فضاء الرأي

ما بعد داعش: المجتمع العربي والاسلامي الى اين؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&أثارت تعليقات الذوات القراء على مقالتي "داعش: صناعة اسلامية بثقافة عربية" الكثير من الامور التي لا علاقة لها بواقع التحليل الذي طرحته والموضوع الذي تناولته، والفكرة اساسا تدور حول نقل الاديان من بعدها السماوي الى الابعاد الاجتماعية والسياسية، لان هذه الاديان ومنها ديننا الاسلامي طرحت على بشر لهم معتقداتهم وتقاليدهم، فكانت ثورة اجتماعية على الارض لها بعدها السماوي، ان صح التعبير، و لست برجل دين، لم اناقش ما اجده جريمة اجتماعية كبرى في اعادة البعد الاجتماعي الوضعي، الى منهجه الاستغلالي، بتوظيف البعد السماوي في خدمة اصحاب الثروة المادية مقابل البعد الاجتماعي الاخر الذي وظف الحق الشعبي في التغيير لمفهوم المساواة الاجتماعية في نموذج اشتراكي متقدم حتى على النموذج الشيوعي في بيان ماركس وانجلز بعد اكثر من 1200 عاما.

&وطيلة اعوامي الثلاثين ونيف في عالم الصحافة، فهمت ان رد الافعال على رأي، تمثل القياس المناسب لميول الجمهور، وعلى الرغم من عدم معرفتي بأعداد الزوار لهذه المقالة والدول التي كانوا منها، الا انه على ما يبدو ان جمهور موقع ايلاف الغراء يدور في ثنائية محددة، الاولى توظيف المعلومة لصالح التنافس المسيحي والقبطي خاصة في مصر مع الميول الواضحة للمجتمع المصري المسلم نحو الاخوان المسلمين وهي ما انتجته ثورة فبراير وانتهت الى فوز محمد مرسي في انتخابات رئاسة الجمهورية، لكي يصعق مرة اخرى المجتمع المصري وعبر ذات اليات اساقط الرئيس محمد مبارك في حشد ساحة التحرير، ليقفز العسكر مرة اخرى الى منصة السلطة من بوابة المطالبة الشعبية، مما يؤكد ان المداخلات النابعة من التطرف المسيحي قد سعت لتوظيف ما ورد في المقالة للنيل من الدين الاسلامي في مقتل الارهاب الداعشي، واغفلت ما ورد حول براءة الاسلام من هذه التطبيقات كدين واتهام السلطان ووعاظه بتوظيف الثابت الديني لصالح متغيرات الحاكم في سوس رعيته، وهي نبرة اجدها تضليلية، ولا تصب في مضمون التعايش السلمي للمجتمعات العربية في اطار حكم علماني عادل.

&النوع الثاني من التعليقات، كان بنبرة طائفية، وهي حالة واضحة المعالم، وهي مصيبة نتاج هذه التطبيقات الداعشية للثابت الديني، وهي ذاتها في احيان اخرى تطبيقات شيعية متطرفة في التعاطي مع ذات الثابت، وفي كلا الحالين اجد نفسي مهددا من الطرفين ومتهما بشتى انواع التهم، التي ربما تصل الى التهديد بالقتل!!

&لماذا اكتب ما انشره؟؟؟

&في احد محاضراته، عن دور المثقف في مجتمعه اواسط الثمانينات من القرن الماضي، شدد المرحوم الاستاذ الدكتور حامد ربيع على ان دور المثقف ان يقول كلمته ويمضي لإرضاء ذاته اولا، وتأكيد دوره في مجتمعه وافق على رايه السلطان ام رفضه، قبل بما يطرحه المتطرفون من شتى المذاهب الاجتماعية ام رفضوه، تناقشوا فيما يطرحه ام اهمل، فان الحقيقة الراسخة ان دور المثقف العربي في مجتمع متغير، ان يعزز الثبات الاجتماعي على محاور التعايش السلمي ويرفض افكار التطرف مهما كانت هذه الافكار مقحمة على الحياة الثقافية العربية.

&هذا الكلام كان حول استشرافه دور المثقف العربي وهو يواجه نتائج الحرب الايرانية - العراقية وصعود تيار الاسلام السياسي، وامكانية ظهور تنظيمات متطرفة على الطرف الاخر تحاكي نموذج تصدير الثورة الايراني، يمكن ان تبرز من تنظيمات الاخوان المسلمين التي اغتالت الرئيس انور السادات، والتي يمكن ان توظف في قتال المجاهدين الافغان بتنظيماتهم المدربة من قبل قوات المارينز الامريكية والممولة من قبل دول خليجية معروفة، لينهي الامر الى عودة من اسماهم بقنابل الثقافة التكفيرية الى دولهم، وتهز مجتمعاته بقوة يمكن ان تنتهي بتحطيم اللحمة الاجتماعية التي تعايشت بشتى الظروف وتحت مختلف انواع السلطات، وهكذا كانت توقعاته في محلها، لكن دعوته للمثقف العربي الاسلامي في مواجهتها، فشلت بسبب تزايد الشحة ما بين قدرات المثقف على مواجهة السلطان، مرة كونه دكتاتور، واخرى كونه تحول الى دكتاتوريات حزبية، فتحولت معركة المصير الواحد اياها الى نموذج للحفاظ على سلطة صدام حسين، وتحول الدفاع عن المكون القومي والطائفي في عراق ما بعد 2003 الى نموذج اقبح لتشتيت ريح المجتمع العراقي وهو ما حصل عبر ثورات الربيع العربي فيما بعد بتسميات متعددة، وايضا لم يتضح دور المثقف العربي في التعاطي مع نتائج هذه الفوضى التي ارادها المحافظون الجدد في لوبيات اسرائيل داخل الادارة الامريكية ان تكون خلاقة فانتهت الى ما انتهت اليه في انتاج داعش ومن قبلها القاعدة.

&مشكلة الكثير من المثقفين العرب، انهم يتعاطون مع الثابت بعقلية المتغير، فالذات الالهية ثابت غير قابل للنقاش في التوحيد والايمان بالخلق، لكن المتغير في الديانات السماوية انها تتحول بسرعة من معطيات ثابتة للمجتمع بثياب الدين الجديد، الى ثياب تفصل على مقياس اصحاب الثروة، وهكذا تحولت اليهودية والمسيحية والاسلام الى هذه الانماط من الحكم بالحق الالهي، والتي تتعامل مع عقلية الانسان بمخاوفه من المجهول الديني، فاضحت ترجمة الانجيل من اللغة الرومانية القديمة الى اللغات الاوربية المعاصرة نوعا من تخلص البرجوازية الصناعية من سلطات الكنيسة، والانطلاق بالدولة القومية الى بر الامان بعد توحد المانيا البروسية، وايطاليا،لكن القران الكريم كتب بلغة عربية فصحى، تعد من وجهة القوميين العرب احد معالم وحدة الامة العربية، وهي اليوم تواجه هذا الانقسام العشوائي في لغة التفسير لنصوصه، والاختلاف حول اليات تنفيذها لأسباب تتعلق بمن يوظف النص الديني لخدمة اهدافه، والمصيبة ان هذا التوظيف داخليا وخارجيا يجد من يستمع اليه باذان صاغية.

&مشكلة اليوم، ان المثقف العربي، بدلا من مناقشة ما يمكن ان يكون في غده، يناقش ما يمكن ان يزيد من انقسامه، ويعضد الكثير من الطروحات المتناقضة في اصول الدين، حتى بات رجال الاسلام السياسي، على منصة السلطة، يسعون لزيادة حالة الانقسام من اجل المزيد من النفوذ، انها في الاصح اجتماعيا مسؤولية من يقول بالثقافة، ويتصدى لها، لا ان تترك للمنابر المذهبية التي تزيد في حالة الانقسام اثاما، والمطلوب ان يتصاعد الضغط الشعبي بقيادة الطبقة الوسطى، على المنابر الدينية، بمختلف ميولها واتجاهاتها، ومن اي الاديان، لفهم مضمون كلمة المواطنة، واصول العقد الاجتماعي في السلطة، والحشد الشعبي المصري الذي اسقط حكم الاخوان المسلمين، مطلوب منه ايضا الاتيان بالخط الوسطي للإسلام ليس قولا، بل في افعال صحيحة، وهي الفريضة الغائبة عن الكثير من المثقفين العرب لعل وعسى ان تكون كلماتي قد رمت حجرا في بركة الانهيار الكبير لعلها تبدأ في بناء فكري جديد.

mazinsahib@gmail.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غريبة
كلكامش -

احيانا وبعض الكتاب حينما يكتب ينسى الربط بين العنوان والمنص فتراه يذهب بزورقة بعيدا عن الجهة التي يريد ان ياخذنا اليها فيقع بدوامة اللغة ومزالقها الغامضة خاصة اذا كان الكاتب صحافي يحب الثرثرة وتستهويه طول المقالة , الرجاء من اصحاب الادوات الكثيرة ان يرحموا وقتنا ويحسبوا لنا بعض الاهتمام

الارهاب صناعة الانظمة
فرات -

ان ما يسمى الارهاب انما هو في حقيقته صناعة الانظمة العربية القمعية لضرب مكونات الامة بعضها ببعض مسلمين مسيحيين سنة شيعة لضمان استمرارية هذه النظم القمعية وشغل الامة عن المطالبة بالاصلاح والمشاركة في السلطة والثروة والمستقبل و لذلك نلاحظ ان هذه الانظمة القمعية لا تقضي على ما يسمى الارهاب وانما تحاول ادارته ما امكن للاستفادة من استمراره فتحافظ على قدر من العنف والتوتر داخل المجتمع لحساباتها الخاصة باستمرارها في السلطة غير عابئة لما يحصل للاوطان والشعوب

هذة هى نصوصكم
فول على طول -

أرى أن الكاتب يهرب من الحقيقة ويتهم الأخرين بالنيل نمن الاسلام ويتغاضى عن السبب الحقيقى للارهاب ..واليكم ما يدرس فى كل العالم الاسلامى من شرقة الى غربة وبجميع مذاهبة عن الجهاد - الارهاب بالمعنى الصحيح - واليكم التالى ومن كتبكم الغير محرفة : أقسام الجهاد في سبيل الله:الأول: الجهاد بالنفس والمال واللسان:وهو جهاد الدعوة إلى الله بين الناس، حتى يكون الدين كله لله وهذا أعظم أنواع الجهاد، قال الله تعالى: {وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا [51] فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا [52]} [الفرقان: 51- 52].-.الثاني: القتال في سبيل الله: وهو بذل النفس والمال من أجل إعلاء كلمة الله، حتى لا تكون فتنة, ويكون الدين كله لله هذا الجهاد حسن لغيره؛ لأنه يفتح أبواب الدعوة، والدعوة تفتح أبواب الهداية، وكلاهما يفتح أبواب الجنة. 1- قال الله تعالى: {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ [193]} [البقرة: جهاد ضد الكفار والمشركين: وهو أمر لازم لحفظ المسلمين من شرهم، ولازم لنشر الإسلام بينهم، ويخيرون فيه على الترتيب بين الإسلام، أو دفع الجزية، أو القتال. قال الله تعالى: {قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ [29]} [التوبة: 29].- جهاد ضد المرتدين عن الإسلام: ويخيرون على الترتيب بين العودة إلى الإسلام، أو القتال. عَنْ ابْن عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمُا أنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ». أخرجه البخاري.193 الجهاد ماضٍ إلى يوم القيامة : من حكمة الله تعالى أن جعل الصراع بين الحق والباطل باقٍ إلى يوم القيامة ، وما دام هذا الصراع موجوداً فالجهاد موجود ، لا يحد بوقت معين ، فمتى وجد الباطل والضلال والكفر ، فالجهاد ماض ، وفضيلته باقية بحسب كل زمان ومكان ، قال تعالى ( ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا ) (سورة البقرة آية 217) ..هل تريد المزيد سيدى الكاتب ؟ الجهاد ماض الى يوم القيامة ..كيف يمكن ت

الحرب قادمة يا أقباط
إستمروا في الدعوة للحرب -

الأقباط وكنيستهم ومؤامراتهم سوف يتسببون في حرب شاملة بينهم وبين المسلمين في الشرق الأوسط وحين تنتهي هذه الحرب التي يشعلونها الآن بأيديهم ، لن يكون في الدنيا هنالك وجود لشيء إسمه أرثوذكسي قبطي

وهذه نصوصكم
لما التغافل -

وهذه نصوصكم ايضا يا فول ؟؟؟؟؟ : «اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَرَاءَهُ وَاضْرِبُوا. لاَ تُشْفُقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. 6اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ، اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ *أشعياء 13: 15كُلُّ مَنْ وُجِدَ يُطْعَنُ، وَكُلُّ مَنِ انْحَاشَ يَسْقُطُ بِالسَّيْفِ. 16وَتُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ أَمَامَ عُيُونِهِمْ، وَتُنْهَبُ بُيُوتُهُمْ وَتُفْضَحُ نِسَاؤُهُمْ.17هأَنَذَا أُهَيِّجُ عَلَيْهِمِ الْمَادِيِّينَ الَّذِينَ لاَ يَعْتَدُّونَ بِالْفِضَّةِ، وَلاَ يُسَرُّونَ بِالذَّهَبِ، 18فَتُحَطِّمُ الْقِسِيُّ الْفِتْيَانَ، ولاَ يَرْحَمُونَ ثَمَرَةَ الْبَطْنِ. لاَ تُشْفِقُ عُيُونُهُمْ عَلَى الأَوْلاَدِ. *لاويين 25.44وَأَمَّا عَبِيدُكَ وَإِمَاؤُكَ الَّذِينَ يَكُونُونَ لَكَ، فَمِنَ الشُّعُوبِ الَّذِينَ حَوْلَكُمْ. مِنْهُمْ تَقْتَنُونَ عَبِيدًا وَإِمَاءً. 45وَأَيْضًا مِنْ أَبْنَاءِ الْمُسْتَوْطِنِينَ النَّازِلِينَ عِنْدَكُمْ، مِنْهُمْ تَقْتَنُونَ وَمِنْ عَشَائِرِهِمِ الَّذِينَ عِنْدَكُمُ الَّذِينَ يَلِدُونَهُمْ فِي أَرْضِكُمْ، فَيَكُونُونَ مُلْكًا لَكُمْ. 46وَتَسْتَمْلِكُونَهُمْ لأَبْنَائِكُمْ مِنْ بَعْدِكُمْ مِيرَاثَ مُلْكٍ. تَسْتَعْبِدُونَهُمْ إِلَى الدَّهْرِ. وَأَمَّا إِخْوَتُكُمْ بَنُو إِسْرَائِيلَ فَلاَ يَتَسَلَّطْ إِنْسَانٌ عَلَى أَخِيهِ بِعُنْفٍ. *1صمويل15:3فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ، وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وَامْرَأَةً، طِفْلاً وَرَضِيعًا، بَقَرًا وَغَنَمًا، جَمَلاً وَحِمَارًا»...،،،،،،،، ،،.العبيد بيحطوا له حلقه تميزه (يا فول )*الثنية 15:16وَلكِنْ إِذَا قَالَ لَكَ: لاَ أَخْرُجُ مِنْ عِنْدِكَ. لأَنَّهُ قَدْ أَحَبَّكَ وَبَيْتَكَ، إِذْ كَانَ لَهُ خَيْرٌ عِنْدَكَ، 17فَخُذِ الْمِخْرَزَ وَاجْعَلْهُ فِي أُذُنِهِ وَفِي الْبَابِ، فَيَكُون لَكَ عَبْدًا مُؤَبَّدًا. وَهكَذَا تَفْعَلُ لأَمَتِكَ أَيْضًا. 18لاَ يَصْعُبْ عَلَيْكَ أَنْ تُطْلِقَهُ حُرًّا مِنْ عِنْدِكَ، لأَنَّهُ ضِعْفَيْ أُجْرَةِ الأَجِيرِ خَدَمَكَ سِتَّ سِنِينَ. فَيُبَارِكُكَ الرَّبُّ إِلهُكَ فِي كُلِّ مَا تَعْمَلُ.........(يا فول)) ودا الكافر والمرتد يقتل وشوف .....وَإِذَا أَغْوَاكَ سِرًّا أَخُوكَ ابْنُ أُمِّكَ، أَوِ

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

تعليق أخير الى أذكى اخواتة : أولا لغة التهديد والبلطجة لن تفيدكم ونحن لا نخاف من الذين يقتلون الجسد ..بلاش لغة البلطجية والشوارعية فهى تفضحكم أكثر مما تخيفنا . واذا كانت كل الأديان بها نصوص تحريضية وارهابية لماذا الارهاب الدينى قاصر عليكم فقط ؟ يا رجل ألا تعقل الأمور ؟ نطالبك بأن تأتى بالتفسير ولا داعى أن تفضح نفسك ..كفاكم فضايح وجهل ..نحن نعرف التفاسير جيدا . واذا كان التكفير والردة اختراع مسيحى لماذا أخذة الدين الأعلى ؟ وكيف للدين الأعلى أن يتساوى بالأديان المحرفة ..ما الفرق بينكم وبين الأديان المحرفة ؟ لماذا لم يأتى بالأفضل ؟ كلما تعلق يا ذكى تفضح نفسك وسؤال للمؤمنين الذين يعطونا اشارة بالسالب أو باللون الأحمر ..لماذا ؟ أنا أتيت بالنصوص من عندكم ولم أجئ بشئ من عندى والتفاسير أيضا ..اذن لماذا السالب ؟ هل لى أنا أم للنصوص ؟ مطلوب اجابة مع العلم أنا لا أهتم بالسالب أو بالموجب ولكن أهتم بالمصداقية فقط . تحياتى للمؤمنين جميعا .

نحن معاك على طول
تارك محمد -

الوحيد الذي تقرأ تعليقاته في إيلاف وتشعر أنها جديرة بالاحترام هي تعليقات فول... شكراً لك وشكراً لوقتك الذي تهدره من أجل إقناع حفنة من الجهلة بأن يكون أقل جهلاً... قلبي معك وعقلي أيضاً.

فضايح أذكى اخواتة
فول على طول -

أذكى اخواتة جاء بالنص الاتى : 17هأَنَذَا أُهَيِّجُ عَلَيْهِمِ الْمَادِيِّينَ الَّذِينَ لاَ يَعْتَدُّونَ بِالْفِضَّةِ، وَلاَ يُسَرُّونَ بِالذَّهَبِ، 18فَتُحَطِّمُ الْقِسِيُّ الْفِتْيَانَ، ولاَ يَرْحَمُونَ ثَمَرَةَ الْبَطْنِ. لاَ تُشْفِقُ عُيُونُهُمْ عَلَى الأَوْلاَدِ. -انتهى النص . وواضح جدا أن أذكى اخواتة يستشهد بهذا النص دليل على العنف والارهاب فى العهد القديم ..وبالطبع فان أذكى اخواتة لا يقرأ حتى ما يأتى بة وان قرأة لا يفهمة ..يا ذكى الماديين الذين يهيجون على بنى اسرائيل ويضربون الشيخ والشاب والعذراء والطفل الخ الخ ..الماديين يا ذكى هم أهل مملكة مادى أو فارس أو مملكة مادى وفارس أى المجوس أو الصفويين كما تسمونهم ..واضح ؟ وهذة كلها كانت نبوءات وقد حدثت بالفعل أن مملكة مادى وفارس هاجمت بنى اسرائيل وقتلت منهم من قتلت وأخذت الكثير منهم سبايا ..واضح ؟ وتفسير باقى النصوص لا يختلف عن ذلك ..لكن مصيبتك أنك ذكى جدا ..أذكى اخواتك ..نعمل اية معاك ؟

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

وهذا يا فول (الكتاب المقدس - العهد الجديد انجيل لوقا الاصحاح 19 أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي) <<< اذبحوهم يا بتاع خرافي تسمع صوتي << انجيل يوحنا الاصحاح 10 (الكتاب المقدس - العهد الجديدإنجيل متى الفصل / الأصحاح الثالثوالآن قد وضعت الفأس على أصل الشجر، فكل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى في النار) <<< انجيل متى (وأما أنا فأقول لكم : إن كل من يغضب على أخيه باطلا يكون مستوجب الحكم، ومن قال لأخيه : رقا، يكون مستوجب المجمع، ومن قال: يا أحمق، يكون مستوجب نار جهنم )

الى اماراتية المفتخرة
فول على طول -

تقول الاماراتية المفتخرة : فكل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى في النار)- إن كل من يغضب على أخيه باطلا يكون مستوجب الحكم - من قال لأخيه : رقا، يكون مستوجب المجمع، - ، ومن قال: يا أحمق، يكون مستوجب نار جهنم ) ..انتهى . يا سلام يا امارتية ..ما أجمل هذة التعاليم فهى فعلا مدعاة للافتخار ..أيوجد تعاليم أرقى وأنبل من ذلك ؟ الشجرة التى لا تصنع ثمرا جيدا يا امارتية ترمز الانسان الشرير الخاطئ القاتل أو حتى الذى لا يعمل البر والاحسان والمحبة للأخرين مصيرة جهنم يا اماراتية ..ومن يغضب على أخية باطلا يكون مستوجب الحكم ..يا سلام على الرقى والانسانية ..وبالمناسبة أخية تعنى أخية فى الانسانية يا اماراتية . ومن قال لأخية يا أحمق أو رقا أى كلمة جارحة يكون مستوجب المجمع أى المحاكمة ..أى تعاليم أرقى من ذلك يا اماراتية ؟ أما أعدائى الذين لا أملك عليهم والى باقى الاية ..نطالب الاماراتية بأن تأتى بتفسيرها مادامت تعرف مصدر الايات فهى تعرف مصدر التفاسير ولكن نحن نسأل الاماراتية المفتخرة : هل المسيح كان لة مملكة أو دولة أو جيش أو حتى عساكر كى يملك عليهم فى الأرض ؟ تلاميذ المسيح كانوا 12 تلميذ وأغلبهم غلابة من صيادى السمك . فعلا أمة أقرأ لا تقرأ وان قرأت لا تفهم صدق من قال هذا الكلام . وشكرا للاخ تارك محمد رقم 7 ..صدقنى يا أخى أنا أهتم فقط بتنوير العقول .

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

رقم 10 الفول المعفن كاتب (أيوجد تعاليم أرقى وأنبل من ذلك ؟ الشجرة التى لا تصنع ثمرا جيدا يا امارتية ترمز الانسان الشرير الخاطئ القاتل أو حتى الذى لا يعمل البر والاحسان والمحبة للأخرين مصيرة جهنم -) <<< يا ساتر عليك واخييييييييييييييييبه اعوذبالله من هيك ديانه متوحشه شريره قال شوه الانسان الخاطئ مصيره جهنم لا توجد رحمه وعدل واذا الواحد فينا غلط وين المشكله ليش حد قالك علينا ملائكه ما تخطأ نحن بشر اذا اليوم نعمل الغلط غدا نعقل ونتوب وربي يرحمنا ويغفر لنا وطبعا هذا في ديني الاسلام وبدليل قال تعالى (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) فـــرق بين دين الحــق والباطل قال ايش تعاليم ارقى وانبل قال ايووووووووه صح ودليل بدخلكم نار الجحيم من اوسع الابواب

سؤال وجيه
سمير العبيدي -

الى اين ذاهبون المسلمون والعرب بعد داعش ؟ لم تجاوب على السؤال ,هناك طريقان فاما ان يصحوا عن الانهيار والسقوط الاخلاقي الذي هم فيه ويتركوا هذا الدين او الى جهنم وبئس المصير .

الحرب آتية يافول البلطجي
الحرب قادمة ياعربجية -

من هو البلطجي ؟ أنت شيخ البللطجية يا من تسمي نفسك فول على طول وأنت الذي يتآمر على البلاد ويمعن في خيانتها ويستفز الآخر بالإساءة بمنتهى الجبن والخسة والتدني من وراء الكي بورد وهو متخفي مثلما تفعل أنت أيها البلطجي الوقح الجبان ، أيها الحقير لقد كشفنا نوياكم نحو المسلمين والحرب بيننا وبينكم قادمة ولن تبقي ولن تذر وسوف يبلغ الدم الأعالي فإنتظر ذلك اليوم الذي ستكون الغلبة فيه للأقوى