فضاء الرأي

طارق عزيز رجل الدولة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لا يوجد شعب مثل العراقيين يختلفون فيه على رموزهم السياسية بدوافع شتى او لمجرد كراهية لمرحلة لا تروق للبعض منهم هذا لا يهم فقد ودع الحياة أمس في سجن الناصرية طارق عزيز المفكر ورجل الدولة البارز ونجم المحافل الدبلوماسية والسياسي المحنك بعد 79 سنة في رحلة حياة ابتدأت من مدينة الموصل الى بغداد طالبا في جامعتها ومتخرجا من كلية الأداب في قسم اللغة الانجليزية ومنخرطا في صفوف حزب البعث الى رئيس تحرير الى لاجئا سياسيا في دمشق والتي احبها.

ففي الشام زفت اليه زوجته الفاضلة السيدة فيوليت ام زياد وبها تعرض للسجن على خلفية الصراعات بين تيارات الحزب الذي آمن بفكره القومي وكرس جل حياته لخدمته. في بغداد ارتبط ابو زياد بعد ثورة البعث الثانية عام 1968 بالرئيس صدام حسين والذي وجد فيه كفاءة متميزة وشخصية مقتدرة ليمثل العراق على الساحة الدولية في فترة دقيقة هي الحرب مع إيران. وهنا يذكر شخصية عراقية هامة رافقته الى محادثات سلام اعقبت انتهاء الحرب العراقية الإيرانية عام 1988م بوساطة الامم المتحدة في جنيف بانه كان رئيس الوفد الإيراني وزير الخارجية صادق ولاياتي انذاك ومستشار الخامئني حاليا والذي حاول ان يتحدث طويلا عن شروط ومتطلبات وقف اطلاق النار بين البلدين وهنا قطع عليه طارق عزيز ليخاطبه انتبه انت لا تفرض شروط انت منهزم وخاسر وسيدك اعلن انه تجرع كأس السم مجبرا فعليك انت تصغي وتكتب ما اقوله لك؟

طارق عزيز من قماشة رجال الدولة صعبي المراس زاوج بين مهنة الصحافة والإعلام والتي اشتغل بها طويلا وحرفة الدبلوماسية التي تليق باناقة فكره ومظهره الجذاب واتزان شخصيته الاسرة فاستطاع ان يحشد تاييدا دوليا منقطع النظير للمواقف العراقية على الساحات العربية والاقليمية والدولية، كان عروبيا في منطلقاته ومنسجما مع الشخصية العراقية في شموخها واعتدادها بالذات.. مرة سجن الرئيس صدام رحمه الله ولده البكر زياد على خلفية وشاية باعمال تجارية لكنه بقي سنتين يحضر مع الرئيس الاجتماعات ويمارس مهماته دونما ان يطلب من الرئيس صدام معالجة قضية ولده زياد كان زاهدا في زخارف المنصب لم يترك بعد اعتقاله وسجنه بعد الاحتلال سوى دارته في الجادرية والتي يقطنها الان احد رموز الحكم الجديد.. طارق عزيز عندما يتحدث يأسر مجالسيه ولا يجرح احدا ويشير سفيرا للعراق في الرباط رافقه لمقابلة الراحل الملك الحسن الثاني بعد نشوب الحرب مع ايران الخميني ان الملك كان يستمتع بحديث ابو زياد ويصغي اليه بعناية وعندما يسكت يقول له الحسن الثاني تكلم استاذ..وهنا يلتفت الملك ليطلب من وزير خارجية المغرب اغلقوا سفارة إيران في الرباط.. كان مسيحيا بقلبه ومسلما بفكره ادرك ان العروبة جوهرها الاسلام بقيمه السمحة ونال اعجاب العرب والاصدقاء في كل مكان عندما ضرب مثلا في وفائه لرئيسه وحزبه ومبادؤه حتى اخر ايام السجن , لم يتبرم او يتنكر او يتنصل لانه كان كبيرا ويترفع عن الصغائر ينقل عن السيد عمرو موسى انه احتك بعزيز كثيرا وزيرا لخارجية مصر وامين عام للجامعة العربية ولم يعرف انه مسيحي الا بعد احتلال العراق وهيمنة الطائفيين على السلطة. ابو زياد ان الحديث يطول ولا تفيك هذه العجالة فقد كنت مثل نخيل العراق الذي احببت فمت واقفا وشامخا وأبياً.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
طارق عزيز ..الحقيقة
ديار -

لم تكن شخصية طارق عزيز كما وصفه الكاتب بل كانت شخصية خنوعة مستسلمة لصدام حسين ولسياسته الهوجاء التي دمرت العراق فلم يشر او يوضح لصدام المصير المظلم الذي ينتظر العراق جراء سياساته الفردية والعدوانية ..وكان بارعا في تدبيج المبررات لافعال صدام لما لا فهو ( رئيس الديبلوماسية العراقية ) ! وكان بارعا في الكذب والتدليس ولا ننسى المشاجرة بينه وبين وطبان في قفص الاتهام حين اتهم وطبان طارق عزيز بانه سبب بلاء العراق ( ربما بسبب تنظيراته ) السياسية للقائد الضرورة تلك التنظيرات المهلكة التي ادت الى خراب العراق ووانه لم يتدخل في قضية ابنه الموقوف على قضايا تجارية غير مشروعة بسبب جبنه وخوفه من صدام ان تنقلب الاية ويذهب بجريرة ابنه فيما لو غضب صدام وانه كان دائم التنكر لابناء جلدته ( الكلدان ) في ابسط القضايا وانه كان يعرف ان تلفونه كان مراقبا ولذلك كان حذرا جدا ويوميا يسبح بحمد القائد اما اخر شجاعاته فهي استسلامه لقوات ( الغزو ) الامريكية بارادته ورغبته حيث ذهب اليم ماشيا على قدميه حينما شاهد او اخبروه بوجود قوات امريكية قريبة في المنطقة و كان يتحسس من كل اسم يشير الى دينه يعني كان ضعيف الشخصية وان الكلام الذي قلته عنه لدى اجتماعه بوزير الخارجية الايراني غير صحيح والشىْ الوحيد ان صدام امره عند جلوسه مع الايرانيين ان يشعل سيكارا ( هافانا )وطبق طارق عزيز ذلك حرفيا واذا كان السيد الخميني يقدر المسؤلية بقوله اتجرع السم فان صدام كان يسمي هزائمه المنكرة بالنصر والناس الشعب كان يسمون معاركه بأم المهالك وهو على عناد شعبه يكذّي نفسه ويقول ( أم المعارك ) وهذه اضحكت العرب والاجانب قبل العراقيين لذلك النظام العراقي اصبح مهزلة ..

قفازة حريرية لمخلب
منصف العراقي -

أجل لقد كان المرحوم طارق عزيز بمثابة قفاز حريري سلس الملمس لمخالب " صدام " الحادة الاكثر بطشا و قسوة ، وواجهة حضارية زائفة لعقلية ديكتاتورية و بدائيىة غليظة و خشنة و مع ذلك ليرحم الله طالرق عزيز و يغفر له ذنوبه

الى هذا الدليمي البدوي
شلال مهدي الجبوري -

صح كلامك ان طارق عزيز وصديم مفكرين وقادة حسب مقايس مجرمي البعث .البعث كان لملوم من المجرمين والقتلة والسفاحين واللصوص والشاذين اخلاقيا وابناء كراجات بغداد ومن الامين والفاشلين دراسيا والمنبوذين اجتماعيا جائت بهم المخابرات الامريكية والبريطانية اثناء الحرب البارد لمحاربة اليسارين والديمقراطين وعندما انتهت الحرب الباردة وانهيار الاتحاد السوفيتي انتهت مهمتهم الذي ادوها على افضل مايرام احالتهم امريكا وبريطانيا الى التقاعد ومسحتهم بجزمات المارنيز وزناجير الدبابات وانتهوا في مزابل داعش والقاعدة والنقشبندية ولن يبقى سوى رفيقهم المجرم بشار ابو البراميل الذي اقترب بالالتحاق بهم . كل مسيرة هذا الحزب لن يفرز شخصية سياسية او ثقافية او حزبية او اكاديمية سوى مجرمين محترفين بالقتل وسادين . من هو هو طارق عزيز وما هي كفائاته الدبلوماسية .كل مافي الامر كان يمثل سلطة نازية وفاشية وقبلية وعصابة من الخونة والمجرمين. سياسين فاشلين حكموا العراق بالحديد والنار .استلموا دولة محترمة ومنظمة ومعمرة وكانت بغداد من افضل العواصم في مقايس ذلك الزمن قبل انقلابهم الاسود عام 1968 وسلموا العراق للامريكان خرابة مهدمة .كافي يا دليمي تنفخون في جثة هامدة شبعت موتا.فترة حكم البعث كانت من اسوء واظلم فترة بتاريخ العراق القديم والحديث والتاريخ لايعيد نفسه اطلاقا . يادليمي انتم شوهتم سمعتنا نحن السنة .شوف على الاقل رفاقك البعثين الدواعش كيف يقتلون ويبدون السنة ومنهم قبائل الدليم في الانبار وديالى وصلاح الدين والموصل .ايهما اهم لك شراذم البعث او ابناء بلدك وابناء عشائر الدليم الشرفاء؟؟

طارق عزيز ابن العراق
عمار العاني -

شخصية نادرة ودبلوماسي لامع

وانتم ماذا فعلتم
الى 1 -

صاحب تعليق 1ى تقول م تكن شخصية طارق عزيز كما وصفه الكاتب بل كانت شخصية خنوعة مستسلمة لصدام حسين ولسياسته الهوجاء التي دمرت العراق وانتم ماذا فعلتم بالعراق

إلى الكاتب
ن ف -

شكراً للكاتب على المعلومات القيّمة التي أفادنا بها والتي لم نكن نعرفها! كم بودي أن يُسلّط الكاتب، في مقالة اخرى، الضوء على رجل دولة ومفكر آخر وهو علي كيمياوي الذي لم يدخر جهداً في قتل آلاف من الأبرياء في شمال العراق وجنوبه.. شخصياً، سأعتبر الكاتب المرموق الاستاذ محمد الديليمي مرجعاً مهما لرجال الدولة الذين تلطخت أيديهم بدماء الأبرياء من شعبنا. اعتقد أن القيام بها المشروع (توثيق لرجال الدولة الأشاوس والنشامى) يتطلب جهداً ووقتاً أيضاً، إلا أننا بإنتظار نتاجات الكاتب القيمة جداً في هذا الخصوص وإن طال الزمن. وبعد الإنتهاء من هذا المشروع أقترح عليه مشروعاً آخر لا يقل أهمية عن سابقه وهو تسليط الضوء على رجال داعش لا سيما شخصية خليفة رسول الله (رض) الأستاذ ابراهيم السامرائي المكنى بـ (أبو بكر البغدادي). أيها الكاتب العزيز، مرة اخرى أقول: لا تحرمنا من ابداعاتك فالمكتبة العراقية خصوصاً والعربية عموماً بأمس الحاجة لما تسطره أناملك المباركة!

يقاتل بالتاريخ
كريم الكعبي -

هذا يقول لجيمس بيكر ابان احتلال الكويت بأنه يقاتل التحالف الدولي بقيادةامريكا بتاريخنا الطويل وحظارتنا ولااعرف اي تاريخ واي حضاره تقاتل الة الفناء الغربيه وبأستشارته على صدام دخول الكويت وبعدها حلت الكارثه بالشعب العراقي لم يكن هذا الرجل الا خادما طيعا لصدام وذيل تابع فهو مشارك بدماء الملايين من الشعب العراقي

ـصدق الكلام
ثlعبد العظيم فليح حسن -

اصدق كلام قاله طارق عزيز عندما كان في السلطة هو(لايوجد في العراق أي سجين سياسي) وهذا عين الصواب لأن المعارض السياسي في زمن صدام يعدم وليس يسجن.

طارق عزيز حبيبي
جهاد الكيلاني -

لا أدري إن كانت تجوز الرحمة على المسيحين في الدين الإسلامي ولكن الشهادة لله كان طارق عزيز رجل استثنائي ولا علاقة له بأي جرائم. ...انسان دبلوماسي من الطراز الرفيع

من يقيم من
سرجون البابلي -

الادوار تتبدل من كلن خنوعا لصدام من الشيعة وكان مستعدا لتنفيذ اوامر صدام في تصفية معارضيه من أبناء الشعب اصبحوا اليوم انصاف الهه في وسائل الإعلام اما في الحقيقة فان جرائمهم في حق الشعب يبدوا صدام حسين مقارنة بهذه ملاكاً .بقى الشيعة تلطم عن مظلميتهم في زمن الدكتاتور وكانوا في نفس الوقت اليد الضارية له حيث كانوا يشكلون أغلبية في ادارة الحزب والدولة واجهزة الامن والقتلة .ماذا استفاد االفقراء من الشيعة من ازالة النظام السابق؟ ﻻشئ اﻻ الفقر والارهاب الديني من سادتهم من مقابر النجف وكربلاء. الشئ الوحيد الذي يحسب لهؤﻻء السادة الأشراف هو ان الشيعة أصبحوا أحرار في اللطم يلطمون متى ما شاؤوا. المجد للحكام الجدد اللذين فرطوا في العراق قنهبتها الكلاب وتقاسم اموال النفط ووزعت بين حرامية العهد الجديد

الى المعلق 5
ديار -

الاكراد كانو شبه مستقلين منذ سنة 1991 وللجواب على سؤالك ماذا فعلتم انتم ومن نحن ؟! اذا كنت تقصد حكم المحاصصة البغيض الحالي فهي نتاج صدام ولولا عدوانية صدام ومكابرته الفارغة لما كان يجيىْ الامريكان ويحتلون البلد وقبل ذلك الحصار الاقتصادي الذي جّوع شعب العراق البلد النفطي وصاحب ثالث اكبر احتياطي للنفط في العالم وكانت النتيجة الاحتلال وثم المحاصصة فلماذا لا تسأل من هو المسبب الاصلي ولماذاىتقول ماذا فعلت الحكومة واقلها هناك حرية الرأي ورواتب جيده بكل القياسات وعلى كل المستويات وبالطبع مع كل ذلك الفساد الذي جاء مع الاحتلال وترسخ اكثر ولكن لا توجد اعدامات سياسية ولا حاكمية المخابرات ولا احد يعتقل بسبب الرأي ...والسفرات للعراقيين الى مختلف دول العالم اصبح طبيعيا ومتاحا لكل الناس وخاصة الموظفين بمختلف درجاتهم ولكن هناك اعمال اجرامية ارهابية واي عراقي انت وانا وغيرنا لسنا بمنجى من الارهاب وهل تتذكر صدام عندما وجه نداء يطلب من المتطوعين والانتحاريين المجيىء الى العراق اذن كل المساوىْ والبلاوي مصدره صدام ..

لماذا العنصرية ؟
فول على طول -

يقول الكاتب : كان مسيحيا بقلبه ومسلما بفكره ادرك ان العروبة جوهرها الاسلام بقيمه السمحة ونال اعجاب العرب والاصدقاء في كل مكان عندما ضرب مثلا في وفائه لرئيسه وحزبه ومبادؤه حتى اخر ايام السجن , لم يتبرم او يتنكر او يتنصل لانه كان كبيرا ويترف..انتهى الاقتباس . واضح جدا عنصرية الكاتب الدينية واذا كان هذا حال من يتصدى للكتابة فما بالك بعامة خير أمة ؟ أى سماحة فى الاسلام كى تتحدث عنها ؟ ولماذا لا تكون الأديان الأخرى أكثر سماحة ؟

اؤيد n1&3
سيروان1 -

اؤيدالاخوان ديار No1 وشلال الجبوري3 في تعليقاتهم.لا افهم المسيحي طارق عزيز شربطه بحزب قوميعنصري كلبعث.

المفكر طارق عزيز
احمد حسن البكر -

قيل أن في أحد الايام دخل وزير على صدام في مكتبه فوجد طارق عزيز جالس في المكتب يوقع المذكرات والاوامر. ظن الوزير أن صدام قد أوكل طارق عزيز نائبه في تمشية شؤون الدولة ومعاملاتها مؤقتا لأنشغاله بشيء ما. أستغل الوزير المراجع غياب صدام وعلاقته الطيبة مع طارق عزيز فسأله أن يعطيه أراضي زراعية واسعة وقرض مالي ضخم بالعملة الصعبة وعدد من السيارات الحديثة. وافق طارق على الفور ووقع أوامر أدارية بهذا الصدد. لم يدع الوزير هذه الفرصة الذهبية أن تفوته فطلب نقل خصومه في وزارة الصحة ووزارة التعليم وغيرها. عمل طارق عزيز اللازم لصديقه وزيادة. فقد نقل وكلاء وزراء وأحال على التقاعد عدد من المدراء العامين الأكفاء وألغى عدد من أقسام الوزارات بدقائق وأصدر الاوامر الادارية بذلك ووقعها تلبية لرغبات صديقه الوزير. أستغرب الوزير الامر وأدرك أن ثمة شيء غير صحيح في كل هذا فسال طارق: عيني أبو زيـــــــــاد شنو القصة؟ هذا أكثر مما أردته منك ياعزيزي. قد لايوافق الريـــــــس على هذا. ليش أين أبو عــــــــدي؟! فأجاب طارق عزيز: لاتخف. أنه في بيتي. فقال الوزير مندهشا: وماذا يعمل الريس عندك في البيت؟! فأجاب طارق عزيز أبو زياد: مثل ما أنا عامل الان بالدولة وشؤونها !!! فيا عزيزي الكاتب ـ انت حملت الراحل اكثر من طاقته , فهو لم يكن غير خادمأ لصدام , هناك مثل عراقي دارج يثول :"مثل الغراب اللي ضيع المشيتين"، وقصة هذا المثل تتعلق بغراب أراد تقليد الحمامة في طريقة مشيتها لفترة ما ثم بعد أن لم ينجح في مسعاه أراد أن يمشي کسابق عهده، لکنه لم يستطع و لهذا فقد ضرب هذا المثل. فصاحبك طارق هو مثل الغراب الي ضيغ مشيتين ـ فلا هو مسلم ولا مسيحي .....

رد لتعليق رقم 9
الشرق الأوسط المحتل -

أبناء النور ليسوا بحاجة لرحمة أبناء الظلأم أي أتباع الشيطان الكذاب الشيطان وكما وصف (الأنجيل المقدس) أبليس وخلأفته :! "ذَاكَ كَانَ قَتَّالًا لِلنَّاسِ مِنَ الْبَدْءِ، وَلَمْ يَثْبُتْ فِي الْحَقِّ لأَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ حَقٌ. مَتَى تَكَلَّمَ بِالْكَذِبِ فَإِنَّمَا يَتَكَلَّمُ مِمَّا لَهُ، لأَنَّهُ كَذَّابٌ وَأَبُو الْكَذَّابِ" (إنجيل يوحنا 8: 44).

تعلم قواعد اللغة العربية
محمد البدري -

المقالة (ان صح وصفها) بالاضافة الى انها دفاع عن حزب البعث المقبور وبطل البوابة الشرقية ، فهى تخالف قواعد اللغة العربية وتبدو وكأنها مكتوبة من قبل طالب فى الثانى الابتدائي. عتبي على ايلاف لنشرها مثل هذه الترهات. ويقول الدليميون بأنهم عرب أقحاح ودمهم عربي صاف!!

رد لتعليق رقم 11
الشرق الأوسط المحتل -

الأمريكان دخلوا العراق بتامر وتخطيط مسبق مع (قادة وسياسيين الأكراد) ,وطبعا الدليل والبرهان على كلأمنا هو تمركزهم في شمال العراق بحجة محاربتهم ل(داعش وأخواتها),والبرهان الثاني لماذا داعش لأ تقترب لمناطق تمركز الأكراد هل هم خط أحمر لأ يجب التقرب له ؟؟؟ ولماذا الأمريكان تتحرك مشاعرهم وضمائرهم فقط عند يسمعوا بأن أفراد من داعش داست أقدامهم أماكن تواجد الكرد ونراهم يهبون للقتال ولنصرتهم ما هي أللعبة المحبوكة خلف الأبواب بين الكرد والأمريكان يا ترى؟؟؟مصالح الأمريكان والأكراد نفذت فوق جثث وضحايا ناس أبرياء من أصلأء وأبناء العراق الذين لأ دخل لهم بهؤلأء المتأمرين المتشيطنيين....أسبحوا وأسكروا وترنحوا يا أصحاب المصالح معا في أنهار و بحور الدماء التي سببتموها للعراقيين في أرضهم لتغتنموا وتنهبوا وتتسلطوا على مدن وقرى وأراضي ومواشي وبيوت ومحلأت الذين أرهبتموهم وشتتموهم وهجرتموهم ووضعتم الألأف منهم ضحايا وشهداء أطماعكم وجشعكم وخبثكم ومكركم.

راع ضميرك ياسيدي الكاتب
عصام حداد -

المقال عبارة عن ( تحريف )للحقائق،،ابسط ذلك عندما قال الكاتب (النزيه؟؟؟؟)ان طارق عزيز استطاع ان يحشد تأييدا دوليا منقطع النظير للمواقف العراقية على السلحة العربية والاقليمية والدولية،،أنتهى الاقتباس،،والسؤال لكاتبنا العظيم هو ،،هل تقصد بحشد التأييد الاقليمي والدولي والعربي ،ذلك عندما حشدت اكثر من ٣٣ دوله عربية واقليمية ودولية جيوشها وآلاتها العسكرية وطردت جيش صدام من الكويت واستباحت ارض العراق ثم اجبرت المفاوض العراقي بأن يستسلم لكل شروط المفاوض الامريكي مقابل بقاء صدام في الحكم؟؟؟ام ان الحشد ذلك كان عندما اجتمعت كل دول العالم لتخنق العراق وتطبق عليه حصارا دام لاكثر من ١٣ عاما؟؟؟؟

10 على 10
Khalid -

طارق عزيز يستحق 10 على عشره كوزير خارجيه....لا ادري كم يستحق وزير الخارجيه الحالي ابراهيم الجعفري؟

رحم الله طارق عزيز
george -

في الحقيقية مهما كان الانسان شديد في بعض مراحل حياته الا انه في النهاية سوف يرضخ للأمر الواقع ويساير الجميع من أجل راحة نفسه ..فالمرحوم طارق عزيز وغيره من قيادات العراق السابقين ..كانوا تحت أمرة القائد وأي خطأ قد يصدر منهم هم يعرفون بأن رقابهم سوف تطير .. ومن هذا المبدأ نجد بأن كل المسؤولين ليس في العراق فحسب بل وبأي بلد على مستوى العالم هم تابعين للأنظمة وان لم يعجبهم أنظمتهم فسوف ينفذون الاوامر دون نقاش ..وهذا ما كان واقع به المرحوم طارق عزيز وغيره من قيادات حزب البعث العراقي الذي كان يتسيده المرحوم صدام حسين الذي مهما نكر البعض دوره في أستقرار المنطقة فالتاريخ المسجل لصدام حسين سوف يقول ويؤكد هذا الكلام .. أما طلب المرحوم طارق عزيز في وصيته ليدفن في الاردن فأنا أجد بأن هذه حنكة طارق لأنه يعرف ماذا سوف يفعلون بقبره من هم يكرهون أي شيء من رأئحة صدام الذي في يوم من الايام خدم أمة العرب أكثر مما أضرها .. فأهلاً وسهلاً بعائلة المرحوم ببلدهم الثاني الاردن والرحمة لروح الفقيد طارق عزيز وشكراً لكل العراقيين الذي يعرفون الحق ويسيرون عليه ؟ أما هؤلاء الذين باعوا العرق للغزاة أقول لكم الله يسامحكم على هكذا عمل غير صائب لأن نتائجه ها هي امام الجميع ...متمنياً الخير لجميع العراقيين ودوام المحبة بينهم ... وشكرا

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

اذا كان الوصف لهذه الشخصية المرموقة كما ذكر استاذنا في وصفه لطارق حنا عزيز ولكن سؤالي خدم من هذا الشخص بل خدم فاشية العصر ورموزه المجرمة وسفاح و متعطش لدماء الابرياء من آلاف العراقيين لحربهم مع الكرد تارة و حروبهم الخاسرة مع الجيران تارة اخرى! باعوا كل العراق في سبيل بقائهم على كرسي المهزوز ! الله يمهل ولا يهمل!

نحن شعب يجدر بنا أن نموت
فادي أنس -

العراقيون شعب لايستحق الحياة...أشعر بالخزي لأني عراقي...صدام حسين كان يقود نظاما دكتاتوريا بما للكلمة من معنى ولكنه جعل من العراق دولة بكل ما للكلمة من معنى كذلك...كان يحكم العراق بدكتاتورية تتجاوز الطائفه والعرق ولم يحكم العراق كسني أو كعربي أبدا...أنا على ثقه مطلقه بأن التراب الذي مشى عليه صدام ونظامه يعادل ألف ألف مره كل الذين أتوا بعده وأوصلونا لما نحن عليه من نقص من الأنفس والثمرات ومزيد من الخوف والجوع...رحمك الله ياصدام يادكتاتور فقد أصبحنا نقبل بالخمينيين بين ثنايانا ونفخر بذلك...نعم أصبحنا نتهم أمنا العربيه بأن أبانا أكثر من واحد...الى الجحيم أيها العراق ولم لا وبين أكتافنا 42 أو يزيد ميليشيا أيرانية المنشأ والتسليح والتدريب والهدف.

فادي انس
ممتاز -

جعل العراق دولة يكل ما في الكلمة الله الله, صدامك وحكمه كان غيمة ثقيلة وما زالت على العراق, رئيسك استلم العراق بميزانبة 150 مليار دولار فائض ميزانبة ودخلنا في حروب بعد استلامه الحكم وهدم كل ما بناه الرئيس احمد حسن البكر الله يرحمه وكان سبب البناء هو حرية اكثر لبقية الاحزاب في الجبهة الوطنية وعندما جاء الدكتاتور هدم كل شيء واوصى عصابته بان يهدموا كل شيء اذا اطيح فيه, وانا عراقي مسيحي وافتخر وسابقى افتخر بعراقيتي الى الابد.