجسد لانه تغير والتغيير صفة المخلوقات).... .أعتقد بأن لي سؤال مطروح أعلاه هربت من الجواب عليه ..وهو كالاتي (فأذا كان الهك يا عزيزي ضعيف ولا يقدر على فعل التجسد فهذا الاله لا يستحق العبادة بنظري بسبب ضعفه كأي أنسان ......... لأن الاله الحقيقي أله المسيحيين هو قوي جداً ويقدر على فعل كل شيء بما فيها المقدرة على التجسد ... وحتى أن كتابك أقر بهذا بقوله ( فأرسلنا أليها ((روحنا)) فتمثل لها بشراً سوياً )(مريم 17) .. وهنا الروح هو روح الله بقول

وحي الكتاب المقدس
george -

وماذا عن وحي الكتاب المقدس ؟.....الكتاب المقدس موحي به الله من خلال آياته . فى رسالة بولس الرسول إلى تيموثاوس ( 2 تيموثاوس 3 : 16 ) كل الكتاب هو موحى به من الله ومزامير داود مذكور عنها فى 2 صموئيل 23 : 1 ، 2 ) وحى داود بن يسى .. وفى رسالة بطرس ( 2 بطرس 1 :21 ) " لأنه لم تأتى نبوة قط بمشيئة إنسان بل تكلم أُناس الله القديسين مسوقين من الروح القدس " وبسبب ذلك يوجد اختلاف بين الوحى فى المسيحية والوحى فى الإسلام ففى الوحى الإسلامى يقول له أقرأ فجبريل يأتى له بلوح محفوظ . ويقول أقرأ باسم ربك الذى خلق فيقرأ ويأتى مجزأ فى كل مناسبة يأتى لها سورة وهكذا على مدى 22 سنة ... والكتاب المقدس غير ذلك لأنه إعلان خلاص الله للبشر والأشخاص الذين كتبوا الكتاب المقدس نلاحظ أن كل كتاباتهم تعلن ذلك سؤال هام وهو :هل يشهد القرآن أن الكتاب المقدس هو موحى به من الله ؟ فى سورة المائدة 44 " أن أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون " . وفى سورة البقرة 87 " وقد آتينا موسى الكتاب وقفينا من بعدهم بالرسل وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدنا بروح القدس . وهذا الكلام موجود فى سورة الإنعام 92 وسورة الإسراء 2 وسورة المؤمنون 49 . وكلها تقول أن توراة موسى موحى بها من الله . وأيضاً الزابور ( مزامير داود ) كوحى به من الله فى القرآن وفى سورة الإسراء 55 يقول وآتينا داود زابوراً وهذا الكلام موجود فى سورة النساء 163 وسورة فاطر 25 . وفى سورة النساء 163 يقول " إنا أوصينا إليك كما أوصينا إلى نوح والنبيين من بعده وأوصينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارون وسليمان وآتينا داود زابوراً . وهذا دليل على أن كل العهد القديم موحى به من الله .وهل الإنجيل مذكور فى القرآن أنه موحى به من الله ؟ نعم فجاء فى (سورة المائدة 46 )" وقفينا على أثارهم بعيسى ابن مريم مصدقاً لما بين يديه من التوراة وآتيناه الإنجيل فى هدى ونور " وكذلك فى سورة المائدة 47 وفى سورة الحديد 27 . وهل يوجد آية تذكر الكتاب كله وحدة واحدة التوراة والإنجيل والزابور والأنبياء؟ فى سورة العنكبوت 46 : " ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتى هى أحسن وقولوا آمنا بالذى أُنزل إلينا وأُنزل إليكم " فى سورة البقرة 146 " الذين أتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبنائهم " وهذه كلها آيات تشهد بأن كل الكتاب هو موحى به من الله ...........

وحي الكتاب المقدس \ج1
george -

فالبرهان الذي يؤكد صدق وحي الانجيل المقدس هو إتمام النبوات التي تم ذكرها في العهد القديم لأنه تنبأ عن شخصية السيد المسيح . أين يولد وأين سيعيش ؟ وأين تربى ؟ وكيف يدخل أورشليم ؟ وماذا سيحدث له ؟ وكانت كلها نبوات دقيقة منها :هذه النبؤات (وأنت يا بيت لحم أرض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا لأن منك يخرج مدبر يرعى إسرائيل ..... في العهد القديم تمت كلها فى شخص المسيح وهناك نبوات أيضاً تمت فى العهد الجديد ، فالكتاب المقدس تكلم عن أمور معينة ستحدث وقد حدثت بالفعل . فالعهد الجديد هو البشاير ورسائل بولس الرسول وهو الإنجيل .....أذن من يتهم كتاب المسيحيين بالبشرية هم المفلسين ...وشكرا

اخي الرااااائع عيسى
مثقال العزازي -

كان هناك بعض الملاحظات على مشاركاتك القديمه ,, لكني هنا اسجل كامل اعجابي وتقديري واحترامي على ردك المنطقي واسلوبك الرائع البعيد عن الشخصنه في مخاطبة الاخر ,, ارجوك اخي ان تستمر بهذا الاسلوب الشيق المقنع .. لاااااااااااااااااااااااااااااايك !

الى الاخ مثقال العزازي
george -

أخي العزيز مثال العزازي ... أنا أعرف بأنك أنسان محترم جداً لهذا يجب أن تكون منصف بكلامك .. فأذا كانت لغة السخرية والاستهزاء التي يتبعها الاخ عيسى بكلامه دائماً ضد العقيدة المسيحية هو رد منطفي وأسلوب رائع وبعيد عن الشخصة فأعتذر أن أقول لك أن تقبلك للأستهزاء بدين سماوي قد جعلني أغير نظرتي لك وشكراً

الى الى رقم 71 ...\ج1
george -

أعتقد بأن أسلوبك في نقد العقيدة المسيحية يا عيسى هو عبارة عن أساءات .. وسوف أبحث في أرشيفي عن تلك الاساءات وأنشرها لك لاحقاً وأنا صادق أكثر من الذين يتكلمون كلاماً دون تقديمهم لأبسط دليل كما تفعل أنت وغيرك دائماً هنا ؟....أنت تقول (انا لم ولن اسيء للديانة الاصلية التي انزلها الله على عيسى).. أذن أنت تعترف هنا بأنك أسأءت الى عقيدة المسيحيين التي يؤمن بها كل المسيحيين والتي فرضت نفسها على انها الديانية الاصلية والحقيقية للمسيحيين اما الديانة التي في خيالك والتي تدعي بانها الاصلية فهي ليس لها وجود حقيقي والا لكنت أظهرتها لنا يا أبني ... فيكفي كلام روايات لا علاقة لها بالحقيقة ...أما بالنسبة الى الاية التاليه التي أستشهدت بها (والذين يؤمنون بما انزل اليك وما انزل من قبلك) فلم تحد أنها تقول عن عقيدة اصلية أو غير أصلية (أي أذا كانت صناعة صينية) أم (أيطالية) فأحترموا عقولنا يا ناس ...أنت تقول (كنت اقارن بين عقيدتي وعقيدة بولس وليس ديانة عيسى الاصلية والفارق كبير جدا).... طيب ما دمت تدعي الصدق والمصداقية وأنت بعيد عنهما كما يرى الجميع هنا فلماذا لم تقدم أدلتك المقنعة لكي نحترم كلامك هذا الذي يعبر عن أمور لا أريد أن أبوح بها.. فقدم أدلتك وسيبك من كلام الروايات الفارغة ....أما قولك التالي (اما انت فكنت تهاجم شخصي ومعتقداتي وبعبارات لاتتناسب مع ادب الحوار كاتهامي بالطفولية)..... أول مرة أعرف بأن كلمة طفولية هي كلمة نابية أما اتهامك لعقيدة المسيحيين بأنها ديانة بولس فهذه الامر ليس أساءة في نظرك بالرغم من أن عقيدتك هي عبارة عن وحي من القس ورقه وأخيه الراهب بحيرا والادلة كثيرة وقدمتها لك سابقاً ومع هذا لا أتكلم بها بكل مناسبة كما تفعل أنت هنا وفي كل مكان !!وأنا هنا لا أحاورك عزيزي لأنك لست أهلاً لأي حوار أصلاً بسبب اللف والدوران وفرض الرأي الذي تتبعه في كل حواراتك التي لا أجد لها أي قيمة ..أنا هنا فقط أرد على أساءاتك وكلامك العقيم ضد العقيدة السماوية المسيحية التي تشرفنا نحن المسيحيين بأعتناقها والتي فضلناها عن ديانة ورقة وبحيرا كما تعلم ...أنت تقول (انا لم احرف الحقائق وعليك بيان التحريف المزعوم باقتباس ما قلت انا وترد عليه) أنت هنا يا عزيزي بالنسبة لي ملك التحريف وكلامك أعلاه هو أكبر دليل حسي لما قلته أنت محرفاً حتى معاني نصوص الانجيل بما يخص النصوص التي تتكلم عن ناسوت المسيح

الى الى رقم 71 ...\ج2
george -

.أنت تقول ( ضعف الاله او قوته لا تتقرر بقدرته على تجسيد ) لا تهرب من الحقيقة الالهية ببعض الكلام الذي لا يمثل حقيقة قوة الله لأن اله المسيحيين يستطيع فعل كل شيء أما ألهكم الصمد فهو كما أنت تقول غير قارد على فعل كل شيء أذن أنت هنا كفرت بالله كفراً واضح أما أيمان المسيحيين بقوة الله الامتناهية فهي قمة الايمان الحقيقي بأله حقيقي قادر على فعل كل شيء ومن ضمنها التجسد .....أما قولك التالي (لو اراد التجسد فان خياراته لا حدود لها بحيث يضطرلوضع نفسه في رحم امراة عذراء) أن كلامك هذا يدل على انك لا تعرف الله نهائياً ولا تؤمن بأن الله يستطيع فعل كل شيء دون أن يستشيرك بتوضيحه لك عن طريقة هذا التجسد لأن كتاب المسيحيين لم يقل كلامك هذا بان الله دخل الى رحم العذراء فهذا كلام جاهلي .. فأذا كنت تستهجن هذه الامور وتريد معرفة حقيقة أو طريقة التجسد لكي تؤمن به .. فيا ليت توضح لنا الامر التالي الذي أمنت به أنت دون أي توضيح من كتابك وهو قصة الاسراء والمعراج فكيف أنطلق رسول الاسلام الى السموات في ليلة الاسراء والمعراج وزار بيت المقدس في لحظات وعاد دون أي توضيح لطريقة هذا الاسراء والمعراج فكيف أمنت به أذن دون أن توضح عقيدتك هذه الامور .. أذن لما تنظر الى تفاصيل التجسد ولا تنظر الى تفاصيل الاسراء والمعراج ؟؟ نريد جواب بعيد عن النسخ عزيزي .. أما قولك التالي ( ثم يخرج جنينا فيرضع وياكل وينمو كبقية البشر) الى متى سوف نقول لكم بأن السيد المسيح كان يتمتع بطبيعتين ناسوتية لهذا كان يشرب ويأكل ولاهوتية لهذا كان يشفي المرضى ويقيم الموتى فألى متى سوف نقوم بأفهامكم هذه الامور ؟ فقليلا من الموضوعية أنتم وليس نحن عزيزي ..أنت تقول بأن (نقل الكلام عن النت هو اختصاصك والدليل هو معلقاتك المنقولة عن مواقع معروفة) لم تسمي لي هذه المواقع عزيزي لكي يكون لك مصداقية عندي ... ولمعلوماتك يا عيسى فأنا أمتلك أرشيف قديم غني بالمعلومات ولا حاجة لي للنت ألا أنني أستخدم النت في بعض الاحيان وهذا أمر طبيعي ..أنت تقول (كتابي لم يقر بالتجسد ابدا ) بل أقر عزيزي والاية التي استندت هي أكبر دليل على هذا التجسد (فارسلنا اليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا)لأن النص يقول (روحنا) وليس ملاكنا كما تحاول التحريف ولم يقول النص جبريل ولم يجيب سيرة جبريل أصلاً فتعقل... والذي تمثل لمريم بشرا سويا هو أبنها المسيح وليس جبريل لأن ليس هناك أي دل

الى الاخ مثقال العزازي
عيسى الخطيب -

شكرا على اطرائك الذي لا استحقه,اما حول تحديه لي بان اثبت قصه ولزقه فارجو ان تقرا تعليقه رقم 68 وتقارنه مع موقع منتديات الكنيسةarab ...ورد في حزقيال 26 :1-14 وابتداء من:.وهاك كلمات النبي حزقيال 26: (592 - 570 ق.م.). لذلك هكذا قال السيد الرب: "هأنذا عليكِ يا صور، فأُصعِدُ عليكِ أمما كثيرة، كما يُعلّي البحرُ أمواجه".4"فيخربون أسوار صور، ويهدمون أبراجها، وأَسْحِي تُرابَها عنها، وأصيِّرها ضِحَّ الصَّخْرِ".5"فتصير مَبْسطاً للشِّباك في البحر، وحتى النهاية لتتاكد انه نسخها عن ذلك الموقع بالحرف والفاصلة والنقطة ويستمر في القص واللزق في تعليق رقم69 ثم 70...هذا شانه دائما غير انه ينكر بل ويتحدى !!! ثم ذكر اتهاماتي له ال27 ويتجاهل بانني تحديته ان يطرح اساءاتي المزعومة لديانته ثم يرد عليها فقرة فقرة ولكنه هرب كعادته,ثم يتهمني بالتحريف بينما حرف اية نزول الملاك على مريم ظنا بان الله تجسد امام مريم وهو يعلم ان المتجسد المزعوم خرج من رحمها ولم يقف امامها اي انه وضع الله في الملاك,ثم يعرج على السيدة خديجة لينكر قصة الوحي وينسى ان محمدا لم يكن يعرف ان من جاءه في غار حراء هو الوحي بل عاد مذعورا لبيته وابلغ زوجته بما شاهده فطمانته متمنية ان يكون النبي الموعود,يحرف ويتهم الاخرين بالتحريف,يطالب مرة عاشرة بادلة صدق الوحي ويتجاهل العديد من الادلة التي طرحتها لانه لم يستطع تفنيد اي منها بل هرب كعادته واتهمني بالهروب"رمتني بدائها وانسلت"ثم عاد لعباراته المفضلة"الاتهام بالكذب والافلاس"لن اسمح لنفسي بان ابادله التحية تلك!!!ثم يحلل ويا للعجب زنى نبي لبناته بينما قال سابقا ان الله طاهر وبريء ثم يسمح ذلك الطاهر البريء لنبي اختاره بالنجاسة والفحشاء,اي منطق هذا !!!اما قصة نوح فهي ليست كما حرفها بل ان الغرق كان قريبا من ابن نوح فادركته عاطفة الابوة ونادى ربه قائلا:ان ابني من اهلي,فقال له ربه:انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح.فاستغفر نوح ربه,لم يرتكب نوح اية خطيئة ابدا خلافا لما يزعم الذي يبحث عن اية شبهة,اما ما حرفه ايضا في تفسير سورة الفتح فان الله غفر ذنوب محمد قبل بعثته وهذه لا يحاسب عليها لانها قبل الاسلام والاسلام يجب ما قبله,اما استغفار محمد مئة مرة كل يوم فقد سئل عنها طالما ان الله غفر له ما تقدم من ذنبه وما تاخر فقال"افلا اكون عبدا شكورا؟؟وقصة النبي ايوب فقد دعى ربه لانقاذه من المرض والبلاء ا

لا أدلة ولا مصداقية \ج1
george -

بالنسبة الى أدعائك بأنني أقص والصق عن موقع (منتديات الكنيسة )فذهبت الى هذا الموضع في الموقع الذي ذكرته فلم اجد شيء من كلامك فقد يكون جورج قصه عن موقع أخر دون أن تعلم أنت أو هو ؟؟ ... فشكراً على هذه المعلومة القيمة ... ...أما أدعائك التالي ( في تعليق رقم69 ثم 70...هذا شانه دائما غير انه ينكر بل ويتحدى !!! ) طيب لم اجد لك كلام مصدق وصدوق لكي أصدقه .. المهم عندي أن تبتعد أنت عن القص واللصق عندما أطلب منك أثبات مصداقية وحي كتابك فتذهب لتقص وتلصق عن معجزات القرآن.. فالمعجزات يا عزيزي تختلف عن صدق الوحي ..ومصداقية الوحي هي التي تثبت مصداقية المعجزات أو الاعجاز فهل فهمت وجهة نظري عزيزي ؟ فأين مصداقية وحي كتابك يا عزيزي فهل قصة خديجة هي قصة واقعية لتكون مصداقية لوحي ديانة حاربت ولا تزال تحارب كلام الله السابق في كتيبه وتحارب كلمة الله ؟؟ ....أنت تقول .ثم ذكر اتهاماتي له ال27 ويتجاهل بانني تحديته ان يطرح اساءاتي المزعومة لديانته ثم يرد عليها فقرة فقرة ولكنه هرب كعادته) ..عزيزي الفاضل أنت تعرف بأنني لا اهرب من شيء ولكن أنت تعرف بأنني قدمت لك 28 أساءة نطقتب بها أنت وال27 التي تكررها كانت رد على هذه الاساءات وانا أصدق منك في هذا الكلام لأنك تنكر شيء حدث معك ومعي في موضوع أخر وانت تتكلم به هنا وهذا ما أعتبره قمة الافلاس بالتحدي يا عزيزي فلو كنت أنسان تحترم كلامك لكنت بقيت في هذا الموضوع ولم تهرب الى موضوع سابق لكي تهرب من هذا الموضوع كعادة المفلسين ؟؟.....أنت تقول (ثم يتهمني بالتحريف بينما حرف اية نزول الملاك على مريم ظنا بان الله تجسد امام مريم وهو يعلم ان المتجسد المزعوم خرج من رحمها ولم يقف امامها ) كلامك هذا هو قمة التحريف للأية وليس كلامي فأنت أثبت بأنك محرف من الدرجة الاولى لأن كلام الاية واضح وكلامك هو التحريف الواضح للنص فمن يحرف أذن فمن أين أتيت بجبريل بالرغم من عدم ذكر أسمه في نص الاية وأليس هذا هو التحريف بعينه يا عزيزي ؟؟فيكفي تحريف للهروب من النص والذي يدعم فكرة الروح القدس (يقول النص التالي (أنما المسيح عيسى أبن مريم رسول الله وكلمته ألقاها الى مريم ((وروح منه))(النساء 171) ......(وأتينا عيسى أبن مريم البينات وأيدناه ((بروح القدس))(البقرة 87) و(سورة المائدة 110) ووو الخ من الايات التي أكدت بأن روح الله تجسدت ... أنت تقول (ثم يعرج على السيدة خديجة لينكر قصة الوحي

الاخ مثقال العزازي
عيسى الخطيب -

حتى انت يا اخ مثقال لم تسلم من انتقاداته,ما هذا الكائن الذي لا يريد ان يرى الراي الاخر؟تكميم الافواه انتهى ونحن بشر منحنا الله الحرية فلماذا ينكرون علينا حرية التعبير؟بل انه يقول(وأنا صادق أكثر من الذين يتكلمون كلاماً دون تقديمهم لأبسط دليل كما تفعل أنت وغيرك دائماً هنا )كيف يزكي نفسه بنفسه؟كل البشر يزعمون انهم صادقون والصدق والكذب يقررهما اناس محايدون ومؤهلون,اما ابسط الادلة فقد قدمت ادلة قوية ومتنوعة واذا لم يكن يقبلها هو فعليه ان يفندها بادلة اقوى او يصمت.من هم المسيحيون الذين يؤمنون بعقيدتهم؟تقول احصائيات عام 2006 ان17,7% كاثوليك (حوالي 1.13 مليار) - 5.8% بروتستانت (حوالي 378 مليونا) - 3.42% أرثذكس (حوالي 223 مليونا) - 1.23% إنجيليون (حوالي 80 مليونا).ولكن الالحاد يضرب بعمق هذه الارقام حيث كشفت دراسة أمريكية أعدها مركز “بيو” ونشرتها صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن أن نسبة الأمريكيين الملحدين تتجاوز عدد "المسيحيين" الكاثوليك، وكذلك البروتستانت في الولايات المتحدة.وأشارت الدراسة إلى أن نسبة الملحدين الذين ليس لهم دين في أمريكا ارتفعت إلى 22.8% أمام نسبة الكاثوليك التي بلغت 20.8% والبروتستانت التي تدنت إلى 14.7 %.وذكرت أن كثيرًا ممن انضموا إلى صفوف الملحدين كانوا "مسيحيين"، مشيرة إلى أن نسبة الملحدين الأمريكيين تنمو بشكل سريع مما جعلهم أكثر من الكاثوليك والبروتستانت وذلك وفقًا لدراسة أجراها مركز “بيو” الأمريكي للأبحاث في الفترة من 2007-2014م بشأن نسب المنتسبين للديانات.وفي اوروبا وكمثال واحد تبين ان عدد المسلمين الذين يرتادون المساجد اعلى من عدد المسيحيين الذين يرتادون الكنائس رغم ان نسبة المسلمين في بريطانيا لا تتجاوز5% اي ان مرتادي المساجد من ال 5%يفوقون نسبة مرتادي الكنائس من ال 95%من سكان بريطانيا..فاين هم المسيحيون الملتزمون؟اذن الزعم بان(عقيدة المسيحيين التي يؤمن بها كل المسيحيين والتي فرضت نفسها على انها الديانية الاصلية والحقيقية للمسيحيين )لايعدو عن كونه زعما يناقض الحقيقة!!! وما انزل من قبلك يتعلق بما انزل فعلا وقد بين القران مثالب وتحريفات ما انزل فعلا في ايات عديدة,انا لم اتحدث عن روايات ولست مغرما بالروايات اساسا بل اتحدث عما يؤمن به مليار ونصف مسلم وما لديهم ليست روايات بل تراث اسلامي ضخم لا مثيل له,حسنا بانه عرف مؤخرا بان كلمة الطفولية كلم

لا أدلة ولا مصداقية \ج2
george -

فذهب عند ذلك جبريل.ـ فقالت يا ابن عم: اثبت وأبشر فوالله إنه لملك وما هذا بشيطان..... فكان هدف خديجة أن هذا الذي ظهر لمحمد لو كان ملاكا لخجل من فخذيها ودرعها ... إلخ.. والسؤال هنا عزيزي هنا ...كيف أن ملاكا لا يخجل من أعضاء المرأة: لا فخذها ولا حجرها ولا درعها، ولكنه يخجل من وجهها؟!!...... وكيف تُعَلِّمُ إمرأةٌ نبيَّ الله الذي تجلى له هو الوحي. فَتَعْلَم هي ما لم يعلمه هو؟؟!!!!..... ثم كيف يؤخذ بشهادة إمرأة، والمرأة في الإسلام ناقصة عقل وناقصة دين؟!!! ...... وكيف اعتبرت شهادة إمرأةٍ واحدةٍ شهادةً شرعية، والشهادة المقبولة في الإسلام إمرأتين ورجل ؟!!!.....ـ ثم كيف تأكدت أنه ملاك وليس شيء أخر ؟!!!! طبعاً سوف يقول البعض بأن في ذاك الحين لم يكن هناك أسلام بعد ولا تشريع ينص على أن شهادة المرأة بنصف شهادة الرجل ..طيب ولماذ قبل الاسلام بهذا الشهادة بعد ان شرع هذا التشريع ؟؟؟ سؤأل بحاجة الى أجابة مقنعة ... فأين مصداقية هذا الوحي عزيزي في هذه القصة ؟؟؟؟!!!!!!!!!! فلا تهرب من هذه الادلة لكي تتهمني بالهروب ؟........ أنت تقول (ثم يحلل ويا للعجب زنى نبي لبناته ) المرأة التي تهب نفسها للنبي ماذا تقول عنها ؟؟أليس تحليل للزنى ؟؟ الله طاهر وبريء بدون شك ولكن حادثة الزنى التي تدعيها فقد قلت لك بأن في زمنها لم يكن هناك تشريع يحرم الزنى ثم لماذا لم تعلق كما ذكرته لك بأن كتابك نفسه ذكر خطايا الانبياء بما فيهم خطايا رسول الاسلام ؟؟ مجرد سؤال .....أنت تقول (اخيرا نحن المسلمون لا ننكر الكتاب المقدس كما نزل من الله بل ننكر التحريف الذي تعرض له) ...هذه المرة الالف التي أطالبك بأدلة على كلامك هذا العقيم الذي لا تستطيع أثباته ولن تستطيع فقط أنتم مثل الذي يعيد الكلام حتى لا ينساه بالرغم من عدم جدواه ؟؟ أنت تقول ( وقد بين القران ذلك التحريف ) فلم تقدم لنا مصداقية وحي القرآن قبل أن تتهم الكتاب المقدس الذي أثبت صدق وحيوه بالتحريف فأين عقلك عزيزي وأين أدلتك ؟؟ أما قولك التالي (نحن نؤمن بكتاب الله وننكر كتاب بولس ) وأنت هنا مطالب بأدلة على كلامك هذا وأذا لم تقدم الادلة فماذا تكون في نظر جورج وكل من يتابع هذا الحوار ؟؟ اترك هذا التقييم لمن يتابع هذا الحوار ...وشكرا ... ..............( فعلاُ حوار طرشان ) وهروب دائم من تقديم الادلة ؟؟!!.. الله يهدي الجميع الى سبيل الحق ورفض كل الباطل ..آمين

بولس
george -

فبولس الرسول ضحى بكل شيء دنيوي من أجل أعلاء كلمة الله ؟ فلماذا يكون القديس بولس كاذب في نظر منتقديه وهو الذي ضحى كثيراً من أجل نشر كلمة الله الحي القدوس الذي كان يوماً من الأيام من أشد أعدائها ؟ فما هو السبب في نظر الحاقدين على بولس ؟ هل هو المال ؟!... لقد مات بولس عرياناً فقيراً ؟!!! أذن هل هو من أجل كرسي وجاه؟!! لقد أمضى الرسول بولس جل حياته مطارداً مسجوناً مضروباً ومهيوناُ بسبب أيمانه بالحق الألهي ؟! فهل أذن حباً بالنساء ؟ لم يكن بولس مزاوجاً ولم يحلل له كمية كبيرة من النساء؟ ! أذن هل هو من أجل أعتلاء منصب أو الجلوس على كرسي ذي سلطة ؟! لم يكن له بيتاً لكي يحلم بأن يكون له منصب أو يجلس على كرسي؟! أذن لماذا أختار بولس هذه الحياة المأساوية ومات شهيداً بقطع رأسه ؟؟!!! أليس بسبب أيمانه فكيف يكون كاذب ولماذا أختار تلك العيشة فمن أجل من فعل ذلك ؟ أليس من أجل نشر كلمة الله في كل مكان أرضاءاً لله؟ فبولس لم يؤلف كتاباً له ولم يدعي النبوة ولم يجيش الجيوش لأحتلال البلاد والقضاء على العباد ....وشكرا

الاخ مثقال العزازي
عيسى الخطيب -

الاسراء والمعراج اوردها القران الذي نؤمن به وطالما ان الله على كل شيء قدير فكيف نؤمن انه قادر على التجسد وهو امر خطير ولا نؤمن بانه ارسل نبيه على ظهر البراق الى بيت المقدس ثم عرج الى السماء وعاد في نفس الليلة وهذا ابسط بكثير من التجسد المزعوم؟يجسد نفسه ويعجز عن ارسال نبيه على دابة خطاها على مد بصرها,ارايت كيف تعظمون قدرة الله هنا وتصفونه بالعجز هناك؟نحن نعلم الان انك تستطيع تناول فطورك في بلدك العربي ثم تتناول غداءك في امريكا قاطعا مسافة اكثر بعشرة اضعاف عن المسافة بين مكة والقدس!!! نحن لا تسال الله كيف فعل هذا ولا نشك في قدرته غير المحدودة ولا نسيء الادب مع من خلقنا.اذا كان لديك ارشيف واحد فلدينا اضعاف ما لديك كما اننا نستخدم النت عند الضرورة ايضا فلا حجة في ذلك,عودة الى مريم والملاك"والذي تمثل لمريم بشرا سويا هو أبنها المسيح وليس جبريل "اذا كان الذي تمثل لها بشرا واكرر بشرا واكرر بشرا هو ابنها المسيح اي ان الله تجسد امامها مباشرة فمن هو الذي ولدته فيما بعد؟؟؟ايها الناس اين عقولكم؟؟اخيرا لا احد يجبرك على الرد ابدا فلكل منا قناعاته,اما الموروثات البالية فهي ارشيفك انت الذي زعمته سابقا ونحن ليس لدينا الا الموروثات الصحيحة بالقران والسنة والتراث الضخم الذي لا يعدله تراث اخر,اخيرا لكم دينكم ولي دين,اعتذر للاخ العزازي على الاطالة ولكن واجبنا يحتم علينا ان نحرس عقيدتنا الحقة فنعبد الها واحدا ذا طبيعة واحدة وننزهه عما يزعمه المخالفون !!!

اخي المحترم جورج
مثقال العزازي -

طاب مساءك صديقي العزيز .. اتمنى عليك ان تدقق النظر في ردي على اخي عيسى حيث كان ثنائي واعجابي موجه لمشاركته رقم (71) تحديدا والتي اكد من خلالها على احترامه وتقديره للدين المسيحي والكتاب المقدس ,, ومن موقع الاخ والصديق المتابع له اشعرته باعجابي بمشاركته مع ابداء ملاحظتي على بعض المشاركات القديمه والتي كان بها شيء من الاساءه للدين المسيحي ,,. لذالك لا زلت اعتقد ان كل ما جاء بمشاركته هذه كلام منطقي عقلاني يستحق الثناء والتقدير , راجيا ان تتقبل اعتذاري لسوء الفهم الذي حصل !... دمت بود صديقي المحترم !

شبهات سبق الرد عليها
عيسى الخطيب -

يخسر بعض التجار تجارتهم فيبحثون عن ما يشغل فراغهم فيعودون لتقليب دفاترهم القديمة العائدة لمتاجرهم التي خسروها,وهذا شان صاحبنا الذي ما ان يحشر في الزاوية حتى يعود لطرح شبهات سبق وان تم الرد عليها وتفنيدها بادلة قاطعة.بعد اعادة طرح قصة بحيرا وورقة بن نوفل تراه يعود لقصة جبريل وخديجة !!! لا باس من الاعادة:يدعي بعض الطاعنين أن النبي اختلق دين الإسلام، وألف كتابا مدعيا أنه كتاب سماوي ، وقد استعان في ادعاء هذه النبوة وفي تأليف هذه التعاليم القرآنية بزوجته خديجة، وابن عمها ورقة بن نوفل، فالثلاثة جميعهم هم الذين لفقوا هذا الدين، واتفقوا على تسميته بـ "الإسلام"، وتسمية كتابه بـ "القرآن"، وتنصيب محمد نبيا لهذا الدين الجديد. وقد استدلوا على ذلك كله بما يأتي:1. أنه تعلم من ورقة بن نوفل عن طريق زوجته: خديجة التي هي ابنة عم ورقة. وقد حبب ورقة إلى النبي العزلة والاختلاء.2. أن التعاليم الدينية التي كان يأتي بها النبي قد انقطعت فترة بوفاة ورقة بن نوفل، مما يدل على أنه كان يستعين به في تأليف هذه التعاليم.3. أن زوجته خديجة كانت تثقفه وتعده للنبوة، بدليل أنها وفرت له أسباب العيش من مالها؛ حتى يتفرغ لهذا الأمر.ويرمون من وراء ذلك إلى التشكيك في مصدر الوحي.وجوه إبطال الشبهة: ا. إن أول لقاء بين النبي وورقة بن نوفل كان بعد إعلامه بالنبوة من قبل أمين الوحي جبريل ولم يتكرر مثل هذا اللقاء مرة أخرى؛ بسبب موت ورقة، فكان هذا اللقاء هو الأول والأخير، فهل يعقل أن يستقي النبي تعاليم دينه من ورقة في لقاء واحد لم يطل؟ب. لم ينقطع الوحي عن محمد بسبب موت معلمه ورقة بن نوفل كما يدعي المدعون، ولكن انقطاعه كان نوعا من الرياضة الروحية، ومرحلة لإعداده إعدادا نفسيا لتلقي الرسالة الكبرى.ج. ليست السيدة خديجة صانعة نبوة محمد فلقد تزوجت برجلين قبل النبي فلماذا لم تعد أحدهما لهذه النبوة، بل لماذا لم تنسب هذه النبوة لابنها هند بن أبي هالة إن كانت هي صانعة النبوة كما يزعمون؟د. لـما أخذت سن النبي تدنو نحو الأربعين، حبب الله إليه العزلة والاختلاء في غار حراء، وكأنه تعالى يعده ليكون الرسول الخاتم، وكان ذلك قبل أن يلتقي بورقة بن نوفل، فهل يعقل أن يدعى أن ورقة هو الذي دفعه إلى العزلة والاختلاء، وحببهما إليه؟!ه. لم كان النبي من بين ثلاثة الأعضاء الذين اشتركوا في تل

اخي الحبيب عيسى
مثقال العزازي -

اسعد الله اوقاتك .. بدايه اود ان أؤكد لك صديقي المحترم اني مع الاختلاف بوجهات النظر ولست مع الخلاف الذي لن يصل بالمتحاورين الى حل , وانا هنا لست بصدد الحكم على احد لكني على قناعه تامه بان كل انسان له خالق سيعود اليه حتما ليسأله ويحاسبه عملا بالآيه الكريمه .. ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ﴾.صدق الله العظيم ,, نحن كمسلمين نرى ان الاسلام هو دين الحق لكن ايضا اخوتنا في الديانات الاخرى يعتقدون انهم على حق لذالك طالبنا الله عز وجل ان نحترمهم ونجادلهم بالحسنى فقال .. ( وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾,, صدق الله العظيم ,, لا اود ان اطيل عليك اخي المحترم فاغلب ما اتحدث به هو من المسلمات التي يعلمها الاخ عيسى وغيره من الاخوه المتابعين .. مره اخرى اسجل كامل تقديري واحترامي لحبك ودفاعك عن هذا الدين العظيم !,

شبهات سبق الرد عليها
عيسى الخطيب -

اما الشبهة حول معرفة خديجة بان الذي تجلى لمحمد هو الوحي:في ليلة القدر , عندما نزل الوحي على محمد في غار حراء عاد الى منزله خائفاً يرتجف, حتى بلغ حجرة زوجته خديجة فقال : " زملوني " ، فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال : " مالي يا خديجة؟ , و حدثها بصوت مرتجف , و حكى لها ما حدث...وقال " لقد خشيت على نفسي ".ضمتة الى صدرها و هتفت في ثقة و يقين :" الله يرعانا يا أبا القاسم , ابشر يا ابن عم و اثبت , فوالذي نفس خديجة بيده , إني لأرجوا أن تكون نبي هذه الأمة , والله لا يخزيك الله أبداً... إنك لتصل الرحم , وتصدق الحديث , وتحمل الكَلّ , وتقرى الضيف , وتعين على نوائب الحق "اذن هي لم تعلم انه نبي بل تمنت ذلك,اما شبهة الاخذ بشهادة امراة فخديجة لم تشهد انه نبي كما اسلفنا كما ان الادعاء بان الاسلام لا ياخذ بشهادة امراة فامر مضحك عندما نعلم ان الاسلام لم يكن قد بدات احكامه انذاك.انا اشفق على الذين يتصيدون كلمة من هنا او جملة من هناك ليطرحوا شبهات لا اساس لها !!! ثم متى قبل الاسلام بشهادة خديجة؟وما هو الدليل ان الاسلام قبل شهادتها؟بل هل شهدت هي اصلا؟الاسلام شاهده النبي والقران الذي نزل خلال حياة خديجة وبعد موتها فليبحث اصحاب تلك الشبهة عن امور اخرى تتماشى مع التاريخ والعقل والمنطق !!! اما المراة التي وهبت نفسها للنبي:قال أبو عبد الله حدثنا سعيد بن أبي مريم قال: حدثنا أبو غسان قال: حدثني أبو حازم عن سهل بن سعد أن امرأة عرضت نفسها على النبي فقال له رجل: يا رسول الله زوجنيها فقال: ما عندك؟ قال: ما عندي شيء. قال: اذهب فالتمس ولو خاتما من حديد. فذهب ثم رجع، فقال: لا والله ما وجدت شيئا ولا خاتما من حديد، ولكن هذا إزاري ولها نصفه قال سهل وما له رداء. فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- وما تصنع بإزارك إن لبسْتَه لم يكن عليها منه شيء، وإن لبسَتْه لم يكن عليك منه شيء فجلس الرجل حتى إذا طال مجلسه قام فرآه النبي فدعاه أو دعي له فقال له: ماذا معك من القرآن؟ فقال معي سورة كذا وسورة كذا لسور يعدّدها، فقال النبي أملكناكها بما معك من القرآن,اذن الرسول لم يتزوجها بل زوجها لرجل اخر..كذلك :يجوز للمرأة أن تعرض نفسها، يعني سواء يعرضها وليها أو تعرض نفسها إذا رأت أن هذا رجل يحب أن يتزوج يريد أو يلتمس زوجة ولكنه لم يعرف من يناسب له، أو لم يشعر بمن يناسب له، فلو اتصلت به وقالت: إذا كان لك رغبة فإني لي رغبة؛ حرصا

بولس
عيسى الخطيب -

بولس الرسول أو شاول الطرطوسي والذي كان يهوديا ثم فجأة وبدون مقدمات وبعد سنوات من اضطهاد أتباع المسيح بأبشع الوسائل ، والقدح والتشنيع عليهم ، والوشاية عنهم للسلطة الرومانية ومقتل الكثيرين بسببه فجأة وبدون مقدمات ينقلب رأسا على عقب ، ويزعم ظهور يسوع له وإيمانه ولكن حتى نعرف الرجل عن قرب لنطالع أقواله ولنحكم عليه وخاصة في أمر الناموس ونظرته للشريعة ، وتقلبه وضعفه وجبنه في حالات اعتقاله ومحاكمته ، فهل كان الرجل مريضا ويعاني انفصاما في شخصيته بسبب تناقضاته الكثيرة وتقلباته ؟ بل وتلونه حسب الظروف ونوع مقابله فرادى أم جماعات ، وبالقطع ومن خلال أقواله وأفعاله وسيرة الرجل في العهد الجديد ، ولنر إن كان الرجل كان صادقا ؟ام انه عجز أن يفسد رسالة المسيح بين المؤمنين به وعجز أن يصدهم عنها بالقوة فلجأ للخديعة ، فعند الباحثين نظريات علمية عنه وحول شخصيته وأبرزها إما أن الرجل عندما أعيته القوة في هدم رسالة المسيح وصد حواريه والمؤمنين به لجأ للمكر والخديعة ، والنظرية العلمية الأخرى المشهورة عنه أن الرجل بالفعل كان يهوديا ثم آمن برسالة المسيح عن صدق لكنه تعرض لصدمة شديدة أصابته بمقتل ، فخلفيته الدينية السابقة وبيئة الاحتلال والاضطهاد الروماني رسمت في ذهنه أمورا لم يجدها في يسوع عن المسيا المخلص لشعبه من الاحتلال والاضطهاد الروماني ، فقد كان تصوره عن المخلص والمنقذ المسيا أنه مثل داوود النبي أو ابنه سليمان ، في القوة والملك ونحو ذلك ، وأن الناموس ذكر صفات عظيمة لم تنطبق على يسوع فحصل له ردة فعل عكسية وخيبة أمل كبيرة ، فبدأت عنده مرحلة تعرف بمرحلة التفكير العكسي ، فالناموس والعهد القديم رسخ بعقله أن المسيح شخص قوي ويخلص الشعب من الأسر والاضطهاد والاحتلال الروماني ، بينما يسوع من وجهة نظره كان جبانا ودائم الاختفاء والمطاردة !! فكانت تلك المرحلة العكسية في فكره نتيجة تلك الصدمة ، يمكن ترجيح النظرية الأولى لأسباب موضوعية ، لكن مما يلفت الانتباه في رسائل بولس الرسول أنه لم يتطرق للتثليث والثالوث ولو كان مؤمنا بعقيدة الثالوث لتحدث عنها ! وهذا يعضد مزاعم البعض عن حقيقة الثالوث وتأريخ ظهور عقيدة الثالوث المتأخرة وبعد قرون من رفع المسيح والأمر الآخر أن بولس الرسول لم يتعمق بذكر ما يعرف بخطية آدم المتوارثة بالفلسفة والعمق اللاحقتين وخاصة عند الأرثوذكس بل كان يعتقد أن اللعنة أصابت الجميع بس

الى الاخ مثقال العزازي87
george -

أجمل مسا لصديقي الحبيب مثقال العزازي .. في الحقيقة أن كلامك الذي جاء بردك رقم 87 وطريقة كلامك وادبك وأحترامك لي لهو أكبر دليل على نبل أخلاقك وحسن تربيتك البعيدة عن العنصرية التي تقطن بداخل قلب هذا المسمى عيسى الخطيب الذي لا يعرف من الحقيقة شيء سوى التحريف والتزوير .. أما أنت مكلامك فلا أرى أي غبار عليه سوى قولك التالي (واعجابي موجه لمشاركته رقم (71) تحديدا والتي اكد من خلالها على احترامه وتقديره للدين المسيحي والكتاب المقدس) ..فهذا الكلام مع أحترامي لك غير دقيق لأن الذين في مثل أخلاق المحرف عيسى لا يمكن أن يقول كلمة جميلة بحق الدين المسيحي الذي لا يؤمن به أصلاً لكي يقول بحقه كلام جميل فهو في نظري للأسف الشديد هنا يعد كبير الملحدين الذين لا شغل لهم سوى شتم عقيدة الله الحقيقية التي أثبتت سماويتها بالعديد من الحقائق التي يتنكر لها هذا الانسان الفارغ من أي توثيق ... أما أنت فلك مني الكثير من الاحترام لأدبك وأخلاقك التي تعبرعن جمال قلبك ..وشكرا لك أخي الكريم ..

الى 86 ...\ج1
george -

يقول الاخ عيسى (الاسراء والمعراج اوردها القران الذي نؤمن به) على أي أساس أمنت به يا عيسى دون أن تتأكد من صدق وحيوه يا عزيزي ؟؟؟.. أنت تقول ( وطالما ان الله على كل شيء قدير فكيف نؤمن انه قادر على التجسد وهو امر خطير ولا نؤمن بانه ارسل نبيه على ظهر البراق الى بيت المقدس ثم عرج الى السماء وعاد في نفس الليلة وهذا ابسط بكثير من التجسد المزعوم؟ )... أولاً كلمة مزعوم هذه تطلق على قصة الوحي الاسلامي وقصة الاسراء والمعراج وليس على قدرة الله على التجسد لأن التجسد ثابت في التوراة وفي الانجيل وحتى في القرآن وبأيات كثيرة وحقائق ونصوص كثيرة وكثيرة جداً، ثم كيف لا تؤمن أنت بأن الله لا يمكن أن تجسد دون تقديم اسباب لعدم قدرة الله على التجسد ومع هذا تؤمن بأن نبيك طار الى السماء وعرج حيث وصل الى الباب الذي خلفه كان الهك يصلي ويقول (سبوح سبوح )كما قالت المراجع ؟ ثم ولمن كان يصلي ما دام هو خالق كل شيء فهل لألهك أله أخر يصلي له كما يصلي ألهك اليوم على نبيك ؟؟؟ ثم كيف أمنت بهذا الطيران والاسراء والمعراج بالرغم من أن التفاصيل لم توضح لك في كتابك ؟؟؟ فهل كان يمتلك مركبة فضائية ذهب بها الى حيث يسكن الهك ثم عاد وأخذ طائرة ليذهب بها الى بيت المقدس ويعود بنفس اللحظة وفراشه لا يزال دافيء .؟؟؟ نريد توضيحات لا مناكفات ..وهل يمكنك ان تذكر لي أسم الشركة الصانعة للمركبة الفضائية التي ذهب بها نبيك الى السماء الثالثة وبلد الصنع ؟؟ ..وهل يمكنك ان تذكر لي أسم الشركة الصانعة للطائرة التي ذهب بها الى بيت المقدس وأسم المطار الذي هدت به الطائرة وأسم المطار الذي هدت به الطائرة بمكة او بالمدينة ؟؟؟ فكيف امنت بكل هذه القصص دون أن تدقق بالتفاصيل أو تطلب توضيحات ؟؟ أذن لما تنظر الى تفاصيل عقائد الاخرين وانت لا تعلم شيء عن تفاصيل عقيدتك .. فأذا قلت لي بأن أيمانك هذا الاعمى هو من المسلمات فكيف تطلب تفاصيل التجسد من المسيحيين بالرغم من ان الانجيل لم يوضح أو يقول بان الله حشر نفسه في بطن العذراء كما تسخر دائماً بكلامك المحرف العقيم ... فالله في المسيحة قادر على كل شيء أما نبيك فلا يمتلك قدرة على الذهاب الى السماء ومع هذا تقول بأنه قادر على فعل هذا الامر فأرحم عقولنا رجاءاً ؟؟؟ أما قولك التالي (نحن نعلم الان انك تستطيع تناول فطورك في بلدك العربي ثم تتناول غداءك في امريكا قاطعا مسافة اكثر بعشرة اضعاف عن المسافة بين مك

الى 86 ...\ج2
george -

أنت تقول (اذا كان لديك ارشيف واحد فلدينا اضعاف ما لديك) المهم أن تعترف بالمراجع الاسلامية التي في أرشيفك لأنكم تتنكرون للكثير منها للهروب من ما قد تقعون به من أحراجات ! .. أنت تقول ( كما اننا نستخدم النت عند الضرورة ايضا فلا حجة في ذلك) لا يستطيع احد أن ينكر بأنه يستخدم اليوم النت ولكن ليس للنسخ بل للتصفح والبحث عن الافكار الجديدة في هذه الحياة ؟؟ أنت تقول (عودة الى مريم والملاك"والذي تمثل لمريم بشرا سويا هو أبنها المسيح وليس جبريل "اذا كان الذي تمثل لها بشرا واكرر بشرا واكرر بشرا هو ابنها المسيح اي ان الله تجسد امامها مباشرة فمن هو الذي ولدته فيما بعد؟؟؟) عزيزي عيسى لا اخفي عليك بأن سؤالك هذا أضحكني جداً لأنني تكلمت عن هذه الامور كثيراً ومع هذا سوف أجيبك ولكن بعد أن تجيبني أنت عن أسألتي عن قصة الاسراء والمعراج التي تكلمت بها أعلاه وقدم لي التفاصيل لكي أقدم لك التفاصيل ايضاً وبعدها سوف يكون لنا كلام أخر .. أما بالنسبة الى تمثل أليها بشر (فروحنا ) تمثل لها بشراً فالكلام واضح ولا حاجة لي لتوضح هذا الكلام ...ففعلن أيها الناس أين عقولكم مدفونة أبصحراء قاحلة ؟؟؟ ..أنت تقول ( اخيرا لا احد يجبرك على الرد ابدا فلكل منا قناعاته) .. طبعاً لكل واحد منا قناعاته بالطبع فأنا غير مجبر على ترك عقيدة المسيحيين السماوية لكي اعتنق عقيدة أسسهها أصلاً أحد الذين طردوا من كنيستنا وبسبب حقده أسس عقيدة جديدة لكي يهاجم من خلالها من طردوه من كنيستهم ؟؟ ليتممها فيما بعد من هو على مثاله بحيرا كما جاء بالمراجع العديدة ....أنت تقول (اما الموروثات البالية فهي ارشيفك انت) ولماذا لا يكون أرشيفك أنت هو االموروثات البالية والمهترئة جداً أيضاً ... مع أحترامي للمحترمين هنا فقط الذين يحترمون العقائد السماوية الصحيحة أما المحرفين فلا أسف عليهم ..وشكرا للجميع .

القس ورقة والوحي \ج1
george -

لم يخف القس مقاصده في ما دبر لمحمد منذ أن تعرف إليه ولم يخفي كتاب السير مقاصد القس هذه ولو بعد مائة وخمسين سنة لقد أدركوا مقاصد القس وعرفوا ما أدركوا وحاولوا تجنب خطر ما أدركوا وما عرفوا وما تجنبوه من خطر كان إثباتا أخطر لما نبحث عنه لقد حاولوا إثبات نبوة محمد فيما هم في الحقيقة يثبتون نبوة القس حاولوا إرجاع كل شئ إلى الله وهم في الواقع يثقون بقدرة القس ثقة عمياء بحثوا في علاقة محمد بالله فإذا هم يعلقون محمدا بالقس ... وأنت تدرك ذلك عندما تسمع الإعلان تلو الإعلان يطلقه القس على محمد ونبوته العتيدة وعندما تسمع تنبؤات القس على مستقبل محمد تظن أن كتبة السيرة المحمدية يطلقون ذلك للدلالة على قدرة القس ودوره الخطير فيما هم يظنون التدليل على نبوة محمد ولا غرابة في الأمر لأن كل شئ قد أعد إلى الآن على أحسن حال و القس قدير على كل شىء في كل حال وللناس ثقة بقدرة القس أى قس مما يثبت كل مخطط يرسمه وينفذ كل قصد يعزم على تحقيقه وقد تيسر له ذلك بسهولة لاعتبارات عديدة منها مقامه الوجيه وشرفه الوسيم بين الناس فهو من سادة العرب وقادتها ومنها رئاسته على جامعة مكه فهو رئيس النصارى ومنها علمه الواسع بالكتب والأمور الإلهية فهو يتتبع الكتب من أهلها ومنها انقياد الناس له و لأمثاله من القسيسين والرهبان لأنهم لا يستكبرون القرآن ...واتخذهم الناس أربابا من دون الله القرآن .....ومنها أخيرا سعي أصحاب الحاجة إليهم وطلب نصائحهم والالتجاء إلى صوامعهم والتماس الشفاء من أيديهم والاعتماد عليهم في اكتشاف الغيب واستطلاع الأسرار الخفية واستغل القس ورقة اعتبارات الناس هذه وراح يدبر من يخلفه في مهمته فكان محمد بن عبد الله خير من دبر وأشرك في تدبيره هذا أقرب المقربين إليه وإلى النبي أما الذين تعاونوا مع القس وسمعوا نداءه وذهلوا بتدابيره كانت خديجة زوجة النبي أهمهم وأولهم وأبو طالب عمه وكفيله وأبو بكر الصديق صديقه الحميم ووالد خديجة بعد رضاه وأخوها عمرو وغيرهم كثير كلهم انصاعوا لتدابير الله على يد قسه ووكيله في مكة واتحدوا فيما دبر وبارك الراهب بحيرا والراهب عداس النينوي وسلمان الفارسي هذا التدبير المكية 1 : 183 الحلبية 1 : 367 وساعدوا القس فيما أراد فتوالت التنبؤات عن مستقبل محمد من كل جانب على ألسنة السحرة والكهان والأنس والجن والشجر والحجر والحيوانات على أنواعها والملوك والأحبار وا

القس ورقة والوحي \ج2
george -

!أم أنهم يمكرون كما الله خير الماكرين القرآن و من أين لكتبة السيرة أن يعرفوا تدابير القس ونبوءاته لو لم يكن لهم علم بأن الله يعلن عن أنبيائه بواسطة انسان خبير بمقاصد ه الإلهية ؟ وفي كل حال لقد عرفت خديجة أن تستسلم لتدابير ابن عمها فيما أراد وهي التي كانت تسترشد بأرائه على حد قول صاحب السيرة : كان ذلك لخديجة بارشاد من ورقة السيرة الحلبية 1 : 275 ..الإعلان الثاني : في بدء الوحي ....لما كان محمد في غار حراء يتحنث ويصوم ويصلي ويتفكر بالله وقد بلغ الأربعين أتاه جبريل آخر الشهر يعلن له أبشر يا محمد أنا جبريل و أنت رسول الله لهذه الأمة ودفع إليه كتابا يقرأه فاعترى محمدا ذهول ثم انصرف عنه الملاك ورجع المرتاض قافلا إلى بيته يحدث زوجته بما سمع ورأى وللخال أعلنت خديجة هي الآخرى العارفة بمشيئة الله أبشر يا ابن عمي واثبت فوالذي نفس خديجة بيده إني لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة ثم قامت وجمعت عليها ثيابها وانطلقت إلى ورقة تخبره ما حدث لزوجها قبل أن تستكمل حديثها أعلن ورقة مطمئنا وقال : قدوس قدوس والذي نفس ورقة بيده لئن كنت صدقتني يا خديجة لقد جاءه الناموس الأكبر الذي كان يأتي موسى إنه لنبي هذه الأمة فقولي له فليثبت ابن هشام 1 : 221 الحلبية 1 : 262 ابن سعد 1 : 195 تاريخ الطبري 2 : 301 الكامل لأبن الأثير 2 : 31 لقد تكاثرت الشهادات عن نبوة محمد من الأرض ومن السماء من جبريل ومن خديجة ومن القس ورقة في مضمونها ومقصودها واحدة الكل يفسر الرؤيا تفسيرا واحدا والكل ينصح صاحبها بالثبات والاستمرار في ما هو عليه والكل يعلن نبوته العتيدة في الأمة العربية البكر فهو على خط موسى وعيسى وسيأتي بناموس للأميين كما أتى موسى وعيسى للكتابيين ولن يكون بين ما سيكون للعرب وبين ما هو لبني إسرائيل فرق _ الناموس هو إياه _ ليس لمحمد إلا أن يعلنه ويكون له رسولا و بشيرا و مبلغا ولكن لابد لنا أن نسأل لا عن نبوة محمد بل عن نبوة خديجة التي أعلنت لزوجها نبوته التي عرفت بمشيئة الله وفسرت الرؤيا كعالمة بأسرار الغيب فمن أين لها ذلك ؟ أ من الله أم من ابن عمها ورقة ؟ الله أعلم الإعلان الثالث : في بدء الرسالة ..لما نزل محمد من على جبل الخلوة والصلاة في نهاية شهر رمضان أتى الكعبة ليطوف بها سبع مرات قبل أن يرجع إلى بيته وزوجته بحسب عادته كل مرة فيما هو يطوف كان القس يطوف أيضا بادره القس بالسؤال يا ا

القس ورقة والوحي \ج3
george -

وأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وهكذا انتصر القس نصرا من عند الله لنصر تلميذه ولينصرك الله نصرا عزيزا ....الإعلان الرابع : عند نزول الوحي بعد هذا النصر انطلق محمد برفقة أبي بكر إلى القص ورقة طالبا منه تفسير ما يعرض له من نوبات و اغماء وإرهاصات فهو لا يدري من أين هي وممن هي وما معانيها وأخبر محمد ورقة مسترشدا : إذا خلوت وحدي سمعت نداء خلفي يا محمد يا محمد فانطلق هاربا إلى الأرض وللحال راح القس يرشده وينصحه ويهدئ من روعه ويطمئن نفسه ويقول له : لا تفعل إذا أتاك فأثبت حتى تسمع ما يقول ثم ائتني الحلبية 1 : 263 ورجع النبي قافلا إلى بيته ورجعت عليه الرؤى واضطربت نفسه وكثرت الاغماءات وتعددت النوبات العصبية ثم يعود إلى مرشده يسأله عن سبب اضطراباته هذه أهي أضغاث أحلام القرآن 21 : 5 يأتي بها الشيطان أم هي جنة . في العقل يسببها عفريت من الجن ؟ أم هي سحر ساحر يسحره ؟ القرآن أم هي الهامات شعرية لشاعر ملهم القرآن أم كهانة كاهن يبتغي معرفة خزائن الله وعلم الغيب ؟ أم أنه يعلمه رجل ؟ . أم أنه يروي أخبارا من القديم ؟ أم هي أخيرا الهامات ربانية ورؤى إلهية ووحي منزل كانت تجيئه كما كانت تجئ أنبياء الله الأقدمين ؟؟ !! لم تتوانى خديجة عن البحث والاستشارات لتهدئ روع زوجها فقد كانت تذهب به إلى القس ورقة تارة وإلى عداس النينوي طورا وأمت هذا الأخير في أحد الأيام تخبره عما يجري لبعلها فقال لها يا خديجة : أن الشيطان ربما عرض للعبد فيريه أمورا _ خذي كتابي هذا وانطلقي به إلى صاحبك وإن كان مجنونا سيذهب عنه وإن كان من الله فلن يضره وانطلقت بالكتاب معها ورجعت إلى زوجها الحلبية 1 : 267 المكية 1 : 183 ثم كتبت خديجة إلى بحيرا الراهب تسأله عن جبريل وأجاب بحيرا : قدوس قدوس با سيدة نساء قريش ! آ ني لك بهذا الاسم ؟ فقالت بعلي وأبن عمي أخبرني أنه يأتيه الحلبية 1 : 268 ويقال أن جبريل نزل على محمد 26 ألف مرة الحلبية 1 : 269 ومما يذكر أن مثل حالات الاغماء هذه كانت تعتريه قبل الوحي والبعثة وكان يرقى من العين كل مرة وروى لنا ابن اسحاق عن شيوحه هذا الحديث بقوله : أنه أى محمدا كان يرقى من العين وهو بمكة قبل أن ينزل عليه القرآن قلما نزل عليه القرآن أصابه نحو ما كان يصيبه قبل ذلك الحلبية 1 : 275- 267 وكانت خديجة تقول له باستمرار أوجه إليك من يرقيك ؟ ويضيف ابن اسحاق لم أقف على من كان

القس ورقة والوحي \ج4
george -

ومحمد نفسه كان يتخوف من حالاته هذه ويخشى هواجس طفولته وكان يردد مرارا : لقد خشيت على نفسي الحلبية 1 : 276 وأخشى أن أكون كاهنا صحيح البخاري 1 : 18 وصحيح مسلم 1 : 97 وأخشى أن يكون في جنن طبقات ابن سعد 1 : 185 الحلبية 1 : 258 وأخشى أن يكون في لمة السيرة الحلبية 1 : 136 ومع هذا لا نزال نحن نؤمن بتلك الطمأنينة التي أيد بها القس ورقة محمدا راجين أن نظل عليها في مطلق الأحوال الإعلان الخامس : بعد بدء الرسالة ..ثبت النبي على نصيحة القس واطمأن وراح يباشر مهمته الرسولية وينذر وابتدء يعلن للناس بعض ما نزل عليه من سور القرآن بلسان عربي مبين ولكنه لم يتمكن من حمل عبء الرسالة الملقاة على عاتقه وراح يضطرب من جديد ففيما هو مرة يقرأ وينذر ويتوعد أخذت بوادره ترتجف ووجهه يتربد وتنتابه الخشية فرجع إلى بيته مذعورا مرعوبا ودخل على خديجة يقول لها زملوني زملوني أى لفوني بالثياب الدافئة ابن سعد 1 : 195 الطبري 2 : 48 القرآن سورتي المزمل والمدثر صحيح البخاري بدء الوحي 1 : 4 فسارعت خديجة وزملته حتى ذهب عنه الروع وارتاحت أعصابه وطابت منه أن يطلعها على ما جرى وأخبرها محمد فقالت للحال قول العارف بالأمور ومجريات الأحداث : كلا فأبشر فوالله لا يخزبك أبدا أنك لتصل الرحم وتصدق الحديث ةنحمل الكل لغيرك وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق ... صحيح مسلم 1 : 97 الحلبية 1 : 267 والبخاري 1 : 3 وأرادت خديجة أن تتثبت مما تقول وأن تؤكد لزوجها حجتها وكالمعتاد ذهبت به إلى ابن عمها القس ورقة تقول له : أى عم إسمع من ابن أخيك واستوضح ورقة محمدا : يا ابن أخي ماذا ترى ؟ أخبره محمد ما رأى ف أسكن القس روعه مجددا وراح يردد عليه قوله السابق : هذا الناموس الذي أنزل على موسى وأضاف هذه المرة يا ليتني فيها جذعا وأكون في زمن الدعوة ثم التفت ورقة إلى محمد يحذره من مستقبل شديد ويقول : نعم لم يأت رجل بما جئت إلا عودي الحلبية 1 : 263 الطبري 2 : 298 وقد تقرأ : لم يأت رجل بما جئت ( يا خديجة ) ألا عودي بمحمد إلى بيتك مطمئنة إلى ما سيجري الله على يده من أحداث وعادت خديجة ماسكة بيد زوجها والطمأنينة في نفسيهما و أبلغنا القس عن تمنياته بعدما تحقق اليسير منها ...الإعلان السادس : عند بدء الجهاد ..عن علي ابن أبي طالب قال : لما سمع محمد النداء : قل أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله قال محمد لب

القس ورقة والوحي \ج4
george -

ومحمد نفسه كان يتخوف من حالاته هذه ويخشى هواجس طفولته وكان يردد مرارا : لقد خشيت على نفسي الحلبية 1 : 276 وأخشى أن أكون كاهنا صحيح البخاري 1 : 18 وصحيح مسلم 1 : 97 وأخشى أن يكون في جنن طبقات ابن سعد 1 : 185 الحلبية 1 : 258 وأخشى أن يكون في لمة السيرة الحلبية 1 : 136 ومع هذا لا نزال نحن نؤمن بتلك الطمأنينة التي أيد بها القس ورقة محمدا راجين أن نظل عليها في مطلق الأحوال الإعلان الخامس : بعد بدء الرسالة ..ثبت النبي على نصيحة القس واطمأن وراح يباشر مهمته الرسولية وينذر وابتدء يعلن للناس بعض ما نزل عليه من سور القرآن بلسان عربي مبين ولكنه لم يتمكن من حمل عبء الرسالة الملقاة على عاتقه وراح يضطرب من جديد ففيما هو مرة يقرأ وينذر ويتوعد أخذت بوادره ترتجف ووجهه يتربد وتنتابه الخشية فرجع إلى بيته مذعورا مرعوبا ودخل على خديجة يقول لها زملوني زملوني أى لفوني بالثياب الدافئة ابن سعد 1 : 195 الطبري 2 : 48 القرآن سورتي المزمل والمدثر صحيح البخاري بدء الوحي 1 : 4 فسارعت خديجة وزملته حتى ذهب عنه الروع وارتاحت أعصابه وطابت منه أن يطلعها على ما جرى وأخبرها محمد فقالت للحال قول العارف بالأمور ومجريات الأحداث : كلا فأبشر فوالله لا يخزبك أبدا أنك لتصل الرحم وتصدق الحديث ةنحمل الكل لغيرك وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق ... صحيح مسلم 1 : 97 الحلبية 1 : 267 والبخاري 1 : 3 وأرادت خديجة أن تتثبت مما تقول وأن تؤكد لزوجها حجتها وكالمعتاد ذهبت به إلى ابن عمها القس ورقة تقول له : أى عم إسمع من ابن أخيك واستوضح ورقة محمدا : يا ابن أخي ماذا ترى ؟ أخبره محمد ما رأى ف أسكن القس روعه مجددا وراح يردد عليه قوله السابق : هذا الناموس الذي أنزل على موسى وأضاف هذه المرة يا ليتني فيها جذعا وأكون في زمن الدعوة ثم التفت ورقة إلى محمد يحذره من مستقبل شديد ويقول : نعم لم يأت رجل بما جئت إلا عودي الحلبية 1 : 263 الطبري 2 : 298 وقد تقرأ : لم يأت رجل بما جئت ( يا خديجة ) ألا عودي بمحمد إلى بيتك مطمئنة إلى ما سيجري الله على يده من أحداث وعادت خديجة ماسكة بيد زوجها والطمأنينة في نفسيهما و أبلغنا القس عن تمنياته بعدما تحقق اليسير منها ...الإعلان السادس : عند بدء الجهاد ..عن علي ابن أبي طالب قال : لما سمع محمد النداء : قل أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله قال محمد لب

القس ورقة والوحي \ج4
george -

الله لن يترك نبيه بلا عضد ولن ينساه أو يودعه : ما ودعك ربك وما قلى 93 : 3 وعلى محمد ألا ينسى ما يقرأ عليه من الكتاب : سنقرأنك فلا تنسى 87 : 6 وهكذا صارت الأمور وما كان ليحدث هذا لولا رحمة الله التي دبرت كل شئ على أحسن حال ولئن صح ما جاء في الأخبار أم لم يصح فروايات السيرة وتسلسل الأحداث وشهادة القرآن لها والوساطة الطبيعية التي يستخدمها الله لإعلان وتبليغ كلمته : جميعها تؤكد لنا وقوع محمد وقعة إلهية في مخطط القس ورقة وتدابيره وبتنفيذ من خديجة سيدة نساء قريش التي وفرت له المال والجاه والشرف والجمال والكفاية والحنان لقد دبر القس كل شئ ونفذت خديجة كل شئ بدقة وعلى أكمل وجه فهي التي كانت تسعى بين القس والنبي تسمع النبي وتشجعه تذهب إلى القس وتسترشده ويكفي أن يقال عنها : أن ذلك من خديجة كان إرشاد من ورقة السيرة الحلبية 1 : 275 ورقة وخديجة وأبي طالب لعبوا في حياة محمد ورسالته دورا كبيرا لا ريب فيه وبموتهم فقد محمد العضد والسند والمرشد والمنعة والحنان : بموت القس ورقة فتر الوحي صحيح البخاري بشرح الكرماني 1 : 38 أو 1 : 4 وبموت خديجة تتابعت على رسول الله المصائب إذ كانت له وزير صدق على الإسلام يشكو إليها سيرة ابن هشام 2 : 45 هي التي آمنت به وصدقت ما جاء به من الله وآزرته على أمره وكانت أول من آمن بالله وبرسوله وصدق بما جاء منه فخفف الله بذلك عن نبيه لا يسمع شيئا مما يكرهه من رد عليه وتكذيب له فيحزنه ذلك حتى يفرج الله عنه بها إذا رجع إليها تثبته وتخفف عنه وتصدقه وتهون عليه أمر الناس ابن هشام 1 : 224 وبموت أبو طالب نالت قريش من رسول الله من الأذى ما لم تكن تطمع به في حياة أبو طالب ... إذ كان لأبن أخيه عضدا وحرزا في أمره ومنعة ونصرا على قومه ابن هشام 2 : 45 - 46 القس دبر والزوجة نفذت والعم عضد والنبي استسلم لإرادة الله على هؤلاء قامت الدعوة الجديدة وكان لها النجاح وهذا أيضا كان من الله ويعود إلى الله _والحقيقة تقال أن الله إذا ما أراد اختيار أنبيائه يهيئ لهم الظروف المناسبة ويكفل لهم النجاح في مهماتهم الصعبة ؟! ..... لقد جاء أعلاه مراجع وشواهد ضخمة وكثيرة فهل ننسخها من أجل أنكار الحقيقة ؟ ولأجل من نفعل ذلك ؟ أليس الجميع يبحثون عن الحقيقة ؟ فلماذا لا يتم دراسة المراجع وعمل مقارنات لكي تتضح لنا الرؤية السليمة؟ .................. وفي الغد لي جسلة لكي أق

بولس بدون تحريف \ج1
george -

أولاً: حياة القديس بولس ورسالته……… مولد بولس ونشأته.هو من طرسوس واسمه شاول.ليس ما يدل بدقة على تاريخ مولده، ولكن المرجّح أنه ولد في نحو السنة السادسة بعد الميلاد، وكان يصغر يسوع بنحو سبع سنوات، أو أكثر قليلاً، ولكنه على نقيض يسوع، ولد في أحضان أسرة ميسورة، وفي مدينة كبيرة، وتوفّرت له أسباب العيش الرغيد، والعلم والثقافة.في سياق تعريفه بهويته، يقول بولس أنه عبراني إبن عبراني، من سبط بنيامين، وفرّيسي إبن فرّيسي، وأنّه ختن في اليوم الثامن وفقاً للشريعة.كان والدا شاول قد رزقا ابنة، ثم رزقا صبي، بعد طول انتظار ودعاء وتوسل، وأطلقا عليه اسم "شاول" العبري، وهو يعني "منّة الله استجابة لتوسّل" وهو ايضاً اسم الملك الأوّل من سبط بنيامين الذي كان والد شاول يعتز بالإنتماء اليه. وأعطي الصبي، أيضاً، اسماً آخر رومانياً يونانياً، تكيفاً مع مقتضيات المحيط، وهو بولس، ويعني الصغير الضئيل الحجم، فكان يدعى شاول في البيت وفي حلقة المعارف، ويسمّيه الغرباء "بولس".كان والده ينعم بالرخاء ويعمل في حياكة الأقمشة وكان فرّيسياً شديد الصرامة في الإتجاهات الدينية والوطنية. أدخله والده الى أسرار الكتاب الأصلية المقدّسة التي تعلّمها من المدرسة ومن الترجمة السبعينية.في المساء كان الصبي يجلس على الأرض، عند قدمي والده الذي يروي له قصصاً مثيرة عن الشعب اليهودي، متحدثاً تارة بالآرامية، وتارة أخرى باليونانية، لكي يجعله يألف اللغتين معاً، وكان يتلو على مسامعه مقاطع من الكتاب المقدّس.كان لليهود طريقة خاصّة في الثقافة. يبتدىء الولد عندما يبلغ السن الخامسة الأمور الهامة التي تتضمّنها الشريعة في الفصل الخامس والسادس من تثنية الإشتراع والمزامير ( 113-118) التي كانوا يرتلونها في الأعياد الكبرى.لمّا بلغ شاول الخامسة، باتت تربية أبيه أكثر جدّية، فالدروس أشدّ دقّة ووضوحاً، والعصا أثقل وطأة: فالتقاليد الفريسية كانت توصي بالشروع، منذ تلك السن المبكرة، بتلقين الصبي التوراة، ومبادىء الشريعة، ومعاني الأعياد الكبرى، والمناسبات الدينية. وهكذا طيلة سنة، فرض على شاول قضاء ساعتين، كل يوم، يتهجأ الأحرف العبرية والآرامية، ويستظهر الوصايا، والصلوات اليومية، ومبادىء اللغة اليونانية.في السادسة من عمره ذهب شاول الى "الأمبلو او الكرمة" أي مدرسة المجمع القائمة مقابله. وكان عبد يحمل كيس الصبي ويذهب به وسط الطرقات وبولس يتبعه. كان ي

بولس بدون تحريف \ج2
george -

في الثالثة عشر، أصبح على غرار اليهود الأتقياء، "إبن الشريعة"، وغدا يمارس، بدقّة، جميع الطقوس. 2-ابن طرسوس. .........في سياق تعريفه بهويته، يقول بولس، ايضاً باعتزاز: "أنا طرسوسي" . في العام 64 قبل لميلاد، كان طرسوس قد أصبحت عاصمة ولاية كيايكية التي ضمّت، في في عهد أغوسطس، الى اقليم سورية، وأطلق عليها القائد اليوناني كسينوفون اسم "المدينة الكبيرة السعيدة". اشتهرت طرسوس بتجارة العطور والنبيذ، وبرع مهنيّوها في صناعة أقمشة الصوف والكتان وشعر الماعز. ولم تكن طرسوس مركز تجاري نشيط فحسب، بل كانت مركز تبادل حضاري عريق، وملتقى حضارتين آنذاك: الإغريقية الرومانية الغربية، والسامية الشرقية. كانت طرسوس تحتضن جامعة تضاهي جامعتي أثينا والإسكندرية، ويتولى التدريس فيها معلّمون ذائعو الصيت. وكانت مع الإسكندرية وأثينا مثلّث الحضارت القديم. في تلك الأيام كان عدد سكّان طرسوس يناهز ثلاث مئة الف نسمة من مختلف الشعوب. وتميّزت الجالية اليهودية، في طرسوس، بتماسكها وتحفّظها والتفافها حول زعمائها زتشبثها بتقاليدها الخاصة، ومحاكمها، ومدارسها ومجامعها، ونشاطها في محيطها. في اطار هذه الجماعة، ولد شاول وترعرع، وتلقى ثقافته الأساسية. صحيح أن تأثير تربية شاول اليهودية كان هو الأقوى، ومع ذلك تأثر، في أعماقه، بالنزعتين اللتين كانتا تتنازعان أذهان الطرسوسيين: نزعة شرقية سامية آسيوية، وأخرى هلّينية. وبالإجمال استمد شاول من طرسوس ثقافة منفتحة على مختلف شعوب الأرض. ثمّ جاء تأثير أورشليم لكي يغني ما خلّفته طرسوس من تأثير أغنى عبقريته. تحت أقدام غملائيل" في أورشليم على العبراني، وفقاً لتقليد كهنوتي يهودي قديم، أن يبدأ بقراءة التوراة في الخامسة من عمره. والميشنا "التقليد اللفظي" في العاشرة، والتلمود "التعليم" في الخامسة عشر. وفي الثامنة عشر يجب أن يقاد الى المخدع العرسي. من الجائز أن يكون والد شاول، كفرّيسي أصيل، قد حمل ابنه، في الخامسة عشر من عمره، الى أورشليم في عيد الفصح، ليسجّل في مدرسة الهيكل الشهيرة. سكن شاول في بيت صديق لوالده، هو أيضاً كان فرّيسياً من قبيلة بنيامين يعمل حائكاً، وله ولدان باتا رفيقي شاول في البيت وفي المدرسة. أما المدرسة فكانت هي المثلى لفرّيسي يبغي التوغل في معرفة الشريعة، هي مدرسة الرابّي غمالئيل. وغمالئيل هذا "من معلّمي الشريعة، يحترمه الشعب كلّه" (رسل،5/34) وعضو في المجمع، ورجل بار

بولس بدون تحريف \ج3
george -

عند الناس، فإنه سيضمحلّ من نفسه، وأمّا إذا كان من عند الله، فلن تستطيعوا نقضه، وتتعرّضون لأن تكونوا في حرباً على الله" ومن المحقّق أن شاول، بفضل تربيته الهلّينية، قد استظهر التوراة، بترجمتها اليونانية، المعروفة بالسبعينيّة. ولكنّه عندما أمسى يقرأ التوراة على ضوء أنوار دمشق، والهام الروح القدس، بات يجهد في استنباط مكنوناتها، واستخلاص تأويلاتها التي تشير الى تعالي السيد المسيح ورسالته الخلاصية.والى جانب علم التوراة، تلقّى شاول، عملاً بالتقليد الفرّيسي، تعليماً موسوعياً، فأتقن لغّات عديدة منها العبرية لغة الأجداد، واليونانية لغّة الثقافة، واللاتينية لغّة الحكّام، والآرامية التي كانت رائجة في فلسطين وسورية. وتلقى دروساً عملية في الزراعة وعلم الحيوان والنبات، والتشريح، والمّ بمبادىء الطب الأساسية، ومبادىء الحقوق اليهودية والرومانية، وبأصول المحاكمات.وأكثر ما اهتمّ به غمالئيل هو إعداد طلاّبه ليكونوا خطباء وواعظين. وقد أتقن شاول فنّ النقاش والمناظرة والمرافعة. في العشرين من عمره، كان شاول قد أنهى تعليمه الأساسي، وأمسى عالماً في التوراة والشريعة، وفي أورشليم ابتدأ جهاده. هبط أورشليم يهودياً، وعاد منها متعصّباً، مغالياً في يهوديته. في العشرين من عمره ......4- فترة تدريب ونضوج في طرسوس....ثانياً: رسائل القديس بولس.....الرسالة الى أهل رومة....... مقدّمة: لا يختلف اثنان في أن الرسالة الى أهل رومة هي أهم رسائل بولس الرسول واغناها من جهة العقيدة.ولم يكن في التاريخ لأي رسالة أخرى ما كان لها من التأثير.كتب الرسول بولس هذه الرسالة نحو السنة 57م، باسطاً فيها الموضوعات الرئيسية التي تتناول الخطيئة والخلاص والفداء والتبرير والنعمة والمصالحة. كان يهدف الى احداث التغيير في اولئك المؤمنين الذين لم يسبق ان زارهم شخصياً، واللذين يقيمون في المدينة ذات التأثير الأوسع في ذلك الزمان .هناك عوامل عديدة دفعت بولس الرسول الى كتابة هذه الرسالة.فروما كانت محط تطلّعاته، وكانت توحي لو بأوسع الآمال حول مستقبل الكنيسة. كانت المسيحية قد رأت النور في روما على يد بطرس وأعوانه، الذين بدأوا بتبشير الجالية اليهودية الكبيرة العدد هناك. ولكن سرعان ما اعتنق دين يسوع ، في روما ، من الوثنيين ما فاق عدد المسيحيين من أصل يهودي، ممّا حدا ببولس الى مخاطبة هؤلاء وأولئك حرصاً على وقاية الأذهان من دسائس المتهودين، وإطلاع

بولس بدون تحريف \ج4
george -

أغنى رسائله تعليماً، واكثفهاً فكراً،بل هي قمّة كتاباته، ولا بدّ أنها اقتضت الكثير من السهر والتركيز، والصلاة، واستلهام الروح القدس...........2- محتوى الرسالة كما لخّصها الكاتب الإلماني هولزنز:من قبل ، كانت البشرية تحت غضب الله؛ إذ إنّ كل ما بلغته من حضارة وفلسفة وثقافة وازدهار، عجز عن الحؤول دون انحطاطها الأدبي. فقد عرف الوثنيون الله ، والشريعة الأخلاقية الطبيعية، ولكنهم أشاحوا عن الحقيقة..إن الإنسان يملك بالفطرة معنى الله في ثنايا عقله ووجدانه؛ وهو من خلال مرآة الخليقة يستشف قدرة الله، ومن خلال الشريعة الأخلاقية الطبيعية يكتشف مشرّعاً أسمى، ومن خلال المثل العليا الفطرية يتبيّن قداسة الله .ومعرفة الله تقتضي من الإنسان أو يؤمن بالله، ويعبده ويحبّه؛ لكن خطيئة الوثنية الكبرى تمثّلت في عبادة المخلوقات، والأحجار وقوى الطبيعة، والكواكب، الحيوانات، والإبداعات الفنية والروحية، والدولة المتجسّدة في الحاكم، وفي الركوع أمامها، عوضاً عن الإستدلال بالمخلوقات الى الخالق.ولكن الإنسان في معزل عن الله يفقد حتى كرامته، وعندما هو يؤلّه البشري لا يفقد الحس الإلهي فحسب ، بل أيضاً ، الحس البشري الحقّ، وينساق الى الغرائز البهيمية. وقد رأى بولس بأمّ عينيه عبادة الأوثان التي ولّدت الخطيئة، تولّد الخطيئة باستمرار، وتقود الى شتّى ضروب الشذوذ والرذائل، والى الكذب والخيانة، والإباحية وانحلال المجتمع، وانعدام المحبة والتقوى. ولا يكتفي بولس بابراز ضلال الوثنيين، بل يبرز أيضاً ضلال اليهود الذين مع ما أوتوا من وحي ووعد ، لم يدركوا مقاصد الرب، فتوقفوا عند عتية الحرف، ولم يلجوا الى محراب الروح؛ وتوهموا أن الخلاص امتياز موقوف عل شعبهم، بفضل سلالتهم الجسدية، في حين أن لا امتياز لإنسان على آخر، بالوراثة ، في مجال الخلاص، وأن الشريعة الموسوية لم تكن وسيلة خلاص،بل مجرّد أسلوب تثقيفي، يحمل في ذاته بذور الغائه، عندما يستوفي مهمته. فمجيء المسيح قد الغى الشريعة، وبات من الواجب قراءة الوصايا بمفهوم جديد، وغدا اليهودي، كسواه،لا ينال البر إلا بالإيمان بيسوع ، مهما كان تمسّكه بالشريعة كاملاً، فالله لا يفرّق بين البشر الذين خلقهم جميعاً؛ وإذا خطئوا جميعهم شخصياً، اليهود منهم والوثنيون، واحتاجوا الى فداء ابن الله ، أشرع أمامهم درب الإيمان بيسوع، المفضي الى التبرير المجاني، وجاد للجميع بلا تمييز بنعمة الغفران والمص

بولس بدون تحريف \ج5
george -

بفضل ولادة جديدة يحقّقها الروح. والإيمان ليس عملاً بشرياً، وليس نتيجة استنتاجات منطقية، بل هو عمل الله وهبة الروح القدس. عندما يخاطب القديس بولس، بشأن التبرير بالإيمان ، مهتدين من أصل يهودي، يبرهن عن رأيه بنصوص الكتاب المقدّس، وبمثال ابراهيم؛ أمّا في مخاطبته المهتدين من أصل وثنيّ، فهو يدع الصليب يقول كلمته القوية التي لا ينجو من أسرها إنسان، كما أنّه يدعوهم الى التأمل في تجاربهم الروحية، وفي شهادة الروح القدس. ولئن كان في خطيئة البشرية جمعاء، ممثّّلة في زعيمها آدم، سرّ، فالتكفير عنها قد تمَّ بسرّ آخر، بفعل تاريخي، بموت يسوع الفدائي، آدم الآخر، وسيّد البشرية الجديد.على الإنسان المتجدّد أن يحرص على توثيق وحدته بالمسيح، ولا يعود يحقّ له أن ينساق وراء أهواء الجسد، بل عليه أن يستجيب لإيحاءات الروح القدس، ويجتهد في اكتساب هذه الحياة الجديدة، كل يوم، والى إنمائها، وتوسيع آفاقها، وتعميقها، وترسيخها بإزاء النعمة الإلهية. وهكذا بفضل تجلّ مطّرد ومتدرّج، يسير الإنسان المتجدّد، خطوة خطوة، حتى يبلغ حياة الله الكاملة والأبدية، قاهراً إبليس، والخطيئة والموت. ومسيرة الخلاص هذه، ، هي ، لكل إنسان، مسيرة قصيرة تطبعها الأفراح والآلام، والصراعات، والهزائم والإنتصارات، وما مأساة كل وجود إنساني سوى آنّة قصيرة تصبو نحو التجلّي والتناغم الأبديين اللذين يتحقّقان عندما تنشد الخليقة الموحّدة في الله نشيد الخلاص. إنّ نظرة بولس هذه هي أنشودة رجاء، ومصباح مضاء في عالم صائر الى الزوال. ولا عجب إن وجدت في دياميس المسيحيين الأوائل كتابات تقول: " أنتم الوثنيين، العائشين فوق الأرض، أنتم الأموات الحقيقيون، فيما نحن ، هنا الأموات، تحت الأرض، نحن الأحياء الحقيقيون" لقد أحدثت الخطيئة في الكون شرخاً أليماً، جعلت البشرية تعاني أبداً آلام ولادة ، وتتطلّع الى الخلاص؛ وأبدت التاريخه مسخاً مريعاً، ولغزاً محيّراً، وقد زاد الوحي والفداء الإنسان إدراكاً للهوى المخيفة التي يسير على شفاها، ولكنّهما زوّداه باليقين بأنّ كلَّ هذا النشاز سيزول، يوماً، في تناغم أبدي. وفي تلك الأثناء تتضرّع الخليقة الى خالقها أن ينقذها من براثن الشرير.والى جانب تضرّع الخليقة، " يشفع الروح القدس لنا ، بأنّات لا توصف"، ويسكب على الخليقة المتألمة والمتأوهة رجاء الإنعتاق م الفساد، وبلوغ حريّة ابناء الله.لقد أبرز بولس الإنسان الممزّق بين انحي

بولس بدون تحريف \ج6
george -

شأن، عبّر عن ألمه " لأن إخوته وبني قومه باللحم والدم" أي اليهود الذين عميت أبصارهم عن رؤية المسيح، ما زالوا متمسّكين بحرف تلك الشريعة، زائغين عن روحها.إن تخاذل إسرائيل أعطى أولوية الخلاص للوثنيين، " الذين لم يسعوا الى لبرّ، قد نالوا البرّ الذي ياتي من الإيمان، في حين أن اسرائيل الذي كان يسعى الى شريعة برّ لم يدرك هذه الشريعة". ويهتف بولس :" ما أبعد غور غنى الله وحكمته وعلمه! وما أعسر إدراك أحكامه وتبيّن طرقه! " ويختم رسالته الى أهل رومة بتوصيات عماية سلوكية مستوحاة من الحياة الجديدة في المسيح ومن شريعة المحبّة.......ثالثاً: لاهوت وتعليم القديس بولس "انجيل بولس" هو مضمون تبشيره، المكتوب في رسائله. وما لاهوته سوى قصّة حبّ بين نفس والهة، والهها المحبوب. لاهوت بولس لم يقم على خبر سمعه، بل على يسوع الحيّ الذي كلّمه، ثم ّ تكلّم فيه ، لا على يسوع التاريخ، بل على يسوع الروح الحي أبداً، والفعّال في قلوب البشر ونفوسهم.إنه خلاصة الحب الخصب الذي عاشه بولس مع يسوع. محور كل لاهوت بولس هو يسوع الرب، بكل ألوهته، وبكل غنى مجده، بوجوده السابق لتجسّده، وبتجسّده، وتعليمه، وآلامه، وصلبه، وموته، وقيامته، وصعوده، وبشفاعته الدائمة لدى الآب، وبنعمته التي يجود بها عبر روحه القدّوس.وروح لاهوت بولس هو " في المسيح" و " مع المسيح". فالمسيحي هو من مات في يسوع وقام معه، وما الكنيسة سوى "جسده" وروحه، ومستودع تعليمه.وواجب المسيحي، لكي يكون عضواً فاعلاً في هذا الجسد ، أن يتمثّل بالمسيح في موته وقيامته، وأن يعيش فيه، لكي يتمجّد " معه" الى الأبد. إن مسيرة بولس، وتبشيره ورسائله يحكمها ، جميعها، ونطق واحد، ودينامية واحدة نابعة من لقائه الحاسم ، على طريق دمشق، بالمصلوب الذي قهر الموت، ذلك الحدث المباغت الصاعق الذي حوَّل شاول الفرّيسي الى بولس الرسول. من الرب الممجد، إذن، تعلّم بولس كل شيء، وما فكر بولس سوى فكر يسوع الذي أطلعه على سرّ محبة الله. وتوغل بولس في الإندماج بيسوع، بحيث بات يسوع هو الذي يحيا ويعمل فيه، وهو الذي يتكلّم بفمه، ويعلّم من خلاله. .. رابعاً: بعض كلمات القديس بولس من الرسالة الى أهل رومة " أنا لا أستحي بإنجيل المسيح، فهو قدرة الله لخلاص كلّ من آمن" (رومية 1/16)""إن لطف الله يدعونا الى التوبة" ( رومية 2/4) "إن الله لا يحابي الوجوه" ( رومية 2 /11)" إن كنّا قد متنا مع المسيح، نؤمن أنّا سنحي

فصرت لليهود كيهودي لاربح
george -

تفسير (آية 20: - فصرت لليهود كيهودي لاربح اليهود وللذين تحت الناموس كأني تحت الناموس لاربح الذين تحت الناموس....قطعًا ليس المقصود علي حساب ضميره وعقيدته، بل هو يكلم كل واحد بلغة يفهمها، يظهر محبته لليهود محترمًا الناموس فيما لا يتعارض مع المسيحية، لذلك ختن الرسول تلميذه تيموثاوس، حتى يستطيع الخدمة وسط اليهود، وأوفي النذور وحلق شعره. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). والرسول لا يدعو للتلون، بل أنه علينا أن نكلم كل واحد بالأسلوب الذي يلائمه. حبه للناس جعله يعمل هذا ليجتذبهم للإيمان. فكان من غير المعقول أن يكلم اليونانيين من الناموس وهم لا يعلمون عنه شيئًا. إنما حين كلمهم استشهد بشعر قاله شاعرهم المشهور أبيمينيدس "لأننا به نحيا ونتحرك ونوجد". كما قال بعض شعرائكم أيضًا لأننا أيضًا ذريته (أع 17: 28). ولكن لماذا التكرار؟ صرت لليهود.. وللذين تحت الناموس. لأن هناك يهود آمنوا بالمسيح وتحرروا من الناموس. لكل واحد لغة يكلمه بها.)... هذا هو التفسير المعتمد لا كلام المحرفين للحقائق ...وشكرا

الاخ مثقال العزازي
عيسى الخطيب -

شكرا على مداخلتك,انا لا احب سقط القول ولا التجريح ولا انصب نفسي حكما على عقول الاخرين,اما من يزعمون انهم اتباع يسوع الذي قال لهم"من ضربك على خدك الايمن فادر له الايسر فبعضهم ودون ان تضربه فانه يضربك على الخدين والعينين والاذنين,انا لم اسيء لعقيدة احد بل ادافع عن ديني ضد التشكيك والشبهات ولا بد من عقد مقارنات بين عقيدتي وعقائد الاخرين لبيان الحق فقط حسب وجهة نظري التي لا الزم احدا بها,الاساءة ممن يحلل الزنى ليس للناس العاديين بل لنبي,الله اكبر !!!وممن يفسر كتابنا على هواه فيعتبر اية المراة التي وهبت نفسها للنبي زنى,الله اكبر مرة اخرى,وممن يعتقدون ان محمدا سرق قرانه من بحيرا وورقة بن نوفل وممن يتهموني بالطفولية والكذب والافتراء وممن يصفون تراثنا بالموروثات البالية وغيرها كثير ومع ذلك ما زلت اجادل بالتي هي احسن..سؤال اخير:طالما ان المقالات تتعلق بالاسلام والمسلمين فليتفضل هؤلاء بالسبب الرئيس الذي يدعوهم لحشر انوفهم والسنتهم فيما لا يعنيهم؟هل يتكرم احدهم باجابة مباشرة وجريئة؟؟؟؟؟؟

تصحيح أخطاء
george -

يقول الاخ عيسى (انا لا احب سقط القول ولا التجريح ولا انصب نفسي حكما على عقول الاخرين).... فماذا تسمي كلامك الذي جاء في كل مشاركاتك التي كلها عبارة عن تشكيك وأفتراء وأستهزاء بعقيدة المسيحيين مثل (الله حشر نفسه في رحم امرأة ) (الكتاب المقدس الاصلي) و(الكتاب الحقيقي وليس بدين بولس) ..وووو الخ الخ من الكلام المهين لعقيدة المسيحيين ؟ وهل تعتقد بان مثل هذا الكلام الوضيع لن يكون له رد من الطرف الاخر فأذا كنت لا تحتمل ردود الاخرين فأحترم نفسك وكلامك أولاً لكي يحترمك الاخرين ؟؟ أنت تقول (اما من يزعمون انهم اتباع يسوع الذي قال لهم"من ضربك على خدك الايمن فادر له الايسر فبعضهم ودون ان تضربه فانه يضربك على الخدين والعينين والاذنين) من هو الذي يضرب الاخر أليس من دعى الى قتله وقتاله وأذلاله (قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )(التوبة 29).وغيرها من الايات الكثير ... أنت تقول (انا لم اسيء لعقيدة احد بل ادافع عن ديني ضد التشكيك والشبهات ولا بد من عقد مقارنات بين عقيدتي وعقائد الاخرين لبيان الحق فقط حسب وجهة نظري التي لا الزم احدا بها).. أنت لا تدافع عن دينك عزيزي أنت تهاجم ديانات الاخرين ودائما بكلام سوقي مستفز.. فلا تنكر هذا لكي تحافظ على مصداقيتك أمام الاخ مثقال العزازي المحترم على أقل تقدير فهو متابع كل الكلام ... أنت تقول ( الاساءة ممن يحلل الزنى ليس للناس العاديين بل لنبي,الله اكبر !!!وممن يفسر كتابنا على هواه فيعتبر اية المراة التي وهبت نفسها للنبي زنى,الله اكبر مرة اخرى)... أنا لم اتهم النبي بالزنى بل كتابك هو من قال هذا الكلام ((امرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين ( 50 ) . ... أذن لم أقول انا هذه الكلام بل نص الاية يا عزيزي فأين هنا الخطاء في كلامي ...أنت تقول (وممن يعتقدون ان محمدا سرق قرانه من بحيرا وورقة بن نوفل) لم نقول نحن هذا الكلام بل المراجع الكثيرة والتي قدمت لك اعلاه جزء بسيط منها والبقية سوف تأتي أنشاء الله تباعاً ...أنت تقول ( وممن يتهموني بالطفولية) من يتكلم بكلام دون توثيق يعد كلامه كلام طفولي وطفولي جداً

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

قلت اللي في خاطري اخويه عيسى الخطيب ربي يحفـظك ويخليـك ويسقيك من حوض الكوثر آمـين

شغلة مفيدة
بنت النت -

إلى المعلقين الغارقين في مناقشة أمور دينية عمرها أكثر من ألف سنة... لماذا لا تعملون شغلانة تفيدكم وتفيد بني قومكم ودينكم أيضاً؟

تصحيح أخطاء
george -

يقول الاخ عيسى (انا لا احب سقط القول ولا التجريح ولا انصب نفسي حكما على عقول الاخرين).... فماذا تسمي كلامك الذي جاء في كل مشاركاتك التي كلها عبارة عن تشكيك وأفتراء وأستهزاء بعقيدة المسيحيين مثل (الله حشر نفسه في رحم امرأة ) (الكتاب المقدس الاصلي) و(الكتاب الحقيقي وليس بدين بولس) ..وووو الخ الخ من الكلام المهين لعقيدة المسيحيين ؟ وهل تعتقد بان مثل هذا الكلام الوضيع لن يكون له رد من الطرف الاخر فأذا كنت لا تحتمل ردود الاخرين فأحترم نفسك وكلامك أولاً لكي يحترمك الاخرين ؟؟ أنت تقول (اما من يزعمون انهم اتباع يسوع الذي قال لهم"من ضربك على خدك الايمن فادر له الايسر فبعضهم ودون ان تضربه فانه يضربك على الخدين والعينين والاذنين) من هو الذي يضرب الاخر أليس من دعى الى قتله وقتاله وأذلاله (قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )(التوبة 29).وغيرها من الايات الكثير ... أنت تقول (انا لم اسيء لعقيدة احد بل ادافع عن ديني ضد التشكيك والشبهات ولا بد من عقد مقارنات بين عقيدتي وعقائد الاخرين لبيان الحق فقط حسب وجهة نظري التي لا الزم احدا بها).. أنت لا تدافع عن دينك عزيزي أنت تهاجم ديانات الاخرين ودائما بكلام سوقي مستفز.. فلا تنكر هذا لكي تحافظ على مصداقيتك أمام الاخ مثقال العزازي المحترم على أقل تقدير فهو متابع كل الكلام ... أنت تقول ( الاساءة ممن يحلل الزنى ليس للناس العاديين بل لنبي,الله اكبر !!!وممن يفسر كتابنا على هواه فيعتبر اية المراة التي وهبت نفسها للنبي زنى,الله اكبر مرة اخرى)... أنا لم اتهم النبي بالزنى بل كتابك هو من قال هذا الكلام ((امرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين ( 50 ) . ... أذن لم أقول انا هذه الكلام بل نص الاية يا عزيزي فأين هنا الخطاء في كلامي ...أنت تقول (وممن يعتقدون ان محمدا سرق قرانه من بحيرا وورقة بن نوفل) لم نقول نحن هذا الكلام بل المراجع الكثيرة والتي قدمت لك اعلاه جزء بسيط منها والبقية سوف تأتي أنشاء الله تباعاً ...أنت تقول ( وممن يتهموني بالطفولية) من يتكلم بكلام دون توثيق يعد كلامه كلام طفولي وطفولي جداً

الهروب المتكرر
عيسى الخطيب -

1-(على أي أساس أمنت به يا عيسى دون أن تتأكد من صدق وحيوه يا عزيزي)انت لا تدرك ما هو الايمان لانك تربطه بالمشاهدةفيصبح لا قيمة له انا اؤمن بالاسراء والمعراج لانه اولا نزل في القران الذي اؤمن بكل حرف فيه وثانيا لان مراجعنا وعلمائنا اوفوه حقه من البحث والتحليل,وهنا اسالك:هل شاهدت بنفسك الهك المتجسد ام اعتمدت على كتابك المقدس بقولك(لأن التجسد ثابت في التوراة وفي الانجيل وحتى في القرآن وبأيات كثيرة وحقائق ونصوص كثيرة)طالما اعطيت نفسك الحق بتصديق ما ورد في كتابك المقدس فما الذي يمنعني انا من تصديق ما جاء بكتابي المقدس؟اما زعمك بان التجسد ثابت في القران فهو زعم باطل لم تقدم اي دليل عليه..هروب اول2-(تؤمن بأن نبيك طار الى السماء وعرج حيث وصل الى الباب الذي خلفه كان الهك يصلي ويقول (سبوح سبوح )كما قالت المراجع )ما هو الباب الذي خلفه وما هي المراجع بالعنوان والصفحة؟هروب ثاني 3-(م كيف أمنت بهذا الطيران والاسراء والمعراج بالرغم من أن التفاصيل لم توضح لك في كتابك )كذلك فان كتابك لم يوضح تفاصيل التجسد,هروب ثالث 4-(هل كان يمتلك مركبة فضائية ذهب بها الى حيث يسكن الهك ثم عاد وأخذ طائرة ليذهب بها الى بيت المقدس ويعود بنفس اللحظة وفراشه لا يزال دافيء .؟؟؟ نريد توضيحات لا مناكفات ..وهل يمكنك ان تذكر لي أسم الشركة الصانعة للمركبة الفضائية التي ذهب بها نبيك الى السماء الثالثة وبلد الصنع ؟؟ ..وهل يمكنك ان تذكر لي أسم الشركة الصانعة للطائرة التي ذهب بها الى بيت المقدس وأسم المطار الذي هدت به الطائرة وأسم المطار الذي هدت به الطائرة بمكة او بالمدينة ؟ )اليست عباراتك هذه استهزاء وسخرية؟هل تتوقف عن زعمك بانني اسات لديانتك بعد عباراتك تلك؟5- اما التوضيحات التي تطلبها فلن تصدق منها شيئا كعادتك في المناكفات,ومع ذلك اليك::قال محمد بن إسحاق ‏‏:‏‏ وكان فيما بلغني عن أمر هانئ بنت أبي طالب في مسرى رسول الله أنها كانت تقول ‏‏:‏‏ ما أُسري برسول الله إلا وهو في بيتي نام عندي تلك الليلة في بيتي، فصلى العشاء الآخرة، ثم نام ونمنا، فلما كان قبيل الفجر أهبَّنا رسول الله ؛ فلما صلى الصبح وصلينا معه، قال ‏‏:‏‏ يا أم هانئ، لقد ‏صليت معكم العشاء الآخرة كما رأيت بهذا الوادي، ثم جئت بيت المقدس فصليت فيه، ثم قد صليت صلاة الغداة معكم الآن كما ترين، ثم قام ليخرج، فأخذت بطرف ردائه، فتكشَّف عن بطنه كأنه قُبطية مطوية، ف

الهروب المتكرر
عيسى الخطيب -

6-(فالله في المسيحة قادر على كل شيء أما نبيك فلا يمتلك قدرة على الذهاب الى السماء ومع هذا تقول بأنه قادر على فعل هذا الامر فأرحم عقولنا رجاءاً )هنا قارنت بين الله وبين بشر حيث لا تصح المقارنة,محمد ليس له قدرة على الذهاب للسماء بل الله الذي يسر له جبريل والبراق في اسرائه ومعراجه,هروب رابع 7-(أما في زمن نبي الاسلام فلم يكن شيء مما كان اليوم لهذا لا تقارن اليوم بالامس ولا الامس باليوم لكي لا تضحك الناس عليك )اولا انت لست الناس بل نفسك فقط وثانيا اضحك كما تشاء لان منهجك كله ضحك واستهزاء وثالثاالمقارنة ليس بين الامس واليوم والعكس,بل بين قدرة البشر اليوم وقدرة خالق البشر الامس واليوم,فاذا كان الانسان قد صنع الطائرة فما بالك بمن صنع الانسان؟8-(ولا نشك في قدرته غير المحدودة ولا نسيء الادب مع من خلقنا.كما تفعل انت بأنتقاداتك الساخرة ضد العقيدة المسيحية بمناسبة وغير مناسبة والغريب بالامر دون أن تقدم لنا دليل يقبله العقل أو الضمير )اذا كنت لا تشك في قدرة الله غير المحدودة فلم ما زلت تشك في قدرته على اسراء محمد ومعراجه؟انا لا اخاطب عقلك انت او ضميرك انت لانهما مغيبان بل اخاطب اصحاب العقول والضمائر الحية9- لدينا مراجع يصعب حصرها ونحن نعترف بالصحيح منها والتي اقرها الجمهور,اما الفردية فلا نلتفت اليها9- انا اتصفح النت ولكنن لا استطيع مجاراتك في القص واللزق وقد اثبت لك ذلك ببيان احد المواقع سابقا رغم انك انكرت(arab church.com) ومعلقاتك كلها من النت10-(عزيزي عيسى لا اخفي عليك بأن سؤالك هذا أضحكني جداً لأنني تكلمت عن هذه الامور كثيراً ومع هذا سوف أجيبك ولكن بعد أن تجيبني أنت عن أسألتي عن قصة الاسراء والمعراج التي تكلمت بها أعلاه وقدم لي التفاصيل لكي أقدم لك التفاصيل ايضاً وبعدها سوف يكون لنا كلام أخر )هروب رابع11-(أما بالنسبة الى (فروحنا ) تمثل لها بشراً فالكلام واضح ولا حاجة لي لتوضح هذا الكلام ...ففعلن أيها الناس أين عقولكم مدفونة أبصحراء قاحلة )انت هنا مطالب ببيان الفرق بين روح الله وذات الله ومن هوكل منهما,عقلك انت لا زال في الربع الخالي 12-(لكي اعتنق عقيدة أسسهها أصلاً أحد الذين طردوا من كنيستنا وبسبب حقده أسس عقيدة جديدة لكي يهاجم من خلالها من طردوه من كنيستهم ؟؟ ليتممها فيما بعد من هو على مثاله بحيرا كما جاء بالمراجع العديدة )سبق وان وضحت انا ذلك بالتفصيل وفندته تماما,وعليك ا

بولس
عيسى الخطيب -

لم اكلف نفسي بمطالعة كل المعلقات والمقصوصة من النت لاضيع وقتي هباء,وعلى نفس المنوال اقتبس ما اعتقد انه الحق في سيرة بولس: تقوم النصرانية المحرفة وعمادها الرئيس رسائل بولس، فقد كانت رسائله أول ما خط من سطور العهد الجديد، الذي جاء متناسقاً إلى حد ما مع هذه الرسائل، لا سيما إنجيل يوحنا، فيما رفضت الكنيسة النصرانية رسائل التلاميذ التي تتعارض مع نصرانية بولس التي طغت على النصرانية الأصلية التي نادى بها المسيح وتلاميذه من بعده.و هذا الأثر الذي تركه بولس في النصرانية لا يغفل ولا ينكر، مما حد بالكاتب مايكل هارت في كتابه "الخالدون المائة" أن يجعل بولس أحد أهم رجال التاريخ أثراً، إذ وضعه في المرتبة السادسة فيما وضع المسيح في المرتبة الثالثة.وقد برر هارت وجود النبي محمد في المرتبة الأولى، وتقدمه على المسيح الذي يعد المنتسبون لدينه الأكثر على وجه الأرض، فقال: "فالمسيحية لم يؤسسها شخص واحد، وإنما أقامها اثنان: المسيح والقديس بولس، ولذلك يجب أن يتقاسم شرف إنشائها هذان الرجلان.فالمسيح قد أرسى المبادئ الأخلاقية للمسيحية، وكذلك نظراتها الروحية وكل ما يتعلق بالسلوك الإنساني.وأما مبادئ اللاهوت فهي من صنع القديس بولس"، ويقول هارت: "المسيح لم يبشر بشيء من هذا الذي قاله بولس الذي يعتبر المسئول الأول عن تأليه المسيح".وقد خلت قائمة مايكل هارت من تلاميذ المسيح الذين غلبتهم دعوة بولس مؤسس المسيحية الحقيقي، بينما كان الامبرطور قسطنطين صاحب مجمع نيقية الذي تبنى رسمياً القول بألوهية المسيح (325م) في المرتبة الثامنة والعشرين.أولاً: بولس، سيرته وأهميته كما في الكتاب المقدس والمصادر المسيحية…ولد بولس لأبوين يهوديين في مدينة طرسوس في آسيا الصغرى، ونشأ فيها وتعلم حرفة صنع الخيام، ثم ذهب إلى أورشليم، فأكمل تعليمه عند رجل يدعى غمالائيل أحد أشهر معلمي الناموس في أورشليم. (انظر أعمال 22/39، 18/3، 23/3).وقد أسماه والده "شاول"، ومعناه: "مطلوب"، ثم سمى نفسه بعد تنصره "بولس"، ومعناه "الصغير" (أعمال 13/9).…ولا تذكر المصادر النصرانية لقيا بولس المسيح، وأول ذكر لبولس فيما يتصل بالنصرانية شهوده محاكمة وقتل استفانوس أحد تلاميذ المسيح، ويذكر بولس أنه كان راضياً عن قتله. (انظر أعمال 8/1) فقد كان يهودياً معادياً للمسيحيين الأوائل.…ويحكي سفر الأعمال عن اضطهاد بولس للكنيسة وأنه "كان يسطو على الكنيسة وهو يدخ

بولس
عيسى الخطيب -

يتبع...م بدأ دعوته في دمشق، فحاول اليهود قتله، فهرب إلى أورشليم، فرحب به برنابا، وقدمه للتلاميذ الذين يصفه أعمال الرسل بأنهم "يخافونه غير مصدقين أنه تلميذ" (أعمال 9/26).ثم ذهب للدعوة في قيصرية (جنوب حيفا)، ثم سافر مع برنابا إلى آسيا الصغرى، ثم حضر مجمع أورشليم مع التلاميذ، ثم رجع إلى أنطاكيا، واختلف فيها مع برنابا بسبب (زعمته الأناجيل) وهو إصراره على اصطحاب مرقس معهما في رحلتهما التبشيرية، وعندها افترقا.واستمر بولس يدعو إلى المسيحية في أماكن عدة من أوربا سجن خلالها مرتين، إحداهما في روما سنة 64م، ثم ثانيةً عام 67، وقتل عام 68م.وتذكر بعض المصادر أنه أسر مرة واحدة عام 64م وفيها مات.ثانياً : بعض الملامح في شخصية بولس كما وردت في رسائلهولا بد من سبر هذه الشخصية الهامة في تاريخ المسيحية بقراءة الرسائل المنسوبة إليه أو ما جاء عنه في سفر أعمال الرسل.وعند قيامنا بهذا السبر سنجد ملاحظات هامة.…أ. تناقضات قصة الرؤية والنبوة المزعومةزعم بولس أنه لقي المسيح بعد ثلاث سنوات من رفعه، حين كان متجهاً إلى دمشق، لكن عند التحقيق في قصة رؤية بولس للمسيح يتبين أنها تقوم على أسس غير متينة، ودليل لذلك يتضح بالمقارنة بين روايات القصة في العهد الجديد، حيث وردت القصة ثلاث مرات: أولاها في أعمال الرسل (9/3-22)، من رواية لوقا أو كاتب سفر الأعمال، والثانية من كلام بولس في خطبته أمام الشعب (انظر أعمال 22/6-11)، والثالثة أيضاً من رواية بولس أمام الملك أغريباس (انظر أعمال 26/12-18)، كما أشار بولس للقصة في مواضع متعددة في رسائله.…و لدى دراسة القصة في مواضعها الثلاث يتبين تناقضها في مواضع:1- جاء في الرواية الأولى (أعمال 9) "وأما الرجال المسافرون معه، فوقفوا صامتين يسمعون الصوت، ولا ينظرون أحداً" (أعمال 9/7)، بينما جاء في الرواية الثانية (أعمال 22): "الذين كانوا معي نظروا النور وارتعبوا، ولكنهم لم يسمعوا صوت الذي كلمني" (أعمال 22/9)، فهل سمع المسافرون الصوت ؟ أم لم يسمعوه؟.2- جاء في الرواية الأولى والثانية أن المسيح طلب من بولس أن يذهب إلى دمشق حيث سيخبَر هناك بالتعليمات: "قال له الرب: قم وادخل المدينة فيقال لك: ماذا ينبغي أن تفعل" (أعمال 9/6)، وفي الثانية: " قلت ماذا أفعل يا رب؟ فقال لي الرب: قم واذهب إلى دمشق وهناك يقال لك عن جميع ما ترتب لك أن تفعل" (أعمال 22/10).بينما يذكر بولس في الرواية

بولس
عيسى الخطيب -

يتبع...فحدث بهذه الأهمية في تاريخ بولس ثم النصرانية لا يجوز أن تقع فيه مثل هذه الاختلافات، يقول العلامة أحمد عبد الوهاب: "إن تقديم شهادتين مثل هاتين (الرواية الأولى والثالثة) أمام محكمة ابتدائية في أي قضية، ولتكن حادثة بسيطة من حوادث السير على الطرق لكفيل برفضهما معاً، فما بالنا إذا كانت القضية تتعلق بعقيدة يتوقف عليها المصير الأبدي للملايين من البشر" (2)، إذ بعد هذه الحادثة أصبح شاول الرسول بولس مؤسس المسيحية الحقيقي.لكن إذا أردنا تحليل الهدف الذي جعل بولس يختلق هذه القصة فإنا نقول: يبدو أن بولس اندفع للنصرانية بسبب يأسه من هزيمة أتباع المسيح، فقد رآهم يثبتون على الحق رغم فنون العذاب الذي صبه عليهم، وهذا الشعور واضح في قول بولس أن المسيح قال له: "صعب عليك أن ترفس مناخس" (أعمال 26/14).و يُستغرب هنا كيف ينقل شخص من الكفر والعداوة إلى القديسية والرسالة من غير أن يمر حتى بمرحلة الإيمان، فمن الممكن تصديق التحول من فرط العداوة إلى الإيمان، أما إلى النبوة والرسالة من غير إعداد وتهيئة فلا، ومن المعلوم أن أحداً من الأنبياء لم ينشأ على الكفر، فهم معصومون من ذلك.ولنا أن نتساءل كيف لبولس أن يجزم بأن من رآه في السماء وكلمه كان المسيح وليس غيره، إذ هو لم يلق المسيح طوال حياته ومن الأمور التي وقف عليها المحققون في شخصية بولس تلونه في سبيل الوصول لغايته.فهو يهودي فريسي ابن فريسي (انظر أعمال 23/6)، لكنه عندما خاف من الجلد قال: "أيجوز لكم أن تجلدوا إنساناً رومانياً" (أعمال 22/25).وبولس يستبيح التلون للوصول إلى غايته فيقول: "صرت لليهود كيهودي … وللذين تحت الناموس كأني تحت الناموس … وللذين بلا ناموس كأني بلا ناموس … صرت للكل كل شيء" (كورنثوس (1) 9 /20-21). ويمضي بولس يقول: "إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان بعد كخاطئ" (رومية 3/7).ومن تلونه لحكام روما الوثنيين واعتبارهم وسائر الحكام سلاطين موضوعين من قبل الله، ويمضي فيجعل الضرائب والجزية التي يفرضونها حقاً مشروعاً لهم، فيقول: " لتخضع كل نفس للسلاطين الفائقة، لأنه ليس سلطان إلا من الله، والسلاطين الكائنة هي مرتبة من الله، حتى إن من يقاوم السلطان يقاوم ترتيب الله، والمقاومون سيأخذون لأنفسهم دينونة...فإنكم لأجل هذا توفون الجزية أيضاً، إذ هم خدام الله مواظبون على ذلك بعينه. فأعطوا الجميع حقوقهم، الجزية لمن له الجزية

بولس
عيسى الخطيب -

يتبع...ورغم أن بولس لم يلق المسيح فإنه يعتبر نفسه في مرتبة التلاميذ، لا بل يفوقهم "الإنجيل الذي بشرت به، إنه ليس بحسب إنسان، لأني لم أقبله من عند إنسان ولا علمته، بل بإعلان يسوع المسيح…لم استشر لحماً ولا دماً، ولا صعدت إلى أورشليم إلى الرسل الذين قبلي، بل انطلقت إلى العربية (شمال جزيرة العرب) ثم بعد ثلاث سنين صعدت إلى أورشليم لأتعرف ببطرس" (غلاطية 1/11-18).ويؤكد بولس على تميزه عن سائر التلاميذ وانفراده عنهم، و يصفهم بالإخوة "الكذبة المدخلين خفية، الذين دخلوا اختلاساً ... الذين لم نذعن لهم بالخضوع ولا ساعة، فإن هؤلاء المعتبرين لم يشيروا علي بشيء، بل على العكس إذ رأوا أني أؤتمنت على إنجيل الغرلة، كما بطرس على إنجيل الختان" (غلاطية 2/4-7).و هكذا يؤكد بولس بأن ما يحمله في تبشيره لم يتلقاه عن تلاميذ المسيح، بل هو من الله مباشرة. اعترافات نصرانية بابتداع بولس لما قدمه و يتساءل المحققون لماذا لم يذهب بولس بعد تنصره مباشرة إلى التلاميذ ليتلقى عنهم دين المسيح؟ بل ذهب إلى العربية ومكث بعيداً عن التلاميذ ثلاث سنين، ثم لقي اثنين منهم فقط لمدة خمسة عشر يوماً. (انظر غلاطية 1/18-19).تقول دائرة المعارف البريطانية في الإجابة عن هذا السؤال: "إن ارتحاله إليها كان لحاجته إلى جو هادئ صامت يتمكن فيه من تفكير في موقفه الجديد، وإن القضية الأساس عنده هي تفسير الشريعة حسب تجاربه الحديثة".و يقول المؤرخ جامس كينون في كتابه "من المسيح إلى قسطنطين": "إنه ارتحل بعد تحوله الفكري إلى العربية، وكان الغرض المنشود من وراء ذلك - كما يبدو من التبشير- أن يدرس مضمونات عقيدته الجديدة، ثم ذهب بعد ذلك بثلاثة أعوام إلى أورشليم حتى يجتمع ببطرس ويعقوب".و يبرر جامس كينون موقف بولس فيقول: "كان بولس يؤمن أن الله قد وهبه ميداناً محدداً للعمل، ولا يجوز لرجل أن يتدخل في شئونه مادام روح الله بدورها هادية له". (3)كما يرفض المحققون وسم النصارى لبولس بالرسول، إذ ليس له شاهد على دعواه النبوة إلا شهادته لنفسه بأنه رأى المسيح فجعله رسولاً، ومثل هذه الشهادة لا يعتد بها (انظر يوحنا 5/31) كما قد رفض المحققون - كما أسلفنا - قصة تجلي المسيح له التي رواها عنه تلميذه لوقا في سفر أعمال الرسل لما فيها من تناقضات تبطل قدسيتها ووقوعها.كما وجد المحققون في أقوال بولس ما يستحيل أن يصدر من نبي ورسول.فمن ذلك إساءته الأدب مع الل

بولس
عيسى الخطيب -

يتبع...يقول(4): " فإنه يصير إبطال الوصية السابقة ( التوراة وشرائعها المختصة بالكهنوت اللاوي) من أجل ضعفها وعدم نفعها، إذ الناموس لم يكمل شيئاً، ولكن يصير إدخال رجاء أفضل به نقترب إلى الله " ( عبرانيين 7/18 - 19).ويقول مبرراً إلغاء نظام الكهنوت التوراتي: " فإنه لو كان ذلك الأول بلا عيب لما طُلب موضع لثانٍ " ( عبرانيين 8/7 ).ويقول عن الناموس أيضاً: " وأما ما عتق وشاخ فهو قريب من الاضمحلال " ( عبرانيين 8/13 ).ويحكي بولس عن نفسه وضعفه أمام الشهوات بما لا يليق بأحوال الأنبياء، فيقول: "لست أعرف ما أنا أفعله، إذ لست أفعل ما أريد، بل ما أبغضه فإياه أفعل..لست أفعل الصالح الذي أريده، بل الشر الذي لست أريده فإياه أفعل.. أرى ناموساً آخر في أعضائي يحارب ناموس ذهني، ويسبيني إلى ناموس الخطية الكائن في أعضائي، ويحي أنا الإنسان الشقي" (رومية 7/15-24). وأما المعجزات المذكورة له في الرسائل (أعمال 14/3) (انظر قصة شفائه للمقعد في أعمال 14/8-11)، وقصة إحيائه أفتيخوس في أعمال 20/9-12) فلا تصلح دليلاً على نبوته لأن المسيح أخبر بمقدم الكذبة المضلين الذين يصنعون العجائب ، فقال محذراً من الاغترار بمعجزاتهم: "انظروا لا يضلكم أحد، فإن كثيرين سيأتون باسمي قائلين: أنا هو المسيح، ويضلون كثيرين … ويقوم أنبياء كذبة كثيرون، ويضلون كثيرين ... سيقوم مسحاء كذبة وأنبياء كذبة، ويعطون آيات عظيمة وعجائب، يضلون لو أمكن المختارين أيضاً" (متى 24/4-25)، فقد يكون بولس أحد هؤلاء الذين يعطون الآيات والعجائب، التي تضل حتى المختارين من التلاميذ.كما أن الأعاجيب - وكما سبق - لا تصلح أكثر من دليل على الإيمان فحسب، إذ كل مؤمن - حسب الإنجيل - يستطيع أن يأتي بإحياء الموتى وشفاء المرضى، فقد نقل متى عن المسيح قوله: "فالحق الحق أقول لكم: لو كان لكم إيمان مثل حبة خردل لكنتم تقولون لهذا الجبل انتقل من هنا إلى هناك فينتقل ولا يكون شيء غير ممكن لديكم" (متى 17/20قال: "الحق أقول لكم: من يؤمن بي فالأعمال التي أنا أعملها يعملها هو أيضاً ويعمل أعظم منها" (يوحنا 14/12).ويقول يوحنا محذراً من الأنبياء الكذبة: "قد صار الآن أضداد المسيح، منا خرجوا، لكنهم لم يكونوا منا، لأنهم لو كانوا منا لبقوا معنا ... من هو الكذاب إلا الذي ينكر أن يسوع هو المسيح، هذا هو ضد المسيح ... احذروا الذين يضلونكم" (يوحنا (1) 2/22).وقد حذر بطرس أيضاً فقال

بولس
عيسى الخطيب -

يتبع...وإذا كان بولس قد أنشأ البدع في النصرانية، وبدل دين المسيح كيفما شاء، فما هو موقف التلاميذ منه، وهل شاركوه التغير والتبديل؟بداية نذكر بأن بولس لم يتلق شيئاً من النصرانية من المسيح أو تلاميذه، فهو لم يصحبهم بل لم ير منهم سوى بطرس ويعقوب ولمدة خمسة عشر يوماً، و ذلك بعد ثلاث سنين من تنصره، ثم عاد مرة أخرى أورشليم، وعرض عليهم ما كان يدعو به بعيداً عنهم يقول بولس: "ثم بعد أربع عشر سنة صعدت أيضاً إلى أورشليم مع برنابا ... وإنما صعدت بموجب إعلان وعرضت عليهم الإنجيل الذي أكرز به بين الأمم" (غلاطية 2/1-2) فماذا كان ردة فعل التلاميذ؟يقول بولس وهو ينقل لنا ردود أفعال التلاميذ: "فإن هؤلاء المعتبرين لم يشيروا علي بشيء بالعكس، إذ رأوا أني اؤتمنت على إنجيل الغرلة كما بطرس على إنجيل الختان..أعطوني برنابا يمين الشركة لنكون نحن للأمم، وأما هم للختان ... وهذا عينه ما كنت اعتنيت أن أفعله" (غلاطية 2/7-10).إذا كان ما يقوله بولس صحيحاً فإن التلاميذ أبعدوا بولس بعيداً عن اليهود الذين بعث إليهم المسيح وأوصى تلاميذه مرة بعد مرة أن يقوموا بدعوتهم، وأما إرسال برنابا معه فيبدو أنه كان بقصد التوجيه والإصلاح لبولس، وهو يقوم بدعوة الوثنيين الغلف في الغرب.ثم يسجل بولس في رسائله آراء تلاميذ المسيح والمسيحيين في مبادئه الجديدة ودعوته فيقول: "جميع الذين في آسيا ارتدوا عني" (تيموثاوس (2) 1/15)، وقد انفض عنه الجميع، لذا يستنجد بتيموثاوس فيقول: "بادر أن تجيء إلي سريعاً، لأن ديماس قد تركني، إذ أحب العالم الحاضر، وذهب إلى تسالونيكي ... لوقا وحده معي، اسكندر النحاس أظهر لي شروراً كثيرة، ليجازه الرب حسب أعماله، فاحتفظ منه أنت أيضاً، لأنه قاوم أقوالنا جداً، في اجتماعي الأول لم يحضر أحد معي، بل الجميع تركوني" (تيموثاوس (2) 4/9-16)، "لما خرجت من مكدونية لم تشاركني كنيسة واحدة في حساب العطاء والأخذ" (فيلبي 4/15).ويحذر بولس أنصاره من التلاميذ فيقول: "كونوا متمثلين بي ... لأن كثيرين يسيرون ممن كنت أذكرهم لكم مراراً، والآن أذكرهم أيضاً باكياً وهم أعداء صلب المسيح، الذين نهايتهم الهلاك، الذين إلههم بطونهم، ومجدهم في خزيهم..." (فيلبي 3/17-19) لقد رفض كثيرون دعواه صلب المسيح، فكان عاقبتهم اتهامات بولس لهم بالغواية وسلوك طريق الهلاك وفي أنحاء متفرقة من رسائله يتحدث عن أولئك الرافضين لدعوته من غير أن يسميهم،

بولس
عيسى الخطيب -

يتبع..ويقول عن تلاميذ المسيح: "لكن بسبب الإخوة الكذبة، المدخلين خفية، الذين دخلوا اختلاساً ليتجسسوا حريتنا التي لنا في المسيح كي يستعبدونا، الذين لم نذعن لهم بالخضوع ولا ساعة.." (غلاطية 2/4-5)، ومما يؤكد أن قصده التلاميذ، لا غيرهم، قوله: " الذين لم نذعن لهم بالخضوع ولا ساعة".وينال بولس من بعض تلاميذ المسيح الذين يقول عنهم المسيح: "ليس أنتم اخترتموني، بل أنا اخترتكم وأقمتكم، لتذهبوا وتأتوا بثمر، ويدوم ثمركم" (يوحنا 15/16)، لكن بولس ومدرسته لم تبق لهم ثمراً، ولم تخلد لهم فكراً ولا كتباً، فيما سوى بعض الصفحات القليلة.ويتهم بولس بطرس كبير الحواريين بالرياء فيقول: "لما أتى بطرس إلى أنطاكية قاومته مواجهة، لأنه كان ملوماً ... راءى معه باقي اليهود أيضا، حتى إن برنابا انقاد إلى ريائهم، لكن لما رأيت أنهم لا يسلكون باستقامة حسب حق الإنجيل قلت لبطرس قدام الجميع: إن كنت وأنت يهودي تعيش أممياً لا يهودياً! فلماذا تلزم الأمم أن يتهوّدوا ..." (غلاطية 2/11-14).ويقول مندداً ومحذراً من أولئك الذين تركوا دعوته: "وأما الأقوال الباطلة الدنسة فاجتنبها، الذين ينصرفون إلى أكثر فجور ... الذين منهم هيمينايس وفيليتس الذين زاغا عن الحق" (تيموثاوس (2) 2/16).وأما موقف برنابا من بولس فهو في غاية الأهمية، إذ لبرنابا علاقة متميزة ببولس، إذ هو الذي قدمه للتلاميذ المتشككين في توبة شاول الذي اضطهد الكنيسة ثم ادعى النصرانية. (انظر أعمال 9/ 26)، ثم صحبه ست سنوات في رحلته التبشيرية في قبرص وأنطاكية، ثم اختلفا بعد ذلك، وانفصل كل منهما عن الآخر فما سبب الاختلاف؟يقول سفر أعمال الرسل: "قال بولس لبرنابا: لنرجع ولنفتقد إخوتنا في كل مدينة نادينا فيها بكلمة الرب كيف هم!، فأشار برنابا أن يأخذ معهما أيضاً يوحنا الذي يدعى مرقس، وأما بولس فكان يستحسن أن الذي فارقهما (مرقس) ... لا يأخذانه معهما، فحصل بينهما مشاجرة حتى فارق أحدهما الآخر، وبرنابا أخذ مرقس وسافر في بحر قبرس" (أعمال 15/ 36-39).ولكن هل يعقل أن يكون هذا هو السبب في مشاجرة برنابا وبولس؟يرفض المحققون هذا التبرير، ويرون أن الأمر أكبر من ذلك، فهو كما يقول برنابا يعود إلى ضلالات بولس التي ينشرها في تبشيره، فقد جاء في مقدمة إنجيله: "كانوا عديمي التقوى والإيمان الذين ضلوا بدعوى التبشير بتعاليم المسيح ببث تعاليم أخرى شديدة الكفر، داعين المسيح ابن الله، ورافضين

الافتراء
عيسى الخطيب -

تعلقي رقم 1 موجه للكاتب ونصه:1.الى الكاتبعيسى الخطيب - GMT 17:27 2015 السبت 23 مايواعتقد ان الكاتب المحترم ابتعد عن الحق بقوله ان المؤمنين لا يرون الله يوم القيامة ، وقد خص سبحانه المؤمنين بمزيد من الإنعام في الدنيا بأن مَنَّ عليهم بالإسلام ، واصطفاهم بالقرآن ، وسيخصهم في الجنة بأعظم نعمة أنعم عليهم بها ؛ ألا وهي تشريفهم وإكرامهم بالنظر إلى وجهه الكريم في جنة عدن ، كما قال تعالى: ( وجوه يومئذ ناضرة . إلى ربها ناظرة ) القيامة/22-23أي أن وجوه المؤمنين تكون حسنة بهية مشرقة مسرورة بسب نظرها إلى وجه ربها كما قال الحسن رحمه الله : " نظرت إلى ربها فنضرت بنوره ". وعن ابن عباس رضي الله عنهما: "(وجوه يومئذ ناضرة ) قال : من النعيم ( إلى ربها ناظرة ) قال تنظر إلى وجه ربها نظراً . وهذا قول المفسرين من أهل السنة والحديث . وقال جل شأنه : ( لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد ) ق/35 فالمزيد هنا هو:" النظر إلى وجه الله عز وجل . " كما فسره بذلك علي و أنس بن مالك رضي الله عنهما وقال سبحانه : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) يونس/2فإذا علمت أن أهل الجنة لا يعطون شيئاً فيها أحب إليهم من النظر إلى وجه ربهم جل وعلا تبين لك مدى الحرمان ، وعظيم الخسران ، الذي ينتظر المجرمين الذين توعدهم الله بقوله : ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) المطففين/15ة . ومن جميل ما يروى عن الشافعي ما ذكره عنه الربيع بن سليمان ـ وهو أحد تلاميذه ـ : قال : حضرت محمد بن إدريس الشافعي وقد جاءته رقعة من الصعيد فيها : ما تقول في قول الله عز وجل : ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) ؟ فقال الشافعي : " لما أن حجب هؤلاء في السخط ، كان في هذا دليلٌ على أن أولياءه يرونه في الرضى " فهذه بعض الأدلة من القرآن على ثبوت رؤية المؤمنين لربهم في الجنة ما رواه البخاري ( 6088 ) ومسلم ( 267 ) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن ناسا قالوا : يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ فقال رسول الله : " هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ؟ " قالوا : لا يا رسول الله . قال : " هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب ؟ " قالوا : لا . قال : " فإنكم ترونه كذلك ...الحديث ". وَفِي رِوَايَة لِلْبُخَارِيِّ ( لا تَضَامُّون أَوْ لا تُضَارُّونَ ) عَلَى الشَّكّ وَمَعْنَاهُ : لَا يَشْتَبِه عَلَيْكُمْ وَتَرْتَابُونَ فِيهِ فَيُعَارِض بَعْضكُمْ بَعْضًا فِي رُؤْيَته . و

الى بنت النت 112
عيسى الخطيب -

هل مرور اكثر من الف سنة على الامور الدينية يعني انه انتهى عهد الدين؟نحن نقدس الدين كارفع واسمى امر في الكون,اما الشغلانة المفيدة التي تنصحيننا بها,فهل تقصدين ان تلك الشغلانة اهم من الدين؟نحن بانتظار ما تقترحين !!!

الله يبارك فيك يا عيسى ال
,,,,,,,,,,, -

ماشاء الله وتبارك الله عليك يا أخى عيسى---- والله العظيم لقنت هذا الجورجى المهرطق درس لن ينساه--- تسلم أخويه عيسى الخطيب والله يبارك فيك ويزيد من أمثالك يارب

تناقض مستمر
عيسى الخطيب -

1-المعلقات96 وما بعدها مقصوصة تماما منelhaq.com ,واولها بعنوان:القس يعلن النبي خليفته.لم يخف القس مقاصده في ما دبر لمحمد منذ أن تعرف إليه ولم يخفي كتاب السير مقاصد القس هذه ولو بعد مائة وخمسين سنة لقد أدركوا مقاصد القس وعرفوا ما أدركوا وحاولوا تجنب خطر ما أدركوا وما عرفواوما تجنبوه من خطر كان إثباتا أخطر لما نبحث عنه لقد حاولوا إثبات نبوة محمد فيما هم في الحقيقة يثبتون نبوة القس الى اخر الصفحة.هل لديك الشجاعة للاقرار؟؟؟2-حشر الله نفسه في رحم امراة!!! انا لم اخترع ذلك من عندي,بل هذه عقيدتكم,الم يتم التجسد في رحم مريم؟وانا لم استهزيء كما تفعل انت بل انكر ان رب الكون يضع نفسه في رحم عذراء ثم تلده فيصبح ربا من جديد !!!3-من الذي دعا الى قتل وقتال المسيح؟القران كرم المسيح في كافة الايات التي نزلت عنه,اما الاية:قاتلوا الذين لا يؤمنون فهي لا تحض على قتال كل اهل الكتاب من اليهود والنصارى بل تقاتل من اعتدى فقط وايه التوبه التى امرت بقتال اهل الكتاب كانت لها أسبابها ألا وهى غزوه تبوك ومعركة مؤته التي كانت بين النبي وأهل الشام من النصارى من العرب والرومان .فالمقلب لصفحات كتب السيره والمطالع لااسباب الغزوات يعلم إن الذي أشعل نار الحرب هذه هم أهل الكتاب .فأول تلك الأسباب التي دعت المسلمين بقتال أهل الكتاب , بداية هذا التعرض كانت بقتل سفير رسول اللّه الحارث بن عمير الأزدي على يدي شُرَحْبِيل بن عمرو الغساني، حينما كان السفير يحمل رسالة إلى عظيم بُصْرَي،إذا ألان قتلو سفير رسول الله :إذا هم المعتدون ,هل اعتدى المسلمون يا ساده أم هم المضطهدون؟ فأرسل بعد ذلك سرية زيد بن حارثة التي اصطدمت بالرومان اصطداماً عنيفاً في مؤتة، ولم تنجح في أخذ الثأر من أولئك الظالمين المتغطرسين، .ومرت السنين فيقوم أهل الكتاب من النصارى بتجهيز الجيوش لغزو ألمدينه وكان لهذا التجهيز من قبل النصارى والرومان اثر كبير فى نفوس المسلمين ,فدب فى قلوبهم الخوف والفزع ,اذن الاية خاصة بتلك الظروف فقط لان الله يقول في اية اخرى:وقاتلوا الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا .4-(أنا لم اتهم النبي بالزنى بل كتابك هو من قال هذا الكلام ((امرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين )سبق وان بينت حقيقة الامر بان النبي لم يتزوجها بل زوجها لرجل اخر ومهرها ما يحفظه ذلك الرجل من القران وان الزواج الاس

من جديد بولس بدون تحريف\1
george -

في كل يوم نجد بأن البعض يزداد لديه نسبة التكهن والوهم عند الذين لا فهم سليم في عقولهم بالرغم من كثرة الشواهد الموثقة التي لا يمكن لأحد مهما أدعى الفهم والعلم أن يلغي تلك الشواهد لأنها تمثل صدق المراجع التي أخذت منها ومن كتب المفسرين المعترف بها في كل الظروف ؟ وهذه نبذه عن حياة الرسول بولس الموثقة بالمراجع التي بكل تأكيد يجهلها الاخ المسلم لأنه لا يقرأ بل ينقل دون دراسة فبولس لم يكن نبياً ولم يؤلف كتاباً وفرضه على الأخرين بل كان رسولاً للسيد المسيح ؟ وهذا كله سوف أكشفه من خلال البحث في الكتب الأسلامية والمسيحية ...و سوف أوثق لك الان يا عزيزي ما تناولته كتب التفسير الأسلامية التي فسرت سورة يس :13-14 وجميع المفسرين أكدوا بأن المقصود بها هو الرسول بولس وليس أخر؟؟؟ فبولس رسول الله من القرآن فلماذا يهاجمه المسلمون؟؟؟ تقول الأية من سورة يس؟ (واضرب لهم مثلاً اصحاب القرية اذ جاءها المرسلون . اذ ارسلنا اليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا انا اليكم مرسلون ) سورة يس :13-14(..؟؟ فبولس من رسل المسيح .. وسوف نذهب الى تفسير ابن كثير لنرى بماذا أجاد به علينا لنوثق به كلامنا ؟؟ .قَالَ اِبْن جُرَيْج عَنْ وَهْب بْن سُلَيْمَان عَنْ شُعَيْب الْجِبَابِيّ قَالَ كَانَ اِسْم الرَّسُولَيْنِ الْأَوَّلَيْنِ شَمْعُون وَيُوحَنَّا وَاسْم الثَّالِث (بُولُص) وَالْقَرْيَة أَنْطَاكِيَّة " فَقَالُوا " أَيْ لِأَهْلِ تِلْكَ الْقَرْيَة " إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ " أَيْ مِنْ رَبّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ يَأْمُركُمْ بِعِبَادَتِهِ وَحْده لَا شَرِيك لَهُ وَقَالَهُ أَبُو الْعَالِيَة وَزَعَمَ قَتَادَة أَنَّهُمْ كَانُوا رُسُل الْمَسِيح عَلَيْهِ السَّلَام إِلَى أَهْل أَنْطَاكِيَّة.؟؟ أذن نستنتج من هذا بأن كتب التفسير التي توثق تفسير المفسرين أكدوا بأن بولس رسول المسيح هو بعينه المقصود في سورة يس 13: 14. وليس أخر فلماذا ينكر من ينكر بالرغم من وجود دلائل كثيرة على ما نقول ؟؟ وسوف نكمل بقية الدلائل التي تؤكد ما سبق وذكرناه بالأضافة الى سوف نقدمه من شواهد تم من خلالها الأشادة بالرسول بولس من قبل مفسري كتب التفاسير المعمول بها من كافة المسلمين ؟ .. وجاء في (تفسير الدر المنثور بالتفسير بالمأثور للسيوطي) ..وأخرج ابن أبي حاتم عن شعيب الجبائي قال‏:‏ اسم الرسولين اللذين قالا ‏{‏إذ أرسلنا إليهم اثنين‏}‏ شمعون‏.‏

من جديد بولس بدون تحريف\2
george -

(وَالْأَتْبَاع بُطْرُس و(بولس) إِلَى رُومِيَّة…كما جاء في (زاد المسير في علم التفسير)(عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي تفسير سورة يس 14)…يوحنا و(بولس) قاله وهب بن منبه والثالث تومان و (بولس( ....قاله مقاتل.سوف نكمل ما بدأنا به في كشف حقيقة (((بولس))) الذي جاء ذكره في القرآن في سورة يس ؟ .... وجاء في (سيرة ابن هشام - الجزء الثاني)(باب أسماء رسل عيسى).و كتاب (الروض الأنف ~الجزء الرابع) (باب أسماء رسل عيسى) وتعتبر من اقوى كتب السيرة قال ابن إسحاق : وكان من بعث عيسى ابن مريم عليه السلام من الحواريين والأتباع الذين كانوا بعدهم في الأرض بطرس الحواري ، ومعه (بولس( وكان بولس من الأتباع ولم يكن من الحواريين إلى رومية وأندرائس ومنتا إلى الأرض التي يأكل أهلها الناس وتوماس إلى أرض بابل ، من أرض المشرق وفيلبس إلى أرض قرطاجنة ، وهي إفريقية ويحنس إلى أفسوس ، قرية الفتية أصحاب الكهف; ويعقوبس إلى أوراشلم وهي إيلياء ، قرية بيت المقدس ، وابن ثلماء إلى الأعرابية وهي أرض الحجاز ، وسيمن إلى أرض البربر ; ويهوذا ، ولم يكن من الحواريين جعل مكان يودس...., ..سافترض ان كل ما سبق ليس بصحيح؟ فهل هناك من يخبرنا بتفسير هذا الاية يا رائد ؟؟؟؟ من هو الرسول؟؟؟....فهناك 3 اراء من كتاب " (زاد المسير في علم التفسير) "ورأيان من ثلاث يقولان ان احدهم بولس الرسول و الثالث يقول :اسم الرسولين صادق و مصدوق .السؤال هل هناك اي كتاب يهودي او مسيحي او تاريخي ذكر ان من اسماء رسول المسيح صادق و مصدوق ؟؟... أمر غريب يا رائد ؟؟ ان كان لا فلا يؤخذ هذا الرأي لانه باطل تاريخياً ؟ اذا هناك الرأيان الذان يقولان بولص احد الرسل هما الصحيحان تاريخيا؟؟؟ولا بد من ذكر. قصة ايمان الرسول بولص و كيف ظهر له السيد المسيح و كيف ذهب الى دمشق ؟؟فقد جاء في كتاب (البداية والنهاية > الجزء الثاني).وكان ممن آمن بالمسيح وصدقه من أهل دمشق رجل يقال له: ضينا، وكان مختفيا في مغارة داخل الباب الشرقي قريبا من الكنيسة المصلبة؛ خوفا من بولص اليهودي، وكان ظالما غاشما مبغضا للمسيح، ولما جاء به. وكان قد حلق رأس ابن أخيه حين آمن بالمسيح وطاف به في البلد ثم رجمه حتى مات، رحمه الله. ولما سمع بولص أن المسيح، عليه السلام، قد توجه نحو دمشق جهز بغاله وخرج ليقتله فتلقاه عند كوكبا، فلما واجه أصحاب المسيح جاء إليه ملك فضرب وجهه بطرف جناحه فأعماه، ف

من جديد بولس بدون تحريف\3
george -

.ويتكلم بمثل ما يتكلمون به، ويظهر الزهد في الدنيا، والتقليل منها، حتى قدمه الحواريون جميعا على أنفسهم، وصيروه رأسهم. وكان يقوم فيتكلم، ويذكر أمر بني إسرائيل والأنبياء، ويذكر حال المسيح، ويقول: ميلوا بنا إلى الأمم، كما قال الله للمسيح: إني وضعتك نوراً للأمم، فتصير إخلاصاً إلى أقطار الأرض، فتكلم كل رجل منهم برأيه، وقالوا: ينبغي أن يحتفظ بناموس، وأن يرسل إلى كل بلد من يدعو إلى هذا الدين، وينهاهم عن الذبائح للأوثان، وعن الزنا، وعن أكل الدم.وخرج بولس ومعه رجلان إلى أنطاكية ليقيموا دين المعمودية، ثم رجع بولس، وأخذ، فحمل إلى ملك رومية فقام فتكلم، وذكر حال المسيح، فتحالف قوم على قتله لإفساده دينهم، وذكره المسيح وتقديسه عليه http://www.alwaraq.com يمكنك العثور على هذا الحديث في صفحة اوراق….. وجاء في (مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ص 991)...قال وهب بن منبه: كان بولس من رؤساء اليهود وأشدهم بأساً، وأعظمهم شأناً في إنكار ما جاء به المسيح عليه السلام ودفعه، ودفع الناس عنه.فجمع العساكر وسار إلى المسيح عليه السلام ليقتله ويمنعه عن دخول دمشق، فلقيه بكوكبا فضربه ملك بجناحه، فأعماه، ورأى من دلائل أمره والأحوال التي لم يصل معها إلى ما أراد من مكروهه ما اضطره إلى الإيمان به، والتصديق بما جاء به، فأتى المسيح على ذلك، وسأله أن يفتح عينيه فقال له المسيح: كم تسعى في أذاي وأذى من هو معي، وتفعل وتصنع.ثم قال له المسيح: امض حتى تدخل دمشق وخذ في السوق الطويل الممدود في وسط المدينة، يعني دمشق، حتى تصير في آخره وتصير إلى حنينا وكان حنينا قد اختفى منه فزعاً في مغارة نحو الباب الشرقي حتى يفتح عينينك.فأتاه عند الكنيسة المصلبة وهي الكنيسة المنسوبة إليه اليوم، وكان بولس قد أخذ ابن أخيه، وكان قد آمن بالمسيح فحلق وسط رأسه ونادى عليه ورحمه حتى مات، فمن ثم أخذ النصارى حلق وسط رؤوسهم للتأسي بذلك، فيما كان عوقب به، وإنه كالتواضع لا كالعيب لمن آمن بالمسيح عليه السلام http://www.alwaraq.com ( يمكنك العثور على هذا الحديث في صفحة الوراق (....وجاء في (المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار للمقريزي ص 1261) وسار شمعون إلى سميساط وحلب ومنبج وبزنطية وقتل في سابع أبيب. وسار ميتاس إلى بلاد الشرق وقتل في ثامن عشر برمهات. وسار بولص الطرسوسي إلى دمشق وبلاد الروم وروميه بعد رفع المسيح الى السماء بتسع سنين، ونقله يوحنا

من جديد بولس بدون تحريف\4
george -

ودعا الناس برومية ومصر والحبشة والنوبة، وأقام حنانيا أسقفاً على الإسكندرية، وخرج إلى برقة فكثرت النصارى في أيامه، وقتل في ثاني عيد الفسح بالإسكندرية. ومن السبعين أيضاَ لوقا الإنجيليّ الطبيب، تلميذ بولص، كتب الإنجيل باليونانية عن بولص بالإسكندرية بعد رفع المسيح بعشرين سنة ؟ وجاء في (تاريخ الرسل والملوك ص 249) ...وكان ممن وجه من الحواريين والأتباع الذين كانوا في الأرض بعدهم، فطرس الحواري ومعه بولس وكان من الأتباع، ولم يكن من الحواريين - إلى رومية، وأندراييس ومثى إلى الأرض التي يأكل أهلها الناس - وهي فيما نرى للأساود - وتوماس إلى أرض بابل من أرض المشرق، وفيلبس إلى القيروان وقرطاجنة، وهي إفريقية، ويحنس إلى دفسوس، قرية الفتية أصحاب الكهف، ويعقوبس إلى أوريشليم ، وهي إيليا بيت المقدس، وابن تلما إلى العرابية، وهي أرض الحجاز، وسيمن إلى أرض البربر دون أفريقية، ويهوذا -ولم يكن من الحواريين - إلى أريوبس، جعل مكان يوذس زكريا يوطا، حين أحدث ما أحدث ......كما جاء في (قصص الانبياء ج 1 ص575) وكان ممن آمن بالمسيح وصدقه من أهل دمشق رجل يقال له ضينا وكان مختفيا في مغارة داخل الباب الشرقي قريبا من الكنيسة المصلبة خوفا من بولس اليهودي وكان ظالما غاشما مبغضا للمسيح ولما جاء به وكان قد حلق رأس ابن أخيه حين آمن بالمسيح وطاف به في البلد ثم رجمه حتى مات رحمه الله …ولما سمع بولص أن المسيح عليه السلام قد توجه نحو دمشق جهز بغالة وخرج ليقتله فتلقاه عند كوكبا فلما واجه أصحاب المسيح جاء إليه ملك فضرب وجهه بطرف جناحه فأعماه فلما رأى ذلك وقع في نفسه تصديق المسيح فجاء إليه واعتذر مما صنع وآمن به فقبل منه وسأله أن يمسح عينيه ليرد الله عليه بصره فقال اذهب إلى ضينا عندك بدمشق في طرف السوق المستطيل من المشرق فهو يدعو لك فجاء إليه فدعا فرد عليه بصره وحسن إيمان بولص بالمسيح عليه السلام أنه عبد الله ورسوله وبنيت له كنيسته باسمه فهي كنيسة بولص المشهورة بدمشق من زمن فتحها الصحابة رضي. الرسول بولس كتب 14 رسالة كما جاء في (تاريخ ابن خلدون ج1 ص287 و ج2 ص167)ومن شريعة عيسى صلوات الله عليه المتلقاة من الحواريين نسخ الإنجيل الأربعة وكتب القتاليقون سبع رسائل وثامنها الأبريكسيس في قصص الرسل وكتاب بولس أربع عشرة رسالةوكتاب أقليمنطس وفيه الأحكام وكتاب أبو غالمسيس وفيه رؤيا يوحنا بن زبدى‏…. جاء عن القديس بولس في (تف

من جديد بولس بدون تحريف\5
george -

ان القرآن والحديث النبوى سرقوا اقوال بولس الرسول حرفيا وذكرها رسول الاسلام على انها اقواله وهى من كتابات بولس الرسول نذكر منها على سبيل المثال فقط لا الحصر:اولا: (1كو9:2)( بل كما هو مكتوب ما لم تر عين ولم تسمع اذن ولم يخطر على بال انسان ما اعده الله للذين يحبونه ) وهو نفس حديث ينسبه محمد لنفسه فى وصف الجنة ؟؟؟أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا‏ خطر على قلب بشر فاقرءوا إن شئتم (حدثنا ‏ ‏الحميدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏ .قال رسول الله ‏ ‏ ‏قال الله ‏ ‏أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر فاقرءوا إن شئتم …وجاء في صحيح البخارى كتاب بدء الخلق 3005 حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنَا أَبُو الزِّنَادِ عَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اللَّهُ أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلَا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ فَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ ( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ ) *.. .....وتوجد مخطوطات عمرها قبل محمد بمئات السنين بها اقوال بولس هذة حتى لايقول المسلمون ان المحرفون اخذوها من نبي الاسلام فلماذا ينطق محمد بنفس اقوال بولس هذا المحتقر فى نظرك أنت كمسلم متشدد؟ …ثانيا : فى رسالة بولس الشهيرة الاولى الى كورنثوس اصحاح 12 : 14 (((فان الجسد ايضا ليس عضوا واحدا بل اعضاء كثيرة. ان قالت الرجل لاني لست يدا لست من الجسد افلم تكن لذلك من الجسد . و ان قالت الاذن لاني لست عينا لست من الجسد افلم تكن لذلك من الجسد . فالان اعضاء كثيرة و لكن جسد واحد.فان كان عضو واحد يتالم فجميع الاعضاء تتالم معه و ان كان عضو واحد يكرم فجميع الاعضاء تفرح معه . و اما انتم فجسد المسيح و اعضاؤه افرادا) ومن يقرا هذا الكلام يرى ان نبى الاسلام سرقه كما فى الحديث الصحيح …مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد‏...جاء فى صحيح مسلم 4685 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا زَكَرِيَّاءُ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ قَا

من جديد بولس بدون تحريف\6
george -

يقول بولس الرسول: ( لا يخدعنكم احد على طريقة ما لانه لا ياتي ان لم يات الارتداد اولا و يستعلن انسان الخطية ابن الهلاك 4 المقاوم و المرتفع على كل ما يدعى الها او معبودا حتى انه يجلس في هيكل الله كاله مظهرا نفسه انه اله 5 اما تذكرون اني و انا بعد عندكم كنت اقول لكم هذا6 و الان تعلمون ما يحجز حتى يستعلن في وقته7 لان سر الاثم الان يعمل فقط الى ان يرفع من الوسط الذي يحجز الان8 و حينئذ سيستعلن الاثيم الذي الرب يبيده بنفخة فمه و يبطله بظهور مجيئه 9 الذي مجيئه بعمل الشيطان بكل قوة و بايات و عجائب كاذبة10 و بكل خديعة الاثم في الهالكين لانهم لم يقبلوا محبة الحق حتى يخلصوا…. وهنا سؤال هام: لم يتكلم احد عن المسيح الدجال نهائيا فى التوراة وفى الانجيل .. ثم تنبا بولس عن المسيح الدجال وهو الوحيد الذى تكلم عنه فى رسائله.... ثم بعد 600 سنة ظهر محمد وتكلم عن المسيح الدجال مؤكدا ظهورة ومجيئة ..؟ ؟والسؤال هنا ان كان بولس مدعى وكاذب وليس من عند الله فكيف عرف وتنبا عن المسيح الدجال وهو ما أكده نبى الاسلام فى الحديث التالي؟!!!!!؟ http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=6&Rec=27616رابعا: ان قصة الإسراء والمعراج التى قالها محمد للمسلمين بدون شاهد واحد على هذا الحدث .. سرق فكرته من رسائل بولس حيث بولس هو الذى اتم الاسراء والمعراج وسرق محمد هذا منه جاء فى رسالة بولس الرسول الثانية الى اهل كورنثوس 1) انه لا يوافقني ان افتخر فاني اتي الى مناظر الرب و اعلاناته2 اعرف انسانا في المسيح قبل اربع عشرة سنة افي الجسد لست اعلم ام خارج الجسد لست اعلم الله يعلم اختطف هذا الى السماء الثالثة و اعرف هذا الانسان افي الجسد ام خارج الجسد لست اعلم الله يعلم .......3..انه اختطف الى الفردوس و سمع كلمات لا ينطق بها و لا يسوغ لانسان ان يتكلم بها ...لا أدري لماذا يحتاج نبي لسرقة كلام من أنسان يتهمه المسلمين بالكذب ما هذا التخبط الفاضح ؟؟..وأليكم المزيد من الأمثلة:إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيْمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كَفْراً لَنْ تُقْبَل تَوْبَتُهُمْ وَأَولَئِكً هُمُ الضَّـالُّونَ" (سورة آل عمران3: 90) مسروق سرقة مباشرة من (لان الذين استنيروا و سقطوا لا يمكن تجديدهم ايضا للتوبة (العبرانيين 6 : 4 – 6(انظر الى هذه الاقوال التى ذكرها بولس قبل الاسلام ب 600 سنة وتجدها فى القران.. فإليك اماك

من جديد بولس بدون تحريف\7
george -

لقد ورد المعنى نفسه في رسالة بولس، ومنها سرق رسول الاسلام: "إن الحرف يقتل، والـروح يُحيي" ( 2 كورنثوس 6:3- 10 ) سورة يس الاية 60: أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ تسمى عبادة الاصنام " عبادة الشيطان " كما عند بولس الرسول ( 1 كورنثس 10: 20(. وأليكم أيضاً المزيد من الأمثلة: لكي نغطي الموضوع لقد• جاء فى الحديث ( صحيح مسلم كتاب مقدمة) 8 و حدثني حرملة بن يحيى بن عبد الله بن حرملة بن عمران التجيبي قال حدثنا ابن وهب قال حدثني أبو شريح أنه سمع شراحيل بن يزيد يقول أخبرني مسلم ابن يسار أنه سمع أبا هريرة يقولا قال رسول الله يكون في آخر الزمان دجالون كذابون يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم لا يضلونكم ولا يفتنونكم *…وقال بولس( و لكن الروح يقول صريحا انه في الازمنة الاخيرة يرتد قوم عن الايمان تابعين ارواحا مضلة و تعاليم شياطين (تيموثاوس الأولى 4 : 1) ( و لكن ان بشرناكم نحن او ملاك من السماء بغير ما بشرناكم فليكن اناثيما اى مرفوضا (غلاطية 1 : 8(وعن النعمان بن بشير قال :قال رسول الله: ( المسلمون كرجل واحد إن اشتكى عينه اشتكى كله ، وإن اشتكى رأسه اشتكى كله ) مسلم (2586(وهذا تجدة حرفيا فى رسالة بولس حيث يقول ( لا تقدر العين ان تقول لليد لا حاجة لي اليك او الراس ايضا للرجلين لا حاجة لي اليكما (كورنثوس الأولى 12 : 21) 26 فان كان عضو واحد يتالم فجميع الاعضاء تتالم معه و ان كان عضو واحد يكرم فجميع الاعضاء تفرح معه• فضل اليهود على العالم اى ان الله فضلهم على العالم روميه 3 : 1 اذا ما هو فضل اليهودي او ما هو نفع الختان2 كثير على كل وجه اما اولا فلانهم استؤمنوا على اقوال الله3 فماذا ان كان قوم لم يكونوا امناء افلعل عدم امانتهم يبطل امانة الله وهنا نرى ان بولس يقول ان فضل اليهود كثير والدليل الاول لذلك هو لانهم استؤمنوا على اقوال الله والقران يقول ان الله فضل بنى اسرائيل على العالمين كما قال بولس )وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرائيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ) (الجاثـية:16( ..و عن الملائكة يقول الصانع ملائكته رياحا و خدامه لهيب نار (العبرانيين 1 : 7)الله خلق الملائكه وهى خدامه لهيب بنار .. وم

من جديد بولس بدون تحريف\8
george -

لتتناول بالشكر من المؤمنين ( وهو ماعملة الاسلام بتحريم اكل الخنزير ) واخيرا ارجو ان تقرا رسائل بولس لتعرف هل هى وحى من الله ام لا.... واليك مثال منها رسالة بولس الاولى الى كورنثوس اصحاح 13 .....1. ان كنت اتكلم بالسنة الناس و الملائكة و لكن ليس لي محبة فقد صرت نحاسا يطن او صنجا يرن2 و ان كانت لي نبوة و اعلم جميع الاسرار و كل علم و ان كان لي كل الايمان حتى انقل الجبال و لكن ليس لي محبة فلست شيئا3 و ان اطعمت كل اموالي و ان سلمت جسدي حتى احترق و لكن ليس لي محبة فلا انتفع شيئا4 المحبة تتانى و ترفق المحبة لا تحسد المحبة لا تتفاخر و لا تنتفخ5 و لا تقبح و لا تطلب ما لنفسها و لا تحتد و لا تظن السوء 6و لا تفرح بالاثم بل تفرح بالحق7 و تحتمل كل شيء و تصدق كل شيء و ترجو كل شيء و تصبر على كل شيء8 المحبة لا تسقط ابدا و اما النبوات فستبطل و الالسنة فستنتهي و العلم فسيبطل ..فهل كلام كهذا لسنا فى حاجة الية؟؟؟ وهل الكلام السابق من كلام البشر؟؟؟ من يقول ان بولس هو مؤلف المسيحية اقول له ولماذا اذن سرق عنه نبى الاسلام؟؟؟ ...ومن يعترض على بولس اقول له ان شخصا مثل عمر ليس نبى ومع ذلك كان يقول كلاما يدعى محمد انه ينزل عليه ويكتبه فى القرآن فى اليوم التالى روى البخاري وغيره أن عمراً قال: وافقتُ ربي في ثلاث. قلت: يا رسول الله لو أخذتَ من مقام إبراهيم مصلّى. فنزلت: “وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلَّى ; (البقرة 2: 125). وقلت: يا رسول الله، إن نساءك يدخل عليهن البَرّ والفاجر، فلو أمرتَهن أن يحتجبْنَ. فنزلت آية الحجاب: “وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَا سْأَلوُهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ; (الأحزاب 33: 53). واجتمع على رسول الله نساؤه في الغيرة، فقلت لهن: عسى ربه إن طلَّقكن أن يبدّله أزواجاً خيراً منكنّ. فنزلت كذلك “عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجاً خَيْراً مِنْكُنَّ ; (التحريم 66: 5) (الإتقان للسيوطي ما نزل من القرآن على الصحابة).فلماذا تستعجب ان يعطى الله بولس وحيا سماويا ؟؟؟؟ • ليس بولس هو مؤلف المسيحية او المنادى بالتثليث وحده.. فكتابات الحوارى بطرس ( رسائل بطرس الرسول) وكذلك كتابات الحوارى يعقوب وكذلك كتابات الحوارى يوحنا مبنية على اساس ان الله واحد مثلث الاقانيم وان المسيح مات من اجل خطايانا .. وهم الحوا

بولس رسول المسيح
george -

هذا الكلام لمن يود أن يعلم ما يجهل أذ أنه غير موجه لأحد معين بل للجميع ؟ من هو شاول ومن هو بولس وما هو الوحي الألهي وكيف هو الوحي في المسيحية ؟ شاول....أولاً ما هو مفهوم الوحى فى المسيحية ؟ عن الوحى فى المسيحية يقول الكتاب المقدس : " لم تأت نبوة قط بمشيئة إنسان بل تكلم أُناس الله القديسين مسوقين بالروح القدس " (بطرس الثانية 1 : 21) ، فمفهوم الوحى فى المسيحية إن الله يوصل المعنى الإلهى المقصود عندما يحدث اتصال روحى بين النبى أو الرسول وبين الله . فالروح القدس عندنا هو روح الله الذى يعطى وينقل المعانى والأفكار وجوهر الموضوع إلى روح الإنسان عندئذ يستطيع أن يتأملها وأن يندمج فيها ويتحد بها ويحياها ويعبر عنها كليةً لكن محفوظة من الخطأ لأن روح اله مهيمن على حياة الإنسان فيعطى عملية انضباط لتوصيل الرسالة . فإذن الوحى فى المسيحية هو كلام الله معلن بالروح القدس للشخص أو النبى المعين الذى يتحد مع الله روحياً ويكون فى حضرة الله وفكره مسلم كلية لله وروحه منطلقة لتتحد بالله وعندئذ يأخذ الفكر الإلهى ، أما نحن فلنا فكر المسيح . وهذا ما حصل مع الرسول بولس (شاول) الذي كان من أشد أعداء المسيحية ؟فيقول الكتاب بأن بولس التقى بالسيد المسيح وهو ذاهب الى الشام وهدفه أضطهاد المسيحيين هناك فأوقفه السيد المسيح واليك النص التالي عزيزي (1أَمَّا شَاوُلُ فَكَانَ لَمْ يَزَلْ يَنْفُثُ تَهَدُّدًا وَقَتْلاً عَلَى تَلاَمِيذِ الرَّبِّ، فَتَقَدَّمَ إِلَى رَئِيسِ الْكَهَنَةِ 2وَطَلَبَ مِنْهُ رَسَائِلَ إِلَى دِمَشْقَ، إِلَى الْجَمَاعَاتِ، حَتَّى إِذَا وَجَدَ أُنَاسًا مِنَ الطَّرِيقِ، رِجَالاً أَوْ نِسَاءً، يَسُوقُهُمْ مُوثَقِينَ إِلَى أُورُشَلِيمَ. 3وَفِي ذَهَابِهِ حَدَثَ أَنَّهُ اقْتَرَبَ إِلَى دِمَشْقَ فَبَغْتَةً أَبْرَقَ حَوْلَهُ نُورٌ مِنَ السَّمَاءِ، 4فَسَقَطَ عَلَى الأَرْضِ وَسَمِعَ صَوْتًا قَائِلاً لَهُ:«شَاوُلُ، شَاوُلُ! لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟» 5فَقَالَ:«مَنْ أَنْتَيَا سَيِّدُ؟» فَقَالَ الرَّبُّ:«أَنَا يَسُوعُ الَّذِي أَنْتَتَضْطَهِدُهُ. صَعْبٌ عَلَيْكَ أَنْ تَرْفُسَ مَنَاخِسَ». 6فَقَاَلَ وَهُوَ مُرْتَعِدٌ وَمُتَحَيِّرٌ:«يَارَبُّ، مَاذَا تُرِيدُ أَنْ أَفْعَلَ؟»فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ:«قُمْ وَادْخُلِ الْمَدِينَةَ فَيُقَالَ لَكَ مَاذَا يَنْبَغِي أَنْ تَفْعَلَ». 7وَأَمَّا الرِّجَالُ الْمُسَافِرُونَ

متاعب رسول المسيح بولس
george -

فَأَنَا أَفْضَلُ: فِي الأَتْعَابِ أَكْثَرُ، فِي الضَّرَبَاتِ أَوْفَرُ، فِي السُّجُونِ أَكْثَرُ، فِي الْمِيتَاتِ مِرَارًا كَثِيرَةً. 24مِنَ الْيَهُودِ خَمْسَ مَرَّاتٍ قَبِلْتُ أَرْبَعِينَ جَلْدَةً إِلاَّ وَاحِدَةً. 25ثَلاَثَ مَرَّاتٍ ضُرِبْتُ بِالْعِصِيِّ، مَرَّةً رُجِمْتُ، ثَلاَثَ مَرَّاتٍ انْكَسَرَتْ بِيَ السَّفِينَةُ، لَيْلاً وَنَهَارًا قَضَيْتُ فِي الْعُمْقِ. 26بِأَسْفَارٍ مِرَارًا كَثِيرَةً، بِأَخْطَارِ سُيُول، بِأَخْطَارِ لُصُوصٍ، بِأَخْطَارٍ مِنْ جِنْسِي، بِأَخْطَارٍ مِنَ الأُمَمِ، بِأَخْطَارٍ فِي الْمَدِينَةِ، بِأَخْطَارٍ فِي الْبَرِّيَّةِ، بِأَخْطَارٍ فِي الْبَحْرِ، بِأَخْطَارٍ مِنْ إِخْوَةٍ كَذَبَةٍ. 27فِي تَعَبٍ وَكَدٍّ، فِي أَسْهَارٍ مِرَارًا كَثِيرَةً، فِي جُوعٍ وَعَطَشٍ، فِي أَصْوَامٍ مِرَارًا كَثِيرَةً، فِي بَرْدٍ وَعُرْيٍ. 28عَدَا مَا هُوَ دُونَ ذلِكَ: التَّرَاكُمُ عَلَيَّ كُلَّ يَوْمٍ، الاهْتِمَامُ بِجَمِيعِ الْكَنَائِسِ. 29مَنْ يَضْعُفُ وَأَنَا لاَ أَضْعُفُ؟ مَنْ يَعْثُرُ وَأَنَا لاَ أَلْتَهِبُ؟ 30إِنْ كَانَ يَجِبُ الافْتِخَارُ، فَسَأَفْتَخِرُ بِأُمُورِ ضَعْفِي.)..........

رسالة رسول المسيح بولس\1ج
george -

من هو بولس الرسول؟؟؟؟ من يتتبع سيرة حياة بولس يستطيع أن يفهم بأنه كان من أشد أعداء السيد المسيح والمسيحية كدين والمسيحيين كبشر؟ ولكن بعد أن عرف ما كان يجهل من أمور لم يخجل من الأعتراف بأخطائه بل وصححها الى درجة أنه كرس ما بقيى من حياته لخدمة دين المسيح ونشر كلمته وهذا ما حصل لذا نجد بأن الكثيرين من الذين حقدوا عليه بسبب أيمانه العظيم وكرهوه وعادوه وحاولوا تشويه سيرته والتشويش على الناس ولكن دائماً تسقط الأقنعة المزيفة أمام الأصل وأهل التوثيق ؟؟؟؟ ولا ننسى بأنه مات فدائاً لنشر كلمة الله الذي وكله بها سيدنا المسيح له كل المجد؟.... فمن هو ((((بولس الطرسوسي)))) يعرف ببولس الرسول أو القديس بولس (أحياناً يُكتب اسمه بالعربية بحرف الصاد بولص (هو أحد قادة الجيل المسيحي الأول وينظر إليه البعض على أنه ثاني أهم شخصية في تاريخ المسيحية بعد السيد المسيح نفسه. يعرف من قبل المسيحيين برسول الأمم حيث يعتبروه من أبرز من بشر بهذه الديانة العظيمة في آسيا الصغرى وأوروبا،بعد أن كان أبرز أعدائها؟ وكان له الكثير من المريدين والخصوم على حد سواء. يتوقع أنه لم يتمتع بذات المكانة التي خصها معاصروه من المسيحيين لبطرس أو ليعقوب ، ومن خلال الرسائل التي تنسب إليه تتبين ملامح صراع خاضه بولس ليثبت شرعية ومصداقية عمله كرسول للمسيح. ساهم التأثير الذي خلفه بولس في المسيحية بجعله واحداً من أكبر القادة الدينيين في العالم على مر العصور.احتفل العالم المسيحي بين 29حزيران 2008 و 29 حزيران 2009 باليبوبيل الألفي الثاني على مولده في طرسوس (أسية الصغرى).... ولد بولس في مدينة طرسوس في كيليكية الواقعة في آسيا الصغرى (تركيا اليوم)، في فترة محتملة غير مؤكدة بين السنة الخامسة والعاشرة للميلاد. كان اسمه عند الولادة شاول وترعرع في كنف أسرة يهودية منتمية لسبط بنيامين بحسب شهادته في رسالته إلى أهل روما ..كما أنه كان أيضاً مواطناً رومانياً عمل كصانع خيم ، وكان مهتماً بدراسة الشريعة اليهودية حيث انتقل إلى أورشليم ليتتلمذ على يد غامالائيل الفريسي، أحد أشهر المعلمين اليهود في ذلك الزمن. ويبدو أنه لم يلتقِ خلال تلك الفترة بالسيد المسيح .بعد أن أصبح شاول نفسه فريسياً متحمساً ذا ميول متطرفة عمل على محاربةالديانة المسيحية الناشئة على أنها فرقة يهودية ضالة تهدد الديانة اليهودية الرسمية، فنرى أول ظهور له في سفر أعمال الرس

رسالة رسول المسيح بولس\ج2
george -

وبشكل أكثر تحديداً فقد قال بولس بأنه رأى (السيد المسيح) وفي سفر أعمال الرسل يتحدث الإصحاح التاسع عن تلك الرؤيا فيصفها على النحو الآتي " وفي ذهابهِ حدث أنهُ اقترب إِلى دمشق فبغتةً أبرق حوله نورٌ من السماء"، بعد ذلك حصل حوار بينه وبين السيد المسيح اقتنع شاول على إثره بأن يسوع الناصري هو المسيح الموعود. يتكرر ذكر هذه الرؤيا في سفر أعمال الرسل مع بعض الاختلافات الطفيفة في (22: 6-11) و(26: 13-18).بعد تلك الرؤيا اقتيد شاول وهو مصاب بالعمى إلى مدينة دمشق حيث اعتمد على يد حنانيا ورُدَّ إليه بصره بحسب رواية الكتاب المقدس، وعرف شاول باسم بولس بعد اعتناقه المسيحية. قضى بولس فترة من الزمن في العربية(ربما بادية الشام) ثم عاد إلى دمشق، وهناك تآمر عليه اليهود ليقتلوه وأبلغوا عنه الحاكم فقام رفاقه بتسهيل هروبه من المدينة بأن دلوه في سل من فوق السور (في الموقع الذي يعتقد أنه كنيسة مار بولس في باب كيسان اليوم). بعد ثلاث سنين عاد بولس إلى أورشليم (40 م ؟) وهو راغب بلقاء رسل المسيح، فمكث عند بطرس خمسة عشر يوماً قابل خلالها يعقوب البار، عقب ذلك ابتدأ برحلاته التبشيرية الشهيرة في الغرب، ولكنه قام أولاً بالتبشير في سوريا وكيليكية وفي العشرين سنة اللاحقة قام بولس بتأسيس العديد من الكنائس في آسيا الصغرى وثلاث كنائس على الأقل في أوروبا .مكث بولس لفترة من الزمن في مدينته طرسوس ومن ثم انضم إلى برنابا وذهبا معاً إلى أنطاكية حيث وعظا فيها سنة كاملة، ومن هناك انحدروا إلى منطقة اليهودية حاملين معهم مساعدات من كنيسة أنطاكية . وبعد أن أكملا مهمتهما غادرا أورشليم يرافقهما مرقس من أنطاكية بدأ بولس رحلته التبشيرية الأولى رافقه فيها برنابا وفي قسم منها ابن أخت هذا الأخير مرقس. فعبروا البحر إلى قبرص وبعد ذلك إلى جنوب تركيا (بيرجة، بيسيدية، أيقونية، لسترة، دربة). كان بولس ورفاقه يتبعون أسلوباً معيناً في الدعوة، فقد كانوا يتنقلون من مدينة إلى أخرى ينادون بالخلاص بيسوع المسيح في مجامع اليهود وفي الأسواق والساحات العامة حيث أوجدوا جماعات مسيحية جديدة وأقاموا لها رعاة وقساوسة. انقسم اليهود من سامعيهم بين مؤيد ومعارض، وأما بولس فقد حول وجهه صوب الوثنيين ليتلمذهم هم أيضاً على ما يؤمن به ؟في فترة الخمسينات زار بولس القدس مع بعض مسيحيي الأمم الذين آمنوا على يديه، وهناك تم اعتقاله لأنه قام بإدخالهم

رد على المناكفة رقم 114\ج
george -

لقد قلت لعيسى الخطيب( (على أي أساس أمنت به يا عيسى دون أن تتأكد من صدق وحيوه يا عزيزي) وهنا قصدت كتاب عيسى الخطيب الذي لم يستطع أثبات وحيوه بكلام صادق وعقلاني كما لاحظ متابعي هذا الحوار العقيم ... فرد عيسى قائلاً (انت لا تدرك ما هو الايمان لانك تربطه بالمشاهدة فيصبح لا قيمة له)...أنت تتكلم كلاماً غير عقلاني يا عزيزي لأن الديانة المسيحية تقول (طوبى لمن آمن ولم يرى) فلماذا تحرف الكلام ؟... وقلت (اؤمن بالاسراء والمعراج لانه اولا نزل في القران الذي اؤمن بكل حرف فيه) .. تؤمن بكل حرف فيه دون أن تتأكد من صدق وحيوه بأدلة مقنعة عزيزي فهل هذا ايمان سوي ؟؟؟طيب أنت تؤمن به ولكن غيرك لا يؤمنون به فما الفائدة هنا في فرض رآيك وعقيدتك على الاخرين ؟؟ وقلت ( وثانيا لان مراجعنا وعلمائنا اوفوه حقه من البحث والتحليل) فهل هذا دليل على مصداقية شيء لا مصداقية له ولا لوحيوه عزيزي فأين عقلك عزيزي ؟ ثم وكيف تقبل بهذا الوحي الذي جاء في قصة خديجة يا وكل القصة لا تدخل العقل كمصداقية أي وحي ؟؟ ؟؟ وسألني عيسى قائلاً(وهنا اسالك:هل شاهدت بنفسك الهك المتجسد ام اعتمدت على كتابك المقدس بقولك) ...ما دام كتابي أثبت مصداقية وحيوه فلماذا لا أؤمن بكل حرف جاء فيه ؟؟ فالتوراة قالت والانجيل قال وحتى كتاب ورقة أكد بأن التجسد تم فلماذا لا أؤمن به أذن .. وقال عيسى (طالما اعطيت نفسك الحق بتصديق ما ورد في كتابك المقدس فما الذي يمنعني انا من تصديق ما جاء بكتابي المقدس) أنا لم أعطي نفسي بتصديق كتابي لأن كتابي صادق دون ان أثبت صدقه والدور على الذين فشلوا في أثبات صدق وحي كتابهم لأن قصة خديجة مع والوحي لا تدخل عقل أي انسان مطلع يا عزيزي الفاضل ؟ ويقول عيسى (اما زعمك بان التجسد ثابت في القران فهو زعم باطل لم تقدم اي دليل عليه) لقد قدمت أكثر من دليل وأنت حرفت المعاني والتفاسير لكي تهرب من الاعتراف بهذا الامر ومن يقرأ القرآن سوف يجد بان السيد المسيح أمتلك الروح القدس وبأيات كثيرة و الذي هو روح الله لهذا كان يحي الموتى وهذه صفة أختص بها الله وحده ويشفي الموتى وهذه ايضا صفة من صفات الله وحده ايضا ... فلا تهرب وتتهمني بانني الهارب يا سي الهارب العزيز ؟؟... لقد قلت لعيسى الكلام التالي -(تؤمن بأن نبيك طار الى السماء وعرج حيث وصل الى الباب الذي خلفه كان الهك يصلي ويقول (سبوح سبوح )كما قالت المراجع ).........................ي

رد على المناكفة رقم 114\2
george -

لقد قلت لعيسى الخطيب( (على أي أساس أمنت به يا عيسى دون أن تتأكد من صدق وحيوه يا عزيزي) وهنا قصدت كتاب عيسى الخطيب الذي لم يستطع أثبات وحيوه بكلام صادق وعقلاني كما لاحظ متابعي هذا الحوار العقيم ... فرد عيسى قائلاً (انت لا تدرك ما هو الايمان لانك تربطه بالمشاهدة فيصبح لا قيمة له)...أنت تتكلم كلاماً غير عقلاني يا عزيزي لأن الديانة المسيحية تقول (طوبى لمن آمن ولم يرى) فلماذا تحرف الكلام ؟... وقلت (اؤمن بالاسراء والمعراج لانه اولا نزل في القران الذي اؤمن بكل حرف فيه) .. تؤمن بكل حرف فيه دون أن تتأكد من صدق وحيوه بأدلة مقنعة عزيزي فهل هذا ايمان سوي ؟؟؟طيب أنت تؤمن به ولكن غيرك لا يؤمنون به فما الفائدة هنا في فرض رآيك وعقيدتك على الاخرين ؟؟ وقلت ( وثانيا لان مراجعنا وعلمائنا اوفوه حقه من البحث والتحليل) فهل هذا دليل على مصداقية شيء لا مصداقية له ولا لوحيوه عزيزي فأين عقلك عزيزي ؟ ثم وكيف تقبل بهذا الوحي الذي جاء في قصة خديجة يا وكل القصة لا تدخل العقل كمصداقية أي وحي ؟؟ ؟؟ وسألني عيسى قائلاً(وهنا اسالك:هل شاهدت بنفسك الهك المتجسد ام اعتمدت على كتابك المقدس بقولك) ...ما دام كتابي أثبت مصداقية وحيوه فلماذا لا أؤمن بكل حرف جاء فيه ؟؟ فالتوراة قالت والانجيل قال وحتى كتاب ورقة أكد بأن التجسد تم فلماذا لا أؤمن به أذن .. وقال عيسى (طالما اعطيت نفسك الحق بتصديق ما ورد في كتابك المقدس فما الذي يمنعني انا من تصديق ما جاء بكتابي المقدس) أنا لم أعطي نفسي بتصديق كتابي لأن كتابي صادق دون ان أثبت صدقه والدور على الذين فشلوا في أثبات صدق وحي كتابهم لأن قصة خديجة مع والوحي لا تدخل عقل أي انسان مطلع يا عزيزي الفاضل ؟ ويقول عيسى (اما زعمك بان التجسد ثابت في القران فهو زعم باطل لم تقدم اي دليل عليه) لقد قدمت أكثر من دليل وأنت حرفت المعاني والتفاسير لكي تهرب من الاعتراف بهذا الامر ومن يقرأ القرآن سوف يجد بان السيد المسيح أمتلك الروح القدس وبأيات كثيرة و الذي هو روح الله لهذا كان يحي الموتى وهذه صفة أختص بها الله وحده ويشفي الموتى وهذه ايضا صفة من صفات الله وحده ايضا ... فلا تهرب وتتهمني بانني الهارب يا سي الهارب العزيز ؟؟... لقد قلت لعيسى الكلام التالي -(تؤمن بأن نبيك طار الى السماء وعرج حيث وصل الى الباب الذي خلفه كان الهك يصلي ويقول (سبوح سبوح )كما قالت المراجع ).........................ي

رد على المناكفة رقم 114\3
george -

وأنت سألتني قائلاً ( ما هو الباب الذي خلفه وما هي المراجع بالعنوان والصفحة؟) ..لكي أحافظ على مصداقيتي سوف أضع هذا السؤال جانباً حتى أجد هذا المرجع الذي قرأته منذ زمن بعيد والى الغد سوف أنشره لك بكل تأكيد لأن ليس لدي اليوم الوقت الكافي للبحث عنه في أرشيفي .... وهذا ليس هروب بل ضيق وقت ...لقد سألتك (كيف أمنت بهذا الطيران والاسراء والمعراج بالرغم من أن التفاصيل لم توضح لك في كتابك )وأنت تقول (كذلك فان كتابك لم يوضح تفاصيل التجسد ,هروب ثالث) هذا ليس هروب بل انت هنا أوقعت نفسك بالمصدية وهي أنكشافك للجميع بأنك كنت تكذب عندما أدعيت بأننا نقول بأن الله حشر نفسه في بطن أمرأة أليس كذلك عزيزي ؟؟ وقلت لك (هل كان يمتلك مركبة فضائية ذهب بها الى حيث يسكن الهك ثم عاد وأخذ طائرة ليذهب بها الى بيت المقدس ويعود بنفس اللحظة وفراشه لا يزال دافيء .؟؟؟ نريد توضيحات لا مناكفات ..وهل يمكنك ان تذكر لي أسم الشركة الصانعة للمركبة الفضائية التي ذهب بها نبيك الى السماء الثالثة وبلد الصنع ؟؟ ..وهل يمكنك ان تذكر لي أسم الشركة الصانعة للطائرة التي ذهب بها الى بيت المقدس وأسم المطار الذي هدت به الطائرة وأسم المطار الذي هدت به الطائرة بمكة او بالمدينة ؟ )...وأنت رديت على هذا الكلام بقولك (اليست عباراتك هذه استهزاء وسخرية؟) ..هل رأيت الان بأنني أستطيع ان أستهزيء بعقيدتك كما تفعل انت دائماً بأستهزائك بعقيدتي عندما تقول حشرتم الله ببطن أمرآة وما الى ذلك من سخرية كثيرة ؟... أنت تقول (هل تتوقف عن زعمك بانني اسات لديانتك بعد عباراتك تلك) بالطبع لن أتوقف لأنني لا أزعم بل انا متأكد بانك دائم السخرية من عقيدتي المسيحية السماوية التي أنت لا تؤمن بها كأي ملحد يرفض الاديان الحقيقية السماوية ؟- أنت تقول (اما التوضيحات التي تطلبها فلن تصدق منها شيئا كعادتك في المناكفات,ومع ذلك اليك) وتكلمت بامور لا تدخل لها بالموضوع فأين جدية ودلائل وحقيقة هذا الاسراء والمعراج الذي يشبه الحلم أكثر منه الى الحقيقة يا عزيزي فأحترموا عقولنا رجاءاً ؟وأين الشهود وأين وأين وأين فهذه القصة لا يقبل بها أحد سوى من أخذها كمسلمات فقط وشكرا لك عزيزي ..... وفي الغد التتمة وشكرا لكل من يتابع هذا الحوار الاطرش

الى عيسى 115\ج1
george -

لقد قلت لعيسى (فالله في المسيحة قادر على كل شيء أما نبيك فلا يمتلك قدرة على الذهاب الى السماء ومع هذا تقول بأنه قادر على فعل هذا الامر فأرحم عقولنا رجاءاً ) وكان جواب عيسى (هنا قارنت بين الله وبين بشر حيث لا تصح المقارنة,محمد ليس له قدرة على الذهاب للسماء بل الله الذي يسر له جبريل والبراق في اسرائه ومعراجه) عزيزي عيسى أن قصة الاسراء هي ليست من الله لهذا قلت هذا الكلام أما بالنسبة الى اله المسيحيين فهو قوي ويستطيع التجسد بعكس الاله الذي تؤمن به انت الضعيف الذي لا يقوى على التجسد ؟؟ لقد قلت لعيسى (أما في زمن نبي الاسلام فلم يكن شيء مما كان اليوم لهذا لا تقارن اليوم بالامس ولا الامس باليوم لكي لا تضحك الناس عليك )ورد عيسى (اولا انت لست الناس بل نفسك فقط وثانيا اضحك كما تشاء لان منهجك كله ضحك واستهزاء) أراك عرفت الان بأن لغة الاستهزاء التي تتبعها انت تضايق الاخرين لهذا أبتعد عنها أنت لكي أبتعد انا عنها عزيزي الكريم !! أنت تقول (وثالثا المقارنة ليس بين الامس واليوم والعكس ,بل بين قدرة البشر اليوم وقدرة خالق البشر الامس واليوم) عزيزي الفاضل قدرة الله معروفة وهي من الازل والى الابد هي هي فلا شك في هذا ولكن الله وضع أزمنا ولكل زمان وضع وسائل و قدرات من خلالها أستطاع البشر تطوير وسائل ووسائط هذه الحياة لهذا قلت لك لا تقارن الامس باليوم ولا اليوم بالامس لأن قصة الاسراء تتكلم عن دابة وهذه الدابة لم يراها أحد ولا يوجد في أي تاريخ بأن هناك دابة تطير الى سابع سماء وعلى ظهرها أنسان فهذه قصص أساطير عزيزي وليست حقائق أما موضوع التجسد فهو حقيقة ثابتة بالمراجع والكتب السماوية ؟ ..لقد قلت لك -(ولا نشك في قدرته غير المحدودة ولا نسيء الادب مع من خلقنا.كما تفعل انت بأنتقاداتك الساخرة ضد العقيدة المسيحية بمناسبة وغير مناسبة والغريب بالامر دون أن تقدم لنا دليل يقبله العقل أو الضمير )وأنت تقول (اذا كنت لا تشك في قدرة الله غير المحدودة فلم ما زلت تشك في قدرته على اسراء محمد ومعراجه؟) لأنك تشك بقدرة الله على التجسد عزيزي لهذا أشك بأن الاله الذي يضعف أمام شيء فأنه يضعف أمام كل شيء أليس كذلك عزيزي فأنا أتكلم بنفس المنطق الذي أنت تتكلم به وانا هنا أقصد بالاله الضعيف ليس أله المسيحين لأن المسيحيين يؤمنون بأن الله قوي على فعل كل شيء بل أنا أتكلم عن من يؤمنون بضعف ألههم هم وليس الاله الخالق الكريم

الى عيسى 115\ج2
george -

. لقد قلت لعيسى (عزيزي عيسى لا اخفي عليك بأن سؤالك هذا أضحكني جداً لأنني تكلمت عن هذه الامور كثيراً ومع هذا سوف أجيبك ولكن بعد أن تجيبني أنت عن أسألتي عن قصة الاسراء والمعراج التي تكلمت بها أعلاه وقدم لي التفاصيل لكي أقدم لك التفاصيل ايضاً وبعدها سوف يكون لنا كلام أخر ) ..فأين الهروب هنا ما دمت تكلمت بكل تلك الامور سابقا وبالتفصيل الممل عن التجسد حتى أن الكثيرين هنا حفظوا هذا الكلام غيابياً الا عيسى لم يستطع فهم شيء من ردودي عليه في مرات سابقة وحالية فهذا هو الهروب بعينه ....لقد قلت لعيسى (أما بالنسبة الى (فروحنا ) تمثل لها بشراً فالكلام واضح ولا حاجة لي لتوضح هذا الكلام ...ففعلن أيها الناس أين عقولكم مدفونة أبصحراء قاحلة )ورد عيسى قائلاً (انت هنا مطالب ببيان الفرق بين روح الله وذات الله ومن هوكل منهما,عقلك انت لا زال في الربع الخالي ) الربع الخالي عزيزي هو الذي يسكن في عقلك وفكرك انت لأن نص الاية واضح دون توضيح ألا أنك مصمم على التحريف فورحنا هنا هي روح الله وليس ملاك من الله يا عزيزي الفهيم .. وهنا لم يتكلم الله عن ذاته بل عن روحه الذي فيما بعد تمثل أي بعد ولادة العذراء للمسيح تمثل لها بشراً سوياً ، فهل فمت الان أم أضيف لك دروس جديدة ؟؟ لقد قلت لعيسى ((لكي اعتنق عقيدة أسسهها أصلاً أحد الذين طردوا من كنيستنا وبسبب حقده أسس عقيدة جديدة لكي يهاجم من خلالها من طردوه من كنيستهم ؟؟ ليتممها فيما بعد من هو على مثاله بحيرا كما جاء بالمراجع العديدة ) وأنت رديت قائلاً (سبق وان وضحت انا ذلك بالتفصيل وفندته تماما,وعليك ان تبين مراجعك العديدة وتقتبس منها لتصح مزاعمك تلك)أولاً أنت لم تفند شيء سابقاً ثم أنظر أعلاه عن قصة الوحي وورقة ففيها الشيء الكثير من أسماء المراجع وأتركك من الهروب والتنكر للحقيقة أنظر الى مشاركاتي من رقم 96 الى 101 يقول عيسى ( وعودة لدفاتر التاجر القديمة (ولماذا لا يكون أرشيفك أنت هو االموروثات البالية والمهترئة جداً أيضاً ... مع أحترامي للمحترمين هنا فقط الذين يحترمون العقائد السماوية الصحيحة أما المحرفين فلا أسف عليهم ) ورد عيسى قائلاً (لاحظ احترامك للمحترمين بوصفك موروثاتهم بالبالية والمهترئة ايضا,تناقض واضح لا يصدر عن عقل سوي) بالعكس عزيزي يوجد اليوم الكثيرين ممن لا يؤمنون بالموروثات البالية التي تؤمن بها أنت وغيرك وليس الجميع بالطبع وهناك اصبح من يطا

الى 125
george -

بل جورج هو الذي يلقن دائماً كل مهرطق وناكر وشاتم كلام الله الحقيقي ومحرف الحقائق الدروس التي قد تنفعه وليس العكس يا المتخفية أماراتية ولها الفخر ...

رد على 126\ج1
george -

يقول عيسى الخطيب (المعلقات96 وما بعدها مقصوصة تماما منelhaq.com ,واولها بعنوان: القس يعلن النبي خليفته.لم يخف القس مقاصده في ما دبر لمحمد منذ أن تعرف إليه ولم يخفي كتاب السير مقاصد القس هذه ولو بعد مائة وخمسين سنة لقد أدركوا مقاصد القس وعرفوا ما أدركوا وحاولوا تجنب خطر ما أدركوا وما عرفواوما تجنبوه من خطر كان إثباتا أخطر لما نبحث عنه لقد حاولوا إثبات نبوة محمد فيما هم في الحقيقة يثبتون نبوة القس الى اخر الصفحة.هل لديك الشجاعة للاقرار؟؟؟) ... لو كنت يا عزيزي عيسى من النوع الذي يحب الاطلاع على الامور الجديدة والابتعاد عن الموروثات لكنت سميت لك أسم المرجع الذي جلبت منه هذا الكلام ولكن أنا أعرف بأنك من النوع الذي يحب أن يفرض رآيه وكلامه كما وكان كلامك منزل من عند الله حاشا لله .. يقول عيسى (حشر الله نفسه في رحم امراة!!! انا لم اخترع ذلك من عندي,بل هذه عقيدتكم) لم تذكر لي من أين جلبت هذا النص من كتاب المسيحيين المقدس الذي أنا متأكد من انك لم تقراؤه يوماً فأين جاء فيه بأن الله حاشا له حشر نفسه في رحم أمرأة ؟؟ أين هو يا عزيزي ؟ أليس كلامك هذا كله تحريف بتحريف وتزوير ؟؟ ..ويقول عيسى (وانا لم استهزيء كما تفعل انت بل انكر ان رب الكون يضع نفسه في رحم عذراء ثم تلده فيصبح ربا من جديد ) لم تقل لنا من أنت حتى تتلكم بأمور لا دخل لك فيها في عقيدة المسيحيين فعقيدة المسيحيين هي للمسيحيين لا للمستهزئين أمثالك ؟أما أنتم الشتامين فيكفينا بأن تجاوبونا عن أسألتنا التي تخصكم وبعد أن تصبحوا تعرفون الرد قد نسمح لكم بنقاشنا بعقائدنا التي لم تقرأؤها يوما ً ؟؟ ثم من أين جئت بكلامك ذاك فهل جاء في الانجيل المقدس بأن رب الكون وضع نفسه في رحم امرأة أين جاء هذا الكلام ؟؟ يكفي تأليف وتزوير وتحريف وسخرية ومسخرة الكلام ؟ لأنني لو أردت أن أتمسخر على عقيدتك سوف أتي بأمور كثيرة لا تتوقها أنت ومن كتبكم ولكن أخلاقي لا تسمح لي بأن أصبح مثلك بالمسخرة والاستهزاء بعقيدة الاخرين لأننا هنا في حوار ولسنا في صالة عرض مسرحية هزلية فعيب هذا الكلام وهذه الطريقة بالكلام فأنت تتكلم عن عقيدة سماوية يؤمن بها أكثر من مليارين ونصف أنسان فعيب ومن ثم عيب !!! فلا دخل لك بهذه الامور العقائدية المسيحية لأنك غير ملم بها أولاً ولانك مبرمج فقط على شتمها والتشكيك بها من أجل تلميع عقيدتك !!! فعيب هذه الحركات الصبيانية في الكلام وأنت ت

رد على 126\ج2
george -

(.(قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )(التوبة 29)....أليس هذا هو نص الاية عزيزي أنظر الان الى التفسير المعتمد .(قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ ((أُوتُوا الْكِتَابَ)) حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (سورة التوبة 29) ....وهذا تفسير أبن كثير لهذه الاية 29 من سورة التوبه (اتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ وَقَوْله تَعَالَى " قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاَللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِر وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّه وَرَسُوله وَلَا يَدِينُونَ دِين الْحَقّ مِنْ الَّذِينَ (((أوتُوا الْكِتَاب) )) حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَة عَنْ يَد وَهُمْ صَاغِرُونَ " ..فَهُمْ فِي نَفْس الْأَمْر لَمَّا كَفَرُوا بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَبْقَ لَهُمْ إِيمَان صَحِيح بِأَحَدِ الرُّسُل وَلَا بِمَا جَاءُوا بِهِ وَإِنَّمَا يَتَّبِعُونَ آرَاءَهُمْ وَأَهْوَاءَهُمْ وَآبَاءَهُمْ فِيمَا هُمْ فِيهِ لَا لِأَنَّهُ شَرْع اللَّه وَدِينه لِأَنَّهُمْ لَوْ كَانُوا مُؤْمِنِينَ بِمَا بِأَيْدِيهِمْ إِيمَانًا صَحِيحًا لَقَادَهُمْ ذَلِكَ إِلَى الْإِيمَان بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَنَّ جَمِيع الْأَنْبِيَاء بَشَّرُوا بِهِ وَأَمَرُوا بِاتِّبَاعِهِ فَلَمَّا جَاءَ كَفَرُوا بِهِ وَهُوَ أَشْرَفَ الرُّسُل عُلِمَ أَنَّهُمْ لَيْسُوا مُتَمَسِّكِينَ بِشَرْعِ الْأَنْبِيَاء الْأَقْدَمِينَ لِأَنَّهُ مِنْ اللَّه . بَلْ لِحُظُوظِهِمْ وَأَهْوَائِهِمْ فَلِهَذَا لَا يَنْفَعهُمْ إِيمَانهمْ بِبَقِيَّةِ الْأَنْبِيَاء وَقَدْ كَفَرُوا بِسَيِّدِهِمْ وَأَفْضَلهمْ وَخَاتَمهمْ وَأَكْمَلهمْ . وَلِهَذَ

رد على 126\ج3
george -

يُرِيد الشَّام لِقِتَالِ الرُّوم فَبَلَغَ تَبُوك فَنَزَلَ بِهَا وَأَقَامَ بِهَا قَرِيبًا مِنْ عِشْرِينَ. يَوْمًا ثُمَّ اِسْتَخَارَ اللَّه فِي الرُّجُوع فَرَجَعَ عَامه ذَلِكَ لِضِيقِ الْحَال وَضَعْف النَّاس كَمَا سَيَأْتِي بَيَانه بَعْد إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى)) وَقَدْ اِسْتَدَلَّ بِهَذِهِ الْآيَة الْكَرِيمَة مَنْ يَرَى أَنَّهُ (((لَا تُؤْخَذ الْجِزْيَة إِلَّا مِنْ أَهْل الْكِتَاب))) أَوْ مِنْ أَشْبَاههمْ كَالْمَجُوسِ كَمَا صَحَّ فِيهِمْ الْحَدِيث أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَهَا مِنْ مَجُوس هَجَر وَهَذَا مَذْهَب الشَّافِعِيّ وَأَحْمَد فِي الْمَشْهُور عَنْهُ وَقَالَ أَبُو حَنِيفَة رَحِمَهُ اللَّه : بَلْ تُؤْخَذ مِنْ جَمِيع الْأَعَاجِم سَوَاء كَانُوا مِنْ أَهْل الْكِتَاب أَوْ مِنْ الْمُشْرِكِينَ وَلَا تُؤْخَذ مِنْ الْعَرَب إِلَّا مِنْ أَهْل الْكِتَاب . وَقَالَ الْإِمَام مَالِك : بَلْ يَجُوز أَنْ تُضْرَب الْجِزْيَة عَلَى جَمِيع الْكُفَّار مِنْ كِتَابِيّ وَمَجُوسِيّ وَوَثَنِيّ وَغَيْر ذَلِكَ وَلِمَأْخَذِ هَذِهِ الْمَذَاهِب وَذِكْر أَدِلَّتهَا مَكَان غَيْر هَذَا وَاَللَّه أَعْلَم .وَقَوْله " حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَة " (((((أَيْ إِنْ لَمْ يُسَلِّمُوا " عَنْ يَد " أَيْ عَنْ قَهْر لَهُمْ وَغَلَبَة))) " (((وَهُمْ صَاغِرُونَ )))" ((((أَيْ ذَلِيلُونَ حَقِيرُونَ مُهَانُونَ ))))(((( فَلِهَذَا لَا يَجُوز إِعْزَاز أَهْل الذِّمَّة وَلَا رَفْعهمْ عَلَى الْمُسْلِمِينَ بَلْ هُمْ أَذِلَّاء صَغَرَة أَشْقِيَاء))))) كَمَا جَاءَ فِي صَحِيح مُسْلِم عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " (((((لَا تَبْدَءُوا الْيَهُود وَالنَّصَارَى )))) بِالسَّلَامِ وَإِذَا لَقِيتُمْ أَحَدهمْ فِي طَرِيق فَاضْطَرُّوهُمْ إِلَى أَضْيَقه " وَلِهَذَا اِشْتَرَطَ عَلَيْهِمْ أَمِير الْمُؤْمِنِينَ عُمَر بْن الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ تِلْكَ الشُّرُوط الْمَعْرُوفَة فِي (((إِذْلَالهمْ وَتَصْغِيرهمْ وَتَحْقِيرهمْ))) وَذَلِكَ مِمَّا رَوَاهُ الْأَئِمَّة الْحُفَّاظ مِنْ رِوَايَة عَبْد الرَّحْمَن بْن غَنْم الْأَشْعَرِيّ قَالَ : كَتَبْت لِعُمَر بْن الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ حِين صَالَحَ نَصَارَى مِنْ أَهْل الشَّام بِسْمِ

رد على 126\ج4
george -

(((وَلَا نُعَلِّم أَوْلَادنَا الْقُرْآن))) وَلَا نُظْهِر شِرْكًا وَلَا نَدْعُو إِلَيْهِ أَحَدًا (((وَلَا نَمْنَع أَحَدًا مِنْ ذَوِي قَرَابَتنَا الدُّخُول فِي الْإِسْلَام ))) ((( إِنْ أَرَادُوهُ وَأَنْ نُوَقِّر الْمُسْلِمِينَ وَأَنْ نَقُوم لَهُمْ مِنْ مَجَالِسنَا) )). إِنْ أَرَادُوا الْجُلُوس وَلَا نَتَشَبَّه بِهِمْ فِي شَيْء مِنْ مُلَابِسهمْ فِي قَلَنْسُوَة وَلَا عِمَامَة وَلَا نَعْلَيْنِ وَلَا فَرْق شَعْر وَلَا نَتَكَلَّم بِكَلَامِهِمْ وَلَا نَكَتْنِي بِكُنَاهُمْ وَلَا نَرْكَب السُّرُوج وَلَا نَتَقَلَّد السُّيُوف وَلَا نَتَّخِذ شَيْئًا مِنْ السِّلَاح وَلَا نَحْمِلهُ مَعَنَا وَلَا نَنْقُش خَوَاتِيمنَا بِالْعَرَبِيَّةِ وَلَا نَبِيع الْخُمُور وَأَنْ نَجُزّ مَقَادِيم رُءُوسنَا وَأَنْ نَلْزَم زَيِّنَا حَيْثُمَا كُنَّا وَأَنْ نَشُدّ الزَّنَانِير عَلَى أَوْسَاطنَا وَأَنْ لَا نُظْهِر الصَّلِيب عَلَى كَنَائِسنَا وَأَنْ لَا نُظْهِر صُلُبنَا وَلَا كُتُبنَا فِي شَيْء مِنْ طُرُق الْمُسْلِمِينَ وَلَا أَسْوَاقهمْ وَلَا نَضْرِب نَوَاقِيسنَا فِي كَنَائِسنَا إِلَّا ضَرْبًا خَفِيفًا وَأَنْ لَا نَرْفَع أَصْوَاتنَا بِالْقِرَاءَةِ فِي كَنَائِسنَا فِي شَيْء فِي حَضْرَة الْمُسْلِمِينَ وَلَا نَخْرُج شَعَّانِينَ وَلَا بُعُوثًا وَلَا نَرْفَع أَصْوَاتنَا مَعَ مَوْتَانَا وَلَا نُظْهِر النِّيرَان مَعَهُمْ فِي شَيْء مِنْ طُرُق الْمُسْلِمِينَ وَلَا أَسْوَاقهمْ وَلَا نُجَاوِرهُمْ بِمَوْتَانَاوَلَا نَتَّخِذ مِنْ الرَّقِيق مَا جَرَى عَلَيْهِ سِهَام الْمُسْلِمِينَ وَأَنْ نُرْشِد الْمُسْلِمِينَ وَلَا نَطْلُع عَلَيْهِمْ فِي مَنَازِلهمْ . قَالَ فَلَمَّا أَتَيْت عُمَر بِالْكِتَابِ زَادَ فِيهِ وَلَا نَضْرِب أَحَدًا مِنْ الْمُسْلِمِينَ شَرَطْنَا لَكُمْ ذَلِكَ عَلَى أَنْفُسنَا وَأَهْل مِلَّتنَا وَقَبِلْنَا عَلَيْهِ الْأَمَان فَإِنْ نَحْنُ خَالَفْنَا فِي شَيْء مِمَّا شَرَطْنَاهُ لَكُمْ وَوَظَّفْنَا عَلَى أَنْفُسنَا فَلَا ذِمَّة لَنَا وَقَدْ حَلَّ لَكُمْ مِنَّا مَا يَحِلّ مِنْ أَهْل الْمُعَانَدَة وَالشِّقَاق .......... هل رأيت عزيزي عيسى من أين جاء منبع الكراهية للمسيحيين ؟؟...أتمنى أن أجد جواب شافي منك ! ...أما بالنسبة الى كلامك التالي ( .فالمقلب لصفحات كتب السيره والمطالع لااسباب الغزوات يعلم إن الذي أشعل

رد على 126\ج5
george -

يقول عيسى (حللت زنى نبي ببناته بينما تعلم ان سدوم وعمورة دمرها الرب لفعل اقل بكثير من الزنى وهي اتيان الذكور دون الاناث ,قليلا ما تعقلون) فهل في نظرك يا عيسى بأن أتيان الذكور دون الاناث هو ليس زنى بالرغم من أن نظرة الاشتهاء تعد زنى في المسيحية ثم من قال بأن النبي لوط زنى أنت من قال هذا لأن من قام بالفعل هن بنتاه والسبب خوفهن من انقطاع النسل بعد أن رأتا المكان فارغ من البشر فجاءتهن هذه الفكرة وهي أقامة نسل لوالدهن .. ولا تنس بأن في ذلك الزمان لم يكن هناك تشريع سماوي حقيقي يحرم الزنى فعلياً لأن هذه الامور كلها أتت على يدي نبي الله موسى لهذا اتمنى بأن تقراؤا الكتاب المقدس لكي تفهموا الاحداث بشكل صحيح بدل ان تتكلموا بامور تجهلون حقيقتها وأسبابها ....يقول عيسى (اما قولك بان على من يريد ان يحاور جورج فعليه ان يوثق!!!) نعم عزيزي من يريد أن يحاورني فاليوثق كلامه لأنني لست بتلميذ لا يفقه شيء بل أنا مطلع على الكثير من الامور العقائدية وهذا ليس كبرياء بل حقيقة ) يقول عيسى لجورج (من انت يا جورج وما هو محلك من الاعراب؟؟ ) أنا أنسان في حالي لا اكره احد ولا احقد على احد ولكن لا اسمح لأحد بأن يهتزيء ويسخر من عقيدتي مهما كانت مكانة وسن هذا المسيء الذي أنت مثلته أفضل تمثيل .. أما الكلمات التي سردتها ضدي فتدل على انك تتخبط فلا تستطيع ان تنكر بأنك أنت من بدأ بشتم عقيدة جورج لهذا قام جورج بالرد على شتائمك فقط لا غير والحوار أعلاه واضح دون سرد تفاصيل ؟؟ فعيسى يقول بأنه لا يسيء لأحد فأنظروا الى كلاماته التي ختم بها كلامه وأحكموا على هذه الاخلاق ؟!!( متنطع) (مناكف)( خبير القص واللزق() استفزازي)( صاحب الكلمات والعبارات البذيئة)(,الذي يجهد نفسه بالنقل عن النت)( ثم يخلص الى استنتاج يناقض ما ظن انه يوثقه)...قليلا من التواضع ووضع (نفسك بحجمك)( فقط فالغرور يقتل صاحبه),المحاور الملتزم يقتبس اقوال غريمه ويرد عليها هي نفسها ولا يشطح لامور خارجة عن مضمون النقاش –)... فأحكموا بين كلامه وبين كلامي وشكراً للجميع ... ولا تنس بأنني سوف أرد على كل أساءة قد تصدر منك بالكثير من الاساءات في المرات القادمة لأنني لا ازال أحترم نفسي وعقيدتك الى هذه اللحظة .... أتمنى بان تلتزم الاحترام والادب حين تتكلم عن عقيدة المسيحيين .. ...وشكراً للجميع