فضاء الرأي

حلول مبتكرة لمقاومة التطرّف والارهاب (٢٩)

إصلاح المسلمين ام إصلاح الاسلام؟

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عن طريق صديق أمريكي مشترك تعرفت على الكاتب الامريكي الشهير توماس فريدمان والذي يكتب عموده في جريدة النيويورك تايمز، وهو من أفضل كتاب امريكا حاليا وخاصة عندما يكتب عن الشرق الأوسط لانه عاش فترة من حياته في بيروت والقاهرة، وبعد جريمة& ١١ سبتمبر زاد الاهتمام الامريكي بالإسلام وزادت الدراسات عن تاريخ الاسلام وتعاليمه ومذاهبه ...الخ... الخ.. ووقتها دار بيني وبين توماس فريدمان حديثا عبر الايميل عن هل نبدأ باصلاح الاسلام ام نبدأ باصلاح المسلمين، وكنت انا ارى ان البداية تكون باصلاح المسلمين، اما توماس فريدمان فكان يري ان البداية تكون باصلاح الاسلام، وكانت وجهة نظره ان هناك تعاليم كثرة ونصوص مقدسة كثيرة في الاسلام يجب اعادة النظر فيها لان الزمن قد تخطاها، بل وزاد على هذا ان كثيرا من الأشياء التي كانت مباحة ومسموحا بها في الاسلام لم تعد موجودة الان مثل حق المسلم في تملك الجواري والعبيد والتجارة فيهم، فلا يوجد اليوم بلد في العالم الاسلامي يسمح بتملك الجواري.
لذلك تخيلت مواطن مسلم على سبيل المثال قام بشراء ثلاثة من الجواري من المنظمة الإرهابية في نيجيريا "بوكو حرام" والذهاب بهن لقضاء فريضة الحج، وفي مطار جدة دار الحديث مع موظف الجوازات السعودي:
موظف الجوازات: أين جواز سفرك؟
المسلم: تفضل وبه تأشيرة الحج
موظف الجوازات: أشكرك ، ومن هولاء النسوة معك؟
المسلم: هن ما ملكت يميني
موظف الجوازات: ماذا تقصد بما ملكت يمينك؟
المسلم: يعني هن جواري ملكي انا، وها هو عقد الشراء وقد دفعت فيهن اكثر من الف دولار لكل جارية
موظف الجوازات السعودي يضحك، وينادي رئيسه وعدد من زملاءه ويقول:
تعالوا شاهدوا هذا المسلم يرغب الدخول للسعودية مع جواريه
فقال لهم: لماذا السخرية؟ هل تسخرون من شرع الله؟ وبد يقرا لهم الآيات القرانية الكريمة:
وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ [المؤمنون:5-6]
وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا } النساء / 3 .
وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا [النساء:24]
وبالطبع ترفض إدارة الجوازات السعودية دخول الجواري وجاء رئيس الجوازات بنفسه ليشاهد الواقعة ويقول للمسلم: في اي عصر تعيش انت؟ لقد تم إلغاء الجواري منذ زمن بعيد؟ فقال لهم:
كيف تجرأون على تحريم ما احل الله؟؟

...

وعديد من البلاد الاسلامية قامت بتحريم الزواج من اكثر من زوجة واحدة، كما ان معظم البلاد الاسلامية تسمح بتداول وبيع الخمور للمواطنين والأجانب.

...

كما ان عقوبة الصلب والتعذير لا تطبق في اي بلد إسلامي، بالرغم من وجود آيه صريحة في القران:
إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) المائدة/33 .

&...

المهم في الموضوع ان توماس فريدمان اصر على ان العيب في بعض النصوص الاسلامية والتي يساء تأويلها وفهمها كما اني صممت على ان العيب في المسلمين وليس في الاسلام بدليل ان مسلمي معظم البلاد الاسلامية في اندونيسيا وماليزيا والبنجلاديش والسنغال ومسلمي الهند والصين وغيرهم من ملايين المسلمين لا يقومون بأعمال ارهابية ولا يفجرون أنفسهم، وإذا كان عدد المسلمين في العالم حوالي ١٥٠٠ مليون نسمة فان عدد الإرهابيين في العالم من المسلمين لا يتجاوز بضعة آلاف، وهو رقم ليس بالبسيط لان عدد قليل من الإرهابيين جدير ان يحدث الاضطراب والبلبلة ليس في بلد واحد ولكن في العالم كله، بدليل ان مخططي ومرتكبي جريمة ١١ سبتمبر لم يتجاوز عددهم العشرات ولكنهم استطاعوا بجريمتهم هز واثارة الرعب ليس فقط في أقوى بلد في العالم ولكن في العالم كله.

واليوم يظهر نوع جديد من الإرهابيين والذين يتأثرون بما يكتب على الانترنت ويتصرفون بشكل فردي وعشوائي ويُثيرون الذعر والخوف في قلوب الملايين بعملية واحدة.

& ...

وبعد ظهور تنظيمات ارهابية اكثر ارهابا وإجراما من تنظيم القاعدة، تنظيمات مثل داعش وبوكو حرام والشباب الصومالي وطالبان الباكستاني وطالبان أفغانستان بدأت في تغيير الرأي وأصبحت مقتنعا بان الإصلاح يجب ان يشمل كلا من الاسلام والمسلمين،
من ناحية الاسلام يجب التوقف على تضخيم واشعال الفتنة بين الشعوب والأديان باستخدام نصوص دينية تحض على كراهية الاخر، وبدلا من ذلك يجب تشجيع نشر نصوصا مثل :"جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا" وغض النظر عن نصوص الكراهية والتي كتبت في أزمان معينة وفي ظروف معينة وأصبحت غير ملاءمة لظروف العصر كما تم غض النظر عن نصوص الجواري والصلب وغيرها.

...

وبالنسبة لاصلاح المسلمين يجب عمل دراسات جادة لبحث أسباب ان معظم إرهابيي المسلمين ياتون من بلدان الشرق الأوسط وباكستان وافغانستان، يجب ان نذهب الى ماليزيا وإندونيسيا لمعرفة لماذا لا تقوم تلك الدول بتصدير الإرهابيين المسلمين، هل الخطا في النشأة او في نظم الحكم او في نظم التعليم ام انها مجموعة من عدة عوامل كثيرة.

...

وسواء كان الخطا في الاسلام او الخطا في المسلمين او فيهما معا فيجب ان نعترف نحن قبل غيرنا بان هناك خطا جسيم يحب علينا اصلاحه بانفسنا قبل ان يجبرنا العالم كله على اصلاحه.

samybehiri@aol.com
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما لكم كيف تحكمون ؟
قارئ ™ -

لماذا دائما تصرون على أن الصح خطأ و الخطأ صح ؟؟؟لماذا تريدون أن تقلبوا اللوحة ؟ لماذا تصرون على " إستغباء " خلق الله ؟لماذا تريدون تغير فطرة الله التي فطر الناس عليها ؟ ألم يقل الله تعالى : ( وهديناه النجدين ) إذن ما هما "النجدين " ؟ هما الطريقين ؛ طريق الخير و طريق الشر و قد هدى الله الإنسان إليهما ، فكل منا يعلم جيدا ما الخير و ما الشر و كل إنسان على نفسه بصيرة ليدرك ماذا يعمل هل ما يفعله خير و صحيح أو ما يفعله شر و خطأ ..فمثلا : الزواج في الحلال خير و الزنا حرام و شر، كسب المال من طريق مشروع حلال و خيرو كسبه من السرقة و الربا حرام و شر، أن يتزوج الرجل من المرأة حلال و خير و أن يتزوج من رجل مثله حرام و شر....إلخ ، هل تغيرت معتقدات الناس الآن ؟ هل تغيرت مفاهيم الناس الآن ؟ هل تغيرت المسميات الآن ؟ هل تغير الحلال و تغير الحرام الآن ؟ هل أصبحت المرافقة حلال - مع الإعتبار مجازا أن المرأة في هذه الحالة ليست مثل الجارية - و الزواج حرام ؟!هل أصبح الربا و السرقة حلال و العمل الشريف حرام ؟!هل أصبحت "المثلية الجنسية " حلال و الذي يرفضها حرام ؟!هل أصبح التعري وظهور النساء على مجلات البورنو و المهرجانات و خلافة حلال و المرأة المحجبة تمنع من المؤسسات و من المشاركة في المجتمع الغربي في شئونه الإجتماعية بزيها و أصبح الزي المحتشم حرام ؟! ...إذن العيب في من ؟ في النجدين أم في الذي غيرهما ؟! و بدل طريق الخير لطريق الشر.. العيب في من ؟ في الإنسان الذي يحلل الحرام و يجبر الآخرين عليه أم في الذي يتمسك بالحلال ؟ ..كيف يجبرنا العالم على تغير أساسياتنا الحلال ليجبرنا كراهة على السير في الحرام ، الأديان يا أستاذ ( سامي ) بصفة عامة و الإسلام بصفة خاصة جاءت لإصلاح البشر و تقويمه و تهذيبه و تنظيم المجتمعات و لم تأت أبدا لدمار البشرية أو أذيتها أو شقاءها ممكن أن يكون هناك خطأ من البعض في تطبيق النص أو تكون بعض العادات و التقاليد هي السبب و لكن الإسلام يا أستاذ ( سامي ) ليس به خطأ ....ما لكم كيف تحكمون ؟

أولويات الاصلاح
مراد -

الخطوة الأهم والأولى هي: اصلاح العلمانية والعلمانيين العرب.

الاثنين
جابر عمر المراهن -

نعم الاول- البشر اخلاق وخصوصا رجال الدين -نفاق-كذب-اخلاق سيئة -معاملة زفتغير متحضرين-فتاوي ارهابية--والعجيب يحملون شهادات دكتوراه--شيء مضحكالثاني--التراث الاسلامي ملييء.بالتعصب والحث على الارهاب والعنصرية---حديث الردة--حديث جهاد الطلب( بلطجة).ا-وصف البشر بانهم احفاد القردة والخنازيرثقافة غبية لاتصدق .--ايات تحتاج الى اعادة تفسيرهالاية 29 سورة التوبة------

خط موازي
ناصر -

بالرغم من عدم التزاماتي الدينيه ارى بأن لإصلاح في أبعاد الدين عن أمور الدولة، ثانيا يجب اعادة الناسخ والمنسوخ الى العمل ولكن بشريا أي حذف اكثر من ٢٧ أيه قورئانيه مكيه التي يحث المسلمون بقتل الغير من المسلمين وإبدالهم بأيات المدينة والتي يحث المسلمين الى ( لاأكراه في الدين ، وجعلناكم شعوبا وقبائله لتعارفوا، ).

الاسلام اولا
روان -

اصلاح الاسلام اولا وسيتطلب ضحايا اكثر من التي تسقط اليوم ومن ثم اصلاح المسلمين تلقائيا

من الآخر
الهيكل هو السبب -

السبب الأوحد والأكبر للإرهاب الشرق أوسطي هو قيام دولة إسرائيل على أرض الفلسطينين ، الإرهاب والحروب والدماء وصراعات الأديان وصراعات الثقافات ، كله هذا جاء للمنطقة مع قبام دولة إسرائيل ، وإسرائيل الآن تسعى لشيطنة الإسلام في الغرب وفي كل العالم لأنهم يدركون أن نهاية إسرائيل ستكون على يد الإسلام ، حينما تنمحي إسرائيل مو خريطة الشرق الأوسط لن يكون هنالك إرهاب ولن تكون هنالك نزاعات طائفية ولن تكون هنالك حروب ودماء ، اليهود تغلغلوا في العقيدة المسيحية بجعلهم المؤمن المسيحي يعتقد ويصدق أن المسيح لن يعود إلى الأرض ويخلصهم إلا بعد أن يقوم الهيكل والهيكل لن يقوم إلا بعد أن يفنى آخر مسلم من على الأرض سواء أن كان ذلك الفناء بجعل المسلمين يتركون دينهم أو سواء أن كان ذلك الفناء بالإبادة الجماعية الدموية ، وهاقد بدأت الحرب على الإسلام والمسلمين وهي الآن في مهدها حيث أنها معنوية وكلامية إلى حد ما ، ولكن القادم أعظم بكثير ، سوف يتم الهجوم على الإسلام وشيطنته حتى يصبح ذلك الأمر عادياً ثم سوف يجندون أبواقهم الإعلامية من المسلمين أنفسهم وسوف يقومون بإقناع الناس بإن المسلم لا ينتمي للجنس البشري وهو ليس بشر ، وعندما يقنتع الناس بهذه الفكرة سوف تبدأ الإبادة الجماعية للمسلمين ، وسوف يكون الناس غير عابئين لأنه تم إقناعهم بكل الوسائل أن المسلمين ليسوا بشر بل وهم خطر على البشرية ، وكل ذلك سوف يتم من أجل عيون إسرائيل ، والحقيقة وللأمانة فإن المسيحيين لا يحبون اليهود ولكنهم يرون أن وجودهم في إسرائيل وإن قيام إسرائيل الكبرى وقيام الهيكل هو شرط أساسي لعودة المسيح وخلاص المسيحيين ، وللوصول لهذه الغاية ليكن مايكون من إبادات جماعية وشيطنة الديانات الأخرى.

الخلط ما بين الدين والثقا
محمد شجيري -

اخي الكاتب ربما فاتتك وفاتت زميلك الكاتب اللامع قضية مهمة في تناولك للاسلام والمسلمين وهي قضية عشتها وعايشتها وما زلت اعيشها في الغرب وهي عملية الخلط بين الاسلام كدين وشريعة وبين تقاليد وعادات العرب والاقوام الاخرى التي اعتنقت الاسلام (mix between religion and culture ) فصار هناك خلطا لدى الغرب واعتقاد ان كل مايصدر عن هذه الناس من افعال وتصرفات غريبة او غير مقبولة انما هو نابع من الشريعة الاسلامية لا من قيمهم وثقافتهم القبلية الصعبة والقاسية بحكم المناخ والصحراء وما شابه ذلك في حين تجد العكس من الالتزام عند الاقوام الاخرى التي ذكرتها وكيفية تفاعلهم مع الاسلام واختلافهم عن المسلمين الاخرين.

الحقل سبب الفساد !!!!
المعارض رقم 1 -

الكاتب والمعلق ,الكوميدي الامريكي المعروف بيل ماهر (BILL MAHER ).......وفي احد من برامجه الاسبوعية حيث كان الموضوع عن الاسلام والمسلمين والعلاقة بينهم والارهاب قال هذا المثل ( when there’s this many bad apples, there’s something wrong with the orchard) او بما معناه (حين تواجد هذا العدد الكبير من التفاح الفاسد, ابحث عن مصدر الفساد في الحقل ) ....واللبيب من الاشارة يفهم ؟؟؟؟؟؟ لعلكم تفقهون !!!!!

هل ننسى ايدولوجية مقدسة
أبو القاسم -

القرأن قد جعل المُسلم يعادي حتى نفسه، كما علمه القرآن قائلاً :" .... فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ " (سورة البقرة 2 : 54).وأيضاً نضع هذا الحديث المحمدي الذى قاله أبو بكر، أمام ضمير المُسلم ليعرف من يتبع : " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فمن قال لا إله إلا الله عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله ... فقال : والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة ، فإن الزكاة حق المال ، والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعه . فقال عمر : فوالله ما هو إلا أن رأيت الله قد شرح صدر أبي بكر للقتال فعرفت أنه الحق .الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم : 7284 ...انا المُسلم يجب ألا ادفن رأسى كالنعام ولا اتخذ من التقية مسوحاً حتى اتلون كالحرباء ... ولكن اقف وقفة صدق مع نفسى بكل رجوله واراجع نصوص قرآنى وسنة محمدى الذى نُصر بالرعب على مسيرة شهر ، واكون أميناً مع نفسى وكفانى لفاً ودوراناً حول هذا الكتاب الشيطاني الذى يشدنى إلى مزالق الحضيض والضياع وينتهى بى إلى البحيرة المتقدة بالنار والكبريت ... فحاكموا هذا التراث الفاشي العنصري الذى يفرز مسلمين أصوليين على صورة محمد الرسول الكريم حتى ننقذ ماتبقى من بلادنا وحياتنا وأخيراً أهمس فى أذنيك " أهرب لحياتك من هذا الكتاب اللعين الذى كتبه الشيطان عدو كل خير، والله يحفظ كل العرب من هذا الإرهاب اللعين .

لا للإجتزاء
قارئ ™ -

قال تعالى : ((وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ))البقرة (54) صدق الله العظيم // هذه الآية موجهة لبني إسرائيل و لقوم موسى ...فلا داع للإجتزاء من الآيات و تحريف المعنى

شئ مؤسف
قارئ ™ -

هذه الجملة غريبة جدا (وسواء كان الخطا في الاسلام او الخطا في المسلمين او فيهما معا فيجب ان نعترف نحن قبل غيرنا بان هناك خطا جسيم يحب علينا اصلاحه بانفسنا قبل ان "يجبرنا " العالم كله على اصلاحه. ))مع وضع ألف خط تحت " يجبرنا "و أعتقد أن السيناريو الموجود في تعليق رقم 6 بعنوان (من الآخر )هو الأقرب في تفسير معنى هذه الجملة و من المؤسف أيضا أن المؤكد لهذا السيناريو تعليق رقم 5 بعنوان ( الإسلام أولا )الذي يتنبأ بسقوط الكثير من الضحايا ..إذن يتجلى هنا من الذي يدعو للدم و الضحايا و الإجبار

احذروا
نورا -

المطالبين باصلاح الاسلام احذروا من أحلامكم وأمنياتكم ..فعلها (مارتن لوثر المنشق ))وكان يريد مسيحية نقية كما كان يقول ولكنه خلف العنف والفوضى ..دخلت فرنسا وإنجلترا في حروب اهليه دينية تركت ملايين القتلى . ويعتقد أن ما يصل إلى 40% من سكان ألمانيا قد قتلوا في حرب الثلاثين عامًا......وفي الاسلام ظهر ((مارتن لوثر البغدادي ))وأعاد الجواري والسبي والخلافة الاسلامية النقية المزعومه التي قسمت العراق ودمرته ..اتركوا الاسلام فهو لا يحتاج إصلاح لانه قائم على كتاب الله المحفوظ وهو كامل مكمل لا ينقصه شئ وتشريع كامل للبشر لمن أراد ان ينظر له بعين الحق والصدق بدون مكابره ....والمسلمين عليهم إصلاح أنفسهم فعلا فهم يحتاجون إصلاح وأولهم البغدادي صاحب الراية السوداء والشيعة اصحاب شعار لبيك يا حسين ..إلغاء المذاهب وعودة المسلمين مجتمعين تحت لواء كتاب الله هو النصر والبشارة ورضى الله .

اصلاح عقل الانسان اولا
salam kaso -

انا مع الكاتب سامي البحيري انه يجب اصلاح المسلم قبل النصوص اصلاح استيعابه وتحليله للامور ليرى المعقول واللامعقول ويرى ايضا انه من البديهي ان هناك نصوص لعبت بها يد الانسان لتخدم مصالحه الانانية . الا يجود بكل العصور اناس يحرفون ? غبي من يعتقد انه لم يحصل تحريف , يجب اعادة تحليل النصوص وتفسيرها من اناس مثقفين لديهم شهادات علمية , ?ثانيا-يجب ان نفهم لماذا يتمسك المسلم بتنفيذ النصوص? يتمسك لان هناك مفهوم الجنة والنار, اي السبب هو الخوف من دخول النار وعذاب الآخرة , وليس لان المسلم مستقيم اكثر من غيره من الناس الكاتب اعطى مثال عن الجواري التي كانت موجودة قبل الاسلام ولم يأت بها الاسلام ولكن لم يمنعها ولم يفرضها لانها العبودية ليست فريضة وبما انها ليست فريضة فبامكان الانسان منعها بالقانون . ليس هناك نص قرآني يقول اذا منعتم الجواري والعبودية ستدخلون النار او تعاقبون

بيل ماهر بيدق صغير
على رقعة مخطط كبير جداً -

اليهودي الصهيوني بيل ماهر وبرنامجه الكوميدي هم جزء صغير من المخطط الكبير لشيطنة الإسلام ، كيف ذلك؟ برامج الكوميديا الساخرة محبوبة جداً في الغرب لأنها تعتبر وسلية ترويح للنفس للمشاهد بعد عناء يوم شاق في العمل ولذلك فهذه البرامج تعتبر وسيلة هامة لأستخدام الكوميديا لإرسال رسالة للمجتمع عن طريق شخص كوميدي محبوب ، السؤال الآن : من هو المالك لـ 99% من قنوات الإعلام والصحف ودور النشر وصناعات السينما في الدول الغربية؟ معروف للمختص ولغير المختص أن الإعلام مملوك لليمين الصهيوني الإسرائيلي في كل دول الغرب ، وهذا الإعلام بدأ بشيطنة الإسلام منذ أربعينات وخمسينات القرن الماضي وتحديداً عن طريق السينما ، كل أفلام المغامرات المحبوبة للصغار وللكبار المصنوعة في الغرب هدفت إلى شيطنة الإسلام خلال السبعين سنة الماضية ومعظم أفلام المغامرات هدفت لتصوير العربي والمسلم وتنميطه بأقبح صورة ممكنة حتى ترسخت هذه الصورة النمطية وصارت مقبولة بصورة طبيعية في أذهان الناس ، وكل ذلك تم بهدف ترسيخ فكرة أن العربي والمسلم شخص دموي متعطش للدماء ولا ينتمي لجنس الإنسان ويجب الحذر منه ومن دينه ، ومؤخراً سار هذا المخطط لترويض عقول الأجيال القادمة والصغار وترسيخ صورة المسلم القبيح السفاح في عقول الأجيال الصغيرة والنشء عن طريق التلفزيون وبرامج الفكاهة ، بيل ماهر وسام هاريس ودانيال بايبز وباميلا غيلر وخيرت فيلدز ماهم إلا بيادق صغيرة في رقعة مخطط صهيوني عالمي مدعوم بأموال ضخمة وتخطيط دقيق وعمل شاق دؤوب يهدف لشيطنة الإسلام ومحاولة تشويه القرآن وتحوير معانيه وتشويه صورة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، المستوى القادم الأعلى من هذا المخطط الكبير هو تجريم الإنتماء للإسلام في الدول الغربية ، ولكن لبلوغ هذه المرحلة ينبغي عليهم إكمال المرحلة الحالية التي مهمتها إقناع العالم بكل الوسائل أن الإسلام هو نفسه مخطط إجرامي بشري يهدف للسيطرة على العالم ويهدف إلى دمار العالم ، وبعدها سوف يتم تجريم الإنتماء للدين الإسلامي في دول الغرب وسوف تكون هنالك عقوبات رادعة لكل الممارسات التى تدل على أن صاحبها مسلم حتى الملابس التي تدل على المسلمين سوف يتم منعها والأطفال سوف يحرمون من حق التعليم إذا آثر ذويهم أن يظهروا أي علامات تدل على أنهم مسلمين وسوف تتم الإعتداءآت العلنية من الجهات الغير رسمية على كل شيء له علاقة بالإسلام وسوف لا تبا

يجب التحليل الصحيح
salam kaso -

تعقيبا على الآية سورة المائدة 33 -انما جزاء اللذي يحاربون الله ورسوله -كيف يمكن للانسان ان يحارب الله , فالله هو القوة العظمى الله خالق الكون والكائنات ? اما الرسول فقد مات ولايمكن للانسان ان يحاربه ؟ حورب الرسول فقط عندما كان حيا , اذا الكلام موجه للناس اللذين عاصروه , تتمة الآية-ويسعون في الرض فسادا ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم من خلاف او ينفوا في الارض . اليس الصلب او تقطيع الايدي والارجل يؤدي للموت ؟ اعقد ان الله قال فقط اقتلوهم والباقي من تحريف الانسان , واذا افترضنا ان الله قائل هذة الاختمالات كلها , لماذا يختار الانسان القتل ولايختار عقاب النفي ؟ اليس لانه يحب سفك الماء؟اعود واقول هناك نصوص حرفت ولايمكن الا ان يكون الله غفورا رحيما

مقال من أروع ما قرأت
محمود -

طيرت اعصابهم يا استاذ سامي تسلم أناملك

طيب هات الجواب كاملا !!!
المعارض رقم 1 -

الاخ قارئ يقول ان الاية التي ذكرها في رده على رقم 9 جاءت لقوم موسى .......طيب يا اخ هل توقفت ولو لحظة واحدة لتفكر وتتساءل لماذا يخاطب الله قوم موسى عن طريق القراءن ؟؟؟ اهو لاعطاء المسلم مثالا ودرسا لما حصل لقوم موسى ليتجنبوا الوقوع في نفس الخطاء ؟؟؟؟ فان كان جوابك بالنفي ولا يخص المسلم ذلك لان الله خاطب به قوم موسى ,اذا لماذا وكيف دخلت هذه الاية في القراءن وما حاجة المسلم بها ؟؟؟؟؟ ذلك لان هذه الاية وما فيها من معنى جاءت في كتاب اليهود في التوراة سفر الخروج الاصحاح 32 ...ولماذا ينقل الله من كتاب التوراة التي هي حسب الاسلام كتاب محرف ليذكرها في كتابه كتاب الحق ؟؟؟ طبعا وكالمعتاد سيرد احد القراء بجواب لا عقلانية فيه محاولا اقناع العقلاء من القراء !!!!!

امرأة امريكية
نصيحة -

(نصيحة امرأة أمريكية )خبرت الشرق وعرفت مشاكله وطافت بلدانه، فهي وإن كانت على غير هدى إلا إنها ناصحة وحق النصيحة أن تستمع، فهي تنصحك بالحجاب والتمسك بالأخلاق تقول :_ إن المجتمع العربي كامل وسليم، ومن الخليق بهذا المجتمع أن يتمسك بتقاليده التي تقيد الفتاة والشاب في حدود المعقول، وهذا المجتمع يختلف عن المجتمع الأوروبي والأمريكي فعندكم تقاليد موروثة تحتم تقييد المرأة وتحتم احترام الأب والأم وتحتم أكثر من ذلك عدم الإباحية الغربية التي تهدد اليوم المجتمع والأسرة في أوروبا وأمريكا، ولذلك فإن القيود التي يفرضها المجتمع العربي على الفتاة الصغيرة _ وأقصد ما تحت سن العشرين_ هذه القيود صالحة ونافعة، لهذا أنصح بأن تتمسكوا بتقاليدكم وأخلاقكم، وامنعوا الاختلاط وقيدوا حرية المرأة، بل ارجعوا إلى عصر الحجاب، فهذا خير لكم من إباحية وانطلاق ومجون أوروبا وأمريكا، امنعوا الاختلاط قبل سن العشرين، فقد عانينا منه في أمريكا الكثير، لقد أصبح المجتمع الأمريكي مجتمعا معقدا مليئا بكل صور الإباحية والخلاعة، وأن ضحايا الاختلاط والحرية قبل سن العشرين يملؤون السجون والأرصفة والبارات والبيوت السرية، إن الحرية التي أعطيناها لفتياتنا وأبنائنا الصغار قد جعلت منهم عصابات أحداث وعصابات (جيمس دين) وعصابات للمخدرات، والرقيق.. إن الاختلاط والإباحية والحرية في المجتمع الأوروبي والأمريكي قد هددت الأسر وزلزلت القيم الأخلاقية، فالفتاة الصغيرة تحت سن العشرين في المجتمع الحديث تخالط الشبان، وترقص (تشاتشا) وتشرب الخمر والسجائر وتتعاطى المخدرات باسم المدنية والحرية والإباحية. وفي أوروبا وأمريكا أن الفتاة الصغيرة تحت العشرين تلعب.. تلهو وتعاشر من تشاء تحت سمع عائلتها وبصرها، بل وتتحدى والديها ومدرسيها والمشرفين عليها، تتحداهم باسم الحرية والاختلاط، تتحداهم باسم الإباحية والانطلاق تتزوج في دقائق.. وتطلق بعد ساعات، ولا يكلفها هذا أكثر من إمضاء وعشرين قرشا وعريس ليلة _أو بضع ليال _ وبعدها الطلاق.. وربما الزواج فالطلاق مرة أخرى. حقوقك قد كفلها الله لك فشرعه _ كتاب وسنة _قد تضمنا تلك الحقوق، فيعطي للمرأة ما اعطاها ربها ، لماذا نطالب بحقوق المرأة ومن ثم نلتفت نحو الغرب نستوحي تلك الحقوق <فما جزاء من يفعل ذلك منكم الا خزي في الحياة الدنيا >[البقرة:85].

salam kaso
!Oooooops -

إنطلاقاً من نفس محور منطقك ياعزيزي، كيف يمكن للإنسان أن يُعذِب الله الذي خلقه ويهين الله على درب الآلام ويضرب الله ويحكم على الله بالإعدام ويعلق الله على الصليب مع المصلوبين من قطاع الطرق والقتلة واللصوص ويقتل الله على الصليب؟ الله عظيم جداً وهو خالق الأكوان وخالق كل شيء وقوته إلهيه عظيمة ، فكيف يمكن للإنسان أن يحارب الله ويحكم عليه بالصلب ويصلب الله على صليب ويقتل الله؟

اصلحوا انفسكم
سلمان -

اظن يجب على الكاتب وصاحبه ان يصلحا انفسهما, الاسلام والمسلمين بخير وعلى حق.

تعقيبا على الرد للتعليق 8
المعارض رقم 1 -

يا اخي ارحم نفسك وارحمنا وريحنا من محاضرات طويلة تلف وتدور في حلقة مفرغة هذه نظريات ومخططات لا تاتي على بال احد غير المتابعين والمولعين بنظريات المؤامرة يعمل الغرب جاهدا لطرح هذه النظريات بين ابناء العرب والمسلمين للخروج عن مسارهم الذي يجب ان يكون وبالدرجة الاولى مسارا لايجاد حلولا لكل مشاكلهم العويصة !!!!! سؤالي لك لماذا لم تعطي راءيك ما اذا كان بيل ماهر محقا في كلامه ام لا ؟؟؟؟ لا استغرب ان تلقى تعليقك مئات من الاصوات المناهضة !!!!!!!

الى نصيحة 18
سوسن -

تعليقك خارج الموضوع ولا علاقة له بموضوع المقال من أصلو !!!!!!

حلو عن ظهرالأسلام
jj -

المشكلة ليس في الاسلام والمسلمين، المشكلة في غباء المستسلمين للمتأسلمين وليس فقط من العامة وايضاً من حكومات ورؤساء دول عربية اواسلامية، واوروبية وامريكية وجميعهم رهينة للمتأسلمين في بلدانهم ، اما الحلفهو بيد هؤلا الحكام اذا ارادو، واما الوحيد الذي لم يستسلم للمتأسلمين فهو اسد سوريا على الأقل في الشرق الأوسط .

عقل سقيم
salam kaso -

الى المعقبة على تعليقي رقم 15 ولم تذكر اسمها , من قال لك انني مسيحية ؟ , انا مسلمة وسنية وأؤمن ان عيسى رسول وليس اله , لم اقل انه اله وانه صلب , لديك مشكلة في الفهم , لذلك لاتناقشي , عقلك سقيم

الى رقم 20
متابع--خليجي -

كيف على حق----رضاعة الكبير-المرأة والكلب الاسود والحمار ينقضوا صلاة الرجل--بول البعير--المرأة تحمل لمدة 4 سنوات؟؟؟----جهاد البلطجة اسف الطلب-قتل الاخرين وسبي نسلؤهم-النساء-’ اكثر اهل النار-الرجل 72 حورية-المرأة فقط الزوجحتى وان كان منكد عليها بالدنيا---اولاد مخلدون للرجال-؟؟--اما العانس او المطلقةالمصير مجهول----عن ماذا تتحدث----نحن نعيش بثقافة بائسة

تخلف اسمه العادات العربية
مروان -

العادات العربية كتير متخلفة... الإسلام زادها تخلفاً.

سؤال
قارئ ™ -

سؤال لإيلاف : لماذا نفس الكُتَّاب يتكررون بصفة دورية ؟و نفس الأفكار تتكرر بصورة شبه أسبوعية ؟ و لا يوجد أفكار مختلفة و كتاب متنوعون يعبرون عن جميع وجهات النظر ؟ لماذا التركيز فقط على هذا النوع من المقالات ؟ و لماذا لا توجد مقالات متنوعة سياسية و اجتماعية و ثقافية و متنوعات و أدب و علوم ؟ هل نعتبر أن هذا توجه الجريدة ، أم هو مدفوع الأجر ؟

.وهناك المزيد
خليجي-لا ينافق -

يا دكتور سامي----تكملة- لموضوعك- والمرأة--الرجوع للمنطق-- وارجع لماذا فرض عليها. فجاءة ظاهرة اللباس بقوة--.--انما هو التفاسير باوقات فرضت نتيجة اجتهادات خاطئة بوقت قديم حيث العقل لا يعرف معاني الحريات والحقوق والدليل---لماذا عمر رفض ان يكون لباس الحرات والأمات نفس الشيء--السبب ان الأمات لهن ممارسات يعتقد ان الحرات لا تقوم بهن-هذا فصل واحتقار--وانهن مملوكات-كيف دين مساواة وهذا خطابة-( هذا ما نبه له الزعيم الخالد ماركس)حتى بالقرءأن الحجاب ورد 7 مرات--لكن كلها تعني الساتر وليس تغطية الشعر-- وانما الجيوب اي فتحة الصدر وهذه أية بسورة النور 24-نزلت عندما قال عمر الى سودة زوجة النبي لقد عرفناك--( بصراحة أي خالق هذا الذي يتابع سلوكيات الناس واذا هو لم يعرف فكيف يتأثر بهذا-معقول خالق هذا تفكيره)-وهذا دليل-اصل الحجاب -سببه عمر بن الخطاب وليس الرسول---يعني هذا انه عمل ومنتج انساني وليس دين-انا احترت حول حقيقة ماحدث .---هنا عرف لماذا تم التفسير بهذا نتيجة أدت الى وضع المرأة بتغطيتها وكأنها بضاعة---ونحن لانحترم رغاباتها ..المجتمع ساعدها وهو النفاق بصورة عامة---

دين الجاهلية
ابراهيم -

الاعتراف بالخطأ فضيلة... يجب العودة إلى الدين القويم... دين الجاهلية قبل الإسلام

اخجلوا يا علمانيين
كاره الكفرة -

احسنت يا اخي الفاضل 18 هؤلاء العلمانجيون الحقدة يريدون ان ينقلون امراض الغرب العنصري الماسوني الى بلادنا الاسلامية بدعوى حقوق الانسان والحريات وحقوق المرأة التي تحرم من أبسط حقوقها في اختيار اللباس الشرعي وان فعلت تتعرض للاهانة والسخرية والشتائم ( مسلمة قذرة ) كما حدث مؤخرا في احدى البلاد العنصرية المسماة (فرنسا )اين الحرية واحترام حقوق الانسان التي يتغنون بها ؟؟ واين تطبيق مبدا حريتي عندما تبدا حرية الاخر !!! كلما توغلنا فى علمانيتهم نجد فى القاع ظلام يأكل فيه القوي الضعيف وما معاناة اخوتنا المسلمين في بعض الدول الاوروبية العنصرية الا دليل على خبث نوايا العلمانيين ومع ذلك لا يخجلون ويطالبون باصلاح الاسلام والمسلمين أصلحوا انفسكم اولا

تصحيح للتعليق
محمد شجيري -

اخي الكاتب ربما فاتتك وفاتت زميلك الكاتب اللامع قضية مهمة في تناولك للاسلام والمسلمين وهي قضية عشتها وعايشتها وما زلت اعيشها في الغرب وهي عملية الخلط بين الاسلام كدين وشريعة وبين تقاليد وعادات العرب والاقوام الاخرى التي اعتنقت الاسلام (mix between religion and culture ) فصار هناك خلطا لدى الغرب واعتقاد ان كل مايصدر عن هذه الناس من افعال وتصرفات غريبة او غير مقبولة انما هو ليس نابع من الشريعة الاسلامية لا, بل من قيمهم وثقافتهم القبلية الصعبة والقاسية بحكم المناخ والصحراء وما شابه ذلك في حين تجد العكس من الالتزام عند الاقوام الاخرى التي ذكرتها وكيفية تفاعلهم مع الاسلام واختلافهم عن المسلمين . وشكرا لايلاف لتصحيح التعليق

أى اصلاح يا استاذ سامى
فول على طول -

يقول الذين امنوا أن السبب الأوحد والأكبر للإرهاب الشرق أوسطي هو قيام دولة إسرائيل على أرض الفلسطينين ،، وإسرائيل الآن تسعى لشيطنة الإسلام في الغرب وفي كل العالم لأنهم يدركون أن نهاية إسرائيل ستكون على يد الإسلام ، حينما تنمحي إسرائيل مو خريطة الشرق الأوسط لن يكون هنالك إرهاب ولن تكون هنالك نزاعات طائفية ولكن شرط أساسي لعودة المسيح وخلاص المسيحيين ، وللوصول لهذه الغاية ليكن مايكون من إبادات جماعية لهيكل لن يقوم إلا بعد أن يفنى آخر مسلم من على الأرض سواء أن كان ذلك الفناء بجعل المسلمين يتركون دينهم أو سواء أن كان ذلك الفناء بالإبادة الجماعية الدموية ، ..يعنى الأسباب واضحة تماما يا سيد سامى ..بالتأكيد السبب ليس النصوص الاسلامية ولا أفعال المسلمين ولكن الغرب الصليبى واسرائيل ..الحل هو ابادة اسرائيل أولا والغرب الصليبى ثانيا حتى يمكن تفكيك أو تعطيل الاتفاق على اقامة الهيكل المزعوم وبذلك لا يأتى المسيح ولكن سوف يؤجل الزيارة لأجل غير مسمى ولنيحدث الخلاص للمسيحيين ويبقى المسلمون للأبد ..أعتقد أن هذا الحل واضح وهو سهل جدا وخطة مضمونة ..ما رأيك يا سمسم ؟ وبالمرة نسمع نصيحة المرأة الأمريكية وفيها صيانة للمرأة وهذا موجود فى الاسلام ..؟ يعنى انت تاعب نفسك يا سامى فى 39 مقال والحل قدامك وواضح ؟ أنا أرجح هذا الحل .

Suggestions
Salman Haj -

Here are some suggestions to real MUSLIMS who understand Islam and its scripture, the word of Allah to refo.rm Muslims without changing the scripture, word of Allah . ... .. Make being a Muslim voluntary... I other words don''t force any one to be a Muslim by imposing punishment for apostacy. .. FIRST- do not include the hypocrites among Muslims. The prophet said many are hypocrites. SECOND- Individuals and groups claiming to be MUSLIMS and conducting terror activities against Muslims and others based on interpretation of scripture should be excommunicated. Excommunication should not be a problem since many Muslims and many clergy make a claim after each act of terror that the murder and destruction caused is not related to Islam and any one committing such acts is mot a Muslim. .... Following FIRST and SECOND recommendationS would rid Islam of trouble makers who give Islam a bad name. After all the hypocrites and terrorist, by Muslim admission and rationalization, are not Muslims. ... With these two groups expelled the real Islam will become clear to both musli s and non Muslims because only those who understand Islam and str true Muslims will become the face of Islam to the non Muslim world... .. Wish Muslims the best.

الجواب: $$$ ياعزيزي $$$
سب الإسلام تاكل ملبن -

الجواب: البقرة الحلوب والوزة التي تبيض ذهباً هذه الأيام هي سب الإسلام والمسلمين ، سب الإسلام تاكل ملبن ! مقالات هايفة من كتاب هايفين تسب الإسلام تعني تعليقات كثيرة ومصارعات دينية وهذا بالتالي يعني إشخاص كثيرون يدخلون الموقع مما يجعله جذاب لشركات الإعلانات وهذه الشركات تدفع $$$ للمواقع التي يدخلها قراء كثيرين ، ألم تلاحظ مؤخراً أن أي موضوع تحاول فتحه يقودكتلقائياً وغصباً عن إرادتك إلى موقع إعلامي آخر؟

المعارض رقم 1
حطيت وشم نازي ؟ -

يا إبني بيل ماهر بتاعك دوت مابيسواش كوم جلة جاموسة ، ونظرية مؤامرة بتاع إيه ؟ أنا بكلمك عن أشياء واقعية واللي يديه في الميه موش زي اللي يديه على النار ، روح شوف لك عصابة حليقي رؤوس وخد عضوية في النادي بتاعهم وبكده أحلامك ومشاعر الكراهية التي تفور في داخل نفسك ح تلاقي متنفس عملي ولطخ إيديك بشوية دم مسلمين.

القطار الرصاصة
جاك عطالله -

يا ابنى موش نافع لا اصلاح اسلام ولا اصلاح مسلمين خلاص كل الفرص اترفصت والوقت راح من زمان انت بتضيع وقت ثمين قلتلك الحل قبل كده القطار الرصاصة اليابانى حط تحته الاسلام ومشايخ الاسلام ومعاهم كتب الاحاديث والفتاوى و و عصابات الجهاد وخليه يعدى عليهم عشر مرات باقصى سرعة واللى يتفضل صلح به الاسلام والمسلمين

الى غير خليجي 25
سلمان -

اولا لست خليجي فاترك اهل الحجاز و شأنهم. ثانيا من أين جئت بهذه الخرافات ؟ تكلم بعلم سيحترمك الناس..

الدكتورة وفاء سلطان تفسر
عادل حزين -

تقول الدكتورة وفاء سلطان أن -بعض- المسلمين قد أصيبوا بتخلف عقلى يهىء لهم الغلط صح مستندين لتفسيرات ما أنزل الله بها من سلطان... طبعا أنا تصرفت فى أقوال الدكتورة من أجل أن ينشر التعليق.

TREE OR FRUIT, SOIL OR PL
ROSE -

YOU FIX THE TREE THAT BRING FORTH FRUITS, YOU FIX THE SOIL TO BRING FORTH GOOD PLANT...BUT WHERE THE GOOD FARMER WHO CAN DO THAT THANKS ELAPH

لماذا نلوم صدام أم بشار
إذا كان النبي قاتلا -

الخلل تكمن في الاثنين و بالدرجة الاولى في الناس و بدرجة اقل التعاليم ، الخلل في الناس لانها تقدس شخص قاتلل و تعتبره نبي الله، بالرغم من ان هذا النبي شارك في إزهاق أرواح العشرات ( ان لم نقل المئات) من البشر ،فإذا انت تقدس نبيا قتل وذبح المئات و ونكح ما طاب له من النساء فلمذا نلوم البغدادي و الزرقاوي صدام على ما قام به من اعمال قتل ضد من يخالفونه و لماذا نلوم بشار الاسد عندما يقتل الناس الذين يعارضونه ( و هؤلاء لم يقولوا نحن انبياء ) و هل حقا هناك غرابة ان ينتشر القتل و الإرهاب في أمة تعبد إلها ارسل نبيا يديه ملطخة بدماء عشرات الناس ليكون رسوله و اوحى له بكل ايات القتل ؟

تعليق على
تعليق ٣١ -

تعليقك هذا مردود عليه و الدليل ان الغربي أو الأوروبي عندما يعتنق الإسلام اول ما يفكر به هو كيف يقتل أكبر عدد من الناس ، هناك الاف الغربييت الذين اعتنقوا البوذية او الهندوسية و لم نسمع عن احد من هولاء قام بعمل ارهابي ، لماذا هناك العشرات لا بل المئات من الغربيين اصبحوا ارهابيين قتلة بعد ان اعتنقوا الاسلام ؟ فأذن الخلل ليس في التقاليد بل في الإسلام نفسه و الغربيين لهم حق ان يربطوا بين الإسلام و المسلمين ، ؟ و الا لماذا لا يربط الغربيين القتل و الإرهاب مع البوذية أو الهندوسية أو الزرادشتي أو البهائية ، أنا أسألك لو انت جالس في طيارة و قالوا ان فيها إرهابي يريد ان يفجرها فمن تعتقد ان يكون هذا الإرهابي المحتمل هل هو شخص هندوسي او المسيحي او البوذي او اليهودي او المسلم ؟ اعتقد الجواب على هذا السؤال لا يحتاج إلى ذكاء كبير ، و حتى الحيوانات تعرف بالممارسة الشخص الذي يؤذيها و تتجنبه فلا تلوم الغربيين عندما ينظرون بعين الريبة تجاه المسلمين !

لايمكن إصلاح الأديان
خوليو -

طالما أنّ هناك اعتقاداً بأنّ الأديان السماوية قادمة من السماء فلا يمكن إصلاحها ،، وكما تقول العزيزة نورا فمجرد القيام بذلك ستجري الدماء مثل الأنهار ،، والمثال العملي والعواقب لهذا الإصلاح ما جرى ضمن الإسلام نفسه : فزواج المتعة الذي يستند على آية قرانية (وما استمتعتم به منهن فاتوهن أجورهن فريضة ،، والذي كما يقولون ألغاه صاحب الدعوة نفسه بعد أن انتفت الحاجة إليه في تلك الغزوة التي سألوه بعد طول الغياب عن نساءهم ،،أنختصي ؟ (البخاري) فجاء جبريل مهرولاً وبسرعة البرق بتلك الآية،، وهناك من يقول أن عمر هو الذي ألغاه ،، إلا أن هذا الإصلاح أو الإلغاء لم يحل المشكلة بل أججها ،،لأن قسم كبير الآن من أتباع هذا الدين لم يوافقوا على الإلغاء ،،والحروب بينهم لم تهدأ ليومنا هذا ،، وطبعاً ليس هو السبب الوحيد لتلك الحروب ،، إذا ماهو الحل الأجدر لتجنب المجتمع القتال والخراب ؟ لايوجد حلاً آخراً برأينا سوى الفصل بين المعتقد الديني والدستور الوضعي الذي يجب أن يتأسس على المساواة بين أفراد المجتمع في عصرنا هذا بغض النظر عن إنتمائهم الديني أو المذهبي أو العرقي ،، هذا الحل المدني الوضعي يُنصف الجميع : من جهة يمنح المتدينون حقهم بأن يطبقوا دينهم على أنفسهم ويمنح الآخرين بتطبيق قناعاتهم الأخرى على أنفسهم بمساواة كاملة بين حق الرجل والمرأة ،،وحق الخيار يحفظه الدستور ،، هذا مايجري مثلاً في المجتمعات الحضارية ،، فهناك زواج مدني قانوني ينصف الرجل والمرأة ويساوي بينهما في الحقوق والواجبات والطلاق والإرث ،، وينصف قناعات أخرى أيضاً لمن يريد ،،ومن جهة أخرى من أراد أن يتزوج زواجاً دينياً فله الحق بذلك طالما هذا يرضيه ويرضي إلهه ونبيه فله ذلك الحق ،، في المسيحية لايجوز الطلاق إلا لعلة الزنى فهذا لايمكن لا إصلاحه ولا تغييره ولا حاجة لذلك ،، لحل هذا الإشكال كتبوا قانون الزواج المدني بحيث يسمح للطرفين بالطلاق ويشرع حق الأطفال والزوجة والزوج بعد الطلاق وفي هذا حل كبير للمشاكل،، فمن أراد الزواج كنسياً وله قناعة تامة بذلك ،،فعليه أن يعرف أن لاطلاق إلا لعلة الزنى،، وبنفس الوقت له الحق في أن يتزوج زواجاً دينياً ليرضي قناعاته الدينية ،، ومدنياً ليرضي وينصف العلاقة بينه وبين زوجته في الطلاق وتوزيع ما يملكان مناصفة عند حدوث الطلاق الذي يملك طلبه بالتساوي الرجل كما

نتحداك ياشطور أفندي
لا تكن ببغاء زكريا بطرس -

لا أظنك خليجي ولا أظنك مسلم لكن هذا غير مهم ، تقول رضاعة الكبير؟ الرضاع حدده الله في القرآن بسنين فقط للوليد: يقول تعالى (والوالدات يرضعن أولادهن حولينِ كاملين لمن أراد أن يُتمَّ الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس إلا وسعها لا تُضار والدةٌ بولدها ولا مولودٌ له بولده وعلى الوارث مثلُ ذلك فإن أرادا فصالاً عن تراضٍ منهما وتشاورٍ فلا جُناح عليهما وإن أردتم أن تسترضعوا أولادكم فلاجناح عليكم إذا سلّمتم ما آتيتم بالمعروف واتقوا الله وأعلموا أن الله بما تعملون بصير) [البقرة :233] .تقول بول البعير: هات لنا من القرآن أي ذِكر لبول البعير من فضلك أو 72 حورية أو جهاد البلطجة أو الوصية بسبي نساء الآخرين أو أن المطلقة مصيرها مجهول أو الكلب الأسود والحمار ينقضون صلاة الرجل ، هيا ياشطور القرآن أمامك في النت وفي كل مكان ، هات لنا الآيات ياشاطر

سؤال
salam kaso -

سؤال الى الاخوة المسيحيين هل يوجد مفهوم الجنة والنار والعقاب عموما في الديانة المسيحية , ارجو الاجابة , وشكراً

قل الحقيقه
Adel -

لماذا يا أستاذ سامي تلف وتدور ، قل الحقيقه بشجاعه ، نعم الاسلام من يحتاج الى إصلاح وليس المسلمين ، هناك الكثير من الآيات القرانية لا يقبلها العقل والمنطق ، وكلها مقدسه ولا يجوز الاقتراب منها ، لذلك سنبقى متخلفين الى أبد الابدين

تعليق 41
خليجي-لا ينافق -

من التعليقات الممتازة-والواقعية---وهذا اكبر دليل على ان الدين مع الاسفعندنا يحوي كم هائل من الثقافة الارهابية والكراهية للغير--افضل حل هو اعادة كتابة التفاسير من جديد ونسخ الايات وهي 27 أيةتحث بل تحرض على قتل الناس---اذا لا---فلا مفر من ترك او هجر او محاربة هذه العقيدة حتى النهاية-لانها غير انسانية ولابد من وقفها --لان رجال الدين واصحاب الفتاوي هم سبب ا تغلل العنف بعقول الصغار ا وتلقينهم هذه الممارسات المجرمةواغلب الانتحارين اعمارهم بين 18 ال20---

عينة من ثقافة الموت
كريم رجب ال بوحمزه -

.ورد بموقع ايلاف من فترة-خبر ذكرى 40 يوم قتل البنت الأفغانية فرخندة--هؤلاء القذرين الانجاس الذين قتلوا هذه الفتاة الضعيفة-هجموا عليها الوحوش بالعشرات من الرجال وضربوها حتى الموت- وداست سيارة على جثتها لانهم عملوا هذا ان احد حراس احد الاضرحة-. في اتهامها بحرق . القرءان----ماذا يعني هذا --انه الفكر الديني التكفيريهو الذي حرض الهمج على فعلتم----وسؤالي وبعد هذا الان هل الله استراح ومبسوطمما فعلتم--وهذا الخالق الذي يعجز العقل ادراكه ان كان موجود بالاصل يؤيد لان هناك من يدافع عنه-- وكاننا امام وزير للحربية----بئس هذا الفكر الحيوانيواللعنة عليكم يا قتلة البنت الضعيفة---لكني اقول لكم ان روحها البريئه ستنتقم منهم جميعا -مسألة وقت--لان روحها لا تهدأ او تستكين او تستقر-حتى تنتقم من الكلاب الضالة--وهذا الامر حقيقي اقره علماء النفس وما وراء المادة--تذكروا ما اقول--ووفي الختام --اقول ان الدين واتباعة المتطرفين هم المعول الذي سيهدم هذه العقيدة البلطجية-ونتمنى هذا.

يرهبون العقلاء
ثامر-بن عمير بن خالد -

.المشكلة عندنا أي العرب- هو الخطاب الديني التعبوي المتخلف—البعيد عن الحريات والنضال—لا نريده–نحتاج لنهضة علمية ثقافية تحررية–العالم العربي في وضع سيء عندما بدأت الفتاوي تأخذ طريقها الى الناس والاغلبية غير واعيين لما هو يراد للمنطقة وكان الناس بدون فهم يسيرونهم–ما هذا—الدين مكانه معروف بالعبادات والاحوال الشخصية لا الشوارع والفتاوي الإرهابية المسيسة حتى غدت TAKE AWAY FATAWI .البطل العبقري–الدكتور اسلام البحيري- الذي هو ظاهرة لم تحدث من 1200 سنه–فهم لعبة الاحاديث والإرهاب أراد انقاذ هذه الامة الملكومة–بدل ان يحاوروه على فكره المتقدم–قاموا برفع قضايا بالمحاكم ضده–كيف ننهض وهناك عقول متشددة تحتاج لطبيب نفسي—

الى 30 كاره الكفرة
كافر بإله القتل و افتخر -

امراض الغرب العنصري تعتبر وهكة صحية خفيفة بالمقارنة مع داء الارهاب و القتل المتوطن في الدول الاسلامية/ لا يحق لك ان تنتقد عن الغرب العنصري بالرغم من كل مساوءه والاف المسلمين يهربون من بلدانهم اسبوعيا باتجاه بلاد الكقار ( المئات منهم يغرقون في البحر) لينقذوا بجلدهم من الاهوال التي برتكبها الذين امنوا بوحي من القرآن و السيرة , انت اخر من يحق له وصف الغرب بالعنصرية لآنك تنحدر من امة و تتتبع دينا بقسم الناس الى الاعلون الذين لهم الحق في قتل و سبي نساء الادنون لمجرد انهم رددوا الشهادتين : يجب ان تشكر الغربيين صباحا و مساء لانهم يفتحون ابوابهم لامثالك بالرغم من معرقتهم انكم تتمنون زوالهم , انتم كالعقرب التي تلدغ اليد التي تمتد لمساعدتها

خربوا الشام
متابع--خليجي -

اهل القاعدة والنصرة والدواعش.البديل لأرض الشام والتاريخ والعلم والثقافة والحياة المدنية والتسامح ثم تأتي هذه المجوعات لهمجية بعدهاابشروا بالحياة المدنية والرقي والتحضر والاتيكيت ومجتمع -كسويسرا والسويد والدنمارك– -اخطأت—-يا حسافه على الشام مشعوذون دجالون مجرمون–لا حضارة او حريات-يريدون تطبيق ما يرغب به واحد موجود بالسماء–اي عقل ساذج هذا—يادولة الخرافة .

خوليو
نورا -

خوليو مع احترامي/ نحن المسلمين ليس لدينا مشكلة في موضوع الزواج والطلاق وكل مسلم لديه الرضى لان شروطه ترضي كل الأطراف وقانونه هو تصحيح لما سبق من الاديان حيث حلل الطلاق وان كان أبغض الحلال ،،وانا أعده اصلاح وإعادة تنظيم قوانين الزواج والطلاق لما سبق الاسلام ،،تشريع رباني لهذا هو صالح للبشرية ..واما الورث فأيضا إرادة ألهية أجبارية إلزامية لكل الأطراف وهو أيضا أصلاح لما سبق الاسلام حيث كان الرجل يسطو على نصيب الأنثى فأكرمها الله بحق رقمي حسابي حيث في حالات تأخذ وحدها نصف الورث وان لم يرقم الله بالاعداد والحساب لأستولى عليه الاب او العم او اي رجل آخر قريب لها والله اعلم بأطماع البشر يا خوليو ،،هذه الإعداد والانصبة لا تتغير لانها من الله فالرسول رجل أمي وهو متلقي وناطق بالوحي فقط لهذا نحن نصدق هذه العملية الحسابية العجيبة في التوزيع الإعجازي والذي اخرس الذكر في وكسر حبه للمال حيث قال الله (وتأكلون التراث أكلا لما .) امور الدولة الاخرى وما فيه مصلحة للأفراد فأنا معك فيها وهناك دول تخطو هذه الخطوات وانت تعرفها ولا سيطرة للدين عليها او في كامل بنودها فقط في الأحوال الشخصية للفرد ولا ضرر ولا ضرار ..الاسلام كدين انا أعده انساني جدا لو نظر اليه بعدل ومنطق وأجل القرآن فيه احكام شديدة لان البشر تحتاج ذلك اليس البغدادي حين يسبي النساء ويحرق ويقتل ويهين البشرية ويدمرها عن بكرة اليها الا يستحق ان يطبق عليه آية الحرابة ؟.ومعه بشار قاتل اطفال ونساء سوريا وطائفة الخميني ومن على شاكلته أيضا المفسدين في الارض هؤلاء يا ترى ما الحكم الذي يناسبهم ويردعهم والله اعلم بالبشر وهؤلاء من يتبعون طريق الشر طريق قابيل في قتل أخيه حيث أختار أبشع طريقة للتخلص من شقيقة ..القرآن انظف واطهر كتاب في الارض واتحدى ان يجد أحدا كلاما غير مقبول او غير منطقي او عبارات مخلة او رضاع كبير او نكاح ميته او تفخيذ رضيعة كما يقول المعتدون ولهم ما يستحقون ..القرآن تشريع سماوي لا يحتاج اصلاح او تعديل ولا أحد يستطيع ان يفعل ذلك لانه بأختصار هناك قوة وطاقة من فوقه تمنعه بدليل صموده 14 قرن ،،الإصلاح هو من تكاتف المسلمين تحت كتاب واحد وآلغاء جميع المذاهب التي لم ينزل الله بها من سلطان ولم يقل بها الرسول ..المسلمين يحتاجون إصلاحات نعم ولكن الاسلام لا .

ماذا قبل 5 الاف سنه
جابر عمر المراهن -

الانسان الحالي المسمى هيوموسبيان--او الانسان العاقل---عمره من 150 الى 200 الف سنه--بعد ان تطور من الثديات التي موجودة من 8 مليون سنة---السؤال من اين جاء أدم---لانه يتضارب مع ماقلته---ثانيا--لماذا الدين وجد من 5.الاف سنة--واين 150 الف-ماذا كانوا يفعلون بدون دين--وماهو مصيرهم بجنة اونار--يعني فعلا اننا اوجدنا هذه الاديان--لسبب او غفلة من التاريخ--وتم نسخ بعضها -----وهم بالاصل اخذوها من السومريين 6500 سنة حضارة--

كفاكم هراء
Hammad -

العلمانية هي دين بشري زائف، يختبأ خلفه البعض ليضفوا القداسة على معركتهم غير الشرعية لاقصاء الأغلبية. هذا في العالم العربي، اما على مستوى العالم، فالعلمانية الانسانية هي سبب في وفاة عشرات الملايين نتيجة الحروب العالمية الأولى والثانية.

وأجندة مفضوحة
سؤال مغلق -

سؤال المقال ذكرني بسؤال الفهيم: هل تفضل اللون البني أم العسلي؟ ماذا عن بقية الألوان يا أفندي؟ فيقول لك- انسى!! هذا لا يفيدني!!

حل مبتكر
هادي -

للأسف، هذا المقال وتعليقاته ذات طابع الكراهية للأديان السماوية والأنبياء يغذي تماماً ما يحاول المقال أن يقاومه.... فعلاً حلول مبتكرة!

هراء
خالد -

تقول الويكيبيديا "كانت الحرب العالمية الثانية أكثر الصراعات العسكرية دموية على مر التاريخ والذي قُدّر إجمالي عدد ضحاياها بأكثر من 60 مليون قتيل مثلوا في ذلك الوقت". هذه الحقيقة هل يمكنك تكذيبها أو تفنيدها؟ هل سببها ما تقول؟ هل عرفت حجم الانفعال والكذب في تعليقك؟

اسلاموفوبيا؟
عباس -

النصوص التطبيقية تقرأ مجتمعة وبكليتها وليس مجزءة.. فلا تقرأ "ولا تقربوا الصلاة" بمعزل عن "وأنتم سكارى"؟ ولا تقرأ "لا اله" بمعزل عن "الا الله". هذا ينطبق على كافة النصوص المسماة "آيات الأحكام " التي لا تشكل اكثر من 10% من القرآن الكريم، والبقية حول العقيدة والأخلاق وسنن الكون وسير السابقين والأنبياء.

لقطة علمانية
همام -

تقدر أعداد ضحايا الحرب العالمية الأولى بأكثر من 9 ملايين انسان لقي حتفه

أجندة غير عقلانية
كمال -

خطاب تحرري؟ العلمانيين العرب في الماضي والحاضر والحاضر القريب جداً قبلوا بالاستبداد والتخلف واستباحة الأجنبي... لأن هنالك ما هو أهم في أجندتهم العقلانية!

تحيز
منى -

الروهينجا هم أقلية مسلمة في دولة بورما ذات الأغلبية البوذية، وتعتبرهم الأمم المتحدة بأنهم أكثر الأقليات إضطهادا في العالم... هذا مثال يظهر التحيز والمواقف المسبقة في تعليقك

تعقيب
قارئ ™ -

هناك نقاط سريعة مرت عليّ و أنا أقرأ التعليقات أود أن أعقب على بعضها و معذرة ألفظ الأخرى غير ذات القيمة ، من النقاط التي إجتذبتني هو إتهام المسلمين أنهم يحاربون بعضهم البعض و خص المسلمين بذلك دون غيرهم و أود أن أعقب على هذه النقطة بأن البشرية كلها و الإنسان عموما دائما في حالة عداوة و صراع على الدنيا هناك دائما صراع بين الخير و الشر بغض النظر عن دينه (قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ ) الأعراف (24) و لكن صحيح الأديان قننت هذه العداوة وهذه البغضاء و نشرت قيم التسامح و الرحمة و العدل و وضحت كيفية صد الإعتداء على المال و العرض ...فنظرة سريعة للعالم المعاصر على (جنوب السودان ) لنرى تناحر الجهات المسيحية هناك على السلطة و نظرة إلى ( إسرائيل ) لنرى تناحر اليهود و منهم الأثيوبين بسبب العنصرية و نظرة في ( أفريقيا الوسطى ) لنرى وحشية الإبادة للمسلمين و غير ذلك الكثير من الماضي و الحاضر الأمثلة كثيرة حيث بدأت منذ عهد قابيل و هابيل أول جريمة قتل على الأرض إلى ما شاء الله و في حديث دار بين الملائكة و رب العالمين (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ البقرة (30) فهذا الأمر في علم الله و حكمته حيث علم آدم الأسماء كلها (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (31)قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ} - البقرة (32) فالعلم هو الفارق و الدين هو المنظم و المذكر بهذا العلم // النقطة الثانية في من يتحدث عن أن الأديان و معرفة الإنسان وليدة 200ألف سنة فقط فأقول له إن آدم تعلم الأسماء كلها و من خلفه ذريته فالحضارة و إعمار الأرض ليست وليدة و إنما هي منذ خلق الإنسان و الأنبياء و الرسل أرسلوا متتابعين قال تعالى (ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَىٰ كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَّسُولُهَا كَذَّبُوهُ فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُم بَعْضًا وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ فَبُعْدًا لِّقَوْ

سؤال
اليسا -

هل أنت منهم، والا ماذا تصنف نفسك؟!

حكم الديمقراطية
سوزان -

هو تصويت انتخابي والا ايه.... اذا كان تصويت فالحكم للأغلبية.. وليس للأقلية العلمانية

تحيز خوليو
محايد -

في عهد الجواري الذي كانت فيه السبايا سلوكاً سائداً وشائعاً وسائغاً ومنتشراً ومحبذاً قبل الرسالة السماوية، عندما تقرأ في القرآن "فآتوهن أجورهن" الا ينبئك ذلك بالعدل؟ ام على قلوب أقفالها؟!

ثمن الرصاص
الحق يقال -

الدين سوق ووسيلة لتصريف ملايين الأسلحة التي تنتج في العالم

الرد الكامل
قارئ ™ -

قال تعالى (وَكُلًّا نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَٰذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ ) هود (120) و الرد الكامل يختصر في هذه الآية فهذه القصص من عبر الأولين و هي حق و لنا و لغيرنا فيها موعظة و ذكرى للمؤمنين فالقرآن به من عبر الأولين الكثير حتى يتعلم من عنده عقل و يتفكر و لديه قليل من الحكمة من خبرات من سبقه و لا يخطأ نفس خطئهم و يتعلم و يتذكر أن نسى و يكون موعظة و عبرة // أما عن الكلام عن قصص"بني إسرائيل "في القرآن فقد قال الله تعالى (إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ) النمل (76) فهناك نقاط هم يختلفون بها من جراء التغيير الذي " أشاد " به أحد المعلقين على سبيل أنهم تتطورا و تجددوا مع العصر و غيروا من قوانينهم و شرائعهم ليتماشوا مع العصر و يرضون أهواء الآخرين فهم الآن يشهدون بذلك على أنفسهم " مفتخرين "و لذلك فالقرآن يقص عليهم أكثر الذي هم فيه يختلفون ليوضح لهم الحق إن أرادوا معرفته عن يقين هذا هو السبب و الرد على سؤالك

تعميم خاطئ
عادل -

التخلف والتقدم مفاهيم نسبية وشخصية... يرجى عدم التعميم

الاسلام ام المسلمين !!
هيـام -

من انتج الاخر !!هل الاسلام هو من انتج المسلمين ام المسلمين هم من انتجو الاسلام !! بما ان الاسلام هو من انتج المسلمين بما فيهم من ارهابيين فان الاسلام هو المسؤول عنهم وعن ارهابهم لانهم يستندون في ارهابهم على ايات وتعاليم اسلاميه صريحه وواضحه وعلى وعود بالجنه والحوريات لمن ينفذ هذه التعاليم ,وعلى عقوبات وحرق ونار لمن لا ينفذها , واذا كان صحيحا ان هؤلاء يفهمون الاسلام خطأ فيجب اصلاح الاسلام من قبل المسلمين حتى يتم توضيح الاخطاء وحتى يفهم صح وحتى لا يمكن فهمه خطأ لان هذا امر خطير جدا ان يكون في الدين مجالا للفهم الخاطىء اللذي يقضي على حياة ملايين البشر !! أذن هو الاسلام من يجب اصلاحه في كل الاحوال, لكن مستحيل اصلاح الاسلام لانه يحمل في ذاته كل ما يمنع اصلاحه , فالاسلام يرعب اتباعه في الدنيا والاخره , ويحرم ويمنع نقده سواء من داخل الاسلام او من خارجه تحت طائلة القتل هنا والحرق والشوي في الاخره . وممنوع حتى التسائل حوله (ولا تسألو عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم ) , وهو دين اجباري لا يسمح بالخروج منه لا لمن ولد من ابوين مسلمين ولا لمن تحول الى الاسلام فيمابعد , فرغم ان الاسلام يدخل في كل شؤون حياة المسلم من الصغيره الى الكبيره , وله الدور الاكبر في تشكيل حياة وقيم وافكار وسلوك كل مسلم سواء كان متطرف او غير متطرف , ورغم ان الاسلام يتدخل ايضا في حياة غير المسلم ويشكل خطرا عليه , لكن غير مسموح نقده لا من المسلمين ولا من غير المسلمين تحت طائلة القتل , وايضا محرم الخروج عنه تحت طائلة نفس العقوبه الدمويه , والاسلام يقول انه صالح لكل زمان ومكان , وانه دين ودوله وسياسه واجتماع واقتصاد وكل شىء وحتى صحه وطب!! يعني اقفل كل الابواب .. ويا ويلكم اذا لم تصدقو !! اذن كيف يمكن اصلاحه ومن يجروء على ذلك !! والتاريخ والحاضر يشهد على الاهوال اللتي حلت بمن حاول او تجرأ على الاختلاف مع الاسلام او نقده !!!.

مستحيل خليجي والسبب
لما الكذب -

لانك فعلا لو خليجي ستنكر كل ما ذكرته لانه لا يحصل منه في الخليج وبلاد الحرمين لهذا انت كاذب _لانه ناس اشراف ونظاف___اين دليلك من القرآن ..ما هذا العبث والهبل والعبط __من يفعل ذلك هل رأيت جيرانك المسلمين يفعلون ذلك __ان كنت خليجي فعلا __طبعا كاذب لست خليجي __ليس هناك خليجي ولو كان ملحدا يقول ذلك __ لانه عاش الاسلام ولم يرى ما قلته من خرافات يا جاهل ومخادع .__ اتحداك ان تثبت ان المسلمين يفعلون ذلك اتحداد مليون .

الى العزيزة نورا
لطيفة -

هل بتر يد انسان وجعله عالة على المجتمع ورجم اخر حتى الموت وضرب عنق كل من رفض اتباع معتقد ابويه (حتى لو كان عالم فضاء) واهدار حق المراة وحقوق الاقليات ؟؟ كل هذه امور عادلة برايك ولا تحتاج الى اصلاح ؟؟!! هذه هي المصيبة ؟؟ تقتلون العقل والذوق السليم وكل ما يناقض الفطرة السليمة للانسان وتردون ذلك الى حكمة الله !!! اغتصاب زوجة قتيله ودمائه طرية في نفس اليوم الذي قتل كل عائلتها ؟؟ الزواج من طفلة في التاسعة والطواف على نسائه في ليلة واحدة بغسل واحد ؟؟ تجعلون من كل هذا ومكارم اخلاق !!! فاي خالق هذا الذي خلقتم !!!!

سالو الجمل رقبتك عوجة
فقال كل جسمي اعوج -

فيه مثل عراقي على شكل قصة يقول سالو الجمل او البعير وقالو له يا جمل رقبتك عوجة غير مستقيمة فرد الجمل عليهم وقال هو يا مكان بجسمي عدل حتى انتو تشوفون انه بس رقبتي عوجة فكل جسمي اعوج وهدا ينطبق على دين الدين امنو فلا يفيد الاصلاح معه لانة مائة بالمائة غير مستقيم فالاحسن تركه واتباع دين اخر احسن منه

تعليق على تعليق
مرام -

لكنكم تقولوا صباح مساء ان دينكم منتج بشري. اذًا دائرة السببية مغلقة، ويصعب الجزم. يبدو ان العلمانيون هم السبب الجذري والأصلي! يقول "تشومسكي": "الجميع قلقٌ بشأن إيقاف الإرهاب.. حسنا، هنالك طريقة سهلة لفعل ذلك: توقف عن ممارسته".

مهلاً لطيفة
أحمد -

لكي اثبت لك يا لطيفة أفندي تهافت تعليقك التهكمي، لنحتكم الى المنطق الصرف. بداية حد السرقة لا ينفذ وهنالك أدنى شبهة أو شك، عملاً بالقاعدة الشرعية "ادرؤوا الحدود بالشبهات"، وكان من التطبيقات العملية لهذه القاعدة الشرعية ايقاف العمل بالحد بشكل كامل حتى ولو تحققت كامل شروطه في عام المجاعة في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه. وهذا مثال على ان النص الشرعي الواحد حتى ولو كان قطعي الدلالة والثبوت لا يكون نصاً جاهزاً للتنفيذ اذا ما قيد أو خصص بنص شرعي قطعي آخر. مما يؤكد الحاجة الى التكاملية في تجميع النصوص في الموضوع الواحد والتحذير المطلق من الانتقائية حسب الطلب. ثانياً: تاريخياً فقد طبق حد السرقة مرات محدودة قيل انها لا تتجاوز أصابع اليد في عهد الخلافة الراشدة، والسبب أن هذا التشريع وقائي ورادع لكل من تسول له نفسه التعدي على ممتلكات الغير تحقيقاً للثراء بغير العمل والاجتهاد الشخصي، اما الاحتياجات الأساسية لغير القادر على العمل فهي مؤمنة بالكامل لكل مسلم وذمي من قبل الدولة أن لم يكن من خلال نظام النفقات. ثالثاً: كم عدد حالات السرقة في العالم الغربي، بالملايين سنوياً شاملة سرقات السيارات وبعضها ممزوج بالايذاء والاعتداء على الأرواح والقتل. هل تحبي ان تكوني خاضعة لأحد المقتحمين لمنزلك بالسلاح وأنت وطفلك وحدكما في المنزل؟؟ اذن لم يحل النظام الجزائي العلماني مشكلة الاعتداء على الممتلكات من خلال عقوبة السجن، بل تعتبر عقوبة السجن "استراحة" في "لوكندة" بالمجان، تمهيداً للعودة الى السرقات في المنازل والشوارع والمؤسسات.

الاسلام
قارىء تفسير -

لماذا هذا اللف والدوران داعش يطبق ماورد فى القران والسنة بحذافيرها ،لاتغشو اانفسكم يا رجال وشيوخ الاسلام اقراوا القران واحاديث النبى اذاكان فى ديننا اشياء جيدة هذا ليس معناه ان هذه الاشياء الجيدة تمسح الاشياء الغير جيدة ،اليوم ليس مثل القرون السابقة فكل متعلم بكليك واحد على كوكل يقرا كل شىء ويميز الخير عن الشر

لطيفة مساء الخير
نورا -

يا لطيفة لا اعلم كيف تفكرين ؟؟ ولماذا تعيدين زواج بنت تسع سنين قلنا سابقا كل زمن وله ظروفه ونحن لم نشهده فلماذا نفكر فيه ونحن لسنا على يقين منه وهي زوجة نبي ونبغت وصارت عالمه وهي في حضنه ..واما طوافه على نسائه بغسل واحد هذا أمر فقهي للناس في احكام الجنابة عزيزتي ..ولا يضرنا لو عرفناه والانبياء السابقين لديهم مئات من الزوجات والجواري كسيدنا سليمان فلماذا نركز على نبي واحد فقط مادمنا نؤمن بكل الأنبياء ....واحترام حقوق الإنسان وجد قبل أكثر 14 قرن وليس وليد ثورة أو انقلابات سياسية فقد قال الله تعالى: ﴿ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثيرٍ ممن خلقنا تفضيلا﴾،،عزيزتي ،،،والإسلام حين وضع الحدود لم يكن يهدف من ورائها إشباع شهوة تعذيب الناس، بل يطبق الحدود في حدود ضيقة، فيدرأ الحد بأدنى شبهة،ويتساوى فيها الشريف والغني والفقير وقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث: «لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها»....والحدود موجوده في الشرائع السابقة يا لطيفة حين سأل اصحاب رسول الله عن حد الزاني فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما تجدون في التوراة في شأن الرجم )...يا لطيفة يا عزيزتي لا تكوني متحامله على الاسلام انظري بحيادية وانظري للعالم أجمع ....الحدود هي .منعًا لانتشار الفساد والفوضى واختلال الأمن في المجتمع.((((وهذا تقرير يلخص جرائم يوم واحد في أمريكا، يقول هذا التقرير إن الجرائم التي قبض فيها على مرتكبيها بالأعداد في يوم واحد على مستوى أمريكا 2253 من متعاطي الحشيش، الاغتصاب 180 امرأة، القتل 53 شخص، السرقة 2618 سيارة، شرب الخمور 90بليون زجاجة بيرة، الهروب بالأطفال 2740 طفل، حمل النساء المراهقات -من غير زواج طبعًا- 2740، الإجهاض 3231، الإصابات بالأمراض الناتجة عن مثل هذا 68493 شخص، هكذا انظري يا لطيفة حيث الجريمة صارت هي الأساس في مثل هذه المجتمعات من القتل إلى الاغتصاب إلى السرقة، ،،

جننتهم يا أخ سامي
طوك -

تحية تقدير للأستاذ العزيز سامي البحيري على مغامراته وخوفي أن تطالك فتوى تكفيرية لهدر الدم من طرف بعض خفافيش الظلام ...لو عاد محمد اليوم وخطب في المسلمين وقال لهم إن الاسلام هو السبب المشاكل فانهم سيكفرونه ويهدرون دمه !

هيام تحياتي
نورا -

عزيزتي نسيت أمرا وانا اضيفه على كلامك قوله تعالى ( ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الدنيا من الخاسرين) هذا توجيه وخبر عام لغير المسلمين ..بما ان الاسلام أخر الاديان ولا اكراه في الدين ..والانسان حر وما على الرسول الا البلاغ ..لكن القرآن يخبرنا لن تقبل اعمال اي انسان في الدنيا في يوم الحساب أن لم يكن مسلم بالاساس .وخاص لمن بلغه أمر الدين ..وكما اذكرك عزيزتي عن اخطر مجرمي العالم او اخطر مافيا في العالم ابحثي عنها في النت وان كان بينهم رجل مسلم اخبريني...وتقول الاحصائيات ان واحد من كل اربعة اطفال يولدون لأم مراهقة غير متزوجة ,,ربع السكان طبعا..وبدون موانع حمل او اجهاض اكيد تكون النسبه اكثر من النصف ,, الاطفال يولدون الاطفال هذا عنوان يا هيام في مجلة التايم وتخيلي الفتيات الامهات اعمارهن بين التاسعه والحادية عشر ..هذه العلمنه وثمارها وتلقون اللوم علينا حين نرفضها ونشمئز منها لاننا سنكون مثل اووروبا تدريجيا وتنعدم الاخلاق وصلة الرحم ويكثرون اولاد الزنى والمحرمات .والنفس اماره بالسوء ولا يضبطها غير الدين,,دين الله خير يا هيام فلا تصنعوا منه شرا .اقرأي تعليق 18

الى 35 !!!!
المعارض رقم 1 -

اولا اكتب باللغة بالعربية ثانيا ردك على التعليق هو وبكل بساطة التهرب من اعطاء جواب عقلاني طبعا عندكم القاء اللوم على اسرائيل والصهيونية وامريكا والامبريالية هو الجواب المفضل لان اغلبيتكم يعرفونه والكل لا يفهمونه !!!!!!... اتعب نفسك قليلا بالقراءة لعلك تحصل بعضا من الثقافة !!!!!

الى 44
المعارض رقم 1 -

طبعا المسيحية تؤمن بمفهوم الجنة والنار والاخرة وغيرها .....والا كيف تفسر ظهور هذا المفهوم في الاسلام ؟؟؟؟ ولكن كان الاجدر بك ان تساءل وتقول .....هل هناك من يؤمن بوجود الجنة والنار والاخرة وبشكل ملموس لا شك فيه وهل من الممكن اثبات ذلك باكثر من شاهد واحد مات وعاد من الجنة او النار واخبركم عنها ؟؟؟؟

نورا
قارىء تفسير -

نورا اقرا،ان الله لا يحب الكافرين ...ان الله لا يحب الظالمين,,,ان الله لا يحب المعتدين ...ان الله لا يحب كل محتال فخور ...الله لا يحب خمسة مليار ونصف من سكان الارض ولا يحب 80 فى الماة من مليار ونصف من المسلمين لانهم لا يصلون ولا يحجون ولا يصومون طيب الله يحب من؟

تعليقك ياهادي تعليق رائع
في الصميم -

مختصر وفي الصميم ، تعليقك ياسيد هادي إختصر الحقيقة في كلمتين ، ممتاز !!!

تقييم
نورا -

تعليق واقعي وموزون وقيم .. اعجبني جدا ...شكرا قارئ

المعارض رقم 1
أوغاستين -

واضح من تعليقاتك إنه حضرتك موسوعي وقارئ ممتاز وعالم كبير ومنتهى علمك هو مايتلقفه عقلك (إن وُجِد) من برنامج بيل ماهر. وجود أمثالك على هذا الكوكب عامل ضروري كمقياس سلبي للخيار الطبيعي ، وأيضاً ضروري من أجل إنتاج الأسمدة العضوية ، لكن مازال بإمكانك أن تسدي معروف (صغير جداً) للبشرية إن تطوعت بإهداء مخك لإجراء البحوثات العلميلة عليه لكي نهتدي إلى مكمن الخلل في تطور الإنسان.

مشاركة بسيطة وشكرا
george -

للأسف الشديد لقد أبتعد أغلب المتحاورين هنا عن لب الموضوع وذهبوا الى مواضيع أخرى ثانوية لا علاقة لها بموضوع المقال الذي أرى بأن الاستاذ سامي قد وضع يده على كامل الجراح ..لأن هناك خلل واضح ..ويسير عليه الكثيرين بالرغم من انهم يعرفون بأن الخطأ خطأ والصح صح ومهما جملنا الخطأ فسوف يبقى خطأ ومهما حاولنا تشويه الصح فسيبقى صح .. ومن هذا المنطلق لو أعترف المخطيء بخطئه لأستطاع التصحيح بدل التعتيم ..لأننا نبحث دائماً عن جمال الكلام والافعال وليس التستر على قبح الكلام وسوء الافعال .. ومهما حاول البعض أنكار أي حقيقية فسوف تبقى حقيقة يشاهدها الجميع ويعترف بها من يؤمن بصدق الحقائق ..أما الذي يتستر على أي موروث غير عقلاني فكيف سوف يقضي على كل شيء ضال بحياته ومن هنا يجب علينا جميعاً أن نعترف بالاخطاء ونحاول تصحيحها بدل التسيتر عليها ... وفي الختام يجب أن أشكر الكاتب الكريم والجريء الذي قال ما كان يجب أن يقال منذ زمن . ولكن بسبب الخوف قد يهرب الكثيرين من الكلام بما هو حقيقة واقعة .. وشكراً لكل الذين ساهموا بهذا الحوار وأغنوه بكل ما هو مفيد .. وكان بودي المشاركة ولكن بسبب بعض الظروف أبتعدت عن المشاركة وفي الاسبوع القادم سوف أعود كما كنت في السابق ..أطيب تحية للجميع

الانتقائية المتحيزة
سامي -

ان الله يحب المقسطين، ان الله يحب الصابرين، ان الله يحب التوابين، ان الله يحب المتطهرين، ان الله يحب المتصدقين، ان الله يحب المحسنين، ان الله يحب الذاكرين، ان الله يحب المتقين، ان الله يحب المتوكلين، ان الله يحب .... لما نسيت كل هؤلاء؟؟ هل أعمتك الكراهية؟؟ يبدو انك لا تحب أن تكون من هؤلاء االذين يحبهم الله؟. استحي من ربك الذي خلقك من نطفة أم انك خالق نفسك وخالق هذا الكون؟!

من انت حتى تنتقدي امريكا
الى نورا 70 و 71 -

تنتقدين امريكا لان فيها امهات مراهقات انجبن اطفال بغير زواج شرعي و نسيت ان امريكا هي اعظم دولة انجبتها البشرية و تنتقدين الغرب و اوروبا و لهم الفضل على كل البشر في كافة انحاء العالم و لولا الغرب و لولا امريكا ربما لما كنت انت جالسة تكتبين في الانترنيت و لولا اوروبا و امريكا و ما قدموه للبشرية من خدمات علمية و طبية و اكتشاف للادوية و اللقاحات ربما انت لم تكوني انت باقية على قيد الحياة و تتنفسين و تكتبين و على الارجح كنت لقيت حتفك باحد الامراض و الوبئة التي كانت تفتك بالاطفال و الكبار في كل انحاء الغالم و التي تم القضاء عليها بفضل امريكا و الغرب / كل الجرائم التي ذكرتيها و ما فيها من مبالغات (و اقترفها ناس ليس بوحي من التعاليم المسيحية بل خلافا لما تنادي به المسيحية) لا تصل الى عشر الجرائم التي ترتكب من قبل مسلمين متدينين ارهابيين في مختلف دول العالم و خصوصا في الدول العربية / مئات الالاف من العرافيين قتلوا في العراق من قبل مسلمين متطرفين بوحي من ايات قرآنبة و من قبل ناس يريدون تطبيق ما جاء في الفرآن / الاف المسلمين يقتلون في افغانستان و باكستان و اينما تلتفتين في كل الدول التي يكتسح التطرف الديني الاسلامي ادمغة شعوبها ستجدين هناك ينتشر القتل و الارهاب باشرس انواعه ربما صحيح هناك قليل من المراهقات في الدول الاسلامية اللواتي ينجبن بصورة غير شرعية و لكن الانجاب الغير شرعي لا يهدد البشرية مثلما يهدد وجودها التطرف الاسلامي المستند على ايات قرآنية ,,, المراهقة التي تنجب طفلا غير شرعي الذي يكبر و يخدم بلده و يخدم الانسانية و لا يفتل الناس الابرياء هو افضل من طفل يولد من زواج اسلامي شرعي و عندما يكبر يتم تلقينه كراهية كل البشر و تشجيعه على قتل اكبر عدد من الناس الابرياء لانهم لا يتبعون دينه دين الاسلام

إلى قارئ الفنجان
إقرأ الودع أحسن لك -

هو ربنا كان صديقك وحضرتك لسه شربت معاه قهوة قبطية علشان خاطر تقرر له يحب مين ويكره مين مة عباده؟

سؤال
قارئ ™ -

للأستاذ سامي البحيري ، هل أنت قريب " إسلام البحيري " ؟

السيد كاره الكفرة 30
صفية / فرنسا -

انتم تمتازون بلعب دور الضحية.. تعيش في الغرب كل الديانات والثقافات والاجناس والالوان .. وحدهم المسلمون يثيرون الشكوك حولهم .. ويخلقون المتاعب لانفسهم ولغيرهم .. والكل يبحث عن اسباب خارجية للمشكل ولا احد يجرؤ على قول الحقيقة والبحث عن اسباب الازمة في المسلمين انفسهم .. لن اتحدث عن نفسي .. ولكن يكفي ان اذكرك ان والدي قضى اكثر من عشرين سنة مهاجرا في فرنسا.. رغم كونه (غير متعلم) كان يتمتع بكل حقوقه التي تضمنها الدولة ومازال الى حد الآن .. ويتوفر على ميدليات ذهبية نقش اسمه عليها لكونه يتفانى في عمله .. جعلوا منه مواطنا فرنسيا صالحا دون علمه ..وله بطاقة اقامة ابدية .. لم يسبق له ان شعر بالميز او اعتدى عليه احد بسبب دينه او لونه او لباسه المغربي التقليدي ..هكذا يقول بكل تلقائية.. اما الخوف الموجود لدى بعض الجهات الغربية من الاسلام .. فهو خوف مشروع وواجب.. من يعاديه لانه دين عنف ليس كاذبا .. نصوصه واضحة ومفعولها يكتوي بها الكثيرون في جميع انحاء العالم .. وهذا ليس اتهاما مجانيا .. فالمسلمون يمنون انفسهم فعلا باسلمة اوروبا والعالم اجمع.. وهذه حقيقة لم تعد خافية على احد ..؟ في آخر استطلاع للرأي انجزته جهة فرنسية مستقلة مختصة في سبر الآراء حول احترام الاديان .. جاءت البوذية اولا.. وحلت المسيحية ثانيا.. واليهودية ثالثة .. وذيل الاسلام الترتيب..؟ انتم مطالبون بالنقد الذاتي اولا قبل ان تطالبوا غيركم بالكف عن مضايقتكم.. فلا تتوهم يا سيدي ان العالم سيظل مكتوف الايدي يتفرج على هذا الوحش الثقافي الذي يهدد الانسان وتاريخه..

السيدة الفاضلة / نورا
قارئ ™ -

مع الشكر ، لك كل الإحترام و التقدير و أثمن تعليقاتك القيمة في الدفاع عن الإسلام

لا لتنقيح القران
آزاد -

لا داعي لتنقيح القران، فقط مطلوب من المسلمين ان لا يبرروا القتل عندما الآخر لا يفكر مثله، فهل يستطيع المسلم ان يقبل بفكرة عدم إرهاب الاخر والتعايش السلمي؟ فدون إرهاب المسلمين سنرى الأكثرية تعيش حياة طبيعية ولا تحتاج للتزلف لهم خوفا من التكفير والذبح والتفجير والقتل والاعدام .

الأقليات تلتزم الأدب
مرابط على جبهة إيلاف -

ليس من حق الأقلية الفكرية كالملاحدة والأقلية المسيحية التطاول على الاسلام والاقتراح له لهم فقط حق الاعتقاد والممارسة داخل أسوار بيوتهم وداخل حيطان معابدهم اما اذا خرجوا الى الفضاء العام فضاء الأغلبية فعليهم التزام الأدب والقانون والنظام في دولة الاسلام وإلا .

شديد متين
إنكم تحاولون عبثاً -

ان هذا الدين شديد متين وهو في حفظ الله

مسلمون
سيبقون -

وسيبقى الاسلام وسيبقى المسلمون ما شاء الله لهم .

الحمد الله ارتحنا منه
مسلم سابق -

أضاء الله قلبي، ورمى نوراً في صدري، فاستيقظت على عالم جديد، عالم المسيح، وتركت دين الجاهلية.

الاسلام هو الحل
حبيبة -

الاسلام هو الحل لبعض المشاكل الأرضية البسيطة، أما بالنسبة إلى باقي المسائل الجوهرية، فعليكم بالدين المسيحي.

اكتر من كده تعايش ؟!
أنا أقول لسمسم بيه -

انت عاوز اكتر من كده تعايش يا سمسم بيه ؟!

نقول لكم تحاولون عبثا
............ -

قال تعالى سورة التوبة "يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون* هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون"وقال تعالى في سورة الصف "يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون* هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون"

ليبرالية ايلاف على المحك
متابع -

مراقب ايلاف في هذه المناوبة قام بقصف تعليقاتنا وبترها بحيث ضاع المعنى منها اما ان تنشرها كما هي او لا تنشرها اذا لم تعجبك

الارهاب منشأه مسيحي
تركت يسوع -

الارهاب في منطقتنا من اسبابه الدول المسيحية مثل امريكا وبريطانيا وفرنسا وروسيا وغيرها من الدول المسيحية التي لا تريد لهذه المنطقة من العالم ان تنهض وتتقدم قبل ثلاثين سنة كان مصطلح الارهاب خاص بالاوروبيين وصراعهم في اوروبا بين المنظمات الشيوعية والحكومات الغربية المسيحية ويجب ان نلاحظ ان هذه الدول المسيحية قتلت ملايين المسلمين كما في الجزائر وليبيا .

نسأل هل
عاملكم المسلمون هكذا -

بعد سبع سنوات من الاستيلاء المسيحي على غرناطة، كان الملكان الكاثوليكيان قد زارا المدينة واسترعى انتباههما أن السكان كانوا مستمرين في ارتداء ملابسهم التقليدية، وبلغهما أنهم ما زالوا مسلمين، فقررا أن يتم إجبار السكان على تغيير الملابس ولغة التخاطب والديانة والعادات، وعهدا بالمهمة إلى الكاردينال ثيسنيروس. وقبل محاكم التفتيش عمدت السلطات الجديدة إلى تنصير الأعيان والخاصة ليكونوا نموذجا للعامة، ثم الانتقال بعد ذلك إلى السرعة القصوى في عملية الإدماج القسري.. وأخضع لهذا المسلسل كل من المسلمين واليهود. وعبر ذلك المسلسل تكونت حالة الموريسكي، أي المسيحي الجديد الذي كان مورو ولم يعد مدجنا أي موديخر . وأطلق على المسلمين لفظ الموريسكي وعلى اليهود الذين تنصروا لفظ مارانو أي الخنزير. وانتشرت الظاهرة الموريسيكية في كل من بلنسية ومورسية فضلا عن غرناطة. واستعملت في مسلسل الإدماج كل الأساليب بما في ذلك نقل جزء من الساكنة الموريسكية إلى أقاليم أخرى، وكذا نقل جماعي لسكان من أقاليم شمالية إلى غرناطة وأحوازها، إذ تم نقل غاليسيين مثلا إلى غرناطة.

مسيحي محترم يرد
.............. -

صدرت دراسة لباحث مسيحي مصري هو الدكتور نبيل لوقا بباوى تحت عنوان : (انتشار الإسلام بحد السيف بين الحقيقة والافتراء) رد فيها على الذين يتهمون الإسلام بأنه انتشر بحد السيف وأجبر الناس على الدخول فيه واعتناقه بالقوة وناقشت الدراسة هذه التهمة الكاذبة بموضوعية علمية وتاريخية أوضحت خلالها أن الإسلام ، بوصفه دينا سماويا ، لم ينفرد وحده بوجود فئة من أتباعه لا تلتزم بأحكامه وشرائعه ومبادئه التي ترفض الإكراه في الدين ، وتحرم الاعتداء على النفس البشرية ، وأن سلوك وأفعال وفتاوى هذه الفئة من الولاة والحكام والمسلمين غير الملتزمين لا تمت إلى تعاليم الإسلام بصلة.وقالت الدراسة : حدث في المسيحية أيضاً التناقض بين تعاليمها ومبادئها التي تدعو إلى المحبة والتسامح والسلام بين البشر وعدم الاعتداء على الغير وبين ما فعله بعض أتباعها في البعض الآخر من قتل وسفك دماء واضطهاد وتعذيب ،مما ترفضه المسيحية ولا تقره مبادئها ، مشيرة إلى الاضطهاد والتعذيب والتنكيل والمذابح التي وقعت على المسيحيين الارثوذكس، لا سيما في عهد الإمبراطور دقلديانوس الذي تولى الحكم في عام 248م ، فكان في عهده يتم تعذيب المسيحيين الأرثوذكس في مصر بإلقائهم في النار أحياء على الصليب حتى يهلكوا جوعا ، ثم تترك جثثهم لتأكلها الغربان ، أو كانوا يوثقون في فروع الأشجار ، بعد أن يتم تقريبها بآلات خاصة ثم تترك لتعود لوضعها الطبيعي فتتمزق الأعضاء الجسدية للمسيحيين إربا إربا. وقال بباوي: إن أعداد المسيحيين الذين قتلوا بالتعذيب في عهد الإمبراطور دقلديانوس يقدر بأكثر من مليون مسيحي إضافة إلى المغالاة في الضرائب التي كانت تفرض على كل شيء حتى على دفن الموتى ، لذلك قررت الكنيسة الأرثوذكسية في مصر اعتبار ذلك العهد عصر الشهداء ، وأرخوا به التقويم الارثوذوكسي تذكيرا بالتطرف المسيحي. وأشار الباحث إلى الحروب الدموية إلتي حدثت بين الكاثوليك والبروتستانت في أوروبا ، وما لاقاه البروتستانت من العذاب والقتل والتشريد والحبس في غياهب السجون إثر ظهور المذهب البروتستانتي على يد الراهب مارتن لوثر الذي ضاق ذرعا بمتاجرة الكهنة بصكوك الغفران.وهدفت الدراسة من رواء عرض هذا الصراع المسيحي إلى : أولاً : عقد مقارنة بين هذا الاضطهاد الديني الذي وقع على المسيحيين الأرثوذكس من قبل الدولة الرومانية ومن المسيحيين الكاثوليك وبين التسامح الديني الذي حققته الدولة الإسلامية

الارهاب الاصلي مسيحي
احصائيا وواقعيا -

الارهاب الاصلي مسيحي فالغرب المسيحي المحتل للشرق الاسلامي قتل منهم اربعون مليون مسلم لكي يحافظ على اتفاقية سايكس بيكو التي تقسم الوطن الاسلامي هل نسيتم مذابحة في في شمال افريقيا من مصر الى المغرب واكبر جرائمه في الجزائر حيث قتل من شعبها عشرة ملايين ولا هؤلاء مش بشر طيب والمذابح الذي ارتكبها الفرنساوية في الشام والانجليز في العراق واليهود في فلسطين بحسبانهم غزاة اوروبيين زعموا انهم يقيمون لهم وطن على ارض بلا شعب ؟! انتم مصابون بسرطان الحقد و الكراهية وبه تموتون وتتعفنون ثم الى جهنم وبئس المصير

ارهاب جيوش الرب
تركت يسوع -

اذا كانت داعش تمثل الاسلام فجيوش الرب المسيحية والكتائب اللبنانية والقوات اللبنانية و النمور و الكتيبة الطيبية و الجيش المريمي في الاردن تمثل المسيحية على مستوى العالم هناك اكثر من اربعة الاف منظمة مسيحية في امريكا واوروبا وروسيا ذات توجه عنيف ومسلحة ومدربة وتتدرب وتقاتل الى صفوف الجيوش النظامية وتاتي الى فلسطين لتقاتل مع اليهود وتقتل الفلسطيني المسلم

يحرقون البشر احياء
بتوع الرب محبة -

سيسجل التاريخ انه في عام 2014 تم ارتكاب تطهير عرقي لمسلمي افريقيا الوسطى على يد اتباع المحبة والسماحة حيث قتل الالاف من المسلمين ذبحا وحرقا وتعذيبا وبأبشع الوسائل حتى لم يبق منهم احد فهل رأيتم شيئا من هذا ارتكب بحق المسيحيين في بلاد العرب ضد المسيحيين ايها الحقدة الذين لم تهذبكم الوصايا ولا قيم المسيحية

صفية تحياتي
نورا -

صفية عزيزتي ،،نعم نحن مطالبين بأصلاح أنفسنا حالنا حال البشر ،،عقيدتنا وقرآننا وإسلامنا كله قيم ومثاليات واخلاقيات ولكن المسلمون لا يلتزمون ..اليس اوروبا وأمريكا حين لغوا الاديان انلغت معها اخلاقياتهم يجب ان نعترف ونقر بذلك ،..من اين ستأتي الاخلاق ان لم يكن هناك دين ،،نحن مع اصلاح المسلمين وعودتهم الى دينهم الحقيقي ،،اليست اليهودية يرتكب بأسمها قتل وذبح الطفل الفلسطيني وأمهاته وشعبه لكن من ينقدها ؟؟..واما البوذية فهي ارتكب بأسمها مذابح في الصين وغيرها غير انهم كمعتقدات تحوي على طبيعة وافكار تهين الانسان في حياته وموته كونه يعبد صنم الى الآن وكونه يحرق جسده عند موته او طعاما للطيور والحيوانات ،،،فهي لا تقارن بالإسلام ، نحن مع اصلاح المسلمين نعم يحتاجون اصلاح ولكن الاسلام كعقيدة وديانة فهي اسلم الديانات ولو طبقت لكانت اكثر ديانه تحافظ على حقوق وكرامة الانسان وأخلاقه ..ولكن عدم التزامهم يا صفية هو السبب .

,,,,,,,,,,,,
حمادة ابو عيشة -

خالف شروط النشر

صفية/فرنسا
تعانين من أحداث وجودية -

الحق لله يقال يا صفية ، الشعب الفرنسي شعب عنصري حتى النخاع والفرنسيون ينظرون لكل الشعوب الأخرى وحتى الأوروبية منها على أساس إستعلائي وعنصري ويعتبرون أنفسهم أرقى من كل بقية شعوب العالم ، وإبان حقبة الإستعمار كان الفرنسيون يجندون الأفارقة بعشرات الآلاف من الشباب لكي يحاربون لفرنسا حروبها ، وفرنسا كانت دائماً تنظر للدول المغاربية على أساس أن سكانها ليسوا بشرا متساوين في البشرية مع الفرنسيين ، وفرنسا قامت بكل تجاربها النووية في صحراء الجزائر على غير إعتبار للبشر الذين يعيشون في هذه الصحراء ، المسلمون الأفارقة هم امة كانوا القوة العاملة المجانية التي بنت البنية التحتية لفرنسا بيدها وبالعرق وبالدم ، إستعبدتهم فرنسا لحفر أنفاق مترو الأنفاق وأنفاق المجاري وبناء الطرقات كقوة عاملة وفي كل الأعمال الحقيرة وبصورة شبه إستعبادية ، وحين إنتهت حقبة الإستعمار أراد الفرنسيون الخلاص من هؤلاء الأفارقة والمغربيين ، مصيبة فرنسا إنها لا تنظر إلى ماضيها العنصري وإلى حاضرها العنصري الإنتقائي المخجل ، وفرنسا لم تستنفر سلاح العداء للإسلام مثلما إستنفرته بعد الهجرة الجنونية للمسلمين والأفارقة إلى فرنسا من المستعمرات الفرنسية السابقة ، العيب ليس في الإسلام ولكن في المسلمين السيئين الذين جاؤوا إلى أوروبا من أحيائهم القذرة الفقيرة في المغرب وموريتانيا والسنغال وساحل العاج ووو ... ثم أرادوا أن يفرضوا نمط حياتهم المتخلف على الشعب الفرنسي ، هجرة عائلتك وعائلات شبيهة بها إلى فرنسا ساهمت إلى حد كبير في ظاهرة الإسلاموفوبيا والكراهية العنصرية للأجانب بصورة عامة ، ماذا تتوقعين أن تكون ردة فعل الفرنسيين حينما يشاهدون والدك وهو يتجول في الشانزليزيه بالزي المغربي التقليدي والخف المغربي ، أو عندما يشاهدون سيدات مغاربيات بزيهن التقليدي يثرثرن في المترو بصوت عالي ويأكلن حب القرع ويرمين بالقشر على الأرض؟ الأختلاف الثقافي وغوغائية وجهل المهاجرين بعشرات الآلاف من نوع عائلتك هي الأسباب التي أدت إلى إستقياظ النعرات العنصرية الإنتقائية ضد كل ماهو لاينحدر من دماء الغال ، ومن ناحية أخرى أنت ضحية أيضاً للصراع الداخلي الذي يتتطارح نفسك وإنتماءاتك ، لأنك تشاهدين غوغائية المهاجرين من نوع ذويك وبيع المغاربيين للمخدرات وإختراقاتهم للقوانين وإحتقارهم للمجتمع ، وفي نفس الوقت تستشعرين التفرقة العنصرية ونارها من الفرنسيين ،

سؤال
عساف -

ما البرنامج الاقتصادي في المسيحية؟

حقيقة
Essa -

ان الدين عند الله الاسلام.. دين الله منذ ابراهيم عليه السلام، ومروراً بعيسى عليه السلام

انجاب
عاصم -

لو وقفت على الانجاب غير الشرعي للبنات، لكانت تهون.. لكن هنالك انجابات اخرى

حياة واستشهاد
نورا -

الدين لا ينتقد لأنني لا أجد في القرآن غير مثاليات وقيم واخلاقيات وان كان آيات قتال فنحن نعقل وندرك انها ذكرت كما تم سرد قصص الأنبياء بكل دقة للعبرة وإيضاح للدين وتصحيح لما كان يفعله البشر سابقا وما يعتقدون وحتى نعرف كيف بدأت الاديان وان الحياة لا تستقيم بدون أله ورب يعبد لثبات العقل واستقرار النفس ،،واما تطور امريكا وأوروبا ..اجل فعلا تقدم ورقي ..لانهم فصل الدين بعد جريان انهار الدم في حروبهم مع الكنائس ..وأمريكا تحقق الرفاهية لنفسها لان لا احد يتدخل في سياستها اما العرب فقد ابتليوا بحكام أنانيين دمروا البلاد والعباد ،،امريكا وأوروبا لديهم نهضة وتطور سريع ولكن سقوط في الحضارة الاخلاقية بل موت واستشهاد ..برأيك ما الحل إذن ؟

الى المعلقين المسلمين
سرجون البابلي -

هتلر كان معجبا بالإسلام وكان يتمنى ان يكون حصل على اﻻسلام دينا بدل المسيحية ﻻن المسيحية دين سلام ووداعة ولكن كان يريد دينا عنيفا كي يحتل به العالم .

أسئلة
قارئ ™ -

يعتمد البعض على" التشكيك الغيبي "في كثير من الأحيان لضرب العقائد و المفاهيم الدينية سواء أكان هذا التشكيك في الماضي التاريخي أو المستقبل الغيبي // نموذج من التعليقات للتشكيك الغيبي (هل هناك من يؤمن بوجود الجنة والنار والاخرة وبشكل ملموس لا شك فيه وهل من الممكن اثبات ذلك باكثر من شاهد واحد مات وعاد من الجنة او النار واخبركم عنها ؟؟؟؟ ) نلاحظ هنا إعتماد كاتب التعليق على التركيز على التشكيك الواقعي للغيب و محاولة إدخال التفكير العقلي المادي و الحالي و هذه النقطة هي ما يعتمد عليها الملحدون في إلحادهم فهم يريدون أن يروا كل شئ ملموس أمامهم في نفس الزمان و المكان الذي يعيشون فيه . و الرد على هذا مختلف هذه المرة فهو بعض الأسئلة التي إن أجاب عليها المشكك قد يتوصل للإجابة : أين كان الإنسان قبل أن يولد و قبل أن يلتقي والداه ؟ كيف كان العالم يدار من قبل وجوده في الدنيا ؟ ماذا لو مات الإنسان و مات من قبله في كارثة كونية من سيدير الكون ؟ أين سيذهب الإنسان بعد الممات ؟ لماذا أذن وُجد الإنسان على الأرض طالما وجوده على الأرض محدود و لا يؤثر و لن يؤثر في سير الكون تأثير ملموس لا قبل و لا بعد حياته ؟ هل الإنسان سيحاسب على أعماله ؟ أم سيترك بدون حساب ؟ هل لو ترك بدون حساب هل هذا عدل ؟ هل لو حُكي لنا بدون أن نرى أن نطفة الرجل ستختلط مع بويضة المرأة لتُكوّن إنسان كامل عاقل بالغ كنا سنصدق ذلك ؟ هل لأن الأشياء ( المعجزة ) حدثت أمامنا بصورة دائمة و مستمرة أصبحت أمر طبيعي مقبول ؟ و ماذا لو توقفت عن العمل ؟ ما دور العلم في حياة الإنسان ؟ هل هو إيجاد و خلق شئ لا توجد عناصره على الأرض أو ظواهره الطبيعية ، أم هو إكتشاف الموجود أصلا و المخلوق و تطويعه لخدمة البشرية ؟ هل يستطيع العلم أن يخلق إنسان بدون استخدام أي مكون بشري مما خلق منه مثل النطف و البويضات و الخلايا ؟من الذي يدير الكون كله بهذا النظام الدقيق ؟ من وضع التوازن البيئي بهذه الصورة الدقيقة و التي أن نقص أو زاد أي عنصر منها بفعل الإنسان أخل بتوازنها ؟ و أخيرا أين سيذهب الإنسان بعد الممات هل انتهى دوره إلى الأبد أم ستكون هناك حياة أخرى ؟ أين سيذهب و كيف سيعيش أن كانت له حياة أخرى ؟.....هذه بعض الأسئلة " العقلانية " التي إن أجاب عليها بدقة المشككين أكيد أكيد سيصلون للحقيقة الوحيدة الغيبية و المؤكدة ..مع الشكر

دعك من افعال البشر
نورا -

يا صفية العزيزة /لا تستقيم الحياة بدون الدين ومهما علا الانسان علما وقدرا وثراءا.وهنا يقول الله تعالى ....((وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْماً وَلَا هَضْم))). ....،،وعند الأعراض عن الدين يقول الله تعالى ....... ﴿وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى﴾.......وعندها سيسأل الانسان ربه..... ((قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيراً﴾[سورة طه الآية:125]﴿قَالَ كَذَلِكَ﴾........ -كنت أعمى في الدنيا-: ........﴿أَتَتْكَ آَيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى﴾[سورة طه الآية:126].........يا صفية يا عزيزتي مهما اعتلى الانسان من مراتب ومناصب فأن لم يكن في قلبه إيمان وفي حياته شريعة ودين لان ذلك يعطي حقيقة وراحة دنيوية حول ماهية الحياة والموت وحقيقة القبر وحقيقة الكون ومن كان بلا دين فهو حتما خاسر لانه خسر حقيقة فهم الكون وفهم ان له خالق يعبد لا اعرف لماذا تنكرون ذلك ..وارهاب أشخاص قلة وظهور داعش الان فليس من العدل بل ظلما ان يبنى عليه فهم دين وشريعة سماوية تنادي للخير ،،فلا يوجد في قرآننا جواز تفجير النفس بين المصلين ولا آية تحث على ذلك فما ذنب الدين حين يعبث به العابثون او يتولى امور الدول حكام سفهاء وطماع الكراسي اتمنى ان تفصلي العقيدة عن افعال البشر ..فالإرهاب موجود في كل العالم ومن كل الأجناس ولا يخص دين او عرق ،،والعالم يتحدث عن الاسلام الآن الا ترين ان ذلك سببا في انتشاره وعلو صيته ..الست معي اذا الاسلام ليس دينا لله اليس بمقدور الله ان يطمئن في لحظه ولكن لانه عقيدة صححت مفاهيم وعبادات الناس الخاطئة وقد آمن ملحدون وغربيون وفلاسفة وقسيسين وعلماء دول اين انت من ذلك يا أختي ..مودتي الخالصه .

الله هو الرزاق ذي القوة
قارئ ™ -

( فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ ) - فصلت (15) صدق الله العظيم //نحن الله هو الذي يرزقنا و يحينا و يميتنا و لا أحد غيره فمن دونه كلهم مخلوقات تحت رحمته .

سامى
قارىء تفسير -

تقول ان الله يحب المقسطين بنظرك كم من مليار نصف مقسط ؟ تقول ان الله يحب التوابين ،بنظرك كم من هؤلاء يتوبون عن الكذب القتل عن النهب عن الاعتداء ،تقول ان الله يحب الصابرين من هو الصابر يصبرون لاى شىء؟ هل يصبرون للسرقة ونهب اموال شعوبهم .يااخى دعك من هذه الكلمات الفضفاضة والرنانة نحن اسراء فتواى شيوخ الاسلام الدجالين والمنافقين والكذابين ،اذا طرحت الكفار وتارك الصلاة والكذابين والمنافقين والظالمين والمعتدين والملحدين من مجموع البشر على سطح الارض لا يبقى الا بضع الاف من الناس يدخلون الجنة ويتمتعون بالحوريات .

رسولي محمد
آمنت بمحمد الرسول الحق -

الرسول صلى الله عليه وسلم رسول هذا الزمان معنى النبي المرسل للعالم اجمع فهم من فهم وجهل من جهل ولا رسول بعده وخاتم الأنبياء ورسالته قائمة الى يوم الساعة وما من مكذب بها غير كافر وجاحد !!؟؟وصول رسالته في يومنا هذا الى كل ركن في العالم الشاسع الا دليل صدقه وانه اخو الأنبياء السابقين .

تحيه لشجاعة الكاتب
تمام -

أحيي الكاتب المحترم على شجاعته وجرأته في طرح الموضوع بموضوعيه وصدق يشكر عليه لاننا نادرا ما نرى مثل هذه المكاشفه الصريحه والجريئه .

أختي الرائعة صفية 90
george -

أختي الصافية صفية ..لا بد من القول بأنني مهما حاولت أن أمسك نفسي عن مدح كلامك أجد بأنني أفشل بهذا الامر .. لأنني دائماً أجد في كلامك الجدية في طرح أي قضية دون الاهتمام بما قد يجلب لك هذا الكلام من أساءة فهم من قبل البعض .. وكما ألاحظ بأنك تتكلمين بأمور واقعية وصحيحة لا يمكن أن ينكرها أي أنسان يعرف الحق ويسير عليه .. أختي العزيزة صفية .. أن الكثير الكثير مما تكلمتي به في مشاركتك رقم 90 أجده صحيح 100% لأنني سألت الكثيرين من الذين عاشوا بدول الغرب المختلفة قالوا لي ما يشبه كلامك عن الغرب وما فيه من أيجابيات تفوق سلبياته وحتى أن سلبياته قد تكون كلها موجودة وأكثر منها هنا بالشرق ولكن الكل يتستر عليها بسبب العادات والتقاليد التي حثت على التستر بدل الشفافية في طرح المشاكل لكي نجد الحل لها بدل التستر عليها وتفاقمها يوماً من الايام ..وكثيرون من الذين عاشوا بالغرب قالوا لي بأنهم عاشوا سنين طويلة ولم يسألهم أحد يوما عن (هوية ديانتهم ) أو سؤالهم عن طبيعة (ايمانهم) أو كيف (صلاتهم ) أو أو أو كما يحدث هنا في شرقنا من كثرة أسئلة كلها تختص بالدين والبلد ووو الخ من الامور الشخصية التي لا تخص الا الفرد نفسه ؟ وأذا لم تعجبه ديانتك أو بلدك تجد وجهه تجهم وأخضر وأزرق وأحمر بسبب أختلاف العقيدة أو البلد أوحتى المذهب أو الطائفة .. أما الغرب فلا يهمه مثل هذه الامور لأنها تعد بالنسبة لهم أمور شخصية ..فكيف سوف يحل الشرق مشاكله وهو لا يعترف بحقيقة هذه المشاكل بل يحاول ألباسها الى الاخرين لكي يريح نفسه من الاشتهاد لحل هذه المشاكل التي قد تكون لوثت المجتمع بالكامل دون الاعتراف بهذا التلوث القائم في العديد من المجتمعات الشرق اوسطية ! .. أختي الرائعة صفية في الحقيقة أنا دائماً أشعر مع معاناتك لأنني أتصورها أمامي كما هي ..لهذا أقول لك لا تهتمي الا لكل ما هو حقيقة ساطعة أما الكلام الذي يقال دون تقديم ما يثبت صحته فلا تلتفتي أليه نهائياً .. وفي الختام يجب أن أحييك وأحيي والدك الطيب وأشكره على هذه التربية التي أجادها في تربية أبنته الرائعة التي أصبحت اليوم تمثل العقل المتنور الذي يبحث عن كل ما هو جديد وحقيقي .متمنياً لوالدك الكريم الصحة والعافية وطول العمر . ..ولك مني أجمل التحيات وأجود السلامات وأطهر كلمات المحبة الاخوية لك أيتها الرائعة صفية وشكرا لك ولكلامك الرائع ...

الى 104الى 106\ج1
george -

هل يمكنك أن تكون رجل حقيقي وتقدم لنا تفاسير لهذه النصوص القرآنية من كتب التفاسير الاسلامية ؟؟!! فأذا كنت رجل فهذه هي النصوص التي أنت مطالب بتقديم تفاسير لها ؟!!......(قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )(التوبة 29). ...إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (التوبة 36).....يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِير(التوبة 73).....وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا (الأحزاب 26 و 27).....فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (محمد 4).....فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ(محمد 35).....وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ...(البقرة 191)....وَقَاتِلُوهُم

الى 104الى 106\ج2
george -

وايضاً أن كنت رجل حقيقي فتقدم لنا تفاسير لهذه النصوص القرآنية أيضاً من كتب التفاسير الاسلامية ؟؟!! فأذا كنت رجل فهذه هي النصوص التي أنت مطالب بتقديم تفاسير لها لكي تقدمها مشكور لنا ..................؟!!......دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (البقرة 217)........................وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (البقرة 244)..................فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا(النساء 74)................... ..الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا (النساء 76).فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا(النساء 84).......................وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً فَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ أَوْلِيَاءَ حَتَّى يُهَاجِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا(النساء 89).....................إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (المائدة 33)....إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ(الأنفال 12) .... فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُم

ردا على محترفي الكذب
........... -

ادعاءات العنصريين والشعوبيين تحتاج الى ادلة حتى لا تكون اتهامات مرسلة نابعة من ارواح شريرة لم تهذبها لا الوصايا ولا قيم المسيحية والانسانية

الارهاب صنيعة الانظمة
عابر ايلاف -

ان ما يسمى الارهاب يا سامي بيه انما هو في حقيقته صناعة الانظمة العربية القمعية لضرب مكونات الامة بعضها ببعض مسلمين بمسيحيين سنة بشيعة لضمان استمرارية هذه النظم القمعية وشغل الامة عن المطالبة بالاصلاح والمشاركة في السلطة والثروة والمستقبل و لذلك نلاحظ ان هذه الانظمة القمعية لا تقضي على ما يسمى الارهاب وانما تحاول ادارته ما امكن للاستفادة من استمراره فتحافظ على قدر من العنف والتوتر داخل المجتمع لحساباتها الخاصة باستمرارها في السلطة غير عابئة لما يحصل للاوطان والشعوب ولو كشف الغطاء عن ملفات المخابرات والمباحث لتعجبت من وجود مثقفين من كل اتجاه ومشايخ وقسس ورهبان يشاركون في تصنيع وتخليق هذا الارهاب والعنف وهذا ما كشفت عن اجزاء منه ثورة 25 يناير وقد فزعت سلطة العسكر في مصر من اتحاد المصريين مسلمين ومسيحيين واصطفافهم في مشهد قل نظيره من اجل وطنهم بعيدا عن الاصطفاف الديني اوالمذهبي فعلمت على تمزيق هذا الاصطفاف ما وسعها لمنعه وكانت ستمنعه لو كان الفائز بالانتخابات علماني او ليبرالي ولكنه وطني لان العسكر لن يتركوا امتيازاتهم وغنائمهم التي تحصلوا عليها من حكم مصر ورموا ببعض فتاتها على موائد المثقفين لن يتركوا الحكم بسهولة ولذلك تراهم قد التفوا ناحية اللبراليين والعلمانيين بعد اجهازهم على الاسلاميين فهل تعقلون هذا ام انكم جزء من هذه اللعبة القذرة ؟

اصلاح المسيحية الشرقية
مهم جدا وله الاولوية -

يدّعى المسيحيون المشارقة خاصة الارثوذوكس بتوع مصر ويدلسون على الناس وخاصة من هو على غير دينهم من المسلمين ان المسيحيه لا تكفّر احدا وان دينهم دين محبه وينكرون على المسلمين عندما يكفرونهم ويقولون انهم كفار من وجهة نظر الاسلام ..وفى هذا البحث سنبين ان فى عقيدة النصارى ان من هو غير مسيحى فهو كافر بل كل طائفه تكفّر الاخرى وترى انها هى الناجيه فقط ,, سنرى كل هذا بالمراجع باذن الله ..التكفير فى عقيدة المسيحيين وكتابهم :اولا من اناجيلهم :سفر يشوع بن سيراخ 16: 7في مجمع الخطاة تتقد النار وفي الامة الكافرة يضطرم الغضبسفر المكابيين الأول 7: 9هو والكيمس الكافر وقد قلده الكهنوت وامره ان ينتقم من بني اسرائيلسفر المكابيين الثاني 8: 14وباع اخرون كل ما كان باقيا لهم وكانوا يبتهلون الى الرب ان ينقذهم من نكانور الكافر الذي باعهم قبل الملتقىسفر المكابيين الثاني 13: 4ولكنملك الملوك هيج سخط انطيوكس على ذلك الكافر فان ليسياس اشربه ان الرجل كانهو السبب في تلك النوازل باسرها فامر بان يذهب به الى بيرية ليقتل علىعادة البلادرسالة بولس الثانيه لاهل كورنثوس 3/4_4الترجمه البوليسيه : ( فانما هو محجوب عن الهالكين , اولئك الكفره الذين اعمى اله هذا الدهر ابصارهم )رسالة بولس الثانيه لاهل كورنثوس 3/4_4الترجمة اليسوعيه دار المشرق : ( فاذا كانت بشارتنا لا تزال محجوبه فانما هى محجوبه عن السائرين فى طريق الهلاك , عن غير المؤمنين الذين اعمى بصائرهم اله هذه الدنيا ) رسالة بطرس الاولى 18/4 : ترجمة العهد الجديد يونانى عربى بين السطور اعداد الاباء بولس الفغالى وانطوان عوكر ويوسف فخرى ونعمة الله الخورى صــ1097 : ( اذا الابرار يخلصون بعد جهد , فما هو مصير الكافر الخاطىء؟ )

الجواب المشكوك به!!!!
المعارض رقم 1 -

الى قارئ رقم 115 ......اذا كان البعض يعتمد على التشكيك الغيبي في اسئلة عقلانية مشكوك بصحة جوابها ,فيا اخينا القارئ هات ما في جعبتك من اجوبة عقلانية لا مجال للشك فيها وبالامكان اثباتها علميا او غير قابلة للتاءويل المنطقي ,,,,,,والى حين ايجاد هذه الاجوبة المقنعة سيبقى الشك هو المصدر الاول لكل جواب مبهم لا معقول وغير مفهوم .......هل ادركنا ذلك ؟؟؟؟

عاوز تضحك على جورج اضحك
عامل نفسه صفية هههه -

ههههههه جورج عامل نفسه صفية وبيمدح فيها هههههه

الى اسعد 87
زعطوط -

انت ادعيت انك تركت ايلاف الى الابد ولكنك مازلت تعلق خلف اسماء عديدة وعناوين كثيرة اخرها تعليقك 87 المثقل بمشاعر الكراهية والحقد وكان الاولى لو انك بقيت محافظا على مصداقيتك وعلقت باسمك المعروف

مسيحي محترم يرد على
ادعاءات كنسية حاقدة -

صدرت دراسة لباحث مسيحي مصري هو الدكتور نبيل لوقا بباوى تحت عنوان : (انتشار الإسلام بحد السيف بين الحقيقة والافتراء) رد فيها على الذين يتهمون الإسلام بأنه انتشر بحد السيف وأجبر الناس على الدخول فيه واعتناقه بالقوة وناقشت الدراسة هذه التهمة الكاذبة بموضوعية علمية وتاريخية أوضحت خلالها أن الإسلام ، بوصفه دينا سماويا ، لم ينفرد وحده بوجود فئة من أتباعه لا تلتزم بأحكامه وشرائعه ومبادئه التي ترفض الإكراه في الدين ، وتحرم الاعتداء على النفس البشرية ، وأن سلوك وأفعال وفتاوى هذه الفئة من الولاة والحكام والمسلمين غير الملتزمين لا تمت إلى تعاليم الإسلام بصلة.وقالت الدراسة : حدث في المسيحية أيضاً التناقض بين تعاليمها ومبادئها التي تدعو إلى المحبة والتسامح والسلام بين البشر وعدم الاعتداء على الغير وبين ما فعله بعض أتباعها في البعض الآخر من قتل وسفك دماء واضطهاد وتعذيب ،مما ترفضه المسيحية ولا تقره مبادئها ، مشيرة إلى الاضطهاد والتعذيب والتنكيل والمذابح التي وقعت على المسيحيين الارثوذكس، لا سيما في عهد الإمبراطور دقلديانوس الذي تولى الحكم في عام 248م ، فكان في عهده يتم تعذيب المسيحيين الأرثوذكس في مصر بإلقائهم في النار أحياء على الصليب حتى يهلكوا جوعا ، ثم تترك جثثهم لتأكلها الغربان ، أو كانوا يوثقون في فروع الأشجار ، بعد أن يتم تقريبها بآلات خاصة ثم تترك لتعود لوضعها الطبيعي فتتمزق الأعضاء الجسدية للمسيحيين إربا إربا. وقال بباوي: إن أعداد المسيحيين الذين قتلوا بالتعذيب في عهد الإمبراطور دقلديانوس يقدر بأكثر من مليون مسيحي إضافة إلى المغالاة في الضرائب التي كانت تفرض على كل شيء حتى على دفن الموتى ، لذلك قررت الكنيسة الأرثوذكسية في مصر اعتبار ذلك العهد عصر الشهداء ، وأرخوا به التقويم الارثوذوكسي تذكيرا بالتطرف المسيحي. وأشار الباحث إلى الحروب الدموية إلتي حدثت بين الكاثوليك والبروتستانت في أوروبا ، وما لاقاه البروتستانت من العذاب والقتل والتشريد والحبس في غياهب السجون إثر ظهور المذهب البروتستانتي على يد الراهب مارتن لوثر الذي ضاق ذرعا بمتاجرة الكهنة بصكوك الغفران.وهدفت الدراسة من رواء عرض هذا الصراع المسيحي إلى : أولاً : عقد مقارنة بين هذا الاضطهاد الديني الذي وقع على المسيحيين الأرثوذكس من قبل الدولة الرومانية ومن المسيحيين الكاثوليك وبين التسامح الديني الذي حققته الدولة الإسلامية

الى المتخفي ( تارك يسوع)
نبيل -

الذي حاول أن يصور مغربنا العظيم بأبشع صوره أقول: كان بأمكانك الدفاع عن وجهة نظرك دون الاساءة ل34 مليون مغربي؟ ولولا أحترامي لبعض الاخوة والاخوات من أبناء بلدك لسلطتك بلساني وجعلتك تدفع ثمن تطاولك هذا غاليا لكني لن أزل زلت لسان ولن أتحدث عن الشقيقة مصر بكلمة واحدة

ردا على احد المفترين
لطيفة -

استغرب من اجل بعض الاصوات التي تعلق من اجل التعليق والتلفيق !!! كيف تجرا على مقارنة بلد كالمغرب بدول مثل السنغال وموريتانيا !!! هذه نكتة القرن !!! هل سبق لك ان زرت المغرب؟؟ هل رايته ؟؟ هل لك ان تصف للقارئ بصدق ماذا وجدت في المغرب؟؟ ام ان عجزك قادك الى السخرية والافتراء ؟؟!!!

المعارضة و بس
قارئ ™ -

المعارضة لمجرد المعارضة أو أحيانا لإثبات الوجود فقط لا غير ، هل أجبت بمنطقية و علمية على الأسئلة أعلاه ؟ لم اسمع أي رد أو أي جواب على الأسئلة أعلاه و عندها يكون الرد المنطقي العقلاني العلمي و الذي سيرفضه المشكك في جميع الأحوال بهتانا و ظلما و علوا و إستكبارا في الأرض .....قال تعالى ((وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ ))- يونس (36) التشكيك الغيبي حيلة "المهزوزين "الذين لا يتيقنون من أي حقيقة و يشككون في كل حقيقة تصل للتشكيك حتى في وجودهم شخصيا !!

لطيفة وصفية وغسان
نورا -

انا معكم في هذه النقطة يستحيل ان تكون هناك مقارنه بين المغرب وموريتانيا والسنغال ..المغرب بلد رائع جدا وانا شخصيا اعجب بالثقافة المغربية فعلا مميزيين وشعب غني فكريا ولدية ثروه متنوعه من التجاره والصناعة وشعب يخدم نفسه بنفسه وانا لدي صديقات مغربيات مكافحات واتعامل معهم كما لدينا جامعة محمد الخامس وهي فرع من جامعة مغربية وتتميز بالدراسة الدينية على المذهب المالكي والدوله تتعاون معها وبينهما شراكه والدراسه فيها اسلامية متفتحة حديثه راقيه معاصره وفيها دكتورات مغربيات رائعات وانا تحدثت مره معهن ..فعلا المغرب مميز وله حضاره ولكن ظروفه وزيادة السكان تعيق بعض الاصلاحات ولكن كشعب هو مكافح ومتطور ومتحضر ولديهم اعمال الديكور للمنازل ابداعات خياليه انا اغرم بها من نقوش فخمة وكما ان لهم طقوس في المطبخ المغربي وذوق متفرد وكذلك على مستوى الاناقه والحياكه المغربيه لدينا يا لطيفة وياصفية ارقى واغلى المحلات المغربيه هنا في ابوظبي وعليها اقبال كبير ,, بكل صراحة وبدون نكران المغرب ربما الدوله العربيه الوحيده التي لها بصمات وتفاصيل مختلفه .

الاخ العظيم جورج 121
صفية / فرنسا -

اليك اخي الاروع من رائع.. كل الشكر واوفر الامتنان.. واجمل باقات الورود.. لذوقك الرفيع .. وكلامك الجميل .. مع اصدق التحايا واطيب المنى لك وللعائلة الكريمة.. وتقبل خالص ودي واحترامي .. استاذي العظيم جورج..

الاخت الرائعة نورا 134
صفية / فرنسا -

اشكرك اختي الغالية نورا على كلامك الرائع والجميل بحق المغرب والمغاربة .. مع خالص تحياتي وفائق تقديري لك ولاهل الامارات الطيبيين.. ودمتي بالف خير وعافية..

اختي العزيزة لطيفة 132
صفية / فرنسا -

السخرية بشكل عام تكون من افق الى اسفل .. ولا يمكن لمن في الاسفل ان يسخر ممن في الاعلى.. لا يمكن لشخص ان يتهكم ممن هو في مستواه او اعلى منه .. والسخرية كما اجمع على تعريفها الفلاسفة هي تأديب السوي لمن فيه علة قصد اعادته الى جادة المتواضع عليه اجتماعيا وانسانيا ..لا يمكن للبخيل ان يسخر من المنفق برزانة .. او بشع الخلقة ممن هو اكثر سواء وحسنا .. يعني ان الساخر لا بد وان تتوفر فيه الشروط اللازمة التي ترجح افضليته على المتهكم منه .. وهذا ما يفتقد اليه صاحب التعليق .. الشعور المنطقي الذي يكنه لنا هذا المسكين هو الحقد والغبطة .. ويستحيل ان يسخر المرء من موضوع غبطته يا لطيفة .. لذا فلا تهتمي ايتها العزيزة.. ولك مني اجمل التحيات

عزيزتي
نورا -

قول الحق يجب ان يقال ولا دخل لاختلافات آراءنا في الامور الاخرى,,,وبلادنا العربية جميلة جدا ولكن كما تعلمين الظروف تعيق الاصلاحات نتمنى الاستقرار للكل الشعوب العربية ... يا صفية حتى المغرب مميز بطقوس الشاي الاخضر وكانت لدينا صديقة مغربية تحضر الى منزلنا نتعلم منها طريقة الشاي الاخضر بطريقة مختلفه وغيرها الكثير فعلا المغرب مختلف وراقي جدا ومتفوق في امور كثيره حماه الله من ايدي العابثين .

الحبيبة صفية والنوراة نور
لطيفة -

((السخرية بشكل عام تكن من افق الى اسفل .. ولا يمكن لمن في الاسفل ان يسخر ممن في الاعلى)) اشكرك ايتها المبدعة !!! كلام في الصميم كما هي عادتك دائما , الشكر موصول ايضا للنوراة نورا على شهادتها الجميلة التي نعتز بها , محبتي وتقديري لكما

الحبيبة صفية والنوارة نور
لطيفة -

((السخرية بشكل عام تكن من افق الى اسفل .. ولا يمكن لمن في الاسفل ان يسخر ممن في الاعلى)) اشكرك ايتها المبدعة !!! كلام في الصميم كما هي عادتك دائما , الشكر موصول ايضا للنوارة نورا على شهادتها الجميلة التي نعتز بها , محبتي وتقديري لكما

صفية/فرنسا
Marine Le Pen -

وعليه ، لن تستطيعي أبداً ، أبداً ، أبداً أن تسخري من فتاة فرنسية أصلية

أخواتي نورا وصفية ولطيفة
george -

أشكركن على أخلاقكن وأحترامكن لبعضكن البعض فهذه هي الاخلاق التي تعبر عن دواخل الانسان المتحضر والراقي .. متمنياً لكن ديمومة المحبة والتفاهم فيما بينكن ويا ليت جميع المتحاورين هنا يتعلمون منكن أدب الكلام والرقي في التعامل .. دمتن لي أخوات عزيزات وشكرا

لتسمح لي الاخت صفية بالرد
لطيفة -

على هذا المتخفي الجبان المنتحل لاسم (Marine Le Pen) !!! عن اي سخرية تتحدث يا شيخ ؟؟ نحن المغربيات نفخر بمغربيتنا ونعتز بها ايما اعتزاز؟؟ كيف لا والمغربيات هن رائدات وسباقات في تحقيق الاولوية في عدة ميادين علمية اذ ان اول امراة اسست جامعة في العالم باسره (جامعة القرويين) هي المغربية فاطمة الفهري !!! واول طيارة على المستوى العالم العربي والاسلامي هي المغربية ثريا الشاوي , حصلت على شهادة الطيران سنة 1951 في زمن كانت فيه النساء الاوروبيات والامريكيات اللواتي يقدن الطائرات معدودات على رؤوس الاصابع!!! واول من فازت بميدلية ذهبية في الالعاب الاولمبية بلوس انجلس عام 1984 على الصعيد العربي والاسلامي هي المغربية نوال المتوكل!!! واول متخصصة في القانون الصحي وفي موضوع زرع الاعضاء تحديدا على المستوى الوطن العربي والافريقي هي المغربية رجاء ناجي مكاوي!!! واول رائدة فضاء تزور القطب الجنوبي هي المغربية الرائعة مريم شديد , وهي باحثة وعالمة فلك وقد وضعت راية المغرب هناك حيث لم يستطع اي عربي ان يصل اليه لحد الان !!!! واول سيدة عربية تصل الى وكالة "ناسا" وتلج عالم الفضاء هي المغربية امينة الصنهاجي!!! واول مظلية في العالم العربي شاركت في المباراة الدولية للطيران سنة 1956 وحصلت بهذه المشاركة على الجائزة الاولى هي المغربية عائشة المكي !!! واول سائقة قطار في العالم العربي هي المغربية سعيدة عباد !!! واول منسقة الاذاعات الاوروبية عربيا وافريقيا هي المغربية فاطمة مومن !!! واول مديرة مؤسسة سجنية في العالم العربي هي المغربية بشرى المسلي !!! واول مذيعة عربية جلست خلف الميكروفون اوائل الخمسينيات هي المغربية لطيفة الفاسي!!!واول عازفة على الى البيانو هي المغربية غيثة العوفير !!! واول عربية تقتحم مجال امراض النساء والتوليد في العالم العربي هي المغربية لطيفة الجامعي!!! واول عضوة عربية خبيرة في لجنة الامم المتحدة لمناهضة الابارتايد والميز العنصري هي المغربية حليمة الورزازي !!! واول مدربة عربية لالعاب القوى والسلة هي المغربية زهرة العلوي!!! واول امراة اعتلت منصة القضاء في العالم العربي عام 1961 مغربية !!! اسماء قليلة من سجل طويل عريض يصعب اقفاله !!! كانت المغربيات سباقات فيه لتحقيق ذواتهن مع تقديم البرهان للعالم اجمع انهن سيدات مرموقات قادرات على تخطي الصعاب وتحويل المستحيل الى حقيقة ملموسة !!!معتمدات ف

لطيفة
ميلودي -

التعليق غير مفهوم

اخي العزيز جورج 142
لطيفة -

شكراً لكلامك الرائع ! محبتي وتقديري

أختي اللطيفة لطيفة 145
george -

بل كلامك أنتي الاكثر من رائع أختي العزيزة لطيفة وشكراً لذوقك الرفيع وكلامك الذي عبر عن واقع حال أهل المغرب العظماء الطيبين .. ولا تهتمي لكلام هؤلاء المسيئين لبلدك لأنهم غير مؤهلين أصلاً بأن يصبحوا يوماً من العقلاء .... أجمل تحية لاجمل اخت لي وشكرا يا لطيفة ..

أختي الصافية صفية 135
george -

ولا بد من شكر الاخت الاكثر من رائعة الصافية صفية على عظيم كلامها وأخلاقها التي لا تقدر بثمن .. فكلامك الذي وجهتيه لي تستحقين عليه أجمل باقة من الورود العطرة بالرغم من أنني لا أستحقه بالقدر الذي أنتي تستحقينه وهذه حقيقة .. متمنياً لك من كل قلبي التوفيق والسعادة في أيجاد الطريق الصحيح الذي تبحثين عنه بكل أخلاص وقوة .. وتقبلي مني خالص الود والاحترام لشخصك العزيز أختي الرائعة صفية ..

لطيفة
غادي تاديكي صفيه وتندمي -

التعليق غير مفهوم

التطرف والارهاب لا دين له
مثقال العزازي -

التاريخ يقول ان مشكلة العالم منذ الازل هي مع التطرف المتطرفين ,, لكن يبدوا ان هناك قله من الكتاب والمعلقين .. لديهم اجندات خاصه او ربما فوبيا من الاسلام والمسليمين , مصريين على الصاق تهمة الارهاب والتطرف بهذا الدين ,, اود اخبارهم بأن لا تلعبوا دور المصلحين الغيورين لانكم معروفين ومكشوووووفين !

الى الاخ المحترم مثقال
george -

الى أخي المحترم مثقال العزازي أنت تتهم البعض بأنهم (.لديهم اجندات خاصه او ربما فوبيا من الاسلام والمسليمين , مصريين على الصاق تهمة الارهاب والتطرف بهذا الدين ,, اود اخبارهم بأن لا تلعبوا دور المصلحين الغيورين لانكم معروفين ومكشوووووفين ! – و؟انا أعتبرت نفسي مقصود في هذا الكلام لها أريد منك أن تبعد شبهة التطرف والارهاب عن الاسلام أولاً لأنه الاساس ومن ثم عن المسلمين طيب فما رأيك ان تقدم لنا تفاسير معتمدة من كتب التفاسير التذي فسرت النصوص التالية ؟؟؟؟؟ ..(قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )(التوبة 29). ...إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (التوبة 36).....يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِير(التوبة 73).....وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا (الأحزاب 26 و 27).....فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (محمد 4).....فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ(محمد 35).....و

اخي المحترم جورج
مثقال العزازي -

اخي جورج انا لم اقصد احدا بعينه .. لكن ان كان لديك خوف من الاسلام او كنت صاحب اجنده خاصه فمن حقك الرد وتوضح الاسباب , رغم اني من خلال متابعتي لتعليقاتك لا ارى سوى انسان خلوق مثقف مدافع شرس عن دينه وعقيدته ,, اما طلبك الثاني فقد اجبت عليه في مقال آآخر ,, تقبل احترامي وتقديري !

لا عليك ، جورج دينه هرطقي
عقيدته قامت بالباطل وعليه -

جورج مدافع عن عقيدته الأرضية الباطلة القائمة على الباطل ومهما دافع عنها فهي عقيدة باطلة قائمة على أركان باطل وإله هذه العقيدة يهودي مات على الصليب وهو يبكي ويستجدي الرحمة ويسأل الله لماذا تخلى عنه ، (إيلي أيلي لماذا شبقتني؟) وطلب جرعة ماء وهو يحتضر وقال إني أعطش !!! هل هذا حال إله؟ لا يتبع هكذا إله إلا الضالين المضلوليين المضلين ! وللعلم هذا الإله المزعوم كان يعتقد إنه طرزان ، حيث كان يتبجح ويقول أما أعدائي الذين لا يريدون أن أملك عليهم فهاتوهم وأذبحوهم قدامي ، وقال إنه ماجاء ليلقي سلاماً بل سيفاً وقال إنه جاء ليفرق الإبن عن أبيه والكنة عن حماها ، بإختصار كان رجل ذو تعاليم دموية إرهابية والذين إتبعوا كنيسة رسول الهرطقة بولص اليهودي هو الآخر والذي خلق شخصية يسوع من حلم كابوس وكذبة إعترف بها ، أنشأ نهج دموي قتلت سيوف رعايا كنيسته الملايين من البشر في الدنيا الجديدة في الأمريكتين وفي أستراليا وفي أفريقيا وإستعمروهم وغزوا بلدانهم الآمنة وإستعبدونهم في عقر دورهم بإسم صليب الإرهاب والموت والدم ، هذا هو دين جورج الصليبي ، دين هرطقي ، دمودي إرهابي روى الأرض دماء وأشاع القتل والإرهاب والغزو والنهب وسرقة ثروات الشعوب الآمنة ، ومصيبتهم الكبرى إنهم لا يعلمون إن يسوعهم هذا كان مخطئ كبير أخطأ في حق الله حيث إنه كذب وقال إنه ماجاء لييغير الناموس ولكن ليتمه ، ولكنه نقض شريعة الناموس ولم يعمل بها ولم يرجم الزانية بل قال من كان بلا خطيئة فليرجمها ولكنه كان يعلم في قرارة نفسه إنه إنسان عادي خاطئي ولذلك كسر الناموس ولم يعمل بوصياه ولم يرجمها ، هذا هو دينهم وعقيدتهم ، وصدق من قال إن الشيطان قوي على ذو العقول الضعيفة.

الى الاخ العزيز مثقال151
george -

أخي العزيز مثقال العزازي.. في الحقيقة ليس لدي تخوف من أي شيء لأن في النهاية ما يريده الله الحي القدوس سوف يحدث دون أن يسأل أحد منا ماذا يفعل .. أما الاجندة الخاصة التي ذكرتها فسوف تجدها هنا عند من هم مخلفات الاخوان المسلمين الذي يتخفون خلف عدة أسماء( كتارع يسوع وفرات ووو الخ من الذين يتخفون كالنساء لشتم عقيدة المسيحيين وغالباً يهربون من الرد على الاسئلة المطروحة لأنهم يعلمون بأنهم مفلسين امام الرد .. فهؤلاء هم أصحاب الاجندة الخاصة أخي العزيز أما أخوك جورج فهو يرد فقط على كلام هؤلاء المرتزقة فقط ....ثم يجب أن أشكرك على كلامك الواضح والصريح الذي قلته بحقي (رغم اني من خلال متابعتي لتعليقاتك لا ارى سوى انسان خلوق مثقف مدافع شرس عن دينه وعقيدته) فمن يتكلم بهذا المنطق الجميل أخي العزيز الذي تكلمت به أنت فلا بد وأن يكون أنسان محترم وفي قمة الادب والاخلاق التي يستحق عليها كل احترم لهذا لك مني أجمل تحية على هذه الاخلاق .. وشكرا لك أخ عزيز

الى مخلفات الاخوان
george -

أخي العزيز مثقال العزازي.. في الحقيقة ليس لدي تخوف من أي شيء لأن في النهاية ما يريده الله الحي القدوس سوف يحدث دون أن يسأل أحد منا ماذا يفعل .. أما الاجندة الخاصة التي ذكرتها فسوف تجدها هنا عند من هم مخلفات الاخوان المسلمين الذي يتخفون خلف عدة أسماء( كتارع يسوع وفرات ووو الخ من الذين يتخفون كالنساء لشتم عقيدة المسيحيين وغالباً يهربون من الرد على الاسئلة المطروحة لأنهم يعلمون بأنهم مفلسين امام الرد .. فهؤلاء هم أصحاب الاجندة الخاصة أخي العزيز أما أخوك جورج فهو يرد فقط على كلام هؤلاء المرتزقة فقط ....ثم يجب أن أشكرك على كلامك الواضح والصريح الذي قلته بحقي (رغم اني من خلال متابعتي لتعليقاتك لا ارى سوى انسان خلوق مثقف مدافع شرس عن دينه وعقيدته) فمن يتكلم بهذا المنطق الجميل أخي العزيز الذي تكلمت به أنت فلا بد وأن يكون أنسان محترم وفي قمة الادب والاخلاق التي يستحق عليها كل احترم لهذا لك مني أجمل تحية على هذه الاخلاق .. وشكرا لك أخ عزيز

الى مخلفات الاخوان
george -

جميلة هي المسرحية الهزلية التي قدمتها لنا هنا والتي لم تذكر بها أي دليل لكي يكون هناك صدق في كلامك الهزلي الهزيل.. فلو كنت تملك شيء حقيقي لتكلمت به مثل الرجال الحقيقين أما طريقة المياعة والسماجة التي تتبعها فهي طريقة يتبعها بالعادة أشباه الرجال الذين من خلال المياعة والسماجة يعتقدون بأنهم سوف ينتصرون على الرجال الحقيقيون الذين يواجهون الباطل بالحق .. فكيف سوف يكون لنا حوار رجولي هنا وأنت تتبنى طريقة أشباه الرجال بالكلام .. أما الطريقة الهزلية التي أتبعتها في كلامك فهي تدل على أهتزاز شخصيتك وعجزك عن مجارت أي حوار بسبب أفلاساتك الكثيرة التي غالباً أجدها هنا .. والذي في مثل وضعك الخايب أصلاً لا يستحقون الكلام حتى نجري معهم أي حوار رجولي وهم ليسوا برجال وأفعالهم هي التي قالت هذا الكلام .. .......... وسؤالي لك يا أخونجي باشا .. ماذا أختلفت أنت عن باقي الملحدين بالتطاولك الحقير على الرموز الدينية التي تخص الاخرين ؟؟!! أجمل تحية وشكرا

تعقيب وتصحيح
george -

لقد حدث سهواً وقوع خطأ بأرسال تعليقي رقم 154 فالعنوان كان لرقم 152 أما المضمون فكان موجه الى الاخ مثقال العزازي والصحيح هو رقم 155 وشكرا

ثقافة رجعية متخلفة
ابن بطوطة -

كيف يمكن إصلاح دين ما زال يفكر أهله بطريقة السبي وتبادل النساء؟اقرأوا البيان التالي واحكموا بأنفسكم: وصلت الاوضاع الاجتماعية والسياسة في العراق الى درجة خطيرة من الهمجية والاستهتار بكل القيم الإنسانية، وما وصل الية وضع المرأة المزري، نتيجة سيادة نظام المحاصصة الطائفية والقومية الذي ينتج ويرسخ عوالم الهمجية الذكورية بكل رموزها البالية والقروسطية ويعيد احياء الاعراف العشائرية التي تستخدم فيها المرأة بشكل دوني في حل الإشكالات بالضد من ارادتها وكرامتها الإنسانية، حيث يتم تقديمها ضمن الدية والفصل العشائري! وماحصل في مدينة البصرة قبل ايام يعكس حالة الاستهتار و الوحشية التي تسود بفعل سطوة الاعراف العشائرية، حيث قدمت 50 امرأة بعضهن قاصرات، فصلا كـ"تعويض" في قرى شمال البصرة، إثر خلاف مسلح بين عشيرتين أسفر عن عدد من القتلى والجرحى، تحت عرف زواج "الفصلية"، وهو أن تقدم النساء كتعويض لعشيرة المقتول وأبناء عمومته. ان هذه التقاليد العشائرية المهينة للمرأة لاتختلف في سلوكها من ممارسات تنظيم"داعش"، الذي يقر باستعباد النساء ويتخذهن كجواري، وهو فعل وتصرف عشائري منافٍ لكل خلق وعقل وفكر إنساني مدني، وهذه العادات والتقاليد الجاهلية المتخلفة تمتهن المرأة وتهينها بهذا الشكل المعيب، وتقدمها كسلعة وضحية لخلاف عشائري لا ناقة لها فيها ولا جمل، وكأنهن مجرد سلعة بأيديهم، وكأننا نعيش في عصر الجواري وسوق النِّخاسة. نحن الموقعين ادناه ندين وبشدة تقليد "زواج الفصلية" العشائري ونطالب بمعاقبة من يسعى للعمل به، وندين كافة الممارسات المهينة لكرامة النساء ونطالب بإلغاء كل القوانين والأعراف التي تنتقص من حقوق المرأة ومساواتها الكاملة.

إني أرثي لحالك ياجورج
والله مسكين ياجورج -

لاحظ مفرداتك ياجورج : (مياعة ـ رجولي ـ أشباه النساء ـ كالنساء إلخ إلخ ) مفرداتك هذه تؤكد أن لديك جرح دفين غائر مترسب في أعماق نفسك منذ طفولتك المبكرة ، والأرجح أن أحد القساوسة كان السبب ( غمزة ) مما جعلك تعكس على الآخرين الآلام التي تعاني منها عن طريق هذه الإسقاطات النابعة من عمق نفسك ، الحقيقة دائماً مؤلمة وحارقة ، دينك ياجورج هو في الحقيقة دين أرضي ، ولذلك كان لابد على المؤسسين الأوائل أن ينشروا دينك بالسيف وهو إنتشر بالسيف وبالدم وبالقتل وبالنهب وبسرقة ثروات الشعوب وبإستعباد البشر وبالتفرقة العنصرية وبالبلطجة ، والله ثم والله كل هذه حقائق تاريخية مثبتة ومازال بعضها قائماً ، أقرأ التاريخ وكيف أهريقت الدماء أنهاراً في كل نواحي العالم بسيف الصليب وعملاً باالآيات ، أسأل نفسك : هل ترشي الكنيسة أطفال الفقراء في الهند وفي أفريقيا وآسيا برشوة الطعام والملابس المستعملة من أن أجل أن يتبعونها؟ كم مرة أشارت أصابع الإتهام إلى الفاتيكان وإلى إنخراطه في غسيل أموال عصابات المافيا؟ هل تعلم أن مليارات عصابات المافيا تم جمعها بالدم والقتل والجريمة والقمار وتجارة البغاء ، وهل تعلم أن الكنيسة تغسل هذه الأموال وتشرعنها للمافيا عن طريق مشاريع ربحية معفية عن الضرائب تنال منها الكنبسة نسبة مئوية كبيرة؟ ومن هذه الأموال المكتسبة !

الى الذي يلي رقم 155\ج1
george -

في الحقيقة من يتابع كل تعليقاتك والتي تكثر بها السماجة والمياعة التي لا تليق أصلاً بالرجال الحقيقين يشعر بأنك بعيد عن صفات الرجال ؟ كما أن الشتائم والتخفي خلف عدة أسماء لا بد وأن يعتقد البعض بأنك واحد من اشباه الرجال فلو كنت رجل حقيقي لكنت ذكرت أسمك الحقيقي وبقيت عليه كما يفعل جورج.. ولو كنت رجل حقيقي لما تخفيت مثل النساء اللواتي يتخفين خوفا من مواجهة الرجال.. ولو كنت رجل حقيقي لكنت أعتمد أسلوب رجولي في الكلام والحوار الحقيقي المحترم الخالي من المياعة والسماجة وبرادة الوجه والاكثار من الشتائم التي تعبرعن مكنونات نفسك المنحلة .. ولو كنت رجل حقيقي لجلبت مع كل اتهام دليل يثبت صدقك كالرجال الحقيقين لأن الكذب هو من صفات أشباه الرجال ..ولو كن رجل حقيقي لكنت تكلمت برجولة ودخلت معي بحوار رجولي بدل التخفي والهروب والسماجة والمياعة وقلة الحياء التي ترتكز عليها في كل تعليقاتك مما يؤكد وثبت بأنك واحد من اشباه الرجال ! فالرجل حقيقي أصلاً لا يطعن بأعراض الناس لأن الرجل الحقيقي يحافظ على أعراض الناس أما كلامك عن أحد القساوسة كان السبب ..فلماذا لا تقول بأن من جعل منك أشباه الرجال هو أحد الشيوخ الذين درسوك العنصرية الاخونجية والمياعة والسماجة التي يتصف بها أنصاف الرجال ؟؟ وكل من يقرأ لك يكتشف بأن كلامك ينطبق عليك وليس علي لأن طريقتي في الحوار الكل يشهد لها بأنها رجولية بعكسك تماماً وهذه حقيقة تشهد لها التعليقات ...أنت تقول الكلام التالي (دينك ياجورج هو في الحقيقة دين أرضي) طيب لو كنت رجل حقيقي أليس من الواجب عليك أن تقدم على كل أتهام دليل رجولي يثبت صدق الرجال ؟أنت تقول ( ولذلك كان لابد على المؤسسين الأوائل أن ينشروا دينك بالسيف وهو إنتشر بالسيف وبالدم وبالقتل وبالنهب وبسرقة ثروات الشعوب وبإستعباد البشر وبالتفرقة العنصرية وبالبلطجة) ... طيب أليس دينك هو الذي أحتاج لنشره الى أكثر83 غزة ؟؟ فكم غزوة قام بها السيد المسيح لنشر دينه الذي تكذب بقولك بأنه أنتشر بالسيف ؟؟ ..كن رجل يا صديقي وقدم دائماً ما يثبت كلام كالرجال ؟وأبتعد عن طريقة أشباه الرجال في الكلام ؟... أنت تحلف بالكذب وتقول ( والله ثم والله كل هذه حقائق تاريخية مثبتة ومازال بعضها قائماً ) طيب لكي يكون حلفانك الكاذب هذا صادق أليس من الواجب أن تقدم ما يثبت صدق حلفانك بالادلة المقنعة لكي أناقشك بها ولنرى من هو الذي على حق ومن ال

الى الذي يلي رقم 155\ج2
george -

أنت تقول (أقرأ التاريخ وكيف أهريقت الدماء أنهاراً في كل نواحي العالم بسيف الصليب وعملاً باالآيات) ... طيب لماذا لم تذكر لي هذه النصوص الانجيلية والايات التي تخص المسيحين والتي هي من أنجيل المسيحيين لا من توراة اليهود ما دمت تعتقد بانك صادق بكلامك ؟؟ ولماذا لا تستطيع التفريق بين الحروب السياسية من الدينية ؟ فليس كل حرب قام بها الغرب هي حروب دينية فيجب أن تتطلع على المزيد من المعلومات قبل شمل كل عمل وأللصاقه بالمسيحيين ؟ أنت تقول ( أسأل نفسك : هل ترشي الكنيسة أطفال الفقراء في الهند وفي أفريقيا وآسيا برشوة الطعام والملابس المستعملة من أن أجل أن يتبعونها؟ ) بالرغم من أنك لم تقدم أدلة فأن الاعمال الخيرية ليست رشوة لأن الرشوة حرام في المسيحية وكذلك (المؤلفة قلوبهم) التي هي مباحة في الاسلام ..ولو كنت عادل بكلامك لكنت ذكرت بأن البعثات الدعوية أيضاً تقوم بتقديم المساعدة والعون لكسب الفقراء للاسلام وأنا شاهدت مثل هذه الافلام الوثائقية على التلفاز . فكن عادل ومنصف في كلامك ..... أنت تقول (كم مرة أشارت أصابع الإتهام إلى الفاتيكان وإلى إنخراطه في غسيل أموال عصابات المافيا؟ ) لم أسمع بهاذا من قبل فهل تذكر لي أسم مرجع أو دليل على صدق كلامك هذا ؟؟ أنت تقول (هل تعلم أن مليارات عصابات المافيا تم جمعها بالدم والقتل والجريمة والقمار وتجارة البغاء) طيب وما دخل المسيحيين بالعصابات هذه ...ثم والعصابات الكثيرة الموجودة بالشرق تتبع من ؟؟ ..فكن عقلاني عزيزي بكلامك ؟ .........أنت تقول (وهل تعلم أن الكنيسة تغسل هذه الأموال وتشرعنها للمافيا عن طريق مشاريع ربحية معفية عن الضرائب تنال منها الكنبسة نسبة مئوية كبيرة؟ ومن هذه الأموال المكتسبة) في الحقيقة أن الكثير من أقوالك! هذه تفتقد لأي دليل عزيزي لهذا تكون فاقدة لقيمتها ...وفي الختام يجب أن أقول ولأول مرة أشعرت ومن خلال كلامك باخر تعلقك بأنك طيب لدرجة أنهم أستطاعوا الضحك عليك بهذه المعلومات الغير موثقة ...وشكرا

أهدأ يا جورج ـ 1
ولاتنظر إلى اللون الأحمر -

أنا شخصياً غير مهتم بشتائمك ياجورج الصليبي أشتمني مافي وسعك ، تنضح بما في دواخلك ولن أذكي نفسي وأحمدها لأن الله يعلم مافي النفوس وهو يجازي عباده ، ولكن هل تفهم ماتقرأ ؟ قلنا لك أن الكنيسة تقبل بـ(تبرعات) من عصابات المافيا بمليارات الدولارات سنوياً وتقوم بغسل هذه الأموال عبر شركات أعمال متفرقة في أنحاء العالم ثم تقوم بمساهمات ربحية مع شركات أخرى تقوم بتجارة مشروعة ولكنها مملوكة في الأصل لعصابات المافيا وعصابات القمار وتجارة البغاء في أتلانتيك سيتي وفي لاس فيغاس وفي الفلبين ونيوزيلندا ، معظم رؤوس الأموال لهذه التجارة المشروعة والقذرة تم جمعها في أصل الأموال بطرق غير مشروعة بالدم والجريمة وفرض الآتاوات على أصحاب المحلات الصغيرة والقمار الغير مشروع وتجارة البغاء الغير مشروع ، صحيح أن الكنيسة غير مسؤولة عن جرائم المجرمين والعصابات ، ولكنها وحتى على مستوى الفاتيكان تقبل بتبرعات مالية ضخمة من هذه الجهات المشبوهة ، بل وتغسل أموال هذه التبرعات تحت غطاء شركات مساهمة كنسية ثم تعيد نسبة منها عن طريق هذه الشراكة للمجرمين الأصليين. هذا الشيء معروف ياجورج للقاصي والداني ومسكوت عنه لتلافي نفوذ الكنيسة الضارب في أعماق كل المؤسسات والأنظمة السياسية في العالم الصليبي ، وأسأل نفسك لماذا يرفض الصينيون على مستوى الدولة قيام هيئة كنسية منظمة في بلادهم؟ لأنهم أذكياء ويعلمون أصل الفساد الذي سينجر على بلادهم إذا هم سمحوا لهذه السلطة االدنيوية المدعومة بإيمان المليارات من الأغبياء حول العالم. ولكن النقطة الهامة هنا ياجورجيت هي أن كنيسة ربك قائمة على أموال مكتسبة من أعمال البلطجة والنهب المسلح والقتل وتجارة البغاء المشروع والبغاء الغير مشروع

أهدأ يا جورج ـ 2
وأشرب شا ي زهرة البابونج -

هذا فيض مة غيض ياجورج ، فكنيسة ربك مولت حملات التنصير من قبل عبر القوى الإستعمارية ونهب ثروات الشعوب كما فعل الكونكويستا في أمريكا اللاتينة حيث أبادوا عشرات الملايين من البشر فقط لأنهم رفضوا سيف دين الصليب وحيث شاركت كنيستك بسرقة الآلاف الأطنان من الذهب والفضة سرقتها دول العروش الأروبية بإسم سلطة الصليب وتقاسمتها تلك العروش مع الكنيسة، وهذه حقائق تاريخية ياجوجينا أكتب على محرك بحث غوغل كلمات حملات الكونكويستا على دول أمريكا اللاتينية وثقف نفسك أكثر عن دينك الذي قامت دعائمه على آيات الإرهاب أما أعدائي هاتوهم وأذبحوهم أمامي وماجئت لألقي سلاما بل سيفا وجئت للأفرق لا لكي أجمع الناس. ولاغرو أن كنيسة ربك تغسل أموال مكتسبة أصلاً من البغاء والبلطجة والنهب والدم ثم تستخدمها من أجل نشر دينك حتى يزيد عدد المؤمنين وتنهال أمطار التبرعات المالية ! ولكن ماذا عن السكوت الضخم عن إغتصاب القساوسة الجنسي للأطفال ، هل لأن القساوسة هم وكلاء يسوع على الأرض وما يحلونه في الأرض يكون شرعاً ومحلولاً في السماء كما يقول كتابك؟ الملايين من الناس العقلاء وذوي الفكر في أوروبا وأمريكا وأستراليا تركوا دين يسوع لأنهم أدركوا أن شخصية ميكي ماوس أكثر فائدة من شخصية إله عقيدتك ، والبقية المتمسكة بالخيط الواهي لليسوعية تتمسك بهذه العقيدة الهرطقية فقط لأن فكرة أن خطاياهم مغفورة بدم يسوع فكرة تروق لميولهم وأهواءهم أحرق اليهود بالغاز في داخل الأفران ، إستعبد الأفارقة السود ، أنهب ثروات الآسيويين وأفني عشرين مليون من سكان أمريكا اللاتينة وكل ذلك مغفور لك بإسم النازي ، عفواً أقصد الفادي ، وكان أحق باليهود أن يعالجون لوثة عقله بدلاً من صلبه وجعله أسطورة سخيفة يؤمن بها السفهاء.

الى المسكين رقم 161و162
george -

كلامك كله عام كما هي جلسات النساء لا شيء توثيقي فكله كلام هراء وغداً مساءا سوف يكون لي معك لقاء

أحلامك سعيدة ياجورج
في اليقظة وفي المنام -

أنت الأعلم والأدرى بالجلسات التي جاءت في تعليقك ، وهذه أيضاً تثبت ضحالة تفكيرك وإنغماسك في الشوفينية الذكورية الشرق أوسطية التي تحتقر النساء ، تذكر ياجورج أن إمرأة حملت إلهك في رحمها وهناً على وهن ٍوغذاه رحمها وغذاه ثديها وإعتنت به وهو طفل عاجز في عجز الطفولة وهو قد كان يكون في فراغ اللاشيء والعدم لولاها ، تذكر ياجورج أن آنديرا غاندي ومارغريت ثاتشر وشجرة الدر ومدام كوري وباندرنايكا والأم تريزا كن نساء ، أما أنا فلا جلوس لي على طاولات الجهل ، مع السلامة ياجورج الصليبي أتمنى لك حياة طيبة في فقاعة جهلك مع أنيسك كتاب الخرافات ، أحفظه عن ظهر قلب وزد عقلك عقماً على عقم وفقر روحي على فقر روحي وجهلاً على جهل فالجهل بركة عليك.

يومك سعيد يا متخفي
george -

أن الجهل الذي يصدر من كلامك فهو أكبر دليل على أفلاسك ..وفي المساء سوف يكون لي معك لقاء مطول.

جورج نسف عقيدته من جذورها
إن الله لا يحب الكاذبين -

تقول يا جورج الصليبي في تعليقك أعلاه: (ولو كنت رجل حقيقي لجلبت مع كل اتهام دليل يثبت صدقك كالرجال الحقيقين لأن الكذب هو من صفات أشباه الرجال ) ولاتدري إنك بهذه الكلمات المعدودة نسفت عقيدتك الهرطقية الشركية من جذورها ، هل قال مخترع الصليبية بولص ( فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟ (رومية 3: 8)؟ العقيدة الصليبية التى إخترعها بولص قائمة على استغفال الناس والاستخفاف بهم وإدخالهم في أجواء روحانية مزعومة دون أية ضوابط. بل ربما يكون الضابط الأساس هو مخالفة المألوف والالتفاف عليه لإثبات أن هذا المخالف للمألوف يؤدي الغرض أكثر من المألوف لو تناولناه بشكل روحاني ، وبولص مدان حسب اعترافه بالكذب لمجد إلهه المزعوم في سبيل إظهار صدقه. ولكن أي مجد هذا، وأي إله هذا الذي يحتاج إلى كذبات مخلوقاته لكي يزداد مجده ! هذا الإله باختصار هو إله مصنوع من الكذب، والذي يزداد مجده بالأكاذيب لا يمكن أن يكون إلهاً. كذبوا لمجد إلهكم أكثر لكي يزداد صدق إللهكم ويزاداد المغفور لهم خطاياهم بدمه أكثر! وهنيئا للكاذبين.. عفوا ... هنيئا للممجدين لهذا الرب والعاملين على زيادة صدقه!

المسيح لم يعرف بولص
وبولص لم يعرف المسيح -

المسيحية البوليصية اتخذت كتاب (العهد القديم) أساسًا لكتابها (العهد الجديد/الإنجيل) وسعت من البداية أن تلغي وتقلص دور المسيح الناصري هل قال يسوع: إنجيل متى 5-17-18 : ( لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء . ما جئت لأنقض بل لأكمل . فأني الحق أقول لكم إلي أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل . فمن نقص احدي هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس هكذا يدعي أصغر في ملكوت السموات . وأما من عمل وعلم فهذا يدعي عظيماً في ملكوت السموات) ( لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْغِيَ الشَّرِيعَةَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأُلْغِيَ، بَلْ لأُكَمِّلَ.) ( إنجيل متى 5 : 17 ) ويتضح من هذه الآية العلاقة التي تشير إلى امتداد اليهودية في المسيحية أو إكمال المسيحية لليهودية ولكنه ترابط قام على ضمنية إعتراف المسيحية وإعتمادها الكامل على اليهودية بالرغم من أن اليهودية لا تعترف أصلاً بالمسيحية ولا بالمسيح كمخلص وقد سعى أحبار اليهود منذ البداية لمعاداة رسالة المسيح الرسول ورسالته الإلهية كنبي مبعوث من الله ، وكان من مكر بولص اليهودي الذي كان يكن للمسيحيين الموحدين الأوائل أشد العداء ، إنه لكي يمحو الرسالة الأصلية لعيسى الرسول تجاهل فكرة النبي عيسى الناصري وإختصره في شخصية المسيح المصلوب الذي صوره بولص شخصية إلهية تسبق العالم نفسه في الوجود رجل سماوي احتفظ به الله إلى جانبه أمداً طويلاً حتى نزل إلى الأرض لينشىء فيها بشرية جديدة يكون هو آدمها (في البدء كان الكلمة) ولكنه في نفس الوقت جعل مسيحيته البوليصية تعتمد أساساً على العهد القديم وناموسه ونبوءآته وربط هذه العقيدة البوليصة مع العهد القديم معًا كوحدة واحدة وفي هذه الوحدة يضع (العهد القديم) الأساس للتعاليم والأحداث الموجودة في (العهد الجديد) وهو بهذا قد نجح بالفعل في محو الرسالة الأصلية التي جاء بها النبي عيسى الناصري وجعلها -أي بولص ـ جزء من الديانة اليهودية. لذا ينظر المسيحيين البوليصيين إلى "العهد القديم" كجزء أول في كتاب إن تجاهلتَ قراءته فستجد أنه من الصعب أن تفهم كل التفاصيل الموجودة في الجزء الثاني من الكتاب كقصة لها بداية ونهاية. فيمكن استيعاب ما هو موجود في العهد الجديد عندما نتعامل معه باعتباره يكمّل العهد القديم. وينظر للعهدّين في الفكر المسيحي على أن مصدرهما الوحي الإلهي وهدفهما واحد ، فهل

إذا كان المسيح مات برغبته
فلماذا طلب النجدة من الله -

وفي رؤيا يوحنا التي قيل أنها حدثت بعد إصعاد المسيح بسبعين عاما (وقيل بأكثر من 170 عاما في مصادر أخرى)، جاء في أول سطر في هذه الرؤيا قول يوحنا " إعلان يسوع المسيح الذي أعطاه إياه الله". وفي آخر الإصحاح الثالث يقول المسيح " من يغلب فسوف أجعله في هيكل إلهي وأكتب عليه اسم إلهي واسم مدينة إلهي النازلة من عند إلهي". هاهو المسيح بعد أعوام طويلة من إصعاده يعترف صراحة أنه عبد لله ويعترف بألوهية الله عليه ولم يقل أن الله هو المسيح كما يدعون! وفي قصة الصلب في الأناجيل كلها يتوسل المسيح إلى الله أن ينقذه من الموت والتعذيب على يد اليهود وقد أرسل الله له "ملائكة تقوية"، فهل يحتاج الإله الحق لمن يقويه؟ حتى بولس (مؤسس خرافة عبادة المسيح) يقول في رسالته للعبرانيين 5: 7 "الذي في أيام جسده - إذ قدم بصراخ شديد ودموع - طلبات وتضرعات للقادر أن يخلصه من الموت وسُمع له لأجل تقواه" فهو يقر هنا أن المسيح قد تضرع لله لينقذه من الصلب فنجاه (أي أنه إنسان يستغيث بخالقه وأنه لم يمت على الصليب)، ويضيف بولس في رسالته لأهل كولوس 1: 15 "بكر كل خليقة" أي أن المسيح أول مخلوق. ويتكلم في رسالته الأولى إلى أهل كورنثيوس 15: 21 " كل واحد في رتبته - المسيح أولا ثم الذين للمسيح في مجيئه وبعد ذلك النهاية - متى سلّم الملك لله - حينئذ الابن نفسه (المسيح) سيخضع للذي أخضع له الكل، كل يكون الله الكل في الكل". معنى كلام بولس أن المسيح لم يأت طائعا مختارا ليموت فداءا عن البشر (كما يزعمون) ولما شعر باقتراب اليهود منه ليعذبوه ويقتلوه ارتعب وخاف إلى درجة البكاء والصراخ والتوسل لله الوحيد القادر على أن ينقذه من هذا المصير المؤلم، ولما كان المسيح تقيا يخاف الله ويعمل بطاعته فقد استجاب الله له وأنقذه من غدر اليهود، وفي يوم القيامة سيقيم الله المسيح من الموت قبل المؤمنين برسالته وحينئذ يكون الملك كله لله وحدة لا شريك له (الله هو الكل في الكل).

هل نقض المسيح الناموس؟
أم هل ناقض بولص نفسه؟ -

من المتناقضات الكثيرة في الكتاب المقدس جاء في متى 3: 14 أن يوحنا عرف المسيح ثم نزل الروح على المسيح، وفي متى 11: 3 أنه بعد سنوات أرسل يوحنا تلميذين إلى المسيح يسألانه: هل أنت المسيح الآتي أم ننتظر آخر؟! أما في يوحنا1: 33 فقد جاء أن يوحنا لم يعرف المسيح إلا بعد نزول الروح على المسيح وحينئذ شهد يوحنا أن المسيح هو الرسول المنتظر الذي أرسله الله!! متى4: 5 الشيطان حمل المسيح إلى سقف الهيكل ثم إلى جبل عالي جدا، لوقا4: 5 الشيطان حمل المسيح إلى جبل عالي جدا ثم إلى سقف الهيكل. قال المسيح في متى 5: 9 "طوبى لصانعي السلام" ولكنه في نفس الإنجيل متى10: 34 عاد ليناقض نفسه (حسب زعمهم) ويقول"ما جئت لألقي سلاما بل سيفا، لأني جئت لأفرق بين الابن وأبيه..".قال المسيح في متى5: 17 "لا يسقط حرف من الناموس (يعني التوراة) حتى يكون الكل (يعني القرآن)"، وفي لوقا "زوال السماء والأرض أيسر من أن تسقط نقطة من الناموس". بينما يزعم بولس في رسالته إلى أهل غلاطية 4: 10 ورسالته إلى العبرانيين(اليهود)7: 18 أن المسيح قد جاء لإبطال الوصية الأولى (التوراة) لضعفها وعدم نفعها (ويسير معظم المسيحيين على نهج بولس هذا حتى اليوم)!!

هل كان المسيح يعبد نفسه؟
أم هل كان يعبد الله الأحد -

: في إنجيل يوحنا تكرر كثيرا قوله " أنا لا أقدر أن أفعل شيئا من نفسي" "كلامي الذي أقوله ليس لي بل للذي أرسلني" "الذي يؤمن لا يؤمن بي بل بالذي أرسلني". وكان المسيح يصلي لله قائلا "هذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلته" أي أن الحياة في الفردوس الأبدي تتطلب أن يؤمنوا في حياة المسيح أنه لا إله إلا الله وأن المسيح رسوله الذي أرسله لهم. وعلى صفحات إنجيل لوقا نجد أن المسيح قد تكرر منه ترك الناس وصرف التلاميذ والصعود إلى الجبل منفردا حيث يقضي الليل كله في الصلاة (انظر لوقا:6)، فهل كان المسيح يتعبد لله خالقه أم ماذا؟ اسأل نفسك ماذا كان يقول طوال الليل في صلاته؟ هل كان يقول : أنا إله؟!! وفي آخر صفحة من هذا الإنجيل يأتي أن المسيح قد تم "إصعاده" إلى السماء، أي أنه لم يصعد بقوته ولا برغبته، فهل الذي لا يستطيع أن يصعد للسماء بقوته يُعبد على أنه إله؟ وهل المفعول به في مثل هذا الموقف الجليل يمكن أن يكون ربا خالقا؟! وفي إنجيل مرقص تجد المسيح ينادي بإنجيل يحمله في يده ويشير إليه قائلا لليهود: "آمنوا بهذا الإنجيل" "أينما يُكرز بهذا الإنجيل"، فأين إنجيل المسيح هذا؟؟ تقول بعض دراسات علماء المسيحية أن المسيح (عليه السلام) قد استأمن تلميذه بطرس على إنجيله (كما جاء في رسالة بولس إلى أهل غلاطية) ويقولون أنه محفوظ في الفاتيكان وممنوع من النشر بحجة أن الناس لن يفهموه! ولكنني أقول أنه إذا كان هذا الكلام صحيحا فمنع النشر جاء لأن تعاليم إنجيل المسيح لا تتفق مطلقا مع ما يتبعه المسيحيون الآن ولا مع عقائد بطاركة العصر الحالي. وهذا الإنجيل ليس شيئا معنويا (البشارة) كما يدعي البعض الآخر من علماء المسيحية فقد أنزله الله على عيسى على الجبل بعد أن صام 40 يوما (تماما مثل ما حدث مع سلفه موسى عليهما السلام عند نزول التوراة)، لو لم يكن هذا الإنجيل شيئا ماديا ملموسا يراه القوم لتساءل من حول المسيح: أين هذا الإنجيل الذي تشير إليه وتكلمنا عنه وتأمرنا بالإيمان به؟

من أجل كنيسة يسوع
التي بنيت بالدماء والسيف -

يسوع قال في الإنجيل (جئت لألقى نارًا على الأرض. فماذا أريد لو اضطرمت"(لو12: 49) وقال أيضاً (ما جئت لأعطي سلاماً بل سيفاً ونارا) وقال أيضاً: (لو 19: 27): (أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي) وأنتم تقولون أن هذه الآيات لها تفشيرها الخاص ولا يمكن أن يفسرها كل من أراد بحسب هواه ، ولكنكم تفعلون عكس قولكم هذا تماماً حين تفسرون آيات القرآن بحسب نوياكم ومقاصدكم فلماذا هذه الإزدواجية الظاهرة في تعملكم كله؟ ولكن لنرجع الآن إلى يسوع ؛ فلربما لم يحمل يسوع سيفاً بيده ـ نحن حقاً لانعلم لأن التاريخ طُمِس وتم تغيره كثيراً ـ ولكن لنفرض لأجل النقاش إن يسوع لم يستعمل السيف في حياته ، هل كانت أقواله أعلاه مصدر مشع ونبراس ورخصة للذين إتبعوا يسوع ودينه أن يعيثوا الأرض فساداً وقتلاً ونهب وإراقة دماء الأبرياء الذين لم يؤمنوا بيسوع إلهاً ولم يتبعوه؟ التاريخ القديم والحديث يؤكد بالتوثيق المعترف به عالمياً أن كلام يسوع هذا أوحي لأتباعه أن يبيدوا إبادة تامة شعوب كثيرة على الأرض ، هذه الآيات أريقت بسببها بحوراً من الدم وأغتصبت أوطان وطُهـِرت أجناس بأكملها عن ظهر الأرض ود ُمِرت أوطانهم ونـُهـِبت ثروات تلك الأقوام لا لشيء سوى إنهم لم يؤمنوا بيسوع كإله ! أقرأوا التاريخ المكتوب من المؤرخين اليسوعيين أنفسهم ، أقرأوا عن تاريخ إبادة الشعوب الأصلية للقارات الأمريكية بإسم يسوع ، إقرأوا عن تاريخ إبادة شعوب الآبوريجيونيز من سكان أستراليا الأصليين بإسم يسوع وكنيسته ، إقرأوا عن النهب الذي تم لثروات تلك الشعوب بإسم يسوع ، في غضون عقدين فقط تمت سلاقة 1500 طن من الذهب الصافي و10 آلآف طن من الفضة بواسطة أساطيل بحرية الكنيسة الإسبانية فقط ، بعض هذه السفن غرق بسبب الحمولة الثقيلة من الذهب الخالص ومازال بعض صائدي الكنوز يغامرون بالغوص في أعماق البحار إلى يومنا هذا أملاً في العثور على بعض الذهب الذي غرق! كل ذلك تم عملاً بآيات يسوع ومن أجل سطوة وثراء كنيسته ، الكنيسة كانت تبررلجيوش ملوك دول أوروبا غزو الشعوب الآمنة وتبرر لهم سرقة الثروات ، تحت لواء: Invade) to Christianize, to Civilize and to Colonize ) كم مرة وردت كلمة السيف في الكتاب المقدس؟ وردت كلمة السيف في الكتاب المقدس 390 مرة ، بينما كلمة السيف لم تذكر في الق

لأنه هكذا أحب الله العالم
فقد كان له أبناء كثيرين -

قال لهم بولص مخترع شخصية يسوع : (لانه هكدا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد كي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكن له الحياة الابدية) ولكن الذي يقرأ الكتاب المقدس بإمعان سوف يجد إن يسوع ليس إبن الله الوحيد وإن أبناء الله بحسب الكتاب المقدس كثيرين جداً ، فهل ياترى هم آلهة أيضاً ؟ الكتاب المقدس يقول عن هؤلاء أيضاً إنهم أبناء الله: 1- آدم: (آدم ابن الله - لوقا 3/38 ) 2- سليمان : (هو يبني لي بيتاً …أنا أكون له أباً، وهو يكون لي ابناً (الأيام (1)17/12-13) 3 - داؤود : (أنت ابني، أنا اليوم ولدتك - المزمور 2/7) 4 - يعقوب وبني إسرائيل : ( لما كان إسرائيل غلاماً أحببته، ومن مصر دعوت ابني ـ هوشع 11/1) ( فتقول لفرعون هكذا: يقول الرب: إسرائيل ابني البكر. فقلت لك: أطلق ابني ليعبدني فأبيت - الخروج 4/22) ( وخاطبهم داؤود قائلاً : قدموا للرب يا أبناء الله ، قدموا للرب مجداً وعزّاً ـ المزمور 29/1) وحتى في البكورية فإن يسوع إذا إعتبرناه إبن الله ليس هو إبن الله البكر! ( إسرائيل إبني البكر - الخروج 4/22-23) ( لأني صرت لإسرائيل أباً، وإفرايم هو بكري ـ إرميا 21/9). وقد قال الرب كما جاء في التوراة : ( ليس الله إنساناً فيكذب، ولا ابن إنسان فيندم ـ العدد 23/9 ) فلماذا جعل بولص الله إنساناً ولماذا جعل بولص الله إبن إنسان ولماذا جعل هذا الإبن هو الإبن الوحيد ثم جعله يضحي به لأنه هكذا أحب الله العالم؟

هل تجوز اللعنة على الله؟
هل يطوي الموت الإله؟ -

الصليب رمز للعذاب والدم والسادية والإله الذي مات مهاناً ومبصوقاً عليه ومصلوباً مع اللصوص وقطاع الطرق والمجرمين القتلة ولنفرض أن وسيلة الإعدام يوم قتلوا يسوع كانت المقصلة ، فهل ياترى كان سوف يقدس الصليبيون المقصلة ويلبسونها على أعناقهم ويضعونها على مذابح الكنائس وفوق قبابها؟ أفيقوا من نومتكم المغنطيسية يرحمكم الله ، الله لا يموت أبداً ! ومن تعبدون هو رجل بكي وإستنجد وإستجدي الرحمة وهو يموت على الصليب ثم مات وقبروه وتعفنت عظامه وتحللت وذابت على تراب الأرض.الكتاب المقدس يقول حرفياً: (ملعون كل من علق على خشبة ) وبولص اليهودي مؤلف الكتاب المقدس لعن المسيح عيسى بن مريم فقال : (غلاطية 3: 1 -14 "المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار لعنة لأجلنا لأنه مكتوب: ملعون كل من علق على خشبة" عدد 13) كيف يكون الله حي وهو مات وقد شاهده الناس وهو يموت ويعطش أثناء الصلب ويستجدي الماء ويقول أنا عطشان ويبكي ويدمي ويتعذب بل ويستجدي الله ويقول لله يا إلهي لماذا تخليت عني؟ هل هذا شأن الإنسان القوي ناهيك عن الإله القوي؟ لمن قال إيلي لماذا شبقتني؟ ومجرد قوله هذه الجملة يؤكد إنه لم تكن إرادته أن يموت على الصليب والدليل إنه إستنجد بالله وقال له لماذا تركتني ، فكروا بصفاء وتركيز هل يمكن أن يكون الله حي وهو قد مات أمام أعين الناس؟ كيف يموت الله ويخضع للموت لكي يقهر الموت؟ هل يفشل التلميذ في الإمتحان ويسقط في المدرسة لكي يكون عالماً ناجحاً في الحياة؟

هل ينام الله ويسكر الله؟
هكذا يقول الكتاب المقدس ! -

الكتاب المقدس يقول أن السحاب غبار أرجل الله ! سفر ناحوم 1 : 3: طَرِيقُ الرَّبِّ فِي الزَّوْبَعَةِ وَالْعَاصِفَةِ، وَالْغَمَامُ غُبَارُ قَدَمَيْهِ وفي ترجمة الفانديك : (( السحاب غبار رجليه )) والكتاب المقدس يقول أن البحر سيصير ماءه دم ، سفر الرؤيا 8 : 8 قول الكاتب : ثم بوق الملاك الثاني فكأن جبلا عظيما متقدا بالنار ألقي الى البحر فصار ثلث البحر دماوالكتاب المقدس يقول أن الشمس تشرق ثم تغرب وتعود مسرعة إلى موضعها الذي طلعت منه: سفر الجامعة 1 : 5 :الشمس تشرق ثم تغرب ، مسرعة إلي موضعها الذي منه طلعت قول كاتب مزمور 78 : 65 عن الله :إن الله كان نائماً لأنه كان سكراناً : فاستيقظ الرب كنائم كجبار معيط من الخمرهل سمعتم عن إله ينفخ ببوق ؟؟ الكتاب المقدس يقول إن الله كان يسير في زوابع الجنوب وينفخ في بوق: قال كاتب سفر زكريا 9 : 14 : والسيد الرب ينفخ في البوق ويسير في زوابع الجنوب

هل ينام الله ويسكر الله؟
هكذا يقول الكتاب المقدس ! -

الكتاب المقدس يقول أن السحاب غبار أرجل الله ! سفر ناحوم 1 : 3: طَرِيقُ الرَّبِّ فِي الزَّوْبَعَةِ وَالْعَاصِفَةِ، وَالْغَمَامُ غُبَارُ قَدَمَيْهِ وفي ترجمة الفانديك : (( السحاب غبار رجليه )) والكتاب المقدس يقول أن البحر سيصير ماءه دم ، سفر الرؤيا 8 : 8 قول الكاتب : ثم بوق الملاك الثاني فكأن جبلا عظيما متقدا بالنار ألقي الى البحر فصار ثلث البحر دماوالكتاب المقدس يقول أن الشمس تشرق ثم تغرب وتعود مسرعة إلى موضعها الذي طلعت منه: سفر الجامعة 1 : 5 :الشمس تشرق ثم تغرب ، مسرعة إلي موضعها الذي منه طلعت قول كاتب مزمور 78 : 65 عن الله :إن الله كان نائماً لأنه كان سكراناً : فاستيقظ الرب كنائم كجبار معيط من الخمرهل سمعتم عن إله ينفخ ببوق ؟؟ الكتاب المقدس يقول إن الله كان يسير في زوابع الجنوب وينفخ في بوق: قال كاتب سفر زكريا 9 : 14 : والسيد الرب ينفخ في البوق ويسير في زوابع الجنوب

يا جورج
اصحى من الغفله -

كلامه معقول وفعلا فكر يا جورج هذه هي الحقيقه عن دينك ,, لماذا انتم اقلية الان .لماذا أوروبا الحدت لماذا انتهي عهد المسيحية . لم يبقى غير الإسلام عاليا شامخا . فكر يا جورج ولا تعيش الوهم لا احد يريد منك مصلحة .. بل الكلام لمصلحتك حين تلقى الله ..جرب تدعي الله ليلا وان يرشدك الى الحق ,, لا تكابر ياجورج وكل ما تكتبه نفخ في الهوا

رد على الذي يلي 159
george -

التعليق مخالف لشروط النشر

الى 161
george -

في الحقيقة أنا هاديء جداً .. وسوف أرد على كلامك بحسب أسلوبك فأذا كان مهذب فسوف اكون أكثر تهذيباً واذا كان العكس فسوف أكون مثله .. أتفقنا ؟ ... انت تقول (أنا شخصياً غير مهتم بشتائمك ياجورج الصليبي أشتمني مافي وسعك ، تنضح بما في دواخلك ولن أذكي نفسي وأحمدها لأن الله يعلم مافي النفوس وهو يجازي عباده) ....من يعرفني هنا يعرف بأنني لا اشتم أحد ولا أتدخل بعقائد أحد فأنا هنا أرد على شتائمك أنت فلا تتهمني بشتمك مع أني أرد على شتائمك التي تكثر منها في كل تعليقاتك ؟ ...أنت تقول ولكن هل تفهم ماتقرأ ؟ قلنا لك أن الكنيسة تقبل بـ( تبرعات) من عصابات المافيا بمليارات الدولارات سنوياً وتقوم بغسل هذه الأموال عبر شركات أعمال متفرقة في أنحاء العالم ثم تقوم بمساهمات ربحية ))الخ الخ كلامك الذي لم تقدم عليه أي دليل ؟ألم اطلب منك تقديم أثبات على كلامك هذا ؟ فأين هو ؟؟ أمرك عجيب فأنت دائماً تتكلم وتتكلم دون تقديم أبسط دليل فهل تقبل مني أنت أي كلام دون أن أقدم عليه اكثر من دليل ومع هذا سوف ترفض كل الادلة حتى وان كانت من الكتاب والسنة أليس هذا ما يحصل منكم دائماً ؟؟...... أنت تقول (هذا الشيء معروف ياجورج للقاصي والداني ومسكوت عنه لتلافي نفوذ الكنيسة الضارب في أعماق كل المؤسسات والأنظمة السياسية في العالم الصليبي) ... وهنا لم أرى لك أي دليل ! فقط كلام بكلام فماذا ينفع الكلام دون تقديم دليل ؟ فهل عمرك ذهبت الى محكمة ولم يطلب منك القاض أي دليل ؟؟ يجب أن يكون هناك لأي كلام أو اتهام دليل يثبته يا صديقي ... انت تقول (ولكن النقطة الهامة هنا ياجورجيت هي أن كنيسة ربك قائمة على أموال مكتسبة من أعمال البلطجة والنهب المسلح والقتل وتجارة البغاء المشروع والبغاء الغير مشروع) فهنا أثبت لنفسك أولاً قبل الاخرين ومن خلال كلامك هذا بأنك واحد من اشباه الرجال لأنك لم تستطيع الصمود دون أن يصدر منك كلام مايع وسمج كأشباه الرجال .. فكن ولو للحظة رجل أم أنك لا تستطيع فعل ذلك؟ لآن الطبع دائماً يغلب التطبع ؟مسكين ....

الى 162.....\ج1
george -

يقول صديقي المفلس الكلام التالي ..(هذا فيض من غيض ياجورج ، فكنيسة ربك مولت حملات التنصير من قبل عبر القوى الإستعمارية ونهب ثروات الشعوب كما فعل الكونكويستا في أمريكا اللاتينة حيث أبادوا عشرات الملايين من البشر) الخ ألخ من الكلام الخايب الذي لم تقدم عليه دليل عقلي والذي يمثل صاحبه .. يا صديقي المتخفي هل يوجد نصوص في كتاب المسيحين يحث على فعل هذه الامور التي هي في الاصل حثت عليه عقيدتك ..قاعدة الهروب من الجواب؟ ألم تهرب يا صديقي ؟؟ فكن رجل واعترف بهزيمتك المدوية؟ ... أنت تقول (وهذه حقائق تاريخية ياجوجينا أكتب على محرك بحث غوغل كلمات حملات الكونكويستا على دول أمريكا اللاتينية وثقف نفسك أكثر عن دينك الذي قامت دعائمه على آيات الإرهاب) أعتقد بأن أيات الارهاب هي التي سوف أقدمها لك الان وأتمنى بأن تصبح رجل يوما وتجروء على نشر التفاسير التي تخصها من كتب التفاسير كما طلبت منك ومن غيرك سابقا ولكنكم هربتم لأنكم تعرفون ما في الكتب ؟؟ خذ يا صديقي هذه وقدم لي تفاسير لها .... ()....(قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )(التوبة 29). ...إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (التوبة 36).....يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِير(التوبة 73).....وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا (الأحزاب 26 و 27).....فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى

الى 162.....\ج2
george -

جَزَاءُ الْكَافِرِينَ...(البقرة 191)....وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ (البقرة 193)....كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (البقرة 216)....َسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ ... الخ ... أما الاية التي تتنقلونها كالمجانين معتقدين بانها دعوة للقتل فهي ليس دعوة للقتل بل هي عبارة عن وصف لما سوف يكون حال من كفر بكلمة اللة وجدف عليها ..كحالك أنت مثلاً فلا يوجد في دين المسيح أي نص يدعو الى القتل لان السيد المسيح لم يستعمل السيف والقتل في نشر دينه ؟ .. اما بالنسبة الى الاية التي تتلقفونها أيضاً هنا بسبب أفلاسكم وهي ( وماجئت لألقي سلاما بل سيفا وجئت للأفرق لا لكي أجمع الناس.) لماذ لم تكمل النص الذي يقول ("لا تظنوا أني جئت لألقي سلاماً على الأرض، ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً، فإني جئت لأفرّق الإنسان ضد أبيه، والابنة ضد أمها، والكنه ضد حماتها". ثم يقول: "من أحب أباً أو أماً أكثر مني لا يستحقني" (متى 10: 34-37). بعد قراءة هذه الكلمات ربما يتوهّم البعض أن السيد المسيح داعية المحبة ورئيس السلام، أراد أن ينشر تعاليمه بالسيف. ولكن من يطالع الكتاب المقدس بإمعان يلاحظ، أن السيد المسيح لم يستعمل العنف مطلقاً، بل دعا إلى المحبة والإخاء والمسامحة والغفران ونبذ الأحقاد والعنف والقتال. كما أن أتباع المسيح والمؤمنين به اتّبعوا أسلوب معلمهم نفسه في كرازتهم. كما أن تعاليم الإنجيل المقدس بكاملها تحثّ على المحبة والمسالمة. وإن قول المسيح هذا لا يناقض قوله: "طوبى لصانعي السلام" (متى 5: 9). فكلمة سيف الوارد ذكرها في قوله هي كلمة مجازية ذكرها المسيح في معرض حديثه عن الصعوبات التي تلاقيها رسالة الإنجيل في طريقها إلى قلو

رد على الذي يلي 159
george -

مخالف لشروط النشر

الى اصحى من الغفله !!
george -

في الحقيقة لقد قرأت الكلام التالي ((كلامه معقول وفعلا فكر يا جورج هذه هي الحقيقه عن دينك ,, لماذا انتم اقلية الان .لماذا أوروبا الحدت لماذا انتهي عهد المسيحية . لم يبقى غير الإسلام عاليا شامخا . فكر يا جورج ولا تعيش الوهم لا احد يريد منك مصلحة .. بل الكلام لمصلحتك حين تلقى الله ..جرب تدعي الله ليلا وان يرشدك الى الحق ,, لا تكابر ياجورج وكل ما تكتبه نفخ في الهوا) .... في الكثير من المواضيع التي خضتها هنا على ايلاف لهذا عرفت من يقف خلفها ولكوني أحترمه لم أعلق على هذا الكلام .. والله يسامحك

الى المراقب الكريم
george -

أن جميع تعليقاتي هي عبارة عن ردود على هذا المتخفي الذي يكثر من الشتائم فالرد على الشتائم لا يعد مخالف لشروط النشر لأن الشتائم هي المخالفة لشروط النشر لا الرد عليها فكن محايد ومنصف يا مراقب وشكراً لك

الى 167....\ج1
george -

يقول صاحب الافلاسات الكثيرة الناسخ الشهير المتخفي الكلام التالي (المسيحية البوليصية اتخذت كتاب (العهد القديم) أساسًا لكتابها (العهد الجديد/الإنجيل) وسعت من البداية أن تلغي وتقلص دور المسيح الناصري هل قال يسوع: إنجيل متى 5-17-18 : ( لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء . ما جئت لأنقض بل لأكمل . فأني الحق أقول لكم إلي أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل . فمن نقص احدي هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس هكذا يدعي أصغر في ملكوت السموات . وأما من عمل وعلم فهذا يدعي عظيماً في ملكوت السموات) ( لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْغِيَ الشَّرِيعَةَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأُلْغِيَ، بَلْ لأُكَمِّلَ.) ( إنجيل متى 5 : 17 ) ويتضح من هذه الآية العلاقة التي تشير إلى امتداد اليهودية في المسيحية أو إكمال المسيحية لليهودية) ..أنتهى الاقتباس .... أولاً أن الديانة اليهودية والمسيحية هما ديانتين سماويتين متعرف بهما وثابت وحيهما بعكس عقيدة من ينتقدهما ؟ هذا أول نقطة والنقطة الثانية هي ان المسيحية متممة للهيودية ولم تلغيها لهذا قال السيد المسيح بأنه اتي ليتمم لا لكي يتقض .. والتتميم تم من خلال التصحيح والتوضيح لأن الكثير من اليهود كانوا يفهمون العقيدة بعكس ما تأمر هي لهذا وضح السيد المسيح وصحح الكثير من المعتقدات التي كانت سائدة فالعين بالعين والسن بالسن التي كانت عند اليهود أصبحت لا تقاوموا الشر بالشر ..أو أحبوا أعدائكم لأن العين بالعين أنتهى زمانها وهكذا تم التصحيح لا ألالغاء كما فعل المسلمين من ألغاء الديانات السماوية الحقيقية السابقة من اجل نشر فكر مغلوط عنهما !!!!!!!!! .. أذن التتميم تم من خلال التوضيح والتصحيح لا الالغاء لهذا بقي الى يومنا هذا كلام التوراة هو كلام الله ولم ينكر المسيحيين كلام الله كما فعل المسلمين ؟؟ ... والان سوف أقدم تفسير المفسرين المسيحيين عن هذه النصوص ............ (1- أولًا: المسيح يعلن أنه ليس ضد الناموس كما أشاعوا عنه. وكيف ينقضه وهو واضعه فهو الله الذي تجسد ليكمله.2- هو يكمل عجز وصايا الناموس، هو يرفع المستوى لمستوى النعمة التي للعهد الجديد، ومع زيادة الإمكانيات أي مع وجود النعمة زاد المطلوب (فطالب سنة أولى إبتدائى إذا حفظ جدول الضرب صار هذا معجزة ولكنه إذا أتم دراسته الجامعية سيطالب بأكثر من هذا كثيراً) ففي

الى 167....\ج2
george -

على البشر.7- أكمل المسيح الناموس أنه كشف روح الحب في الوصية " من يحبني يحفظ وصاياي، فهو أعطانا أن نتجاوب مع وصايا الناموس ونتممها عن حب، وهذا كان بسكب روح المحبة في قلوبنا بالروح القدس (رو5:5)، أي جعلنا نطيع الناموس ليس خوفًا من عقاب بل حبًا فيه= اكتبها في قلوبهم (عبرانيين 10:8). الروح القدس الممنوح لنا في العهد الجديد بسكبه روح المحبة في قلوبنا، صار لنا قلوب لحمية عوضًا عن قلوب الحجر. والمحبة تجعلنا نحفظ الوصية عن حب وليس عن فرض (يوحنا 21:14 23)، وبهذا كمل الناموس فينا إذ أن هدف الناموس أن نحيا حياة البر....آية (17) :-(لا تظنوا أنى جئت لانقض الناموس أو الأنبياء ما جئت لانقض بل لأكمل)...إنى جئت= إذاً هو موجود قبل أن يتجسد، وهذا يعنى أيضا أنه جاء من نفسه وليس كالأنبياء أرسلهم الله. فهو بهذا القول يظهر نفسه أعظم من الأنبياء.....آية (18):-فأنى الحق أقول لكم إلى أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل. إلى أن تزول السماء والأرض = استعدادًا لظهور السماء الجديدة والأرض الجديدة (رؤيا 1:21). وربما يشير هذا لانتهاء اللعنة أو أن هذا العالم الملعون منذ خطية آدم ستتغير صورته إلى صورة مجد (رومية 21:8-22). والمقصود أن كلمة في الناموس لن تسقط حتى لو زالت السماء والأرض...الحق أقول لكم = تعبير يعنى أن ما سيقال شيء مهم، ولم يستعمله سوى المسيح له المجد، أما الأنبياء فكانوا يقولون "قال الرب".حرف واحد أو نقطة واحدة=الأصل اللغوي لا يزول حرف (i) واحد. وحرف (i) هو أصغر الحروف الهجائية فهو مجرد خط صغير وفوقه نقطة. وإضافة النقطة فوق الحرف تغير المعنى تغييرًا جوهريًا، والسيد بهذا يظهر أن لأصغر الأجزاء في الناموس قيمة، هذا تعبير عن كمال الناموس. حتى يكون الكل = أن يتم الغرض من الناموس، فالناموس يحمل معه المكافأة على طاعته والقصاص على عصيانه.....(آيات (19-20):-فمن نقض إحدى هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس هكذا يدعى اصغر في ملكوت السماوات وأما من عمل وعلم فهذا يدعى عظيما في ملكوت السماوات. فأنى أقول لكم أنكم أن لم يزد بركم على الكتبة والفريسيين لن تدخلوا ملكوت السماوات. لقد ظن الفريسيين أنهم يحفظون الناموس خلال غيرتهم بالتعليم، ولم يدروا أنهم ينقضونه بحياتهم الشريرة، فالتعليم بغير عمل يُحسب كنقض للناموس، والتعليم يفقد فاعليته بدون أن يكون المعلم قدوة، بل نفهم

الى 159
george -

يقول صديقي الملفس المتخفي كالنساء الكلام التالي ( تقول يا جورج الصليبي في تعليقك أعلاه: (ولو كنت رجل حقيقي لجلبت مع كل اتهام دليل يثبت صدقك كالرجال الحقيقين لأن الكذب هو من صفات أشباه الرجال ) ... هذا أن كنت رجل ولكن الحقيقة تقول عكس هذا الكلام كما ترى بأم عينك يا صديقي المفلس .. أنت تقول (ولاتدري إنك بهذه الكلمات المعدودة نسفت عقيدتك الهرطقية الشركية من جذورها ) العقيدة الهرطوقية يا صديقي هي التي ألفها لكم المهرطق المعروف القس ورقة بن نوفل وهذه حقيقة موجودة في المراجع والكتب الكثيرة وياما نشرتها هنا .أما الشرك الحقيقي فهو عند الذين يسجدون لصنم المشركين وهو صنم الكعبة كما تعلم يا صديقي ! ..أنت تقول ( هل قال مخترع الصليبية بولص ( فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟ (رومية 3: 8)؟ )... العقيدة التي بنيت على الكذب يا صديقي هي التي نكرت كلام الله الحقيقي لتبث أكاذيب ألفها البشر مثل القس ورقة وأخوه الراهب بحيرا كما جاء في المراجع الكثيرة والكتب ؟أنت تقول (العقيدة الصليبية التى إخترعها بولص قائمة على استغفال الناس والاستخفاف بهم) ... لو كنت رجل حقيقي لا من أشباه الرجال لكنت قدمت دليل مادي على هذا الكلام الفاشل الذي يمثل قائله ! .. أنت تقول (وبولص مدان حسب اعترافه بالكذب لمجد إلهه المزعوم في سبيل إظهار صدقه) لو كان بولس كاذب بحق لما حافظ على دين المسيح العظيم ولكان أسس له ديانة كما فعل نبيك الذي من خلال الحروب والغزوات والقتل والقتال نشر دينه المؤلف بقوة السلاح ! أما الاله المزعوم هو الذي تسجد له انت في صلاتك الذي لا فائدة منها لانها لا تقام الى أله حقيقي بل الله الحقيقي أعلم من يكون ألهك المزعوم ؟ أنت تقول (صدق إللهكم ويزاداد المغفور لهم خطاياهم بدمه أكثر!) مش احسن ما يذهب ليتمسح بصنم المشركين الذي يمسح لكم كامل الذنوب !! فهنيئاً لكم دين ورقة المزعوم وألهكم الذي لا يقبل صلاتكم الا بسجودكم لوثن موروث !!!!!!!!!!!!!!..هذا رد متواضع مني على كلامك وشكرا

الى 162.....\ج3
george -

وهذا الوضع يشبه وضعي معك فبسبب ايماني أنت كمسلم تتهضني فهذا هو السيف المقصود .... وهل سألت نفسك يوماً لماذا انت مسلم ؟ أليس بسبب ما يقدمه لك الاسلام من تعدد زوجات وملكات يمين و في الجنة المزعومة 72 حور عين وولدان مخلدون ؟ فقط لهذا انت مسلم ؟؟ أما أغتصاب الاطفل فيكفي أن تكتب على (محرك البحث جوجل) هذه العبارة ( أغتصاب الاطفال داخل المساجد ) وسوف يخرج أليك ألاف القصص المؤلمة التي يندى له الجبين ..... أنت تقول (الملايين من الناس العقلاء وذوي الفكر في أوروبا وأمريكا وأستراليا تركوا دين يسوع) طيب لماذا لا تقول العكس لأنهم فقدوا عقولهم بسبب ما وجوده من أباحية حرمتها المسيحية تركوا المسيحية الى الالحاد الذي يوفر لهم هذه النعم بالنسبة لهم ؟؟ أما أنت فكل شيء متوفر لك وبأطار شرعي باطل بالنسبة لي فلماذا تترك الاسلام وهو يوفر لك كافة المتع الجنسية !! أما ميكي ماوس فهو الذي ترك دين المسيح لكي يذهب الى ديانة مجهولة المصدر وفاقدة مصداقية وحيها كما تعلم أنت ؟! فالهرطقة الحقيقية هي في الديانة التي لا وحي حقيقي موثوق لها وليس العكس يا صديقي ؟ ... أما السخافة الحقيقي هي ما تؤمن أنت به من وثنيات معروفة للعقلاء ...

الى الذي يلي رقم 163
george -

يقول صديقي المتخفي كالجبناء الكلام التالي ........(أحلامك سعيدة ياجورج في اليقظة وفي المنام).... ولماذا لا تكون أحلامك أيضا يا متخفي سعيدة في اليقظة وفي المنام... يقول صديقي .....( أنت الأعلم والأدرى بالجلسات التي جاءت في تعليقك) وهذه أيضاً تثبت ضحالة تفكيرك وإنغماسك في الشوفينية الذكورية الشرق أوسطية التي تحتقر النساء ) أولاً ما قصدته بكلامي كان واضح وهو كالتالي (كلامك كله عام كما هي جلسات النساء لا شيء توثيقي فكله كلام هراء).. فأنت تعرف بأن في جلسات النساء يكثر الكلام ولا أحد يطلب منهن توثيق الكلام لهذا أنا أرى بأن كلامك يشبه الكلام المتناول في جلسات النساء وهذه حقيقة ... أنت تقول (تذكر ياجورج أن إمرأة حملت إلهك في رحمها ( الخ ألخ من الكلام الخايب الطفولي الذي يشبه كلام طفل في الابتدائية لأن مريم العذاراء يا صديقي حملت بالمسيح كجسد كبشر ولم تحمل بالله كما ضحكوا عليك شيوخك الذي أضلوا الملايين من امثالك يا مسكين فكلامك يمثل الجهل العام السائد في جميع الدول الاسلامية كما تعرف ؟؟ ......... أنت تقول ( تذكر ياجورج أن آنديرا غاندي ومارغريت ثاتشر وشجرة الدر ومدام كوري وباندرنايكا والأم تريزا كن نساء ) نعم أعرف بأنهن كن نساء فقول هذا الكلام لنفسك لأنك ذكرت نساء عظيمات فكيف تتهموهن بناقصات العقل ؟ .. وأنا لم ولن أستحقر يوماَ أي أمراة في حياتي بل بالعكس ؟ أما أنت فحدث بلا حرج عن شتائمك لهن؟....أنت تقول ( أما أنا فلا جلوس لي على طاولات الجهل) بعد كل ما بثيته من جهل تتنكر للجهل يا صديقي ؟ غريب امرك بصراحة ؟ وفي الختام أتمنى لك حياة طيبة في فقاعة جهلك مع أنيسك كتاب الخرافات، أحفظه عن ظهر قلب وزد عقلك عقماً على عقم وفقر روحي على فقر روحي وجهلاً على جهل فالجهل بركة عليك.وشكرا لجهلك العظيم يا صديقي المتخفي المسكين !

جورج الصليبي الحرباء
يطبق آيلت عقيدته لفظاً -

أرجوك يا جرجي أن تلاحظ أنه عندما يذكر لك الناس آيات القتل والإرهاب والسلب والنهب والغزو والدمار والحرق وقتل النساء والشيوخ والأطفال الرضع والبهائم من كتابك ، تقول للناس في ردودك إن هذه الآيات من كتاب اليهود التوراة وليست من العهد الجديد الذي هو كتاب اليسوعين (أنظر إلى تعليقك رقم 160 أعلاه) ولكنك سرعان ماتغير رأيك وتنفض كلامك السابق كما فعلت هنا في تعليقك رقم 167 حين تقول: (أولاً أن الديانة اليهودية والمسيحية هما ديانتين سماويتين متعرف بهما وثابت وحيهما بعكس عقيدة من ينتقدهما ؟ هذا أول نقطة والنقطة الثانية هي ان المسيحية متممة للهيودية ولم تلغيها لهذا قال السيد المسيح بأنه اتي ليتمم لا لكي يتقض ) ولكن الحقيقة ياجورجينا هي أن اليهودية تختلف إختلافاً تاماً عن الصليبية ، والصليبية ليست متممة لليهودية ولا تتفق معها ولا في شيء واحد ، أولى وأهم الوصايا في التوراة هي (أسمع يا إسرائيل الرب إلهنا واحد) ولكن في الصليبية البوليصية نجد أن ذلك الإله الواحد قد قرر فجأة وبدون مقدمات أن يصبح ثلاثة وأن يغير الناموس الذي زوال السموات والأرض أهون من من أن تزول منه نقطه واحدة ، فأحل إله العهد الجديد أكل لحم الخنزير وألغى ختان الغرلة لدى الذكور وألغى عقوبة الرجم وحرم الطلاق ، والذي يتفحص العهد القديم لن يصل إلى إيمان بالثالوث ، لأن الله لم يتحدث لإبراهيم لا لأنبياء بني إسرائيل إسحق ويعقوب وداؤود وسليمان وموسى عن أن الله ثالث ثلاثة ، فهل خَلصّ الله هؤلاء وأنعم عليهم بالخلاص بالرغم من إنهم لم يؤمنوا بالثالوث؟ ومن ناحية أخرى ، لماذا لم يخبرهم الله بصريح الثالوث ، هل كانت خدعة من الله أن يتغافل عن خلاص الشعب العديد العديد من القرون من غير أن يخبرهم بأنه ثالوث ويتبارك عليهم بالخلاص إذا هم آمنوا بثالوثه؟ و اذا إلىرصنا جدلياً أن يسوع هو نفس الإله التوراتي وإنه فعلاً قال إنه ما جاء ليغير الناموس فلماذا لم يرجم الزانية عملاً بقانون الناموس ؟ (سفر التثنية 27:26 ملعون من لا يقيم كلمات هذا الناموس ليعمل بها ويقول جميع الشعب آمين .انجيل لوقا 16:17 ولكن زوال السماء والارض ايسر من ان تسقط نقطة واحدة من الناموس ) وإذا كان يسوع بلا خطيئة فلماذا لم يرجم الزانية عملاً بالناموس الذي جاء هو ليتمه والذي تقع السماء على الرؤوس قبل نضه ؟ قد قال للراجمين من كان منكم بلا خطيه فليرمها اولاً بحجر فانصرفوا فلم

ماذا قالوا عن بولص؟
الذي أنشأ دين الصليب -

اثر شاؤول اليهودي او بولس على النصراينة بعيون علماء الغرب النصارى جاء في كتاب "حياة الحقائق "للدكتور "جوستاف لوبون " صفحة 163 حيث يقول: "إننا لم نجد أي شبه بين "النبي الجليلي الخاشع " وبين "الرب الأسطوري " الذي عبده الناس منذ ألفي سنة... وتم تأليف شخصه وتعاليمه من أنقاض الآلهة والمعتقدات السابقة، أي الوثنية. كما يقول في صفحة 187: "إن بولس أسس باسم يسوع ديناً لا يفقهه يسوع لو كان حياً. ولو قيل للحواريين الاثني عشر أن الله تجسد في يسوع لما أدركوا هذه الفضيحة ولرفعوا أصواتهم محتجين". يقول موريس بوكاي: "لولا وجود الصراع بين الطوائف التي ظهرت بسبب انشقاق بولس- شاؤول- لما حصلنا على الكتابات التي بحوزتنا اليوم. إن هذه الكتابات الظرفية الخصامية- أي التي أملتها الظروف للرد على الخصوم- قد ظهرت في فترة صراع حاد بين الطائفتين وفي هذا العصر شكلت "المسيحية البولسية بعد نصرها النهائي مجموعة نصوصها الرسمية (الأناجيل الأربعة وملحقاتها) التي استبعدت كل الوثائق (الأناجيل) الأخرى التي لم تكن توافق الخط الذي اختارته الكنيسة" أي الخط الشاؤولي الكنسي الوثني ذي الأقانيم الثلاثة.... يقول الدكتور شارل جانبيير، رئيس قسم الأديان بجامعة باريس "رأى بولس بوضوح أيضاً أن الأتباع الجدد من الوثنيين لم يكونوا ليتقبلوا فضيحة الصلب وأنه يجب تفسير ميتة عيسى المشينة تفسيراً مرضياً يجعل منها واقعة ذات مغزى ديني عميق... وأعمل بولس فكره في هذه المشكلة... ووضع لها حلاً كان له صدى بالغ المدى... لقد تجاهل فكرة عيسى الناصري ولم يتجه إلا إلى المسيح المصلوب (الشخصية التي اخترعها بولس) فتصوره شخصية إلهية تسبق العالم نفسه في الوجود رجل سماوي احتفظ به الله إلى جانبه أمداً طويلاً حتى نزل إلى الأرض لينشىء فيها بشرية جديدة يكون هو آدمها "في البدء كان الكلمة". يقول المؤرخ Will Durant “شاول أنشأ عقيدة لا يوجد ما يربطها بكلمات عيسى إلا واهم يهذي” وقال “تفاسير شاول تحط من أعمال وأقوال عيسى” وقال “باول ترك اتصال العقيدة بالسلوك كوسيلة لاختبار التقوى” ,. وقال عنه عالم العهد الجديد Helmut Koester بأنه لم يكن يعطي أي أهمية لكلام عيسى في فهمه للخلاص بل إنه لم يكن يكترث أصلا بما كان قد قاله عيسى ...وقال عالم اللاهوت Albert Schweitzer أن بولس كان يتجنب الاقتباس من كلام عيسى. ما يصف نفسه في رسالته لأهل رومية (رومية Romans 7 : 14 -

جورجيا : لن ننسى أياماً
مضت لن ننسى ذكراها -

يا جورجيا هل قرأت هذا الموضوع: (البابا فرنسيس يكسر جدار الصمت في الكنيسة قرار بالتحرك لمكافحة التعدي الجنسي على الاطفال) وهو منشور في إيلاف الغراء اليوم

الى جورجيا : لن ننسى أيام
george -

لا لم أقراؤه لأنني مشغول بقرائة موضوع عن تزايد أغتصاب الاطفال داخل المساجد من قبل الشيوخ .. فهل انشر لك بعضاً منها ؟؟؟ أطلب واتمنى ؟

كلمة وسؤال وانتظار الرد
george -

بصراحة لقد جاوبت في الاسبوع الماضي عن مئات الشبهات الباطلة التي جاءت في تعليقاتكم التي كثر بها اللف والدوران والتحريف والتزوير والتفسير الخاطيء لنصوص الانجيل كما هو حالكم دائماً ؟ لأن أي تفسير يتطلب الذاهب الى كتب التفسير لأخذ رآي المفسرين المعتمدين لأي مذهب أو طائفة أو دين ؟ وأي عاقل من البشر يعرف بأن التفسير يؤخذ من كتب المفسرين وليس من أفواه الحاقدين من المسلمين ؟!!!!!!!...وأنا احمد لله على توفيقي بما قدمت من أجوبة غنية بالمعلومات المفيدة ! .. والان سوف أطلب منكم فقط الجواب على هذا السؤال الوحيد الذي منذ ثلاثين عاماً وأكثر وانا أبحث عن جواب شافٍ له .. من خارج القرآن بالطبع .........وهو ؟!... ما دام المسلمين يشككون بالعقائد السماوية الصحيحة الثابت وحيها كالمسيحية واليهودية .وفوق هذا يشتمونها ويشتمون أتباعها ويكفرونهم .ويلعنونهم ويدعون لقتلهم وقتالهم وأذلالهم كما هو ثابت عند تنفيذ نصوص سورة التوبة 29 ....؟؟! فهل يمكن لكم الأن أن تقدموا لي أدلة مادية من خارج القرآن تثبت صدق وحي القرآن ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!! أتمنى أن تكون الاجوبة صريحة وعقلانية وموضوعية ومنطقية وبدون لف أو دوران ... .. وها أنا بانتظار الاجوبة الموضوعية ومستعد للحوار العقلاني المؤدب أيها الاحبة فمن يجد بنفسه القدرة والاخلاق فها أخوكم جورج بالانتظار ... وشكراً للجميع بالطبع

كاذب من كذب بولس\ج1
george -

الرد علي الافتراء بكذب القديس بولس... غالباً ما نسمع المعترض المسلم الجاهل يتفوه بكلام جاهلي غريب عن القديس بولس أنظر ماذا يقول دائماً هؤلاء الجهلة ؟!!.....(قد فضحهم بولس عندما أخبرهم أنَّ صدق ربِّهم يسوع يزداد بالكذب، بل ينكر عليهم أن يحاسبوه على كذبه, فيهذي قائلا: {فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ، فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟ } (الرسالة الأولى إلى رومية, ح: 3, ع: 7).....ولان من اعتاد الجهل صار له الجهل نوراً !!! فلنره النور الحقيقي ليلاشي ظلمات جهله وقلة علمه ……. لنضيف كشف جهل المسلم المغيب كفضيحة جديدة تضاف الي رصيده الذي اثبت فيه من كل الجوانب انه لا يعرف ولا يدرك من المسيحية اي شئ, فقط سامع ناقل.كما هو حال من يتخفى هنا كالجبناء لشتم المسيحيين والاستهزاء بعقيدتهم ؟! .......هيا بنا لنكشف جهله ……… لنراجع النص بالكامل يا ارباب الاقتطاع الجهلي: "و لكن ان كان اثمنا يبين بر الله فماذا نقول العل الله الذي يجلب الغضب ظالم اتكلم بحسب الانسان. حاشا فكيف يدين الله العالم اذ ذاك. فانهان كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا ادان انا بعد كخاطئ. اما كما يفترى علينا و كما يزعم قوم اننا نقول لنفعل السيئات لكي تأتي الخيرات الذين دينونتهم عادلة.” (رومية 3: 5-8)......ان القديس بولس يطرح قضية زعمها وادعاها البعض وافتروا بها علينا كمسيحيين ودينونتهم عادلة في ذلك انهم “كلما اخطأوا ازدادت النعمة المعينة المعضدة للساقط ليقوم وانه كلما فعلوا خطية (كالكذب) ظهر بوضوح عظمة الله الوحيد القدوس الذي لا يخطئ, فصار البعض يظن انه بالخطية نبلغ للنعمة ونجلي مجد الله فوقف القديس بولس معلما موضحا وشارحا انه “ان كان اثمنا يبين بر الله” كما تظنون وتزعمون وتفترون فكيف اذن سيدين الله الناس علي خطاياهم ؟! قائلا “فكيف يدين الله العالم اذ ذاك” ؟ واكد ان هذا غير صحيح في المسيحية قائلا “حاشا” لانه لو صح ظنكم يا من تزعمون وتفترون بان صدق الله يظهر جليا حين نرتكب الخطية, فـ “ان كان” كما تقولون فكيف سيدين الله الخطاة ان كانت خطيتهم اظهرت كمال بره الذي وحده قدوس بلا خطية وهذا قوله “فانه ان كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا ادان انا بعد كخاطئ“, يا انسان يا من “يزعم” و “يفتري” حين تقول ان كذبك ضروري ومغبوط كأنه يجلي للعيان صدق الله وقداسته وكأن قبحك

كاذب من كذب بولس\ج2
george -

لهذا قال “حاشا” ليس ما تزعمونه وتدعونه صحيح دينونتكم عادلة, فلا يجوز ان تقول هذا والا ابطلت عن الله عدالة دينونته !! ولهذا فحين اقتبس كلامهم لم يحرجهم باسمهم بل قال “اتكلم بحسب الانسان” ليؤكد انه يتكلم بحسب تفكيرهم التفكير الذي مازال بشري (ارضي) خاطئ الذي يقول ان الخطية تسبب معونة من الله لاقامة الخاطئ والكذب يجلي صفات الله الكامل، فاستدركه بـ “حاشا” وعقب عليه مرتين بسؤال ينفي ظنهم الخاطئ.. فكيف يدين الله العالم اذ ذاك؟” وفي قوله "فلماذا ادان انا بعد كخاطئ ؟”كل هذا ليثبت انه بالمنطق العقلاني لا يصح ظنهم في ان الكذب مبرر ثم أخيرا اكد ان هذا القول افتراء علي المسيحية اذ قال : “اما كما يُفترى علينا و كما يزعم قوم اننا نقول لنفعل السيئات لكي تاتي الخيرات” فهذا سيتسبب لهم في دينونة عادلة يعاقبون فيها علي افتراءاتهم فقال “الذين دينونتهم عادلة” وبهذا يتضح انك عزيزي المسلم تنقل دون ان تقرأ وتكرر دون ان تبحث، وما اوسع طرق الهلاك لتاركي المعرفة الغير باحثين عنها.... يقول الكتاب المقدس (قد هلك شعبي من عدم المعرفة لانك انت رفضت المعرفة ارفضك انا” (هوشع 4 : 6) إقرأ النص مرة أخري وليضيئ الله عيني عقلك لترى بهاء مجد الله يقول الكتاب المقدس ( و لكن ان كان اثمنا يبين بر الله فماذا نقول العل الله الذي يجلب الغضب ظالم ؟ اتكلم بحسب الانسان. حاشا فكيف يدين الله العالم اذ ذاك. فانه ان كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا ادان انا بعد كخاطئ. اما كما يفترى علينا و كما يزعم قوم اننا نقول لنفعل السيئات لكي تاتي الخيرات الذين دينونتهم عادلة.( روميا 3: 5-8) ويقول الانجيل (من له اذنان للسمع فليسمع) (متى 11 : 15)...... ومن جهة أخرى نجد بان بولس الرسول ضحى بكل شيء دنيوي من أجل أعلاء كلمة الله ؟ فلماذا يكون القديس بولس كاذب في نظر أالحاقدين عليه من المسلمين؟ وهو الذي ضحى كثيراً من أجل نشر كلمة الله الحي القدوس الذي كان يوماً من الأيام من أشد أعدائها ؟ فما هو السبب في نظر الحاقدين على بولس ؟ هل هو المال ؟!... لقد مات بولس عرياناً فقيراً ؟!!! أذن هل هو من أجل كرسي والجاه ؟!! لقد أمضى الرسول بولس جل حياته مطارداً مسجوناً مضروباً ومهيوناُ بسبب أيمانه بالحق الألهي والتعب في نشر كلمة الله ؟! فهل أذن كان هذا بسبب حبه للنساء ؟ لم يكن بولس مزاوجاً ولم يحلل له كمية من الزوجات و السبايا أو من ملكات

نفس تعليم المسيح\ج1
george -

أسئلة لا بد لطرحها لكي يعقل العاقلون ... هل جاء بولس بديانة جديدة! ............هل جاء بولس بديانة جديدة تخالف تعاليم المسيح؟ 1... هل هناك تناقضاً بين كلام وتعاليم بولس وكلام وتعاليم السيد المسيح حسنا دعنا نقرأ مرة اخري مقولة بولس، لاحظ فيها ان بولس يتكلم عن السيد المسيح بوصفه مبطلاً بجسده ناموس الوصايا في فرائض (ولم يقل منقضاً الناموس) .....( ولكن الآن في المسيح يسوع انتم الذين كنتم قبلا بعيدين صرتم قريبين بدم المسيح. 14 لانه هو سلامنا الذي جعل الاثنين واحدا ونقض حائط السياج المتوسط 15 اي العداوة. مبطلاً بجسده ناموس الوصايا في فرائض لكي يخلق الاثنين في نفسه انساناً واحداً جديداً صانعاً سلاماً)...(افسس 2 : 13 – 15).و قال السيد المسيح :....( لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء. ما جئت لانقض بل لاكمّل. 18 فاني الحق اقول لكم الى ان تزول السماء والارض لا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل)( (متى 5: 17 – 18 )......ماذا كان يقصد بولس بقصده ان يسوع (يبطل ناموس الوصايا في فرائض).....وماذا كان يقصد يسوع بانه جاء ليكمل الناموس لا لينقضه؟....ما هو قصد يسوع من (الناموس او الانبياء)؟... دعنا نسمع السيد المسيح في مقولة اخرى يتكلم عن الناموس والانبياء ماذا قال؟..... ( يا معلّم اية وصية هي العظمى في الناموس.37 فقال له يسوع تحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك. 38 هذه هي الوصية الاولى والعظمى.39 والثانية مثلها. تحب قريبك كنفسك.40 بهاتين الوصيتين يتعلق الناموس كله والانبياء)(متى 22 : 36 –40)..... الناموس الموسوي يتكون من شقين:..1- ناموس الفرائض: والخاص بعلاقة الانسان بالله، وتنظمها الذبائح بانواعها الخمسة من ذبيحة المحرقة (لاويين 1) وذبيحة الخطية (لاويين 4) وذبيحة الاثم (لاويين 5) وذبيحة السلام (لاويين 3) وتقدمة الدقيق (لاويين 2) ......2- ناموس الاخلاق: وهي العلاقة بين الانسان واخيه الانسان وتنظمها الوصايا العشرة (خروج 20) وما تبعها من وصايا اخلاقية تتعلق بعلاقة الانسان باخيه الانسان (اللاويين)..بالنسبة للناموس الاخلاقي: باق بقاء الانسان علي وجه الارض.(خروج 20 : 1 – 17)...بالنسبة لناموس الفرائض ، كانت كل الذبائح التي يقدمها الشعب قديماً ترمز الى الذبيحة السمائية التي تنبأ عنها كل الانبياء. كانت هذه الذبائح ترمز الى (يسوع المسيح)(يوحنا 1 : 3

نفس تعليم المسيح\ج2
george -

وقد كان اول اعلان الهي بان ناموس الفرائض كان انتهي ليس كلام موسى بل اعلان الله الواضح.........(واذا حجاب الهيكل قد انشق الى اثنين من فوق الى اسفل.) (متى 27 : 51) وقد كانت هناك اشارات مستمرة اثناء حياة المسيح الى ان زمان ناموس الفرائض انتهى، في حواره مع المرأة السامرية:( قال لها يسوع يا امرأة صدقيني انه تأتي ساعة لا في هذا الجبل ولا في اورشليم تسجدون للآب.22 انتم تسجدون لما لستم تعلمون.اما نحن فنسجد لما نعلم.لان الخلاص هو من اليهود23 ولكن تأتي ساعة وهي الآن حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب بالروح والحق. لان الآب طالب مثل هؤلاء الساجدين له) ( يوحنا 4 : 21 – 23) وهذا مافهمته المرأة السامرية حقيقة من كلامه، ذلك لانها سألته ان كان هو المسيا المنتظر؟؟؟ لقد كان يسوع هو متمم ناموس الفرائض :( لا يبقوا منه الى الصباح ولا يكسروا عظما منه. حسب كل فرائض الفصح يعملونه."(سفر العدد 9 : 12) وطبعا كلنا نتذكر ان يسوع المسيح قد صلب في عيد الفصح اليهودي، وقد كان هو ذبيحة الفصح الحقيقي ( وانتهى بذلك الرمز) وقد تحقق فيه ان عظما من عظامه لم يكسر : ( واما يسوع فلما جاءوا اليه لم يكسروا ساقيه لانهم رأوه قد مات. 34 لكن واحدا من العسكر طعن جنبه بحربة وللوقت خرج دم وماء. 35 والذي عاين شهد وشهادته حق وهو يعلم انه يقول الحق لتؤمنوا انتم. 36 لان هذا كان ليتم الكتاب القائل عظم لا يكسر منه.) ( يوحنا 19: 33 – 36)الآن بعدما تقدم، وفي ضوء فهم حقيقي لكلمة السيد المسيح بانه لم يأت لينقض بل ليكمل نستطيع ان نفهم مقولة الرسول بولس، ان يسوع المسيح لم ينقض كل الناموس لانه باق ، ولكنه اكمل ناموس الفرائض (التي كانت رمزا اليه) وبعد ان تحققت واكملت فيه وقد قالها بفمه الكريم علي خشبة الصليب (قد اكمل، ونكس رأسه، واسلم الروح) (يوحنا 19 : 30)...((كمثال بسيط نقول)) انه اذا كان لديك شيكا بمبلغ من المال مكتوبا لبنك معين، فان هذا الشيك يعني انك اذا تقدمت الى البنك فانك سوف تسحب فوراً القيمة المكتوبة على الشيك، وبعدها يتم ابطال مفعول الشيك لانه قد تم صرفه وتحقيقه. نفس الشيء حصل بالنسبة لناموس الوصايا في فرائض فكانت هي الرمز الى ما سوف يحدث في الذبيحة المعينة قبل تأسيس العالم (بطرس الاولى 1 : 20) الان اقرأ هذه الكلمات مرة اخري من بولس، وتذكر ان المسيح قد نقض حائط السياج المتوسط أي العداوة ( وقد كان رمزه حجاب الهي

صدق وحقيقة بولس\ج1
george -

في كل يوم نجد بأن البعض يزداد لديه نسبة التكهن والوهم عند الذين لا فهم سليم في عقولهم بالرغم من كثرة الشواهد الموثقة التي لا يمكن لأحد مهما أدعى الفهم والعلم أن يلغي تلك الشواهد لأنها تمثل صدق المراجع التي أخذت منها ومن كتب المفسرين المعترف بها في كل الظروف ؟ وهذه نبذه عن حياة الرسول بولس الموثقة بالمراجع فبولس لم يكن نبياً بل كان رسولاً للسيد المسيح ؟ وهذا كله سوف أكشفه من خلال البحث في الكتب الأسلامية والمسيحية ...و سوف أوثق لك الان يا عزيزي ما تناولته كتب التفسير الأسلامية التي فسرت سورة يس :13-14 وجميع المفسرين أكدوا بأن المقصود بها هو الرسول بولس وليس أخر؟؟؟ فبولس رسول الله من القرآن فلماذا يهاجمه المسلمون؟؟؟ تقول الأية من سورة يس؟ (واضرب لهم مثلاً اصحاب القرية اذ جاءها المرسلون . اذ ارسلنا اليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا انا اليكم مرسلون ) سورة يس :13-14(..؟؟ فبولس من رسل المسيح .. وسوف نذهب الى تفسير ابن كثير لنرى بماذا أجاد به علينا لنوثق به كلامنا ؟؟ .قَالَ اِبْن جُرَيْج عَنْ وَهْب بْن سُلَيْمَان عَنْ شُعَيْب الْجِبَابِيّ قَالَ كَانَ اِسْم الرَّسُولَيْنِ الْأَوَّلَيْنِ شَمْعُون وَيُوحَنَّا وَاسْم الثَّالِث (بُولُص) وَالْقَرْيَة أَنْطَاكِيَّة " فَقَالُوا " أَيْ لِأَهْلِ تِلْكَ الْقَرْيَة " إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ " أَيْ مِنْ رَبّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ يَأْمُركُمْ بِعِبَادَتِهِ وَحْده لَا شَرِيك لَهُ وَقَالَهُ أَبُو الْعَالِيَة وَزَعَمَ قَتَادَة أَنَّهُمْ كَانُوا رُسُل الْمَسِيح عَلَيْهِ السَّلَام إِلَى أَهْل أَنْطَاكِيَّة.؟؟ أذن نستنتج من هذا بأن كتب التفسير التي توثق تفسير المفسرين أكدوا بأن بولس رسول المسيح هو بعينه المقصود في سورة يس 13: 14. وليس أخر فلماذا ينكر من ينكر بالرغم من وجود دلائل كثيرة على ما نقول ؟؟ وسوف نكمل بقية الدلائل التي تؤكد ما سبق وذكرناه بالأضافة الى سوف نقدمه من شواهد تم من خلالها الأشادة بالرسول بولس من قبل مفسري كتب التفاسير المعمول بها من كافة المسلمين ؟ .. وجاء في (تفسير الدر المنثور بالتفسير بالمأثور للسيوطي) ..وأخرج ابن أبي حاتم عن شعيب الجبائي قال‏:‏ اسم الرسولين اللذين قالا ‏{‏إذ أرسلنا إليهم اثنين‏}‏ شمعون‏.‏ ويوحنا‏.‏ واسم ‏(‏الثالث‏)‏ (بولص)‏..وأخرج ابن المنذر عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله ‏{‏إذ

صدق وحقيقة بولس\ج2
george -

(وَالْأَتْبَاع بُطْرُس و(بولس) إِلَى رُومِيَّة…كما جاء في (زاد المسير في علم التفسير)(عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي تفسير سورة يس 14)…يوحنا و(بولس) قاله وهب بن منبه والثالث تومان و (بولس( ....قاله مقاتل.سوف نكمل ما بدأنا به في كشف حقيقة (((بولس))) الذي جاء ذكره في القرآن في سورة يس ؟ .... وجاء في (سيرة ابن هشام - الجزء الثاني)(باب أسماء رسل عيسى).و كتاب (الروض الأنف ~الجزء الرابع) (باب أسماء رسل عيسى) وتعتبر من اقوى كتب السيرة قال ابن إسحاق : وكان من بعث عيسى ابن مريم عليه السلام من الحواريين والأتباع الذين كانوا بعدهم في الأرض بطرس الحواري ، ومعه (بولس( وكان بولس من الأتباع ولم يكن من الحواريين إلى رومية وأندرائس ومنتا إلى الأرض التي يأكل أهلها الناس وتوماس إلى أرض بابل ، من أرض المشرق وفيلبس إلى أرض قرطاجنة ، وهي إفريقية ويحنس إلى أفسوس ، قرية الفتية أصحاب الكهف; ويعقوبس إلى أوراشلم وهي إيلياء ، قرية بيت المقدس ، وابن ثلماء إلى الأعرابية وهي أرض الحجاز ، وسيمن إلى أرض البربر ; ويهوذا ، ولم يكن من الحواريين جعل مكان يودس...., ..سافترض ان كل ما سبق ليس بصحيح؟ فهل هناك من يخبرنا بتفسير هذا الاية يا رائد ؟؟؟؟ من هو الرسول؟؟؟....فهناك 3 اراء من كتاب " (زاد المسير في علم التفسير) "ورأيان من ثلاث يقولان ان احدهم بولس الرسول و الثالث يقول :اسم الرسولين صادق و مصدوق .السؤال هل هناك اي كتاب يهودي او مسيحي او تاريخي ذكر ان من اسماء رسول المسيح صادق و مصدوق ؟؟... أمر غريب يا رائد ؟؟ ان كان لا فلا يؤخذ هذا الرأي لانه باطل تاريخياً ؟ اذا هناك الرأيان الذان يقولان بولص احد الرسل هما الصحيحان تاريخيا؟؟؟ولا بد من ذكر. قصة ايمان الرسول بولص و كيف ظهر له السيد المسيح و كيف ذهب الى دمشق ؟؟فقد جاء في كتاب (البداية والنهاية > الجزء الثاني).وكان ممن آمن بالمسيح وصدقه من أهل دمشق رجل يقال له: ضينا، وكان مختفيا في مغارة داخل الباب الشرقي قريبا من الكنيسة المصلبة؛ خوفا من بولص اليهودي، وكان ظالما غاشما مبغضا للمسيح، ولما جاء به. وكان قد حلق رأس ابن أخيه حين آمن بالمسيح وطاف به في البلد ثم رجمه حتى مات، رحمه الله. ولما سمع بولص أن المسيح، عليه السلام، قد توجه نحو دمشق جهز بغاله وخرج ليقتله فتلقاه عند كوكبا، فلما واجه أصحاب المسيح جاء إليه ملك فضرب وجهه بطرف جناحه فأعماه، فلما رأى ذلك و

صدق وحقيقة بولس\ج3
george -

.ويتكلم بمثل ما يتكلمون به، ويظهر الزهد في الدنيا، والتقليل منها، حتى قدمه الحواريون جميعا على أنفسهم، وصيروه رأسهم. وكان يقوم فيتكلم، ويذكر أمر بني إسرائيل والأنبياء، ويذكر حال المسيح، ويقول: ميلوا بنا إلى الأمم، كما قال الله للمسيح: إني وضعتك نوراً للأمم، فتصير إخلاصاً إلى أقطار الأرض، فتكلم كل رجل منهم برأيه، وقالوا: ينبغي أن يحتفظ بناموس، وأن يرسل إلى كل بلد من يدعو إلى هذا الدين، وينهاهم عن الذبائح للأوثان، وعن الزنا، وعن أكل الدم.وخرج بولس ومعه رجلان إلى أنطاكية ليقيموا دين المعمودية، ثم رجع بولس، وأخذ، فحمل إلى ملك رومية فقام فتكلم، وذكر حال المسيح، فتحالف قوم على قتله لإفساده دينهم، وذكره المسيح وتقديسه عليه ...قال وهب بن منبه: كان بولس من رؤساء اليهود وأشدهم بأساً، وأعظمهم شأناً في إنكار ما جاء به المسيح عليه السلام ودفعه، ودفع الناس عنه.فجمع العساكر وسار إلى المسيح عليه السلام ليقتله ويمنعه عن دخول دمشق، فلقيه بكوكبا فضربه ملك بجناحه، فأعماه، ورأى من دلائل أمره والأحوال التي لم يصل معها إلى ما أراد من مكروهه ما اضطره إلى الإيمان به، والتصديق بما جاء به، فأتى المسيح على ذلك، وسأله أن يفتح عينيه فقال له المسيح: كم تسعى في أذاي وأذى من هو معي، وتفعل وتصنع.ثم قال له المسيح: امض حتى تدخل دمشق وخذ في السوق الطويل الممدود في وسط المدينة، يعني دمشق، حتى تصير في آخره وتصير إلى حنينا وكان حنينا قد اختفى منه فزعاً في مغارة نحو الباب الشرقي حتى يفتح عينينك.فأتاه عند الكنيسة المصلبة وهي الكنيسة المنسوبة إليه اليوم، وكان بولس قد أخذ ابن أخيه، وكان قد آمن بالمسيح فحلق وسط رأسه ونادى عليه ورحمه حتى مات، فمن ثم أخذ النصارى حلق وسط رؤوسهم للتأسي بذلك، فيما كان عوقب به، وإنه كالتواضع لا كالعيب لمن آمن بالمسيح عليه السلام ( يمكنك العثور على هذا الحديث في صفحة الوراق وسار شمعون إلى سميساط وحلب ومنبج وبزنطية وقتل في سابع أبيب. وسار ميتاس إلى بلاد الشرق وقتل في ثامن عشر برمهات. وسار بولص الطرسوسي إلى دمشق وبلاد الروم وروميه بعد رفع المسيح الى السماء بتسع سنين، ونقله يوحنا إلى اللغة الرومية، وقتل متى بقرطاجنة في ثامن عشر بابه بعدما استجاب له بشر كثير. وسار يعقوب بن حلفا إلى بلاد الهند ورجع إلى القدس وقتل في عاشر امشير. وسار يهوذا بن يعقوب من أنطاكية إلى الجزيرة فآمن به

صدق وحقيقة بولس\ج4
george -

ودعا الناس برومية ومصر والحبشة والنوبة، وأقام حنانيا أسقفاً على الإسكندرية، وخرج إلى برقة فكثرت النصارى في أيامه، وقتل في ثاني عيد الفسح بالإسكندرية. ومن السبعين أيضاَ لوقا الإنجيليّ الطبيب، تلميذ بولص، كتب الإنجيل باليونانية عن بولص بالإسكندرية بعد رفع المسيح بعشرين سنة ؟ وجاء في (تاريخ الرسل والملوك ص 249) ...وكان ممن وجه من الحواريين والأتباع الذين كانوا في الأرض بعدهم، فطرس الحواري ومعه بولس وكان من الأتباع، ولم يكن من الحواريين - إلى رومية، وأندراييس ومثى إلى الأرض التي يأكل أهلها الناس - وهي فيما نرى للأساود - وتوماس إلى أرض بابل من أرض المشرق، وفيلبس إلى القيروان وقرطاجنة، وهي إفريقية، ويحنس إلى دفسوس، قرية الفتية أصحاب الكهف، ويعقوبس إلى أوريشليم ، وهي إيليا بيت المقدس، وابن تلما إلى العرابية، وهي أرض الحجاز، وسيمن إلى أرض البربر دون أفريقية، ويهوذا -ولم يكن من الحواريين - إلى أريوبس، جعل مكان يوذس زكريا يوطا، حين أحدث ما أحدث ......كما جاء في (قصص الانبياء ج 1 ص575) وكان ممن آمن بالمسيح وصدقه من أهل دمشق رجل يقال له ضينا وكان مختفيا في مغارة داخل الباب الشرقي قريبا من الكنيسة المصلبة خوفا من بولس اليهودي وكان ظالما غاشما مبغضا للمسيح ولما جاء به وكان قد حلق رأس ابن أخيه حين آمن بالمسيح وطاف به في البلد ثم رجمه حتى مات رحمه الله …ولما سمع بولص أن المسيح عليه السلام قد توجه نحو دمشق جهز بغالة وخرج ليقتله فتلقاه عند كوكبا فلما واجه أصحاب المسيح جاء إليه ملك فضرب وجهه بطرف جناحه فأعماه فلما رأى ذلك وقع في نفسه تصديق المسيح فجاء إليه واعتذر مما صنع وآمن به فقبل منه وسأله أن يمسح عينيه ليرد الله عليه بصره فقال اذهب إلى ضينا عندك بدمشق في طرف السوق المستطيل من المشرق فهو يدعو لك فجاء إليه فدعا فرد عليه بصره وحسن إيمان بولص بالمسيح عليه السلام أنه عبد الله ورسوله وبنيت له كنيسته باسمه فهي كنيسة بولص المشهورة بدمشق من زمن فتحها الصحابة رضي. الرسول بولس كتب 14 رسالة كما جاء في (تاريخ ابن خلدون ج1 ص287 و ج2 ص167)ومن شريعة عيسى صلوات الله عليه المتلقاة من الحواريين نسخ الإنجيل الأربعة وكتب القتاليقون سبع رسائل وثامنها الأبريكسيس في قصص الرسل وكتاب بولس أربع عشرة رسالةوكتاب أقليمنطس وفيه الأحكام وكتاب أبو غالمسيس وفيه رؤيا يوحنا بن زبدى‏…. جاء عن القديس بولس في (تف

\ج7
george -

مخالف لشروط النشر

صدق وحقيقة بولس\ج8
george -

لتتناول بالشكر من المؤمنين ( وهو ماعملة الاسلام بتحريم اكل الخنزير ) واخيرا ارجو ان تقرا رسائل بولس لتعرف هل هى وحى من الله ام لا.... واليك مثال منها رسالة بولس الاولى الى كورنثوس اصحاح 13 .....1. ان كنت اتكلم بالسنة الناس و الملائكة و لكن ليس لي محبة فقد صرت نحاسا يطن او صنجا يرن2 و ان كانت لي نبوة و اعلم جميع الاسرار و كل علم و ان كان لي كل الايمان حتى انقل الجبال و لكن ليس لي محبة فلست شيئا3 و ان اطعمت كل اموالي و ان سلمت جسدي حتى احترق و لكن ليس لي محبة فلا انتفع شيئا4 المحبة تتانى و ترفق المحبة لا تحسد المحبة لا تتفاخر و لا تنتفخ5 و لا تقبح و لا تطلب ما لنفسها و لا تحتد و لا تظن السوء 6و لا تفرح بالاثم بل تفرح بالحق7 و تحتمل كل شيء و تصدق كل شيء و ترجو كل شيء و تصبر على كل شيء8 المحبة لا تسقط ابدا و اما النبوات فستبطل و الالسنة فستنتهي و العلم فسيبطل ..فهل كلام كهذا لسنا فى حاجة الية؟؟؟ وهل الكلام السابق من كلام البشر؟؟؟

كفى ياجورج
فلقد أصابنا الغثيان -

ياجورج ملأت كل صفحات إيلاف برائحة غاز كبريتات الهايدروجين الذي يخرج من مخك ، كفى هراء وعبثية ولغط وإستخفاف بعقول القراء وإستغلال لمساحة الحرية التي تمنحها إيلاف للناس ، كفى من هذه التعليفات السمجة الممجوجة فقد جعلت من إيلاف مثل عظة يوم الأحد من شماس ممل في كنيسة وسط الصحراء في نهار حار غائظ يكثر فيه الذباب.

الى الاخوة المتخفيون
george -

الرجاء من الاخوة المتخفيون وخصوصا الاخت اماراتية ولها الفخر الجواب عن سؤالي الذي جاء في تعليقي رقم 193 .... فهل تملكين من الجواب والادلة المقنعة شيء أنتي وباقي شلة المتخفيون ؟!!!....... ها أنا أنتظر الجواب بعد أن رديت على أغلب شبهاتكم الباطلة !

أكاذيب بولس 1
وحقيقة المسيح -

هل قال المسيح : (( لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لِأُكَمِّلَ. فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ. فَمَنْ نَقَضَ إِحْدَى هَذِهِ الْوَصَايَا الصُّغْرَى وَعَلَّمَ النَّاسَ هَكَذَا يُدْعَى أَصْغَرَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ. وَأَمَّا مَنْ عَمِلَ وَعَلَّمَ فَهَذَا يُدْعَى عَظِيماً فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ. فَإِنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ إِنْ لَمْ يَزِدْ بِرُّكُمْ عَلَى الْكَتَبَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ لَنْ تَدْخُلُوا مَلَكُوتَ السَّماوَاتِ.)) ؟ [ 5 : 17 ]وهل قال أيضاً: (( حِينَئِذٍ خَاطَبَ يَسُوعُ الْجُمُوعَ وَتَلاَمِيذَهُ قَائِلاً: «عَلَى كُرْسِيِّ مُوسَى جَلَسَ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ فَكُلُّ مَا قَالُوا لَكُمْ أَنْ تَحْفَظُوهُ فَاحْفَظُوهُ وَافْعَلُوهُ وَلَكِنْ حَسَبَ أَعْمَالِهِمْ لاَ تَعْمَلُوا لأَنَّهُمْ يَقُولُونَ وَلاَ يَفْعَلُونَ.)) ؟ ـ متى ـ [ 23 : 1 ]ان هذه النصوص فيها الدليل الواضح على تمسك المسيح بناموس ( شريعة ) موسى وبتفاسير وشروح الكتبة والفريسيين.وكيف لا يكون المسيح متمسك بشريعة موسى والانبياء وهو الذي قال للسائل : (( إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ فَاحْفَظِ الْوَصَايَا. [ 19 : 16 ] أى اتبع تعاليم التوراة واعمل بها.ولم يبدل دين المسيح ويأمر بترك التمسك بشريعة موسى والعمل بها إلا بولس فهو القائل : (( إِذْ نَعْلَمُ أَنَّ الإِنْسَانَ لاَ يَتَبَرَّرُ بِأَعْمَالِ النَّامُوسِ، بَلْ بِإِيمَانِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، آمَنَّا نَحْنُ أَيْضاً بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، لِنَتَبَرَّرَ بِإِيمَانِ يَسُوعَ لاَ بِأَعْمَالِ النَّامُوسِ. لأَنَّهُ بِأَعْمَالِ النَّامُوسِ لاَ يَتَبَرَّرُ جَسَدٌ مَا.)) غلاطية [ 2 : 16 ]ان نظرة بولس إلى الجنس البشري هي الفصل التام بين الايمان والعمل ، والفصل التام بين الدين وقواعد السلوك الأخلاقية ، كل ما هو مطلوب من المؤمن لكي ينجو : التصديق بعيسى كمخلص له ، وبعبارة أخرى أن نجاة المؤمن بعيسى كمنقذ يأتيه أوتوماتيكياً وبلا مقابل ، فهو هدية مجانية ، المطلوب فقط أن يؤمن الفرد أن موت المخلص على الصليب كان كفارة لخطايا البشرية ، و

أكاذيب بولس 2
وحقيقة المسيح -

وكيف يمكن للمجتمعات أن تعمل إن لم يكن الأفراد مسؤولين عن أعمالهم ؟وماذا كان بولس يأمل من هجومه على الشريعة التي تنظم المجتمعات ؟والتي ما جاء المسيح لينقضها ؟أليس هذا هو التحريف ؟وبعكس ذلك كتب يعقوب في رسالته [ 2 : 14 ] ، [ 2 : 20 ] ، [ 2 : 24 ، 26 ] :قائلاً : ((14يَاإِخْوَتِي، هَلْ يَنْفَعُ أَحَداً أَنْ يَدَّعِيَ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ، وَلَيْسَ لَهُ أَعْمَالٌ تُثْبِتُ ذَلِكَ، هَلْ يَقْدِرُ إِيمَانٌ مِثْلُ هَذَا أَنْ يُخَلِّصَهُ؟ ))((20وَهَذَا يُؤَكِّدُ لَكَ، أَيُّهَا الإِنْسَانُ الْغَبِيُّ، أَنَّ الإِيمَانَ الَّذِي لاَ تَنْتُجُ عَنْهُ أَعْمَالٌ هُوَ إِيمَانٌ مَيِّتٌ! ))((24فَتَرَوْنَ إِذَنْ أَنَّ الإِنْسَانَ لاَ يَتَبَرَّرُ بِإِيمَانِهِ فَقَطْ، بَلْ بِأَعْمَالِهِ أَيْضاً. ))((26فَكَمَا أَنَّ جِسْمَ الإِنْسَانِ يَكُونُ مَيْتاً إِذَا فَارَقَتْهُ الرُّوحُ، كَذَلِكَ يَكُونُ الإِيمَانُ مَيِّتاً إِذَا لَمْ تُرَافِقْهُ الأَعْمَالُ! ))مما يناقض عقيدة بولس بشكل سافر ، ولذلك رأت الكنيسة في يعقوب تهديداً لها منذ البداية فعمدت إلى تكييف التاريخ والسيطرة عليه بأن حذفت الكثير من المعلومات عن هذه الشخصية النصرانية الهامة. أما بولس فقد ألغى تقديس يوم السبت مع ان تقديس السبت هو الوصية الرابعة من الوصايا العشر:((فَتَحْفَظُونَ السَّبْتَ لأَنَّهُ مُقَدَّسٌ لَكُمْ. مَنْ دَنَّسَهُ يُقْتَلُ قَتْلاً. إِنَّ كُلَّ مَنْ صَنَعَ فِيهِ عَمَلاً تُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ بَيْنِ شَعْبِهَا. سِتَّةَ أَيَّامٍ يُصْنَعُ عَمَلٌ. وَأَمَّا الْيَوْمُ السَّابِعُ فَفِيهِ سَبْتُ عُطْلَةٍ مُقَدَّسٌ لِلرَّبِّ. كُلُّ مَنْ صَنَعَ عَمَلاً فِي يَوْمِ السَّبْتِ يُقْتَلُ قَتْلاً. فَيَحْفَظُ بَنُو إِسْرَائِيلَ السَّبْتَ لِيَصْنَعُوا السَّبْتَ فِي أَجْيَالِهِمْ عَهْداً أَبَدِيّاً. هُوَ بَيْنِي وَبَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلاَمَةٌ إِلَى الأَبَدِ لأَنَّهُ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ صَنَعَ الرَّبُّ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَفِي الْيَوْمِ السَّابِعِ اسْتَرَاحَ وَتَنَفَّسَ.)) [ خروج 31: 14] وأمر الرب أن يُحفَظ السبت أبدياً : (( فَيَحْفَظُ بَنُو إِسْرَائِيلَ السَّبْتَ لِيَصْنَعُوا السَّبْتَ فِي أَجْيَالِهِمْ عَهْداً أَبَدِيّاً) بل أمر بقتل من دنسه واعتدى عليه: (( مَنْ دَنَّسَهُ يُقْتَلُ قَتْلاً.)) [خروج 31: 14] هل جلب بولس على

أكاذيب بولس 3
وحقيقة المسيح -

بولس يتهم الله سبحانه وتعالى بالظلم والجور !!لقد ادعى بولس في احدى رساله أن الله سبحانه وتعالى يرسل للناس عمل الضلال ليصدقوا الكذب ثم يعاقبهم عليه !فهو القائل : (( سَيُرْسِلُ اللهُ إِلَيْهِمْ طَاقَةَ الضَّلاَلِ حَتَّى يُصَدِّقُوا مَا هُوَ دَجْلٌ، 12فَتَقَعَ الدَّيْنُونَةُ عَلَى جَمِيعِ الَّذِينَ لَمْ يُؤْمِنُوا بِالْحَقِّ )) [ الرسالة الثانية الي أهل تسالونيكي 2 : 11 ]بولس يتهم الله سبحانه وتعالى بالحماقة بكلام لا ذوق فيه !يقول بولس في رسالته الاولى إلى كورنثوس [ 1 : 25 ] بدون روية أو تفكير : (( إن حماقة الله أعقل من الناس وضعف الله أشد قوة من الناس )) ونحن نسأل :هل تصح هذه المقارنة ؟! وهل هذا التعبير فيه ذوق مع الله ؟ وهل هذا كلام يصح ان يكون من عند الله ؟ بولس يعترف انه كذاب !!فهو القائل : (( وَلكِنْ، إِنْ كَانَ كَذِبِي يَجْعَلُ صِدْقَ اللهِ يَزْدَادُ لِمَجْدِهِ، فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ بِاعْتِبَارِي خَاطِئاً؟ )) [ رومية 3 : 7 ] انه ينشر دين الله بالكذب والطرق الملتوية وهذا هو حال بعض المبشرين اليوم أمثال زكريا بطرس ، كما أن بولس يزعم انه سيدين ملائكة الله !! فهو القائل في رسالته الاولى الي كورنثوس [ 6 : 3 _ 4 ] :(( أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّنَا سَنَدِينُ الْمَلاَئِكَةَ؟ أَفَلَيْسَ أَوْلَى بِنَا أَنْ نَحْكُمَ فِي قَضَايَا هَذِهِ الْحَيَاةِ؟ )) بولس يعترف انه انسان تعيس ولا يسكن في جسده الصلاح !يقول في رسالته الي اهل روما [ 7 : 15 _ 24 ] :((15فَإِنَّ مَا أَفْعَلُهُ لاَ أَمْلِكُ السَّيْطَرَةَ عَلَيْهِ: إِذْ لاَ أُمَارِسُ مَا أُرِيدُهُ، وَإِنَّ مَا أُبْغِضُهُ فَإِيَّاهُ أَعْمَلُ. 16فَمَا دُمْتُ أَعْمَلُ مَا لاَ أُرِيدُهُ، فَإِنِّي أُصَادِقُ عَلَى صَوَابِ الشَّرِيعَةِ. 17فَالآنَ، إِذَنْ، لَيْسَ بَعْدُ أَنَا مَنْ يَفْعَلُ ذلِكَ، بَلِ الْخَطِيئَةُ الَّتِي تَسْكُنُ فِيَّ. 18لأَنَّنِي أَعْلَمُ أَنَّهُ فِيَّ، أَيْ فِي جَسَدِي، لاَ يَسْكُنُ الصَّلاَحُ: فَأَنْ أُرِيدَ الصَّلاَحَ ذَلِكَ مُتَوَفِّرٌ لَدَيَّ؛ وَأَمَّا أَنْ أَفْعَلَهُ، فَذَلِكَ لاَ أَسْتَطِيعُهُ. 19فَأَنَا لاَ أَعْمَلُ الصَّلاَحَ الَّذِي أُرِيدُهُ؛ وَإِنَّمَا الشَّرُّ الَّذِي لاَ أُرِيدُهُ فَإِيَّاهُ أُمَارِسُ. 20وَلكِنْ، إِنْ كَانَ مَا لاَ أُرِيدُهُ أَنَا إِيَّاهُ أَعْمَلُ، فَلَيْسَ بَعْدُ أَنَا مَنْ يَ

مرة اخرى بولس
bellaev -

قام جورج سابقا بشرح رائع عن بولس وكيف تم اقتباس كلامه في القرآن والاحاديث فكيف لكم ان تسبوه ان كان هو المرجع تبعكم ...في واحد بلا اسم بيتلفظ على رب المجد يسوع المسيح الذي له تركع كل ركبة شيء واحد اقوله له المسيح مهما كان بيبقى المسيح فمن انت لتجيب سيرته اصلا ....

حقيقة وحقيقة بولس \ج4
george -

ودعا الناس برومية ومصر والحبشة والنوبة، وأقام حنانيا أسقفاً على الإسكندرية، وخرج إلى برقة فكثرت النصارى في أيامه، وقتل في ثاني عيد الفسح بالإسكندرية. ومن السبعين أيضاَ لوقا الإنجيليّ الطبيب، تلميذ بولص، كتب الإنجيل باليونانية عن بولص بالإسكندرية بعد رفع المسيح بعشرين سنة ؟ وجاء في (تاريخ الرسل والملوك ص 249) ...وكان ممن وجه من الحواريين والأتباع الذين كانوا في الأرض بعدهم، فطرس الحواري ومعه بولس وكان من الأتباع، ولم يكن من الحواريين - إلى رومية، وأندراييس ومثى إلى الأرض التي يأكل أهلها الناس - وهي فيما نرى للأساود - وتوماس إلى أرض بابل من أرض المشرق، وفيلبس إلى القيروان وقرطاجنة، وهي إفريقية، ويحنس إلى دفسوس، قرية الفتية أصحاب الكهف، ويعقوبس إلى أوريشليم ، وهي إيليا بيت المقدس، وابن تلما إلى العرابية، وهي أرض الحجاز، وسيمن إلى أرض البربر دون أفريقية، ويهوذا -ولم يكن من الحواريين - إلى أريوبس، جعل مكان يوذس زكريا يوطا، حين أحدث ما أحدث ......كما جاء في (قصص الانبياء ج 1 ص575) وكان ممن آمن بالمسيح وصدقه من أهل دمشق رجل يقال له ضينا وكان مختفيا في مغارة داخل الباب الشرقي قريبا من الكنيسة المصلبة خوفا من بولس اليهودي وكان ظالما غاشما مبغضا للمسيح ولما جاء به وكان قد حلق رأس ابن أخيه حين آمن بالمسيح وطاف به في البلد ثم رجمه حتى مات رحمه الله …ولما سمع بولص أن المسيح عليه السلام قد توجه نحو دمشق جهز بغالة وخرج ليقتله فتلقاه عند كوكبا فلما واجه أصحاب المسيح جاء إليه ملك فضرب وجهه بطرف جناحه فأعماه فلما رأى ذلك وقع في نفسه تصديق المسيح فجاء إليه واعتذر مما صنع وآمن به فقبل منه وسأله أن يمسح عينيه ليرد الله عليه بصره فقال اذهب إلى ضينا عندك بدمشق في طرف السوق المستطيل من المشرق فهو يدعو لك فجاء إليه فدعا فرد عليه بصره وحسن إيمان بولص بالمسيح عليه السلام أنه عبد الله ورسوله وبنيت له كنيسته باسمه فهي كنيسة بولص المشهورة بدمشق من زمن فتحها الصحابة رضي. الرسول بولس كتب 14 رسالة كما جاء في (تاريخ ابن خلدون ج1 ص287 و ج2 ص167)ومن شريعة عيسى صلوات الله عليه المتلقاة من الحواريين نسخ الإنجيل الأربعة وكتب القتاليقون سبع رسائل وثامنها الأبريكسيس في قصص الرسل وكتاب بولس أربع عشرة رسالةوكتاب أقليمنطس وفيه الأحكام وكتاب أبو غالمسيس وفيه رؤيا يوحنا بن زبدى‏…. جاء عن القديس بولس في (تفس

\ج6
george -

مخالف لشروط النشر

نداء أخر الى المتخفيون
george -

الرجاء من الاخوة المتخفيون وخصوصا الاخت اماراتية ولها الفخر الجواب عن سؤالي الذي جاء في تعليقي رقم 193 .... فهل تملكين من الجواب والادلة المقنعة شيء أنتي وباقي شلة المتخفيون ؟!!!....... ها أنا أنتظر الجواب بعد أن رديت على أغلب شبهاتكم الباطلة ! -فهل من مجيب ؟؟ أتمنى ذلك !

الى الاخ الحبيب bellaev
george -

أولاً يجب أن أشكرك أخي الحبيب bellaev لكونك تتابع ردودي على هؤلاء المرضى بداء التزوير والتحريف .. وأتباعهم الشتيمة والمياعة والسماجة في طريقة كلامهم لكي يغطوا على أفلاسهم الشديد .. ثانياً يجب أن أعتذر منك لأنني أنس دائماً أن أشكرك على كلامك الذي توجهه لي ولكن هذا التجاهل صدقني يا عزيزي ليس متعمداً بل بسبب أنشغالي غالباً بطباعة الردود وجمع المعلومات التي أحاول أن أوثق كلامي بها .لكي أرد على هؤلاء من خلالها ولكي يستفيد المتابع الكريم من الردود .. وأخيراً عزيزي لا تتوقع في يوم من الايام بأن هؤلاء العنصريين يقرأون شيء من ردودي أو ردود غيري عليهم .. لأنهم ليسوا دعاة معرفة بل تزوير وتدليس وتحريف كل شيء لكي يلمعوا من خلالهم ما يؤمنون به مغصوبين .. فأنا يا عزيزي لا اهتم بهذه الفئة الضالة لأن أمرها أنحسم وأنتهى بل كل همي هو الاخ المتابع الذي يبحث عن الحق والمعرفة وهم كثر هنا .. لهذا أجد بأن من واجبي أن أزيدهم معلومات موثقة لكي يدروسها ويتأكدوا مما أقدم دائماً من معلومات صادقة وخالية من أي تحريف وتزوير والذين أتقنوهما هؤلاء الضالين ؟؟ أذن الفائدة تعم يا عزيزي أما هؤلاء فلا فائدة منهم لكي يكون الرد موجه لفائدتهم ... وشكراً لك جزيل الشكر ولك مني أجمل تحية ......أخوك جورج ..

أبتعدي عن التزوير يا 208
george -

سوف أقدم الان لكم ايها الاخوة عينة بسيطة تثبت كذب وتدليس وتحريف وتأليف وتزوير صاحب التعليق رقم (208) ... لقد أستشهد هذا المدلس في السطر الرابع ب (رسالته الاولى إلى كورنثوس [ 1 : 25 ] حيث علق مستكبراً قائلاً (بدون روية أو تفكير) هذا لكي يوهم الاخوة المتابعين بأن كلامه الذي أستشهد به بأنه صحيح ويخلو من تأليف والتزوير وألان سوف أكشف لكم كذبه حيث يقول هو بأن ما جاء في (رسالته الاولى إلى كورنثوس [ 1 : 25 ] هو الكلام التالي (( إن (((حماقة))) الله أعقل من الناس وضعف الله أشد قوة من الناس)) .. والان سوف أقدم الكلام الصحيح الغير محرف والغير مزور الذي جاء في ( (رسالته الاولى إلى كورنثوس [ 1 : 25 ]... وهو كالتالي ((25لأَنَّ جَهَالَةَ اللهِ أَحْكَمُ مِنَ النَّاسِ! وَضَعْفَ اللهِ أَقْوَى مِنَ النَّاسِ!) فقد تم استبدال كلمة جهالة بحماقة ومع أن الكلام واضح دون تفسير الا أنني الان سوف أذهب الى كتب التفسير لكي نرى ماذ يعني هذا الكلام ....يقول التفسير(اية 25:- (إن جهالة الله احكم من الناس وضعف الله أقوى من الناس.).........(ما يبدو في نظر غير المؤمنين جهالة لهو في الواقع حكمة تفوق حكمة الناس. والصليب الذي يبدو في الظاهر ضعفًا لهو قوة تفوق كل قوة الناس.) شفتي ما أبسط التفسير يا أماراتية ولها الفخر ؟؟؟ .. فأتركيك يا عزيزتي من التحريف والتزوير وكوني صادقة ما تدتي تعتقدين بأنك تؤمنين بشيء صادق ..؟؟ ولى ما في ايمان ولى ما يحزنون فقط مناكفة نساء؟؟ ...

هل ألغى بولس الناموس\ج1
george -

هل ألغى بولس وصايا الناموس ومنها الختان؟هل ألغى بولس الختان ؟ هل جاء بولس بديانة جديدة غير الايمان المسيحي النقي ؟ هل خالف بولس تعاليم السيد المسيح ، فألغى الختان , والغى الناموس ؟ هكذا يتسائل اخواننا واحبائنا المسلمين ، وهنا نطرح الاجابة :ء وللاجابة على السؤال الاول : هل ألغى بولس الختان مخالفا تعاليم الناموس ، يجب ان نسأل انفسنا :هل كان الختان اليهودي شريعة موسوية ؟؟ هل كان المسيح يعّلم بانه يجب على الامم ان يختتنوا ؟؟هل كان بولس يعلم بالغاء الختان بالضرورة ؟؟ وهل اختلف بولس مع باقي الرسل (مثل بطرس ويوحنا ويعقوب وغيرهم ) في موضوع اهمية الختان بالنسبة للفكر الايماني المسيحي ؟؟؟؟هذا ما سوف نحاول الاجابة عليه بداية ......الختان ليس شريعة موسوية... بل كان عهد الله مع ابراهيم ونسله وسوف نناقش هذا في وقته ، اي ان الختان كان علامة العهد بين الله وابراهيم ونسله لتفرقته عن الاممي ( كل الشعوب غير اليهودية ) (تكوين 17 : 10 – 14) ولم يكن هناك تعليما واضحا وصريحا من المسيح باهمية الختان ، ولكن في بداية الكرازة بالايمان بالمسيح كانت هناك حادثة استدعت الرسل جميعا الى الاجتماع في اورشليم واليك ما حدث في المجمع الاول بين الرسل في اورشليم ( اعمال الرسل الاصحاح 15) وانحدر قوم من اليهودية وجعلوا يعلمون الاخوة انه ان لم تختتنوا حسب عادة موسى لا يمكنكم ان تخلصوا. 2 فلما حصل لبولس وبرنابا منازعة ومباحثة ليست بقليلة معهم رتبوا ان يصعد بولس وبرنابا واناس آخرون منهم الى الرسل والمشايخ الى‏ اورشليم من اجل هذه المسئلة. ) كان الرسول بولس وبرنابا يخدمان ويكرزان بكلمة الرب للخلاص في انطاكية ، وحسب ما كان معمولا سابقا في هذه الخدمة لم يذكر احد الختان بأنه عملية لازمة للخلاص .ولكن جاء ( بعض اليهود) يعلمون انه يجب ان يختتن المؤمن حسب عادة موسى لكي يتم الخلاص ( لاحظ هنا انهم ارجعوا الامر لموسى وليس لابراهيم في حين ان عهد الختان كان بين الله وبين ابراهيم ) ، وانتهى الامر بوجوب النزول الى اورشليم لمناقشة الرسل والمشايخ في اورشليم من اجل هذه المسألة( 5 ولكن قام اناس من الذين كانوا قد آمنوا من مذهب الفريسيين وقالوا انه ينبغي ان يختنوا ويوصوا بان يحفظوا ناموس موسى 6 فاجتمع الرسل والمشايخ لينظروا في هذا الامر) في اول وصولهم اورشليم اثار عدد من المؤمنين المسيحيين من خلفية يهودية فريسية انه ينبغي ان يختتن

هل ألغى بولس الناموس\ج2
george -

من الناس الرب وجميع الامم الذين دعي اسمي عليهم يقول الرب الصانع هذا كله. 18 معلومة عند الرب منذ الازل جميع اعماله. 19 لذلك انا ارى ان لا يثقل على الراجعين الى الله من الامم. 20 بل يرسل اليهم ان يمتنعوا عن نجاسات الاصنام والزنى والمخنوق‏ والدم.” بعد ذلك استقر الامر على كتابة رسالة بهذا المضمون توزع على كل الكنائس التي آمنت بالمسيح في كل مكان ، ويقوم بتوزيع هذه الرسالة اثنين من الشيوخ يذهبان مع بولس وسيلا الى انطاكية لتبليغ هذه الرسالة التي اجمع الرسل كلهم بالاتفاق عليها (رأينا وقد صرنا بنفس واحدة ) كما سترى في مضمون الرسالة. ..... (حينئذ رأى الرسل والمشايخ مع كل الكنيسة ان يختاروا رجلين منهم فيرسلوهما الى انطاكية مع بولس وبرنابا يهوذا الملقب برسابا وسيلا رجلين متقدمين في الاخوة. 23 وكتبوا بايديهم هكذا. الرسل والمشايخ والاخوة يهدون سلاما الى الاخوة الذين من الامم في انطاكية وسورية وكيليكية. 24 اذ قد سمعنا ان اناسا خارجين من عندنا ازعجوكم باقوال مقلّبين انفسكم وقائلين ان تختتنوا وتحفظوا الناموس الذين نحن لم نأمرهم. 25 رأينا وقد صرنا بنفس واحدة ان نختار رجلين ونرسلهما اليكم مع حبيبينا برنابا وبولس. 26 رجلين قد بذلا انفسهما لاجل اسم ربنا يسوع المسيح. 27 فقد ارسلنا يهوذا وسيلا وهما يخبرانكم بنفس الامور شفاها. 28 لانه قد رأى الروح القدس ونحن ان لا نضع عليكم ثقلا اكثر غير هذه الاشياء الواجبة 29 ان تمتنعوا عما ذبح للاصنام وعن الدم والمخنوق والزنى التي ان حفظتم انفسكم منها فنعمّا تفعلون.كونوا معافين 30 فهؤلاء لما أطلقوا جاءوا الى انطاكية وجمعوا الجمهور ودفعوا الرسالة. 31 فلما قرأوها فرحوا لسبب التعزية. ” هذا هو قرار المجمع المسكوني الأول الذي اتفق عليه جميع الرسل والتلاميذ والحواريين وكان بينهم بولس ، وكان هذا الرأي هو رأي الروح القدس نفسه الذي كان قد اعطي للرسل ( راجع اعمال الرسل اصحاح 2) اذا رأي الروح القدس للداخلين الى الايمان المسيحي الاكتفاء بالامتناع عما ذبح للاصنام والدم والمخنوق والزنى ، ولم يشترط الختان كشرط لكي يصير الانسان مسيحيا ....الان ماذا قال بولس في رسائله ؟؟؟ “لانه في المسيح يسوع لا الختان ينفع شيئا ولا الغرلة بل الايمان العامل بالمحبة.”(غلاطية 5 : 6) وايضا “12 جميع الذين يريدون ان يعملوا منظرا حسنا في الجسد هؤلاء يلزمونكم ان تختتنوا لئلا يضطهدوا لاجل صل

هل ألغى بولس الناموس\ج3
george -

هل ألغى بولس وصايا الناموس؟ ...هل جاء بولس بديانة جديدة تخالف تعاليم المسيح؟...قال السيد المسيح : ماجئت لانقض بل لأكمل ......هل هناك تناقضاً بين كلام المسيح وتعاليم بولس والخاصة بابطال ناموس الوصايا في فرائض ؟؟؟ حسنا دعنا نقرأ مرة اخري مقولة بولس، لاحظ فيها ان بولس يتكلم عن يسوع المسيح بوصفه مبطلاً بجسده ناموس الوصايا في فرائض (ولم يقل منقضاً الناموس)“13 ولكن الآن في المسيح يسوع انتم الذين كنتم قبلا بعيدين صرتم قريبين بدم المسيح. 14 لانه هو سلامنا الذي جعل الاثنين واحدا ونقض حائط السياج المتوسط 15 اي العداوة. مبطلاً بجسده ناموس الوصايا في فرائض لكي يخلق الاثنين في نفسه انساناً واحداً جديداً صانعاً سلاماً ” (افسس 2 : 13 – 15)....... قال يسوع المسيح : “17 لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء. ما جئت لانقض بل لاكمّل. 18 فاني الحق اقول لكم الى ان تزول السماء والارض لا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل.” (متى 5: 17 – 18)....... .....ماذا كان يقصد بولس بقصده ان يسوع (يبطل ناموس الوصايا في فرائض). ... ..وماذا كان يقصد يسوع بانه جاء ليكمل الناموس لا لينقضه؟ ما هو قصد يسوع من (الناموس او الانبياء)؟ دعنا نسمع يسوع في مقولة اخري يتكلم عن الناموس والانبياء ماذا قال؟ “36 يا معلّم اية وصية هي العظمى في الناموس.37 فقال له يسوع تحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك.38 هذه هي الوصية الاولى والعظمى.39 والثانية مثلها. تحب قريبك كنفسك.40 بهاتين الوصيتين يتعلق الناموس كله والانبياء“(متى 22 : 36 –40) ..ناموس موسى يتكون من شقين: ....1 - ناموس الفرائض:والخاص بعلاقة الانسان بالله، وتنظمها الذبائح بانواعها الخمسة من ذبيحة المحرقة (لاويين 1) وذبيحة الخطية (لاويين 4) وذبيحة الاثم (لاويين 5) وذبيحة السلام (لاويين 3) وتقدمة الدقيق (لاويين 2).....2- ناموس الاخلاق: وهي العلاقة بين الانسان والله وتنظمها الوصايا العشرة (خروج 20) وما تبعها من وصايا اخلاقية تتعلق بعلاقة الانسان باخيه الانسان (اللاويين). بالنسبة للناموس الاخلاقي: باق بقاء الانسان علي وجه الارض. (خروج 20 : 1 – 17) بالنسبة لناموس الفرائض، كانت كل الذبائح التي يقدمها الشعب قديماً ترمز الى الذبيحة السمائية التي تنبأ عنها كل الانبياء. كانت هذه الذبائح ترمز الى “يسوع المسيح حمل الله النازل من السماء” (يو

هل ألغى بولس الناموس\ج4
george -

وقد كان اول اعلان الهي بان ناموس الفرائض كان انتهي ليس كلام موسى بل اعلان الله الواضح. واذا حجاب الهيكل قد انشق الى اثنين من فوق الى اسفل.” (متى 27 : 51) لاحظ ان الشق من فوق الى اسفل ـ انه عمل الهي لا بشري وقد كانت هناك اشارات مستمرة اثناء حياة يسوع الي ان زمان ناموس الفرائض انتهى، في حواره مع المرأة السامرية:....قال لها يسوع يا امرأة صدقيني انه تأتي ساعة لا في هذا الجبل ولا في اورشليم تسجدون للآب. 22 انتم تسجدون لما لستم تعلمون.اما نحن فنسجد لما نعلم. لان الخلاص هو من اليهود23 ولكن تأتي ساعة وهي الآن حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب بالروح والحق. لان الآب طالب مثل هؤلاء الساجدين له.” ( يوحنا 4 : 21 – 23) وهذا مافهمته المرأة السامرية حقيقة من كلامه، ذلك لانها سألته ان كان هو المسيا المنتظر؟؟؟ لقد كان يسوع هو متمم ناموس الفرائض :” لا يبقوا منه الى الصباح ولا يكسروا عظما منه. حسب كل فرائض الفصح يعملونه.” (سفر العدد 9 : 12) وطبعا كلنا نتذكر ان يسوع المسيح قد صلب في عيد الفصح اليهودي، وقد كان هو خروف الفصح الحقيقي ( وانتهى بذلك الرمز) وقد تحقق فيه ان عظما من عظامه لم يكسر :”33 واما يسوع فلما جاءوا اليه.. لم يكسروا ساقيه لانهم رأوه قد مات. 34 لكن واحدا من العسكر طعن جنبه بحربة وللوقت خرج دم وماء. 35 والذي عاين شهد وشهادته حق وهو يعلم انه يقول الحق لتؤمنوا انتم. 36 لان هذا كان ليتم الكتاب القائل عظم لا يكسر منه.”( يوحنا 19: 33 – 36) .... الآن بعدما تقدم، وفي ضوء فهم حقيقي لكلمة الرب يسوع المسيح بانه لم يأت لينقض بل ليكمل نستطيع ان نفهم مقولة الرسول بولس، ان يسوع المسيح لم ينقض كل الناموس لانه باق ، ولكنه اكمل ناموس الفرائض (التي كانت رمزا اليه) وبعد ان تحققت واكملت فيه وقد قالها بفمه الكريم علي عود الصليب (قد اكمل، ونكس رأسه، واسلم الروح) (يوحنا 19 :30) كمثال بسيط نقول: انه اذا كان لديك شيكا بمبلغ من المال مكتوبا لبنك معين، فان هذا الشيك يعني انك اذا تقدمت الى البنك فانك سوف تسحب فورا ًالقيمة المكتوبة على الشيك، وبعدها يتم ابطال مفعول الشيك لانه قد تم صرفه وتحقيقه. نفس الشيء حصل بالنسبة لناموس الوصايا في فرائض فكانت هي الرمز الى ما سوف يحدث في الذبيحة المعينة قبل تأسيس العالم (بطرس الاولى 1 : 20 ) لان اقرأ هذه الكلمات مرة اخري من بولس.وتذكر ان المسيح قد نقض حائط السياج

الى 189و190\ج1
george -

أنتي تقولين يا اماراتية وها الفخر الكلام التالي ......(ارجوك يا جرجي أن تلاحظ أنه عندما يذكر لك الناس آيات القتل والإرهاب والسلب والنهب والغزو والدمار والحرق وقتل النساء والشيوخ والأطفال الرضع والبهائم من كتابك ، تقول للناس في ردودك إن هذه الآيات من كتاب اليهود التوراة وليست من العهد الجديد الذي هو كتاب اليسوعين (أنظر إلى تعليقك رقم 160 أعلاه) .... في الحقيقة أن المسيحيين هم أدرى من اخوتهم المسلمين بالكتاب المقدس ويعرفون ويعترفون بأن هناك ديانتين سماويتين معترف بهما والكل يشهد بهذا حتى من ينتقدهما سوف يجد بان كتابه يشهد بهذ الامر ..ألم يشهد كتابك بهذا يا اماراتية ؟ .... أما من ناحية نصوص العهد القديم الذي هو لليهود بالفعل سوف نجد فيه الكثير الكثير من نصوص الحرب والقتل وأمور أخرى كثيرة منها ما كان قبل التشريع السماوي ومنها ما هو بعد التشريع السماوي .. فالكثير من ما تأخذونه أنتم كمسلمين من كتاب اليهود هي النصوص التي كانت قبل تشريع تحريمها .. أما الحروب التوراتية فكانت حروب وقتية وأغلبها كانت تحدث ضد اليهود كتأديب من الله لهم ..لا لنشر دياناتهم . وأنتهى هذا الحال في زمانه اذ لا يوجد في كتاب اليهود ما يدعو الى حروب أستمرارية أو أستعمارية كما هو الحال في نص الاية 29 من سورة التوبة مثلاً .... والعهد الجديد جاء لكي يتمم ولكن كان التتميم من خلال التوضيح والتصحيح لا في نسخ العهد القديم او ألغائه لأن كلام الله يا عزيزتي لا يمكن أن يلغيه أو يحرفه بشر ؟ لأن الله أقوى من كل البشر وكلامه ثابت ومحفوظ ... لهذا يؤمن المسيحيون أن الكتاب المقدس هو كلمة الله الموحى بها بالروح القدس إلى اشخاص من مستويات مختلفة لكي يدونوها بكل أمانة...وكما ورد في السؤال، فإن الكتاب المقدس يتألف من عهدين: العهد القديم والعهد الجديد، ومعا يشكلان وحدة متكاملة في إعلان مشيئة الله في الخليقة وخاصة من جهة الانسان وعلاقته بالله منذ أن خلقه الله وحتى بلوغه مصيره الأبدي...وعلى هذا الأساس يمكن القول، بكل يقين، أن العهد القديم يشكل أساساً أو مقدمة طويلة للعهد الجديد، بحيث لا يمكن فصل الواحد عن الآخر...ويبقى الكتاب المقدس كتاب الله النافع لكل إنسان على وجه الأرض كما يقول لنا الوحي الإلهي في (تيموثاوس الثانية3: 16) فهل بالفهل نقض المسيح الناموس؟ ....قال المسيح: («لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَ

الى 189و190\ج2
george -

أن تصنع تعديلات عليه؛ تحول غرف النوم في الطابق الأرضي إلى غرف ضيافة، وتصنع غرف النوم في الطابق العلوي مثلاً. تهدم حوائط في البيت، لتكبر غرفة الصالة والمطبخ؛ لكي يتحول من بيت ذات طابق واحد، إلى فيلا من طابقين ضعف المساحة. إن فكرة تكميل وتطوير وصايا الله للإنسان، هي أمر طبيعي جدًا وليس أمر جديد في الكتاب المقدس. فبدأ الله مع آدم بثلاث وصايا إيجابية، ووصية سلبية (سفر التكوين ١: ٢٨- ٢٩ و٢: ١٦-١٧). بعدها سقط آدم في الخطية وانفصل عن الله؛ فبدأت عملية إرجاع الله للبشر إليه. فأباد الله جميع البشر الخطاة في الطوفان، وأبقى فقط نوح وعائلته فقط؛ بعدها أعطى نوح خمس وصايا؛ ومن ثم، بدأ الله في رفع المستوى الروحي والفكري والخلقي للإنسان؛ وتابع في شريعة موسى، التي تبدأ بالوصايا العشر؛ ويتبعها أكثر من ست مئة وصية. بعدها بدأ الله يعزز فكرة العلاقة الشخصية معه لكل شخص من شعب الرب دون وسطاء، بواسطة سفر المزامير والنشيد. بعدها بدأ الله يعطي تعليمًا للإنسان بواسطة سفر الأمثال، ليرفع مستواه الخلقي والسلوكي؛ من حفظ الشريعة، للنمو في حكمة الله. وهذا يحثه على ترك السلوك الجيد، ليسعى لسلوك أفضل؛ عن طريق النمو في الحكمة، وهي التطبيق العملي لمعرفة الله. لكن في نفس الوقت، قادت رسالة الناموس والأنبياء الإنسان لحالة يدرك من خلالها أنه لا يقدر أن يرضي الله بواسطة الشريعة، وبأي عمل ممكن أن يعمله. لذلك ينتهي العهد القديم بصرخة فشل وإحباط وأسئلة معلقة: ما هو الحل للطبيعة الفاسدة للإنسان؟ وكيف ممكن أن نرضي الله؟ فيأتي العهد الجديد بالحل؛ وهو احتياج الإنسان إلى مخلص، وليس فقط إلى شريعة. فبالشريعة معرفة الخطية، لكن لم تعط الشريعة حلاً جذريًا لها...و لم يكن الهدف من الناموس والأنبياء أن تقود الإنسان للافتخار، كما حدث مع الفريسيين؛ بل هدفه أن يقود الإنسان للانكسار والشعور بالضعف والحاجة الماسة لقوة ونعمة الله المخلصة ......يتبع

الى 189و190\ج3
george -

يعترض الكثير من النقاد المسلمون، عن تلك التغييرات التي نراها في العهد القديم، ويتسائلون؛ لماذا يرفض المسيحيون فكرة الناسخ والمنسوخ في القرآن (وهي فكرة أن الله ينزل آية، وبعدها يبطلها بآية أخرى)؛ ويروا في الكتاب المقدس نفس الشيء؛ وصايا تعطى للإنسان، وبعد فترة تنسخ بأخرى، أو تبطل بأخرى!! يجب أن نفهم هنا أننا نتعامل مع قضية مختلفة تمامًا عن الناسخ والمنسوخ القرآني، وذلك من ثلاثة جوانب: أولا: جميع الوصايا في العهد القديم لم تُنقض أبدًا؛ لكن كان الله دائمًا يضيف عليها وصايا أكثر وأعمق......... ثانيًا: نحن لا نتكلم هنا عن وصايا اعطيت لإنسان، وبعد وقت قصير (من يوم إلى أقل من ٢٣ عام) يبطلها الله بوصية أخرى. نتكلم هنا على تباعد زمني مقداره أكثر من ألف عام. فبين آدم ونوح هناك حوالي ١١٠٠ عام، وبين نوح وموسى حولي ١٤٠٠ عام، وبين موسى والمسيح، حولي ١٤٤٠ عام؛ فالله لم ولن يغير رأيه بين ليلة كما هو حال القرآن ؟ ولم يغير رأيه بين ليلة وضحاها كما يظن البعض......... ثالثًا: إن الإضافات التي أجراها الله من جهة وصاياه على مر العصور، دائمًا كانت تعكس نفس صفات الله ومبادئه؛ فلا تغيير في مبادئه وصفاته أبدًا. (فسامح) لا تصبح (انتقم) و(سالم) لا تتحول إلى( قاتل) بل مبادئ الله من: التسامح، الخلاص، المحبة، الغفران، العدل، الرحمة، النعمة... ثابته ولا تتغير. فلا يمكن أن يغير الله مبادئه أو صفاته أبدًا، مع تغيير أحكامه؛ لكن ينتظر نضوج الإنسان مئاة السنين؛ ويتجاوب مع نضوجه. فالله لا يتغير في طبيعته وفكره أبدًا؛ بل الإنسان هو الذي يتغير؛ وبناءً عليه، تعاملات الله مع الإنسان تتغير. فعندما تعطي ابنك الطفل وصية، وتقول له: (إذا أنهيت أكلك، سأعطيك دينار، وإذا لم تحترم أختك، سأعاقبك). فعندما يكبر ابنك ويصبح عمره ٣٠ عام، سوف لا تقل له: (إذا أنهيت أكلك، سأعطيك دينار!!)؛ وكونك غيرت وصاياك له بسبب نضوجه، هذا لا يعني أنك تغيرت؛ ولا يعني أن محبتك له أو مبادئك تغيرت؛ بل يعني أن ابنك تغير؛ وبناءً عليه، تغيرت طريقة تعاملك معه، تجاوبًا مع نضوجه. إذًا المسيح قال أنه لم يأت ليهدم الناموس والأنبياء، بل ليكمله؛ يكمله تعني أنه سيحدث تعديلات عليه ويطوره أي (تتميم من خلال التوضيح والتصحيح). إن جميع التعديل والتطوير الذي صنعه الله من جهة وصاياه للإنسان على مر العصور، لا تعني أن الله يتغير؛ بل تعني أن الإنسان يتغير وينضج؛ ل

بولس الرسول الكاذب
هكذا وصفه العهد القديم -

في العهد القديم سفر إرميا 14 : نجد نبوءة تصف بولس بالنبي الكاذب : (فَقَالَ الرَّبُّ لِي: بِالْكَذِبِ يَتَنَبَّأُ الأَنْبِيَاءُ بِاسْمِي. لَمْ أُرْسِلْهُمْ، وَلاَأَمَرْتُهُمْ،وَلاَكَلَّمْتُهُمْ. بِرُؤْيَا كَاذِبَةٍ وَعِرَافَةٍ وَبَاطِل وَمَكْرِ قُلُوبِهِمْهُمْ يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ.) وفي سفر إرميا 23: 32(هأَنَذَا عَلَى الَّذِينَ يَتَنَبَّأُونَ بِأَحْلاَمٍ كَاذِبَةٍ،يَقُولُ الرَّبُّ، الَّذِينَ يَقُصُّونَهَا وَيُضِلُّونَ شَعْبِي بِأَكَاذِيبِهِمْوَمُفَاخَرَاتِهِمْ وَأَنَا لَمْ أُرْسِلْهُمْ وَلاَأَمَرْتُهُمْ.فَلَمْ يُفِيدُوا هذَا الشَّعْبَ فَائِدَةً،يَقُولُ الرَّبُّ.) وهكذا فبوصف العهد القديم نجد أن صفات الرسل الكذبة إنحصرت في : الآتي أولاً ، لم يرسلهم الرب ، ثانياً ، لم يأمرهم الرب و لم يكلفهم بالرسالة ، ثالثاً ، هؤلاء الكذبة يكنون متفاخرين . وقد قال بولس عن نفسه : { لاَ يَظُنَّ أَحَدٌ أَنِّي غَبِيٌّ.وَإِلاَّ فَاقْبَلُونِي وَلَوْكَغَبِيٍّ،لأَفْتَخِرَ أَنَا أَيْضًا قَلِيلاً.} { الَّذِي أَتَكَلَّمُ بِهِ لَسْتُ أَتَكَلَّمُ بِهِ بِحَسَبِ الرَّبِّ، بَلْ كَأَنَّهُ فِي غَبَاوَةٍ، فِي جَسَارَةِ الافْتِخَارِ هذِهِ. بِمَا أَنَّ كَثِيرِينَ يَفْتَخِرُونَ حَسَبَ الْجَسَدِ، أَفْتَخِرُ أَنَا أَيْضًا} لكن دعونا نتفحص من أقوال المسيح نفسه في الذىين وصفهم بالأغبياء: إنجيل لوقا 24: 25فَقَالَ لَهُمَا: «أَيُّهَا الْغَبِيَّانِ وَالْبَطِيئَا الْقُلُوبِ فِي الإِيمَانِ بِجَمِيعِ مَا تَكَلَّمَ بِهِالأَنْبِيَاءُ)) إذاً فقد وصف بولس نفسه بصفة إتصف بها بُطاء القلوب فى الإيمان وبما تكلم به المسيح في وصف الأغبياء بُطاء القلوب ! كيف يرسل المسيح رسولاً يتصف بالغباء وقال عن نفسه إنه غبي؟ بل وجعل من غبائه فخراً !! كيف يرسل المسيح رسولاً وهو الذي وصف الأغبياء ببطيئى الإيمان وبطيئي فهم جميع كلام الأنبياء ... أليس رسالة الأنبياء واحدة , فكيف يأتى واحد لايفهم جميع ما تكلموا به ..؟؟! وبولس الذي كان يتلذذ برؤية أتباع المسيح وهم يعذبون ويقتلون وكان يشي بهم حتى يتم قتلهم وتعذيبهم ، يقول أن رسالة المسيح جاءت إليه وهو في الطريق إلى دمشق ، وأن المسيح جاءه في رؤيا وكلمه بالرسالة وكلفه بالتكريزة، وهكذا فجأة أصبح من هو ألد أعداء المسيح رسولاً للمسيح ، ولكن هل ىسمع الذين كانوا مسافرين معه صوت المسيح أو هل شاهدوا

تكرار سؤال فهل من مجيب
george -

أولاً كنت أتوقع بأن أجد جواب على سؤالي الذي وجهته لكم وعلى وجه الخصوص للمتخفية الشاتمة أماراتية ولها الفخر والذي جاء في ردي رقم (193) وذكرتكم به في ردي رقم (205) وعدت ذكرتم به أيضاً في ردي رقم 212 ولكن لم أجد منكم اي جواب للأسف الشديد .فهل أفلستم أعزائي ...وسوف أعيد لكم التعليق الان لعلي أجد منكم اي مجيب !!!!!!!!!!!وها هو أعادة السؤال الذي جاء في تعليقي رقم 193 .... بصراحة لقد جاوبت في الاسبوع الماضي عن مئات الشبهات الباطلة التي جاءت في تعليقاتكم التي كثر بها اللف والدوران والتحريف والتزوير والتفسير الخاطيء لنصوص الانجيل كما هو حالكم دائماً ؟ لأن أي تفسير يتطلب الذاهب الى كتب التفسير لأخذ رآي المفسرين المعتمدين لأي مذهب أو طائفة أو دين ؟ وأي عاقل من البشر يعرف بأن التفسير يؤخذ من كتب المفسرين وليس من أفواه الحاقدين من المسلمين ؟!!!!!!!...وأنا احمد لله على توفيقي بما قدمت من أجوبة غنية بالمعلومات المفيدة ! .. والان سوف أطلب منكم فقط الجواب على هذا السؤال الوحيد الذي منذ ثلاثين عاماً وأكثر وانا أبحث عن جواب شافٍ له .. من خارج القرآن بالطبع .........وهو ؟!... ما دام المسلمين يشككون بالعقائد السماوية الصحيحة الثابت وحيها كالمسيحية واليهودية .وفوق هذا يشتمونها ويشتمون أتباعها ويكفرونهم .ويلعنونهم ويدعون لقتلهم وقتالهم وأذلالهم كما هو ثابت عند تنفيذ نصوص سورة التوبة 29 ....؟؟! فهل يمكن لكم الأن أن تقدموا لي أدلة مادية من خارج القرآن تثبت صدق وحي القرآن ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!! أتمنى أن تكون الاجوبة صريحة وعقلانية وموضوعية ومنطقية وبدون لف أو دوران ... .. وها أنا بانتظار الاجوبة الموضوعية ومستعد للحوار العقلاني المؤدب أيها الاحبة فمن يجد بنفسه القدرة والاخلاق فها أخوكم جورج بالانتظار ... وشكراً للجميع بالطبع .... فهل من مجيب !

الى الذي يلي رقم 221\ج1
george -

لقد عنون صديقي المتخفي تعليقه الفاشل بالعنوان التالي (بولس الرسول الكاذب هكذا وصفه العهد القديم )... فالجميل في كلامك بأنك ذكرت بأنه رسول وليس نبي مما يؤكد بأن كلامك التالي يقصد به نبي كاذب وليس رسول مرسل من المسيح لأتمام الرسالة لا أختراع ديانة ... وها هو كلامك كما يلي .. طبعاً كلامك القادم بحسب ما نقلت لا بحسب ما توصلت ..فأنت تقول (في العهد القديم سفر إرميا 14 : نجد نبوءة تصف بولس بالنبي الكاذب : (فَقَالَ الرَّبُّ لِي: بِالْكَذِبِ يَتَنَبَّأُ الأَنْبِيَاءُ بِاسْمِي. لَمْ أُرْسِلْهُمْ، وَلاَأَمَرْتُهُمْ،وَلاَكَلَّمْتُهُمْ. بِرُؤْيَا كَاذِبَةٍ وَعِرَافَةٍ وَبَاطِل وَمَكْرِ قُلُوبِهِمْهُمْ يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ.).... طيب أين ذكر أسم الرسول بولس هنا ؟.. طبعاً لا يوجد ذكر لأسم بولس هنا وهذا يؤكد كذبك أنت يا عزيزي ؟! وأكملت تستشهد (وفي سفر إرميا 23: 32(هأَنَذَا عَلَى الَّذِينَ يَتَنَبَّأُونَ بِأَحْلاَمٍ كَاذِبَةٍ،يَقُولُ الرَّبُّ، الَّذِينَ يَقُصُّونَهَا وَيُضِلُّونَ شَعْبِي بِأَكَاذِيبِهِمْ وَمُفَاخَرَاتِهِمْ وَأَنَا لَمْ أُرْسِلْهُمْ وَلاَأَمَرْتُهُمْ. فَلَمْ يُفِيدُوا هذَا الشَّعْبَ فَائِدَةً،يَقُولُ الرَّبُّ.) وهكذا فبوصف العهد القديم نجد أن صفات الرسل الكذبة إنحصرت في : الآتي أولاً ، لم يرسلهم الرب )... طيب يا صديقي ألم يأتي أنبياء كذبة عبر التاريخ ؟!! فهل أدلك على أسم أحدهم ؟! لأن بولس لم يدعي النبوة ولم يؤسس له ديانة بل تمم رسالة المسيح لهذا نقول عنه رسول المسيح ؟؟ .. وقلت ايضاً في كلامك ..(، ثانياً ، لم يأمرهم الرب و لم يكلفهم بالرسالة ) طيب أليس هناك من أدعو النبوة دون أن يكلفهم الله برسالة واولهم فرعون وأخرهم ليس لهم نهاية ؟؟ أما الرسول بولس كما وضحت أعلاه فقد تمم رسالة المسيح ولم يخترع ديانة جديدة تناقض تعاليم المسيحية .لهذا قدمت الكثير من هذه الحقائق أعلاه ولكن لكونك تناكف وتكذب بالطبع لم تقرأ شيء لانك لا تود الفهم بل كل همك نشر الشبهات الفاشلة والباطلة؟؟ كما هو حال الكثيرين منكم للأسف الشديد ... أنت تقول (، ثالثاً ، هؤلاء الكذبة يكنون متفاخرين . وقد قال بولس عن نفسه : { لاَ يَظُنَّ أَحَدٌ أَنِّي غَبِيٌّ.وَإِلاَّ فَاقْبَلُونِي وَلَوْكَغَبِيٍّ،لأَفْتَخِرَ أَنَا أَيْضًا قَلِيلاً.} ... طيب أليس هناك من وضع نفسه معادلاً لله في كل صغيرة وكبيرة فلماذا تنتقد بو

الى الذي يلي رقم 221\ج2
george -

إذاً فقد وصف بولس نفسه بصفة إتصف بها بُطاء القلوب فى الإيمان وبما تكلم به المسيح في وصف الأغبياء بُطاء القلوب ! كيف يرسل المسيح رسولاً يتصف بالغباء وقال عن نفسه إنه غبي؟) ........أولاً بولس لم يقول عن نفسه بانه غبي بل أنت من زور وحرف الكلام بحسب فهمك أو بحسب ما نقلت من كلام دون فهم ودون علم !! ؟لأن الفهم عندك كما هو واضح يكاد ان يكون معدوم يا عزيزي .. يقول أنجيل لوقا الاصحاح 24: 25 -27 الكلام التالي (25فَقَالَ لَهُمَا:«أَيُّهَا الْغَبِيَّانِ وَالْبَطِيئَا الْقُلُوبِ فِي الإِيمَانِ بِجَمِيعِ مَا تَكَلَّمَ بِهِ الأَنْبِيَاءُ! 26أَمَا كَانَ يَنْبَغِي أَنَّ الْمَسِيحَ يَتَأَلَّمُ بِهذَا وَيَدْخُلُ إِلَى مَجْدِهِ؟» 27ثُمَّ ابْتَدَأَ مِنْ مُوسَى وَمِنْ جَمِيعِ الأَنْبِيَاءِ يُفَسِّرُ لَهُمَا الأُمُورَ الْمُخْتَصَّةَ بِهِ فِي جَمِيعِ الْكُتُبِ.) .... اذاً نجد هنا بأن هذا الكلام موجه لأشخاص نسيوا ما قاله الناموس عن ألام المسيح لا الى القديس بولس كما تحاول النزوير يا عزيزي المحرف ..أنت تقول ( وبولس الذي كان يتلذذ برؤية أتباع المسيح وهم يعذبون ويقتلون وكان يشي بهم حتى يتم قتلهم وتعذيبهم ، يقول أن رسالة المسيح جاءت إليه وهو في الطريق إلى دمشق ، وأن المسيح جاءه في رؤيا وكلمه بالرسالة وكلفه بالتكريزة، وهكذا فجأة أصبح من هو ألد أعداء المسيح رسولاً للمسيح ) .. فأذا كنت لا تؤمن بالرؤيا مع انها في حالة بولس لم تكن رؤيا بل علم وحقيقة وعليها الكثير من الشهود وأكبر دليل أنه عندما كلمه المسيح أتى نور عظيم من السماء وأصيب بولس بالعمى ثلاث ايام قبل ان يعود أليه بعد ان وصلت أليه رسالة المسيح وأمن بها ... أنت تستشهد هنا بالكلام بولس التالي (( الذين كانوا معي نظروا النور و ارتعبوا و لكنهم لم يسمعوا صوت الذي كلمني 22: 9 )... وهنا نجد بأن هناك شهود كثر على كلامه هذا وانهم بالفعل راؤا نوراً حقيقي .. ..................يتبع

الى الذي يلي رقم 221\ج3
george -

ولان سوف أقدم لك قصة الوحي في الاسلام لكي تحكم بنفسك بين كثرة الشهود في قصة بولس وقلتهم في قصة حقيقة وحي الاسلام ؟!!! ..فأنظر الى ما جاء في المراجع والكتب واعطيني رأيك عزيزي ..... أنظر الى هذا الوحي العجيب وما هي اقوال خديجة الشاهدة الوحيدة على هذه الواقعة والتي لم تر شيئا:.... جاء في كتاب (السيرة النبوية لابن هشام ج1 ص 230): قال ابن إسحاق : "عن خديجة أنها قالت للرسول: أي ابن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك إذا جاءك ؟ قال نعم..... فجاءه جبريل عليه السلام، فقال الرسول لخديجة يا خديجة هذا جبريل قد جاءني، ... قالت قم يا ابن عم فاجلس على فخذي اليسرى; فقام الرسول فجلس عليها، قالت هل تراه؟ قال نعم قالت: فتحول واجلس على فخذي اليمنى; فتحول فجلس على فخذها اليمنى. فقالت هل تراه؟ قال نعم. قالت: فتحول واجلس في حجري، فتحول الرسول فجلس في حجرها. قالت هل تراه؟ قال نعم. [وفي رواية أخرى]..... أدخلت خديجة الرسول بينها وبين درعها، ثم ألقت خمارها عن وجهها، والرسول جالس في حجرها، ثم قالت له هل تراه؟ قال لا، فذهب عند ذلك جبريل.ـ فقالت يا ابن عم: اثبت وأبشر فوالله إنه لملك وما هذا بشيطان..... فكان هدف خديجة أن هذا الذي ظهر لمحمد لو كان ملاكا لخجل من فخذيها ودرعها ... إلخ..والسؤال هنا عزيزي...كيف أن ملاكا لا يخجل من أعضاء المرأة: لا فخذها ولا حجرها ولا درعها، ولكنه يخجل من وجهها؟!!...... وكيف تُعَلِّمُ إمرأةٌ نبيَّ الله الذي تجلى له هو الوحي. فَتَعْلَم هي ما لم يعلمه هو؟؟!!!!..... ثم كيف يؤخذ بشهادة إمرأة، والمرأة في الإسلام ناقصة عقل ؟!!! ...... وكيف اعتبرت شهادة إمرأةٍ واحدةٍ شهادةً شرعية، والشهادة المقبولة في الإسلام إمرأتين ورجل؟!!!.....ـ ثم كيف تأكدت أنه ملاك وليس شيء أخر ؟!!!!، ووو الخ ....... وسوف أكتفي بهذا لأن هناك كلام صعب لا أريد ان أنشره فقط حاولت ان أوضح من خلال هذه القصة بأن أنعدام الشهود فيها أوحى بأن القصة لا أساس لها من الصحة ...هذا رد متواضع مني على الاكاذيب التي جاءت في التعليق الذي يلي التعليق رقم 221 ...... وشكرا

أعادة بسب البتر 221\ج2
george -

إذاً فقد وصف بولس نفسه بصفة إتصف بها بُطاء القلوب فى الإيمان وبما تكلم به المسيح في وصف الأغبياء بُطاء القلوب ! كيف يرسل المسيح رسولاً يتصف بالغباء وقال عن نفسه إنه غبي؟) ........أولاً بولس لم يقول عن نفسه بانه غبي بل أنت من زور وحرف الكلام بحسب فهمك أو بحسب ما نقلت من كلام دون فهم ودون علم !! ؟لأن الفهم عندك كما هو واضح يكاد ان يكون معدوم يا عزيزي .. يقول أنجيل لوقا الاصحاح 24: 25 -27 الكلام التالي (25فَقَالَ لَهُمَا:«أَيُّهَا الْغَبِيَّانِ وَالْبَطِيئَا الْقُلُوبِ فِي الإِيمَانِ بِجَمِيعِ مَا تَكَلَّمَ بِهِ الأَنْبِيَاءُ! 26أَمَا كَانَ يَنْبَغِي أَنَّ الْمَسِيحَ يَتَأَلَّمُ بِهذَا وَيَدْخُلُ إِلَى مَجْدِهِ؟» 27ثُمَّ ابْتَدَأَ مِنْ مُوسَى وَمِنْ جَمِيعِ الأَنْبِيَاءِ يُفَسِّرُ لَهُمَا الأُمُورَ الْمُخْتَصَّةَ بِهِ فِي جَمِيعِ الْكُتُبِ.) .... اذاً نجد هنا بأن هذا الكلام موجه لأشخاص نسيوا ما قاله الناموس عن ألام المسيح لا الى القديس بولس كما تحاول النزوير يا عزيزي المحرف ..أنت تقول ( وبولس الذي كان يتلذذ برؤية أتباع المسيح وهم يعذبون ويقتلون وكان يشي بهم حتى يتم قتلهم وتعذيبهم ، يقول أن رسالة المسيح جاءت إليه وهو في الطريق إلى دمشق ، وأن المسيح جاءه في رؤيا وكلمه بالرسالة وكلفه بالتكريزة، وهكذا فجأة أصبح من هو ألد أعداء المسيح رسولاً للمسيح ) .. فأذا كنت لا تؤمن بالرؤيا مع انها في حالة بولس لم تكن رؤيا بل علم وحقيقة وعليها الكثير من الشهود وأكبر دليل أنه عندما كلمه المسيح أتى نور عظيم من السماء وأصيب بولس بالعمى ثلاث ايام قبل ان يعود أليه بعد ان وصلت أليه رسالة المسيح وأمن بها ... فكيف أمنت انت برؤية نبي الاسلام لجبريل وحده دون شهود معه حتى أعتقد بانه شيطان ولولا قول خديجة له بانه ملاك لما عرف هو بانه ملاك فكيف أمنت أنت بهذه الامور وهي لا شاهد عليها سوى خديجة وهي امرأة وحيدة وشهادة الامرأة لا تقبل في أي محكمة في الاسلام الا بوجود شاهدتين !!! أنت تستشهد هنا بالكلام بولس التالي (( الذين كانوا معي نظروا النور و ارتعبوا و لكنهم لم يسمعوا صوت الذي كلمني 22: 9 )... وهنا نجد بأن هناك شهود كثر على كلامه هذا وانهم بالفعل راؤا نوراً حقيقي .. فهل كان هناك شهود في قصة وحي الاسلام سوى خديجة وزوجها !! أذن من هنا أصدق ممن .. كثرة الشهود ام قلتهم؟؟!! ..................يتبع

نداء الى الاخوة المتخفيون
george -

أتمنى بأن اجد جواب من الاخوة المتخفيون عن سؤالي المكرر الذي جاء في ردي رقم 193 و205 و212 و223 فها انا لا ازال بأنتظار الجواب من طرفكم بعد ان قمت بالرد على مئات الشبهات التي وجهتوها لعقيدة المسيحيين فهل نجد منكم جواب على هذا السؤال اليتم ؟!! أتمنى ذلك ...وشكرا